fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 6-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري يبحث مع الكوني جهود استكمال التوافق على الساحة الليبية (الشروق)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية موسى الكوني نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية التي يرأسها فايز السراج، صرح بذلك المستشار احمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية. وناقشا التطورات على الساحة الليبية وأهمية العمل على تحقيق التوافق السياسي الليبي عبر قيام مجلس النواب باعتماد الحكومة في أقرب وقت.

 

المتحدث باسم “الخارجية”: صفحته الوزارة على “فيسبوك” تتجاوز المليون متابع (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن عدد متابعي الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على شبكة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قد تجاوز صباح اليوم المليون متابع.

 

السفارة المصرية في روما تتابع التحقيقات الخاصة بأسباب وفاة المواطن محمد باهر صبحي (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد بأن السفارة المصرية فى روما تتابع باهتمام شديد عملية التحقيق الجارية في أسباب وفاة المواطن محمد باهر صبحي بمدينة نابولي الإيطالية، حيث قام نائب السفير المصري بزيارة إلى المدينة منذ يومين، التقى خلالها مع فريق التحقيق الخاص بالحادث.

 

شكري ولافروف يناقشان جهود إعادة تثبيت اتفاق وقف العدائيات بسوريا (بوابة الأهرام)

أجرى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفيًا مع سرجي لافروف وزير خارجية روسيا، تناول خلاله الجهود الدولية المبذولة لإعادة تثبيت اتفاق وقف العدائيات في سوريا، والضمانات المطلوبة لاستئناف المحادثات السياسية بين الأطراف السورية تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

«الخارجية»: المؤشرات تؤكد عودة السياحة الروسية لمصر قريبا (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن «اللقاء الذي عقده سامح شكري، وزير الخارجية، مع عدد من رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب الروسي كان في غاية الأهمية». وتابع حديثه، قائلًا: «عودة السياحة الروسية لمصر قرار روسي، ولا يمكن لمصر أن تتدخل به، لكن كافة المؤشرات تؤكد عودتها قريبًا جدًا، دون تحديد موعد محدد».

 

​وزير الخارجية: مصر لم تتخذ موقفا عدائيا مع أي دولة ولا أميل لفكرة المؤامرة (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى ان زيارات السيسى للخارج كان لها دور كبير فى عودة مصر إلى دورها الحقيقى جاء ذلك خلال اجتماع شكرى مع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة محمد العرابى لطرح رؤية مصر الخارجية، وشارك فى الاجتماع اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، ورئيس لجنة الشئون العربية.

 

​وزير الري السوداني: توقيع عقد استشاري سد النهضة “قاب قوسين أو أدنى” (بوابة الأخبار)

صرح وزير الموارد المائية والرى والكهرباء السودانى السفير معتز موسى بأن اجتماع اللجنة الثلاثية المشتركة بين السودان ومصر وأثيوبيا الذي اختتم أعماله أمس بأديس أبابا حول سد النهضة الإثيوبى توصل إلى توافق وصفه بالممتاز.وقال نحن الآن قاب قوسين أو أدنى لتوقيع عقد الخدمات الاستشارية لتنفيذ الدراستين التى أوصت بهما لجنة الخبراء العالميين.

 

عصام شرف يشارك في الملتقى الثامن للمهندسين المصريين بالسعودية (بوابة الأخبار)

يشارك د.عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، مساء الخميس5   مايو، في الملتقى السنوى الثامن لجمعية المهندسين المصريين بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع نقابة المهندسين المصرية والهيئة السعودية للمهندسين -فى الفترة من5-7 مايو الجاري، تحت عنوان “المسكن الميسر الواقع والمأمول”.

 

​وصول جثامين المصريين التسعة المقتولين في ليبيا مطار القاهرة (بوابة الأخبار)

استقبلت قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي، جثامين المصريين الـ 9 الذين قتلوا في مدينة بني وليد الليبية قادمين على طائرة خاصة من تونس. يذكر أن ١٦ مصرياً لقوا مصرعهم الأسبوع الماضي علي يد عصابات للتهريب في مدينة بني وليد الليبية، ونقلت وزارة الخارجية المصرية ١٣ منهم من هذه المدينة إلى العاصمة طرابلس، وتمكنت من تحديد هوية ٩ منهم، بينما مازال البحث جارياً للكشف عن هوية باقي الجثث.

