fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 9 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يشارك في أعمال منتدى حوار المنامة السياسي (بوابة الأخبار)

يشارك وزير الخارجية سامح شكري في منتدى حوار المنامة السياسي الذي تنطلق فعالياته يوم، الجمعة 9 ديسمبر، بالعاصمة البحرينية . ومن المنتظر، أن تتصدر موضوعات النزاعات المسلحة في الشرق الأوسط والسياسات الأمريكية المستقبلية تجاه المنطقة جدول أعمال المنتدى الذي يجمع قادة العالم والخبراء الأمنيون على مدى ثلاثة أيام.

 

السعودية تتجه لرفع اسم “الإخوان” من قوائم الإرهاب (عربي21)

كشف مساعد وزير الخارجية المصري السابق عبد الله الأشعل، أن “السعودية سترفع اسم جماعة الإخوان من لوائح الإرهاب قريبا، خاصة أن هناك إصرارا مصريا على توسيع الهوة على المملكة بتبني مواقف معادية لها في عدد من الملفات وفي مقدمتها الملف السوري”. وقالت مصادر رفيعة المستوى إن “هناك مشاورات خلال الفترة الأخيرة ولقاءات عقدت في كل من لندن والرياض وإسطنبول بين قيادات إخوانية وممثلين لحكومة الملك سلمان بن عبد العزيز، خلصت إلى إمكانية إزالة اسم جماعة الإخوان مقابل تفاهمات بين المملكة والتنظيم الدولي للجماعة”.

 

«الخارجية» تنجح في إعادة ٣٢ صياد إلى مصر (بوابة الأخبار)

نجحت الخارجية المصرية في حل أزمة ٣٢ صياد مصري كانوا يعملون في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد حدوث مشاكل بينهم وبين الكفيل السعودي استمرت لعدة شهور مما أدى إلي توقف الصيادين عن العمل بعد أن رفض الكفيل السعودي إعطائهم الوثائق والأوراق الخاصة بهم وإعطائهم رواتبهم.

 

مصر ترحب بالجهود الرامية لاستئناف الحوار الوطني البوروندي (بوابة الأهرام)

رحبت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، يوم الخميس، بالجهود الرامية لاستئناف الحوار الوطني البوروندي، والزيارة الحالية للرئيس التنزاني الأسبق بنجامين مكابا ميسر الحوار الوطني البوروندي إلى بوجمبورا، وما أعلنه عن وضع خارطة طريق للحوار الوطني البوروندي، بهدف التوصل إلى اتفاق شامل في البلاد.

 

مصر تسلم مساعدات لمتضرري زلزال تنزانيا (الشروق)

سلمت مصر، إلى دولة تنزانيا، مساعدات لمتضرري الزلزال الذي ضرب منطقة كاجيرا بشمال البلاد.

 

مصر تسترد قطعتين أثريتين من أبو ظبي (الشروق)

نجحت سفارة مصر في أبو ظبي في استرداد مشكاتين أثريتين تمت سرقتهما من المتحف القومي للحضارة، وتهريبهما خارج البلاد.

 

الخرطوم تستضيف اجتماعات الدورة الثامنة للجنة المنافذ الحدودية بين مصر والسودان (بوابة الأهرام)

تستضيف وزارة الخارجية السودانية، اجتماعات الدورة الثامنة للجنة المنافذ الحدودية السودانية المصرية المشتركة، وذلك يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

 

السفير البريطاني: رواد الأعمال بمصر يحددون مستقبل الدولة (بوابة الأخبار)

أكد جون كاسون سفير بريطانيا بالقاهرة، أن رواد الأعمال من الشباب المصريين هم من سيحددون مستقبل مصر . جاء ذلك بمناسبة قرب انعقاد فعاليات “رايز أب” لهذا العام في الفترة من ٩ إلى ١١ ديسمبر بالقاهرة، والذي سيضم جلسة نقاش رئيسية بعنوان ريادة الأعمال ومصر الجديدة يلقيها السفير جون كاسون، السفير البريطاني في القاهرة.

 

سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تؤكد علي نجاح زيارة «بوروت باهور» لمصر (بوابة الأخبار)

نوهت تانيا ميشكوفا سفيرة سلوفينيا بالقاهرة بنجاح زيارة الرئيس السلوفينى بوروت باهور لمصر، مشيرة فى هذا الصدد إلى مباحثاته مع السيسي التي ناقش خلالها بشكل منفتح ومطول القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك مما يساعد على دعم التعاون الثنائي لمصلحة البلدين.

