fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 13 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

إدارة بايدن تطلب توضيحا من إسرائيل لتصريحات نتنياهو بشأن السيطرة على الأمن في غزة بعد الحرب (الجزيرة)

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن طلبت توضيحًا من تل أبيب حول تصريحات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بشأن استمرار حكومته في السيطرة على الأمن في غزة بعد الحرب.

وأشارت إلى أن الإدارة الامريكية طلبت توضيحات تساعدها على فهم ما الذي يعنيه نتنياهو حين يتحدث عن استمرار إسرائيل في السيطرة على الأمن في قطاع غزة.

وكان نتنياهو قال بأن “إسرائيل ستواصل السيطرة على أمن قطاع غزة”، وهو التصريح الذي تكرر عدة مرات في الأيام الأخيرة في مقابلات مع وسائل إعلام أجنبية، وكذلك في لقاء مع رؤساء السلطات المحلية.

السيسي يلتقي نظيره الإيراني على هامش القمة العربية الإسلامية(بوابة الأخبار)

التقى السيسي، مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، على هامش القمة العربية الإسلامية المشتركة بالرياض، شهد اللقاء بحث الأوضاع في قطاع غزة، ومسارات العمل من أجل تخفيف وطأة المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون.

السيسي وأردوغان يؤكدان ضرورة الوقف الفوري للقصف المستمر والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة (الشروق)

التقى السيسي، في الرياض مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تناول الاجتماع سبل مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين في مختلف المجالات، فضلاً عن استمرار الخطوات المتبادلة والبناء على التقدم الملموس في سبيل تفعيل مختلف آليات التعاون الثنائي، كما تناول اللقاء متابعة التنسيق والتشاور بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث تم استعراض الجهود الحثيثة على كافة الأصعدة لاحتواء الأزمة وتداعياتها الإنسانية، وتوافق الرئيسان في هذا الصدد بشأن ضرورة الوقف الفوري للقصف المستمر والعمليات العسكرية في قطاع غزة لتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر وإزهاق الأرواح، وذلك للحيلولة دون المزيد من التردي للأوضاع الإنسانية لأهالي القطاع، مع استمرار الدور المصري الجوهري في إنفاذ المساعدات الإغاثية لأهالي غزة، وتضافر الجهود الدولية للدفع نحو تطبيق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

السيسي وولي العهد السعودي يعقدان لقاء على هامش قمة الرياض (الشروق)

عقد السيسي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لقاء ثنائيا على هامش قمة الرياض.

شهد اللقاء التباحث بشأن تطورات الأوضاع في غزة، حيث تم تأكيد الموقف الثابت للدولتين من حيث رفض تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين، مع ضرورة تحقيق وقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية لإنهاء معاناة أهالي غزة، واستمرار الجهود لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

كما تم التطرق للعلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في سوريا.

“الجهاد” الفلسطينية تهاجم البيان الختامي لقمة الرياض: صيغته توحي بأن الـ57 دولة لا تقوى على شيء سوى “المناشدة” (درب)

علقت حركة “الجهاد الإسلامي” في فلسطين على البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية الطارئة التي عقدت السبت الماضي في الرياض، لبحث الوضع في الأراضي الفلسطينية.

وقالت الحركة في بيان لها اليوم الأحد 12 نوفمبر 2023: “صيغ (الإدانة) و(المطالبة) و(الدعوة) التي ضج بها البيان الختامي توحي وكأن البيان صادر عن هيئة غير ذي صلة بما يجري من مجازر بحق الشعب الفلسطيني في غزة والضفة، لا عن اجتماع 57 دولة، بدت من خلال بيانها وكأنها لا تملك شيئاً، ولا تقوى على شيء، سوى المناشدة والمطالبة”.

وأضافت: “يعكس البيان الختامي تنصل الدول العربية والإسلامية مجتمعة من مهامها والنأي بنفسها عن واجبها في حماية الأمن القومي العربي والإسلامي، والتخلي عن فلسطين وأهلها للكيان الصهيوني ورعاته الغربيين”.

خلافات تؤدي إلى دمج القمتين العربية والإسلامية في الرياض (العربي الجديد)

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، في وقت متأخر من مساء الجمعة، دمج القمتين الإسلامية والعربية الطارئتين، ليُصار إلى عقدهما كقمة واحدة السبت.

وحسب مصادر لـ”العربي الجديد”، فقد “طالب نصف وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بدمج القمتين، ووافقت السعودية على ذلك”.

وأكدت المصادر ذاتها، لـ”العربي الجديد”، أن سبب القمة المشتركة، أي دمج القمتين، يعود لعدم وجود توافق على قرارات هامة ضد الاحتلال الإسرائيلي، حيث حالت دول متنفذة وازنة في الجامعة العربية دون تبني مقترحات جادة تحمل إجراءات ضاغطة على الاحتلال الإسرائيلي لوقف عدوانه، حيث ضغطت هذه الدول المتنفذة لصالح استبدال الإجراءات بفقرات باهتة.

