fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 14 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

السيسي ورئيس الوزراء القطري يبحثان وقف إطلاق النار في غزة (الوطن)

استقبل السيسي، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات المصرية، وعبد الله بن محمد الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري.

شهد اللقاء استعراض الجهود الرامية للتوصل لوقف لإطلاق النار بقطاع غزة، وحماية المدنيين من الأوضاع المتدهورة بالقطاع، حيث استعرض الجانبان الجهود المشتركة في هذا الصدد، وكذا جهود إنفاذ المساعدات الإنسانية، وتم تأكيد الخطورة البالغة لتصعيد العمليات في رفح بجنوب قطاع غزة، والتحذير من العواقب الوخيمة لمثل هذا الإجراء، في ظل ما يكتنفه من مخاطر تفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، مع التشديد على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للحيلولة دون اتساع دائرة الصراع وزيادة عوامل التوتر في المنطقة.

السيسى يستقبل رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (الشروق)

استقبل السيسي، “ويليام بيرنز”، رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات المصرية.

شهد اللقاء استعراض تطورات الموقف الراهن حيث تم تأكيد استمرار التشاور والتنسيق المكثف لتحقيق أهداف وقف إطلاق النار وحماية المدنيين وتفعيل حل الدولتين، بما يعزز جهود إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفد إسرائيلي يتوجه إلى القاهرة لبحث صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة (الجزيرة)

توجّه وفد إسرائيلي، إلى القاهرة للمشاركة في اجتماع رباعي يضم الولايات المتحدة الأمريكية وقطر ومصر.

جاء ذلك وفقا لما أعلنته هيئة البث الإسرائيلية التي قالت إن الوفد يضم رئيس المخابرات (الموساد) ديفيد بارنياع ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار والمسؤول عن ملف المختطفين والمفقودين بالجيش الإسرائيلي نيتسان ألون.

وأشارت إلى أن الوفد سيشارك في اجتماع مع رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

ويبحث الاجتماع، وفق الهيئة، صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس ووقف إطلاق النار في قطاع غزة

وزير الخارجية يستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان (الشروق)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية ، السيد “جان إيف لودريان”، المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان.

وشهد اللقاء بحث التطورات الخطيرة التي يشهدها قطاع غزة، والتي تلقي بظلالها على الساحة اللبنانية وتزيد من تعقيد الموقف. وفي هذا الإطار، تم استعراض الجهود المبذولة من جانب مصر لمحاولة الوصول إلى التهدئة، بالإضافة إلى جهود فرنسا ورؤيتها فى هذا الشأن. وقد أكد المسئول الفرنسي أن بلاده تعتبر نفسها صديقة للدول العربية وداعمة للقضية الفلسطينية، سواء على الساحة الأوروبية أو على المستوى الدولي.

نصر الله: وجود إسرائيل مصيبة لكل المنطقة.. ولا يجب أن تخرج من غزة منتصرة (عربي21)

قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله إن “وجود “إسرائيل” مصيبة لكل المنطقة”، موضحاً في الوقت أن “إسرائيل” القوية كانت خطراً، أما الخائفة والمردوعة فتشكل حالة أقل خطراً وضرراً على شعوب المنطقة”.

وقال في كلمة خلال احتفال تكريمي لـ”الجرحى والأسرى المقاومين” إنه “أمام ما يجري في غزة، المصلحة الوطنية اللبنانية والسورية والأردنية والمصرية تقتضي بخروج “اسرائيل” من هذه المعركة مهزومة ومنكسرة”، وأكد أنه وبعد 130 يوماً على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، نشهد “فشلاً للعدو الاسرائيلي العاجز عن تحقيق الأهداف”، مقابل “الصمود الأسطوري للمقاومين في غزة، والبطولات التي تصل الى حد الاعجاز، والصبر الذي لا مثيل له في التاريخ”.

بوليتيكو: أمريكا لن تعاقب إسرائيل حال عدم حماية المدنيين برفح (الرابط)

قالت صحيفة بوليتيكو الأمريكية إن إدارة الرئيس جو بايدن لن تعاقب إسرائيل على عملية عسكرية برية محتملة في رفح لا توفر حماية للمدنيين. حيث نقلت أن ثلاثة مسؤولين أمريكيين قالوا أنه لا توجد خطط توبيخ قيد الإعداد، مما يعني أن القوات الإسرائيلية يمكن أن تلحق الضرر بالمدنيين في المدينة الفلسطينية المحاذية للحدود المصرية دون أي عواقب أمريكية، فإدارة بايدن لا تخطط لمعاقبة إسرائيل إذا شنت حملة عسكرية في رفح دون ضمان سلامة المدنيين. وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم للحديث عن تفاصيل المناقشات الداخلية، لصحيفة “نات سيك ديلي” إنه لا توجد خطط توبيخ قيد الإعداد، مما يعني أن القوات الإسرائيلية يمكن أن تدخل المدينة وتلحق الضرر بالمدنيين دون مواجهة أي عواقب أمريكية. وقد فر أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى رفح، مما يعرضهم لخطر واضح عندما تتجاوز العملية مرحلة القصف. وأوضحت التعليقات العامة لكبار مسؤولي إدارة بايدن أنه لن يكون هناك تغيير في النهج، على الرغم من أن الولايات المتحدة قالت إنها تريد رؤية خطة موثوقة لحماية المدنيين قبل بدء الغزو البري. وردا على سؤال يوم الاثنين عما إذا كان الرئيس قد هدد بتجريد إسرائيل من المساعدات العسكرية، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: “سنواصل دعم إسرائيل… وسنواصل التأكد من أن لديهم الأدوات والقدرات اللازمة للقيام بذلك”. واليوم، لم يرد كيربي على سؤال حول ما ستفعله الولايات المتحدة إذا مضت عملية رفح قدماً دون الاهتمام بسلامة المدنيين، قائلاً: “لن أخوض في لعبة افتراضية”.