 

السفير حسام زكى يؤدى القسم أميناً مساعداً للجامعة العربية (اليوم السابع)

أدى السفير حسام زكى الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشئون مكتب الأمين العام القسم القانونى أمام الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط فى حضور الأمناء المساعدين.

 

أسوشيتد برس: الإسلاميون حجة السيسي لتبرير القمع (مصرالعربية)

“مصورا نفسه في صورة المحامي المعادي للإسلاميين، دعا السيسي إلى استئصال التطرف من الخطاب الديني، وهو الأمر الذي يكرره السيسي في خطاباته”. جاء ذلك في سياق تقرير بوكالة أسوشيتد برس متحدثا عن جوانب في خطاب الرئيس السيسي الذي ألقاه الخميس بمناسبة ذكرى المولد النبوي. واستطردت الوكالة الأمريكية: “يستدعي السيسي دائما تهديدات الإسلاميين لتبرير إجراءاته الأمنية غليظة اليدين التي تسببت في عمليات قتل وأحكام بالإعدام استهدفت آلاف المناهضين السياسيين”.

 

أمنيستي لمصر: أفرجوا عن شوكان فورا وبدون شروط (مصرالعربية)

طالبت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية بالإفراج الفوري غير المشروط عن المصور الصحفي محمود أبو زيد الشهير بشوكان. جاء ذلك في بيان تحت عنوان: “إلى السلطات المصرية، حرروا صحفيا معتقلا منذ 3 سنوات لمجرد التقاطه بعض الصور”. ولفتت أمنيستي أن شوكان قضى حتى الآن ما يزيد عن 3 سنوات في السجن، ومن المقرر مثوله أمام المحكمة في 10 ديسمبر الجاري . وتابعت: “ينبغي على السلطات إسقاط كافة الاتهامات ضد شوكان”.

 

حاخام إسرائيلي: في مصر. ثورة تقترب (مصرالعربية)

زعم الحاخام الإسرائيلي المثير للجدل “نير بن آرتسي” أن مصر سوف تشهد ثورة بدأت تلقي بظلالها تدريجيا، في ظل ما وصفه بعدم الثبات والنظام وتضور المصريين جوعا. جاء ذلك خلال العظة الأسبوعية للحاخام التي ينتظرها الآلاف من أتباعه في إسرائيل، ويتوقع فيها أحداث في دول مختلفة من العالم، وخاصة بالمنطقة العربية والإسلامية.

 

السيسي لم يتلق دعوة لحضور حفل تنصيب ترامب (عربي21)

كشفت تقارير إعلامية مصرية أن السيسي، لم توجه له دعوة رسمية لحضور حفل تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، المقرر يوم الجمعة 20 يناير المقبل.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى فى ذكرى المولد النبوى: لا مساس بسعر رغيف الخبز المدعم.لا أحابى أحدا بمن فيهم أولادى (الأهرام)

أكد السيسى احتياجنا إلى مقاربة شاملة لجميع قضايانا وتحدياتنا، وأن التركيزَ على جانب أحد لن يجدي نفعا. وطمأن السيسي الشعب المصرى بأن البلاد تسير على الطريق الصحيح ونفى الشائعات التى ترددت أخيرا عن زيادة سعر رغيف الخبز المدعم، مشددا على أنه لم ولن يمس سعره. وأقسم السيسي أنه لم يحاب أحدا حتى أولاده فى عملهم.

 

السيسي: “اللى يقدر على ربنا يقدر علينا” (اليوم السابع)

أكد السيسي، أن مصر لا تتآمر على أحد، ولن تتآمر، مضيفًا: “”كانوا الشهر اللى فات بيقولوا خلاص راحت مصر، بس أنا عاوز اقلهم إن الله معنا”، إحنا عمرنا ماتآمرنا على أحد ولن نتآمر، ولا قتلنا أحد ولن نقتل ولا خونا أحد ولن نخون”، وهانفضل نبني ونعمر ونصلح، وإذا كان ده يرضى ربنا، يبقى اللى يقدر على ربنا يقدر علينا”.

