fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 14 مارس 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

شكري يبحث مع نظيره الكوري الجنوبي تطورات الحرب في غزة (بوابة الأخبار)

صرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية أجرى ،اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً مع “جو تيه-يول” وزير خارجية كوريا الجنوبية.

حرص شكري في مستهل الاتصال على تهنئة “جو تيه-يول” بتوليه مهام منصبه الجديد، معرباً عن التطلع نحو العمل المشترك معه لتطوير العلاقات بين البلدين. كما أكد الوزيران اعتزازهما بالشراكة التعاونية الشاملة القائمة بين مصر وكوريا الجنوبية، والتي أسهمت في تعزيز التعاون في العديد من القطاعات ذات الأولوية للبلدين، فضلاً عن الإعراب عن التطلع نحو تعزيز ورفع مستوى التنسيق والتشاور بين البلدين من خلال آليات التشاور الثنائي.

الخارجية تتابع حادث مقتل ثلاثة رهبان مصريين داخل دير بجنوب أفريقيا (بوابة الأخبار)

تتابع وزارة الخارجية والسفارة المصرية في العاصمة الجنوب أفريقية بريتوريا، بصورة حثيثة، التحقيقات الخاصة بحادث مقتل ثلاثة من الرهبان المصريين داخل دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف التابع للكنيسة الأرثوذكسية القبطية بجنوب أفريقيا، والكائن بمدينة Cullnan شمال شرق العاصمة بريتوريا.

ماجد فرج.. هذا ما نعرفه عن رجل المخابرات الذي اقترحت إسرائيل تعيينه حاكما لغزة (الجزيرة)

ما إن أعلنت وسائل إعلام عبرية أن ماجد فرج، رئيس المخابرات في السلطة الفلسطينية، يعمل على إنشاء قوة مسلحة جنوبي غزة، حتى بدأ مغردون بطرح تساؤلات عدة عن دور السلطة ومدير مخابراتها وما ينوون القيام به في القطاع المحاصَر.

ووفق تقارير الصحافة الإسرائيلية، فإن ماجد فرج (61 عامًا) هو أقوى وأكبر شخصية أمنية في السلطة الفلسطينية، ويُعَد مقربًا من الرئيس محمود عباس، ولديه علاقات وطيدة مع كبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين.

أدى فرج دورًا مهمًّا في الكثير من الملفات الاستراتيجية للسلطة الفلسطينية، أبرزها المصالحة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، والتنسيق الأمني مع إسرائيل، إضافة إلى ملفات خاصة عديدة أوكلها إليه عباس مما أكسبه نفوذًا واسعًا، وقد وجهت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا اتهامات إلى فرج بالاعتقال التعسفي والتعذيب الممنهج في يونيو 2016.

وفي الشكوى التي وجهتها إلى مكتب النائب العام بالمحكمة الجنائية الدولية، قالت المنظمة إنها أدلة تشير إلى تورط جهاز المخابرات برئاسة فرج وجهاز الأمن الوقائي في حملة اعتقالات تعسفية تضمنت مداهمات ليلية، ومصادرة مقتنيات شخصية، وتعريض بعض المعتقلين للإخفاء القسري والتعذيب.

وكشفت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، من خلال عدد من الوثائق، أسماء المعتقلين والأماكن التي احتُجزوا فيها بشكل مخالف للقانون، وتعرضوا فيها لتعذيب وحشي.

“حماس” تنفي ما نشرته “العربية” عن عرض هدنة جديد.. طالبت بعدم التلاعب بمشاعر الفلسطينيين (عربي21)

نفت حركة حماس أمس الأربعاء، صحة ما نشرته قناة العربية بشأن تلقي الحركة عرضا دوليا لوقف إطلاق نار ممتد في غزة، وعودة تدريجية للنازحين، أو توجه وفد إلى القاهرة لمناقشة التفاصيل.

وقالت “حماس” في تصريح صحفي إنه لا صحة لما نشرته قناة العربية منسوبا لمصدر كبير في الحركة من أخبار حول العرض الجديد وذهاب وفد إلى القاهرة لمناقشته.

ودعت الحركة وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والمصداقية في نقل الأخبار، وعدم التلاعب بمشاعر الفلسطينيين الذي يتعرضون لعدوان إسرائيلي وحرب إبادة نازية.

السيسي لرئيس وزراء هولندا: إسرائيل تعرقل الحياة بالضفة الغربية وتجعلها مستحيلة في غزة (الوطن)

عقد السيسي مؤتمرا صحفيا مشتركا مع مارك روته رئيس وزراء مملكة هولندا، أكد خلاله على مستوى التنسيق والتعاون المشترك بين البلدين، مشيرا إلى أن المباحثات تناولت تأكيد التزام البلدين باستكشاف سبل تدعيم العلاقات الثنائية، في ضوء وجود آفاق أوسع للتعاون الثنائي في مختلف المجالات السياسية، والاقتصادية، والعلمية، والثقافية.

وتابع أن المباحثات عكست توافق الرؤى حول أهمية مصر كشريك موثوق فيه للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في مختلف المجالات ذات الاهتمام المُشترك بما في ذلك مكافحة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب، ودعم تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة بما يحقق المصالح المصرية الأوروبية.

