fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 10 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يستقبل أمير قطر بمطار القاهرة (بوابة الأخبار)

استقبل  السيسي، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، فور وصوله مطار القاهرة الدولي.

أفادت مصادر مطلعة لقناة القاهرة الإخبارية، بأن زيارة أمير قطر الأمير تميم بن حمد آل ثاني تأتي في إطار التنسيق المصري مع كل الأطراف المعنية لمعالجة الأزمة الراهنة في قطاع غزة.

شكري: صمت العالم على جرائم إسرائيل في غزة يؤكد وجود خلل في ضمير الإنسانية (الوطن)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنّ الصمت الدولي على المخالفات الجسيمة التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، وانتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني، يشير إلى خلل في معايير المنطق والضمير الإنساني العالمي.

وأضاف شكري، خلال كلمته أمام مؤتمر باريس للسلام بشأن الأوضاع الإنسانية في غزة، والتي يلقيها نيابة عن السيسي، أنّ إعلان المفوض الثاني لحقوق الإنسان، بيّن أنّ حركة حماس وإسرائيل ارتكبا جرائم حرب، متابعا: «ألم يأن للمجتمع الدولي أن يسمي الأمور بمسمياتها، وأن يحمل كل من اقترف هذه الممارسات المشينة مسؤوليته».

وتابع وزير الخارجية، أنّ الصراع والقصف الإسرائيلي المتواصل لقطاع غزة تسبب في وضع إنساني كارثي، معربا عن أمله في أن تتصدى الدول المشاركة في الاجتماع للجرائم التي ترتكب في قطاع غزة.

وزير الخارجية: أفعال إسرائيل فى غزة تتعدى أى مفهوم لحق الدفاع الشرعى عن النفس (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن ما تقوم به إسرائيل يتعدى أي مفهوم لحق الدفاع الشرعي عن النفس، مشيرًا إلى أن نزوح المدنيين في قطاع غزة إلى جنوبه ليس تطورًا إيجابيًا بل استمرار لمخالفة القانون الدولي الإنساني.

وقال شكري في كلمته خلال فعاليات مؤتمر باريس حول الأوضاع الإنسانية في غزة، اليوم الخميس، إن مصر تبنت منذ بداية الأزمة في السابع من أكتوبر موقفًا واضحًا يدين كافة أشكال استهداف المدنيين، إلا أن ما آل إليه الصراع العسكري في غزة منذ ذلك الحين من قصف واستهداف عشوائي من قبل إسرائيل للمدنيين الفلسطينيين قد أودى بحياة ما يزيد عن 10 آلاف مدني نصفهم من الأطفال وحصار وترويع وتشريد وتهجير لمليوني مدني فلسطيني من أراضيهم ومساكنهم.

وزيرة الداخلية البريطانية تهاجم شرطة لندن لسماحها بمسيرات مؤيدة لفلسطين (عربي21)

شنت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان، هجومًا حادًا على شرطة لندن واتهمتها بـ”المعايير المزدوجة” بعد أن أعطى رئيس شرطة العاصمة الضوء الأخضر لمسيرة مؤيدة لفلسطين يوم السبت، يوم الهدنة.

ووصفت وزيرة الداخلية الاحتجاجات، التي جلبت مئات الآلاف من الأشخاص إلى شوارع لندن، بأنها “تأكيد بلا منازع على الأولوية من قبل مجموعات معينة ـ وخاصة الإسلاميين”، في مقال نشرته صحيفة التايمز مساء الأربعاء.

صحيفة عبرية: الإسرائيليون بدؤوا يصدقون أن حماس لم تقتل الرضع وأن جيشهم قتل مواطنيه (الجزيرة)

قالت صحيفة إسرائيلية إن الجمهور الإسرائيلي وبعض أعضاء الكنيست اقتنعوا بأن الرواية الإسرائيلية عما حدث في 7 أكتوبر الماضي لم تكن حقيقية.

وعبّر كاتب المقال الصادر، الاثنين، في صحيفة “ذا ماركر” الإسرائيلية، عن استيائه من أن النظريات التي وصفها بأنها “باطلة” بدأت “تتغلغل تدريجيا في المجتمع الإسرائيلي”.

