fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 10 أكتوبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يستقبل رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي السيد “كيم جين بيو” رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية، وذلك بحضور المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، وعدد من أعضاء البرلمان الكوري، وسفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.

وشهد اللقاء التباحث لتعزيز أطر التعاون الثنائي المشترك في عدة قطاعات، خاصة على الصعيد البرلماني، وسبل تعظيم استفادة مصر من الخبرات الكورية العريقة في الصناعات التكنولوجية، وفي توطين مختلف مكونات صناعة النقل والطاقة الخضراء والمتجددة، وزيادة المكون المصري في عملية الإنتاج.

كما شهد اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن أبرز مستجدات القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها تطورات الأزمة الراهنة على الصعيد الفلسطيني الإسرائيلي، حيث تم التوافق على أهمية العمل لمنع التصعيد لما له من تداعيات خطيرة على الأوضاع الإنسانية وأمن واستقرار المنطقة بالكامل، وأكد السيسي ضرورة استناد مسار التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية على حل الدولتين بما يحقق الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة.

الأربعاء.. اجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث الوضع في قطاع غزة (الشروق)

قال مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية، السفير مهند العكلوك، إن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا يوم الأربعاء المقبل، لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشار في تصريحات لموقع «روسيا اليوم»، مساء الاثنين، إلى تقديم مذكرة تتضمن طلب عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورة غير عادية، في أقرب موعد ممكن.

وأوضح أن الاجتماع يستهدف بحث سبل التحرك السياسي على المستوى العربي والدولي؛ لوقف العدوان الإسرائيلي ومساءلة مرتكبيه وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وتحقيق السلام والأمن المرتكز على القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

حذرت من أي “عمل أحمق”.. إيران تدعو إلى اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي (الجزيرة)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: إن إيران تدعو إلى عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي مع احتدام القتال بين حركة حماس والقوات الإسرائيلية عقب الهجوم الذي وقع في مطلع الأسبوع على إسرائيل.

وأردف كنعاني قائلا “طهران دعت إلى عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث التطورات الإقليمية”.

وقالت إيران إنها لم تشارك في الهجمات التي قتلت فيها المقاومة 800 إسرائيلي وأسرت عشرات آخرين. كما استشهد أكثر من 500 فلسطيني في غارات إسرائيلية على غزة، وذكر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الأحد أنه لا يوجد دليل على أن إيران كانت وراء الهجمات الأخيرة على إسرائيل، لكنه قال إن هناك علاقات طويلة الأمد بين طهران وحماس.

وقال كنعاني “على كل من يهدد الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن يدرك أن أي عمل أحمق سيقابل برد مدمر”.

تقرير لأسوشيتدبرس: إسرائيل فشلت استخباريا رغم تحذيرات مصرية (الجزيرة)

قال تقرير لوكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الفشل الاستخباري الإسرائيلي في غزة كبير، وإن عملية طوفان الأقصى أثبتت أن القدرات الاستخبارية في غزة لم تكن جيدة.

وأضاف تقرير لمراسلة الوكالة في تل أبيب تيا غولدنبرغ، أن الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس حطم هالة وكالات الاستخبارات الإسرائيلية التي اكتسبتها على مدى عقود ماضية.

ونقلت عن ياكوف عميدرور، مستشار الأمن القومي السابق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله “هذا فشل كبير”، ورفض عميدرور تقديم تفسير للفشل، قائلا إنه “يجب تعلم الدروس عندما يهدأ الغبار”.

ونسبت إلى مسؤول في المخابرات المصرية أن مصر، التي تعمل في كثير من الأحيان وسيطًا بين إسرائيل وحماس، تحدثت مرارا وتكرارا مع الإسرائيليين حول “حدث كبير”، دون الخوض في التفاصيل.

وأضاف المسؤول المصري للوكالة أن الإسرائيليين ركزوا على الضفة وقللوا من شأن التهديد القادم من غزة.

وقال “لقد حذرناهم من أن انفجارا للوضع قادم قريبا جدا، وسيكون كبيرا”، مضيفا للوكالة شرط عدم الكشف عن هويته “لقد قللوا من شأن هذه التحذيرات”.

