fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 15 ابريل 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

ذا كرادل: أمريكا قدمت تنازلات لــ “أنصار الله”، لكن دون جدوى (الرابط)

قال موقع ذا كرادل إن الولايات المتحدة قد عرضت سراً مجموعة مذهلة من التنازلات لجماعة “أنصار الله” لوقف عملياتها البحرية التي تقوم بها لدعم غزة، ولكن دون جدوى. وفي إحاطة خاصة في 3 أبريل – أي بعد ستة أشهر تقريباً من إطلاق اليمن عملياته البحرية بعيدة المدى لإضعاف قدرة إسرائيل في عدوانها على غزة، أشار المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينج، إلى أهمية البحث عن حلول دبلوماسية في اليمن بدلاً من الحلول العسكرية، وهي التي كانت حكومته تدافع عنها بصوت عالٍ منذ أشهر.

ويتناقض موقف ليندركينج بشكل حاد مع إعلان واشنطن في ديسمبر عن تحالف متعدد الجنسيات ضد القوات التي يقودها أنصار الله في اليمن، بهدف حماية الشحن الدولي في البحر الأحمر وحماية التجارة المرتبطة بإسرائيل بشكل فعال من الحصار البحري الشامل الذي يفرضه اليمن. ولكن مع تصاعد التوترات وتردد الحلفاء الإقليميين في الانضمام إلى التحالف الأمريكي البريطاني خوفاً من ضربات انتقامية يمنية مباشرة، سعت الولايات المتحدة وحلفاؤها بهدوء إلى إغراء صنعاء بالدخول في مفاوضات من خلال العروض التي قدمها وسطاء عمانيون وغيرهم من الوسطاء الدوليين الذين يحتفظون بعلاقات جيدة مع حكومة الأمر الواقع اليمنية في صنعاء. وربما يعكس موقف ليندركينج في واقع الأمر مجموعة مذهلة من الوعود الأميركية الخاصة التي قدمت عبر وسطاء لأنصار الله خلف أبواب مغلقة.

وكشفت مصادر يمنية مطلعة لـ “ذا كرادل” أن الولايات المتحدة عرضت على صنعاء – مقابل حيادها في حرب غزة المستمرة – “اعترافاً بشرعيتها”. ويتضمن ذلك تقليص دور المجلس الرئاسي المدعوم من السعودية بقيادة رشيد العليمي بشكل كبير، والإسراع بتوقيع خارطة طريق مع الرياض وأبو ظبي لإنهاء العدوان على اليمن. وتكشف المصادر كذلك أن الأمريكيين تعهدوا بالإفراج الفوري عن رواتب القطاع العام اليمني المحتجزة لدى البنك الوطني السعودي، ورفع الحصار عن البلاد بالكامل، وإعادة فتح مطار صنعاء، وتخفيف القيود على ميناء الحديدة، وتسهيل التوصل إلى اتفاق شامل لتبادل الأسرى مع جميع الأطراف المعنية.

البيت الأبيض: بايدن أبلغ نتنياهو أن واشنطن لن تشارك في أي هجوم على إيران (اليوم السابع)

نقلت شبكة سكاي نيوز، عن البيت الأبيض قوله بإن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس وزراء الاحتلال بنامين نتنياهو، أن واشنطن لن تشارك في أي هجوم على إيران.

وشنت إيران، ضربة عسكرية ضد إسرائيل، بطائرات دون طيار (طائرات مُسيرة)، أطلقها الحرس الثوري الإيراني، بعد أيام من قصف إسرائيل لقنصلية طهران في سوريا.

وزير خارجية إيران: طهران ليست لديها نية لإطالة أمد عملياتها الدفاعية (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية الإيراني إن طهران ليس لديها نية لإطالة أمد عملياتها الدفاعية، متابعا: “طهران لن تتردد في الدفاع عن مصالحها المشروعة ضد أي عدوان جديد إذا لزم الأمر.

مصر تعبر عن قلقها إزاء التصعيد الإيراني الإسرائيلي.. وتطالب بممارسة أقصى درجات ضبط النفس (درب)

أعربت مصر عن قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل، ومؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، مطالبةً بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

واعتبرت مصر – فى بيان صادر عن وزارة الخارجية مساء السبت – أن التصعيد الخطير الذي تشهده الساحة الإيرانية/الإسرائيلية حالياً، ما هو إلا نتاج مباشر لما سبق وأن حذرت منه مصر مراراً، من مخاطر توسيع رقعة الصراع فى المنطقة على إثر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والأعمال العسكرية الاستفزازية التى تمارس فى المنطقة.

بلينكن تحدث لوزراء خارجية تركيا والصين والسعودية لتجنب التصعيد في الشرق الأوسط (الغد)

قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث مع وزراء خارجية تركيا والصين والسعودية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية لتوضيح أن التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحة أي طرف.

يأتي ذلك وسط مخاوف من أن إيران ستوجه ضربة لإسرائيل ردا على هجوم على القنصلية الإيرانية بدمشق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين إن واشنطن لا تزال تشعر بالقلق إزاء خطر التصعيد في المنطقة، وتحديدا بعد التهديدات التي وجهتها إيران لإسرائيل.

