fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 13 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية: مصر ستظل البوابة الرئيسية لسلوفينيا إلى أفريقيا (بوابة الأخبار)

استهل وزير الخارجية سامح شكري زيارته الحالية إلى لوبليانا بعقد مباحثات مع نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الشئون الخارجية والأوروبية بسلوفينيا “تانيا فايون”، حيث أعقبها أعمال الجولة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين مصر وسلوفينيا على مستوى وزيري الخارجية، والتي في ختامها وقع الوزيران على بروتوكول دورة اللجنة المشتركة.

وأشاد الوزير شكري خلال لقاءه بنظيرته السلوفينية بالعلاقات الثنائية المتميزة، مؤكداً رغبة الجانب المصري في تطويرها، خاصةً وأن مصر هي أول دولة عربية وأفريقية تعترف بسلوفينيا عقب استقلالها، ولا تزال مصر الدولة العربية والأفريقية الوحيدة التي لديها تمثيل مقيم بلوبليانا منذ ٢٠٠٧.

وزير الخارجية: رفح مكتظة بالفلسطينيين لأقصى درجة.. والوضع الإنساني صعب (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مدينة رفح (جنوبي قطاع غزة) مكتظة لأقصى درجة من المواطنين الفلسطينيين.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، مع نظيرته السلوڤينية تانيا فايون، في العاصمة لوبليانا، أنّ هناك قلة في الغذاء والمأوى رغم التعداد الكبير من الموجودين بالمدينة.

وشدد على ضرورة وضع حلول لمواجهة هذا الوضع الإنساني الصعب، مؤكدًا مواصلة بذل الجهود سعيًّا للتوصل إلى اتفاق يوقف إطلاق النار حتى من أجل إنفاذ المساعدات.

الإمارات تشيد بالتعاون بين أبوظبي وتل أبيب (عربي21)

دافعت أبوظبي عن علاقاتها بالاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أنها مفيدة من أجل الفلسطينيين في غزة، وسط حرب كبيرة يشنها جيش الاحتلال خلفت عشرات آلاف الشهداء والمصابين والمفقودين على مدار أكثر من أربعة أشهر.

ودافعت المندوبة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة، الاثنين، عن قرار بلادها الحفاظ على العلاقات مع إسرائيل، معربةً في الوقت نفسه عن قلق متزايد لدى الدولة الخليجية حيال الحرب الدائرة في غزة.

وخلال كلمة في القمة العالمية للحكومات، وهي تجمع سنوي لقادة دول ورجال أعمال في دبي، أشادت المندوبة الإماراتية الدائمة لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة بـ”التعاون” بين الإمارات وإسرائيل.

اتحاد المحامين العرب: الجنائية الدولية قبلت دعوانا ضد إسرائيل وأعددنا ملفا بكل جرائمها (الجزيرة)

أعلن الأمين العام للاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بن عيسى، أن المحكمة الجنائية الدولية قبلت تسجيل دعوى الاتحاد ضد الاحتلال، وأوضح بن عيسى في كلمة له عبر تقنية “زوم” خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “من أجل فلسطين” الذي نظمته منظمة التحرير الفلسطينية، برام الله، أن الأمانة العامة للاتحاد بالتنسيق مع نقابة المحامين الفلسطينيين، رصدت كل جرائم الاحتلال الإسرائيلي وجاهزة في ملف للمرافعة أمام المحكمة الجنائية الدولية، لمحاسبة الاحتلال على ما “اقترفه ويقترفه من جرائم بشعة بحق الشعب الفلسطيني لإبادته”.

جيروزاليم بوست: مصر تتراجع في تصريحات حول إمكانية تعليق اتفاق السلام مع إسرائيل (الرابط)

قالت صحيفة جيروزاليم بوست إن وزير الخارجية المصري قلل من تصريحات نقلتها وكالة أسوشيتد برس بأن معاهدة السلام مع إسرائيل ستكون معرضة للخطر إذا اقتحمت إسرائيل مدينة رفح. حيث كانت وكالة أسوشيتد برس قد نقلت عن مسؤولين مصريين ودبلوماسي غربي خلال عطلة نهاية الأسبوع قولهم إن التدفق الجماعي للفلسطينيين إلى مصر قد يعرض المعاهدة للخطر. ولكن وزير الخارجية المصري قلل من التكهنات بأن معاهدة السلام مع إسرائيل ستكون معرضة للخطر إذا اقتحمت إسرائيل مدينة رفح، التي تقع على حدود غزة مع مصر. وفي الأيام الأخيرة، قال مسؤولون إسرائيليون إنهم يعتزمون إرسال قوات برية إلى رفح كمرحلة تالية في حربهم ضد حماس.  ويعيش في المدينة أكثر من مليون فلسطيني، بعد تهجيرهم قسرأً من مناطق أخرى في غزة بسبب الاجتياح الإسرائيلي. وخلال عطلة نهاية الأسبوع، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين مصريين ودبلوماسي غربي قولهم إن التدفق الجماعي للفلسطينيين إلى مصر قد يعرض المعاهدة للخطر.  ويوم السبت، قال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن الغزو الإسرائيلي لرفح “سيؤدي إلى كارثة إنسانية لا توصف وتوترات خطيرة مع مصر”. لكن يوم الاثنين، نفى وزير الخارجية المصري سامح شكري تقرير وكالة أسوشيتد برس، وقال إن مصر ستلتزم باتفاقها مع إسرائيل، الذي وقعته الدولتان في عام 1979. وقال شكري في مؤتمر صحفي في سلوفينيا حيث يقوم بزيارة رسمية: “اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل موجود بالفعل، وهو ساري المفعول منذ أربعين عاما، وسنستمر فيه”.

