fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 14 ديسمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

قرار جمهوري بشأن الحدود البحرية الغربية لمصر في البحر المتوسط (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريا، بشأن تحديد الحدود البحرية الغربية لجمهورية مصر العربية في البحر المتوسط.

ونصت المادة الأولى من القرار، على أن تبدأ حدود البحر الإقليمي لجمهورية مصر العربية من نقطة الحدود البرية المصرية الليبية النقطة رقم (۱) ولمسافة (١٢) ميلًا بحريًا وصولًا إلى النقطة رقم (۸)، ومن ثم ينطلق خط الحدود البحرية الغربية لجمهورية مصر العربية من النقطة رقم (8) في اتجاه الشمال موازيًا لخط الزوال (٢٥) شرق وصولًا إلى النقطة رقم (۹)، والموضح إحداثياتها بالجدول المرفق وفقًا للمرجع الجيوديسي WGS84.

ونصت المادة الثانية على أن تعلن قوائم الإحداثيات الواردة بالمادة الأولى من هذا القرار وفقًا للقواعد المعمول بها في هذا الصدد، ويخطر بها الأمين العام للأمم المتحدة.

السيسي يهنئ جمهورية كينيا بذكرى يوم الاستقلال (بوابة الأخبار)

بعث السيسي، ببرقية تهنئة إلى الرئيس ويليام روتو رئيس جمهورية كينيا؛ بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال، وأوفد السيسي، محمد عادل مختار الأمين برئاسة الجمهورية، إلى سفارة جمهورية كينيا بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة.

السيسي يصل واشنطن للمشاركة في القمة الأمريكية الإفريقية (بوابة الأخبار)

وصل السيسي إلى العاصمة الأمريكية واشنطن للمشاركة في فعاليات القمة الأمريكية الافريقية.

يتضمن برنامج السيسي عقد لقاءات مع عدد من كبار المسئولين الأمريكيين، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، على نحو يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلاً عن مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر كذلك أن يعقد الرئيس لقاءً مع نخبة من مجتمع رجال الأعمال الأمريكي لبحث سبل دفع التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

كما يجتمع السيسي على هامش القمة بعدد من رؤساء الدول والحكومات المشاركين في القمة، وذلك للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائي والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

عبد المنعم سعيد: موقف إثيوبيا ودول إفريقية أخرى ليس عادلا في قضية مياه النيل (الشروق)

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، إن المعونات الدولية إحدى أدوات مقاومة الركود الاقتصادي، مشيرًا إلى أن الدول الكبرى كالولايات المتحدة الأمريكية، تستعين بها لتنشيط جزء من اقتصادها.

وأشار إلى أن «الموقف الإثيوبي وعددًا من المواقف الإفريقية الأخرى من موضوع مياه النيل ليس عادلًا إطلاقًا»، متسائلًا عن كيفية الحديث خلال القمة، حول قضايا العدالة مع الولايات المتحدة الأمريكية، مع استمرار هذا الموقف.

وزيرة الدولة للهجرة تؤكد عمق العلاقات التاريخية بين مصر والإمارات (بوابة الأهرام)

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج سها جندي، عمق العلاقات التاريخية بين مصر ودولة الإمارات، مشيرة إلى حرصها على الوجود مع المصريين بالخارج في معظم مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتم ضمها وفريق الوزارة لتلك المجموعات للتفاعل المباشر معهم، للتعرف على احتياجاتهم وطلباتهم، حيث تم الاستماع والاستجابة إلى العديد من الاستغاثات من المصريين بالخارج، نقلتها تلك المجموعات مثل زيمبابوي وألمانيا وأستراليا.


تطورات السياسة الداخلية

ممدوح حمزة يعتذر عن مشاركته 30 يونيو.. “لم أكن أعلم ما سيحل بمصر” (عربي21)

اعترف الناشط السياسي والمهندس المصري ممدوح حمزة بأنه أخطأ حين شارك في مظاهرات 30 يونيو 2013، ضد الرئيس الراحل محمد مرسي، معلنا اعتذاره، وطالبا المغفرة من الله.

