fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 11 أغسطس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

الاحتلال ينظم رحلة سياحية لأسراه في حرب أكتوبر إلى سيناء وسوريا (رصد)

يعتزم الاحتلال الإسرائيلي إحياء ذكرى هزيمته في حرب 6 أكتوبر 1973، بإرسال أسراه في الحرب مع عائلاتهم في جولة سياحية بقناة السويس وسوريا، لأول مرة في التاريخ.

وبحسب مجلة تصدر عن جيش الاحتلال، سيشرع من أسرتهم مصر و سوريا خلال الحرب في قافلة بحرية عسكرية تعبر قناة السويس، ثم سيحلقون فوق الحدود السورية بطائرة حربية، وذلك خلال أيام 8 و 9 و 10 أكتوبر المقبل، في أسطول بحري وجوي يحمل 150 أسيرا مع عائلاتهم.

وخلال الرحلة، سيكون الأسرى قادرين على إلقاء نظرة على الأماكن التي سقطت فيها مواقع جيش الاحتلال خلال الحرب أثناء الهجوم المصري المباغت الذي دك تلك المواقع العسكرية، ومن ثم أسر بعضهم من قبل المصريين.

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيرته الإندونيسية (بوابة الأهرام)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً من وزيرة الخارجية الإندونيسية “ريتنو مارسودي”.

تناول الاتصال أوجه العلاقات الثنائية بين مصر وإندونيسيا وسبل تعزيزها خلال المرحلة القادمة، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات الصداقة التاريخية التي تربط بين البلدين. 


تطورات السياسة الداخلية

السيسى يتابع مع الحكومة إجراءات التغلب على انقطاع الكهرباء (اليوم السابع)

اجتمع السيسي اليو مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، يأتي الاجتماع في إطار المتابعة المستمرة من الرئيس لملف تأمين احتياجات المواطنين والأنشطة الاقتصادية من التيار الكهربائي بشكل مستدام وثابت، وتجنب تكرار حدوث انقطاع التيار الكهربائي مستقبلاً، ووضع سيناريوهات متعددة للتعامل مع الاحتمالات المختلفة في هذا الصدد.

عمرو هاشم ربيع: القوائم النسبية تشكل أنسب معيار لتحقيق العدالة (الوطن)

قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الدستور تحدث عن المساواة وتكافؤ الفرص وإجراء انتخابات حرة ونزيهة، ويرى الكثيرون أن القوائم النسبية تشكل أنسب معيار لتحقيق العدالة.

وحول اتهام القوائم النسبية أنها لن تحقق النسب الدستورية المنصوص عليها لتمثيل الفئات المختلفة، قال ربيع خلال تصريحات لـ”الوطن”: إن القوائم النسبية تستطيع  بسهولة ويسر أن تحقق الكوتات التي جاء بها الدستور، إذا ما أحسن ترتيب القوى المشاركة في الانتخابات للمترشحين بها عبر متوالية هندسية محبوكة، إذ ينتخب الناس أسماء قوائم ولا علاقة لهم بأسماء مترشحين، وتأتي هنا مهمة نقل تحديد أسماء الفائزين وتطبيق كل الكوتات على القائمين بأعمال الفرز وإعلان النتائج، وهم الهيئة الوطنية للانتخابات، التي أوكل لها دستور 2012 المعدل تلك المهمة.

إحالة ٧٦٥ موظفًا بالإدارة المحلية للتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم (بوابة الأخبار)

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أن قطاع التفتيش والمتابعة يعد أحد أهم آليات الوزارة لمحاربة الفساد والمحسوبية حيث يقوم القطاع بالتنسيق والتعاون وتبادل المعلومات مع كافة الجهات الرقابية المعنية بالدولة لكشف ومكافحة الفساد على كافة المستويات.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن حملات القطاع خلال الفترة الماضية أسفرت عن إحالة عدد ٧٦٥ موظف للتحقيق.

