fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 8 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري يلتقي سكرتير الأمم المتحدة المنتخب في نيويورك (مصرالعربية)

التقى وزير الخارجية سامح شكري الخارجية بأنطونيو جوتيريس سكرتير عام الأمم المتحدة المنتخب في نيويورك. وشهد اللقاء تبادلًا للرؤى فيما يتعلق بالأزمات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط سواء في ليبيا أو سوريا أو اليمن، وكذلك مستقبل عملية السلام وجهود دعم القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى أولويات عمل الأمم المتحدة خلال الفترة المقبلة.

 

وزيرا خارجية مصر وفرنسا يناقشان وقف إطلاق النار بحلب في اتصال هاتفي (بوابة الأهرام)

تلقي سامح شكري وزير الخارجية اتصالًا مساء اليوم “الأربعاء” من جان مارك إيرو وزير خارجية فرنسا، تركز على تطورات القضية الفلسطينية والجهود الدولية المبذولة لدعم عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بما في ذلك الإعداد للمؤتمر الدولي للسلام التي دعت إليه فرنسا.

 

بشار الأسد: علاقاتنا تتحسن مع مصر منذ رحيل مرسي (مصرالعربية)

تحدَّث بشار الأسد عن العلاقات المصرية السورية، وذلك خلال حواره مع صحيفة “الوطن” السورية. وقال الأسد، “خلال السنوات الأخيرة انحدرت العلاقات لمستويات متدنية وخاصة خلال حكم محمد مرسي في ذلك الوقت، ولكن حتى في ذلك الوقت لم تصل لدرجة القطيعة ليس لأنَّ مرسي لم يكن يرغب في ذلك، أو حتى جماعة الإخوان المسلمين لا ترغب في ذلك، ولكن لأن الجيش المصري لم يكن ترغب بهذه القطيعة، وأضاف: “بعد زوال حكم الإخوان في مصر، بدأت هذه العلاقة تتحسن وهي مازالت في طور التحسن، وكانت زيارة اللواء علي مملوك، والتصريحات الأخيرة للسيسي، هي مؤشر لهذه العلاقة.

 

السعودية ترحل 35 مصرياً لمخالفتهم شروط الإقامة (بوابة الأهرام)

قامت السلطات السعودية مساء يوم، الأربعاء، بترحيل 35 مصرياً لمخالفتهم شروط الإقامة والعمل بالمملكة.

 

السفير السعودي بالقاهرة: استقبال الملك سلمان بالإمارات وقطر والبحرين كان تاريخيا (الشروق)

قال سفير المملكة العربية السعودية في القاهرة، أحمد قطان، إن الجولة الخليجية لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان هدفها تعزيز العلاقات الأخوية في كافة المجالات . وأضاف”استقبال الملك سلمان في أبو ظبي والدوحة والمنامة كان رائعًا وتاريخيًا، ويعكس المحبة والتقدير والاحترام الذي تكنه الإمارات وقطر والبحرين قيادة وشعبًا له، يحفظه الله”.

 

سفيرة الدنمارك بالقاهرة: مصر أكبر أسواق المنطقة ونشجع على الاستثمار فيها (اليوم السابع)

أكدت سفيرة الدنمارك بالقاهرة سوزان شاين حرصها على تشجيع الشركات الدنماركية للاستثمار في مصر خاصة وأن السوق المصري من أكبر الأسواق الواعدة ذات المقومات المحفزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

الجارديان: القبض على عزة سليمان يشعل الغضب (مصرالعربية)

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن القبض على المحامية والناشطة الحقوقية المصرية البارزة عزة سليمان، قبل إخلاء سبيلها بكفالة 20 ألف جنيه، أشعل موجة من الغضب.

 

عمرو حمزاوي لواشنطن بوست: مصر تنحدر لطريق خطير (مصرالعربية)

قال عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية إن قانون الجمعيات الأهلية الخاص بمنظمات المجتمع المدني يجعل مصر تنحدر إلى طريق خطير. وأضاف في مقال بصحيفة واشنطن بوست: “بدون أي مناقشات حقيقية، مرر البرلمان المصري الأسبوع الماضي تشريعا قمعيا ينظم عمل منظمات المجتمع المدني”.

 

جيروزاليم بوست: من ثورة ﻷخرى. مصر محلك سر (مصرالعربية)

“مصر بين المجد الدولي والبقاء على قيد الحياة” هكذا استهلت الكاتبة اﻹسرائيلية “روث واسيرمان لانديه” مقالها عن اﻷوضاع التي تعيشها القاهرة منذ ثورة يناير 2011، وعدم قدرتها على التحرك قدما إلى اﻷمام، خاصة وسط المشاكل التي تحيط بالبلا.