وقال حمزة، عبر صفحته بـ “فيسبوك”: “لو كنت أعلم الغيب وما أصاب مصر وشعبها حتى الآن، ما كنت شاركت في 30/6/ 2013″، وأضاف: ” أعتذر وأندم على مشاركتي وأرجو أن يغفر الله لي”.

الشيوخ يرفض طلب برفع الحصانة عن النائب تيسير مطر‎‎ (بوابة الأخبار)

رفض مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق طلب رفع الحصانة المقدم عن النائب تيسير مطر، بناء على اجراءات القضية المقيدة ضده برقم 6668 لسنة 2022 جنح مصر القديمة والمقيدة برقم 27 لسنة 2022بسبب شيك بدون رصيد.

الحكومة تنفي إصدار قرار بحظر دخول بعض واردات السلع إلى مصر (بوابة الأخبار)

انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بحظر دخول بعض واردات السلع إلى مصر، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التجارة والصناعة، والتي نفت تلك الأنباء.

«إسكان الشيوخ» توافق على تعديلات قانون البناء (بوابة الأهرام)

وافقت لجنة الإسكان والإدارة المحلية بمجلس الشيوخ، برئاسة اللواء خالد سعيد، رئيس اللجنة، من حيث المبدأ على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، بحضور المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، وممثلي، وزارات الإسكان، والتنمية المحلية، والعدل.

نائب في طلب إحاطة عن اشتراط موافقة الأمن على مزاولة 83 نشاطًا: ما خطورة نشاط مسح الأحذية أو حلاقة الشعر أو بيع المشروبات البادرة والساخنة؟ (درب)

أعلن النائب محمود قاسم، تقدمه بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب لتقديمه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء واللواء هشام آمن، وزير التنمية المحلية، بشأن قرار اللواء هشام آمنه، وزير التنمية المحلية والخاص بإخضاع بعض أنشطة المحال التجارية التى تتطلب موافقة أمنية لممارسة نشاطها.

وقال النائب في طلبه أن هذا القرار سيكون عائقًا أمام مختلف الأنشطة الاستثمارية والتجارية، خاصة وأن القرار قد توسع بصورة مبالغ فيها على إلزام مختلف المشروعات التجارية بالخضوع له.

وتابع أنه لا يعقل أن تطلب الحكومة موافقات أمنية على أنشطة بسيطة مثل محلات البقالة والمقاهي والكافيهات الكافيتريات ومحلات بيع المشروبات الباردة والساخنة بجميع أنواعها، وغيرها من الأنشطة التجارية الأخرى، مؤكدًا أن إصدار القرارات يجب أن يكون لصالح الشعب وتشجيع الاستثمار.


تطورات المشهد الاقتصادي

الصحة العالمية توقع اتفاقية بـ 400 مليون دولار مع مصر لدعم الصحة (بوابة الأخبار)

تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي التغطية الصحية الشاملة، خلال فعاليات متنوعة على مدار أسبوع وذلك بهدف أن يتمكن كل شخص في كل مكان من الحصول على الرعاية الصحية الجيدة دون مواجهة صعوبات مالية.

وكشف منشور للصحة العالمية بمصر، عن توقيع منظمة الصحة العالمية اتفاقية بقيمة 400 مليون دولار مع وزارة المالية والبنك الدولي لدعم التغطية الصحية الشاملة.

البنك المركزي: تعديل الإجراءات الضريبية لا يمس السرية المصرفية (بوابة الأخبار)

كشف رامي محمد بوسف، مساعد وزير المالية، أن تعديلات قانون الإجراءات الضريبية الموحد تتعلق برعايا دول أجنبية للتأكد من حقيقة المعاملات والتهرب من الضرائب، متابعا: فترسل الدول لمصر للتأكد من المعاملات، وبدورها تتأكد وحدة تبادل المعلومات من إتمام المعاملة، من جهته أكد شريف عاشور، وكيل محافظ البنك المركزي، أن تعديل القانون لا يمس بأي صورة السرية المصرفية المتعارف عليها في قانون البنك المركزي المصري، مشيرا إلى أن القانون يحصن السرية.

