fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 1 مارس 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يبحث مع «البرهان» تطورات الأوضاع في السودان (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، بمطار القاهرة الدولي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني.

وقد أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي بقصر الاتحادية، وتم استعراض حرس الشرف، وعزف السلامين الوطنيين.

شهد اللقاء استعراض تطورات الأوضاع في السودان، والجهود الرامية لتسوية الأزمة الجارية بما يضمن استعادة الاستقرار، ويحافظ على سيادة ووحدة وتماسك الدولة السودانية ومؤسساتها، ويلبي تطلعات الشعب السوداني الشقيق نحو تحقيق الأمن والاستقرار.

وقد شدد السيسي على حرص مصر على أمن السودان الشقيق، ومواصلة تقديم الدعم الكامل لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي بالسودان، ودعم وحدة الصف السوداني وتسوية النزاع القائم، انطلاقاً من الارتباط الوثيق بين الأمن القومي للبلدين. كما أكد استمرار مصر في الاضطلاع بدورها في تخفيف الآثار الإنسانية للنزاع على الشعب السوداني.

بسام راضي: مدير عام الفاو يزور مصر لتوقيع اتفاقية للأمن الغذائي (الشروق)

صرح بسام راضى سفير مصر في إيطاليا ومندوبها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة بروما، بأن مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) شو دونيو يزور القاهرة، اليوم الخميس، للتباحث مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة السيد القصير بشأن التعاون المشترك بين المنظمة والحكومة المصرية في مجال الإنتاج الزراعى والأمن الغذائي.

وزير الخارجية يتوجه إلى تركيا للمشاركة في منتدى أنطاليا الدبلوماسي (الشروق)

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم بوزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري توجه، اليوم الخميس، إلى تركيا للمشاركة في فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي.

ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية كمتحدث رئيسي إلى جانب وزراء خارجية مجموعة الاتصال العربية/الإسلامية بشأن أزمة غزة، في الجلسة التي تم تخصيصها لتناول أزمة القطاع.

كما يعقد الوزير شكري عدة لقاءات ثنائية على هامش المنتدى مع عدد من الوزراء والمسئولين ووسائل الإعلام.

محاربون قدامى بالولايات المتحدة يحرقون الزي العسكري تضامنًا مع غزة: فلسطين حرة.. تذكر آرون بوشنل (درب)

عبر أميركيون من قدامى المحاربين عن تضامنهم مع الفلسطينيين في قطاع غزة عبر نشر مقطع فيديو ظهروا خلاله وهم يحرقون الزي العسكري للجيش الأمريكي، رافعين لافتة كتب عليها عبارة: “المحاربون القدامى يقولون: فلسطين حرة! تذكر آرون بوشنل”، ويأتي الاحتجاج تضامنا مع الجندي الأمريكي آرون بوشنل الذي رفض الصمت على المجازر بحق المدنيين في غزة، وما تقدمه الولايات المتحدة من دعم مطلق لإسرائيل في حربها على الفلسطينيين.

وكان آرون بوشنل أحد أفراد القوات الجوية الأميركية، أضرم النار في نفسه أمام مقر سفارة إسرائيل بواشنطن.

رويترز: بايدن يناقش الحادث المأساوي في شمال غزة مع قادة مصر وقطر (الرابط)

قالت وكالة رويترز للأنباء، نقلاً عن البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ناقش مع قادة مصر وقطر “الحادث المأساوي والمثير للقلق” الذي وقع في شمال غزة يوم الخميس (حيث فتحت القوات الإسرائيلية النار على مدنيين فلسطينيين كانوا بانتظار تلقي مساعدات إنسانية، مما أدى إلى استشهاد أكثر من مائة شخص)، وأنه ناقش كذلك سبل تأمين إطلاق سراح أسرى إسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية (وأسرى فلسطينيين لدى إسرائيل) ووقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع. وقالت السلطات الصحية في غزة إن أكثر من 100 فلسطيني قتلوا برصاص القوات الإسرائيلية أثناء انتظارهم تسليم مساعدات غذائية، وإن كانت إسرائيل قد شككت في عدد القتلى وادّعت أن العديد من الضحايا دهستهم شاحنات المساعدات. وفي اتصالين منفصلين، ناقش بايدن الحادث المميت الذي وقع في شمال غزة مع الزعيم المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وقال البيت الأبيض إن الزعماء “شعروا بالحزن على فقدان أرواح المدنيين واتفقوا على أن هذا الحادث يؤكد الحاجة الملحة لإنهاء المفاوضات في أسرع وقت ممكن وتوسيع تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة”. وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن ما لا يقل عن 112 شخصاً قتلوا وأصيب أكثر من 280 آخرين في الحادث الذي وقع بالقرب من مدينة غزة، بينما تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين خلال ما يقرب من خمسة أشهر من الحرب 30 ألفاً. وناقش الزعماء الثلاثة كيف يمكن أن يساعدهم وقف إطلاق النار على زيادة المساعدات الإنسانية إلى الجيب الساحلي الصغير، الذي يواجه سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نقصاً حاداً في الغذاء ومخاطر أخرى.

