fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 4 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يلتقي اليوم بواشنطن العاهل الأردني وعدد من القيادات الأمريكية (بوابة الأهرام)

يستهل السيسي، نشاطه، اليوم ، الثلاثاء، بلقاء مع العاهل الأردني ، بمقر إقامتهما بالعاصمة الأمريكية، واشنطن، يعقب ذلك لقاء مع ، مستشار الأمن القومي الأمريكي، ثم يلتقي ، وزير الخارجية الأمريكي، يتوجه بعده إلى مقر الكونجرس، في مبني الكابيتول، حيث يعقد أكثر من لقاء، يبدأها بديفيد نونز، رئيس لجنة الاستخبارات وأعضاء اللجنة، يعقبه لقاء مع ايد رويس، رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، بحضور 25 من أعضاء اللجنة، ثم يلتقي ، رئيس مجلس النواب الأمريكي. عقب ذلك، يلتقي مع السيناتور بوب كوركر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بحضور 21 من أعضاء اللجنة، ويختتم السيسي نشاطه داخل المجلس، بلقاء مع السيناتور ميتش ماكونال، زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي.

 

السيسي لـ»غرفة التجارة الأمريكية«: الاقتصاد المصري يشهد تغيرات إيجابية (بوابة الأخبار)

قام السيسي مساء اليوم بزيارة مقر غرفة التجارة الأمريكية بالعاصمة الأمريكية واشنطن. حيث عقد الرئيس لقاءً مع كل من توماس دونيهو رئيس الغرفة التجارية الأمريكية، وجون كريسمان رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي، بالإضافة إلى رؤساء ومديري 12 من كبري الشركات الأمريكية.

 

وزير الخارجية: لقاء السيسي وترامب تناول العلاقات الثنائية والرئيس الأمريكي يرغب في زيارة مصر (الأهرام)

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن لقاء السيسي وترامب، تناول القضايا الثنائية والإقليمية وعملية السلام، كما تحدثا حول الخطاب الذي سيرسي مبادئ العلاقة المختلفة بين البلدين، مؤكدًا، أن ترامب أعلن، دعمه الكامل لمصر، وخاصة في القضاء على الإرهاب. وأشار وزير الخارجية، إلي أن حوار الرئيسين جاء شاملا لكافة مناحي الاهتمامات المشتركة بينهم، مؤكدًا، عرض السيسي طرح رؤيته الكاملة عن جماعة الإخوان، وتأثيرها علي الوضع الداخلي. مشيرًا، إلي أن ترامب أعلن، رغبته في زيارة مصر، ومن هنا وجه له السيسي دعوة للحضور.

 

ترامب للسيسي: التعاون العسكري مع مصر سيكون أكبر من أي وقت مضى (اليوم السابع)

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، خلال لقائه بالسيسي، إن التعاون العسكري مع مصر سيكون أكبر من أي وقت مضى. وأكد رئيس الأمريكى دونالد ترامب، مساندته للسيسى، قائلاً: إن السيسى قام بالكثير من الأشياء الرائعة فى وقت صعب للغاية، وأمريكا تدعم مصر وشعبها، وأن الولايات المتحدة الامريكية ترى أنها داعم قوى لمصر.

 

وزير الخارجية: حديث ترامب عن الدعم العسكرى دليل على تفهمه لرؤية السيسى (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، عقب لقاء السيسى بالرئيس ترامب خلال القمة المصرية- الأمريكية، إن  السيسى وترامب اتفقا على تفعيل الحوار الاستراتيجى عن طريق وزيرى خارجية البلدين، موضحاً أن حديث ترامب عن الدعم العسكرى للبلدين دليل واضح على تفهمه لرؤية السيسى إزاء الأوضاع الأمنية والإقليمية، بما يحقق استقرار المنطقة والقضاء التام على الإرهاب .

 

وزير الخارجية: المعونة ليست “هبة أو منحة” وعائدها على أمريكا أكبر من مصر (اليوم السابع)

أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، أن المعونة الأمريكية ليست هبة أو منحة بل تأتى فى إطار علاقة ومصالح مشتركة، والولايات المتحدة تستفيد أكبر من استفادة مصر. وقال “شكرى”، فى تصريحات من واشنطن، إن المعونة الأمريكية مكون هام وأتت بثمارها على مصر خلال الأربعة عقود الماضية، وعلاقتنا بأمريكا تبادلية. وأوضح أن المعونة فى المجال العسكرى تأتى لتطوير القوات المسلحة المصرية وهذا يعود بالنفع على الولايات المتحدة فى وجود قوة بالمنطقة قادرة على تحقيق الاستقرار. وأشار إلى أن مصر لديها رؤية واضحة بشأن الأيدلوجية التى ينتهجها الإخوان وتم نقل ذلك للإدارة الأمريكية.

 

وزير الخارجية: إدارج الإخوان كجماعة إرهابية.. ملف مطروح في الكونجرس (الوطن)

أكد وزير الخارجية سامح شكري في حوار خاص لقناة “دي إم سي”، أن زيارة السيسي إلى واشنطن، تعد فرصة مهمة لطرح رؤية مصر حول العديد من الملفات فضلا عن وضع إطار مشترك للعلاقات بين البلدين. وكشف “شكري” أن إدراج جماعة الإخوان الإرهابية على القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية، ملف مطروح في الكونجرس، مضيفًا أن مصر والولايات المتحدة تتبنيان رؤية مشتركة في الحرب على الإرهاب.

 

البيت الأبيض: ترامب أكد للسيسي قوة العلاقة بين القاهرة وواشنطن (اليوم السابع)

قال شون سبايسر المتحدث باسم البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أكد لنظيره المصرى عبد الفتاح السيسي قوة ومتانة العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر. وأضاف سبايسر خلال مؤتمر صحفى له ، أن ترامب ناقش مع السيسي سبل تعزيز العلاقات بين القاهرة وواشنطن، و العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

 

مسئول أمريكي: واشنطن ترغب في الإبقاء على علاقات قوية مع مصر على صعيد المساعدات الأمنية (الأهرام)

أعلن مسئول رفيع المستوى بالبيت الأبيض، أن واشنطن ترغب في الإبقاء على علاقات قوية مع مصر على صعيد المساعدات الأمنية.

