fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 16 أغسطس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

إثيوبيا تخزن 26 مليار متر من ماء النيل خلف سد النهضة.. ما حجم الضرر على مصر؟ (عربي21)

نجحت إثيوبيا في تخزين المليار التاسع، من التخزين الرابع، ووصل منسوب بحيرة سد النهضة إلى 611 مترا فوق سطح البحر خلال الأربعة أسابيع الماضية، ليصبح إجمالي التخزين حوالي 26 مليار متر مكعب.

ومن المتوقع أن تمتد عملية التخزين حتى شهر سبتمبر المقبل، بحسب تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، الشهر الماضي، لتجنب إلحاق الضرر بدولتي المصب (مصر والسودان)، مشيرا إلى أن مراحل الملء الثلاث السابقة لم تؤثر على دول حوض النهر، وبالمثل لن تكون عمليات الملء الأخرى مختلفة عن سابقاتها.

يقول خبير هندسة المياه والسدود، الدكتور محمد حافظ: “مبدئيا إثيوبيا محتاجة أن تستكمل الملء الخامس نهاية سبتمبر 2024, وهذا يعني تخزينها هذا العام (27 مليار متر مكعب تخزين حي) + (3 مليارات متر مكعب فواقد) أي إجمالي (30 مليار متر مكعب) + (4 مليارات متر مكعب بدلا عن ما تم تصريفه لمصر أثناء تجفيف الممر) وهذا يجعل ما تم تخزينه في الملء الرابع عند منسوب (625) فوق سطح البحر يعادل (34 مليار متر مكعب)، بينما الملء الخامس سيعادل قرابة (35 مليار متر مكعب)”.

وأوضح في حديثه لـ”عربي21″ حجم الضرر البالغ بالقول: “وهذا يعني أن يوم اكتمال الملء الخامس ستكون إثيوبيا قد خزنت خلال عامي 2023 و2024 قرابة (70 مليار متر مكعب) ولو افترضنا أن الزراعة المصرية تحتاج (5 مليارات متر مكعب) لري (1 مليون فدان سنويا) فهذا يعني حرمان القطاع الزراعي قرابة (70 مليار متر مكعب) أي حرمان قرابة (14 مليون فدان من مياه الري على مدار عامين) أي حرمان (7 ملايين فدان من الري لكل عام)”.

وزير الخارجية يستقبل نظيره السوري (الشروق)

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، الدكتور فيصل المقداد، وزير خارجية سوريا بمقر وزارة الخارجية المصرية.

وشهدت الزيارة عقد لقاء ثنائي مغلق بين وزيري خارجية البلدين، أعقبه جلسة محادثات موسعة شملت الوفدين المصري والسوري، وتناولت المحادثات مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وسبل دفعها وتعزيزها، بما يعود بالنفع والمصلحة على الشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وزراء خارجية مصر والأردن والعراق يبحثون تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي (الشروق)

انطلق، الاجتماع الرسمي لآلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، ونظيريه الأردني أيمن الصفدي، والعراقي فؤاد حسين.

وأشار السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أن «التنسيق مستمر والتشاور دائم؛ لتعزيز أوجه التعاون الاقتصادي، وبحث مستجدات الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة».

مصر تدين التفجير الإرهابي في مدينة شيراز الإيرانية (الشروق)

أدانت مصر بأشد العبارات، التفجير الإرهابي الذي استهدف مرقد شاه جراغ الديني، في مدينة شيراز الإيرانية.

وزير سابق: مذبحة رابعة أثبتت أن الغرب لن يدعم الديمقراطية في مصر (الرابط)

نشر وزير الاستثمار الأسبق يحي حامد مقال رأي على موقع ميدل إيست آي بعنوان: “مذبحة رابعة أثبتت أن الغرب لن يدعم الديمقراطية في مصر أبداً”، حيث قال إنه بعد مرور عقد على الزمان على إراقة الدماء في أغسطس 2013 ، فلم يعد لدى المصريين أي سبب للثقة في الخطاب الغربي حول حقوق الإنسان. ويصادف 14 أغسطس 2023 الذكرى العاشرة لأسوأ مذبحة في تاريخ مصر. فقبل عقد من الزمان، قتل الجيش المصري حوالي 1000 مصري بدم بارد وسط احتجاجات تم تنظيمها في ميدان رابعة بالقاهرة. وكان القصد من وراء ذلك خلق حقبة جديدة من القمع والوحشية من شأنها ترسيخ الحكم للجنرال عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع آنذاك. وكان هؤلاء المصريون المحتجون قد تجمعوا في القاهرة لدعم محمد مرسي، الرئيس الأول والوحيد المنتخب ديمقراطيا في تاريخ البلاد. وكنت جزءاً من تلك الإدارة، وأنا مرتاح تماماً للقول إنه بينما ارتكبنا أخطاء أثناء وجودنا في السلطة، فلم يقترب شيء منها أبداً للإجرام والفساد والوحشية الصريحة التي كانت سمة من سمات السنوات الستين السابقة على عام مرسي في الحكم أو العشر سنوات التي تلت ذلك. وقال الوزير السابق إن مصر تستحق الدعم لتجربتها في الديمقراطية. لكن من الواضح أن هذا لم يكن هو الموقف الذي اتخذه الغرب بشكل عام، والولايات المتحدة بشكل خاص. قد يتحدث المسؤولون الغربيون كثيراً عن الديمقراطية ، لكن وعدهم بتعزيز الديمقراطية لا يكون إلا إذا كنت تعيش في مكان تكون فيه الديمقراطية وسيلة لتثبيت نظام يدعم المصالح الغربية. فإذا كنت في مصر أو باكستان، فمن الواضح أن الديمقراطية بالنسبة للغرب تكون أقل تفضيلًا من دعم الحكام المستبدين الذين يضمنون مصالحهم، وحينئذ سيطلق الغرب على مثل هذه المواقف اسم دعم “الاستقرار”.

