fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 1 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

بلومبرج: أردوغان يزور مصر فبراير الحالي (الشروق)

ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، نقلا عن مسؤولين أتراك مطلعين أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور مصر الشهر الحالي في مسعى لاستعادة العلاقات بعد أكثر من عشر سنوات من توتر العلاقات.

وأضاف التقرير أن من المتوقع أن تركز المحادثات بين أردوغان والسيسي على شحنات المساعدات للفلسطينيين في غزة والخطوات التي يمكن اتخاذها لإنهاء الحرب، وفقا لوكالة رويترز.

وفي يونيو الماضي، اتفق وزير الخارجية سامح شكري ونظيره التركي هاكان فيدان على أهمية المضي قدما بمسيرة استعادة كامل العلاقات بين البلدين.

الخارجية الأمريكية: ندرس خيارات الاعتراف بإقامة دولة فلسطينية (بوابة الأخبار)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن تدرس العديد من الخيارات المتعلقة بقيام دولة فلسطينية، وتتشاور بهذا الصدد مع شركائها في المنطقة، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، خلال إفادة صحافية وردًا على طلب للتعليق على تقارير إعلامية بشأن خطط أمريكا للاعتراف بدولة فلسطينية قائلا “ننظر في طيف واسع من الخيارات ونناقشها مع شركاء في المنطقة، وشركاء آخرين داخل الحكومة الأمريكية”.

وأضاف ميلر أن أمريكا لديها “عمليات مستمرة لتخطيط السياسات” حول أفضل سبل الدفع باتجاه قيام دولة فلسطينية.

مصر وقطر تبحثان سُبل تعميق التعاون في المجالات الاجتماعية والإنسانية (الشروق)

التقى مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مريم المسند، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة بدولة قطر؛ لبحث سُبل تعميق التعاون في المجالات الاجتماعية والإنسانية، وذلك بحضور نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والسفير طارق الأنصاري، سفير قطر لدى مصر.

استعرضت نيفين القباج، أوجه التعاون مع نظيرتها القطرية في المجالات الاجتماعية والإنسانية وقضايا التمكين الاقتصادي وحماية الأسرة، مشيرة في هذا الصدد إلى ما قامت به مريم المسند، من زيارات لعدد من المؤسسات الاجتماعية والإنسانية تعرفت من خلالها على ما تقوم به وزارة التضامن الاجتماعي من أنشطة ومجالات في هذا الشأن، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الجانبين، حيث يدعم هذا البروتوكول التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الوزارتين.

السيسي يستقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي (الشروق)

استقبل السيسي، بقصر الاتحادية، محمد يونس المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي.

اللقاء شهد تأكيد أهمية العمل على ترسيخ وحدة وأمن الدولة الليبية، وخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، ومواصلة العمل على تعزيز قدرات مؤسسات الدولة الليبية للقيام بدورها واستكمال مسار الانتخابات، بما يضمن تفعيل إرادة الشعب الليبي الشقيق والحفاظ على مقدراته ومصالحه العليا.


تطورات السياسة الداخلية

مندور: كيف أخذ نظام السيسي مصر رهينة؟ (الرابط)

في مقال نشره على موقع الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)، بعنوان: “كيف أخذ نظام السيسي مصر رهينة؟”، قدم المحلل السياسي ماجد مندور لمحة أحرى من كتابه الذي تم نشره مؤخراً بعنوان “مصر في عهد السيسي”. حيث يقول مندور في صدر مقاله، “شهد صيف عام 2013 واحدة من أسوأ حالات العنف التي قادتها الدولة في التاريخ المصري. كان هذا العنف بمثابة إيذان بفترة من القمع الشديد الذي لم يهدأ بعد بعد مرور 11 عاماً تقريباً. ثم أصبح العنف والقمع الذي تمارسه الدولة أيديولوجية نظام السيسي للبقاء. ويضيف مندور بأن “البناء الأيديولوجي للنظام، والذي يعتمد بشكل كبير على تشويه سمعة المعارضة والإصرار على ضرورة القمع، سوف يعمل بمثابة قيود إيديولوجية تخنق الإصلاح الذي يمكن أن تقوده النخبة. وبعبارة أخرى، يحتاج النظام إلى حالة من الأزمة الدائمة من أجل البقاء في السلطة. وإذا تم حل الأزمة، فإن الجاذبية الأيديولوجية للنظام تتلاشى. وهذا يترك النظام أمام خيارات سياسية محدودة، إلى جانب القمع، في التعامل مع المعارضة. ومن ثم، فإن احتمال المصالحة الوطنية أو تخفيف القمع يصبح غير مرجح، لأن القمع أصبح الآن ضرورة أيديولوجية لا يستطيع النظام الهروب منها.” ويؤكد مندور أن: “هذا يجعل النظام غير مجهز للتعامل مع الاضطرابات الاجتماعية، لأنه بدلاً من استيعاب الاحتجاجات الاجتماعية من خلال التسوية، فمن المرجح أن يدعو إلى القمع الجماعي باعتباره الرد السياسي المفضل لديه، مما يحد بشدة من قدرة النظام على امتصاص الغضب الشعبي من خلال تقديم التنازلات. وإذا فعل خلاف ذلك، فسيتعرض النظام لضغوط هائلة، ليس فقط من قاعدته الشعبية ولكن أيضاً من داخل الأجهزة الأمنية، التي تم تلقينها هذه الأيديولوجية بعمق”.

قرار حكومي بمنع التخلص من مياه الصرف الصحي الخام في الممرات المائية (الوطن)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بشأن التعديل الثاني لاتفاقية منحة دعم الحلول المتكاملة للمياه، بين حكومة جمهورية مصر العربية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتستهدف الاتفاقية تنفيذ مشروع يسعى لتحسين وزيادة الإمداد بالمياه النقية وخدمات الصرف الصحي في مصر، ومنع التخلص غير القانوني من مياه الصرف الصحي الخام في الممرات المائية بالمناطق المُستهدفة في محافظات: أسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، وبني سويف، والمنيا، من خلال توفير إمكانية الوصول إلى مرافق معالجة مياه الصرف الصحي، وتحسين البنية التحتية، فضلاً عن تحسين مستوى الجودة.

