fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 4-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكري يستقبل المبعوث الفرنسي “بيير فيمون” الأهرام

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية “بيير فيمون” المبعوث الفرنسي المعني بالإعداد للمؤتمر الدولي للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وفي تصريح للمستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أوضح أن المبعوث الفرنسي أحاط وزير الخارجية بنتائج الجولات التي قام بها مؤخراً في عدد من العواصم الدولية، في إطار عملية الإعداد للمؤتمر الدولي للسلام، الذي تقترح فرنسا عقده في الصيف المقبل.

 

سامح شكري يلتقي بوزير الخارجيةالفلسطيني “رياض المالكى” (الأهرام)

أكد رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني أن المرجعيات الخاصة بالسلام وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة هي الأساس في أي عملية تفاوضية، مشددا علي ان المبادرة الفرنسية لا تلغي المرجعيات السابقة. وقال المالكي، في تصريحات للصحفيين عقب لقائه مساء أمس مع وزير الخارجية سامح شكري، إن مباحثاته مع شكري، وكذا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي تطرقت إلي الأفكار الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام، والتي يجري بلورتها حاليا. وأضاف أن الحانب الفلسطيني لديه اهتمام خاص بالمبادرة الفرنسية.

 

السفير المصري في برلين يلتقي بممثلي وسائل الإعلام الألمانية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

علي هامش حضوره مراسم شحن توربينين غاز لمحطة بني سويف بدعوة من شركة سيمنز الألمانية، أدلي سفير مصر ببرلين الدكتور بدر عبد العاطي بعدة أحاديث لوسائل الإعلام الألمانية التي شاركت في تغطية مراسم الشحن التوربينين إلي مصر، حيث أكد خلالها علي علاقة المشاركة المتميزة التي تربط البلدين في كافة المجالات وبصفة خاصة المجالات الاقتصادية، ونوه السفير عبد العاطي بأهمية الزيارة المرتقبة لنائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد والطاقة زجمار جابريل إلي مصر علي رأس وفد اقتصادي كبير يضم ممثلي ١٣٠ شركة ألمانية.

 

مساعد وزير الخارجية للشئون العربية يستقبل المبعوث الخاص الصينى للشرق الأوسط (موقع وزارة الخارجية المصرية)

استقبل السفير طارق عادل مساعد وزير الخارجية للشئون العربية المبعوث الخاص الصينى للشرق الأوسط قونغ شياو شنغ بمقر وزارة الخارجية حيث بحث الجانبان عدداً من قضايا المنطقة وعلى رأسها اليمن وسوريا والقضية الفلسطينية .

 

الغموض يحيط بتشكيل الفريق المصرى المسافر إلى إيطاليا (الشروق)

خيم الغموض على هوية الوفد المصرى الذى يسافر اليوم إلى إيطاليا، للرد على استفسارات وأسئلة الجانب الإيطالى، حول حقيقة مقتل الشاب جليو ريجينى.

 

نتنياهو يوافق على ترشح جوبرين سفيرًا لتل أبيب بالقاهرة (بوابة الأهرام)

وافقت الحكومة الإسرائيلية اليوم على تعيين الدكتور “دافيد جوبرين” سفيرا جديدا لإسرائيل في مصر، وسيحلّ جوبرين مكان حاييم كورن الذي طلب العودة بعد عامين كان فيها سفير إسرائيل في مصر.

 

«بى بى سى»: وثائق سرية تثبت تورط عائلة مبارك فى غسيل الأموال (الأهرام)

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى» وثائق سرية تكشف الطرق, التى استخدمها أغنياء العالم لإخفاء ثرواتهم. وقالت الهيئة البريطانية: إن أحد مكاتب المحاماة البنمية, ويسمى «موساك فونيسكا»، والذى يعتبر أحد أكثر الشركات سرية فى العالم، سرب نحو ١١ مليون وثيقة كشف خلالها طرق عددا من رجال الأعمال المرتبطين برؤساء العالم، لغسل أموالهم، والتهرب من الضرائب. وأكدت الوثائق أن القائمة تضم نحو ٧٢ رئيسا حاليا أو سابقا من زعماء العالم ، المتهمين بنهب ثروات بلادهم. وتضمنت الوثائق شركات سرية تعمل فى الخارج لأسرة الرئيس الأسبق حسنى مبارك والمقربين منه

 

ليندسي جراهام: استقرار مصر مهم أكثر من أى وقت مضى.. والسيسي “الرجل المناسب فى الوقت المناسب” (بوابة الأهرام)

قال السيناتور ليندسي جراهام رئيس وفد الكونجرس الأمريكى، الذى يزور القاهرة حاليًا، إن السيسى هو الرجل المناسب فى الوقت المناسب لقيادة مصر وعملية الانتقال وترسيخ سيادة القانون وحقوق الإنسان وقيادة الحرب ضد الإرهاب. وأن إستقرار مصر مهم أكثر من أى وقت مضى.

 

​وفد الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلنطي يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي وفد رفيع المستوي من الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلنطي، قادما من فرنسا فى زيارة لمصر لبحث آخر تطورات الوضع في المنطقة ودعم التعاون. وصرحت مصادر بالمطار من المقرر أن يلتقي الوفد خلال زيارته مع عدد من كبار المسئولين، خاصة في وزارة الخارجية لبحث آخر تطورات الوضع في المنطقة، خاصة الأزمات في سوريا وليبيا واليمن، ومواجهة التنظيمات الإرهابية إلى جانب بحث علاقات التعاون.