وفاة 15 سائق مصري على الحدود السودانية.. 4 آلاف عالقين (مدى مصر)

تُوفي سائق شاحنة مصري على الحدود المصرية السودانية، أمس، ليلحق بـ14 سائقًا آخرين لقوا حتفهم على مدار 15 يومًا، بعدما علقوا في المعابر الحدودية بين الدولتين، نتيجة تعطل حركة الشحن والتفريغ، بحسب مصدرين بنقابتي «النقل البري» و«النقل والمواصلات»، أشارا إلى أن المصير نفسه يهدد 4 آلاف سائق لا يزالوا عالقين حتى اﻵن دون استجابة حكومية لاستغاثاتهم.

على مدار نحو شهرين وحتى اليوم تكدست شاحنات نقل بضائع مصرية على جانبي معبري «قسطل» و«أرقين» البريين بين مصر والسودان، في انتظار المرور إلى اﻷراضي السودانية لتسليم شحنات تتضمن سلعًا غذائية متنوعة، وأسمنت، حسبما قال مصدر بنقابة العاملين بالنقل والمواصلات لـ«مدى مصر».

هذا التكدس في ظل درجات حرارة تجاوزت 40 درجة مئوية، وعدم توافر مياه أو ثلج للحفاظ على الأدوية التي يحتاجها أصحاب الأمراض المزمنة، أدى إلى وفاة 11 سائق مصري داخل الحدود السودانية، فيما توفي أربعة سائقين داخل الحدود المصرية. وعادت جثث المتوفين جميعًا إلى مصر خلال الأيام الماضية، باستثناء جثتين دُفنتا في السودان بسبب تدهور حالتهما سريعًا في ظل ارتفاع درجات الحرارة، بحسب مصدر نقابة النقل البري.

تصاريح دفن ستة من السائقين العالقين، اطلع عليها «مدى مصر»، ذكرت أن الوفاة كان سببها «جلطة حرارية والتهاب في أغشية الدماغ».

شكري ونظيره السعودي يبحثان سبل تعزيز مسار العلاقات الثنائية (الشروق)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير يوم الثلاثاء ١٥ أغسطس الجاري، سمو الأمير فيصل بن فرحان وزير خارجية المملكة العربية السعودية، تناول سبل تعزيز مسار العلاقات الثنائية، والتباحث وتبادل الرؤى تجاه مختلف القضايا الإقليمية والأزمات التي تشهدها المنطقة.

الاجتماع تطرق إلى التطورات التي تشهدها قضايا المنطقة وسبل تعزيز آليات التشاور والتنسيق بين مصر والسعودية تجاهها، وفى مقدمتها الأوضاع في كل من السودان، وليبيا، واليمن، وسوريا، حيث أكد الوزيران على ضرورة الدفع بأطر التضامن والعمل العربي المشترك في مواجهة الأزمات المختلفة بالمنطقة حفاظاً على الأمن القومي العربي، وبحيث تكون الحلول المطروحة لتلك القضايا عربية خالصة، ويتسنى لشعوب المنطقة أن تحدد مصيرها بنفسها على نحو يُلبي طموحاتها في إرساء الاستقرار وتحقيق المزيد من التقدم والازدهار، ويأتي اللقاء على هامش مشاركة الوزيرين في أعمال اجتماع مجموعة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا المُنعقِد اليوم في القاهرة.

زامبيا.. ضبط طائرة مخدرات وملايين الدولارات واحتجاز 6 مصريين (سكاي نيوز)

أعلنت السلطات الزامبية، الثلاثاء، أنها احتجزت طائرة خاصة تحمل 5.6 مليون دولار نقدا و602 عملة ذهبية، وخمسة بنادق بها 126 رصاصة، واحتجزت اللجنة عشرة أشخاص، بينهم مواطن زامبي وستة مصريين وهولندي وإسباني ومواطن من لاتفيا، على ذمة التحقيق، وصرح المدير العام لهيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، ناسون باندا، للصحفيين بالعاصمة لوساكا، أن الطائرة القادمة من القاهرة، وتحمل “بضائع خطرة”، هبطت الاثنين حوالي الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا.

