fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 1 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

شكري يبحث هاتفيا نظيره الكوري الجنوبي التصعيد العسكري في غزة (الشروق)

بحث وزير الخارجية سامح شكري، خلال اتصال هاتفي، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الكوري الجنوبي بارك چين، التصعيد العسكري في غزة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد – في تدوينة عبر حسابه على منصة “اكس” (تويتر سابقاً) -” إن وزير الخارجية سامح شكري أكد أهمية تنسيق الجهود الدولية لإنفاذ هدنة إنسانية فورية، وتوفير الحماية للمدنيين، ورفض سياسات العقاب الجماعي والتهجير للفلسطينيين، وضمان النفاذ المستدام للمساعدات”.

جماعة الحوثي باليمن تعلن قصف إسرائيل بالصواريخ والطائرات المسيرة (الشروق)

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم الثلاثاء، إطلاق دفعة كبيرة من الصواريخ البالستية والمجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة على أهداف مختلفة في إسرائيل، وقال يحيي سريع، المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين، في بيان صحفي اليوم، إن “هذه العملية هي العمليةُ الثالثةُ نصرة لإخواننا المظلومين في فلسطين” .

وأكد استمرارهم في “تنفيذ المزيد من الضربات النوعية بالصواريخ والطائرات المسيرة حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي”.

حوافز مالية لدفع مصر للموافقة على خطة تهجير غزة (الرابط)

قال مركز الخطابي للدراسات نقلاً عن موقع “واينت” الإسرائيلي ومجلة فورين بوليسي الأمريكية إن إسرائيل تقترح شطب جزء كبير من ديون مصر الدولية من خلال البنك الدولي لإغراء حكومة السيسي التي تعاني من ضائقة مالية لفتح أبوابها للفلسطينيين النازحين؛ وأن  الولايات المتحدة عرضت على مصر تخفيف عبء الديون مقابل استقبال أكثر من 100 ألف فلسطيني من غزة. وعلى نحو مماثل، يسارع الاتحاد الأوروبي إلى وضع اتفاق لضمان بقاء الفلسطينيين الذين ينتهي بهم الأمر في مصر هناك مع الحصول على تمويل وافر. أما السعودية تعتقد أن المصريين قد يوافقون على ذلك بالفعل.

الدول الغربية تكثف وجودها بالمنطقة للتغطية على عدوان إسرائيل (الرابط)

قال د محسن صالح، أستاذ الدراسات الفلسطينية ومدير مركز الزيتونة للدراسات، إن جريدة هآرتس  نشرت اليوم 2023/10/31 خريطة لشرق المتوسط والمشرق العربي تشير الى ان امريكا وبريطانيا ودول اوربية كثفت تواجدها العسكري الدفاعي والهجومي ولاخلاء الرعايا. ويمثل هذا الانتشار غطاء للعدوان الاسرائيلي، وتحذيرا لأي قوة من التدخل لصالح المقاومة الفلسطينية. ‎

استقالة مدير مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في نيويورك: ما يحدث في غزة حالة إبادة جماعية (درب)

استقال مدير مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في نيويورك احتجاجًا على تعاطي هيئات أممية مع الوضع في غزة، حيث شدد على أنّ “ما يحدث في غزة حالة إبادة جماعية”، ولفت إلى أنّ “هيئات رئيسية بالأمم المتحدة استسلمت للولايات المتحدة واللوبي الإسرائيلي”، موضحًا أنّ “المشروع الاستعماري الأوروبي دخل مرحلة نهائية لتدمير بقايا الحياة الفلسطينية الأصلية”.


تطورات السياسة الداخلية

«العرجاني»: نخوض مع الدولة معركة التنمية بعد أن انتصرنا على الإرهاب (بوابة الأخبار)

أكد رئيس اتحاد قبائل سيناء الشيخ إبراهيم العرجاني، أننا نخوض مع الدولة معركة التنمية بعد أن انتصرنا في معركة الإرهاب.

أكد رئيس اتحاد قبائل سيناء الشيخ إبراهيم العرجاني، أن أرض سيناء ستظل مصرية ونرفض أي محاولة للمساس بها.

وأضاف رئيس اتحاد قبائل سيناء، على اصطفاف أهالي سيناء خلف القيادة السياسية وأجهزة الدولة.

ووجه الشيخ إبراهيم العرجانى، التحية لرجال القوات المسلحة والداخلية والمخابرات العامة، لدورهم في تطهير سيناء من الإرهاب.

ضياء رشوان: مصر ترفض بشكل صارم ترحيل أي فلسطيني خارج أرضه (الوطن)

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إنّ مصر تؤكد رفضها القاطع وانحيازها التام للقانون الدولي الإنساني، خاصة معاهدة جنيف الرابعة التي تحظر أي تهديد أو أي نقل أو تهجير أو ترحيل بالقوة للسكان المدنيين، سواء داخل الإقليم المحتل أو إلى مكان آخر خارج القطاع.

