fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 15 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

السيسي وأردوغان يوقعان الإعلان المشترك لإعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي (الشروق)

وقع السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، الإعلان المشترك حول إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا.

واستقبل السيسي، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في قصر الاتحادية.

وأجريت مراسم استقبال رسمية للرئيس التركي بقصر الاتحادية، حيث عزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للبلدين، ثم استعرض الرئيسان حرس الشرف.

وكان السيسي، وقرينته السيدة انتصار السيسي، في مقدمة مستقبلي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وعقيلته أمينة أردوغان، بمطار القاهرة لدى وصولهما العاصمة.

الزعاترة: ‏محمد دحلان لديه الحل!! (الرابط)

علّق الصحفي الفلسطيني ياسر الزعاترة في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقا،  على المقابلة التي أجرتها صحيفة نيويورك تايمز مع السياسي الفلسطيني المفصول من حركة فتح والمقيم في دولة الإمارات، محمد دحلان، ونشرت بعدها أن “لديه خطة لقطاع غزة، بل للصراع برمّته!” يستكمل الزعاترة موضحاً: “تنصّ الخطة على “أن يتولّى زعيم فلسطيني جديد المسؤولية عن غزة وأجزاء من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل والتي تديرها حاليا السلطة الفلسطينية”، وسيحلّ الزعيم الجديد “مكان محمود عباس”، و”الذي سيحتفظ بدور شرفي”! والخلاصة بتعبيره “لا عباس، لا حماس”، بل “أشخاص جدد”. وقال أيضا إن “الإدارة الفلسطينية الجديدة يمكن أن تدعو الدول العربية الصديقة لإرسال قوات للمساعدة في حفظ النظام في غزة”. لم يقل إن ذلك يستدعي نزع سلاح المقاومة، لكن الأمر مفهوم ضمنا. وأن دولا مثل الإمارات والسعودية ستكون مستعدّة للمساعدة وتمويل إعادة الإعمار إذا وافقت إسرائيل على إنشاء دولة فلسطينية”، موضحا “إذا كان هناك حل الدولتين، فالإجابة هي نعم كبيرة”، مشيرا إلى أن “الدول العربية الرئيسية حريصة جدا على تسوية هذا الصراع (..) ليست الحرب، بل الصراع بأكمله.” خلاصة دحلان معروفة، ويقولها بلسان الحال، وبقدر ما من لسان المقال. إنه يريد أن يكون “صانع الملوك”، أي أن يحدّد للفلسطينيين من يحكمهم في قطاع غزة والضفة الغربية، وسيكون تابعا له بالضرورة. أما حكاية “حل الدولتين”، فهو شخصيا أكثر من يعرف أنها هُراء في هُراء، وقد كان جزءا من لعبة “أوسلو” والتآمر على عرفات، ورأى حقيقة المواقف الصهيونية من الحل. لبعض الساسة قدرات كبيرة على مضغ الكلام وبيع “الفنكوش”، لكن بعض المواقف لا يمكن سترها بحال من الأحوال. أبعد كل هذه التضحيات سيعود شعبنا إلى التيه من جديد، مستبدلا عباس بدحلان، ومتجاهلا خطاب الغزاة والقمع والاستيطان، وتجاوزهم للعبة الاستدراج إلى وضوع المشروع ووقاحته؟! راقب مواقف دحلان منذ 7 أكتوبر إلى الآن، ولاحظ الفرق، مع أن تقديم نفسه كبديل، بدا واضحا منذ اليوم الأول، وكتبنا عن ذلك هنا.. الله غالب.”

زلة لسان جديدة لبايدن “عملياتنا العسكرية في رفح” (الرابط)

في زلة لسان جديدة ومعبرة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في البداية أثناء تصريحات صحفية: “عمليتنا العسكرية في رفح”، قبل أن يسترك قائلاً: “العملية العسكرية الكبرى في رفح”، حيث يكشف في زلات لسانه، عن غير قصد، المزيد من الحقيقة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع ملك الأردن في البيت الأبيض بواشنطن، حيث قال بايدن: “كما ناقشنا أنا والملك الوضع في رفح. وكما قلت بالأمس، فإن عمليتنا العسكرية في رفح – العملية العسكرية الكبرى في رفح – لا ينبغي أن تستمر دون خطة ذات مصداقية – خطة ذات مصداقية لضمان سلامة ودعم أكثر من مليون شخص لجأوا هناك.”

السيسى: صفحة جديدة بين مصر وتركيا ونؤكد اعتزازنا بعلاقاتنا التاريخية (اليوم السابع)

قال السيسي، أود في البداية أن أرحب بفخامة الرئيس التركي رجب طيب أروغان في أول زيارة له لمصر منذ أكثر من 10 سنوات لنفتح معا صحفة جديدة بين بلدينا بما يثري علاقتنا الثنائية ويضعها على مسارها الصحيح.

أضاف السيسي خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بقصر الاتحادية، وأؤكد اعتزانا وتقديرنا لعلاقتنا التاريخية مع تركيا والارث الحضاري والثقافي المشترك بيننا.

الرئاسة التركية: المباحثات بين أردوغان والسيسي تتناول شراء الغاز من مصر وإبرام شراكات جديدة في الجانب العسكري.. ووضع حلول لأزمة غزة (درب)

قال  عضو لجنة الأمن بالرئاسة التركية الدكتور مسعود جاشن، إن المباحثات الجارية بين السيسي ورجب طيب أردوغان تتناول تعزيز العلاقات الاقتصادية والشراكات المختلفة فضلا عن بحث مستقبل أوجه التعاون بين الجانبين.

وأشار جاشن، إلى أن المباحثات ستتطرق إلى شراء تركيا الغاز الطبيعي من مصر، وستشهد نقاشًا حول المساعدات الإنسانية وبعض الأسلحة التي ترسل إلى مصر كطائرات (إف – 16) وغيرها، بالإضافة إلى إبرام شراكة جديدة في الجانب العسكري.

ونوه مسعود جاشن، خلال تصريحات لفضائية “القاهرة الإخبارية”، مساء الأربعاء، بأن “الزيارة تأتي في فترة تشهد توترات وحروبًا في منطقة الشرق الأوسط؛ تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين”.

وقال إن “المناقشات المثمرة بخصوص العلاقات بين مصر وتركيا؛ تؤدي إلى طريق سلام جديد في المنطقة”.. مشددًا على أن هذا “السلام الجديد” لن يقتصر على فلسطين فقط، بل سيمتد ليشمل منطقة الشرق الأوسط بأكملها، مضيفًا: “مصر دولة كبيرة ومهمة، والبلدان حريصان على وضع حلول للمشكلات في غزة والعديد من الملفات المختلفة”.

القاهرة.. الرئيس أردوغان يزور ضريح الإمام الشافعي (الأناضول)

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، زيارة إلى ضريح “الإمام الشافعي”، على هامش زيارته الرسمية إلى العاصمة المصرية القاهرة، وقال مراسل الأناضول إن الرئيس أردوغان توجه إلى الله بالدعاء في الضريح، وتلقى مع عقيلته السيدة أمينة أردوغان، معلومات من المسؤولين المعنيين.