أسوشيتيد برس: شركة “مصر للطيران” تعلن تعليق رحلاتها إلى إسرائيل (درب)

علّقت شركة “مصر للطيران”، الإثنين، رحلاتها إلى إسرائيل، في ظل القتال الدائر بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والذي أودى بحياة أكثر من ألف شخص، وتسبب في تعليق عدة دول رحلاتها الجوية إلى تل أبيب، وفق ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين اثنين في مطار القاهرة الدولي، تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بالتحدث لوسائل الإعلام، أن الرحلات الجوية بين القاهرة وتل أبيب “معلقة حتى إشعار آخر”.

وتسيّر مصر للطيران رحلة يومية بين مطاري القاهرة الدولي، وبن غوريون الدولي، الواقع خارج تل أبيب.

الأناضول: قطر تتوسط لعقد صفقة تبادل أسرى بين الاحتلال والفصائل (رصد)

كشف مصدر فلسطيني مطلع، الإثنين، أن مفاوضات تجري بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي بوساطة قطرية لعقد صفقة تبادل أسرى، وقال المصدر لوكالة الأناضول إن “قطر تتوسط بين الفصائل والاحتلال لعقد صفقة تبادل للأسرى”، وتطالب الفصائل الفلسطينية بإطلاق سراح كافة الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الإسرائيلي وعددهن 36، وفق المصدر، دون الإفصاح عن نوع وعدد أسرى الاحتلال الذين سيتم إطلاق سراحهم بالمقابل، في اليومين الماضيين، أعلنت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، أسر عدد من جنود الاحتلال واقتيادهم إلى غزة، فيما يوجد في قبضة حماس 4 آخرين منذ عام 2014.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى” العسكرية ضد الاحتلال؛ “ردا على اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته”، ولا سيما المسجد الأقصى.

أردوغان والسيسي يبحثان إنهاء التوتر الإسرائيلي والفلسطيني (ترك برس)

بحث الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والمصري عبد الفتاح السيسي، سبل إنهاء التوتر القائم حاليًا بين إسرائيل وفلسطين.

وقالت الرئاسة التركية في بيان نشرته مساء الاثنين إن “رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان، اجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي”.

وأوضح البيان أن “الاتصال تناول آخر المستجدات المتعلقة بالتوترات بين فلسطين وإسرائيل”.

وتابع: “كما تم بحث الخطوات الممكن اتخاذها لإنهاء التوتر”.

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من ولي العهد السعودي لبحث تطورات الأوضاع في فلسطين (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء، حيث تم التباحث حول مستجدات التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وما يشكله من خطورة كبيرة على حياة المدنيين، وتهديد لاستقرار المنطقة.

السيسي: ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية (بوابة الأخبار)

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة.

أكد السيسي ضرورة العمل الجدي لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية الصادرة بذات الشأن، مع مواصلة مصر جهودها لتوفير الدعم لأية خطوات مستقبلية في هذا الصدد، إلى جانب الدور الهام للأمم المتحدة بالتنسيق مع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي للمساهمة في هذا المسار الذي لا غنى عنه لتحقيق السلام والأمن المستدامين في الشرق الأوسط.

السيسي: حل الدولتين الخيار الوحيد لإنهاء الصراع «الفلسطيني – الإسرائيلي» (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من كارل نيهامر مستشار النمسا، للتباحث حول تطورات الأحداث الجارية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والجهود المطلوب القيام بها دوليًا وإقليميًا لاحتواء الموقف ووضع حد للعنف الدائر وما يتسبب فيه من إزهاق لأرواح المدنيين، لاسيما في ضوء ما يفرضه الوضع الحالي من تهديد لأمن واستقرار المنطقة.

شكري يبحث هاتفيا مع نظرائه في وزراء البرتغال والنرويج وسلوفينيا جهود وقف التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين (الشروق)

تلقى وزير الخارجية سامح شكري تلقى اتصالات هاتفية من نظيره البرتغالي جواو كرافينيود، والنرويجي أنيكين هويتفيلد، والسلوفينية تانيا فايون، للتنسيق والتشاور بشأن التصعيد الخطير في قطاع غزة ومحيطه، والجهود المبذولة لمحاولة احتواء الأزمة ووقف المواجهات المسلحة والنأي عن استهداف المدنيين.

لابيد: وزير خارجية الإمارات أعرب عن تضامنه مع إسرائيل (الأناضول)

قال رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الاثنين، إنه تحدث هاتفيا مع وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، “الذي أعرب عن تضامنه مع إسرائيل”.