 

صحيفة مغربية : مصر والبوليساريو. المصالح لا تعرف حلفاء (مصرالعربية)

هاجمت صحيفة مغربية ناطقة باﻹنجليزية مصر والكويت بسبب موقفهما من جبهة البوليساريو (الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب) في القمة العربية الإفريقية اﻷخيرة التي عقدت في غينيا الاستوائية. بالنسبة لمصر -بحسب الصحيفة قالت ان موقفها المتذبذب ليس شيئا جديدا، تاريخيًا، مصر لم يكن تدعم صراحة الوحدة الترابية المغربية، وكثيرا ما اتسم موقفها بالوقوف على الحياد فيما يتعلق بمحاولات الوساطة والصلح بين المغرب والجزائر . وأضافت، ولكن مع ذلك، منذ تولي السيسي سدة الحكم، وبعد فترة من الانسجام مع السعودية ودول الخليج الأخرى بدافع من المصالح الخاصة المرتبطة بالاحتياجات الاقتصادية والمالية لمصر، القاهرة إعادة توجيه بوصلتها نحو محور جديد وهو الجزائر وطهران.

 

صحيفة البايس الاسبانية: النظام المصري مستبد وقمعي وديكتاتوري(عربي21)

نشرت صحيفة “البايس” الإسبانية، تقريرا حول القانون المصري الذي يعاقب المواطنين في حال الإجابة عن استطلاعات رأي أجنبية، واصفة إياه بأنه “إجراء يضاف إلى سلسلة القمع التي يمارسها المشير السيسي منذ الانقلاب الذي جاء به إلى الحكم”. ووصفت الصحيفة النظام المصري بأنه “مستبد وقمعي ومتغطرس ودكتاتوري”، لافتة إلى أن “مصر السيسي تعاقب الأطراف التي توزع استطلاعات رأي في بلاد الفراعنة دون موافقة الدولة، بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل وفدًا من أعضاء البرلمان الأوروبي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، وفدًا من أعضاء البرلمان الأوروبي من مجموعة المحافظين والإصلاحيين، التي تُعد ثالث أكبر مجموعة نيابية داخل البرلمان، واستعرض السيسي في هذا الإطار التطورات على الصعيد الإقليمي، مشيرًا إلى الجهود التي تبذلها مصر للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة.

 

السيسي يستقبل وزير الإنتاج الحربي الباكستاني (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي رنا تنوير حسين وزير الإنتاج الحربي الباكستاني، وذلك بحضور الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، بالإضافة إلى سفير باكستان بالقاهرة.وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تطرق إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في عدد من المجالات . كما تم الاتفاق على مواصلة تبادل زيارات الوفود الفنية بين البلدين.

 

السيسي يلتقي وزير الإسكان (الوطن)

اجتمع السيسي، مع الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وذلك بحضور اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني.

 

السيسي يشهد احتفالية المولد النبوى ويكرم 10 شخصيات مصرية وعربية (اليوم السابع)

تبدأ فى العاشرة صباحًا الاحتفالية السنوية لوزارة الأوقاف السنوية، بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف، بحضور 500 ضيف، أبرزهم رئيس الوزراء وشيخ الأزهر، وأعضاء مجلس الوزراء، ورئيس مجلس النواب ورؤساء اللجان البرلمانية، وسفراء ووفود الدول العربية والإسلامية.ومن المقرر أن يُكرم السيسي، خلال الاحتفالية 10 من الرموز الدينية المصرية والعربية.

 

قرار جمهورى باعتبار توسعات محطة ومأخذ على نهر النيل من المنفعة العامة (اليوم السابع)

أصدر السيسى القرار رقم 520 لسنة 2016، باعتبار مشروع توسعات لمحطة ومأخذ على نهر النيل بناحية زمام قرية الواسطى، مركز الفتح، محافظة أسيوط، من أعمال المنفعة العامة.والقرار رقم 521 لسنة 2016، باعتبار إقامة مشروعات طرق وكبارى على تقاطعات (طريق الإسماعيلية/ بورسعيد-القاهرة/ الإسماعيلية) مع الطرق الرئيسية الأخرى بنطاق محافظى الإسماعيلية وبورسعيد من أعمال المنفعة العامة والاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على الأراضى اللازمة لتنفيذها.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة تُوافق على تعديل قانون إنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 94 لسنة 2003 بإنشاء المجلس القومى لحقوق الإنسان.

 

مجلس الوزراء يوافق على تعديل المادة العاشرة من قانون التظاهر (الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل المادة رقم «10» من القانون رقم 107 لسنة 2013 الخاص بتنظيم الحق فى الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية، واحالته إلى مجلس الدولة، وكانت المحكمة الدستورية قد حكمت بعدم دستورية المادة.

 

8 قرارات هامة في اجتماع لجنة استرداد الأراضي (بوابة الأخبار)

شهد الإجتماع الأسبوعي للجنة استرداد الااراضي عدة 8 قرارات مهمة كان أهمها استكمال اجراءات تقنين أراضى تتعدى قيمتها الـ 8 مليار جنيه.

 

مجلس الوزراء يقرر إعادة هيكلة الصندوق الاجتماعي للتنمية (الوطن)

وافق مجلس الوزراء، على وضع آلية جديدة، في إطار اهتمام الحكومة بتنمية ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، من خلال إنشاء جهاز لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر .ومن المقرر أن يكون الجهاز تابعا لوزير التجارة والصناعة، بما في ذلك العمل على إعادة هيكلة الصندوق الاجتماعى للتنمية.