 

«وول ستريت جورنال»: لقاء ترامب بالسيسي ركز علي المسائل الأمنية (بوابة الأخبار)

وصفت الكاتبة الأمريكية فيليسيا شوارتز استقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسيسي في البيت الأبيض يوم الاثنين بـ”الحار”، قائلة إن التركيز على العلاقات بين البلدين انصب على المسائل الأمنية.

 

عزام الأحمد: نعوّل كثيرًا على زيارة السيسي والعاهل الأردني لواشنطن (بوابة الأهرام)

قال عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” الفلسطينية عزام الأحمد “إننا نُعول كثيرا على زيارة السيسي إلى واشنطن، وكذلك زيارة الملك الأردني عبد الله الثاني المقررة خلال الأيام المقبلة، وهما اللذان سيطرحان الموقف العربي الذي تم التوافق عليه في لقاء القمة بين الزعماء الثلاثة على هامش اجتماعات القمة العربية في عمان”.

 

صحيفة إيطالية: لقاء ترامب والسيسي يؤكد اقتراب واشنطن من “حظر الإخوان” (اليوم السابع)

أكدت صحيفة “أوكثدينتى” الإيطالية فى تقرير لها قبل قليل إن لقاء السيسي مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب، يؤكد إقتراب الإدارة الأمريكية من إدراج جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب.

 

«بلومبرج»: السيسى يسعى لإقناع ترامب بإعلان «الإخوان» جماعة إرهابية (الشروق)

رجحت شبكة « بلومبرج» الأمريكية أن يجد الرئيس السيسى «روحا مقربة» فيما يتعلق بالحرب ضد الجماعات الإسلامية المتطرفة خلال لقائه نظيره الأمريكى دونالد ترامب، فى ضوء ما أبدته واشنطن من نوايا للتعاون مع القاهرة فى هذا الملف.

 

عائلة ريجينى أمام «الشيوخ»: لدينا كل أسماء الذين ساهموا فى قتل ريجينى (الشروق)

استضاف مجلس الشيوخ الإيطالى، اليوم، مؤتمرا صحفيا حول مقتل باحث الدكتوراه الإيطالى، جوليو ريجينى، الذى عُثر على جثته على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، مطلع العام الماضى. شارك فى المؤتمر كلاوديو ريجينى وباولا ديفيندينى، والدا الشاب الإيطالى، وألسندرا باليرينى، محامية العائلة، بجانب كل من لويجى مانكونى، رئيس لجنة حقوق الإنسان فى البرلمان الإيطالى وريكاردو نورى، المتحدث باسم منظمة العفو الدولية فى إيطاليا، وقالت  محامية العائلة: «لدينا كل أسماء الذين ساهموا فى قتل ريجينى.. لدينا كل الأسماء تقريبا ولكننا لا نعلم سبب مقتله».

 

مصر تدين تفجير سان بطرسبرج.. وتؤكد: لا توجد دولة بمنأى عن الإرهاب (الشروق)

أدانت مصر، ، التفجير الذي وقع الإثنين، بمدينة سان بطرسبرج، والذي أسفر عن سقوط عدد من القتلي والمصابين، معربة عن التعازي لأسر الضحايا وخالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

 

محلل إسرائيلي: الزعماء العرب يحجون للبيت الأبيض وينسون فلسطين (مصرالعربية)

شكك البروفيسور “إيال زيسر”، المحاضر في جامعة “تل أبيب” وأبرز المستشرقين الإسرائيليين، في أن يكون القادة العرب قد وضعوا القضية الفلسطينية نصب أعينهم خلال ما وصفه بـ “موسم الحج للبيت الأبيض”.

 

بلومبرج: ترامب يجامل السيسي ويتجاهل آية حجازي (مصرالعربية)

“ترامب يصف الولايات المتحدة بالحليف الأمريكي ويجامل السيسي” عنوان لشبكة “بلومبرج” حول لقاء الرئيسين الأمريكي والمصري في البيت الأبيض الإثنين، ذكرت فيه أن ترامب تجاهل أي ذكر للمواطنة الأمريكية آية حجازي المسجونة في مصر.

 

الباييس: في لقاء السيسي.. ترامب يتجاهل حقوق الإنسان (مصرالعربية)

لم تكن حقوق الإنسان أولوية لدى دونالد ترامب، الذي لم يهتم بالسجون المزدحمة بالمعارضين، وادعاءات التعذيب وقمع الحريات المدنية، والتقى الرئيس الأمريكي اليوم الاثنين بأذرع مفتوحة، نظيره عبد الفتاح السيسي، في محاولة لإعادة تنشيط العلاقات الثنائية، التي تجمدت في عهد باراك أوباما. تحت هذه الكلمات نشرت جريدة “الباييس” الإسبانية تقرير حول زيارة السيسي للولايات المتحدة.

 

باحثة أمريكية: ترامب والسيسي يتحدثان عن “صورة وردية” في مصر (مصرالعربية)

قالت إيمي هاوثورن  الباحثة ببرنامج الديمقراطية في الشرق الأوسط  إن لقاء الرئيسين الأمريكي والمصري سيتحدث عن صورة وردية عن مصر، ولن ينقل حقيقة الوضع. وكتبت هاوثورن على تويتر: “السيسي وترامب سيتحدثان على الأرجح عن شروق الشمس والورود فيما يتعلق بمجريات الأمور في مصر”.واستدركت: “لكن هنا حقيقة ما يجري”، وأدرجت تقريرا من تقرير أورده موقع برنامج الديمقراطية في الشرق الأوسط” بعنوان “مصر في حكم السيسي، أسوأ حتى من الأوضاع في عهدي مرسي أو مبارك”.

