fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 15 مارس 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي ووزير خارجية إسبانيا يحذران من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية (الوطن)

استقبل السيسي، وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

ثمن السيسي الموقف الإسباني المتوازن من الأوضاع الإقليمية، خاصة موقفها الداعم للحقوق الفلسطينية العادلة وإرساء السلام والأمن المستدامين بالمنطقة، وأكد الجانبان رفض التصعيد العسكري في القطاع، وحذرا من أية عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية لما ستسببه من عواقب إنسانية وخيمة، كما أكدا رفض جميع الإجراءات التي قد تؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية عبر تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، مشددين على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإغاثية بالكميات الكافية للقطاع لإنقاذه من المأساة الإنسانية التي يواجهها، وكذا ضرورة دعم وكالة الأونروا ليتسنى لها القيام بدورها الإنساني في هذا الإطار، مع تأكيد ضرورة اتخاذ خطوات واضحة وملموسة من قبل المجتمع الدولي، للاعتراف بالدولة الفلسطينية وحصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بما يفتح المجال لتفعيل حل الدولتين، باعتباره الأساس لاستعادة الأمن والاستقرار.

سامح شكري: الرؤى المصرية والإسبانية متوافقة بشأن رفض نزوح الفلسطينيين (الوطن)

قال سامح شكري وزير الخارجية إنّ الرؤى المصرية الإسبانية متسقة فيما يتعلق بالأوضاع في قطاع غزة من حيث ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار ومراعاة الحالة غير المسبوقة للضحايا المدنيين وما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من صعاب بالغة وصلت إلى حد المجاعة في الشمال وعدم القدرة على توفير مساعدات بالكميات الكافية نظرا للإجراءات المتعمدة والمعقدة التي تتخذها الحكومة الإسرائيلية.

وزير الخارجية: المساعدات الملقاة على غزة جوا محدود.. ومخاطرها أضرت بالمدنيين (الشروق)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تسعى لزيادة حجم المساعدات المرسلة إلى قطاع غزة، مؤكدًا أنها ترحب بأي وسيلة تؤدي لذلك سواء برية أو جوية أو بحرية.

وأضاف خلال مؤمر صحفي مع نظيره الإسباني، مساء الخميس: «نستشعر كل يوم ثقل ما نشاهده من معاناة، وأطفال أصبحوا يلقون حتفهم داخل المستشفيات بسبب الجفاف والجوع وعدم توافر المياه والطعام، هذه أوضاع غير مقبول استمرارها».

وأشار إلى أن «دولة الاحتلال تقع عليها مسئولية مراعاة الاحتياجات الإنسانية للمدينيين»، لافتًا إلى أن «إسرائيل لديها 6 معابر يجب أن تكون جميعا مفتوحة».

ولفت إلى أن «كمية المساعدات الملقاة من الطائرات محدودة في حجمها نظرا للحمولة»، مضيفًا: «هناك مخاطر نشأت عنها من حيث الإضرار بالمدنيين اللي المفروض تخدمهم».

مصر تطالب إسرائيل بفتح المعابر البرية أمام المساعدات لغزة (الرابط)

قالت وكالة رويترز للأنباء إن سامح شكري وزير الخارجية المصري إسرائيل دعا الخميس، 14 مارس 2024، إلى فتح المعابر البرية إلى غزة للسماح بوصول المزيد من المساعدات إلى القطاع وقال إن مصر تواصل جهودها للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس وتبادل المحتجزين. وحتى الآن توجه المساعدات الإنسانية بشكل رئيسي عبر معبر رفح بين مصر وغزة ومعبر كرم أبو سالم القريب الذي تسيطر عليه إسرائيل، لكن مسؤولي الإغاثة يقولون إن الكمية التي تم تسليمها أقل بكثير من المطلوب.

وشارك الجيش المصري مؤخرا في عمليات إسقاط جوي للمساعدات على غزة مع تدهور الوضع الإنساني في القطاع الفلسطيني. ومع ذلك، يقول مسؤولو الإغاثة إن النقل البري هو الطريقة الفعالة الوحيدة لزيادة عمليات التسليم لتلبية الاحتياجات على وجه السرعة. وجرى تخزين كميات كثيرة من المساعدات التي قدمها المانحون الدوليون في العريش بشمال شبه جزيرة سيناء المصرية.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال مؤتمر صحفي خلال زيارة نظيره الإسباني للقاهرة إن إسرائيل تسيطر على ستة معابر أخرى ينبغي أن تفتحها. وأضاف شكري أن هناك طابور طويل من الشاحنات تنتظر الدخول ولكنها تخضع لإجراءات التدقيق التي يجب الالتزام بها حتى تتمكن الشاحنات من الدخول بأمان، وحتى لا يتم استهداف السائقين، ويتم استقبالهم على الجانب الآخر. وتابع أن مصر لديها القدرة على زيادة عدد الشاحنات لكن يجب أن تأتي التصاريح أولاً.

