fbpx
موجز الصحافةغير مصنف

موجز الصحافة – 12 أكتوبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

“تايمز أوف إسرائيل”: تل أبيب أبلغت مصر بأنها تستعد لحملة برية ضد غزة تستمر لعدة أشهر (عربي بوست)

نقل موقع “تايمز أوف إسرائيل”، الأربعاء 11 أكتوبر 2023، عن مسؤول مصري، قوله إن إسرائيل أبلغت مصر بأنها تستعد لحملة برية ضد قطاع غزة المُحاصر تستمر لعدة أشهر، وذلك في وقت تدخل فيه المواجهات بين فصائل المقاومة في غزة، وبين جيش الاحتلال، يومها الخامس.

المسؤول المصري -الذي لم يذكر الموقع الإسرائيلي اسمه- أشار إلى أن “إسرائيل رفضت حتى الآن جهود مصر للتوسط في أي نوع من التهدئة”، موضحاً أن إسرائيل “تريد توجيه ضربة قاضية لحماس قبل التفكير في فكرة وقف إطلاق النار”.

تأتي تصريحات المسؤول المصري، بالتزامن مع إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يتجه نحو هجوم كامل ضد قطاع غزة.

أضاف غالانت، في كلمة له أمام قوات إسرائيلية على طول الحدود مع غزة: “لقد حررت كل القيود، لقد استعدنا السيطرة على المنطقة، ونحن نتجه نحو هجوم كامل، ستكون لديكم القدرة على تغيير الواقع هنا. لقد رأيتم الأثمان التي يتم دفعها، وستتمكنون من رؤية التغيير، حماس أرادت التغيير في غزة؛ سيتغير 180 درجة عما كانت تعتقده”.

غالانت أردف في حديثه عن “حماس”: “سوف يندمون على هذه اللحظة، ولن تعود غزة أبداً إلى ما كانت عليه”.

وزيرة الهجرة تلتقي أبناء الجاليات المصرية في الأرجنتين والبرازيل والمكسيك (بوابة الأخبار)

عقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لقاء عبر الفيديوكونفرانس مع عدد من أبناء الجاليات المصرية في دول البرازيل والمكسيك والأرجنتين، وذلك بحضور السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة للجاليات، والسفير وائل أبو المجد- سفير مصر في البرازيل، والسفير خالد شمعة سفير مصر في المكسيك، والسفير محمد كاظم- سفير مصر في الأرجنتين، والسفيرة هبة سيدهم- القنصل العام المصري في ريو دي جانيرو.

السيسي يستقبل نائب رئيس الوزراء الإيطالي أنطونيو تاياني (المصري اليوم)

استقبل السيسي، أنطونيو تاياني، نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، تطرق اللقاء للتطورات الراهنة على الصعيد الفلسطيني الإسرائيلي، حيث تم التوافق على الخطورة البالغة للموقف، وأهمية العمل على وقف التصعيد وتحقيق التهدئة بين الطرفين

 سامح شكرى: مصر حريصة على استمرار فتح معبر رفح لإدخال المساعدات إلى الفلسطينيين (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن عدم الاستقرار يؤدي لزيادة الهجرة غير الشرعية فى إطار سعي أى مواطن للعيش في أمان، موضحا أن إسرائيل تواصل الحصار على الفلسطينيين في قطاع غزة، وأكد شكري على وجود حرص مصرى على استمرار فتح معبر رفح لتقديم المساعدات والدعم لأبناء الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة.

رويترز: مصر تناقش مع أميركا خططها لإيصال مساعدات لغزة (رصد)

نقلت وكالة رويترز عن مصادر مصرية،  إن القاهرة تناقش مع الولايات المتحدة خططا لإيصال المساعدات إلى غزة عبر حدودها، في ظل وقف محدود لإطلاق النار الأربعاء 11 أكتوبر  2023.

وقال المصدران اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتيهما إن المساعدات ستمر عبر معبر رفح الحدودي بين غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية، وفق رويترز.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة تجري محادثات مع الاحتلال ومصر، بشأن توفير ممر آمن للمدنيين في غزة، بعد الضربات الجوية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، في أعقاب عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية.

إذ قال سوليفان للصحفيين في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: “نركز على هذه المسألة، وهناك مشاورات جارية”، وأضاف: “لكن تفاصيلها محل نقاش بين الوكالات التنفيذية، ولا أريد أن أعلن الكثير بشأنها علناً في الوقت الراهن”.