 

مد أجل الدورة النقابية الحالية لمجالس إدارة المنظمات النقابية العمالية لمدة 6 أشهر (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1976 بإصدار قانون النقابات العمالية، بمد أجل الدورة النقابية الحالية لمجالس ادارة المنظمات النقابية العمالية، المشكلة لمدة ستة أشهر.

 

اليوم رئيس الوزراء يرأس لجنة تطوير وتأمين امتحانات الثانوية العامة (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الخميس، اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بتطوير وتأمين نظام امتحانات الثانوية العامة.

 

رئيس الوزراء يصدر قرار بضم أعضاء جدد للجنة استرداد الأموال فى الخارج (اليوم السابع)

أصدر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرار بضم عدد من الأعضاء للجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات فى الخارج، وتضم كل من المستشار أحمد سعيد خليل، رئيس مجلس أمناء وحدة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بدلا رئيس مجلس أمناء الوحدة السابق والسفير محمود سامي، مساعد وزير الخارجية للشئون القانونية بدلا من المستشار عمرو الحمامى.

 

البرلمان المصري: –

عبدالعال: سأتشاور مع وزير المالية حول إمكانية إسقاط ديون المؤسسات الصحفية القومية (بوابة الأهرام)

وعد الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بالتشاور مع وزير المالية للنظر في إمكان إسقاط مديونيات المؤسسات الصحفية القومية ومدى إمكان اعتبارها منعدمة.جاء ذلك خلال لقاءه مع رؤساء تحرير مجالس إدارات ورؤساء تحرير عدد من الصحف القومية والخاصة وبعض كبار الكتاب والصحفيين وعلاء حيدر رئيس تحرير ورئيس مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

“عبد العال” يكرم “الجروان” بمناسبة انتهاء ولايته (بوابة الأخبار)

قام رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال، بتكريم أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي بمناسبة انتهاء ولايته، وذلك بحضور أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية والسفير جمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الإمارات بالقاهرة، واللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع والإنتاج الحربي وخالد أحمد المحمود قنصل دولة الإمارات بالقاهرة.

 

عبد العال لوفد البرلمان الأوروبى: الانتقادات لحقوق الإنسان بمصر تجافى الواقع (اليوم السابع)

استقبل الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بمكتبه، وفدا يضم مجموعة من الإصلاحيين والمحافظين بالبرلمان الأوروبى، وحضر اللقاء من مجلس النواب المصرى الدكتور أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية، وعلاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، واللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، والمستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب.

 

نقابات: –

“الصحفيين”: متمسكون بإلغاء عقوبة الحبس في جميع قضايا النشر (الوطن)

قال جمال عبد الرحيم سكرتير عام نقابة الصحفيين، إن النقابة متمسكة بإلغاء المواد السالبة للحريات في قانون الصحافة والإعلام تفعيلًا للنص الدستوري وإلغاء الحبس في جميع قضايا النشر.

 

مكرم محمد أحمد يطالب بانتخابات مبكرة لمجلس «الصحفيين» (بوابة الأخبار)

طالب الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد بانتخابات مبكرة لنقابة الصحفيين، مؤكدًا أنه يمكن بعد ذلك مساعدة الزملاء الصادر ضدهم أحكام (النقيب وعضوي مجلس النقابة)، خاصة وأنهم «في النهاية زملاء ولكل شخص أخطاء». وتابع أن هذه المرحلة تتطلب من جميع المشتغلين بالمهنة الوحدة.

 

قلاش: محاولات افتعال أزمة بين «الصحفيين» و«البرلمان» خائبة (بوابة الأخبار)

وصف يحيى قلاش نقيب الصحفيين، إن محاولة افتعال أزمة مع البرلمان حول قوانين الصحافة والبرلمان بـ«الخائبة». وأضاف أن نقابة الصحفيين شاركت منذ 3 سنوات في إعداد وإنجاز مشروع القانون الجديد، وأنهم توافقوا مع الدولة في الأعوام الماضية ومن الأولى أن يستمر التوافق حول القانون مع أعضاء مجلس النواب.

 

تصريحات: –

محافظ الجيزة: لا أملك صلاحية تعيين او تغيير اي رئيس حى (اليوم السابع)

قال اللواء كمال الدالى، محافظ الجيزة، أن اختيار وتعين اى رئيس حى ليست من صلاحيات المحافظين لأننا مرتبطين بقانون الإدارة المحلية، الذي يخضع لمناقشات عديدة داخل مجلس النواب ولكن من حق المحافظ رفع تقرير بتغير أو تبديل أى رئيس حى فى حال تقصيره.

 

توك شو: –

براهيم عيسى: الدولة تهدم الاستقرار… ونظرية المؤامرة «سخيفة وفارغة» (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن الدولة المصرية الآن تهدم استقرار مصر، مضيفًا: «الدولة هي المسؤولة عن مقدمات كثيرة جدًا في ظني، وعلامات كثيرة في رأيي، ومؤشرات كثيرة في تحليلي تهدد وتهدم الاستقرار.