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من «بايدن» لبحث التطورات في غزة (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

تناول الاتصال الجهود المشتركة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتهدئة في قطاع غزة والتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل المحتجزين وإنفاذ المساعدات الإنسانية، وشدد السيسي، في هذا الصدد على ضرورة التوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار، يتيح نفاذ المساعدات الإنسانية بالشكل الكافي والملائم، بما يحقق تحسناً حقيقياً في الأوضاع بالقطاع، محذراً من خطورة استمرار التصعيد العسكري واستهداف المدنيين، ومؤكداً إدانة مصر الكاملة لاستهداف المدنيين العزل بالمخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

ممثل الاتحاد الأوروبى: أشعر بالرعب نتيجة مجزرة إسرائيل فى غزة (اليوم السابع)

أعرب منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن رعبه بسبب المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في حق فلسطينيين ينتظرون مساعدات إنسانية في غزة، والتي اسفرت عن استشهاد وإصابة المئات في شارع الرشيد جنوب غزة، وكتب “بوريل” على منصة إكس: “أشعر بالرعب من التقارير عن مذبحة أخرى بين المدنيين في غزة الذين هم في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية”، وأكد أن سقوط هذا العدد من الشهداء في المجزرة “غير مقبول على الإطلاق”.

وقال بوريل أن “حرمان الناس من المساعدات الإنسانية يشكل انتهاكا خطيرا” للقانون الإنساني الدولي، مضيفا “يجب السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة دون عوائق”.

وأسفرت مجزرة “شارع الرشيد” عن استشهاد أكثر من 112 فلسطينيا وجرح 760 آخرين.

غوتيريش: مجزرة الطحين في غزة تتطلب تحقيقا مستقلا (الجزيرة)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الخميس، إن مجزرة شارع الرشيد في شمال قطاع غزة التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 112 فلسطينيا وإصابة 760 آخرين كانوا يسعون للحصول على مساعدات إنسانية “مسألة تتطلب تحقيقا مستقلا وفعالا”.

وأضاف غوتيريش أنه “مصدوم” من أحدث تطورات الحرب مع إسرائيل التي تقول سلطات فلسطينية إن أكثر من 30 ألف مدني استشهدوا فيها منذ 7 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك.

وقال دوجاريك “لا نعرف تحديدا ما حدث؛ ولكن سواء قتل هؤلاء الأشخاص بنيران إسرائيلية، أو سحقتهم الحشود، أو دهستهم الشاحنات، فهذه أعمال عنف مرتبطة بطريقة ما بهذا النزاع”، مضيفا أن الواقعة جرت في “ظروف مروعة”.


تطورات السياسة الداخلية

هشام قاسم: مصر ليست دولة مؤسسات (الرابط)

نشر الناشط عمر الفطايري في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقا، ملخصاً لأهم النقاط التي صرح بها الناشر الاستاذ هشام قاسم في أول ظهور له بعد خروجه من السجن، حيث كان يتحدث في مقابلة مرئية إلى “منصة 19″، وذلك على النحو التالي:

– هشام قاسم يتحدث عن الأيام الأولى في محبسه: قسم السيدة زينب هو أقذر مكان أدخله في حياتي.

– هناك تباين بين مكاتب الضباط والتخشيبة والوضع مهين للكرامة الإنسانية.

– لم يكن لدي نية لدفع الكفالة بأي حال من الأحوال.

– طلبت من النيابة التحفظ علي كاميرات القسم وتم نقلي بالقوة الجبرية لاعادتي لقسم السيدة زينب.