مصطفى بكري: الانتخابات الرئاسية ستنتهي قبل 14 يناير 2024 (رصد)

قال الإعلامي والنائب المقرب للنظام مصطفى بكري إن الانتخابات الرئاسية المقبلة ستنتهي قبل 14 يناير المقبل، بسبب الإشراف القضائي، الذي من المقرر أن ينتهي دستوريا في هذا الشهر.

وأضاف في تصريحات إعلامية: “المستشار وليد حمزة جاء ليكمل فترة الرئيس السابق للهيئة، ومن المنتظر بعد إعادة تشكيل اللجنة، أن تُدعى اللجنة إلى  تحديد موعد الانتخابات”.

ومؤخرا أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها تعكف دون إبطاء، على دراسة المواعيد القانونية للانتخابات الرئاسية المقبلة، لإجرائها تحت إشراف قضائي كامل، ووضع رؤية للجدول الزمنى المتوقع الإعلان عنه فور الانتهاء منه مع مراعاة أحكام المواد ( 140 و210 و241 مكررا) من الدستور.

رئيس شعبة الدخان: أزمة السجائر سببها تباطؤ الحكومة في إصدار “تشريع ضريبي جديد”.. والمالية طالبتنا بزيادة 6 مليارات جنيه من المبيعات (درب)

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن وزير المالية طلب عائد من مبيعات السجائر هذا العام بقيمة 88.6 مليار جنيه، بزيادة 6 مليارات جنيه عن موازنة 2022-2023، فيما تم الاتفاق على تقسيم الزيادة على الشرائح المختلفة للسجائر.

وأضاف إمبابي، في تصريحات لـ”درب”، علق خلالها على أزمة ارتفاع أسعار السجائر، أنه تقرر أن تكون الزيارة من جنيه إلى 3 جنيهات، إلا انه وبالرغم من الاتفاق وإقرار ذلك في الموازنة، تباطأت الحكومة مع البرلمان في إصدار التشريع الضريبي الجديد الذي تم إقراره بالتنسيق بين الشعبة ووزارة المالية.

أشار إمبابي إلى أن “عدم إصدار التشريع الضريبي الجديد تسبب في قيام التجار بتخزين السجائر والتلاعب في الأسعار”، لافتا إلى أنه إذا اتخذت الدولة قرارا فوريا بإصدار التعديل الضريبي ستنتهي الأزمة.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة المصرية تختتم بتراجع جماعي وخسارة 3 مليارات جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات، وسط تداولات تجاوزت 1.7 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 3 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.202 تريليون جنيه.

البنك المركزي: تراجع المعدل السنوي للتضخم إلى 40.7% في يوليو الماضي (الشروق)

أعلن البنك المركزي المصري، تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي وفقا لمؤشراته ليبلغ 40.7%، مقابل 41% في يونيو2023، وذكر البنك عبر موقعه الالكتروني، أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، المعد من قبله، سجل معدلاً شهرياً بلغ 1.3% في يوليو 2023، مقابل معدلاً شهرياً بلغ 1.5% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلاً شهرياً بلغ 1.7% في يونيو 2023.

تأكيدا لما نشرته “عربي21” قبل عامين.. إنتاج الغاز بمصر يتراجع لهذه الأسباب (عربي21)

كشف الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة في مصر، وما رافقه من انقطاعات متواصلة للكهرباء لساعات طويلة، عن أزمة في توفر الغاز، رغم إعلان الحكومة الاكتفاء الذاتي في سبتمبر 2018 بفعل احتياطيات كبيرة اكتشفت في البحر المتوسط، وتؤكد أزمة توفر الغاز في مصر، ما كشفته “عربي21” في تقرير لها قبل عامين، من أن حقل ظهر المصري للغاز شهد تراجعا في الإنتاج لأسباب فنية، فضلا عن عدم الاستفادة من فوائض الغاز في التصدير بسبب زيادة الاستهلاك المحلي.