وأوضح باندا: “أجرينا، بالاشتراك مع زملاء من مختلف وكالات إنفاذ القانون، عملية أسفرت عن مصادرة 5.6 مليون دولار، وخمس مسدسات، وسبع ذخيرة (ذخيرة)، و126 طلقة، و602 قطعة نقدية ذهبية تزن 127.2 كيلوغرام، ومعدات لوزن الذهب.


تطورات السياسة الداخلية

وول ستريت جورنال: حرارة الصيف تختبر مسؤولية مصدّري الطاقة نحو مواطنيهم (الرابط)

نشرت وول ستريت جورنال في 15 أغسطس 2023 مقالاً لتشاو دينج، مراسل الصحفية البريطانية الذي يغطي شمال إفريقيا ومقره القاهرة، بعنوان، “حرارة الصيف القاسية تختبر قدرة مصدري الطاقة على تبريد الأجواء لمواطنيهم”، حيث يكتسح الطلب المتزايد على الكهرباء شبكات الطاقة المتهالكة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتكافح تلك الدول الغنية بالطاقة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للحفاظ على تدفق الطاقة إلى مواطنيها خلال حرارة الصيف القاسية، وكانت مصر هي آخر تلك الدول في فرض انقطاع التيار الكهربائي. وأثارت هذه الانقطاعات مخاوف من انخفاض إمدادات الغاز المحلية في القاهرة. كما تواجه إيران والعراق، وكلاهما من البلدان المصدرة للنفط، انقطاع التيار الكهربائي بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة، حيث وصل مقياس الحرارة إلى 122 درجة فهرنهايت في بغداد، مما أدى إلى إرباك شبكات الكهرباء المتقادمة. وأدى نقص الكهرباء لتشغيل المكيفات والثلاجات والمراوح إلى احتجاجات صغيرة في شوارع بغداد هذا الشهر. وبالمثل، في بعض المدن الإيرانية، حيث سجّل استخدام الكهرباء رقماً قياسياً الشهر الماضي، وتسبب الطلب الزائد في انهيار شبكات الكهرباء في الأسابيع الأخيرة.

الحكومة: لا صحة لطرح وحدات سكنية جديدة ضمن “سكن كل المصريين” لمحدودى الدخل (اليوم السابع)

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تم تداوله بشأن إعلانات منسوبة لصندوق الإسكان الاجتماعي تزعم طرح وحدات سكنية جديدة ضمن البرنامج الرئاسي “سكن كل المصريين” لمحدودي الدخل خلال الفترة الحالية، تواصل المركز مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، والذي نفى تلك الأنباء، مُؤكداً أنه لا صحة لطرح وحدات سكنية جديدة ضمن البرنامج الرئاسي “سكن كل المصريين” لمحدودي الدخل خلال الفترة الحالية.

هل يصبر المصريون على الجوع والغلاء بعد سنوات القمع الأمني؟ (عربي21)

منذ الانقلاب العسكري في مصر في صيف عام 2013، عايش المصريون، ممارسات نظام الانقلاب، عبر قمع حرية الرأي والتعبير، وتسييس القضاء، وتحكم الجيش بمفاصل الدولة بقبضة حديدية، وسط وعود بجلب الرخاء والرفاهية، جعلت الكثيرين ينتظرون النتائج.

لكن بعد 10 سنوات من حكم عبد الفتاح السيسي، الذي بدأ فعلا منذ الانقلاب على أول رئيس مدني منتخب، لم تتحقق وعوده بنقل البلاد إلى مصاف الدول المتقدمة، بل إنه على العكس طال الجميع الغلاء ونار الأسعار.


تطورات المشهد الاقتصادي

رويترز: مصر تخطط للمعاشات و متهربي التجنيد بالخارج لجمع الدولارات (الرابط)

قالت وكالة رويترز إن مصر تتجه نحو خطط جديدة في إجراءات التقاعد وتسوية الموقف التجنيدي للمصريين في الخارج الذين لم يقضوا الخدمة العسكرية مقابل تحصيل آلاف الدولارات منهم. حيث تعرض عليهم التسوية مقابل دفع حد أدنى وقدره 5000 دولار لمن يرغب في تسوية حالته في الخدمة العسكرية؛ وخطة للمعاشات بالدولار تستهدف أيضاً المواطنين في الخارج، وخطة أخرى لدفع الرسوم على واردات السيارات للمغتربين بالعملة الصعبة أيضاً، في سلسلة من الإجراءات الجديدة التي تستهدف زيادة تدفقات العملات الأجنبية. وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، بدأت البنوك المملوكة للدولة في بيع سندات عالية الفائدة مقومة بالدولار، واعتباراً من مايو، منح قانون جديد إقامة مؤقتة للأجانب الذين يشترون عقارات مقابل 50 ألف دولار على الأقل أو يودعون 50 ألف دولار في البنوك المملوكة للدولة، بهدف جمع الدولارات أيضاً. حيث تظهر بيانات البنك المركزي أن التحويلات، وهي أكبر مصدر لتدفقات العملات الأجنبية إلى مصر، تراجعت بشكل حاد في الفترة من يناير إلى مارس، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

بلومبرج: مصر قد تستحوذ على حصص في مشروعات الهيدروجين الأخضر.. ومسؤول: «نقل الكهرباء» سيكون لها حق الشراكة بـ7.5% (درب)

قالت وكالة بلومبرج إن مكتب الاستشارات البلجيكي “إيليا غريد” ينتهي من دراسة احتياجات شبكة الكهرباء المصرية من الطاقة المتجددة المنتجة من مشروعات الهيدروجين الأخضر الشهر المقبل، وكذلك الرسوم التي ستحصل عليها الشركات المنتجة مقابل نقل الكهرباء إلى الشبكة، حسب تصريحات مسؤول حكومي. 