 

دبلوماسي إسرائيلي: ترامب يطالب السيسي بالانخراط في “حرب الإرهاب” (مصرالعربية)

قال السفير الإسرائيلي السابق في مصر “إسحاق لفانون” تعليقًا على زيارة السيسي واشنطن للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب: إن مواقف الرئيسين تتطابق إلى حد عجيب، سواء فيما يتعلق بالرغبة في استئصال شأفة الإرهاب، أو بقاء بشار الأسد في حكم سوريا، وكذلك تقديم الاستقرار على حقوق الإنسان.

 

واشنطن بوست: لهذه الأسباب تجب إعادة النظر بعلاقتنا بمصر (عربي21)

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” مقالا للكاتبين روبرت كيغان وميشيل دان، يحثان فيه أمريكا على مراجعة شاملة للعلاقات مع مصر. ويقول الكاتبان: “سيتم الاحتفاء بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في واشنطن يوم الاثنين، بصفته حليفا رئيسيا في الحرب على الإرهاب والتطرف الإسلامي، بالإضافة لكونه مؤيدا للجهود الأمريكية لجلب السلام والاستقرار للمنطقة.. ولسوء الحظ فإنه ليس أيا من ذلك”.

 

السفارة المصرية ببغداد تنجح في ترحيل ٣١ مصريًا من مدينة الموصل (بوابة الأهرام)

قامت السفارة المصرية ببغداد بالاتصال بالجهات المعنية في الحكومة العراقية فور أن وردت معلومات تفيد باستغاثة عائلات مصرية متواجدة في مدينة الموصل من جراء العمليات العسكرية الواقعة هناك، وتمكنت السفارة من التواصل مع إحدى هذه العائلات، وتمت إفادة السفارة برغبة المواطنين (31 فردًا) في العودة إلى أرض الوطن.

 

القنصل العراقى بالقاهرة: العلاقات بين مصر والعراق تاريخية ونموذجا يحتذى به (الشروق)

أكد القنصل العراقي بالقاهرة ومسئول العلاقات الثقافية زهير سعد عباس، على عمق العلاقات بين مصر وبلاده، لافتا إلى أن دولة العراق تتطلع دائما لمزيد من التعاون مع شقيقتها مصر، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية العراقية تاريخية ونموذجا يحتذى به في العلاقات بين الدول.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يلتقي ممثل “‪VICAT الفرنسية” لبحث زيادة استثماراتها في مصر (بوابة الأهرام)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، جي سيدوس، ممثل شركة ‪VICAT الفرنسية العاملة في مجال صناعة الأسمنت، والوفد المرافق له.من جانبه، تناول رئيس الوزراء بعض الإجراءات الخاصة بتطوير مناخ الاستثمار، ورحب بتطلع الشركة لدراسة زيادة نشاطها في مصر، مؤكدًا، الدعم الكامل الذي توليه الحكومة لتحفيز الاستثمار الأجنبي على زيادة استثماراته في مختلف المجالات.

 

الحكومة تُوافق على ‪إعادة تشكيل‪وتنظيم اللجنة العليا للإصلاح التشريعي (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تشكيل وتنظيم اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، والتي تتبع رئاسة مجلس الوزراء.

 

اليوم.. شريف إسماعيل يرأس اجتماع مجلس أمناء هيئة سلامة الغذاء (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماع لمجلس أمناء  هيئة سلامة الغذاء التى كان قد صدر قرار بتشكيلها مؤخرا، والتى من اختصاصها الرقابة على الغذاء وضمان سلامته.كما يعقد أيضا اجتماعا، بشأن متابعة ملف النظافة فى محافظتى القاهرة والجيزة ، بجانب عقده عدة لقاءات على مدار اليوم مع عدد من الوزراء.

 

الحكومة توافق على بروتوكول معدات الطائرات (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية حول إعلان جمهورية مصر العربية بشأن البروتوكول المتعلق بالمسائل التي تخص معدات الطائرات الملحق باتفاقية الضمانات الدولية على المعدات المنقولة.

 

شريف إسماعيل يترأس اجتماعا حول المياه الجوفية في مصر (الوطن)

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا، تناول خلاله عدد من التقارير حول المياه الجوفية في مصر، بحضور وزير الموارد المائية، والري، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

 

“الوزراء”.. الموافقة على مذكرة التفاهم للتعاون في مجال السياحة بين مصر واليونان (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن مذكرة التفاهم للتعاون في مجال السياحة بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية اليونان والموقعة في القاهرة بتاريخ 21 /2/ 2016.

 

البرلمان المصري: –

مطالبات برلمانية بعدم السماح للمستثمر بتحويل رأس ماله للخارج بالدولار (بوابة الأهرام)

رفضت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، النص الخاص، بتحديد هامش الربح للمستثمر في المادة 13 من قانون الاستثمار الجديد، بعدما حذر النائب أشرف العربي، في اجتماع اللجنة، من أن تحديد ربح المشروعات يتعارض مع نصوص أخرى يتضمنها القانون بحرية إقامة المشروعات، والتوسع فيها.

 

محمد أبوحامد: البرلمان صاحب الاختصاص فى مناقشة “تعيين الحدود” وقتما يشاء (اليوم السابع)

أكد النائب محمد أبو حامد، أن البرلمان هو صاحب الاختصاص الأصيل فى مناقشة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وله الأحقية الكاملة فى إحالتها وقتما يشاء.وشدد أن مناقشة اتفاقية تعيين الحدود هو حق دستورى وليس حق تعطيه المحكمة أو القضاء، لافتًا إلى أن الأحكام التى تخرج عن القضاء ما هى إلا استمرار لممارسة عدم اختصاص القضاء فى الموقف منها بالأساس.