وأشار السيسي إلى الاتفاق على ضرورة وجود إمكانيات كبيرة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وجذب مزيد من الاستثمارات الهولندية المباشرة في السوق المصري، لاسيما في القطاعات ذات الاهتمام المُشترك، ومن بينها قطاع الطاقة المتجددة والخضراء، كما تم تناول قضية الهجرة غير الشرعية واللاجئين.

أشار إلى أنه أوضح لرئيس الوزراء الهولندي الجهد الذي تبذله مصر باستضافة أكثر من 9 ملايين ضيف في مصر يتمتعون بالخدمات العامة؛ مثلهم مثل المواطنين المصريين، مؤكدا ما تظهره تلك الحقيقة من ضرورة تعزيز الاستقرار في دول المنطقة بما يحد من ظاهرتي الهجرة غير الشرعية واللجوء.

وتابع: «ركزت مباحثتنا بطبيعة الحال على الأوضاع في المنطقة وتحديدا الحرب في قطاع غزة، حيث أكدتُ مجدداً حتمية الوقف الفوري لإطلاق النار، وإنهاء إسرائيل لأعمالها العدائية ودعوت في هذا الإطار دولة رئيس الوزراء الهولندي إلى بذل جهوده الصادقة في هذا الصدد باعتبار ذلك شرطاً أساسيا، لإنهاء الكارثة الإنسانية في قطاع غزة وإنهاء مظاهر التصعيد والتوتر في مختلف أنحاء الإقليم كذلك».

وواصل السيسي أن ما تُمارسه سُلطة الاحتلال إزاء المدنيين في قطاع غزة يُمثل انتهاكاً جسيما للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ولقد حذرت مصر مرارا من الخطط الإسرائيلية لجعل الحياة في قطاع غزة مستحيلة، كما تحذر مصر أيضا من المُخطط الإسرائيلي لشن عملية عسكرية برية في مدينة رفح الفلسطينية بما يُهدد حياة ما يزيد عن واحد ونصف مليون نازح تتحمل إسرائيل مسئولية حمايتهم وفقاً لقواعد القانون الدولي.

عقب اجتماع قبرص.. بيان عربي غربي: لا بديل عن المعابر البرية لإدخال المساعدات لغزة (عربي21)

كشفت الخارجية الأمريكية عن بيان عربي غربي مشترك بشأن الممر البحري لنقل المساعدات إلى قطاع غزة، يؤكد على أن الممر البحري لا يمكن أن يكون بديلا عن الطرق البرية عبر مصر والأردن ونقاط العبور من الأراضي المحتلة إلى قطاع غزة، وطالب البيان بأن يكون الممر البحري جزءا من جهود تضمن زيادة تدفق المساعدات والسلع إلى القطاع عبر الطرق البرية ومع استمرار الإنزال الجوي للمساعدات.

وجاء في البيان أن فتح ميناء “أسدود” أمام المساعدات الإنسانية للقطاع سيكون موضع ترحيب، وسيكون مكملا مهما للممر البحري.

واستضاف الاجتماع: وزير خارجية قبرص كونستانتينوس كومبوس، بمشاركة أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة، وديفيد كاميرون وزير خارجية بريطانيا، ومحمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، ويانيز لينارتشيتش مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، وسيغريد كاغ كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة.

NYT: نتنياهو تجاوز الخط الأحمر الأمريكي في غزة.. وهؤلاء فعلوها سابقا (عربي21)

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريرا، تحدثت فيه عن موقف الرئيس جو بايدن وتأثيره على العلاقات بين الولايات المتحدة و”إسرائيل”.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إنه عندما أعلن الرئيس بايدن خلال عطلة نهاية الأسبوع أنه يرسم “خطًا أحمر” للعمل العسكري الإسرائيلي في غزة، بدا أنه يحاول رفع التكلفة المحتملة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الوقت الذي تتدهور فيه العلاقة بينهما. لكن بايدن لم يقل قط ما الذي سيحدث، بالضبط، إذا تجاهله نتنياهو، وواصل العملية العسكرية الإسرائيلية بغزو مدينة رفح الجنوبية، وهي الخطوة التي قال بايدن -مرارا وتكرارا- إنها ستكون خطأً فادحًا. ومن غير الواضح ما هي حقيقة تردده؛ لأنه تفادى الإشارة إلى الرد الذي قد يستعد له.

إيطاليا ترفض تسليم فلسطيني لـ”إسرائيل” خشية تعرضه لمعاملة لا إنسانية (عربي21)

رفضت محكمة الاستئناف في مدينة لاكويلا بوسط إيطاليا، الأربعاء، تسليم موقوف فلسطيني إلى السلطات الإسرائيلية؛ لأنه قد يواجه “معاملة قاسية ولا إنسانية”.

ويواجه عنان يعيش “خطر التعرض لمعاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة، أو غيرها من أعمال انتهاك حقوق الإنسان”، في حال تسليمه إلى “إسرائيل”، حسبما أفاد قرار المحكمة، بحسب وكالة فرنس برس.