وزير المالية: وصول معدل الدين إلى 95.6% من الناتج المحلي بنهاية العام (درب)

توقع محمد معيط وزير المالية، وصول معدل الدين إلى ٩٥,٦٪ من الناتج المحلي بنهاية العام المالي الماضي متأثرًا بزيادة ١٣,١٪ من الناتج المحلي نتيجة تغير سعر الصرف، وقال الوزير، في بيان اليوم الخميس 10 أغسطس 2023، إنه لولا ذلك لكان  ٨٢,٦٪ مقارنة بـ ٨٧,٤٪ في العام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، حيث إن تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار أدى إلى زيادة قيمة المديونية الحكومية ١,٣ تريليون جنيه بنسبة ١٣,١٪ من الناتج المحلي.

أعلى مستوى على الإطلاق.. التضخم السنوي العام في مصر يصل لـ 38.2% (رصد)

ارتفع معدل التضخم السنوي العام في مصر إلى 38.2% في شهر يوليو، حسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مسجلا مستوى قياسيا جديدا بعد أن كان 36.8% في يونيو، في ظل ارتفاع أسعار الغذاء والتبغ في ظل ضعف الجنيه ونقص العملة الصعبة، وسجلت الأطعمة والمشروبات ارتفاعا بنسبة 68.4% على أساس سنوي في يوليو الماضي، و2% على أساس شهري، بينما ارتفعت أسعار مجموعة المشروبات الكحولية والدخان بنسبة 52.3% على أساس سنوي بعد الارتفاع الكبير في أسعار السجائر مؤخرا، وتشهد مصر تراجعا في سعر الجنيه بنحو 50% منذ مارس 2022، في ظل شح العملة الأجنبية، وعدم قدرة الحكومة على بيع الأصول العامة حسب شروط صندوق النقد الدولي، الذي وافق لمصر على قرض بقيمة 3 مليارات دولار يُصرف على مدى 46 شهرا. لكن المراجعة الأولى لهذا البرنامج أُرجئت وسط حالة عدم يقين بشأن تعهد مصر بالانتقال إلى سعر صرف مرن.

استمرار مراجعة موديز لتصنيف مصر بين الإصلاحات وأزمة السيولة (الرابط)

تستمر المراجعة التي تقوم بها وكالة موديز حول خفض التصنيف الائتماني لديون الدولة، والتي قالت إنها تزن التقدم الذي تم إحرازه في أجندة الحكومة الإصلاحية مقابل عوامل أخرى بما في ذلك أدلة على المزيد من ضعف سيولة النقد الأجنبي. وبدأت الوكالة قبل 3 أشهر مراجعة خفض التصنيف الائتماني لديون الدولة الذي يبقى حالياً عند مستوى “B3″، أي أقل بـ 6 درجات من تصنيف الدرجة الاستثمارية. وبعد خفض وكالة “موديز” في فبراير الماضي، كان هذا التصنيف هو الأدنى على مقياس وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الكبرى حول العالم. وقالت موديز في بيان لها: “المراجعة المتواصلة لتصنيف مصر توازن بين التقدم المحرز في برنامج الخصخصة الحكومية وأجندة الإصلاح المالي والهيكلي من ناحية، في مقابل مؤشرات تزايد ضعف تدفقات النقد الأجنبي من خلال سحب الأصول الأجنبية الصافية للبنوك التجارية على نطاق يتجاوز مبيعات الأصول التي جرى الانتهاء منها مؤخراً من ناحية أخرى، وهو أمر قد يعرقل هدف تجديد احتياطيات سيولة النقد الأجنبي بشكل مستدام قبل زيادة مدفوعات خدمة الدين في العامين الماليين 2024 و2025”. بدأت مراجعة خفض التصنيف الائتماني في مايو، عندما حذرت موديز من أن ديون الدولة السيادية تواجه مخاطر متزايدة بسبب تراجع السيولة والقدرة على تحمل الديون. وأضافت موديز: “ستركز فترة المراجعة الممتدة على مدى مساهمة عائدات مبيعات الأصول التي جرى الانتهاء من صفقاتها مؤخراً في إنعاش السيولة بالاحتياطيات الأجنبية، وصافي حجم الأصول الأجنبية للنظام النقدي، وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وكذلك ديناميكيات أسعار الصرف”.