وكانت مصر، التي تخشى تهجير الفلسطينيين المتجمعين بالقرب من حدودها مع غزة، قد قالت في وقت سابق إن إسرائيل تمنع المساعدات.  ويقول مسؤولو الإغاثة إن عدم قدرتهم على توزيع المساعدات داخل غزة بسبب الحملة العسكرية الإسرائيلية يشكل عائقاً رئيسياً.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن أكثر من 31 ألف فلسطيني قتلوا منذ أن شنت إسرائيل حربها على قطاع غزة في أعقاب هجوم نفذته حماس في 7 أكتوبر على مستوطنات في غلاف غزة.

وتحاول مصر إلى جانب قطر التوسط بين إسرائيل وحماس للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين مقابل أسرى فلسطينيين. وفشلت محاولات التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان المبارك هذا الأسبوع. وقال شكري: “نعمل على التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين”، رافضا تقديم مزيد من التفاصيل.

السيسي يتبادل التهنئة مع ولي العهد السعودي بمناسبة حلول شهر رمضان (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً مع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، حيث تم تبادل أخلص التهاني بحلول شهر رمضان المعظم.

السيسي: نسعى لإدخال أكبر حجم من المساعدات لغزة.. ومعبر رفح مفتوح دائمًا (بوابة الأخبار)

أكد السيسي استمرار الجهود لإدخال أكبر حجم من المساعدات إلى قطاع غزة، لافتًا إلى أن القطاع به 2.3 مليون إنسان، مضيفًا: “حذَّرنا من قبل بأن عدم دخول المساعدات سيؤدي إلى مجاعة، واستخدام غذاء كسلاح لمواجهة المدنيين الأبرياء حذرنا منه منذ البداية”.

وأكد السيسي، خلال كلمته مع طلاب أكاديمية الشرطة، صباح اليوم، أن معبر رفح دائمًا مفتوح، و”مستعدون لدخول أي حجم من المساعدات من أجل توفير احتياجات أشقائنا الفلسطينيين، كما أننا قمنا بعمل مبادرة وتحالف من خلال إسقاط المساعدات بالطائرات بمشاركة أشقائنا في الإمارات وقطر وأمريكا وفرنسا وغيرهم”.

وتابع: “كل هذه الأرقام لا تساوي أبدًا المطلوب، حيث يحتاج أشقاؤنا إلى آلاف الأطنان التي لا بد من دخولها يوميًا للقطاع، ونسعى للوصول إلى هدنة لوقف إطلاق النار، وإدخال أكبر حجم من المساعدات لإغاثة أشقائنا والحد من المجاعة، والسماح للمواطنين بالتحرك من الوسط والجنوب باتجاه الشمال”.

إذاعة عبرية: مصر تخشى من تقليص دورها في غزة عبر الممر البحري (رصد)

نقلت إذاعة كان ريشت بيت العبرية، صباح اليوم الخميس، عن مصدر مصري وصفته بالمطلع على المحادثات بشأن الممر البحري الإنساني بين قبرص وقطاع غزة، أن القاهرة تخشى من أن يقلص الممر دور الدولة (المصرية) ومعبر رفح وأن يأتي ذلك على حسابها.

وعبّر المصدر المصري، بحسب الإذاعة العبرية، عن خشية مصر من أن يتراجع دور معبر رفح كمعبر رئيسي يفصل بين شمال جزيرة سيناء وقطاع غزة، ما قد يؤدي إلى تراجع المداخيل الاقتصادية لمصر.

وتساءل المصدر، بحسب الإذاعة العبرية: “ما الداعي لوجود ممر بحري كهذا في غزة؟ يمكن جلب المساعدات إلى الموانئ الإسرائيلية ومن هناك إلى القطاع”. ورأى المصدر، وفق الإذاعة، أن “الممر الإنساني تم إنشاؤه لاحتياجات إعلامية، على غرار عمليات إنزال المساعدات من الجو التي انضمت إليها مصر في الآونة الأخيرة”.

وقال “في الواقع لا يوجد بديل عن إدخال المساعدات عبر المعابر (البرية)، وإسرائيل هي المشكلة الأساسية في هذا السياق”. وأشارت الإذاعة إلى أن معبر رفح يشكل مصدر دخل اقتصادي مهم بالنسبة للمصريين الموجودين في وضع اقتصادي سيئ في السنوات الأخيرة.

وأشارت إذاعة “كان ريشت بيت” إلى أن كبار المسؤولين في النظام المصري لم ينتقدوا هذه الخطوة علانية، ولكنهم أيضا لم يرحبوا أو يشاركوا بها.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يصدّق على تعديل في قانون جوازات السفر (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية، تصديق السيسي، على القانون رقم 16 لسنة 2024 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 فى شأن جوازات السفر، والذى وافق عليه مجلس النواب.

