fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 11 أكتوبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي: أمن مصر القومي مسئوليتي الأولى ولا تهاون أو تفريط فيه.. ولن نسمح بتصفية القضية الفلسطينية (بوابة الأهرام)

أكد السيسي، ثوابت السياسة المصرية تجاه القضية الفلسطينية موضحا أن مصر تتابع باهتمام بالغ تطورات الأوضاع في المنطقة وأن التصعيد الحالي خطير للغاية وله تداعيات قد تطال أمن واستقرار المنطقة بأكملها.

وقال السيسي: إن مصر، تجري اتصالات مكثفة على جميع المستويات لوقف المواجهات العسكرية بيبن إسرائيل والفلسطينيين حقنا لدماء الشعب الفلسطيني وحماية المدنيين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأشار، أن مصر توكد أن السلام العادل والشامل القائم على حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن الحقيقي والمستدام للشعب الإسرائيلي، مؤكدا أن مصر لن تتخلي عن التزاماتها بالقضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأكد السيسي، أن أمن مصر القومي مسئوليته الأولي ولا تهاون أو تفريط فيه تحت أي ظرف.

السيسي يهنئ ملك إسبانيا بذكرى العيد القومي (بوابة الأهرام)

بعث السيسي، برقية تهنئة إلى الملك فيليب السادس ملك إسبانيا، بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي.

كما أوفد السيسي، محمد رضا السيد الأمين برئاسة الجمهورية، إلى سفارة مملكة إسبانيا بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

الهجرة: خطوات لإخراج 30 مصريا يحملون الجنسية الكندية من فلسطين.. والمصريون في قطاع غزة «بخير» (درب)

أفادت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بأنها تلقت استغاثات من نحو 30 مصريا يحملون الجنسية الكندية، موجودين في الأراضي المقدسة لإتمام الشعائر الدينية لمساعدتهم في الخروج عقب اندلاع الأحداث، وذكر بيان صادر عن الوزارة، أنه على الفور، تواصلت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة مع السفير خالد عزمي السفير المصري في تل أبيب، والذي بدوره أكد اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لخروجهم سالمين وتم تعديل موعد مغادرتهم.

أول تعليق رسمي من مصر على إبلاغ إسرائيل بعملية طوفان الأقصى (الشروق)

في أول تعليق رسمي مصري على الشائعات التي ترددت في الصحف الإسرائيلية وبعض وسائل الإعلام الأخرى بزعم أن القاهرة أبلغت إسرائيل بأن حماس تجهز لعملية كبيرة، قبل بدء عملية طوفان الأقصى بعشرة أيام.

صرح مصدر مصري مسئول بأنه لا صحة إطلاقا لما تناقلته بعض وسائل الاعلام بشأن تحذير مصر لإسرائيل من عملية كبيرة قبل بدء الحرب بعشرة أيام.

السيسي وأمير قطر يبحثان هاتفيًا التصعيد العسكري على الساحة الفلسطينية الإسرائيلية (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، للتباحث حول آخر مستجدات التصعيد العسكري على الساحة الفلسطينية الإسرائيلية.

أميركا تناقش مع إسرائيل ومصر توفير ممر آمن لمدنيي غزة (العربية)

قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، فجر الأربعاء، إن الولايات المتحدة تجري محادثات مع إسرائيل ومصر بشأن توفير ممر آمن للمدنيين في غزة بعد الضربات الجوية الإسرائيلية في أعقاب هجوم حماس مطلع الأسبوع.

وأضاف سوليفان للصحافيين في مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض: “نركز على هذه المسألة، وهناك مشاورات جارية”.

وأضاف: “لكن تفاصيلها محل نقاش بين الوكالات التنفيذية ولا أريد أن أعلن الكثير بشأنها علنا في الوقت الراهن”.

اجتماع طارئ للجامعة العربية على المستوى الوزاري لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة (بوابة الأهرام)

تعقد اليوم الأربعاء جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا على المستوى الوزاري لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة، وأعلن السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أنه تقرر عقد الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب اليوم بناء علي طلب دولة فلسطين برئاسة المملكة المغربية الرئيس الحالى لدورة المجلس الوزاري وذلك لبحث سبل التحرك السياسي على المستوى العربي والدولي لوقف العدوان الإسرائيلي.

خالد مشعل يدعو لـ”النفير للجهاد” ونجدة غزة إغاثيا وماليا (فيديو) (الجزيرة)

دعا رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل، الأمة الإسلامية إلى “النفير للجهاد” لنصرة المسجد الأقصى، وطالب بنجدة غزة إغاثيا وماليا، وقال مشعل في كلمة له مساء أمس الثلاثاء “ادعوكم في هذه اللحظة للنفير للجهاد، وحينما يرى العالم أن الأمة انتصرت للأقصى، وقوافل المجاهدين بدأت تذهب لتريق دمها من أجل فلسطين، سيتغير المشهد”.