جاء ذلك وفق ما نشره لابيد عبر منصة “إكس”، تزامنا مع تكثيف الطيران الإسرائيلي لقصفه على قطاع غزة، مقابل إطلاق الفصائل الفلسطينية رشقات صاروخية على جنوب ووسط إسرائيل.

وقال لابيد “تحدثت قبل قليل مع وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة عبد الله بن زايد”.

وأضاف “أعرب ابن زايد عن تضامنه مع دولة إسرائيل، وشكرته على دعمه”.

وفي سبتمبر 2020، وقعت إسرائيل مع كل من الإمارات والبحرين اتفاقيتي سلام برعاية أمريكية.

عمرو موسى: الأحداث الجارية أثبتت بطلان مسار التطبيع (الشروق)

شدد السفير عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، على أهمية موقف مصر من التطورات التي تتم في الأراضي المحتلة، والطريقة المهينة التي تتعامل بها الحكومة الإسرائيلية مع الفلسطينيين.

ولفت إلى أن الأحداث الجارية في الأراضي المحتلة أثبتت بطلان ما تحدث عنه أصدقاء إسرائيل بأن «التطبيع المسار الجديد»، مضيفًا: «هذا ثبت بطلانه.. لن يستقر ولن يستمر لأن العالم العربي غير مقتنع بهذا الكلام».

الهجرة تتلقى استغاثة 30 مصرياً متواجدين بالقدس (بوابة الأخبار)

تلقت وزارة الهجرة استغاثات من نحو 30 مصرياً يحملون الجنسية الكندية، موجودين في الأراضي المقدسة لإتمام الشعائر الدينية لمساعدتهم في الخروج عقب اندلاع الأحداث.

مصادر مصرية: نحذر من دفع الفلسطينيين العزل تجاه حدود مصر (اليوم السابع)

حذرت مصادر مصرية رفيعة المستوى في تصريحات للقاهرة الإخبارية من دفع الفلسطينيين العزل تجاه الحدود المصرية، وتغذية بعض الأطراف لدعوات بالنزوح الجماعي.

وقالت المصادر للقاهرة الاخبارية إن مصر لم تتوان منذ تفاقم الأوضاع في الأراضي المحتلة، وكثفت اتصالاتها بكافة الأطراف الفاعلة للمجتمع الدولي لوقف التصعيد وحقنا لدماء الشعب الفلسطيني.

وأكدت المصادر أن رؤية القاهرة كانت بعيدة المدى عندما حذرت الجميع من خطورة الموقف وتداعيات ذلك على ثوابت القضية الفلسطينية.

وشددت المصادر على خطورة دعوات النزوح أنها كفيلة بتفريغ القطاع من سكانه وتصفية القضية الفلسطينية ذاتها فضلا عن كون السيادة المصرية ليست مستباحة .

وحمل المصدر سلطة الاحتلال مسؤولية ضرورة إيجاد ممرات إنسانية لنجدة شعب غزة، مؤكدةً على ضرورة الاستجابة لصوت العقل وإيقاف العمليات العسكرية بشكل فوري.


تطورات السياسة الداخلية

عبد السند يمامة يحصل على تزكية 27 نائبًا لدعم ترشحه في انتخابات الرئاسة (بوابة الأخبار)

أكد المرشح الرئاسي المحتمل الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد حصوله على 27 تزكية من أعضاء مجلس النواب، تدعم ترشحه في الانتخابات الرئاسية، حيث تجاوزت عدد التزكيات النصاب القانوني المطلوب للترشح بالانتخابات وهو 20 عضوا بمجلس النواب، جاء ذلك خلال وصوله لمقر الهيئة الوطنية للانتخابات لتقديم أورق الترشح.

3 قرارات جمهورية بتعيين معاونين للنيابة ومندوبين مساعدين بمجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي 3 قرارات جمهورية بتعيين 41 معاونًا للنيابة ، وتعيين 21 مندوبًا مساعدًا بمجلس بالدولة، وتعيين 90 مندوبًا مساعدًا بهيئة قضايا الدولة، نشرت القرارات الجمهورية بالجريدة الرسمية.