 

«حماس»: محادثاتنا مع مصر «ليست للتداول الإعلامي».. وفتحنا صفحة جديدة (المصري اليوم)

قال موسى أبومرزوق ، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس »، إن المحادثات بين مصر والحركة «ليست للتداول الإعلامي»، موضحًا: «لكن ما بيننا ومصر وشائج ومصالح، ولا بد للوشائج من صلة، وللمصالح من اعتبار ».وأضاف عبر صفحته على موقع «فيس بوك»، الإثنين: «توقفنا عند كل ذلك، وفتحنا صفحة جديدة، سنسطر فيها أفضل ما عندنا من أقوال وأفعال».

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية

السيسي يستقبل وفدا من الكونجرس (الأهرام)

أستقبل السيسي وفداً من أعضاء الكونجرس الأمريكى برئاسة السيناتور ليندسى جراهام رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية وعضو لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، وسفير الولايات المتحدة بالقاهرة ستيفن بيكروفت. وأكد أعضاء وفد الكونجرس خلال اللقاء أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية بما يصب فى صالح البلدين.

 

السيسي يستقبل الرئيس الموريتاني “محمد ولدعبدالعزيز” (الأهرام)

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى حرص مصر على الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بين مصر وموريتانيا في جميع المجالات وتعزيز التنسيق في القضايا الإقليمية وقد شهد السيسى ونظيره الموريتانى محمد ولد عبدالعزيز، عقب القمة التى جمعتهما بقصر الاتحادية مراسم توقيع 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين، وذلك فى مجالات النقل البحرى والإسكان والثقافة والثروة الحيوانية والصحة والبترول.

 

المكتب الإعلامي للسيسي: استمرار فتح باب التسجيل في برنامج تأهيل الشباب للقيادة (الوطن)

قال المكتب الإعلامي للسيسي، إنه في إطار الاستعداد لاستقبال دفعة جديدة من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، لايزال باب التسجيل مفتوحًا أمام الجميع عبر الموقع الإلكتروني، كما تم فتح باب تحديث الحساب الشخصي لكل من قام بالتسجيل عبر موقع البرنامج، تحقيقًا لمبدأ المنافسة لخوض تصفيات الدورة الثانية .

 

الحكومة المصرية: –

​الجريدة الرسمية تنشر قرار إعفاء جنينة من منصبه (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية القرار الجمهوري رقم 132 لعام 2016، بإعفاء المستشار هشام أحمد فؤاد جنينة – رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات – من منصبه اعتبارا من 28 مارس 2016. وكان قد أصدر السيسي، الاثنين 28 مارس، قرارا جمهوريا بإعفاء جنينة من منصبه، وتم تكليف نائبه المستشار هشام بدوي، بمهام رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات.

 

اليوم.. إسماعيل يبحث «الأسعار والمشروعات» مع «المجموعة الاقتصادية» (المصري اليوم)

يترأس اليوم، المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء ، اجتماع المجموعة الاقتصادية بحضور وزراء التعاون الدولي ووزير قطاع الاعمال والمالية والتجارة والصناعة والبترول ومحافظ البنك المركزي، وذلك لمناقشة قضايا الأسعار ومتابعة تنفيذ المشروعات القومية .

 

رئيس الوزراء يوجه بالانتهاء من خطوات عمل شركة تنمية الريف المصري (الأهرام)

وجه المهندس شريف اسماعيل خلال اجتماع لمتابعة الاجراءات المتعلقة بعمل شركة تنمية الريف المصرى وتسيير اعمالها . وتحقيق اهدافها بضرورة الانتهاء من كافة الخطوات الخاصة بعمل الشركة وأداء مهامها كمطور لمشروع المليون ونصف المليون فدان، مؤكدا قيام كافة الوزارات والجهات المعنية بتقديم أوجه الدعم اللازم للشركة.

 

وزير العدل: حسين سالـم يتصالح مع الدولة مقابل 5,8 مليار جنيه (الأهرام)

قال المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل للأهرام أن جهاز الكسب غير المشروع أوشك أن ينتهى من تسوية الموقف المالى لرجل الأعمال حسين سالم للتصالح مع الدولة مشيرا إلى أن قيمة التصالح بلغت 5 مليارات و800 مليون جنيه وأنه تم نقل نحو 95% من أصول ممتلكاته العينية إلى الدولة فضلا عن نسبة من أمواله السائلة.

 

حسام القاويش: صندوق قانون التأمينات الاجتماعية سيخفف الضغط على الموازنة العامة للدولة (بوابة الأهرام)

قال السفير حسام القاويش المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه يتم العمل على قانون التأمينات الاجتماعيية للقطاعين العام والخاص، مشيرًا إلى وجود محورين مهمين، بداية من الصياغة وهو أمر مازال يُدرس وحتي ننتهي من صيغة القانون النهائية، لعرضه علي مجلس النواب، لكن بعد أن يعرض على مجلس الدولة. وأشار القاويش إلي أن صندوق قانون التأمينات الاجتماعية، سيخفف الضغط على الموازنة العامة للدولة، وسيساعد في ضخ استثمارات جديدة، ومكافحة البطالة.

 

«​محلب» يطلب ندب المستشار عماد عطية للجنة الفنية لاسترداد الاراضي (بوابة الأخبار)

أكد مصدر قضائي أن مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية رئيس لجنة استرداد الأراضي المهندس إبراهيم محلب قد طلب ندب المستشار عماد عطية محمد أمين مستشارًا للجنة الفنية لاسترداد الأراضي .