 

سوشيال ميديا: –

ليليان داوود: عزة سليمان شاهدة حق تدفع ثمن شجاعتها (الشروق)

أعلنت الإعلامية اللبنانية ليليان داوود، عن تضامنها مع الناشطة الحقوقية عزة سليمان، مديرة مركز قضايا المرأة المصرية، بعدما ألقت أجهزة الأمن القبض عليها؛ تنفيذًا لأمر ضبط وإحضار في قضية تتعلق بتلقيها تمويل أجنبي.

 

جمال عيد: الدولة تعاقب الحقوقيين بالتشهير والسجن (مصر العربية)

استنكر جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، التحقيق مع عزة سليمان، لاتهامها في القضية 173 لسنة 2011، والمعروفة إعلاميًا بـ “التمويل الأجنبي”. وقال “”في تونس والبلاد الغير بوليسية المجتمع المدني بيحصل على نوبل، في مصر والبلاد البوليسية المجتمع المدني إما يتواطأ أو يحصل على تشهير وسجن”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وصول أول طائرة ضمن الصفقة الجديدة لطائرات “مصر للطيران” (بوابة الاخبار)

وصلت مطار القاهرة الدولي أول طائرة لمصر للطيران ضمن صفقة الطائرات الجديدة من طراز بوينج “800/737” قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية ويذكر أن مصر للطيران تعاقدت على شراء 9 طائرات بوينج جديدة بقيمة 864 مليون دولار (بما يعادل 9 مليارات جنيه مصري) بتمويل تأجيري من شركة دبي لصناعات الطيران.

 

«البترول»: توقف شحنات «أرامكو» للشهر الثالث دون إخطار من الشركة (الوطن)

قال حمدى عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن شركة «أرامكو» السعودية لم تُرسل شحنات الوقود الخاصة بشهر ديسمبر، كما لم تبلغ مصر بموقف الشحنات البالغة 700 ألف طن شهرياً، للشهر الثالث على التوالى وأضاف «هيئة البترول طرحت مناقصة لشراء 700 ألف طن من البنزين والسولار والمازوت من الموردين بالدولار بديلاً لشحنات أرامكو لسد احتياجات المواطنين.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 5. 7 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الأربعاء أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5ر7 مليار جنيه وذكرت وزارة المالية – عبر موقعها الإلكتروني – أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5. 4 مليار جنيه بمتوسط عائد 731. 18%، فيما بلغ أعلى عائد 889. 18%، وسجل أقل عائد 9. 17%.

 

“التمثيل التجاري”: خط “مصر -كينيا” الملاحي ساعد في زيادة صادراتنا للسوق الإفريقي (بوابة الاخبار)

قال رئيس جهاز التمثيل التجاري أحمد عنتر إن تشغيل الخط الملاحي بين مصر وكينيا عمل على زيادة الصادرات المصرية إلى السوق الإفريقي في إطار خطة الوزارة في التوسع بالسوق الإفريقي وأضاف عنتر ” أن الخط الجديد ساهم في تقليل المدة الزمنية لنقل المنتجات المصرية إلى إفريقيا من 45 يوما إلى 10 أيام مما زاد من الصادرات المصرية” .

 

1.61.6 مليار جنيه إيرادات شركات القابضة للسياحة و25% تراجعا فى الأرباح (جريدة الاهرام)

كشف بيان لوزارة قطاع الاعمال العام عن تحسن المؤشرات المالية للشركة القابضة وشركاتها التابعة بصورة مجمعة عن العام المالى 2015/2016، حيث ارتفعت إيرادات نشاط الشركة القابضة للسياحة والفنادق وشركاتها التابعة إلى 1.597 مليار جنيه بزيادة 8.5% عن العام المالى السابق، كما ارتفع صافي الربح إلى 362.5 مليون جنيه بمعدل نمو 119.6% وذكر البيان ان هذا التحسن يأتى رغم تراجع ارباح القابضة للسياحة والفنادق لوحدها بنسبة 25.5%.

 

جنى الأرباح يدفع البورصة لخسائر 5.8 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

اختتمت البورصة تداولات جلسة أمس على تراجع جماعى لمؤشراتها ليغلق رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة عند مستوى 563٫988 مليار جنيه بانخفاض 5.8 مليار جنيه وذلك بسبب ضغوط بيعية من قبل المستثمرين المصريين فى حين اتجهت تعاملات العرب والأجانب للشراء كما سجل إجمالى تداولات أمس نحو 1٫626 مليار جنيه.

 

وزيرة التعاون الدولي: 500 مليون دولار من البنك الأفريقي لدعم الاقتصاد المصري (بوابة الاخبار)

كشفت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، أن البنك الأفريقي للتنمية أعلن موافقته على تمويل مصر بـ 500 مليون دولار لصالح دعم برنامج الاصلاح الاقتصادي وقالت وزيرة التعاون الدولي “إن هذا التمويل سيخصص لصالح المشروعات التنموية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك في إطار توفير فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى مشروعات المياه والصرف الصحي”.