 

السيسي: سعر الدولار الحالى ليس عادلا ولن يستمر طويلا (اليوم السابع)

أكد السيسي، أن أزمة الدولار لن تستمر، قائلا: “موضوع الدولار مش هايستمر كده كثير لأن ده مش سعره العادل، أنه يكون 17 أو 18، ولكن علشان يحصل التوازن هناخد كام شهر “. وأضاف السيسي خلال كلمته بذكرى المولد النبوى الشريف، بقاعة المؤتمرات بالأزهر، أن الحكومة حريصة على عدم خروج الأمور عن السيطرة .

 

السيسي يلتقي بشريف إسماعيل ووزراء التضامن الاجتماعى والمالية والتموين (الأهرام)

وجه السيسي بضرورة العمل على عدم زيادة أسعار السلع الغذائية الأساسية وتكثيف الرقابة والحملات على الأسواق والتصدي لمحاولات بعض التجار لاحتكار السلع أو استغلال الظروف الاقتصادية لزيادة أسعارها بشكل مبالغ فيه . جاء ذلك خلال لقاء السيسي، بشريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزراء التضامن الاجتماعي والمالية والتموين.

 

السيسي يقرر لمدة 3 أيام. فتح معبر رفح في الاتجاهين السبت (الوطن)

تقرر فتح معبر رفح في الاتجاهين ابتداء من السبت 10 ديسمبر الجاري وحتى 12 من الشهر ذاته، بناء على تعليمات السيسي؛ لعبور الحالات الإنسانية والعالقين والطلبة، فضلا عن إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وفقا للإجراءات المتبعة.

 

غدا. انعقاد الجلسة الشهرية الأولى للشباب برعاية السيسى (اليوم السابع)

تعقد غدا السبت، جلسة الحوار الشهرى الأولى للشباب تحت رعاية السيسى . تأتى هذه الجلسة على ضوء قرار السيسي خلال المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ، بأن تعقد جلسة حوار شهرية.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة تنفي توزيع السكر التمويني بالرقم القومي (بوابة الأخبار)

قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي نفت صحة توزيع السكر التمويني على المواطنين بـالرقم القومي. وأكدت أنها تسعى جاهدة لتوفير السكر بأفضل الوسائل والأساليب الممكنة للحفاظ على كرامة المواطن وبطريقة تحفظ آدميته.

 

أعضاء جدد بلجنة استرداد الأموال والأصول بالخارج (الأهرام)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بضم أعضاء جدد الى اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول الموجودة فى الخارج، وهم كل من المستشار أحمد سعيد خليل، رئيس مجلس أمناء وحدة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بدلا من رئيس مجلس أمناء الوحدة السابق، والسفير محمود سامي، مساعد وزير الخارجية للشئون القانونية والمعاهدات الدولية ممثلا عن وزارة الخارجية بدلا من المستشار عمرو الحمامى.

 

«الإصلاح التشريعى» تنتهي من مشروع «تداول المعلومات» غدا (الأهرام)

أكد المستشار هشام حلمى الأمين العام للجنة الإصلاح التشريعى أن اللجنة الخاصة المنبثقة عن اللجنة العليا للاصلاح التشريعى برئاسة المستشار مجدي العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، ستعقد اجتماعاً صباح غد للانتهاء من مشروع قانون حرية نفاذ البيانات وتداول المعلومات المعروض أمامها.

 

عماد سامي رئيسا للضرائب ومطر مشرفا على القيمة المضافة (الأهرام)

أصدر عمرو الجارحى وزير المالية 3 قرارات تنظيمية جديدة وشملت ندب عماد سامي حسين للعمل رئيسا لمصلحة الضرائب الى حين شغل المنصب من خلال التعيين وفقا للإجراءات القانونية، كما تم تكليف عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب السابق بالعمل مشرفاً عاما على تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة وتم ندب محمد عبد الستار ابراهيم لشغل منصب نائب رئيس مصلحة الضرائب وهو المنصب الذي تم استحداثه مؤخرا بالهيكل التنظيمى للمصلحة.

 

رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة: هناك خروج مليون موظف أو أكثر الفترة المقبلة (بوابة الأهرام)

قال محمد جميل، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إن قانون الخدمة المدنية واللائحة التنفيذية، لم يتناولا أو يتطرقا إلى تسريح عاملين، فهناك خروج مليون موظف أو أكثر الفترة المقبلة، وفقًا للخروج الطبيعي، نظرا لتعدي سن “المعاش”.