وتابع “يا أحرار الأمة، هذا تاريخ يُصنع، فكونوا في صفحته الذهبية المشرقة، ولا تكونوا في الصفحة السوداء”.

وأضاف “يا أمتنا، غزة تستغيث بكم لنجدتها إغاثيا وماليا. نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي) يطبق سياسة الأرض المحروقة لأنه أخذ ضوءا أخضر أمريكيا وصمتا عربيا”، وأضاف “اليوم نحتاج دماء وأرواحا، لا تضامنا ودعاء فقط. غزة صنعت طوفان الأقصى، انتصرت فيه للمسجد الأقصى وتصدت للخطر الداهم ضده”.

إسرائيل تطلق حملة سندات لجمع المال لمواجهة “طوفان الأقصى” (الجزيرة)

أطلقت إسرائيل حملة “سندات الشتات” يوم الثلاثاء لجمع الأموال على خلفية معركتها مع المقاومة الفلسطينية في غزة، وفق ما أظهرت تدوينات على حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي مرتبطة بـ”سندات إسرائيل”، وهي أداة للاقتراض.

وجاء في تدوينات على مواقع “لينكد إن” و”إنستغرام” و”إكس” (تويتر سابقا): أطلق موقع “سندات إسرائيل” حملة دولية لجمع الأموال لصالح الدولة اليهودية، وهي في حالة حرب، وأضاف “استثمروا في سندات إسرائيل لإمداد الأمة بالموارد المالية في أحلك ساعاتها”، وجاء على موقع “سندات إسرائيل” على الإنترنت أن لديه سندات بقيمة 5.4 مليارات دولار مستحقة في 31 ديسمبر المقبل، وهو ما يمثل نحو 12% من الدين الحكومي الخارجي للبلاد.

وقالت رويترز إن ممثلي وسائل الإعلام لشركة التنمية لإسرائيل -وهي الذراع الأميركية لسندات إسرائيل- لم يردوا على الفور على طلبها للتعليق.

هجوم في مصر على إسرائيل بعد وصول الطائرات الأمريكية (الرابط)

هاجم نقيب الصحفيين المصري الكاتب الصحفي خالد البلشي إسرائيل، بعد عملياتها العسكرية ضد المدنيين في غزة.

وقال نقيب الصحفيين المصري في منشور له: “المواقف الدولية المجرمة لدول صمتت عن احتلال استيطاني وحشي وصمتت عن حصار الملايين وقتل الآلاف من المواطنين مواقف كاشفة عن مدى انحطاط هذه الدول، وهي مواقف تؤكد أن المقاومة حق، وأن الضربة الأخيرة للفلسطينين للدفاع عن حقهم كانت موجعة بقدر ما أعادت القضية الفلسطينية التي تكالب الجميع على قتلها ووأد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني إلى الواجهة”.

وتابع البيان: “فعندما يصل الأمر لقيام دول بتحريك قطعها البحرية لحماية جيش احتلال ويتم فتح جسور الدعم لأحط أنواع الاحتلال الاستيطاني بينما تم الصمت لسنوات عن سرقة حقوق شعب بكامله وأسر وقتل الآلاف وعن إهدار عشرات القرارات الأممية والاكتفاء بإدانات كلامية، فالأمر كاشف عن مدى إزدواجية المعايير ومدى الانحطاط الدولي”، من جانبه، أكد الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أنه يتابع بقلق بالغ الموقف المتفجر والحافل بدواعي التشاؤم في منطقتنا وعلي حدود مصر الشرقية.

شكري يستقبل منسق الأمم المتحدة لعملية السلام ومفوض «الأونروا» (الوطن)

استقبل سامح شكري، السيد تور وينسلاند منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، والسيد فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وذلك في إطار متابعة تطورات وتداعيات التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، والعمليات العسكرية ضد قطاع غزة وتداعياتها الإنسانية الخطيرة.

السيسي وسلطان عمان يبحثان التصعيد الراهن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي (الشروق)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان، تناول تطورات التصعيد الراهن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في ضوء التداعيات الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة، والمعاناة الإنسانية للمدنيين.

الفقي يحذر من توطين الغزاويين في سيناء: مصر ستدفع أخطر ثمن (الشروق)

قال مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن «معظم الدول تبحث عن أكثر الخيارات نفعًا»، منوهًا أن ظروف الدولة المصرية تدفعها للبحث عن أقل الخيارات ضررًا، وأضاف، أن فتح معبر رفح أمام الفلسطينيين، في ظل الحرب الدائرة بقطاع غزة، سيؤدي إلى كارثة حقيقية، وطوفان من البشر، وإثارة لحلم إسرائيلي بنقل الغزاويين إلى سيناء.

