fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 04 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الداخلية

نواب خلال الجلسة العامة يطالبون بإقالة وزير التموين: سلمت الشعب للتجار الجشعين (بوابة الأخبار)

طالب النائب نافع عبد الهادي، عضو مجلس النواب، بإقالة او استقالة وزير التموين علي المصيلحي، قائلا: الوزارة سلمت الشعب المصري للتجار الجشعين، واتهم النائب، وزارة التموين بتعظيم دور المحتكرين وعدم القيام بدورها في ضبط الاسعار في الأسواق، مضيفًا “الغلاء فاق الحد والتصور أين دور الوزارة؟”.

وقالت النائبة ألفت المزلاوي، عضو مجلس النواب، موجهة حديثها لوزير التموين: “انت ما ينفعش تكمل معانا”، متابعة: “أنت وزير مأزوم”.

كريم السادات رافضا سياسات التموين: بيكلمونا عن فوائد أرجل الفراخ (الشروق)

وجه النائب كريم السادات، عضو مجلس النواب، انتقادات لسياسات وزارة التموين خلال توجيه طلب إحاطة لوزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، وأشار السادات، إلى حديث أحد المسؤولين المحسوبين على وزراة التموين في برنامج تليفزيوني عن فوائد أرجل الفراخ، وقال: “خرج علينا في أحد البرامج يتحدث عن فوائد أرجل الفراخ وقيمتها الغذائية، في صورة من صور الانفصال عن واقع الأزمة”.

وزير التموين يعترف للنواب بضعف الرقابة على الأسواق (الشروق)

قال وزير التموين على المصيلحي، إن الفلاح ليس له دخل في أزمة ارتفاع أسعار الأرز، مضيفا أن عدم وجود نظام لتداول سلعة معينة خطر داهم، وحول غياب الرقابة على الأسواق، أكد المصيلحي أن الرقابة على الأسواق ضعيفة جدا، مضيفا: “هذا أمر حقيقى فمنذ عام 1995 لم يتم أي تعاقد بإعلان مع أحد لتلك الأغراض، هناك قرار سابق من الحكومة بمنع التعيين فى الحكومة إلا بشروط والبديل هو الانتداب من جهات حكومية أخرى”.

مجلس الوزراء ينفي إصدار قرار بتحصيل ضرائب على حسابات المصريين بالخارج من المستوردين للسيارات (درب)

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن إصدار قرار بتحصيل ضرائب على حسابات المصريين بالخارج المستوردين للسيارات.

وأشار المركز، إلى تواصله مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، مُشددةً على أنه لا توجد أي نية أو دراسة لفرض ضرائب على حسابات المصريين بالخارج المستوردين للسيارات.

السيسي يستعرض مخطط تطوير حديقة الحيوان بالجيزة (بوابة الأخبار)

عقد السيسي اجتماعا مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومحمد معيط وزير المالية، والسيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء محمد صلاح الدين وزير الدولة للإنتاج الحربي، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة”، وقد وجه السيسي بتنفيذ مشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة على نحو يضاهي نظيراتها العالمية.

السيسي يوجه بسرعة خروج كافة البضائع بالموانئ (بوابة الأخبار)

تابع السيسي مؤشرات الأداء المالي للدولة، ونشاط قطاعى الجمارك والضرائب، كما تابع السيسي معدلات الإفراج الحالية والمستقبلية عن البضائع من الموانئ على مستوى الجمهورية وخروجها إلى الأسواق، موجهاً بالإسراع في استكمال خروج كافة البضائع التي وردت إلى الموانئ.

انتقادات في النواب لعودة طوابير الخبز: يجب محاكمة الحكومة (الشروق)

انتقد النائب أحمد بلال عضو مجلس النواب، عودة طوابير الخبز في عدد من المحافظات والمدن في مصر، لافتا إلى طوايبر المواطنين أمام المخابز في مدينة المحلة، وأضاف: “النواب اتكلموا عن عودة طوابير العيش مرة تانية الناس في المحلة من الساعة 2 بالليل أمام المخابز”، متابعا: “مدينة عمالية مفروض الناس تروح مصانعها وطلاب تروح مدارسها، المواطن اللي واقف من 2 بالليل في البرد مهدد إنه ما ياخدش رغيف العيش بتاعه”.

