fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 30 ديسمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز الصحافة المصرية 30 ديسمبر 2019

المشري: مصر تقود انقلابا بليبيا (الأناضول)

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري (هيئة نيابية استشارية)، إن قوات الحكومة الليبية قادرة على الدفاع عن طرابلس.  وقال المشري، إن اللواء المتقاعد خليفة حفتر وعقيلة صالح رئيس مجلس النواب بطبرق يستعينان بالخارج منذ عام 2014، خصوصا مصر والإمارات. وشدد المشري على أن حفتر “حرق كل الأوراق السياسية ولا مكان له في أي تسوية سياسية”، متهما مصر بقيادة “انقلاب” في بلاده، وهو ما نفته القاهرة مرارًا. ولفت رئيس المجلس الأعلى أنهم توجهوا إلى تركيا بعدما استعان حفتر وعقيلة صالح (رئيس برلمان طبرق) بفرنسا وإيطاليا، مضيفا “نحن لا ندعو تركيا إلى أن تحارب نيابة عنا”.

جماعة الإخوان ترحب بوثيقة التوافق المصري لمحمد على (الجزيرة مباشر)

قالت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، إن وثيقة التوافق المصري، التي أعلنها الفنان والمقاول المصري محمد علي، تعد أساسًا مناسبًا للتعاون لإزاحة الانقلاب العسكري. وقال المتحدث باسم الجماعة، طلعت فهمي، في تصريح نشره الموقع الرسمي للجماعة، إن الجماعة ترى بعد الاطلاع على الوثيقة أنها “تعد أساسًا مناسبًا لتعاون المخلصين من أبناء الوطن وتضامنهم في أداء واجب الكفاح الوطني لإزاحة الانقلاب العسكري، وإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة، تختار مؤسساتها ورئيسها عبر انتخابات حرة ونزيهة، وتحافظ على استقلال القرار الوطني، ومقدرات الوطن، وتسترد ما تم التفريط فيه منها”.

أنقرة: مصر “سعيدة جدا” من الاتفاقية البحرية بين تركيا وليبيا (عربي21)

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، إن مصر “سعيدة جدا” من الاتفاق التركي الليبي بشأن “ترسيم الحدود البحرية”. جاء ذلك في تصريحات خلال مشاركته ببرنامج على قناة تلفزيونية محلية، الأحد، حيث أوضح أن المكالمة الهاتفية ستجرى بعد ظهر اليوم. وأوضح كالن، تلقيه معلومات من مصادر مختلفة، ومن قنوات رسمية وغير رسمية حول كون مصر “سعيدة جدا” بتلك الاتفاقية. وأردف: “في الواقع إن مصر أيضا سعيدة جدا بالاتفاقية التي أبرمناها مع ليبيا، بشأن تحديد مناطق الصلاحية البحرية. والمسؤولون المصريون قالوا ذلك، لقد اتسعت منطقتهم”.

في زيارة مفاجئة.. حفتر يصل مصر للقاء السيسي (عربي21)

وصل اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، مساء الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة غير معلنة. وأفاد مراسل “عربي21” بمصر “وصول حفتر إلى القاهرة في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها”. وأوضح أن حفتر سيلتقي بالسيسي، وسيبحث معه تطورات الشأن الليبي.

سبق أن نقلت صحيفة “الوطن” مصرية الكترونية، عن مصدر مسؤول بقوات حفتر، مساء الأحد، قوله: “إن حفتر سيزور مصر في غضون الساعات القادمة”.

لقراءة ملف الPDF إضغط هنا

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close