 

شعبة الحاسبات: 50% زيادة في أسعار أجهزة الكمبيوتر بسبب أزمة الدولار (بوابة الاخبار)

قال خليل حسن خليل رئيس الشعبة العامة للحاسبات والمعلومات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن تأثير ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه بنسبة 100%، أدى إلي زيادة أسعار أجهزة الحاسب الآلي والكمبيوترات بنسبة 50 % وتراجع المبيعات بنسبة 60%.

 

جنرال موتورز: مصر تبدأ تصدير إنتاجها من “المينى باص” إلى غانا. وقطع الغيار”الدبابة” لفيتنام وجنوب إفريقيا (بوابة الاهرام)

كشفت جنرال موتورز مصر عن فتح آفاق تصديرية جديدة مع ثلاث دول، هي غانا وفيتنام وجنوب إفريقيا وتملك “جنرال موتورز”الأمريكية حصة قدرها 31% من الشركة في حين تملك “إيسوزو موتورز” 20 %، ويملك مستثمرون مصريون 33 %، وسعوديون 16%.

 

رئيس مكافحة الإغراق: ٣٠٪ من الطلبات الواردة للجهاز تحفظ دون تدابير وقائية (الشروق)

أكد إبراهيم السجينى رئيس جهاز مكافحة الدعم والإغراق، أن ٣٠٪ من الطلبات التى ترد للجهاز بشأن دعاوى الإغراق أو الحماية على مدى الـ٢٠ عاما الماضية، انتهت دون فرض رسوم إغراق أو تدابير وقائية، مؤكدا أن الجهاز يعمل فى صالح الاقتصاد والصناعة ككل.

 

المركزى: البنوك وفرت 4.65 مليار دولار لعمليات التجارة الخارجية فى نوفمبر (الشروق)

وفرت البنوك العاملة فى السوق المحلية، نحو 4.65 مليار دولار لتمويل عمليات التجارة الخارجية خلال الفترة من فى 3 نوفمبر الماضى (تاريخ تعويم الجنيه) حتى 28 نوفمبر الماضى وبحسب البيانات، وفرت البنوك نحو 823.17 مليون دولار لاستيراد السلع الغذائية الأساسية والتموينية خلال ذات الفترة.

 

السكر يصل 20 جنيهاً فى المحافظات. ووزير التموين: لا أزمة فى أى سلعة (المصري اليوم)

تواصلت أزمة السكر على مستوى الجمهورية، الأربعاء، وشكا المواطنون من صعوبة الحصول عليه، وتراوحت أسعاره بين 17 و20 جنيهًا فى عدد من المحافظات، من بينها القليوبية والمنيا وكفر الشيخ، فيما واصلت الأجهزة الرقابية حملاتها لضبط التجار المحتكرين، وتبين استيلاء 21 تاجرًا فى البحيرة وسوهاج على 347 طنًا من السكر التموينى.

 

مستوردون يطالبون «المركزى» بحل أزمة «اعتمادات الدولار» (المصري اليوم)

قال مستوردون وأصحاب شركات إنهم مهددون بالتوقف عن النشاط، نتيجة لارتفاع مديونياتهم الدولاريه للبنوك عقب قرارات تعويم الجنيه، وطالبوا البنك المركزى بالتدخل لإنقاذهم من الإفلاس، خاصة أن المديونيات بسبب تقاعس البنوك عن تغطية كامل الاعتمادات المستندية المفتوحة لاستيراد السلع نتيجة فروق الاعتمادات بالدولار.

 

شركات الأدوية توافق على مقترح تحريك الأسعار 50% من معدل تحرير سعر العملة (اليوم السابع)

أكدت مصادر مطلعة بغرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، أن شركات الادوية وافقت بشكل عام على المقترح الحكومى بتحريك أسعار نسبة من الأدوية التى تنتجها بنسبة 50% من معدل تحرير سعر العملة، على أن يطبق ذلك المقترح فى حالة إقراره خلال العام القادم.

 

إلغاء ٣٠٠ رحلة طيران بين مصر والسعودية في شهر (نافذة مصر)

قالت مصادر صحفية إن خسائر كبيرة لشركات الطيران الخاصة المصرية والسعودية، وأيضا المملوكة للدولة، التى تطير بين القاهرة وعدد من المدن السعودية كينبع، والطائف، والقصيم، وجدة، بعدما زاد عدد الرحلات الملغاة خلال الشهر الماضى على 300 رحلة فى الاتجاهين وسجل الأسبوع الماضى وحده أعلى معدل حيث تم الغاء نحو 168 رحلة فى الاتجاهين.

 

التضخم السنوي يقفز إلى 19.4% في نوفمبر (أصوات مصرية)

ارتفع معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في المدن إلى 19.4% في نوفمبر، مقابل 13.6% في أكتوبر، بحسب ما أظهره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس وبدأت الحكومة تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي يصاحبها عادة زيادة في الأسعار، خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر الماضي.