محمد عبدالعليم داود يُطالب بسحب الثقة من الحكومة: تصنع الأزمات  وتُعلقها على شماعات ولا تبحث عن حلول لها ولكن عن مبررات لفشلها (درب)

طالب محمد عبدالعليم داود، رئيس الهيئة البرلمانيهة لحزب الوفد بمجلس النواب، الحكومة، بالاستقالة، وقال خلال توجيه طلب إحاطة لوزير التموين، إن موقف النواب سيء أمام الشعب، ولا بد للمجلس أن يتحرك لسحب الثقة من الحكومة.

وتابع خلال الجلسة العامة، الثلاثاء: اعتقد أن وزير التموين يعلم أنه منذ 13 ديسمبر 2005 نفس الطلبات ونفس الردود، والحكومة قاعدة كل يوم تخلق مشكلة، وبدلا من أن تعمل على حل أي مشكلة تقوم بتبريرها


تطورات المشهد الاقتصادي

الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص بمصر.. تآكل قبل تطبيقه (عربي21)

يترقب العاملون في القطاع الخاص في مصر تطبيق زيادة الأجور بداية الشهر الجاري من العام الجديد بعد أن حدد المجلس القومي للأجور، الخميس الماضي، زيادة الحد الأدنى من 2400 إلى 2700 جنيه فقط أي حوالي 108 دولارات (الدولار يساوي 24.80 جنيه).

وجاءت الزيادة بنسبة 12.5% وهي أقل من المتوقع، وتقل كثيرا عن الطفرة التي حدثت في أسعار السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية والسكن والتي تجاوزت الـ100% في الكثير من السلع والمواد الأساسية منذ مارس الماضي فقط؛ نتيجة انهيار الجنيه.

وهوت العملة المحلية إلى مستويات تاريخية في عام 2022 مرت خلالها بمحطات هبوط قياسية بسبب هروب الأموال الساخنة من سوق السندات والدين في مصر نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ورفع الفيدرالي الأمريكي معدلات الفائدة لمستويات مرتفعة، ومحاصرة المركزي المصري بجدول مثقل بالديون والأقساط.

بنكا الأهلي ومصر يطرحان شهادة ادخارية جديدة بعائد 25% (الشروق)

أعلن بنكا مصر والأهلي المصري، إصدار شهادة ادخارية جديدة بعائد 25% لمدة عام تصرف بنهاية المدة أو بعائد 22.5% تصرف شهريا.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة 3% على الإيداع والإقراض في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في العام الماضي لكبح جماح التضخم (وتيرة زيادة الأسعار)، ليتجاوز بذلك توقعات السوق وارتفع سعر الفائدة لدى البنك المركزي (كوريدور) بعد زيادة سعر الفائدة اليوم لتصبح 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض.

قفزة في صادرات مصر من الغاز الطبيعي (بوابة الأهرام)

ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن صادرات مصر من الغاز المسال، وصلت خلال أول 9 أشهر من 2022 إلى 4.86 مليون طن، مقابل 4.35 مليون طن خلال الفترة ذاتها من عام 2021، وأوضح المركز، أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال شهدت ارتفاعًا خلال الربع الثاني من 2022 وصل إلى 35.7% مسجلةً 1.9 مليون طن، متوقعا أن تحقق صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال رقمًا قياسيًّا خلال 2022 وذلك بنحو 7 إلى 8 ملايين طن.

وجاءت تركيا على رأس الدول المستقبلة لصادرات الغاز الطبيعي المصري، وذلك بنسبة 22 % من إجمالي الصادرات، بينما جاءت إسبانيا في المرتبة الثانية بنحو 13%، وكوريا الجنوبية في المرتبة الثالثة بنحو 10%.

أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه في بداية تعاملات الأربعاء بالبنوك (درب)

استقرت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه، في بداية تعاملات الأربعاء، في البنوك المصرية، وذلك بعد الارتفاع الطفيف الذي شهدته العملة الأمريكية في ختام تعاملات الثلاثاء.

ارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه بنحو قرشين، فى ختام التعاملات لدى البنك المركزى والبنوك، الثلاثاء. وشهد سعر صرف الدولار تحركا كبيرا خلال العام الماضي، في الشراء والبيع في البنوك المصرية.

