fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 15 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسى ونظيره الزيمبابوى يتفقان على تطوير التعاون بالزراعة (اليوم السابع)

استقبل السيسي، بقصر الاتحادية، الرئيس “إيمرسون منانجاجوا”، رئيس زيمبابوي، الذي يقوم بزيارة لمصر.

تم الاتفاق على أهمية تطوير التعاون في مجال الزراعة ومشروعات التصنيع الزراعي، وتعظيم الاستفادة من الثروات الحيوانية والسمكية، وذلك بهدف تعظيم القيمة المضافة وضمان الأمن الغذائي للبلدين، إلى جانب التعاون في قطاعات البنية التحتية المختلفة بما يوفر فرصاً تنموية مشتركة، تناول اللقاء كذلك التباحث حول سبل تعزيز العمل الأفريقي المشترك، لاسيما في ضوء استضافة مصر حالياً لفعاليات المعرض الثالث للتجارة البينية الأفريقية.

شكري: التصريحات الإسرائيلية بشأن تهجير الفلسطينيين مرفوضة (بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية سامح شكري إنه لوحظ على مدار الفترة الماضية سيولة في التصريحات غير المسئولة المنسوبة لمسئولين بالحكومة الإسرائيلية، والتي تخالف في مجملها قواعد وأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

ورداً على استفسار من عدد من المحررين الدبلوماسيين بشأن تصريح وزير المالية الإسرائيلي حول اعتبار التهجير الطوعي لسكان غزة هو الحل الإنساني الأنسب، أكد وزير الخارجية على أن هذا التصريح يعد تعبيراً عن سياسة الحكومة الإسرائيلية المخالفة للقوانين الدولية، وأن أية محاولة لتبرير وتشجيع تهجير الفلسطينيين خارج قطاع غزة، هي أمر مرفوض مصرياً ودولياً جُملةً وتفصيلاً.

الأمم المتحدة تحذر من كارثة وشيكة في مستشفى الشفاء في غزة (عربي21)

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن الوقت ينفد من أجل منع وقوع كارثة كبيرة في مستشفى الشفاء المحاصر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة غزة، مشددا على عدم وجود أي وسيلة لنقل المرضى بأمان إلى أي مكان في القطاع.

وشدد منسق الشؤون الإنسانية للمكتب في الأراضي الفلسطينية أندريا دي دومينيكو، على أن الاشتباكات تكثفت في محيط مستشفى الشفاء نهاية الأسبوع، مبينا أن البنية التحتية الأساسية تضررت وفقد بعض العاملين هناك حياتهم.

جرائم الاحتلال تقلب الطاولة| محلل إسرائيلي يهاجم نتنياهو: العالم يرانا إرهابيين (عربي21)

يقلب العدوان الإسرائيلي على غزة الموازين في العالم؛ فبعد الجرائم الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع المحاصر، فإنها بدأت ردود الفعل الدولية تتغير من مناصرة الاحتلال إلى انتقاده على الجرائم المروعة التي ارتكبها بحق الفلسطينيين حتى إن نظرة الكثير من السياسيين بدأت تتغير تجاه قادة حركة حماس وفق محللين “إسرائيليين”، يقول المحلل الإسرائيلي آفي إيسسخاروف، إن الشارع الغربي والعربي بات ينظر الى قادة حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” على أنهم “مقاتلون من أجل الحرية”.

وكتب آفي إيسسخاروف في صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: “من المستحيل تجاهل ما أصبح على نحو متزايد واحدًا من أعظم الكوابيس السياسية التي عرفناها”.

“هيومن رايتس”: الاحتلال لا يقدم أدلة على استخدام “حماس” للمستشفيات المستهدفة (عربي21)

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الثلاثاء، إن هجمات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتكررة، وغير القانونية على المرافق والطواقم ووسائل النقل الطبية “تمعن في تدمير نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة”، مطالبة بـ”فتح تحقيق فيها، باعتبارها جرائم حرب”.