 

تباطؤ التجارة يهبط بأرباح “قناة السويس لتداول الحاويات” 60% خلال 2016 (أصوات مصرية)

توقع يان بوزا، مدير عام شركة قناة السويس لتداول الحاويات، تراجع أرباح الشركة بنسبة 60% خلال العام الجاري وقال في لقاء مع مجموعة من الصحفيين في مقر الشركة اليوم الأربعاء بالمحطة التابعة لها بميناء شرق بورسعيد”أرباحنا خلال العام الماضي 50 مليون دولار والعام الجاري ستصل إلى 20مليون دولار فقط”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

بعد تدخل محافظ كفر الشيخ: إنهاء إضراب العاملين بمصنع السكر بالحامول (جريدة الاهرام)

تمكن اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ من إنهاء مشكلة إضراب عمال مصنع الدلتا للسكر بمنطقة الزاوية بالحامول البالغ عددهم 2500 عامل، الذي استمر لمدة 10 أيام متتالية، تم خلالها منع خروج أى كميات من السكر من المصنع لبيعه فى السوق المحلية وأكد محافظ كفر الشيخ، آنه قد تم الاستجابة لمطالب العاملين المضربين.

 

وقفة احتجاجية لأهالى زرزارة أمام مجلس الوزارء للمطالبة بوحدات سكنية (اليوم السابع)

نظم عدد من أهالى زرزارة العشوائية بمحافظة بورسعيد وقفه احتجاجيه أمام مجلس الوزراء للمطالبة بتسليمهم وحدات سكنية وقال أحد المشاركين” انه تم إخلاء المنطقة من السكان عام 2011 وقام محافظ بورسعيد السابق بمنحهم خطابات تخصيص وتم تحديد أرقام العمارات والشقق السكنية ولكنهم لم يستلموا الشقق السكنية المستحقة لهم حتى الان.

 

2-قضايا المجتمع​

التعليم

«التربية والتعليم» تواجه أزمة ارتفاع أسعار الورق بـ «كتب PDF » (الوطن)

لمواجهة ارتفاع أسعار الورق، فكرت وزارة التربية والتعليم فى حلول تمكنها من التغلب على أزمة طباعة الكتب المدرسية، كالاتجاه إلى التكنولوجيا بتحويل المناهج الدراسية إلى أسطوانات ونشرها بطريقة الـ«pdf » على موقع الوزارة، ما سيوفر على الوزارة الكثير من الأموال.

 

نائب وزير التعليم: جادون في إنشاء مدارس “الحلاقة” (الوطن)

قال الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، إن الوزارة جادة في إنشاء مدارس لتعليم “الحلاقة”، مشيرًا إلى أن “عددا من الدول تدرس مهنة (تصفيف الشعر)، منها أمريكا وإنجلترا ولبنان وفلسطين، وهي مهنة، ولا بد من وضع معايير لها للحفاظ على مهنية المهنة بمعنى أنها تكتب”.

 

الصحه

“الصحة”: لا تعاطف مع المتورطين في الإتجار بالأعضاء البشرية (الوطن)

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه تم القبض على أكبر شبكة لتجارة الأعضاء البشرية في مصر، مطالبًا بتطبيق القانون على هؤلاء بكل حزم وقوة، وأضاف ” أنّ التجارة في الأعضاء البشرية مخالفة للشرع والدين والأخلاق، ولن يكون هناك تعاطف مع المتورطين في هذا الأمر”.

 

السياحه

خبراء: “اتحاد الغرف” فشل في إنعاش السياحة. والعمومية: التدهور خير دليل (مصر العربيه)

قال صبري أبو زيد، عضو الجمعية العمومية بغرفة شركات السياحة، إننا لم نر أي دور فعلي لهذا الاتحاد والدليل على ذلك هو الانحدار السياحي الذي يعيشه السياحيون في مصر، مضيفًا أن هذا التقصير يمكن سرده في عدة محاور كما أعلن صبري، أن الاتحاد لم يقم بتفعيل دور النقابة العامة للسياحيين والوقوف معها والتفكير في إيجاد مصادر تمويل لها وذلك.

 

النقل والمواصلات

رئيس “القومية للأنفاق” يعلن بدء تنفيذ مترو “العتبة ـ بولاق الدكرور” الأسبوع المقبل (اليوم السابع)

أعلن اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق عن إقامة احتفالية كبرى الأسبوع المقبل احتفالا ببدء أعمال حفر وتنفيذ المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو (العتبة ـ بولاق الدكرور)، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من كافة إجراءات التمويل الأجنبى المقدم من وكالة التنمية الفرنسية وبنك الاستثمار الأوروبى فى صورة قرض ميسر قيمته 900 مليون يورو.

 

الأقباط

محامي “مجدي مكين”: الطب الشرعي أكد وفاة موكلي نتيجة تعذيب وحشي (الوطن)

قال المحامي محمد عثمان رئيس فريق الدفاع في قضية مجدي مكين إن تقارير الطب الشرعي أوضحت وفاة مكين نتيجة تعذيب وحشي، أدى إلى الوفاة في الحال وأضاف عثمان ” أنّ النيابة ستستدعي المتهمين في مقتل مجدي مكين، وهم معاون قسم الأميرية، و8 أمناء شرطة آخرين متهمين، حسب قوله”.