 

البرلمان المصري: –

وكيل مجلس النواب: البرلمان سيحول برنامج الحكومة لاستراتيجية شاملة (بوابة الأهرام)

قال محمود الشريف وكيل مجلس النواب رئيس اللجنة الخاصة المشكلة للرد على برنامج الحكومة، إنه سيكون حريصا على أن يكون الرد على برنامج الحكومة قويًا ومناسبًا وفي نفس الوقت يتضمن تعاونًا مع الحكومة بما يخدم الصالح العام، مشيرًا إلى أن لجنة الصياغة النهائية للجنة ستجتمع بعد غد الثلاثاء لإعداد تقريرها حول برنامج الحكومة.

 

السادات يتوجه ببيان عاجل بشأن تقارير المركزى للمحاسبات وعرض الحساب الختامي للموازنة (بوابة الأهرام)

توجه النائب محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، ببيان عاجل إلى المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية وشئون مجلس النواب، بشأن عدم ورود وعرض تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات في السنوات الماضية على مجلس النواب حتى الآن.

 

الخولي: هناك عدد كبير من النواب يريدون عودة البث المباشر للجلسات (بوابة الأخبار)

أعرب عضو مجلس النواب النائب طارق الخولي عن استيائه الشديد من اتهام البعض لمجلس النواب بأنه يحصل على إجازات طويلة، وينعقد لمرة أو مرتين خلال الأسبوع فقط قائلا: “مجلس النواب بصدد إعادة بناء مصر التشريعية . وعن عودة الجلسات للبث المباشر أشار النائب إلى أن هناك عدد كبير من النواب يريدون عودة البث المباشر للجلسات، منوهًا إلى أن إيقاف البث جاء للتخلص من رغبة عدد من النواب إلى “الشو” أمام الكاميرات .

 

برلماني يطالب باستدعاء وزير الخارجية بعد وفاة أسرة مصرية في السعودية (الوطن)

طالب النائب فوزي الشرباصي، عضو مجلس النواب، عن دائرة شربين بالدقهلية، باستدعاء وزير الخارجية للبرلمان، على خلفية واقعة وفاة أسرة مصرية بمدينة حائل بالسعودية في حادث سير وعدم تدخل السفارة المصرية هناك للوقوف على أسباب الحادث ومراعاة حقوق المصابين والقتلى، وتقدم الشرباصي بطلب إحاطة عاجل إلى وزير الخارجية طبقًا لحكم المواد 134 و194 من الدستور .

 

الأحزاب والائتلافات: –

محمد العرابى: مرض اليزل لم يؤثر على دعم مصر ونراجع CVمرشحى اللجان النوعية (اليوم السابع)

قال السفير محمد العرابى، القيادى بائتلاف دعم مصر، إن مرض اللواء سامح سيف اليزل، رئيس الائتلاف لم يؤثر على نشاطه خلال الفترة الحالية، موضحا أن الـ4 نواب، والأمين العام للائتلاف يديرونه حاليا، ولم تتوقف اجتماعات قيادات الائتلاف للاستعداد للبرلمان.

 

“المصريين الأحرار” يستعد لفصل مى محمود بسبب “دعم مصر” (بوابة الأهرام)

أكد شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، أن اللجنة المكلفة بالتحقيق مع النائبة مى محمود التى سبق وأعلنت انضمامها لائتلاف “دعم مصر” دون الالتزام بموقف الحزب، أوصت بفصلها من الحزب لمخالفتها للوائح.

 

تيار الاستقلال: وضع الحكومة جداول زمنية لتنفيذ برنامجها من شأنه أن يزيد الثقة (بوابة الأهرام)

أكد المستشار أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال، أن إعلان رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل جدول زمني لتنفيذ المشروعات التي جاءت ببرنامج الحكومة، أمر من شأنه أن يزيد ثقة نواب البرلمان والقوى السياسية والمواطنين عموما في البرنامج.

 

مؤسسات دينية:

الأزهر والداخلية يطلقان برنامج «القيم الأخلاقية لتأهيل رجال الشرطة» (الأهرام)

أطلق الأزهر الشريف بالتعاون مع وزارة الداخلية أمس برنامجا بعنوان(القيم الأخلاقية الكريمة لرجل الشرطة) بهدف تأهيل كافة أفراد الشرطة والعاملين المدنيين وتنمية مهاراتهم فى مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والقانونية والأخلاقية والسلوكية.

 

شيخ الأزهر يلتقي بمساعد وزير خارجية البرتغال (بوابة الأهرام)

استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الأحد، فرانسيشكو دوارت، مساعد وزير الخارجية البرتغالي للشؤون السياسية، ترافقه مادلين فيشر، سفيرة البرتغال بالقاهرة.

 

تصريحات: –

صلاح حسب الله: بعض الوزراء مثل وزير التربية والتعليم يُسيئون إلى الحكومة بأكملها (بوابة الأهرام)

قال الدكتور صلاح حسب الله عضو مجلس النواب، إن بعض الوزراء يُسيئون إلى الحكومة بأكملها، مثل وزير التربية والتعليم الذي يُؤشر بتأشيرات غير حقيقية على طلبات النواب للحكومة، بعكس وزير الشباب والرياضة الذي يُصدر تأشيرات ومذكرات واضحة وحقيقية.

 

أبوالغار: لن أغادر الحياة السياسية.. وأقول للرئيس “الاقتصاد في خطر شديد” (بوابة الأهرام)

يوضح أبو الغار في الجزء الأخير من حواره المطول مع “بوابة الأهرام” كيف حاول التوفيق بين الفريقين المنقسمين داخل الحزب، ويؤكد أنه لم ينحز لأي منهما ولن يعتزل العمل السياسي بعد تركه منصبه، موجهًا رسالة لأعضاء حزبه مطالبًا إياهم بالتمسك بالديمقراطية كآلية لاتخاذ القرارات.