مصدر مصرفي: مصر سددت 2.5 مليار دولار مديونيات خارجية خلال الشهرين الماضيين (بوابة الأخبار)

كشف مصدر مصرفي مسئول عن أن مصر سددت مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية خلال شهر ديسمبر الماضي بلغت نحو مليار دولار، فيما كانت قد سددت نحو 1.5 مليار دولار في نوفمبر الذي سبقه ليصل إجمالي سداد الالتزامات الخارجية إلى 2.5 مليار دولار في شهرين.

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ليبلغ 34.002 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي (الشروق)

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنحو 470 مليون دولار ليبلغ 002ر34 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 532ر33 مليار دولار في نوفمبر السابق له.

أضروا بــ 40 مليون جنيه من أموال الشركة.. إحالة 5 من مسئولي شركة التعاون للبترول للمحاكمة (المصري اليوم)

أحال المستشار عدلي جاد رئيس هيئة النيابة الإدارية 5 متهمين من العاملين بشركة التعاون للبترول للمحاكمة التأديبية العاجلة، وذلك لتسهيلهم الإستيلاء على اموال جهة عملهم بما بلغت قيمته 40 مليون جنيه.

شملت قائمة المحالين كل من مدير إدارة مبيعات طنطا بالإدارة العامة المساعدة لمبيعات جنوب ووسط الدلتا -والمفوض بالعمل كمدير عام مساعد وسط وجنوب الدلتا بشركة التعاون للبترول-، وأربعة من مديري إدارة التابعين لإدارة مبيعات طنطا بشركة التعاون للبترول.

استمرار انكماش نشاط القطاع الخاص بمصر للشهر الـ25 على التوالي (عربي21)

أظهر مسح، الأربعاء، أن نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكمش في ديسمبر للشهر الخامس والعشرين على التوالي، تحت ضغط التضخم وضعف العملة واستمرار القيود على الواردات.

وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز غلوبال لمديري المشتريات في مصر إلى 47.2 في ديسمبر من 45.4 في نوفمبر، لكنه ظل دون مستوى الـ50 الفاصل بين النمو والانكماش.

ماذا وراء عزوف البنوك المحلية عن إقراض الحكومة المصرية؟ (عربي21)

تواجه مصر أزمة مالية جديدة تهدد قدرتها على الإنفاق، بعد عزوف البنوك المحلية عن شراء أذون الخزانة التي يطرحها البنك المركزي بالعملة المحلية لآجال مختلفة نيابة عن وزارة المالية ما يشكل ضربة جديدة للاقتصاد المصري الذي يعيش صعوبات حادة.

ويرى خبراء ومحللون اقتصاديون أن العزوف عن شراء أذون الخزانة بالعملة المحلية إما للضغط على البنك المركزي للحصول على فائدة أعلى، أو عدم الرغبة في الاستثمار في هذا الاتجاه في ظل اضطراب أسواق الدين المحلي والعالمي.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

«الصحة»: 3.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة بـ14.5 مليار جنيه خلال 2022 (الوطن)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إصدار 3 ملايين و524 ألف و809 قرارات علاج على نفقة الدولة، بتكلفة إجمالية بلغت 14 مليار و516 مليون جنيه، وذلك خلال عام 2022، وذلك في إطار رفع العبء عن كاهل المرضى وخاصة غير القادرين منهم، بتوفير الخدمة الطبية من عمليات جراحية وأدوية وفحوصات طبية على نفقة الدولة.

الزراعة

مسؤول بالزراعة: إجمالي ما تم إقراضه من مشروع البتلو 7.4 مليار جنيه (الشروق)

قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن إجمالي ما تم إقراضه من خلال المشروع القومي للبتلو بلغ أكثر من سبعة مليارات و355 مليون جنيه.