 

الكنيسة الكاثوليكية: نبيح تناول الحائض وفترة الحيض ليست نجاسة (الاقباط اليوم)

قال القس رفيق جريش، المتحدث الرسمى باسم الكنيسة الكاثوليكية بمصر أن كنيسته تبيح تناول المرأة الحائض وممارستها الأسرار المقدسة للكنيسة على العكس ما هو شائع لدى بعض الكنائس التقليدية وأضاف”: “كانت الكنيسة الكاثوليكية حتى ستينيات القرن الماضى تعتبر الحائض نجسة تأثرا بالعهد القديم والتراث الشرقى بشكل عام”.

 

تواضروس” يزور اليونان الخميس لأول مرة منذ 25 عامًا (الاقباط اليوم)

قال القمص رويس مرقص، وكيل عام كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية، والمتحدث الرسمى باسم الكنيسة بالإسكندرية، إن تواضروس الثاني، يبدأ الخميس المقبل، زيارة دينية رعوية تاريخية لأول مرة لليونان منذ 25 عامًا، مشيرًا إلى أن الزيارة تستغرق 15 يومًا وأشار إلى أن الزيارة تأتى لتوطيد العلاقة بين الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية والمصرية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

تعيين العميد محمود عبد الرازق رئيسًا لمباحث مديرية أمن السويس خلفًا لـ “شرباش” (بوابة الأهرام)

أصدر اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، قرارًا بتعيين العميد محمود عبد الرازق، رئيسا لمباحث مديرية أمن السويس، خلفا للعميد محمد شرباش، الذي تم تعيينه رئيسا لمباحث مديرية أمن االدقهلية.

 

حركة تنقلات في مديرية أمن القاهرة (بوابة الأخبار)

اعتمد اللواء خالد عبد العال، مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة حركة تنقلات داخلية بمديرية أمن القاهرة، تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية.وشملت الحركة تعيين العميد هشام عامر رئيس للقطاع المالى والعميد سامح الحميلى رئيسا لقطاع القاهرة الجديدة والعميد أحمد خيري رئيسًا لقطاع الشمال والعميد إيهاب الحفناوى رئيسا لقطاع الغرب.

 

الإفراج بالعفو عن 72 من نزلاء السجون والشرطي عن 95 سجيناً (بوابة الأخبار)

انتهت أعمال لجان قطاع مصلحة السجون بالافراج عن 72 نزيلاً بالعفو، وعن 95 نزيلاً إفراجاً شرطياً. كما وافق قطاع مصلحة السجون على نقل 26 من نزلاء السجون بالقرب من محال إقامة ذويهم مراعاةً للبعد الإنساني والاجتماعي.

 

النائب العام يعود من إيطاليا بعد بحث مستجدات قضية ريجيني (بوابة الأخبار)

عاد إلى القاهرة المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام قادما من إيطاليا، عقب زيارة استغرقت يومين التقي خلالها مع نظيره الإيطالي جيوسبي بيجنانونى، وسيرجو كولايوكر النائب العام المساعد، حيث بحث مستجدات قضية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجينى.

 

مصدر أمني: تصفية “شخص” في تبادل لإطلاق الرصاص داخل شقته بالخانكة (أصوات مصرية)

قال مصدر أمني إن أجهزة الأمن قتلت، مساء يوم الأربعاء، أحد العناصر عقب تبادل لإطلاق النيران في منطقة أبو زعبل التابعة لمركز الخانكة.

 

إحباط محاولة هروب محتجزين من قسم ثان شبرا الخيمة (اليوم السابع)

أحبطت الأجهزة الأمنية بالقليوبية، محاولة هروب مجموعة من المحتجزين داخل قسم ثان شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، بعد إشعالهم بطانية وإحداث شغب بالحجز ليتمكنوا من الهروب.

 

مصادر: جهات التحقيق تسلمت تقارير حول ثروة مبارك بـ 11 مليار جنيه فى الخارج (اليوم السابع)

كشفت مصادر، أن جهات التحقيق بشأن ثروات رموز نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، تسلمت مؤخرا تقارير الأجهزة الرقابية والخبراء بشأن ثروات “مبارك” وأسرته .وأوضحت أن هذه التقارير تعد نهائية حول فحص عناصر الذمة المالية لكل من مبارك وأفراد أسرته .وأوضحت المصادر، أن التقارير الخاصة بالرئيس الأسبق أكدت امتلاكه لعدد من الممتلكات العقارية والأموال السائلة والمنقولة فى عدد من الدول الأجنبية تقدر بنحو 11 مليار جنيه.