علي حسن: السفينة تغرق.. (الرابط)

بعنوان:  “السفينة تغرق..” أعاد عمار علي حسن في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقا، نشر بوست لأحمد سراج على فيسبوك، قال فيه: “لماذا يُغرقون السفينة؟ القبطان الذي ينزع ألواحها لبناء مملكة في الفراغ.. البحارة الذين يخدعون الدفّة ويعانقون الأساطير.. المماليك الذين يقولون: كله تمام.” ثم اختتم سراج منشوره بالقول: “يجتمعون ويسألون الركاب المقيَّدين: لماذا تُغرقون السفينة؟”

حسن نافعة: الأزمة بمصر تبدو اقتصادية لكنها بالجوهر سياسية (الرابط)

قال الأكاديمي المصري الدكتور حسن نافعة في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقا، إن “في مصر أزمة طاحنة يشعر بها كل مصري ويتحدث عنها العالم. على السطح تبدو الأزمة اقتصادية، لكنها في جوهرها سياسية، وما لم يحدث تغيير سياسي جذري فستواصل الأزمة الاقتصادية تفاقمها إلى أن تنفجر الأوضاع. هذا هو ما ينبه إليه كثيرون منذ سنوات طويلة، لكن العناد والجهل يمنعان الإصلاح، فإلى متى؟”


تطورات المشهد الاقتصادي

الحكومة توافق على بيع أراضٍ لعدد من الشركات خارج البلاد (الوطن)

أعلن مجلس الوزراء، أنّ مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أعلن في جلسته رقم 185 المنعقدة بتاريخ 31-12-2023، موافقته على الطلبات المتعلقة بتخصيص قطع أراض لبعض الشركات بنظام البيع بالدولار الأمريكي من خارج البلاد.

وتضمّن القرار أراضٍ في مدن «أسيوط الجديدة، و6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، وحدائق أكتوبر، وبدر، والشروق، ودمياط الجديدة، وأكتوبر الجديدة، وأسوان الجديدة، والعبور، والعاشر من رمضان، والشيخ زايد، والسادات»، لتنفيذ وإقامة العديد من الأنشطة التجارية والإدارية والسكنية، والعمرانية الاستثمارية، إلى جانب الأنشطة الصناعية.

قرار حكومي بترشيد الإنفاق وتأجيل تنفيذ المشروعات حديثة الإدراج في خطة 2023-2024 (الوطن)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن ترشيد الإنفاق الاستثماري بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

ونص مشروع القرار على أن يُعمل في شأن ترشيد الإنفاق الاستثماري بخطة التنمية الاقتصادية للعام المالي 2023-2024 بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية، في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية بالضوابط المرافقة لهذا القرار، حتى نهاية السنة المالية 2023-2024.

الحكومة توافق على منحة لتحفيز التجارة بين مصر والوكالة الأمريكية (الوطن)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بشأن التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر (تايب)، بين حكومة مصر والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتهدف الاتفاقية إلى تحقيق النمو الاقتصادي من خلال تحسين بيئة التجارة والاستثمار، وتحسين إنتاجية العمل، وزيادة نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتحسين نفاذها إلى تنمية الأعمال التجارية وزيادة الأعمال والخدمات غير المالية؛ من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة تتمثل في: دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، من خلال النفاذ إلى خدمات تطوير الأعمال والخدمات المالية التي ستحسن من التنافسية، وتؤدي إلى خلق فرص عمل وإتاحة البيئة التنافسية في الأسواق المحلية والدولية، هذا إلى جانب دعم التعليم الفني، ودعم إصلاح الاقتصاد المصري.

الحكومة تمنح شركة حسن علام الرخصة الذهبية (الوطن)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بمنح شركة حسن علام للمستودعات الاستراتيجية بالأقصر – ش.م.م الموافقة الواحدة الرخصة الذهبية، المنصوص عليها بالمادة رقم 20 من قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، عن مشروع إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المستودع الاستراتيجي وفقا لأحدث التقنيات العلمية والتكنولوجية، على مساحة 43620م2، الكائن أمام نجع جاد الكريم اتجاه حوض 25 بمدينة المدامود، مركز الزينية بمحافظة الأقصر.

صندوق النقد: لم نحدد قيمة الزيادة في قرض مصر (الشروق)

قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد جهاد أزعور، إن مفاوضات الصندوق والسلطات المصرية مستمرة، ولم يحدد بعد قيمة زيادة القرض.

وأضاف أزعور، ردا على تساؤلات عديدة بشأن مصر، خلال مؤتمر صحفي عُقد افتراضيا، أن مفاوضات المراجعتين الأولى والثانية مع الحكومة مستمرة، والزيادة مرتبطة بتقييم تداعيات حرب غزة على مصر، والسياسات التي يجب على القاهرة اتباعها لمواجهة التضخم وشح العملة والإصلاحات التي يجب أن تقوم بها، مردفا: “بعد بحث هذه المسائل، بالطبع إذا تطلب الأمر رفع قيمة التمويل سنفعل”.

وكانت مصادر متعددة محلية رسمية، قد ذكرت أن قرض الصندوق لمصر قد يتضاعف إلى 6 مليارات دولار، بدلا من 3 مليارات دولار، وبالغ البعض في قيمة الزيادة، وقدروها بما قد يصل إلى 8-10 مليارات دولار.

البنك المركزي ينفي صدور تعليمات جديدة بخصوص السحب النقدي (الشروق)

أصدر البنك المركزي المصري، بيانًا مساء اليوم الأربعاء، بخصوص وضع حد أقصى للسحب النقدي اليومي من الحساب الواحد للعميل أو جميع حساباته.

وأكد البنك المركزي، عدم صدور أية تعليمات جديدة بخصوص السحب النقدي وأن التعليمات الصادرة بتاريخ 25 أغسطس 2022 والخاصة بزيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من 50 ألف جنيه مصري إلى 150 الف جنيه مصري، هي التعليمات السارية حاليا دون تعديل.

عبدالسند يمامة يطالب بتحويل 20% من دخل العاملين فى الخارج للبنوك الوطنية (الشروق)

وجه الدكتور عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، الهيئة البرلمانية للحزب، بتقديم اقتراح بقانون بقيام العاملين فى الخارج بتحويل 20% من دخلهم الشهرى بالعملة الأجنبية إلى البنوك المصرية، مع توفير كل الضمانات الدستورية والقانونية لحفظ حقوق العاملين.