جنوب أفريقيا تقدم طلبا عاجلا للعدل الدولية بخصوص هجوم الاحتلال على رفح (عربي21)

قالت الرئاسة في جنوب أفريقيا اليوم الثلاثاء إن البلاد قدمت طلبا عاجلا إلى محكمة العدل الدولية للنظر في قرار إسرائيل توسيع عملياتها العسكرية في رفح وتحديد ما إذ كان يتطلب أن تستخدم المحكمة سلطتها لمنع المزيد من الانتهاكات لحقوق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي 26 يناير الماضي، أعلنت محكمة العدل الدولية قراراتها الأولية في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا في إطار الاتفاقية المتعلقة بالإبادة الجماعية لعام 1948.

ورغم قرارات “العدل الدولية” الداعية إلى وقف الهجمات ضد الفلسطينيين، لا تزال إسرائيل تواصل هجماتها على قطاع غزة، وتبتعد عن اتخاذ خطوات لإنهاء المأساة الإنسانية.

ملك الأردن لبايدن: لا يمكن أن نقف متفرجين على الحرب في غزة (عربي21)

قال العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني خلال قمة عقدها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الحرب على قطاع غزة “التي تعد واحدة من أكثر الحروب تدميرا في التاريخ الحديث” لا تزال مستمرة، مؤكدا أنه “لا يمكننا أن نقف متفرجين وندع هذا الوضع يستمر”، وأكد في تصريحات صحفية مشتركة عقب القمة التي عقدت، الاثنين، في البيت الأبيض ضرورة وقف إطلاق النار بشكل دائم الآن، مشددا على أن “هذه الحرب يجب أن تنتهي”.

وبين أن نحو 100 ألف استشهدوا أو أصيبوا أو أصبحوا في عداد المفقودين، الغالبية العظمى منهم من النساء والأطفال، محذرا من أن أي هجوم إسرائيلي على رفح من شأنه أن يؤدي إلى كارثة إنسانية أخرى.

إيكونوميست: اجتياح رفح سيفجر علاقة مصر مع إسرائيل (الجزيرة)

قالت مجلة إيكونوميست البريطانية في تقرير لها إنه بينما اجتمع مسؤولون من الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر في القاهرة لمحاولة التوصل إلى اتفاق يتضمن هدنة مؤقتة وإطلاق سراح أسرى إسرائيليين، تتزايد المخاوف من هجوم إسرائيلي واسع النطاق على رفح.

وأضاف التقرير أن الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح، التي تقع في أقصى جنوبي قطاع غزة على الحدود مع مصر “ستكون له نتائج مدمرة على المدنيين، وسيفجّر علاقة مصر مع إسرائيل، كما سيؤدي إلى نفاد الصبر الأمريكي”. ومع ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن العملية العسكرية في رفح ضرورية لتحقيق ما وصفه بـ”النصر الكامل” على حماس، وهو ما يعكس رغبة نتنياهو في تعزيز مكانته بتحقيق نتائج حاسمة من الحرب على غزة.

“سي إن إن”: مفاوضات القاهرة بشأن غزة لم تتوصل لانفراجة نحو الصفقة النهائية (درب)

قال مسؤول أمريكي، لشبكة CNN، إن المحادثات التي جرت في الاجتماع الذي تستضيفه مصر بين مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ومدير جهاز الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنياع ورئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبدالرحمن آل ثاني ومسؤولين مصريين، التي بدأت الثلاثاء 13 فبراير 2024، بشأن الحرب في غزة والرهائن كانت “مثمرة وجادة، لكنها لم تتوصل بعد إلى انفراجة تؤدي إلى اتفاق نهائي، والمحادثات ستستمر”.

واشنطن بوست: بايدن يشعل غضب العالم بسبب التواطؤ مع “إسرائيل” بحرب غزة (عربي21)

قالت صحيفة واشنطن بوست، إنه على الرغم من القنبلة الخطابية المرعبة، التي فجرها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بشأن روسيا والناتو، وأثارت مخاوف الغرب، فإن الرئيس الحالي جو بايدن يثير قلق عدد لا يحصى من النخب السياسية، بسبب تواطئه مع إسرائيل في مجازرها بغزة.

وأوضحت في تقرير ترجمته “عربي21” أنه بحسب التقارير، “يشعر بايدن بالإحباط بسبب النهج المتشدد الذي يتبعه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تجاه الصراع، لكنه قاوم الضغوط الداخلية من مساعديه وحلفائه الديمقراطيين لبذل المزيد من الجهد لكبح الحملة الإسرائيلية، ناهيك عن فرض شروط على المساعدات العسكرية المستقبلية للدولة اليهودية”.

أردوغان يزور القاهرة لأول مرة منذ 2012 (انتربرايز)

 صرح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بأن الحرب الإسرائيلية على غزة والأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ستكون على رأس الموضوعات التي سيناقشها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائهما اليوم، بحسب رويترز. وسيناقش الجانبان قضايا الاقتصاد والتجارة والسياحة والطاقة والدفاع.

زار أردوغان دبي أمس لحضور القمة العالمية للحكومات، حيث التقى الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

أيضا – مساع تركية لإنشاء منطقة صناعية في مصر: ترغب غرفة تجارة وصناعة مدينة بورصا التركية في إنشاء منطقة صناعية في مصر، وفق ما صرح به رئيس الغرفة خلال لقائه مع وزير التجارة والصناعة أحمد سمير أمس. ستركز المنطقة المقترحة على إنتاج المنسوجات والسيارات والألمونيوم والآلات، بغرض تصديرها إلى أوروبا والولايات المتحدة وأفريقيا ودول الخليج، وستكون على غرار المنطقة الصناعية في مدينة بورصا.