 

واشنطن بوست: حملة السيسي ضد المثليين لن تنقذ نظامه (عربي21)

علقت صحيفة “واشنطن بوست” في افتتاحيتها على الإجراءات القمعية في مصر، حيث تقول إن “المدافعين عن نظام الرجل القوي عبد الفتاح السيسي يقولون إن الاضطهاد الوحشي، الذي أطلق له العنان منذ الانقلاب العسكري في عام 2013، ضرورة لمواجهة الإرهاب المحلي، بما في ذلك الفرع المصري لتنظيم الدولة، ولا يفسر هذا سبب القمع الذي طال عددا من الليبراليين الديمقراطيين الذين سجنوا، ولا يفسر سجن الصحافيين، ولا استهداف الأجهزة الأمنية والنيابة منظمات العمل المدني وناشطي حقوق الإنسان، وحتى طالب دكتوراة إيطالي”.

 

تايمز أوف إنديا: السيسي يتجاهل النقد ويتباهى بإنجازاته الاقتصادية (رصد)

افتخر عبد الفتاح السيسي، بإنجازاته الاقتصادية “غير المسبوقة”، متجاهلا انتقادات المعارضة والصحافة المتزايدة بعد اقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين واعتقال صحفيين اثنين. ويواجه السيسي، معارضة متزايدة بسبب نظامه الاستبدادي كما يقول معارضوه، وقد طالبت العديد من الصحف المصرية الخاصة السيسي بالاعتذار على اقتحام الأمن للنقابة كما تظاهر مئات الصحفيين في مقر النقابة بالقاهرة وطالبوا بإقالة وزير الداخلية.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

تفاصيل زيارة “السيسي” إلى الفرافرة (الوطن)

شهد السيسي أول إنتاج لمشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، وذلك من المرحلة الأولى للمشروع في الفرافرة بمنطقة سهل بركة، حيث أعطى إشارة البدء للحصاد، كما تم الانتهاء من إنشاء قرى الريف المصري الجديد بالمشروع بما تشمله من مرافق وخدمات متنوعة، فضلًا عن إنجاز البنية الأساسية اللازمة لاستصلاح 21 ألف فدان إضافية.

 

أهمها: “أنا مبخافش وهناك من يحاول تعطيل مسيرتنا” 10 رسائل وجهها السيسي من الفرافرة (بوابة الأهرام)

قدم السيسي عددًا من الرسائل خلال تدشينه المرحلة الأولي من حصاد أول 10آلاف فدان من مشروع المليون ونصف المليون فدان، حيث شهد حصاد القمح والشعير بسهل بركة بواحة الفرافرة.

 

البرلمان المصري: –

رئيس «النواب» يقدم لرئيس جنوب إفريقيا إنجازات مصر بعد 2013 (بوابة الأخبار)

التقى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب جاكوب زوما رئيس دولة جنوب إفريقيا بمدينة كيب تاون، حيث بحث الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصة على الصعيد البرلماني، إضافة إلى بحث القضايا محل الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي.

 

العلاقات الخارجية بالبرلمان: ندرس تشريعات جديدة تتعلق بسفر المصريين للخارج (اليوم السابع)

أكد السفير محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن ملف المصريين بالخارج سيكون مطروح على قائمة اجتماعات اللجنة، لافتاً إلى أنه لابد من إصدار تشريعات جديدة تتعلق بسفر المصرى للخارج، وتلزم وجود اتفاقيات بين الدول خاصة بعملهم بالخارج وعدم سفر المصرى لمجرد البحث عن عمل، بل يكون سفره بناء طلب من جهة معينة بالخارج.

 

«القصبي» يستقبل وفدًا فلسطينيًا بمجلس النواب (بوابة الأخبار)

استقبل الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، كل من الدكتور كمال العبد الشرافي مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس لحقوق الإنسان والمجتمع المدني والدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف الفلسطيني وقاضي قضاة فلسطين الشرعيين ومستشار الرئيس للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“الوفد”: تقدمنا بمشروع الخدمة المدنية للبرلمان 28 فبراير الماضى (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إن الحزب لن يعلق على قانون الخدمة المدنية المقدم من قبل حكومة شريف إسماعيل للجنة القوى العاملة يوم الأحد المقبل، موضحًا أن الحزب تقدم بمشروعه الخاص الذي شمل كل تصوراته 28 فبراير الماضى.

 

“مصر القوية” يعلن تضامنه مع مطالب الجمعية العمومية للصحفيين (رصد)

أعلن حزب مصر القوية، عن تضامنه مع مطالب الجمعية العمومية للصحفيين، والتضامن مع نقابتهم في الدفاع عن حقهم في حرية الرأي والتعبير.وأكد الحزب، في بيان أنه يدعم جميع مطالب الصحفيين والتي صدرت عن الجمعية العمومية للنقابة أمس، للدفاع عن حقوقهم ضد أي انتهاكات قوات الأمن التي قامت باقتحام النقابة واعتقال اثنين من الصحفيين.