اشتيه: إسرائيل اليوم احتلت كل الأراضي الفلسطينية (فيديو) (الجزيرة)

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، إن “إسرائيل تريد من خلال القتل والتدمير ومحاولة تهجير أبناء شعبنا في قطاع غزة إعادة صياغة الميزان الديموغرافي ليصبح لصالحها، بعد أن تحول لصالح فلسطين، لأول مرة منذ عام 1948”.

وأكد اشتيه في كلمته بمستهل جلسة الحكومة، برام الله، أن إسرائيل تستمر في “ارتكاب جرائم الإبادة التي بدأتها في غزة، ومحاولات التهجير التي ما زالت قائمة وخططها جاهزة للتنفيذ، ولكن شعبنا لن يترك أرضه ولن يهجرها”.

سموتريتش يتهم مصر بـ”تسليح” حماس.. والقاهرة: “تصريحات مؤسفة” (عربي21)

رفضت وزارة الخارجية المصرية تصريحات وزير مالية الاحتلال المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، التي اتهم فيها القاهرة بالمسؤولية عن عملية طوفان الأقصى.

وخلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب “الصهيونية الدينية” برئاسته، قال سموتريتش، إن “تسليح حماس مر إلى حد كبير عبر مصر، والمصريون يتحملون مسؤولية كبيرة عما حدث يوم 7 أكتوبر”، وفق ما نقلته صحيفة “هآرتس” العبرية.

وخلال الاجتماع ذاته، دعا سموتريش رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى عدم إرسال رئيس الشاباك رونين بار إلى القاهرة، لحضور قمة مرتقبة الثلاثاء، وتوجهه إلى رفح لتدمير وقتل قادة حماس”، على حد تعبيره.

وقال متحدث الخارجية المصرية أحمد أبو زيد: “من المؤسف أن يستمر وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش في إطلاق تصريحات غير مسؤولة وتحريضية، ولا تكشف إلا عن نهم للقتل والتدمير، وتخريب لأي محاولة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة”.

أردوغان يزور مصر لأول مرة منذ أكثر من عقد (انتربرايز)

أردوغان يزور مصر لأول مرة منذ أكثر من عقد: سيصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة غدا، في أول زيارة رسمية له إلى البلاد منذ عام 2012 لمناقشة “الخطوات الممكن اتخاذها لتحسين العلاقات بين تركيا ومصر وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى”، وفقا لبيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

على الأجندة: سيناقش أردوغان الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حسبما قال في تصريح متلفز له أمس، وفقا لرويترز. كما أضاف أن الجانبين سيناقشان قضايا الاقتصاد والتجارة والسياحة والطاقة والدفاع.

«الخارجية»: راجي الإتربى ممثلاً شخصيًا للسيسي لدى البريكس ومجموعة العشرين (المصري اليوم)

أبلغت وزارة الخارجية، الحكومة الروسية رسميًا بالتوجيهات الرئاسية بتولي السفير راجي الإتربى، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية الدولية والإقليمية مهام الممثل الشخصي للسيسي لدى تجمع البريكس، حيث تتولى روسيا هذا العام الرئاسة الدورية للتجمع، والذى انضمت إليه مصر رسمياً بدءاً من العام الجارى، بناء على الدعوة التي وجهتها دول البريكس إلى مصر، وعدد من الدول الأخرى، في هذا الشأن.


تطورات السياسة الداخلية

حافظ المرازي: مطلوب عدالة في مصر للجميع وليس دولة بوليسية (الرابط)

معلقاً على خبر القبض على سائحة فرنسية في مطار الأقصر وحبسها لأسبوع كامل في قسم شرطة بتهمة محاولة تهريب تمثال أثري، ثبت بعد ذلك أنه نسخة من الهدايا التذكارية التي تُباع للسياح، قال الصحفي المصري الأمريكي حافظ المرازي، “القبض على سائحة فرنسية في مطار الأقصر وحبسها لأسبوع كامل مع المشتبه بهم في قسم شرطة بتهمة محاولة تهريب تمثال أثري، ثم ثبت للقضاء انه نسخة من الهدايا التذكارية المباعة للسياح! المطلوب للسياحة ليس معاملة خاصة للأجانب بل عدالة في مصر للجميع وليس دولة بوليسية”.

مجلس النواب يوافق نهائيًا علي تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب، نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2014، وتضمن مشروع القانون زيادة فئات بدل مخاطر المهن الطبية بفئات مالية بواقع 300 جنيه للأطباء البشريين والأسنان والبيطريين والصيادلة وأخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي التمريض العالي والكيميائيين والفيزيقيين، و250 جنيها للحـاصـلين على دبلومات فنية لفنيي التمريض والفنيين الصحيين.

مجلس النواب يرفع الجلسة العامة.. ومعاودة الانعقاد 25 فبراير (الشروق)

رفع المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة، على أن يعود للانعقاد يوم الأحد الموافق 25 من شهر فبراير الجاري.