اتحاد منتجي الدواجن: ارتفاع أسعار الدواجن رغم انخفاض أسعار الأعلاف (رصد)

أكد اتحاد منتجي الدواجن، ارتفاع أسعار الدواجن والبيض خلال الأيام الماضية، رغم تراجع أسعار الأعلاف، موضحاً أن الارتفاع بسبب محاولة بائعي الدواجن تعويض خسائرهم التي وقعت الأشهر الماضية بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض القوة الشرائية

اقتصاديون يحللون أسباب ارتفاع معدلات التضخم في مصر (فيديو) (الجزيرة)

قالت أستاذة الاقتصاد بجامعة القاهرة عالية المهدي، إن معدل التضخم في مصر شهد ارتفاعًا غير مسبوقًا لم تعهده البلاد من قبل، مشيرة إلى أنه الأعلى خلال الـ 70 عامًا الماضية، وحسب الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء في بيان أصدره الخميس، قفز تضخم أسعار المستهلكين السنوي في مصر إلى 38.2% خلال يوليو الماضي، صعودًا من 36.8% في يونيو السابق له، ومقابل 14.6% في نفس الشهر من العام الماضي، وسردت المهدي خلال لقائها عبر الجزيرة مباشر، أسباب هذا الارتفاع، وقالت إن “السبب الأول هو ارتفاع سعر صرف الجنيه أمام الدولار، سواء الرسمي أو غير الرسمي، جميعهم مرتفعين مقارنة بالعام الماضي، وهو ما يؤثر على أسعار الواردات ومؤشر الأسعار العام داخل البلد”، وقالت عالية المهدي إن آثار هذا التضخم “شديدة الوطأة على جميع طبقات المجتمع، خاصة الطبقات الفقيرة ومتوسطة الدخل، لأن دخلهم لا يزيد بنفس المعدلات التي تزيد فيها معدلات التضخم، وبالتالي القيمة الحقيقية لدخولهم تتراجع، وقدرتهم عل تلبية الاحتياجات المعيشة تتراجع بشدة”.

ويرى عز الدين حسانين أستاذ الاقتصاد بالمعهد القومي للإدارة، أن انخفاض نسبة الاستيراد بعد قرارات الحكومة، انعكس على السوق برفع سعر المنتجات التي قل وجودها بالسوق المحلي وليس لها بديل “وحدث نوع يسمى العدوى السعرية لباقي المنتجات، فرفع غالبية الأسعار من 30 إلى 300% لبعض السلع والخدمات”.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

فاطمة سليم تتقدم بسؤال برلماني عن انتشار إعلانات الدروس الخصوصية: أين وزارة التعليم من مواجهة الظاهرة الخطيرة؟ (درب)

أعلنت النائبة فاطمة سليم، عضوة مجلس النواب، تقدمها بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم، بشأن انتشار إعلانات الدروس الخصوصية مبكرا على صفحات التواصل الاجتماعي، وقالت النائبة في بيان، الخميس: انتشرت منذ فترة كبيرة إعلانات مختلفة عن الدروس الخصوصية للعام الدراسي الجديد قبل الانتهاء من العام الحالي، لاسيما في وقت امتحانات الثانوية العامة.

وحذرت النائبة من أن هذه الظاهرة تمثل خطورة كبيرة في القضاء على دور المدارس، فضلاً عن نسف الدور الذي تقوم به مجموعات التقوية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم في العديد من المدارس.

الصحة

الصحة: إصدار 1.8 مليون قرار علاج على نفقة الدولة بتكلفةٍ تجاوزت الـ 9 مليارات جنيه (بوابة الأهرام)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إصدار مليون و814 ألفا و595 قرار علاج على نفقة الدولة، خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك في إطار حرص الدولة المصرية على تخفيف العبء عن المرضى، خاصة غير القادرين، وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن عدد المستفيدين من قرارات العلاج على نفقة الدولة في هذه الفترة، بلغ مليونا و511 ألفا و979 مواطنا، بتكلفة إجمالية 9 مليارات و462 مليونا و4 آلاف و183 جنيها.

