fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 1 سبتمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

بالدولار.. مصر تصدر ضوابط جديدة لتحصيل رسوم الإقامة من الأجانب (الجزيرة)

أصدرت الحكومة المصرية، قرارًا بشأن ضوابط تحصيل رسوم الإقامة بالدولار أو ما يعادله، ومنح الأجانب المقيمين بشكل “غير شرعي” مهلة لتوفيق أوضاعهم بالبلاد.

وأوضح مجلس الوزراء في بيان، أن القرار نص على أنه “يتعين على الأجانب المتقدمين للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، للحصول على حق الإقامة للسياحة أو لغير السياحة، تقديم إيصال يفيد قيامهم بتحويل ما يعادل رسوم (الإقامة – غرامات التخلف – تكاليف إصدار بطاقة الإقامة) من الدولار أو ما يعادله من العملات الحرة إلى الجنيه المصري من أحد البنوك أو شركات الصرافة المعتمدة”.

ووفقًا للقرار “يجب على الأجانب المقيمين بالبلاد بصورة غير شرعية، توفيق أوضاعهم وتقنين إقامتهم شريطة وجود مُستضيف مصري الجنسية”.

وأشار مجلس الوزراء إلى أن الإجراءات، سيتم العمل بها خلال 3 أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار، مُقابل سداد مصروفات إدارية من جانب المقيمين “غير الشرعيين” بما يعادل ألف دولار، تودع بالحساب المخصص لذلك، وفقًا للقواعد والإجراءات والضوابط التي تحددها وزارة الداخلية.

تطور جديد في قضية طائرة زامبيا.. والعثور على 3 ملايين دولار جديدة (عربي21)

نشر موقع زامبي مقطعا مصورا، يظهر فيه مبلغ كبير من الدولارات، قال إنها نقود أخفاها الزامبي المتورط في القضية، شادريك كاساندا مع صديقه، وبحسب الموقع، فإن المبلغ هو 3 ملايين دولار، تم ضبطها مع صديقة كاساندا، الذي انتشرت صور القبض عليه في زامبيا قبل أيام، وهو مجرم معروف في البلاد.

الاثنين الماضي، مثل خمسة مصريين وستة زامبيين أمام محكمة في زامبيا؛ على خلفية هبوط طائرة في لوساكا بداخلها 130 كيلوغراما من الذهب المزور، ونحو ستة ملايين دولار وأسلحة وذخيرة.

“فضيحة”.. محمود السيسي زار شركة ألمانية متورطة بغسيل الأموال بالتزامن مع “قضية زامبيا” (عربي21)

كشف اليوتيوبر المصري المعارض عبد الله الشريف، أن محمود السيسي نجل رئيس النظام المصري، ورئيس جهاز المخابرات، عباس كامل زارا شركة شهيرة متورطة في غسيل الأموال في فرانكفورت الألمانية، قبل نحو أسبوعين.

ولفت الشريف في حلقة بثها على حسابه بـ”يوتيوب” الخميس؛ أن السيسي الابن وعباس كامل قابلا أحد الشركاء الأساسيين في شركة “سويفت هوليدنج”، ويدعى ميشيل فينتر، وذلك بالتزامن مع فضيحة طائرة زامبيا التي ضبطت وهي تهرب أموالا بالعملة الصعبة وكميات كبيرة من الذهب إلى خارج مصر، وعلى متنها مجموعة من المصريين المقربين من دوائر صنع القرار.

وبث الشريف خلال حلقته لقطات لمبنى الشركة وأروقتها الداخلية، ولفت إلى أن الشركة المذكورة مرخصة في ألمانيا ومتخصصىة في شراء العقارات الضخمة، ويبلغ حجم نشاطها التجاري مليارات الدولارات.

مصر تعرب عن خالص تعازيها لجنوب إفريقيا في ضحايا حريق مبنى بجوهانسبرج (الشروق)

أعرب السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن خالص تعازي مصر لجمهورية جنوب إفريقيا في ضحايا الحريق الذي اندلع في مبنى بمدينة جوهانسبرج، وأسفر عن عشرات الضحايا والمصابين.


تطورات السياسة الداخلية

استقالة رئيس لجنة حصر المباني التاريخية بالقاهرة بسبب هدم الآثار (رصد)

أعلن أيمن ونس رئيس لجنة حصر المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز بشرق القاهرة، الاستقالة من منصبه،احتجاجا علي التدمير الذي يحدث لمقابر القاهرة التاريخية والآثار.