وقال يمامة، فى حلقة نقاشية عقدها معهد الدراسات السياسية لحزب الوفد: “الوطن يمر بمحنة اقتصادية صعبة، تستلزم حساً وطنيا وتكاتفاً لمواجهة هذه الأزمة وسد الفجوة الدولارية وتوفير العملة الصعبة.

شبح الإغلاق يطارد المصنعين في مصر بسبب شح الدولار (اقتصاد الشرق)

تواجه الصناعة في مصر أزمة خانقة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وشح الدولار اللذين تسببا في تراجع الإنتاج ووقف الخطط التوسعية، وهددا بإغلاق عدد كبير من المصانع التي تعمل في القطاعات الاستراتيجية، بحسب 8 مصنعين تحدثوا مع “الشرق”.

تعيش مصر أزمة اقتصادية صعبة، تفاقمها التوترات الجيوسياسية في المنطقة، إلى جانب شح شديد في السيولة الدولارية لديها بسبب تراجع تحويلات العاملين في الخارج والصادرات بشكلٍ خاص. ويبلغ سعر الصرف الرسمي 30.9 جنيه للدولار في البنوك، بينما تجاوز السعر في السوق السوداء مستوى 70 جنيهاً خلال الأيام القليلة الماضية.

البورصة تسجل «أكبر هبوط» منذ اندلاع حرب غزة (المصري اليوم)

سجلت البورصة أعلى نسبة هبوط منذ جلسة 8 أكتوبرالماضي، التي صاحبت اندلاع حرب غزة، حيث ارتفع 9 أسهم، مقابل انخفاض 164 واستقرار 34 أخرى، لتنخفض القيمة السوقية بـ153.5 مليار جنيه، وتغلق عند 1.968 تريليون جنيه، واتجهت مؤسسات الاستثمار المحلية والعربية، والأفراد العرب، لبيع الأسهم، وبلغ صافي مبيعات المستثمرين المحليين، 187.5 مليون جنيه، والعرب 121 مليون جنيه، والاجانب 308.5 مليون جنيه.

البرعي: وضع حد للسحب من البنوك خيانة أمانة (الرابط)

انتقد نجاد البرعي في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقا، وضع البنك المركزي المصري حداً أقصى للسحب من البنوك بالعملة المحلية. وعلق البرعي على ذلك، قائلاً: “واحد حسابه فيه فلوس وعملة محلية وعايز يسحبهم من البنك، إزاي البنك يرفض؟ لو البنك رفض، دا اسمه خيانة أمانة؛ البلد قررت تكسر كل القوانين والأعراف الاقتصادية والمصرفية والسياسية وتشتغل بالدراع. ما تفعله الحكومة اليوم مثل الغريق الذي يتصور أن نجاته في أن يقوم بإغراق من يحاول انقاذه.”

انخفاض بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية (الصرف اليوم)

حدث منذ الأمس انخفاض كبير بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، بحسب موقع “الصرف اليوم”، حيث انخفض إلى 69:50 جنيه للدولار بعد أن كان قد وصل إلى 73 جنيه، وذلك على النحو التالي: شراء: 68:50، بيع: 69:50.أما في البنك المركزي فكان سعر الدولار الأمريكي كالتالي: شراء: 30:90، بيع: 30:90.

ساويرس يتعاقد على مشروع استثماري عقاري ضخم بالعراق (الرابط)

وقع وزير الإعمار والإسكان العراقي، بنكين ريكاني، عقد مشروع مدينة “علي الوردي” السكنية الجديدة، الذي يعد أكبر المشاريع السكنية في العراق، مع مدير شركة أورا (ORA) للتطوير العقاري المملوكة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس. وذكر بيان أورده المكتب الإعلامي لرئاسة الحكومة العراقية، الأربعاء 31 ديسمبر 2024، أنه “جرى توقيع عقد مشروع مدينة (علي الوردي) السكنية الجديدة، من قبل وزير الإسكان والإعمار والبلديات، مع مدير شركة أورا (ORA) للتطوير العقاري، نجيب ساويرس، برعاية وحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني”.. ويعد مشروع مدينة “علي الوردي”، أكبر مشاريع المدن الخمس السكنية الجديدة في مرحلتها الأولى، التي منحها البرنامج الحكومي أولوية التنفيذ، بحسب البيان. ومن جانبه بيّن مدير شركة أورا، نجيب ساويرس، أن “هذه الشراكة مع العراق لتنفيذ مدينة (علي الوردي) السكنية، ستكون نقطة تحول في التعاون والتشارك في الرؤية الرائدة والمبتكرة لتنفيذ المدن السكنية، التي تراعي التوازن بين الاحتياجات البيئية والسكانية”. هذا ويمتد مشروع المدينة الجديدة، التي حملت اسم عالم الاجتماع والمفكر العراقي الراحل الدكتور علي الوردي، على مساحة 61 مليون متر مربع إلى الجهة الجنوبية الشرقية من العاصمة بغداد، طبقا للبيان. وسيوفر المشروع 120 ألف وحدة سكنية متنوعة، فضلاً عن المنشآت الحضرية والمساحات الخضراء ووسائل المدن الذكية التكنولوجية؛ من أجل تطبيق معايير متقدمة في الاستدامة والحفاظ على البيئة. يشار إلى أن  شركة أورا التي يرأسها نجيب ساويرس، تعد من أبرز الشركات المعروفة في مجال التطوير العقاري على المستوى الإقليمي والدولي،  كما يأتي التعاقد معها ضمن توجهات الحكومة لعقد شراكات ناجحة مع الشركات المتقدمة ورجال الأعمال المعروفين بجودة التنفيذ والخبرات، كما جاء في بيان رئاسة الوزراء العراقي.