ضياء رشوان: الاحتلال قد يستخدم قوته الغاشمة ضد الشاحنات.. ويجب فرض حماية دولية لإيصالها (الشروق)

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن إجمالي عدد الشاحنات التي عبرت من معبر رفح إلى قطاع غزة بلغ 250 شاحنة حتى الآن.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده أمام بوابة معبر رفح، اليوم الثلاثاء، أن الشاحنات تتجه إلى معبر العوجة ويتم تفتيشها بصورة يُتعمد فيها البطء من الجانب الإسرائيلي.

ولفت إلى أنه جيش الاحتلال لا يستخدم فقط القوة المدمرة والغاشمة في قتل الأبرياء المدنيين لكنه قد يستخدمها ضد الشاحنات، مؤكدا الحاجة لحماية دولية للشاحنات.


تطورات المشهد الاقتصادي

“أبو ظبي القابضة” توقع عقود نهائية لشراء “إيثيدكو” و”الحفر” و”إيلاب” (البورصة)

كشفت مصادر مطلعة لـ”البورصة” عن أن شركة أبو ظبي القابضة- الذراع السيادية لدولة الأمارات وقعت اليوم الأثنين العقود النهائية مع صندوق مصر السيادي لشراء حصص في 3 شركات حكومية في محفظة صندوق ما قبل الطروحات وهى “إيثيدكو”، و”الحفر الوطنية”، و”إيلاب”.

وأضافت المصادر، أنه سيتم تحويل قيمة الصفقة علي الفور والبالغة 800 مليون دولار.

وتابعت المصادر، أن مكتب معتوق بسيوني وحناوي لعب دور المستشار القانوني للطرف المشتري، فيما مثل صندوق مصر السيادي في الصفقة مكتب بيكر آند ماكينزي.

وبحسب مصادر “البورصة” فإن “أبوظبى القابضة” استحوذت على 25% من الحفر الوطنية، ونحو 30% من شركة إيثيدكو، بالإضافة إلى 35% من شركة المصرية لخطى البنزين والألكيل «إيلاب”.

وتعد الشركات الثلاث ضمن 7 شركات فى محفظة صندوق ما قبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادى.

ووفقًا مصادر تحدثت مع البورصة فى وقت سابق فإن محفظة صندوق ما قبل الطروحات تشمل 7 شركات حكومية هى “إيثيدكو”، و”إيلاب”، و”الحفر الوطنية”، و”مصر لتكنولوجيا التجارة”، و”المستقبل للتنمية العمرانية”، و”مصر لتأمينات الحياة”، بالإضافة إلى “الصالحية للاستثمار”.

ودشن صندوق مصر السيادى “ما قبل الطروحات” بهدف ضم الشركات لبيع حصص مستثمرين استراتيجيين لتعظيم قيمة الشركات التى يتم ضمها.

وأعلنت الحكومة المصرية فى وقت سابق تخارجها من أصول مملوكة لها بقيمة تصل إلى 1.9 مليار دولار.

المركزي المصري يتلقى قرضا بـ 7 مليارات يوان من بنك التنمية الصيني (انتربرايز)

التمويلات الصينية في الطريق: أعلن بنك التنمية الصيني، المملوك للدولة، تسليم قرض بقيمة 7 مليارات يوان (957 مليون دولار) للبنك المركزي المصري يوم 30 أكتوبر، وفقا لاتفاقية وقعها الجانبان الشهر الماضي خلال منتدى الحزام والطريق، بحسب بيان صادر عن المقرض الصيني أمس.

الأمر كله يتعلق بالتعاون ومبادرة الحزام والطريق، وفقا لما ذكره بنك التنمية الصيني. سيوجه التمويل الجديد لعدد غير محدد من الاتفاقيات الموقعة في منتدى الحزام والطريق الذي انعقد في أكتوبر وتسعة مشاريع متفق عليها بالفعل منذ منتدى التعاون الصيني الأفريقي لعام 2021.

علاقات ممتدة بين مصر وبنك التنمية الصيني: منح المقرض الصيني قروضا بقيمة 6.5 مليار دولار لمصر في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، حسبما ورد في البيان. ومولت هذه القروض خط ائتمان مع البنك المركزي المصري بمليار دولار، والبنوك المحلية التي تمول المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومشاريع البنية التحتية للكهرباء، ومشاريع في منطقة “تيدا مصر” الصناعية الصينية في العين السخنة. يسعى بنك التنمية الصيني أيضا لإنشاء فرع له في مصر حتى يوفر للشركات الصينية اليوان في مصر لتمويل الاستثمارات المحلية.

..وأصبحت الشركات الصينية أيضا مصدرا مهما للاستثمار الأجنبي المباشر: أفصح ممثلون عن القطاع الخاص والشركات المملوكة للدولة في الصين عن عزمهم استثمار ما يصل إلى 15.5 مليار دولار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال يوم واحد فقط من منتدى الحزام والطريق الأخير. ولم تتوقف الأخبار حول الاستثمارات الصينية الكبيرة على مدار العام الجاري، لا سيما مع قرب انضمام مصر إلى مجموعة البريكس في عام 2024.