الخارجية تُحذر من التوسع في سياسات العقاب الجماعي والتجويع والحصار في غزة: الوضع الإنساني بالقطاع خطير (درب)

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، تور وينسلاند، مُنسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، وفيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وذلك في إطار متابعة تطورات وتداعيات التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، والعمليات العسكرية ضد قطاع غزة وتداعياتها الإنسانية الخطيرة. 

وأكد شكري على الدعم المصري الكامل للأجهزة الأممية المعنية للاضطلاع بدورها الهام في ضمان انتظام الخدمات الحيوية، ووصول المواد الإغاثية لأهالي قطاع غزة، محذراً من مغبة التوسع في تنفيذ سياسات العقاب الجماعي والتجويع والحصار بالمخالفة لأحكام القانون الدولي الإنساني، لما لذلك من آثار وخيمة على تدهور الأوضاع الإنسانية للمدنيين.

 السيسي ورئيس وزراء هولندا يبحثان هاتفيا التطورات الجارية في قطاع غزة (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من السيد مارك روته، رئيس وزراء هولندا، تناول التطورات الجارية في قطاع غزة والتصعيد الخطير بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي خلال الأيام الماضية، وتوافق الجانبان على خطورة النزاع الحالي لتبعاته الإنسانية الكبيرة على حياة المدنيين، فضلاً عن امتداد تداعياته الأمنية والسياسية إلى المنطقة برمتها.

شكري يبحث مع نظيره الإريتري تطوير العلاقات بين البلدين (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية، وزير خارجية إريتريا عثمان صالح والمستشار السياسي للرئيس الإريتري يماني جبر آب لبحث سُبُل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادل الرؤى والتنسيق بشأن تطورات الأزمة السودانية في إطار مبادرة دول الجوار.

يأتى اللقاء في إطار استمرار متابعة مصر لتطورات الأزمة فى السودان وبحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

عضو في الكونغرس: مصر حذّرت إسرائيل قبل ثلاثة أيام من هجوم حماس (عربي21)

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، إن مصر حذّرت دولة الاحتلال من احتمال وقوع هجمات قبل ثلاثة أيام من الهجوم المباغت الذي نفّذته حركة حماس السبت الماضي.

وقال الجمهوري مايكل مكول للصحفيين الأربعاء بعد تلقي المشرّعين إحاطة استخباراتية بشأن الأزمة، “نعلم أن مصر حذّرت الإسرائيليين قبل ثلاثة أيام من احتمال وقوع حدث مثل هذا”.

وتابع: “لا أريد أن أخوض في الأمور السرية أكثر من اللازم، لكن تم توجيه تحذير، والسؤال هو على أي مستوى؟”.

وحول فشل الاستخبارات الإسرائيلية، قال النائب الأمريكي البارز: “نحن لا نعرف حقاً كيف فاتنا ذلك، ولا نعرف حقاً كيف فات إسرائيل”، وقال مكول إن الهجوم ربما تم التخطيط له منذ مدة تصل إلى عام.

من أصول مصرية.. الطيران الكندي يفصل أحد طياريه لتضامنه مع فلسطين (الجزيرة)

قرر الطيران الكندي فصل الطيار من أصول مصرية مصطفى عزو من عمله، بسبب إبداء تضامنه مع فلسطين، يوم الاثنين الماضي.

وبالرغم من حذف عزو لجميع حساباته على مواقع التواصل، إلا أن منظمة “أوقفوا معاداة السامية” قد نشرت صورة كان قد شاركها معبرًا فيها عن تضامنه مع فلسطين، ومنددًا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقالت إنه لن يشعر أي يهودي بالأمان وهو يطير مع “هذا المعادي للسامية”.

ونشرت شركة الطيران تغريدة على منصة إكس قائلة “نحن على علم بالمشاركات غير المقبولة التي قام بها طيار طيران كندا. نأخذ هذا الأمر على محمل الجد وقد تم إخراجه من الخدمة ونحن ندين بشدة العنف بجميع أشكاله”.

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيًا من رئيسة المفوضية الأوروبية للتشاور بشأن التصعيد العسكري على الساحة الفلسطينية الإسرائيلية (درب)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً، من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، حيث تركز الاتصال على التشاور بشأن التصعيد العسكري على الساحة الفلسطينية الإسرائيلية، وتم استعراض الجهود المكثفة لاحتواء الموقف، في ضوء تزايد وتيرة العنف والعمليات العسكرية.

وشدد السيسي في هذا السياق على أهمية تنسيق جهود الأطراف الإقليمية والدولية للحث على الوقف الفوري للتصعيد، باعتباره الأولوية في الوقت الراهن، حقناً لدماء المدنيين من الجانبين، وتجنيب الشعب الفلسطيني المزيد من المعاناة الإنسانية، وأهمية تسهيل وصول المساعدات الإنسانية.