– لقائي بجورج بوش الابن كان بسبب دفاعي عن الصحفيين.

– وُضعت في زنزانة نظيفة أثناء فترة الحبس وكان معي مخبر في الغرفة.

– التيار الحر تعثر بعد حبسي والتصور الليبرالي ليس به مشكلة.

– ظهوري في القنوات المصرية بالخارج: أنا مستمر حتى يسمح لهم بالعمل من مصر.

– مستمر في الكتابة ولن أتوقف أنا من حقي انتقد ومن حقي انتقد رئيس الجمهورية.

– مصر ليست دولة مؤسسات والرئيس المسؤول.

– الموقف من الصراع العربي الاسرائيلي: لا بد من نصر استراتيجي للفسلطينيين.

“لازم ناخد هبرة”.. تصريح للسيسي يثير تفاعلا واسعا (العربية)

أثار السيسي تفاعلا بين رواد مواقع التواصل عقب تصريحات أدلى بها خلال احتفالية “قادرون باختلاف” لذوي الهمم وأصحاب القدرات الخاصة، أمس الأربعاء.

وأبرز رواد التواصل مصطلح “هبرة” الذي استخدمه السيسي في كلمته من على المنصة مع رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، وقال له “لازم ناخد هبرة” في إشارة إلى تخصيص مبالغ مالية لدعم صندوق “قادرون باختلاف”، حيث طلب الرئيس المصري 10 مليارات جنيه لتخصيصها للصندوق وأجابه مدبولي بـ”حاضر يا فندم”.

ورد مدبولي على السيسي قائلًا: “اللى حضرتك تأمر بيه”، ليعلق السيسي على الرد قائلا: “أنا لو طلبت هطلب كتير”.

إيقاف الدعم للمتعدين على أراضي الدولة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بإيقاف جميع أنواع الدعم للمتعدين على أراضي الدولة أسوة بما يتم في حالة التعدي على الأراضي الزراعية.


تطورات المشهد الاقتصادي

مدبولى: تسلمنا 5 مليارات دولار دفعة أولى لصفقة “رأس الحكمة”.. وغدا 5 أخرى (اليوم السابع)

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة اليوم، بأنه تم تسلُّم 5 مليارات دولار من الدُفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بخصوص مشروع تطوير وتنمية مدينة “رأس الحكمة”، ومن المقرر غداً تسلُّم 5 مليارات دولار أخرى، مضيفاً أنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وخلال شهرين سيتم حصول مصر على باقي المبلغ الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، هذا بخلاف نسبة الـ 35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع.

وزير المالية: نتطلع إلى زيادة الاستثمارات السعودية في مصر (الوطن)

عقد محمد معيط، وزير المالية، لقاءً ثنائيًا، مع نظيره السعودي محمد بن عبدالله الجدعان، على هامش مشاركتهما في اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين بالبرازيل، لبحث تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والمالية وتبادل الخبرات والاستغلال الأمثل للفرص الاستثمارية المتاحة، تحقيقًا للمصالح المشتركة، على نحو يتسق مع متانة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

واتفق الجانبان على أهمية تعميق التعاون الاقتصادي سواءً على المستوى الثنائي أو العربي، أو الدولي في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بالأزمات العالمية المتعاقبة، وما ترتب عليها من تأثيرات سلبية.

تعرف على الحد الأدنى لمرتبات شهر مارس حسب الدرجات الوظيفية (الوطن)

وافق مجلس الوزراء، على الزيادات التي وجه بها السيسي، لمرتبات الموظفين العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الحكومية والاقتصادية، الخاضعين لقانون الخدمة المدنية وغير الخاضعين، لتضاف الى مرتباتهم بداية من مارس 2024.

–  الدرجة الممتازة: 12 ألف جنيه 

– الدرجة العالية: 10 آلاف جنيه

– درجة المدير العام: 9 آلاف جنيه

– الدرجة الأولى: 7500 جنيه

– الدرجة الثانية: 7 آلاف جنيه

-الدرجة الثالثة: 6750 جنيها

– الدرجة الرابعة: 6500 جنيها

-الدرجة الخامسة: 6250 جنيها

– الدرجة السادسة :6 آلاف جنيه

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه (المصري اليوم)

طرح البنك المركزي المصري، الخميس 29-2-2024، أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه من خلال عطاءين.