وذكر أن أحداث عام 2008 أدت إلى دخول 300 ألف فلسطيني عبر المعبر إلى الأراضي المصرية، مشيرًا إلى أن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، صرح بأن بعضهم وصل إلى بني سويف وانتشر في أنحاء الجمهورية.

وبسؤاله عما إذا كان توطين الغزاويين في سيناء يؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية، عقب: «يريح إسرائيل، لكن مصر تدفع أخطر ثمن ممكن تدفعه في تاريخها وهي خريطتها.. القاهرة لا تتحمل هذا أبدا، ولن نحل قضية الفلسطينيين على حساب مصر».

شكري يتلقى اتصالا من نظيره الإيراني حول تطورات الوضع في غزة (الشروق)

تلقى سامح شكري، وزير الخارجية، مساء اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية إيران حسن عبداللهيان، حول تطورات الوضع في قطاع غزة، والتصعيد الإسرائيلي/ الفلسطيني الجاري، أكد شكري خلال الاتصال ضرورة بذل الجهود كافة لوقف التصعيد وعدم توسيع رقعته، حماية لأرواح المدنيين وحفاظاً على استقرار المنطقة.


تطورات السياسة الداخلية

الحركة المدنية تعرب عن اندهاشها البالغ من اتهام حملة المرشح المحتمل الطنطاوي بتزوير توكيلات وتطالب بإنهاء حصار مكاتب الشهر العقاري (درب)

أعربت الحركة المدنية الديمقراطية عن دهشتها واستغرابها البالغين من البيان الذي أصدرته وزارة الداخلية، الإثنين، وأفاد بإلقاء القبض على ثمانية من “أفراد حملة أحد المرشحين”، في إشارة إلى المرشح المحتمل أحمد الطنطاوي، في أربع محافظات بتهمة حيازة توكيلات مزورة.  

وذكر بيان صادر عن الحركة أن “وزارة الداخلية والجهات المعنية تعلم علم اليقين أن حملة المرشح المحتمل الطنطاوي كانت قد أعلنت رسميا عن تحرير ما وصفته بـ(التوكيلات الشعبية) وذلك في ضوء المصاعب الجمة والانتهاكات العديدة التي واجهها المصريون ونقلتها وسائل الإعلام المحلية والعالمية لدى محاولتهم تحرير التوكيلات الرسمية في عدد محدود من مكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية”.

لجنة تلقى أوراق الترشح للانتخابات الرئاسة تعلن تقدم 3 مرشحين فقط حتى الآن (اليوم السابع)

أعلن المستشار أحمد بندارى رئيس لجنة تلقى أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية والمدير التنفيذى للهيئة الوطنية، انتهاء اليوم السادس من فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، والذى أكد خلاله عدم تقدم أى مرشح جديد بأوراق ترشحه.

وأكد المستشار أحمد بندارى، أن الهيئة الوطنية للانتخابات تلقت 3 مرشحين منذ فتح باب الترشح فى 5 أكتوبر حتى الآن بأوراق ترشحهم فى الانتخابات الرئاسية، وهم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، والمرشح فريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي، والمرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد.

ومن المقرر استمرار تقديم أوراق الترشح يوميا حتى فى الإجازات والعطلات الرسمية من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، حتى يوم 14 أكتوبر الجارى.

حزب الدستور: نقرر بالأغلبية عدم المشاركة فى الانتخابات الرئاسية (اليوم السابع)

أعلن وليد العماري، المتحدث الرسمي باسم حملة جميلة إسماعيل، المرشح الرئاسي المحتمل للانتخابات الرئاسية، أن الجمعية العمومية لحزب الدستور قررت عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، بأغلبية  305 غير موافق، مقابل 133 موافق علي المشاركة  وذلك من أصل 757 عضو عامل ومحدث لبياناته.

وأوضح أن النتيجة المعلنة هي نتيجة فرز أصوات المشاركين في الجمعية العمومية، على أن يكون هناك فترة مخصصة للطعون مدة 3 أيام وتعلن النتيجة النهائية يوم 15 أكتوبر القادم.


تطورات المشهد الاقتصادي

“النقد الدولي” يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في 2024 وسط أزمة النقد الأجنبي (انتربرايز)

صندوق النقد الدولي يرجح تباطؤ الاقتصاد المصري أكثر من المتوقع العام المقبل: خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في مصر لعام 2024 إلى 3.6% من توقعاته السابقة البالغة 4.1% في يوليو في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي (بي دي إف) الصادر أمس. وتعد هذه المرة الثانية التي يخفض فيها الصندوق توقعاته لعام 2024 هذا العام، إذ خفضها من 5.0% إلى 4.1% في يوليو بسبب نقص السيولة من النقد الأجنبي وتضاؤل ثقة المستثمرين.