 

منظمات المجتمع المدني: –

مجلس «الصحفيين»: لن نسمح لأي جماعة بتوظيف الأزمة لصالحها (الشروق)

أوضح مجلس نقابة الصحفيين أنه سيصدر بيانًا موجهاً إلى الرأي العام، يوم السبت، يرد على كافة الأكاذيب المضللة والشائعات المغرضة، التى يُرددها البعض لتشويه صورة النقابة العريقة ودورها التاريخي والوطني في الدفاع عن كل قضايا الشعب المصري العظيم ومؤسسات الدولة المصرية.

 

تفاصيل اجتماع الوفد البرلماني مع مجلس «الصحفيين» لحل الأزمة مع «الداخلية» (الشروق)

انتهى اجتماع مجلس نقابة الصحفيين، مع الوفد البرلماني الذي ضم رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب محمد أنور السادات، والنائب محمد فواد، المتحدث باسم حزب الوفد، والنائب محمد زكريا محيي الدين.وقال سكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم: “مستعدون للتفاوض سواء مع السيسي أو شريف إسماعيل”.

 

أزمة بين صحفيي مصر و”الأهرام” لرفضها قرارات النقابة (عربي21)

ضربت “الأهرام” عرض الحائط بقرارات الجمعية العمومية في عددها الصادر الخميس، ووصفت الجمعية بأنها فشلت، وتحولت لاجتماع، وقالت إن أغلبية رؤساء تحرير الصحف رفضوا قرارات الاحتجاب.وهاجم وكيل نقابة الصحفيين، كارم محمود، “الأهرام”، بسبب هذا الموقف، وقال إن مانشيت “الأهرام” هو إهانة لتاريخ مؤسسة “الأهرام” العريقة قبل أن تكون إهانة للنقابة.

تصريحات: –

سفير السعودية بالقاهرة: نشكر جهود الأمن في تحرير المواطن السعودي المختطف (بوابة الأهرام)

قال السفير السعودي بالقاهرة أحمد بن عبد العزيز قطان إنه تم إطلاق سراح المواطن السعودى حسن بن على آل سند، الذي تم اختطافه قبل عدة أيام، وهو في صحة جيدة.وعبر عن شكره وتقديره للجهود التي قامت بها وزارة الداخلية المصرية، والتى تكللت بالإفراج عنه.

 

السادات: الداخلية نفذت أمر الضبط بطريقة لا يوجد فيها سياسة أو قانون (الشروق)

توجه رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان محمد أنور السادات إلى مقر نقابة الصحفيين للتضامن مع النقابة والاجتماع بالنقيب ومحلس النقابة لطرح حلول للانتهاء من أزمة الصحفيين والداخلية.وقال: “مجلس الشعب حريص على إنهاء الأزمه وطبيعي أن يكون بين النواب انقسام بين مؤيد لموقف النقابة والصحفيين وبين معارض لها”.

 

جورج إسحاق: قضية الصحفيين والداخلية خطيرة وليست سياسية (بوابة الأخبار)

أكد عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان جورج إسحاق، أن المجلس يدافع عن حرية الرأي والتعبير، موضحاً أنهم تناقشوا مع مجلس النقابة، صمت الدولة عن الأزمة بين الداخلية والصحفيين. وأشار أن قضية الصحفيين والداخلية خطيرة وليست سهلة، مؤكدا أن من يحاول تحويلها إلى قضية سياسية مخطئ.

 

أمين عام إخوان مصر لـ “عربي 21″: خلافات الجماعة في طريقها للحل (عربي21)

كشف الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية الدكتور محمود حسين عن أن خلافات الإخوان الداخلية في سبيلها للانتهاء، مشيرا إلى أن مسبباتها لم تعد موجودة بعد اتضاح كل الجوانب، والجماعة اليوم باتت أكثر تماسكا والتفافا حول قيادتها.

 

توك شو: –

يحى قلاش: بادرت بالاتصال بالأمن الوطنى لحل الأزمة قبل اقتحام مقر النقابة (اليوم السابع)

أكد يحى قلاش نقيب الصحفيين، أن هناك أكاذيب يتم ترويجها حول أزمة النقابة مع وزارة الداخلية، موضحًا أنه بادر بالاتصال بالأمن الوطنى لحل الأزمة قبل القبض على الزميلين، وكان الرد اقتحام النقابة بدون مبرر. وأضاف أن الزميلين ذهبا للنقابة السبت، وتم القبض عليهما، الأحد، وقال:” إذا لم نتدارك الآن هذا الأمر المروع وغير المسبوق فلن نستطيع حل أى مشكلة”.

 

مجدي الجلاد: لا يمكن لأي قيادة أمنية دخول “الصحفيين” دون علم وزير الداخلية (اليوم السابع)

علق الكاتب الصحفى مجدي الجلاد، على الأزمة الحالية بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية، قائلًا:” الصحافة يجب أن يكوم لها حصانة شديدة من أجل مزاولة المهنة بكل حرية”. وأضاف “، أنه لا يمكن لأي قيادة أمنية دخول نقابة الصحفيين دون علم وزير الداخلية، وقال:” إذا كان وزير الداخلية لم يعلم بالواقعة قبل حدوثها، تبقى المشكلة أكبر، وهناك أزمة أكبر داخل الوزارة”.