وزير المالية: حققنا فائضًا 1.3% من الناتج المحلي ونجحنا في خفض عجز الموازنة (بوابة الأخبار)

قال محمد معيط وزير المالية، أننا نجحنا رغم الظروف العالمية الاستثنائية شديدة الصعوبة، في تحقيق مؤشرات جيدة للأداء المالي في العام ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، المنتهي في يونيه الماضي، حيث حققنا فائضًا أوليًا ١,٣٪ من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بعجز أولي ٣,٥٪ في العام ٢٠١٥/ ٢٠١٦، مشيرًا إلى أن عجز الموازنة تراجع من ١٢,٥٪ في العام المالي ٢٠١٥/ ٢٠١٦ إلى ٦,١٪ بنهاية يونيه الماضي، واستطعنا أيضًا النزول بمعدل دين أجهزة الموازنة من ١٠٢,٨٪ في ٢٠١٥/ ٢٠١٦ إلى ٨٧,٢٪ في يونيه الماضي.

بلومبيرغ: صندوق الاستثمارات السعودي يستعد لشراء بنك مصري حكومي (عربي21)

كشف تقرير لوكالة بلومبيرغ أن صندوق الثروة السيادي السعودي يجري حاليا محادثات متقدمة للاستحواذ على المصرف المتحد، المملوك للحكومة المصرية، في صفقة قد تصل قيمتها إلى نحو 600 مليون دولار، وتأتي هذه الخطوة في إطار محاولات من أجل مساعدة مصر لتجاوز أزمة سيولة بالعملة الأجنبية، يعاني منها الاقتصاد المحلي منذ مطلع العام الجاري، وبحسب بلومبيرغ، يجري صندوق الاستثمارات العامة السعودي مناقشات مع البنك المركزي المصري لإجراء الاستحواذ عبر الشركة السعودية المصرية للاستثمار (SEIC)، التي أنشأها في وقت سابق من هذا العام للاستثمار في قطاعات واسعة من الاقتصاد المصري، حال التوصل إلى اتفاق، وتوقعت مصادر بلومبيرغ أن يتم التوصل إلى اتفاق قبل نهاية الشهر الجاري.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

مستشار الرئيس للصحة: 5 إصابات بـ«جدري القرود» ويجب نشر التوعية المجتمعية (المصري اليوم)

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية والوقائية، إجمالي الحالات المكتشفة حتى الوقت الحالي، بفيروس جدري القرود، وقال «تاج الدين»، إن إجمالي الحالات المصابة بفيروس جدري القرود، تم إعلانها من قبل وزارة الصحة، حيث وصلت إلى 4 حالات، بالإضافة إلى حالة أخرى من المخالطين للحالة الرابعة.

الأطباء تجتمع بممثلي النقابات الفرعية: رفضنا شمولنا بالفاتورة الإلكترونية.. وتوجد بنود كارثية بمشروع قانون المسؤولية الطبية لا بديل عن تعديلها (درب)

قالت نقابة الأطباء إنها عقد اجتماعا موسعا طلبته النقابات الفرعية للأطباء لمناقشة مشروع قانون المسؤولية الطبية المقدم من مجلس النواب والمعروض على نقابة الأطباء وإلزام الأطباء بالتسجيل في منظومة الفاتورة الالكترونية.

وذكرت في بيان لها، الأربعاء، أنه حضره بعض النقباء وأعضاء مجالس ١٦ نقابة فرعية، ومشاركة النقابة العامة للأطباء، وعلى مدار خمس ساعات تم المناقشة التفصيلية لتفاصيل وتبعات المنظومة الالكترونية على الأطباء ومواد مشروع قانون المسؤولية الطبية.