آفاق الاقتصاد تبدو قاتمة للجميع: انخفضت توقعات النمو في مصر لكل من 2024 والعام المالي 2024/2023 من قبل عدة مؤسسات وكيانات دولية، إذ يعاني الاقتصاد وسط أزمة شح السيولة من النقد الأجنبي، والتضخم القياسي، وارتفاع أسعار الفائدة. وخلال الأشهر القليلة الماضية، خفض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية توقعاته لنمو الاقتصاد المصري لعام 2024، بينما خرج مورجان ستانلي والبنك الدولي بتوقعات أكثر تشاؤما للعام المالي 2024/2023.

تباطأ النمو منذ 2022، ولكن ليس بالقدر المتوقع: رفع صندوق النقد توقعاته للنمو لعام 2023 إلى 4.2% من 3.7% سابقا. بينما نما الاقتصاد بنسبة 6.7% في عام 2022.

2023 حتى الآن: نما الاقتصاد بمعدل 3.9% في الربع الأول من 2023، وفقا لبيانات وزارة التخطيط. لم تصدر الحكومة بعد الأرقام الرسمية للربع الثاني من العام.

آفاق التضخم: يتوقع الصندوق أن يصل متوسط التضخم في البلاد إلى 23.5% هذا العام – بانخفاض 0.9 نقطة مئوية عن توقعات يوليو – من 8.5% العام الماضي. يرجح صندوق النقد أن التضخم سيرتفع إلى 32.2% في المتوسط عام 2024، بزيادة طفيفة عن 32% المتوقعة قبل بضعة أشهر. ارتفع معدل التضخم السنوي في مدن مصر إلى 38% خلال الشهر الماضي، حسبما ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في أحدث تقرير له (بي دي إف). ولدينا المزيد حول تقرير التضخم في نشرتنا الصباحية أدناه.

«باكين» تتقدم بطلب شطب اختياري لـ 24 مليون سهم من البورصة (المصري اليوم)

أعلنت إدارة البورصة أن شركة البويات والصناعات الكيماوية «باكين» تقدمت بطلب الشطب الاختياري، لعدد 24 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد.

وأضاف بيان للبورصة اليوم أن الشركة تقدمت أمس، بغرض الشطب من جداول البورصة شطبا اختياريا تنفيذا لقرار مجلس إدارة الشركة المنعقد في 14 سبتمبر 2023، والمصدق عليه من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأوضح البيان أنه جار استكمال إجراءات الشطب الاختياري لعرض الطلب على لجنة القيد وتنفيذ عمليات شراء أسهم جميع المساهمين المتضررين من الشطب الاختياري بمن فيهم المعترضون على الشطب، وكذلك الدائنين المرتهنين وغيرهم من المساهمين، والتي سوف يعلن تفاصيلها لاحقًا.

«المركزي»: نسبة الشمول المالي تسجل 67.3% بنهاية يونيو 2023 (المصري اليوم)

قال شريف لقمان، وكيل محافظ البنك المركزى المصرى لقطاع الشمول المالي والاستدامة، إن نسبة الشمول المالي بالسوق المصرية ارتفعت إلى 67.3% بنهاية يونيو 2023، وأضاف لقمان، خلال كلمته بالمؤتمر العربي للادخار والثقافة المالية، أن نسبة الشمول المالي على مدار الـ7 سنوات الماضية ارتفعت بنسبة 161% بنهاية يونيو 2023.

وتابع أن عددا من المواطنين الذين لديهم حسابات بنكية بلغت 44.6 مليون مواطن، موضحا أن هناك قفزة في الشمول المالي الخاص بالمرأة، حيث إن هناك 19.3 مليون سيدة لديهن تعاملات بنكية بنسبة نمو 227% خلال آخر 7 سنوات.

اقتصادية النواب توافق نهائيا على تعديلات سجل المستوردين (الشروق)

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، نهائيا على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 الخاص بسجل المستوردين، بعد إدخال بعض التعديلات الهامة، ووفقا لما انتهت إليه اللجنة، انتظم مشروع القانون في 3 مواد، منهم مادتين موضوعيتين والثالثة مادة النشر، حيث جاءت المادة الأولى بأن يستبدل بنص الفقرة الثانية من البند (ثانيا /ه) من المادة الثانية من القانون رقم 121 لسنة 1982″ النص الآتي: “واستثناء من هذا الشرط يجوز قيد الشركات المساهمة أو شركات التوصية بالأسهم أو شركات المسئولية المحدودة أو الشخص الواحد، أو شركات الاشخاص التي تكون أسهم أو حصص الشركاء فيها غير مملوكة للمصريين أو مملوكة لهم بنسبة تقل عن 51% في سجل المستوردين”، وتقضي “المادة الثانية” بأن لا تزيد إجمالي مدد قيد الشركات المساهمة أو شركات التوصية بالأسهم أو شركات المسئولية المحدودة أو شركات الأشخاص التي تكون أسهم أو حصص الشركاء فيها غير مملوكة للمصريين أو مملوكة لهم بنسبة تقل عن 51% في سجل المستوردين عن 10 سنوات من تاريخ العمل بأحكام القانون.

