fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -11 ديسمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

جوتيريش: عدم تنفيذ وقف إطلاق النار بغزة أضعف سلطة ومصداقية مجلس الأمن (الشروق)

قال أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن عدم تنفيذ قرار وقف إطلاق النار في غزة أضعف سلطة ومصداقية مجلس الأمن الدولي، مؤكدا عدم تخليه عن دعوته لوقف إطلاق النار الإنساني.

جاء ذلك في كلمة الأحد، خلال أعمال الدورة الـ 21 من منتدى الدوحة الذي يستمر ليومين بحضور رؤساء دول ومنظمات إقليمية ودولية.

وأوضح جوتيريش أن مجلس الأمن الدولي بحاجة إلى إصلاحات جذرية في الهيكل المالي العالمي، وأن سلطة ومصداقية مجلس الأمن تضررت لأنه لا يملك القدرة على اتخاذ قرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة، بحسب وكالة الأناضول التركية.

مفوض الأونروا يحذر من مؤامرة التهجير.. ويؤكد: إسرائيل تدفع أهالى غزة صوب مصر (اليوم السابع)

اتهم مفوض وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إسرائيل بوضع الأساس للطرد الجماعى للغزاويين إلى مصر.

وفى مقال بصحيفة لوس انجلوس تايمز، تحدث مفوض الأونروا فيليب لازارينى عن الأزمة الإنسانية المتفاقمة فى غزة وزيادة التركز قرب الحدود للمدنيين النازحين الذين فروا من القتال، فى الشمال فى البداية ثم فى الجنوب.

وقال لازارينى، إن الأمم المتحدة والعديد من الدول الأعضاء بمن فيهم الأمم المتحدة قد رفضوا بحزم التهجير القسرى للفلسطينيين من قطاع غزة، لكن التطورات التي شهدنها تشير إلى محاولات لدفع الفلسطينيين إلى مصر، بصرف النظر عما إذا كانوا سيظلوا هناك أو سيتم توطينهم فى أماكن أخرى.

تظاهرات في تل أبيب للمطالبة بمفاوضات مع «حماس» لإطلاق سراح الأسرى (بوابة الأخبار)

تجمع آلاف الإسرائيليين، مساء السبت، في مسيرة وسط تل أبيب لمطالبة حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتفاوض من أجل إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين في قطاع غزة.

وتنظم جمعية “منتدى أهالي الرهائن والمفقودين” التطوعية التي تقدم الدعم الإعلامي لأسر الأسرى المختطفين في 7 أكتوبر، مسيرات حاشدة كل يوم سبت لدعم هذه العائلات.

وقد تحدث بعض الرهائن الذين تم إطلاق سراحهم سابقا إلى الجمهور، وشرحوا الصعوبات والمخاطر الناجمة عن احتجازهم لدى “حماس”، ودعا أحد ممثلي عائلات الرهائن حكومة نتنياهو إلى التفاوض من أجل إطلاق سراح جميع الإسرائيليين والأجانب الذين ما زالوا محتجزين في قطاع غزة.

وقد صرحت حركة “حماس” باستمرار أن إسرائيل “لا تكترث لحياة الأسرى الصهاينة في غزة”.

انطلاق أعمال “منتدى الدوحة21”.. والعدوان على غزة الحاضر الأبرز (عربي21)

انطلق الأحد في العاصمة القطرية الدوحة “منتدى الدوحة الحادي والعشرين”، لمناقشة العلاقات الدولية والأمن، والأمن السيبراني والذكاء ‏الاصطناعي، والتنمية الاقتصادية، والاستدامة، والقضية الفلسطينية، وسط عدوان إسرائيلي على قطاع غزة، وفي الافتتاح، تحدث رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، مشيرا إلى المعايير المزدوجة في العالم في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وأشار آل ثاني إلى أن السلام كان مطروحا على الطاولة لسنوات، وتساءل: “من هو الطرف الذي كان يضع العراقيل أمامه؟”.

مفوض “أونروا”: تسامح العالم مع “إسرائيل” أدى لتحويل غزة إلى جحيم على الأرض (عربي21)

وصف المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، ما يجري في غزة بـ”الجحيم على الأرض”.

وقال إن تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم، خول المجتمع الدولي التسامح مع الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على القطاع، مشيرا إلى أن الوضع العام للوكالة على وشك الانهيار في القطاع.

مسؤول أميركي: نتنياهو أحرق سمعة الولايات المتحدة (الرابط)

قال موقع هافينجتون بوست الأمريكي، نقلاً عن مسؤول بالخارجية الأميركية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أضر بسمعة الولايات المتحدة لتعزيز أجندته الشخصية. وكان الموقع الأمريكي قد نقل عن هذا المسؤول قوله “هذه لحظة محورية في التاريخ، ويجب أن نشعر بالغضب إزاء الطريقة التي أحرق بها نتنياهو سمعتنا حرفياً لتعزيز أجندته السياسية الشخصية”. واعتبر المسؤول الأميركي أن الآثار الجانبية لحرب إسرائيل على غزة، على الأمن الأميركي، لها عواقب وخيمة للغاية. ويُلقى اللوم على نطاق واسع على إخفاقات نتنياهو الأمنية في الهجوم على إسرائيل، ومن المتوقع أن يستقيل في نهاية الحرب. وهو في نفس الوقت يواجه اتهامات جنائية قد تؤدي به إلى السجن. وأعرب مسؤول آخر في وزارة الخارجية الأمريكية إحباطه من التقارير الإخبارية الأخيرة التي تشير إلى أن الولايات المتحدة تشجع الحذر الإسرائيلي والتصريحات العامة المماثلة، قائلاً: “يبدو الأمر وكأننا نربت على ظهورنا بينما يبدو بشكل متزايد أن الجيش الإسرائيلي يشن حملة تطهير عرقي.”

القنصلية الإسرائيلية بكندا تدعم استطلاع رأي لتضخيم الدعم لها (الرابط)

في “عملية سرية” قامت القنصلية الإسرائيلية في كندا بدعم استطلاع رأي لتضخيم الدعم لها في الحرب على غزة، حيث كشف تحقيق أجرته منظمة ذا بريتش أن القنصلية الإسرائيلية في تورونتو كانت وراء استطلاع للرأي يقول الخبراء إنه تلاعب بالرأي العام الكندي حول الحرب الإسرائيلية على غزة. تم إجراء الاستطلاع في أواخر أكتوبر من قبل شركة أورورا ستراتيجيز غلوبال، التي يرأسها الاستراتيجي الليبرالي مارسيل فيدر، الذي وصفته صحيفة ذا جلوب آند ميل ذات يوم بأنه “رجل الحيل القذرة” لاستخدامه أساليب التلاعب. ولم تكشف شركته أن الاستطلاع تم إجراؤه نيابة عن القنصلية الإسرائيلية في بيانها الإخباري أو النص الكامل للاستطلاع، وهي خطوة تتعارض مع الاتفاقيات التي وضعها مجلس رؤى البحوث الكندي، الذي تتعاون فيه وكالات الاستطلاع الكبرى.

