fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -1 ديسمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

سامح شكري يسلّم سلطان الجابر رئاسة مؤتمر «COP 28» (بوابة الأخبار)

سلّم سامح شكري وزير الخارجية، رئيس مؤتمر «COP 27»، سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، رئاسة مؤتمر «COP 28» خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر في دبي بالإمارات، الذي انطلق الخميس 30 نوفمبر 2023.

ودعا “شكري” في مستهل المؤتمر إلى الوقوف دقيقة حداد على أرواح جميع المدنيين الذين قتلتهم الحرب في غزة.

شكري يطالب الدول المتقدمة بالوفاء بتعاهداتها تجاه قضية المناخ (الوطن)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنّ مصر تعمل على تحسين الأفعال الخاصة بمواجهة التغير المناخي، وأنّ الالتزامات التي نفذتها الدولة في شرم الشيخ ستوفر مليارات الدولارات في المستقبل، مؤكدا أنّ مصر ستدعم الرئاسة الجديد لمؤتمر المناخ، لتحقيق التوافق والعمل على تنفيذ الطاقة المتجددة للدول النامية.

وأكد وزير الخارجية، أنّه حتى الآن لا يوجد وفاء بما تعهّدت به الدول المتقدمة، مطالبا إياها بالوفاء بالتزاماتها تجاه الدول النامية لتخفيض الانبعاثات والعمل على تحدي تغير المناخ.

في يومه الأول.. مؤتمر المناخ COP28 يتبنى قرار تنفيذ إنشاء صندوق الخسائر والأضرار (الشروق)

أعلنت دولة الإمارات عن مساهمتها بمبلغ 100 مليون دولار في صندوق الخسائر والأضرار المناخية الذي أقرته قمة «COP28»، ودعت جميع الدول القادرة إلى المساهمة في هذه الجهود وتكريس روح التكاتف بين البشر.

وبحسب صحيفة «البيان» الإماراتية، قال وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، على حسابه في منصة «إكس»: «نهنئ الأطراف كافة على إطلاق هذا الصندوق المهم لتقديم استجابة فعّالة لتداعيات تغير المناخ، ويسرنا أن نعلن مساهمة دولة الإمارات بمبلغ 100 مليون دولار، وندعو جميع الدول القادرة إلى المساهمة في هذه الجهود وتكريس روح التكاتف بين البشر».

الرئاسة: زيارة السيسي إلى دبي ستضمن عقد مباحثات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات (الشروق)

صرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، أن مشاركة السيسي بقمة المناخ تأتي تلبيةً لدعوة شقيقه الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، الذي ستتولى بلاده الرئاسة المقبلة لمؤتمر الأطراف، وذلك بصفة مصر الرئيس الحالي للمؤتمر.

وأضاف المتحدث الرسمي أن برنامج زيارة الرئيس إلى دبي سيتضمن كذلك عقد مباحثات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، وذلك للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائي وكذلك التشاور وتبادل وجهات النظر والرؤى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

ضوء أخضر أمريكي لاستئناف العدوان على غزة.. “لا نؤيد وقفا دائما لإطلاق النار” (عربي21)

قال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض؛ إن الولايات المتحدة لا تؤيد وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة، لكنها تريد تمديد الهدنة الإنسانية.

وذكر كيربي، خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض أمس الخميس: “لا نؤيد وقف إطلاق نار دائم في غزة، ولكن نريد رؤية الهدنة الإنسانية تمتد إلى 8 و9 و10 أيام وأكثر”.

وأعلن كيربي أن الولايات المتحدة ستدعم تمديد “الهدنة الإنسانية”، وأنها تعمل جاهدة لتمديدها.

وأوضح أنه “لا ينبغي تجاهل العمل الميداني الذي تم إنجازه خلال آخر أسبوع، لتوصيل المزيد من الغذاء والماء والدواء والوقود لشعب غزة”.

استمرار المفاوضات بشأن الهدنة في غزة رغم استئناف القتال (عربي21)

أعلنت وزارة الخارجية القطرية في بيان الجمعة استمرار المفاوضات مع الإسرائيليين وحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، “بهدف العودة إلى حالة الهدنة”

وقال البيان إن “استمرار القصف على قطاع غزة في الساعات الأولى بعد انتهاء الهدنة يعقد جهود الوساطة” .