ضياء رشوان عن تهديدات إسرائيل: ردّ مصر لن يقتصر على الإجراءات الرمزية (الشروق)

أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة المصرية للاستعلامات، أن مصر لن تقبل أيّ مساسٍ بأمنها القومي أو أراضيها، أو أيّ محاولة لتصفية القضية الفلسطينية.

وقال خلال تصريحات لبرنامج «كلمة أخيرة» مع لميس الحديدي، إن الردّ المصري «لن يكتفي على إجراءات رمزية، مثل سحب أو طرد السفراء، إذا تعرّض الأمن القومي المصري أو الأراضي المصرية للتهديد أو تصفية القضية الفلسطينية».

نشطاء يستذكرون مرسي في ظل التهديد لرفح.. “مصر لن تترك غزة وحدها” (عربي21)

أعاد نشطاء تداول مقاطع لموقف الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، خلال عدوان الاحتلال على غزة عام 2012، الذي قالوا إنه كان سببا في وقفه بسرعه، مقابل ما وصفوه بمشاركة السيسي في حصاره لسكان قطاع غزة، في ظل العدوان الوحشي الذي يتعرضون له، وكان الرئيس الراحل مرسي، ألقى كلمة مع بدء عدوان الاحتلال على غزة عام 2012، وأعلن وقوف مصر مع الفلسطينيين، قيادة وشعبا، ضد العدوان، وأن مصر لن تسمح للاحتلال بالاستمرار فيه.


تطورات المشهد الاقتصادي

رئيس الوزراء: شراكات إقليمية ودولية بقيمة 324 مليار دولار لمواجهة تغير المناخ (الشروق)

قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ الاقتصاد المصري لم يغفل تسريع وتيرة التحول باتجاه الاقتصاد الأخضر.

وأضاف في كلمته خلال القمة العالمية للحكومات في دبي، أنه في سياق حرص الدولة على الوفاء بالتزاماتها في إطار مواجهات تغير المناخ، أطلقت في عام 2022 أطلقت الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر لعام 2050.، وأوضح أن الاستراتيجية تركز على التقليل من الانبعاثات من جهة، والتعامل مع التغيرات المناخية المحتملة بما يشمل مشروعات في إطار شراكات إقليمية ودولية بقيمة 324 مليار دولار لكل من برامج التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية.

البنك التجاري الدولي يحقق أرباحا بقيمة 41.6 مليار جنيه خلال 2023 (الشروق)

وافق مجلس إدارة البنك التجاري الدولي – مصر على زيادة رأسمال البنك المصدر والمدفوع من 30.195 مليار جنيه إلى 30.431 مليار جنيه بزيادة قدرها 236.570 مليون جنيه موزعة على 23.657 مليون سهم.

كما وافق المجلس على دعوة الجمعية العمومية غير العادية للاجتماع في 25 مارس المقبل، للنظر في الموافقة على إصدار أدوات مالية أو قروض مساندة أو ودائع مساندة أو أدوات مالية مختلقطة بحد أقصى مليار دولار أو ما يعادلها بالعملة المحلية أو العملات الأجنبية الأخري لتمويل أنشطة البنك وذلك رهنا بموافقة البنك المركزي المصري.

وقد حقق البنك التجاري الدولي أرباحا قبل ضرائب الدخل بقيمة 41.6 مليار جنيه خلال 2023، مقابل 23.941 مليار جنيه خلال 2022، بزيادة قيمتها 17.712 مليار جنيه.

مصر والإمارات توقعان ملحق تمديد مذكرة التفاهم بين الطرفين لتطويرالعمل الحكومي (المصري اليوم)

وقعت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ ومحمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء بالإمارات، ملحق تمديد مذكرة التفاهم بين الطرفين في مجال تطوير العمل الحكومي، والتي تم توقيعها للمرة الأولى في 2018، وقالت «السعيد»، إن التوقيع يأتي في إطارالعلاقات الثنائية الوثيقة بين مصر والإمارات، مشيرة إلى أن مذكرة التفاهم تعكس رغبة كلتا الحكومتين للاستمرار في مسيرة تعزيز وتطوير الإجراءات المشتركة التي تهدف إلى تقوية القدرات المؤسسية في عملية تحسين الحوكمة، من خلال الاستفادة المتبادلة في مجال تطوير العمل الحكومي وبناء القدرات والمهارات المؤسسية، وغيرها من المجالات ذات الصلة.

وزير المالية: ٥٣٠ مليار جنيه في العام المالي الحالي للدعم والحماية الاجتماعية (بوابة الأخبار)

أكد محمد معيط وزير المالية، في جلسة حول «الأمان الاجتماعي»، بالمنتدى الثامن للمالية العامة للدول العربية بمدينة دبي، إنه تم تخصيص ٥٣٠ مليار جنيه في العام المالي الحالي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ لبرامج الدعم والحماية الاجتماعية، مقارنة بنحو ٢٤٤,٥ مليار جنيه في العام المالي ٢٠١٤/ ٢٠١٥.