السياحة

خلال دراسة الحالة الاجتماعية والاقتصادية لسكان “آخت آتون”.. الآثار: الكشف عن مجموعة من الحلى الذهبية في تل العمارنة (درب)

تمكنت البعثة الأثرية المصرية الإنجليزية التابعة لجامعة كامبردج والعاملة بمنطقة آثار تل العمارنة بمحافظة المنيا من الكشف عن دفنة تحتوي على مجموعة من الحلي المصنوع من الذهب، وذلك أثناء أعمال الحفائر بجبانة العامة الشمالية، من جانبه، قال د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن البعثة تعمل في جبانة العامة الشمالية منذ عام 2010 في محاولة لدراسة الحالة الاجتماعية والاقتصادية لسكان مدينة آخت آتون (تل العمارنة) عاصمة مصر خلال عصر الملك اخناتون، ونوعية الغذاء والأمراض الشائعة في هذه الفترة من تاريخ مصر القديمة.

الزراعة

وزير الري: مشروع قناطر ديروط الجديدة يستهدف ري 1.6 مليون فدان بالصعيد (بوابة الأخبار)

تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تقريراً من المهندس إيهاب الجوهري رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى يستعرض الموقف التنفيذي لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة.

الأقباط

تواضروس يستقبل القنصل المصري الجديد بفرانكفورت (بوابة الأخبار)

استقبل تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالقاهرة، الوزير المفوض أمين أحمد حسان، المقرر تسلمه عمله مطلع العام المقبل قنصلًا لجمهورية مصر العربية في فرانكفورت بألمانيا، جاء اللقاء بهدف التعارف وتحدث تواضروس مع القنصل الجديد، عن عمل الكنيسة القبطية بألمانيا وخدمتها للجالية المصرية هناك.

كما استقبل تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة، السفيرة هبة محمد زكي، قنصل مصر في الكويت.

أخرى

الخميس.. انقطاع المياه عن 10 مناطق بالقاهرة لمدة 12 ساعة (بوابة الأخبار)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة أنه نظراً للقيام بأعمال إحلال وتجديد داخل محطة مياه الأميرية، الأمر الذى سيترتب عليه انقطاع المياه عن 10 مناطق بالقاهرة، وذلك غدا الخميس اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة العاشرة مساء نفس اليوم.


تطورات المشهد العسكري

القوات البحرية المصرية تتولى قيادة قوة المهام المشتركة (153) (بوابة الأهرام)

تولت القوات البحرية المصرية قيادة قوة المهام المشتركة (153) التي تتمثل مهامها في مكافحة أعمال التهريب والتصدي للأنشطة غير المشروعة بخاصة الأنشطة الإرهابية فى مناطق (البحر الأحمر -باب المندب – خليج عدن)، يأتي ذلك فى إطار جهود القوات المسلحة وبالتعاون مع الولايات المتحدة والدول الشقيقة والصديقة لمواجهة التهديدات والتحديات التى تستهدف أمن المنطقة واستقرارها واستكمالاً للمشاركة المصرية الفاعلة فى القوة البحرية المشتركة “CMF”. 

مصر وزامبيا تبدآن شراكة عسكرية (الدفاع العربي)

أشاد وزير الإنتاج الحربي محمد صلاح الدين مصطفى بالعلاقات “القوية” بين مصر وزامبيا.

واستعرض مصطفى في لقاء مع وزير التكنولوجيا والعلوم الزامبي الزائر فيليكس موتاتي الإمكانات التكنولوجية والصناعية والفنية لشركات ووحدات الإنتاج الحربي، وأضاف أن وزارته على استعداد لمشاركة كل إمكاناتها وخبراتها في جميع المجالات مع زامبيا، من جانبه قال موتي إن مصر استطاعت خلال السنوات القليلة الماضية مد جسور الثقة والتقارب القوية مع زامبيا التي وصفها بـ “قلب الجنوب الأفريقي”، وأكد أن لوساكا حريصة على تعزيز التعاون الاقتصادي مع القاهرة في المرحلة المقبلة، وأبلغ ماتي مصطفى أن العديد من الشركات الزامبية تسعى إلى تعزيز الشراكات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع نظيراتها المصرية وعلى رأسها الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي.

خبير في جراحة العيون بالمركز الطبي العالمي (الوطن)

يستضيف المركز الطبي العالمي، الخبير الإنجليزي الدكتور أحمد يسري القرموطي، خبير جراحة العيون «الكتاركتا – الجلوكوما»، وذلك خلال الفترة من 18 حتى 19 ديسمبر الجاري.