وأشار إلى دور المشروع في تربية تسمين أكثر من 473 ألف رأس من الماشية، موضحا أن من يريد الاستفادة من المشروع يمكنه التوجه إلى أقرب إدارة زراعية أو مديرية الزراعة أو التواصل مباشرة مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

أخرى

“مسرحية الشعراوي” تثير جدلا في مصر.. ووزيرة الثقافة تعلق (عربي21)

أثار الحديث عن نية المسرح القومي المصري تقديم السيرة الذاتية للداعية الإسلامي الراحل، محمد متولي الشعراوي، في عمل مسرحي، خلال رمضان المقبل، هجوما من قبل شخصيات فنية وليبرالية، وتقدمت عضوة مجلس النواب المصري، فريدة الشوباشي، الثلاثاء، بطلب إحاطة لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الثقافة، بشأن “ضعف أداء وزارة الثقافة في نشر الوعي بوسائل التوعية، وتصحيح المفاهيم المشوهة مثل الفنون”، وبحسب وسائل إعلام مصرية فإن النائبة تساءلت في طلب الإحاطة: “كيف يقوم المسرح القومي التابع لوزارة الثقافة، بإنتاج مسرحية عن الشيخ الشعراوي، الذي سجد لله شكرا على هزيمة 67، وقال بثقة إنه فرح لهزيمة الوطن”، وهاجم الناقد الفني طارق الشناوي الشيخ الشعراوي زاعما أنه كانت لديه أفكار رجعية لا تتواكب مع الدين في علاقته بالزمن.

ناصف ساويرس يشتري قصرا فاخرا بأمريكا قيمته 24 مليون دولار (شاهد) (عربي21)

اشترى رجل الأعمال المصري، ناصف ساويرس، قصرا فاخرا في مدينة بيفرلي هيلز  الأمريكية، بقيمة 24 مليون دولار، وفقا لموقع “ديرت” المختص بمتابعة المعاملات العقارية للأثرياء.

ويعد ساويرس أغنى رجل في مصر، وتقدر ثروته الصافية بـ 7.7 مليار دولار وفقا لمجلة “فوربس” الأمريكية


تطورات المشهد العسكري

مصر تشتري مروحيات “شينوك CH-47F Chinook” بمبلغ 2.6 مليار دولار (الدفاع العربي)

منح الجيش الأمريكي شركة بوينغ Boeing عقدًا لإنتاج 12 طائرة هليكوبتر جديدة من طراز CH-47F Chinook للقوات الجوية المصرية في إطار المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS).

في مايو 2022 ، طلبت مصر تقدير التكلفة لـ 23 طائرة من طراز شينوك. وفقًا للبيان الصحفي الصادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي (DSCA) ، فإن البيع المحتمل الذي عرضته الحكومة الأمريكية على مصر بلغ 2.6 مليار دولار.

ومع ذلك ، خفضت مصر الطلبية لعدد 12 طائرة هليكوبتر طرازCH-47F ، تبلغ قيمتها حوالي 426 مليون دولار ، لتحل محل أسطولها من طراز Chinook النسخة D.

لماذا تحتاج مصر مثل هذا الجيش الضخم؟ (الدفاع العربي)

يتردد صداها أيضًا في أروقة البنتاغون ووزارة الخارجية الأمريكية. هناك ، يتم التركيز بشكل أساسي على مسألة توريد الأسلحة الأمريكية لمصر. إن الأسلحة التي تزودها الولايات المتحدة للجيش الإسرائيلي “كأسلحة للحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل” ستزود لمصر في النهاية أيضًا. السؤال الذي يزعج إسرائيل هو لماذا تحتاج مصر ، التي لم تتعرض بعد اتفاق السلام مع إسرائيل لأي تهديد من أي دولة ، لمثل هذه الأسلحة الكبيرة.

بعد حصول الإنتاج الحربي على حق انتفاع 25 سنة لحديقة الحيوان.. الرئاسة: السيسي اطلع على مقترح الاستعانة بالقطاع الخاص في الإدارة والتشغيل (درب)

وجه السيسي بتنفيذ مشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة على نحو يضاهي نظيراتها العالمية، ويعزز قيمتها الأثرية والتاريخية كإحدى أعرق حدائق الحيوان على مستوى العالم، في إطار إعادة تقديمها على أساس معايير بيئية عالمية، ولتمثل متنفسًا لاستيعاب المواطنين الزائرين من مختلف أنحاء الجمهورية.