ونشر أيمن ونس أستاذ التصميم العمراني عبر صفحته الشخصية على فيس بوك بيان استقالته من منصبه قائلا: “استقالتي اليوم من رئاسة اللجنة الدائمة لحصر المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز – شرق القاهرة. احتجاجا علي التدمير الذي يحدث لمقابر القاهرة التاريخية”

استئناف جلسات الحوار الوطني الأسبوع المقبل (الشروق)

أعلن مجلس أمناء الحوار الوطني، انطلاق جلساته العامة من جديد، يوم الأحد المقبل، بجلستين للجنة الأحزاب السياسية ضمن المحور السياسي، حول قانون الأحزاب السياسية خلال جلستين، الدمج والتحالفات الحزبية، والحوكمة المالية والادارية، ودور لجنه الأحزاب، وجلسة بالتوازى للجنة حقوق الانسان والحريات العامة حول دعم وتشجيع حرية التعبير والرأي.

أحد أقدم المعابد اليهودية في مصر.. رئيس الوزراء يشهد افتتاح معبد “بن عزرا” بعد الانتهاء من ترميمه (درب)

شهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، افتتاح معبد “بن عزرا” أحد أقدم المعابد اليهودية في مصر، بعد الانتهاء من أعمال ترميمه، يرافقه أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، ضمن جولته، لتفقد عدد من المواقع الأثرية والتراثية التي انتهت أعمال الترميم والصيانة بها، عقب افتتاح مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمقر ديوان عام محافظة القاهرة.

سخرية وجدل بشأن تجربة تلفريك في صحراء “الجلالة الجديدة” (فيديو) (الجزيرة)

وثق أحد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، جولة قام بها داخل عربة نقل معلقة (تلفريك) فوق منطقة جبلية وعرة، مستخدما تقنية التصوير السريع، بمدينة “الجلالة الجديدة” بمحافظة السويس.

وتفاعل نشطاء مع المقطع حيث أبدى بعضهم استياءه من اختيار مكان في الصحراء لإنشاء وسيلة ترفيهية فيه، مشيرين إلى افتقاد التجربة عنصر الأمان، وسخر آخرون من الفكرة، مشيرين إلى أن الركاب ستمتلئ ملابسهم ووجوهم بالأتربة والرمال، في حين أشار بعض آخر إلى أن المشروع لم ينشأ لأغراض سياحية وإنما للتنقل من جهة إلى أخرى.

وقال أحمد فتحي على منصة إكس “هو الموضوع مش بس إن المنظر وحش وإنها تجربة رديئة، لأ ده كمان أنا واثق إن الموضوع مش safe. وربنا يستر ومانصحاش يوم على خبر حادثة دموية بسبب نوم عامل الصيانة أو فطار مدام عفاف”.

“طربول” العاصمة الصناعية الجديدة في مصر (الرابط)

أشار مجدى غازى الرئيس السابق لهيئة التنمية الصناعية والمدير التنفيذى لمشروع طربول، إلى أن مدينة طربول تجسد أحد ركائز التنمية في مصر ، من خلال إنشاء مدينة صناعية مميزة ، يخدمها ظهير اجتماعي ومدينة سكنية ، كما تم مراعاة كافة أهداف التنمية المستدامة فيها ، فهي تشمل حوالي 98 % من الصناعات ، ما عدا بعض الصناعات ، كونها مدينة خضراء قابلة للعيش فيها ، وقد تم توزيع الصناعات بها لتكون متوافقة بيئياً ، وتضم 311 مشروع ، بحجم استثمارات 157 مليار جنيه ، وتوفر أكثر من 167 ألف فرصة عمل.

وفي بوست نشره حساب “خمسة سياسة” على موقع فيسبوك، ذكر أن المدينة الصناعية ستكون عاصمة صناعية جديدة، حيث قال: “مفاجأة من العيار الثقيل .. مصر بتعمل ” عاصمة صناعية جديدة” زي العاصمة الإدارية الجديدة بالضبط. ودا هيكون باستثمارات 500 مليار دولار، وهتبقي في جنوب القاهرة، وتكلفتها نصف تريليون دولار، ودا بعد موافقة هيئة الاستثمار عليها بنظام المناطق الاستثمارية، ودي هتبقي أضخم مدينة صناعية ذكية في مصر. مصممة عشان تضاعف مساحة الأراضي الصناعية، وكمان عشان تعالج تباطئ منح التراخيص الصناعية، وهيبقي لها قانون خاص يعدي الصناع من كل مشاكل البيروقراطية، هي نموذج للتعاون الناجح بين الحكومة والقطاع الخاص، المنطقة اللي هتتبني عليها اسمها طربول، مساحتها 27 ألف فدان، في موقع استراتيجي، وقريبة من  العاصمة الإدارية 83 كم.”