تطورات السياسة الداخلية

المرازي: خذلان غزة بين الاحتلال الإسرائيلي و”فزاعة التوطين” (الرابط)

في مقال له على موقع “المنصة”، يناقش الصحفي المصري/الأمريكي حافظ المرازي مدى “جدِّيَّة “فزّاعة التوطين” كمبرر لعدم فتح طريق النجاة المؤقت لأهلنا في غزة، حتى أصبحت ذريعة للنظام يبرر بها تقاعسه عن مسؤولياته الأخلاقية والتاريخية. بل ويزايد بعض المعارضين على النظام في الترويج والتخويف من تورط مصر في مؤامرة التوطين باعتبارها ستقدم حلًا للأزمة المالية، رغم أن المساعدات العربية التي ستُقدم لغزة عبر مصر، قد لا تزيد عما ستحصل عليه بتقديم بضعة كيلومترات في سيناء لإنقاذ سكان غزة، تقل كثيرًا عن المساحات الشاسعة التي طُرحت فعليًا من قبل لتوطين الفلسطينيين، الذين رفضوا هذه المشاريع وتظاهروا ضدها حين حاول قائد قومي مثل عبد الناصر تطبيقها في الخمسينيات!” ويقول المرازي إن التخلي القانوني الأهم تاريخيًا لمصر عن مسؤوليتها تجاه قطاع غزة، كان توقيعها تفاهمات كامب ديفيد سبتمبر/أيلول 1978. فقد كانت غزة تقع دوليًا تحت مسؤولية مصر وفي حماية جيشها منذ توقيعها اتفاقية الهدنة مع إسرائيل 1949، ليتمتع الحاكم العام المصري لقطاع غزة بسلطات لا تقل عما كانت للمندوب السامي البريطاني في فلسطين، قبل قرار التقسيم 1947، والذي رفضته الحكومات العربية وحاربت إسرائيل عام 1948، فخسرت حتى مناطق دولة فلسطين المحددة في القرار. وبدلًا من إعلان سلطة فلسطينية على ما تبقى من أراضٍ في فلسطين، وضع الأردن نفسه وصيًا وحاميًا عسكريًا على القدس الشرقية والضفة الغربية، ووضعت مصر يدها على قطاع غزة. وبالتالي، كان يُفترض، حتى لو أرادت مصر السادات صلحًا منفردًا مع إسرائيل دون الحاجة لتقديم أي مبررات لأحد غير شعبها، أن تستعيد في المفاوضات الأراضي التي خسرتها في حرب يونيو/حزيران 1967، وتشمل قطاع غزة ولا تقف عند الحدود التاريخية مع فلسطين … وأضاف المرازي أنه إزاء الحديث عن أمور التوطين تلك، خرجت الثلاثاء السفيرة الإسرائيلية في القاهرة أميرة أورون عن صمتها المعهود، وردت عبر إكس على موجة التحذيرات والتخويف الرائجة في الإعلام المصري الموجه بشأن إعادة توطين فلسطينيي غزة في سيناء لتقول “ليس لدى إسرائيل أي نوايا فيما يتعلق بسيناء، ولم تطلب من الفلسطينيين الانتقال إلى هناك”. ويقول المرازي: “بالتالي، لا يمكن استخدام “فزّاعة التوطين” ونظريات المؤامرة ضد الأشقاء الفلسطينيين والحلفاء الأمنيين الإسرائيليين، إلا باعتباره مطلبًا وشرطًا إسرائيليًا، بعد قصف إسرائيل للمنطقة العازلة وسط معبر رفح، كإشارة للجدية، وعودة قوافل الإغاثة على أعقابها في سيناء بدلًا من الوصول إلى رفح، باعتبار أن هذه السياسة العسكرية التي أعلنها على الهواء قادة جيش إسرائيل بقطع الكهرباء والماء والطعام والوقود عن الفلسطينيين في كل قطاع غزة، ومعاملتهم “كحيوانات بشرية”، وهو تعبير مقصود منه اعتبار الفلسطينيين في درجة أدنى من الحيوانات التي تدافع عن حقوقها جمعيات كثيرة ومؤثرة في الغرب، المنحاز لإسرائيل في كل ما تفعله.”