 

تفكيك جسم غريب أمام مدرسة بقها فى القليوبية (اليوم السابع)

نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية، فى تفكيك جسم غريب تم العثور عليه أمام إحدى مدارس مدينة قها بمحافظة القليوبية.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل الناشطة عزة سليمان بكفالة 20 ألف جنيه على خلفية “التمويل الأجنبي” (بوابة الأهرام)

قرر قاضي التحقيقات بمحكمة القاهرة الجديدة، إخلاء سبيل الناشطة الحقوقية عزة سليمان، بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه، على خلفية اتهامها في قضية التمويل الأجنبي.وكانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على المحامية عزة سليمان مديرة مؤسسة قضايا المرأة المصرية واصطحبتها إلى قسم شرطة مصر الجديدة.

 

السجن المشدد 14 عامًا لمتهم فى إعادة محاكمته بقضية فتنة الشيعة (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بالسجن المشدد 14 سنة للمتهم احمد عبدالعاطى في جلسة إعادة إجراءات محاكمته فى القضية رقم 3117، والمعروفة إعلامياً بـ “فتنة الشيعة”.

 

السجن 3 سنوات لمتهم بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بمعاقبة المتهم أحمد حسن، بالسجن ٣ سنوات بتهمة الانضمام لتنظيم “داعش” الإرهابى، وبراءته من باقى التهم المنسوبة إليه.

 

مصادر: النيابة الإدارية تصدر قرارا بوقف متحدث “الصحة” 3 أشهر عن العمل (الوطن)

قالت مصادر مطلعة داخل وزارة الصحة والسكان، إنَّه تمَّ صدور قرار رقم 541 لسنة 2016 من رئيس هيئة النيابة الإدارية، بوقف الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، ثلاثه أشهر عن العمل للتحقيقات التي تجريها نيابة الصحة قسم أول، معه.

 

مصادر: ضبط وإحضار لـ “معاون مباحث الأميرية” و9 من أفراد القسم (الوطن)

قالت مصادر قضائية، إنَّ نيابة حوادث غرب القاهرة الكلية أمرت منذ قليل، بضبط وإحضار معاون مباحث قسم شرطة الأميرية، و9 أمناء من قوة القسم، للتحقيق معهم بتهمة تعذيب مجدي مكين.

 

المحكمة العسكرية براءة 23 متهما في قضية ” حدائق حلوان والمعصرة” (بوابة الأخبار)

قضت المحكمة العسكرية المنعقدة بالجبل الأحمر، ببراءة 23 متهما حضوريا وغيابيا في قضية ” أحداث حدائق حلوان والمعصرة ” وحضر 4 متهمين وتغيب عن الحضور 19 متهما هاربين.

 

السجن ٥ سنوات لـ ٩ متهمين بـ “أحداث البدرشين الثانية” (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بالسجن المشدد ٥ سنوات على 9 أشخاص بينهم 5 هاربين في اتهامهم بالتورط في أحداث العنف بالقضية المعروفة إعلاميا بـ “أحداث البدرشين الثانية”.

 

السجن 10 سنوات غيابيا لـ 36 متهما بمحاولة اقتحام مركز شرطة فرشوط (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات نجع حمادى، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار أحمد عبد السميع سليمان، وعضوية المستشارين حسن مصطفى أبو كريشة، وهانى محمد عبد الآخر، وسكرتارية محمد عبد العزيز جمعة وهانى محمد نبيه، بالسجن 10 سنوات، غيابيًا لـ 36 شخصا، من المتهمين بمحاولة اقتحام مركز شرطة فرشوط، ومقاومة السلطات.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قائد قوات الدفاع الجوى يصل القاهرة قادما من دبي عقب زيارة استغرقت أسبوعا(اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، صباح يوم الأربعاء، الفريق عبد المنعم التراس، قائد قوات الدفاع الجوى قادما من دبي عقب زيارة استغرقت أسبوعا، التقى خلالها عدد من المسئولين، لبحث دعم علاقات التعاون العسكرى . وصرحت مصادر مطلعة بالمطار أن قائد قوات الدفاع الجوى وصل على متن طائرة خطوط الإمارات، القادمة من دبي.

 

خليفة حفتر يختتم زيارة سرية لمصر متوجها إلى الأردن (عربي21)

اختتم اللواء المتقاعد خليفة حفتر، زيارة سرية إلى القاهرة، الأربعاء، متوجها على رأس وفد بطائرة خاصة إلى الأردن، بعد زيارة لمصر، استغرقت عدة أيام، بحث خلالها دعم علاقات التعاون، وقالت مصادر مطلعة” شاركت في وداع حفتر، والوفد المرافق له، الذي يضم 11 من كبار مساعديه، قولها إنهم التقوا خلال زيارتهم إلى مصر مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات لبحث آخر التطورات على الساحة الليبية، ودعم علاقات التعاون بين مصر وليبيا، خاصة في مواجهة التنظيمات المسلحة.

 

المتحدث العسكرى ينشر فيديو تطوير الهيئة الهندسية لمحطة قطار أسوان (اليوم السابع)

نشرت الصفحة الرسمية للعميد محمد سمير، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، فيديو لعمليات التطوير الجارية فى محطة قطار “أسوان”، التى بدأ العمل عليها وفقا لتوجيهات السيسى.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close