 

مصطفى بكري: لا يصح لأي سفير أن يسيء لوزير في الحكومة (بوابة الأخبار)

علق عضو مجلس النواب النائب الكاتب الصحفي مصطفى بكري، على توبيخ السفير البريطاني لوزير التربية والتعليم، قائلا: «لا يصح لأي سفير أن يسيء لوزير في الحكومة المصرية.. والحديث يجب أن يكون في مهمته الدبلوماسية فقط » .

 

عن رسالة والدة خالد سعيد لأسرة «ريجيني».. مصطفى بكري: تحريض واضح ضد الدولة (الشروق)

انتقد مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، الرسالة التي وجهتها والدة خالد سعيد إلى والدة القتيل الإيطالي جوليو ريجيني، قائلا: “هذا تحريض على الدولة المصرية وإهانة تستوجب التحقيق معها “.

 

ضياء رشوان يناشد «الوزراء» بتقديم قانون يلغي الحبس في قضايا النشر (الشروق)

ناشد ضياء رشوان، نقيب الصحفيين السابق، ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية بالأهرام، مجلس الوزراء، بتقديم مشروع قانون لمجلس النواب، بإلغاء مواد الحبس في قضايا النشر، لافتا إلى أن الدستور المصري لا يجيز الحبس فس قضايا النشر إلا في ثلاث حالات فقط.

 

هيثم الحريري: قرار عزل «جنينة» متسرع (الشروق)

انتقد المهندس هيثم الحريري، عضو مجلس الشعب، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإقالة المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات؛ بموجب القانون الذي يسمح له بتعيين وعزل رؤساء الأجهزة الرقابية. وأضاف خلال لقائه ببرنامج «يحدث في مصر» المذاع على شاشة «إم بي سي مصر» اليوم الأحد، أنه رفض قانون أحقية الرئيس في تعيين وعزل رؤساء الهيئات الرقابية، أثناء عرضه على البرلمان، واصفا عزل المستشار هشام جنينة بالقرار المتسرع.

 

أسامة هيكل: سامح سيف اليزل فى حالة حرجة بالعناية المركزة (اليوم السابع)

أكد النائب أسامة هيكل نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أن الشائعات المتداولة الآن عن وفاة اللواء سامح سيف اليزل رئيس الائتلاف غير صحيحة. وأضاف هيكل فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن اللواء سامح سيف اليزل يمر بحالة صحية حرجة منذ عدة أسابيع، تم حجزه على إثرها بأحد المستشفيات الخاصة ولا يزال تحت الرعاية الطبية ومنع الأطباء عنه الزيارات.

 

طارق عبد الجابر: “أنا راجع بلدى مصر والحملة ضدى لن تثنينى عن قرارى” (اليوم السابع)

قال الإعلامى طارق عبد الجابر: “أنا راجع بلدى مصر”، مؤكدا أن الحملة ضده لن تثنيه عن أى قرار أخذه فى عودته إلى مصر.

 

قنديل: السيسي يمتلك حكومة جيش برأسمال 500 مليار جنيه (عربي21)

كشف رئيس تحرير صحيفة “صوت الأمة”، الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، النقاب عن أن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي لا يعتمد على حكومة شريف إسماعيل في إدارة البلاد، وإنما يعتمد على “حكومة الجيش”، التي قال إنها تشرف على حركة المشروعات الكبرى.  وأضاف أنه يدير ماكينة إنفاق ضخمة، تجاوزت حدودها حتى الآن مبلغ الـ500 مليار جنيه، في إطار ما يمكن تسميته “رأسمالية الجيش”.

 

انضمام رئيس الأهرام لرافضي عزل جنينة يزيد تصدع 30 يونيو (عربي21)

فجر رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، أحمد السيد النجار، مفاجأة عبر تدوينة نشرها بحسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أكد فيها أنه يجب إعادة النظر في قرار عزل المستشار “هشام جنينه”.

 

التوك شو

«المسلماني»: مستوى الخدمات الطبية بالمستشفيات الحكومية «يهين» المصريين (الشروق)

قال الإعلامي أحمد المسلماني، إن مستوى الخدمة الطبية بالمستشفيات الحكومية في مصر يمثل إهانة للإنسان وإساءة للمصريين، مضيفا: «مستوى الخدمة الطبية في مصر أكبر إساءة للإنسان في القرن الواحد والعشرين ».

 

إبراهيم عيسى: الحكومة تتعامل مع العدالة الاجتماعية باعتبارها عملية خيرية (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى إن مفهوم العدالة الاجتماعية بالنسبة للحكومة الحالية يجب أن يتغير، لافتا إلى أن الحكومة تتعامل مع العدالة الاجتماعية باعتبارها عملية خيرية، وتسعى من خلالها إلى مساندة الفقراء فقط وأضاف أن تقييمه الخاص لمحدودي الدخل يشير إلى أنه هناك 93% من المصريين محدودي الدخل وهم الذين يعلمون أبنائهم في مدارس حكومية.

 

مصطفى بكري: السفير البريطاني «وبخ» وزير الصحة بسبب مركز النديم (الشروق)

قال النائب مصطفى بكري، إن السفير البريطاني بالقاهرة، «وبخ»، وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وحذره من إغلاق مركز النديم، للتأهيل النفسي وكشف «بكري»عن رسالة أرسلها السفير البريطاني، إلى وزير الصحة، على هاتفه، يحذره خلالها من إغلاق مركز النديم، ويهدده بأن مصر ستواجه حملة دولية قوية ضد هذا العمل.