تطورات السياسة الداخلية

“المفوضية المصرية” تطالب الحكومة بوقف عمليات الإزالة والتهجير القسري لسكان ضاحية الجميل: تشريد لمئات الأسر وانتهاك لحقهم في السكن (درب)

استنكرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، مواصلة الحكومة خطتها في تهجير سكان ضاحية الجميل ببورسعيد، وتجاهل مطالب السكان، تجدد المفوضية المصرية للحقوق والحريات مطالبتها بوقف عمليات الإزالة والتهجير القسري في حق سكان المنطقة.

وقالت المفوضية، في بيان لها اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024، إن الحكومة المصرية تواصل عمليات الإخلاء القسري التي تنتهجها دون اعتبار لكيان الإنسان وأسرته، ما يشكل تهديدًا خطيرًا للمواطنين، ويعتبر استمرارًا لسياسات التهميش والإهمال التي يعيشها المجتمع، مؤكدة أن هذا السلوك الحكومي يظهر استخفافًا بحقوق المواطنين في الحصول على المسكن الآمن والملائم، ويتسبب في إهدار حقوقهم الأساسية.

ووفق المفوضية، يتعرض سكان ضاحية الجميل غرب محافظة بورسعيد للطرد بالقوة من مساكنهم، والتعامل الحاد والمفرط من وزارة الداخلية لقمع أي محاولات من السكان للتمسك بمنازلهم، وبدأت الحكومة عمليات الإخلاء القسري هذا الأسبوع متجاهلة تماما الحلول التي قدمها الأهالي لتطوير منطقتهم، وعلى الرغم من إصدار رئيس الجمهورية توجيهات لوزارة الإسكان ممثلة عن الهيئة العامة للتخطيط العمراني بالتشاور مع الأهالي وعرض عليهم الحلول البديلة، إلا أن يظل هذه التوجيه هو أحد التوجيهات الإعلامية والسياسية للرئيس والتي يتم تنفيذ عكسها في اليوم التالي، متلاعبين بحقوق الشعب المصري في حياة آمنة.

عماد الدين حسين: العدوان الإسرائيلي بغزة حرب على العرب جميعا (الوطن)

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، إن العدوان الإسرائيلي على غزة، لم يترك لدى أي عاقل فرصة ليغفر لإسرائيل ما فلعته، وما حدث بعد 7 أكتوبر بمثابة عدوان على المنطقة العربية بأكملها، وليس غزة فقط؛ فالإسرائيليون يظنون أنهم طبقة عليا على البشر.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج «من مصر» المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن العدوان الإسرائيلي أعاد تعريف الأجيال الجديدة والعالم أجمع بحقيقة إسرائيل الفاشية، وشدد عماد الدين حسين، على أن إسرائيل هي الكيان الأكثر إجرامًا وفاشية، مشيدًا برد الفعل المصري ضد تصريحات وزراء إسرائيليين.

الفقي: إسرائيل تريد تصفية القضية الفلسطينية.. وضرب معاهدة السلام ستهز المنطقة بأكملها (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إنّ مصر والسعودية هما محور وعماد الوطن العربي بعد تراجع سوريا والعراق، مشيرا إلى أن العراق تشهد صحوة قوية في الفترة الأخيرة لاستعادة هيبتها ومكانتها وهويّتها.

وأضاف خلال تصريحاته لبرنامج «يحدث في مصر» مع الإعلامي شريف عامر، المذاع عبر شاشة « MBC مصر»، أنّ اتفاقية السلام المصرية-الإسرائيلية هي «محور المنطقة التي تعيش عليها إسرائيل منذ مارس 1979»، مؤكدا أنّ ضرب هذا المحور أو المساس بها سيؤدي إلى اهتزاز المنطقة بأكملها.

صباحي: الحركة المدنية تطالب بإلغاء معاهدة كامب ديفيد والسماح بالتظاهر (الرابط)

قال السياسي المصري حمدين صباحي في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقا، إن “‏الحركة المدنية تطالب بالغاء معاهدة كامب ديفيد والسماح للمصريين بالتظاهر السلمي الجمعة رفضا لجريمة التهجير الصهيوني في رفح”. وأورد صباحي في حسابه بيان الحركة المدنية المصرية، الذي يقول: “في استمرار نهج الاجرام المنفلت والتوحش المجنون،  يمضي الجيش الإحتلال الصهيوني  في الهجوم علي مدينة رفح التي تأوي اليوم اكثر من نصف سكان غزة والتي نزح اليها غالبية الفلسطينيين هربا من المذبحة والتطهير العرقي التي تمارسه إسرائيل علي القطاع للشهر الخامس علي التوالي. تواطؤ أمريكي مجرم وعجز دولي وعربي يفتح الطريق  للكيان الصهيوني  للاستمرار  بدون رادع في انتهاك كل قانون وعرف وان تفعل ما تشاء ، لتتحول هذا الارادة الفاشية العنصرية لنخبة الحكم في الكيان الي آلة قتل وتدمير لا يمكن كبحها، في مشهد يكشف حجم الانهيار الأخلاقي ووضاعة  النظام العالمي بقيادة الولايات المتحده وبدعم من انجلترا وألمانيا. كما يكشف عن مستوي عجز ووهن الدول العربيه وفي مقدمتها مصر التي تقف  عاجزه ليس فقط عن دعم وحماية الشعب الفلسطنيي بل لحماية امنها القومي. فهاهي اسرائيل لا تكترث بالنداءات المصرية ولا لمعاهدة السلام ولا لاي اعتبار اخلاقي او سياسي او امني للدولة المصرية بل ان التصريحات من الجانب الإسرائيلي في هذا السياق تتضمن موقف واضح يستخف يستهين  بمصر  واعتباراتها ومطالبها. إن الشعب المصري الممنوع من النزول للميادين للتعبير عن غضبة مما يحدث لاهلهم في غزة،  يجد نفسه عاجزا ومذهولا من حجم المذبحة ومن العجز المصري في مواجهة هذا العدوان الصهيوني ويطالب في هذا السياق اولا ان تقوم الاجهزة  بمراجعة موقفها  والسماح للمواطنين المصريين بالتعبير السلمي عن غضبهم مما يحدث في غزة ونطالب أن يتضمن هذا السماح للجمهور بالتظاهر يوم الجمعه القادمة في اماكن محدده  للتعبير عن رفض  الابادة الجماعية والتطهير العرقي والتهجير القسري ورفض التواطؤ الامريكي.وثانيا ان تتحول مناشدات الحكومه المصرية للجانب  الإسرائيلي لتحرك ملموس علي الأرض من اجل دعم اهالي غزة والتهديد بوضوح للعالم ان الهجوم علي رفح وفتح النار علي النازحين هناك ودفعهم للتهجير سيعصف بالأطر الناظمة للعلاقة بين الدوله المصرية والكيان الصهيوني. ونجدد في هذا السياق مطالبنا بالغاء اتفاقية كامب ديفيد وبطرد سفيرهم فورا من مصر. كما ندعو كل القوي الحره في العالم إلى الانتفاض من اجل اهالي غزة في مواجهة التوحش الفاجر لاسرائيل ورعاتها في واشنطن ولندن وبرلين.”