طلاب الجامعة الأميركية في القاهرة يتظاهرون دعماً لفلسطين (العربي الجديد)

خرج العشرات من طلاب الجامعة الأميركية بالقاهرة، اليوم الاثنين، في مسيرة داخل الحرم الجامعي، تضامناً مع القضية الفلسطينية، عقب عملية “طوفان الأقصى” التي شنّتها كتائب القسام على مستوطنات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة، في الثامن من أكتوبر الجاري، وهتف الطلاب “فلسطين عربية رغم أنف الصهيونية”، و”بالروح بالدم نفديك يا أقصى.. بالروح بالدم نفديك يا فلسطين”، و”فلسطين عربية من الجامعة الأمريكية”، و”بنرددها جيل ورا جيل بنعاديكي يا إسرائيل”، و”مش هنسلم مش هنطاطي يا فلسطين أحنا وراكي”.

الحملة الرسمية للسيسي تستقبل وفدا من حزب النور (اليوم السابع)

استكمالا للقاءات والاجتماعات مع الأحزاب المؤيدة للسيسي، استقبلت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، بمقرها الرسمي بمحافظة القاهرة، وفداً من حزب النور برئاسة الدكتور طلعت مرزوق رئيس الشئون القانونية بحزب النور،  وكان في استقبال الوفد المستشار محمود فوزي رئيس الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي والمستشار القانوني للحملة، والذي في بداية اللقاء رحب بوفد حزب النور مشيداً بمواقف الحزب المؤيدة والداعمة للدولة المصرية بداية من مشهد 30 يونيو ووضع الدستور وما تلاها من استحقاقات دستورية، مؤكداً أن من أهداف الحملة هي المشاركة الجماعية لكافة أطياف المجتمع المصري وعودة اصطفاف 30 يونيو.

جميلة إسماعيل: لم نستكمل تزكيات النواب أو التوكيلات الشعبية (الشروق)

نفت جميلة إسماعيل، رئيسة حزب الدستور والمرشحة المحتملة لرئاسة الجمهورية، استكمال التوكيلات الشعبية أو تزكيات النواب، وقالت إسماعيل: “قبل 4 أيام من انقضاء المدة المقررة لإنهاء توكيلات المواطنين المؤيدين لترشحنا في انتخابات الرئاسة؛ وفي الوقت الذي نعمل فيه بكل طاقاتنا من أجل تحقيق الحد الأدنى المطلوب من التوكيلات الشعبية لاستكمال الترشح؛ تخرج علينا أنباء من بعض المواقع الصحفية عن استكمال التوكيلات الشعبية أو التزكيات من البرلمان؛ وهو عكس الحقيقة ويؤثر سلباً على إقبال الناس على تحرير التوكيلات الشعبية باعتبار أننا لم نعد نحتاج إليها”.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تفقد 24 مليار جنيه بعد شطب «العز الدخيلة للصلب» (المصري اليوم)

تراجع رأس المال السوقي للبورصة اليوم بنحو 24 مليار جنيه، متأثرًا بشطب القيمة السوقية لأسهم شركة العز الدخيلة للصلب، وفق ما صرح به مصدر مسؤول لـ«المصري اليوم».

يشار إلى أن لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، وافقت على الشطب النهائي لأسهم شركة العز الدخيلة للصلب- الاسكندرية، شطبا اختياريًا.

وأوضحت البورصة، في بيان سابق، أن العز الدخلية للصلب اشترت 6.951 مليون سهم من أسهم المساهمين المتضررين والمعترضين على الشطب الاختياري والراغبين في بيع أسهمهم تمثل نسبة 35،626 % تقريبًا من إجمالي اسهم الشركة المصدرة، وذلك بسعر 1250 جنيها للسهم.

ووفقاً لبيان سابق صادر عن البورصة، يتم إدراج أسهم الشركة بنظام القبول الآلي للأوامر – أوراق مالية غير المقيدة (خارج المقصورة ) بدءًا من اليوم الاثنين 9 أكتوبر.

الإحصاء: 37% انخفاض في قيمة صادرات الأسمدة خلال يوليو 2023 (الشروق)

انخفضت قيمـة الصادرات المصرية من الأسمدة خـلال شهر يوليو 2023، بنسبة 37%، حيث بلغـت 185.4 مليون دولار، مقابل 294.1 مليون دولار لنفس الشهر مـن العام السابق، بقيمة تراجع بلغت 108.7 مليون دولار، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

الغذاء يقفز مجدداً بالتضخم في مدن مصر ليسجل 38% في سبتمبر (الشرق)

واصل التضخم في مدن مصر وتيرة الصعود المتسارعة في سبتمبر تحت ضغوط قفزة أسعار الغذاء، وخصوصاً السكر والبصل، فضلاً عن نقص المعروض من بعض السلع والأدوية بسبب شح الدولار اللازم للاستيراد.

بحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر اليوم، قفزت أسعار المستهلكين في مصر 38% خلال سبتمبر، على أساس سنوي، مقابل 37.4% في أغسطس، متجاوزاً بذلك التوقعات التي أشارت إلى تسجيل معدل تضخم سنوي عند 37.6%.

أما على أساس شهري، فقد زادت وتيرة التضخم إلى 2% في سبتمبر من 1.6% للشهر الذي سبق.

الإحصاء: التضخم السنوي يقفز إلى 40.3% خلال سبتمبر الماضي (الشروق)

واصل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية الصعود خلال شهر سبتمبر الماضي ليصل إلى 40.3%، مقابل 39.7% في شهر أغسطس الماضي، وفقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة اليوم، والتي أشارت أيضا إلى ارتفاع معدل التضخم الشهرى بنسبة 2.1%

وكان معدل التضخم لاجمالى الجمهورية قد سجل 15.3% لنفس الشهر من العام السابق.

وبلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 187.8 نقطة لشهر سبتمبر 2023، مسجلاً بذلك ارتفاعاً قدره 2.1% عن شهر اغسطس 2023.

الحرب تهدد إمدادات الغاز الإسرائيلي لمصر (انتربرايز)

شيفرون توقف الإنتاج في حقل تمار البحري، وتأثيرات على واردات الغاز لمصر: انخفضت إمدادات الغاز الإسرائيلي لمصر بما يقرب من 20% أمس، بعد أن أوقفت إسرائيل إنتاج حقل تمار البحري، بحسب ما أورده ” اقتصاد الشرق “، نقلا عن مسؤول حكومي. ويعني غلق حقل تمار تراجع شحنات الغاز من إسرائيل لمصر إلى 650 مليون قدم مكعبة يوميا، من 800 مليون قدم. وطلبت وزارة الطاقة الإسرائيلية من شركة شيفرون المشغلة للحقل الغازي وقف الإنتاج جراء الوضع الأمني الحالي، فيما لا يزال العمل مستمرا في حقل ليفياثان الرئيسي الآخر في إسرائيل.

هذا الأمر مؤقت: “إسرائيل أبلغت مصر أول أمس بالوقف، وأكدت على أن وقف العمل في حقل تمار ما هو إلا وقف مؤقت فقط”، حسبما نقله الموقع الإخباري عن المسؤول.

كانت إسرائيل شريكا رئيسيا لمصر في مجال الطاقة خلال صيف صعب: استوردت مصر كميات متزايدة من الغاز الإسرائيلي هذا العام، مما ساعد على تخفيف حدة أزمة الكهرباء المستمرة، والتي أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي على مستوى البلاد لتخفيف الأحمال منذ أكثر من شهرين.

قد يؤدي هذا إلى توقف صادرات الغاز المسال من مصر: من المحتمل أن تؤدي حالة عدم اليقين بشأن إمدادات الغاز الإسرائيلي إلى تعطل خطط وزارة البترول لاستئناف صادرات الغاز هذا الشهر. ولم تصدر مصر أي غاز تقريبا خلال فصل الصيف بسبب أزمة الكهرباء، والتي نتجت عن انخفاض إنتاج الغاز المحلي وارتفاع الاستهلاك.

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري العام الجاري لـ3.6% (المصري اليوم)

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الحالي 2023-2024 عند مستويات 3.6٪ مقارنة بتقديرات سابقة عند مستوى 4.1٪.

وأعلن الصندوق صباح اليوم بالعاصمة المغربية مراكش تقرير آفاق الاقتصاد العالمي 2024، مشيرا إلى تباطؤ النمو العالمي من %3،5 في عام 2022 إلى %3,0 في عام 2023 ثم %2,9 في عام 2024.