السيسي يؤكد لرئيس وزراء النرويج أهمية الضغط نحو وقف إطلاق النار في غزة (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً، من السيد يوناس جاهر ستوره، رئيس وزراء النرويج، تناول الاتصال متابعة التباحث بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث أكد السيد الرئيس ضرورة العمل على إنفاذ التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، مع أهمية الضغط في الوقت الحالي نحو وقف إطلاق النار لحماية المدنيين الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية غير مسبوقة، وقد توافق الجانبان في هذا الصدد على ضرورة إيصال وتوفير المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة بشكل فوري واحترام القانون الدولي، كما تناول الاتصال العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر والنرويج وسبل تطوير التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة بين البلدين.

انتصار السيسي تتلقى اتصالا هاتفيا من قرينة الرئيس التركي (بوابة الأخبار)

تلقت انتصار السيسي، اتصالا هاتفيًا من أمينة أردوغان، قرينة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جرى خلاله تأكيد الاعتزاز بالعلاقات الأخوية بين الشعبين المصري والتركي، مع تأكيد الحرص على دفع جهود التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة تمكين المرأة، وتعزيز رعاية الأجيال الجديدة من الأطفال والشباب.

ترامب يوجه انتقادات شديدة اللجهة لـ”إسرائيل”.. ووسائل إعلام عبرية تصف تصريحاته بـ”الصادمة” (درب)

وجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انتقادات شديدة اللهجة إلى إسرائيل حيال الحرب التي تشنها على قطاع غزة، حيث وصف ما يحدث بـ”الفظيع والرهيب”، وتطرق ترامب في مقابلة مع شبكة تلفزيون “يونيفيجن” مؤخرا إلى كثافة العدوان الإسرائيلي على غزة، واعتبره “أمرا لا يصدق”.

وشدد ترامب على أن كثيرًا من الناس يموتون، موجها انتقادات إلى الدعاية الإسرائيلية حيال الحرب، قائلا “إسرائيل بحاجة إلى القيام بعمل أفضل في العلاقات العامة، لأن الطرف الآخر يوجه لهم ضربة على هذه الجبهة”.

من جانبها، سلطت بعض وسائل الإعلام العربية الضوء على تصريحات ترامب حيث وصفت القناة 12 الإسرائيلية التصريح بأنه”مفاجئ”، وأنه صدم تل أبيب.

موقع “إكسيوس”: إدارة بايدن تشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد التوترات على الحدود الإسرائيلية اللبنانية (درب)

قال موقع “إكسيوس” الأمريكي، إن إدارة رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، تشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وسط مخاوف من أن تؤدي التحركات العسكرية الإسرائيلية في لبنان غلى تفاقم الوضع ونشوب حرب إقليمية.

وحسب الموقع، فقد أعرب وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، عن القلق البالغ من هذا الأمر، خلال اتصال مع وزير جيش الاحتلال، يوآف جالانت، السبت الماضي، حيث عكست تلك الرسالة تخوفات البيت الأبيض من أن تقود التحركات الإسرائيلي إلى حرب إقليمية.

«ختامي» قمة الرياض: تحرك دولي تقوده السعودية و6 دول لحل القضية الفلسطينية (الراي)

أعلن بيان الرياض بدء تحرك دولي تقوده السعودية و 6 دول عربية وإسلامية لحل القضية الفلسطينية.

وشدد البيان الذي أعلنه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان على الرفض التام لأي محاولة لتهجير سكان غزة أو الضفة بما في ذلك القدس، وشدد الفرحان على ضرورة أن تتوقف الحرب في غزة، مؤكداً أن السلام لن يتم إلا بالدولة الفلسطينية، وأضاف أنه لا يمكننا الحديث عن أي مستقبل آخر في غزة الآن ويمكننا التحدث فقط عن وقف فوري لإطلاق النار، ودعا البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية المشتركة الاستثنائية إلى كسر الحصار على غزة وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية.

وبحسب «رويترز» طالب البيان جميع الدول بوقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل.

وأدان البيان «العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وجرائم الحرب والمجازر الهمجية الوحشية واللا إنسانية التي ترتكبها حكومة الاحتلال الاستعماري».

ورفض توصيف «هذه الحرب الانتقامية دفاعا عن النفس أو تبريرها تحت أي ذريعة».


تطورات السياسة الداخلية

الحركة المدنية في مصر: لسنا طرفا في الانتخابات الرئاسية (عربي21)

قالت الحركة المدنية في مصر إنها ليست طرفا في الانتخابات الرئاسية، وليس لها أي مرشح لخوضها.

وقالت الحركة في بيان نشره السياسي حمدين صباحي على صفحته بمنصة “إكس” (تويتر سابقا)، إنه “بمناسبة بدء الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة، يهم الحركة المدنية الديمقراطية بداية أن تؤكد عدم دفعها بمرشح لخوضها”.

وأدانت الحركة ما قالت إنه “الانتهاكات التي صاحبت إجراءات الترشح”، وقالت إن تلك الانتهاكات “أهدرت ضمانات الحيدة وأبسط قواعد المنافسة، وحولت الانتخابات إلى استفتاء مقنع في عملية مهندسة بتدخل سافر من أجهزة الدولة”.