ساويرس: “كده كل واحد هيحط فلوسه في بيته” (الرابط)

قال الملياردير ورجل الأعمال المصري نجيب ساويرس في حسابه على منصة إكس، تعليقاً على قرار البنك المركزي لمصري بتتقليص حجم السحب اليومي من البنوك ووضع حد أقصى له، حيث قال: “كده كل واحد هيحط فلوسه في بيته” ثم أضاف: “مش فاهم مين اللي بينصحهم”. وفي تغريدة تالية، استدرك ساويرس، قائلاً، “اتضح ان هذا إجراء موجود من زمان و ليس قرار جديد و لكن يتم تفعيله حاليا”. وأرفق ساويرس مع تغريدته الثانية نص قرار سابق للبنك المركزي بهذا الخصوص، ولكن تم تفعيله أمس. وتعليقاً على ذلك، قال خبراء، إن القرار فعلا كان قديماً بالنسبة للسحب النقدي، لكن الناس كانت تلتف حوله بكتابة شيكات لآخرين لتوفير باقي ما يريدون سحبه. أما الآن فالحد الأقصى للسحب اليومي أصبح يشمل الشيكات أيضا، وينطبق على مجموع الحسابات لو كان لدى الشخص الواحد أكثر من حساب.

ضابط سابق: “رأس الحكمة” بيعت للإمارات مقابل 22 مليار دولار (الرابط)

قال هشام صبري، ضابط أمن الدولة السابق، في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، والتي يعرّفها بأنها الصفحة الرسمية لبرنامج “قول غير فصل”، الذي يقدمه بنفسه في بث مباشر على الهواء، إنه “يتردد: أن رأس الحكمة بالكامل اتباعت النهاردة للإمارات مقابل 22 مليار دولار”. وأضاف: “رأس الحكمة، جنة الله على أرض مطروح، فيها قصر رئاسي أعلى التبة، كان استراحة للملك، حاجة فوق الوصف، وأكيد القصر بره الصفقة. أنا بجد مش ملاحق كده، السيسي ماشي بسرعة 250 مصيبة في الساعة!” من المعلوم أنه منذ مدة قد تم سحب معظم أراضي “رأس الحكمة” من مستثمرين حصلوا على تراخيص بناء قرى سياحية فى رأس الحكمة ، بل أن بعضهم كان  قد شرع فى البناء.

سبب الهبوط الحاد في البورصة المصرية (انتربرايز)

قالت نشرة إنتربرايز إن هناك موجة تصحيحية عنيفة تكسر أقوى صعود شهري لمؤشر البورصة المصرية في ثمان سنوات، إذ هبط EGX30 بنسبة 6.8% بنهاية تعاملات أمس الأربعاء، وسط عمليات بيع مكثفة من المستثمرين المصريين. وسجل سهم البنك التجاري الدولي أفضل أداء على المؤشر بعد تراجعه بنسبة 1% فقط. وجاء هذا بعد يوم واحد من تسجيل المؤشر ارتفاعا تاريخيا بنسبة 3.8% ليتجاوز مستوى 30000 نقطة لأول مرة في تاريخه. وارتفع بذلك المؤشر بنسبة 13.6% منذ بداية العام.

والسبب؟ التخفيض المرتقب لقيمة الجنيه. اتخذ المستثمرون موقف “بيع الحقيقة”، بتسييل أسهمهم بينما يبدو أن خفض قيمة الجنيه يقترب أكثر فأكثر، وفقا لما قاله إيمري أكاكماك من إيست كابيتال إنترناشونال لبلومبرج. كان مؤشر EGX30 القياسي في صعود متواصل استمر لأشهر، إذ كان المستثمرون يتطلعون إلى اقتناء الأسهم بهدف التحوط من ارتفاع التضخم وضعف قيمة الجنيه.

هاني توفيق: نحتاج 65 مليار دولار منها 20 مليار دولار للدفاع عن سعر الصرف الجديد (الرابط)

قال الخبير الإقتصادي هاني توفيق إن مصر تحتاج إلى 65 مليار دولار حال اتخاذ قرار بتحرير سعر الصرف.

وأوضح توفيق: “إننا نحتاج إلى 20 مليار دولار بالمركزى للدفاع عن سعر الصرف الجديد ، و25 مليار دولار لسداد الديون المستحقة «الان» ، و 20 مليار دولار لتشغيل المصانع المتوقفة، وأضاف توفيق أن أى حلول لإتستهدف هذا المبلغ (65 مليار دولار) هي حلول ترقيعية ، تؤجل الازمة ،ولاتحلها.

جولدمان ساكس وبيكتيت: السندات المصرية مقومة بأقل من قيمتها (انتربرايز)

جولدمان ساكس وبيكتيت متفائلان بالسندات المصرية: نصح بنكا الاستثمار العالميان جولدمان ساكس وبيكتيت أسيت مانجمنت المستثمرين بشراء السندات المصرية المقومة بالدولار، مستبعدين تحقق المخاوف بشأن تخلف مصر عن السداد وخفض تصنيفها الائتماني، بحسب بلومبرج.

لا تتوقعوا التخلف عن السداد: قال رئيس قسم النقد الأجنبي العالمي لدى جولدمان ساكس كاماكشيا تريفيدي إن احتمال تخلف مصر عن سداد ديونها أقل من تقديرات السوق. وبالمثل، لا تتوقع شركة بيكتيت تخلف أي من الأسواق النامية عن السداد هذا العام، بحسب كبيرة مسؤولي الاستثمار للدخل الثابت لدى بيكتيت ماري تيريز بارتون.

تتحول أوضاع الاقتصاد الكلي العالمي لصالح البلدان ذات التصنيف الائتماني المنخفض، مع توقع أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة هذا العام، بحسب تريفيدي.

“لقد بدأ هذا في الظهور بالفعل”، إذ أظهرت السندات بالعملة الصعبة في الأسواق الناشئة “زخما إيجابيا”، وفق ما قاله تريفيدي. وتتفق معه بارتون في الرأي أيضا، قائلة إن الأسواق النامية التي تتمتع بدعم متعدد الأطراف، مثل مصر، يمكنها تحقيق “عوائد عالية في خانة الآحاد” للمستثمرين.

على حافة الخطر؟ لا مشكلة. بلغ الفارق بين السندات المصرية المقومة بالدولار وسندات الخزانة الأمريكية 990 نقطة أساس يوم الأربعاء، أي أقل بقليل من مستوى 1000 نقطة أساس الذي يعتبر علامة على التعثر، وفق بيانات من جي بي مورجان تشيس نقلتها بلومبرج. ومع ذلك، قال تريفيدي: من المحتمل أن يكون هناك الكثير من الاتجاه الصعودي لدى فئة سندات الدول التي تواجه صعوبات مالية”، ومنها مصر التي تعد مثالا واضحا على ذلك حسب قوله.