السيسي يلتقي نظيره الفرنسي على هامش أعمال الدورة الـ 28 لقمة المناخ (بوابة الأخبار)

التقى السيسي، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك على هامش أعمال “الدورة الـ٢٨ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية لتغير المناخ” في دبي، شهد اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين، في ضوء الطابع الاستراتيجي لهذه العلاقات في مختلف المجالات.

كما تناول اللقاء متابعة التباحث بشأن القضايا الدولية والإقليمية لاسيما تغير المناخ، وكذا التصعيد في قطاع غزة، حيث تبادل الرئيسان وجهات النظر فيما يتعلق بالتطورات الأخيرة.

السيسي يشهد انطلاق مؤتمر تغير المناخ «COP28» في الإمارات (الوطن)

شهد السيسي، فعاليات انطلاق مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتغيرات المناخية «COP28»، المنعقدة في الإمارات، وكان في استقبال السيسي، لدى وصوله لمقر فعاليات انطلاق المؤتمر، الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش.

السيسي يستقبل المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي خلال تواجده بالإمارات (الوطن)

استقبل السيسي، بمقر إقامته بدبي، كريستالينا چورچييڤا، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، عقب وصوله إلى دولة الإمارات الشقيقة، للمشاركة في قمة المناخ «كوب 28»، تناول اللقاء استعراض أوجه العلاقات بين مصر وصندوق النقد الدولي، لا سيما في ضوء برنامج التعاون القائم لاستكمال تنفيذ الإصلاح الاقتصادي المصري.


تطورات السياسة الداخلية

اتحاد القوى الوطنية المصرية: يدعو لمقاطعة الانتخابات الفاقدة للشرعية (الرابط)

لندن- 30 نوفمبر 2023

تبدو هزلية الانتخابات الرئاسية التي تنطلق غدا الجمعة في الخارج، والأسبوع المقبل داخل مصر باهتة حد عدم اكتراث المواطنين بها، وانصرافهم إلى همومهم المعيشية في الداخل ومتابعة أخبار حرب غزة في الخارج.

لقد نظرنا لهذه العملية منذ بدياتها باعتبارها فاقدة للشرعية من كل الجوانب الدستورية والقانونية والسياسية وحتى الإجرائية، ولكننا لم نشأ أن نصادر على حق غيرنا في التعاطي معها حتى يصل بنفسه إلى ما وصلنا إليه.

ويؤكد اتحاد القوى الوطنية المصرية أن هذه الانتخابات لا تتمتع بأي مصداقية، ولا تنتج أي شرعية، بل هي استمرار للانقلاب على الإرادة الشعبية، واغتصاب السلطة والتلاعب بالدستور وتفصيل القوانين بعد الاستيلاء على مؤسسات الدولة التشريعية والقضائية والانتخابية والمالية.

لقد فوت نظام السيسي على المصريين فرصة مهمة كان من الممكن من خلالها تعديل مسار الانهيار الذي تشهده كافة قطاعات الدولة المصرية بسبب الفشل الذريع الذي خلفه حكم السيسي خلال العشرية السوداء الأخيرة والتي انعكست على كافة القطاعات وعلى كل المستويات.

وإذ يؤكد الاتحاد أن السيسي لايزال يصادر حقوق وحريات الشعب المصري، وأنه لا وجه للشبه بين ما يجري في مصر الآن من تلاعب وبين الانتخابات الحقيقية بمعناها السياسي والقانوني والفني فإننا ضوء ذلك:

ندعو شعبنا المصري في الداخل والخارج لمقاطعة هذه العملية الباطلة بالكلية وعدم الذهاب للجان الانتخاب وتركها فارغة.

كما ندعو من يضطر بسبب الإكراهات التي يمارسها نظام السيسي البوليسي على المواطنين من أجل الذهاب للجان الانتخاب لإبطال أصواتهم وعدم المشاركة في عملية يعلمون جميعا بطلانها.

ويدعوا اتحاد القوى المصرية دول العالم كافة لعدم الاعتراف بهذه العملية غير الشرعية وما تنتجه من نتائج يدرك الجميع أنها ملفقة بعد أن رفض السيسي كل الضمانات المتعارف عليها دوليا لإجراء انتخابات ديمقراطية حقيقية.

ونحن على يقين أن شعبنا بمقاطعته لهذه المسرحية سيلقن السيسي درسا آخر يستحقه كل  ديكتاتور يعتقد انه قادر على خداع المصريين واغتصاب إرادتهم وتجاهل حقوقهم.