ونصت المادة الأولى من القانون، على أن يستبدل بنص الفقرة الأولى من المادة رقم 8 من القانون رقم 97 لسنة 1959 فى شأن جوازات السفر القانون الآتى نص:

يستبدل بنص الفقرة الأولى من المادة رقم 8 من القانون رقم 97 لسنة 1959 فى شأن جوازات السفر، النص الآتى : مادة (8/ فقرة أولى) يعين بقرار من وزير الداخلية بموافقة وزير الخارجية شكل جواز السفر، ومدة صلاحيته، ومواصفاته، وقيمة الرسم الذى يحصل عنه، بما لا يجاوز ألف جنيه، وذلك بالإضافة إلى الرسوم المقررة بقوانين أخرى.

السيسى لطلاب الشرطة: الحمد لله الأمور ماشية ومفيش مشكلة سلع (اليوم السابع)

تفقد السيسي مقر أكاديمية الشرطة فجر اليوم، حيث تابع سير العمل بالأكاديمية وتدريبات الطلاب ومستوى جاهزيتهم.

وأثنى السيسي على انضباط الطلاب وما اكتسبوه من مهارات وقدرات، مؤكدًا حرص الدولة على اختيار أفضل العناصر لحفظ أمن البلاد.

وأضاف السيسى، أن مصر نجحت فى التوصل إلى اتفاق أولي مع صندوق النقد الدولي، كما أن هناك شكلًا من أشكال الدعم مع البنك الدولي والاتحاد الأوروبى، بالإضافة إلى الإجراءات الأخرى التى اتخذتها الدولة، وهى كلها خطوات من جانبنا للتحسن والتطور وإصلاح الموقف الاقتصادي بشكل حاسم ونهائى.

وتابع السيسى:”بطمنكم إن الحمد لله الأمور ماشية، ومفيش عندنا مشكلة سلع ولا حاجة، وحتى المستلزمات اللي كانت متأخرة فى الموانئ الحمد لله بتخرج دلوقتي.. هذا فيما يخص الموقف الداخلى باختصار شديد”.


تطورات المشهد الاقتصادي

المؤسسات الأجنبية تشتري أذون خزانة في البورصة بـ21.6 مليار جنيه (المصري اليوم)

اشترت مؤسسات الاستثمار الأجنبية أذون خزانة من السوق الثانوي بقيمة تتجاوز 21.6 مليار جنيه وذلك حتى منتصف تداولات اليوم.

وتجاوز حجم مشتريات مؤسسات الاستثمار العربية نحو 915 مليون جنيه.

وسجل صافي مبيعات مؤسسات الاستثمار الأجنبية نحو 22.5 مليار جنيه، ليبلغ عدد عمليات تداول أذون الخزانة عند كتابة التقرير نحو 82 عملية.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 60 مليار جنيه .. سعر الفائدة يصل 31.47% (بوابة الأخبار)

طرح البنك المركزي المصري، الخميس 14 مارس 2024، أذون خزانة بقيمة بلغت 60 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية.

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون الخزانة وسندات الخزانة لسد عجز الموازنة العامة للدولة، وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة العامة من خلال طرح سندات وأذون الخزانة كأدوات استدانة بـ سعر فائدة مجزي للمستثمرين، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وتراوح سعر الفائدة، على أذون الخزانة التي طرحها البنك المركزي المصري، يوم الأحد الماضي بين 27.01% و 31.80%، بينما بلغ المتوسط المرجح لسعر الفائدة 30.20%، و 31.47% .

مصطفى بكري: احتياجات تخفيض الدولار تقدر بـ28 مليار.. وتوقعات باستقراره عند 40 جنيهًا (الشروق)

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن احتياجات مصر لضمان تخفيض آمن لقيمة الدولار أمام الجنيه تقدر بـ 28 مليار دولار، وفقًا لتقديرات الخبراء الاقتصاديين.

وأشار خلال برنامجه «حقائق وأسرار» المذاع على قناة «صدى البلد» مساء الخميس، إلى أن هذه المبالغ ستمكن البنك المركزي من وضع إطار محدد لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه يمنع تخطيه مستويات محددة.

وأكد أن السيولة الدولارية يمكن توفيرها من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية، بالتزامن مع اتباع السياسة النقدية الجديدة، مشددا أن عامل الوقت سيحقق الاستقرار لسعر الصرف ويثبت السعر العادل للجنيه

وأوضح «بكري» أن سوق النقد يحتاج إلى أسابيع قليلة للاستقرار بعد تخفيض قيمة الجنيه، موضحا أن توقعات الخبراء تشير إلى استقرار سعر الدولار بين 40 و 45 جنيهًا، لافتا إلى توقع هشام عز العرب، رئيس البنك التجاري الدولي، أن يستقر السعر عند 43 جنيهًا في السوقين الرسمية والموازية.