الوطنية للانتخابات والهجرة يتابعان اشتراطات تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية (الشروق)

قال المستشار أحمد البنداري المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إن الانتخابات ستجري أيام الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر المقبل، وكذلك التصويت في جولة الإعادة سيجري أيام الجمعة والسبت والأحد 5 و6 و7 يناير 2024، ويمكن التحقق من كون المواطن مدرجا في قواعد بيانات الناخبين من عدمه، عبر موقع الوطنية للانتخابات:

القصبى رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن (الشروق)

تلقى مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، إخطارا من حزب مستقبل وطن، باختيار الدكتور عبد الهادي القصبي، ممثلا للهيئة البرلمانية للحزب أمام المجلس خلال دور الانعقاد الرابع للمجلس.

مصطفى الفقي: محاولة واضحة لتصفية القضية الفلسطينية على حساب أراضِ عربية جديدة (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن مصر قيادة وشعب، تشعر بأن القضية الفلسطينية هي قضيتها الأولى.

وعبر المفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي، عن انبهاره بالشعب الفلسطيني وصبره وقدرته على المواجهة، ورغبته في مواصلة النضال وإيمانه الشديد بقضية رغم كل العوائق، معقبا: «نفتح عيوننا جيدا لأننا في مرحلة فاصلة، فهناك محاولة واضحة لتصفية القضية الفلسطينية على حساب أراضِ عربية جديدة، وكأنهم لم يكفهم ما فعلوا منذ النكبة والنكسة يريدون إضافة بعد جديد للشعب الفلسطيني ودولته التي يطلع إليها».

 اليوم بدء اعتصام رمزي للحركة المدنية.. والأربعاء مؤتمر مع اللجنة الشعبية تضامنا مع الشعب الفلسطيني (درب)

دعت الحركة المدنية الديمقراطية للمشاركة في اعتصامها الرمزي الأول للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وذلك من الرابعة إلى السابعة مساء اليوم الأحد 12 نوفمبر 2023، في مقر حزب الكرامة بمنطقة الدقي في محافظة الجيزة، على أن يتكرر في مقرات باقي أحزاب الحركة خلال الأيام المقبلة، كما تنظم الحركة المدنية الديمقراطية واللجنة الشعبية للتضامن مع الشعب الفلسطيني مؤتمرا سياسيا، الأربعاء المقبل 15 نوفمبر الجاري، لإعلان وقوف الشعب المصري بكافة أطيافه بجانب الحق الفلسطيني ودعم صمود شعبه.

«ميناء القاهرة الجوي»: إحباط محاولة اختراق موقع الشركة الإلكتروني (بوابة الأخبار)

صرح مصدر مسئول بشركة ميناء القاهرة الجوى، عن إحباط محاولة اختراق موقع الشركة الإلكتروني والتصدى لها بنجاح، حيث تم حجب الموقع عن العمل كأحد الإجراءات الاحترازية من قبل الجهات المختصة لحين التأكد من جاهزية الموقع للعمل مره أخرى ومن المتوقع أن يعود الى العمل بشكل طبيعى مع نهاية اليوم.


تطورات المشهد الاقتصادي

“المركزي” و”الاستثمار الكويتية” يخططان لبيع 40% من “العربي الأفريقي” (انتربرايز)

“المركزي” قد يبيع نصف حصته في “العربي الأفريقي”: اتفق البنك المركزي المصري مع الهيئة العامة للاستثمار الكويتية على خطة تتضمن بيع 20% من حصة كل منهما في البنك العربي الأفريقي الدولي، وفق ما ذكره مصدر مطلع لإنتربرايز. ومن المتوقع أن تنفذ عملية البيع، التي من المتوقع إتمامها في عام 2024، من خلال طرح خاص لمستثمر استراتيجي وطرح آخر في البورصة المصرية، بحسب المصدر.

تذكر: أدرجت الحكومة البنك العربي الأفريقي على على قائمة 35 شركة وأصل مملوك للدولة تتطلع لبيع حصص منها. ويمتلك البنك أحد أكثر الأسماء المصرفية احتراما على مستوى البلاد.

هيكل المساهمين: يمتلك البنك المركزي المصري وهيئة الاستثمار الكويتية حصة قدرها 49.4% في البنك لكلا منهما، والنسبة المتبقية البالغة 1.2% مملوكة لمستثمرين آخرين لم يفصح عنهم، بحسب أحدث قوائم مالية (بي دي إف).

المستشارون: تدرس هيئة الاستثمار الكويتية إعادة تعيين سيتي جروب مستشارا ماليا لها في الصفقة المحتملة لتحديث دراسة سابقة أجراها لصالحها عن عملية التخارج، بينما يرغب المركزي المصري في الاستعانة ببنك جيه بي مورجان لإعداد دراسة أخرى، بحسب ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي عن وثيقة حكومية كويتية اطلعت عليها. وكشف مصدرنا أن “ماكنزي” سبق أن أعدت دراسة لصالح مساهمي البنك العربي الأفريقي الدولي.

لجنة لإدارة العملية: من المقرر تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين للإشراف على عملية البيع، بحسب وكالة أنباء العالم العربي. وسيضم تشكيل اللجنة رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي والعضو المنتدب للبنك، إضافة إلى ممثل عن الهيئة وآخر عن البنك المركزي المصري.