كانت السندات المصرية المقومة بالدولار في منطقة التعثر قبل الحرب على غزة،مع اتساع الفارق بينها وبين سندات الخزانة الأمريكية إلى 1165 نقطة أساس بنهاية سبتمبر. وأدى تصاعد حدة العنف في غزة إلى الاعتقاد في أسواق السندات أن احتمالات التخلف عن السداد في تراجع بسبب التوقعات بحصول مصر على مزيد من الدعم من المقرضين الدوليين، ما أدى إلى تقلص الفارق مع سندات الخزانة الأمريكية.

تذكر: خفض سيتي بنك هذا الأسبوع توصيته بشأن السندات المصرية المقومة بالدولار التي أصدرتها البلاد في أكتوبر الماضي إلى “الوزن السوقي” – تصنيف يمنح للأوراق المالية ذات الدخل الثابت حال تماشي علاوة مخاطرها مع تقديرات السوق – بعد أن كان قد أوصى بزيادة وزن هذه السندات العام الماضي.

التصنيف الائتماني لمصر يتعرض لضربة تلو الأخرى: كانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني قد خفضت النظرة المستقبلية لمصر من “مستقرة” إلى “سلبية” في وقت سابق من الشهر، مع تثبيت التصنيف الائتماني السيادي عند “Caa1” – هبط التصنيف بذلك سبع درجات في المنطقة غير المرغوب فيها وأربعة درجات فوق التعثر. وأشارت الوكالة في تقريرها إلى مخاوف من أن دعم صندوق النقد قد لا يكون كافيا للتغلب على تحديات الاقتصاد الكلي وعدم استقرار العملة المحلية. وخفض كل من موديز وفيتش وستاندرد أند بورز التصنيف الائتماني السيادي لمصر مرتين العام الماضي.

 

مراد على: “ما يحدث في مصر قمة التهريج” (الرابط)

قال الدكتور مراد على، الرئيس التنفيذي لمجموعة من شركات الاستثمار، في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن “ما يحدث في مصر هو قمة التهريج. حجم الرسائل والتسريبات المنتشرة على مجموعات الواتساب رهيب وواضح ان وراءها جهاز سيادي. مضمون الشائعات واحد : خطة إنقاذ اتفق عليها دول الخليج وأن الدولارات قادمة بالمليارات؟؟!! سواء بشراء رأس الحكمة أو غيرها. كل هذه الشائعات تحاول دفع المصريين لبيع الدولار بمجرد الإعلان عن سعر الجنيه المصرى الجديد ظهر اليوم من البنك المركزي. السؤال لمتخذ قرار نشر الشائعات: ألا يوجد لديك ضمير عندما يفقد المصريون تحويشة عمرهم بسبب شائعات؟ ألا يكفيك ما حدث قبل ذلك؟ ثم بافتراض نجاح خطتك الخبيثة واستوليت على العملة الصعبة من جيوب المصريين ، ماذا تنوي أن تفعل بعد ذلك؟”


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

صحة غزة: الاحتلال يضع آلاف النازحين بمجمع ناصر في دائرة الموت المحقق (الشروق)

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة الدكتور أشرف القدرة، إن «الاحتلال يعتبر وجود القطاع الصحي في قطاع غزة جزء من الثبات والصمود الفلسطيني»، موضحًا أن الاحتلال «عمد إلى تصفية الوجود الصحي في شمال غزة ودمر المستشفيات والمنشآت الطبية».

وأضاف، أن «الاحتلال يكرر نفس السيناريو في محافظة خان يونس باستهداف مجمع ناصر الطبي، الذي يعد المستشفى الأكبر في منطقة الجنوب».

وذكر أن «الاحتلال يضع مئات الأطقم الطبية والجرحى وآلاف النازحين في مجمع ناصر ومستشفى الأمل التابع للهلال الأحمر الفلسطيني في دائرة الموت المحقق»، قائلًا إنه «يرتكب مجازر في محيط تلك المنشآت كل يوم».

مؤسسات دينية

رئيس تحرير صوت الأزهر يتهكم على انتقاد الإعلام الإسرائيلي لمقولة الإمام الأكبر (الجزيرة)

رد رئيس تحرير جريدة صوت الأزهر، أحمد الصاوي، على اتهامات الإعلام الإسرائيلي للأزهر الشريف والإمام أحمد الطيب بتعليم مناهج متشددة ضد إسرائيل.

وقال الصاوي، للجزيرة مباشر، إن الاحتلال الإسرائيل يعتبر كل من يقف مع الحق المشروع للشعب الفلسطيني “معاديًا للسامية”، لافتًا إلى أنه لم تسلم مؤسسة أو دولة من مثل هذه الاتهامات، بعدما “وجهوها للأمم المتحدة ولجنوب إفريقيا وحتى لليهود المتضامنين مع الحق الفلسطيني”، وأضاف “دول العالم والمؤسسات الدينية في أنحاء العالم، تعرف تمامًا ما هو الأزهر، ومن هو الشيخ أحمد الطيب، وكيف أنه داعية للسلام، لكن هناك من يخلط الدعوة للسلام والدعوة للإذعان للأمر الواقع، وهو أمر مرفوض تمامًا”.

وتهكم الصاوي على انتقاد الإعلام الإسرائيلي للعبارة التي نشرتها الصحيفة لشيخ الأزهر، وهي أن “كل احتلال إلى زوال عاجلًا أو آجلًا”، قائلًا “اللي على راسه بطحه يحسس عليها، شيخ الأزهر لم يقل بزوال إسرائيل، لكنهم أقروا بذلك”.

وعن مناهج الأزهر الشريف، وصف الصاوي هذه الانتقادات بأنها فاشلة، قائلًا “مناهج الأزهر هي التي ساعدت كثيرا من دول العالم، وبشهادة فرنسا وألمانيا وغيرهما على مواجهة الفكر المتطرف ومكافحة الإرهاب والرد على التطرف الداعشي”.


تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي المبعوث الأمريكي للقضايا الإنسانية بالشرق الأوسط (الوطن)

التقى الفريق أول محمـد زكي- القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي السفير ديفيد ساترفيلد- المبعوث الأمريكى الخاص بالقضايا الإنسانية للشرق الأوسط والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً.