وقال التقرير إن توقعات النمو العالمي لا تزال دون المتوسط التاريخي البالغ %3،8 في الفترة من 2000- 2019، كما انخفضت التوقعات لعام 2024 بمقدار0,1 نقطة مئوية عن توقعات يوليو 2023 من تقرير مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى: اختطاف وترويع رهائن مدنيين إسرائيليين عمل إرهابي (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن المجتمع العربي وبمقدمته المصريون يقف معتزا بمشهد المقاومة الفلسطينية تجاه الاحتلال الإسرائيلي في أعقاب عملية طوفان الأقصى المستمرة منذ صبيحة الأحد، معقبا: «عندما ترى المحتل المغرور ينكسر ويهان تجد نفسك أمام إحساس بالعدالة الإلهية»، ودعا إلى ضرورة التفرقة بين أسر العساكر والمدنيين، موضحا: «اختطاف رهائن مدنيين أو قتل مدنيين أو الاعتداء عليهم وجلبهم إلى غزة أو ترويع مدنيين إسرائيليين؛ هو عمل إرهابي، لا يجب أن تأخذنا غلبة المشاعر على برودة العقل وعدل الضمير».

لميس الحديدي عن دعوات إسرائيل للاحتشاد على الحدود المصرية: سيادتنا ليست مستباحة (الشروق)

علقت الإعلامية لميس الحديدي، على دعوات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كل حرب على قطاع غزة، السكان لمغادرة القطاع، قائلة: «نتنياهو مع هزيمته الكبرى طالب سكان غزة بالرحيل.. طيب هيروحوا فين وأنت قافل كل المعابر وتقيم المجازر؟».

وأضافت، أن دعوات إسرائيل باحتشاد الفلسطينيين على حدود مصر، قديمة منذ الستينيات وتتجدد مع كل حرب وعمليات عسكرية، متسائلة: «هل الدعوة إلى الاحتشاد على الحدود المصرية هدفه الضغط على الإدارة المصرية؟».

وأكدت أن السيادة المصرية ليست مستباحة، وعلى إسرائيل أن تتحمل تبعات حربها وجرائمها أمام العالم، منوهة بأن مصر لاتزال وستبقى الداعم الأهم والأبرز للقضية الفلسطينية، ومبدأها الرئيس الذي يؤكد عليه السيسي في المحافل الدولية كافة، هو إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة، وهو دور أساسي لمصر لا يمكن إنكاره أو القفز عليه والمزايدة.

الصحة

السيسي يستقبل مدير منظمة الصحة العالمية ويتسلم شهادة المستوى الذهبي للقضاء على فيروس سي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي “تيدروس أدهانوم”، مدير عام منظمة الصحة العالمية، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وكبار مسئولي وقيادات المنظمة.

سلّم مدير عام منظمة الصحة العالمية السيسي شهادة المستوى الذهبي على مسار القضاء على فيروس “سي” في مصر، مقدماً التهنئة لمصر وموضحاً أنها أصبحت الدولة الأولى في العالم التي تحصل على هذا الإشهاد، بعد تحقيقها، في زمن قياسي، قصة نجاح عالمية يحتذى بها، في التحول من كونها أعلى الدول من حيث ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس “سي” إلى أول دولة في العالم تصل لهذا المستوى المتميز في القضاء على الفيروس.

مؤسسات دينية

‎الأزهر الشريف عن «طوفان الأقصى»: نفتخر بنضال الشعب الفلسطيني (الوطن)

تضامن كبير من جانب الدولة المصرية بجميع مؤسساتها مع الشعب الفلسطيني بعد العملية العسكرية التي شنتها إسرائيل على غزة عقب عملية «طوفان الأقصى»، التي تسببت في مقتل عدد من الجنود الإسرائيليين وآسر الكثير منهم، ويعد بيان الأزهر الشريف داعما كبيرا للقضية الفلسطينية، ودعا بيان الأزهر الشريف، لشهداء فلسطين العظماء والأمة العربية والإسلامية، الذين جاءوا عن جدارة ليفوزوا بشرف ونعمة الشهادة كمدافعين صامدين عن وطنهم وأمتهم وقضيتهم – القضية الفلسطينية التي يكرسها هم ونحن وكل شريف في العالم.

الزراعة والتموين

«التموين» تعزز مخزون القمح وتستقبل 170 ألف طن نوفمبر المقبل (بوابة الأخبار)

تتخذ وزارة التموين والتجارة الداخلية، خطوات استباقية لاستمرار تأمين المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية، وخاصة القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم، لفترات تتجاوزستة أشهر، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وتستقبل الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين، خلال نوفمبر المقبل، 170 ألف طن قمح مستورد، قد تعاقدت عليها في وقت سابق من خلال مناقصة عالمية منها كمية 60 ألف طن قمح روماني، تصل من 10 إلى 20 نوفمبر، و110 آلاف طن قمح روماني وبلغاري فترة شحن من 21 إلى 30 نوفمبر،  وذلك فى إطار استراتيجية وزارة التموين لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية.