وفد من مجلس الأمن يزور رفح.. وجلسة طارئة لـ”الجمعية العامة” غدا بشأن غزة (عربي21)

يزور 12 مندوبا لدى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الحدود بين مصر وقطاع غزة الاثنين، معبر رفح من الجانب المصري، بعد أيام قليلة من تحذير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن آلاف الأشخاص في القطاع الفلسطيني المحاصر “يتضورون جوعا”.

ولن ترسل الولايات المتحدة ممثلا لها في الزيارة التي تأتي في أعقاب استخدام واشنطن لحق النقض (الفيتو) الأسبوع الماضي ضد طلب مقترح لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة.

ورتبت الإمارات الزيارة إلى رفح، حيث عبرت مساعدات إنسانية وإمدادات وقود محدودة إلى غزة، بينما يتفاوض مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا على مشروع قرار صاغته الإمارات يطالب “بالسماح باستخدام جميع الطرق البرية والبحرية والجوية المؤدية إلى غزة وفي جميع أنحائها” لإيصال المساعدات.

كما يتضمن مشروع القرار إنشاء آلية لمراقبة المساعدات تديرها الأمم المتحدة في قطاع غزة، ولم يتضح على الفور متى يمكن طرح مشروع القرار للتصويت.

الإضراب العالمي يدخل حيز التنفيذ نصرة لغزة (رؤيا الأخباري)

تشهد عدد من دول العالم، الاثنين إضرابًا تضامنيًا مع قطاع غزة، بهدف ممارسة ضغط دولي لوقف عدوان الاحتلال المستمر على قطاع غزة منذ أكثر من شهرين، في الوقت الذي لم تؤت المسيرات والوقفات التضامنية أكلها، للدفع بوقف المجازر والإبادة الجماعية للفلسطينيين في القطاع المحاصر.

الأردنيون يشاركون بقوة في الإضراب العالمي لأجل غزة.. شوارع خالية (عربي21)

تفاعل الأردنيون بصورة واسعة مع الدعوة للإضراب العالمي، دعما لغزة، وللمطالبة بوقف العدوان الوحشي الذي يشنه الاحتلال عليها، وأظهرت مشاهد وصور من الأسواق في الأردن تفاعلا كبيرا وإغلاقا واسعة للمحلات التجارية، وقام أصحاب المحلات بتعليق أوراق تفيد بوقف أعمالهم اليوم الاثنين؛ دعما لغزة ورفضا للعدوان عليها.

إضراب شامل بالضفة الغربية احتجاجاً على استمرار الحرب على غزة (الشرق الأوسط)

تشهد الأراضي الفلسطينية، اليوم الاثنين، إضراباً شاملاً في كل مناحي الحياة التجارية والتعليمية والمواصلات العامة؛ استجابة لدعوة القوى الوطنية احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والدور الأميركي في هذه الحرب، ويشمل الإضراب أيضاً القدس الشرقية، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وبدا الالتزام بالإضراب شاملاً، حتى إن أكشاك القهوة، التي عادةً من تبقى مفتوحة حتى في أيام الإضراب، التزمت بالإضراب، إضافة إلى المدارس الحكومية والخاصة، وكذلك الجامعات والمعاهد.

وقالت القوى، في بيان، إن هذا الإضراب جاء «رفضاً لحرب الإبادة التي يقوم بها الاحتلال بالشراكة مع الإدارة الأميركية، والإمعان في التدمير والقتل للأطفال والنساء والمدنيين».


تطورات السياسة الداخلية

وزير الأوقاف يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية.. ويؤكد: المشاركة واجب وطني وديني (الشروق)

أدلى محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بصوته في الانتخابات الرئاسية 2024، بلجنة الشهيد طيار محمد جمال بالمنيل.

وأكد وزير الأوقاف – في تصريح عقب الإدلاء بصوته – أن المشاركة الانتخابية واجب وطني وديني وأن التفاعل مع قضايا الوطن والمشاركة البناءة فيها واجب وطني لا غنى عنه لاستقرار الأوطان وتقدمها وقدرتها على مواجهة التحديات.

علي جمعة: أظن إننا كسرنا نسبة 45% في أول ساعة من الانتخابات الرئاسية (الشروق)

شدد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، على أهمية مشاركة المصريين في انتخابات الرئاسة 2024، قائلًا إن النسبة تخطت 45% في أول ساعة من الانتخابات الرئاسية.

وقال في تصريحات لفضائية «إكسترا نيوز»، عقب الإدلاء بصوته في الانتخابات، صباح الأحد: «المشاركة أول خطوة إذا صحت صح الطريق كله، ولو فرطنا فيها يحدث خلل كبير».

فريد زهران لـ الشروق: التغيير لن يتم إلا عن طريق صناديق الاقتراع (الشروق)

أدلى مرشح الرئاسة فريد زهران بصوته في لجنة مدرسة الثانوية بنين بحي المقطم قبل قليل وسط حضور جماهيري كبير.

وقال زهران في تصريح خاص لجريدة الشروق: إن التغيير لا يتم إلا عن طريق صناديق الاقتراع وليس عن طريق الانفجار أو الغضب الشعبي.

ودعا مرشح الرئاسة فريد زهران المواطنين للنزول والمشاركة في الانتخابات واختيار رئيسهم القادم سواء كانوا راضين عن الوضع الراهن أو لديهم رغبة في التغيير يمكنهم اختيار أحد المرشحين.

المرشح الرئاسي حازم عمر: اختاروا من ترونه يستحق (الشروق)

حرص المهندس حازم عمر المرشح الرئاسي المحتمل في الانتخابات الرئاسية على تفقد لجان المغتربين في مدرسة الشهيد أحمد وحيد الرسمية للغات بمدينة الزقازيق، مؤكدا أن النزول والمشاركة في الانتخابات حق وطني لكل جموع الشعب ممن لهم الحق في التصويت خلال الانتخابات الرئاسية، وأوضح المهندس حازم عمر المرشح الرئاسي المحتمل في الانتخابات الرئاسية، في تصريحات صحفية لجريدة الشروق، أنه يوجه رسالة لجموع المواطنين بالنزول والمشاركة في الانتخابات الرئاسية والإدلاء بصوتهم واختيار من يرونه أحق بصوتهم خلال الانتخابات الرئاسية.

انتخابات الرئاسة.. شيخ الأزهر: مشاركتنا واجب وطني (الشروق)

أدلى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بصوته الانتخابي في أول أيام الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك بلجنة الشهيد مصطفى يسري أبو عميرة، بمصر الجديدة.

وأكد أن المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري، واجبٌ وطني من أجل رسم مستقبل الوطن الحبيب مصر.

وزير النقل: معندناش حاجة اسمها انتخابات محسومة (الشروق)

حذر الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، من الشائعات المتداولة بشأن حسم نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 لصالح مرشح بعينه.

وقال خلال تصريحات لفضائية «MBC مصر 2»، على هامش إدلائه بصوته في الانتخابات، اليوم الأحد: «خلوا بالكم يا شباب، دي أفكار مسممة وهدامة، تريد إظهار الدولة بشكل مغاير للشكل المفترض أن تظهر عليه».