بلومبرج تتوقع خفض قيمة الجنيه قبل بداية شهر رمضان (انتربرايز)

بلومبرج تتوقع أن يخفض البنك المركزي قيمة الجنيه قبل بداية شهر رمضان – المتوقع أن يبدأ في 11 مارس المقبل، وفق ما جاء في تقرير جديد للوكالة، أوردت فيه مجموعة من المؤشرات التي ينبغي مراقبتها لتحديد موعد التخفيض المرتقب، وهي الفجوة بين سعري الصرف في السوق الرسمية والموازية، وارتفاع أسعار الفائدة، والتقدم المحرز في برنامج الطروحات الحكومية، والإشارات الصادرة عن مسؤولي صندوق النقد الدولي.

أيضا – كشف أثري جديد في سقارة: سلطت نيويورك تايمز الضوء على عثور بعثة أثرية مصرية يابانية على ثلاثة أقنعة جنائزية في سقارة يعود تاريخها إلى 1800 عام على الأقل.

«المالية»: «الطروحات الحكومية» تجذب استثمارات بـ6.5 مليار دولار قبل نهاية 2024 (الوطن)

قال محمد معيط وزير المالية، أنّ برنامج الطروحات الحكومية يسهم في جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية، استهدافًا لتعظيم دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، ورفع مشاركته في الاستثمارات العامة إلى65% خلال الأعوام المقبلة، أخذًا في الاعتبار «الرخصة الذهبية» التي تساعد في تسريع وتيرة تنفيذ المشروعات الإنتاجية والاستثمارية وفتح آفاق رحبة للاستثمارات الأجنبية.

وأوضح وزير المالية، أنّ برنامج الطروحات الحكومية يُعزز قدرتنا على تلبية الاحتياجات التمويلية، ونستهدف منه عوائد تصل إلى 6.5 مليار دولار بنهاية 2024


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

أديب: تصريحات جورجيفا عن  مصر ستحدد شكل الحياة المالية بالبلاد (الرابط)

استضاف الإعلامي المصري عمرو أديب، المقرب من الأجهزة الأمنية والذي حصل مؤخراً على الجنسية السعودية، في برنامجه ” الحكاية ” على قناة إم بي سي مصر، الخبيرين الاقتصاديين هاني جنينة وطارق متولي لتحليل تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا بخصوص الوضع الاقتصادي المصرى. حيث قال أديب في تقديمه للبرنامج إنه من المهم قراءة تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي مؤخراً بخصوص مصر، لأن ما قالته، سواء تم تنفيذه أم لم يتم تنفيذه كما حدث من قبل، سيشكل بالتأكيد شكل الحياة المالية والاقتصادية في مصر خلال الفترة القادمة. في البداية، علق طارق متولي على تصريح مديرة الصندوق بأن سعر الصرف في مصر كارثي، فقال هذا التصريح ليس جديداً فكلنا نرى أن منذ الثمانينات لم يحدث تلك الفجوة الكبيرة بين السوق الموازي والسوق الرسمي في سعر الدولار، حيث تفاقمت الأزمة التي بدأت منذ أكثر من عامين، مما يجعل الأمور الاقتصادية في مصر صعبة للغاية، ولابد أن نسأل أنفسنا ماذا سنفعل لكي نواجه هذا الوضع. وحول نفس الموضوع قال هاني جنينة أن تشوه سعر الصرف يوقف جميع شرايين الاقتصاد الحقيقي نفسه، حيث يوجد اقتصاد مالي واقتصاد حقيقي يشمل الشركات والإنتاج والصناعة والتجارة والزراعة، هذا الشلل يرجع لسببين: أولا اتجاه الناس للعمل في المضاربات بدلا من العمل في المصانع والإنتاج. والسبب الثاني أن التدفق الدولاري بدوره يتوقف، بما في ذلك تحويلات العاملين بالخارج. وقال إن تصريحات مديرة الصندوق تشير لهذه الكارثة وتوصي بسرعة حلها في أقرب وقت ممكن، من خلال سعر صرف مرن.

عمرو أديب: لا حل سوى بيع الأصول والاستثمار.. الإمارات شريك محترم (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن مصر لا يوجد أمامها على المدى القصير سوى الاستثمار وبيع الأصول، مشيرًا إلى أن قيمة تلك الحلول لا تكمن فقط في الأموال المدفوعة للدولة.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، أن تلك المشروعات تمثل قيمة مضافة، من حيث فرص العمل التي توفرها، والضرائب والجمارك التي تحصل عليها الدولة، إضافة إلى الخبرة التي تكتسبها وتعزيز السياحة.

وأكمل: «المتر في شرم الشيخ اتباع بدولار، شوف شرم الشيخ دلوقتي، أصبحت وجهة سياحية واستثمار، نحن لا نريد استثمارات أسمنتية، عاوزين فنادق على البحر ومناطق تصبح وجهات سياحية جديدة»، وشدد على أهمية أن يساعد التعاون مع دولة الإمارات وغيرها من الدول، في خلق أماكن جذب ورزق وتشغيل على مدار سنوات طويلة.

لميس الحديدي تطالب بطرد السفير الإسرائيلي: لا يمكن مواجهة التحرش بالبيانات فقط (الشروق)

انتقدت الإعلامية لميس الحديدي، تصاعد ما اسمته «ظاهرة التحرش» بمصر من قبل وزراء اليمين الإسرائيلي ‏المتطرف في حكومة الاحتلال الإسرائيلية، واصفة تصريحاتهم بأنها «تحرش لا يمكن أن يقابل فقط بالبيانات». ‏

ودعت خلال برنامجها «كلمة أخيرة»، إلى اتخاذ إجراءات حازمة ضد ‏تطاول وهذيان «هؤلاء المجانين».