كما أننا على يقين أن شمس الحرية ستسطع من جديد، وأن التغيير الديمقراطي قادم لا محالة مهما استطال الاستبداد والفساد، وعلى الباغي تدور الدوائر.

اتحاد القوى الوطنية المصرية

30 نوفمبر 2023

انتخابات الرئاسة 2024: انطلاق تصويت المصريين في الخارج اليوم (الشروق)

أكدت وزارة الخارجية المصرية اليوم الجمعة انطلاق تصويت المواطنين في الخارج في الانتخابات الرئاسية للعام 2024.

وكتب المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد عبر شبكة “إكس” أن السفارة المصرية في ويلنغتون بنيوزيلندا أصبحت أول لجنة في الخارج تبدأ في استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024.

بدورها، أفادت قناة القاهرة الإخبارية، صباح اليوم الجمعة بانطلاق تصويت المصريين في عدد من البلدان، منها بنغلاديش وسريلانكا والهند وباكستان وكازاخستان وأوزبكستان وأفغانستان.

ويجري تصويت المصريين في الخارج على مدار 3 أيام، تنتهي الأحد، في 137 لجنة فرعية موزعة بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة أو القنصلية المصرية.

الحكومة توافق على إنشاء 30 ملعب بادل تنس بالمنشآت الشبابية والرياضية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في صناعة المستلزمات والأدوات الرياضية؛ وذلك بغرض إنشاء عدد 30 ملعب بادل تنس بالمنشآت الشبابية والرياضية، التابعة لوزارة الشباب والرياضة، للعام المالي 2023 – 2024.

الحكومة توافق على 10 قرارات مهمة.. تعرف عليها (الوطن)

وافق مجلس الوزراء على عدة قرارات مهمة خلال اجتماعه اليوم برئاسة مصطفى مدبولي، منها طلب وزارة المالية بشأن توريد أجهزة وتقديم الدعم الفني لمنظومة التصديق الإلكتروني الحكومية، وكذا طلب وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي توقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء لحصر وتصنيف المحاصيل الاستراتيجية الشتوية لموسم 2023/2024.


تطورات المشهد الاقتصادي

وزيرة الهجرة تجتمع مع رجال أعمال ومستثمرين مصريين في فرنسا (بوابة الأخبار)

عقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ثلاثة اجتماعات منفصلة مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين البارزين في العاصمة الفرنسية باريس، للترويج للاستثمار في مصر وما قدمته الدولة المصرية من محفزات وميزات استثمارية متنوعة، وذلك بمشاركة السيد السفير علاء يوسف، سفير مصر في فرنسا.

30 نوفمبر.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 46.5 مليار جنيه (الشروق)

طرح البنك المركزي، الخميس 30 نوفمبر، أذون خزانة بقيمة 46.5 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة، وأوضح المركزي عبر موقعه الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول بلغت 20 مليار جنيه لأجل 182 يوماً، فيما بلغت قيمة الطرح الثاني نحو 26.5 مليار جنيه لأجل 364 يوماً، وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

معيط: رفع كفاءة الإنفاق الاجتماعي.. و٥٣٠ مليار جنيه للدعم والحماية الاجتماعية في موازنة العام الجاري مقارنة بـ ٢٤٤,٥ مليار جنيه في ٢٠١٤ (درب)

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه يتم العمل على رفع كفاءة الإنفاق الاجتماعي.

وقال الوزير، إننا مستمرون بالتوسع في الحماية الاجتماعية ببرامج ومبادرات أكثر فعَّالية وتأثيرًا في حياة الناس لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهلهم في ظل الأزمات العالمية المتعاقبة، لافتًا إلى أنه تم تخصيص ٥٣٠ مليار جنيه في العام المالي الحالي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ لبرامج الدعم والحماية الاجتماعية، مقارنة بنحو ٢٤٤,٥ مليار جنيه في العام المالي ٢٠١٤/ ٢٠١٥، وسداد ٢٠٢,٢ مليار جنيه لصالح المعاشات مقارنة بـ ٣٣,٢ مليار جنيه عام ٢٠١٤/ ٢٠١٥، وزيادة مخصصات معاش «الضمان الاجتماعي» وبرنامج «تكافل وكرامة» من ١٢,١ مليارات جنيه في ٢٠١٤/ ٢٠١٥ إلى ٣٥,٥ مليار جنيه، وارتفاع مخصصات تمويل الإسكان الاجتماعي من ١٥٠ مليون جنيه في العام المالي ٢٠١٤/ ٢٠١٥ إلى ١٢,١ مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي، وارتفع دعم السلع التموينية إلى ١٢٨ مليار جنيه مقارنة بـ ٣٢ مليار جنيه في ٢٠١٤/ ٢٠١٥