«شكري» لوزير الخارجية الأمريكي: اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط لن يصب في مصلحة أي طرف (المصري اليوم)

أجرى سامح شكري وزير الخارجية اتصالًا هاتفيًا اليوم مع «أنتوني بلينكن»، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تناول تطورات الأوضاع في المنطقة اتصالًا بإطلاق مسيرات إيرانية هجومية ضد أهداف إسرائيلية، وما شهدته الأسابيع الأخيرة من تصعيد متزايد على خلفية أزمة قطاع غزة وتداعياتها الإقليمية، بشكل بات يشكل تهديدًا خطيرًا لأمن واستقرار المنطقة.

وقد اتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين لاحتواء التوتر الجارى، وتعزيز فرص التهدئة ونزع فتيل الأزمات في الشرق الأوسط.


تطورات السياسة الداخلية

الحكومة: المجال الجوي المصري يعمل بشكل طبيعي دون توقف (بوابة الأخبار)

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بإغلاق المجال الجوي المصري بشكل طارئ.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الطيران المدني، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لإغلاق المجال الجوي المصري بشكل طارئ، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن من قبل أي جهة رسمية، مشددةً على أن المجال الجوي المصري، وكذلك الحركة الجوية يعملان بشكل طبيعي دون توقف، مع استمرار مختلف المطارات المصرية في تسيير كافة الرحلات الجوية بشكل منتظم وفقاً لجداول التشغيل اليومية، ماعدا المتجهة لبعض الدول نتيجة لتوقف مجالها الجوي أمام حركة الطيران، مهيبةً بالمواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة.

الجريدة الرسمية تنشر 3 قرارات جمهورية جديدة للسيسي (بوابة الأخبار)

نشر عدد الجريدة الرسمية، صباح اليوم الإثنين 15 أبريل، 3 قرارات جديدة للسيسي، تخص عددا من المشاريع القومية.

قرار رقم 524 لسنة 2023

بشأن الموافقة على اتفاقية منحة بحد أقصى عالمى يبلغ ستة وخمسين مليونا وسبعمائة واثنين وأربعين ألف وثمانمائة وثمانية وخمسين يورو (56٫742٫858 يورو) لتطوير سعات تخزين صوامع القمح من الوكالة الفرنسية للتنمية.

رقـم 90 لسنـة 2024

تخصص قطعة أرض بمساحة 2724٫48 فدان تقريبًا تعادل 11445098 م 2 من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية خور قندي- محافظة أسوان، وفقًا للوحة وجدول الإحداثيات المرفقين، لصالح محافظة أسوان، لاستخدامها في الأنشطة التنموية المختلفة وفقا للقوانين والقواعد المعمول بها في هذا الشأن، وذلك نقلًا من الأراضي ولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

رقـم 91 لسنـة 2024

تخصص مساحة 40٫1 فدان تقريبًا تعادل 168465م2 من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية مركز ومدينة القرنة- محافظة الأقصر وفقًا للوحة وجدول الإحداثيات المرفقين لصالح محافظة الأقصر لاستخدامها في بعض المشروعات العمرانية.

السيسي يصدّق على قانون جديد.. تعرف عليه (المصري اليوم)

صدّق السيسى، على القانون الذي يحمل رقم 19 لسنة 2024 بإصدار قانون رعاية حقوق المسنين، الذى وافق عليه مجلس النواب، وأوضح القانون، الذي نُشر في الجريدة الرسمية، أنه يهدف إلى حماية ورعاية المسن، وكفالة تمتعه بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والصحية والثقافية والترفيهية وغيرها من الحقوق ، وتوفير الحماية اللازمة له وتعزيز كرامته وتأمين حياة كريمة له.

مدة الحبس تصل لـ 5 سنوات.. الجريدة الرسمية تنشر قرار تعديل قانون حماية المستهلك (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية قانون رقم 20 لسنة 2024 والذي ينص على تعديل بعض أحكام قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، وذلك بعد موافقة مجلس النواب عليه.

وأوضح القرار، الذي نُشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 5 أبريل، أنه يستبدل بنص المادة (71 ) من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، النص التالي:

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن مائة وخمسين ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثة ملايين جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، كل من خالف حكم المادة (8) من هذا القانون.

الكهرباء: عودة تخفيف الأحمال من 11صباحًا حتى 5 مساءً بحد أقصى ساعة (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن مركز التحكم القومى للشبكة الكهربائية ملتزم بقرار الدكتور مصطفى مدبولى بوقف تطبيق جدول تخفيف الأحمال بدأ من أول أيام شهر رمضان المبارك وحتى نهاية إجازة عيد الفطر المبارك التى ستنتهى اليوم الأحد.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ “اليوم السابع”، أن مركز التحكم القومى للشبكة الكهربائية سيبدأ في عودة تخفيف الأحمال بدأ من الساعة 11 صباح غد الإثنين، وحتى الساعة 5 عصرا لمدة ساعة بحد أقصى على كل مشترك، لافتا إلى أن العودة فى تخفيف الأحمال ستبدأ تلقائيا في حالة عدم إصدار اى تعليمات جديدة من قبل مجلس الوزراء.