فتح صناديق الاقتراع لانتخابات الرئاسة بمصر.. ولا “منافس” للسيسي (عربي21)

نزل المصريون، الأحد، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي من المتوقع أن يفوز فيها عبد الفتاح السيسي بولاية ثالثة في السلطة، يمنح الفوز السيسي فترة ولاية مدتها ست سنوات تتمثل الأولويات العاجلة خلالها في ترويض التضخم شبه القياسي وإدارة النقص المزمن في العملة الأجنبية ومنع امتداد الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس” في غزة، وتبدأ عملية التصويت في التاسعة صباحا وتستمر حتى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي على مدى ثلاثة أيام، ومن المقرر إعلان النتائج في 18 ديسمبر.

ويرى النقاد أنها انتخابات صورية بعد حملة قمع استمرت عشر سنوات على المعارضة. ووصفتها الهيئة الإعلامية الحكومية بأنها خطوة نحو التعددية السياسية.

المصريون يدلون بأصواتهم في ثاني يوم من الانتخابات الرئاسية الهادئة (درب)

يواصل الناخبون المصريون الإدلاء بأصواتهم في ثاني أيام الانتخابات الرئاسية الهادئة التي يتنافس فيها أربعة مرشحين، أبرزهم السيسي. وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في اليوم الأول من الانتخابات “وجود إقبال كثيف غير مسبوق من جمهور الناخبين في مختلف المحافظات”، وعلى غرار اليوم الأول، فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في التاسعة من صباح يوم الإثنين في اليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى على مدى ثلاثة أيام، ويرى مراقبون إن نتيجتها تبدو محسومة للسيسي، خاصة في ظل مقاطعة بعض قوى المعارضة لها.

حملة فريد زهران: رصدنا مخالفات وخروقات وتقدمنا ببلاغات للوطنية للانتخابات (درب)

قالت حملة فريد زهران، المرشح لرئاسة الجمهورية: إن الحملة رصدت بعض المخالفات والخروقات المتمثلة في تدخل بعض موظفي السلطة التنفيذية وأجهزتها في عملية الاقتراع على نحو يخل بالمساواة ويؤثر على إرادة الناخب، وقد تقدمنا ببلاغات للهيئة الوطنية للانتخابات بكافة الملاحظات.

بعد ظهور لبلبة في لجنتين بمصر والسعودية.. الوطنية للانتخابات: رصدنا إدلاء ناخبة بصوتها مرتين وسنتخذ الإجراءات القانونية (درب)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات رصد واقعة تصويت إحدى الناخبات مرتين في انتخابات الرئاسة.

وقالت الهيئة إنه بعد إدلاء الناخبة بصوتها داخل مصر اليوم، تبين سابقة إدلائها بصوتها في إحدى اللجان بسفارة مصر في دولة عربية، وذكرت الهيئة أنه بفحص الواقعة ثبت صحتها، وأن اللجنة العامة التابعة لها اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

سي إن إن: سيحصل السيسي على ولاية ثالثة بينما أنظار العالم على غزة (الرابط)

قالت شبكة سي إن إن إنه من المتوقع أن يحصل عبد الفتاح السيسي على فترة رئاسية ثالثة في الانتخابات الرئاسية التي بدأت الأحد، والتي وصفها منتقدوه بأنها صورية، حيث يتركز الاهتمام العالمي على الحرب الدموية في غزة المجاورة. ويقول الخبراء إن السيسي البالغ من العمر 69 عامًا حظي لمدة شهرين بتوقف انتقادات الحلفاء الغربيين بشأن حكمه الاستبدادي وتكثيف القمع ضد المعارضة، ويرجعون التحول إلى الأهمية الدبلوماسية المتجددة للسيسي على الساحة الدولية بسبب حرب إسرائيل على غزة. حيث قام العديد من كبار المسؤولين الغربيين بزيارات للسيسي منذ بدء الحرب، بما في ذلك وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك، والمستشار الألماني أولاف شولتز.

الانتخابات الرئاسية تلقى صدى واسعا في الصحافة العالمية (انتربرايز)

تواصل الانتخابات الرئاسية في مصر هيمنتها على تغطية الصحافة الأجنبية للشأن المصري هذا الصباح: حيث ألقت الصحف الأجنبية الضوء على الأوضاع الاقتصادية الصعبة والتطورات الجيوسياسية التي تأتي بالتزامن مع العملية الانتخابية، كما أبرزت الاحتمالية المتزايدة لفوز الرئيس السيسي بولاية ثالثة، إلى جانب استعراض المقار الانتخابية في اليوم الأول من عملية التصويت الأحد، ومنها:

أسوشييتد برس: المصريون يصوتون لانتخاب رئيس، وفوز السيسي مؤكد أن يفوز السيسي – بدأ المصريون التصويت يوم الأحد في انتخابات رئاسية لا يواجه فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي منافسًا جديًا، ومن المؤكد أنه سيفوز بولاية أخرى، مما يبقيه في السلطة حتى عام 2030. وقد طغت الحرب الإسرائيلية على غزة على الانتخابات. كان كل اهتمام المصريين تقريبًا منصبًا على الحرب على الحدود الشرقية لبلادهم ومعاناة المدنيين الفلسطينيين في القطاع الساحلي. ويجري التصويت الذي يستمر ثلاثة أيام، ابتداءً من يوم الأحد، وسط أزمة اقتصادية مروعة في مصر، البلد الذي يبلغ عدد سكانه 105 ملايين نسمة ويعيش ثلثهم تقريبًا في فقر، وفقًا للأرقام الرسمية.  وتنبع الأزمة من سوء إدارة الاقتصاد وأيضاً من تداعيات جائحة فيروس كورونا والحرب الروسية المستمرة في أوكرانيا والتي هزت الاقتصاد العالمي.

رويترز: المصريون يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية طغت عليها حرب غزة – حيث بدأ المصريون الإدلاء بأصواتهم، الأحد، في انتخابات رئاسية من المقرر أن تمنح عبد الفتاح السيسي فترة ولاية ثالثة في السلطة، في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أزمة اقتصادية وحربًا على حدودها مع غزة. وإذا فاز السيسي بولاية جديدة مدتها ست سنوات، فإن أولوياته العاجلة ستكون ترويض التضخم شبه القياسي، وإدارة النقص المزمن في العملة الأجنبية، ومنع امتداد الصراع بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