وأضاف، أنه تم استيفاء الاستحقاقات الدستورية المقررة للصحة والتعليم في موازنة ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ رغم التحديات الاقتصادية العالمية، وما يرتبط بها من ضغوط تمويلية ضخمة، حيث تمت زيادة المخصصات المالية للقطاع الصحي بنسبة ٣٠,٤٪ لتصل إلى نحو ٣٩٧ مليار جنيه مقارنة بـ ٣٠٤,٥ مليار جنيه خلال العام المالي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣؛ بما يسهم في تطوير مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وتقليل الأعباء المالية والنفسية الناتجة عن المرض.

وأشار، إلى أن الدولة تعمل على توطين الخبرات العالمية وتكنولوجيا المعرفة في جميع المجالات من أجل تعظيم قدراتنا الإنتاجية، من خلال زيادة الاستثمار فى التعليم والبحث العلمي، لبناء كوادر بشرية تستطيع تحقيق تطلعات المصريين فى التنمية الشاملة والمستدامة، لافتًا إلى أنه تمت زيادة المخصصات المالية للتعليم قبل الجامعي والجامعي بنسبة ٢٤,٣٪ لتصل إلى نحو ٥٩١,٩ مليار جنيه في العام المالي الحالي، مقارنة بـ ٤٧٦,١ مليار جنيه خلال العام المالي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣، ورفع المخصصات المالية للبحث العلمي بنسبة ١٧,٥٪ لتصل إلى نحو ٩٩,٦ مليار جنيه، مقارنة بـ  ٨٤,٨ مليار جنيه خلال العام المالي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣

وزير البترول يبحث مع سفيرة سلوفاكيا الفرص الاستثمارية المتاحة (الشروق)

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لينكا ميهاليكوفا سفيرة جمهورية سلوفاكيا بالقاهرة، حيث تم بحث الفرص الاستثمارية المتاحة وامكانيات التعاون بين البلدين فى مجالات البترول والغاز وخفض الانبعاثات.

وخلال اللقاء، أكد الملا أن قطاع البترول على أتم استعداد للتعاون مع الشركات السلوفاكية فى العديد من المجالات وتبادل الخبرات والممارسات الناجحة.

صندوق النقد: علاقتنا بمصر متميزة.. والحكومة أحرزت تقدما بدعم الحماية الاجتماعية (اليوم السابع)

قالت كريستينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولى، إن العلاقة بين صندوق النقد الدولى ومصر جيدة للغاية، لافتة إلى الخطوات المهمة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى من حيث تحديد ومساندة الفئات الأولى بالرعاية – الحماية الاجتماعية – بالإضافة إلى إحراز مصر تقدما مهما فى برنامج الطروحات الحكومية ودعم دور القطاع الخاص فى الاقتصاد.

خسائر البورصة تتجاوز 3% هذا الأسبوع (الشروق)

حققت البورصة المصرية خسائر كبيرة هذ الأسبوع، تجاوزت 3%، وهبط بنسبة 3.07%.

وواصلت البورصة المصرية الهبوط، لليوم الثالث، اليوم الخميس، لكنها انخفضت بصورة محدودة للغاية، لكنه نزول حافظ على مؤشرها الرئيسي في المنطقة الحمراء.

المركزي: التسهيلات الائتمانية بالبنوك تكسر حاجز الـ 5 تريليونات جنيه بنهاية أغسطس (الشروق)

قال البنك المركزي المصري إن أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة مـن البنـوك لعملائها كسرت حاجز الـ 5 تريليونات جنيه بنهاية أغسطس 2023 ، لتصل إلى نحو 5.006 تريليون جنيه ، بزيادة قدرها 207.1 مليار جنيه عن نهاية يونيو 2023.

البنك المركزي: الإمارات جددت وديعة بقيمة مليار دولار حتى يوليو 2026 (الشروق)

كشفت بيانات حديثة للبنك المركزي المصري عن الوضع الخارجي للاقتصاد المصري عن تجديد دولة الإمارات وديعة بقيمة مليار دولار لدى البنك المركزي المصري حتى يوليو 2026 بدلاً من يوليو الماضي.