شيفرون أوقفت تصدير الغاز إلى مصر عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط (انتربرايز)

أوقفت شركة شيفرون تصدير الغاز إلى مصر عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط ، وتقوم حاليا بتوجيه الإمدادات عبر خط الغاز العربي الذي يمر عبر الأردن، وفقا لبيان صادر عن الشركة تلقته رويترز وبلومبرج.

لم يعد بإمكان مصر الحصول على الغاز من حقل تمار: أصدرت وزارة الطاقة الإسرائيلية تعليمات للشركة الأمريكية بوقف الإنتاج في حقل تمار للغاز يوم الاثنين بسبب مخاوف أمنية ناجمة عن الصراع الدائر.

كان هناك تأثير فوري على إمدادات الغاز لمصر: أدى إغلاق الحقل إلى انخفاض شحنات الغاز الإسرائيلي إلى 650 مليون قدم مكعبة يوميا من 800 مليون قدم مكعبة يوميا يوم الاثنين.

كان من الممكن أن يؤدي إغلاق خط أنابيب غاز شرق المتوسط إلى وقف تدفقات الغاز الإسرائيلي إلى مصر بالكامل: ينقل خط أنابيب غاز شرق المتوسط الغاز من الحقل الرئيسي الآخر في إسرائيل، وهو حقل ليفياثان، إلى مصر. ولولا خط الغاز العربي، لكان إغلاقه قد أدى إلى توقف كامل لصادرات الغاز الإسرائيلية إلى مصر.

تراجع إمدادات الغاز من حقل ليفياثان إلى مصر: ذكرت وكالة رويترز أن إسرائيل تقوم بتحويل بعض إمدادات الغاز المتجهة إلى مصر إلى السوق المحلية، نقلا عن مصادر بالقطاع.

ما قالوه: “عقب تعليمات وزارة الطاقة بوقف الإنتاج من تمار نظرا للوضع الأمني في جنوب إسرائيل، جرى إعادة توجيه جميع الصادرات إلى مصر عبر خط أنابيب فجر”، حسبما قالت شيفرون في البيان.

هل يهدد ممر بحر الشمال مستقبل قناة السويس؟ (عربي21)

خلال السنوات الماضية خرجت للواجهة العديد من المشروعات العالمية العملاقة المنافسة لممر “قناة السويس”، الذي يصل البحرين الأحمر والمتوسط عبر الأراضي المصرية ممثلا الطريق البحري الأقصر عالميا بين الشرق والغرب.

ويمر بالقناة نحو 12 بالمئة من التجارة العالمية، ما اعتبرها خبراء مشروعات مهددة لمستقبل القناة التي تدر دخلا سنويا معقولا للمصريين، ورغم تتابع الإعلان عن تلك المشروعات، (صينية، وروسية، وأمريكية، وإيرانية، وعربية، وإسرائيلية)، إلا أن الحكومة المصرية لم تأخذ تلك التهديدات على محمل الجد، ليأتي إعلان روسيا الجمعة الماضية، وصول أول سفينة من الصين عن “طريق بحر الشمال” الذي يربط آسيا بأوروبا عبر القطب الشمالي، ليمثل صدمة حقيقية، وخطوة لها تبعاتها السلبية على القناة المصرية، وفق متحدثين لـ”عربي21″.

وبرغم العلاقات الجيدة بين القاهرة وموسكو، والمشروعات المشتركة بين الجانبين ومنها بناء الأخيرة “محطة الضبعة النووية” شمالي مصر، إلا أن روسيا تقول عن مشروعها إنه طريق أرخص وأسرع من المرور بقناة السويس، الأمر الذي يمثل تحديا مباشرا للحكومة المصرية ويفرض عليها طرح الحلول البديلة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى: حماس بـ«طوفان الأقصى» انقذوا نتنياهو من فشله (الشروق)

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن حركة حماس في الانتفاضة التي قامت به في صباح السبت الماضي والتي عرفت بـ”طوفان الأقصى” أنقذت نتنياهو واليمين الإسرائيلي من فشلهم، موضحًا أنه رغم أنه كشف وأسقط كبرياء إسرائيل إلا أنه مثل أزمة كبيرة ولم تكن حل للقضية الفلسطينية.

وأوضح “عيسى”، أن حماس واليمين الإسرائيلي المتطرف وجهان لعملة واحدة، موضحًا أن حماس واليمين الإسرائيلي لا يريدون إلا حرب دينية لا تنتهي ويريدون نهاية الطرف الأخر.