فرانس برس: المصريون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع في انتخابات خيمت عليها الحرب الإسرائيلية على غزة – حيث يدلي المصريون بأصواتهم الأحد في انتخابات رئاسية طغت عليها الحرب في قطاع غزة المجاور، مع عدم وجود شك في أن عبد الفتاح السيسي سيؤمن فترة ولاية ثالثة. وفي بلد يعاني من أشد أزمة مالية في تاريخه الحديث – حيث اقترب معدل التضخم من 40 في المائة بعد أن فقدت العملة نصف قيمتها وأدى إلى ارتفاع تكلفة الواردات – فإن الاقتصاد هو جوهر مخاوف المصريين. وحتى قبل الأزمة الحالية، كان نحو ثلثي سكان البلاد البالغ عددهم حوالي 106 ملايين نسمة يعيشون على خط الفقر أو تحته. بلومبرج: قرارات السيسي بعد الانتخابات حاسمة للأسواق المصرية المضطربة – قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن المستثمرين على يقين ودراية تامة بما يمكن توقعه من الانتخابات المصرية التي بالكاد شهدت منافسة طفيفة، بأنه: سيفوز عبد الفتاح السيسي مرة أخرى، ثم سيضطر قريبا إلى الإشراف على تخفيض مؤلم لقيمة العملة المحلية أمام الدولار. ومع توجه الناخبين إلى صناديق الاقتراع في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان في العالم، يستعد مديرو الأموال بالفعل لما سيأتي بعد ذلك. ويحظى الاقتصاد المصري المتعثر بدعم بعشرات المليارات من الدولارات من المساعدات من صندوق النقد الدولي وجيرانه من دول مجلس التعاون الخليجي. وقد خلّفت الأموال الساخنة التي كانت قد تدفقت إلى مصر  مدفوعات فوائد باهظة للغاية. ويأمل المستثمرون أن تكون تلك الدولة المضطربة ماليا أكبر من أن تفشل.

الجارديان: السيسي يستعد للفوز بالسلطة مرة أخرى، لكن عقول المصريين منصبة على غزة – لا توجد فرصة لإجراء انتخابات نزيهة يوم الأحد، لكن ضعف الرئيس المصري تجاه غزة يظهر في بلد يعاني من الفقر والفساد والتضخم. بالنسبة للمصريين، فإن العلامات الوحيدة التي تشير إلى أن الانتخابات وشيكة هي الملصقات التي تحمل صورة عبد الفتاح السيسي والمعلقة على كل جدار ولوحة إعلانية متاحة في جميع أنحاء البلاد. الصور المتكررة للسيسي – وهو يحدق دائمًا عن بعد بابتسامة قاسية ومجبرة – موجودة في كل مكان لدرجة أن الناس لجأوا إلى المكان الوحيد الذي تركوه لحرية التعبير وبدأوا في صنع صور مضحكة لمشاركتها عبر الإنترنت. إحدى الصور التي تم تداولها تظهر جاك وروز من فيلم تيتانيك وهما يجلسان على ظهر السفينة محاطين بملصقات حملة السيسي. وفي مقطع آخر، يمزح الناس قائلين إن امرأة حامل مرت بالعديد من صور السيسي وهي في طريقها إلى العمل، لدرجة أن طفلها حديث الولادة يشبه السيسي. وبعد الاستيلاء على السلطة في انقلاب عسكري عام 2013، فاز السيسي بانتخابات رئاسية مرتين بنسبة 97% من الأصوات، وكانت آخرها ضد مرشح يدعم حكمه علنًا. وفي مشهد أصبح مألوفاً الآن، تم منع المرشح المحتمل الوحيد الذي يمثل معارضة حقيقية من خوض الانتخابات هذه المرة.


تطورات المشهد الاقتصادي

صندوق النقد يؤكد تفاوضه مع مصر على تمويل إضافي (انتربرايز)

صندوق النقد: التمويل الإضافي لمصر سيكون “ضروريا”. أعطى صندوق النقد الدولي إشارات هي الأوضح حتى الآن إلى أنه قد يوافق على زيادة حجم برنامج القرض البالغ 3 مليارات دولار لمصر، إذ أكدت المتحدثة باسم الصندوق جولي كوزاك الأسبوع الماضي أن الأمر قيد المناقشة حاليا وأن التمويل الإضافي سيكون “ضروريا” في ضوء الحرب الإسرائيلية على غزة.

ما قالوه: “التمويل الإضافي يعد أمرا أساسيا لضمان النجاح في تنفيذ حزمة السياسات لمصر”، حسبما قالت كوزاك للصحفيين يوم الخميس، مشيرة إلى التأثير المحتمل للحرب على الاقتصاد المصري، لا سيما قطاع السياحة.

حجم التمويل الإضافي سيحدد لاحقا: قالت كوزاك إن “الحجم الدقيق للتمويل جزء من المناقشات الجارية” بين صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية. وكانت تقارير إعلامية قد أشارت في أكتوبر إلى أن مصر تتفاوض للحصول على ملياري دولار إضافية.

صندوق النقد قد يضاعف قرض الـ 3 مليارات دولار أربع مرات: هذا وفقا لما قالته لميس الحديدي، التي ذكرت خلال برنامجها “كلمة أخيرة”، أن مصادر لم تسمها أبلغتها أن الحكومة تجري محادثات مع الصندوق بشأن رفع محتمل لقيمة القرض إلى 10-12 مليار دولار (شاهد 5:13 دقيقة). (لدينا المزيد في فقرة “توك شو” أدناه)

مديرة الصندوق ألمحت إلى زيادة حجم البرنامج مؤخرا: قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا الشهر الماضي إن الصندوق يدرس “بجدية” زيادة برنامج القرض المقدم لمصر، نظرا للصعوبات الاقتصادية التي تواجهها البلاد بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة.

من المؤتمر الصحفي أيضا: حقق الجانبان “تقدما مهما” في المناقشات حول سعر صرف مرن، وكذلك تشديد السياسات المالية والنقدية، وخفض التضخم، حسبما قالت كوزاك.

  • أرجأ صندوق النقد الدولي مراجعتين هذا العام بعد أن فشلت السلطات في تلبية العديد من شروط القرض، بما في ذلك الالتزام بسعر صرف مرن بالكامل.
  • أشارت جورجيفا إلى أن تخفيضا آخر لقيمة العملة قد لا يكون مطروحا في المستقبل القريب، وقالت لـ “اقتصاد الشرق” إن الصندوق يعطي حاليا الأولوية للسيطرة على التضخم من إصلاح سعر الصرف.

لم يكن صندوق النقد وحده من غيَّر موقفه –

الحرب في غزة من المرجح أن تجعل المقرضين الدوليين أكثر تفاهما: الحرب الإسرائيلية على غزة تعني أن “المزيد من الشركاء الدوليين سيكونون على الأرجح على استعداد لتقديم دعم إضافي”، حسبما قالت كبيرة الاقتصاديين في بنك أبو ظبي التجاري مونيكا مالك لبلومبرج. وأضافت: “لا أحد يريد أن يرى مصر تفشل الآن، أو أن تتفاقم الأوضاع الاقتصادية”.

الاتحاد الأوروبي كمثال: ذكرت تقارير أن الاتحاد الأوروبي يخطط لضخ استثمارات بنحو 10 مليارات يورو في مصر، إلى جانب تدابير لتخفيف عبء الديون للمساعدة في استقرار اقتصاد البلاد والحد من الهجرة عبر البحر المتوسط.