وبحسب الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري، فإن قيمة العطاء الأول تبلغ نحو 30 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، بينما تبلغ قيمة العطاء الثاني نحو 30 مليار جنيه لأجل 364 يومًا.

وتفوض وزارة المالية البنك المركزي على مدار العام المالي في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري. 

وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعد البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

الحكومة: «قطاع الأعمال» تسلّمت 520 مليون دولار من صفقة الفنادق (الوطن)

أعلن مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أنّ وزير قطاع الأعمال العام أكد دخول 520 مليون دولار إلى الوزارة اليوم، من صفقة «الفنادق» التي تم الإعلان عنها مؤخرا، وقريبا تتسلم الوزارة باقي المستحقات الدولارية.

وزير المالية: نراهن على القطاع الخاص فى تحريك عجلة الاقتصاد (الوطن)

عقد محمد معيط، وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع إيلينا فلوريس، نائبة المدير العام للمفوضية الأوروبية، ونائبة مجموعة العشرين، على هامش مشاركتهما في اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين، الذي ينعقد هذا العام تحت عنوان «بناء عالم عادل وكوكب مستدام».

تضمن اللقاء التباحث حول سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر والاتحاد الأوروبي ودول مجموعة العشرين في شتى المجالات، في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية، التي تتطلب تكاتف الجهود بين الدول النامية والاقتصادات المتقدمة.

مجلس الوزراء: الإفراج عن كل السلع الموجودة بالجمارك قبل رمضان (الشروق)

قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة تعمل على توفير المطلوب من النقد الأجنبي لسد الفجوة المحلية وتوفير السلع.

وأضاف، أن كميات السلع الغذائية والأدوية والأعلاف الموجودة لدى الجمارك وتنتظر الإفراج عنها تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار، وأشار إلى توجيه مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بوضع خطة تدريجية للإفراج عن هذه السلع طبقًا لأولويات احتياجات السوق المحلية، ولفت إلى أنه سيتم الإفراج عن كل هذه السلع الموجودة لدى الجمارك، وذلك في إطار حرص الدولة على توفير كميات من السلع التي تساهم في خفض الأسعار وزيادة المعروض.

مصر تتسلم 5 مليارات دولار باقى الدفعة الأولى من صفقة مشروع رأس الحكمة (اليوم السابع)

صرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الحكومة المصرية تسلمت اليوم 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة “رأس الحكمة” على الساحل الشماليّ الغربيّ لمصر، وبذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعليّ.

هآرتس: تأثير حرب غزة مدمر على الاقتصاد المصري (الرابط)

في مقال تحليلي نشرته صحيفة هآرتس في 29 فبراير 2024 لتسفي باري، قالت الصحيفة الإسرائيلية إنه “بعد حرب غزة، ستحتاج مصر إلى برنامج إعادة إعمار خاص بها” بعد أن دمرت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الاقتصاد المصري. وقال باري إن “للحرب في غزة تأثير مدمر على الاقتصاد المصري، الذي كان يعاني بالفعل من الآثار المتبقية للوباء، والحرب في أوكرانيا”. ويقول تسفي باري إن عبد الفتاح السيسي يعي جيداً المخاطر التي يشكلها النظام المتشابك الذي يربط قطاع غزة بتل أبيب والقاهرة، وآثار الحرب في القطاع على اقتصاد بلاده. ويضيف بأن الجنيه المصري انخفض بالفعل إلى مستويات غير مسبوقة أمام الدولار، وأن صندوق النقد الدولي كان قد أوقف مدفوعات القروض للبلاد، قبل أن تعود  المفاوضات مع الصندوق من جديد، في ظل المخاطر التي تمثلها الحرب على الاقتصاد المصري.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

مصطفى بكري: قريبا.. استثمارات بقيمة 101 مليار دولار قبل أبريل (الشروق)

كشف الإعلامي مصطفى بكري، كواليس جديدة عن مشروع تنمية وتطوير رأس الحكمة مع الإمارات، لافتا إلى أن مصدر حكومي مسئول أكد أنه سيتم تعويض سكان المدينة تعويضا سخيا.