 

سو شيال ميديا: –

هاشتاج “مالك عدلى” تريند على”تويتر” عقب القبض عليه بالمعادى (اليوم السابع)

دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” هشتاج “مالك عدلى” الاكثر تداولا عقب القاء القبض عليه بمنطقة المعادى. وشارك المغردون فى الهاشتاج بفاعلية، ما جعله يحتل المركز الثامن على موقع التدوينات الصغيرة “تويتر” عقب القبض على المحامى الحقوقى “مالك عدلى”.

 

باسم يسخر من قصة السيسي والكورنيش ويحث جمهوره (عربي21)

حوّل باسم يوسف، قصة “السيسي بالكورنيش” إلى مادة إعلامية ساخرة من السيسي وأشرك متابعيه في سخرية جماعية على السيسي، الذي زعم أنه صادف مواطنين على كورنيش الإسكندرية، وحيّوه، ودعوه إلى عدم الخوف.وعرض فيديو للرئيس المخلوع مبارك، يروي فيه موقفا حصل معه، مشابها للذي رواه السيسي.علق “نفس الكورنيش، نفس القصص الرخيصة، نفس الفشر”

 

نشطاء يسخرون من السيسي: أنت خائف وسيزداد خوفك (عربي21)

يأتي خطاب السيسي مرة أخرى ليثير تهكما واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت أبرز كلمات جذبت انتباه النشطاء في خطاب اليوم، معاودته لاستخدام مصطلح “قوى الشر” وحديثه عن عدم الخوف حيث دشن النشطاء وسم “#السيسي_ما_بيخفش”، قائلين إن تكرار قوله “مابخافش” (لا أخاف) تسع مرات في كلمته هذا دليل على خوفه ورعبه.

 

مايكل منير: اتهام المعارضة بمحاولة قلب نظام الحكم يهدد شرعية السلطة (مصر العربية)

استنكر الناشط القبطي مايكل منير اتهام النظام للمعارضين السلميين بمحاولة قلب نظام الحكم.وقال “قيام النظام باتهام كل معارض سلمي مثل مالك عدلي بمحاولة قلب نظام الحكم ينذر بتراجع التقارب الدولي لتقبل شرعية النظام”.

 

عمرو واكد للنظام: القبض على مالك عدلي حركة تخسركم كتير (مصر العربية)

استنكر الفنان عمرو واكد إلقاء قوات الأمن القبض على المحامي والناشط الحقوقي مالك عدلي.وقال “القبض على المحامي الجدع مالك عدلي حركة تخسركم كتير وتختصر مشوار كنا فاكرينه طويل، نشكركم على الحفاظ على المستوى ده من الذكاء، راجل يا مالك”.

 

الأسواني عن مالك عدلي: “قلب نظام الحكم” تهمة تُستخدم لحبس معارضي السيسي (مصر العربية)

تضامن الأديب والروائي علاء الأسواني مع المحامي والناشط الحقوقي مالك عدلي، بعد إلقاء قوات الأمن القبض عليه أمس الخميس.وقال “التحريض ضد الدولة، التحريض على التظاهر، قلب نظام الحكم، كلها تهم وهمية يستعملها النظام لحبس من يعترض على قرارات السيسي، متضامن مع مالك عدلي”.

 

حاتم عزام: اعتقال مالك عدلي عار على السُلطة (مصر العربية)

استنكر البرلماني السابق حاتم عزام إلقاء قوات الأمن القبض على المحامي والناشط الحقوقي مالك عدلي.وقال “اعتقال المحامي والحقوقي مالك عدلي وعضو 6 أبريل زيزو عبده بتهمة تيران وصنافير مصرية عار على سلطة مجرمة تفعل ما لم تفعله سلطات الاحتلال”.

 

عبد الرحمن يوسف: السيسي يستكمل عام الشباب بالقبض على مالك عدلي (مصر العربية)

ندد الشاعر عبد الرحمن يوسف بإلقاء قوات الأمن القبض على المحامي والناشط الحقوقي مالك عدلي.وقال “يستكمل السيسي إنجازات عام الشباب باعتقال المحامي مالك عدلي، غدًا يتحرر مالك وكل شباب الوطن من قبضة الفجرة”.