وتابع المصدر، أن وزارة الكهرباء ممثلة في الشركة القابضة وشركاتها التابعة لم تتلق أى تعليمات بالاستمرار فى تطبيق قرار وقف تخفيف اللأحمال بعد انتهاء إجازة عيد الفطر حتى الآن، كاشفا أن تطبيق القرار يتم بالتنسيق مع وزارة البترول.


تطورات المشهد الاقتصادي

مراد علي: من المسؤول عن تبديد مخزون مصر من الغاز؟ (الرابط)

تحت عنوان: “من المسؤول عن تبديد مخزون مصر من الغاز؟”، غرّد الدكتور مراد علي، الخبير في الإدارة الاستراتيجية وإدارة الأزمات، في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، يقول: “‏يتساءل كثيرون، كيف تحولت ‎مصر من دولة مصدرة للغاز الطبيعي إلى دولة مستوردة؟ بل وتعاني من انقطاع الكهرباء بسبب نقص الغاز؟ نشرت ‎بلومبيرج تقريراً خطيراً عن ‎الغاز الطبيعي، هذه هي النقاط الرئيسية:

– مخزون مصر من الغاز تضاءل بشدة نتيجة لطفرة التصدير عام 2022 حيث قامت الحكومة بتصدير الغاز لأوروبا لتعويضها عن غاز ‎روسيا.

– لم تعد مصر، التي كانت دولة مصدرة للغاز، تنتج ما يكفيها من الغاز لتشغيل محطات الكهرباء.

– تحتاج مصر إلى المزيد من الوقود لمنع انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف.

– يتوقع الخبراء أن يكون صيف عام 2024 أسوأ من العام الماضي من حيث انقطاع الكهرباء.

– النقص المتزايد في الغاز يهدد باستنزاف احتياطيات العملات الأجنبية التي حصلت عليها مصر من ‎القروض الجديدة ومن بيع ‎رأس الحكمة.”

وختم د. مراد علي تغريدته متسائلاً: “فهل ما حدث سوء إدارة وإهدار لثروات مصر؟ ومن المسؤول عن ذلك؟”

“شح الدولار” في مصر يبتلع أموال القروض والمساعدات الجديدة (عربي21)

أصبح تراجع بعض أهم موارد مصر الدولارية المحدودة، يشكل هاجسا لدى الحكومة المصرية التي تلقت دفعة مساعدات وقروض بنحو 50 مليار دولار، بعد اتفاق تطوير مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي للبلاد مع الإمارات.

من شأن تراجع الموارد الدولارية، بحسب خبراء ومحللين اقتصاد، أن يحد من أثر تلك القروض والدعم الدولي والإقليمي في إقالة مصر من عثرتها الاقتصادية، وقدرتها على تدعيم حجم الاحتياطي النقدي الذي استنزف خلال السنوات الثلاث الماضية.

تراجعت صادرات مصر البترولية من 8.6 مليار دولار في النصف الأول من العام المالي 2022- 2023 إلى 3.2 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بنسبة تراجع 63%، ما فاقم أزمة نقص العملة الصعبة.

تراجع الصادرات البترولية أدى إلى تحويل الفائض التجاري البترولي البالغ 1.8 مليار دولار إلى عجز بقيمة 3.1 مليار دولار، حيث انخفضت صادرات الغاز الطبيعي بمقدار 4.7 مليار دولار، والمنتجات البترولية بمقدار مليار دولار نتيجة انخفاض الكميات المصدرة، والأسعار العالمية، وفق تقرير أداء ميزان المدفوعات للبنك المركزي.

إلى جانب ذلك، واصلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج تراجعها، وبلغت نحو 9.4 مليار دولار خلال النصف الأول من 2023-2024، مقارنة بنحو 12 مليار دولار بالفترة نفسها من العام المالي السابق 2022-2023 بنسبة تراجع 21.2% على أساس سنوي.

مصر ضمن قائمة أكثر الدول استدانة من صندوق النقد الدولي (إنفوغراف)(عربي21)

أظهرت إحصاءات صندوق النقد الدولي في آخر تحديث لبياناته، تصنيف أكثر الدول استدانة من أموال الصندوق، حيث تصدرتها الأرجنتين بحجم قروض بلغ 43 مليار دولار، وجاءت مصر في المرتبة الثانية بحجم قروض بلغ 14.93 مليار دولار، وفي ما يلي إنفوغراف بأكثر الدول استدانة من صندوق النقد الدولي:

سعر الدولار يقارب 50 جنيهاً في السوق الموازية (الرابط)

بعد بعض الثبات النسبي بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق الموازية منذ قرار البنك المركزي المصري تعويم الجنيه، عاود السعر الارتفاع حول 50 جنيهاً. وكان سعر الدولار قد وصل إلى 73 جنيه في السوق الموازية قبل الإعلان عن صفقة “رأس الحكمة”. وتراوح سعر الدولار الأحد في السوق الموازية بين 49.59 و 50.30 بحسب موقع “الصرف اليوم”. أما السعر الرسمي بحسب البنك المركزي المصري فكان سعر الدولار 47.50.