أوضح تقرير المركزي أن الودائع قصيرة الأجل ارتفعت من 14.9 مليار دولار في مارس الماضي إلى 15.4 مليار دولار حتى نهاية يونيو القادم.

وتتوزع الودائع قصيرة الأجل بين 5 مليارات دولار للإمارات و5 مليارات دولار للسعودية و4 مليارات دولار لقطر و900 مليون دولار لليبيا.

كانت دولة الكويت قد جدد ت وديعة بـ4قيمة مليارات دولار لدى “المركزي المصري”على شريحتين، على أن ينتهي أجل واحدة منهما قيمتها مليارا دولار في أبريل المقبل، والثانية في سبتمبر 2024، وذلك لدعم احتياطي البلاد من العملة الصعبة.

مسؤول مصري لـAWP: تحالف مصرفي تركي يعرض الاستحواذ على بنك تجاري مملوك للحكومة المصرية (وكالة أنباء العالم العربي)

قال مسؤول حكومي اليوم الخميس إن مصر تلقت عرضا تركيا للاستحواذ على بنك تجاري محلي مملوك للدولة عبر شراء حصة حاكمة من هيكل ملكيته.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه في تصريحات خاصة لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) اليوم الخميس أن العرض قدمه تحالف مصرفي تركي خلال اجتماعات ثنائية بين الجانبين حضرها وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير ووفود من القطاع الخاص في البلدين جرى عقدها بين القاهرة وأنقرة خلال الفترة الماضية.

وقال المسؤول إن الحكومة المصرية تدرس حاليا العرض بالتنسيق مع البنك المركزي المصري.

وامتنع المسؤول عن الإفصاح عن اسم البنك المستهدف بالعرض أو طبيعة التحالف المصرفي التركي نظرا لحساسية المسألة.

وتابع المسؤول أن الأمر ما زال في مراحله الأولية، مضيفا “لم تتخذ الحكومة حتى الآن قرارا بفتح مفاوضات رسمية تفصيلية مع الجانب التركي”.

العجز الكلي يرتفع إلى 3.85% خلال الربع الأول من العام المالي الحالي (الشروق)

ارتفع العجز الكلي للموازنة العام في الربع الأول من العام المالي الحالي “يوليو – سبتمبر” إلى 3.85% مقابل 2.05% خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، بحسب تقرير الصادر عن وزارة المالية اليوم.

“البترول” تعتزم تصدير مليار متر مكعب غاز يوميًا يناير المقبل.. 3 مؤسسات دولية تمول “تنويع الاقتصاد” في مصر بـ593 مليون دولار (الرابط)

تخطط وزارة البترول توفير مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي المسال يوميًا للتصدير بداية من يناير 2024، بعد انخفاض استهلاك الغاز المحلي وعودة تدفق الغاز الإسرائيلي إلى مستويات ما قبل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني، عند 850 مليون قدم مكعب يوميًا، إذ قال مسئول الوزارة لـ”العربية بيزنس” إن إنتاج مصر من الغاز يتراوح حاليًا بين 5.9 و6.1 مليار قدم مكعب يوميًّا، في حين يصل الاستهلاك إلى 7 مليارات قدم مكعب يوميًّا خلال الصيف، ويتم تدبير بقية الاحتياجات من 850 لـ900 لمليون قدم مكعب يوميًّا عبر الاستيراد من إسرائيل.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

بوساطة تركي آل الشيخ.. محمد رمضان يعتذر للإعلامي عمرو أديب (الشروق)

أعلن الإعلامي عمرو أديب، اعتذار الفنان محمد رمضان له، بوساطة تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفية في السعودية.

وكتب أديب، خلال حسابه الشخصي على إكس (تويتر سابقا): “اتصل بى اليوم الفنان محمد رمضان وأبدى اعتذاره لى عن ما بدر منه تجاهى الشهور الماضية وقبلت الاعتذار وعفى الله عما سلف.. شكرا لوساطة المستشار تركى آل الشيخ دائما تسعى للخير والمحبة”.