إبراهيم عيسى: حماس اختطفت القرار الفلسطيني والشعب يدفع الثمن (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن ما قامت به المقاومة الفلسطينية شيء بديع ومبهر وكسرت الكبرياء الإسرائيلي، لكنه وسط المقاومة قاموا بأعمال إرهابية عبر عمليات الأسر، وارتدت على شعب غزة على أنها أسلحة فاسدة انفجرت في وجه الشعب.

الصحة

وزير الصحة يلتقي نظيرته القطرية لبحث توسيع آفاق التعاون المستقبلي في القطاع الصحي (درب)

التقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة بدولة قطر، وذلك على هامش فعاليات الدورة ال 70 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، والتي تعقد خلال الفترة من 9 إلى 12 من شهر أكتوبر الجاري.

أشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللقاء تناول مناقشة سبل تعزيز وتوسيع آفاق التعاون المستقبلي بين جمهورية مصر العربية ودولة قطر في القطاع الصحي، وتابع “عبدالغفار” أن الجانبين ناقشا فرص التعاون في مجال الصيدلة وإنتاج الأدوية والمستحضرات الحيوية، بالإضافة إلى بحث زيادة تبادل الخبرات بين الفرق الطبية في جمهورية مصر العربية ودولة قطر  من خلال التعاون بين المؤسسات الصحية بكلا البلدين.

وقال “عبدالغفار” إن الوزيران استعرضا التجارب الناجحة بالبلدين في مجال المبادرات والتغطية الصحية الشاملة وكذلك إدارة المستشفيات والمنشآت الطبية.

وأضاف أن الوزير وجه دعوة لنظيرته القطرية لزيارة عدد من المستشفيات، والتعرف على الإمكانيات وآليات تقديم الخدمات الطبية للمواطنين بمختلف التخصصات، في إطار تبادل الخبرات بين البلدين.

السياحة

مصر تشارك في أكبر المعارض السياحية بإيطاليا (الشروق)

تشارك مصر ممثلة في القطاع السياحي الرسمي والخاص في فعاليات معرض TTG ريميني السياحي الذي يُقام غدا بدولة إيطاليا، والذي تستمر فعالياته خلال الفترة من 11 وحتى 13 أكتوبر الجاري، ويعد هذا المعرض من أهم المعارض السياحية الدولية المهنية المتخصصة في السوق السياحي الإيطالي والذي تشارك به الشركات السياحة الإيطالية والعالمية.

الزراعة والتموين

“السلع التموينية” تشتري المزيد من القمح الروسي (انتربرايز)

“السلع التموينية” تشتري شحنة ضخمة من القمح الروسي: اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية 480 ألف طن من القمح الروسي بالأمر المباشر من شركة تجارة الحبوب الحكومية الروسية يونايتد جرين كومباني، وفق ما قاله تجار لرويترز أمس. ومن أن يجري شحن القمح خلال شهري نوفمبر وديسمبر، وفقا للتجار، الذين قدروا سعر الطن بنحو 265 دولار تسليم متن السفينة.

كنا نتوقع المزيد: كانت روسيا ألغت شحنة تبلغ 480 ألف طن بسبب مخاوف تتعلق بالتسعير في سبتمبر، وعاودت الهيئة العامة للسلع التموينية التفاوض مع الحكومة الروسية في الشهر ذاته لشراء مليون طن من القمح للتسليم في هذا الموسم، وفقا لبلومبرج.

أسعار القمح العالمية تتراجع: تراجعت العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاجو بنسبة 1.6% خلال تعاملات أمس، وفقا لرويترز، مشيرة إلى “انخفاض الأسعار والإمدادات الضخمة في روسيا مما يبقي الاهتمام على المنافسة على التصدير، إلى جانب تراجع المخاوف المتعلقة بالطقس بشأن المحاصيل في نصف الكرة الجنوبي”. ويتوقع المحللون أيضا أن تنخفض صادرات القمح الروسي هذا الشهر على خلفية تراجع الطلب.

اشترت مصر مؤخرا شحنة من القمح الروماني والبلغاري: اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية 170 ألف طن من القمح في مناقصة دولية أواخر شهر سبتمبر. ويجري تمويل عملية الشراء من خلال المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التمويل.

كانت هيئة السلع التموينية قد بدأت في شراء القمح مباشرة من الموردين – وليس من خلال المناقصات الدولية التقليدية – العام الماضي، بعد أن أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الحبوب العالمية.