هانكي: “السيسي سيد الفساد” (الرابط)

من جديد، يغرّد الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي في موقعه على منصة إكس، تويتر سابقاً، باللغة العربية، حيث أدرج صورة لعبد الفتاح السيسي وهو يجلس على كرسي فخم أمام مكتبه وخلفه ومن حوله تلال من الأموال وحقائب من أموال القروض من صندوق النقد الدولي ومؤسسات مالية أخرى، بينما هو يضحك بملء فيه تعبيراً عن سعادته الغامرة بما يلغ فيه من أموال، وعلّق هانكي على ذلك قائلاً: “تعرف على الرئيس السيسي سيد الفساد”.

هيئة قناة السويس تنشئ شركة لإقامة وتشغيل مارينا اليخوت بالساحل الشمالي (الشروق)

أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قرارا بالترخيص لهيئة قناة السويس بالاشتراك في إنشاء شركة العلمين لإدارة الموانئ واليخوت، وتختص الشركة الجديدة التي ستنشئها هيئة قناة السويس بإقامة وتشغيل مارينا اليخوت بالساحل الشمالي. وحمل قرار رئيس الوزراء رقم 1102 لسنة 2024 واستند إلى قانون هيئة قناة السويس الذي يسمح بالترخيص للهيئة وحدها أو بالمشاركة مع الغير بإنشاء شركات مساهمة مصرية للقيام بأنشطة استثمارية بما لا يتعارض مع أهداف الهيئة.

الاثنين 15 أبريل 2024 .. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 55 مليار جنيه (الشروق)

أعلن البنك المركزي، اليوم الاثنين، طرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وأوضح البنك المركزي، عبر موقعه الإلكتروني، إن الطرح الأول بلغت قيمته 30 مليار جنيه، لأجال 182 يوما، كما بلغت قيمة الطرح الثانى 25 مليار جنيه لأجال استحقاق 364 يوما، وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وقدر معهد التمويل الدولي حجم الفجوة التمويلية التي ستواجه مصر خلال العام المالي الحالي 2023-2024، بنحو 7 مليارات دولار، موضحا أن تمويل هذه الفجوة سيكون بصورة أساسية من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر والتدفقات المالية الرسمية.

مصر تستهدف شراء المزيد من شحنات الغاز الطبيعي المسال في الأشهر المقبلة + استئجار سفينة تغويز (انتربرايز)

مصر تستهدف شراء المزيد من الغاز الطبيعي المسال: تتطلع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) إلى استيراد ما لا يقل عن شحنة واحدة من الغاز الطبيعي المسال شهريا حتى يوليو أو أغسطس في محاولة لمنع تكرار انقطاع التيار الكهربائي الذي شهدته البلاد العام الماضي، وفقا لما نقلته بلومبرج عن مصادر وصفتها بالمطلعة. ستحتاج البلاد إلى ما لا يقل عن خمس شحنات في فصل الصيف، بحسب ما قاله أحد المصادر للمنصة الإخبارية. اشترت الحكومة ما لا يقل عن شحنتين من الغاز الطبيعي المسال، على أن يجري تسليمها الشهر المقبل، وفق ما قاله مصدر في وزارة البترول لإنتربرايز الأسبوع الماضي.

الحكومة تجري بالفعل محادثات مع شركة بى دبليو إنرجى النرويجية لاستئجار سفينة تغويز لمدة خمس سنوات، بحسب ما صرح به مصدر لجريدة البورصة. ستساعد السفينة – وهي وحدة عائمة تعيد تحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية – التي سترسو في العين السخنة البلاد في التخلص من الاعتماد على محطة التغويز العائمة في ميناء العقبة بجنوب الأردن، وستكون الأولى منذ أن أنهت عقدها مع شركة هوج جالانت النرويجية في عام 2018.

ومن المقرر أن يعود انقطاع التيار الكهربائي لمدة ساعتين يوميا اعتبارا من اليوم بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، وفقا لما قاله مصدر بقطاع الكهرباء لإنتربرايز في وقت سابق من هذا الشهر.

تأمين واردات الغاز يزداد صعوبة: سيصبح من الصعب على البلاد تأمين شحنات الغاز الطبيعي المسال على خلفية الطلب الموسمي المتزايد من أمريكا الجنوبية – حيث يبدأ فصل الشتاء في يونيو. وقالت بلومبرج إن زيادة الطلب المقترن بغياب مصر عن سوق الغاز الطبيعي المسال يعني تشديد السوق، وقد يضع مصر في موقف يتعين عليها فيه ” المنافسة من أجل الحصول على الشحنات في الأشهر المقبلة”.

لكن، ما الحل؟ “على المدى الطويل، ستحتاج مصر إلى زيادة جهودها الاستكشافية لتعزيز الإنتاج والرهان على الطاقة المتجددة”، وفقا لما قاله ريكاردو فابياني، مدير مشروع شمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل في تصريحات لبلومبرج.

جنوح ناقلة غاز قبالة مدينة شرم الشيخ المصرية (عربي21)

قال رئيس جهاز شؤون البيئة في مصر، علي أبو سنة، إنه تم رفع حالة الاستعداد بمركز السلام بشرم الشيخ بسبب جنوح ناقلة غاز، مؤكداً أنه لم يحدث أي تسريب حتى الآن، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والفنية ورفع حالة الاستعداد والطوارئ البيئية تحسبًا لحدوث أية تسريبات أو تلوث من السفينة.