وأضافت المنظمة في بيان صحفي أنه “على الرغم من ادعاءات الجيش الإسرائيلي بشأن استخدام حركة حماس للمستشفيات، إلا أنه لم يتم تقديم أي دليل، يبرر حرمان المستشفيات وسيارات الإسعاف من وضعها المحمي بموجب القانون الإنساني الدولي”.

وأشارت “هيومن رايتس ووتش” إلى إجرائها تحقيقا في الهجمات على المستشفى الإندونيسي، والمستشفى الأهلي، والمركز الدولي للعيون، ومستشفى الصداقة التركي، ومستشفى القدس، أو بالقرب منها، بين السابع من أكتوبر الماضي، و السابع من نوفمبر الجاري.

السيسي وبوتين يتفقان على تكثيف الجهود الدولية تجاه الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالا هاتفياً من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

تناول الاتصال مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، واتفق الرئيسان على تكثيف الجهود الدولية تجاه الوقف الفوري لإطلاق النار، وإتاحة المجال أمام النفاذ العاجل للمساعدات الإنسانية، واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المدنيين وحقن الدماء، وذلك تمهيدًا لمسار سياسي يهدف لحل النزاع على أساس حل الدولتين.

شكري يتلقى اتصالا هاتفيا من مستشارة الأمن القومي للرئيس الكيني (الشروق)

بحث وزير الخارجية سامح شكري، هاتفيا مع مستشارة الأمن القومي للرئيس الكيني، مونيكا جوما تطورات الحرب الدائرة في غزة، توافقت رؤى الطرفين حول حتمية تحقيق وقف فوري لإطلاق النار، وتوقف إسرائيل عن كافة الممارسات المخالفة لقواعد القانون الدولي، بما فيها التهجير القسري للفلسطينيين، وضرورة تكثيف تنسيق الجهود الدولية لإنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية بصورة كاملة ومستدامة على نحو يلبي الاحتياجات الملحة لأبناء الشعب الفلسطيني.

انتقادات متزايدة في الخارجية الأمريكية.. بلينكن يحاول احتواء معارضة متنامية للموقف من الحرب على غزة (الجزيرة)

تحرك وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، للتعامل مع الانتقادات المتزايدة داخل صفوف الوزارة لسياسة إدارة الرئيس جو بايدن في التعامل مع الحرب على غزة، إذ دعا مئات من موظفي الحكومة بشكل علني وفي أحاديث خاصة إلى وقف إطلاق النار في غزة.

ونقلت رويترز -عن مصادر مطلعة على الأمر- قولها إن ما لا يقل عن 3 برقيات تنتقد سياسة الإدارة أرسلت عبر “قناة المعارضة” الداخلية بالوزارة، التي تأسست خلال حرب فيتنام وتسمح للدبلوماسيين بإثارة المخاوف بشأن السياسة مع وزير الخارجية دون الكشف عن هوياتهم.

القوات الإسرائيلية تقتحم مستشفى الشفاء.. ودعوات إسرائيلية للتهجير (انتربرايز)

القوات الإسرائيلية تقتحم مستشفى الشفاء: اقتحمت القوات الإسرائيلية مستشفى الشفاء – أكبر مجمع طبي في مدينة غزة – في الساعات الأولى من صباح اليوم، بعد ثلاثة أيام من الحصار المتواصل، وفقا لتقارير صحفية. وقال أحد شهود العيان لمراسل بي بي سي في غزة إن الجنود الإسرائيليين دخلوا المبنى و”أطلقوا قنبلة دخان تسببت في اختناق العديدين”، فيما أفاد صحفي فلسطيني بحدوث “قصف مكثف وإطلاق نار” في محيط المستشفى. وفي منشور على موقع “X”، قال الجيش الإسرائيلي إنه ينفذ “عملية دقيقة وموجهة” ضد حماس في منطقة محددة من المستشفى وأنه ليس لديه أي نية لإلحاق الضرر بالمدنيين.

اتهمت إسرائيل حماس بوضع مقرها الرئيسي تحت المستشفى، وهو ما نفته حماس وإدارة المستشفى بشدة. ولا يزال آلاف النازحين ومئات المرضى والعاملين الطبيين داخل المجمع، وذكرت تقارير أن الجيش الإسرائيلي المحيط بالمستشفى منعوهم من الخروج.