وأشار إلى أن السيسي وعقيلته رافقا أردوغان وعقيلته أثناء زيارة الضريح.

السيسي يستقبل نظيره البرازيلي بقصر الاتحادية.. اليوم (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، الرئيس البرازيلي لولا دا سيلڤا الذي يقوم بزيارة لمصر تتزامن مع مرور ١٠٠ عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، إن المباحثات ستتناول العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية، في ضوء الثقل الإقليمي لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب.

وكذلك في ضوء عضوية البلدين في مجموعة بريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات المجموعة.

سلسلة بشرية في الأردن احتجاجا على جسر الإمداد البري للاحتلال (عربي21)

أقام مئات النشطاء الأردنيين سلسلة بشرية؛ احتجاجا على الجسر البري الذي ينقل البضائع من الإمارات إلى الاحتلال عبر الأراضي الأردنية.

وأقيمت الفعالية في منطقة جسر النعيمة، على الطريق السريع المؤدي إلى مدينة إربد شمال البلاد، الذي تمر منه الشاحنات المتجهة إلى جسر الشيخ حسين، الرابط مع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

ورفع المشاركون لافتات تندد بموافقة الحكومة الأردنية على تزويد الاحتلال بالبضائع، في الوقت الذي يتلقى فيه ضربة كبيرة من البحر الأحمر، بعد منع الحوثيين مرور سفن الشحن المتجهة لموانئه.

كما نددوا بمساعدة دول خليجية للاحتلال، للخروج من أزمته، وتعويض خسائره التي يتكبدها نتيجة عدوانه على قطاع غزة، والذي يحاصره من أكثر من 17 عاما، ويشن عدوانا وحشيا على سكانه الذين استشهد منهم حتى الآن 28576 شهيدا، فضلا عن قرابة 70 ألف مصاب، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

الولايات المتحدة ترسم خطة لدولة فلسطينية مع دول عربية.. والاحتلال العقبة الكبرى (عربي21)

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن إدارة الرئيس جو بايدن، تعمل مع عدد من شركائها في الشرق الأوسط، على خطة مفصلة وشاملة لسلام طويل الأمد بين الفلسطينيين والإسرائيليين يتضمن جدولا زمنيا محددا لإقامة دولة فلسطينية، ولفتت إلى أن الإعلان عن الخطة سيكون خلال أسابيع قليلة، وترتبط الخطة بالأساس بجهود وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأكدت الصحيفة أن الدول المشاركة في الخطة هي مصر والأردن والسعودية وقطر والإمارات، إلى جانب عدد من السياسيين الفلسطينيين، ولا يشمل ذلك أطرافا إسرائيلية.

والعقبة الكبرى بشأن الخطة هي “إسرائيل” التي لا يعلم أحد ما إذا كانت حكومتها سوف تقبل بما يتم مناقشته، لا سيما وقف الاستيطان في الضفة الغربية، والاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة فلسطينية، وإعمار غزة، وترتيب الأمن والحوكمة للضفة وقطاع غزة معا، ومقابل ذلك تحصل على تطبيع مع السعودية ودول عربية أخرى.

فورين بوليسي: صفقة بايدن الكبرى لإعادة تشكيل الشرق الأوسط (الجزيرة)

كشف تقرير في مجلة فورين بوليسي أن الإدارة الأمريكية بصدد إعداد صفقة كبرى من شأنها إحداث حالة من التقارب بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية وفق خطوات محددة تسير باتجاه إقامة الدولة الفلسطينية.

وأضاف التقرير الذي نشر الثلاثاء الماضي، أنه وفقا لـ9 محللين ومسؤولين حكوميين أمريكيين سابقين مطلعين على صناعة القرار داخل البيت الأبيض، فإن هذه “المقامرة الدبلوماسية” قادرة على إعادة تشكيل الشرق الأوسط وتحديد إرث السياسة الخارجية للرئيس الأميركي جو بايدن، لكنها قد تواجه تحديات مذهلة يخشى كثيرون من أن التغلب عليها سيكون مستحيلا.

واعتبر التقرير أن هذه الصفقة تعتمد على إبرام اتفاق دفاعي أمريكي سعودي، وهو ما يشكل أولوية قصوى في السياسة الخارجية السعودية، في مقابل قبول المملكة العربية السعودية، بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، لكن شريطة موافقة جميع الأطراف على صياغة خطوات لا رجعة فيها نحو إقامة الدولة الفلسطينية.

وسائل إعلام إسرائيلية: نتنياهو يرفض طلبا مصريا بشأن المفاوضات (الجزيرة)

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر عدم الاستجابة لطلب الوسيط المصري، إعادة وفد التفاوض الإسرائيلي إلى العاصمة المصرية القاهرة بشأن اتفاق تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقالت “القناة 12″، مساء الأربعاء، إن نتنياهو لم يسمح للوفد بالعودة إلى القاهرة، الخميس، للمشاركة في المحادثات، مشترطًا موافقة (حماس) على أسس حددتها إسرائيل للعودة إلى المفاوضات.


تطورات السياسة الداخلية

قرار جمهورى بالتجديد لـ خيرت بركات رئيساً للمركزي للتعبئة العامة والإحصاء (الشروق)

أصدر السيسي، قراراً جمهورياً بالتجـديد للواء خيرت بركات، رئيساً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لمدة عام اعتبارا من 14/2/2024.

جرافات التطوير تصلُ “ضاحية الجميل” ببورسعيد: إخلاءٌ دون تعويض (زاوية ثالثة)

في الثالث من فبراير الجاري، انتشرت الجرّافات وقوة من الحي، بمصاحبة الشرطة في أنحاء ضاحية الجميل بمحافظة بورسعيد، لتبدأ بعدها أعمال هدم وإزالة منازل حي الضاحية، التي قد تستمر لأيام مقبلة حتى تنتهي السلطة التنفيذية من مهامها في الهدم. في اليوم الثاني من بداية العمليات سقط ركام منزل على حارسه، ليسقط قتيلًا، ويصبح ضحية أولى لعمليات الإزالة والهدم.

تواصلت زاوية ثالثة مع عدد من سكان “ضاحية الجميل” على مدار الأيام الماضية للوقوف على آخر التطورات، كما تواصلنا مع محامين موكلين من عدد من السكان، للدفاع عنهم ضد قرارات الإزالة والهدم التي أقرتها المحافظة دون تعويض. وبحسب ما حصلنا عليه من معلومات؛ فإن الضاحية التي تضم أكثر من 400 عقار سكني، وما يقارب 2500 أسرة، قد بنيت وعُمّرت بأموال سكانها، بترخيص من المحافظة، بموجب نظام حق انتفاع طويل الأمّد منحته المحافظة لسكان الحي يجدد سنويًا، كما أدخل الأهالي كافة المرافق من مياه، وغاز، وكهرباء على نفقاتهم الخاصة دون أي دعم حكومي، وهو ما اشترطته المحافظة حينذاك، إذ سلّمتهم المنطقة حق انتفاع شرط البناء والتعمير.