تراجع التوترات في أسواق الدين العالمية بعد الحرب: أدى تصاعد حدة العنف في غزة إلى الاعتقاد في أسواق السندات أن احتمالات التخلف عن السداد في تراجع بسبب التوقعات بحصول مصر على مزيد من الدعم من المقرضين الدوليين. ولا يزال تداول السندات المصرية المقومة بالدولار في منطقة التعثر عند نحو 15%، لكن الفارق مع سندات الخزانة الأمريكية تقلص بشكل ملحوظ خلال الحرب، إذ انخفض بمقدار 200 نقطة أساس منذ منتصف أكتوبر.

وتراجع احتمالية حدوث أزمة ديون: دفعت الآمال بأن تحصل مصر على المزيد من الدعم المالي بنك جولدمان ساكس إلى توقع انخفاض احتمالية تعثر البلاد في سداد ديونها، كما دفعت مورجان ستانلي إلى وضع السندات المصرية لأجل 30 عاما على قائمة “التسعة سندات التي يوصي بشرائها”.

واردات مصر من السيارات تواصل تراجعها (الشروق)

واصلت واردات مصر من السيارات تراجعها بسبب استمرار وقف الاستيراد لصعوبة تدبير الدولار الخاص بعملية الاستيراد. وتراجعت واردات السيارات الصينية بنسبة 51% خلال أول 10 أشهر من العام الجارى لتصل إلى 17456 سيارة مقابل 35811 سيارة صينية تم استيرادها خلال الفترة المماثلة من عام 2022، وفق تقرير حديث حصل «مال وأعمال ــ الشروق» على نسخة منه، وتعانى مصر من شح شديد فى السيولة الدولارية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها، والتى أدّت إلى تخارج نحو 22 مليار دولار من الأموال الساخنة، ما أدى لخفض قيمة الجنيه 3 مرات منذ مارس 2022 حتى يناير من العام الحالى.

8.258 مليار دولار قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي (الشروق)

تقدر قيمة الذهب المدرج باحتياطى النقد الأجنبى إلى 8.258 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضى مقابل 8.098 مليار دولار بنهاية أكتوبر 2023، بزيادة قدرها 160 مليون دولار. حسب بيانات كشف عنها المركزى المصرى.

وأضاف أن قيمة العملات الأجنبية المدرجة فى الاحتياطى النقدى سجلت 26.879 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2023، مقابل 26.635 مليار دولار بنهاية اكتوبر 2023، بارتفاع قدره 244 مليون دولار، فيما تراجع رصيد حقوق السحب الخاصة بنحو 333 مليون دولار، ليصل إلى 38 مليون دولار مقابل نحو 371 مليون دولار.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة اليوم لسد عجز الموازنة (بوابة الأخبار)

طرح البنك المركزي المصري، الأحد 10 ديسمبر 2023، أذون خزانة بقيمة بلغت 47.5 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية.

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة وسندات لسد عجز الموازنة العامة للدولة، وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة العامة من خلال طرح سندات وأذون خزانة كأدوات استدانة بـسعر فائدة مجزي للمستثمرين، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

1.5 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر وإندونيسيا (المصري اليوم)

قال نائب السفير الإندونيسى في القاهرة، محمد زعيم ناسوتيون، إن حجم التبادل التجارى بين مصر وإندونيسيا سجل 1.5 مليار دولار، ويجب العمل معًا لتعظيم ذلك الرقم بين الجانبين.

بلومبرج: قرارات السيسي بعد الانتخابات حاسمة للأسواق المصرية المضطربة (الرابط)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن المستثمرين على يقين ودراية تامة بما يمكن توقعه من الانتخابات المصرية التي بالكاد شهدت منافسة طفيفة، بأنه: سيفوز عبد الفتاح السيسي مرة أخرى، ثم سيضطر قريبا إلى الإشراف على تخفيض مؤلم لقيمة العملة المحلية أمام الدولار. ومع توجه الناخبين إلى صناديق الاقتراع في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان في العالم، يستعد مديرو الأموال بالفعل لما سيأتي بعد ذلك. ويحظى الاقتصاد المصري المتعثر بدعم بعشرات المليارات من الدولارات من المساعدات من صندوق النقد الدولي وجيرانه من دول مجلس التعاون الخليجي. وقد خلّفت الأموال الساخنة التي كانت قد تدفقت إلى مصر  مدفوعات فوائد باهظة للغاية. ويأمل المستثمرون أن تكون تلك الدولة المضطربة ماليا أكبر من أن تفشل.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

لميس الحديدي: مصر تتناقش مع صندوق النقد على قرض جديد من 10- 12 مليار دولار (الشروق)

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن هناك تحولا في أولويات صندوق النقد الدولي بالتفاهمات مع الحكومة المصرية، موضحة أنه يهتم بالتضخم وسعر الصرف المرن، وهو ما يعكس تغير سلوك الصندوق.

وفيما يخص قيمة التمويل الإضافي البالغ 3 مليارات دولار على 46 شهرا؛ لضمان النجاح في تنفيذ حزمة السياسيات النقدية، قالت: «معلوماتنا تقول إن المفاوضات لم تعد حول 3 مليارات دولار، ولكن النقاش الآن على رقم جديد أكبر ربما يصل ما بين 10-12 مليار دولار؛ لدعم التحولات السياسية وسعر الصرف وآثار العدوان على غزة وما قبلها، وتأثير هذا كله على مصر.

الزراعة والتموين

وزير الري: مصر أنفقت 10 مليارات دولار لتنفيذ مشروعات مائية كبرى لزيادة إنتاج الغذاء (المصري اليوم)

شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، في الجلسة الوزارية «المياه والغذاء» والمنعقدة ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP28، لاستعراض ما تواجهه مصر من تحديات في قطاع المياه والناتجة عن محدودية الموارد المائية والتى تغطى نسبة 50% فقط من إحتياجاتها المائية، في حين تغطى الصحراء نسبة 95% من مساحة مصر نتيجة ضعف التساقط المطرى.

وأوضح «سويلم»، في بيان، الأحد، أن هذه التحديات في مجال المياه كان لها تأثير كبير على الأمن الغذائي، حيث تستورد مصر 50% من إحتياجاتها الغذائية من الخارج، وهو ما يظهر الترابط الكبير بين الشح المائى والأمن الغذائي، لافتا إلى انه ولمواجهة هذه التحديات فقد أنفقت الدولة المصرية مبلغ 10 مليارات دولار خلال السنوات الماضية في مجال رفع كفاءة استخدام المياه وزيادة إنتاج الغذاء من خلال تنفيذ مشروعات كبرى لإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى والتحول من الرى بالغمر لنظم الرى الحديث، مع التأكيد على أهمية التحول لتحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء خلال المستقبل للتعامل مع تحديات المياه.

تداول 1.1 مليون طن قمح مستورد بـ12 مليار جنيه خلال عام (المصري اليوم)

أعلن حسام الجراحى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للبورصة السلعية، أن إجمالى كميات القمح المستورد المتداولة عبر البورصة السلعية منذ بدء تداوله في 27 نوفمبر 2022 وحتى الآن، بلغ 1.1 مليون طن، بإجمالى 12 مليار جنيه.

الأقباط

تواضروس: اختيار رئيس الجمهورية حرية ومسئولية أمام التاريخ والوطن (الشروق)

دعا تواضروس الثاني، المصريين إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية، مؤكدًا أنها حق دستوري لكل إنسان.