نحو 5% من إجمالي ديون مصر الخارجية مستحقة لجهات صينية: مصر مدينة للصين بمبلغ 8.2 مليار دولار حتى نهاية مارس، بحسب بيانات البنك المركزي المصري (بي دي إف). بلغ إجمالي الدين الخارجي للبلاد 165.3 مليار دولار أمريكي حتى نهاية مارس 2023.

ونالت القصة تغطية الصحافة الدولية بما في ذلكرويترز.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

الأونروا: 70% من القتلى بغزة من الأطفال والنساء (الجزيرة)

قال المفوض العام لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، فيليب لازاريني، إن 70% من “القتلى” الفلسطينيين بقطاع غزة جراء الهجمات الإسرائيلية في الأسابيع الـ3 الماضية، هم من الأطفال والنساء.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة طارئة لمجلس الأمن، قال فيها إنه لا يوجد مكان آمن في غزة بسبب القصف الإسرائيلي.

ولفت إلى استهداف الكنائس والمساجد والمستشفيات والمرافق المدنية التي تؤوي النازحين في غزة، بشكل عشوائي، واصفا الهجمات الإسرائيلية بأنها عقاب جماعي لغزة مع الحصار.

الزراعة والتموين

وزير المياه العراقي: التوسع في إعادة استخدام الصرف الزراعي على غرار التجربة المصرية (الشروق)

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، عون ذياب عبد الله، وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأشار الوزير العراقي لما تمثله التغيرات المناخية من تحد كبير لقطاع المياه بالعراق، مشيرا لرغبة بلاده في التوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي على غرار ما تفعله مصر حاليا.

وأعرب عن إعجابه بمشروع محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعية التي زارها أمس، ورغبة بلاده في تنفيذ محطة مشابهة بالعراق بالتعاون مع مصر.

«الزراعة»: الإفراج عن 121 ألف طن أعلاف بـ60 مليون دولار خلال أسبوع (الوطن)

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه خلال الفترة من 20 حتى 26 أكتوبر الجاري، جرى الإفراج عن 121 ألف طن من الذرة وفول الصويا بنحو 60 مليون دولار، وشملت 88 ألف طن من الذرة بنحو 31.6 مليون دولار و 33 ألف طن من فول الصويا بقيمة نحو 24.5 مليون دولار، وأيضا إضافات أعلاف بنحو 3.6 مليون دولار، ليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من 16 حتى 26 أكتوبر الجاري نحو 8.4 مليون طن بإجمالي مبلغ 4.1 مليار دولار.

الطرق والمواصلات

تفاصيل الحادث المأساوي على الطريق الصحراوي في البحيرة.. وضحايا نزيف الأسفلت 95 شخصًا (درب)

استمرارًا لمسلسل نزيف الأسفلت، لقي نحو 35 شخصا حتفهم وأصيب 60 آخرون، اليوم السبت، جراء حادث تصادم بين عدة سيارات في محافظة البحيرة. 

التصادم المروع وقع على طريق القاهرة-الإسكندرية الصحراوي، بالقرب من مدينة وادي النطرون، أسفر عن مصرع 35 شخصا، منهم 18 على الأقل متفحمون. 

وأظهرت مقاطع فيديو للحادث تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي مشاهد مروعة لاندلاع النيران في عدد من السيارات وتفحم حافلة، وسط صرخات استغاثة ومسارعة أشخاص لمحاولة إطفاء النيران ومساعدة المصابين.

الأقباط

تفاصيل توقيع بنك مصر بروتوكول تعاون مع الكاتدرائية المرقسية بالعباسية (الوطن)

وقع بنك مصر بروتوكول تعاون مع الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لإتاحة خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بحضور تواضروس الثاني، ومحمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وبموجب البروتوكول يتيح البنك قبول كل أنواع المدفوعات الإلكترونية للبطاقات البنكية والمحافظ الإلكترونية على الموقع الإلكتروني الخاص بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية من خلال الربط بالمنصة الإلكترونية لميكنة الخدمات التي تقدمها الكاتدرائية للمواطنين.


تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تنفذ عددا من الأنشطة التدريبية بالجيش الثالث الميداني (بوابة الأخبار)

نفذت إحدى وحدات الجيش الثالث الميدانى المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز قيادة خارجى ذو مستويين والذى يستمر لعدة أيام وذلك فى إطار تنفيذ خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

بدأت المرحلة الرئيسية بتنفيذ إجراءات التحضير والتنظيم للعناصر المشاركة فى تنفيذ المشروع وعرض تقارير الكفاءة القتالية وإجراءات تنظيم التعاون، أعقبه المرور على مراكز القيادة والسيطرة للتأكد من جاهزيتها وإستعدادها، ظهر خلال المرحلة ما وصلت إليه العناصر المشاركة من المهارة فى إستخدام أحدث وسائل نظم القيادة والسيطرة لتنفيذ المهام المخططة والطارئة أثناء مراحل المشروع ومدى الإستعداد القتالى العالى لرجال الجيش الثالث الميداني.