ويعيش موقوفا منذ 29 يناير، بعد أن قدمت “إسرائيل” طلبا لاسترداده، حسبما أفاد محاميه فلافيو روسي ألبرتيني لفرانس برس.

وأوضح روسي ألبرتيني، أن “إسرائيل طلبت استرداده بسبب مشاركته المفترضة في مجموعة عملت في مخيم طولكرم للاجئين” في الضفة الغربية المحتلة.


تطورات السياسة الداخلية

الحكومة تتعاقد مع مؤسسة علاجية لتشغيل مستشفى مبرة المعادي (الوطن)

وافق مجلس الوزراء بعد استكمال عدد من الإجراءات مع الجهات المعنية على تعاقد المؤسسة العلاجية مع جمعية مدينة نصر للتنمية والرعاية الاجتماعية، لإدارة واستغلال وتشغيل مستشفى مبرة المعادي، وذلك لضمان التشغيل الأمثل لها، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للمستشفى نحو 116 سريرا، كما تضُم 13 عيادة تخصصية تُقدم الخدمة الطبية لنحو 60 ألف مواطن سنوياً.

«الهجرة» و«التعاون الدولي» تبحثان مكافحة الهجرة غير الشرعية (الوطن)

التقت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، وذلك بمقر وزارة التعاون الدولي بالعاصمة الإدارية الجديدة، في إطار التنسيق المشترك بين الوزارتين من أجل تعظيم الاستفادة من برامج التعاون الإنمائي والشراكات الدولية القائمة، وبرامج التعاون المستقبلية.

وأكدت الوزيرتان، الحرص على تنفيذ التوجيهات الرئاسية فيما يتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية، وتعزيز جهود توفير التدريب للشباب المصري، وبرامج بناء القدرات والتطوير الذاتي، بما يعزز جهود توفير فرص العمل.

الجريدة الرسمية تنشر 3 قرارات لرئيس الوزراء (المصري اليوم)

نشر عدد الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، 3 قرارات لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، على النحو التالي:

قـرار رقـم 18 لسنـة 2024

بشأن إسقاط الجنسية المصرية عن السيد/ مصطفى محمد بكرى محمد حسين- من مواليد قنا بتاريخ 1981/9/26، وذلك لتجنسه بجنسية أجنبية دون الحصول على إذن سابق.

قـرار رقـم 469 لسنـة 2024

يضاف إلى أعمال المنفعة العامة الصادر بشأنها قرارات رئيس مجلس الوزراء 2678 لسنة 2020، و2180 لسنة 2021، و1316 لسنة 2022، و455 لسنة 2023 المشار إليها، بعض المسطحات اللازمة لتنفيذ مشروع خطى مونوريل العاصمة الإدارية ومونوريل السادس من أكتوبر بنطاق محافظة الجيزة، وذلك على النحو الموضح بالمذكرة الإيضاحية والخرائط المساحية والكشف وكروت الوصف المرفقة، كما ينهى تخصيص الأراضي والعقارات المملوكة لجهات حكومية، والموضح بيانها ومالكها الظاهر بالمذكرة الإيضاحية والخرائط المساحية والكشف وكروت الوصف المرفقة، ويعدل تخصيصها لصالح الهيئة القومية للأنفاق.

قـرار رقـم 470 لسنـة 2024

يضاف إلى أعمال المنفعة العامة الصادر بشأنها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2181 لسنة 2021 المعدل بالقرارين رقمى 3300 لسنة 2021، و1320 لسنة 2022 المشار إليهما، بعض مسطحات الأراضي والعقارات اللازمة لتنفيذ مشروع القطار الكهربائى السريع بنطاق محافظتى القاهرة والجيزة، وذلك على النحو الموضح بالمذكرة الإيضاحية والخرائط المساحية والكشفين كروت الوصف المرفقة.


تطورات المشهد الاقتصادي

مليونا يورو منحة من الاستثمار الأوروبي لصالح مشروع المساعدة الفنية التحضيرية لمعالجة الحمأة في مصر (بوابة الأخبار)

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الخاص بمشروع “المساعدة الفنية التحضيرية لمعالجة الحمأة في مصر”، الممول بمنحة قيمتها مليونا يورو، من بنك الاستثمار الأوروبي لصالح وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة على الودائع المربوطة إلى 27.750% (بوابة الأخبار)

قرر البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة على الودائع المربوطة أمام البنوك بفائدة ثابتة لمدة أسبوع، بنسبة بلغت 6% لترتفع إلي 27.750%ـ يأتي ذلك على خلفية قرار البنك المركزي المصري، في 6 مارس الجاري برفع سعر الفائدة 6% على الإيداع والإقراض لتصل إلي 27.25%، و 28.25% و 27.75%، على الترتيب، كما رفع سعر الائتمان والخصم إلي 27.75%.

«المالية»: 1.7 مليار دولار قيمة البضائع المفرج عنها خلال 10 أيام (الوطن)

أكد محمد معيط وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بالعمل على سرعة الإفراج الفوري عن السلع والبضائع بمختلف المواني، شهدت الـ10 أيام الماضية تزايد معدلات الإفراج عن السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج الداعمة بشكل مباشر للصناعة ليبلغ إجمالى قيمة البضائع المفرج عنها خلال هذه الفترة 1.7 مليار دولار، بما يتسق مع ما تستهدفه الحكومة من زيادة فى حجم المعروض السلعي بالأسواق، على نحو يساعد في تحقيق التوازن بالأسعار، في إطار حرص الدولة على العمل المتواصل من أجل تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين بقدر الإمكان.