واعتبر مقال الصحيفة الصادرة عن مجموعة “هآرتس” الإسرائيلية أن من يقف وراء الرواية يحملون مواقف “معادية لإسرائيل والسامية”، موضحا أن عددا واسعا من الإسرائيليين أصبح يثق بأن “حماس لم تعتزم قتل المدنيين بل كانت تستهدف الجنود”، وأنها لم ترتكب “الاغتصاب وقطع الرؤوس”.

وأفادت الصحيفة أن مقاطع فيديو -شككت في صحتها- أصبحت تَروج داخل إسرائيل، تبين أن القتلى في مستوطنة “كيبوتس بئيري” كانوا بنيران الدبابات الإسرائيلية، وأن “حماس لم تقتل أي مواطن هناك”.

وتابعت أن “الجيش الإسرائيلي أطلق النيران على الرهائن في بئيري وقصف المنازل لعدة أيام بعد بداية الحرب دون أن يعرف ما إذا كان المقاومون بداخلها أم لا”.

وهاجمت الصحيفة الإسرائيلية من صدقوا هذه النظرية، قائلة إنهم يقتنعون بأن “الجيش الإسرائيلي قتل مواطنيه، فيما يُبقي مقاتلو حماس الرهائن لديهم على قيد الحياة ويعاملونهم بإنسانية”.

عبد الله السناوي: “نصر الله يُدرك ما يقول.. الخيارات والأوقات الحرجة” (الرابط)

تعليقاً على الخطاب الذي ألقاه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الجمعة 3 نوفمبر، قال الكاتب المصري عبد الله السناوي على موقع “180 بوست” إن “نصرالله يُدرك ما يقول” وذلك في ظل الخيارات والأوقات الحرجة. وقال السناوي إنه في خضم حرب الإبادة على غزة، يطرح سؤال “حزب الله” نفسه على رأي عام عربي غاضب وقلق، خشية تصفية القضية الفلسطينية بالتهجير القسري، أو بأية سيناريوهات أخرى.  وتبدى رهان واسع على دور عسكري جوهري لـ ”حزب الله”، وأمينه العام “حسن نصرالله” على الجبهة الشمالية الإسرائيلية، يربك أية خطط؛ للاستفراد بالمقاومة المسلحة في غزة والإجهاز عليها. وقد ساعدت الأجواء والإشارات، التي استبقت خطاب “نصرالله” الأخير، على رفع سقف التوقعات، كأن يعلن توسيع نطاق المواجهات العسكرية، والدخول في حرب مفتوحة. لم يلامس خطاب “نصرالله” تلك التوقعات، برغم نبرته العالية في التضامن مع أهل غزة ومقاتليها. كان ذلك داعيا إلى تساؤلات عن حقيقة موقف “حزب الله”، وإذا ما كان سوف يسمح بهزيمة المقاومة في غزة. “نصرالله” قال في خطابه، إنه لن يسمح بذلك، ولا بتصفية “حماس”، دون أن تكون هناك خطوات عملية معلنة. بدا ذلك داعيا لهجوم غير منصف، وغير عادل عليه من خصومه ومناوئيه، كما من أصدقائه وحلفائه. بعض دواعي الهجوم تعبير عن قلق عام طبيعي ومشروع.. وبعض الدواعي الأخرى أقرب إلى تصفية حسابات مع إيران، وحلفائها في المنطقة. وفي ظل المخاطر التي تتهدد لبنان، يتساءل السناوي: أين الأدوار الأخرى؟ أين العالم العربي بنظمه وقياداته؟ ويؤكد أنه لا يصح تعليق المسئولية كلها في رقبة رجل واحد، وإعفاء الآخرين من أية مسئولية تقصيراً، أو تواطؤً!

واشنطن: إسرائيل توافق على وقف إطلاق النار لمدة 4 ساعات يوميا في شمال غزة (درب)

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، موافقة إسرائيل على “وقف لإطلاق النار لمدة 4 ساعات يوميا” في شمال غزة.

وكان البيت الأبيض، قال إن الولايات المتحدة، تهدف لدخول ما لا يقل عن 150 شاحنة مساعدات إنسانية لغزة يوميا.

السيسي يتلقى اتصالاً هاتفيًا من المستشار الألماني أولاف شولتز (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من المستشار الألماني أولاف شولتز.

الاتصال تناول متابعة مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، حيث استعرض السيسي الجهود الدؤوبة التي تبذلها مصر للدفع في اتجاه وقف إطلاق النار لحماية المدنيين، في ضوء الأوضاع الإنسانية المتدهورة في القطاع، بالإضافة إلى جهود مصر لتقديم وإيصال المساعدات لإغاثة أهالي غزة. وكذا إجلاء الرعايا الأجانب.