 

»عبد العال« يلتقي رؤساء مجالس نواب أوغندا وجورجيا (بوابة الأخبار)

  التقى علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، عدد من رؤساء ووفود البرلمانات الأفريقية والأوروبية في بنجلاديش على هامش مشاركته في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي والتي تعقد حالياً في العاصمة البنغالية دكا (بنجلاديش).والتقى «عبد العال» رؤساء مجالس النواب في كل من جورجيا وأوغندا وكذلك وفد البرلمان الإيطالي المشارك في الاجتماعات.

 

نواب: من المتوقع تأجيل انتخابات المحليات حتى انتهاء “الرئاسية” (الوطن)

كشف عدد من نواب لجنة الإدارة المحلية، عن صعوبة إجراء انتخابات المحليات خلال العام الحالي، وأن من المتوقع تأجيلها للعام المقبل وإجرائها عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية، لاستحالة إجراء الدولة لانتخابات المحليات والرئاسة في نفس التوقيت حيث لا يمكن إجراؤها العام الحالي حتى إنشاء وتفعيل الهيئة الوطنية للانتخابات وإنشاء فروع لها بكل أنحاء الجمهورية.

 

«تشريعية النواب»: القضاة يرفضون تعيينات «الرئاسة» ويلجؤون إليها في تصعيدهم (الشروق)

قال النائب إيهاب الخولي، أمين اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن القضاة الآن يلجؤون للرئيس عبدالفتاح السيسي، بصفته رئيسا للجمهورية، وليس رمزا للسلطة التنفيذية، فلماذا يرفضون أن يختار منهم قاضي لتعيينه على رأس الهيئات الخاصة بهم، بصفته ولا يعتبرونه إحتكام «للسلطة التنفيذية»، وإلا أنطوى تحركهم الحالي على تناقض.

 

الأحزاب والائتلافات: –

شباب “المصريين الأحرار”: لقاء مستشار ترامب كان مثمرًا (بوابة الأهرام)

أشاد أحمد مشعل، رئيس وفد شباب حزب المصريين الأحرار، باللقاء الذى جمع شباب الأحزاب، مع الدكتور وليد فارس، مستشار الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، واصفا اللقاء بكونه مثمرا.وأوضح مشعل، أن النقاش ركز على سبل التعاون “المصري – الأمريكي” في القضاء على الإرهاب.

 

نقابات: –

“الصحفيين”: ننتظر حيثيات الحكم الصادر ضد يحيى قلاش للطعن عليه (اليوم السابع)

قال سيد أبو زيد المستشار القانونى لنقابة الصحفيين، إن النقابة فى انتظار حيثيات الحكم الصادر بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ للنقيب السابق يحيى قلاش وخالد البلشى وكيل النقابة السابق وجمال عبد الرحيم عضو المجلس للطعن عليه.

 

تصريحات: –

العرابى: وثيقة انفصال “حماس” عن الإخوان صحيحة وليست مناورة سياسية (اليوم السابع)

أكد محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن الوثيقة السياسية الجديدة لحركة حماس الفلسطينية تمثل تحولاً كبيرًا ولها دلالات مهمة؛ فلأول مرة تنفصل الحركة عن جماعة الإخوان سياسيًا، لافتًا إلى أن هذه الوثيقة ليست مناورة من حماس على الإطلاق وإنما هى رؤية حقيقية تأتى بعد أن أدركت حركة المقاومة الفلسطينية، أن جماعة الإخوان محاصرة بشدة فى كل دول العالم حاليًا.

 

توك شو: –

يوسف الحسينى: لو المعتدى عليا دكر كان وقف.. (اليوم السابع)

كشف يوسف الحسينى، عن كواليس الاعتداء عليه بواشنطن على هامش زيارة السيسى، إذ أكد أن الشاب بدأ بالاعتداء بالألفاظ وتوجيه الشتائم، مردفًا: “زيه زى فصيل أبله ينتمى إليه، ويعتبر إنه لما يضرب حد هو كده شاطر.. طب خليك دكر وأقف”.

 

سوشيال ميديا: –

إبراهيم الجارحي ساخرًا: “الانقلاب النهاردة بيترنح جامد” (مصر العربية)

علّق الكاتب ومقدم البرامج، إبراهيم الجارحي، بشكل ساخر، على زيارة السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.وكتب “الجارحي” ساخرًا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “ما شاء الله الانقلاب النهاردة بيترنح جامد”.

 

عائشة خيرت الشاطر بعد أزمة شباب الإخوان بالسودان: استقيموا سامحكم الله (مصر العربية)

علقت عائشة، نجلة المهندس خيرت الشاطر، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، على واقعة طرد مجموعة من شباب الإخوان من المنازل التي تأويهم بالسودان.وقالت: “ولا تجعل بأسنا بيننا شديد ولا تشمت فينا عدوًا أو حاقدًا، طردوا المطارد، استقيموا سامحكم الله”.

 

أبو الفتوح: الأنظمة التي تنتهك استقلال القضاء مصيرها الانهيار (مصر العربية)

أدان الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة بإسقاط حكم الإدارية العليا، والذي قضى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية.وقال “النظم التي تدار بانتهاك استقلال القضاء وتوظيفه لستر الخيانة والعصف بحقوق الإنسان مصيرها الانهيار، تيران وصنافير مصرية، مضيق تيران مصري١٠٠٪”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

الجبلي : 3.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وإفريقيا (بوابة الاخبار)

أكد الدكتور شريف الجبلي عضو مجلس الأعمال المصري الكندي انه يسعى لتوطيد علاقاتنا الاقتصادية بالقارة الإفريقية حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر و إفريقيا 3.8 مليار دولار ونسعى مضاعفة الرقم إلى 7 مليار دولار خلال الفترة القادمة من خلال إنشاء 12 مركز لوجيستي داخل القارة و بالفعل تم افتتاح أول مركز لوجيستي في كينيا منذ ثلاث أشهر.