عودة تحويلات المصريين بالخارج لمعدلاتها بعد انحسار السوق السوداء (الشرق الأوسط)

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأربعاء، إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج بدأت تعود تدريجياً إلى معدلاتها الطبيعية، خاصة في ظل انحسار السوق السوداء لعدم وجود فارق بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة، وذكر بيان صادر عن رئاسة الوزراء، أن مدبولي أوضح خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي أن هناك خطة حالياً لسداد مستحقات الشركاء الأجانب. وأضاف أنه تم الإفراج عن جانب كبير من البضائع المتراكمة في الموانئ المختلفة، وأضاف مدبولي، أن البنوك ومكاتب الصرافة، بحسب محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، بدأت في استقبال العديد من المواطنين الذين يقومون بتحويل الدولار والحصول على الجنيه.

انهيار البورصة المصرية.. والسوقي يخسر 89 مليار جنيه (اليوم السابع)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب فيما مالت تعاملات المصريين والعرب للشراء، وسط تداولات بلغت 5.5 مليار جنيه، وخسر رأس المال السوقي 89 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 2.050 تريليون جنيه. 

مصر تترقب حزمة مساعدات أوروبية قد تصل إلى 7.4 مليار يورو (انتربرايز)

حزمة مساعدات أوروبية ضخمة في الطريق إلى مصر: من المنتظر أن يوقع الاتحاد الأوروبي والسلطات المصرية الأحد المقبل اتفاقية تحصل القاهرة بموجبها على حزمة مساعدات بمليارات اليوروهات، وذلك عندما يزور القاهرة وفد من مسؤولي الاتحاد الأوروبي – يضم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورؤساء وزراء اليونان وبلجيكا وإيطاليا.

ما حجم الحزمة المتوقعة؟ تباينت التقديرات. فقد سبق وصرح وزير المالية محمد معيط مطلع الأسبوع الجاري أن البلاد قد تتلقى تمويلا بنحو 5-6 مليارات دولار (4.6-5.5 مليار يورو) من الاتحاد الأوروبي، فيما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن الحزمة قد تبلغ قيمتها نحو 7.4 مليار يورو، وتشمل منحا وقروضا ميسرة وتهدف إلى دعم اقتصاد البلاد والحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا. ونتوقع أن تتراوح قيمة الحزمة ما بين 5 و5.5 مليار يورو.

من غير الواضح كيف سيجري هيكلة حزمة التمويل. وكم سيكون على شكل ضمانات استثمارية، وكم سيكون على شكل استثمارات جديدة، أو دعم مباشر للحكومة. كالمعتاد: كلما زادت التدفقات عبر القطاع الخاص، كان ذلك أفضل، ومؤسسات مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي تقوم بعمل جيد بشكل خاص في تحديد شركات القطاع الخاص ومديري الأصول الذين يمكنهم توفير التمويل اللازم للسوق المحلية على النحو الذي يضيف القيمة للشركات والاقتصاد.

أوجه استخدام التمويل: يعتبر قطاع الطاقة وتعزيز التجارة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من المجالات ذات الأولوية للتمويل، حسبما أفادت بلومبرج. وتشمل الحزمة منحة تهدف إلى مساعدة البلاد على التعامل مع العدد المتزايد من اللاجئين السودانيين وكذلك تنظيم الحدود المصرية الليبية، حسبما قال مسؤول بالاتحاد الأوروبي لفايننشال تايمز.

الجدول الزمني: تشمل الحزمة – التي تمتد حتى نهاية عام 2027 – تمويلا بمليار يورو في شكل مساعدة مالية طارئة يمكن منحها للبلاد فورا، بينما يتوقف صرف 4 مليارات يورو أخرى من الدعم المالي الكلي على إصلاحات برنامج صندوق النقد الدولي الموسع، وتتطلب موافقة الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، بحسب فايننشال تايمز. ومن المتوقع أن يأتي باقي التمويل من مصادر متعددة داخل الاتحاد الأوروبي.

ليست كلها تمويلات جديدة: الاتفاقية قد تعيد صياغة برامج الدعم الحالية من الاتحاد الأوروبي، حسبما نقلت الصحيفة عن مسؤول من الاتحاد.

الحزمة “مهمة من الناحية الاستراتيجية” لأوروبا، وفقا لما قاله مسؤول في الاتحاد الأوروبي لفايننشال تايمز، مضيفا: “نحن قلقون بشأن الحدود مع بلدين – الحدود السودانية المصرية، حيث يدخل السودانيون البلاد، والحدود المصرية الليبية، حيث يخرج الناس”.

مصر تعتبر حليفا “أساسيا”: تلعب البلاد “دورا حاسما للغاية” في الحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وفقا لما قاله وزير الهجرة اليوناني ديميتريس كيريديس، مضيفا: “لا توجد تدفقات مباشرة من مصر [لكن] هناك مصريون يعبرون من شرق ليبيا”.