 

ضم قضاة جدد لـ «مفوضى الدستورية» أبرزهم نجلا رئيسين سابقين للمحكمة (الشروق)

قرر المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المحكمة الدستورية العليا، انتداب عدد من أعضاء الجهات والهيئات القضائية، كمستشارين فى هيئة مفوضى المحكمة الدستورية، فى أوسع حركة انتداب للعمل بالهيئة منذ إنشاء المحكمة الدستورية، وأول حركة تجلب أعضاء جدد منذ عام 2006.

 

وزير التموين: لا نية لإلغاء سلع فارق نقاط الخبز (الشروق)

صرح وزير التموين والتجارة الداخلية، بأنه لا نية لإلغاء سلع فارق نقاط الخبز حاليا، وأن العمل مستمر بنفس المنظومة سواء بالنسبة للخبز أو السلع التموينية.

 

البرلمان المصري: –

وفد برلمانى يزور هولندا للاستفادة من تجربة التعاونيات الزراعية (بوابة الأهرام)

توجه وفد من أعضاء مجلس النواب المصرى إلى هولندا، يضم عبد الحميد دمرداش، ومجدي ملك وضياء الدين داود، ومحمود هيبة، وجواهر الشربينى، وهشام المصري، ومارجريت عازر. وقال النائب عبد الحميد دمرداش عضو لجنة الزراعة والري، إن الهدف من الزيارة الاستفادة من التجربة الهولندية في مجال التعاونيات الزراعية ونقلها إلى مصر.

 

“شرشر” يقدم استقالته إلى رئيس مجلس النواب احتجاجًا على مواقف هيكل (بوابة الأهرام)

تقدم النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، باستقالة مسببة من اللجنة، فى ضوء الخلاف الذي جرى بينه وبين رئيس اللجنة أسامة هيكل، أثناء مناقشة قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام.

 

رئيس “صحة النواب”: مصر صاحبة المركز الثاني عالميا في “تجارة الأعضاء البشرية” (الوطن)

قال الدكتور محمد العماري رئيس لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إنه لا بد من مراجعة قانون “تجارة الأعضاء” مراجعة جيدة، وبحث نقاط الضعف والقصور الموجودة به، لافتًا إلى أهمية الاستعانة بالخبراء والقانونيين، لتعديل وتطوير هذا القانون؛ للحد من تجارة الأعضاء البشرية، مشيرًا إلى أن مصر تحتل المركز الثاني أو الثالث عالميًا في تجار الأعضاء البشرية.

 

نائب برلماني يتقدم بطلب إحاطة لرئيس المجلس بشأن إجراءات سوق الصرف (بوابة الأهرام)

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، موجها إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بشأن إجراءات سوق الصرف.

 

الحريرى: تجاهل رئيس البرلمان لطلبات مناقشة واقعة تعذيب “مكين” تقييد لحق النواب الدستوري (الأهرام)

قال هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك بالإسكندرية وعضو تكتل 25/30، إنه تقدم فى 17 نوفمبر الماضى بطلب إلقاء بيان عاجل لوزير الداخلية بشأن واقعة تعذيب وقتل المواطن مجدي مكين فى قسم شرطة الأميرية والمتهم فى الواقعة ضابط شرطة. وأضاف قائلا: “بكل أسف لم يناقش الطلب حتى الآن ولم يسمح رئيس المجلس بمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة فى هذا الشأن وأرى أن هذا تقييد لحق النواب الدستورى ويسأل عن ذلك رئيس مجلس النواب بصفته.

 

الأحزاب والحركات:

“المصريين الأحرار” يعقد مؤتمره العام 30 ديسمبر (بوابة الأهرام)

أصدر حزب المصريين الأحرار بيانا اليوم، وجه فيه الدعوة لأعضاء المؤتمر العام لعقد دور انعقاد غير عادى نهاية الشهر الجارى، مشيرا إلى أن ذلك جاء بعد الاطلاع على نصوص المواد 26، 27/1، 29، 30، 35، من النظام الأساسي للحزب، المعدل بموجب المؤتمر العام لحزب المصريين الأحرار، المنعقد بتاريخ 11 ديسمبر 2014.