نقابة الصحفيين الفلسطينيين: الاحتلال قتل 10 بالمئة من صحفيي غزة (عربي21)

كشفت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي قتلت 10 بالمئة من صحفيي قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر الماضي، وقال نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر في ندوة بمدينة الدار البيضاء المغربية، الاثنين، إن عدد الشهداء الصحفيين ارتفع، الاثنين، إلى 120 شهيدا، ما يعني أن 10 بالمائة من الصحفيين تم قتلهم”، وذلك على اعتبار أن النقابة تضم نحو 1300 صحفي بالقطاع.

وأضاف أن دولة الاحتلال الإسرائيلي دمرت كافة المؤسسات الإعلامية بغزة، إضافة إلى وجود عشرات الصحفيين الأسرى والجرحى، إثر الحرب المستمرة للشهر الخامس على التوالي.

مؤسسات دينية

أئمة جدد بوزارة الأوقاف يكشفون لشبكة رصد عن سوء معاملتهم خلال الدورة العسكرية للتعيين (رصد)

كشف أئمة جدد بوزارة الأوقاف تم تعيينهم بالمسابقات الجديدة، عن سوء معاملتهم خلال الدورة العسكرية للتعيين.

وأوضح الأئمة في تصريحات خاصة لشبكة رصد، أنهم أجبروا على حلق الرأس واللحية وتعرضوا للإهانة وسوء المعاملة من الضباط خلال الدورة العسكرية للتعيين.

وشددوا على أنه تم التهديد بالفصل أو المنع من الإجازات لأي إمام يعترض أو يخالف التعليمات.

وتابعوا أنه خلال فترة التدريب التي امتدت لنحو 6 أشهر لم يتقاضوا خلالها أي مبالغ مالية أو مرتبات.

وأكد الأئمة أنهم لم يستلموا رواتبهم حتى الآن، منذ نحو 10 أشهر من التدريب والتعيين.

وجاء ذلك بعد تعرضهم، لاختبارات إلكترونية وصحية ونفسية قاسية قبل الذهاب إلى الدورة العسكرية

الزراعة والتموين

التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية يكفي 4 أشهر (بوابة الأخبار)

أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة، ورئيس البورصة السلعية – مصر، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية أمن ويكفي أكثر من 4 أشهر.

الأقباط

تواضروس يستقبل رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالقاهرة، الدكتور أحمد طه رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، والوفد المرافق له، رحب تواضروس بضيوفه، بينما تحدث رئيس الهيئة عن منظومة التأمين الصحي الشامل التي طبقت في 6 محافظات حتى الآن، وتخضع مستشفياتها لرقابة الهيئة التي تضمن تطبيق المعايير المعتمدة دوليًّا في الخدمات الصحية المقدمة بمستشفيات المنظومة، في إطار توجيهات السيسي.

أخرى

“سلاح المقاطعة” يضرب ميزانيات الشركات الداعمة لإسرائيل (الجزيرة)

تتعرض الشركات العالمية المؤيدة للحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وتلك التي ترسل مساعدات إلى إسرائيل، للمقاطعة والاحتجاج في مختلف دول العالم.

ويبدو أنه نتيجة للمقاطعة، تأثّرت مبيعات بعض الشركات العالمية، خاصة تلك الموجودة في الولايات المتحدة، وهو ما انعكس على ميزانياتها العمومية.

طاردته صور ضحاياه فتاب واعتنق الإسلام.. جندي إسرائيلي سابق يكشف فظائع الاحتلال (شاهد) (الجزيرة)

أعلن جندي سابق في جيش الاحتلال اعتناقه الإسلام، وتوبته من الجرائم التي ارتكبها في حق المدنيين الفلسطينيين، في وقت يتعرض فيه قطاع غزة المحاصَر لعدوان إسرائيلي غير مسبوق منذ 7 أكتوبر مخلّفًا أكثر من مئة ألف شهيد ومصاب.

وعبر بث مباشر مع ناشط مسلم على وسائل التواصل الاجتماعي يدعى “محمد علي”، كشف الجندي الإسرائيلي عن اعتناقه الإسلام، بعد أن طاردته صور ضحاياه وأصبح عاجزًا عن النوم.


تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد مناقشة البحث الرئيسي لكلية القادة والأركان (الوطن)

شهد الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة،  وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مناقشة البحث الرئيسي لكلية القادة والأركان، والذي تناول الاستعداد القتالي للقوات المسلحة في ظل التطور التكنولوجي لمختلف وسائل الصراع وعقائد القتال الحديثة، والذي يأتي في إطار خطة الأنشطة البحثية للقوات المسلحة، بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من قادة وضباط القوات المسلحة.

مفوض الأونروا: لدينا قلق متعاظم بشأن العمليات العسكرية الجديدة في رفح الفلسطينية (الشروق)

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة «الأونروا» فيليب لازاريني، إنّ هناك قلقًا متعاظمًا بشأن العمليات العسكرية الجديدة (التي يشنها جيش الاحتلال) في مدينة رفح الفلسطينية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن من يدفع ثمن مثل هذه العمليات هم المدنيون.