واردات مصر من القمح تقفز بنحو الثلث خلال أول 9 أشهر من 2023: ارتفعت واردات مصر من القمح خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي إلى 8.3 مليون طن، مقارنة بـ 6.4 مليون طن في الفترة ذاتها من العام الماضي، حسبما نقل موقع اقتصاد الشرق عن تقرير حكومي اطلع عليه. ومثل القمح الروسي 80% من إجمالي واردات القمح في فترة التسعة أشهر، بحسب المنصة الإخبارية، فيما قدمت أوكرانيا ما يزيد قليلا عن 10% من إجمالي الواردات. وتلقت البلاد شحنات قمح من رومانيا والولايات المتحدة وأستراليا وكندا ومولدوفا خلال الفترة.

الطرق والمواصلات

وزير النقل والسفير الفرنسي يشهدان توقيع مذكرة تفاهم بشأن الخط السادس للمترو (بوابة الأخبار)

التقى الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل بالسفير الفرنسي بالقاهرة، مارك باريتي، لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، شهد الفريق مهندس وزير النقل والسفير الفرنسي بالقاهرة، توقيع مذكرة تفاهم بشأن المرحلة الثانية من دراسات الخط السادس بين الهيئة القومية للأنفاق واتحاد الشركات الاستشارية الفرنسية “ايجيس ريل – سيتك”، بقيادة شركة إيجيس ريل الفرنسية، حيث قام بتوقيع المذكرة من جانب الهيئة القومية للأنفاق الدكتور طارق جويلي – رئيس مجلس إدارة الهيئة، ومن جانب الشركة الفرنسية محمد بن مسعود ممثلاً عن شركة إيجيس ريل، والسيد ماتيو أوجيرو ممثلاً عن شركة سيتك.

وأشار وزير النقل إلى أن تمويل هذه المرحلة من الدراسات يأتي ضمن خارطة الطريق الموقعة بين وزارة المالية والاقتصاد الفرنسية ووزارة النقل المصرية، والمتضمن قيام الخزانة الفرنسية بتمويل هذه الدراسة بمنحة بقيمة 8 مليون يورو، إضافة إلى أن التعاون في هذه المرحلة يأتي في إطار دعم ‏العلاقات‏ بين البلدين التي تقوم على روابط تاريخية عميقة تستند إلى الصداقة والثقة المتبادلة.

الأقباط

تواضروس يلتقي مجمع كهنة ميلانو (بوابة الأخبار)

التقى تواضروس الثاني، مجمع كهنة إيبارشية ميلانو وزوجاتهم، في دير القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بميلانو، بحضور أسقفهم نيافة الأنبا أنطونيو ونيافة الأنبا لوقا أسقف سويسرا الفرنسية وجنوبي فرنسا، والوفد المرافق له.

يأتي ذلك في إطار زيارته الرعوية لميلانو وڤينيسيا بإيطاليا التي بدأت اليوم.


تطورات المشهد العسكري

الاحتلال يحذر مصر من إرسال أي مساعدات لغزة ويهدد بقصف الشاحنات (رصد)

قالت القناة 12 العبرية، الثلاثاء، إن الاحتلال حذر مصر من إدخال إمدادات إغاثية إلى الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت القناة: “حذرت إسرائيل مصر من مساعدة غزة”، وأضافت أن فحوى رسالة التحذير هو: “إذا جلبتم الإمدادات إلى غزة سنقصف الشاحنات”.

ولم توضح القناة العبرية كيف تم توجيه هذه الرسالة إلى الجانب المصري، ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من القاهرة بهذا الخصوص.

وفي وقت سابق قال متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي للأناضول إن “غزة تحت حصار مطبق وكامل ولا يمكن الدخول إليها أو الخروج منها وتم قطع المياه والكهرباء والوقود”.

وخلال الحروب السابقة على غزة، كانت الدول والمنظمات الدولية ترسل المساعدات الإغاثية إلى غزة من خلال معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر.

«الإنتاج الحربي»: يجب دعم توطين التكنولوجيا الحديثة بمختلف الصناعات الوطنية (الوطن)

اجتمع المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي بعدد من المسؤولين بالوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي وكذا رؤساء مجالس إدارات الشركات والوحدات التابعة للاطلاع على موقف موازنة الشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي للعام المالي 2023 – 2024، جاء ذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة.


تطورات المشهد السيناوي

مؤسسة سيناء: فيديو لانسحاب شاحنات إغاثة مصرية من محيط معبر رفح (الرابط)

قالت مؤسسة سيناء إنها حصلت على فيديو خاص يوضح انسحاب شاحنات الوقود والمواد الاغاثية المصرية من محيط معبر رفح البري عقب توجيه اسرائيل تحذيرا إلى السلطات المصرية بأنه إذا أدخلت إمدادات إغاثية إلى قطاع غزة فسوف يتم قصف الشاحنات، حسب ما ذكرته القناة 12 الإسرائيلية اليوم. ويُذكر أن السلطات المصرية علقت العمل بمعبر رفح لأجل غير مسمى، بعد تعرضه للقصف الاسرائيلي 3 مرات متتالية خلال الـ 24 ساعة الماضية، فيما لم تعلق السلطات على قصف المعبر حتى كتابة هذه السطور.