تطورات المشهد العسكري

رويترز: متحدث عسكري إسرائيلي: أنصح الفارين من غزة بالتوجه لمصر (العربية)

نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن متحدث عسكري إسرائيلي، الثلاثاء، القول إنه ينصح الفلسطينيين الفارين من الضربات على غزة بالتوجه إلى مصر. وقال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، كبير المتحدثين العسكريين للإعلام الأجنبي، في مؤتمر صحافي: “أنصح أي شخص يمكنه الخروج بالقيام بذلك”.

وقال الجيش في بيان التعديل إن المعبر الحدودي بين غزة ومصر مغلق حاليا. وكان اللفتنانت كولونيل هيشت قال لصحافيين أجانب: “أعلم أن معبر رفح (على الحدود بين غزة ومصر) لا يزال مفتوحا.. وأنصح أي شخص يمكنه الخروج بالقيام بذلك”. لكن مكتبه أصدر بيانا بعد ذلك جاء فيه “توضيح: معبر رفح كان مفتوحا بالأمس، لكنه الآن مغلق”. وقالت مصادر أمنية مصرية وشاهد مساء أمس الاثنين إن العمليات في رفح تعطلت بسبب ما وصفوه بضربة على جانب المعبر في غزة.

وكانت مصادر مصرية رفيعة المستوى أكدت، أمس الاثنين، أن دعوات النزوح من قطاع غزة وتفريغ القطاع من سكانه كفيلة بتصفية القضية الفلسطينية ذاتها.

وقالت المصادر في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، إن السيادة المصرية ليست مستباحة، وسلطة الاحتلال مسؤولة عن إيجاد ممرات إنسانية لنجدة شعب غزة، مشيرة إلى أن رؤية القاهرة كانت بعيدة المدى عندما حذرت من خطورة الموقف وتداعياته على ثوابت القضية الفلسطينية.

أبو عبيدة: العدو لا يفهم لغة الإنسانية والأخلاق وسنخاطبه باللغة التي يعرفها (فلسطين أون لاين)

قال الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، أبو عبيدة، إن العدو الصهيوني لا يفهم لغة الإنسانية، والأخلاق، وسنخاطبه باللغة التي يعرفها. وأضاف أبو عبيدة في تصريح مسجَّل، بثته قناة الجزيرة، مساء اليوم الإثنين: تجرَّعنا الألم تجاه ما حصل لعائلات كثيرة بغزة من إجرام صهيوني فاشي. وأضاف الناطق باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام: نؤمن بالأخلاق الدينية والعسكرية والإنسانية التي عبَّر عنها الأخ قائد الأركان في خطاب الإعلان عن معركة طوفان الأقصى ونؤمن تعليمات ديننا الحنيف في الحفاظ على حياة الرهائن والأسرى إلا أن الاجرام الصهيوني تجاه أبناء شعبنا الآمنين وهدم بيوت المدنيين على رؤوسهم والقتل الجماعي للأطفال والنساء والشيوخ تمادى”. وتابع: قرَّرنا أن نضع حدًّا للإجرام الصهيوني الفاشي ضد أبناء شعبنا”، مضيفًا كل استهداف لشعبنا دون سابق إنذار سنقابله بإعدام رهينة من المدنيين” وأشار إلى أن القسام ستضطر إلى إذاعة ذلك بالصوت والصورة. وحمَّل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية ذلك وهذا القرار “والكرة في ملعبه”.


تطورات المشهد السيناوي

«رويترز»: تعطل العمليات في معبر رفح بعد غارة إسرائيلية قريبة من قطاع غزة (المصري اليوم)

نقلت رويترز عن مصادر أمنية أن العمليات عند معبر رفح على الحدود بين قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء تعطلت، يوم الإثنين، بعد ضربة جوية إسرائيلية على منطقة قريبة من جانب غزة.

وأفاد مصدران أمنيان بأن المعبر الحدودي كان مغلقا جزئيا.

ونقلت رويترز عن مصادر أمنية مصرية أن العمليات عند معبر رفح على الحدود بين قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء تعطلت، يوم الإثنين، بعد ضربة جوية إسرائيلية على منطقة قريبة من جانب غزة.