تناول اللقاء مناقشة الأوضاع الراهنة بقطاع غزة وسبل تنسيق الجهود لإستدامة تدفق المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة الضرورية بالكميات الكافية لتخفيف المعاناة الإنسانية التى يعيشها سكان القطاع، والتأكيد على أهمية تضافر الجهود الدولية للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار والحفاظ على أرواح المدنيين.

حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر- رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعددُ من قادة القوات المسلحة ونائب السفير الأمريكى والملحق العسكرى الأمريكى بالقاهرة .

تسجيل جديد لصرخات هند.. 48 ساعة شغلت المنصات لمعرفة مصير طفلة غزة وفريق الإنقاذ (فيديو) (الجزيرة)

قالت المتحدثة باسم الهلال الأحمر في غزة، نبال فرسخ، إن مصير مسعفيْ المنظمة يوسف وأحمد اللذين توجها قبل يومين لإنقاذ هند (6 سنوات) لا يزال مجهولًا حتى اللحظة، وجدد الإعراب عن قلقه العميق إزاء استمرار فقدانه الاتصال بطاقم الإنقاذ ومصير الطفلة.

وأضافت فرسخ في كلمة مصورة مساء اليوم الأربعاء “هند كانت محاصرة بالدبابات الإسرائيلية وموجودة داخل مركبة أطلق جنود الاحتلال النار على كل من فيها فاستشهدوا جميعًا. هند عاشت لحظات مرعبة، لساعات محاطة بالدم وبجثامين الشهداء”.

وأضافت “أبطال الهلال الأحمر الفلسطيني توجهوا لإنقاذها، وحتى هاي اللحظة مصير هند وأحمد ويوسف لسه مجهول. كل دقيقة بتفرق بحياتهم. ولنرجعهم بالسلامة بدنا همتكم. أنقذوا هند”.

جون كيربي أمام تجمع يهودي: هذا الشخص هو المسؤول عما حدث يوم 7 أكتوبر (الجزيرة)

اعتبر جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ورئيسها في قطاع غزة، يحيى السنوار، هما من اختارا “انتهاك وقف إطلاق النار” في يوم 7 أكتوبر الماضي، وفق رأيه.

وأضاف كيربي في كلمة له، أمام (الاتحادات اليهودية لأمريكا الشمالية) قائلًا “الإدارة الأمريكية حريصة على عدم تصعيد الصراع في المنطقة”.

وجدد وجهة النظر الأمريكية التي تؤكد “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، قائلًا “نحن من جانبنا نواصل تقديم المساعدات الأمنية إلى إسرائيل، كي نضمن أنها قادرة على الدفاع عن نفسها”.

وتابع “فرضنا عقوبات على النظام الإيراني، واتخذنا كثيرًا من الإجراءات لتفادي أي تصعيد في المنطقة، ولا نريد أن يتم فتح جبهة أخرى للقتال في شمال إسرائيل مع حزب الله”.

المقاومة تقصف قاعدة جيوفضائية إسرائيلية قرب تل أبيب (الجزيرة)

نشر الإعلام الحربي التابع لكتائب الشهيد أبو علي مصطفى، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مقطعا مصورا لاستهداف قاعدة “بلماخيم” الجيوفضائية برشقات صاروخية، وقالت الكتائب في بيان لها عبر قناتها على تلغرام “مشاهد من استهداف الوحدة الصاروخية في كتائب الشهيد أبو علي مصطفى برشقات صاروخية لقاعدة ‘بلماخيم’ الجيوفضائية الصهيونية في وقت سابق ردا على جرائم الاحتلال بحق شعبنا”.

وقاعدة بلماخيم الجوية هي مطار عسكري إسرائيلي ووكالة فضاء واقعة بالقرب من مدينة ريشون لتسيون قرب تل أبيب، ويوجد في القاعدة العديد من المروحيات والطائرات المسيّرة، وتُعَد بمثابة مركز لإطلاق الصواريخ الفضائية.

متحدث أونروا: تعليق التمويل للوكالة ينذر بكارثة كبرى (الشروق)

قال المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» عدنان أبو حسنة، إن تعليق 15 دولة تمويلها للوكالة الأممية ينذر بكارثة كبرى لا قِبل لأحد بها على الإطلاق.

وأضاف، أن «تعليق المساعدات ينذر بكارثة كبرى في غزة ولبنان وسوريا والأردن»، ذاكرًا أن «الدول الـ15 من أهم الدول المانحة التي قدمت 847 مليون دولار خلال عام 2023».

وأشار إلى «تقديم إسرائيل، معلومات غير كاملة للوكالة بشأن 12 موظفًا لهم علاقة بأحداث 7 أكتوبر»، قائلًا إن «المفوض العام بعد النظر في تلك الادعاءات، اتخذ القرار بإنهاء عقود 8 موظفين».

مدير المخابرات الأمريكية: الشرق الأوسط يقترب من الانفجار وهذا مفتاح أمن إسرائيل والمنطقة (الجزيرة)

أكد مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) ويليام بيرنز أن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط زادت تعقيدًا وخطورة بعد أحداث 7 أكتوبر الماضي.

وفي مقال كتبه لمجلة فورين أفيرز، قال بيرنز “لقد أمضيت معظم سنواتي الأربعين الأخيرة في الشرق الأوسط، لم أرَ هذه المنطقة من قبل بهذا القدر من التعقيد والقرب من الانفجار إلى هذا الحد”.

وأوضح أن المنطقة تواجه مشكلات صعبة للغاية بشأن الحد من شدة الهجمات الإسرائيلية على غزة، وتلبية الاحتياجات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين، وضمان إطلاق سراح المحتجزين، ومنع انتشار الصراع إلى المنطقة.

وأشار إلى أن التوتر الذي بدأ مع هجمات حماس في 7 أكتوبر 2023، واستمر مع الحرب الإسرائيلية المتواصلة في غزة، لم يعد يعني المنطقة فحسب، بل النظام العالمي برمته.