ولفت أبو سنة إلى تشكيل لجنة من قيادات الوزارة في البحر الأحمر بقيادة وزيرة البيئة لمتابعة الوضع وجارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة، مؤكداً أن السفينة عامت وتم التحفظ عليها في ميناء شرم الشيخ، بحسب صحيفة “الشروق” المصرية.

ومن جهته، قال مصدر مطلع في محميات جنوب سيناء، إن حادث الجنوح جاء بسبب عطل مفاجئ أدى إلى جنوح السفينة عن مسارها وتدمير أجزاء من الشعاب المرجانية، بحسب ذات الصحيفة.

الاتحاد الأوروبي يقر تمويلا قصير الأجل بمليار يورو لمصر (انتربرايز)

الاتحاد الأوروبي يعطي الضوء الأخضر لأول دفعة من حزمته لمصر: وافق الاتحاد الأوروبي على صرف مليار يورو في صورة مساعدات مالية قصيرة الأجل، كدفعة أولى من حزمة قروض ميسرة قيمتها الإجمالية 5 مليارات يورو تعهد بها الاتحاد في مارس لدعم للإصلاحات الكلية في مصر، وفق ما ذكره الاتحاد في بيان له خلال عطلة نهاية الأسبوع. ويتطلع الاتحاد الأوروبي إلى تسليم الدفعة الأولى لمصر قبل الصيف المقبل، وفقا لما كشفه سفير الاتحاد الأوروبي إلى مصر كريستيان برجر أواخر الشهر الماضي.

شروط مسبقة فضفاضة: “كشرط مسبق ينبغي على مصر أن تواصل اتخاذ خطوات ملموسة وذات مصداقية تجاه احترام الآليات الديمقراطية الفعالة (بما في ذلك نظام برلماني متعدد الأحزاب) وسيادة القانون وضمان احترام حقوق الإنسان”، حسبما ذكر الاتحاد الأوروبي، دون توضيح المزيد من التفاصيل.

يأتي هذا كإحدى ثمار “الشراكة الاستراتيجية والشاملة”: تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم حزمة قروض ومنح واستثمارات بقيمة 7.4 مليار يورو لمصر حتى عام 2027، بموجب اتفاقية شراكة استراتيجية وشاملة وقعها الجانبان في مارس.

التمويل العاجل: سيقدم الاتحاد الأوروبي التمويلات قصيرة الأجل من خلال تطبيق آلية تمويل عاجل بموافقة البرلمان الأوروبي، إضافة إلى تقييم آثار التمويل، حسبما ورد في رسالة من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى البرلمان في وقت سابق، مشيرة إلى أن الخطة تأتي كجزء من جهود الاتحاد “للتأكد من وصول أول مساهمة كبيرة” إلى مصر قبل نهاية عام 2024.

لم العجلة؟ بينما من غير المعتاد أن يتجاوز الاتحاد الأوروبي ضمانات التمويل، فإن انتخابات البرلمان الأوروبي المقرر إجراؤها في الفترة من 6 إلى 9 يونيو تعني أن التمسك بهذه الضوابط من شأنه أن يبطئ تسليم الأموال. وحذرت فون دير لاين حينها أيضا من “التدهور السريع للوضع الاقتصادي والمالي في البلاد” الناجم عن “التعرض الكبير جدا للآثار الاقتصادية للحرب العدوانية الروسية واسعة النطاق على أوكرانيا، والحروب في غزة والسودان، وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر”.

لا يخلو الأمر من الجدل: تسريع تقديم الحزمة يتجاوز رقابة برلمان الاتحاد الأوروبي ويلغي الحاجة إلى تقييمات التأثير. ولكن، بعد انتخابات الاتحاد الأوروبي، سيشارك البرلمان الأوروبي “بشكل كامل” في اتفاقات التمويل المتبقية البالغة قيمتها 4 مليارات يورو من المساعدات المالية الكلية المتفق على تقديمها بعد التزام مصر بإصلاحات “أكثر شمولا”، حسبما أضافت فون دير لاين في رسالتها.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

الصحفي كريم إبراهيم يُكمل 4 سنوات رهن الحبس الاحتياطي.. ونقيب الصحفيين يطالب بالإفراج عنه وأكثر من 18 صحفيا آخرين (درب)

أتم الصحفي كريم إبراهيم، الأحد 14 أبريل الجاري، 4 سنوات رهن الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 569 لسنة 2020 حصر تحقيق أمن دولة، وسط مطالب بإطلاق سراحه.

وبهذه المناسبة، طالب الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، بالإفراج عن إبراهيم، وأكثر من 18 صحفياً آخرين ( نقابيين وغير نقابيين) لازالوا قيد الحبس على حريتهم.

وقال نقيب الصحفيين عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مساء الأحد: “أتمّ اليوم (الأحد) الزميل الصحفي كريم إبراهيم عضو النقابة عن البوابة نيوز ٤ سنوات في الحبس الاحتياطي دون محاكمة.. جلسة العرض القادمة لكريم يوم ٢٨ أبريل الجاري”.