الصحة

وزير الصحة: الدفع بـ1699 سيارة إسعاف مجهزة محيط مقرات اللجان لتأمين الانتخابات الرئاسية (الشروق)

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، إعداد خطة قومية للتأمين الطبي لفعاليات الانتخابات الرئاسية المقرر انعقادها داخل جمهورية مصر العربية، على مدار 3 أيام في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر المقبل، وبدء عمل غرفة التحكم بوزارة الصحة والسكان في العاصمة الإدارية لمتابعة إجراءات التأمين الطبي.

وأضاف «عبدالغفار» أن الخطة تتضمن الدفع بـ 1699 سيارة إسعاف مجهزة في محيط مقرات اللجان الانتخابية والأماكن التي تشهد تجمعات للمواطنين، بكافة المحافظات، إلى جانب 11 لانش إسعاف نهرية.


تطورات المشهد العسكري

كتائب القسام تتبنى عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين (الجزيرة)

تبنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس تنفيذ عملية إطلاق النار في مدينة القدس المحتلة، اليوم الخميس، والتي أدت إلى مقتل 3 إسرائيليين وإصابة 12 آخرين.

وقالت كتائب القسام في بيان: تعلن كتائب الشهيد عز الدين القسام مسؤوليتها الكاملة عن عملية القدس البطولية، والتي نُفذت على المدخل الشمالي الغربي لمدينة القدس المحتلة، صباح اليوم الخميس، وأسفرت عن مقتل 3 صهاينة وإصابة 12 آخرين بجراح متفاوتة.

وأضاف البيان: نزف إلى أبناء شعبنا وأمتنا فرسان هذه العملية البطولية وهما: الشهيد القسامي المجاهد/ مراد محمد نمر (38 عامًا) والشهيد القسامي المجاهد/ إبراهيم محمد نمر (30 عامًا) من بلدة صور باهر.

وائل الدحدوح: سنواصل القيام بدورنا مهما كانت الأثمان (شاهد) (عربي21)

قال مدير مكتب قناة الجزيرة في قطاع غزة وائل الدحدوح، إن الصحفيين الفلسطينيين سيواصلون القيام بدورهم مهما كانت التكاليف، ومها كانت الأثمان، مؤكدا أنهم “تعالوا على الأوجاع والأثمان الباهظة التي دفعوها، وظلوا على رأس عملهم يواصلون حمل رسالتهم النبيلة، ويقومون بواجبهم بأعلى درجات المهنية والموضوعية والشفافية”.

وأشار الدحدوح إلى أن “التهدئة الإنسانية التي تم التوصل إليها عن طريق الوسطاء بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل جاءت في أعقاب 50 يوما من الحرب الضروس على قطاع غزة، والتي استهدفت الأخضر واليابس، وكان من بين هذه الاستهدافات (الإسرائيلية) المجنونة بالتأكيد استهداف الصحفيين”.

أسيرة محررة: هددوني بالاغتصاب وحرق أطفالي.. كشفت عن أسيرات من غزة (شاهد) (عربي21)

كشفت الأسيرة الفلسطينية المحررة لمى خاطر، عن تفاصيل مروعة لما تمر بها الأسيرات داخل السجون، من تعذيب وتهديدات تصل إلى التلويح بالاغتصاب.

وقال خاطر، عقب الإفراج عنها بصفقة تبادل الأسرى، إنها تعرضت لمعاملة وحشية لحظة اعتقالها عقب عملية طوفان الأقصى، وهددها ضابط التحقيق بالاغتصاب، وقال إنه معه 20 جنديا يمكن أن يعتدوا عليها.

وأوضحت أنها كانت معصوبة العينيين خلال التحقيق، والضابط هددها كذلك بحرق أبنائها، وحين تحدته أن يخرج أمام الإعلام ويطلق هذه التهديدات، قال إنه لا يهتم، ولن يشفي غليله سوى قتل 50 ألفا من أطفال غزة.

دوي صفارات الإنذار بالجليل الأعلى.. إسرائيل تعلن اعتراض “هدف جوي مشبوه” قرب حدود لبنان (فيديو) (الجزيرة)

دوت صفارات الإنذار، اليوم الخميس، في عدة بلدات في “الجليل الأعلى” بشمال إسرائيل قرب الحدود مع لبنان، وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتراض “هدف جوي مشبوه” قادم من الأراضي اللبنانية.

انتهاء الهدنة في غزة.. اشتباكات عنيفة والاحتلال يشن غارات على القطاع (عربي21)

انتهت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، صباح الجمعة، التي استمرت لمدة سبعة أيام، وسط جهود للوسطاء في تجديدها.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة؛ إن طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على جنوب القطاع، فيما ذكرت مصادر محلية أن الاحتلال شن غارات في مدينة غزة.

