fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 16 أكتوبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

نيويورك تايمز : نشاط المخابرات المصرية بواشنطن ودورها في تجنيد “مندنيز” (الرابط)

نشرت صحيفة نيويورك تايمز في 13 أكتوبر 2023 تقريراً بعنوان: “خلف لائحة الاتهام الموجهة لأحد أعضاء مجلس الشيوخ، هناك نشاط لجهاز مخابرات أجنبي بواشنطن”، حيث تسلط الاتهامات الموجهة ضد السيناتور روبرت مينينديز وزوجته الضوء على مدى نفوذ وكالة المخابرات المصرية في الولايات المتحدة. واتهمت لائحة الاتهام السيد مينينديز، الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي، وزوجته الحالية، بالتآمر للعمل كعملاء للحكومة المصرية.  وترسم الوثيقة، بالإضافة إلى لائحة اتهام أخرى تم نشرها الشهر الماضي، صورة غير لائقة لكيفية تعزيز الزوجين للمصالح المصرية على جبهات عديدة. فقد عملوا على تجنب تطبيق تخفيضات محتملة في المساعدات التي تزيد قيمتها عن مليار دولار والتي ترسلها الولايات المتحدة إلى القاهرة كل عام.  وقدموا للمسؤولين المصريين معلومات داخلية حول التوظيف في السفارة الأمريكية في القاهرة. ودفعوا وزير الخارجية الأمريكي للمساعدة في منع مشروع السد على نهر النيل الذي عارضته الحكومة المصرية بشدة. ويقول ممثلو الادعاء إن عائلة مينينديز تلقت في المقابل مئات الآلاف من الدولارات على شكل سبائك ذهبية وأموال نقدية ورشاوى أخرى. إن حقيقة أن الزوجين كانا يتحدثان مباشرة مع الجنرال أحمد حلمي، أكبر ضابط مخابرات مصري بواشنطن ورئيسه اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة المصري، هي مقياس لمدى أهمية السيد مينينديز على أعلى المستويات في الحكومة المصرية ومدى مركزيته.  وأصبح جواسيس البلاد لمصالحها. ومع ذلك، لم يتم ذكر اسم اللواء حلمي أو اللواء كامل في لوائح الاتهام، ولم يتم الإعلان عن دورهما من قبل. تم تحديد اللواء حلمي في لائحة الاتهام فقط باسم “المسؤول المصري رقم 3” واللواء كامل باسم “المسؤول المصري رقم 5”.  لكن ثلاثة مسؤولين أميركيين أكدوا أسماءهم. كما أن الأدوار التي لعبها ضابطا المخابرات المصريان في محاولة التأثير على السياسة الأمريكية تقدم أيضًا المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن نقل المعلومات ودفع الرشوة يمكن أن يكون جزءًا من عملية تجسس تتمحور حول السيد مينينديز، وليس مجرد تكتيك آخر لممارسة النفوذ في واشنطن. ويعكس نشاط مسؤولي المخابرات المصريين في واشنطن أيضًا استراتيجية متعمدة من قبل الجنرال عبد الفتاح السيسي للاعتماد على من يثق بهم بشكل أكبر – كوادر المخابرات بقيادة اللواء عباس كامل – الذين يشكلون جزءًا من الجهاز العسكري والمخابرات الذي ساعد السيد السيسي في الاستيلاء على السلطة في عام 2013، وهو ما يقول المحللون إنه الآن الأداة الأساسية لحكمه. ففي القاهرة، تتعامل المخابرات العامة مع جميع شؤون السياسة الخارجية الرئيسية تقريبًا، وقد قامت بإزاحة وزارة الخارجية التي كانت قوية ذات يوم جانبًا. وتتحمل المخابرات العامة أيضًا مسؤوليات محلية مثل إبقاء البرلمان تحت السيطرة والإدارة الدقيقة لوسائل الإعلام.