وأضاف البلشي: “أتمنى إنهاء هذا الملف الموجع في أقرب وقت وأن يحصل كريم وأكثر من 18 صحفياً آخرين ( نقابيين وغير نقابيين) لازالوا قيد الحبس على حريتهم”

وأشار إلى أن النقابة تقدمت بقائمة كاملة تضم أسماء الزملاء المحبوسين  لمعالي النائب العام لمراجعة أوضاعهم والمطالبة بالإفراج عنهم. كما تقدمت أيضا بطلب للعفو عمن صدرت بحقهم أحكام”.

ولفت إلى أن “حالة كريم وعدد كبير من الزملاء المحبوسين الذين تتراوح مدد حبسهم بين عامين و4 أعوام تقتضي أيضا ضرورة مراجعة قانون الحبس الاحتياطي بعد أن تحول لعقوبة يدفع ثمنها عدد كبير من الزملاء والمحبوسين”.

السياحة

مصر للطيران تعيد حركة الطيران مع كلٍ من الأردن والعراق ولبنان (الشروق)

أعلنت شركة مصر للطيران، إعادة فتح المجال الجوي أمام حركة الطيران فى كلٍ من الأردن والعراق ولبنان.

الطرق والمواصلات

الدفعة الأخيرة.. وصول 20 جرار أمريكي إلى ميناء الإسكندرية (بوابة الأخبار)

وصلت الدفعة الأخيرة من صفقة الجرارات الأمريكية إلى ميناء الإسكندرية، بواقع 20 جرارا.

يأتي ذلك ضمن الصفقة الأكبر فى تاريخ السكة الحديد بعدد ٢٦٠ جرارًا أمريكيًا جديد وذلك لتدعيم اسطول الوحدات المتحركة للحفاظ على رفع كفاءة التشغيل بالسكة الحديد.

الزراعة والتموين

«التموين» تطلق موسم توريد القمح 2024 (الوطن)

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية لإطلاق موسم توريد القمح 2024 غدا، بالتزامن مع فتح الجهات المسوقة كالشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بعض نقاط الاستلام مبكرا في 4 محافظات.

يبدأ موسم توريد القمح في 4 محافظات، وهي «جنوب سيناء، وطامية في الفيوم، وتوشكى في أسوان، وشرق العوينات في الوادي الجديد».

وتبدأ المراكز والنقاط التسويقية بالمحافظات التي حددتها وزارة التموين، استقبال القمح من الموردين والمزارعين اعتبارا من الغد في نقاط مُعدة مسبقا، تتضمن «الصوامع، والشون المطورة، والهناجر والبناكر».

وتستهدف وزارة التموين هذا العام استلام 3.5 مليون طن قمح، ويتم سداد مستحقات المزارعين والموردين خلال 48 ساعة من التوريد، لذا جرى تشكيل لجان الاستلام لكل نقطة استلام، إلى جانب إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة توريد القمح.

وترصد السطور التالية سعر أردب القمح، وفق ما أعلنت عنه وزارة التموين كما يلي «سعر أردب القمح درجة نقاوة 23.5 يبلغ 2000 جنيه، وسعر أردب القمح درجة نقاوة 23 يبلغ 1950 جنيها، وسعر أردب القمح درجة نقاوة 22.50 يبلغ 1900 جنيه».


تطورات المشهد العسكري

“حماس” تسلّم مصر وقطر ردها على مقترح الهدنة الجديد.. تمسك بالمبادئ (عربي21)

أعلنت حركة “حماس” مساء السبت، تسليم ردها على مقترح الهدنة الجديد إلى الوسطاء في قطر، ومصر.

وقالت الحركة إنها “سلَّمت قبل قليل للإخوة الوسطاء في مصر وقطر، ردَّها على المقترح الذي تسلَّمته يوم الإثنين الماضي”.

وأكّدت الحركة أن ردها شمل التمسك بالمطالب الأربعة الأساسية، وهي “وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم، وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار”.

احتفاء إسرائيلي بدور الأردن في صد الهجوم الإيراني.. “تعاون وثيق” (عربي21)

احتفت صحف إسرائيلية ومحللون؛ بالدور الأردني في صد جزء من الهجوم الإيراني على “إسرائيل” الأحد، وعدّوا ذلك تعبيرا عن التعاون الوثيق بين الجانبين، ونجاح إسرائيلي في “هندسة” تصد إقليمي للهجوم الإيراني.

وقالت الصحفية الإسرائيلية، سمدار بيري، قالت، إنه بينما اختفى الملك الأردني بالتزامن مع الهجوم الإيراني، ولم يظهر للتعليق على ما يجري، فإنه كان يعمل خلف الكواليس، ويوجه سلاح الجو لصد الهجوم الإيراني.

وأضافت بيري في تقرير لها في صحيفة يديعوت أحرونوت، إنه حتى قبل الهجوم الإيراني الليلة، ومرور الطائرات في أجواء الأردن، فقد أوضح الملك في المحادثات أنه لن يسمح للإيرانيين بالعمل في الأراضي الأردنية كما يفعلون في العراق وسوريا ولبنان.

أكسيوس: واشنطن لن تدعم هجوما مضادا إسرائيليا على إيران (الجزيرة)

أفاد موقع أكسيوس الإخباري بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مكالمة هاتفية، السبت، أن الولايات المتحدة لن تدعم أي هجوم مضاد إسرائيلي على إيران.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين أن بايدن وكبار مستشاريه يشعرون بقلق بالغ من أن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني سيؤدي إلى حرب إقليمية ذات عواقب كارثية.