 

“التموين”: إضافة المواليد في يونيو .. ولا مساس بدعم الخبز العام الحالي (بوابة الاخبار)

قال د.علي المصيلحي- وزير التموين والتجارة الداخلية، إن إضافة المواليد إلي البطاقات التموينية سيبدأ خَلْف الانتهاء من تحديث بيانات الأفراد المقيدين بمنظومة الدعم، والمقرر له نهاية مايو المقبل، وأضاف الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه لا مساس بدعم الخبز فى  العام المالى الحالى.

 

تعاون مصري فرنسي في مجال صناعة الاسمنت (بوابة الاخبار)

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، جي سيدوس، ممثل شركة »I«AT الفرنسية العاملة في مجال صناعة الأسمنت والوفد المرافق له، واستمع رئيس الوزراء إلى عرض حول استثمارات الشركة التي لها نشاط في مصر منذ سنوات طويلة، حيث تمتلك مصنعين لإنتاج الأسمنت بنوعيه الأبيض والرمادي، كما تناول اللقاء إمكانية توسع الشركة في أنشطتها داخل مصر.

 

اتفاقية بين مصر والاتحاد الأوراسي لزيادة التبادل التجاري (بوابة الاخبار)

أكد مدير قسم تجارة الخدمات والاستثمار في منظمة التجارة العالمية، حامد ممدوح، أن اتفاقية بين مصر والاتحاد الأوراسي الاقتصادي من شأنها الإسهام في زيادة حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر، وأشاد مع ذلك علي أن عقد مثل هذه الاتفاقيات لا بد أن يتوافق تماما مع بنود ومعايير منظمة التجارة.

 

11.3 مليار دولار حجم استثمارات المؤسسات الصينية في مصر (بوابة الاخبار)

قال كانغ يي ممثل مركز التعاون الدولي باللجنة الصينية للتنمية والإصلاح ، إن الاستثمارات المؤسسات الصينية في مصر 11.3 مليار دولار، وأضاف  إن الصين تعد واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لمصر، وفتح الجانبان التعاون الفعلي بينهما في مجالات الصناعة والطاقة والاتصالات والبنية التحتية.

 

“المالية” تطرح سندات خزانة بقيمة 7. 1 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الاثنين سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 750. 1 مليار جنيه، وذكرت المالية ، عبر موقعها الالكتروني ، أنه جري طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بمليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 198. 17% فيما بلغ أعلى سعر 35. 17% وأقل سعر 1. 17%.

 

البنك المركزي : 28.5 مليار دولار رصيد الاحتياطيات النقدية الأجنبية (بوابة الاخبار)

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي أن رصيد الاحتياطيات النقدية الدولية من العملات الأجنبية سجل أعلي مستوى له منذ مارس 2011 ليصل لنحو 28.5 مليار دولار، وأضاف عامر  بلغ حجم التدفقات النقدية الواردة ما يزيد عن 17 مليار دولار منذ هذا التاريخ، الأمر الذي حَسّن من قدرة البنوك على تلبية كافة الطلبات من النقد الأجنبي وسداد بعض المديونيات.

 

وزير البترول: توقيع 4 اتفاقيات مع الأردن لنقل وتوريد الغاز (جريدة الاهرام)

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول ووزير الطاقة الأردنى توقيع 4 اتفاقيات مع شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي، وقعها المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة مديرى شركة فجر الأردنية المصرية.

 

وزير المالية: شعرنا بدعم غير مسبوق خلال لقاء المستثمرين الأمريكيين (الوطن)

علق الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، على زيارة السيسي لواشنطن ولقائه برئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب في البيت الأبيض، موضحًا أنه تم التأكيد على حتمية التعاون مع الشركات الأمريكية خلال القمة المصرية الأمريكية، وأضاف الجارحي، أنه طالب الشركات الأمريكية بمزيد من الاستثمار في مجال البتروكيماويات.

 

سفير الاتحاد الأوروبي: معنيون بالإسهام في التنمية بمصر (الشروق)

شارك سفير الاتحاد الأوروبي في مصر إيفان سوركوش، في افتتاح محطة فرز وتعبئة الحاصلات الزراعية بقرية البرنسات في محافظة المنيا، والتي تعد من إنجازات مشروع “ربط صغار المزارعين بالتنمية” الذي تنفذه الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بتمويل من الاتحاد الأوروبي من خلال الاتحاد العام لمصدري الحاصلات البستانية.

 

سحر نصر لـ”خالد صلاح”: ترامب حريص على ضخ استثمارات كبيرة فى مصر (اليوم السابع)

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حريص على ضخ استثمارات كبيرة فى مصر الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن ترامب يرى أن مصر سوق محورية، وأوضحت أن ترامب أكد أن مصر لها مكانة استراتيجية فى الخريطة، بوضعها الجغرافى فى أفريقيا والربط مع آسيا وأوروبا كمحور لتصدير السلع.

 

«المركزي»: انخفاض عائد السندات المصرية لأجل 3 سنوات في عطاء الإثنين (المصري اليوم)

أظهرت بيانات من البنك المركزي المصري، انخفاض متوسط العائد على السندات المصرية البالغ أجلها 3 سنوات، بينما ارتفع العائد على السندات التي تبلغ أجلها 7 سنوات، في عطاء الاثنين، ونزل متوسط العائد على السندات المصرية لأجل 3 سنوات إلى 17.198% من 17.204% في العطاء السابق، وارتفع العائد على السندات البالغ أجلها 7 سنوات إلى 17.207% من 17.201%.