 

بكري يهاجم والدة خالد سعيد ويطالب بالتحقيق معها (عربي21)

هاجم البرلماني المصري مصطفى بكري، والدة الناشط المصري خالد سعيد على خلفية تقديمها التعزية لوالدة الطالب الإيطالي جوليو ريجيني الذي عثر عليه مقتولا الشهر الماضي وعليه آثار تعذيب “وحشية” وقالت والدة خالد سعيد في رسالة مصورة أرسلتها لوالدة ريجيني: “ربنا يقدرك عليهم.. وأنا متضامنة معك وشاعرة معاكي”.

 

إبراهيم عيسى عن مقتل “ريجينى”: الفبركة مش هتجيب نتيجة (مصر العربيه)

سخر الإعلامي إبراهيم عيسى، من بيان الداخلية حول مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، قائلا: “بلدي أوي يا حسين “وأضاف عيسى، خلال برنامجه “مع إبراهيم عيسى” المُذاع على فضائية “القاهرة والناس”، أن العين علينا، والكذب الرخيص والفبركة الساذجة لن تؤتي نتيجة، والإنكار لن يفيد.

 

كيف احتفلت انتصار السيسي بيوم اليتيم في سرية؟ (عربي21)

لجأ إعلاميون موالون لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي إلى تسريب نبأ قيام زوجته، انتصار السيسي، بزيارة سرية لمسجد الحصري بمدينة أكتوبر، الأحد، احتفالا باليوم العالمي لليتيم، فيما رأى مراقبون أنها محاولة لإظهار انتصار السيسي في صورة السيدة التي تفعل أفعال الخير، وتحرص عليها في الخفاء. وكشف الإعلامي محمد الغيطي النقاب عن الزيارة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وزير النقل يتدخل لحل أزمة إضراب «مستخلصي جمارك سفاجا» (المصري اليوم)

بعد تكدس شاحنات الأثاث التي تعمل في مجال نقل أمتعة ومتعلقات العاملين المصريين في السعودية ودول الخليج العربي بميناء سفاجا البحري بسبب إضراب المستخلصين الجمركيين والمستمر منذ عدة أيام قرر الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، تكليف اللواء هشام أبوسنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، للتنسيق مع رئيس مصلحة الجمارك، لحل الأزمة.

 

عشرات العاملين بـ”السكة الحديد” يتجمهرون داخل محطة مصر لصرف رواتبهم (رصد)

تجمهر عشرات العاملين بشركة الخدمات المتكاملة لنظافة وتأمين السكة الحديد، داخل محطة مصر برمسيس، اليوم الأحد، للمطالبة بصرف رواتبهم، وعزل من وصفوهم بقيادات المعاش وطالب العاملون بالشركة بنقل تبعية العاملين إلى الهيئة باعتبارها شركة مساهمة مصرية، كما طالبوا بعزل جميع من تخطى سن المعاش.

 

وقفة للمحامين على سلم النقابة تضامنا مع عزة العشري (رصد)

نظم العشرات من المحامين التابعين لحملة الدفاع عن المحامين التابعة لمنتصر الزيات ولجنة المرأة بنقابة المحامين وقفة تضامنية مع المحامية عزة العشري التي تم الاعتداء عليها من قبل أمناء شرطة وضباط قسم المعصرة يوم الأحد 27 مارس وردّد المحامون المحتجون هتافات، مثل: “سامح عاشور باطل”، و”ارحل يا مجلس سامح عاشور”.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

رحومة : لا نحتاج إلي زيادة دعم الصادرات في الموازنة العامة الجديدة (بوابة الاخبار)

طالب الدكتور عادل رحومة رئيس الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية الجديدة بتثبيت دعم الصادرات في الموازنة العامة الجديدة للدولة وهو 3.5 مليار جنيه كما هو في الموازنة الحالية ولا يتم زيادته الي 5.1 مليار جنيه كما هو مقترح في ظل عجز الموازنة الذي بلغ حدودا خطيرة .

 

الإمارات تسلم مصر 12 مشروعًا من المشروعات التنموية المتفق عليها في 23 محافظة (بوابة الاخبار)

تسلمت الحكومة المصرية من دولة الإمارات العربية المتحدة حتى الآن 12 مشروعاً ضمن حزمة المشاريع التنموية التي تم تنفيذها في 23 محافظة ومن جانبها، أشادت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، بمواقف دولة الإمارات المساندة لمصر في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بإنجاز مشاريعها التنموية .

 

​السعودية المصرية تضخ 3 مليارات جنيه في مشروع سكنى بالقاهرة الجديدة (بوابة الاخبار)

أعلنت الشركة السعودية المصرية للتعمير عن وضع حجر الأساس لمشروعها الجديـــــد ” الرياض سيكون ” المقام على مساحة 68 فداناً بالقاهرة الجديدة باستثمارات تتراوح بين 2.8 إلى 3 مليار جنيه وقال محمد بن حمود المزيد مساعد وزير المالية بالمملكة العربية السعودية  إن الشركة تؤكد رغبتها في ضخ المزيد من الاستثمارات بالسوق المصري.

 

نقابة النسيج : نرفض خصخصة الشركات شكلا وموضوعا (بوابة الاخبار)

رفض عبد الفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج  خصخصة الشركات شكلا وموضوعا  وقال إبراهيم سنقف بالمرصاد لأي محاولات لبيع الشركات الباقية خاصة بعدما ذقنا مرارة الخصخصة وأضاف أن شركات النسيج تحصل على ١٠٠ مليون جنيه شهريا  وذلك بسبب ما تعرضت له الصناعة خلال الفترة الماضية وسعى البعض في الداخل والخارج لتدميرها .