وأكدت مصادر محلية عودة الاشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال في عدة محاور، أبرزها الشيخ رضوان ومنطقة “نيتساريم” وشمال القطاع.

ومع انتهاء الهدنة الإنسانية الساعة 07:00 بتوقيت غزة، حلقت طائرات الاحتلال في أجواء القطاع، فيما أطلقت آلياته النيران في المناطق الشمالية الغربية.

وأعلن جيش الاحتلال أنه اعترض صاروخا أطلِق من قطاع غزة قبيل انتهاء الهدنة. وقال على “تلغرام”؛ إن نظام الدفاع الجوي “اعترض بنجاح عملية إطلاق” صاروخية من غزة.

حماس تحمل الاحتلال مسؤولية انهيار الهدنة.. “رفض جميع العروض” (عربي21)

حملت حركة المقاومة الإسلامية حماس، الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية استئناف الحرب والعدوان على قطاع غزة، بعد رفضه طوال الليل التعاطي مع كل العروض المقدمة للإفراج عن أسرى آخرين.

وذكرت الحركة في بيان، أن المفاوضات جرت حول تبادل الأسرى وكبار السن، كما عرضت تسليم جثامين القتلى من المحتجزين جراء القصف الإسرائيلي، كما عرضت تسليم جثامين عائلة بيباس والإفراج عن والدهم، ليتمكن من المشاركة في مراسم دفنهم، إضافة إلى تسليم اثنين من المحتجزين الإسرائيليين.

وأكدت أن الاحتلال رفض التعامل مع كل هذه العروض؛ لأن لديه قرارا مسبقا باستئناف العدوان.

القسام تنشر “فيديو” لأسير إسرائيلي يتوسل نتنياهو إعادة جثامين أسرته.. وجيش الاحتلال يعلّق (فيديو) (الجزيرة)

نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، مقطع “فيديو” لأسير إسرائيلي يوجّه رسالة لرئيس وزراء بلاده بنيامين نتنياهو، وظهر في “الفيديو” الأسير يردن بيباس، الذي قتلت طائرات الاحتلال زوجته شيري وطفليه كفير وأرئيل أثناء احتجازهم في غزة، وقالت الكتائب إنها عرضت تسليم الجثامين الثلاثة، لكن “رفضت حكومة الاحتلال استلامهم ولا زالت تناور وتساوم”، وتوسل يردن نتنياهو بتسلم جثامينهم، وقال “أولادي وزوجتي هما كل ما لدي في الحياة، أرجوك يا نتنياهو أن تعيد جثامينهم إلى الوطن لكي يدفنوا هناك، أتوسل إليك”.

ولم يمر على نشر “الفيديو” سوى دقائق حتى علّق عليه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري في كلمة متلفزة، وذكر أن “حماس” تمارس ضغطًا عليهم في المفاوضات.

وقال دانيال إن ما نشرته “حماس” هو “إرهاب نفسي على عائلات المختطفين، هدفه تفعيل ضغط وأن يسبب الألم ويضرب معنوياتنا”، مشيرًا إلى أن “ادعاءات بشأن عائلة يردن لا زالت غير مؤكدة، قلوبنا معه”.

الحوثيون يتوعدون باستئناف الهجمات ضد إسرائيل إذا تجددت الحرب على غزة (الجزيرة)

أبدت القوات المسلحة التابعة للحوثيين في اليمن، “استعدادها الكامل لاستئناف عملياتها العسكرية ضد العدو الإسرائيلي في حال قرر استئناف عدوانه على غزة”.

وقالت في بيان الخميس، إن “القوات المسلحة اليمنية لن تتردد في توسيع عملياتها العسكرية ضد الكيان الإسرائيلي لتشمل أهدافًا قد لا يتوقعها في البر أو البحر”.

وأضافت أنها مستمرة في منع السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، وسوف تتخذ المزيد من الإجراءات لضمان التنفيذ الكامل لهذا القرار.