وفيما يتعلق بالمعادلة الإيرانية الإسرائيلية على المستوى الإقليمي، قال بيرنز “مفتاح أمن إسرائيل والمنطقة هو القدرة على التعامل مع إيران. النظام الإيراني أصبح أقوى في الأزمة الحالية، ويبدو مستعدًّا للقتال حتى آخر امتداد إقليمي له”.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى الأربعاء 26900 شهيد و65949 مصابًا، معظمهم أطفال ونساء، وتسببت في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

نتنياهو لعائلات الأسرى: سأقر صفقة لا تضر بأمن إسرائيل (عربي بوست)

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عائلات محتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة أنه سيقر صفقة لتبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية “حماس” لا تضر بأمن إسرائيل، وأضاف أن سيقرها “وإن أدت إلى انهيار الحكومة”، وفق ما ذكرته القناة “12” الإسرائيلية، الأربعاء 31 يناير 2024.

القناة الإسرائيلية أوضحت أن نتنياهو التقى، مساء الأربعاء، ممثلي 18 عائلة من ذوي المحتجزين بقطاع غزة، في اجتماع مشحون تعهد فيه بالترويج للصفقة مع حماس لإطلاق سراح المحتجزين بغض النظر عن الاعتبارات الائتلافية (في إشارة إلى الائتلاف الحكومي)، لكنه قال: “ليس بأي ثمن”.

حيث طالب الأهالي، خلال اللقاء، نتنياهو بالقبول بالصفقة ولو على حساب حل ائتلافه، فأجابهم: “إذا كان هناك اتفاق جيد لدولة إسرائيل، لعودة المختطفين، وتحقيق أهداف الحرب، فسأفعل ذلك، لا يهمني استمرار التحالف، لكن إذا كنت أعتقد أن هذا يعرض أمن إسرائيل للخطر أو لا يحقق الأهداف التي نريدها، فلن أفعل”.

جون كيربي: صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل تسير بشكل صحيح وإيجابي (درب)

أكد جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، الأربعاء، أن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس “تسير بشكل صحيح وإيجابي”.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، مساء الأربعاء، عن كيربي، قوله إن “المحادثات مثمرة وتسير في الاتجاه الصحيح”، حسب ما نشرته وكالة “سبوتنيك”.

وأشار المسئول الأمريكي إلى “وجود تقدم جيد بشأن تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس”، قائلًا إن “اعتبار المحادثات مستمرة هو أمر إيجابي في حد ذاته”.

غزة تفتك بواحدة من أبرز وحدات نخبة الاحتلال.. آخر قتلاها متخصص بكشف الأنفاق (عربي21)

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن حجم الخسارة التي يتلقاها جيش الاحتلال، بسبب مقتل الضباط وعناصر الوحدات الخاصة التي زج بها في غزة، وكان أحدثهم الرائد يتسهار هوفمان، من وحدة شلداغ، نخبة سلاح الجو.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إن وحدة “شلداغ” التي يطلق عليها أيضا، الوحدة 5101، خسرت في العدوان على غزة وحده قتلى أكثر مما خسرته في الحروب السابقة، وعادت “عربي21” إلى تقارير قتلى وحدة شلداغ، بحسب موقع جيش الاحتلال، فقد خسرت في يوم عملية طوفان الأقصى خمسة من ضباطها وجنودها، في موقع بئيري، على يد كتائب القسام.

أما في قطاع غزة، فقد خسرت الوحدة، أربعة من ضباطها وجنودها على يد المقاومة، في خسارة اعتبرها الاحتلال فادحة لإحدى أبرز قوات نخبته، ولفتت صحف عبرية إلى أن هوفمان، الذي قتل أمس، كان أبرز ضباط الوحدة، ومؤسس إحدى المجموعات القتالية ومطور نظام للتعامل مع أنفاق المقاومة، وتولى قيادة فريقه لمدة سبع سنوات، وتولى قيادة فرقة للمداهمة ويمتلك مهارات عالية وفقا لما أوردته.

آخر مستجدات مفاوضات الهدنة.. عقبات عدة وثلاثة أسرى على رأس قائمة حماس (عربي21)

كشفت صحف غربية وعبرية،  تفاصيل جديدة عن المفاوضات لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، بين المقاومة والاحتلال.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية: “إن المشاركين في المفاوضات يقترحون وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، ولكن بعد ذلك سيكون من الصعب على إسرائيل استئناف القتال بنفس القوة”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم “هناك عدد من العقبات الخطيرة تجعل التوصل لهذا الاتفاق صعبا، ولكن في حال تم التغلب عليها، يمكن التوصل للاتفاق في غضون أسبوع إلى 10 أيام”.

من جانبها ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، أن حركة حماس تتمسك بـ3 أسرى لإتمام الصفقة القادمة هم مروان البرغوثي وأحمد سعدات وعبد الله البرغوثي، ولفتت الصحيفة إلى أن “مروان البرغوثي يعتبر في آخر استطلاع للرأي في الضفة الغربية المرشح المفضل لرئاسة السلطة بعد الرئيس محمود عباس”.

وتابعت، أن الأسير الثاني الذي تصر عليه حماس، أحمد سعدات، أمين عام الجبهة الشعبية الذي خطط لاغتيال الوزير رحبعام زائيفي عام 2001، يعتبر شخصية شعبية مهمة في المجتمع الفلسطيني مثل البرغوثي”.

أما الأسير الثالث عبد الله البرغوثي عضو حماس، وأحد قادة الجناح العسكري للمنظمة في الضفة الغربية، ويقضي حاليا حكما بالسجن لـ67 عاما، وهو حكم “غير مسبوق في إسرائيل”.

ختام فعاليات التدريب المصري الهندي المشترك إعصار-2 (الشروق)

اختتمت فعاليات التدريب المصرى الهندى المشترك “إعصار -2″، الذى نفذته عناصر من القوات الخاصة المصرية من الصاعقة والمظلات مع القوات الخاصة الهندية، واستمر لعدة أيام بميادين التدريب القتالى لقوات الصاعقة بجمهورية مصر العربية، تضمنت المرحلة الختامية للتدريب تنفيذ عملية اقتحام بؤرة إرهابية داخل مدينة سكنية باستخدام المروحيات، حيث تم تحرير الرهائن والقبض على العناصر الإرهابية، كما تم تنفيذ عدد من الرمايات غير النمطية التى أظهرت المستوى الراقى والمهارات الفنية العالية التى وصلت إليها العناصر المشاركة وقدرتها على تنفيذ كل المهام التى توكل إليها بكفاءة واقتدار.