سامح شكرى يتوجه اليوم للرياض لرئاسة وفد مصر فى القمة “السعودية الأفريقية” (اليوم السابع)

يتوجه وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الجمعة، إلى الرياض، حيث يترأس وفد مصر المشارك فى أعمال القمة “السعودية الأفريقية”.

وصرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سوف يُلقى كلمة مصر في الجلسة الافتتاحية للقمة المقرر عقدها اليوم، والتى تنعقد تحت عنوان “شراكة مُثمرة”، حيث يستعرض رؤية مصر لأهمية تعزيز الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية لدعم الاستقرار والأمن في المنطقة، لاسيما وأن مصر تعتز بانتمائها الأفريقى والعربى.

شهداء وإصابات في قصف إسرائيلي استهدف العيادات الخارجية في مجمع الشفاء (عربي21)

قصف الاحتلال الإسرائيلي مبنى العيادات الخارجية في مجمع الشفاء الطبي، بحسب ما أعلنته وسائل إعلام فلسطينية.

وكانت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، قامت بشن أحزمة نارية في محيط مستشفى الشفاء فجر اليوم الجمعة.

ونجم الهجوم الذي شنته طائرات الاحتلال على مستشفى الولادة في مجمع الشفاء الطبي بشكل مباشر، عن شهيد وعدد من الجرحى.

ونزح عشرات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين إلى مجمع الشفاء الطبي، بسبب القصف الهمجي المتواصل الذي طال منازلهم، في الوقت الذي يواصل الاحتلال بتهديد المستشفى.


تطورات السياسة الداخلية

محمود فوزي: الزعماء الكبار يقدمون رؤى وليس برامج انتخابية (بوابة الأخبار)

قال المستشار محمود فوزي، رئيس الحملة الانتخابية للسيسي، إن الزعماء الكبار يقدمون رؤى ويحددون أهدافا عريضة وليست مجرد مشروعات وبرامج انتخابية، مشيرا إلى أنه سيتم إعلان رؤية المرشح السيسي في المؤتمر الصحفي المقبل.

وأضاف، أن البرنامج الانتخابي يقدمه عضو مجلس النواب عندما يتقدم لناخبيه في دائرته، ويمكن ان تقدمه الحكومة عندما ترغب في الحصول على ثقة البرلمان، البرنامج يعني مشروعات ولكن المرشح السيسي سيقدم رؤية، والرؤية تحدد أهدافا قابلة للتطبيق بعدد لا نهائي من المشروعات وهذا ما تم تقديمه على أرض الواقع فعليا.

رئيس حملة السيسي: لا نية لتأجيل الانتخابات (بوابة الأخبار)

قال محمود فوزي رئيس الحملة الانتخابية للسيسي، لا مجال لتأجيل الانتخابات الرئاسية وهذا أمر غير مطروح.

وعقدت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي مؤتمرا صحفيا لعرض احصائيات وارقام الحملة الرسمية خلال الفترة من 8 أكتوبر حتى 7 نوفمبر 2023.

محمود فوزي: الحوار الوطني هو الطريق نحو الجمهورية الجديدة (الوطن)

قال المستشار محمود فوزي، رئيس الحملة الانتخابية للمرشح عبدالفتاح السيسي، إنّ الرئيس السيسي دعا إلى عقد الحوار الوطني في خطوة غير مسبوقة، وكان راعيا وداعما للحوار الوطني وقدّم الدعم لمخرجاته، مشددًا على أنّ الحوار الوطني بداية جديدة يجب أن نقرأها جميعا.

قرار جمهوري بتعيين أسامة كمال رئيسا لجمعية المهندسين المصريين (الوطن)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا بشأن تعيين المهندس أسامة محمد كمال عبدالحميد، رئيسًا لجمعية المهندسين المصريين لمدة 3 سنوات، جاء ذلك بناءً على ما عرضته نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، على السيسي، وبعد الإطلاع على قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي، ولائحة النظام الأساسي لجمعية المهندسين المصريين.

الوطنية للانتخابات تعلن القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية (الشروق)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، القائمة النهائية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 ورموزهم الانتخابية.