وزير الدولة للإنتاج الحربي يستقبل ممثلي شركة استشارة للتنمية الصناعية (بوابة الأخبار)

اجتمع المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، مع المهندس محمد مصطفى ممثل شركة استشارة للتنمية الصناعية وشركة “إستدامة” للمدن الذكية ووفد مرافق، جاء ذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى أن هذا اللقاء يأتي بهدف بحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، مؤكدًا على أن سياسة العمل التي تنتهجها وزارة الإنتاج الحربي ترتكز على تنفيذ دورها الرئيسي كركيزة أساسية للتصنيع العسكري بمصر إلى جانب حرصها على الإستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بشركاتها ووحداتها التابعة، وما تمتلكه من خبرات بشرية وفنية وتكنولوجية لتصنيع منتجات مدنية تلبي احتياجات المواطنين إلى جانب مساهمة شركات ووحدات الإنتاج الحربي في تنفيذ المشروعات القومية المختلفة التي تعزز مساعي التنمية الشاملة والمستدامة بالدولة.

قائد الجيش الثاني: طهرنا سيناء من دنس الإرهاب الأسود (الوطن)

أكد اللواء أركان حرب محمد ربيع، قائد الجيش الثاني الميداني، أنّ رجال الجيش الثاني تربوا كسائر رجال القوات المسلحة على مبادئ الوطنية والبطولة وقيم الكرامة والعزة، عاقدين العزم على حماية أرضه ومقدرات شعبه.

وأضاف ربيع، في مؤتمر بشمال سيناء بحضور رئيس مجلس الوزراء وعدد من المسؤولين، أنّ رجال الجيش الثاني الميداني خلال العشر السنوات الماضية مدعوما من القيادة العامة للقوات المسلحة ورجال الشرطة المدنية على قلب رجل واحد لمقاتلة الإرهاب الأسود بكل قوة وشجاعة حتى تغلبنا عليه وتم تطهير سيناء من دنس الإرهاب الأسود.

أبناء المؤسسات العسكرية الرياضية يحققون إنجازا جديدا (بوابة الأخبار)

حقق أبناء المؤسسات العسكرية الرياضية التابعة للقوات المسلحة إنجازاً رياضياً جديداً خلال مشاركتهم ضمن قوام المنتخب المصرى فى البطولة الإفريقية للتجديف المكون من ( 18 ) لاعب ولاعبة والتى إستمرت فعالياتها على مدار عدة أيام بدولة تونس بمشاركة ( 168 ) لاعب ولاعبة يمثلون ( 20 ) دولة.

كتائب القسام: استهدفنا “قوة راجلة صهيونية قرب معبر كرم أبو سالم بقذائف الهاون” (الجزيرة)

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسّام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها استهدفت “قوة راجلة صهيونية قرب معبر كرم أبو سالم بقذائف الهاون”، وذلك عبر بيان على تليغرام.

وقالت كتائب القسام على منصة تليغرام، صباح اليوم الثلاثاء، “مجاهدونا يفتحون النار من أحد الكمائن باتجاه الآليات المتوغلة غرب التوام شمال القطاع ويستهدفون 3 آليات صهيونية بقذائف الياسين 105”.

وكانت كتائب القسام، قد أعلنت على منصة تليغرام في وقت سابق من صباح اليوم الثلاثاء، أن مقاتليها يشتبكون مع قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في محور جنوب غزة.

وقالت إن مقاتليها “يلتحمون بقوات العدو المتوغلة في محور جنوب غزة ويشتبكون معها بالأسلحة الرشاشة ويستهدفون 4 آليات بقذائف الياسين 105 والعبوات الناسفة”.

وأضافت كتائب القسّام قائلة في بيانها على تليغرام “استهدفنا دبابة وجرافة إسرائيلية في محور شمال غرب غزة بقذيفتي الياسين 105″، ولم يصدر على الفور رد من الجانب الإسرائيلي.

أبو عبيدة يعلن تدمير القسام 22 آلية إسرائيلية في غزة وينفي تحرير أسيرة لدى حماس (فيديو) (الجزيرة)

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الثلاثاء، أن مقاتليها تمكنوا من تدمير 22 آلية عسكرية حتى الآن بقذائف “الياسين 105” المضادة للدروع وشديدة التدمير وعالية الاختراق.