والولايات المتحدة تدعم المزاعم الإسرائيلية لكنها تدعو إلى ضبط النفس. ويمكنكم مطالعة ما قاله المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي في مؤتمر صحفي أمس.

إسرائيل تريدها نكبة أخرى: عاد المسؤولون الإسرائيليون للدعوة علنا للحصول على الدعم الدولي لإجلاء مئات الآلاف من الفلسطينيين من أراضيهم في غزة، ولكن هذه المرة الحديث يتم بلغة الإنسانية.

دعوات للتطهير العرقي: سفير إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة داني دانون والرئيس السابق للموساد رام بن باراك، يحثان على التطهير العرقي للفلسطينيين، في قسم الرأي في صحيفة وول ستريت جورنال، حيث ناشدا الحكومات الغربية أن تستقبل الفلسطينيين “الذين أعربوا عن رغبتهم في الرحيل”.

سموتريش يلعب دور الأم تيريزا: دعا وزير المالية اليميني المتطرف في حكومة نتنياهو، بتسلئيل سموتريش، إلى حل “إنساني” في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمس. وقال إنه يجب السماح للفلسطينيين “بالهجرة الطوعية” من أراضيهم.

ورفض مصري لتصريحات سموتريش: أعرب وزير الخارجية سامح شكري، في بيان صدر أمس، عن رفض مصر القاطع لدعوة سموتريش لتهجير المدنيين في غزة واتهم الحكومة الإسرائيلية بتعمد تجويعهم لإجبارهم على ترك أراضيهم.

تذكر: وضعت الحكومة الإسرائيلية خطة للتهجير القسري لسكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى مصر، كما تمارس ضغطا على الحكومات الأجنبية لدعم تلك الخطة، والتي قوبلت برفض شديد من الرئيس عبد الفتاح السيسي ومسؤولين بارزين بالحكومة، إذ شدد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الشهر الماضي على عدم تخلي مصر عن متر واحد من أرض سيناء. وأدت الحرب على غزة حتى الآن إلى تشريد 1.6 مليون شخص عن منازلهم، أي أكثر من ثلثي إجمالي سكان غزة

قيادي في “حماس”: تصوير الاحتلال لاقتحام “الشفاء” كأنه نصر دليل فشل وارتباك (عربي21)

شدد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، عزت الرشق، الأربعاء، على أن “محاولة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي تصوير اقتحام جيشه لمجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة كأنه إنجاز، لا يتعدى كونه مراهقة سياسية ومسرحية مكشوفة لن تنطلي على أحد”.

وقال الرشق في مقطع مصور نشر عبر قناة “حماس” في تطبيق “تلغرام”، إن “وصول دبابات الاحتلال الإسرائيلي إلى مستشفى الشفاء ليس إنجازا؛ فالمستشفى مرفق مدني طبي وليس ثكنة عسكرية”.

وأضاف أن “عمر مستشفى الشفاء أكبر من عمر دولة الاحتلال الإسرائيلي، وهو يؤوي مرضى ومصابين وأطباء وممرضين ونازحين أيضا”، وشدد على أن “محاولة تصوير نتنياهو وجيشه اقتحام مستشفى الشفاء كأنه انتصار يعبر عن الفشل والارتباك وعمق الهزيمة التي يتكبدونها”.

وسائل إعلام إسرائيلية: إحراز تقدم ملموس في المفاوضات لصفقة تبادل أسرى مع حماس (الجزيرة)

قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” إن اجتماع مجلس الحرب انتهى فجر اليوم الأربعاء، وتطرّق جزء كبير منه إلى الخطوط العريضة المحتملة للاتفاقيات مع حركة حماس لإطلاق سراح المختطفين، على حد قولها.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة مايك هرتسوغ قوله “هناك محادثات بشأن صفقة رهائن، لكن من الأفضل عدم الحديث عنها علنا”.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجه بتوفير احتياطي مناسب من السلع لتلبية الاحتياجات في رمضان (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، اجتماعًا مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعلي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.