وتضمنت القائمة النهائية للمرشحين كل من: عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي، وشهرته عبد الفتاح السيسي رمز النجمة، ومحمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران رمز “الشمس”، وعبدالسند حسن محمد يمامة وشهرته عبد السند يمامة رمز “النخلة” وحازم محمد سليمان محمد عمر وشهرته حازم عمر رمز “السلم”.

وتنطلق فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين في انتخابات الرئاسة 2024 بداية من اليوم ولمدة شهر حيث تنتهي مع بدء الصمت الانتخابية الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات، يوم 8 ديسمبر المقبل، وفي إطار الحد من المخالفات الانتخابية، أصدرت الهيئة قرارا بتشكيل لجان رصد مخالفات ضوابط الدعاية الانتخابية في الانتخابات الرئاسية 2023، في جميع بمحافظات جمهورية مصر العربية.

البرادعي: هذا مرشحي المفضل للانتخابات الرئاسية في مصر (عربي21)

قال نائب الرئيس المصري الأسبق، محمد البرادعي إنه يتابع باهتمام تصريحات عبد السند يمامة المرشح للانتخابات الرئاسية في مصر.

وجاء في معرض رده -ساخراً- على منشور للناشط أحمد البقري: “أتابع باهتمام شديد تصريحات الدكتور عبد السند وما زال هو حتى إشعار آخر مرشحي المفضل والله الموفق”.

ونشر البقري: “المرشح الرئاسي يمامة يروج لإنجازات المرشح المنافس السيسي. الدكتور البرادعي كان بيسأل عن اختفاء السيد يمامة يبدو كان عاكف حصر إنجازات منافسه”.

عبد السند يمامة: مصر على شفا الإفلاس وأقدم برنامجا لإنقاذ البلاد (الشروق)

قال المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، إن برنامجه الانتخابي لا ينتقد سياسات، لكنه يقدم برنامجا انتخابيا لإنقاذ مصر، وأضاف “يمامة”، أن برنامجه الانتخابي يعتمد على 4 محاور أساسية، هي: إصلاح التعليم، والإصلاح التشريعي، والاقتصادي، والحفاظ على حقوق مصر في نهر النيل من سد النهضة الاثيوبي.

واستطرد أن الاقتصاد علم يجب احترامه، وأنه استعان بخبراء في إعداد الجزء الخاص بالاقتصاد، محذرا من أن “مصر تقف على شفا الإفلاس”.

مصطفى بكري: حماس تقبل الوساطة المصرية مع الوساطة القطرية (الرابط)

قال الصحفي والبرلماني المصري المقرب للأجهزة الأمنية مصطفى بكري إن وفد حماس الثلاثي الذي ضم إسماعيل هنية وخالد مشعل وخليل الحية اجتمع مع الوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية، حيث أثمر النقاش عن:

– قبول حماس للوساطة المصرية جنباً إلى جنب مع الوساطة القطرية لإنهاء أزمة الرهائن، شريطة وقف إطلاق النار وفتح الباب أمام المزيد من المساعدات والإفراج عن الأطفال والنساء من الأسرى الفلسطينيين.

– السماح بإدخال المزيد من المساعدات وطلب إنهاء الحصار المفروض علي الشعب الفلسطيني

– التضامن مع مصر في رفض مخطط التهجير وإنهاء القضية الفلسطينية.

– وجه الوفد شكره إلي القيادة المصرية على دورها الرافض لسياسة العقاب الجماعي وإدخال المساعدات إلى الفلسطينيين.

– القاهره تتواصل مع العديد من الأطراف الأخرى لتنفيذ المبادرة المصرية – القطرية، للاتفاق على دفعة المفرج عنهم كدفعة أولى بمواصفات محددة

الوفد يتواصل، خاصة أن أمير قطر تميم بن حمد سيلتقي غداً مع السيسي للتوصل إلى الحل النهائي الخاص بالدفعة الأولى من الإفراج عن الرهائن والهدنة.


تطورات المشهد الاقتصادي

قرار هام من الحكومة بشأن إعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مد العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بإعفاءات واردات الذهب.

ويتضمن القرار إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدة للتداول النقدى والحلى والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة أُخر، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، الواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى.

ويستثنى من الضرائب ضريبة القيمة المضافة.

يستمر القرار لمدة 6 أشهر تنتهي في 10- 5- 2024، وذلك لما أحدثه من مردود إيجابي في محاولة ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.