وقال أبو عبيدة، المتحدث باسم القسام، في خطاب متلفز “هاجم مجاهدونا دبابات وآليات العدو بمختلف أنواع العبوات المضادة للدروع والأفراد، ونفذوا عمليات تسلل على قوات العدو، وتمكنوا من قتل وإصابة عدد كبير من جنوده في مختلف نقاط الاشتباك”، ونفى أبو عبيدة ما ذكره جيش الاحتلال بشأن تحرير أسيرة لدى حماس، وقال “ننفي أن يكون العدو قد وصل إلى أي أسير لدينا في القسام، وفي حال حدوثه فقد يكون من جهات أخرى منفردة”، وأضاف “احتفل نتنياهو بعد أكثر من 25 يوما من الحرب بتحرير أسيرة، إذَن فهو يحتاج إلى 20 سنة ليحرر جميع أسراهم”.

وزير الدفاع الإسرائيلي: دفعنا ثمنا باهظا خلال المعارك في غزة (الجزيرة)

اعترف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، بـ”دفع ثمن باهظ” خلال المعارك في قطاع غزة، رغم تأكيده تحقيق جيش بلاده “إنجازات كبيرة”.

الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية تنظم معرضها الثاني للكتاب (الوطن)

في إطار حرص القوات المسلحة على إثراء الوعي الثقافي والعلمي لدى الدارسين في كافة المجالات، نظمت الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية معرضها الثاني للكتاب، والذي تستمر فعالياته حتى الثاني من شهر نوفمبر 2023 لخدمة الدارسين من العسكريين والمدنيين داخل الأكاديمية.

وزير الإنتاج الحربي يستقبل رئيس وكالة الصناعات الدفاعية التركية لبحث سبل التعاون (الشروق)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتور Haluk GÖRGÜN رئيس وكالة الصناعات الدفاعية التركية Defence Industry Agency: SSB، ووفد مرافق، بحضور صالح موتلو شين سفير تركيا لدى مصر، والعقيد أ.ح أحمد طوسون الملحق العسكري لدى سفارة تركيا، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين، جاء ذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

المقاومة تنصب كمينًا لـ 35 جنديًا إسرائيليًا.. جيش الاحتلال يُعلن مقتل 9 من جنوده في غزة (درب)

في خضم المواجهات “الضارية” التي شهدها شمال غزة بين الاحتلال الفلسطيني وفصائل المقاومة الفلسطينية، وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حصيلة جديدة لقتلاه.

وأوضح في بيان مقتضب مقتل 9 جنود خلال مواجهات في غزة، من دون تقديم مزيد من التفاصيل عن مكان وتوقيت ذلك.

في خضم المواجهات “الضارية” التي شهدها شمال غزة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، حصيلة جديدة لقتلاه.

وأوضح في بيان مقتضب مقتل 9 جنود خلال مواجهات في غزة، من دون تقديم مزيد من التفاصيل عن مكان وتوقيت ذلك.

ما رفع حصيلة القتلى المعلنين منذ الأمس إلى 11، بعدما أفاد الجيش الإسرائيلي أمس بمقتل 2 من عناصره.

وكانت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أعلنت أمس الثلاثاء أنها نفذت كميناً لجنود إسرائيليين في بيت حانون شمال القطاع.

فيما أفادت معلومات بحسب موقع (العربية)، أن مقاتلين لحماس خرجوا من أحد الأنفاق ونصبوا كميناً لـ 35 جندياً إسرائيلياً، واشتبكوا معهم في بيت حانون.


تطورات المشهد السيناوي

تسكين العالقين الفلسطينين في عمارات سكنية بالعريش (الرابط)

قالت الصحفية هدى الزملوط في تغريدة لها على موقع إكس، تويتر سابقاً، إنه بالتزامن مع زيارة رئيس مجلس الوزراء الي سيناء، وصلت الدفعة الأولى من العالقين الفلسطينين إلى سيناء وتسكينهم عمارات سكنية غرب مدينة العريش وتتساءل زملوط عن العالقين الفلسطينين في مصر: لماذا تم جمعهم وتسكينهم في سيناء هذا اليوم ؟ و ما المانع أن يعودوا إلى غزة؟ و هل إسرائيل تمنع هذا؟ وحسب وصف محافظ شمال سيناء إن هذا تم تمهيداً لدخولهم قطاع غزة عند السماح لهم بذلك فيما بعد.

مصر تعلن إطلاق خطتها الثانية في سيناء (RT)

أعلن رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي إطلاق المرحلة الثانية من خطة تنمية سيناء، خلال تفقده لمقر الكتيبة 101 في شمال سيناء

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، إنه كان لزاما على الدولة التدخل الفوري للقضاء على الإرهاب وتهيئة محافظة شمال سيناء لتنفيذ الخطة الاستراتيجية.

وتابع: “من المستهدف حجم تنمية ومشروعات تقدر بـ363 مليار جنيه فى المرحلة الثانية لتنمية سيناء على مدار الخمس سنوات القادمة”.