وفي نفس السياق نقلت وسائل إعلام عربية عن التلفزيون الإسرائيلي، أن الحكومة الإسرائيلية هددت السلطات المصرية بأنها ستقصف أية شاحنات مصرية تنقل مساعدات إلى غزة، وأتى ذلك الإعلان بعد ساعات قليلة من قصف قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح المصري الفلسطيني للمرة الثانية، ظهر اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر الجاري، قبل أن تعود لتقصفة مرة ثالثة في اليوم نفسه في الخامسة إلا الربع بتوقيت القاهرة عصر اليوم الثلاثاء.

يأتي قصف معبر رفح الحدودي بمثابة اعتداء أول من نوعه من الجيش الإسرائيلي على المنفذ الحدودي المصري، والذي تعد السيطرة عليه من أعمال السيادة المصرية. ولم يصدر عن السلطات المصرية أية تصريحات بشأن تكرار قصف المعبر او التهديدات الإسرائيلية حتى الآن، إلا أن الرئيس السيسي قال في تصريحات متلفزة فيما بدا رداً على دعوات توطين مواطني غزة في مصر، إن أمن مصر القومي مسؤوليته التي لن يتهاون أو يفرط فيها.

فيما نقلت وسائل إعلام عربية أخرى نبأ انسحاب شاحنات المساعدات المصرية التي حوت مساعدات طبية وغذائية من منطقة منفذ رفح الحدودي عقب التهديدات الإسرائيلية.

سفيرة إسرائيل لدى القاهرة: سيناء أرض مصرية.. ولم نطلب من الفلسطينيين الانتقال إليها (المصري اليوم)

قالت سفيرة إسرائيل لدى مصر أميرة أورون، الثلاثاء، إن بلادها «ليس لديها أي نوايا فيما يتعلق بسيناء، ولم تطلب من الفلسطينيين الانتقال إلى هناك».

قصف إسرائيلي قرب معبر رفح الحدودي بين غزة وسيناء (فيديو) (الجزيرة)

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن 3 مصادر أمنية مصرية وشاهد أن إسرائيل قصفت موقعا قرب معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة وسيناء اليوم الثلاثاء، وذكرت المصادر الأمنية أن الضربة تأتي في ظل قصف إسرائيل لقطاع غزة، كما تأتي في أعقاب حادث مماثل وقع أمس الاثنين وأدى إلى تعطيل العمليات جزئيا على الحدود. وكان المعبر يعمل بشكل طبيعي في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، إياد البزم إن إدارة معبر رفح في الجانب المصري أبلغت طواقم معبر رفح في الجانب الفلسطيني إخلاء المعبر بشكل فوري لوجود تهديدات بقصفه، وأضاف أن طائرات الاحتلال أعادت قصف بوابة معبر رفح بين الجانبين الفلسطيني والمصري بعد إصلاحها الاثنين الماضي، وهو ما يمنع مغادرة ووصول المسافرين.


تطورات المشهد الأمني

شهيدتان مصريتان بقصف إسرائيلي في غزة (بوابة الأخبار)

لم تسلم هويدا خليل الدسوقي وأختها حياة من غدر الآلة العسكرية الاسرائيلة الغاشمة وهما سيدتان مصريتان استشهدتان في غارة إسرائيلية في قطاع غزة الإثنين الماضي، وتحكي الفلسطينية آلاء يونس أبو العمرين ابنة الشهيدة حياة خليل الدسوقي ملابسات استشهاد والدتها حياة وخالتها هويدا المصريتان، حيث تقول إن خالتها المصرية وتدعى هويدا خليل الدسوقي، كانت في أول زيارة لها لقطاع غزة في خان يونس لرؤية شقيقتها وأولادها، وكان مقررا أن تعود إلى مصر صباح الثلاثاء، لكنها توفيت في القصف الغاشم، مضيفة أن الطيران الحربي الإسرائيلي قصف منزلهم بدون سابق إنذار ما أسفر عن وفاة والدتها حياة خليل وخالتها وشقيقتها وشقيقها وزوجته وثلاثة أطفال أبناء شقيقها.

السيسي يوجه الخريجين بحسن التعامل مع المواطنين ومع الخارجين على القانون (بوابة الأهرام)

وجه السيسي، خريجي أكاديمية الشرطة عند التعامل مع المصريين، سواء المواطنون العاديون أو الخارجون على القانون، بالالتزام باحترام دولة القانون والمعايير التي يتم تدريسها في كلية الشرطة مع كل الناس، قائلًا: “في النهاية هناك قانون يحكمنا جميعًا”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close