وف وقت سابق كشف المهندس ماجد السرتى، رئيس مجلس إدارة شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية، عن حصول شركته على حق انتفاع حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة لمدة 25 سنة. 

أكاديمية ناصر العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع جامعة المنصورة الجديدة (اليوم السابع)

فى إطار حرص القوات المسلحة على دعم الأنشطة العلمية والبحثية وتبادل الخبرات التعليمية بين أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا وباقى الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة، وقع اللواء أركان حرب أشرف فارس مدير أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا بروتوكول تعاون مع الأستاذ الدكتور / معوض الخولى رئيس جامعة المنصورة الجديدة .


تطورات المشهد السيناوي

استمرار فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة


تطورات المشهد الأمني

علاء عبد الفتاح في رسالة من سجنه: الثقب الأسود ابتلعني (عربي21)

نشرت منى، شقيقة الناشط المعتقل علاء عبد الفتاح، خطابا حديثا له من داخل السجن، تحدث فيه عن معاناته فيه.

وقال عبد الفتاح، إنه يعيش في “منطقة مظلمة مرعبة من قبل الإضراب”، وذلك بعدما كان بدأ إضرابا عن الطعام في الثاني من أبريل العام الماضي؛ احتجاجا على ظروف احتجازه والمعاملة التي يلقاها في السجن، ثم صعده مع استضافة مصر لقمة المناخ في نوفمبر الماضي، ليتوقف عن شرب المياه، قبل أن يعلقه بعد ستة أيام، بحسب ما أعلنت السلطات.

لحظات مؤثرة لمعتقل مصري يعانق طفلتيه عقب خروجه بعد 4 سنوات من السجن (شاهد) (الجزيرة)

أظهر مقطع مصور لحظات مؤثرة للمهندس المصري أحمد بدوي وهو يعانق طفلتيه عقب خروجه من السجن، حيث أُخلي سبيله بعد اعتقال دام نحو 4 سنوات.

واعتقل بدوي بسبب وقوفه منفردًا رافعًا لافتة كتب عليها “لا لتعديل الدستور” في 21 أبريل عام 2019، ووجّهت إليه تهم “نشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها”.

وظهرت ابنة بدوي وهي تجري بلهفة نحو أبيها لحظة خروجه من السجن ليسرع الخطى نحوها ويحتضنها بقوة ثم تنضم إليهما ابنته الأخرى وزوجته ثم والدته وبقية الأسرة والأصدقاء في مشهد يكشف شدة الحنين والاشتياق.

قرار حكومي بضم طلاب معاهد معاوني الأمن لنظام التأمين الصحي (الشروق)

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 4709 لسنة 2022، بضم طلاب معاهد معاوني الأمن لنظام التأمين الصحي على الطلاب، وينص القرار على أنه مع عدم الإخلال بأحكام قانون نظام التأمين الصحى الشامل، يضم طلاب معاهد معاوني الأمن بوزارة الداخلية إلى نظام التأمين الصحي على الطلاب وفقا لأحكام القانون رقم 99 لسنة 1992، بذات الأحكام الواردة به بالنسبة للمساهمة.

كما حدد قيمة الاشتراكات المستحقة على الطلاب بواقع (24) جنيها سنويا لكل طالب، تتحملها الخزانة العامة للدولة.

زوجة عضو التحالف الشعبي المحبوس وسام صلاح: مقدرتش أمسك دموعي وبنتي بتسألني هو إحنا هنفضل كتير من غير أب؟ (درب)

طالبت سالي غانم، زوجة عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بالإسكندرية، وسام صلاح، بسرعة إخلاء سبيل زوجها المحبوس في سجن القناطر منذ يناير الماضي، كاشفة عن حوار مؤثر بينها وبين ابنتهما الصغيرة سيليا، عن عدم استيعابها استمرار غياب والدها بسبب حبسه، وكتبت سالي، عبر حسابها على “فيسبوك”، الاثنين 2 ديسمبر 2023: “قاعدة أنا وسيليا لاقيتها بتقولي ماما هو إحنا هنفضل كده كتير من غير أب أنا اتصدمت قولت يمكن سمعت غلط، قولتها إيه يا سيليا؟”، كررت نفس السؤال تاني قولتها لا طبعا بابا جي قريب”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close