 

نصيب المواطن من الدين العام 11 ألف جنيه.. وخزيم لـ”رصد”: سوء إدارة (رصد)

اعتبر الخبير الاقتصادي أحمد خزيم، رئيس  منتدي مصر للتنمية، أن ما وصلت إليه نسبة الديون على مصر سواء الداخلية أو الخارجية كارثة مسئول عنها الأنظمة والحكومات المتعاقبة ومنها نظام السيسي وحكومته، مرجعا ذلك إلى إدارة الاقتصاد المصري بطريقة الحساب وليس التأثير وباتباع مدرسة الجباية وليس مدرسة التنمية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

البقالون يرفضون استلام الأرز الهندي في الحصص بالدقهلية (الوطن)

رفض عدد من البقالين التموينين في مركز السنبلاوين بالدقهلية، لليوم الثاني استلام الأرز التمويني، ضمن الحصة التموينية لما وصفوه بأنه رديء ويرفض المواطنون شرائه، وقالت أم الخير عطية، بقال تمويني، نحن في بلد أرياف وكل الأهالي عندهم أرز بلدي، والأرز الهندي الموجود في التموين الفراخ ترفض أكله فما بالك بالمواطن.

 

​2-قضايا المجتمع

الصحه

عددهم ٧٠ ألفًا.. مرضى التصلب المتعدد يطالبون “التأمين الصحي” بزيادة المساعدة في تخفيض سعر أقراص “الجيلينيا” (بوابة الاهرام)

ناشدت جمعية رعاية مرضى التصلب المتعدد، الدكتور علي حجازي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، بضرورة رفع المشاركة في علاج الكثير من المرضى على أقراص الجيلينيا، والذين لا يزالون يتكبدون 3 آلاف و900 جنيه شهريًا، لاستكمال العلاج، حيث إن هؤلاء المرضى هم موظفون حكوميون، لا يقدرون على تحمل هذه النفقات العالية.

 

إصابة 108 تلميذا بالجدري الكاذب بسوهاج (رصد)

أصيب 108 تلميذا بمدرسة السبايكة الابتدائية بقرية العتامنة بمركز طما بسوهاج بالجدري الكاذب، حيث أكدت لجنة من مديريتي الصحة والتربية والتعليم أمس، اشتباه إصابة 108 من تلاميذ من المدرسة بمرض الجدري الكاذب والبالغ عددهم 797 طالبا بالمرحلة الابتدائية.

 

السياحه

«إكسبريس بلكون» الإيطالية تزيد رحلاتها إلى شرم الشيخ (بوابة الاخبار)

عقد وزير السياحة يحيى راشد، عددا من اللقاءات الهامة على هامش مشاركته ووفد من القطاع السياحي الحكومي والخاص في فعاليات المعرض السياحي الدولي بميلانو، وفى الإطار ذاته، التقى الوزير ممثلي شركة إكسبريس بلكون، حيث تطرق الحديث إلى الزيادة المزمعة في عدد رحلاتها إلى شرم الشيخ لتصل إلى 16 رحلة بدلا من 8 رحلات.

 

وفد من إدارة النقل الأمريكية يتفقد إجراءات التأمين بمطار القاهرة (بوابة الاهرام)

استقبل مطار القاهرة الدولي، وفد إدارة النقل الأمريكي TSA، لتفقد الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة، وخاصة على الرحلات المتجهة إلى نيويورك،  ومن المقرر، أن يبدأ الوفد جولته التفقدية بالتفتيش على الإجراءات الأمنية المتبعة علي الرحلات المتجهة إلي نيويورك منذ دخول الراكب صالة السفر وتفتيشه، وفحص حقائبه وإجراءات الوزن حتى الوصول للطائرة.

 

“الإحصاء”: ‏539.1 ألف سائح زاروا مصر خلال فبراير الماضى بارتفاع 55ّ.6 % (اليوم السابع)

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن هناك 539.1 ألف سائح زاروا مصر خلال فبراير الماضى، بارتفاع 55ّ.6% مقارنة بذات الشهر عام 2016 ، وأضاف جهاز الإحصاء، أن نسبة الاشغال بالفنادق العائمة بالمجرى الملاحى (الأقصر-أسوان) بلغت فى ديسمبر الماضى 17.3%، بارتفاع 2.9%، مقارنةً بذات الشهر عام 2015.

 

الإسكان

“الإسكان”: 1600 أسرة من قاطني “مثلث ماسبيرو” تقدموا برغبات إخلاء (الوطن)

قال الدكتور أحمد درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري، إن وزارة الإسكان بالتنسيق مع محافظة القاهرة، تواصل تلقي استمارة رغبات قاطني مثلث ماسبيرو للأسبوع الثاني على التوالي تمهيدًا لإخلاء المنطقة لتطويرها، وأضاف درويش أن عدد من قدموا استمارة الرغبات 1600 أسرة بما يتعادل 35% من جملة المستهدفين وعددهم 4500 أسرة.

 

الأقباط

محافظ كفر الشيخ: تطوير كنيسة العذراء مريم لتكون مزارا سياحيا (الوطن)

قال اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، إنه يتم حاليا تنمية السياحة الدينية سواء كانت قبطية بتسليط الضوء على كنيسة العذراء مريم بسخا والتي كانت مزاراً مهما للعائلة المقدسة، كما يتم تطوير وترميم أعمدة المسجد الإبراهيمي بدسوق، وسيدي طلحة بمدينة كفرالشيخ.

 

“الإنجيلية” بالإسماعيلية ترفض قرار ترشيح قس لإدارة الشؤون: لن يحدث (الوطن)

أعلن نبيل شكرالله، شماس ومسؤول إداري في الكنيسة الإنجيلية بالإسماعيلية، اعتراض شعب الكنيسة تجاه تصريحات الدكتور القس جورج شاكر نائب رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، خلال زيارته للواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، وإعلانه تعيين القس شكري شاكر راعيا رسميا للكنيسة الإنجيلية للمحافظة.

 

تواضروس يتفقد تجهيزات إعداد الميرون بدير الأنبا بيشوي (الوطن)

تفقد تواضروس الثاني، بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، اليوم، أعمال تجهيزات إعداد الميرون المقدس، والذي من المقرر أن يجري طقس إعداده بحضور تواضروس وأعضاء المجمع المقدس على مدار يومي غد وبعد غد.