 

مؤسسات دينية: –

«الطيب» لوفد برلماني أوروبي: لا يمكن محاكمة الأديان بأفعال قلة (بوابة الأخبار)

استقبل شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، الخميس 8 ديسمبر، مجموعة الإصلاحيين والمحافظين بالبرلمان الأوروبي، خلال زيارته القاهرة . وأكد شيخ الأزهر أنه لا يمكن محاكمة الأديان بأفعال قلة من المنتسبين إليها، موضحًا أن الأزهر يعمل على ترسيخ العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر الذين عاشوا طوال أربعة عشر قرنا في أمن وسلام.

 

تصريحات: –

«قلاش» ينفي وجود أزمة مع «النواب» حول قوانين الإعلام (الشروق)

نفى نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وجود أزمة بين النقابة ومجلس النواب حول مشاريع قوانين الإعلام، قائلا: «محاولة إفتعال أزمة مع البرلمان حول قوانين الصحافة، خائبة».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

إنشاء منطقة صناعية جديدة على مساحة 34 فدانا لإنقاذ صناعة الغزل والنسيج بالمحلة (بوابة الاخبار)

بعد مرور قرابة الـ 90 عاما – على إقامة شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة تعود المحلة وتتألق في عهد الرئيس السيسي حيث تم إنشاء منطقة صناعية جديدة على مساحة 34 فدانا سيتم طرحها على المستثمرين بداية من العام القادم 2017 وسيكون نصيب الشباب في هذه المنطقة 40% وذلك لإخلاء الكتلة السكانية من المصانع وتوفير أكثر من 25 ألف فرصة عمل.

 

ارتفاع معدل التضخم إلى 20.73% في شهر نوفمبر (بوابة الاخبار)

قال البنك المركزي المصري اليوم الخميس إن معدل التضخم السنوي الأساسي قفز إلى 20.73 %في نوفمبر من 15.72 %في أكتوبرتأتي القفزة بعد أن تخلى البنك المركزي عن ربط العملة عند 8.8 جنيه للدولار في الثالث من نوفمبر ليحرر سعر الصرف الأمر الذي خفض قيمة العملة المحلية للنصف تقريبا.

 

البورصة المصرية توافق على قيد شهادات إيداع “السلام القابضة” الكويتية (بوابة الاخبار)

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية على قيام شركة “مجموعة السلام القابضة” المساهمة الكويتية بنشر إعلان تقرير إفصاح بغرض طرح شهادات الإيداع المصرية بالبورصة المصرية واشترطت البورصة حد أقصى 403. 3 مليون شهادة إيداع، بنسبة 10 % من إجمالي شهادات الإيداع المصرية المقيدة بالبورصة المصرية.

 

في ختام تعاملات اليوم. الدولار يرتفع ويتخطى سعره 18 جنيهًا في بعض البنوك (بوابة الاهرام)

ارتفع سعر الدولار في ختام التعاملات، اليوم الخميس، مسجلًا ١٧.٨٥ جنيه للشراء، و١٨ جنيهًا للبيع، ببنك مصر، بينما وصل إلى ١٧.٨ جنيه للشراء، و١٨ جنيهًا للبيع، بالبنك الأهلي ووصل سعر الورقة الخضراء إلى أعلى مستوى سعري له بالبنك التجاري الدولي مسجلًا١٧.٩٥ جنيه للشراء، و١٨.٢٥ جنيه للبيع.

 

أسعار السلع الغذائية تواصل ارتفاعاتها بالإسكندرية. وكيلو السكر يكسر حاجز الـ 16 جنيها (الوطن)

واصلت أسعار السلع الغذائية في الإسكندرية ارتفاعها، وسط غضب بين الأهالي، نتيجة عدم وجود رقابة حكومية على أصحاب المحال وبلغ سعر السكر في بعض المناطق بالإسكندرية إلى 16 جنيها، وبلغ سعر الزيت 16.5 جنيها للزجاجة الواحدة، بينما وصل سعر رغيف الخبز الحر إلى 1.25 في بعض المخابز، وذلك نظراً لارتفاع سعر الدقيق.