وأطلقت إيران طائرات مسيّرة وصواريخ هجومية باتجاه إسرائيل ليلة السبت، ردا على غارة جوية في سوريا أسفرت عن مقتل جنرال إيراني كبير.

حماس تعلّق على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل (الجزيرة)

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأحد، إن الرد العسكري الإيراني على إسرائيل “حق طبيعي” لطهران بعد استهداف تل أبيب لبعثتها في العاصمة السورية دمشق مطلع إبريل/نيسان الجاري.

جاء ذلك في بيان للحركة بعد أن أعلنت إيران شن هجوم شامل على إسرائيل بطائرات مسيّرة وصواريخ باليستية.

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مجددا في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل وانتخابات مبكرة (فيديو) (الجزيرة)

تظاهر آلاف الإسرائيليين، مساء السبت، في مدينتي تل أبيب وقيسارية للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، وفق إعلام عبري.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية (خاصة) عن عائلات الأسرى الإسرائيليين قولهم إن نتنياهو هو من يعرقل التوصل إلى صفقة للتبادل.

ورد مكتب نتنياهو بالقول إن حركة حماس هي العائق الوحيد أمام إطلاق سراح المختطفين وليس الجانب الإسرائيلي.

وأوضح المكتب في بيان أن “حماس” تطالب بوقف الحرب وانسحاب الجيش من قطاع غزة، لكن الحكومة والجيش متحدان في رفض ذلك.

وأضاف البيان أن حركة حماس ترفض أي اتفاق لإطلاق سراح المختطفين على الرغم من التفويض الواسع الذي حصل عليه فريق التفاوض في هذا الشأن.

حماس تدعو للاشتباك مع المستوطنين في الضفة.. “عملية منظمة وممنهجة” (عربي21)

دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس، إلى تصعيد اشتباكهم مع جيش الاحتلال ومليشيات المستوطنين، وتدفيعهم ثمن جرائمهم بحقّ شعبنا وأرضنا”.

ووصفت الحركة في بيان لها، الهجمات الهمجية للمستوطنين بالضفة بأنها عملية منظمة وممنهجة، وتشرف عليها حكومة الاحتلال الفاشية.

وأشارت الحركة إلى أن ذلك يهدف لتنفيذ أجندات “الصهيونية الرامية للاستيلاء على الأرض الفلسطينية وتهويدها، وطرد أهلها منها”.

مساعدات مصرية تسقط خارج غزة.. والمستوطنون يتقاسمونها (شاهد) (عربي21)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات لسقوط مظلة مساعدات مصرية بأكملها، داخل مستوطنة للاحتلال محيطة بغزة، وتظهر اللقطات، سيطرة المستوطنين على مظلة المساعدات المرسلة من الهلال الأحمر المصري، ويظهر الشعار عليها بصورة واضحة.

وقام أحد المستوطنين بالاستيلاء على صناديق المساعدات، واستعراضها بصورة ساخرة، وتصوير محتوياتها من المواد الغذائية، والتي لم تصل إلى سكان القطاع الذين هم بأمس الحاجة لها بسبب عملية التجويع الوحشية الممارسة من قبل الاحتلال بحقهم.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى، التي يتم إسقاط المساعدات فيها، بمناطق الاحتلال، وعدم وصولها إلى أهالي غزة، حيث تسقط بعض الرزم داخل البحر، وتجرف إلى الشواطئ التي يسيطر عليها الاحتلال في مناطق عدة، وصل بعضها إلى قرب “تل أبيب”.

هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو يقرر تأجيل اجتياح رفح لأجل غير مسمى (الجزيرة)

قرر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأجيل العملية العسكرية في رفح جنوبي قطاع غزة إلى أجل غير مسمّى، وذلك بعد أسبوع من إعلانه أن الموعد قد تم تحديده، حسبما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وحسب هيئة البث، فإن تأجيل العملية البرية في رفح جاء بعد مشاورات مع المنظومة الأمنية في إسرائيل، وأضافت أن حكومة نتنياهو “على يقين أن العملية البرية في رفح من شأنها إنهاء الحرب في قطاع غزة”.

غير أن المستشار السياسي لنتنياهو نفى ما نشرته هيئة البث الرسمية بخصوص قرار رئيس الوزراء تأجيل دخول رفح، في حين علّق ميخائيل شيمش -المراسل السياسي لهيئة البث- على ذلك مؤكدًا أن الخبر صحيح وموثوق بخلاف ادعاء المستشار.


تطورات المشهد السيناوي

نزوح الإسرائيليين إلى سيناء بعد التهديدات الإيرانية (الرابط)

نشر حساب “مجموعة تكنوقراط مصر” على منصة إكس، تويتر سابقا،  مقطع فيديو يبين تكدس أعداد كبيرة من الإسرائيليين على أحد المعابر الحدودية مع مصر بعد التهديدات الإيرانية بالانتقام على خلفية قصف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في سوريا ومقتل تدد من المستشارين العسكريين الإيرانيين بينهم قيادة كبيرة، وتعليقاً على ذلك كتب: “بكثافة غير مسبوقة.. نزوح الإسرائيليين إلى سيناء بعد التهديدات الإيرانية.. بينما أهل غزة لا يستطيعون دخول سيناء من معبر رفح.. مصر تفتح أبوابها لشعب الاحتلال‎.”