تطورات المشهد الاقتصادي

60% انخفاضا في مبيعات الأجهزة الكهربائية (المال)

شهدت أسواق الأجهزة الكهربائية انخفاضًا فى الطلب بما يصل إلى %60 منذ بداية فبراير الجارى مقارنة بشهر يناير الماضى، على خلفية تراجع سعر الدولار أمام الجنيه فى السوق الموازية بأكثر من 10 جنيهات، ما أربك السوق وساهم فى ترقب المتعاملين والمستهلكين لهدوء وتراجع الأسعار فى الأسواق المحلية، وسط نقص فى المعروض من الأجهزة خلال الفترة الأخيرة بما يصل إلى %50.

2.5 مليار دولار إجمالي الاستثمارات التركية في مصر حتى نهاية أبريل الماضي (الشروق)

استعرض أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أحدث تقرير صادر عن جهاز التمثيل التجاري بشأن تطور العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وتركيا خلال عام 2023.

وقال الوزير، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال عام 2023 نحو 5,875 مليار دولار حيث شهدت الصادرات السلعية المصرية إلى تركيا ارتفاعاً كبيراً وسجلت 2,934 مليار دولار مقارنةً بحوالي 2,288 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 بنسبة زيادة 28%، لتصبح تركيا أكبر مستقبل للصادرات المصرية خلال عام 2023 ومن أهم الشركاء التجاريين لمصر.

«بحضور هشام طلعت مصطفى».. محمد بن زايد يبحث مع رئيس الوزراء العلاقات الثنائية (المال)

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات و الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء العلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال استقبال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ــ في قصر الشاطئ في أبوظبي ــ رئيس الوزراء المصري الذي يقوم بزيارة عمل إلى الدولة يشارك خلالها في القمة العالمية للحكومات 2024 التي بدأت أعمالها اليوم في دبي.

حضر الزيارة رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى رئيس مجموعة طلعت مصطفى القابضة،

وأفادت وكالة أنباء الإمارات أن اللقاء ناقش الأخوية الراسخة وجوانب التعاون والعمل المشترك بين البلدين وسبل تنميتها في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المتبادلة انطلاقا من الشراكة الإستراتيجية التي تجمعهما.

كما ناقش عددا من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض رئيس الإمارات ورئيس الوزراء المصري مسارات التعاون المشترك بين البلدين خاصة المجالات الحيوية التي تقوم عليها التنمية وترفد الاقتصاد الوطني وتنوعه في البلدين الشقيقين.

وتطرق اللقاء إلى القمة العالمية للحكومات التي تعقد تحت شعار “استشراف حكومات المستقبل” وأهمية ما تطرحه من موضوعات وحلول مبتكرة بشأن استشراف مستقبل الحكومات والإسهام في بناء مستقبل أفضل للدول والمجتمعات من خلال تمكين صناع القرار والعمل على تعزيز جاهزيتهم للمستقبل.

الحكومة تستهدف جمع 6.5 مليار دولار من بيع أصول الدولة هذا العام (انتربرايز)

مستهدف جديد لبرنامج الطروحات الحكومية: تهدف مصر إلى جمع نحو 6.5 مليار دولار من خلال طرح أصول وشركات مملوكة للدولة أمام مستثمري القطاع الخاص ضمن برنامج الطروحات الحكومية بحلول نهاية العام، وفقا لما قاله وزير المالية محمد معيط خلال مشاركته في المنتدى الثامن للمالية العامة بالدول العربية في دبي، بحسب بيان للوزارة. وتمثل هذه الحصيلة مبيعات الأصول المستهدفة طوال عام 2024 فقط، وفقا لما أكده مسؤول حكومي لإنتربرايز.

جمعت الحكومة نحو 5.6 مليار دولار في الفترة من أبريل 2022 حتى ديسمبر 2023 من خلال بيع حصص مملوكة للدولة في 14 شركة، وفقا لما كشفه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي نهاية العام الماضي. يضم برنامج الطروحات الحكومية 35 شركة وأصلا مملوكة للدولة حاليا، ولكن تم تحديد 61 شركة إضافية من قبل الحكومة لإضافتها إلى القائمة، وفقا لتقارير صحفية غير مؤكدة في يناير.

من المتوقع أن تجمع الحكومة جزء كبير من الـ 6.5 مليار دولار المستهدفة بحلول يونيو، من خلال بيع حصص في الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية)، ومزرعة رياح جبل الزيت وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، والمصرف المتحد، ومحطة كهرباء بني سويف، إحدى المحطات الثلاث التي أنشأتها سيمنز الألمانية في البلاد، وفقا لما قاله مسؤول حكومي لإنتر برايز.