 

تعديل مواعيد امتحانات النقل بالجيزة بسبب زيارة بابا الفاتيكان (اليوم السابع)

قالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، إنه تم تعديل موعد بدء امتحانات نهاية العام لصفوف النقل للعام الدراسى الحالى 2016/2017  بمحافظة الجيزة بسبب الزيارة المرتقبة لبابا الفاتيكان لمصر والمقرر لها 29 أبريل المقبل، حيث تم الاتفاق على عدم عقد أى امتحانات يوم 29 أبريل، موضحة أنه من المقرر أن يتم تعديل مواعيد بدء الامتحانات غدًا الثلاثاء.

 

تواضروس يسافر للكويت ويعود للقاء بابا الفاتيكان (الاقباط اليوم)

قالت مصادر كنيسية رفيعة المستوى، إن تواضروس الثاني بابا الإسكندرية يسافر لزيارة الكويت، وتفقد الرعية وتدشين كنائس جديدة بعد شم النسيم، وأشار إلى أن البطريرك يعود للقاهرة قبل وصول بابا الفاتيكان لزيارته الأولى للقاهرة ليكون في انتظاره.

 

طوارئ فى استاد القاهرة استعدادا لزيارة بابا الفاتيكان (الاقباط اليوم)

يشهد استاد القاهرة حالة من الطوارئ والترتيبات الأمنية، استعدادا لزيارة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، خلال زيارته لمصر للمرة الأولى والمقررة يومى 28 و29 أبريل المقبل، وقام وفد من الأقباط الكاثوليك بتفقد استاد القاهرة الدولى، لبحث الاستعدادات للصلاة القداس الإلهى، التى يترأسها البابا فرانسيس، فى الصالة المغطاة باستاد القاهرة.

 

بابا الفاتيكان يصل القاهرة 28أبريل.. ويشارك في المؤتمر العالمي للسلام (رصد)

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي بإسم الرئاسة بأنه من المقرر أن يصل فرانسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية ورئيس دولة الفاتيكان القاهرة يوم الجمعة ٢٨ إبريل، حيث يقيم له السيسي مراسم الاستقبال الرسمي ويعقدان لقاءً عقب الاستقبال وأن برنامج زيارتة يتضمن لقاءً مع الشيخ أحمد الطيب وإلقاء كلمة أمام المؤتمر العالمي للسلام الذي تنظمه مشيخة الأزهر.

 

أخرى

انقطاع مياه الشرب عن 3 مراكز بالشرقية (بوابة الاخبار)

قررت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الشرقية، قطع المياه عن 3 مدن و16  وحدة محلية قروية الثلاثاء 4 أبريل، لمدة 7 ساعات وذلك لتوقف العمل بمحطة مياه سنجها المرشحة للقيام باعمال غسيل وتطهير بيارة المحطة.

 

وزيرة الهجرة: إصدار البطاقات القنصلية للمصريين في الخارج خلال الفترة المقبلة (الشروق)

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن الوزارة تعمل على إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمصريين العاملين في الخارج، وأضافت «مكرم»، أنه سيتم تحديد سعر البطاقة القنصلية للمصريين في الخارج بعد الانتهاء من إعدادها، مؤكدة أن البطاقة القنصلية تعطى المصريين بالخارج مزايا استثمارية متعددة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

“عمومية مجلس الدولة” تقرر رفض تعديلات البرلمان بشأن قانون السلطة القضائية (بوابة الأهرام)

قال المستشار فؤاد عبد الفتاح الأمين العام لمجلس الدولة، إن الجمعية العمومية لمجلس الدولة قررت بالإجماع رفض مشروع قانون السلطة القضائية المقدم من مجلس النواب، والالتزام بمعيار الأقدمية الثابتة، واقتراح اختيار رئيس مجلس الدولة من بين ثلاثة اعضاء، تختارهم الجمعية العمومية ويصدق عليهم رئيس الجمهورية .

 

القبض على 7متهمين هربوا من مركز شرطة بسوهاج بعد إحداث فتحة بحائط الحجز (اليوم السابع)

أسفرت جهود الأجهزة الأمنية بسوهاج، من القبض على7 أحداث نجحوا فى الهروب من داخل الحجز الخاص بهم بمركز البلينا جنوب المحافظة، خلال ساعات قبل تمكنهم من الخروج من الحيز الإدارى للمركز.

 

المستشار يحيي دكروري يرأس وفد مصر في مؤتمر اتحاد القضاء الإداري للدول العربية (بوابة الأخبار)

يشارك وفد رفيع المستوى برئاسة المستشار يحيي دكروري النائب الأول لرئيس مجلس الدولة في مؤتمر اتحاد القضاء الإداري للدول العربية، عن إشكالات التنفيذ في أحكام القضاء الإداري ومتفرعاته، الثلاثاء 4 أبريل، بشرم الشيخ.

 

الشرطة الأمريكية تضبط المتعدين على يوسف الحسيني في واشنطن (الوطن)

ألقت الشرطة الأمريكية، القبض على الأشخاص الذين اعتدوا على الإعلامي يوسف الحسيني في العاصمة الأمريكية واشنطن. الحسيني كان سافر إلى واشنطن ضمن الوفد الإعلامي الذي يغطي زيارة السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

640 كاميرا دفعة أولى لتأمين مراكز تدريب الشرطة فى المحافظات (الشروق)

بدأت أجهزة الأمن فى وزارة الداخلية، تنفيذ خطة جديدة لتأمين المراكز التدريبية لرجال الشرطة فى جميع المحافظات، وتركيب 640 كاميرا على أبواب وأسوار المراكز والشوارع المؤدية لها، كدفعة أولى عاجلة خلال 48 ساعة.وكان وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار، وجه خلال اجتماع، بعد واقعة تفجير عبوة ناسفة فى مركز تدريب للشرطة بطنطا، بإرسال 1300 كاميرا فى المرحلة الثانية لتركيبها على أبواب وأسوار مراكز التدريب.