جميلة إسماعيل تُعلن عدم ترشحها في الانتخابات الرئاسية (الوطن)

أعلنت جميلة إسماعيل، أنَّ الجمعية العمومية لأعضاء وعضوات حزب الدستور أمس قررت عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وقالت جميلة إسماعيل عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «إنني وغيري من الكثيرين في الحزب كنا نرى أن من واجبنا أن نعمل حتى اللحظة الأخيرة على انتزاع حقنا في المشاركة بكل السبل الدستورية، وانتزاع حق هذا الشعب في الاختيار والتغيير للأفضل وتقديم بدائل متنوعة من المعارضة توسع مدى المؤيدين وتجذب قطاعات جديدة، وتطرح قضايا مسكوتًا عنها؛ مثل حق المرأة في تقلد المناصب العامة بالإضافة إلى قضايا أساسية أراها تسهم في دعم قيم المجتمع الديموقراطي».

الطنطاوي يدعو مؤيديه لتوكيله عبر الإنترنت بعد تضييق الطرق الرسمية (عربي21)

دعا المرشح المحتمل، للرئاسة المصرية، أحمد طنطاوي، مؤيديه ممن لم يتمكنوا من توكيله بشكل رسمي، في مكاتب الشهر العقاري، إلى ملء استمارة لترشيحه عبر الإنترنت، وقال طنطاوي في تغريدة: “بعد كل ما شهد عليه الشعب المصري العظيم من عمليات قمع ومنع لراغبي تحرير توكيلات ترشحي لانتخابات رئاسة الجمهورية، أدعو كل مواطنة ومواطن مصري يرغب في التفضل بدعمي للترشح لرئاسة الجمهورية ٢٠٢٤ ولم يحصل على هذا الحق أن يملأ هذا النموذج ويطالب من يشاركه الرأي والموقف بأن يفعل نفس الشيء”.

وتابع: “كلما أغلقوا بابا بالغشم سنفتح بابا جديدا للأمل، وبكل الطرق القانونية سوف نثبت لهم أننا الأغلبية”.

وكان طنطاوي، تعرض قبل أيام، لمحاولات اعتداء أثناء سعيه لدخول مقر الشهر العقاري في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

نقابة الصحفيين تنظم وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني (فيديو) (الجزيرة)

نظمت نقابة الصحفيين المصرية، الأربعاء، وقفة تضامنية داعمة للشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واحتشد عشرات الصحفيين وغير الصحفيين داخل النقابة، وأيضًا على سلالمها، مرددين هتافات منددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة والقصف المستمر منذ أيام.

وهتف المشاركون “إما مقاومة وإما خيانة”، “بنرددها جيل ورا جيل.. بنعاديكي يا إسرائيل”، وبينما امتلأت النقابة بأعلام فلسطين، حرق المشاركون العلم الإسرائيلي وصورة للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أعلن تأييده الكامل لإسرائيل.

وشارك في الوقفة نقيب الصحفيين خالد البلشي، بالإضافة لعدد من رموز الصحافة والمدافعين عن حقوق الإنسان.

في بيان رسمي.. الأهلي المصري يعلن تضامنه مع الشعب الفلسطيني (الجزيرة)

أعلن النادي الأهلي المصري تضامنه مع الشعب الفلسطيني، الذي يتعرض لقصف مكثف من طائرات الاحتلال الإسرائيلي في غزة لليوم الخامس على التوالي.

وأصدر الأهلي بيانًا، الأربعاء، أكد فيه دعمه للقضية الفلسطينية، وقال “انطلاقًا من موقف بلادنا في دعم القضية الفلسطينية، يؤكد مجلس إدارة النادي برئاسة محمود الخطيب، على التضامن الكامل مع أشقائنا الفلسطينيين في الدفاع عن حقوقهم المشروعة ووطنهم الغالي”.

وترحم النادي المصري على أرواح الشهداء الذين سقطوا جراء العدوان، داعيًا بالشفاء للمصابين.


تطورات المشهد الاقتصادي

السيسي يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة «دانيلي» الإيطالية (المصري اليوم)

استقبل السيسي، «جيانبيترو بينيدتي» رئيس مجلس إدارة شركة «دانيلي» الإيطالية، شهد اللقاء التباحث حول آفاق التعاون بين مصر وشركة «دانيلي» الإيطالية، التي تعد من أعرق وأكبر الشركات العالمية في صناعة معدات وتكنولوجيا إنتاج الصلب، حيث أعرب رئيس الشركة الإيطالية عن اعتزام التوسع في أنشطة الشركة في مصر من خلال إنشاء المجمعات الصناعية والتكنولوجيا الخضراء الصديقة للبيئة، خاصةً في ظل الفرص الاستثمارية والمزايا الاقتصادية في مصر، بما في ذلك اتفاقيات التجارة الحرة الإقليمية والدولية، والبنية التحتية المتطورة في مختلف القطاعات.

وأكد السيسي في هذا السياق التوجه الثابت لمصر لتطوير التعاون البناء مع شركة «دانيلي» وغيرها من الشركات الإيطالية، في إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وإيطاليا.