شهداء وجرحى مع تجدد قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته لمناطق متفرقة من غزة (المصري اليوم)

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون، غالبيتهم أطفال ونساء، اليوم الجمعة، في تجدد لقصف الاحتلال الإسرائيلي برا وبحرا وجوا على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، سلسلة غارات عنيفة على عدة مناطق شمال قطاع غزة بالتزامن مع قصف مدفعي عشوائي على غالبية أحياء مدينة غزة، والشمال، والوسطى، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأشارت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية، إلى أن 4 أشخاص استشهدوا وأصيب آخرون، في غارة استهدفت منزلاً وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة.


تطورات المشهد السيناوي

الحكومة الفلسطينية في غزة: القطاع يحتاج يوميا إلى 1000 شاحنة مساعدات ومليون لتر من الوقود (درب)

قال إسماعيل الثوابتة مدير مكتب الإعلام الحكومي في غزة، إن الهيئات والمنظمات الدولية مقصرة في غزة ونراقب عملهم عن كثب.

وتابع الثوابتة خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، “نحمل الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي المسؤولية عن الجرائم البشعة المرتكبة في غزة، ونطالب الدول العربية والإسلامية بإدخال مستشفيات ميدانية مجهزة لإنقاذ عشرات آلاف الجرحى”.

وطالب مدير مكتب الإعلامي الحكومي بغزة، بإدخال مئات الآليات والمعدات لانتشال جثامين الشهداء التي ما زالت تحت الأنقاض، لافتًا إلى أن قطاع غزة يحتاج يوميا إلى 1000 شاحنة من المساعدات ومليون لتر من الوقود يوميا.


تطورات المشهد الأمني

“الاحتجاز الإداري” ذريعة لاعتقال أكبر عدد من الفلسطينيين.. “رايتس ووتش” تفتح الملف (عربي21)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش؛ إنه في ظل عمليات تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال، قل التركيز على الأسباب التي تجعل “إسرائيل” تحتجز هذا العدد الكبير من الفلسطينيين.

وأضافت المنظمة في تقرير لها: “حتى الأول من الشهر الماضي، اعتقلت السلطات الإسرائيلية ما يقرب من 7000 فلسطيني من الأراضي المحتلة بسبب جرائم أمنية مزعومة”.

وبينت “أن عدد الفلسطينيين المعتقلين منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، أكبر بكثير مما تم إطلاق سراحهم في الأسبوع الماضي، ومن بين المعتقلين عشرات النساء وعشرات الأطفال.

وتابعت: “لم تتم إدانة الأغلبية مطلقا بأي جريمة، بما في ذلك أكثر من 2000 منهم محتجزون رهن الاعتقال الإداري، حيث يحتجز الجيش الإسرائيلي فلسطينيين دون تهمة أو محاكمة، ويمكن تجديد هذا الاحتجاز إلى أجل غير مسمى بناء على معلومات سرية لا يُسمح للمعتقل بالاطلاع عليها”.

محامون: “إرهاب القاهرة” تنظر تجديد حبس مئات المحبوسين في 27 قضية سياسية باتهامات واحدة “نشر أخبار وانضمام” (درب)

قال محامون، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، تنظر، الاثنين المقبل، أوامر تجديد حبس مئات المتهمين على ذمة 27 قضية سياسية متنوعة.

وعلى اختلاف أرقام القضايا، يواجه المتهمون اتهامات متشابهة بـ”بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، والانضمام لجماعة إرهابية”.

حصاد “الحبس” في شهر.. “درب” ترصد تحقيق “أمن الدولة” مع أكثر من 300 شخص ظهروا أمامها خلال نوفمبر.. ومحام: اتهامات واحدة وقضايا متنوعة (درب)

المحامي محمد أحمد ينشر قائمة بأسماء 287 شخصا حققت معهم النيابة في 10 جلسات على مدار الشهر 

محامي حقوقي لـ”درب”: الأعداد أكثر من ذلك.. وبعض المعروضين أمام النيابة من المحافظات لم يتم التحقيق معهم هناك وحضروا إلى القاهرة 

رصد “درب”، من واقع كشوف عدد من المحامين الحقوقيين والعاملين بمؤسسات المجتمع المدني، تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا مع أكثر من 300 شخص، ظهروا خلال شهر نوفمبر الجاري.

وبحسب نشره المحامي الحقوقي محمد أحمد من قوائم لتحقيقات النيابة، رصد “درب” أسماء 287 شخصا ظهروا أمام النيابة على فترات متفاوتة خلال شهر نوفمبر، وتم التحقيق معهم على ذمة قضايا إرهاب في 10 جلسات على مدار الشهر.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close