مؤسسات دينية

عصام تليمة يكتب.. صمت الإفتاء والنور عن البهرة لعلاقتها بالسيسي!! (عربي21)

البهرة طائفة تنتسب للمذهب الشيعي، ولها تاريخ يتعلق بنشأتها وأفكارها، وليس لها كتب ومصادر تعرف الناس بمذهبها التفصيلي، أو أصول اعتقادها، وليس من اليسير الوصول إليه كباحث، أو من يريد التعامل معهم من حيث الحكم على تفاصيلهم العقدية والفقهية، يعرف تاريخهم من حيث النشأة، ومن حيث مواضع تمركزهم في الهند بما يمثل كثافة وجودهم، ومنذ سنوات بدأ نشاطهم في مصر يزداد، وإن بدا كنشاط تجاري، منذ الستينيات من القرن الماضي، ثم دخلوا مرة أخرى وبدأ اسمهم يطرح على الساحة، عندما طلبوا من الرئيس السادات أن يقوموا بتجديد مسجد الحاكم بأمر الله، وهو ما تم بالفعل، وأضاف تليمة: “لما جاءت ثورة يناير حتى الانقلاب، لم يكن لهم بروز قوي بل حدث ما يشبه التخفي قليلا وقتها، ثم عادوا للظهور مرة أخرى، في إبريل سنة 2014م، ليظهر زعيمهم مع السيسي مقدما تبرعا منهم لصندوق تحيا مصر، قيمته عشرة ملايين جنيه، وهو ما أصبح عادة كل فترة يتبرعون بالمبلغ للصندوق، مع مقابلة من السيسي لهم، وحرص من الإعلام على إبراز هذا التبرع”.

الزراعة والتموين

السيسى يوجه باستكمال مشروع مستقبل مصر فى الزراعة والغذاء (اليوم السابع)

وجه السيسي، بمواصلة العمل على استكمال مستهدفات المشروع القومي للإنتاج الزراعي “مستقبل مصر”،  في مجالي الزراعة والغذاء، الذي يأتي في إطار استراتيجية متكاملة للدولة لزيادة الأراضي الزراعية، بما يزيد على ثلاثة ملايين فدان جديدة، ما يعادل أكثر من ثلث المساحة الحالية للأراضي الزراعية في مصر، الأمر الذي يمثل ضرورة استراتيجية للدولة المصرية، لمواجهة متطلبات الزيادة السكانية، وتحقيق طفرة إيجابية ملموسة في الخريطة الزراعية والغذائية لمصر، على النحو الذي يبني القدرات الذاتية للدولة، ويحقق مصالح الأجيال الحالية والقادمة من الشعب المصري.


تطورات المشهد العسكري

وزير الإنتاج الحربي يجتمع بعمال مصنع 999 لتوجيه الشكر لهم على نجاحات الفترة الماضية (بوابة الأهرام)

اجتمع المهندس عزت محمد عبد العزيز رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للآلات والمعدات (مصنع 999 الحربي) برؤساء القطاعات المختلفة  بالشركة والعاملين بها؛ وذلك للاستماع لمقترحاتهم في تطوير خطوط الإنتاج المختلفة، إيماناً منه بأهمية تبادل وجهات النظر المختلفة، كما وجه الشكر لهم لنجاحهم في الفترة الماضية والذي كُلل بالعديد من التعاقدات، حيث قامت شركة حلوان للآلات و المعدات بتحقيق نجاحات عديدة في الفترة السابقة؛ من بينها التعاقد مع شركة الزامل ومجموعة  AVICالصينية وشركة أوراسكوم لتقديم الدعم الصناعي لمشروعي القطارين الخفيف LRT و السريع HS من خلال تنفيذ أعمال الجلفنة لجسم القطارين، و التي تعد من أهم مراحل تصنيع القطار.