كانت هيئة الاستثمار الكويتية تدرس التخارج من حصتها في البنك منذ عام 2020، عندما عينت سيتي جروب مستشارا لها في الصفقة، بحسب ما ذكره المصدر. مع ذلك، أفادت وسائل إعلام محلية في أبريل الماضي أن الهيئة تسعى إلى رفع حصتها في البنك، لتصبح المساهم الأكبر.

رئيس الصندوق السيادي: مصر تقترب من إنجاز صفقة لبيع 7 فنادق بعضها تاريخي (الشروق)

قال أيمن سليمان، رئيس صندوق مصر السيادي، إن مصر ستنتهي من بيع 7 فنادق، بعضها تاريخي، بحلول نهاية العام.

وقال، في مقابلة خلال مؤتمر «رويترز نكست» في نيويورك: «تمت ترسية العطاءات، والآن ماضون صوب إتمام الصفقة قبل نهاية العام مع المستثمرين الفائزين». ولم يفصح سليمان عن اسم المشتري.

والفنادق المبيعة، بين أعرق الفنادق المصرية، هي فندق كتراكت في أسوان وونتر في الأقصر، ومينا هاوس في القاهرة، وسيسيل في الإسكندرية، وكلها مبنية في أواخر القرن التاسع عشر أو مطلع القرن العشرين.

مخالفا التوقعات.. التضخم يتراجع لأول مرة في 5 أشهر خلال أكتوبر (انتربرايز)

أخيرا.. التضخم يتباطأ في أكتوبر: تراجع معدل التضخم السنوي في مدن مصر للمرة الأولى منذ ستة أشهر في أكتوبر مع تباطؤ تضخم أسعار المواد الغذائية والمشروبات. وانخفض معدل التضخم في الحضر لأول مرة منذ أبريل الماضي إلى 35.8% في أكتوبر، من 38% في سبتمبر، وفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس. وواصل بذلك معدل التضخم ارتفاعه فوق مستوى 30% منذ شهر فبراير على خلفية سلسلة من التخفيضات المتتالية في قيمة الجنيه وأزمة نقص العملة الصعبة.

التضخم جاء أقل من توقعات المحللين: جاء التضخم أقل من متوسط توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز، والذين رجحوا ارتفاعه إلى 37.1%. وتوقع محللون في استطلاع أجرته سي إن بي سي ارتفاعا يتراوح بين 0.5 إلى 1.5%.

الخطوة التالية: يصدر البنك المركزي المصري بيانات التضخم الأساسي لشهر أكتوبر اليوم.

انقسم المحللون في استطلاع الآراء الذي أجرته إنتربرايز بشأن التضخم، حيث أعرب البعض عن قلقهم من أن أسعار الدولار في السوق الموازية ستستمر في الضغط على الأسعار، بينما رأى آخرون أن المبادرة التي أطلقتها الحكومة لخفض أسعار السلع الأساسية ستؤتي ثمارها.

التباطؤ جاء مدفوعا بأسعار المواد الغذائية: زادت أسعار المواد الغذائية والمشروبات – التي تعد المكون الرئيسي في سلة السلع والخدمات المستخدمة في قياس التضخم العام – إلى 71.3% على أساس سنوي، بانخفاض عن مستوى قياسي بلغ 73.6% في سبتمبر. وتعد هذه المرة الأولى التي يتباطأ فيها تضخم أسعار المواد الغذائية منذ أبريل.

ما الذي تغير؟ اتفقت الحكومة مع منتجي المواد الغذائية من القطاع الخاص الشهر الماضي على خفض أسعار 10 سلع أساسية بنسبة 15-25% اعتبارا من 14 أكتوبر، في محاولة لكبح التضخم.

التضخم الشهري تباطأ أيضا: عاود التضخم الشهري مساره الهبوطي في أكتوبر، إذ وصل إلى 1.0% انخفاضا من 2.0% في سبتمبر.

“ضعف الجنيه في السوق الموازية يشير إلى ضغوط تصاعدية أوسع نطاقا على الأسعار المحلية في المستقبل”، وفقا لما ذكره محللو بنك جولدمان ساكس في تقرير نقلته بلومبرج. “من المرجح أن يؤدي هذا على الأرجح إلى إبقاء أسعار الفائدة الحقيقية في المنطقة السلبية بشدة في الأشهر المقبلة”، ما يستلزم رفع أسعار الفائدة مجددا.

تذكر: تراجع الجنيه إلى مستويات قياسية مقابل الدولار في السوق الموازية خلال الأسابيع الأخيرة مع تزايد الضغوط على العملة المحلية. ويتداول الجنيه عند مستوى 48.0 للدولار مقارنة بسعر الصرف الرسمي البالغ 30.9 جنيه للدولار يوم الخميس، وفق ما قاله متداولون.

نالت بيانات التضخم اهتمام الصحافة العالمية:رويترز | بلومبرج.