تطورات المشهد الأمني

المصور مصطفى سعد يقترب من إكمال 4 سنوات رهن الحبس الاحتياطي وسط مطالب بإطلاق سراحه: يعاني قصور الشريان التاجي (درب)

يقترب المصور مصطفى محمد سعد يوسف، من إكمال 4 سنوات رهن الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، في اتهامات بنشر أخبار كاذبة.

وأتم المصور مصطفى محمد سعد في 8 أكتوبر الجاري، 47 شهرا رهن الحبس الاحتياطي، وسط مطالب بإطلاق سراحه.

وكانت رسالة قد وصلت “درب”، في أكتوبر من العام 2022، كشفت عن وجود سعد خلف القضبان.  وفي هذه الرسالة روى سعد تفاصيل القبض عليه وحبسه على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

ومصطفى طبقا لرسالته هو مصري حاصل على الجنسية التركية بالزواج، وعمل لأكثر من 10 سنوات مصور في قطاع الأخبار المصري، بالإضافة إلى عمله في عدة قنوات مصور مستقل مثل قناة دريم، “أيه آر تي”، مودرن سبورت، شبكة قنوات أوربت، صدى البلد، وقناة “أون تي في”.

رئيس أكاديمية الشرطة: تخريج 1203 من الطلاب بنظام 4 سنوات بنسبة نجاح 98.93% (بوابة الأخبار)

قال اللواء هاني أبو المكارم، مساعد وزير الداخلية، رئيس أكاديمية الشرطة، إن حفل اليوم يشهد تخريج 1203 من طلاب كلية الشرطة بنظام الـ4 سنوات بنسبة نجاح 98.93 %، وتخريج 1274 من طلاب الكلية الحاصلين على ليسانس الحقوق بنسبة نجاح 100%، وجميعهم حصلوا على درجة الماجستير خلال الدراسة بالكلية.

رئيس أكاديمية الشرطة: تدريب العديد من طلاب دول القارة الأفريقية (بوابة الأخبار)

قال اللواء هاني أبو المكارم، مساعد وزير الداخلية، رئيس أكاديمية الشرطة، ” يتخرج اليوم 19 طالباً من بعض الدول الأفريقية الناطقة باللغة الإنجليزية والفرنسية، منها أوغندا وجيبوتي والكاميرون، ضمن المنحة التي تقدمها كلية الشرطة”، وأضاف رئيس أكاديمية الشرطة، خلال كلمته في حفل تخرج دفعة جديدة، بحضور السيسي، أن مركز بحوث الشرطة، قام بتدريب 734 متدربًا يمثلون 42 دولة من أفريقيا، إضافة إلى متدربين من دول الكومنولث.

طالبات كلية الشرطة يُقدمن عروضًا رياضية أمام السيسي (بوابة الأخبار)

قامت طالبات كلية الشرطة بعروض خاصة برياضة “الباركود”، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال حفل تخريج دفعة جديدة من طلبة الكلية، حيث تتمثل هذه الرياضة في القدرة على تخطي وتجاوز الأخطار اللحظية التى تتطلب أقل وقت وجهد، كما استعرضن قمة الشجاعة في مواجهة المواقف الأمنية الطارئة.

مساعد وزير الداخلية يُقدم درع الأكاديمية للسيسي (بوابة الأخبار)

قدّم اللواء هاني أبو المكارم مساعد وزير الداخلية ورئيس أكاديمية الشرطة، درع الأكاديمية، هدية إلى السيسي، خلال حفل تخرج دفعة 2023.

“المبادرة المصرية” تستنكر تأييد حكم حبس هشام قاسم: محاكمته افتقرت لأبسط قواعد العدالة والإنصاف وشهدت انتهاكات جسيمة (درب)

استنكرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في بيان، حكم محكمة الاستئناف الصادر قبل أيام، بتأييد حكم المحكمة الاقتصادية بحبس الناشر والسياسي هشام قاسم 6 أشهر في القضية المعروفة إعلاميا بـ”قضية سب أبو عيطة”

وقالت المبادرة المصرية- التي مثلت قاسم خلال مرحلتي التحقيقات والمحاكمة والاستئناف كجزء من فريق دفاعه القانوني- إن المحاكمة “افتقرت لأبسط قواعد العدالة والإنصاف، وشهدت انتهاكات جسيمة للحق في الدفاع، كان من الطبيعي أن تؤدي في النهاية لإدانة قاسم بتهم ذات دوافع سياسية واضحة”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close