الجيش الأمريكي ينفذ عدوانا جديدا على اليمن استهدف الحديدة وصعدة (عربي21)

جدد الجيش الأمريكي الخميس عدوانه على اليمن ضمن التحالف الذي شكله مع بريطانيا، في محاولة لفك قبضة جماعة أنصار الله الحوثية، عن منع السفن الإسرائيلية أو تلك المتوجهة إلى دولة الاحتلال من العبور عن طريق البحر الأحمر، وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” عن توجيه “ضربات جوية استباقية” استهدفت مرابض طائرات مسيرة للحوثيين ومحطة تحكم أرضية، وأسقطت صاروخا باليستيا مضادا للسفن.

وأكدت “سنتكوم” في بيان لها، عبر موقع “إكس”، شنها “ضربات جوية استباقية استهدفت طائرات مسيرة ومحطة تحكم أرضية للحوثيين باليمن”.

مسؤول إسرائيلي: تصريحات نتنياهو قد تشجع حماس على نسف الصفقة (الجزيرة)

أعرب مسؤول إسرائيلي مطلع على سير المفاوضات الجارية للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين تل أبيب وحركة حماس، عن مخاوفه من أن يدفع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حماس إلى “نسف الصفقة”.

ونقلت صحيفة هآرتس العبرية، مساء الأربعاء، عن مسؤول -لم تسمّه- قوله إن هناك مخاوف “من أن يكون الهدف من التطرف في تصريحات نتنياهو في الأيام الأخيرة تشجيع حماس على التشدد في مواقفها ونسف الصفقة”.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن “مثل هذه الخطوة قد تسمح لإسرائيل بمواصلة القتال مع تحميل حماس مسؤولية فشل المحادثات”.

وفي وقت سابق من مساء الأربعاء، قال نتنياهو في كلمة متلفزة بثها على حسابه بمنصة إكس إن حكومته تعمل على صفقة جديدة للإفراج عن المحتجزين بقطاع غزة، لكن “ليس بأي ثمن”.

وأضاف نتنياهو: “لديّ خطوط حمراء، لن ننهي الحرب، ولن نخرج الجيش الإسرائيلي من القطاع، ولن نطلق سراح آلاف الإرهابيين”.

وتابع: “نحن نعمل باستمرار من أجل إطلاق سراح الرهائن وتحقيق أهداف الحرب الأخرى: القضاء على حماس وضمان أن غزة لن تشكل تهديدا بعد الآن”، معلنًا أن إدارته تعمل “على المحاور الثلاثة معًا ولن تتخلى عن أيّ منها”.

تصريح مفاجئ لزعيم المعارضة الإسرائيلية من أجل “إنقاذ الأسرى” في غزة.. والليكود يرد (الجزيرة)

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، في تصريح مفاجئ، أمس الأربعاء، إنه مستعد للانضمام إلى حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بدلًا من وزيري الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، والمالية بتسلئيل سموتريتش، من أجل إنقاذ الأسرى في غزة.

جاء ذلك في مقابلة مع القناة (12) الإسرائيلية، بعد يوم من تصريحه بأنه سيوفر “شبكة أمان” للحكومة لأي صفقة من شأنها إعادة الأسرى إلى منازلهم.

ومن جهته، رد حزب “الليكود” بقيادة نتنياهو، على تصريح لابيد، في بيان مقتضب، قال فيه “لابيد، يدفع باتجاه إنهاء فوري للحرب دون تحقيق نصر كامل، ولن نوافق على ذلك”.


تطورات المشهد السيناوي

ميدل إيست آي: مؤسسة إغاثية دولية تدفع رشاوي لجهات بمصر لإدخال مساعدات لغزة (رصد)

كشفت مؤسسة خيرية دولية تقدم المساعدات الطارئة في الحروب والمجاعات والزلازل في جميع أنحاء الشرق الأوسط وفي أفغانستان، أنها اضطرت إلى دفع 5000 دولار أمريكي عن كل شاحنة إغاثة لشركة مرتبطة بجهاز المخابرات العامة المصري.

ونقل موقع “ميدل إيست آي” عن المؤسسة، التي فضلت عدم كشف هويتها، أن هنالك حالة من الغضب بسبب اضطرارها إلى دفع ما وصفته بـ”الرشوة” إلى شركة مرتبطة بالدولة المصرية.

وقال متحدث باسم المؤسسة الخيرية: “لقد عملنا في جميع أنحاء العالم في أوقات الحروب والزلازل والكوارث الأخرى، لكننا لم نعامل بهذه الطريقة من قبل دولة تتربح من إرسال السلع الإنسانية. إن هذا يستنزف الكثير من مواردنا، لأن الرشوة تدفع عن كل شاحنة”.

وقالت المؤسسة إن الأموال تُدفع على شكل “رسوم إدارة” لشركة تابعة لرجل الأعمال السيناوي إبراهيم العرجاني، الذي ينتمي إلى قبيلة الترابين في صحراء سيناء، ويمتلك شركة في مشروع مشترك مع جهاز المخابرات العامة.

وتقول التقارير الإعلامية إن شركة العرجاني هي المستفيد من البيع المربح لتصاريح خروج الفلسطينيين الراغبين في الهروب من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عبر معبر رفح.

وخلص تحقيق أجراه مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP) إلى أن الوسطاء كانوا يبيعون تصاريح الخروج من غزة بأسعار تتراوح بين 4500 دولار إلى 10000 دولار للفلسطينيين، و650 إلى 1200 دولار للمصريين.


تطورات المشهد الأمني

القبض على 38 شخصا بحوزتهم حوالي 200 ألف دولار (الرابط)

قالت شبكة رصد الإخبارية إن السلطات في مصر ألقت القبض على 38 شخصاً وبحوزتهم عملات أجنبية تُقدّر بمئاتي ألف دولار. حيث قالت رصد في حسابها على منصة إكس، تويتر سابقا، أنه ‏تزامنا مع أزمة الدولار، أعلنت وزارة الداخلية القبض على 38 شخصا بحوزتهم عملات أجنبية تحوي: “179 ألف دولار أميركي – 10 آلاف يورو – 45 ألف ريال سعودي – 150 روبل روسي – 1000 وون كوري” وتساءلت الشبكة الإخبارية: برأيك.. هل يتناسب الحل الأمني مع أزمة انهيار الجنيه؟

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close