 

مبيعات العرب والمؤسسات تبدد مكاسب البورصة (جريدة الاهرام)

أغلقت البورصة أعمالها أمس على تباين فى المؤشرات بسبب ضغوط بيعية من المؤسسات المصرية والمستثمرين العرب دفعت المؤشر الرئيسى للتراجع بنسبة 0.5٪‏ وخسر رأس المال السوقى 1.5 مليار جنيه ليستقر عند ٤٥٠ ملياراً و ٨٥٧ مليون جنيه وبلغ حجم التعاملات ٧٠٠ مليون جنيه.

 

اليوم.. “المركزي” يطرح سندات خزانة بـ3.7 مليار جنيه (البوابه نيوز)

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، سندات خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ3.750 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 750 مليون جنيه لأجل عام ونصف العام، وتبلغ قيمة الطرح الثاني 3 مليارات جنيه لأجل 3 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجارى 240 مليار جنيه.

 

مصادر: عامر يطالب النائب العام بالتحقيق مع «صرافات» مُتحفّظ عليها (المصري اليوم)

كشفت مصادر مطلعة بسوق الصرف عن كواليس لقاء محافظ البنك المركزى، والنائب العام، مساء السبت، وأكدت مصادر قضائية تقديم محافظ المركزى طلبا رسميا للنيابة العامة للتحقيق مع 15 شركة صرافة، نظرا لتسببها في ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، وتقديمه مستندات تفيد برفض هذه الشركات بيع الدولار، ما ساهم في ارتفاع سعره.

 

البنك المركزي يطرح بيع 20% من حصته في “العربي الإفريقي” (رصد)

أعلن محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، عن طرح 20% من حصة “المركزي” في البنك العربي الإفريقي، بجانب 20% يطرحها الشريك الكويتي في البنك، و20% من أسهم بنك القاهرة في البورصة المصرية، في أواخر هذا العام وأضاف “عامر أنه سيتم بيع المصرف المتحد المصري لمستثمر إستراتيجي موضحًا أن هذه الإجراءات تأتي من أجل تقوية البورصة المصرية.

 

“مصر للبترول”: 30% تراجعًا في نشاط تموين الطائرات بالوقود (رصد)

سجلت شركة مصر للبترول، تراجعًا بنشاط تموين الطائرات بالوقود، بنحو 30%؛ وذلك بسبب ركود حركة الطائرات في المطارات المصرية، وفقًا لرئيس شركة “مصر للبترول”، المهندس محمد شعبان وأشار إلى أن حصة “مصر للبترول” في تموين وقود النفاثات، كانت تسير بمعدل 3 آلاف طن يوميًا، وتراجعت إلى أقل من 2000 طن يوميًا.

 

الدولار يسجل اليوم 10.15جنيه بالسوق السوداء (رصد)

شهد سعر الدولار استقرارًا بالسوق السوداء ترقبًا لقرارات جديدة من البنك المركزي حيث وصل سعر صرف الدولار 10.15 جنيها واستقر بالسوق الرسمية حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأميركي أمام الجنيه المصري 8.85 جنيه للشراء و8.87 جنيه للبيع.

 

الاعلام

القاهرة تحجب موقع “التقرير المصري” (العربي الجديد)

حجبت السلطات المصرية يوم أمس الأحد، موقع “التقرير المصري” في مصر وقال الموقع في بيان نشره على صفحته على “فيسبوك”، إن “النظام الحالي لم يتحمل الدور الذي يقوم به موقع “التقرير المصري” في رصد الواقع المرير الذي تمر به البلاد بعد 3 يوليو 2013 ونعتقد أن السلطات المصرية تخشى كشف الحقيقة.

 

الصحه

حملة للتطعيم ضد الحصبة الألمانية بالبحر الأحمر (البوابه نيوز)

أعلنت مديرية الشئون الصحية بالبحر الأحمر، إنطلاق الحملة المحدودة للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية، خلال الفترة من 9 حتى 19 أبريل في جميع مدن المحافظة للمصريين وغير المصريين من سن 11 حتى 20 عاما، موضحة أن التطعيم مجانا وباستخدام طعم MR.

 

“الصحة” تبدأ علاج منتكسى “فيرس سى” على نفقة الدولة بالأدوية الجديدة (اليوم السابع)

أكد الدكتور تامر حامد، رئيس المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والسكان، أنه تم البدء فى علاج منتكسى مرضى فيرس سى الذين تم علاجهم بـ”سوفالدى” بالأدوية الجديدة على نفقة الدولة. وقال “حامد” لـ”اليوم السابع”، أنه يتم علاج المنتكسين بالسوفالدى والدكلانزا مع الريبافيرين لمدة 24 أسبوعا .

 

التعليم

استجابة لاولياء الامور والطلاب:الهلالى يعتمد الموضوعات «المحذوفة» (جريدة الاهرام)

شدد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على مديرى عموم تنمية المواد الدراسية خلال لقائه بأولياء الأمور بضرورة تحديد أجزاء المناهج الدراسية للعام الدراسى الحالى والتى سيكتفى فيها بالقراءة من قِبل الطالب ووضعها فى الاعتبار عند وضع أعمال السنة ولا تدخل فى اختبارات نهاية الفصل الدراسى الثاني.

 

الطرق والمواصلات

انفجار شاحنة بنزين في الإسكندرية.. ورئيس حي غرب: «السائق تصرف بغباء» (الشروق)

انفجرت شاحنة محملة بمواد بنزين صباح اليوم في مدينة الإسكندرية، وذلك عقب انقلابها في منطقة مينا البصل في حي غرب، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين وقال المهندس محمد فهيم رئيس حي غرب الإسكندرية «السائق تصرف بغباء في الواقعة.. منقدرش نقفل الطريق طول النهار علشان نصلحه.. احنا بنحاول نعمل دا لكن القدر سبقنا ووقعت الحادثة».