تناول الاجتماع جهود المضي قدماً في تنفيذ المشروع القومي لإنشاء المخازن والمستودعات الاستراتيجية، واستكمال المشروع القومي للصوامع، لتأمين مخزون كاف من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام، وذلك في إطار حرص الدولة على تأمين احتياجات المواطنين وتحقيق الاستقرار في موقف الأمن الغذائي المصري.

ووجه السيسي، بالتأكد من توافر احتياطي مناسب من السلع مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وبما يلبي كافة احتياجات أبناء الشعب المصري.

كما وجه بتوفير إمدادات غذائية إضافية من السلع الغذائية المتنوعة بقيمة 650 طناً للشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة، وذلك في إطار دور مصر المتواصل في دعم الأشقاء في غزة على جميع المستويات.


تطورات المشهد الاقتصادي

لمواجهة أزماتها الاقتصادية.. مصر تلجأ للمقايضة مع روسيا والهند وكينيا (عربي21)

على الرغم من اختراع البشرية نظام المقايضة قبل نحو  6 آلاف سنة بسبب عدم وصول سكان الأرض بعد إلى اختراع النقود، إلا أن مصر قررت أن تلجأ إلى هذا النظام لحل أزماتها مع ندرة العملات الصعبة، وشح الدولار، وزيادة أسعاره في السوق السوداء عنها بالسوق الرسمية، وسط حاجتها لتلبية احتياجات سوق هي الأكبر بمنطقة الشرق الأوسط حيث يربو على 105 ملايين مستهلك.

ومنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها، فقد خفضت القاهرة قيمة عملتها المحلية ثلاث مرات منذ مارس 2022، وحتى يناير الماضي، وسط توقعات بخفض جديد في قيمة الجنيه نهاية العام الجاري.

وهناك فجوة تمويل خارجي ونقس سيولة تعاني منها مصر، قدرها تقرير لبنك “nbk”، بنحو 12 مليار دولار هذا العام، فيما قدر كبير المحللين الاقتصاديين بقطاع البحوث في مجموعة “إي إف جي هيرميس” محمد أبو باشا، تلك الفجوة بنحو 8 إلى 10 مليارات دولار، بحسب تقرير بحثي حديث له.

“مقايضة روسيا والهند وكينيا”

ونقل موقع “الشرق مع بلومبيرغ” عن ثلاثة مصادر بينهم مسؤولان مصريان تأكيدهم أن البنك المركزي المصري يقوم بدراسة اعتماد نظام المقايضة مع دول الهند وروسيا وكينيا ومواصلة التعامل بالعملات المحلية مع تركيا، بدلا من الدولار، في عمليات تم بعضها مع القطاع الخاص بضمان البنك المركزي المصري.

الدولار يتجاوز حاجز 50 جنيها للمرة الأولى في السوق الموازية (الخليج الجديد)

صعد سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنية المصري في السوق الموازية (السوق السوداء) إلى مستوى تاريخي، إذ تداوله بعض المتعاملون بين 50 و52 جنيها للبيع.

يذكر أن سعر الجنيه يتحدد في السوق الموازية وفقا للكمية المطلوبة من العملة الأمريكية.

«المصرية للاتصالات» تحقق 42 مليارات جنيه إيرادات خلال 9 أشهر (الوطن)

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات نتائج أعمالها عن الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2023، وذلك طبقا للقوائم المالية المجمعة المعدة، وفقا لمعايير المحاسبة المصرية.