مدبولي يشهد توقيع 3 اتفاقات ملزمة لبدء تجميع السيارات محليا (الشروق)

شهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع 3 اتفاقات إطارية لتصنيع السيارات في مصر، وذلك بين ثلاثة أطراف حكومية (أطراف ثابتة في الاتفاقات الثلاثة) هي: “الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة”، و”صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة” التابع لوزارة المالية، و”وحدة صناعة السيارات” التابعة لوزارة التجارة والصناعة، و3 شركات متخصصة في مجال تجميع السيارات محليًا، هي شركة “مصانع عز السويدى للسيارات”، و”الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية – إيتامكو”، و”المصرية لتصنيع وسائل النقل – غبور مصر”.

بعد ارتفاع أسعار السجائر.. تجار: لم نتسلم حصصنا منذ 3 أيام (الشروق)

كشفت جولة ميدانية قامت بها “الشروق” في أسواق القاهرة والقليوبية والجيزة، عن عدم توافر السجائر بنسبة كبيرة داخل تلك الأسواق.

وبحسب تلك الجولة، فإن منطقة وسط البلد بالقاهرة لم يتوافر بأي كشك بها أي نوع من أنواع السجائر، وقال بعض أصحاب الأكشاك في المنطقة، إنهم عزفوا عن شراء السجائر بعدما عجزوا عن شراء حصص من الشركات المنتجة.

وتابعوا أن شراء السجائر من السوق السوداء يعرضهم لخطر الوقوع تحت طائلة القانون وتوقيع غرامات مرتفعة جدا عليهم، مفضلين عدم التجارة بها من الأساس.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

مسئول فريق طبي نرويجي عن دعم الاتحاد الأوروبي وأمريكا لإسرائيل: مجرمو حرب ولا بد من محاكمتهم (الشروق)

رد مسئول فريق الطوارئ الطبي النرويجي إلى غزة الدكتور مادس جيلبرت، على مزاعم الاحتلال الإسرائيلي بوجود عناصر من حماس في محيط مستشفيات غزة، قائلًا: «الإسرائيليون يطلقون الأكاذيب، ولم أر أي جنود من حماس أو جماعات مقاومة في مستشفيات غزة».

وحول تقييمه موقف الاتحاد الأوروبي الأمريكي والبريطاني الداعم لإسرائيل، قال: «أصفهم بأنهم يرتكبون جرائم حرب، ويجب تقديمهم للمحاكمة الدولية ومجرمي الحرب لما يقترفونه من قتل جماعي للشعب الفلسطيني، هذه إبادة جماعية ومسئولية الطريقة التي يقومون بها بحق الفلسطينيين»- على حد قوله.

مسئول فريق طبي نرويجي بغزة: الحديث عن هدنة لـ 4 ساعات إهانة للإنسانية (الشروق)

قال مسئول فريق الطوارئ الطبي النرويجي إلى غزة الدكتور مادس جيلبرت، إن ما تتعرض له غزة من قصف إسرائيلي، وموقف المستشفيات بالقطاع كارثي حيث انقطعت الخدمات الطبية والوقود والطعام والأدوية.

وأضاف، أن المستشفيات تتعرض للقصف، وآخرها المستشفى الإندونيسي، والمنطقة المحيطة به والنصر، وغيرها، منوها بأن الحديث عن هدنة إنسانية لمدة 4 ساعات إهانة للإنسانية ولاحتياجات الشعب في غزة.

مؤسسات دينية

رسالة شيخ الأزهر إلى سفير مصر في بوركينا فاسو (بوابة الأخبار)

استقبل فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، السفير شريف ندا، سفير مصر الجديد لدى بوركينا فاسو، لمناقشة سبل تعزيز دعم الأزهر لأبناء بوركينا فاسو، وقال فضيلة الإمام الأكبر إن سفراء مصر في القارة الأفريقية يستطيعون أن يتركوا بصماتهم وأن يعززوا من القوى الناعمة لمصر حال تنبهوا لأهمية الأزهر بالنسبة للقارة وللشعوب الأفريقية، والعمل على تعزيز العلاقات المصرية بكافة الدول الأفريقية من خلال العناية والاهتمام بالمنح الدراسية ودورات تدريب الأئمة والوعاظ التي يقدمها الأزهر لأبناء أفريقيا. 