وأوضح أن أهالى شمال سيناء كانوا يعانون من إرهاب غاشم وكان هناك خيار إما أن نحارب وننهي الإرهاب ولكن القرار الاستراتيجي الذي اتخذه الرئيس هو تنمية سيناء جنبا إلى جنب مع محاربة الإرهاب.

وتابع فى كلمته، أنه سيتم إطلاق المرحلة الثانية اليوم من تنمية سيناء، موضحا إنه تم تنفيذ مشروعات بأكثر من 600 مليار جنيه.

متابعا” هذه البقعة الطاهرة على أرض مصر.. دائما محاولة النيل من مصر كانت تأتى من هذا المكان”. وقال ” لو سألت المصريين إيه أغلى بقعة على قلبك فى مصر هيقولك شمال سيناء”. وتابع قائلا” أنا والدى رجل من أبناء القوات المسلحة ودائما بيحكيلي عن حكايات سيناء.. علشان كده كل ذرة رمل هنا مستعدين نبذل فيها مئات الأرواح ومحدش يقرب منها”.

ونفذت مصر المرحلة الأولى من الخطة التنمية الاقتصادية لسيناء، منذ 2014 حتى 2023، وأنفقت مصر خلال فترة العشر سنوات الماضية ما يزيد عن 750 مليار جنيه على مشروعات التنمية في سيناء.

وكانت هناك خطة من الحكومة بجانب التنمية البشرية وزيادة السكان في سيناء نحو مشروعات الاستزراع السمكي، للمساهمة في الاكتفاء الذاتي من الأسماء، ووضع رؤى لزيادة المساحات الزراعية”.

وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن جملة الاستثمارات الحكومية بخطة 23/2024 لتنمية محافظة شمال سيناء تبلغ حوالي 6.5 مليار جنيه تُموّل الخزانة العامة منها نحو 44.6% (2.9 مليار جنيه).

وثيقة إسرائيلية لاستقبال سكان غزة في مصر.. ما هي بنودها؟ (عربي21)

قالت إذاعة “ريشت بيت” العبرية اليوم الثلاثاء، إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من قادة أوروبيين الضغط على رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي للموافقة على استقبال لاجئين من غزة، وربما يصل الأمر إلى شطب ديون مصر أمام البنك الدولي مقابل توطينهم في سيناء، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية ووثيقة رسمية.

وقال نتنياهو للقادة الأوروبيين إن “مصر يمكنها منحهم اللجوء”، بحسب الإذاعة العبرية، التي لفتت إلى أن الطلب الإسرائيلي يأتي على خلفية الرفض المصري لتهجير سكان غزة.

وذكرت الإذاعة أن مسؤولين أوروبيين ردوا بأنه “ربما توجد حاجة لتقديم مساعدات اقتصادية لخطوة يتم فيها استيعاب لاجئين من غزة في مصر ودول المنطقة، خشية أن يؤدي الخروج غير المراقب إلى موجة هجرة إلى أوروبا”.

استقبال سكان غزة مقابل الديون

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، مساء الاثنين، عن خطة جديدة تدرسها “تل أبيب” لإقناع القاهرة باستقبال جميع سكان غزة وتوطينهم في أراضيها، مقابل شطب كافة ديون مصر أمام البنك الدولي. ومنذ سنوات، تعاني مصر من أزمة اقتصادية خانقة ومتفاقمة، وقالت الصحيفة إن “إسرائيل” تحاول بكل قوة الضغط على السيسي لقبول اللاجئين، وقد أجرى نتنياهو محادثات مع زعماء العالم وطلب منهم محاولة إقناع مصر بالخطة.

ولفتت إلى تحذير السيسي من تحول سيناء إلى مركز تنطلق منه الهجمات الفلسطينية ضد “إسرائيل”، بما يحول مصر إلى قاعدة للعمليات المسلحة، ما قد يجر بلاده إلى حرب مع “إسرائيل”.

ثلاثة خيارات يطرحها الكيان الإسرائيلي

وكانت قناة “كان 11” التابعة لهيئة البث الإسرائيلي، قد نشرت مساء أمس الاثنين، وثيقة رسمية صادرة عن وزارة الاستخبارات الإسرائيلية وتحمل شعار “دولة إسرائيل” وتكشف عن نية الاحتلال بشأن التهجير.

وتضمنت الوثيقة ثلاثة خيارات بشأن سكان غزة ونظام الحكم فيها بعد الحرب، وينصّ الأول على إبقاء السكان في القطاع وإعادة السلطة الفلسطينية لتولي الحكم فيه.

أما الخيار الثاني وفق الوثيقة فهو إبقاء السكان في غزة وإقامة “نظام عربي محلي” في القطاع.

فيما ينص الخيار الثالث، على إخلاء سكان غزة إلى سيناء المصرية، بحيث تُقام لهم في المرحلة الأولى مدن خيام في المنطقة، وبعدها يتمّ فتح ممر إنساني للمساعدات، ثم إنشاء “منطقة معقّمة”.