البورصة تعاود الهبوط وتخسر 0.4% (الشروق)

عاودت البورصة المصرية الهبوط اليوم الأربعاء، وخسرت نحو 0.4%، بعد مكاسب ملحوظة في جلسة الثلاثاء بلغت 1.6%، وأغلق المؤشر التعاملات عند مستوى 19665.5 نقطة.

وجاء هذا الهبوط تحت ضغط جني الأرباح جزئيا بعد صعود أمس، الذي جاء بعد خسائر حادة في جلسة أول الاسبوع بسبب تصاعد الحرب بين المقاومة الفلسطينية واسرائيل.

الإحصاء: 11.6 مليار دولار انخفاضا في قيمة فاتورة الاستيراد خلال أول 7 شهور من 2023 (الشروق)

انخفضت فاتورة استيراد مصر من مختلف دول العالم بنسبة 20.1%، بقيمة 11.6 مليار دولار لتسجل نحو 46.3 مليار دولار خلال أول 7 شهور من عام 2023، مقابل 57.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

واحتلت السعودية أعلى 10 دول انخفضت قيمة واردات مصر منها خلال الفترة، حيث انخفضت قيمة الواردات بنحو 2.6 مليار دولار، يليها الصين بانخفاض 1.9 مليار دولار بنسبة 21.6%، وأمريكا بقيمة انخفاض 1.3 مليار دولار بنسبة 29.1%، والبرازيل بقيمة 974.7 مليون دولار، وبنسبة انخفاض 39.9%، وتركيا بقيمة 894.3 مليون دولار، وبنسبة انخفاض 36.3%، والهند بقيمة 612.9 مليون دولار، وبنسبة انخفاض 24.2%، والإمارات بقيمة 532.7 مليون دولار، وبنسبة انخفاض 31.8%، وكوريا الجنوبية بقيمة 415.5 مليون دولار، وبنسبة انخفاض 34.3%، ورومانيا بقيمة 355.6 مليون دولار، وبنسبة انخفاض 58.6%، وفرنسا بقيمة 312.5 مليون دولار، وبنسبة انخفاض 28%.

السيسي يُصدق على انضمام مصر إلى المجلس الدولي للتمور (الوطن)

صدَّق السيسي، على انضمام مصر إلى المجلس الدولي للتمور، والنظام الأساسي للمجلس، بعد موافقة مجلسي الوزراء والنواب، ويهدف المجلس الدولي للتمور إلى تعزيز تعاون الدول الأعضاء في المجالات المطلوبة لتطوير قطاع التمور، وتطوير إنتاج وجودة التمور والعمل على تحسين تصنيعها.

موديز تخفض التصنيف الائتماني لـ 5 بنوك محلية (انتربرايز)

موديز تخفض تصنيف 5 بنوك محلية: خفضت وكالة موديز تصنيف الودائع المصرفية طويلة الأجل لخمسة بنوك مصرية، والتي وضعتها قيد المراجعة منذ مايو الماضي، حسبما قالت الوكالة في مذكرة يوم الثلاثاء.

كان ذلك متوقعا: يأتي القرار بعد أن خفضت موديز التصنيف الائتماني لمصر الأسبوع الماضي إلى المنطقة غير المرغوب فيها، مرجعةقرارها إلى تدهور قدرة البلاد على تحمل الديون وتأثير أزمة العملات الأجنبية على قدرتها على سداد أقساطها.

ما هي تلك البنوك؟ جرى تخفيض تصنيف البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة، المملوكة للدولة، وكذلك البنك التجاري الدولي – أكبر بنوك القطاع الخاص في البلاد – إلى Caa1 من B3، أي سبع درجات في المنطقة غير المرغوب فيها وأربعة درجات فوق التعثر. وفي الوقت ذاته، خفضت موديز التصنيف الائتماني لبنك الإسكندرية التابع لمجموعة إنتيسا سان باولو الإيطالية إلى B3 من B2. وعدلت الوكالة النظرة المستقبلية لتصنيف الودائع لتلك البنوك من سلبية إلى مستقرة، للتماشى مع التصنيف الائتماني لمصر.

البنوك الخمسة جميعها (وهي الوحيدة بين البنوك المحلية التي تغطيها موديز في مصر) شهدت تخفيض تقييم الائتمان الأساسي الخاصة بها من قبل الوكالة إلى Caa1، بالتماشي مع التصنيف السيادي. ويعكس تقييم الائتمان الأساسي وجهة نظر موديز تجاه بيئة الاقتصاد الكلي التي تعمل بها البنوك، ويقيس مدى ملاءة والسيولة لدى كل بنك، وأيضا مجموعة من العوامل النوعية. يمكنكم معرفة المزيد حول منهجية تقييمات البنوك لدى موديز من هنا.