ساويرس: خروج الجيش من الاستثمارات أولى خطوات تجاوز الأزمة الاقتصادية بمصر (عربي21)

طرح رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس رؤيته لخروج مصر من الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها، مشددا على ضرورة خروج الجيش من الاستثمارات في المقام الأول.

وقال ساويرس في مداخلة له على قناة “العربية”، إن خروج القوات المسلحة والحكومة من الاستثمارات في مصر سيعد الخطوة الأولى الصحيحة نحو تجاوز الأزمة الاقتصادية.

ودعا ساويرس إلى ضرورة التوقف عن دعم المشاريع غير ذات الأهمية، لافتا إلى أنه إذا استمرت الحكومة في نفس المسار وصرف الأموال التي حصلت عليها مؤخرا من مشروع رأس الحكمة، على مشاريع غير ذات جدوى فإن الأزمة الاقتصادية ستتفاقم.

وطالب ساويرس بضرورة إفساح المجال للقطاع الخاص للعمل مع الحفاظ على استقرار سعر الصرف.

وكان مؤسس شركة “أوراسكوم للتنمية” سميح ساويرس، قد أكد في تصريحات سابقة على ضرورة حل الحكومة المصرية لأزمة سوق الصرف بتحريك سعر الجنيه أمام الدولار، منتقدا الإبقاء على سعر السوق الرسمية بحدود 30 جنيها، مؤكدا أنه “ليس واقعيا”.

المركزي المصري يبيع أذون خزانة لأجل سنة بـ218 مليار جنيه (الرابط)

باع البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة لأجل سنة بنحو 218 مليار جنيه، أو ما يعادل 4.56 مليار دولار، بأكثر من 6 أمثال المستهدف البالغ 30 مليار جنيه، وفق بيانات أعلنها البنك اليوم الخميس.

وكشفت بيانات عطاء الخميس، انخفاض غير متوقع في سعر الفائدة على أذون الخزانة لأجل سنة بنسبة 2.16% ليسجل متوسط سعر الفائدة 30.14% مقارنة بـ32.3% في عطاء الخميس الماضي، وكان البنك المركزي المصري، أعلن يوم 6 مارس الجاري، التعويم الكامل لسعر صرف الجنيه المصري، ورفع معدلات الفائدة بـ600 نقطة أساس.

فيتش تستبعد أي خفض كبير في قيمة الجنيه قريبا وتتوقع زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى مصر (المال)

توقعت وكالة فيتش عدم تسجيل الجنيه المصري تخفيضات كبيرة على الأمد القريب وتزايد تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى مصر وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وتوقعت الوكالة أن تتحسن سيولة العملات الأجنبية في القطاع المصرفي بشكل كبير بعد صفقة مصر مع الإمارات العربية المتحدة بقيمة 35 مليار دولار، وانخفاض قيمة الجنيه المصري بنسبة 40% تقريبًا، والإعلان عن اتفاق بشأن برنامج دعم معزز من صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار.

وتتوقع وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تزايد الضغوط على نسب رأس مال البنوك بعد انخفاض قيمة الجنيه.

وبشكل عام، يجب أن تكون هذه التطورات محايدة بالنسبة لتصنيفات البنوك المصرية، والتي تكون مقيدة بالتصنيف السيادي “B-“/مستقر.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

خالد البلشي يخاطب النائب العام ولجنة العفو الرئاسي لإخلاء سبيل الصحفيين المحبوسين (الشروق)

أرسل خالد البلشي نقيب الصحفيين، خطابات إلى النائب العام ولجنة العفو الرئاسي يطالب فيها بالافراج عن الصحفيين المحبوسين احتياطيا، ومراجعة أوضاع الصادر بحقهم أحكام لشمولهم ضمن قرارات العفو الرئاسي القادمة.

وشملت المخاطبات التي جاءت بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم قائمة تفصيلية بأسماء وقضايا الصحفيين النقابين وغير النقابين المحبوسين احتياطيا على ذمة القضايا ضمت 7 صحفيين نقابيين هم كريم إبراهيم ومصطفي الخطيب وربيع الشيخ وحسين كريم وأحمد سبيع وبدر محمد ومحمود سعد دياب.

كما ضمت القائمة أسماء 12 زميلاً غير نقابي وزميلين صادر بحقهم أحكام قضائية لضمهم إلى قوائم العفو القادمة.

وطالب نقيب الصحفيين بإخلاء سبيل الزملاء بضمان النقابة على أن تتعهد بحضورهم ومثولهم أمام النيابة حال طلبهم.