هدمت جرّافات المحافظة التي تحميها قوات الشرطة حتى إعداد هذا التقرير نحو 15 عقارًا، جميعها فارغة لا سكان فيها، لكن الأمر من الواضح أنه لن يتوقف عند هذا الحد، فقد عززّت وضاعفت المحافظة من أعداد جرافات الهدم التي تقوم بعمليات الهدم والإزالة خلال الأيام الماضية، حسب رواية الأهالي.

الجمعة المقبل.. التحالف الشعبى الاشتراكي يدعو إلى صلاة الغائب بجميع المساجد ترحما على أرواح شهداء فلسطين (درب)

قال مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي إن الحزب -تأكيدًا لموقفه ضد العدوان الصهيوني وحرب الإبادة وتهديدات إسرائيل لأهالي رفح ولأمن مصر القومي- يدعو إلى صلاة الغائب في كل مساجد مصر بعد صلاة الجمعة ترحما على أرواح شهداء غزة ورفح وكل فلسطين الذين ارتقوا جراء القصف والتدمير الصهيوني وحرب الابادة ضد الشعب الفلسطيني.

وأكد الزاهد على حق الشعب المصري في التعبير عن غضبه، مع ضرورة الانتباه أن يكون هذا التعبير موجها ضد العدوان الصهيوني، ودعما للمطالب الرسمية المعلنة ضد التهجير وضد النوايا الصهيونية للسيطرة على معبر رفح ومحور فيلادلفيا ودعما كذلك للمطالب الشعبية لفتح معبر رفح لتدفق المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطينى المحاصر وإلغاء اتفاقية كامب ديفيد وتوابعها من اتفاقية المعابر وغيرها وتأكيدًا لحق مصر في السيادة على كل مجالها الجوي والبحري والبري وانتشار الجيش في كل مواقع تهديد الأمن القومي.


تطورات المشهد الاقتصادي

أدنوك و”بي بي” تبرمان شراكة لتطوير أصول الغاز في مصر (انتربرايز)

شراكة بين أدنوك الإماراتية و”بي بي” لتطوير أصول الغاز بمصر: اتفقت شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك)، المملوكة للدولة، وشركة الطاقة البريطانية “بي بي” على تأسيس شركة مشتركة جديدة لتطوير أصول الغاز الطبيعي في مصر، حسبما أعلنت أدنوك في بيان صحفي أمس. ستساهم الشركة البريطانية في المشروع بأصولها في ثلاثة امتيازات تطوير بالإضافة إلى اتفاقيات استكشاف في مصر، بينما ستوفر أدنوك التمويل لدعم توسع المشروع.

الامتيازات: ستشهد الشركة المشتركة مساهمة “بي بي” بامتياز شمال دمياط المملوك لها بالكامل، وحصة 50% في امتياز شمال البرج و10% في امتياز الشروق – الذي يضم حقل ظهر العملاق في البحر المتوسط. كما ستضيف الشركة البريطانية أيضا امتيازات استكشاف في مناطق شمال الطابية وبيلاتريكس سيتي شرق وشمال الفيروز.

هيكل الملكية: ستمتلك بي بي 51% من الشركة المشتركة الجديدة – والتي من المتوقع اكتمال تأسيسها خلال النصف الثاني من هذا العام – بينما ستمتلك أدنوك الحصة المتبقية البالغة 49%.

ما قالوه: “ستساهم هذه الشراكة المبتكرة ضمن المشروع المشترك في تعزيز أمن الطاقة في مصر ودعم الإمكانات الاقتصادية لأكبر دولة عربية في المنطقة من حيث عدد السكان”،وفقا لما قاله مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في أدنوك.

المستشارون: تولى مكتب معتوق بسيوني والحناوي للاستشارات القانونية دور المستشار المحلي لأدنوك، بينما قام مكتب جيبسون ودان أندكراتشر بدور المستشار الدولي، وفقا لبيان (بي دي إف). ولعبت شركة نورتون روز فولبرايت دور الممثل القانوني الدولي لشركة بي بي، كما عمل مكتب الكامل للمحاماة كمستشار محلي لها.

وحظيت القصة بتغطية من الصحافة الدولية، بما في ذلك بلومبرج ورويترز.

“سي إن بي سي”: مصر تعيش واحدة من أشد أزمات العملة على الإطلاق.. ومعظم السلع يتم تسعيرها وفق سعر صرف يزيد عن 60 جنيهًا للدولار (درب)

أظهر استطلاع أجراه موقع “سي إن بي سي” الأمريكي أن معظم السلع والمنتجات في مصر يتم تسعيرها وفق سعر صرف يزيد عن 60 جنيهاً للدولار، نظرًا لصعوبة تدبير العملة من البنوك ولجوء الشركات إلى السوق الموازية.

وشمل الاستطلاع شريحة من كبار المستوردين والمستثمرين وعددا من الشركات المقيدة في البورصة المصرية وغير المقيدة تعمل في قطاعات مختلفة من بينها السلع الاستراتيجية والغذائية والصناعات الهندسية والكيماوية إضافة إلى قطاع الغزل والنسيج، وأكد معظم المشاركين في الاستطلاع، حسب الموقع، أن تسعير السلع يتم وفقاً لسعر صرف الدولار في السوق الموازية، واتفق 51% منهم على أن سعر السلعة النهائي يخضع لمستوى أعلى من 60 جنيهاً للدولار، فيما حدد 33% منهم سعر الدولار بين مستويات 50 و60 جنيهاً، و25% عند نطاق يتراوح بين 70 إلى 80 جنيهاً، فيما يعتمد 10% فقط على تسعير السلع عند مستويات تزيد عن 80 جنيهاً لكل دولار.

مصر تخسر 508 مليون دولار من إيرادات قناة السويس منذ بدأ اضطرابات البحر الأحمر (انتربرايز)

مصر تخسر 508 مليون دولار من إيرادات قناة السويس، على خلفية اضطرابات البحر الأحمر، وفقا لتقديرات بلومبرج إنتليجنس. تراجعت إيرادات القناة – التي تعتبر مصدرا حيويا للعملة الصعبة – بنسبة 44% على أساس سنوي في يناير، إذ حولت أكبر شركات الشحن في العالم مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، لتجنب هجمات الحوثيين.

الأسوأ لم يأت بعد: تعتقد شركة الشحن العالمية ميرسك أن تحويل مسار سفنها بعيدا عن مضيق باب المندب يمكن أن يستمر حتى النصف الثاني من العام الحالي، مؤكدة أنه ينبغي على العملاء أن يضعوا في حسبانهم “دمج وقت الرحلات الأطول في سلاسل التوريد الخاصة بهم”، حسبما صرح الرئيس الإقليمي لميرسك في أمريكا الشمالية تشارلز فان دي ستيني لسي إن بي سي. وبعد تعليق جميع عملياتها في البحر الأحمر بداية من 26 يناير الماضي، زادت الشركة من القدرة الاستيعابية لسفنها، للتعويض عن زيادة الوقت المقدر للوصول بعد أن قررت التوجه في المسار الأبعد حول القارة الأفريقية.