الدوافع –

1#- أزمة العملات الأجنبية والتضخم المتصاعد وارتفاع تكاليف الاقتراض: أشارت موديز إلى أن أزمة العملة الأجنبية، وتدهور الأوضاع المالية، وارتفاع التضخم وأسعار الفائدة ستحدث ضغوطا “كبيرة” على أرباح البنوك وجودة أصولها ورأس المال الاحتياطي لديها، كما يمكن أن تمثل تحديا لقدرتها على الوفاء بالتزاماتها بالعملة الأجنبية.

2#- تعرض البنوك للديون الحكومية: لدى البنوك الخمسة تعرض كبير للديون السيادية، مما يعرضها لمخاطر الائتمان الحكومية، بحسب وكالة التصنيف الائتماني.

هذه المرة الثانية هذا العام التي تخفض فيها موديز تصنيف مصر والبنوك الخمسة، إذ خفضت تصنيف الودائع طويلة الأجل للبنوك في فبراير من هذا العام، بعد أن خفضت التصنيف الائتماني للبلاد للمرة الأولى خلال عشر سنوات.

صندوق النقد: عبء خدمة ديون مصر سيواصل التزايد (الرابط)

قال صندوق النقد الدولي إن “عبء خدمة ديون مصر سيواصل التزايد”، وأكّد الصندوق أن المبلغ المالي الذي تحتاج مصر إلى تخصيصه لخدمة الدين “سوف يزيد بسرعة على مدى السنوات القليلة المقبلة”، مما سيؤدي بدوره إلى زيادة العجز، كما قال رود دي مويج، نائب مدير صندوق النقد الدولي للشؤون المالية، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس، الأربعاء. وقال مويج إن خدمة الديون في مصر تشكل حالياً حوالي 7% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

الحكومة تفاوض جهات دولية لتمويل الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع (انتربرايز)

مصر تسعى للحصول على قرض جديد لتمويل الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع: دخلت الحكومة في مفاوضات مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية للحصول على قرض ميسر بقيمة 2.1 مليار دولار لتمويل الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع، الذي سيربط بين مدينة السادس من أكتوبر وأبو سمبل بطول 1100 كيلومتر، بحسب ما نقله موقع اقتصاد الشرق عن مصدرين حكوميين مطلعين، والتي أوضحت أن كل من بنك التنمية الألماني ووكالة ائتمان الصادرات الإيطالية على رأس تلك المؤسسات.

من يتولى إنشاء وتشغيل الخط؟كلفت الحكومة شركات سيمنز موبيليتي وأوراسكوم كونستراكشون والمقاولون العرب بتصميم وإنشاء وصيانة الخط لمدة 15 عاما، فيما سيقوم تحالف دويتشه بان والسويدي إليكتريك بإدارة وتشغيل الخط الأول الذي سيربط بين العين السخنة ومرسى مطروح.

هذا هو الخط الثاني من المشروع البالغة تكلفته 23 مليار دولار وبطول 1800 كيلومتر، ويربط بين القاهرة وأسوان والساحل الشمالي والبحر الأحمر. وسيشمل خط “العين السخنة – مطروح” خط ركاب يستطيع نقل أكثر من 30 مليون شخص سنويا، بالإضافة إلى خط لشحن البضائع. وستسافر قطارات الركاب بسرعة تصل إلى 250 كيلومترا في الساعة، مما يقلل وقت السفر بنسبة تصل إلى 50%. ويمثل هذا ضعف سرعة الشبكة الحالية على الأقل، والتي تسير بسرعات تتراوح بين 90 و120 كيلومترا في الساعة.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

خالد أبو بكر: الإعلام الوطني صادق ولكنه مبالغ بالمدح.. وافتقد الاستقلالية خلال الفترة الماضية (الشروق)

انتقد الإعلامي خالد أبو بكر، تناول الإعلام الوطني على الرغم من أنه صادق ومخلص، إلا أنه يبالغ في مدح لكل ما يحدث بالدولة المصرية، وتساءل: “هل كل الزوايا تناقش، هل يمكن انتقاد كل شيء في مصر، وهل يمكن انتقاد رئيس الدولة، ما المانع؟، ولكن كيف يمكن للإعلام أن يوجه انتقاده ولأي موضوع، وما هي المعطيات التي تسمح له بذلك”، منوها بأن كل هذه الأمور تدخل في نطاق الأمانة لأنه مؤتمن من الشعب المصري.