وأكد نقيب الصحفيين أن بين المحبوسين من تجاوزت فترات حبسهم الاحتياطي 4 سنوات كاملة وبينهم مصابون بأمراض تهدد حياتهم، مطالبا بمراجعة أوضاع جميع الزملاء.

مؤسسات دينية

حماس تصدر بيانا بشأن تصريحات ومواقف شيخ الأزهر (روسيا اليوم)

قالت حركة حماس إنها تثمن مواقف شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب بشأن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، وذكرت حماس في بيان مساء الخميس “نثمن المواقف التي أدلى بها فضيلة الشيخ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وتأكيده على صمود شعبنا الفلسطيني في وجه آلة الإرهاب الوحشية، وبسالته وثباته على أرضه، وحتمية انتصاره على جيش الإرهاب الصهيوني، المتحلل من كل القيم الإنسانية والأخلاقية”.

وتابع البيان “نطالب أمتنا الإسلامية، ومؤسساتها كافة، وخصوصاً مؤسسة الأزهر، بتشكيل وقيادة جبهة إسلامية واسعة، تعمل بشكل فاعل على الضغط لوقف العدوان الوحشي وحرب الإبادة التي يشنّها جيش الاحتلال على شعبنا الأعزل في قطاع غزة، وإدخال المساعدات بشكل كافٍ عبر المعابر البرية المتاحة، وإمداد شعبنا الفلسطيني بكافة سبل الدعم والإسناد”.

وأكد الأزهر في وقت سابق من الأربعاء أن منع وصول الغذاء والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، “إبادة جماعية وجرائم حرب مكتملة الأركان”.

وحذر في بيان الفلسطينيين “من ترك أراضيهم” في ظل الهجوم الإسرائيلي الحالي على غزة، وقال مخاطبا الفلسطينيين: “اعلموا أن في ترك أراضيكم موتاً لقضيتكم وقضيتنا وزوالها إلى الأبد”.

الزراعة والتموين

مصر تتسلم 63 ألف طن قمح من روسيا عبر ميناء دمياط البحري (الوطن)

أعلنت هيئة ميناء دمياط أنَّ الميناء استقبل خلال الـ24 ساعة الماضية 10 سفن، بينما غادرت 10 سفن، كما وصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 41 سفينة، منها السفينة «MAHA ROOS» والتي ترفع علم الهند ويبلغ طولها 225 مترًا وعرضها 33 مترًا القادمة من روسيا وعلى متنها حمولة تقدر بـ63 ألف طن من القمح لصالح هيئة السلع التموينية.


تطورات المشهد العسكري

قائد القوات البحرية يلتقى قائد المنطقة البحرية للمحيط الهندى والبحر الأحمر للقوات البحرية الفرنسية (بوابة الأخبار)

فى إطار حرص القوات المسلحة على تعزيز مجالات التعاون العسكرى مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة ، إلتقى الفريق / أشرف إبراهيم عطوة قائد القوات البحرية اللواء / إيمانويل سلارس قائد المنطقة البحرية للمحيط الهندى والبحر الأحمر للقوات البحرية الفرنسية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً .

تناول اللقاء عدداً من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فيما يتعلق بدعم جهود الأمن والإستقرار البحرى بالمنطقة ، فضلاً عن بحث سبل تعزيز التعاون البحرى بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة .

هجوم حاد من قائد فرقة تقاتل في خانيونس على نتنياهو: تجنب الإقرار بالفشل (عربي21)

خرج قائد الفرقة 98 بجيش الاحتلال، ببيان مفاجئ، شن فيه هجوما على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، معتبرا أنه تجنب الإقرار بفشله في عملية طوفان الأقصى.

وقال دان غولدفوس قائد الفرقة 98، التي تشن العدوان منذ أشهر على مدينة خانيونس: “آمل أن يجدوا الوقت للاستماع إلى قلب المقاتل، لن نتهرب من المسؤولية، نحني رؤوسنا أمام فشلنا المدوي في هجوم حماس، لكن يجب أن تكونوا جديرين بنا”، وأضاف: “لقد تجنب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحمل المسؤولية عن هجوم 7 أكتوبر، على عكس وزير الدفاع والعديد من كبار ضباط الجيش الإسرائيلي”.

التصريح الحاد النادر، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن نتنياهو أُبلغ مسبقا به، مضيفة أن رئيس الأركان هرتسي هاليفي سيجري نقاشا معه بشأن انتقاداته للسياسيين.

وكان نتنياهو قد ألقى بالمسؤولية على عاتق الأجهزة الأمنية والاستخبارات في أحداث 7 أكتوبر، علما بأنه اعتذر فيما بعد عن ما نشره في حسابه على منصة إكس.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن إجمالي عدد الشهداء في اليوم الـ160 على العدوان بلغ 31,272 بالإضافة إلى إصابة 73,024 منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وكشفت وزارة الصحة أن 72% من ضحايا الحرب هم من الأطفال والنساء.