وأضاف: “دائما الاختيار حرية ومسؤولية، فأنت حر في اختيار ما تريد، لكنها مسؤولية أمام التاريخ والوطن والعالم كله”.

هجوم إلكتروني يعطل خدمات التلفزيون بالإمارات (الرابط)

قال موقع خليج تايمز الذي يصدر باللغة الإنجليزية إن هجوماً إلكترونياً استهدف دولة الإمارات العربية المتحدة، مما عطل خدمات التلفزيون وقام بنشر محتوى مصور من غزة. حيث تعرض العديد من سكان الإمارات لانقطاع غير متوقع في برامجهم التلفزيونية مساء الأحد عندما استهدف هجوم إلكتروني أجهزة الاستقبال، واستبدل المحتوى العادي بمعلومات حول الفظائع الإسرائيلية في فلسطين. وأبلغ المشتركون في الخدمة المتأثرة عن تحول مفاجئ في القنوات الأوروبية المباشرة، حيث ظهرت رسالة تقول: “ليس لدينا خيار سوى الاختراق لإيصال هذه الرسالة إليك”. بعد ذلك، انتقلت الشاشات إلى مذيعة أخبار تعمل بالذكاء الاصطناعي تقدم نشرة عن محنة الأطفال والنساء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، مصحوبة بصور لهم وهم في قلب المحنة.


تطورات المشهد العسكري

«حماس ند قوي لجيش تدعمه أمريكا».. تقرير مهم يكشف هزيمة إسرائيل في غزة (المصري اليوم)

كشف تقرير أن مجموعة من المسلحين المحاصرين غير النظامين لا يتجاوز عددهم عشرات الآلاف، ولا يملكون سوى عدد قليل من الأسلحة غير المتقدمة، في إشارة إلى «حماس»، كانوا ندًا لأقوى الجيوش في العالم، المدعم أسلحتها من الولايات المتحدة. وقال التقرير الذي نشرته مجلة ذا نيشن الأمريكية، إن عدد كبير من المحللين الاستراتيجيين يحذرون من أن إسرائيل سوف تخسر الحرب على غزة، رغم ممارستها لكافة أعمال العنف الكارثية التي أطلقتها منذ يوم السابع من أكتوبر الماضي، وأشار إلى أن الذي يحدث الآن هو شروط تنافسهما السياسي ليس على الوضع الراهن الذين بعد أحداث السابع أكتوبر، بل على الوضع الذي كان قائمًا في عام 1948. وأكد التقرير أن الهجوم المفاجئ لحركة حماس في 7 أكتوبر والسهولة الصادمة التي اخترقت بها الخطوط الإسرائيلية حول قطاع غزة، ذكّرت الكثيرين بهجوم «تيت» عام 1968، الذي انتصر فيه الفيتناميون على الولايات المتحدة.

حماس تنفي صحة مشاهد لاستسلام مقاتلين من “القسام” في غزة (الجزيرة)  

نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأحد، صحة مشاهد زعمت إسرائيل أنها لاستسلام عناصر من مقاتلي كتائب القسام، الجناح العسكري للحركة، ووصفتها بـ”المسرحية المكشوفة والسخيفة”، مؤكدة أن مَن ظهروا في الفيديو ليسوا سوى مدنيين عزّل.

وكانت حسابات وصفحات إسرائيلية نشرت أمس، على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورا، قالت إنها تُظهر مقاتلين من حماس وهم يسلّمون أنفسهم وأسلحتهم لقوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة داخل قطاع غزة.

حزب الله يعلن استهداف 5 مواقع عسكرية إسرائيلية وجيش الاحتلال يقصف بالمدفعية المدن الحدودية جنوبي لبنان (الجزيرة)

أعلن حزب الله اللبناني، استهداف 5 مواقع عسكرية إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان، وقال حزب الله إن مقاتليه “استهدفوا مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت (الإسرائيلية) بالأسلحة الصاروخية، وحققوا فيه إصابة مباشرة”.

الحوثيون يعلنون منع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل حتى إمداد قطاع غزة بحاجته من الغذاء والدواء (فيديو) (الجزيرة)

أعلنت القوات المسلحة التابعة للحوثيين في اليمن منع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل “إذا لم تدخل قطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء”، وحذر المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية التابعة لجماعة الحوثي، في بيان السبت، جميع السفن والشركات من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

وقال “نعلن منع مرور السفن المتجهة إلى الكيان الصهيوني من أي جنسية إذا لم تدخل قطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء”.

وأكد أن أي سفينة تتجه إلى “كيان العدو”، ستكون هدفًا مشروعًا.

قيادي بجماعة الحوثي: إذا أرادت واشنطن وقف التصعيد فعليها إلزام إسرائيل بوقف الحرب على غزة (فيديو) (الجزيرة)

قال نائب رئيس التوجيه المعنوي لجماعة أنصار الله (الحوثيين) اليمنية، العقيد عبد الله بن عامر، إن “إسرائيل تحاول تصفية القضية الفلسطينية، وهذا خطر على الأمن القومي العربي”، وتابع “اليمن قام بهذه الحركة التصعيدية وفق قدراته العسكرية والجغرافية”، مشيرًا إلى أنه “لا يمكن أن نظل مكتوفي الأيدي أمام ما يقع في غزة من جرائم وحشية، ولا نتحرك لدعم الصمود التاريخي للشعب الفلسطيني في غزة”، وردًّا على إمكانية أن تُصعّد الولايات المتحدة الأمريكية مواقفها ضد اليمن واليمنيين، أوضح بن عامر أن “التصعيد الحقيقي هو ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين، وإذا أرادت أمريكا أن توقف التصعيد فعليها إلزام إسرائيل بوقف الحرب ضد المدنيين العُزل في قطاع غزة”.

الولايات المتحدة توافق على بيع 14 ألف طلقة دبابة لإسرائيل بصفة طارئة.. ونتنياهو يشكر واشنطن على “الفيتو” (الجزيرة)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أنها وافقت على بيع إسرائيل بصفة طارئة نحو 14 ألف طلقة دبابة، وأشارت الوزارة إلى أنها أبلغت الكونغرس، ببيع 13 ألفًا و981 طلقة دبابة عيار 120 ملم ومعدات بقيمة 106.5 ملايين دولار.

“القسام” تعلن الإجهاز على 15 جنديا.. وتدمير آليات عسكرية شمال غزة (عربي21)

أعلنت كتائب القسام، عن سلسلة هجمات على قوات الاحتلال، خلال تصديها للعدوان على غزة، تركزت في مناطق شمال القطاع، وقالت “القسام”، في بيانات متتابعة عبر حسابها على “تليغرام”، إن مقاتيلها أجهزوا على 10 جنود من مسافة صفر في منطقة الفالوجا شمال قطاع غزة.

وأشارت إلى تمكنها من الإجهاز على قناص للاحتلال، في المنطقة ذاتها.