وأوضح أن 5% من سكان غزة سقطوا بين شهيد ومفقود، ذاكرا أن هناك نقصًا حادًا في الغذاء وسط قرابة حدوث مجاعة في شمال غزة.

وأكد أن 400 ألف شخص في شمال غزة يعانون من نقص الغذاء، رغم بدء إمداد المساعدات في 24 يناير الماضي.

جمال ريان: عائلة فلسطينية باعت أسيرين لديها مقابل 2 مليون دولار (الرابط)

قال الصحفي الفلسطيني جمال ريان في حسابه على منصة إكس، إنه قد “تبين ان العائلة التي كانت تحتجز الأسيرين الاسرائيليين في رفح قد باعت الأسيرين الواحد بمليون دولار عن طريق وسيط بريطاني.” وأضاف: “تبين أن إسرائيل كذبة كبرى منذ نشأتها وحتى الآن وآخر كذبة هي تحرير الأسيرين في عملية كوماندوس ثمنها 2 مليون دولار”

غارات دموية وسط قطاع غزة وقصف مكثف شرق رفح.. 130 يوما على العدوان (عربي21)

تواصلت الغارات الدموية التي تشنها طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر الثلاثاء، وذلك في اليوم الـ130 للعدوان المستمر على قطاع غزة، تزامنا مع تكثيف مدفعية الاحتلال لقصفها في المناطق الشرقية لمدينة رفح جنوب القطاع.

واستهدفت مدفعية وطائرات الاحتلال مناطق عدة في وسط قطاع غزة، كان أبرزها استهداف منزل بمخيم النصيرات وأرض زراعية في مخيم المغازي، إلى جانب قصف شقة سكنية.

ووقع عدد كبير من الشهداء والإصابات جراء استهداف منزل يعود لعائلة درويش في النصيرات، فيما تم انتشال ستة شهداء وعدد من الإصابات من شقة مستهدفة تعود لعائلة قدوحة في مخيم النصيرات.

وشهدت المناطق الشمالية لمدينة غزة استهدافات عنيفة من قبل جيش الاحتلال، طالت قصف أبراج المقوسي شمال غزة.

خسارة ثقيلة للاحتلال.. مقتل قائد كتيبة ومساعده وجندي جنوب غزة (عربي21)

أعلن جيش الاحتلال مقتل ضابطين وجندي من الكتيبة 630، بينهم قائدها، بعد تفجير عبوة ناسفة بهم داخل منزل مفخخ جنوب قطاع غزة.

ووفقا لموقع جيش الاحتلال، فقد قتل المقدم نثنائيل يعقوب الكوفي، وهو قائد الكتيبة 630، والرائد يائير كوهين، ونائب قائد السرية في الكتيبة 630، إضافة إلى الرقيب أول زيف تشين، وهو مقاتل احتياط في الكتيبة ذاتها.

حماس: رد الاحتلال يعد تراجعا عن مقترح باريس ولا يمكنه المساعدة في التوصل لاتفاق (عربي21)

قال القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، مساء الاثنين، إن رد الاحتلال على مقترح الإطار بشأن التهدئة في غزة، يعد تراجعا عن مقترح باريس نفسه، ويضع شروطا وعقبات لا يمكنها أن تساعد في التوصل إلى اتفاق.

وذكر حمدان خلال مؤتمر صحفي عقده حمدان من العاصمة اللبنانية بيروت، أن “رد الاحتلال على مقترح باريس لا يضمن أيضا حرية حركة السكان وعودة النازحين إلى بيوتهم وأماكن سكناهم، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي قطاع غزة”.

وأضاف، أن “رد الاحتلال الإسرائيلي، يتضمن عدم تجاوب الاحتلال مع ضرورة فتح المعابر وحرية حركة المسافرين والجرحى، كما أن ما عرضه الاحتلال من معادلات لتبادل الأسرى، يؤكد أنه غير جاد في التوصل لصفقة تبادل”.

وتابع: “خلال لقاء وفد الحركة في القاهرة مع الوسطاء المصريين والقطريين، تمت مناقشة رد الحركة على مقترح باريس، وكان تقديرهم أن رد الحركة إيجابي، ويفتح مجالا للوصول إلى اتفاق”.

وأكد القيادي في حماس، أن “سلوك تنياهو ومواقفه تؤكد أنه مستمر في سياسة المراوغة والمماطلة، وغير معني بالوصول لاتفاق، ويحاول إطالة أمد الحرب، وكسب الوقت لحسابات شخصية تتعلق بمستقبله السياسي”.

كتائب القسام تعلن قتل 10 جنود إسرائيليين شرق خان يونس (الجزيرة)

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، الاثنين، أن أفرادها قتلوا 10 جنود إسرائيليين شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وقالت الكتائب في بيان إن مقاتليها “تمكنوا من الإجهاز على 10 من جنود الاحتلال من نقطة صفر في منطقة عبسان الكبيرة شرق خان يونس”.

كما أشارت الكتائب إلى أن مقاتليها “تمكنوا من تفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة صهيونية راجلة، وأوقعوها بين قتيل وجريح في منطقة عبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة”.