وبحسب بلومبرج قال المسؤول إن”الدراسة تتضمن سبل ربط القدرات المنتجة من محطات الطاقة المتجددة الخاصة بمشروعات الهيدروجين الأخضر على الشبكة القومية، والحسابات الفنية والمالية المقدرة نظير توصيل إنتاج المشروعات بشبكة كهرباء مصر. 

وأضاف أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء سيكون لها الحق في أن تكون شريكاً في مشروعات الهيدروجين مع المستثمرين بنسبة 7.5% أو الحصول على رسم لاستخدام شبكة الكهرباء.

نشاط قوي في السوق الموازية بمصر.. هل اقترب تعويم الجنيه من جديد؟ (عربي21)

تشهد مصر نشاطا قويا للعملة الأجنبية في السوق الموازية مع اقتراب المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في سبتمبر المقبل، بعد اتفاق الحكومة مع الصندوق على ضم المراجعة الأولى لها، والتي كان مقررًا لها مارس الماضي، إلا أنها لم تتم بسبب تخلف مصر عن الوفاء بوعودها .

في غضون ذلك، أجلت وكالة “موديز إنفستورز سرفيس” للتصنيف الائتماني، إعلان تعديل تصنيفها الائتماني السيادي لمصر لمدة 3 أشهر رغم أنه كان مقررا الكشف عنه، الجمعة الماضي، محذرة من العديد من المؤشرات السلبية و تداعيات خفض التصنيف الوخيمة.

السيسي يصدر قانون منح التزام محطة الحاويات بميناء شرق بورسعيد (الشروق)

وقع السيسي قانون رقم 165 لسنة 2023، بمنح التزام تمويل وتصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات (2) بميناء شرق بورسعيد، لشركة قناة السويس للحاويات شركة مساهمة مصرية تعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة ومؤسسة طبقًا لأحكام قانون ضمانات وحوافز الاستثمار.

وتكون مدة الالتزام الممنوح للشركة ثلاثين عاما تبدأ من تاريخ استلام أرض المشروع من مانح الالتزام.


تطورات المحور المجتمعي

السياحة

غرفة شركات السياحة يطالب بإلغاء الساعة الإلكترونية: الحكومة السعودية لم تطلبها (الشروق)

حذر مجدي صادق عضو غرفة شركات السياحة، من التعامل مع السماسرة أو تصديق أن السفر بتأشيرة سياحية لأداء مناسك العمرة يوفر المال، لأنه سيتفاجأ بعدها بأن التكلفة مرتفعة إلى جانب معاناته من بعد الفندق عن الحرم المكي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مصر جديدة” الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور بقناة “إي تي سي”: بعض الحجاج والمعتمرين تم إيقافهم في المطار ومنعهم من دخول السعودية لمدة 10 سنوات  بسبب الاعتماد على تأشيرة الزيارة، وذلك عقب تبليغ السعوديين عنهم، وطالب عضو غرفة شركات السياحة بإلغاء نظام الساعة الالكترونية، مؤكدًا أن الحكومة السعودية لم تطلبها، فضلًا عن تحميلها على المعتمر سعر إضافي والكثير منهم لا يقرأ ولا يهتم بالساعة، متسائلًا لماذا نكلف الحاج والمعتمر ساعة الحكومة السعودية لم تطلبها؟ فلا بد من التخفيف عن المواطن.

وأوضح أن الساعة الإلكترونية أصدرتها الحكومة السعودية عام كورونا وأهدتها للحجاج لتحديد مكان الحاج في حالة هروبه أو إصابته أو توهانه خلال فترة الحج، ولكنها لم تصدرها هذا العام.

الزراعة والتموين

نفوق أعداد كبيرة من المواشي بقنا بسبب انتشار التهاب الجلد العقدي.. ومواطنون: خسرنا رؤوس أموالنا وغياب التحصين السبب (درب)

اشتكى مواطنون بمحافظة قنا من انتشار مرض التهاب الجلد العقدي بين المواشي، الأمر الذي في نفوق أعداد كبيرة منها خلال الأيام الماضية، وطالب المواطنون بتحصين المواشي ضد الأمراض التي تصيب المواشي مؤخرًا، مطالبين بتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم، وخسارتهم لرؤوس أموالهم، وقال محمد محمود، مواطن بقرية السمطا بدشنا، إن المرض تسبب في نفوق بقرة يمتلكها، وإن جيرانه أيضًا خسروا مواشيهم مؤخرًا.