وتناظر الحالات بالعيادة التحضيرية يومي السبت والإثنين من الساعة 8 صباحا حتى 2 مساء.

خبير عالمي في الجهاز الهضمي والمناظير بـ«المعادي العسكري» (الوطن)

يستضيف المجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي الدكتور محمد عثمان، أستاذ الجهاز الهضمي والمناظير واستشاري مناظير القنوات المرارية والبنكرياس ومنظار الموجات فوق الصوتية واستئصال أورام الجهاز الهضمي بالمنظار وشق عضلة الفؤاد بالمنظار بجامعة بايلور-تكساس-بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في الفترة من 31 ديسمبر، حتى 6 يناير.

مصر تسعى لتصدير الطائرة المقاتلة الكورية الجنوبية T-50 / FA-50 Golden Eagle المتطورة لدول أخرى (الدفاع العربي)

أبرمت الهيئة العربية للتصنيع المصرية (AOI) اتفاقية تعاون مع شركة الصناعات الجوية الكورية (KAI) لتوطين تكنولوجيا تصنيع طائرات التدريب النفاثة والطائرات القتالية الخفيفة T-50 / FA-50 Golden Eagle المتطورة، تسعى KAI لبيع طائرتها FA-50 / T-50 Golden Eagle إلى الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، بينما تخطط مصر لتصدير الطائرة إلى أطراف ثالثة، الاتفاقية التي تم توقيعها الأسبوع الماضي تنص على توطين التكنولوجيا في حال استحوذت مصر على النسر الذهبي.

خبير في جراحة الأوعية الدموية بالمركز الطبي العالمي (وزارة الدفاع المصرية)

يستضيف المركز الطبي العالمي الخبير الأمريكي الأستاذ الدكتور / واين ياكس خبير علاج ضيق وتشوهات الأوعية الدموية بدون جراحة باستخدام الأشعة التداخلية وذلك في الفترة من (29/12/2022- 6/1/2023). تناظر الحالات بالعيادة التحضيرية من السبت إلي الثلاثاء من كل أسبوع من الساعة 8 صباحًا وحتي 2 مساءًا.


تطورات المشهد الأمني

رامي شعث: علينا انتهاج أدوات جديدة في مواجهة قمع السيسي (عربي21)

قال الناشط السياسي المعروف، رامي شعث، إن الشكوى الرسمية التي تقدم بها أمام اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، والقضايا الدولية المُماثلة، “ستضع النظام المصري أمام خيارين: إما تغيير توجّهاته والتوقف عن القمع، أو تزايد رفع قضايا إقليمية ودولية ضده”، داعيا إلى انتهاج “أدوات وأساليب جديدة في مواجهة قمع السيسي”.

وأوضح، في مقابلة خاصة مع “عربي21″، أن إقامة العديد من الدعاوى القضائية الخارجية ضد النظام المصري “ستؤدي إلى عزل النظام عن العالم، وستعزز مواجهته بالقانون الدولي والعدالة في العديد من المحاكم الإقليمية والدولية، وحينها سيكون مُحاصرا من قِبل المحاكم الدولية”.

رجل أعمال مصري يخدع تجار ذهب 10 أعوام متواصلة.. ادعى أنه لبناني (عربي21)

كشفت تحقيقات الشرطة المصرية، عن عملية احتيال كبيرة، نفذها مواطن مصري، بزعم أنه تاجر ذهب كبير من أصل لبناني واسمه مستر أليكس، وأوضحت صحف مصرية، إن مستر أليكس، وبسبب كثرة سفره إلى لبنان، ودول أجنبية، أوحى بأنه تاجر ذهب كبير، في أوساط تجار الذهب بمصر لمدة 10 سنوات.

ولم يشك أحد في حقيقته، بسبب قدرته على إحضار أي كميات من الذهب والياقوت والألماس لتجار السوق.