وشركة أخرى تحول مسارها: تعتبر شركة شحن السلع ستار بالك كاريرز المدرجة في بورصة الولايات المتحدة، أحدث شركات الشحن التي تعلق عمليات النقل في البحر الأحمر كافة، بعد تعرض اثنتين من سفنها لهجوم من قبل الحوثيين الأسبوع الماضي، وفقا لبلومبرج.

ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وتركيا لتصل إلى 7.7 مليار دولار (بوابة الأخبار)

كشف تقرير  الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وتركيا لتصل إلى 7.7 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 6.7 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 14%.

بحسب تقرير  الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، يعمل في مصر أكثر من 200 شركة ومصنع تركي، وشركات مصرية مساهمة باستثمارات تركية تتعدى 2.5 مليار دولار.

“مصر للألومنيوم” ترفع أسعار منتجاتها للشهر الثاني على التوالي في فبراير (مصراوي)

رفعت شركة مصر للألومنيوم أسعار منتجاتها خلال شهر فبراير الجاري بأكثر من 30 آلاف جنيه للطن دفعة واحدة مقارنة بمستوياتها خلال شهر يناير الماضي، وفقا لما قاله محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، لمصراوي.

وأوضح المهندس، زيادة سعر خام الألومنيوم خلال فبراير الجاري إلى زيادة سعر الدولار في السوق الموازي.

وارتفع سعر طن السلك إلى 145.150 جنيه مقابل 114.150 ألف جنيه، وصعد سعر طن السلندرات إلى 140 ألف جنيه مقابل 101 ألف جنيه، وذلك دون إضافة 14% ضريبة القيمة المضافة.

إنفوغراف: 2.5 مليار دولار استثمارات تركية في مصر (اقتصاد الشرق)

تبلغ قيمة الاستثمارات التركية في مصر 2.5 مليار دولار، وذلك عبر 790 شركة تركية تعمل في مصر، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

البيانات أظهرت ارتفاع صافي تدفقات الاستثمارات التركية إلى أكثر من 118 مليار دولار في العام المالي 2022- 2023 من نحو 103 مليارات العام المالي السابق.

رئيس هيئة قناة السويس: حريصون على إيجاد آليات عمل مشتركة مع العملاء لتقليل تأثيرات تطورات الأوضاع في البحر الأحمر وباب المندب (درب)

أكد رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، حرص الهيئة على التشاور المستمر مع عملائها والتنسيق المباشر للوقوف على آليات عمل مشتركة يمكن معها تقليل تأثيرات الأزمة الراهنة التي تفرض مزيدا من التحديات على حركة التجارة العابرة للقناة وسلاسل الإمداد العالمية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الهيئة، الأربعاء، مع سورين توفت الرئيس التنفيذي لمجموعة ” MSC” و رافاييل بورزيو مدير شبكة العمليات بالمجموعة، بحضور طارق فهمي رئيس مجلس إدارة مجموعة MSC في مصر، وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس.. حيث بحث تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، ومراجعة سياسات إبحار الخط الملاحي “MSC” في قناة السويس.

وزير المالية: لن نضم الصناديق الخاصة للموازنة العامة للدولة (مزيد)

قال وزير المالية محمد معيط إن الوزارة لن تضم الهيئات الاقتصادية أو الصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة للدولة، موضحًا أنها ستخضع لما يسمى بـ “الموازنة الشاملة المجمعة”.

ووصف “معيط” ما يجري تداوله بشأن ضم الهيئات الاقتصادية إلى الموازنة العامة بأنه غير دقيق، لافتًا إلى أنه سيجري التعامل مع تلك الهيئات بنفس النظام المطبق في الشركات القابضة والتابعة.

ووافقت الحكومة في نهاية يناير الماضي على مشروع قرار لرئيس مجلس الوزراء، لترشيد الإنفاق الاستثماري بالجهات المدرجة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية، في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

وقالت وزارة المالية في مطلع العام الجاري إنها تستهدف خفض نسبة دين أجهزة الموازنة العامة إلى الناتج المحلي الإجمالي من 92.2% في 2023-2024 إلى 84% في السنة المالية 2027-2028.

وقال  مسئول حكومي لوكالة أنباء العالم العربي في وقت سابق من الشهر الجاري، بأن الحكومة تدرس وحدة الموازنة حسب المطروح في مناقشاتها مع صندوق النقد الدولي حول برنامج إنقاذ قد يتجاوز سبع مليارات دولار.

وقال المسئول حينها إن مصر لديها ستة آلاف و667 صندوقا خاصا تعمل بمبالغ كبيرة لم يكن لها حصر مالي حتى وقت قريب، ولكن تقديرات وزارة المالية تشير إلى أنها تصل إلى تريليونات الجنيهات.

البنك المركزي: ارتفاع النقد المصدر والمتداول إلى 1.1 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر (الشروق)

ارتفع إجمالي النقد المصدر والمتداول بالقطاع المصرفي المصري إلى 1.1 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر 2023، مقابل 1.071 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر 2023.

وكشفت النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي المصري، عن استحواذ فئة المائتا جنيه على 64.4% من هذا النقد لتسجل 709.154 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي، مقابل 696.5 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023.

40% زيادة متوقعة فى أسعار الألبان خلال الشهر المقبل (الشروق)

توقع تجار ومنتجون بالسوق المحلية ارتفاع أسعار الألبان الطازجة بنسبة تتراوح بين 30 و40% خلال الشهر المقبل، مع زيادة الطلب من الشركات التى اتجهت للبن الطازج عوضا عن «المجفف» بسبب صعوبة استيراده، فضلا عن قدوم شهر رمضان والذى يزيد الطلب خلاله على منتجات الألبان.

وأرجع أحمد العتابى، عضو مجلس إدارة شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة، أحد منتجى الألبان، ارتفاع الأسعار إلى الزيادة المستمرة فى سعر الأعلاف، مؤكدا أن سعر العلف قفز بنسبة تصل إلى 70% منذ مطلع العام الحالى فقط.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

خالد أبو بكر: زيارة أردوغان نكبة على الإخوان.. والرئيس التركي أصبح حليفا لمصر (الشروق)

قال الإعلامي خالد أبو بكر، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر تمثّل نكبة على جماعة الإخوان.

وأضاف خلال برنامجه «كل يوم» على قناة «on»، مساء الأربعاء، أن جماعة الإخوان فقدت حائط صد كبيرًا، بعدما كان أردوغان مقتنعًا في البداية، بسياسات جماعة الإخوان، إلا أنّ أصبح حليفًا لمصر في الوقت الحالي.

وذكر أنه لا توجد أية دولة في العالم، لديها مشكلة مع مصر، موضحًا أنّه كانت هناك مشكلة في السابق مع قطر وانتهت، ومشكلة مع تركيا وانتهت، كما أن هناك توجُّها لتنمية العلاقات مع إيران.