المزيد من التعاون في المستقبل: يعمل الطرفان على وضع اللمسات الأخيرة على إعلان مشترك يهدف إلى معالجة المشكلات المتعلقة بالهجرة غير الشرعية والاستقرار الاقتصادي والأمن والمياه.

مصر تترقب المزيد من التمويلات: من المنتظر أن تتلقى مصر ما يصل إلى 20 مليار دولار من الدعم الأجنبي، بما في ذلك برنامج صندوق النقد الدولي الموسع بقيمة 8 مليارات دولار، إلى جانب تمويل متوقع بقيمة 3 مليارات دولار من البنك الدولي، وتمويلات إضافية من اليابان والمملكة المتحدة وصندوق الاستدامة البيئية التابع لصندوق النقد الدولي.

 تقرير: واردات الغاز الإسرائيلي إلى مصر تفوق مستويات ما قبل الإبادة على غزة (درب)

تجاوزت كميات الغاز الإسرائيلية الموردة إلى مصر حالياً مستويات ما قبل الإبادة الجماعية على غزة، حيث ارتفعت خلال يناير 15% على أساس شهري لتسجل نحو 1.15 مليار قدم مكعب يومياً، بما سيساعد البلاد التي تعاني من شح بالسيولة الدولارية في زيادة صادراتها وتأمين جزء من العملة الصعبة التي تحتاجها بشدّة، بحسب مسؤول حكومي مصري تحدث لـ”الشرق” شرط عدم الإفصاح عن هويته كون المعلومات غير معلنة.

وتعتمد مصر على الغاز الإسرائيلي لتلبية جزء من الطلب المحلي، مع تصدير الفائض على شكل غاز طبيعي مسال إلى أوروبا بشكل أساسي، عبر مصانع التسييل في إدكو ودمياط بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يومياً.

وهبطت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي بشكل حاد في أكتوبر الماضي مع وقف عمليات إنتاج الغاز من حقل تمار، عقب اندلاع الحرب في غزة، لتسجل نحو 350 مليون قدم مكعب يومياً، بعد أن كانت تتجاوز 900 مليون قبل توقف إنتاج الحقل في الثامن من أكتوبر.

المسؤول الذي تحدث مع “الشرق” أوضح أن “حجم الواردات من الغاز الإسرائيلي إلى مصر بلغت 1.15 مليار قدم مكعب يومياً في المتوسط منذ بداية العام الجاري، مقارنةً بحوالي مليار قدم مكعب يومياً في ديسمبر 2023”.

وبلغت صادرات الغاز المسال المصري، التي تتجه بشكل رئيسي إلى دول أوروبية، نحو 3 ملايين طن خلال النصف الأول من 2023، بحسب وزير البترول طارق الملا في تصريحات لـ”الشرق” أكتوبر الماضي، الذي توقع ألاّ تقل كميات التصدير في النصف الأول من هذا العام عمّا تحقق في 2023. وكانت هذه الصادرات سجلت 8 ملايين طن في 2022 جنت مصر من خلالها 8.4 مليارات دولار.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

لائحة جديدة بالمستشفيات في مصر ترفع أسعار الخدمات للمرضى.. زيادات تصل لـ400 بالمئة (عربي21)

رفعت المستشفيات العامة والنوعية، والوحدات الصحية الحكومية، في جميع أنحاء مصر، أسعار جميع الخدمات التي تقدمها للمرضى، والتي يتردد عليها الفقراء وعامة الناس من الطبقات العاملة والكادحة والذين لا يحظون بمنظومة تأمين صحي، تراوحت الزيادات الجديدة ما بين 100% و400% دفعة واحدة بحسب نوع الخدمة الطبية المقدمة، والتي شملت أيضا تقليص نسبة أسِرَّة العلاج المجاني بالمستشفيات إلى 25% بدلا من 60%، وصرف صنف دواء فقط بالمجان من قائمة العلاج وليس جميع الأدوية الموصوفة.

مؤسسات دينية

الإفتاء تحدد قيمة زكاة الفطر لعام 2024 (الشروق)

حددت دار الإفتاء المصرية، قيمة زكاة الفطر لعام 1445 هجريًا – 2024 ميلاديًا، وذلك في منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صباح الأربعاء، وقالت الإفتاء إن «قيمة زكاة الفطر لهذا العام 35 جنيهًا كحد أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد».

الزراعة والتموين

الحكومة توافق على رفع سعر توريد أردب القمح لـ2000 جنيه (الشروق)

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، اليوم، على تحديد سعر توريد القمح المحلى لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23 قيراطا ونصف، بدلا من 1600 جنيه.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن القرار يأتي دعمًا للمزارعين، حيث إنه سبقت الموافقة على سعر استرشادي 1600 جنيه للأردب، ولكن وافقت الحكومة على هذه الزيادة اليوم دعما للمزارع المصري.