 

محاكم ونيابات: –

السجن خمس سنوات غيابيًا لمتهم بتهمة “الانضمام لجماعة الإخوان” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، بالسجن المشدد 5 سنوات لمتهم غيابيًا في اتهامه بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون.

 

الحبس عام وغرامة 10 آلاف جنيه لصحفيين لنشرهما أخبار مغلوطة عن وزيرة القوى العاملة (بوابة الأهرام)

قضت محكمه جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية بمعاقبة كل من محمد حسن ربيع ، وآيه الواحي الصحفيين بأخبار اليوم بالحبس عام وغرامة 10آلاف جنيه لكل منهما في نشر أخبار كاذبة عن ناهد عشري وزيرة القوي العاملة.

 

النيابة تتسلم أوراق “هدايا الأهرام” تمهيدًا لإحالة مبارك لـ”الجنايات” (اليوم السابع)

تسلمت النيابة العامة أوراق القضية المعروفة إعلاميًا بـ”هدايا الأهرام”، والمتهم فيها محمد حسنى مبارك، ونجليه علاء وجمال و19 آخرين من رموز نظامه، والتى أمرت محكمة جنايات القاهرة بإحالتها للنيابة العامة لإحالتها للمحكمة الجنائية المختصة، وفحص جميع أدلة الثبوت فى القضية من جديد.

 

اليوم..إعادة محاكمة »أحمد عز‌« في تراخيص الحديد (بوابة الأخبار)

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، الثلاثاء 4 أبريل،  إعادة  محاكمة رجل الأعمال أحمد عز، وعمرو عسل، رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق، في اتهامهما بإهدار المال العام بما بلغت قيمته 660 مليون جنيه وتسهيل الاستيلاء عليه المعروفة إعلاميًا باسم “تراخيص الحديد”.

 

المحكمة ترفض استئناف متهم علي قرار حبسه في قضية تظاهر (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 15 إرهاب المنعقدة بأكاديمية الشرطة  رفض الاستئناف المقدم من “عبد الله طارق”، على أمر حبسه ، على ضوء التحقيقات التي تجري معه بالقضية رقم 7747 لسنة 2014 المرج ، والتي يواجه فيها اتهامات بالتظاهر دون ترخيص و إتلاف ممتلكات عامة وخاصة .

 

تأجيل محاكمة عيسي حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي لـ 8 مايو (بوابة الأخبار)

قررت محكمة القاهرة الاقتصادية، تأجيل محاكمة عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وهشام العمراني سكرتير عام الاتحاد، لجلسة 8 مايو المقبل، لتنفيذ طلبات الدفاع.

 

المشدد 5 سنوات لـ17 متهما بقضية «أحداث عنف طلعت حرب» (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، بالسجن المشدد 5 سنوات لـ17 متهما غيابيا لاتهامهم بالتظاهر في أحداث طلعت حرب في 22 يناير 2015.كما قضت المحكمة بالسجن المشدد 3 سنوات لمتهم حدث غيابيا.

 

النيابة تبدأ تفريغ «الكاميرا الوحيدة» لتفجير مركز تدريب الشرطة بالغربية (الشروق)

بدأ فريق من النيابة العامة تفريغ الكاميرا الوحيدة التى عثر عليها مساء أمس بأحد المحال التجارية بالمنطقة المحيطة لمركز تدريب الشرطة بالغربية.وكان فريق التحقيق المكلف بالقضية كشف عن عدم وجود كاميرات مراقبه داخل مركز التدريب أو أمامه.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يلتقي مدير شركة بوينج الأمريكية (بوابة الأخبار)

التقي السيسي، بمقر غرفة التجارة الأمريكية مع ليان كاريت المدير التنفيذي لشركة بوينج للدفاع والفضاء والأمن. كما شارك السيسي في مأدبة عشاء عمل أقيمت تكريما له بمشاركة ممثلي قطاع الأعمال وممثلي الشركات الأمريكية.

 

ترامب: تعاون عسكري مع مصر خاصة في مجالات حاملات الطائرات (بوابة الأهرام)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن السيسي كان شخصًا قريبًا مني للغاية. وقال ترامب خلال القمة المصرية الأمريكية بالبيت الأبيض بواشنطن: اتفقنا أنا السيسي علي عدة أمور، مؤكدًا أنه يدعم السيسي ومصر خلال الفترة المقبلة، وأن مصر داعم قوي لأمريكا. ولفت ترامب، إلى أن هناك تعاونًا عسكريًا بين أمريكا ومصر خصوصًا في مجال حاملات الطائرات.

 

خالد صلاح: السيسي يجرى مباحثات عسكرية مع مسئولين أمريكيين رفيعى المستوى (اليوم السابع)

قال الإعلامي خاد صلاح والذي يصاحب السيسي في زيارتة الي واشنطن:”يوجد كلام عن مباحثات عسكرية على الصعيد العسكرى خاصة وأن السيسى استقبل رئيس  شركة لوكهيد مارتن المنتجة للسلاح وعنده لقاءات أخرى لمسئولين عسكريين رفيعى المستوى”.

 

موقع عبري يشكك في سيطرة الأمن المصري على جبل الحلال (مصرالعربية)

شككت مصادر إسرائيلية في صحة أخبار تداولتها وسائل إعلام مصرية حول سيطرة قوات الأمن المصرية على منطقة جبل الحلال بوسط سيناء أحد أكبر معاقل ما يسمى تنظيم “ولاية سيناء” الجناح المحلي لـ”داعش”. وقال موقع “ديبكا” القريب من الاستخبارات الإسر ائيلية إنّ الأخبار بشأن النجاح في المعارك ليست سوى مجرد دعاية لتحسين صورة النظام المصري خلال لقاء السيسي نظيره الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين في البيت الأبيض.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close