وتابع لـ(درب): طالبنا خلال الشهور الماضية الوحدة البيطرية بتحصين المواشي، ولكن لم تتم الاستجابة لنا، والبعض حصن مواشيه على نفقته الخاصة، والغالبية لم تستطع ذلك، وأضاف: نعاني من إهمال شديد في الاهتمام بتحصين المواشي، رغم أن الدولة توفر المعدات اللازمة، ولا نعرف أين تذهب الأمصال؟، وإلى متى سيتم تركنا هذا.

أخرى

مصرع ربة منزل إثر انهيار أسقف عقار قديم وسط الإسكندرية (المصري اليوم)

لقيت ربة منزل مصرعها وأصيب 2 آخران، إثر انهيار أسقف عقار قديم مكون من طابقين، مساء اليوم الثلاثاء، بمنطقة الحضرة القبلية بحي وسط الإسكندرية.


تطورات المشهد العسكري

إجراء جديد من الخارجية بمبادرة تسوية موقف التجنيد مقابل 5 آلاف دولار: تخصيص بريد إلكتروني ورقم هاتف لتلقي الاستفسارات (درب)

أعلنت وزارة الخارجية تخصيص بريد إلكتروني ورقم واتساب، لتلقى استفسارات المواطنين المصريين في الخارج، بشأن مبادرة تسوية المواقف التجنيدية بشكل نهائي. 

وقالت الوزارة في بيان، اثلاثاء: “إلحاقا بالبيانات الصحفية الصادرة عن وزارة الخارجية بشأن تدشين مبادرة تسوية المواقف التجنيدية بشكل نهائي للمواطنين المصريين بالخارج، والتي بدأت اعتبارًا من يوم ١٤ أغسطس ٢٠٢٣ وتستمر لمدة ثلاثين يومًا، وفي إطار المتابعة المستمرة والحرص على الإجابة عن كافة الاستفسارات التي ترد من المواطنين المصريين بالخارج بشأن المبادرة، فقد تم تخصيص وسائل التواصل التالية لاستقبال استفسارات المواطنين على مدار الساعة”.

وأضافت: التواصل عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (+201275638989)، التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي: ‏[email protected].

وزير الدفاع يكرّم أبطال القوات المسلحة المحققين لإنجازات رياضية (الوطن)

شهد الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مراسم تكريم لاعبي ولاعبات المؤسسات العسكرية الرياضية المشاركين في مختلف البطولات الدولية والعالمية خلال الموسم الرياضي 2022-2023 وأوائل الدوري الرياضي للقوات المسلحة للعام التدريبي 2022-2023، وأبطال بعثة الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية المشاركة بدورة الألعاب العالمية «فيتشي 2023»، بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من قادة القوات المسلحة وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية والنقاد الرياضيين والإعلاميين.


تطورات المشهد السيناوي

«التنمية المحلية»: تخصيص 455 مليون جنيه للخطة الاستثمارية في شمال سيناء (الوطن)

استقبل اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، بمقر الوزارة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبحث الوزير والمحافظ، ملامح الخطة الاستثمارية على مستوى المحافظة خلال العام المالي الجديد 2023/2024 لبدء تنفيذها والانتهاء منها في المواعيد والتوقيتات المحددة بما يساهم في تلبية احتياجات المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة إليهم ورفع مستوى رضاهم، حيث يبلغ إجمالي اعتمادات الخطة الاستثمارية الجديدة 455,6 مليون جنيه، لتنفيذ عدد كبير من المشروعات وعلى رأسها مشروعات تطوير ورصف الطرق والميادين والشوارع بالمحافظة وكذا تنفيذ بعض مشروعات الكباري والكهرباء والأمن والإطفاء وتحسين البيئة، وذلك بخلاف الاعتمادات المركزية، والتي يتم توزيعها على مجالس المدن لإقامة المشروعات والمرافق الخدمية.

تواصل فتح معبر رفح البري في شمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

ديفيد هيرست على ميدل إيست آي: “لعنة رابعـــة” (الرابط)

نشر موقع ميدل إيست آي مقالاً لديفيد هيرست، بعنوان: “لعنة رابعة”، والذي أشار فيه إلى أن حالة اللامبالاة من الغرب تجاه مذبحة رابعة قبل عشر سنوات، قد أدت إلى تفاقم سلطوية السيسي، مؤكداً على أنه عندما يواجه السيسي العدالة الدولية، فإن بإمكان مصر حينها أن تبدأ في التعافي وإعادة البناء. وقال هيرست إنه منذ عشر سنوات مضت، وقعت أسوأ مذبحة في التاريخ المصري الحديث على الهواء مباشرة أمام أعين العالم، حيث قُتل ما بين 900 وأكثر من 1000 مواطن مصري عندما تم فض المجتجين المعتصمين في ميداني رابعة والنهضة من قبل الشرطة وقوات الجيش باستخدام الغاز المسيل للدموع والنيران الحية. وأضاف أن وزارة الداخلية المصرية كانت قد خططت لثلاثة إلى خمسة أضعاف هذا العدد من القتلى، وفقاً لتقارير صحف مصرية معاصرة. لم تكن رابعة مجرد مذبحة. لقد كانت نهاية الربيع العربي، وهو ثورات استمرت عامين، وانتشرت كالنار في الهشيم في جميع أنحاء العالم العربي وهددت بإزاحة كل حاكم مطلق في المنطقة. وبعد 10 سنوات، لا تزال رابعة حية في ذاكرة الناس، رغم الإنكار الداخلي (من النظام) واللامبالاة الدولية.