وذكر أن زيارة أردوغان لمصر تمثل صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، تقوم على تبادل المصالح وتحقيق التكامل الاقتصادي وتعزيز التعاون في ملفات المنطقة مثل ليبيا وشرق المتوسط.

أحمد موسى: زيارة أردوغان لحظة لم يتخليها أحد.. والبلدان يفتحان صفحة جديدة (الشروق)

قال الإعلامي أحمد موسى، إنّ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر كانت لحظة لا يمكن لأحد أن يتخيلها.

وأضاف خلال برنامجه «على مسئوليتي» عبر شاشة «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن السيسي سيزور العاصمة التركية أنقرة في شهر أبريل المقبل، في أول زيارة له لتركيا وهو رئيس للجمهورية، بعدما كان قد زارها مسبقًا وهو وزير دفاع.

وأشار إلى أنّ زيارة أردوغان لمصر هو الأمر الطبيعي، لافتًا إلى أن الإعلام كان يتخذ موقف الدولة المصرية.

الصحة

«الدواء»: ضبط أدوية مهربة وغير مسجلة بقيمة 20 مليون جنيه في عدد من الصيدليات (الوطن)

أعلنت هيئة الدواء المصرية، قيامها بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، بتكثيف جهودها بحملات تفتيشية موسعة في المحافظات، خلال يناير الماضي، على المؤسسات الصيدلية بجميع أنحاء الجمهورية.

تمكن مفتشو هيئة الدواء المصرية من ضبط عدد من الأماكن غير المرخصة؛ بناءً على المعلومات الواردة إلى هيئة، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، وجرى اتخاذ جميع الإجراءات القانونية وتحرير المحاضر اللازمة للعرض على النيابة المختصة، وتحريز المضبوطات المخالفة؛ إذ بلغت القيمة التقديرية للمضبوطات نحو 20 مليون جنيه مصري.

التعليم

“التعليم” تخطط لاستعادة 68 ألف طالب انقطعوا عن الدراسة بـ”شنطة وملابس”.. وخبيران: ليس حلًا (المنصة)

‏مع تصاعد الأزمة الاقتصادية، لاحظت وزارة التربية والتعليم في مصر زيادة كبيرة في أعداد المنقطعين عن الدراسة، لتقرر مؤخراً وفق مصدر مطلع عدم رفدهم، ومحاولة استعادتهم بمبادرات مع رجال أعمال والمجتمع المدني، بمنحهم ملابس ودفع مصاريف الدراسة لهم، لكن خبيرين رأيا ذلك غير كافٍ بعدما أصبحت المدارس بيئة طاردة. حيث استقرت وزارة التربية والتعليم على عدم تطبيق قرارات الفصل النهائي على 68 ألف طالب منقطع عن الدراسة منذ العام الدراسي الماضي وحتى انتهاء الترم الأول من العام الدراسي الجاري، على أمل عودتهم مرة أخرى إلى المدارس، بعد تقديم إغراءات مالية وعينية لهم، ولأسرهم، وفق مصدر قيادي مطلع بقطاع التعليم العام تحدث لموقع “المنصة”، في وقت شكّك خبيران تربويان في جدوى هذا الحل، بعد أن صارت المدارس بيئة طاردة للتلاميذ. واعتبر المصدر، وهو مطلع على الملف، طلب عدم نشر اسمه، أن “الدعم الاقتصادي عامل سحري في إعادة الطلاب”، لكن الأكاديمية بثينة رمضان، وهي عضوة في مركز البحوث التربوية الحكومي، شككت في ذلك، قائلة لـ المنصة إن الانقطاع لأسباب اقتصادية هو الأساس، ويأتي من بعده الشق التربوي في ارتفاع الكثافات الطلابية بالمدارس وعجز المعلمين وصعوبة المناهج وغياب الشرح، ولكن “علاجها بالمساعدات فقط لا يكفي”. ووصل عدد المنقطعين عن الدراسة 14 ألفاً و960 طالباً في العام الدراسي 2018 – 2019، ثم ارتفع العدد إلى 20 ألفاً العام قبل الماضي 2021- 2022، ثم قفز العام الجاري إلى 68 ألفًا، وفق المصدر القيادي الذي وصف الطالب المنقطع بأنه “الذي لم يذهب إلى المدرسة لمدة عام دراسي سابق وآخر لاحق”.

الزراعة والتموين

خاص.. مصر تطرح مناقصة عالمية لشراء القمح (الشروق)

ذكر تجار لـ«الشروق»، أن الهيئة العامة للسلع التموينية ستطرح مناقصة عالمية، غدا الخميس، لاستيراد القمح خلال الفترة من 10 إلى 25 أبريل 2024.

وبحسب التجار، يجب أن تقدم أسعار العروض على أساس السداد بتسهيلات موردين 180 يوما وعلى أساس السداد بتسهيلات موردين 270 يوما.

وتتم المفاضلة بين السعرين بما يحقق مصلحة الهيئة.


تطورات المشهد العسكري

رصد: كيف يسيطر السيسي على الجيش ومؤسسات الدولة؟ (الرابط)

نشرت شبكة رصد الإخبارية ملفاً خاصاً بعنوان: “كيف يُحكم السيسي سيطرته على الجيش ومؤسسات الدولة؟” تتناول فيه بشيء من التفصيل، “مهام لوبي السيسي وجنرالاته الذين يتحكم بهم لفرض سيطرته وتمديد فترات حكمه”. في تقديم هذا الملف الخاص، قالت “رصد”: “تغيب عن عملية صناعة القرار في عهد السيسي الطابع المؤسسي وذلك بقدر اعتماده الواضح على دائرة من الأشخاص المتمتعين بثقته الشخصية، وهي مجموعة من الأفراد عددهم قليل، تدور في فلكهم كافة المؤسسات السيادية، وتوكل إليهم كافة الملفات الحساسة، إستراتيجية السيسي التي يعتمد عليها في تعيين القيادات مبنية على أساس الولاء وليس على أساس الكفاءة. ويأتي على رأس هؤلاء الأشخاص أبناء السيسي وشقيقه والذين يتمتعون بصلاحيات نافذة في مؤسسات الدولة المختلفة. ومع توالي سنوات حكم السيسي، يظهر بوضوح سيطرة عائلة السيسي في جهات حكومية مهمة، خاصة أدوار نجله الأكبر محمود في المخابرات العامة وسيطرته على الأجهزة الأمنية، وبالتالي سيطرته على الحياة السياسية في مصر التي تدار عبر تلك الأجهزة.” وأضافت: “محمود ليس وحده، فهناك شقيق السيسي المستشار أحمد السيسي الذي يعبر بشكل جلي عن استنساخ السيسي لتجربة تصعيد نجله محمود في المخابرات ونجله مصطفى في الرقابة الإدارية، حيث يطبقها أيضا في القضاء. الأدوار الأولى لشقيق السيسي بدأت في الاتضاح عام 2016 عندما تدخل لدى رئيس مجلس القضاء الأعلى حينذاك المستشار أحمد جمال الدين عبد اللطيف، لإجهاض أي تحركات من جانب نادي القضاة بقيادة القائم بالأعمال ساعتها المستشار عبد الله فتحي، لمنع إقالة وزير العدل الأسبق أحمد الزند. توالت هيمنة شقيق السيسي على المشهد القضائي خلال أزمة التعديلات التي أدخلت على قانون السلطة القضائية، وجرد بموجبه مجلس القضاء الأعلى من حقه في اختيار رئيسه ورئيس محكمة النقض بالأقدمية المطلقة، وحولها إلى تفويض السيسي في اختيار واحد من أقدم سبعة نواب لمحكمة النقض رئيسا للمحكمة، وبالتالي رئيسا للقضاء الأعلى.”