إصابات في عملية طعن بمستوطنة في النقب (شاهد) (عربي21)

قالت وسائل إعلام عبرية، إن عملية طعن نفذت في مستوطنة بيت كاما بالنقب جنوب فلسطين المحتلة.

وأشارت إلى أن شخصا دخل إلى محطة وقود، وقام بطعن عدد من المستوطنين، ما أسفر عن ثلاث إصابات.

ولفتت إلى أن المنفذ استشهد، ويدعى فادي عبد اللطيف، من سكان رهط بالنقب وتعود أصوله إلى قطاع غزة.

“حماس” تدعو لكسر الحصار عن المسجد الأقصى في أول جمعة من رمضان (عربي21)

دعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الخميس، الشعب الفلسطيني إلى كسر الحصار عن المسجد الأقصى المبارك في أول جمعة من شهر رمضان، والأمتين العربية والإسلامية إلى تصعيد الحراك الشعبي المناصر لأهالي قطاع غزة.

وقالت حماس في بيان: “لتكن أوَّل جمعة من رمضان تصعيداً في كلّ الميادين نصرة لغزَّة والقدس والأقصى ودعماً لصمود شعبنا ومقاومته في مواجهة العدوان”

وأضافت أنها تدعو الشعب الفلسطيني “في عموم الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل إلى النفير العام وشدّ الرّحال إلى المسجد الأقصى المبارك والرّباط والاعتكاف فيه، ومنع كل محاولات الاحتلال تدنيسه وفرض مخططاته العدوانية”.

ودعت “الشباب الثائر في عموم الضفة الغربية للانتفاض والاشتباك مع جنوده وجيش الاحتلال الجبان، لإرباكه وإشغاله وبث الرّعب في أركان حكومته الفاشية”.

ووجهت “حماس” نداء إلى الأمتين العربية والإسلامية “لتكون هذه الجمعة المباركة، وكل أيام وجمع هذا الشهر المعظم، ميداناً وحراكاً عارماً ومتواصلاً، وتصعيداً في الساحات والميادين، انتصاراً ودعماً لصمود أهلنا في قطاع غزة وتضحيَّاتهم ومقاومتهم، والضغط المستمر، حتى وقف العدوان وفتح المعابر وإدخال المساعدات الإغاثية”.

وطالبت “أحرار العالم  وأصحاب الضمائر الحيّة الدَّاعمين لقضينا العادلة في كل مكان، إلى مواصلة حراكهم الجماهيري الفاعل ومسيراتهم التضامنية الغاضبة، وتصعيد كل أشكال الحشد والتأييد والدعم والمشاركة في فضح جرائم الاحتلال ومجازره المروّعة ضد شعبنا في قطاع غزَّة، والضغط على الحكومات المؤيّدة للاحتلال بالوقف الفوري لهذا العدوان، وفتح كل المعابر وإدخال المساعدات ومنع المزيد من القتل والحصار والتجويع والإبادة الجماعية”.

يديعوت أحرونوت: نتنياهو رفض خطة لتدريب أعضاء من حركة فتح لإدارة غزة بعد الحرب (الجزيرة)

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض خطة لتدريب أعضاء من حركة فتح وإعدادهم لإدارة غزة بعد الحرب.

وأضافت الصحيفة أنه وفقا للخطة التي تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية، فإن رئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، المعارض القوي لحماس الذي يحظى بدعم كل من إسرائيل والولايات المتحدة، سيقوم بتحديد ما بين 4000 و7000 من نشطاء فتح داخل قطاع غزة لتصادق عليهم إسرائيل، قبل أن يتلقوا تدريبا في الأردن لإدارة غزة بعد الحرب.

وقالت الصحيفة إنه خلال المرحلة الثانية من الخطة ستسمح إسرائيل لهؤلاء الأعضاء بالخروج من غزة للتدريب كقوة أمنية قادرة على الاستمرار، مضيفة أنه من المقرر أن يشرف المنسق الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، الجنرال الأمريكي مايكل بينزيل، على عملية التدريب.

ويهدف المخطط، الذي تم تقديمه إلى القادة السياسيين في الأسابيع القليلة الماضية، إلى منع وصول المساعدات الإنسانية والغذاء إلى أيدي حماس، ودفعها إلى الخروج من أدوار صناعة القرار وسط وشمال غزة.

حماس تقدم تصورا لاتفاق تبادل ومصادر إسرائيلية تكشف بعض بنوده (الجزيرة)

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها قدمت للوسطاء في مصر وقطر تصورا شاملا للمفاوضات يرتكز على 4 أسس تعتبرها الحركة ضرورية للاتفاق وتبادل الأسرى، تشمل وقف العدوان وتقديم الإغاثة وعودة النازحين وانسحاب الاحتلال من قطاع غزة. في حين قالت وكالة رويترز إنها اطلعت على رد حماس وعرضت بعض بنوده.