مؤسسات الاستثمار الأجنبية تهبط بمؤشر البورصة الرئيسى 1.65% (المصري اليوم)

 تباينت مؤشات البورصة الأحد، حيث تراجع المؤشر الرئيسى متأثرًا بضغوط بيعية من قبل مؤسسات الاستثمار الأجنبية، وهبط رأس المال السوقى بقيمة 19.3 مليار جنيه، مغلقًا عند تريليون و613 مليار جنيه.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يستهدف استثمار مليار يورو في مصر بنهاية العام الجاري (الشروق)

قال خالد حمزة مدير مكتب البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية فى مصر إن محفظة البنك الموجهة للسوق المصرية بلغت حاليا ٨٠٠ مليون يورو والمستهدف أن تصل إلى مليار يورو بنهاية العام الجارى، أضاف حمزة أن التمويلات الموجهة لصالح البنوك تستحوذ على ٥٠٪ من محفظة البنك فى مصر، مشيرا إلى دراسات يجريها البنك لمنح تمويلات لبنكين يعملان بالسوق المصرية قبل نهاية العام الجارى لإعادة ضخها فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

«لدينا محفظة استثمارات مستهدفة لقطاعى النقل والكهرباء المتوقع ضخها خلال العام المقبل، تتوزع على ٣٠٠ مليون يورو لصالح دعم وتطوير الشبكات ونحو مليار يورو للشركات العاملة فى قطاع الكهرباء، بالإضافة إلى ١.٢ مليار يورو لمشروعات النقل التى يتم استثمارها بالمشاركة مع القطاع الخاص»، قال حمزة.

سوديك وإلكتروميكانيك للطاقة توقعان عقدا لوضع ألواح طاقة شمسية على أسطح المنازل في مشروع VYE (الشروق)

أعلنت سوديك، شركة التطوير العقارى الرائدة، عن تعاونها مع شركة إلكتروميكانيك للطاقة (EME)، لتركيب 400 لوحة لتوليد الطاقة الشمسية على أسطح وحدات مشروع VYE، وهو مشروع سوديك متعدد الاستخدامات بغرب القاهرة.

السيسي يصل مركز المنارة لزيارة معرض التجارة البينية الإفريقية (بوابة الأخبار)

وصل السيسي، إلي مقر المعرض الإفريقي للتجارة البينية، يستهدف المعرض، زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الإفريقية وعرض الفرص والمقومات الاستثمارية الكبيرة المتاحة بالقارة السمراء في ظل مشاركة 75 دولة إفريقية مما يجعل المعرض انطلاقة حقيقة لتعزيز التجارة وتنمية الصادرات في كافة القطاعات المشاركة.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بالدولار بقيمة 1.610 مليار دولار (بوابة الأخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم، أذون خزانة مقومة بالدولار للبيع نيابة عن وزارة المالية.

وأكدت البيانات المنشورة عبر الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، أن آخر موعد لتقديم العروض اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023 في الساعة 11 صباحا، على أن يكون تاريخ الإصدار غدا الثلاثاء 14 نوفمبر 2023، ومن المقرر طرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة مقومة بالدولار للبيع نيابة عن وزارة المالية، اليوم الإثنين 13 نوفمبر 2023، بقيمة تبلغ 1.610 مليار دولار وبمدة تبلغ 364 يوما أى مدتها عام واحد فقط، على أن يتم سدادها في 12 نوفمبر 2024.

مصادر حكومية تكشف تراجع إنتاج الكهرباء 20% خلال الأسبوع الحالى (المال)

كشفت مصادر رفيعة المستوى بوزارة الكهرباء عن انخفاض إنتاج مصر من الطاقة الكهربائية بواقع %20 خلال الأسبوع الحالي، مقارنة بمنتصف أغسطس الماضي.

اقتصادية النواب توافق على اتفاقية مع صندوق النقد العربي (الشروق)

وافقت لجنة بمجلس الشئون الاقتصادية بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم، على اتفاقية تسهيل التصحيح الهيكلي السابع بين حكومة جمهورية مصر العربية وصندوق النقد العربي بقيمة ١٥٣,٤٧٥,٠٠٠ دينار عربي حسابي بما يعادل نحو ٦١٤,٣ مليون دولار أمريكي.

مصر تحصل على تمويل بـ 500 مليون دولار من دويتشه بنك و”أيه بي سي” (انتربرايز)

500 مليون دولار تمويل تنموي من دويتشه بنك و”أيه بي سي” لمصر: قالت وزارة المالية في بيان لها أمس إنها نجحت في تدبير تمويل تنموي مشترك بقيمة 500 مليون دولار من دويتشه بنك الألماني وبنك المؤسسة العربية المصرفية (أيه بي سي)، لتمويل مشروعات في قطاعي التعليم والرعاية الصحية.

تذكر: كشف وزير المالية محمد معيط لأول مرة عن القرض في أكتوبر الماضي خلال حديثه للصحافة الدولية على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في المغرب. ونجحت الحكومة بذلك في تحقيق هدفها لجمع تمويلات جديدة 1.5 مليار دولار بحلول نهاية العام، بعد إتمام إصدار سندات ساموراي في نوفمبر وإصدار سندات باندا في أكتوبر، والذي كشف عنه معيط خلال تصريحاته في مراكش.