وتقول شبكة رصد إن: “استراتيجية السيسي في الحكم عمِلت على تحويل منظومة الحكم من حكم المؤسسة العسكرية ككل إلى حكم الفرد العسكري “الحاكم الديكتاتور ومعه دائرة قليلة جداً” المهيمن والمسيطر على كافة المؤسسات والأجهزة، وذلك خوفاً من مصير مبارك الذي انقلب عليه الجيش في يناير 2011، بسبب ملف التوريث الذي كان يعمل عليه الرئيس الراحل حسني مبارك لنجله جمال، والذي اعتبرته قيادات الجيش خروجا على قواعد الحكم العسكري الذي أسسه جمال عبد الناصر عام 1954، ولكن لم يجرؤ الجيش على أن يأخذ هذه الخطوة إلا لوجود وزير دفاع متحكم فعلياً في الجيش، حيث مكث طنطاوي وزيراً للدفاع من عام 1991، وهي أطول فترة لوزير دفاع مصري من بعد عام 1952، وبالفعل كانت هناك مؤسسة عسكرية يتحكم فيها طنطاوي بشكل فعلي، ومؤسسة للرئاسة يتحكم فيها مبارك ونجله، وعند الاختلاف بينهما حسمت القوات المسلحة المالكة للقوة موضوع إخراج مبارك. ويعلم السيسي الذي تولى إدارة المخابرات الحربية في عهد مبارك تلك الثغرات ويعمل بشكل جاد حتى لا يقع نظامه في نفس أخطاء سلفه مبارك. ولذلك يحرص السيسي على عدم تثبيت القيادات العسكرية في أماكنها لمدة طويلة، ودائماً ما تتضمن الحركات والنشرات التي اعتمدها السيسي من 2013 إلى وقتنا هذا، تحريك القيادات ونقلهم من مناصب إلى مناصب أو يقوم بإحالة بعض القيادات الأخرى للتقاعد وتسكينهم في وظائف مدنية  وإعطائهم إمتيازات مالية كبرى. ولدى السيسي استراتيجية يتبعها مع قادة الجيش المصري وهي شراء الولاء بعد التقاعد حتى لا يكتسب عداوتهم ولذلك يقوم بتعيين قادة الجيش في وظائف مدنية بعد إحالتهم للتقاعد.”

بن غفير يصف هجوم صفد بـ”إعلان حرب”.. ومشاورات الرد جارية (سكاي نيوز)

قال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إن الهجوم الصاروخي على صفد هو بمثابة إعلان حرب، داعيا إلى تغيير جذري في كيفية إدارة إسرائيل لتوازن القوى على الحدود اللبنانية.

وقالت مصادر إسرائيلية إن مشاورات أمنية عاجلة تجري حول طبيعة رد الجيش على القصف من جنوب لبنان.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن شخصا قتل وأصيب سبعة آخرون من جراء سقوط صواريخ أطلقت من جنوب لبنان على منطقة صفد في شمال إسرائيل.

وأشارت إلى أن الدفاعات الجوية تمكنت من التصدي لثمانية صواريخ، في وقت قال فيه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن قاعدة القيادة الشمالية تعرضت لقصف صاروخي أحدث أضرارا جسيمة بها..

وأفاد مراسل “سكاي نيوز عربية” في لبنان بإطلاق دفعة من الصواريخ من مناطق جنوبية باتجاه مناطق الجليل الأعلى.

“إيكاد” تكشف تطورات مفاجئة وسريعة تجري في قواعد إماراتية عسكرية بباب المندب (الرابط)

كشف تحقيق نشرته منصة “إيكاد”، عن تطورات مفاجئة وسريعة تجري في قواعد عسكرية أنشأتها أبوظبي على باب المندب، تزامنًا مع تصعيد الحوثيين هجماتهم ضد السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، وإعلان واشنطن تشكيل قوة معظمها أوروبية للرد عليهم.

التحقيق المُعمق لمنصة لإيكاد، يتنقب عن أسرار التغييرات الأخيرة في قاعدتي بوصاصو وبربرة في الصومال، وكيف تشابكت مع المصالح الإماراتية الإثيوبية الإسرائيلية، ودورها في التكتيكات الدولية لمواجهة تهديدات الحوثيين في اليمن.

وقسم التحقيق إلى أربعة أجزاء يتمحور الأول من هذه الأجزاء حول تطوير الإمارات قاعدتين تسيطر عليهما في الصومال هما بربرة وبوصاصو، فيما يكشف الثاني عن جسر جوي قادته طائرات عسكرية من الإمارات إلى تلك القواعد، أما المحور الثالث فيتحدث عن معلومات تشير إلى دخول إثيوبيا في رحلة التطوير العسكرية في إحدى القاعدتين بالتوافق مع الإمارات، وأخير حول علاقة كل هذه التطورات بالحرب الدائرة في غزة والحوثيين وإسرائيل.

أبناء المؤسسات العسكرية يحققون إنجازاً في منافسات رفع الأثقال (بوابة الأخبار)

حقق أبناء المؤسسات العسكرية الرياضية التابعة للقوات المسلحة إنجازاً رياضياً جديداً خلال مشاركتهم  ضمن قوام المنتخب المصرى فى البطولة الأفريقية لرفع الأثقال المؤهلة للمشاركة بدورة الألعاب الأوليمبية للكبار بباريس 2024 ، والتى إستمرت فعالياتها على مدار عدة أيام بالصالة الرياضية التابعة لهيئة قناة السويس بالإسماعيلية بمشاركة (88) لاعب ولاعبة يمثلون (13) دولة .

وحصل أبناء المؤسسات العسكرية الرياضية من خلال مشاركتهم بواقع (10) لاعبين من أصل (17) لاعباً قوام المنتخب القومى لرفع الأثقال على عدد (23) ميدالية متنوعة بواقع (20 ذهبية – 3 فضية) من إجمالى (42) ميدالية حققها المنتخب المصرى ، فيما حصل اللاعب كريم إبراهيم أبو كحلة واللاعبة ساره سمير أحمد على كأس أفضل لاعب ولاعبة بالبطولة.