تطورات المشهد الاقتصادي

«التعاون الدولي» تبحث دراسة تقييم وضع الاستثمار الأجنبي المباشر مع البنك الدولي (الوطن)

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، ستيفن جمبيرت، المدير الإقليمي الجديد بالبنك الدولي لمصر واليمن وجيبوتي، والذي تولى منصبه مطلع منتصف أغسطس، خلفًا للمديرة الإقليمية السابقة مارينا ويس، تطرق اللقاء إلى مناقشة وبحث مختلف أوجه الشراكات والتعاون الإنمائي بين مصر ومجموعة البنك الدولي، والتطورات المتلاحقة التي حدثت على مدار الفترة الماضية، وعلى رأسها إطلاق إطار الشراكة الاستراتيجية الجديد للفترة من 2023-2027، بمشاركة قيادات البنك الدولي، ووزارة التعاون الدولي، وبحضور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار مسؤولي الحكومة المصرية وشركاء التنمية.

عائد أعلى من الشهادات.. «المركزي» يطرح أذون خزانة بـ82.5 مليار جنيه في البنوك (الوطن)

يعتزم البنك المركزي طرح أدوات دين حكومية «أذون خزانة» آجال 6 شهور، وسنة، اليوم، بقيمة 42.500 مليار جنيه، وآجال 3 شهور و9 شهور، الأحد المقبل بإجمالي قيمة 40 مليار جنيه، وكشف البنك المركزي المصري عبر موقعه الرسمي، عن أنّ إجمالي قيمة الأذون الخزانة اليوم الخميس والأحد المقبل يكون 82.500 مليار جنيه، وموزعة كما يلي.

الخميس 31-8-2023

– أذون خزانة مدة 6 شهور، بقيمة 19.000 مليار جنيه.

– أذون خزانة مدة العام بقيمة 23.500 مليار جنيه.

يوم الأحد المقبل 3-9-2023

– أذون خزانة مدة 3 شهور بقيمة 23.000 مليار جنيه.

– أذون خزانة مدة 9 شهور بقيمة 17.000 مليار جنيه.

وطلبت البنوك والشركات في العروض المقدمة للحصول على أذون الخزانة مقابل عائد يصل إلى 29.000%، بينما وافق البنك المركزي على متوسط عائد يصل إلى 25.214%.

بمناسبة عيد الفلاح.. البنوك تتيح فتح حسابات للعملاء الجدد بالمجان «دون حد أدنى» (المصري اليوم)

تبدأ جميع البنوك بالقطاع المصرفي المصري، بداية من الأسبوع المقبل، «من 1 إلى 15 سبتمبر»، فتح الحسابات للعملاء الجدد، مجانا وبدون حد أدنى بمناسبة عيد الفلاح.

وأكد المركزي ضرورة فتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدنى، وإصدار البطاقات المدفوعة مقدماً أو البطاقات المدينة للعملاء وتشجيعهم على تفعيلها واستخدامها فى معاملات الشراء.

بلومبيرج: مصر تخطط لجمع 500 مليون جنيه مقابل حق انتفاع 7 مناطق تجارية (رصد)

كشفت الشرق بلومبيرج أن الحكومة في مصر تخطط لجمع 500 مليون جنيه مقابل حق الانتفاع بأراضي 7 مناطق تجارية على مسار القطار الكهربائي السريع، العلمين-العين السخنة، بطرحها على القطاع الخاص خلال 2024.

كما يعتزم صندوق “مصر السيادي” طرح مبنى “وزارة المالية” بوسط القاهرة أمام المستثمرين بنظام حق الانتفاع مقابل نسبة من الإيرادات الشهر المقبل، بهدف تحويله إلى مبنى متعدد الاستخدامات، ومركز للشركات الناشئة، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع “اقتصاد الشرق”.