وعن الوضع الاقتصادي في البلاد، قال هيرست إن السيسي قد أفلس، خيث معدلات التضخم في السلع الأساسية آخذة بالارتفاع، وأن ما يقرب من 60% من الشعب باتوا يصنَّفون فقراء. وفقد الجنيه المصري 50% من قيمته مقابل الدولار في سلسلة من التخفيضات منذ مارس 2022.، علماً بأن معدل صرفه مقابل الدولار في عام 2013 كان سبعة جنيهات مصرية مقابل الدولار. وطبقا لتوقعات وكالة فيتش لعام 2023، فإن مصر تنفق الآن 44% من إيراداتها على دفع فوائد الديون، وفي العام المقبل سيرتفع ذلك إلى 54%، مما يضعها في المرتبة الثالثة عالمياً بعد سريلانكا والباكستان. وأضاف هيرست أن المصريين باتوا يدفعون ثمنا باهظاً بسبب تصديق السيسي الذي اعتاد أن يقول: “صدقوني أنا، وما تصدقوش أحداً غيري. وأكد الكاتب أن “لعنة رابعة” لن تُرفع حتى يُجلب الجناة إلى العدالة الدولية، لكنه يتوقع أن يستغرق ذلك وقتاً طويلاً.

WP: مجزرة رابعة غيّرت مصر بدون رجعة… ذكرياتها حاضرة للناجين منها (عربي21)

تنقل صحيفة “واشنطن بوست” خمس شهادات على مذبحة رابعة، في تقرير خصصته للمذبحة في ذكراها العاشرة.

تخلص الصحيفة إلى أن “حملة القمع في رابعة غيرت مصر وللأبد”، وتحت هذا العنوان كتبت الصحيفة في التقرير:

بالنسبة للناجين من حملة القمع أو المذبحة فقد لاحقتهم أشباح وأصوات ورائحة ذلك اليوم عندما كان الموت في كل مكان، حتى مع مرور عقد عليها، حياتهم وبلدهم لن تكون كما كانت. ففي 14 أغسطس، استخدمت قوات الأمن الرصاص الحي لتفريق اعتصام في القاهرة. وقتل أكثر من 800 شخص، بحسب منظمات حقوق الإنسان، في واحدة من أكبر عمليات القتل للمتظاهرين في التاريخ. فيما قالت الحكومة إن عدد القتلى 624، ولكن العدد الحقيقي قد لا يعرف أبدا. كما أنه تم اعتقال المئات من المعتصمين وسجنهم، وتم الحكم على بعضهم بالإعدام لاحقا. وفر آخرون من البلد ولن يعودوا إليه. وجاء العنف بعد ستة أسابيع من انقلاب الجنرال السيسي على مرسي الذي انتخب بعد عام من ثورة 2011 والتي أجبرت الديكتاتور حسني مبارك على الخروج من السلطة وحملت معها آمالا في التغير الديمقراطي بالشرق الأوسط.

تغطية واسعة لذكرى فض رابعة في الآعلام العالمي (إنتربرايز)

حظيت ذكرى فض رابعة بتغطية واسعة النطاق من الإعلام العالمي، وتصدرت المقالات التي تناولت المذبحة العديد من الصحف والمواقع الإخبارية العالمية، على النحو التالي:

وكالة رويترز نشرت تقريراً بعنوان: “جماعات حقوقية تطالب بالعدالة في جرائم القتل التي وقعت في اعتصام عام 2013 في مصر”. حيث ذكرت رويترز أن مجموعات حقوقية دعت، الإثنين، إلى ضرورة مساءلة المسؤولين عن مقتل مئات الأشخاص في يوم واحد قبل 10 سنوات عندما فضّت قوات الأمن المصرية اعتصاماً كان قد تم تنظيمه احتجاجًا على الإطاحة بأول رئيس منتخب ديمقراطياً في البلاد. وكان فض اعتصام رابعة العدوية في القاهرة في 14 أغسطس 2013 بمثابة تصعيد لحملة القمع التي شنها النظام الذي جاء في أعقاب الانقلاب ضد أنصار الرئيس محمد مرسي؛ ثم توسعت الحملة بعد ذلك لتشمل نشطاء وسياسيين من مختلف الأطياف السياسية.