وفي الطريق أيضا: حصة في مزرعة رياح الزعفرانة، التي قالت الحكومة إنها ستتم صفقتها بحلول نهاية مارس. كما كان هناك الكثير من الحديث حول بيع كلي أو جزئي لحصص الدولة في عدد من البنوك الكبيرة، كبنك القاهرة (الذي طال الحديث حول طرحه أو بيع حصه به)، وبنك الإسكندرية والبنك العربي الأفريقي الدولي.

اهتمام تركي بإقامة منطقة صناعية في مصر تصدر لأفريقيا والخليج (اقتصاد الشرق)

تخطط الغرفة التجارية الصناعية في مدينة بورصا التركية لإنشاء منطقة صناعية في مصر متخصصة في صناعة المنسوجات والسيارات والألمنيوم والآلات والمعدات التكنولوجية المتقدمة، تركز على التصدير إلى أسواق عدة من بينها أفريقيا والخليج.

وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير بحث مع إبراهيم بوركاي، رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مدينة بورصا ونائب رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية التركية، خطة الغرفة لإنشاء المنطقة الصناعية، وفق بيان عن الوزارة.

البيان أوضح أن المنطقة المراد تأسيسها ستكون على غرار المنطقة الصناعية القائمة في مدينة بورصا التركية، وذلك بهدف “جعل هذه المنطقة محوراً تصديرياً من مصر إلى أسواق المنطقة والعالم”.

تستهدف الغرفة أن تكون المنطقة الصناعية “محوراً تصديرياً من مصر لأسواق أوروبا والولايات المتحدة الأميركية والخليج العربي وأسواق شمال أفريقيا”، لا سيما وأن مصر ترتبط بهذه الأسواق باتفاقيات تجارة، ما يسهل نفاذ المنتجات التركية لهذه الأسواق.

تُعتبر غرفة بورصا أكبر غرفة تجارية وصناعية في تركيا، وتشكل الصناعة نحو 50% من أنشطتها وفق البيان الذي لفت إلى أن حجم استثمارات المنطقة الصناعية بمدينة بورصا التركية بلغ 25 مليار دولار.

فايننشال تايمز: ناصيف ساويرس يفكر في تفكيك إمبراطوريته (الرابط)

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن أغنى رجل في مصر، ناصف ساويرس، يفكر في تفكيك إمبراطوريته. حيث يفكر ناصيف ساويرس في إجراء إصلاح جذري لإمبراطوريته للكيماويات والأسمدة، وهو ما قد يشمل تفكيك ممتلكاته الرئيسية وتفريغ أجزائها، بعد مبيعات أصول بقيمة 7 مليارات دولار على مدى الشهرين الماضيين. ونقلت الصحيفة البريطانية عن أغنى رجل في مصر، والذي تشمل أصوله الشخصية نادي أستون فيلا الإنجليزي لكرة القدم، قوله بأنه يتطلع إلى تحول كامل في الأعمال التي تشكل جوهر ثروته، مجموعة الكيماويات (OCI) المدرجة في هولندا. ويتضمن أحد الخيارات تحويلها إلى شركة ذات أموال نقدية تسعى إلى عمليات استحواذ في صناعات جديدة، حسبما قال الملياردير البالغ من العمر 63 عامًا لصحيفة فايننشال تايمز في مقابلة نادرة. وقال: “نحن نقوم بتقييم ما نريد القيام به، ليس فقط بالأموال (من مبيعات الأصول) ولكن كفريق واحد… وربما تبقى مجموعة (OCI) من خلا شركة أو شركتين وتصبح بقرة حلوب للكاش، وبالتالي تصبح آلة لمزيد من الاستثمار. نحن منفتحون تماماً”. وتأتي هذه التعليقات في أعقاب موجة من أنشطة الصفقات في أوراسكوم للإنشاء والتعمير استجابة لضغوط من المستثمر الأمريكي الناشط جيف أوبين، وكذلك داخل مكتب عائلة ساويرس إن إن إس. وبينما يقترب ساويرس من مفترق طرق مهني آخر وسط المراجعة الإستراتيجية في شركة (OCI)، فإنه يصر على أنه بغض النظر عن النتيجة، فإنه لن يتراجع. وقال: “دعونا نضع الأمر على هذا النحو.. نحن لن نتقاعد”.

“انتحار اقتصادي”.. ما خيارات مصر أمام تمسك صندوق النقد الدولي بشروطه؟ (عربي21)

رهن صندوق النقد الدولي، أكثر الجهات الدولية المتحكمة في قرارات مصر الاقتصادية، إتمام برنامج حزمة المساعدات القديمة والجديدة بثلاثة إجراءات هي خروج الدولة من الاقتصاد، ومرونة معدلات الفائدة وسعر الصرف، باعتبارها الأدوات التي في مقدورها امتصاص الصدمات.

ويتعارض شرط مرونة سعر الصرف (خفض الجنيه المصري أمام الدولار) مع رفض رئيس النظام عبد الفتاح السيسي لمثل هذا الإجراء حيث وصف سعر صرف الدولار أمام الجنيه بأنه قضية “أمن قومي”، في إشارة إلى موجات الغلاء التي ستترتب على خفض قيمة الجنيه.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا إنه “يجب تعزيز مرونة الاقتصاد من خلال مرونة معدلات الفائدة وسعر الصرف”، موضحة في تصريحات متلفزة قبل يومين، “أن صناع السياسة في مصر .يجب أن يركزوا على خفض معدلات التضخم في المقام الأول”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

قصواء الخلالي: الاشتباك لن يكون في رفح.. الحرب ستكون في عمق تل أبيب (بوابة الأخبار)

قالت الإعلامية قصواء الخلالي: «لو انتهك الكيان الصهيوني الأمن القومي المصري فإن الاشتباك لن يكون في رفح، الحرب ستكون في عمق تل أبيب».