ما نعرفه عن القرض:

  • يبلغ أجل القرض سبع سنوات.
  • القرض يأتي بتكلفة مرتفعة: سنقوم بسداد فائدة قدرها 11% على القرض.
  • نصف القرض مضمون: ستقوم المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وإئتمان الصادرات (ضمان) الكويتية بضمان 5.75% من الفائدة على القرض.

فيما سيستخدم التمويل الجديد؟ تجديد الفصول الدراسية، وتمويل منظومة التأمين الصحي الشامل وتطوير المستشفيات ضمن مبادرة حياة كريمة، بحسب ما جاء في مذكرة برلمانية الشهر الماضي.

المستشارون: عينت وزارة المالية ﻣﻜﺘﺐ ﺣﻠﻤﻲ وﺣﻤﺰة وﺷﺮﻛﺎؤﻫﻤﺎ – بيكر آند ماكنزي – مستشارا قانونيا محليا لها في الصفقة، ومكتب ريد سميث مستشارا قانونيا دوليا.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عماد الدين أديب: ما حدث في 7 أكتوبر لم يُكن بعيدا عن الإرادة الإيرانية (الشروق)

قال الكاتب الصحفي عماد الدين أديب، إنه لا يمكن تصديق العقل لما حدث في 7 أكتوبر (عملية طوفان الأقصى)، بأنه كان بعيدا عن الإرادة الإيرانية.

ودلل خلال حواره ببرنامج «الحكاية»، تقديم عمرو أديب، على هذا الأمر بثلاث نقاط، أولها اتصال ما بين إسماعيل هنية والرئيس الإيراني إبراهيم رئيس وتهنئته على نجاح العملية طوفان الأقصى، العمليات التي شنها الحشد الشعبي في العراق وسوريا، هذا إلى جانب إطلاق الحوثيون لصواريخ تجاه إسرائيل، ووجود حزب الله بشكل دائم على الجبهة.

وأشار إلى أن إيران تعطي تلميحا بأنها هي من يحرك الحدث ولكن لن تدفع فاتورته، ومن ثم خطاب حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، الجمعة الماضية، أبرأ ساحة إيران لها علاقة بعملية طوفان الأقصى وأن حماس هي من اتخذت هذا القرار منفردة.

وتابع: «شطارة تاجر السجاد الإيراني يريد أخذ الاتفاق مع السعودية، والحصول على 6 مليارات دولار الذين أودعوا بسبب تبادل المحتجزين ولكن لا يدفع ثمنهم، وفي نفس الوقت دعم حماس لإفشال أي نوع من أنواع السلام في المنطقة، على طريقة تعالى أعزمك على العشاء على حسابك»- حسبما قال.

الصحة

مسؤول البعثة الطبية النرويجية إلى غزة: الجيش الإسرائيلي الأكثر انعداما للأخلاق في التاريخ (فيديو) (الجزيرة)

وصف مادس غلبرت مسؤول البعثة الطبية النرويجية إلى غزة، الجيش الإسرائيلي بأكثر “قوة عديمة الأخلاق في التاريخ”، وبأنه “مثير للاشمئزاز”.

وقال في حديث مع الجزيرة مباشر، الأحد، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي وبعد “قتله 12 ألف شخص في غزة منهم 6 آلاف طفل وإصابة 28 ألف شخص، وقتله الأطفال الرضع الخدج وقطع الإمدادات والكهرباء والماء، بعد كل ذلك، يقولون إنهم يريدون أن يعطوا بضع قطرات من الوقودّ (لمستشفى الشفاء). هذا قتل وإبادة جماعية”.

وأوضح أن المطلوب هو شيء واحد “رفع الحصار عن غزة وتزويد أهلها بالماء والكهرباء”.

وأضاف أن الناس يموتون بسبب نقص الأكسجين والكهرباء، “وهناك 38 رضيعا في الحضانات يموتون بسبب هذا الجيش الذي يحارب بأسلحة وبطريقة جبانة”.

السياحة

50% انخفاضا في أسعار برامج النايل كروز للسياحة بسبب إلغاء الحجوزات (الشروق)

شهدت أسعار رحلات النايل كروز والإقامة بالفنادق العائمة انخفاضا ملحوظا حيث انخفضت الأسعار وفقا لمصادر سياحية مطلعة بنسبة 50% وتحديدا من 150 دولارا فى الليلة فى فنادق الخمس نجوم إلى 75 دولارا فقط أى للنصف بسبب الإلغاءات المتكررة التى تتم من بعض الأسواق المصدرة للسياحة لمصر خاصة برامج الأقصر وأسوان نتيجة لاستمرار تصاعد الأحداث التى تتم فى قطاع غزة بفلسطين.

الزراعة والتموين

مصر ترفع أسعار القمح المحلي.. هل يشجع الفلاحين على توريده للحكومة؟ (عربي21)

تأمل مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، في زيادة إنتاج محصول القمح الاستراتيجي الموسم الجاري من خلال مسارين، أولهما زيادة السعر الاسترشادي لتوريد القمح 7 بالمئة، وزيادة الرقعة الزراعية بأكثر من نصف مليون فدان للتحوط من تقلبات الأسعار العالمية وتطورات الأوضاع الجيوسياسية.