الجيش الإسرائيلي يعلن عن شن غارات واسعة داخل لبنان (فيديو) (الجزيرة)

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، أن مقاتلاته “بدأت سلسلة من الضربات الجوية في لبنان”، مما يثير مخاوف من تصعيد إضافي بين البلدين اللذين تشهد حدودهما قصفا متبادلا منذ أشهر على خلفية الحرب في غزة.

من جهتها، أفادت وسائل إعلام لبنانية بسقوط 4 شهداء بينهم امرأة وولداها و9 جرحى إثر غارات إسرائيلية على بلدتي الصوانة وعدشيت جنوبي البلاد.

وفي وقت سابق، قال الجيش في بيان “تم رصد إطلاق قذائف من لبنان نحو مناطق نطوعا ومنارا وقاعدة عسكرية في شمالي إسرائيل حيث هاجم الجيش مصادر النيران”.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية على موقعها الإلكتروني إن إسرائيلية قُتلت وأصيب 7 آخرون، 3 منهم بجروح متوسطة، بسقوط صاروخ أُطلق من لبنان على مدينة صفد شمالي إسرائيل.

مقال في التايمز: هذا هو الفخ الذي نصبته حماس لإسرائيل في رفح (الجزيرة)

قال وزير الخارجية البريطاني السابق وليام هيغ إن موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يرى أن الهجوم على رفح هو الطريق الوحيد إلى النصر على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع وصعود جيل جديد من حماس، مؤكدا أن أي هجوم إسرائيلي متوقع سيكون خطأ قاتلا.

وأضاف هيغ في مقال رأي نُشر بصحيفة التايمز أن الهجوم العسكري الشامل على رفح لن يحقق “النصر المطلق” الذي وعد به نتنياهو، ولكنه سيُضعف أمن إسرائيل على المدى الطويل.

وحذر هيغ قائلا “هذا هو الفخ الذي نصبته حماس لإسرائيل، ويبدو أن نتنياهو مُصر على ابتلاع الطعم”.

وأضاف أن حركة حماس إلى جانب توفرها على جيش منظم ومنضبط، فإن هذا الجيش مكون من 24 كتيبة من المقاتلين، وتزعم إسرائيل أنها دمرت 18 منها.

وأوضح هيغ أن رؤية نتنياهو تقول إن الكتائب الأربع المتبقية في رفح يمكن القضاء عليها بسهولة، لكن التجارب السابقة أكدت أن هزيمة الكتائب العسكرية ليس نهائيا، وأنها قادرة على الظهور من تحت الأنقاض بأكبر عدد من المجندين.

وأشار الكاتب إلى ما وقع في العراق وأفغانستان، وكيف أن الإسرائيليين أنفسهم اضطروا في نهاية المطاف إلى الانسحاب من لبنان عام 2000، تاركين وراءهم خصما عسكريا أقوى.

وقال “لقد أصبح حزب الله الآن يشكل تهديدا أكبر من أي وقت مضى”.

بلومبيرغ: لهذه الأسباب تثير رفح المخاوف في الحرب بين إسرائيل وحماس (الجزيرة)

بينما يتصاعد القلق الإقليمي والدولي من “العواقب الوخيمة” والجدل حول حقيقة الأهداف الإسرائيلية من وراء الاجتياح العسكري المحتمل لمدينة رفح، الملاذ الأخير لنحو 1.5 مليون نازح فلسطيني، حاول مقال بموقع وكالة بلومبيرغ توضيح بعض التساؤلات المطروحة عن أهمية هذه المدينة الحدودية مع مصر والمخاوف المثارة بشأنها، تحت عنوان “لماذا الخوف من رفح في حرب إسرائيل مع حماس؟”.

نتنياهو يتعهد بالمضي قدماً في هجوم رفح مع استمرار المفاوضات (الرابط)

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن “نتنياهو تعهد بالمضي قدماً في هجوم رفح مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار”. ودخلت المفاوضات التي تضم عدة دول ووفود رفيعة المستوى بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة يومها الثاني في العاصمة المصرية القاهرة، في الوقت الذي يكافح فيه الوسطاء لإحراز تقدم في مواجهة الهجوم الإسرائيلي الذي تهدد به رفح، آخر مكان قريب من الأراضي الفلسطينية به أمان نسبي. وتعهد بنيامين نتنياهو بالمضي قدما في الهجوم، ولكن فقط بعد السماح للمدنيين بمغادرة “مناطق القتال”. ولم يوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي أين سيسمح للمدنيين المحاصرين بالذهاب، وما هي الضمانات، إن وُجدت، التي سيتم وضعها لحمايتهم. ويعيش في المدينة أكثر من مليون فلسطيني. وحذر منسق الأمم المتحدة لعمليات الإغاثة، مارتن غريفيث، من أن الهجوم “قد يؤدي إلى مذبحة في غزة”، وفي مكالمة هاتفية مع نتنياهو، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن عدد القتلى في غزة “لا يطاق” وأصر على ذلك. الهجوم الإسرائيلي “يجب أن يتوقف”. وفي الوقت نفسه، استمرت الجهود الدبلوماسية بهدف إنقاذ اتفاق جديد للرهائن ووقف إطلاق النار من شأنه أن يحبط الهجوم.  وكان من المتوقع أن يصل ممثلو حركة حماس الفلسطينية إلى القاهرة يوم الأربعاء، ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أول زيارة له إلى مصر بعد أكثر من عقد من توترات بين القوى الإقليمية جاءت على إثر أحداث الربيع العربي.  وقال أردوغان إن المناقشات مع السيسي ستركز على الهجوم الإسرائيلي على غزة.

عدوان جديد على اليمن.. 4 غارات تستهدف عدة مواقع في الحديدة (عربي21)

أعلنت جماعة الحوثي، الأربعاء، أن الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفتا بـ 4 غارات محافظة الحديدة غربي اليمن.

وذكرت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين، أن “العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بغارتين منطقة رأس عيسى بمحافظة الحديدة”.

وتحوي منطقة الجبانة معسكرا للدفاع الجوي، فيما تضم مديرية الصليف ميناء بحريا حيويا، وفق وسائل إعلام يمنية.

132 يوما على حرب غزة | “مجمع ناصر” أمام كارثة.. ونزوح عكسي من رفح (عربي21)

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي مجمع ناصر الطبي في خانيونس جنوب قطاع غزة، وسط تحذيرات من كارثة غير مسبوقة، وفي اليوم الـ132 للعدوان على قطاع غزة، دخلت قوات إسرائيلية إلى المجمع بعد إطلاق كثيف للنار والقذائف المدفعية في محيطه.

وقالت وزارة الصحة في غزة، إن الاحتلال استهدف قسم العظام بمجمع ناصر الطبي، ما أدى إلى استشهاد أحد المصابين وإصابة العديد من المرضى، وأضافت الوزارة في بيان، أن أنابيب الأكسجين تلفت، وتسرب الأكسجين ما أدى إلى انخفاض ضغط الأكسجين في مجمع ناصر الطبي، وخاصة في قسم العناية المركزة.