الطرق والمواصلات

وزير النقل يتابع معدلات تنفيذ تطوير «ميناء السخنة» (بوابة الأخبار)

واصل الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، جولاته التفقدية حيث تفقد الوزير مشروع تطوير ميناء السخنة، والذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجيستي “السخنة / الدخيلة”، وذلك في إطار توجيهات السيسي رئيس الجمهورية بتنفيذ مشروع إنشاء محور “السخنة – الإسكندرية” اللوجيستي المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط والذي يعتبر أكبر ممر لوجيستي لخدمة التجارة العالمية بين الشرق والغرب.

الأقباط

تواضروس عن استشهاد 3 رهبان بجنوب إفريقيا: حادث مؤلم ونتابع تفاصيله لحظة بلحظة (الشروق)

علق تواضروس الثاني على الحادث الذي وقع أمس في دير القديس مارمرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل بچوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا، جاء ذلك قبل بدء عظته في اجتماع الأربعاء الأسبوعي للبابا، والذي عقد في كنيسة الشهيد مارجرجس هليوبوليس بمصر الجديدة.

وبخصوص الحادث قال تواضروس: “يعز علينا أن نودع أبناءنا الذين قتلوا واستشهدوا في جنوب إفريقيا في چوهانسبرج، لنا دير على اسم القديس مارمرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بچوهانسبرج وهو الدير الوحيد لنا الذي يحمل اسم القديس مارمرقس، وتم تأسيسه عام 2007 بيد نيافة الأنبا أنطونيوس مرقس مطران جنوب إفريقيا واعترفنا به عام 2013 وبدأ تعميره وأرسلنا رهبان هناك من بينهم أبونا تكلا الصموئيلي الذي استُشهد مع إخوته الراهبين أبونا يسطس آڤا ماركوس وأبونا مينا آڤا ماركوس”.

وأضاف: “سلطات جنوب إفريقيا تقوم بعملها بخصوص الحادث، وهو حادث إجرامي، هناك أقاويل كثيرة ولكن حتى الآن حقيقة الموقف لم تتضح، لذا لا تستمعوا لأية معلومات تقال من أي مصدر، وحينما نتأكد سنصدر بيان رسمي بكل التفاصيل”.

أخرى

ماكدونالدز تخسر مليارات خلال ساعات بعد إعلان تأثرها بحملات المقاطعة (الجزيرة)

قال إيان بوردن المدير المالي لشركة “ماكدونالدز”، الأربعاء، إن المبيعات الدولية ستنخفض تباعًا في الربع الحالي من عام 2024 نتيجة الصراع في الشرق الأوسط، وضعف الطلب في الصين.

وعقب تصريحات بوردن انخفضت أسهم الشركة نحو 4% في التعاملات، الأربعاء، ما أدى إلى خسارة مليارات الدولارات من القيمة السوقية للشركة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن بوردن قوله في مؤتمر “يو.بي.إس” العالمي للمستهلكين والتجزئة إن المبيعات المماثلة للربع الأول في قطاع الأسواق التنموية الدولية المرخصة لشركة “ماكدونالدز” ستكون “أقل قليلًا” من فترة الثلاثة أشهر السابقة.

ولم تحقق الشركة في شهر فبراير الماضي على نطاق واسع تقديرات المحللين في “وول ستريت” لمبيعات الربع الرابع في هذا القطاع، ويرجع ذلك إلى الاحتجاجات وحملات المقاطعة ضد “ماكدونالدز”، وعلامات تجارية غربية أخرى، بسبب موقفها المؤيد لإسرائيل في الحرب التي تشنها على قطاع غزة.


تطورات المشهد العسكري

أونروا: عدد قتلى أطفال غزة يفوق نظراءهم بحروب العالم خلال آخر 4 سنوات (الجزيرة)

أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني أن عدد الأطفال الذين قُتلوا في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، أكبر من عدد الأطفال القتلى في حروب العالم خلال 4 سنوات.

جاء ذلك في منشور بحسابه على منصة إكس، أمس الثلاثاء، وصف فيه الإحصائيات المتعلقة بالأطفال الذين قتلتهم إسرائيل في غزة بـ”الصادمة”.

وأوضح لازاريني أن عدد الأطفال الذين استشهدوا في قطاع غزة الذي تستهدفه الحرب الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر، يفوق إجمالي عدد الأطفال الذين قُتلوا في حروب العالم خلال السنوات الأربع الماضية.

وأضاف لازاريني “هذه حرب على الأطفال، حرب تُشن على مستقبل الأطفال”.

وشارك لازاريني رسمًا بيانيًّا تم إعداده بناءً على بيانات الأمم المتحدة ووزارة الصحة الفلسطينية في غزة، يُظهر عدد الأطفال الذين قُتلوا في غزة خلال الفترة من 7 أكتوبر إلى 29 فبراير/شباط، وعدد الأطفال الذين قُتلوا خلال الحروب في السنوات الأربع الماضية.

وأظهر الرسم البياني أن عدد الأطفال الذين قُتلوا في الحروب خلال السنوات الـ4 الماضية بالعالم بلغ 12 ألفًا و193، بينما بلغ عدد الأطفال الذين قُتلوا في غزة أكثر من 12 ألفًا و300 طفل.

ودعا لازاريني إلى وقف فوري لإطلاق النار من أجل أطفال غزة.