وأكد فضيلة الإمام الأكبر أن الأزهر معني بالاهتمام بالشعوب الأفريقية ودعم استقرار الدول القارة واستقلالها، مشيرا إلى استعداد الأزهر لافتتاح مركز لتعليم اللغة العربية في بوركينا فاسو بما يلبي احتياجات المسلمين هناك في تعلم لغة القرآن الكريم واتقانها، وتكثيف الدورات التدريبية التي تقدمها أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ لوعاظ بوركينا فاسو.

الزراعة والتموين

مصر تتسلم 63000 طن قمح من روسيا لصالح القطاع العام (الوطن)

أصدر المركز الإعلامي لهيئة ميناء دمياط بياناً، جاء فيه أن الميناء استقبل خلال الـ24 ساعة الماضية عدد 10 سفن، بينما غادر عدد 10 سفن، كما وصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 31 سفينة، منها السفينة «WADI ALARAB» والتي ترفع علم مصر، ويبلغ طولها 225 مترا، وعرضها 32 مترا، القادمة من روسيا وعلى متنها حمولة تقدر بـ63000 طن من القمح لصالح القطاع العام، يأتي ذلك تأكيداً على جاهزية مرافق ميناء دمياط لاستقبال ناقلات القمح.

أخرى

بعد خسارة مليوني متابع.. بيومي فؤاد يغلق حسابه الرسمي على فيسبوك (الشروق)

هجوم المنتقدين والتعليقات الغاضبة ونزيف المتابعين.. أسباب دفعت الفنان لغلق صفحته الرسمية بعد أزمة مسرحية موسم الرياض

اضطر الفنان بيومي فؤاد لغلق الحساب الرسمي له بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعد خسارته لعدد ضخم من المتابعين؛ على خلفية تصريحاته بعد عرض مسرحية «زواج اصطناعي» في الرياض.

عدد المتابعين لحساب بيومي فؤاد اقترب من الـ10 ملايين متابع، ولكن ظهرت دعوات لإلغاء الإعجاب والمتابعة بعد تصريحاته التي اعتبرها البعض تنتقد الفنان محمد سلام؛ الذي اعتذر عن تقديم المسرحية.

وخسر بيومي فؤاد، في يومين تقريبا قرابة مليوني مليون، وهو ما دفعه لغلق الحساب، كطريقة لوضع حد لخسارته، بعد أن أغلق خاصية التعليقات علي منشوراته.


تطورات المشهد العسكري

تكتم رسمي حول قتل مجندين مصريين أغلبهم “أشلاء في أكياس” (عربي21)

أثارت حالة التكتم الشديد التي يفرضها النظام المصري الحاكم على ما يجري من وقائع قتل لمجندين وضباط مصريين أو حوادث أودت بحياة عدد منهم التساؤلات حول أسباب ذلك التوجه خاصة مع تكرار أنباء وحوادث القتل خلال العام الجاري.

أحداث قتل جديدة يبدو أنها وقعت لجنود مصريين، حيث تداول نشطاء مصريين مقاطع مصورة من محافظات مصرية لثلاثة جنازات شعبية لمجندين، دون أن يعلن المتحدث العسكري أية أنباء عن وقوع قتلى في صفوف الجيش المصري، أو وقوع حوادث طالت بعض القوات.

وعبر صفحته بموقع “إكس”، نشر المعارض المصري تامر جمال، المعروف باسم “الجوكر المصري”، 3 مقاطع فيديو من الشارع المصري لثلاث جنازات لمجندين مصريين جرى دفنهم قبل أيام.

ونقلا عن بعض الأهالي، وعن مصدر بمستشفى عسكري، أعلن جمال عن “مصرع أكثر من 60 مجند مصري، ووصول الجثامين إلى مستشفى كوبري القبة العسكري (شرق القاهرة)، في تكتم شديد، مع التأكيد على الأهالي بعدم رؤية الجثة وسرعة الدفن”.

وتساءل اليوتيوبر المصري المعارض، عن أسباب عدم إعلان المتحدث العسكري المصري عن وفاة ما قال إنه “عدد كبير من العساكر”، قبل أيام، ولا مكان ذلك وفي أي اشتباك، مواصلا تساؤلاته عن “أسباب تهديد الأهالي حال نشر الخبر ودفن أغلبهم فجرا”.

وأكد أنه “لازالت بعض الجثث بمستشفى كوبري القبة العسكري خاتما بقوله إن أغلب الجنود “أشلاء في أكياس”.