وأوضحت القناة أن الخيار الثالث يعني أن “تقوم ’إسرائيل’ بإجلاء المدنيين الغزيين إلى سيناء، وإقامة مدن خيام لهم في المنطقة، وممر مساعدات إنسانية، ومن ثم بناء مدن في منطقة مأهولة من جديد في شمال سيناء”.

وتابعت بأن هذا الخيار يتضمن أيضا “خلق منطقة معقّمة أي يتم إخلاؤها من الوجود الفلسطيني حتى يدخلها الجيش الإسرائيلي، على عمق كيلومترات عدة داخل مصر، وعدم السماح للمدنيين بالعودة إلى النشاط أو السكن على مقربة من حدود “إسرائيل”، بالإضافة إلى خلق “إسرائيل” معايير أمنية على حدودها مع مصر، لمنع المدنيين من الاقتراب.

خطط الدولة لشمال سيناء (انتربرايز)

تعتزم الحكومة استثمار نحو 363 مليار جنيه في شمال سيناء خلال السنوات الخمس المقبلة، في إطار جهودها لتنمية المنطقة، حسبما قال مدبولي أمس. وتعطي الحكومة إشارات متضاربة بشأن توقيت هذا الإعلان، إذ قال المتحدث باسم مجلس الوزراء سامح الخشن الليلة الماضية إن توقيت الإعلان له علاقة مباشرة بالمساعي الحالية التي تبذلها مصر لاستقبال النازحين من قطاع غزة (شاهد 3:04 دقيقة)، فيما أشار مدبولي إلى أن الإعلان كان عرضيا.

العلاج الطبي لبعض الجرحى الفلسطينيين: من المتوقع أن تسمح مصر لآلاف الجرحى الفلسطينيين بعبور الحدود في رفح وتلقي العلاج في المستشفيات التي أقيمت في سيناء، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال صباح اليوم نقلا عن مسؤولين مصريين كبار. وقالت الهيئة العامة للمعابر والحدود بغزة، الليلة الماضية، إنه سيجري استقبال 81 شخصا من قبل الأطباء المصريين.

سيتمكن بعض الأجانب من المغادرة: ستسمح مصر لما يصل إلى 400 أجنبي عالق في غزة بالمغادرة اعتبارا من اليوم، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال. وذكرت الصحيفة أن مصر اتفقت مع إسرائيل والولايات المتحدة وحماس للسماح للأجانب وسكان غزة المصابين بجروح خطيرة بالعبور إلى مصر.

ناشط: ملخص رسالة زيارة مدبولي لسيناء (الرابط)

قال الناشط أشرف أيوب في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن ملخص الرسالة التي جاء رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ليوصلها إلى المصريين سكان سيناء: لستم ملاك أرض بل منتفعين بها فقط؛ أما رسالته إلى سكان رفح و الشيخ زويد: حان وقت الإفاقة من وهم العودة، لا عودة لمُهجرين أو مهاجرين إلى ديارهم، مدنكم وقراكم إنما هي تجمعات سكانية أمنيه أو كمباوند كبير  محاط بسور، أما سكان حي الريسة المستقطعة لصالح توسعة ميناء العريش فليس لكم إلا تعويضات مناسبة. وسيتم تطوير كورنيش العريش كما حدث بشواطئ مصر  يعني إزالة كل الكتلة السكنية على الشاطئ شمال الطريق الساحلي شارع البحر. هذا هو ملخص زياره رئيس الوزراء للعريش اليوم

خروج المجموعة الأولى لمزدوجي الجنسية من غزة عبر معبر رفح (بوابة الأخبار)

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» عن خروج المجموعة الأولى من حاملي الجنسيات المزدوجة من غزة عبر معبر رفح.

وصول سيارات إسعاف تحمل عددا من جرحى غزة لمعبر رفح الفلسطيني (الشروق)

وصلت سيارات الإسعاف التي تقل عددا من جرحى قطاع غزة، للجانب الفلسطيني من معبر رفح.

جاء ذلك تمهيدا لإنهاء إجراءات الخروج من الأراضي الفلسطيني، صوب الجانب المصري من معبر رفح.

على الناحية الأخرى، تصطف العشرات من سيارات الإسعاف المصرية في معبر رفح من الجانب المصري تمهيدا لتسلم الجرحى ونقلهم إلى المستشفيات المصرية.

40 شاحنة مساعدات تفرغ حمولتها في الجانب الفلسطيني من معبر رفح (المصري اليوم)

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل لها، بأن 40 شاحنة مساعدات تفرغ حمولاتها في الجانب الفلسطيني من معبر رفح، وأن هناك تعاونا بين الهلال الأحمر المصري والفلسطيني لخدمة المصابين.