وقالت حماس في بيان نشر مساء الخميس إن هذه المبادئ والأسس التي قدمتها تعتبر ضرورية للاتفاق وملف تبادل الأسرى وأكدت أنها ستبقى منحازة لحقوق وهموم الشعب الفلسطيني.

بدوره، قال مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري إن التسريبات التي بدأت ترشح من مصادر حكومية، وتنسب لمصادر عليا في إسرائيل، تشير إلى أن حماس تحدثت وللمرة الأولى في مقترحها الجديد عن الإفراج عن 1000 من الأسرى الفلسطينيين مقابل الإفراج عن جميع المدنيين الإسرائيليين المحتجزين في غزة من أطفال ونساء ومرضى وكبار في السن، وذلك ضمن المرحلة الأولى من صفقة التبادل أو من “منحى” وقف إطلاق النار الذي سيمتد لـ42 يوما، مع إتاحة المجال لعودة النازحين لشمال القطاع.

صور حصرية لنقل أحجار ضخمة إلى شمال غزة يُعتقد أنها مخصصة لبناء ميناء المساعدات (فيديو) (الجزيرة)

حصلت الجزيرة مباشر على صور حصرية لعملية نقل أحجار ضخمة إلى منطقة البيدر جنوبي مدينة غزة شمالي القطاع، يُعتقد أنها مخصصة لبناء رصيف لاستقبال سفن المساعدات الدولية.

وبيّنت المشاهد شاحنة نقل كبيرة تحمل أحجارًا ضخمة من شاطئ خان يونس، ثم تشق طريقها في أحد الطرق في غزة، نحو وجهتها التي يُعتقد أنها الميناء الجديد التي تعتزم الولايات المتحدة إقامته.

السيسي خلال تفقده مقر أكاديمية الشرطة: سعيد بما أراه وأسمعه (بوابة الأخبار)

قال السيسي، إنّه سعيد بما يراه في مقر أكاديمية الشرطة وما يسمعه من وزير الداخلية حتى مدير الأكاديمية عن المستوى الذي حققه الطلاب خلال فترة التدريب المركز.

وأضاف السيسي، في كلمته خلال تفقد مقر أكاديمية الشرطة فجر اليوم الجمعة: “لن أنسى ان أقول لكم من فضلكم بلغوا أسركم تحياتي وتهنئتي لهم بشهر رمضان وأشقائنا المسيحيين بالصيام الكبير”.

السيسي: عملية التطوير في الأكاديمية العسكرية مستمرة ولا تتوقف (الشروق)

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن عملية التطوير في الأكاديمية العسكرية مستمرة ولا تتوقف، موضحًا أن التوقف عن التطوير يمثل مخالفة للواقع المحيط، جاء ذلك في كلمة له خلال تفقده الأكاديمية العسكرية، وبثّت القناة الرسمية لرئاسة الجمهورية مقتطفات منها مساء الخميس.

وأضاف أن هناك الكثير من القطاعات بالأكاديمية في الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن المقر الجديد للأكاديمية ستكون له طاقة استيعابية أكبر.

على خطى أوروبا وكندا.. أستراليا تستأنف تمويل الأونروا لإغاثة غزة من مجاعتها (الجزيرة)

أعلنت أستراليا، اليوم الجمعة، أنها ستستأنف تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا).

وفور القرار، كشفت حكومة كانبرا أنها ستفرج عن تمويل يبلغ نحو 4 ملايين دولار أمريكي، كان قد تم تعليقه مؤقتا بعد مزاعم إسرائيلية بأن عددا من موظفي الأونروا متورطون في عملية طوفان الأقصى للمقاومة في 7 أكتوبر الماضي.

الحوثي: سنمنع عبور السفن المرتبطة بإسرائيل إلى رأس الرجاء الصالح (فيديو) (الجزيرة)

قال عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثيين اليمنية في خطاب متلفز، الخميس، إن جماعته سوف “تواصل بفاعلية توسيع نطاق العمليات إلى مناطق لم يتوقعها العدو أبدًا”.

ونقلت قناة المسيرة اليمنية عن الحوثي قوله “نتجه لمنع السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي، ليس فقط عبر البحر العربي والبحر الأحمر وخليج عدن، ولكن أيضًا عبر المحيط الهندي وجنوب إفريقيا باتجاه الرجاء الصالح”.

ووصف الحوثي هذه الخطوة بأنها “كبيرة ومهمة”، وأكد أنه بدأ تنفيذ العمليات الخاصة بها.