وفي نفس السياق، نشر حساب آخر على منصة إكس باسم “أبو أنس” نفس مقطع الفيديو، وكتب: “نزوح الإسرائيليين  إلى سيناء بعد التهديدات الإيرانية.. مع الاسف نفس الدولة التي تمنع شعب غزة من الدخول للعلاج وتحاصره يبدو أن شعب مصر أصيب بتبلد المشاعر وفقد الإحساس والنخوة بسكوته عن السيسي…”

استقبال 129جريحًا ومريضًا ومرافقًا فلسطينيًا من قطاع غزة (المصري اليوم)

استقبل معبر رفح البري في شمال سيناء، عدد 43جريحًا ومريضًا و86 مرافقًا فلسطينيًا من قطاع غزة، للعلاج في المستشفيات المصرية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتخفيف عن الاشقاء الفلسطينيين.

وقال مصدر طبي مسؤول في شمال سيناء، اليوم الاثنين ،أنه تم استقبال عدد 33 جريحًا ومريضًا و10 أشخاص من مرضي الأورام من مستشفيات الأقصى والاوروبي والنجار والصداقة التركي للعلاج في مستشفيات بئر العبدوالاحرار بالزقازيق والسفينة الامارتية بالعريش وهليوبلس بالقاهرة وبني سويف التخصصي والهلال بالقاهرة ومجمع طبي طنطا واهناسيا بالفيوم والسلام التخصصي وبني سويف التخصصي وبنها التعليمي، بجانب 86 مرافقًا لهم.

أضاف المصدر، أن إصابات الفلسطينيين تنوعت ما بين كسور وجروح وحروق وبتر في الأطراف واصابات بالعين وفشل كلوي وسرطان الغدد الليمفاوية وفشل كلوي وتقرحات بالمعدة وامراض الدم وذبحة صدرية وتليف في الكبد وامراض القلب والاورام السرطانية.

أشار المصدر إلى استقبال 375 فلسطينيًا ممن يحملون إقامات في مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية، بجانب استقبال عدد من أصحاب الجوازات الأجنبية، و84 شخصًا من أصحاب الجوازات المصرية.

لفت المصدر إلى أن مصر استقبلت منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أكثر من 4 آلاف مصابًا ومريضًا من أبناء غزة لعلاجهم بالمستشفيات المصرية وبعض الدول الشقيقة والصديقة، ومعهم نحو 6 آلاف مرافقا، إضافة إلى عبور 29 ألف شخص من الفلسطينيين والرعايا الأجانب ومزدوجي الجنسية، ونحو 6 آلاف مصريًا من العالقين بالقطاع.


تطورات المشهد الأمني

الإفراج بالعفو عن 3438 من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل بمناسبة عيد الفطر (الشروق)

نظمت وزارة الداخلية احتفالية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل، وتم الإفراج بالعفو عن 3438 من النزلاء؛ وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك.

يأتي ذلك تنفيذاً لقرار السيسي بشأن الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم من نزلاء ونزيلات مراكز الإصلاح والتأهيل، الذين استوفوا شروط العفو الرئاسى بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك لعام 2024م.

542 موظفاً تخلفوا عن تقديم إقرارات الذمة المالية (الدستور)

أبلغت وزارة العدل في مصر نيابة غسل الأموال عن 542 موظفاً عاماً تخلفوا عن تقديم إقرارات الذمة المالية لعام 2023. حيث أعلنت وزارة العدل خلال تقريرها السنوي لعام 2023، عن قيام جهاز الكسب غير المشروع بإبلاغ نيابة الشئون الاقتصادية وغسل الأموال عن 542 موظفًا تخلفوا عن تقديم إقرارات الذمة المالية خلال عام 2023 وكذا الإبلاغ عن 239 من الممولين.

وورد لجهاز الكسب غير المشروع من 386756 إقرار ذمة مالية لموظفين الدولة لعام 2023 وتم فحص 366480 إقرارًا ومتبق 20276 إقرارًا وذلك بنسبة إنجاز تصل لـ95%. وأكدت الوزارة في تقريرها أنه خلال عام 2023 قامت بالعمل على تعزيز آليات الرقابة ومكافحة الفساد من خلال مجموعة من الإجراءات معنية بتنفيذها إدارة الكسب غير المشروع، الإدارة العامة لشئون مكافحة الفساد والشكاوى، إدارة شئون الإدارات القانونية.

وتعليقاً على ذلك، غرّد الصحفي جمال سلطان في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، قائلاً: “جهاز الكسب غير المشروع في مصر يقوم بإبلاغ نيابة الشئون الاقتصادية وغسل الأموال عن 542 موظفاً عاماً تخلفوا عن تقديم اقرارات الذمة المالية خلال عام 2023 ، وذلك في إطار مكافحة الانحراف الوظيفي والفساد الإداري واستغلال الصفة سعياً وراء ثراء غير مشروع، والجدير بالذكر أن الموظف العام عبد الفتاح السيسي نفسه متخلف عن تقديم إقرار الذمة المالية له منذ عشر سنوات!!”

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close