يملك صندوق “مصر السيادي” أصولاً كبيرة في منطقة وسط العاصمة، منها أرض الحزب الوطني ومبنى وزارة الداخلية، وعدد من الوزارات الأخرى، وكذلك مجمع التحرير الذي يستهدف تطويره حالياً خدمة مجتمع الأعمال، خصوصاً أن المنطقة تُعتبر جاذبة لسياحة الأعمال.

اتفاقية تعاون بين هيئة قناة السويس وميرسك العالمية في مجالات التدريب والتحول الأخضر (الشروق)

شهد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس مجلس إدارة مجموعة إيه بي موللر ميرسك القابضة روبرت ميرسك أوجلا، توقيع اتفاقية جديدة لاستكمال التعاون المشترك بين الجانبين فى عدة مجالات أبرزها التدريب وآليات التحول الأخضر وبحث التعاون المشترك فى مجال بناء القاطرات البحرية وإعادة تدوير السفن.

«المركزي»: 8.343 تريليون جنيه قيمة السيولة المحلية بعد الارتفاع بنهاية يوليو 2023 (المصري اليوم)

ارتفع حجم السيولة المحلية لدى القطاع المصرفي المصري إلى 8.343 تريليون جنيه بنهاية يوليو 2023، مقابل 7.402 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022.

وقال البنك المركزي في تقريره إن المعروض النقدي ارتفع إلى 2.097 تريليون جنيه، مقابل 1.739 تريليون جنيه، فيما سجل النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي 991.930 مليار جنيه، مقابل 831.2 مليار جنيه.

أوضح أن الودائع تحت الطلب بالعملة المحلية بلغت 1.105 تريليون جنيه بنهاية يوليو 2023، مقابل 908.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022، فيما سجلت أشباه النقود 6.245 تريليون جنيه.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

30 سبتمبر.. التقديم للطلاب العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية (بوابة الأخبار)

وجه د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بسرعة الاستجابة لمناشدات الطلاب العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية الذين لم يتمكنوا حتى الآن من تقديم أوراقهم للالتحاق بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

الزراعة والتموين

تصريحات وزير التموين بشأن وقف دعم الأرز تثير غضب المواطنين (فيديو) (الجزيرة)

“ازاي أنزّل الرز يتبهدل في التموين؟!”.. هكذا أجاب وزير التموين المصري علي المصيلحي، عندما سُئل عن دعم وزارته لسلعة الأرز.

وقال مصيلحي “مفيش رز على التموين عشان يادوب الـ50 جنيها بتقضي الزيت والسكر، فازاي أنزل الرز يتبهدل في التموين؟”.

وأكمل الوزير جوابه قائلا “قيمة دعم الفرد بخمسين جنيها يمكن صرف بها زجاجة زيت بسعر 30 جنيها وكيس سكر بسعر 12 جنيها ونصفا، ويمكن استكمال المبلغ بكيس مكرونة على سبيل المثال”.

واثارت تصريحات الوزير موجة واسعة من الغضب والانتقادات، حيث يعد الأرز وجبة أساسية لدى معظم الأسر المصرية.

وكان وزير التموين قد أكد في وقت سابق اكتفاء مصر ذاتيا من الأرز، مشيرا إلى وقف تصديره من أجل تغطية احتياجات السوق المحلية، وهو ما يتعارض مع تصريحاته الأخيرة بارتفاع سعره.

الطرق والمواصلات

السيسي يُصدق على مشروع تطوير نظم إشارات خط «الأقصر- السد العالي» (الوطن)

أكدت وزارة النقل، وفق بيان صادر عنها، أنه جرى الموافقة والتصديق من السيسي، على مشروع تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة على خط «الأقصر – السد العالي»، لاستكمال خطة تطوير نظم الإشارات والاتصالات على الخطوط الرئيسية لشبكة السكك الحديدية.

يهدف التطوير إلى تحويل خطوط الشبكة من النظام الميكانيكي إلى النظام الإلكتروني.


تطورات المشهد العسكري

وزير الإنتاج الحربي يبحث التعاون مع شركة ألمانية لتوطين تكنولوجيا الصناعة (الوطن)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، رجيف أناند المدير التنفيذي لشركة DMG MORI الألمانية اليابانية ووفد مرافق، بمقر وزارة الإنتاج الحربي في العاصمة الإدارية الجديدة.