أضاف بكري، أن المصدر الحكومي، أكد أن سكان مدينة رأس الحكمة سيكون لهم أولوية كبيرة في الأيدي العاملة في الإنشاءات بالمدينة، كذلك سيتم نقلهم إلى أماكن مطورة ومخططة ومنحهم أولوية كبيرة بما يخص الأعمال داخل المشروع، وشدد على أن المصدر الحكومي، أكد أن هناك توجيهات من قبل الرئيس السيسي، بضرورة الاهتمام بكافة القطاعات الاستراتيجية الحيوية، لافتا إلى أن الفترة المقبلة سيكون بها العديد من المستجدات من الناحية الاستثمارية، قائلا: “هناك أخبار سارة أيضا عن وجود استثمارات قبل شهر أبريل بقيمة 101 مليار دولار”.

أخرى

جمهور ‎الزمالك يرفض رعاية كوكاكولا للنادي دعماً لغزة (الرابط)

“مشروب الدم مش عايزين.. في المقاطعة مكملين” هتافات صدحت بها حناجر جماهير نادي الزمالك المصري في نهائي كأس السوبر للكرة الطائرة للرجال أمام منافسه النادي الأهلي، بحسب حساب التليفزيون العربي على منصة إكس، تويتر سابقا. وقد جاء ذلك بعد أنباء عن تفاوض إدارة نادي الزمالك مع شركة المشروبات الغازية “كوكاكولا” بخصوص عقد رعاية للنادي من الشركة الداعمة للكيان الصهيوني في حرب الإبادة على غزة، حيث تشهد الشركة حملة مقاطعة شعبية في مصر ودول أخرى بسبب موقفها الشائن من الحرب على غزة ودعمها لجيش الاحتلال. وانتشرت هتافات نادي الزمالك على مواقع التواصل الاجتماعي ولاقت إشادة واسعة من النشطاء لرفضهم عقد رعاية شركة كوكاكولا للنادي، دعماً لغزة. وتساءل البعض: ما فائدة الاعلانات التجارية ورعاية الأندية من شركات تدعم اسرائيل إذا كانت جماهير الأندية ضدكم؟! الجدير بالذكر أن مدرجات جماهير نادي الزمالك شهدت هتافات داعمة لغزة في عدة مناسبات منذ بداية الحرب تعبيراً عن تضامنهم مع الفلسطينيين.


تطورات المشهد العسكري

الفريق أسامة عسكر يشهد مشروعا تكتيكيا بجنود لإحدى وحدات المنطقة الغربية العسكرية (الوطن)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تنفيذ المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بجنود الذي تنفذه إحدى وحدات المنطقة الغربية العسكرية، باستخدام مقلدات الرماية «المايلز»، الذي يأتي في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

تضمنت المرحلة عرض الفكرة التكتيكية والإجراءات المنفذة أثناء مرحلة التحضير والتنفيذ للمشروع بإستخدام نظم ومقلدات الرماية «المايلز» لتحقيق الواقعية في التدريب والتقييم الدقيق لمستوى العناصر المشاركة وما وصل إليه القوات من مستوى راقٍ في تنفيذ المهام المخططة والطارئة بكفاءة عالية.

يحيى السنوار يصدم الاحتلال برسالة جديدة: «الإسرائيليون موجودون حيث نريدهم» (الوطن)

كشف تقرير لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأميريكية، أن عددا من المسؤولين في الفصائل الفلسطينية، التقوا معا خلال الشهر الجاري، على هامش المباحثات التي تجرى من أجل هدنة مرتقبة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وخلال اللقاء جرت الإشارة إلى رسالة من يحيى السنوار، أحد قادة الفصائل الفلسطينية، قال فيها بنفسه: «لا تقلقوا.. الإسرائيليون موجودون حيث نريدهم أن يكونوا».

وفي نفس الرسالة التي أرسلها السنوار عبر مسؤولي الفصائل الفلسطينية، أشار أيضًا إلى أن أعضاء الفصائل الفلسطينية بخير، وهم جاهزون للهجوم في رفح الفلسطينية، مشيرا إلى أن عدد الضحايا الكبير في صفوف الإسرائيليين سيؤدي إلى ضغوط دولية لإنهاء الحرب على غزة.