 

بسبب خطاب اليوم “ممدوح حمزة” يسخر من السيسي: الليلة يوم عيده (بوابة يناير)

سخر المهندس، ممدوح حمزة من السيسي، بسبب الكلمة التي ألقاها الأخير، خلال الإحتفال بـإعطاء اشارة بدء حصاد القمح بمشروع المليون ونصف فدان بالفرافرة، وذلك بسبب تجاهل الأخير للعديد من المشكلات والقضايا التي شغلت الشارع السياسي المصري، طيلة الأيام الماضية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الأقتصاد

​​6.3 مليار جنيه خسائر البورصة في 3 جلسات  (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية بخسائر بلغت نحو 6.3مليار جنيه خلال الأسبوع الأول من مايو الجاري المقتصر على 3 جلسات بسبب عطلات عيد العمال وشم النسيم ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 407 مليارات جنيه مقابل 413.3 مليار جنيه لدى الأسبوع السابق له بانخفاض بلغت نسبته 1.5%.

 

​المالية: 253.2 مليار جنيه إجمالي الإيرادات خلال 8 أشهر (بوابة الاخبار)

ذكرت وزارة المالية أن إجمالي الإيرادات ارتفع خلال الفترة من يوليو 2015 إلى فبراير 2016 بنسبة 21.7% ليسجل 523.2 مليار جنيه مقابل 208 مليارات جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق، وذلك لزيادة الإيرادات الضريبية بنحو 22.1% لتسجل 182.8 مليار جنيه خلال فترة الدراسة، فضلا عن ارتفاع الإيرادات غير الضريبية بنحو 20.6% لتصل إلى 70.3 مليار جنيه.

 

انخفاض مبيعات السيارات 30% فى مارس الماضى (الوطن)

أعلن مجلس معلومات مسوقى السيارات (الأميك) عن انخفاض مبيعات السيارات بكافة أنواعها بنسبة 30% مارس الماضى مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى حيث سجلت المبيعات بيع 17737 سيارة فى حين قد بلغت فى مارس الماضى 25491 سيارة وذلك بسبب أزمة توافر العملة التى أدت إلى تحجيم استيراد السيارات أو استيراد مكونات التصنيع والتجميع.

 

5 مليارات جنيه من الميزانية لتحسين الخدمات (البوابه نيوز)

كشف مصدر بارز بوزارة المالية، أن الوزير عمرو الجارحي، وافق أمس، على صرف اعتمادات مالية بقيمة ٥ مليارات جنيه، لوزارات «التموين والتعليم والكهرباء والنقل»، والصندوق الاجتماعى للإسكان، وذلك قبل انتهاء العام المالي، بداية يوليو القادم، وذلك لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

2.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا في 2015 (البوابه نيوز)

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا بلغ نحو 2، 4 مليار دولار عام 2015 وأوضح أن الميزان التجاري بين البلدين يميل بشكل كبير لصالح الجانب الكوري حيث بلغت الصادرات المصرية لكوريا 218.4 مليــون دولار خـلال عــام 2015، بينمـا بلغت الصـادرات الكــورية لمصر خـلال نـفس العـام حـوالـى 2 مليار دولار .

 

قابيل: 6.4 مليار دولار حجم الاستثمارات الأجنبية في مصر العام الماضي (البوابه نيوز)

أوضح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الحكومة ومن خلال تطبيقها لتلك الإجراءات الإصلاحية تستهدف الوصول بمعدلات الناتج المحلى الإجمالي إلى 6% مع نهاية 2018-2019 لتخفيض العجز المالي ليصل إلى 8.5 % من الناتج المحلى الإجمالي وأشار بوجود زيادة ملحوظة في معدلات الاستثمار الأجنبي خلال العام المالي 2014/2015 بلغت 6.4 مليار دولار أمريكي.

 

“المالية”: 253.2 مليار جنيه إجمالي الإيرادات خلال 8 أشهر (البوابه نيوز)

ذكرت وزارة المالية، أن إجمالي الإيرادات ارتفع خلال الفترة من يوليو 2015 إلى فبراير 2016 بنسبة 7ر21% ليسجل 2ر253 مليار جنيه مقابل 208 مليارات جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق، وذلك لزيادة الإيرادات الضريبية بنحو 1ر22% لتسجل 8ر182 مليار جنيه خلال فترة الدراسة، فضلا عن ارتفاع الإيرادات غير الضريبية بنحو 6ر20% لتصل إلى 3ر70 مليار جنيه.

 

700 مليون جنيه حصيلة التعريفة الجمركية الجديدة خلال 4 أشهر (البوابه نيوز)

أكد مصدر بوزارة المالية، أن إجمالي حصيلة ضرائب التعريفة الجمركية، التي طبقت بقرار رئيس الجمهورية على بعض السلع المستوردة في يناير الماضي قد بلغت 744 مليون جنيه، بعد رفع نسبة تحصيل التعريفة الجمركية من 30% إلى 40%، مشيرا في الوقت نفسه إلى انخفاض قيمة الواردات بنسبة 17% لتحقق 4 مليار جنيه فقط خلال 4 أشهر.