 

السياحه

جمعية السياحة الإيطالية توقف أنشطتها في مصر بسبب حادث ريجيني (اصوات مصريه)

قررت جمعية السياحة الإيطالية غير الحكومية التي تضم عددا من الشركات السياحية الإيطالية الخاصة تعليق رحلاتها ووقف جميع أنشطتها مع مصر لحين التوصل إلى حقيقة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة والذي عثر على جثته يوم الثالث من فبراير ملقاة على جانب طريق مصر الإسكندرية الصحراوي وبها آثار كدمات وكسور.

 

غرفة شركات السياحة تعليقا على حكم “الحل”: نحترم أحكام القضاء (الوطن)

علق مجلس إدارة غرفة شركات السياحة على حكم القضاء الإداري بحل المجلس، مؤكدا احترامه الكامل لأحكام القضاء المصري، والتزامه تماماً بتنفيذها حين صدورها ودخولها حيز التنفيذ حين تصبح قابلة للنفاذ، لافتا إلى اتخاذ كل الإجراءات القانونية التي تحافظ على الكيان القانوني الذي جاء معبراً عن إرادة أعضاء الجمعية العمومية للغرفة.

 

رئيس تنشيط السياحة: طلبنا من مكتبنا في إيطاليا تفسيرا حول وقف الرحلات (اصوات مصريه)

طلب رئيس هيئة تنشيط السياحة، سامي محمود، اليوم الأحد، من مكتب الهيئة في إيطاليا توضيحا لقرار جمعية السياحة الإيطالية بتعليق رحلاتها ووقف جميع أنشطتها مع مصر وقال محمود لأصوات مصرية إن الهيئة لا تزال تنتظر ردا يفسر هذا القرار.

 

هبوط 3 طائرات اضطراريًا بمطار الغردقة (رصد)

شهد مطار الغردقة الدولي هبوطًا اضطراريًا لـ3 طائرات إيرباص كان من المقرر توجهها إلى مطار القاهرة وتم تحويل مسارها إلى مطار الغردقة بسبب سوء حالة الطقس بمطار القاهرة وقال اللواء صادق الشورى مدير مطار الغردقة الدولي ان الطائره الأولى كانت قادمة من مطار جدة، والثانية من مطار إريتريا، والثالثة من مطار بومباي الهندي.

 

أخرى

هشام جنينة: هذه رسالتي بعد منعي من الاتصال بالشعب (مصر العربيه)

قال على طه محامي المستشار هشام جنينة نقلًا عن موكله “خروجي بهذا الشكل المهين يتنافى مع أبسط مبادئ الأخلاق، وهذا الخروج هو وسام شرف أحمله على صدري بعد صراع طويل ضد الفساد، لقد أديت رسالتي ووضعت الأمانة في أعناق نواب البرلمان، وما كان علي إلا أن أضع الأمانة بين يدي الشعب، الذي مُنعت من الاتصال به”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنيه

​مقتل رقيب شرطة وإصابة معاون مباحث الخصوص ومخبر في هجوم مسلح (بوابة الاخبار)

قال مصدر أمني بمديرية أمن القليوبية أن اللواء سعيد شلبي مدير أمن القليوبية انتقل لمكان كمين الخصوص الذي تعرض لهجوم مسلح من قبل ملثمين، وأسفر عن مقتل رقيب الشرطة “مصطفى محمد” وإصابة النقيب خالد محيي معاون مباحث الخصوص بالإضافة إلي أحد شرطي سري.

 

مصر: الشرطة تعتدي على المذيعة منى عراقي وتحتجزها (العربي الجديد)

فوجئت المذيعة المصرية المثيرة للجدل منى عراقي أثناء تصويرها حلقة عن الحقوق الغائبة للمطلقات بين هروب الأزواج من النفقات وصمْت الشرطة عن تنفيذ الأحكام في مدينة طنط بقيام قوات الشرطة التابعة لقسم شرطة ثاني طنطا بالاعتداء عليها واحتجازها داخل القسم بعد سرقة هاتفها من أحد أمناء الشرطة الذي دخل في مشادة مع فريق عمل برنامج “انتباه”.

 

وضع هشام جنينة تحت الإقامة الجبرية في مصر (عربي21)

وضعت السلطات المصرية رئيس جهاز المحاسبات المقال هشام جنينة تحت الإقامة الجبرية ومنعت زيارته، كما فرضت طوقا أمنيا حول منزله وسحبت هواتفه وطبقا لما تداولته مصادر قضائية وإعلامية فقد منعت السلطات المصرية الناشطين والنخب السياسية من زيارة جنينة في منزله بعدما فرضت طوقا أمنيا حوله.

 

أهالي سجناء العقرب يعاودون الشكوى من منع الزيارات (مصر العربيه)

عادت أسر سجناء العقرب للشكوى مرة أخرى من منع الزيارات عن ذويهم، منذ يوم 28 مارس الماضي ، دون إبداء أسباب من قبل إدارة السجن  وهم أسامة ياسين وزير الشباب الأسبق ، وعصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة   ومحمود غزلان عضو مكتب إرشاد  الجماعة ” المحتجزين بالعقرب، إضافة إلى أسرة باسم عودة، المحتجز بسجن ملحق مزرعة طرة.

 

محاكم ونيابات

​​الجريدة الرسمية تنشر قرار إعفاء جنينة من منصبه (بوابة الاخبار)

نشرت الجريدة الرسمية القرار الجمهوري رقم 132 لعام 2016، بإعفاء المستشار هشام أحمد فؤاد جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات من منصبه اعتبارا من 28 مارس 2016 وكان قد أصدر السيسي الاثنين 28 مارس قرارا جمهوريا بإعفاء جنينة من منصبه وتم تكليف نائبه المستشار هشام بدوي بمهام رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات.