بن غفير يطالب بمكافأة شرطي إسرائيلي قتل طفلا في القدس (الجزيرة)

دافع وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الأربعاء، عن شرطي قتل طفلًا فلسطينيًّا في مخيم شعفاط بالقدس الشرقية المحتلة مساء الثلاثاء، قائلًا إنه يجب أن يحصل على مكافأة.

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي الطفل رامي الحلحولي (13 عامًا) وهو يلهو بألعاب نارية مع أطفال آخرين، ثم أطلق عليه الشرطي الإسرائيلي رصاصة فقتله.

قناة إسرائيلية: مدير المخابرات الفلسطينية بدأ بناء قوة مسلحة جنوبي قطاع غزة (الجزيرة)

أفادت القناة 14 الإسرائيلية بأن رئيس جهاز المخابرات العامة في السلطة الفلسطينية، ماجد فرج، قام مؤخرًا بتعيين مقدم ليعمل ضد العشائر بشكل رئيسي في جنوبي قطاع غزة من أجل بناء قوة مسلحة هناك لتأمين ونقل المساعدات إلى الشمال، وأشار تقرير القناة العبرية عبر موقعها الإلكتروني، مساء الثلاثاء، إلى أن إسرائيل طلبت من السلطة الفلسطينية في رام الله تولّي مهمة تأمين ونقل شاحنات المساعدات من جنوب القطاع إلى شماله، كما ذكر أنها بدأت بالفعل العمل على ذلك.

وحسب التقرير، فقد التقى سياسيون إسرائيليون في دولة عربية -لم تحددها- مع مسؤولي السلطة الفلسطينية لمناقشة كيفية التعامل المستقبلي مع إدارة غزة. وتُجري إسرائيل محادثات شبه رسمية مع السلطة الفلسطينية لقبول مسؤولية توزيع المساعدات في قطاع غزة لمرحلة ما بعد انتهاء الحرب.

وانتقد التقرير رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حيث قال بالماضي وشدد طوال الحرب على أنه لن يسمح لإسرائيل بتكرار خطأ اتفاقية أوسلو، واقتبس جملته الشهيرة “غزة لن تكون حماستان ولا فتحستان”. كما صرّح نتنياهو سابقًا أيضًا بأن “السلطة الفلسطينية بشكلها الحالي غير قادرة على التعامل مع إدارة غزة”.

نصر الله: الجيش الإسرائيلي مستنزف وغير قادر على شنّ حرب على لبنان (عربي21)

اعتبر الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، الأربعاء، أنّ الجيش الإسرائيلي “مستنزف”، مشدّداً على أنّ القصف المتبادل منذ أشهر بين مقاتليه في جنوب لبنان والجيش الإسرائيلي يمنع الدولة العبرية من شنّ حرب على لبنان.

وقال نصر الله في كلمة ألقاها عبر شاشة أمام حشد من أنصاره، إنّ “الجيش الإسرائيلي مستنزف، من الجبهة الشمالية (اللبنانية) والضفة الغربية وغزة”، مشيراً إلى أنّ “إسرائيل” لا تملك أعداداً كافية من الجنود لشنّ حرب على لبنان.

وأضاف نصر الله في كلمة بمناسبة الأمسيات الرمضانية، أن “العدو (الإسرائيلي) خسر الحرب، حتى لو ذهب إلى رفح، لأنه لم يقدم مشهد نصر، ولم يحقق أي هدف من الأهداف التي أعلن عنها”، ويأتي كلام الأمين العام لحزب الله عقب ضربات إسرائيلية جوية استهدفت مناطق في عمق جنوب لبنان وشرقه، أوقعت قتلى وجرحى، ما زاد المخاوف من توسع نطاق التصعيد الذي يشهده لبنان مع “إسرائيل” منذ بدء الحرب على غزة.

ويتبادل حزب الله و”إسرائيل” القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي منذ الثامن من أكتوبر، أي غداة اندلاع العدوان على قطاع غزة.

وكالة معا: استشهاد قيادي من “حماس” في قصف إسرائيلي لمركبة جنوب لبنان (درب)

استشهد مواطن وإصابة 3 مواطنين جراء غارة إسرائيلية استهدفت مركبة وتسببت بإشعال النيران فيها جنوب لبنان.

وأعلنت وكالة “معا” الفلسطينية” عن مصادر لبنانية استشهاد القيادي بحركة حماس هادي مصطفى من مخيم الرشيدية، بقصف الاحتلال مركبته على طريق صور- الناقورة في جنوب لبنان.

وذكرت وسائل إعلام لبنان أن غارة إسرائيلية استهدفت مركبة عند مفرق الحوش في صور، وأن “فرق الإسعاف تمكنت من انتشال جثة من داخل السيارة”.

كما استهدفت مدفعية الاحتلال سهل مرجعيون، تزامناً مع تحليق مكثف للطيران الحربي والاستطلاعي الإسرائيلي في الأجواء اللبنانية.

“لن أغادر غزة”.. أميركية قصفها الاحتلال توجه رسالة لواشنطن (الجزيرة)

ما زالت الغارات الإسرائيلية تستهدف بيوت الفلسطينيين وتخلّف أعدادا كبيرة من الشهداء ودمارا هائلا، ووصل أمس عدد من الشهداء إلى مستشفى الأقصى بعد قصف منزل بمدينة دير البلح بقطاع غزة.