تطورات المشهد الأمني

ظهور هدى عبد المنعم في النيابة على قضية جديدة بعد انتهاء محكوميتها (الرابط)

قالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان إن المحامية هدى عبد المنعم ظهرت اليوم في نيابة أمن الدولة للتحقيق معها في قضية جديدة بعد انتهاء سجنها لمدة ٥ سنوات، مدة الحكم بحبسها خمس سنوات، منذ القبض عليها في نوفمبر 2018. وكانت محكمة جنايات القاهرة، الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة القاضي محمد سعيد الشربيني، في القضية رقم 1 لسنة 2021 جنايات أمن دولة طوارئ ثان مدينة نصر والمقيدة برقم 1552 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، المعروفة بـ”قضية أعضاء التنسيقية المصرية للحقوق والحريات”، قد حكمت على هدى عبد المنعم، في 5 مارس الماضي، بالسجن خمس سنوات، مع إدراج جميع المتهمين في القضية على قوائم الكيانات الإرهابية وغلق موقع “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات”، ومصادرة المضبوطات، ووضع المحكوم عليهم تحت المراقبة لمدة خمس سنوات بعد انتهاء مدة العقوبة. وهدى عبد المنعم محامية حقوقية، ومدافعة عن حقوق الإنسان في مصر، متزوجة من خالد بدوي ولديهما أربع بنات. تبلغ من العمر 63 عامًا، كانت تعمل سابقا بالمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، وكانت عضوة من أعضاء مجلس النواب المصري (2012 – 2013). وعملت سابقًا، مستشارة لدى المفوضية المصرية للحقوق والحريات، كما عملت على توثيق انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك حوادث الاختفاء القسري في مصر.

خالد علي ينشر قائمة بأسماء مواطنين تم حبسهم بسبب التظاهر تضامنًا مع فلسطين: تمكنا من حصر ٥٦ منهم  ١٤من الأسكندرية و ٤٢ من القاهرة (درب)

نشر المحامي الحقوقي والمرشح الرئاسي السابق، خالد علي، أسماء 56 مواطنًا من المقبوض عليهم على هامش مظاهرات التضامن مع  فلسطين خلال الأسبوعيين الماضيين، وفي الأسكندرية، تم حبس 14 مواطنًا على ذمة تحقيقات القضية ٢٤٦٩ لسنة ٢٠٢٣ حصر أمن دولة عليا بالنيابة، والنظر في أمر تجديد حبسهم سيكون يوم ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٣.

أما في القاهرة، فقد نشر خالد علي حصر أسماء المقبوض عليهم من متظاهري المحافظة وتم حبسهم ١٥ يوما على ذمة تحقيقات القضية ٢٤٦٨ لسنة ٢٠٢٣ حصر أمن دولة عليا بالنيابة.

عام من الاحتجاز.. “حرية الفكر”: تجديد حبس المحامي أحمد نظير الحلو 45 يوما في اتهامه بـ”نشر أخبار كاذبة” (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت، تجديد حبس المحامي أحمد نظير الحلو، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1940 لسنة 2022 حصر أمن الدولة العليا.

ويواجه نظير الحلو في قضيته اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على نظير من منزله، ضمن عدد أخر من المحامين تم القبض عليهم في أوقات متزامنة في 4 نوفمبر 2022. وظل رهن الاختفاء، حتى ظهوره يوم 13 نوفمبر 2022 في النيابة تمهيدا للتحقيق معه.

كندا ترحل طالب لجوء يواجه عقوبة الإعدام في مصر (الرابط)

أبلغت السلطات الكندية عزت جودة، طبيب التوليد المتقاعد، بالعودة إلى مصر بحلول أول نوفمبر، على الرغم من تأكيدات بأنه سيتعرض للمطاردة والقتل في بلاده بسبب انتماءاته السياسية في أعقاب ثورة الربيع العربي. ولذلك فمن المقرر أن يعود الدكتور عزت جودة إلى مصر، التي حكم عليه نظامها القانوني بعقوبة الإعدام. وقال جودة: “لقد صُدمت، لأنني كنت قد قدمت وثائق رسمية، وثائق حقيقية لعقوبتي بالمؤبد وحكم بالإعدام”.  وأظهر جوده للمسؤولين الكنديين وثائق لمحكمة مصرية تثبت الحكم عليه بالإعدام في مصر، لكن مسؤول كبسر بالهجرة قال إنها غامضة للغاية وغير كافية لطلبه اللجوء. وقال جودة إنه ساعد في تأسيس حزب الحرية والعدالة، التابع لجماعة الإخوان المسلمين، والذي وصل إلى السلطة بعد انتخابات البلاد عام 2012. وفي عام 2013، استولى قائد الجيش المصري على السلطة في انقلاب عسكري ضد حكومة الحزب المنتخب. ومنذ ذلك الحين، اعتقلت السلطات المصرية الآلاف من أعضاء الحزب وأنصار جماعة الإخوان المسلمين بعد أن وصفتهم بالإرهابيين، في حملة وصفتها منظمة العفو الدولية بأنها “محاولة شرسة لسحق المعارضة”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close