بحث اللقاء سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي في مجالات التصنيع المختلفة حيث ناقش الجانبان إمكانية التعاون في مجال رفع كفاءة عدد من الماكينات بشركات الإنتاج الحربي بالإضافة إلى بحث مدى إمكانية التشارك لإقامة تعاون مشترك لإنتاج المسبوكات الحديدية لماكينات CNC بإحدى الشركات التابعة.

«العربية للتصنيع» تبحث مع شركة عالمية توطين التكنولوجيا في مختلف المجالات (بوابة الأخبار)

استقبل اللواء أ.ح مهندس مختار عبداللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، راجيف أناند رئيس مجلس إدارة شركة دي إم جي موري DMG MORI العالمية، والوفد المرافق.

خلال المباحثات المشتركة، تم بحث تعزيز التعاون والشراكة في مجالات تحديث وتطوير نظم وآليات التصنيع بمصانع وشركات الهيئة، باستخدام الماكينات المرقمنة، مما ينعكس بصورة إيجابية على زيادة نسب التصنيع المحلي.

وتناول اللقاء، نقل وتوطين التكنولوجيا في العديد من مجالات الصناعة المختلفة، وتدريب الكوادر البشرية وفقا لأحدث نظم التصنيع الرقمي.


تطورات المشهد السيناوي

اغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

يذكر أن السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٦ مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

محامي د. عبد المنعم أبو الفتوح يكشف “مفاجأة”: سقط عنه الحبس منذ 11 شهرا بعد توقف الجنايات عن تجديده وعدم التصديق على حكم سجنه (درب)

كشف المحامي أحمد أبو العلا ماضي، محامي الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب “مصر القوية”، عما أسماه “مفاجأة” فيما يتعلق بحبس د. أبو الفتوح، ما يستوجب الإفراج الفوري عنه.

وقال أبو العلا، إن الدكتور أبو الفتوح “سقط عنه الحبس منذ 11 شهرا”، خاصة بعد توقف محكمة جنايات إرهاب القاهرة عن نظر جلسات تجديد حبسه في قضيته منذ أكتوبر 2022، إلى جانب عدم التصديق على حكم سجنه 15 سنة منذ الحكم عليه.

وأضاف أبو العلا: “تقدمت اليوم بالطلب رقم 49369 لسنة 2023 عرائض المكتب الفني للنائب العام لإخلاء سبيل الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح فورًا وجوبياً لسقوط حبسه وتوقفه منذ 11 شهرًا في 5 أكتوبر 2022 بالقضية المحبوس على ذمتها ولعدم التصديق على الحكم الصادر ضده في القضية الأخرى بوصفها جناية أمن دولة طوارئ لإحالته مفرجاً عنه فيها”.

وتابع المحامي في بيان مقتضب كشف خلاله تفاصيل حالة حبس أبو الفتوح: “وهو ما يعني أن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح محبوس منذ 11 شهرًا دون أي سند قانوني، ويستوجب إطلاق السراح”.

حملة “الحرية لـ أحمد جيكا” تجدد مطالبها بالكشف عن مكان احتجازه: لم يتواصل مع أسرته ومحاميه منذ القبض عليه (درب)

جددت حملة “الحرية لـ أحمد جيكا”، مطالبها بالكشف عن مكان احتجازه، بعد أكثر من شهرين من القبض عليه وانقطاع أي تواصل بينه وبين أسرته ومحاميه، إلا أيام قليلة ظهر فيها ثم اختفى مرة أخرى، وفي 15 أغسطس الجاري، قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن محاميها، تقدم، ببلاغ جديد للنائب العام وكيلا عن والدة الشاب أحمد حمدي السيد “أحمد جيكا”، للمطالبة بالكشف عن مكانه والتحقيق في واقعة تعرضه للاختفاء، وتضمن البلاغ، طلب التحقيق في واقعة احتجاز جيكا، منذ 13 يونيو 2023، حتى تاريخ عرضه على النيابة العامة، يوم 11 أغسطس الجاري.