وأضافت خلال تقديمها برنامج “في المساء مع قصواء” المذاع على قناة “سي بي سي”، والوطن العربي بأكمله وخاصة الشعب المصري على صفيح ساخن بخصوص تهجير الفلسطينيين.

وكذبت الخلالي ادعاءات تخاذل مصر مع القضية الفلسطينية، معقبة: “الدولة المصرية لا تغفل عن أي تطورات، ولكن نتعامل برشد وعقلانية.

أحمد موسى لأهل غزة: استقروا في أرضكم ولا تقتربوا من حدودنا! (الرابط)

وجه الإعلامي المصري المقرب من الأنظمة الأمنية المصرية أحمد موسى في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، نداء لأهل غزة يوصيهم فيه بأن يستقروا في أرضهم ويدافعوا عنها بدمهم، قائلاً: “نداء للأشقاء في غزة من فضلكم استقروا في أرضكم، دافعوا عنها بدمكم، بلاش افتحوا الحدود وسيبونا نمشي.. تمشي وتسيب أرضك لإسرائيل تحتلها. يا حبيبي كلنا متعاطفين معاكم وشغالين ليل نهار لإقناع الكل لوقف الإبادة.. ونصيحة لكم: بلاش تقربوا من حدودنا. عندك جيش الاحتلال قاومه وحرر أرضك وتمسك بها.”

وفي السياق، علق الناشط المصري/الأمريكي شريف عثمان على أحمد موسى قائلاً: “إعلام السيسي بدأ التحضير للمدبحه. احمد موسى بيحضركم اننا مالناش دعوه بالجاي”

مؤسسات دينية

تحذير من الأزهر ومطالبة بتحرك لمواجهة “التهديد الكارثي المزدوج” على رفح (الجزيرة)

أدان بيان صادر عن مشيخة الأزهر في مصر العدوان الإسرائيلي الذي استهدف الآمنين في مدينة رفح ‏المكتظة بالنازحين.

وحذر الأزهر من “كارثة إنسانية ‏غير مسبوقة” حال التزام العالم الصمت تجاه ما أسماه “المخطط الإجرامي الخطير” لاقتحام رفح، التي تؤوي نحو ‏مليون ونصف المليون نازح تركوا بيوتهم وأراضيهم من شمال غزة ووسطها وجنوبها بحثا عن ملاذ آمن.

السياحة

«لجنة الحج»: الحد الأقصى للسحب اليومي من البنوك يعيق عمل شركات السياحة (الوطن)

قال باسل السيسي عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، إنَّ بعض القواعد المالية التي فرضها البنك المركزي المصري للحد من تداول النقدي للأموال والسحب من البنوك بحد أقصى 250 ألف جنيه كحد يومي للسحب النقدي، لا يتناسب مع طبيعة عمل شركات السياحة التي أودعت كامل قيم رحلات الحجاج في البنوك لإعادة سحبها في الوقت المناسب لتدبير العملة الصعبة لسداد خدمات الحج».

أضاف باسل أنَّ «الشركات لو هتلتزم بقرار المركزي الخاص بحد أقصى يومي للسحب، فستحتاج إلى 200 يوم من أجل السحب وتحويل الأموال لسداد خدمات الحج في السعودية، ما يجعل القيام بمهامها صعب للغاية».

الزراعة والتموين

رويترز: مصر تشتري 120 ألف طن ذرة صفراء في ممارسة دولية (الرابط)

قالت وكالة رويترز للأنباء إن الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومية في مصر، اشترت يوم الثلاثاء 120 ألف طن متري من الذرة الصفراء الأوكرانية في ممارسة دولية. وقبل يومين أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن ممارسة لتوريد 50 ألف طن على الأقل من الذرة الصفراء المستوردة للشحن في الفترة من 15 إلى 25 مارس و/أو من 26 مارس إلى الخامس من إبريل. وتُقدم العروض على أساس تسليم ظهر السفينة والسداد بتسهيلات موردين 180 يوما و270 يوما ويلتزم المورد بتقديم السعرين وستختار الهيئة من بينهما بما يحقق مصلحة الهيئة.

الطرق والمواصلات

15 جثة و6 سيارات محطمة.. مشاهد مروعة في حادث الإسكندرية الصحراوي (بوابة الأخبار)

أزال حي العامرية أول بالتنسيق مع قوات الشرطة والمرور، آثار حادث التصادم المروع الذي وقع بطريق “الإسكندرية – القاهرة” الصحراوي، وأسفر عن مصرع 15 مواطنًا وإصابة 7 آخرين، نتيجة تصادم بين سيارة نقل ثقيل “تريلا” محملة بـ”زلط سن” وعدد 5 سيارات أخرى بينها ميكروباصين.


تطورات المشهد العسكري

انطلاق فعاليات التدريب المصري البريطاني المشترك لمكافحة الإرهاب (الوطن)

انطلقت فعاليات التدريب المصري البريطاني المشترك في مجال مكافحة الإرهاب، وذلك بمشاركة عناصر من قوات الصاعقة والمظلات المصرية وعناصر من القوات الخاصة البريطانية، والذي تستمر فعالياته على مدار عدة أيام بميادين التدريب القتالي لقيادة قوات الصاعقة بجمهورية مصر العربية.

بدأت فعاليات التدريب باصطفاف ودمج القوات واستعراض للأسلحة والمعدات المستخدمة لأغراض التدريب ومن المُخطط تنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية المتنوعة بهدف توحيد المفاهيم وتبادل واكتساب الخبرات وصقل المهارات للقوات الخاصة المشاركة من الجانبين.

يأتي ذلك في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة.

قذيفة مدفعية إسرائيلية تصيب الصالة الخارجية لمعبر رفح البري (الغد)

أفاد مراسل الغد، بتعرض جدار الصالة الخارجية في معبر رفح البري لقذيفة إسرائيلية، وسط قصف مكثف على جنوب قطاع غزة.