 

مصدر: 71 مليار جنيه مديونيات الوزارات والهيئات الحكومية لـ«الكهرباء» (الشروق)

قال مصدر بالشركة القابضة لكهرباء مصر إن مستحقات وزارة الكهرباء لدى الوزارات والجهات الحكومية ارتفعت إلى نحو 71 مليار جنيه، وفقا لآخر إحصائية تم إجراؤها الشهر الماضى، وأضاف: «لن يتم فصل التيار الكهربائى عن أى وزارة أو جهة حكومية أو خاصة، وتم تشكيل لجنة لفض التشابكات المالية بين الوزارات والهيئات».

 

أحمد شيحة: صناعة الدواجن في مصر قائمة على الاستيراد بنسبة 90% (المصري اليوم)

كشف أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرف التجارية بالقاهرة، عن أن استيراد الدواجن بمصر يسيطر عليه 10 مستوردين فقط، وهم كبار المستوردين، مضيفًا أنه بين الكبار في صناعة الدواجن في مصر هم «سعوديان وشخص كويتي وشخص إماراتي»، وهناك 4 تجار كبار مصريين فقط في صناعة الدواجن.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي “دندرة” يقطعون طريق “مصر -أسوان” احتجاجا على اختطاف طفل بقنا (الوطن)

قطع عدد من أهألي قرية جزيرة دندرة، التابعة لمركز قنا، طريق “مصر -أسوان الزراعي”، والمؤدي إلى مدينة قنا، احتجاجا على اختطاف طفل أثناء ركوبه حصان، ووضع الأهالي، إطارات السيارات والحواجز الحجرية بمنتصف الطريق، وأشعلوا النيران بها لإعاقة حركة مرور السيارات بالكامل، والتي توقفت نتيجة قطع الطريق مهددين بتكرار ما حدث حال عدم عودة الطفل مرة أخرى.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

التعليم: سحب الأطالس المغلوطة من مكتبات المدارس لضم حلايب وشلاتين للسودان (المصري اليوم)

أصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا، بشأن أزمة كتاب الأطلس المخصص لمدارس التعليم الأساسي والموجود في المدارس بعنوان «أطلس الناشئة وأطلس الحيوان»، والذي يحتوي على خريطة مغلوطة لمصر تضم منطقتي حلايب وشلاتين ضمن حدود دولة السودان.

 

“التعليم” تعلن عن مسابقة لتأليف منهجى التاريخ للثانوية والدراسات للإعدادية الاثنين (اليوم السابع)

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لطرح مسابقة تأليف منهجى التاريخ للثانوية العامة والدراسات للشهادة الإعدادية يوم الاثنين الموافق 12 من ديسمبر الجارى، وذلك من خلال الإعلان فى إحدى الصحف القومية وأشارت المصادر إلى أن النسخة التى تفوز طبقا لشروط المسابقة وأدلة التحكيم بمركز المناهج سوف تحصل على مبلغ 250 ألف جنيه مقابل حق التأليف.

 

النقل والمواصلات

مصدر بالسكة الحديد: خطأ عامل التحويلة وسرعة السائق سبب حادث قطار طنطا (اليوم السابع)

قال مصدر بالسكة الحديد: إن التقرير الأولى أكد أن سبب خروج القطار القادم من طنطا إلى القاهرة عن القضبان بمحطة شبين الكوم القديمة بالمنوفية، والذي تسبب فى حالة من الذعر بين ركاب القطار دعاهم للقفز من نوافذ القطار، هو خطأ عامل التحويلة وسرعة سائق القطار ويذكر أن الدكتورة هناء سرور وكيلة وزارة الصحة أكدت إصابة 5 أشخاص.

 

إغلاق كوبري أكتوبر جزئيًا لمدة 3 أيام لتطويره وإصلاح الفواصل (اليوم السابع)

تجرى الهيئة العامة للطرق والكبارى بالتنسيق مع الإدارة العامة لمرور القاهرة برئاسة اللواء علاء الديجوى مدير المرور، أعمال تطوير وإصلاح فواصل كوبري أكتوبر، أمام القادم من مناطق مدينة نصر وفى طريقه إلى ميدان التحرير، ما يستلزم إغلاقا جزئيا للكوبري لمدة 3 أيام، لحين انتهاء مدة الأعمال وسط انتشار الخدمات المرورية.