 

رئيس البنك المركزي: سنسدد الوديعة القطرية في موعدها (البوابه نيوز)

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، إنه لم يتفاوض سواء بشخصه أو من جانب البنك المركزى مع الجانب القطرى لتأجيل سداد الوديعة القطرية، البالغة قيمتها مليار دولار، التى ينتظر سدادها فى يوليو المقبل وأضاف «عامر»، فى تصريحات صحفية أمس: «مستعدون لدفع الالتزامات المالية فى موعدنا لأى جهة سواء قطر أو نادى باريس».

 

“المالية”: 223 مليار جنيه عجزًا بالموازنة (البوابه نيوز)

أظهر تقرير لوزارة المالية، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، خلال أول ٨ أشهر من العام المالي الحالي “٢٠١٥ – ٢٠١٦” بنسبة ١٩.٨ بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي “٢٠١٤ – ٢٠١٥”. وأوضح التقرير الشهري للمالية أن عجز الموازنة سجل نحو ٢٢٣ مليار جنيه خلال أول ٨ أشهر من العام المالي الحالي.

 

روسنفت الروسية: سلمنا مصر أول شحنة غاز مسال من اتفاق أغسطس 2015 (اليوم السابع)

قالت شركة روسنفت الروسية اليوم الجمعة إنها سملت مصر أولى شحناتها من الغاز الطبيعى المسال. وذكرت شركة النفط العملاقة أنه تم نقل الشحنة إلى ميناء العين السخنة فى إطار اتفاق جرى التوصل إليه فى أغسطس 2015. ولا تنتج روسنفت الغاز الطبيعى المسال بنفسها وهذه الشحنة هى باكورة أنشطتها فى تجارة الغاز المسال.

 

وزارة المالية: 22 % ارتفاعًا في الحصيلة الضريبية خلال 8 شهور (البوابه نيوز)

أكدت وزارة المالية وجود تحسن ملحوظ في نمو الحصيلة الضريبية، والتي ارتفعت بنحو 22.1% لتسجل 8ر182 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2015 حتى فبراير 2016، مقابل 8ر149 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق عليه.

 

الزراعه

وزير التجارة والصناعة : 4ر5% زيادة فى صادرات الحاصلات الزراعية (جريدة الاهرام)

​أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن صادرات الحاصلات الزراعية شهدت نمواً كبيراً منذ مطلع العام الجارى 2016 وحتى الآن، حيث ارتفعت قيمة الصادرات من الحاصلات الزراعية خلال الربع الأول من العام الجارى إلى 720 مليون دولار مقابل 683 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2015 بزيادة نسبتها 5,4%.

 

الصحه

“الصحة”: 4 آلاف و876 حالة أصيبت بالجديرى المائى فى 2015 (اليوم السابع)

أكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان إصابة 4 آلاف و876 حالة على مستوى الجمهورية بالجديرى المائى فى 2015  وأضاف الدكتور عمرو قنديل أن العدوى بالجديرى المائى تنتقل عن طريق الرزاز من الفم والأنف من شخص مصاب، وذلك عن طريق السعال والعطس وقد تحدث الإصابة عند لمس بثور وحويصلات المرض.

 

الأقباط

​تواضروس يوقف كاهن عن الخدمة بسبب «الإساءة لبنات الكنيسة»(بوابة الاخبار)

قرر تواضروس الثاني إيقاف القس شنودة منصور عن جميع الأعمال الكهنوتية لحين انتهاء التحقيقات معه، بمعرفة المجلس الإكليريكي للكهنة، فيما نُسِب إليه يذكر أن القس شنودة قد شارك في برنامج حواري أثار الرأي العام القبطي مما دعا المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية إلى إصدار تصريحات صحفية استنكر فيها ما جاء في البرنامج من إساءات لبنات الكنيسة.

 

الكنيسة تشكل لجنة لإدارة ملف دير “وادي الريان” (بوابة الاخبار)

قررت الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية تشكيل لجنة من الآباء الأساقفة للتعامل الرسمي مع الدولة والجهات المختصة في ملف دير “وادي الريان”.وقالت الكنيسة إن الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا هو المكلف بالتعامل في الملفات المالية والإدارية مع الجهات الرسمية.

 

نواب يلتقون ” تواضروس ” في دير الأنبا بيشوي 5 ساعات كاملة (الاقباط اليوم)

زار عدد من أعضاء مجلس النواب الأقباط دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون اليوم والتقوا تواضروس الثانى بمقره الباباوى في الدير وقالت مصادر لـ “فيتو” إن إحدى النائبات، نسقت للقاء لتهنئة البابا بأعياد القيامة، والتعرف على النواب، مؤكدة أن اللقاء استغرق نحو 5 ساعات، طاف خلالها النواب مع البابا دير الأنبا بيشوى، وشرح لهم تفاصيل المكان بشخصه.