وأشار مراسلنا إلى تعرض مناطق متفرقة من خان يونس ورفح جنوبي القطاع، إلى غارات جوية وقصف مدفعي عنيف.

وفي وقت سابق، دمرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مقرا للشرطة الفلسطينية في منطقة زلاطة شرقي رفح.

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أعلن استشهاد أكثر من 100 فلسطيني، غالبيتهم أطفال ونساء، جراء قصف الاحتلال المكثف وغير المسبوق على رفح، الإثنين الماضي.

وزير المالية الإسرائيلي يهاجم مصر ويحملها مسؤولية هجوم 7 أكتوبر (الأناضول)

هاجم وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، الاثنين، مصر، وحملها مسؤولية كبيرة عن هجوم “حماس” على المستوطنات بمحيط قطاع غزة، في 7 أكتوبر الماضي، جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب “الصهيونية الدينية” برئاسته، وفق صحيفة “هآرتس” العبرية، ولدى سؤاله عن التحركات الإسرائيلية المحتملة في رفح على الرغم من المعارضة المصرية، قال سموتريتش إن “تسليح حماس مر إلى حد كبير عبر مصر”.

وأضاف سموتريتش: “المصريون يتحملون مسؤولية كبيرة عما حدث يوم 7 أكتوبر”، وفق ذات المصدر.

خبير عالمي بجراحات العمود الفقري بمستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل (الوطن)

يستضيف مستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل الدكتور حازم أحمد (ألماني الجنسية) خبير جراحات العمود الفقري، وذلك في الفترة من 2 حتى 8 مارس المقبل، ويستقبل المستشفى الحالات من (المدنيين – العسكريين) التي ترغب في العرض على الخبير بالعيادات الخارجية اعتبارًا من الغد.

إذاعة الجيش الإسرائيلي: لا ممانعة مصرية لأي عملية عسكرية في رفح (العربي الجديد)

أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بأن المسؤولين المصريين أبلغوا الجانب الإسرائيلي بأنهم لن يعملوا على منع أي عملية عسكرية في رفح، طالما جرت دون المسّ بالمدنيين الفلسطينيين هناك.

وتابعت الإذاعة بأن مصر تخشى تهجير الغزيين إلى أراضيها في حال إقدام الجيش الإسرائيلي على عملية عسكرية في رفح. وفي المقابل، فإن التهديد بتجميد اتفاقية السلام يأتي في إطار الاستهلاك الإعلامي والرسائل الموجهة إلى الجمهور المصري، وفق مصادر الإذاعة.

وأشارت الإذاعة نقلاً عن مصادرها التي لم تسمّها، إلى أن القاهرة لم ترسل إلى تل أبيب رسائل في ظل التقارير التي تتحدث عن تصريحات مسؤولين مصريين حول نية القاهرة تجميد اتفاقية السلام مع إسرائيل إن اضطر الفلسطينيون إلى الهروب إلى أراضيها، مؤكدة أن الاتصالات بين الطرفين لا تحصل بهذه اللغة، بل بلغة “أكثر تهذيباً”.

وأضافت الإذاعة أن مصر لن تسارع لإلقاء معاهدة سلام ممتدة منذ 45 عاماً إلى سلّة النفايات، مؤكدة أن هذه التسريبات تأتي بالأساس من أجل أن تظهر السلطات المصرية للجمهور المصري أن النظام يقف بحزم أمام إسرائيل، ولا يسكت عمّا يحدث في قطاع غزة.

مقتل مستوطن وإصابة آخرين إثر سقوط صواريخ على مبنى في صفد (عربي21)

قتل مستوطن إسرائيلي وأصيب سبعة آخرين بجراح في أعقاب سقوط صواريخ أطلقت من جنوب لبنان على صفد، شمال فلسطين المحتلة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بينها صحيفة “هآرتس”، بأن ثمانية صواريخ سقطت في محيط مقر قيادة جبش الاحتلال، أحدها أصاب مبنى مأهولا، دون أن تتمكن منظومات “القبة” الحديدية” من اعتراضه، ما تسبب في مقتل مستوطن إصابة سبعة آخرين بجراح مختلفة.

وقالت تلك الوسائل، إن “حزب الله استخدم صواريخ دقيقة في قصفه صفد والقبة الحديدية فشلت في اعتراض الصاروخ الأخير”.


تطورات المشهد السيناوي

مؤسسة سيناء: تحققنا من شكاوى تلقي شركة للعرجاني أموال من فلسطينيين للعبور (الرابط)

قالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إنها تحققت من شكاوى تلقتها بخصوص تلقي موظفين في شركة “هلا للخدمات السياحية” المملوكة لرئيس اتحاد قبائل سيناء إبراهيم العرجاني، لأموال إضافية من أقارب فلسطينيين مقيمين بالقاهرة يرغبون في ترتيب سفر عائلاتهم خارج قطاع غزة في مقابل تغيير ترتيب أسمائهم في قوائم الراغبين في السفر لدى الشركة. وفي مقابلة مع مؤسسة سيناء قال “أبو فارس” انه تمكن من جمع مبلغ 22500 $ المطلوبة لسفر زوجته وأطفاله من قطاع غزة، وأوضح انه قام بالاستدانة من أصدقائه وأقاربه في الخارج  من أجل استكمال هذه المبالغ، ولكنه فوجئ عندما ذهب لمقر الشركة في مدينة نصر بالقاهرة بوجود عشرات الفلسطينيين المنتظرين خارج مقر الشركة ووجود قوائم انتظار. علم “أبو فارس” من الفلسطينيين المنتظرين خارج الشركة انه يمكنه دفع مبلغ 1000 دولار إضافي لموظفين بالشركة حتى لا يضطر للانتظار خارج الشركة لأيام من أجل تسجيل بيانات المسافرين ودفع المبالغ المستحقة. وأضاف أبو فارس: أنه بعد تردده لأيام على مقر الشركة في محاولة الوصول دون دفع هذا المبلغ الإضافي والذي لا يملكه باءت كل محاولاته بالفشل، واضطر لاقتراض هذا المبلغ ودفعه من أجل استكمال الإجراءات. وحسب بيان نشرته الشركة أول أمس، تشرح فيه آلية التسجيل الجديدة، وتقول إنه “يتم فتح التسجيل على فترات متقاربة حسب أعداد المسافرين و بحال اكتمال العدد يتم قفل التسجيل لحين سفر المسجلين و بعدها يتم إعادة فتح باب التسجيل مرة أخرى”. موضحين انه بعد إتمام التسجيل ينتظر الشخص ما بين أسبوع لعشر أيام لنزول اسمه بالكشف ليتم سفره وفق الكشوفات الرسمية التي يتم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.