ولفت إلى أن الإعلام المصري في الفترة الأخيرة، لم يكن الأمر فيه على ما يرام فيما يتعلق بحرية الرأي، مؤكدًا أن من يقول عكس هذا الأمر يحتاج لمراجعة ضميره فيما يقول.

وذكر أن الإعلام خلال الفترة الماضية لم يكن يتمتع باستقلالية تجاه المادة الإعلامية نتيجة وجود مصالح مادية، والخوف من المساس بهذه المصالح المادية، أو بهدف النجومية والشهرة لبعض الإعلاميين.

مؤسسات دينية

الأزهر يطالب الشعب الفلسطيني بالتشبث بأرضه (رصد)

أصدر الأزهر اليوم الأربعاء، بيانا لتحية أبناء فلسطين على صمودهم وطالبهم بالتمسج بأراضيهم مهما كان الثمن.

وعبر الأزهر عن تقديره لتشبثهم بأرضهم الغالية، وتمسكهم بالبقاء فوق ترابها، مهما كان الثمن والتضحيات، فالأرض أمومة وعِرض وشرف، ويوجِّه الأزهر رسالته لأولئك المتمسكين بأرضهم أنه خيرٌ لكم أن تموتوا على أرضكم فرسانًا وأبطالا وشهداءَ من أن تتركوها حمى مستباحًا للمستعمرين الغاصبين، واعلموا أن في ترك أراضيكم موتًا لقضيتكم وقضيتنا وزوالها إلى الأبد.

وطالب الأزهر، الحكوماتِ العربيةَ والإسلاميةَ، باتخاذ موقف جادٍّ وموحدٍ في وجه هذا الالتفاف الغربي اللاإنساني الداعم لاستباحة الصهاينة لكل حقوق الفلسطينيين المدنيين الأبرياء، وإجراء تحقيق دولي في جرائم حرب الكيان الصهيوني التي ارتكبها- ولا يزال- في حق الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة المحاصر والمعزول.

كما دعا الأزهر الدول العربية والإسلامية إلى أن تستشعرَ واجبها ومسئولياتها الدينية والتاريخية، وتسارع إلى تقديم المساعدات الإنسانيَّة والإغاثية على وجه السرعةِ، وضمان عبورها إلى الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاع غزة، ويبيِّنُ الأزهر أن دعم الفلسطينيين المدنيين الأبرياء من خلال القنوات الرسميَّة هو واجبٌ دينيٌّ وشرعيٌّ، والتزامٌ أخلاقيٌّ وإنسانيٌّ، وأن التاريخ لن يرحم المتقاعسين المتخاذلين عن هذا الواجب.

الزراعة والتموين

البورصة المصرية للسلع تعقد جلستها الـ11 لتداول القمح الروسي (الوطن)

عقدت البورصة المصرية للسلع، اليوم الأربعاء 11 أكتوبر، جلستها رقم 84، لتداول القمح الروسي الذي توفره وزارة التموين والتجارة الداخلية، لصالح مطاحن القطاعين العام والخاص.

ويتم تداول القمح في البورصة المصرية للسلع، يومي الأحد والأربعاء من كل اسبوع، للتداول على سلعة القمح المستورد، حيث تطرح الهيئة العامة للسلع التموينية نحو 10 آلاف طن قمح روسي مستورد للبيع إلى مطاحن القطاعين الخاص والعام، بسعر 11 ألف جنيه للطن الواحد من خلال البورصة السلعية.

الأقباط

تواضروس يستقبل قنصل مصر بميلانو (بوابة الأخبار)

استقبل تواضروس الثاني السفيرة منال عبد الدايم القنصل العام لمصر في ميلانو، وبرفقتها القنصل أحمد البقلي نائب القنصل العام والقنصل محمود الطوخي والقنصل أحمد منير والسيد صبري شكري مندوب العلاقات العامة بالقنصلية.

ودار حوار ودي أثناء اللقاء تضمن الإشادة بدور الجالية المصرية في أداء واجباتها الوطنية وبالأخص أقباط ميلانو وكهنتهم، وشدد تواضروس على أن الواجب وطني التزام على كل مصري. 


تطورات المشهد العسكري

جيش الاحتلال: تلقينا تحذيرات استخبارية قبل ليلة من «طوفان الأقصى» (رصد)

قال متحدث جيش الاحتلال دانيال هغاري، إن قواته تلقت إشارات استخباراتية أفادت بوجود استعدادات بالليلة التي سبقت الهجمات من قطاع غزة المحاصر.

جاء ذلك بمعرض تقييمه للانتقادات المتعلقة بوجود ضعف أمني خلال الهجمات التي شنتها الفصائل الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر.