بلغ إجمالي الإيرادات المجمعة 42.0 مليار جنيه محققا نموا قدره 30% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، مدفوعا بالزيادة في كل من إيرادات المكالمات الدولية الواردة البالغ 4,3 مليار جنيه، والتي تضاعفت مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، نتيجة لزيادة المكالمات الواردة بنسبة 12% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وارتفاع سعر الدولار متبوعة بالزيادة البالغة 50% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق في إيرادات الكوابل، إذ بلغت 3,1 مليار جنيه بالإضافة إلى النمو المستمر في إيرادات خدمات البيانات للثابت والمحمول التي بلغت 15,9 مليار جنيه بزيادة قدرها 18% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

مصر تطرح فكرة استغلال الأسواق المالية الهندية لتنويع مصادر التمويل (بانكيز)

قالت وزارة المالية في بيان يوم الثلاثاء إن مصر ناقشت مع سفير الهند لدى مصر إمكانية دخول الأسواق المالية الهندية.

وذكر البيان أن “الجانبين ناقشا سبل تشجيع استخدام العملات الوطنية لتسوية المدفوعات”، وذلك خلال لقاء بين وزير المالية محمد المعيط والسفير شري أجيت جوبتي.

ونقل البيان عن معيط قوله إن مصر حريصة على تنويع مصادر التمويل ودخول أسواق مالية جديدة، بما في ذلك “إمكانية التوجه إلى أسواق المال الهندية”.

وفي يونيو قالت مصادر لرويترز إن الهند تدرس اقتراحا لبدء تجارة المقايضة مع مصر في سلع مثل الأسمدة والغاز، كجزء من اتفاق أوسع يمكن أن يشهد قيام نيودلهي بتمديد خط ائتمان بقيمة عدة مليارات من الدولارات إلى القاهرة.

«إيني» تتوقع استئناف مصر تصدير الغاز نهاية العام (المصري اليوم)

توقع مسؤول في شركة «إيني» الإيطالية، أن تستأنف مصر صادرات الغاز الطبيعي المسال في ديسمبر أو يناير المقبل، مع انخفاض الطلب المحلي في فصل الشتاء مع تلقيها المزيد من الغاز من إسرائيل.

وقال كريستيان سينيوريتو مدير محفظة الغاز الطبيعي والمسال العالمية لدى إيني للصحفيين، على هامش مؤتمر لقطاع الطاقة في لندن، إن الاستهلاك في مصر يتراجع ونتوقع استئناف الصادرات بحلول ديسمبر أو ربما يناير.

وفي مطلع شهر نوفمبر الجاري، قال مسؤول مطلع، إن شركة إيني الإيطالية للطاقة تتوقع بدء الإنتاج من بئر غاز «أوريون-1 إكس» في شرق المتوسط بمصر تضم احتياطي قدره 10 تريليونات قدم مكعبة خلال ثلاث سنوات وبتكلفة استثمارية 130 مليون دولار.

وزيرة المالية الهندية: الحرب على غزة تشكل تحديا لمشروع الممر الاقتصادي (الجزيرة)

قالت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيتارامن اليوم الأربعاء في نيودلهي إن الصراع بين إسرائيل وغزة “دليل مثير للقلق” على التحديات الجيوسياسية التي يواجهها الممر الاقتصادي متعدد الأطراف.

وكان مشروع الممر الاقتصادي قد تم الإعلان عنه خلال قمة مجموعة العشرين بالهند التي عقدت في سبتمبر/ أيلول الماضي، ويربط بين جنوب آسيا وأوروبا عبر الخليج والشرق الأوسط.

توقف شهر.. الاحتلال يعيد ضخ الغاز في الخط الواصل إلى مصر (عربي21)

عاد خط الغاز بين دولة الاحتلال ومدينة العريش المصرية إلى العمل مجددا، في أعقاب توقفه بفعل الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة، وأعلنت شركة شيفرون، الثلاثاء، استئناف تدفق الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط من دولة الاحتلال إلى مصر، بعد توقف دام شهرا بسبب الحرب في غزة.

وقالت الشركة في بيان: “شيفرون ميديترينيان ليمتد تؤكد استئناف تدفق الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط يوم 14 نوفمبر 2023”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى: فكر الإسلام السياسي قائم على الجهاد والموت وتعظيم السيف (الشروق)

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن تيار الإسلام السياسي معظم فكره الجهاد والموت باعتباره الشهادة، قائلا: عندما تسمع أي خطبة ودرس لأي سلفي لا يمكن أن يخرج الحوار والوعظ إلا في الإطار الحديث عن عقبة بن نافع وخالد بن الوليد.