أما صحيفة واشنطن بوست فقد نشرت مقالاً لسيوبان أوجرادي، بعنوان: “لقد غيرت حملة قمع ميدان رابعة القاتلة مصر إلى الأبد”، حيث قالت إنه بالنسبة للناجين من حملة القمع في ميدان رابعة العدوية، لا يبدو الأمر وكأن عقداً من الزمان قد مضى. إذ تطاردهم أصوات وروائح ذلك اليوم، عندما كان الموت يجيط بهم من كل مكان. حيث حياتهم – وبلدهم – ليست الآن كما كانت من قبل على الإطلاق. ففي 14 أغسطس 2013، استخدمت قوات الأمن المصرية الذخيرة الحية لفض الاعتصامات المناهضة للحكومة الجديدة في القاهرة. وقالت جماعات حقوقية إن أكثر من 800 شخص لقوا حتفهم في واحدة من أكبر عمليات قتل المتظاهرين في أي مكان بالعالم في التاريخ الحديث. وقدّرت الحكومة عدد القتلى بـ 624 شخصاً. وقد لا يُعرف الرقم الدقيق على الإطلاق. وتم اعتقال وسجن المئات (بل والآلاف) من المتظاهرين. وحُكم على البعض فيما بعد بالإعدام. وهرب كثيرون آخرون من البلاد ولم يعودوا إليها أبداً. وجاءت حملة القمع العنيفة بعد ستة أسابيع من استيلاء الجنرال عبد الفتاح السيسي على السلطة بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، الذي تم انتخابه في العام التالي لثورة 2011 في مصر، والتي أطاحت بالمستبد حسني مبارك من السلطة وأحيت الأمال في التغيير الديمقراطي في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

أما موقع بي بي سي فقد نشرت تقريراً بعنوان: “ألم القتل في رابعة مصر ما زال قائماً بعد 10 سنوات”، حيث قال التقرير إنه قبل عشر سنوات، قُتل مئات الأشخاص، معظمهم من المدنيين، عندما فضّت قوات الجيش والشرطة المصرية بعنف اعتصاماً جرى تنظيمه من أنصار الرئيس محمد مرسي، احتجاجا على الانقلاب عليه. وكانت حملة القمع تلك على أنصارمحمد مرسي واحدة من أكثر الحوادث دموية من نوعها، وواحدة من أحلك اللحظات في مصر. وكما ذكرت مراسلة بي بي سي عربي سالي نبيل من القاهرة، إنه لا تزال ذكريات ذلك اليوم راسخة في عقول وقلوب الناس. وقال عمرو الذي شارك في الاعتصام الذي استمر قرابة 50 يوماً في ميدان رابعة العدوية شرقي العاصمة القاهرة، “أتمنى لو لم أكن على قيد الحياة اليوم”. وكان عمرو يبلغ من العمر 20 عاماً فقط عندما رأى “الجرافات تكسر الخيام وتكنس كل ما يعترض طريقها”. يقول: “قتلت الإنسانية في مصر في ذلك اليوم”. اعتُقل عمرو بعد أشهر قليلة من فض رابعة بتهمة الإضرار بالممتلكات العامة وتعطيل النظام العام من بين أمور أخرى. وأمضى ما يقرب من خمس سنوات في السجن، قبل أن يُفرج عنه ويفر من مصر في أواخر عام 2018 ويستقر في المملكة المتحدة. حيث يقول إنه شارك في الاعتصام لأنه كان يخشى أن ينتهي الأمر ببلده أن تقع في أيدي جنرالات الجيش، وهو ما حدث بالفعل.

ونشرت سكاي نيوز تقريراً بعنوان: “الذكرى العاشرة لأكثر الأيام دموية في تاريخ مصر الحديث”، حيث ذكر التقرير أنه في 14 أغسطس 2013 ، قُتل مئات المتظاهرين خلال حملة عسكرية جرت في العاصمة المصرية القاهرة. وكان من بين الذين لقوا حتفهم في ذلك اليوم مصور سكاي نيوز “ميك دين” الذي أصيب برصاص قناص في صدره أثناء تصوير الاحتجاجات. وقبل عشر سنوات ، كانت مصر في حالة من الاضطراب حيث تدفق عشرات الآلاف من المصريين إلى الشوارع للمطالبة بالتغيير، ولكن انتهى الأمر إلى مذبحة سيئة السمعة. وبدأت الأزمة مع الثورة المصرية عام 2011 التي انتهت بانقلاب عسكري وتنصيب نظام معاد للثورة عام 2014. وبحسب منظمة العفو الدولية ففي 14 أغسطس 2013 ، قُتل أكثر من 900 متظاهر – كانوا يشاركون في اعتصامين حاشدين في القاهرة – خلال ساعات قليلة فقط عبر حملة عسكرية على أنصار الرئيس محمد مرسي الذي تم الانقلاب عليه من الجيش. حيث داهمت قوات الشرطة والقوات المسلحة الاعتصامين وفرقتهما بعنف – حيث كان أحدهما في ميدان النهضة والآخر أكبر منه حجماً في ميدان رابعة العدوية.