ووثق الصحفي هاني أبو رزق بعدسته لحظة انتشال سيدة أميركية تدعى “ديبورا” من تحت الأنقاض بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلها بمدينة دير البلح، وهو ما أدى إلى تعرضها لإصابات في أنحاء مختلفة من جسدها وجروح في وجهها.

وبتأثر ودموع وحرقة، وجهت ديبورا رسالة لكل الأميركيين والعالم العربي إلى ضرورة التحرك ودعم غزة، رافضة مغادرة القطاع رغم العدوان الإسرائيلي، وقالت: “كأميركية أعيش في غزة، أؤمن أن على جميع العرب أن يكونوا هنا للمساعدة، كما أنا الآن، ولأن الاحتلال يريد من الجميع المغادرة بقيت أنا لأني لا أريدهم أن يأخذوا فلسطين”.

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي لقطات للحظة إنقاذ السيدة الأميركية، بعد قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلها، وتفاعلوا مع الرسالة التي وجهتها لبلدها، حيث علّق أحد المغردين: “إسرائيل لا تميّز بين أحد عندما تريد إشباع غريزة القتل لديها، تقتلك سواء كنت أميركيا او فلسطينيا، مسلما أو مسيحيا، طفلا أو كهلا، تقتلك لأنها تعتنق القتل دينا”.


تطورات المشهد السيناوي

الأشعل: أدعو لتحقيقات مصرية في ظاهرة “المنسقين” بمعبر رفح (عربي21)

دعا مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق وأستاذ القانون الدولي، الدكتور عبد الله الأشعل، السلطات المصرية إلى إجراء تحقيقات في الظاهرة التي تُسمى “التنسيق الأمني”؛ من أجل خروج بعض الأهالي من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح، من خلال دفع مبالغ مالية لوسيط أو سمسار يُسهّل عملية العبور.

وأضاف، في مقابلة مصورة مع “عربي21”: “هذه الظاهرة الخطيرة يجب التحقيق فيها من قِبل الجانب المصري؛ لأنها تُلحق ضررا بليغا بضباط الجيش المصري، وضباط الشرطة العاملين في معبر رفح، وأظن أن هذه الظاهرة فرضتها ظروف تقاطر الفلسطينيين عبر المعبر من أجل العلاج، مع قلة عدد الموظفين، ووجود شخصيات أخرى خارج الجانب الفلسطيني والمصري تستغل الأوضاع الراهنة”، وشدّد الأشعل على أن “معبر رفح هو المعبر الوحيد الذي يربط غزة بالعالم الخارجي، لذا فهو بمثابة الرئة التي تتنفس بها غزة من زاوية مصر؛ فبقية المعابر إسرائيلية، وتدخل إلى إسرائيل مباشرة”.

وأشار الأشعل إلى أن “حصار غزة شامل وخانق للغاية، والمؤن لا تدخل إلا بموافقة إسرائيل، سواء من المعابر الإسرائيلية أو من معبر رفع، لذا فإن إسرائيل تتحكم تماما فيما يدخل إلى غزة، وهذا أدى إلى تضييق كبير جدا”.

لأول مرة منذ أسابيع.. المساعدات تدخل شمال غزة برا وسط تحذير أممي من مجاعة وشيكة (الجزيرة)

للمرة الأولى منذ أسابيع، تمكنت فرق الإغاثة الأممية التابعة لبرنامج الأغذية العالمي من دخول قطاع غزة، أمس الثلاثاء، وإيصال أول قافلة مساعدات إلى شمالي القطاع منذ 20 فبراير الماضي.

وحسب منشور على منصة إكس، قال برنامج الأغذية العالمي إنه تمكن من تسليم مساعدات غذائية تكفي لنحو 25 ألف شخص في مدينة غزة.

وحذرت المديرة التنفيذية للوكالة سيندي ماكين من أن المجاعة “وشيكة” في غزة، إذا لم يتم إيصال المساعدات يوميًّا وإلى نقاط دخول مباشرة خاصة في شمالي القطاع الذي يقع في قبضة “كارثة إنسانية”، مشددة “نحتاج إلى دخول كل المناطق في غزة عبر الأرض والبحر والجو، ولكن تبقى الطرق البرية أكثر عملية”.

مطار العريش الدولي يستقبل طائرة مساعدات أردنية لصالح قطاع غزة (المصري اليوم)

استقبل مطار العريش الدولي في شمال سيناء، اليوم الخميس، طائرة مساعدات أردنية لصالح قطاع غزة.

قال مصدر مسؤول في شمال سيناء إن «المطار استقبل طائرة مساعدات أردنية تحمل 15 طنًا من المواد الإغاثية والمستلزمات الطبية مقدمة من الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية لصالح قطاع غزة».

وأشار المصدر إلى تفريغ شحنة الطائرة ونقلها بشاحنات إلى المخازن اللوجستية في مدينة العريش تمهيدا لإدخالها إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البري بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصري ونظيره الفلسطيني ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close