وزير الدفاع المصري يلتقي نظيره الصربي لبحث التعاون العسكري المُشترك (الدفاع العربي)

التقى وزير الدفاع المصري والقائد العام للقوات المسلحة الفريق أول محمد زكي بنظيره الصربي “ميلوش فوتشيفيتش” والوفد المرافق له خلال زيارتهم الرسمية لمصر التي تستمر عدة أيام.

وناقش الجانبان مجموعة من الموضوعات المشتركة في ضوء التعاون العسكري بين مصر وصربيا وتبادل الخبرات بين جيشي البلدين. وأشاد وزير الدفاع المصري بالشراكة التي تجمع القوات المسلحة للبلدين في مختلف المجالات العسكرية، مؤكداً حرصه على تعزيزها في المستقبل.

وحضر اللقاء رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية وعدد من قادة جيشي مصر وصربيا والسفير الصربي والملحق العسكري لصربيا في القاهرة.

شهدت السنوات الأخيرة ارتفاع نسبة التعاون المشترك بين مصر وصربيا. ففي 8 أغسطس 2023، استقبل السيسي نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الصربي وبحث معه تعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين.

مصر وصربيا أجرتا تدريبات عسكرية مشتركة في 2019 تحت اسم “النيل الأزرق” في مجالات الدفاع الجوي والمظليين والقوات الخاصة.

هيئة الإنتاج الحربي المصرية بحثت مع صربيا التعاون في مجالات التصنيع المشترك والتكنولوجيا العسكرية في 2021.


تطورات المشهد السيناوي

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.


تطورات المشهد الأمني

ناجون من مذبحة “رابعة” يروون لـ”عربي21″ مشاهد مؤثرة.. أفخاخ للموت (عربي21)

تحل الاثنين 14 أغسطس الجاري، الذكرى العاشرة لمجزرة فض اعتصام أنصار الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، التي ارتكبها السيسي في ميداني “رابعة العدوية”، والنهضة” عام 2013.

المذبحة التي وصفتها منظمة “هيومن رايتس ووتش” بأنها “إحدى أكبر وقائع القتل الجماعي لمتظاهرين سلميين في يوم واحد في تاريخ العالم الحديث”، جاءت إثر انقلاب السيسي، ضد أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا في 3 يوليو 2013، واعتصام أنصاره رفضا للانقلاب، وبحسب وصف “هيومن رايتس ووتش”، فقد قام “أفراد الشرطة والجيش، باستخدام ناقلات الأفراد المدرعة، والجرافات، وقوات برية وقناصة، بالاعتداء على مخيم الاعتصام حيث كان متظاهرون، وبينهم سيدات وأطفال، قد خيموا لما يزيد على الـ45 يوما، وفتحوا النيران على المتظاهرين”.

الداخلية توجه قافلة إنسانية وطبية لمحافظتي «بني سويف وشمال سيناء» (بوابة الأخبار)

واصلت وزارة الداخلية، فعاليات مبادرة «كلنا واحد.. معك فى كل مكان»، تحت رعاية السيسي  لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين من قاطنى القرى والمناطق الأكثر احتياجًا والسيدات المعيلات، حيث قام قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، بالتنسيق مع القطاعات الأمنية والجهات المعنية، بتوجيه قوافل «طبية – إنسانية»، استهدفت عدد من القرى والتجمعات السكانية بنطاق محافظتى «بنى سويف، شمال سيناء»، لتقديم كافة أوجه الرعاية والدعم للمواطنين.

بأرقام القضايا.. محامون: “إرهاب القاهرة” تنظر أوامر تجديد حبس مئات المتهمين في 27 قضية سياسية الأسبوع المقبل (درب)

قال محامون، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، تنظر في جلساتها المنعقدة الأسبوع المقبل، أوامر تجديد حبس مئات المتهمين في 37 قضية سياسية متنوعة، ونشر المحامي الحقوقي محمد أحمد، قائمة بأرقام القضايا المنظورة خلال اليومين المشار إليهما، حيث تعود بعض القضايا إلى أعوام 2017، إضافة إلى قضايا حديثة لأعوام 2022 و2023.