مجزرة بحق فلسطينيين كانوا ينتظرون المساعدات بغزة.. أكثر من 100 شهيد (فيديو)‏ (عربي21)

ارتكبت قوات الاحتلال، مجزرة مروعة، بحق الفلسطينيين العزل، خلال انتظارهم شاحنات مساعدات للحصول على الطحين، في منطقة دوار النابلسي على شارع البحر بمدينة غزة أسفرت عن سقوط عشرات الشهداء ومئات المصابين أغلبهم بحالة الخطر، وهاجمت دبابات الاحتلال، فجر اليوم آلاف الفلسطينيين، وسط العتمة الشديدة، وقامت بقصفهم بالقذائف وإطلاق نيران الرشاشات الثقيلة باتجاههم.

ووثق أحد الشبان، لحظة هجوم الدبابات على الباحثين عن الطعام، في ظل عملية التجويع الوحشية الممارسة ضدهم، ويظهر فيها صوت الدبابات بوضوح، وحالة الفوضى التي سادت نتيجة إطلاق النار عليهم، وبدء تساقطهم، ومحاولة الكثير منهم البحث عن مكان آمن من القصف والرصاص.

وأعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة “ارتفاع حصيلة الشهداء” ممن كانوا ينتظرون مساعدات إنسانية جنوب مدينة غزة إلى 104 فلسطينيين، بالإضافة إلى 760 مصابا.

مساعدات ألقيت بالمظلات على شمال غزة لم تصل.. الاحتلال يكشف مصيرها (عربي21)

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، إن عددا من المظلات التي أسقطها الجيش الأردني، وتحمل مساعدات على مناطق شمال غزة، هبطت في الأراضي المحتلة قرب المستوطنات،وأوضح المتحدث باسم الجيش، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، أن الرياح سحبت المظلات وهبطت في مناطق ما يسمى بغلاف غزة، مشيرا إلى عدم وجود مخاوف أمنية من سقوطها، من جانبها قالت الصحيفة، إن قوات من جيش الاحتلال، هرعت إلى منطقة زيكيم، التي تتواجد فيها مستوطنة وقاعدة عسكرية بحرية، خوفا من حدث أمني، لكن تبين لها أن بعض المساعدات القادمة إلى شمال قطاع غزة، هبطت في المنطقة، يشار إلى أن منطقة زيكيم التي أشارت” يديعوت”، إلى أن المساعدات وقعت فيها، تبعد عن المنطقة التي تشهد أكبر تجمع للفلسطينيين الذين فقدوا بيوتهم في أقصى الشمال بمخيم جباليا ومحيطه قرابة السبعة كيلومترات.

وهذه ليست المرة الأولى، التي تهبط فيها المظلات بمكان غير مخصص لها، ووثقت كاميرات، هبوط  أول دفعة مساعدات إنسانية، ألقيت من الطائرات داخل البحر، واضطر النازحون في غزة إلى ركوب القوارب، من أجل جرها إلى الشاطئ وتوزيعها، يشار إلى أن الدفعات الأولى من عمليات الإنزال الجوي للمساعدات، ألقيت على مناطق وسط وجنوب قطاع غزة، رغم حديث عن عمليات إنزال في الشمال، لكنها لم تحدث سوى أمس الخميس.

قيادي حوثي للجزيرة نت: عملياتنا مستمرة حتى تتوقف الحرب في غزة (الجزيرة)

أكد العميد عبد الله بن عامر نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي للقوات التابعة لجماعة أنصار الله الحوثيين أن “زيادة الضربات الأميركية والبريطانية إحدى نتائج التصعيد العسكري في البحر الأحمر، ونتيجة للفشل الأميركي في تحقيق الأهداف المتعلقة باستهداف القوة العسكرية لأنصار الله”.

وقال ابن عامر في حديثه للجزيرة نت إن الأميركيين والبريطانيين “لم يحققوا أهدافهم”، واستدل بذلك على أن الجانب اليمني كان ينفذ عملياته العسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن قبل الضربات، وإن العمليات العسكرية اليمنية تصاعدت بعد تدخل أميركا وبريطانيا العسكري.