تطورات المشهد السيناوي

مصر تنتقد الممر البحري إلى غزة ومصطفى البرغوثي يحذر (الجزيرة)

قال مسؤول مصري مشارك في المحادثات حول الممر البحري الإنساني الواصل بين قبرص وقطاع غزة، إنه تم إنشاؤه تلبية لاحتياجات إعلامية تخدم تل أبيب، حسبما أفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وأضاف المسؤول المصري -الذي لم تكشف الهيئة عن هويته- اليوم الخميس، أنه “في الواقع لا يوجد بديل عن إدخال المساعدات عبر معبر رفح، وإسرائيل هي العائق الرئيسي في هذا السياق”.

من ناحيته، حذر مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، الخميس، من استخدام “الميناء المقترح” من أجل تهجير سكان القطاع.

وقال البرغوثي في بيان “الحديث عن ميناء بحري من الولايات المتحدة ودول أخرى قد يستغرق إنشاؤه أشهرا هو تهرب من المسؤولية القانونية والأخلاقية عن الحصار على غزة”.

وأضاف “لو أرادت الولايات المتحدة فإنها تستطيع إجبار إسرائيل على فتح كل المعابر خلال 24 ساعة”، ولفت البرغوثي إلى أن “الميناء المقترح سيكون تحت السيطرة الإسرائيلية وقد يستخدم لتكريس إعادة احتلال غزة”.

وشدد البرغوثي في بيانه على أن “إلقاء المساعدات لسكان قطاع غزة بالمظلات لا يحل مشكلة المجاعة في قطاع غزة، إذ أن كمياتها قليلة ويضيع قسم منها في البحر أو في المستوطنات الإسرائيلية (المحاذية لقطاع غزة)”.

وأضاف “لا حل سوى كسر الحصار عبر معبر رفح (البري مع مصر) وإجبار إسرائيل على فتح كل الممرات البرية لإيصال المساعدات والأدوية لكل مناطق القطاع بما في ذلك الشمال”.

السيسي يحذر من خطورة اجتياح رفح الفلسطينية: أتمنى وقف إطلاق النار خلال أيام (الوطن)

حذّر السيسي، من خطورة اجتياح مدينة رفح الفلسطينية، قائلا: «يجب أن تكون هناك جدية كمجتمع دولي في أن تكون هناك فرصة حقيقية لقيام دولة فلسطينية جنبا إلى جنب مع الدولة الإسرائيلية، وأن يعيشوا بكرامة كبيرة في بلدهم، ويديروا أمورهم بالشكل الذي يرتضونه دون أي ضرر».

وطالب في كلمته خلال تفقد مقر أكاديمية الشرطة فجر اليوم، ونقلته قناة «إكسترا نيوز»، بالاعتراف الدولي بفلسطين بأن تكون دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة، وأن تعترف بها الدول الكبرى بشكل كامل.

وتابع: «لو تحقق هذا، ورغم المأساة الكبيرة التي عايشناها منذ 5 شهور، إلا أن عزاءنا لما حدث هو الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».


تطورات المشهد الأمني

بالأسماء.. خالد علي: قائمة إخلاءات جديدة تضم 20 متهما في قضايا مختلفة (درب)

نشرت المحامي الحقوقي خالد علي، اليوم الخميس 14 مارس 2024، قائمة جديدة بأسماء 20 متهما قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيلهم في قضايا مختلفة، وحسب خالد علي ضمت القائمة كل من: 

القضية رقم 960 لسنة 2020

  1. جودة سلمان مسلم سالم
  2. حسان سالم مسلم سالم

القضية رقم 1691 لسنة 2022

  1. أدهم محمد لاشين حسنين حسن
  2. نصر محسوب أحمد عبد ربه

القضية رقم 2070 لسنة 2022

  1. أسامة صلاح محمد محمد
  2. مهاب محمد رضوان محمد عبد الله

القضية رقم 2094 لسنة 2022

  1. عطية محمد عبد النبي إبراهيم
  2. محمد عبد العال أبو الدهب علي الجبالي
  3. محمود محمد إبراهيم محمد عيسى
  4. نوران محمود جمال الدين محمود
  5. ياسر عبد الكريم إبراهيم السيد
  6. ياسر محمد علي عشري
  7. ياسر منصور منصور عبيد

القضية رقم 585 لسنة 2023

  1. طارق أحمد عبد الحافظ أحمد

القضية رقم 716 لسنة 2023

  1. إبراهيم السيد أحمد إسماعيل موسى
  2. صلاح أحمد عبد القادر نافع
  3. محمد السيد عيسى الحداد

القضية رقم 1635 لسنة 2023

  1. نرمين السيد العربي إبراهيم نوار القاطوني

القضية رقم 2284 لسنة 2023

  1. روماني نعيم شهيد يوسف
  2. هاني جميل كامل عبد المسيح
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close