وفي أحدث إحصائية، أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، ارتفاع عدد الجنود والضباط القتلى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي إلى 566، بينهم 229 منذ بداية التوغل البري.


تطورات المشهد السيناوي

مؤسسة سيناء: أعمال هندسية “مجهولة” شرقي سيناء في ظل تواجد عسكري (الرابط)

قالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إن هناك أعمال هندسية “مجهولة” تجري شرقي سيناء في ظل تواجد عسكري مكثف. حيث تقول المؤسسة إنها وثقت صباح الاثنين 12 فبراير 2024 تواجد عدد من سيارات الدفع الرباعي تقل ضباط تابعين لجهاز المخابرات الحربية وعدد من سيارات الدفع الرباعي تحمل عناصر قبلية مسلحة تابعة لمليشيا “فرسان الهيثم” التابعة لإتحاد قبائل سيناء الذي يرأسه رجل الأعمال إبراهيم العرجاني بالقرب من منطقة “قوز أبو رعد” جنوب مدينة رفح بصحبة عدد كبير من المعدات والجرافات برفقة عدد من المقاولين المحليين. كما تقول المؤسسة الحقوقية إنها تمكنت من التقاط عدد من مقاطع الفيديو تظهر عمليات تمهيد للتربة ورفع أنقاض منازل المدنيين المهجرين من المنطقة، وعملية تخزين أعداد كبيرة من القوالب الاسمنتية تشبه القوالب الاسمنتية المستخدمة في بناء الجدار الحدودي. وقالت إن الأعمال الهندسية كانت قد بدأت في وقت مبكر من صباح الاثنين في منطقة حدها الشمالي ينحصر بين  قرية الماسورة غرباً ونقطة على خط الحدود الدولية جنوب معبر رفح، بينما ينحصر حدها الجنوبي بين قرية جوز أبو رعد ونقطة على خط الحدود الدولية جنوب معبر كرم أبو سالم.

تفاصيل خطة تهجير أبناء رفح: «قرى مخيّمات» على ساحل غزة… وميناء إماراتي عائم للمساعدات (الأخبار)

إعلان العدوّ عن بدء التحضير لعملية عسكرية كبيرة تستهدف منطقة رفح جنوب قطاع غزة، لا تبدو وليدة الأيام الأخيرة، ولا هي نتاج الخلافات القائمة بين الإدارة الأميركية ورئيس حكومة العدوّ بنيامين نتيناهو. وهي عملية تستند إلى القوة النارية، كما تتطلّب عملية برية على غرار ما حصل في بقية مناطق القطاع. لكن إسرائيل، التي تعرف أن هناك مشكلة حقيقية تمثّلها مخيمات 1.4 مليون نازح فلسطيني، باشرت العمل على الخطة منذ وقت غير قصير. وما أعلنته عن الاستعداد، إنما كان صافرة الانطلاق. أما الخطط العملانية بشقّها الخاص بالنازحين، فقد وضعت مسبقاً بالتعاون والتنسيق الكاملين مع الولايات المتحدة الأميركية ومصر، وجهات أخرى.

يروّج العدوّ بأنّ ما يدفعه للقيام بالعملية، هو «سحق ما تبقّى من قوات حماس العسكرية»، ومن أنفاق ضخمة تمتدّ من رفح باتجاه سيناء، وأن قيادة حماس موجودة هي والأسرى هناك. وهم أخرجوا أرنباً جديداً فقالوا على مسامع السائلين بأن إسرائيل لا تثق بأحد: «ربما تقول لنا حماس بعد وقت: اذهبوا وتسلّموا الأسرى من إيران أو من بيروت، نحن لا ننسى ما حصل مع الطيار رون أراد»، بحسب معلومات «الأخبار»، فإن إسرائيل انتزعت موافقة أميركية ومصرية مشروطة على العملية. واشنطن تريد عملية بسقف زمني ومدى جغرافي يضمن لها عدم تكرار ما حصل في بقية المناطق. ويتحدث الأميركيون كثيراً عن الصورة المقلقة التي تظهر على الشاشات، وأنهم يتلمّسون الحرج أمام الرأي العام، وخصوصاً بعد قرار المحكمة الدولية.

أما المصريون، فهم يريدون أمراً واحداً فقط: التأكد، وبالمباشر، أن العملية لن تدفع بأيّ نازح فلسطيني الى تجاوز الحدود باتجاه سيناء، وأنهم هم من يقرّرون تشكيل السلطات المحلية الجديدة في غزة.

مدى مصر: شبه جزيرة “العرجاني”، سيناء سابقاً!! (الرابط)