وقد وافقت الحكومة المصرية، الأسبوع الماضي، على إقرار السعر الاسترشادي لتوريد أردب القمح (يعادل 150 كيلوغراما)، ليكون 1600 جنيه مصري (51.5 دولار بالسعر الرسمي و33 في السوق الموازي)، لهذا العام، وذلك في إطار تشجيع المزارعين المصريين، وتحفيزهم لزراعة وتوريد هذا المحصول الاستراتيجي، وهو ما يعادل 10.6 آلاف جنيه للطن.

الأقباط

تواضروس: ما يحدث الآن في المنطقة خارج حدود الإنسانية (الشروق)

طالب تواضروس الثاني جموع المسيحيين بالصلاة من أجل أن يحل السلام في العالم وأن يعطى حكمة ونعمة لكل قادة للعالم، لافتا إلى أن ما يحدث الآن في المنطقة هو خارج حدود الإنسانية، ولكن ليس لنا إلا أن نصلى من أجل أن يحل الله بسلامه في كل البلدان.

جاء ذلك خلال ترؤس تواضروس صباح السبت، صلوات تدشين كنيسة السيدة العذراء مريم بروض الفرج.


تطورات المشهد العسكري

القسام: استهدفنا قوة راجلة ودمرنا 3 دبابات وناقلة جند إسرائيلية في غزة (الجزيرة)

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) -اليوم الأحد- استهدافها لقوة إسرائيلية راجلة في شرق قطاع غزة، بالإضافة لتمكنها من تدمير 3 دبابات وناقلة جنود إسرائيلية.

وفي بيان مقتضب للقسّام على تليغرام، صباح اليوم، قالت “كتائب القسام تستهدف قوة صهيونية راجلة بعبوة مضادة للأفراد في منطقة خزاعة شرق خانيونس وتحقق فيها إصابة مباشرة”، وأضافت في بيانات منفصلة، عن تمكن قواتها من تدمير 3 دبابات إسرائيلية بقذائف “الياسين 105″، في محور جنوب غرب مدينة غزة.

كما تمكنت الكتائب من تدمير ناقلة جند إسرائيلية في محور شمال غرب مدينة غزة بقذيفة “الياسين 105″، وفقًا لبيانها.

“وول ستريت جورنال” تكشف تفاصيل مفاوضات إطلاق رهائن الأكثر تعقيداً:  “حماس” رفضت طلباً مصرياً لإبعاد قطر (ملتقى العروبيين)

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية اليوم، أنّ مصر “طلبت من مسؤولين في حركة “حماس”، استبعاد قطر من عملية التفاوض بشأن الأسرى، لكن الحركة رفضت، وذكرت الصحيفة أنّ في الأيام التي تلت اقتحام مقاتلي “حماس” لإسرائيل، أمضى المسؤولون المصريون ساعات على الهاتف مع قادة “حماس” للضغط على سؤال يبدو بسيطاً: “كم عدد الرهائن الإسرائيليين الذين احتجزوهم؟”، لكن “حماس” لم يكن لديها جواب فيما واصل المصريون الضغط.

واعتبرت الصحيفة أن معرفة الرقم، فضلاً عن هويات الأشخاص الذين اختطفوا، سيكون أمراً حيوياً لبدء أيّ مفاوضات لإطلاق سراح الرهائن – وهي خطوة اعتبرتها مصر ضرورية لنزع فتيل التوترات وتجنب التوسيع المحتمل للصراع.

وقال قادة “حماس” إنهم لا يستطيعون إعطاء رقم معين ولا يعرفون مكان وجود جميع الرهائن، لأن مقاتليهم لم يكونوا الوحيدين الذين احتجزوا إسرائيليين. وأضافت “حماس” أن مقاتليها أسروا جنوداً فقط، وأن الجماعات المسلحة الأخرى بما في ذلك “حركة الجهاد الإسلامي” أخذت أسرى أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، قال مسؤولو “حماس” إنّ الفلسطينيين غير المرتبطين بالمسلحين قد أسروا إسرائيليين، ربما يصل عددهم إلى 30، وكانوا يحتجزونهم، على أمل استخدام الرهائن كوسيلة ضغط لإطلاق سراح أقاربهم من السجون الإسرائيلية.

القوات المسلحة تنظم مؤتمر دول «المتوسط» للجراحات الدقيقة في المسالك البولية (الوطن)

نظمت الأكاديمية الطبية العسكرية بالتعاون مع المجمع الطبي للقوات المسلحة بالإسكندرية، المؤتمر السنوي الخامس لدول حوض البحر الأبيض المتوسط للجراحات الدقيقة في المسالك البولية، على مدار ثلاث أيام بمكتبة الإسكندرية، وذلك بمشاركة عدد من الجمعيات والمؤسسات الطبية الدولية من 23 دولة، بالإضافة إلى مشاركة 50 محاضر دولي ونخبة من أمهر الأساتذة في مجال المناظير الدقيقة على مستوى العالم.


تطورات المشهد السيناوي

مصادر: وصول 846 شخصًا إلى مصر عبر رفح البري اليوم (المصري اليوم)

وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة، اليوم، عدد 846 شخصاً عبر بوابة معبر رفح البري بشمال سيناء.