وتابع: “لم يكن هناك تحذير استخباراتي ملموس حول هذه الحادثة، كانت هناك مجموعة إشارات استخباراتية في الليلة السابقة، ولكن ليس عن مثل هذه الخطوة”.

وأفاد هغاري أن الجيش استهدف منازل وقواعد قوات النخبة التابعة لـ”كتائب القسام”، التي شاركت في الهجمات على المستوطنات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة.

وأكد قيام جيش الاحتلال باستعدادات تحسبا لهجوم محتمل من الشمال على الحدود مع الأراضي اللبنانية التي ينشط فيها “حزب الله”.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.​​​​​​​

رويترز: مصر تناقش مساعدات غزة وترفض فتح ممرات للمدنيين (الرابط)

قالت وكالة رويترز نقلاً عن مصادر أمنية مصرية يوم الأربعاء إن مصر ناقشت خططا مع الولايات المتحدة وآخرين لتقديم مساعدات إنسانية عبر حدودها مع قطاع غزة لكنها ترفض أي تحرك لإقامة ممرات آمنة للاجئين الفارين من القطاع. ويعيش في غزة، وهي شريط ساحلي صغير يقع بين إسرائيل في الشمال والشرق ومصر في الجنوب الغربي، نحو 2.3 مليون شخص يعيشون تحت حصار منذ سيطرة حركة حماس الإسلامية الفلسطينية على القطاع في عام 2007. وتصر القاهرة، التي تلعب دور الوسيط بين إسرائيل والفلسطينيين، دائمًا على أن يقوم الجانبان بحل النزاعات داخل حدودهما، قائلة إن هذا هو السبيل الوحيد الذي يمكن للفلسطينيين من خلاله تأمين حقهم في إقامة دولة. وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قد قال إن الولايات المتحدة تجري مشاورات مع إسرائيل ومصر حول فكرة الممر الآمن للمدنيين من غزة، التي تعرضت لهجوم إسرائيلي واسع النطاق ردًا على التوغل الذي شنه مقاتلو حماس داخل الأراضي المحتلة.  وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء إن تلك المشاورات مستمرة.


تطورات المشهد السيناوي

إيدي كوهين: ياسكان غزة اهربوا الى مصر (الرابط)

دعا الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين، في حسابه على موقع “أكس”، تويتر سابقاً، سكان غزة إلى “الهرب إلى مصر لإنقاذ حياتهم”. وقال كوهين في تغريدة نشرها على حسابه، “ياسكان غزة اهربوا الى مصر “. وكانت  قناة “القاهرة الإخبارية” قد نقلت عن مصادر مصرية رفيعة المستوى لم تسمّها، أنها حذّرت من دفع الفلسطينيين العزل تجاه الحدود المصرية وتغذية بعض الأطراف لدعوات بالنزوح الجماعي. وشددت المصادر على خطورة دعوات النزوح، وقالت إنها كفيلة بتفريغ القطاع من سكانه وتصفية القضية الفلسطينية ذاتها، فضلاً عن كون السيادة المصرية ليست مستباحة. وحمّل المصدر، السلطات الإسرائيلية مسؤولية إيجاد ممرات إنسانية لنجدة شعب غزة، مؤكداً ضرورة الاستجابة لصوت العقل وإيقاف العمليات العسكرية بشكل فوري.


تطورات المشهد الأمني

أكثر من ألفي يوم خلف القضبان.. محمد القصاص يُكمل 68 شهرا في الحبس بين وتدوير وانتهاكات وحالة صحية سيئة (درب)

تزامنا مع قرار تجديد حبسه، أكمل القيادي الحزبي البارز محمد القصاص، 10 أكتوبر الجاري، 68 شهرا خلف القضبان منذ القبض عليه في فبراير من العام 2018، وحبسه منذ ذلك الحين على ذمة أكثر من قضية باتهامات متكررة تعرض لها كثيرون من السياسيين والمدافعين عن حرية الرأي والتعبير.

والقصاص هو نائب رئيس حزب مصر القوية الذي يتزعمه الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح المحبوس هو الأخر منذ نحو 5 سنوات ونصف السنة، حيث ألقت قوات الأمن القبض على الاثنين في وقت متزامن.

وقررت محكمة جنايات إرهاب القاهرة، الأربعاء الماضي، تجديد حبس القصاص، 45 يوما على ذمة القضية رقم 786 لسنة 2020 حصر تحقيق أمن دولة عليا، بحسب ما ذكرت مصادر حقوقية. وقضى القصاص حتى كتابة هذه السطور 2070 يوما في السجن.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close