وأضاف”عيسى”، على أن هذا منطق الإسلام السياسي الذي يعمل على تعظيم فكرة الجهاد وإدخال الإسلام بالسيف.

مؤسسات دينية

رابطة علماء المسلمين تصدر بيان “نداء الأقصى وغزة” (الرابط)

دعت رابطة عُلماء المسلمين في بيان “نداء الأقصى وغزة”، تدعو فيه لإعلان الجهاد والنفير في جميع أنحاء العالم من أجل فلسطين. وأشارت الرابطة إلى أن “إغلاق المعابر والحدود خيانة لله ورسوله ويتعين دخول المجاهدين من كل مكان  وإغاثة المحتاجين في أرض غزة وأن قيام أي جيش بحراسة الحدود هو حماية للعدو، كما ذكر البيان. وقد استهل البيان بقوله: “انطلاقاً من هذا التكليف الرباني، وتنفيذاً للمسئولية الشرعية، وصدعاً بالحق، وجهاداً بالكلمة، يعلن علماء الأمة ونخبها وهيئاتها وشخصياتها العامة وجماهيرها الواسعة من كل الأقطار والهيئات والروابط، تأكيدهم على الثوابت الشرعية التالية:”، ثم أكد البيان على النقاط التالية وتناولها بالتفصيل، وهي:

‏ 1- تأييد المقاومة وموالاتها:‏

‏2- جهاد دفع العدوان في فلسطين متعين على المسلمين.

‏3-‌‏ التخلي عن نصرة غزة في حكم الفرار يوم الزحف.

‏4- إغلاق المعابر والحدود خيانة لله ورسوله.

‏5- المقاطعة الشاملة للعدو المحارب.

‏6- اتفاقيات “السلام والتطبيع” باطلة شرعاً.

7- أرض فلسطين وقف لا يجوز التنازل عن أي شبر منها.

8- النفير العام لدفع العدوان ونصرة غزة وفلسطين.

9- اتساع رقعة المعركة في المنطقة وربما في العالم.

10- الانتصار على العدو آت لا ريب فيه.

 هذا، وقد وقع على البيان 182 عالم من شتى بلاد المسلمين.

الزراعة والتموين

طلب إحاطة بشأن «أزمة الأرز»: يجب ملاحقة المحتكرين (المصري اليوم)

حذر النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب من اشتعال أزمة الأرز مرة ثانية عقب التقلبات المستمرة التي تشهدها الأسعار بين الاتفاع والانخفاض فضلًا عن ندرة المعروض بالسوق بحسب استغاثات المواطنين على مواقع التواصل.

وقال قاسم في طلب إحاطة قدمه للمستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور على المصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إن العديد من المواطنين على مواقع التواصل اشتكوا من ارتفاع أسعار الأرز فضلًا عن ندرته في وقت معهود عنه أنه موسم الحصاد ويشهد انخفاضًا لأسعار الأرز كل عام.


تطورات المشهد العسكري

قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات الحكومية والخاصة للعمل ضباط متخصصين (بوابة الأخبار)

صدق الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من الطلبة الذكور والإناث خريجى الجامعات الحكومية والخاصة الحاصلين على “البكالوريوس – الليسانس – الدراسات العليا” للعمل كضباط متخصصين بالقوات المسلحة دفعة أكتوبر 2023.

وزير الإنتاج الحربي: حريصون على تحقيق الشراكة الاستراتيجية مع بيلاروسيا (بوابة الأخبار)

عقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى، اجتماعًا مع أليكسي بوجدانوف وزير التجارة ومكافحة الإحتكار بدولة بيلاروسيا ووفد مرافق، بحضور سيرجي تيرينتيف سفير بيلاروسيا بمصر، جاء ذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وزير الدفاع يشهد مشروع مراكز القيادة الاستراتيجي التعبوي التخصصي لمركز السيطرة الخلفي (الوطن)

شهد الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة الاستراتيجي التعبوي التخصصي لمركز السيطرة الخلفي للقوات المسلحة، الذي استمر لعدة أيام، في إطار خطة التدريب الاستراتيجي التعبوي للهيئات والإدارات، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من قادة القوات المسلحة.