 

الزراعه

مزارعو 3 محافظات يطالبون الحكومة بزيادة سعر طن قصب السكر لـ 800 جنيه (المصري اليوم)

طالب مزارعو قصب السكر بمحافظات قنا والأقصر وأسوان الحكومة بزيادة سعر طن قصب السكر إلى 800 جنيه ليتواكب مع تكاليف زراعته إضافة إلى عودة تبعية شركات السكر إلى وزارة الاستثمار وقال العميد مختار فكار، رئيس جمعية منتجي قصب السكر، ” إن 700 مزارعًا من محافظات قنا والأقصر وأسوان ناقشوا خلال الاجتماع المشاكل التي تواجه مزارعي قصب السكر”.

 

“إتاوة” الجمعيات الزراعية على الفلاحين تنعش السوق السوداء للأسمدة (رصد)

أكد عبد اللطيف الصافي أمين الصندوق بالنقابة العامة للفلاحين الزراعيين، أن الفلاحين يواجهون حاليًا أزمة في نقص الأسمدة مع ارتفاع أسعارها، مشيرًا إلى ارتفاع سعر شيكارة الأسمدة من 105 جنيهات إلى 250 جنيها بالسوق السوداء وأضاف “أن هناك استغلالاً من جانب بعض الجمعيات الزراعية والتي تفرض شبه “إتاوة” على الفلاحين مقابل تسليمهم حصتهم من الأسمدة”.

 

الأقباط

تواضروس يصل الكنيسة اليونانية. ويطالب الجميع بالصلاة من أجل مصر (بوابة الاخبار)

وصل تواضروس الثاني إلى مقر بطريركية الكنيسة اليونانية بأثينا، حيث كان في استقبله غبطة رئيس أساقفة أثينا وسائر اليونان إيرونيموس وكتب تواضروس كلمة في سجل كبار الزوار بمقر البطريركية، جاء بها: “أفرح في هذا اليوم المبارك بالمقابلة التاريخية مع صاحب القداسة رئيس الأساقفة وكل الآباء والأحباء في الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية.

 

اليوم: تواضروس يلتقى الرئيس اليونانى ورئيس أساقفة الكنيسة فى أثينا  (اليوم السابع)

كشف مصدر لـ “اليوم السابع” تفاصيل جدول زيارة تواضروس لليونان فمن المقرر ان يتوجه تواضروس ورئيس الأساقفة إلى القصر الجمهورى حيث يلتقيا برئيس الدولة بروكوبيوس بافلوبولوس، ثم يتوجها إلى رئاسة الوزراء ويستقبلهم هناك الكسيو تسيبراس رئيس الوزراء لبحث العلاقات بين مصر واليونان، وفى المساء يجتمع البابا مع أعضاء اتحاد البرلمانيين الارثوذكس.

 

محامي أسرة “مجدي مكين”: تدخل السيسي غيّر مسار القضية (الاقباط اليوم)

أكد كمال أبوطويلة، محامي أسرة ضحية التعذيب بقسم الأميرية “مجدي مكين”، أن النيابة وجهت الاتهام للضابط و6 أمناء شرطة بتعذيب “مكين” حتى الموت وأضاف محامي أسرة “مكين” أن القضية كانت في طريقها للطمس، وكل أدلى بدلوه ووجه الاتهامات لـ “مكين” ولكن تدخل السيسي ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار في الوقت المناسب عدل مسار القضية، وحفظ حق “مكين”.

 

أخرى

“الوزراء” ينفي توزيع السكر على المواطنين بالرقم القومي (الوطن)

نفى أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء، شائعات توزيع السكر ببطاقة الرقم القومي، قائلًا: “هذا الخبر لا أساس له من الصحة. وإذا كان هناك قرارات فسنبادر بإعلان الخبر للناس “. وأضاف سلطان، “أن هناك توجيها من الرئيس بالرقابة الدائمة لعدم احتكار السلع، بحيث يكون هناك نوع من توافر السلع وعدم التلاعب بالأسعار”.