رئيس “الدفاع والأمن القومي” بالبرلمان ردا على مزاعم موافقة مصر على بناء جزيرة لنقل سكان غزة: نرفض التهجير والترانزيت (درب)

سخر النائب أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب من طرح فكرة جزيرة صناعية لإقامة الفلسطينيين مضيفا أنها أطروحة غريبة تعامل الشعب الفلسطيني كما لو كان منبوذا وهو ما ترفضه مصر كما ترفض فكرة التهجير القسري والترانزيت.

وأضاف العوضي، في تصريحات صحفية، أن الحكومة المتطرفة التي تحكم إسرائيل الآن تريد تصفية القضية الفلسطينية وهو أمر لن يحدث ولن تقبله مصر أو الدول العربية أو العالم المتحضر.

كانت تقارير إسرائيلية ذكرت أن هناك خطة لبناء جزيرة عائمة بالقرب من غزة يعيش فيها حوالي مليون شخص في خيام، بعد أن “توصلت إسرائيل إلى تفاهم مع الولايات المتحدة ومصر حول هذه الخطة”، حسب مزاعمها.

وحسب موقع now14 الإخباري الإسرائيلي، فإنه وفق الخطة “يتم إجلاء بعض سكان رفح وإيواؤهم في خيام والبعض الآخر على جزيرة عائمة سيتم بناؤها غرب غزة”.

وقال الموقع إن “المصريين يريدون ضمانا بأن العملية في رفح لن تدفع سكان غزة إلى عبور الحدود إلى سيناء”.

مركز رؤية: فيلادلفيا ورفح ومعضلة الاحتلال في توسيع الحرب (الرابط)

نشر مركز رؤية للتنمية السياسية مقالاً بعنوان: “محور فيلادلفيا ورفح.. معضلة خيارات الاحتلال ‘الإسرائيلي’ في توسيع الحرب” لأكرم قرط، الباحث في مؤسسة يبوس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية برام الله، حيث يقول إن توسيع الاحتلال لعمليته البرية نحو رفح والسيطرة على محور فيلادلفيا يشكل معضلة بالنسبة للاحتلال “الإسرائيلي”، إذ إنّ قادة الاحتلال السياسيين والعسكريين يزعمون أنه بدون توسيع العملية والسيطرة على المحور لن تكتمل إنجازات العدوان في تفكيك المقاومة والقضاء على قدراتها العسكرية، ومن ناحية أخرى، فإن هذه الخطوة يمكن أن تؤدي إلى تدهور العلاقات مع مصر، وحصول تصعيد لا يريده لا الاحتلال ولا مصر ولا أمريكا، بما يتماشى مع هدف عدم توسيع نطاق الحرب والحفاظ على علاقات التطبيع العربي “الإسرائيلي” وتعزيزها، غير أنّ ادّعاءات الاحتلال حول مبررات توسيع العملية البرية نحو رفح تترافق مع جملة من التصريحات بأن جيش الاحتلال قد تمكّن من القضاء على المقاومة في شمال قطاع غزة وخانيونس، وقد أضحى ثابتًا أنّ الاحتلال يبالغ في هذه التصريحات، فالمقاومة ما زالت موجودة بقوة في كل المناطق التي توغل فيها الاحتلال لدرجة اضطرت قوات الاحتلال إلى تنفيذ انسحابات من مناطق عديدة كان قد توغل فيها منذ بداية العدوان البري؛ وهذا ما يعني أن الاحتلال لم يستطع القضاء على المقاومة في شمال ووسط قطاع غزة، وإذا كان الوضع هكذا فما مغزى توسيع العملية البرية نحو رفح وهي محفوفة بالمخاطر؟ لكن هذا الأمر يعبر عن هدف الاحتلال الأساسي الذي أراد تحقيقه منذ بداية العدوان، وهو تهجير أهالي القطاع إلى سيناء أو إلى غيرها، إذ إن الاحتلال اتبع سياسة منذ البداية تقوم على التدمير الممنهج لكل مقومات الحياة في القطاع وإجبار الناس على النزوح نحو الجنوب وتكديسهم قرب الحدود المصرية، وهي سياسة يهدف منها إلى تهجير السكان من خلال ما يدعوه قادة الاحتلال “الهجرة الطوعية”، وفعلياً ظلت دير البلح وسط القطاع ورفح جنوبه المناطق التي لم تطالها بعد آلة التدمير، وكما هو معتاد فإن توغل الاحتلال نحو رفح يعني تدمير ما بقي في القطاع من بنية تحتية ومقومات حياة، وهكذا لا يترك الاحتلال للناس أي فرصة للبقاء في القطاع، وإن لم يتمكن الاحتلال من دفعهم للنزوح إلى سيناء بسبب المعارضة المصرية، فمن المرجح أن يجد بدائل أخرى للتهجير عبر البحر أو غيره، كما أن سيطرة الاحتلال على معبر رفح يعني فرض أقسى حصار ممكن لدفع الناس إلى القبول بفكرة “الهجرة الطوعية”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close