وعلى اختلاف أرقام القضايا، يواجه المتهمون جميعا اتهامات متشابهة وفق قانون الإرهاب.

وول ستريت جورنال: الدول العربية تواصل التضييق على حرية التعبير.. هذه آخر الحملات في 4 بلدان (عربي21)

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن السلطات في البلدان العربية ما زالت تمارس حملات القمع لتقييد حرية التعبير، منذ احتجاجات الربيع العربي التي بدأت عام 2010 وأسقطت عددا من الديكتاتوريات، وأضافت الصحيفة، أن السلطات الأردنية حظرت موقع “الحدود” الشهر الماضي بسبب السخرية من حفل الزفاف الفخم لولي عهد المملكة، الحسين بن عبد الله الثاني، وأشارت الصحيفة إلى أن موقع “الحدود”، الذي أسسه عصام عريقات ومجموعة من الكتاب الأردنيين عام 2013 يقوم على فكرة السخرية من ملوك المنطقة والحكام المستبدين والطغاة.

بعد حبسه 170 يوما.. المفوضية المصرية: وصول مواطن الإيجور بلال عبد الكريم إلى كندا ضمن إجراءات إعادة توطينه (درب)

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن المواطن الصيني من أقلية الإيجور، بلال عبد الكريم، وصل إلى كندا ضمن إجراءات إعادة التوطين، وذلك بعد القبض عليه وحبسه بقرار من النيابة العامة لأكثر من 170 يوما.

وأضافت المفوضية، أنه من المقرر أن تلحق به أسرته يوم 23 أغسطس الجاري، بعد 8 سنوات قضاها مع أسرته في القاهرة منذ أن جاء للدراسة في 2015.

وأشارت المفوضية في بيانها، اليوم الخميس، إلى أنه لم يتبقى من أبناء أقلية الإيجور في مصر سوى 43 شخصا، فيما طالبت بضرورة تدخل مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لإعادة توطينهم.

محبوس منذ 7 سنوات.. قبول استئناف النيابة واستمرار حبس “عمرو كامل مهران” في 5 قضاياه بتهمة “حيازة منشورات” (درب)

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن المحكمة الجنايات، قبلت، اليوم الخميس، استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل “عمرو كامل مهران”، فيما أيدت استمرار حبسه.

وكان قاضي المعارضات، قد قرر في جلسته المنعقدة، أمس الأربعاء، إخلاء سبيل عمرو كامل علي مهران بكفالة ألف جنية.

يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 9327 لسنة 2023 إداري مدينة نصر ثالث. ويواجه في القضية تهمة الانضمام لجماعة إرهابية، وحيازة منشورات والنيابة تستأنف على القرار.

وتعد القضية المذكورة هي القضية الخامسة المحبوس على ذمتها، وذلك بعد إخلاء سبيله، في 20 يونيو الماضي، على ذمة القضية رقم 7394 لسنة 2023 إداري المرج. 

النقض تؤيد إعدام 3 متهمين والسجن المشدد لـ7 آخرين في اتهامهم بقتل واستهداف رجال شرطة بالزقازيق (درب)

قضت محكمة النقض بتأييد الإعدام بحق 3 متهمين وتأييد أحكام بالسجن المشدد من 7 سنوات حتى 15 سنة بحق 7 آخرين، وانقضاء الدعوى بحق متهمين اثنين صادر بحقهما حكمان بالسجن المشدد 15 عاما لوفاتهما، وبراءة 8 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية الزقازيق”، في اتهامهم باستهداف رجال شرطة.

كانت النيابة أحالت 30 متهما إلى محكمة جنايات الزقازيق على خلفية اتهامهم بالانضمام إلى جماعة أُسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور، وإنشاء وتنظيم عصابة لجنة عمليات نوعية متفرعة من جماعة الإخوان الإرهابية على خلاف أحكام القانون، وقتل رجال الشرطة، في دائرة نيابة شمال الزقازيق الكلية بمحافظة الشرقية، عام 2014.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close