ووصفت الشرطة مستر أليكس بأنه واحد من أخطر مهربي وتجار الذهب في مصر، لكنه لم يكن لبنانيا، بل مصري يدعى هيثم ع ك، ويعمل مديرا وشريكا بشركة استيراد ويسكن في الإسكندرية.

في رسالة من محبسه.. الباقر ينعى صديقه محمد أبو الغيط: كان نفسي أكون جنبه في أخر أيامه.. هتوحشني يا نعم الأخ والصديق (درب)

نشرت نعمة هشام، زوجة المحامي الحقوقي محمد الباقر، رسالة زوجها من محبسه بعد معرفته بوفاة الكاتب الصحفي الشاب محمد أبو الغيط، الذي كان تجمعه به صداقة قبل القبض على الباقر وحبسه منذ أكثر من 3 سنوات.

وقال الباقر في رسالته: “عرفت خبر وفاة الصديق المغفور له بأذن الله (محمد أبو الغيط)، كان ونعم الصديق والصحفي الاستقصائي المحترف وفكره مستنير وواضح”.

وأضاف: “حقيقي حياتنا الاجتماعية والصحافة خسرت كتير برحيله، قلبي مع زوجته وابنه وأهله أعانهم الله وصبرهم، وكان نفسي أكون جنبه في آخر أيامه الصعبة في المستشفى ورحلة مقاومة المرض لأكثر من عام ونصف”.

الداخلية تقرر حصول 41 شخصًا على جنسيات أجنبية (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية صباح اليوم الأربعاء، قرار وزارة الداخلية بالإذن لـ 41 شخصًا بالتجنس بجنسيات أجنبية مرفقة مقابل كل اسم فى الكشوف التالية، يذكر أن المادة 10 من القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية نصت على أنه “لا يجوز لمصري أن يتجنس بجنسية أجنبية إلا بعد الحصول على إذن بذلك، يصدر بقرار من وزير الداخلية وإلا ظل معتبرا مصريًا من جميع الوجوه، وفى جميع الأحوال ما لم يقـرر مجلس الوزراء إسقاط الجنسية عنه طبقًا لحكم المادة 16 من هذا القانون.

رقم قياسي جديد.. مراسلون بلا حدود: حصيلة الصحفيين المحتجزين في العالم تصل إلى 533 صحفيا خلال 2022 والنساء يشكلن 15% (درب)

وصل عدد الصحفيين المسجونين في العالم إلى مستوى قياسي جديد خلال عام 2022 قدره 533 صحفيا، بحسب ما أعلنت منظمة “مراسلون بلا حدود” في حصيلتها السنوية الأربعاء.

وحول الصحفيات المحتجزات في مصر، قالت المنظمة إن نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي يلجأ إلى أسلوب اتهام ناقديه بالضلوع في الإرهاب لتبرير استمرار احتجاز 3 من أصل الصحفيات المصريات  القابعات في سجون البلاد حاليا، علما أن اثنتين منهن اعتقلتها خلال هذا العام، وإحداهما هي مذيعة قنوات التلفزيون المصري، هالة فهمي، التي اختفت وانقطعت أخبارها لتظهر على حين غيرة وهي ماثلة أمام المدعي العام الأعلى لنيابة أمن الدولة في نهاية أبريل بعد بضعة أيام من تواريها عن الأنظار، حيث اتُهمت بالانتماء إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار زائفة.

دخل عامه العاشر بمحبسه.. 36 منظمة حقوقية يُطالبون بالعفو عن دومة: مريض ويعاني الاكتئاب ونوبات هلع (درب)

طالبت أحزاب ومنظمات مجتمع حقوقية ومئات الشخصيات العامة على بيان للمطالبة بالإفراج عن الناشط والشاعر أحمد دومة، وقال المنظمات الموقعة في بيان، الثلاثاء، إنها تجدد هذه الدعوات، وتحث السلطات المصرية على تنفيذها فورًا ودون تأخير، وأكدوا في البيان أنه في 3 ديسمبر الماضي، بدأ أحمد دومه عامه العاشر من الاعتقال التعسفي المتواصل، وأنهم يُطالبون بالإفراج الفوري عنه، وعن جميع المحبوسين تعسفيًا في مصر.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close