 

لواء شرطة سابق يتحدث عن دور لأقباط المهجر فى تفجيرات القديسين (الاقباط اليوم)

استنكر جوزيف ملاك محامى قضية القديسين بالاسكندرية ، أقوالا عن وجود دور لأقباط المهجر فى تفجيرات كنيسة القديسين بسيدى بشر فى أوائل عام 2011 وذلك وفقا لما نشرته اليوم السابع أمس الأربعاء عن كتاب “الملف القبطى ” لمؤلفه اللواء حمدى البطران ، والذى أشار فيه إلى  وجود دور محتمل لأقباط المهجر فى تلك التفجيرات .

 

أخرى

بعد انفجار “نافورة”..شارع فيصل يتحول لبحيرة

انفجرت نافورة مياه في الساعات الأولي من صباح اليوم الجمعة، بمنطقة المساحة في شارع فيصل بمحافظة الجيزة، أدت إلى غرق الشارع ودخول المياه للمحال التجارية، المجاورة ما نتج عنه تلفيات لبعض المحتويات.

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يصدر قرارًا بإنشاء سجن عسكرى بالخانكة (بوابة الأهرام)

أصدر وزير الداخلية قرارًا رقم 1923 لسنة 2016، بإنشاء سجن عسكرى بفرع إدارة قوات الأمن بالخانكة.

 

رئيس النقض يلتقي رئيس الجمعية الكويتية بدار القضاء العالي (الشروق)

التقى القاضي أحمد جمال الدين عبد اللطيف، رئيس محكمة النقض، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، بالشيخة فريحة الأحمد الصباح رئيسة الجمعية الكويتية للأسرة المثالية، بدار القضاء العالي وسط القاهرة.

 

إنفوجرافيك ٢٢ قرارا بـ «حظر النشر» منذ ٣٠ يونية (بوابة الأخبار)

توسعت الحكومة منذ ٣٠ يونية، في إصدار قرارات حظر النشر، بصورة لم يشهدها التاريخ المصرى من قبل.اقتصرت قرارات حظر النشر فى بداية الأمر، على القضايا المتعلقة بالإرهاب، أو تلك التي تهدد الأمن القومي، غير أنه بمرور الوقت، امتدت القرارات لتشمل عددأخر من القضايا، وأخرها قضية اقتحام نقابة الصحفيين.

 

انفجار عبوة وإبطال أخرى استهدفتا نقطة أرض اللواء بالجيزة (بوابة الأهرام)

أصيب سكان منطقة أرض اللواء بحالة من الذعر إثر وقوع انفجار ضخم بجوار كشك غاز بالقرب من نقطة شرطة أرض اللواء، بينما تمكن خبراء المفرقعات بقيادة العميد إبراهيم حسين وكيل إدارة المفرقعات بالجيزة من إبطال مفعول عبوه أخري.

 

انتحار أمين شرطة بعد قتله شقيقه بسلاحه الميري بالشرقية (الشروق)

أطلق أمين شرطة عيار ناري من سلاحه الميري على نفسه، ليلفظ أنفاسه الأخيرة، متأثرًا بأزمة نفسية سيئة، بعد قتله شقيقه وإصابة زوجة أخيه القتيل بطلق ناري، في خلاف عائلي على الميراث بالشرقية.

 

مصدر مقرب من رجل الأعمال السعودي: الخاطفون أطلقوا سراحه بعد دفع 5 ملايين جنيه فدية (الشروق)

أكد مصدر مقرب من رجل الأعمال السعودى حسن علي آل سند، الذي اختطف الأسبوع الماضى أثناء عودته من الإسماعيلية إلى القاهرة، أن إطلاق سراح رجل الأعمال تم بعد دفع مبلغ قدره 5 ملايين جنيه للخاطفين.

 

​إزالة الحواجز الخرسانية بشارع محمد محمود (بوابة الأخبار)

تواصل معدات شركة المقاولون العرب، إزالة الحواجز الخرسانية بمحيط مقر وزارة الداخلية القديم، حيث بدأت مساء اليوم الخميس، بالعمل في شارع محمد محمود.وبدأت محافظ القاهرة يوم الأحد الماضي في حملة، لفتح الشوارع التي أغلقتها إجراءات الأمنية، لوزارة الداخلية، بعد أن افتتحت مقرها الجديد يالتجمع الخامس.