 

​تأجيل محاكمة يوسف والي وحسين سالم بـ”أرض البياضية” لـ١٠ مايو (بوابةالاخبار)

قررت محكمة جنايات جنوب الجيزة، برئاسة المستشار محمد محمود، والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، تأجيل محاكمة الدكتور يوسف والى، وزير الزراعة الأسبق، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أرض محمية جزيرة البياضية” إلى جلسة 10 مايو لورود أوراق التصالح.

 

تأجيل محاكمة تيمور السبكي في “سب نساء الصعيد” لجلسة 8 مايو (بوابة الاخبار)

قررت دائرة الاختصاص، بمحكمة جنح الغردقة، الأحد 3 أبريل، تأجيل نظر جلسة محاكمة تيمور السبكي في اتهامه بسب نساء الصعيد، إلى جلسة 8 مايو المقبل، وذلك لإعلان المتهم في محبسه بالدعوى المقامة ضده.

 

بلاغ يطالب نيابة أمن الدولة بالتحقيق مع “الأسواني” بتهمة “التطبيع” (الوطن)

تقدم المحامي سمير صبري ببلاغ لنيابة أمن الدولة العليا ضد الروائي علاء الأسواني طالب فيه بالتحقيق معه بتهمة التطبيع، على حد ما ورد بالبلاغ، وحمل البلاغ رقم 1756 لسنة 2016 وقال صبري، في البلاغ، إنه تقدَّم ببلاغه نظرا لترجمة رواية الأسواني إلى اللغة العبرية ولذلك تقدم ببلاغه ضد الأسواني للتحقيق معه.

 

الزند وأحمد موسى أمام الجنايات بتهمة سب المستشار جنينة (رصد)

حددت محكمة استئناف القاهرة، جلسة 4 يونيو 2016م أمام الدائرة التاسعة جنايات القاهرة لنظر الدعوى المقدمة من المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الأسبق ضد كل من أحمد الزند وزير العدل السابق والإعلامي أحمد موسى ومحمد أبو العينين رجل الأعمال .

 

“حماية المستهلك” يحيل شركة “بلاك بول” للنيابة العامة (رصد)

أحال جهاز حماية المستهلك، التابع لوزارة التموين، شركة “بلاك بول” للاستثمار والتنمية الرياضية المسؤولة عن أندية وادي دجلة، إلى نيابة المعادي؛ لمخالفتها شروط التعاقد مع المنتفعين وأن الشركة تعهدت باستكمال المنشآت الرياضية والخدمات الاجتماعية الخاصة بالنادي، ولكنها لم تلتزم بمواصفات التعاقد ورفض رد قيمة التعاقد.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

الفريق أول صدقى صبحى يلتقى وفدًا من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى (موقع وزارة الدفاع المصرية)

التقى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى وفدًا من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى برئاسة السيناتور ليندسى جراهام رئيس اللجنة الفرعية للعمليات الخارجية بلجنة الاعتمادات وعضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكى والوفد المرافق له .

 

الفريق محمود حجازى يتفقد المنظومة التدريبية بالكلية الحربية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

تفقد الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المنظومة التعليمية بالكلية الحربية، للوقوف على مدى المستوى العلمى الذى وصلت إليه الكلية، حيث أشاد بما تقدمه من أنشطة تعليمية وتدريبية وبحثية لطلبة الكلية تتناسب مع سمات العصر ومتطلباته، لإعداد وتأهيل القادة والضباط، بما يمكنهم من تولى مهامهم بكفاءة تامة داخل القوات المسلحة .

 

قائد القوات البحرية ووزير الدفاع الكويتي يبحثان عددا من الموضوعات المشتركة (بوابة الأخبار)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ خالد الجراح، وقائد القوات البحرية المصرية الفريق بحري أسامة منير ربيع، صباح الأحد 3 أبريل، أهم المواضيع ذات الاهتمام المشترك لاسيما المتعلقة بالجوانب العسكرية .حضر اللقاء السفير المصري لدي الكويت ياسر عاطف والملحق العسكري المصري لدي الكويت العميد أركان حرب هشام المسيك، كما حضره رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد خالد الخضر وأمر القوة البحرية اللواء الركن بحري خالد عبدالله الكندري .

 

ويكيليكس : “الرويني” و”طنطاوي” رفضا تولي “سليمان” السلطة خلفاً لمبارك (رصد)

كشفت وثيقة مسربة من بريد “هيلاري كلينتون” عبر موقع “ويكيلكس”عن الصراع الذي دار داخل أروقة السلطة في مصر قبل تنحي مبارك  حيث رفض أعضاء من المجلس العسكري تولي رئيس المخابرات اللواء “عمر سليمان” للسلطة محل مبارك  بينما لم يمانع اللواء سامي عنان رئيس الأركان ذلك  .

 

المحور السادس

تطورات المشهد فى سيناء

في 2 ابريل 2016

-ولاية سيناء تفجر عبوة ناسفة على عربة جيب رباعية الدفع للجيش المصري قرب منطقة القسيمة بوسط سيناء.

 

في 3 ابريل 2016

– ولاية سيناء تفجر عبوة ناسفة على كاسحة الغام للجيش المصري قرب قرية الماسورة جنوب مدينة رفح.

– إذاعة البيان تعلن عن انفجار عبوة متشظية على قوة راجلة للجيش المصري بين كمينى العجرة وكرم القواديس.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close