 

غدا. انقطاع المياه عن 20 منطقة بالقاهرة لمدة 8 ساعات (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، عن قطع المياه لمدة 8 ساعات عن 20 منطقة بمحافظة القاهرة وذلك اعتبارا من الساعة 12 مساء غد، السبت، وحتى الثامنة صباح يوم الأحد وأضافت شركة مياه القاهرة، فى بيان لها اليوم، أن سبب الانقطاع هو قيام جهاز التعمير بالقاهرة الكبرى بتعديل مسار خطوط المياه المتعارضة مع اساسات محور امتداد الفنجرى تقاطع طريق النصر.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

تفاصيل اجتماع وزير الداخلية مع القيادات الأمنية ) البوابة نيوز)

انتهى اجتماع وزير الداخلية مجدي عبد الغفار مع مديري أمن المحافظات ومديري القطاعات بديوان الوزارة بالقاهرة الجديدة . وقال مصدر أمني إن الوزير ناقش مع مساعديه أهم الأحداث التي شهدتها المحافظات على مدى الشهر الماضي سياسيًا وجنائيا، فيما ناقش مع مديري القطاعات الشرطية خاصة الخدمية سبل الدعم اللوجستي لتلك القطاعات، لتقديم خدمات أفضل للجمهور، وتذليل العقبات التي تواجههم، والتي وعد عبد الغفار بحلها.

 

الداخلية: نجل مرسي متهم في «اعتصام رابعة» والسبت يُعرض أمام «الجنايات» (بوابة الأخبار)

صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية بتمكن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية من ضبط أسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي وذلك تنفيذاً لقرار المحكمة فى القضية المعروفة إعلامياً بـ “إعتصام رابعة”.

 

القبض على وكيل مصلحة الخبراء بـ “العدل” أثناء تقاضيه رشوة نصف مليون جنيه (الوطن)

أعلنت هيئة الرقابة الإدارية، قبل قليل، القبض على وكيل مصلحة الخبراء بوزارة العدل أثناء تقاضيه رشوة نصف مليون جنيه بنادي هليوبلس . الجدير بالذكر أن “وكيل الخبراء” كان قد شارك في فيلم “الكيف” مع الفنان الراحل محمود عبد العزيز، وكان ينادي “سخسوخ ابن الكئيبة”.

 

حبس رجل الأعمال مدحت بركات 4 أيام لاتهامه بالبلطجة (الوطن)

قررت نيابة أكتوبر أول، تحت إشراف المستشار أحمد الأبرق، حبس رجل الأعمال، مدحت بركات، رئيس مجلس إدارة شركة بورساليتو للتنمية السياحية، 4 أيام على ذمة التحقيقات لاعتدائه بمعاونة عدد من البلطجية، على لجنة استرداد أراضي الدولة، ومنعهم من معاينة أرض منطقة وادي الملوك على الطريق الصحراوي، وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة.

 

قائمتان للعفو عن الشباب أمام «السيسى» والنائب العام قريباً (الوطن)

كشف محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو الرئاسى، أن اللجنة تعد قائمتين للشباب المحبوسين: الأولى تضم المحبوسين احتياطياً، وسيتم تقديم التماس بأسمائهم إلى النائب العام لفحص ملفاتهم، ومن المقرر عرض القائمة على السيسى «من باب العلم بالشىء»، لكن القرار سيكون للنائب العام فى النهاية، بالإفراج عنهم، أو استمرار التحقيقات. تضم القائمة الثانية، بحسب «عبد العزيز»، المحكوم عليهم بأحكام نهائية، وهذه الحالات تدخل ضمن اختصاصات الرئيس.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

العاهل الأردني يستقبل القائد العام للجيش الليبي (بوابة الأهرام)

قال خليفة العبيدى، مدير مكتب الإعلام للقيادة العامة للجيش الليبى، إن العاهل الأردنى المللك عبد الله اجتمع أمس مع المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبى. جدير بالذكر أن خليفة حفتر قام بعدد من الزيارات الخارجية خلال الأيام القليلة الماضية لعدد من الدول منها الإمارات وروسيا ومصر ليكمل جولته بزيارة العاصمة الأردنية عمان.

 

وزير الإنتاج الحربي الباكستانى يغادر القاهرة (بوابة الأخبار)

غادر رانا تانوير حسين وزير الإنتاج الحربي لجمهورية باكستان الإسلامية القاهرة، يوم الخميس 8 ديسمبر، بعد أن التقى وزير الدفاع الفريق أول صدقى صبحي لبحث سبل دعم وتعزيز أفاق الشراكة والتعاون العسكرى بين البلدين فى العديد من المجالات.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السناوي

قتل ضابط احتياط برتبة ملازم أول وجنديين آخرين واصابة 14 من قوات الجيش بينهم 3 ضباط برتبة مقدم وضابط برتبة ملازم أول في هجمات نفذها مسلحين ضد الجيش جنوب غرب الشيخ زويد وشرق العريش.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close