هل يدفع الغرب والاحتلال جيش مصر للتورط رسميا بالصراع اليمني؟ (عربي21)

أثار لقاء قائد عسكري يمني بثلاثة من كبار ضباط الجيش المصري التساؤلات والتكهنات، خاصة أن الزيارة تأتي عقب دخول جماعة الحوثي المدعومة من إيران على خط دعم المقاومة الفلسطينية ضد حرب الإبادة الدموية التي ترتكبها إسرائيل بقطاع غزة وأدت إلى استشهاد أكثر من 17 ألف فلسطيني منذ 7 أكتوبر الماضي، وخلال الأسابيع الماضية قامت جماعة الحوثي بتهديد حركة ملاحة السفن الإسرائيلية بالمدخل الجنوبي للبحر الأحمر، قبل أن تهدد باستهداف أي سفينة متجهة للاحتلال، وأقدمت على احتجاز سفينة إسرائيلية في 19 نوفمبر الماضي، واستهداف سفينتين في 3 ديسمبر الجاري، مع إطلاق القذائف والطائرات المسيرة ضد إسرائيل ودعما للمقاومة الفلسطينية.

مسيّرة للاحتلال تضرب القنيطرة.. هل تفتح جبهة جديدة على “إسرائيل”؟ (عربي21)

استهدفت طائرة “إسرائيلية” سيارة تقل أربعة أشخاص في مدينة البعث بريف محافظة القنيطرة جنوب سوريا، ما أدى إلى مقتل جميع الأشخاص داخل السيارة مساء الجمعة، وتداولت صفحات إعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن أحد الأشخاص المستهدفين اسمه محمد أحمد التمر، ويلقب بــ”أبي جولان” ويتبع لـ”الحرس القومي العربي” وهو مليشيا مساندة لقوات النظام.

يديعوت أحرونوت عن الجرحى الاسرائيليين :أصيب نحو 5000 جندي منذ بداية الحرب: “لم نمر بشيء كهذا من قبل” (رصين)

تحت عنوان ” نحو 5 آلاف جندي أصيب ,لم نمر بشيئ من هذأ من قبل ” رسمت   يديعوت أحرونوت  العبرية صورة مروعة لحال الجرحى الاسرائليين، قالت  أنه  تم التعرف على أكثر من 2000 معاق جديد في جيش الدفاع الإسرائيلي، وما زال تسونامي الصدمات أمامنا, ويستقبل قسم إعادة التأهيل يومياً حوالي 60 جريحاً جديداً. 

ويقول رئيس قسم إعادة التأهيل في وزارة الدفاع، ليمور لوريا، إن المستشفيات في حالة تأهب. الإسراع في إطلاق سراح الجرحى من أجل استقبال جرحى جدد: “من سيساعدهم على الاستحمام أو التجول في المنزل؟”، “معظم الضحايا يعانون من إصابات خطيرة”. يجب على الدولة أن تفهم أن هناك ساحة هنا تتطلب توزيعاً جديداً للموارد”.

دفعة صواريخ كبيرة تنطلق من جنوب لبنان وحزب الله ينعي اثنين من مقاتليه (عربي21)

تعرضت شمال فلسطين المحتلة لوابل من الصواريخ التي أُطلقت من جنوب لبنان، فيما قال جيش الاحتلال، إنه اعترض 6 صواريخ أطلقت باتجاه موقع إسرائيلي، وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: “متابعة للإنذارات في شمال البلاد، تم رصد إطلاق عدة قذائف من لبنان، حيث تم اعتراض 6 صواريخ من قبل الدفاعات الجوية”.

وأضاف: “قصفت قوات الجيش الإسرائيلي بالمدفعية مصادر الإطلاق”.

وفي لبنان، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أنه تم “إطلاق دفعة كبيرة من الصواريخ باتجاه أحد المواقع الإسرائيلية قبالة الحدود اللبنانية، وتم اعتراض بعضها من قبل القبة الحديدية، وسقوط البقية داخل الأراضي المحتلة”.

معاريف: قد لا يستطيع الجيش الإسرائيلي الانتصار على حماس (الرابط)

في مقال نشرته صحيفة معاريف لنير كيبنيس، قالت الصحيفة الإسرائيلية إنه مع يوم الخميس الماضي يكون قد “مرّ شهران على الحرب في غزة، ولا تزال نهايتها بعيدة عن الأفق. وهذا الرقم وحده يكفي لإحباط معظمنا”. وهذه المرة، كما اعتقدنا، كان الجميع مقتنعين، بأن الضابط قد تم خداعه. يقال لنا إنه في هذه الأثناء ينتصر الجيش الإسرائيلي. وأضاف الكاتب: “ما هي الحقيقة؟ … أولا نتحدث قليلا عن الأكاذيب التي قلناها لأنفسنا: على سبيل المثال، أن جيشنا الإسرائيلي قوي وقادر على ردع أي تهديد، على الرغم من أننا في المرة الأخيرة التي توصلنا فيها إلى قرار غير قابل للتفسير، كانت عام 1967… لم نلاحظ أن الجيش الإسرائيلي لم يتمكن من الفوز في كل مرة أُطلقت فيها يده: في لبنان عام 2006، وفي عام 2014، وفي كل جولة قتال انتهت بالأكاذيب التي قلناها لأنفسنا عن حسن نصر الله الذي تم ردعه في مخبأه في بيروت أو في حماس الضعيفة التي تريد فقط الحفاظ على حكمها.” وقال نير كيبنيس: “والأسوأ من ذلك كله أننا ما زلنا نكذب على أنفسنا أكاذيب مماثلة حتى الآن: “حماس فقدت السيطرة على شمال قطاع غزة”، وسوف ينتفض السكان ضدها قريباً جداً. وأحياناً أيضاً “السنوار تحت الضغط”. مما يجعله يسارع إلى إطلاق سراح الرهائن والمزيد.” واختتمت الصيفة قائلة، ” لقد مر شهران والجيش الإسرائيلي لا يسحق غزة، رغم أنه ليس لديه قيود دولية أو معارضة داخلية. “دع الجيش الإسرائيلي ينتصر” هذا هو المطلوب هنا منذ سنوات. إذن هنا، أعطيناه له – فماذا حقّق؟ ربما لا يستطيع ذلك.”

حملة اقتحامات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.. واشتباكات عنيفة مع مقاومين (شاهد) (عربي21)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجددا العديد من مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة، وشنت حملة دهم واعتقالات واسعة النطاق، بالتزامن مع تواصل القصف العنيف على قطاع غزة.

واقتحمت قوات الاحتلال مدن نابلس والبيرة وبيت لحم وأريحا والخليل، فيما دفعت بعدد كبير من الآليات العسكرية تجاه بلدة يعبد جنوبي غربي جنين، بحسب مصادر فلسطينية.

واندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في البلدة الواقعة جنوب غربي جنين.

واشنطن منحت الاحتلال 65 ألف قنبلة وقذيفة لدعم العدوان على غزة (عربي21)

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن الولايات المتحدة منحت “إسرائيل” عشرات الآلاف من أطنان القنابل لاستخدامها في العدوان المتواصل على غزة، لكنها لم تأخذ في الاعتبار الشروط الإنسانية في قوانينها.