وقالت المصادر ،انه وصل إلى الأراضي المصرية عدد 826 من أصحاب الجوازات والمصريين، حيث تم إنهاء إجراءات وصولهم عن طريق الأجهزة المختصة في معبر رفح البري، أضاف المصدر ،انه وصل إلى الأراضي المصرية عدد 9 جرحي ومرضي و11 مرافق ،حيث تم نقلهم بسيارت إسعاف إلى المستشفيات المصرية.

أكفان جديدة تصل إلى غزة.. الجزيرة مباشر ترصد كم ونوع المساعدات المقدمة للقطاع (الجزيرة)

رصد مراسل الجزيرة مباشر محمد وشاح دخول مساعدات إلى قطاع غزة، اليوم الأحد، مع استعار الحرب الإسرائيلية.

وكشف وشاح، من داخل الساحة القطرية المخصصة لاستقبال المساعدات المقدمة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، عن أدق الإحصاءات الرسمية بشأن عدد ومحتويات المساعدات التي تصل إلى القطاع.

وعن كمية المساعدات، أوضح نقلًا عن مصادر خاصة للجزيرة مباشر، أنه منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، دخل القطاع 892 شاحنة فقط منذ فتح المعبر وحتى الآن.

وهو رقم ضئيل مقارنة بما كان يصل إلى القطاع قبل الحرب، حيث كان يدخل يوميًّا ما بين 500 و600 شاحنة.

وقال إن المساعدات مكونة من 3 أصناف فقط، وهي المواد الغذائية والمياه، والأغطية والمفروشات، أما الصنف الثالث فهو الأدوية والأكفان. ورغم أهمية تلك المساعدات فإن غزة -وفقًا لوشاح- تحتاج إلى أشياء أكثر أهمية كمًّا ونوعًا.

وزير فلسطيني: توقف خدمات الاتصالات والإنترنت بالكامل في قطاع غزة الخميس المقبل بسبب نفاد الوقود (الجزيرة)

 قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني إسحق سدر إن خدمات الاتصالات والإنترنت ستتوقف بالكامل في قطاع غزة يوم الخميس المقبل، بسبب نفاد الوقود، مما سيؤدي إلى تعميق الكارثة الإنسانية، لعدم قدرة المواطنين على التواصل مع خدمات الطوارئ والإغاثة والنجدة.

مجلس القبائل والعائلات المصرية يعقد مؤتمر «صوت غزة من القاهرة» تضامنًا مع القضية الفلسطينية (المصري اليوم)

 عقد مجلس القبائل والعائلات المصرية، أمس الأول، مؤتمرًا صحفيًا، تحت عنوان «صوت غزة من القاهرة» لدعم الأشقاء الفلسطينيين في غزة، بمشاركة أحزاب حماة الوطن ومستقبل الوطن وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وأحزاب وسياسيين وشخصيات عامة ووزراء وإعلاميين ورؤساء تحرير وعدد كبير من كبار رجال الدولة.


تطورات المشهد الأمني

وزير العدل يستقبل نظيره الصومالي لبحث سُبل تعزيز التعاون القضائي (المصري اليوم)

استقبل المستشار عمر مروان، وزير العدل، اليوم الأحد، بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، نظيره الصومالي حسن معلم محمود، وزير العدل والشؤون الدستورية الصومالي، وسليمان محمد محمود، النائب العام الصومالي، والوفد المرافق لهما، بحضور مساعدي وزير العدل للتعاون الدولي والثقافي، والإعلام.

منع الطنطاوي من الترشح وإحالته للمحاكمة مؤشر جديد على عدم شرعية الانتخابات الرئاسية المرتقبة (مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان)

تستنكر المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه الممارسات الانتقامية المستمرة والمتصاعدة بحق السياسي

المصري والمرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي وأعضاء حملته الانتخابية، وإحالته مؤخرًا ضمن 22

عضو من حملته للمحاكمة، في القضية رقم 16336 لسنة 2023 جنح المطرية القاهرة، عقابًا على

ممارستهم حقهم المشروع في المشاركة السياسية والعمل العام. وتعتبر المنظمات أن هذه المحاكمة تأتي

ضمن استهداف ممنهج و مستمر من قبل السلطات المصرية للطنطاوي وحملته، فضلاً عن ملاحقة مؤيديه

وأعضاء حملته عبر وسائل التواصل الاجتماعي وخارجه، الأمر الذي أسفر عن اعتقال ما لا يقل عن 128

من أعضاء الحملة و توجيه تهم متعلقة بالإرهاب لبعضهم منذ إعلان فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية

وحتى اللحظة الراهنة.

ونحن إذ نطالب بإسقاط كافة التهم الموجه إلى الطنطاوي ومؤيديه وأعضاء حملته، وإطلاق سراح

المحتجزين منهم، ووقف إجراءات التنكيل المستمرة بحقهم؛ نأسف لما تستدعيه هذه الممارسات الانتقامية

والتنكيل بالخصوم السياسيين من تكرار لأحداث الانتخابات الرئاسية 2018، حينما لجأت السلطات

المصرية لمنع المنافسين الجادين للسيسي من دخول الانتخابات من خلال سجنهم أو وضعهم رهن الإقامة الجبرية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close