أما صحيفة دويتشه فيله الألمانية مقالاً بعنوان: “بعد 10 سنوات: لماذا لم تنظر المحاكم  مذبحة رابعة في مصر حتى الآن؟” لكاثرين شاير، وهي صحفية مستقلة تقيم في برلين، والتي تساءلت عن السبب وراء عدم نظر القضاء مذبحة رابعة العدوية، وهي “واحدة من أسوأ المذابح التي ارتُكبت ضد المتظاهرين في التاريخ الحديث – رغم أنها أيضاً واحدة من أكثر المذابح توثيقاً. وتساءلت الكاتبة، لماذا لا تُستخدم أحد تلك الأدلة الوفيرة المتاحة لتقديم قوات الأمن المصرية إلى العدالة؟ هناك الكثير من الأدلة على ما حدث في ذلك اليوم في رابعة بالقاهرة: من شهادات شهود عيان، وصور، وفيديوهات، وحتى فيلم وثائقي صدر هذا الشهر، “ذكريات مذبحة”. لكن على الرغم من كل تلك الأدلة، يقول من شهدوا الحدث إن هناك غياب لأي عدالة حقيقية للتكفير عن المذبحة التي وقعت في ميدان رابعة العدوية في القاهرة قبل عقد من الزمن. في 14 أغسطس 2013، اتخذت أجهزة الأمن المصرية مواقع حول الميدان حيث كان هناك ما يقدر بنحو 85,000 من المعتصمين هناك، احتجاجاً على الوضع السياسي في البلاد. وكان هؤلاء المتظاهرون معتصمين هناك لأنه في وقت سابق من شهر يوليو أطاح الجيش المصري بالرئيس المنتخب حديثاً، محمد مرسي، وهو الذي كان أيضاً عضواً رفيع المستوى في الحركة الإسلامية السياسية، جماعة الإخوان المسلمين. وردا على ذلك، بدأ أنصاره في التجمع وتنظيم مسيرات احتجاج في أجزاء مختلفة من البلاد. وبحسب تقارير منظمات حقوق الإنسان، فإنه فور إخطار الحشود المتجمعة في ميدان رابعة بالفض، بدأت قوات الأمن في إطلاق النار على تلك الحشود. وعلى الرغم من اختلاف التقديرات، فإنه يُعتقد أن ما بين 600 وأكثر من 1000 شخص قد قُتلوا في ذلك اليوم.

حالته الصحية متدهورة.. الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح يُكمل خمس سنوات ونصف خلف القضبان وسط مطالب بإطلاق سراحه (درب)

أكمل الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب “مصر القوية”، 14 أغسطس الجاري، خمس سنوات ونصف السنة خلف القضبان منذ القبض عليه في فبراير 2018 وحبسه احتياطيا على أكثر من قضية، حتى إحالته للمحاكمة والحكم عليه بالسجن 15 عاما، ألقت قوات الأمن القبض على أبو الفتوح يوم 14 فبراير 2018 من منزله، قبل نحو شهر ونصف الشهر من الانتخابات الرئاسية 2018 التي فاز خلالها السيسي، وجرى عرضه على نيابة أمن الدولة العليا، التي حققت معه في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، ودعا أبو الفتوح مع عدد من الشخصيات، آنذاك، إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية، واتهموا السيسي بـ”منع أي منافسة نزيهة”.

نيابة أمن الدولة بمصر تقرر حبس فتاة “جروب مطبخنا”.. تعرف على تهمتها (عربي21)

أفادت وسائل إعلام مصرية بأن نيابة أمن الدولة العليا قررت حبس الفتاة إسراء أيمن محمود الروبي لمدة 15 يوما، على ذمة قضية تعرف إعلاميا باسم “جروب مطبخنا”.

وإسراء هي، بحسب ما كشف مركز الشهاب لحقوق الإنسان، أم لطفل حديث الولادة، اختفت قسريا في 15 يوليو الماضي، وظهرت في 19 يوليو على ذمة قضية رقم 2976 لسنة 2022 حصر تحقيق نيابة أمن دولة عليا.

وفي التفاصيل فإن مجموعة من الفتيات، ممن لهن أقرباء معتقلون سياسيون، فكرن بمبادرة وقررن جمع أموال من بعضهن البعض لإعداد طعام للمعتقلين في السجون وإرساله إليهم. وتحمل من عليها الدور في زيارة أحد ذويها من المعتقلين السياسيين الطعام المجمع لكافة المعتقلين في السجن الذي تزوره.

في حُكم نهائي| الاستئناف يقضي بتعويض أسرة شيماء الصباغ.. ومحام: الداخلية استصدرت حكما ضد الضابط المتهم لسداد التعويض (درب)

قال المحامي علي سليمان، أمين حزب التحالف الشعبي بالقاهرة، إن محكمة الاستئناف قضت بتعويض قدره 300 ألف جنيه لأسرة الشهيدة شيماء الصباغ، والتي استشهدت على يد أحد الضباط في عام 2015.

وفي 24 يناير 2015، رحلت شهيدة الورد عن عالمنا، بعد استهدافها من ضابط شرطة بميدان طلعت حرب، إثر مشاركتها في وفد جنائزي سلمي لتخليد شهداء الثورة، فما كان منه إلا أن أغتالها وأطلق عليها النار من مسافة ثلاثة أمتار بعد أمر مباشر من قائد القوة الميدانية، مما أدى إلى وفاتها بالحال بعد تهتك القلب والرئتين.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close