وكان الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة قد شهد إحدى مراحل المشروع التى تضمنت عرض التقارير والقرارات لكافة الإدارات التخصصية المشاركة فى المشروع أثناء مراحل العمليات.

زعيم الحوثيين في اليمن يتوعد باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر (فيديو) (الجزيرة)

توعّد زعيم جماعة “أنصار الله” في اليمن عبد الملك الحوثي باستهداف السفن الإسرائيلية التي قد تمر في البحر الأحمر وباب المندب، ردا على حرب جيش الاحتلال على قطاع غزة، مجددا التأكيد أن إطلاق الصواريخ والمسيّرات على جنوبي إسرائيل “سيستمر”.

وقال الحوثي في كلمة متلفزة بثتها قناة المسيرة التابعة للحوثيين أمام جماهير خلال إحياء (الذكرى السنوية للشهيد) “في البحر الأحمر وبالذات في باب المندب وما يحاذي المياه الإقليمية اليمنية، عيوننا مفتوحة للرصد الدائم والبحث عن أي سفينة إسرائيلية”.


تطورات المشهد السيناوي

دخول أول شاحنة وقود من معبر رفح إلى قطاع غزة (بوابة الأخبار)

ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية»، منذ قليل، أنه دخلت أول شاحنة وقود من معبر رفح إلى قطاع غزة.

مصر تنفي إغلاق معبر رفح وتتهم الاحتلال بعرقلة دخول المساعدات (عربي21)

نفت وزارة الخارجية المصرية، الأنباء المتداولة حول إغلاق معبر رفح الحدودي البري مع قطاع غزة، مشددة على أن “المعبر لم يتم إغلاقه في أي مرحلة من المراحل منذ بداية الأزمة”.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، السفير أحمد أبو زيد، إن “من يعيق دخول المساعدات إلى قطاع غزة هو الجانب الإسرائيلي من خلال الإجراءات والشروط المعيقة والمبررات الواهية”.


تطورات المشهد الأمني

استشهاد ضابط شرطة ومقتل 6 عناصر شديدة الخطورة بأسيوط (اليوم السابع)

لقي 6 عناصر جنائية شديدة الخطورة بأسيوط حتفهم، بينما استشهد ضابط شرطة وأصيب معاون أمن عقب تبادل إطلاق النيران بين العناصر وقوات الشرطة.

وقالت الداخلية في بيان لها : أسفرت تحريات إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن أسيوط عن رصد نشاط أحد أخطر البؤر الإجرامية بجنوب البلاد والتى تعمل فى الإتجار بالمواد المخدرة والأسلحة والذخائر غير المرخصة تضم (6 عناصر جنائية شديدة الخطورة “مطلوب ضبطهم فى قضايا قتل عمد – شروع فى قتل – سلاح ” ومحكوم على اثنين منهم بالسجن المؤبد”).

عبد ميلاده الرابع في السجن| زوجة الطالب بدر محمد: خلف القضبان بلا حرية أو حقوق.. لم أعد أستطع الإجابة على سؤال ابنتنا “متى يعود أبي” (درب)

قضى الطالب بدر محمد عبدالله منذ أيام عيد ميلاده الرابع خلف القضبان، بعد حكم بسجنه لمدة 5 سنوات في أعقاب إدانته في يناير 2023 على خلفية احتجاجات ميدان رمسيس التي جرت في 16 أغسطس 2013، عندما كان عمره 17 سنة. 

وكتبت إلينا بيشلر، زوجة بدر بعد زيارته له في محبسه بسجن بدر تزامنا مع عيد ميلاده: “عيد ميلاد سعيد يا بدر، اليوم هو 11 نوفمبر 2023، وسيقضي بدر عيد ميلاده خلف القضبان للمرة الرابعة. 1280 يوما بلا حرية بلا حقوق”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close