تناول موقع مدى مصر موضوع صعود المهندس إبراهيم العرجاني، خلال السنوات الماضية، حيث أصبح أحد أكبر رجال الأعمال في مصر، ويتمتع بنفوز منقطع النظير في سيناء،  بعد أن كان “طريد العدالة” من قبل. حيث يقول موقع مدى مصر: “‏طريد سابق للعدالة تربع على عرش الأعمال التجارية في سيناء، بينها “التنسيقات الأمنية”؛ الوسيلة الوحيدة للخروج من غزة، في غياب الطرق الرسمية. ويسرد “مدى مصر” قصة رجل الأعمال إبراهيم العرجاني على مدار عقدين، معتمداً على وثائق ومصادر مختلفة، منهم ستة فلسطينيين خاضوا تجربة التنسيقات، واثنان من المنسقين في مصر، وآخرون عملوا بشكل مباشر في شركات العرجاني وفي الإشراف على دخول المساعدات، بجانب مصادر قبلية.” يثير صعود العرجاني خلال السنوات الماضية أسئلة كثيرة. وأصبحت هذه الأسئلة أكثر إلحاحًا مع استمرار الحرب. كل شخص أو شيء يمر الآن عبر معبر رفح، وبشكل شبه حصري، عبر شركات العرجاني وشبكة علاقاته. وتمكن العرجاني عبر السنوات من السيطرة على البنية التحتية لكل ما يدخل القطاع وما يخرج منه. تسببت فوضى الحرب في البداية في إفلات بيزنس المعبر من تحت سيطرة شركاته، لكن هذا لم يستمر طويلًا. تمكن العرجاني خلال الأسابيع الماضية من استعادة سيطرته عليها. وقال “مدى مصر” إنه حصل على عدد من الوثائق وتحدث خلال الأشهر الماضية مع 17 مصدرا: ستة فلسطينيين جربوا تنسيق الخروج من غزة، واثنان من المنسقين المصريين، واثنان من السائقين العاملين مع شركة «هلا» المملوكة للعرجاني، ومصدر يعمل في معبر العوجة، ومصدران من جمعية “الهلال الأحمر المصري”، وأربعة من قبائل سيناء، شرحوا كيف أسس العرجاني إمبراطوريته خلال عقد واحد، في بلد تُعرف مؤسساته بسيطرتها، وكيف انتهى إلى بسط نفوذه على المنفذ الوحيد إلى غزة، يتحكم في دخول قليل من الحياة إلى القطاع الذي يموت تحت القصف والجوع.

مصر تتولى المسؤولية.. وول ستريت جورنال تكشف خطة إسرائيل لإجلاء سكان رفح قبل اجتياحها (الجزيرة)

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن إسرائيل تقترح إنشاء مخيمات على أطراف قطاع غزة، وذلك ضمن خطة لإجلاء سكان رفح قبل اجتياح الجيش الإسرائيلي للمنطقة التي تقع على الحدود مع مصر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مصريين أن المقترح الإسرائيلي “يتضمن إنشاء 15 موقعا للمخيمات، يضم كل منها 25 ألف خيمة، في جنوب غربي قطاع غزة، وأن تكون مصر مسؤولة عن إقامة المخيمات والمستشفيات الميدانية”.

وتقترح إسرائيل أن تقوم الولايات المتحدة والدول العربية الخليجية بتمويل إنشاء هذه المخيمات على حدود قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن مصر لم تعلق علنا على المقترح الإسرائيلي، غير أن القاهرة حذرت إسرائيل من تعليق معاهدة السلام لعام 1979 إذا دفع الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين إلى عبور الحدود نحو سيناء في الأراضي المصرية نتيجة هجومه على رفح.

وأوضحت الصحيفة أن المقترح الإسرائيلي، الذي قُدّم أخيرا إلى مصر، جاء بعد أن حذرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل من القيام بعمل عسكري في رفح دون وضع خطة مفصلة لحماية المدنيين.

وذكرت وول ستريت جورنال أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض طلبا من الصحيفة للتعليق على هذا الاقتراح.

أبو عبيدة يكشف مصير 3 من الأسرى الإسرائيليين المصابين في غزة (الجزيرة)

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مقتل 3 من الأسرى الإسرائيليين الثمانية الذين كُشف الأحد عن إصابتهم بجروح خطرة في “الغارات الصهيونية الهمجية” على قطاع غزة.

وقال الناطق الرسمي باسم الكتائب، أبو عبيدة “سيتم تأجيل الإعلان عن أسماء وصور القتلى لأيام قادمة إلى حين اتضاح مصير بقية الجرحى”.

وأمس الأحد، أعلنت كتائب القسام مقتل أسيرين إسرائيليين في قطاع غزة وإصابة 8 آخرين بجروح خطرة، في قصف إسرائيلي على القطاع.

وأضافت القسام أن أوضاع الأسرى “تزداد خطورة في ظل عدم التمكن من تقديم العلاج الملائم لهم”، محملة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة المصابين بسبب تواصل القصف والعدوان على غزة.

وخلال الحرب المستمرة على قطاع غزة، أعلنت كتائب القسام في مرات عديدة أن القصف الإسرائيلي على القطاع أدى إلى مقتل وإصابة العديد من الأسرى الإسرائيليين لديها.

وتُقدّر تل أبيب وجود 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، بينما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، حسب مصادر رسمية من الطرفين.


تطورات المشهد الأمني

محكمة هولندية تأمر الحكومة بمنع تصدير طائرات مقاتلة لدولة الاحتلال الإسرائيلي (الوطن)

أمرت محكمة استئناف هولندية اليوم الاثنين، الحكومة بمنع كل صادرات أجزاء طائرات مقاتلة من طراز «إف – 35» إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي بسبب مخاوف من استخدامها في انتهاكات للقانون الدولي خلال العدوان على قطاع غزة، بحسب ما نشرته قناة «القاهرة الإخبارية»، نقلًا عن وكالة رويترز.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close