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة أرسلت ما لا يقل عن 15 ألف قنبلة وأكثر من 50 ألف قذيفة مدفعية، بما في ذلك ألفا كيلوغرام من القنابل الخارقة للتحصينات، إلى دولة الاحتلال منذ بدء الهجمات على غزة.

وأضافت أن ارتفاع عدد الشهداء في غزة أثار تساؤلات حول مسؤولية الولايات المتحدة في ضمان سلامة المدنيين، مشيرةً إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتعرض لضغوط متزايدة لتزويدها “إسرائيل” بالأسلحة.

مقتل 5 من جنود الاحتلال على يد المقاومة بغزة خلال 24 ساعة (شاهد) (عربي21)

أعلن جيش الاحتلال مقتل 5 من جنوده في الساعات الـ24 الماضية، خلال المعارك في قطاع غزة مع المقاومة الفلسطينية.

ووفقا لإعلان الاحتلال، فإن بين القتلى 4 ضباط وجنديا، 3 منهم قتلوا في العدوان على مناطق جنوب القطاع، بينما قتل اثنان شمال القطاع.

بينهنّ رضيعات.. الاحتلال الإسرائيلي يحتجز 142 فلسطينية من غزة (عربي21)

كشفت هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير، ونادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي)، في بيان مشترك، الأحد، أن “سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز 142 فلسطينية، بينهن رضيعات ومسنّات من قطاع غزة”.

وأوضحت المؤسستان، خلال البيان المشترك نفسه، أن سلطات الاحتلال “تحتجز 142 أسيرة من النساء والفتيات من غزة، في سجونها، بينهن طفلات رضيعات ونساء مسنّات، جرى اعتقالهنّ خلال الاجتياح البري للقطاع”.

حصاد معارك كتائب القسام وعملياتها ضد قوات الاحتلال في غزة خلال اليوم الـ65 من الحرب (فيديو) (الجزيرة)

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، الأحد، عن سلسلة هجمات نفذتها ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي المتوغل في قطاع غزة منذ أسابيع، وكشفت كتائب القسام عن استهدافها تجمعات لجنود، وإعطابها آليات عسكرية داخل القطاع، فضلًا عن قصفها مناطق داخل إسرائيل.

أبو عبيدة: دمرنا 180 آلية إسرائيلية منذ انتهاء الهدنة وأوقعنا عددا كبيرا من القتلى في صفوف العدو (فيديو) (الجزيرة)

أكد أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أن المقاومة تمكنت من التدمير الكلي أو الجزئي لأكثر من 180 آلية عسكرية خلال الأيام العشرة الأخيرة.

وقال أبو عبيدة في كلمة مسجلة نشرتها الجزيرة مباشر، إن عمليات كتائب القسام العسكرية “نجحت في إيقاع عدد كبير من القتلى بين صفوف العدو وعاد معظم مجاهدينا بسلام”.

وجدد التأكيد أنه “لم ولن يخرج أحد من أسرى العدو أو محتجزيه إلا من خلال التبادل المشروط الذي أعلناه منذ بداية المعركة”.


تطورات المشهد السيناوي

«الخارجية» تكشف طريقة عودة المصريين من قطاع غزة (فيديو) (المصري اليوم)

قال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزارة أعلنت أمس عن موقع موحد تشرف عليه البعثة المصرية في رام الله، وسيكون هو البوابة الرئيسية التي يتقدم إليها أي مواطن مصري مقيم في قطاع غزة أو أسرته لتسجيل طلب العودة إلى أرض الوطن.

وأشار «أبوزيد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، مع الإعلامية كريمة عوض، إلى أن الموقع موحد، إذ تعددت في الفترة الأخيرة بعض الطرق والسبل وكان بها مجال لنوع من البيانات والأساليب غير السليمة، مشددًا على أن هذا موقع رسمي تحت إشراف وزارة الخارجية، وتديره البعثة المصرية في رام الله، وأوضح أن هذا الموقع يقوم بجمع الأسماء وإعدادها في شكل قوائم دقيقة للغاية وإرسالها لوزارة الخارجية، ومن ثم تدقيقها، وإرسالها إلى معبر رفح للجانب الفلسطيني والمصري، واللذان يشرفان على معبر رفح لتسهيل دخول المصريين من قطاع غزة إلى مصر.

مسؤولون أمميون يحذرون من الوضع “الخطير” على الحدود المكتظة بين مصر وغزة (الرابط)

قالت صحيفة نيويورك تايمز  إن مسؤولين بالأمم المتحدة حذروا يوم الأحد من تصاعد الضغوط قرب حدود غزة مع مصر حيث يحاول عشرات الآلاف من الفلسطينيين الفرار من الهجمات  الإسرائيلية على القطاع. فقد أصبح معبر رفح الحدودي مع مصر أكثر أهمية منذ أن فرضت إسرائيل حصاراً كاملاً على قطاع غزة ردا على هجوم حماس في 7 أكتوبر، وهي النقطة الوحيدة التي وصلت إليها المساعدات إلى قطاع غزة، حيث سُمح لعدد صغير نسبياً من الأشخاص بالخروج منذ بدء الحرب. وتوافد سكان غزة على المنطقة بحثا عن الأمان والإمدادات. ويستمر الآلاف في التوافد، استجابة لأوامر الإخلاء الصادرة عن الجيش الإسرائيلي الذي حدد أجزاء من رفح، المنطقة المجاورة للمعبر، كمكان للجوء، حتى مع قيام إسرائيل بتوسيع عمليتها البرية في الجنوب. لكن الإغاثة غير متوفرة. وحذر مسؤولو الإغاثة من الاكتظاظ “الشديد” والوضع “المروع” في المنطقة الحدودية، ودقوا ناقوس الخطر بشأن انتشار الأمراض. وحذر مسؤولان بالأمم المتحدة يوم الأحد من أن تدهور الأوضاع قد يدفع الفلسطينيين إلى عبور الحدود إلى مصر.


تطورات المشهد الأمني

رفع اسم زياد العليمي من قائمة الإرهابيين وإنهاء أثر التحفظ على أمواله (درب)

قررت محكمة جنايات القاهرة رفع اسم زياد العليمي، النائب السابق، من قائمة الإرهابيين، في القضية رقم 571 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا المعروفة بـ”خلية الأمل”. 

كما أصدر النائب العام المستشار محمد شوقي أمرًا بإنهاء أثر المنع من التصرف في الأموال والتحفظ السابق صدورها ضد العليمي على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، وذلك دون باقي من شملهم القرار، وقال المحامي الحقوقي خالد علي، إن قرار النيابة العامة صدر يوم 26 نوفمبر 2023 بإنهاء قرار منع تصرف زياد العليمى فى أمواله، وصورة قرار محكمة جنايات القاهرة تم نشره اليوم ٩ ديسمبر ٢٠٢٣ برفع اسم زياد العليمى من قائمة الإرهابيين.

وأضاف: “ألف مبروك لزياد، وشكرا لكل اللى ساعد فى رد حقه وحريته الكاملة، وعقبال كل مظلوم”. 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close