وأظهرت لقطات آثار القصف في القسم، والدمار الذي أحدثه، ومحاولات الطاقم الطبي إخلاء المتواجدين فيه، الذين يعانون بالأصل من إصابات خطيرة جراء العدوان على غزة.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 28,473 فلسطينيا جلهم من النساء والأطفال، فيما وصل عدد الجرحى إلى أكثر من 70 ألفا.

الاحتلال ينقل مروان البرغوثي من معتقل عوفر إلى العزل الانفرادي (عربي21)

قال وزير ما يعرف بالأمن القومي للاحتلال، المتطرف إيتما بن غفير، إن مصلحة السجون نقلت الأسير مروان البرغوثي من سجن عوفر إلى العزل الانفرادي.

وزعم بن غفير في مشاركة عبر حسابه بموقع إكس، أن معلومات وصلت بوجود مخطط لعمل انتفاضة داخل السجون”، مضيفا: “الأيام التي يسيطر فيها الإرهابيون على السجون ولّت”، وفق وصفه.

ويعدّ البرغوثي من القيادات الفلسطينية البارزة، وكذلك قياديا في حركة فتح، ومعتقل منذ عام 2002، وقضى الاحتلال عليه بالسجن لمدة 5 مؤبدات (المؤبد العسكري 99 عاما)؛ بتهمة تنفيذ عمليات تسببت في مقتل مستوطنين وجنود للاحتلال.

اشتباك من الأنفاق وتفجير عبوات بالجنود.. مشاهد مثيرة للقسام بخانيونس (شاهد) (عربي21)

بثت كتائب القسام مشاهد لمواجهتها توغل الاحتلال في خانيونس، بسلسلة من العمليات، تنوعت بين تفجيرات عبوات ناسفة، والاشتباك المباشر مع الجنود من مسافة صفر.

وتظهر اللقطات خروج مقاومين من أحد الأنفاق والاشتباك مع جنود الاحتلال، الذين ظهرت جث اثنين منهم على الأرض فور الاشتباك، فيما انسحب المقاومون بعد إنهاء المهمة.

وفي مشاهد أخرى، فخخ مقاومون مدخل أحد الأنفاق، وزرعوا كاميرا للمراقبة، للتفجير لحظة وصول الجنود.

وبعد وصول الجنود وتفتيشهم المكان، تركهم مقاتلو القسام يدخلون بعدد أكبر إلى موقع النفق، وبعد التأكد من تجمعهم قاموا بالتفجير، وهي العملية التي قتل فيها، قبل يومين، قائد الكتيبة 360 ومساعده بموقع نائب قائد سرية، وأحد جنود الكتيبة، وأصيب فيها نحو 14 آخرين، بحسب جيش الاحتلال.


تطورات المشهد السيناوي

أنباء حول بناء منطقة عازلة مسوَّرة بسيناء لاستقبال المهجَّرين من غزة (الرابط)

‏قالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إن السلطات المصرية شرعت في بناء منطقة أمنية عازلة محاطة بأسوار لإستقبال فلسطيني غزة. حيث نشرت منظمة سيناء في حسابها على منصة إكس، تويتر سابقا، تقريراً تقول فيه، “حصلت مؤسسة سيناء على معلومات من مصدر ذو صلة تفيد بإن أعمال البناء الجارية حاليا شرقي سيناء هي لإنشاء منطقة أمنية معزولة مع الحدود مع قطاع غزة بهدف استقبال لاجئين من غزة في حال حدوث عملية نزوح جماعي من سكان قطاع غزة. وفي مقابلة للمؤسسة مع اثنين من المقاولين المحليين قالا ان أعمال البناء التي حصلت عليها شركات محلية من الباطن بتكليف من شركة أبناء سيناء للتشييد والبناء المملوكة لرجل الأعمال المقرب من السلطة إبراهيم العرجاني، تهدف لإنشاء منطقة محاطة بأسوار بارتفاع 7 أمتار، بعد إزالة أنقاض منازل السكان الأصليين التي دمرت خلال الحرب على الأرهاب، وتمهيد التربة وتسويتها، على أن تنتهي هذه الأعمال في أقصر وقت ممكن لا يتجاوز العشرة أيام. كما أضاف أن هذه المعلومات جرى تداولها على نطاق ضيق بهدف عدم انتشارها، وأن العمل يجري تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وفي تواجد أمني كثيف. وكانت مؤسسة سيناء قد نشرت قبل يومين تقريرا مدعما بصور حصرية يوضح بدء السلطات في أعمال إنشاء بوتيرة سريعة للغاية، في ظل تشديد أمني كبير في المنطقة الحدودية شرق سيناء. كما رصد فريق المؤسسة صباح اليوم إنشاء جدار إسمنتي بارتفاع 7 أمتار بدء من نقطة في قرية قوز أبو وعد جنوب مدينة رفح ويتجه نحو الشمال باتجاه البحر المتوسط بموازاة الحدود مع قطاع غزة. وفي مقابلة مع مهند صبري، الباحث في شؤون سيناء والأمن في مصر، قال:” إن أعمال البناء التي شوهدت في سيناء على طول الحدود مع غزة – إقامة محيط أمني معزز حول مساحة محددة ومفتوحة من الأرض – هي إشارات جدية على احتمالية أن مصر تستعد لقبول والسماح بتهجير سكان غزة إلى سيناء، بالتنسيق مع إسرائيل والولايات المتحدة”. وكانت الأعمال الهندسية قد بدأت في وقت مبكر من صباح الأثنين 12 فبراير في منطقة حدها الشمالي ينحصر بين  قرية الماسورة غربا ونقطة على خط الحدود الدولية جنوب معبر رفح، بينما ينحصر حدها الجنوبي بين قرية جوز أبو رعد ونقطة على خط الحدود الدولية جنوب معبر كرم أبو سالم، في ظل تواجد تواجد ضباط تابعين لجهاز المخابرات الحربية وعدد من سيارات الدفع الرباعي تحمل عناصر قبلية مسلحة تابعة لمليشيا “فرسان الهيثم” التابعة لإتحاد قبائل سيناء الذي يرأسه رجل الأعمال إبراهيم العرجاني بالقرب من منطقة “قوز أبو رعد” جنوب مدينة رفح بصحبة عدد كبير من المعدات والجرافات برفقة عدد من المقاولين المحليين.”


تطورات المشهد الأمني

“أونروا” تحذر من تبعات توقف عملياتها في حال استمر تعليق الدعم.. آثار تشمل أوروبا (عربي21)

حذرت مسؤولة في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، من تبعات توقف عمليات الوكالة الأممية على المنطقة وأوروبا في حال استمر تعليق تمويلها، كما أنها أكدت تدهور الأوضاع الإنسانية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة ألقتها مديرة مكتب الأونروا التمثيلي في أوروبا، مارتا لورينزو، الثلاثاء، في جلسة نظمتها لجنتا الشؤون الخارجية والتنمية في البرلمان الأوروبي.

وقالت لورينزو إن الوكالة الأممية “لن تكون قادرة على مواصلة عملياتها في غزة ما لم يتم التراجع عن تعليق التمويل”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close