«النصر للسيارات»: لم يتم إنتاج أي سيارة كهربائية على خطوطنا (بوابة الأخبار)

قالت وزارة قطاع الأعمال، إنه في إطار ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من معلومات مغلوطة وغير صحيحة نشرتها صحفات مجهولة المصدر بشأن شركة النصر لصناعة السيارات، فإن الشركة توضح أنه لم يتم حتى الآن إنتاج أي سيارة كهربائية على خطوطها.

قوات الدفاع الشعبي والعسكري تنظم فعاليات خلال شهر أكتوبر (بوابة الأخبار)

نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري بالتعاون مع محافظتى الأقصر وأسوان مشروعين للتدريب العملى المشترك على مجابهة الأزمات والمواقف الطارئة المحتمل حدوثها وذلك بمشاركة كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظتين، تضمنا الوقوف على الإمكانيات المتاحة والتأكد من جاهزيتها وصلاحيتها الفنية، وتنفيذ بيان عملى لنجدة هدف حيوى بواسطة عناصر التأمين لتوحيد المفاهيم بشأن أنسب أساليب مجابهة التهديدات والعدائيات المحتملة، كذلك تكريم عدد من أسر الشهداء من أبناء محافظتى الأقصر وأسوان، وذلك فى إطار التعاون والتنسيق بين القوات المسلحة وكافة أجهزة ومؤسسات الدولة.

وفد من حماس برئاسة اسماعيل هنية يلتقي رئيس المخابرات المصرية (الأسبوع)

وصل إلى القاهرة ظهر اليوم وفد من حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة.

والتقى وفد الحركة اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة وتم التباحث بشأن الأوضاع الراهنة في قطاع غزة.

وضم وفد الحركة كل من خالد مشعل وخليل الحية.

تم التباحث بشأن الأوضاع الراهنة في قطاع غزة، بحسب المركز الوطني الفلسطيني.

ويأتي ذلك ضمن الجهود المصرية لدعم وقف إطلاق النار في غزة والوصول إلى هدنة إنسانية.

بينهم مصر والبرازيل.. روسيا تلجأ إلى زبائن أسلحتها لزيادة ترسانتها الحربية (عربي21)

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن روسيا تعمل على استعادة أجزاء من أنظمة الدفاع التي قامت بتصديرها إلى بلدان مثل باكستان ومصر وبيلاروسيا والبرازيل، حيث تحاول تعويض الكميات الهائلة من الأسلحة التي تم استنزافها في الحرب في أوكرانيا.

وأوضحت الصحيفة، في تقريرها، الذي ترجمته “عربي21” أن روسيا، طلبت محركات هليكوبتر حاسمة من مصر والبرازيل وباكستان وبيلاروسيا؛ مردفة أنه في أبريل الماضي، زار وفد من المسؤولين الروس، مصر، وطلبوا من السيسي، إعادة أكثر من مائة محرك هليكوبتر لروسيا، كانت موسكو بحاجة إليها.

وأضاف المصدر نفسه، نقلا عن معلومات ثلاثة أشخاص مُطّلعين، أن السيسي، وافق، فيما من المرتقب أن تبدأ عملية تسليمات حوالي 150 محركا، في غضون الشهر المقبل. وذلك في الوقت الذي رفض فيه المتحدث الرسمي باسم الحكومة المصرية التعليق.


تطورات المشهد السيناوي

بناء على طلب إسرائيلي.. مخطط دولي لتحويل سواحل شمال سيناء لبديل عن مستشفيات غزة (درب)

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن مخطط دولي لتحويل سواحل شمال شبه جزيرة سيناء في مصر لمنطقة صحية بديلا عن مستشفيات قطاع غزة، بناء على طلب من إسرائيل.

ووفقا لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، فإن سفن من إيطاليا وفرنسا واليونان ستعمل كمستشفيات عائمة في شبه جزيرة سيناء لعلاج جرحى قطاع غزة.

وفي الوقت نفسه تعمل مصر والدول الأوروبية والأمم المتحدة على إنشاء مستشفيات ميدانية قرب الحدود لخلق نظام بديل للمستشفيات في قطاع غزة.