 

فصل نهائى لـ 3 طلاب بجامعة بنى سويف كتبوا عبارات ضد السيسي (رصد)

أصدر الدكتور أمين لطفي، رئيس جامعة بنى سويف قراراً بفصل كل من: الطالب حسن محمود، بالفرقة الأولى بكلية التجارة، والطالب أحمد زاهر مدني، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق، والطالب أنس محمد عبد الرحيم، طالب بالفرقة الأولى بكلية الحقوق فصلاً نهائياً؛ لكتابتهم عبارات مسيئة ضد السيسى على جدران الجامعة وداخل المدرجات.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل مؤسس “جبهة شباب الجمهورية الثالثة” في اتهامه بالتحريض ضد نظام الحكم (بوابة الأهرام)

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب الجيزة، قبول استئناف عمرو عز مؤسس جبهة “شباب الجمهورية الثالثة” وأحمد رمضان عبد السلام، على قرار حبسهما 15 يوما، وإخلاء سبيلهما بكفالة ألفي جنيه لكل منهما، لاتهامهما بالدعوة لمظاهرات ٢٥ أبريل الماضي، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون.

 

حبس 3 متهمين لاعتناقهم الفكر الجهادي وتكوين خلية إرهابية (بوابة الأهرام)

قرر قاضي المعارضات بمحكمة شمال الجيزة، تجديد حبس 3 متهمين بتكوين خلية إرهابية تستهدف أقسام وضباط الشرطة، 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

تجديد حبس 7 أمناء شرطة بتهمة التحريض على الاضراب والتأثير على الجهاز 15 يومًا (الشروق)

قررت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس 7 أمناء شرطة متهمين بالتحريض على الاضراب غير القانوني، والانضمام إلى جماعة تستهدف التأثير على عمل جهاز الشرطة والإضرار بها، 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

اشتباكات بالأيدي بين الدفاع والمدعي بالحق المدني في «خلية الوراق» والتأجيل إلى 2 يونيو (الشروق)

قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، تأجيل محاكمة 9 متهمين بتكوين الخلية المعروفة إعلاميًا بـ “خلية الوراق”، لجلسة 2 يونيو للاستماع إلى باقي الشهود، وانتداب محامين للدفاع عن المتهمين.وبعد إصدار القرار وقعت اشتباكات بالأيدي وتراشق بالألفاظ بين هيئة الدفاع والمدعي بالحق المدني.

 

المؤبد والحبس 7 سنوات لـ 146 متهماً باقتحام شرطة أبو قرقاص بالمنيا (بوابة الأخبار)

قضت محكمة أسيوط العسكرية، بأحكام تتراوح مابين المؤبد وحتى 7سنوات بحق 146متهماً من عناصر تنظيم الإخوان المتورطين في اقتحام مركز شرطة أبو قرقاص، وقتل ضابط وشرطي وحرق القسم أثناء فض اعتصام رابعة والنهضة.

 

حيثيات تغريم “تهانى الجبالي” ٥ آلاف جنيه بتهمة سب مواطن (بوابة الأخبار)

أودعت محكمة جنح قصر النيل، أسباب حكمها بتغريم المستشارة تهاني الجبالي 5 آلاف جنيه وإلزامها بدفع 10 آلاف جنيه على سبيل التعويض المدني، لاتهامها بسب وقذف المهندس “محمود صبري” بأنه ممول جماعة الإخوان بدولة الكويت.

 

اعتقالات: –

ضبط مالك عدلي و”زيزو عبده” على خلفية تظاهرات “جمعة الأرض” بالمعادى (بوابة الأخبار)

ألقت أجهزة الأمن بالقاهرة القبض على الناشطين مالك عدلي محامي حركة 6 أبريل وعبد العظيم أحمد فهمي وشهرته “زيزو عبده” بناء على صدور قرار ضبط وإحضار من النيابة العامة بسبب التحريض على التظاهر في أحداث جمعة الأرض.

 

نقيب البيطرين السابق: اعتقلوا ابني من المنزل بعد تضامني مع الصحفيين (رصد)

أكد الدكتور سامي طه نقيب البيطريين السابق، أنّ قوات الأمن بحي غرب المنصورة داهمت منزله مساء الثلاثاء الماضي، وتم القبض على نجله، بعد إعلان موقفه للتضامن مع نقابة الصحفيين.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

صفقة عسكرية جديدة بـ 6 مليارات جنيه بين مصر وفرنسا (مصر العربية)

توقع مصر، يوم الثلاثاء المقبل، عقدا مع شركتي “تاليس إلينيا” الفرنسية، المتخصصة في صناعة الأقمار الصناعية ومعدات الاتصالات، و”إيرباص سبيس سيستمز”، لمعدات الدفاع، لشراء قمرا صناعيا عسكريا.هذا ما نشرته صحيفة “لاتريبين ” الاقتصادية الفرنسية، مشيرة إلى أن الصفقة المتوقعة تبلغ قيمتها حوالي 600 مليون يورو، نحو “6 مليارات جنيه مصري”.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close