وتحدّث ابن عامر عن طبيعة أسلحة الحوثيين المستخدمة، وقال إن “قواتنا في هذه المعركة تختلف كثيرا عن المعارك السابقة، ونستخدم ما يتناسب مع الأهداف المعادية خاصة الموجودة في البحر، وكذلك ما أُعلن عنه مؤخرا من استخدام الغواصات المسيرة”، كما أكد استخدام الصواريخ الباليستية والبحرية والطيران المسيّر، وقال ابن عامر إن لدى قيادة الحوثيين قنوات اتصال مع فصائل المقاومة الفلسطينية، وأكد أن “اليمن سيعمل على التعاطي بشكل إيجابي مع أي تطورات في غزة”، في إشارة إلى ما يرشح عن اتفاق لوقف إطلاق النار. وذكر أن “هذا ما حدث خلال اتفاق التهدئة السابقة، لأن ما يجري في البحر الأحمر مرتبط بشكل مباشر بما يحدث في غزة”.

وعن تأثر المنطقة بما يجري، قال القيادي الحوثي “سبق وحذرنا من أن الحشد العسكري إلى البحر الأحمر سيؤدي إلى الإضرار بحركة الملاحة الدولية، لأن هذه المنطقة لا تتسع للمزيد من البوارج والمدمرات والسفن الحربية”.

ووضّح “نحن نتحدث عن منطقة ضيقة لا تقبل المناورة العسكرية، وإذا حدث اشتباك عسكري واسع، فمن المؤكد أن هذا سينعكس على حركة الملاحة الدولية”.


تطورات المشهد السيناوي

تقرير “إسرائيلي” يحذر من غضب مصر بسبب عملية رفح.. “سيناء الخاصرة الحساسة” (عربي21)

استعرض تقرير لصحيفة “غلوباس” العبرية مخاوف مصر ودولة الاحتلال بسبب العملية العسكرية المرتقبة في رفح، المحاذية للحدود المصرية.

وذكر التقرير أن استعدادات جيش الاحتلال الإسرائيلي للقتال في رفح تزيد مخاوف مصر من دخول مئات الآلاف من سكان غزة إلى سيناء.

ونقلت عن العميد متقاعد بجيش الاحتلال الإسرائيلي، شموئيل إلمز قوله، إنه من الصعب الآن معرفة كيف سيؤثر تدفق اللاجئين المختلطين بالمسلحين إلى سيناء على الوضع والعلاقات بين تل أبيب والقاهرة.

وأكد تقرير الصحيفة، أن المصريين يخشون أن تلقي عليهم إسرائيل مئات الآلاف أو مليون لاجئ من رفح، فيتخطون السياج، وعندئذ سيصبحون مشكلة كبرى لمصر،.

وأضافت، أنه حتى لو لم تكن إسرائيل كعدو محتمل لمصر الآن، فإن مصر لا تزال ترى إسرائيل خصما، وعامل تهديد، حيث تظهر صور الأقمار الصناعية أن القاهرة تقيم مجمعات لاستقبال اللاجئين، لكن هذا لا يعني أن السيسي يقبل ذلك برباطة جأش.

وبين التقرير “أن سيناء هي إلى حد كبير “البطن الحساس لمصر، فمنذ سنين يقاتل السيسي بشراسة من أجل سيناء”.

وتابع التقرير: “على مدار نحو عقد من القتال ضد داعش، تمكنت القاهرة بالفعل من القضاء على العديد من العناصر الإرهابية في شبه الجزيرة”.


تطورات المشهد الأمني

المفوض الأممي لحقوق الإنسان: ما يجري في غزة يرقى إلى جرائم حرب (الجزيرة)

قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، إن ما يجري في غزة يرقى إلى جرائم حرب، وإن إسرائيل هي المسؤول الأول عن هذه الانتهاكات ضد المدنيين الفلسطينيين العزل.

وأضاف تورك خلال تقديمه التقرير السنوي عن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس الشرقية، أن إسرائيل استعملت أسلحة خطيرة ومدمرة في مناطق مكتظة بالسكان في قطاع غزة.

وتابع المفوض الأممي قائلا “سكان غزة يعيشون في سجن مفتوح تحت الحصار وأكثر من 10 آلاف طفل يتموا وفقدوا ذويهم في الحرب الدائرة في قطاع غزة”.

وشدد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على أن أكثر من 30 ألفا من أهل غزة قتلوا جراء الحرب الإسرائيلية، موضحا أن ما يجري في غزة هو عقاب جماعي لسكان القطاع كافة دون استنشاء.

وقال إنه يجب وقف إطلاق النار بشكل نهائي في غزة وإطلاق سراح الرهائن، مضيفا أن “إنسانيتنا مرهونة بوقف ما يجري في قطاع غزة”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close