«بينهم 12 جريحا».. مصدر بمعبر رفح: وصول 717 فردًا إلي مصر (المصري اليوم)

يستعد معبر رفح البري في شمال سيناء، اليوم الجمعة، لإدخال دفعة جديدة من الجرحي وحاملي الجوازات الأجنبية، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وقال مصدر مسؤول بشمال سيناء، إن المعبر شهد أمس وصول 717 فردًا إلي مصر من بينهم 695 من أصحاب الجوازات الأجنبية والمصريين، 12 جريح و10 مرافقين.

أضاف المصدر، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن الجرحي تم توزيعهم علي مستشفيات العريش العام وأبو خليفة بالإسماعيلية، وال نهيان و معهد ناصر بالقاهرة، عن طريق سيارات الإسعاف المصرية.

عالقون بمصر يناشدون للسماح لهم بالعودة إلى غزة.. “بدنا نرجع على بلدنا” (عربي21)

تسبب العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ35 على التوالي على قطاع غزة، بتشريد الكثير من العائلات وقطع تواصلهم مع أقاربهم خارج القطاع، فيما العديد من المواطنين العالقين بمصر ينتظرون السماح لهم بالعودة لغزة.


تطورات المشهد الأمني

تصريحات غاضبة بعد القبض على الطنطاوي.. “تضييق وازدواجية” (عربي21)

قال المرشح الرئاسي الحالي فريد زهران، “تابعنا بدهشة واستياء قرار إحالة النائب السابق، أحمد الطنطاوي ومدير حملته و21 من أعضائها للمحاكمة الجنائية بتهمة تداول أوراق تخص الانتخابات دون إذن السلطات المختصة”.

وأضاف، “بينما نعلم ويعلم الجميع ما يحدث من عراقيل وتجاوزات مثلت انتهاكًا لحق مرشحي الرئاسة في استكمال إجراءات الترشح للحصول على توكيلات المواطنين فقد أعلنا ذلك مرارًا وطالبنا بأن تقف السلطة التنفيذية على مسافة متساوية من جميع المرشحين”.

وتابع، “أن حجم التضييقات التي حدثت أثناء مرحلة جمع التوكيلات الشعبية والتي قدم فيها المرشحون المحتملون شكاوى للهيئة الوطنية للانتخابات وللرأي العام، وهو ما كان يعني أن يتم التحقيق في شكاوى المرشحين لا إحالة حملة أحدهم للمحاكمة”.

من جانبه، قال المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، إن “محاكمة أحمد الطنطاوي وأعضاء حملته الشجعان يؤكد حقيقة أن العضلات الأمنية تهيمن على العقل السياسي، ويؤكد حقيقة أن الانتخابات الرئاسية مجرد تمثيلية بلا ضمانات ولاروح ولا مشاركة شعبية”.

وقال نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي تعليقا على القبض على طنطاوي: “جريمة لها أبعاد وتداعيات كثيرة على الأمن القومي وخاصة في تلك المرحلة الحرجة التي يمر بها الوطن ولعله من المفيد أن نستمع لرأي المرشحين للرئاسة في هذا الموضوع الهام”.

في اتهامه بسبب مقالات على “فيسبوك”.. تأجيل محاكمة المهندس يحيى حسين عبد الهادي لـ28 ديسمبر المقبل (درب)

قال المحامي الحقوقي خالد علي، إن محكمة جنح مدينة نصر، قررت، تأجيل جلسة محاكمة المهندس يحيى حسين عبد الهادي لجلسة 28 ديسمبر المقبل.

وفي وقت سابق قال خالد علي، المحامي الحقوقي: “حضرنا جلسة مع المهندس يحى حسين عبد الهادى أمام محكمة جنح مدينة نصر ثان، وتم السماح للنيابة بتلاوة أمر الإحالة ففوجئنا بأن تهمة حيازة المنشورات التى تم إخطارنا بها غير موجودة بالقضية، رغم إعلانا رسمياً بها فى الإخطار المرفق صورته”.

وتابع: “التهمة الوحيدة التي ذكرتها النيابة هى بث ونشر إشاعات وأخبار كاذبة داخل وخارج البلاد حال (كونه عائد)، (يعنى سبق اتهامه بذات التهمة وعاد لارتكابها من جديد)، بزعم نشره عدد ثلاثة مقالات خلال الفترة من ٧ أغسطس ٢٠٢٢ حتى ٢٠ مارس ٢٠٢٤، بعنوان (متى يتكلمان) (العار والحوار) (بل يجب الافراج عن الجميع بما فيهم الإخوان).

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close