شخصيات عربية تتضامن مع الناشر هشام قاسم.. القمع بلغ مداه في مصر (عربي21)

أعلنت شخصيات مصرية وعربية تضامنها ضد “الظلم الواقع” على الناشر والحقوقي المعتقل هشام قاسم، مؤكدين أنه يتعرض لـ”حملة تشويه واستهداف ممنهج؛ وصلت إلى حد تلفيق التهم والقبض والاعتقال في أيام متسارعة، لم تشهدها مصر مع آلاف الملفات المشابهة”، وحمّلوا، في بيان لهم، الخميس، وصل “عربي21” نسخة منه، النظام الحاكم “المسؤولية الكاملة عن أيّة أضرار أو انتهاكات يتعرض لها هشام قاسم وآلاف المعتقلين والمختفين قسريا في سجون النظام”، لافتين إلى أن القمع بلغ مداه في مصر.

وقال البيان إن الكثيرين في الداخل والخارج لاحظوا “وجود نزعة سلطوية للتنكيل بهشام قاسم ليكون عبرة لكل المعارضين في مرحلة تتحسب فيها السلطات تصاعد أصوات المعارضة الرافضة للتمديد المزعوم لحكم السيسي الذي ثبت فشله على كافة المستويات”.

رغم مطالب إخلاء سبيله.. “حرية الفكر”: “أمن الدولة” تجدد حبس والد الصحفي أحمد جمال زيادة 15 يوما احتياطيا (درب)

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس جمال زيادة، والد الصحفي أحمد جمال زيادة، لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 2064 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، بحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير.

ألقت قوة أمنية القبض على زيادة الأب في 22 أغسطس، بعد سؤاله عن ابنه وعمله الصحفي، وظهر في اليوم التالي أمام نيابة أمن الدولة العليا، والتي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

19 مؤسسة حقوقية تضع 4 مطالب بشأن المجتمع المدني: غلق كلي للقضية 173 وتوافق قانون الجمعيات مع المعايير الدولية والإفراج عن السجناء (درب)

قالت 19 مؤسسة حقوقية مصرية ودولية، إن موقف المنظمات المدرجة على القضية 173 لسنة 2011، والمعروفة إعلاميا بـ”قضية منظمات المجتمع المدني”، مازال معلقا، وأن البيان الأخير الصادر من وزارة العدل بخصوص موقف المؤسسات في القضية “لا يشير إلى أي تغيير من 2021”.

وفي 22 أغسطس الجاري أصدرت وزارة العدل المصرية بيانًا أعلنت فيه إسقاط الدعاوى الجنائية بحق 75 منظمة تم التحقيق معها في قضية المجتمع المدني، المعروفة إعلامياً بقضية التمويل الأجنبي، رقم 173 لسنة 2011؛ وأن 10 منظمات أخرى لا تزال قيد التحقيق، وقالت المؤسسات في بيان مشترك: “لا يزال أكثر من 20 مدافعًا عن حقوق الإنسان، معظمهم ينتمي للمنظمات الحقوقية الأكثر نقدًا لسجل حقوق الإنسان في مصر، يخضعون لتدابير عقابية بموجب هذه القضية، بما في ذلك تجميد الأصول وحظر السفر”.

وطالبت المنظمات الموقعة على البيان المشترك، السلطات المصرية بغلق حقيقي وشامل لقضية المجتمع المدني، ووقف استهداف منظمات المجتمع المدني المستقلة، لا سيما الحقوقية، والمدافعين عن حقوق الإنسان.

أكثر من 6 سنوات حبس احتياطي.. خالد علي يطالب بالإفراج عن المهندس حسام خلف زوج علا القرضاوي.. ويكشف تفاصيل حالته الصحية (درب)

نشر المحامي الحقوقي خالد علي تفاصيل قضية المهندس حسام خلف، زوج السيدة “علا القرضاوي”، مطالبا بالإفراج عنه بعد سنوات طويلة من الحبس الاحتياطي، فيما أخلت النيابة سبيل زوجته قبل أقل من عام.

وألقت قوات الأمن القبض على خلف في يوليو 2017 أثناء قضاء إجازة على إحدى شواطئ البحر المتوسط بالساحل الشمالي، ومنذ ذلك الحين ولأكثر من 6 سنوات، وهو رهن الحبس الاحتياطي.

وعن الحالة الصحية للمهندس حسام خلف، قال خالد علي إنه يعاني من “أمراض الشيخوخة وارتفاع نسبة الكوليسترول ومشاكل مستمرة في شبكية العين”.

وفي 31 ديسمبر 2021 أعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية حصول علا القرضاوي على قرار بإخلاء السبيل من نيابة أمن الدولة العليا، بعد قرابة 4 سنوات ونصف حبس.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close