السيسي يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره البرازيلي لبحث الأوضاع الإنسانية في غزة (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، حيث جرى التباحث حول مختلف أبعاد الأوضاع الأمنية والإنسانية المتردية في قطاع غزة، وتطورات التصعيد العسكري الجاري، وذلك في ضوء الرئاسة البرازيلية الحالية لمجلس الأمن الدولي.

مصر ترفض سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار (بوابة الأخبار)

شدد مجلس الأمن القومي برئاسة السيسي، على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين، مع رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.

مصر توجه الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تطورات القضية الفلسطينية (بوابة الأخبار)

وجه اجتماع مجلس الأمن القومي برئاسة السيسي، الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.

السيسي يبحث مع نظيره الفرنسي مستجدات التصعيد العسكري في غزة (الوطن)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك في إطار التشاور المستمر بين الرئيسين فيما يتعلق بمستجدات التصعيد العسكري في قطاع غزة، إذ توافق الجانبان بشأن خطورة الوضع الحالي، خاصةً مع تزايد حدة التداعيات الإنسانية على المدنيين.

السيسي يبحث مع وزير خارجية تركيا تطورات التصعيد العسكري في غزة (الوطن)

استقبل السيسي، وزير خارجية تركيا هاكان فيدان، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، تناول اللقاء التباحث بشأن مجمل تطورات التعاون الثنائي بين البلدين، وجرى الإعراب عن التقدير للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية التركية، والتي تتم في إطارٍ من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، مع تأكيد أهمية مواصلة العمل من أجل دفع مسار العلاقات بين البلدين والانتقال لمرحلة جديدة خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن استمرار الخطوات المتبادلة والبناء على التقدم الملموس في سبيل تفعيل مختلف آليات التعاون الثنائي.

‎من ناحيةٍ أخرى، جرى تبادل وجهات النظر بشأن التصعيد العسكري في قطاع غزة، والتوافق حول الخطورة البالغة للوضع الراهن وتهديده لاستقرار وأمن المنطقة، ما يتطلب تكثيف الجهود الدولية للعمل على الوقف الفوري للعنف واستعادة التهدئة، واتخاذ إجراءات فورية وفعالة لحماية المدنيين ومنع تعريضهم لمخاطر القتل والتشريد والدمار.

شكري: مدير الأونروا أخبرني أنه لا يوجد ماء ولا كهرباء ولا إمدادات ولا مساكن للفلسطينيين النازحين من شمال غزة (الشروق)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن معبر رفح مفتوح رسمياً على الجانب المصري وهو مفتوح طوال الوقت، والمشكلة التي حدثت هي أن القصف تسبب في أن الطرق في جانب غزة ليست في حالة جيدة يمكنها استقبال عبور المركبات، موضحاً أن مصر لم تتلق التصاريح اللازمة لإدخال المساعدات للفلسطينين.

وأضاف شكري خلال مداخلة هاتفية لشبكة “سي.إن .إن” الإخبارية الأمريكية، صباح أمس أن القائمين على المعبر من جانب غزة يرون ضرورة خروج رعايا الدول الثالثة من حاملي الجنسية المزوجة من الأجانب، حتى يمكن دخول السلع الإنسانية إلى قطاع غزة، وأن مصر لم تتمكن من الحصول على أي تصريح لإرسال المساعدات الإنسانية، والإمدادات، لتخفيف الضغوط عن ما يحدث في غزة حتى الآن.

السيسي لـ بلينكن: نحتاج خفض التوتر في غزة وتيسير دخول المساعدات (الشروق)

استقبل السيسي، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال السيسي، في تصريحات بثتها قناة «القاهرة الإخبارية»، إن «الموجة التي تشكلت في أعقاب الأزمة بقطاع غزة ضخمة»، وأضاف: «نحتاج التحرك بقوة وعزم، ومهم جدا نخفض التوتر وأيضا نيسر دخول المساعدات لقطاع غزة.. نحن نتحدث عن قطاع محاصر بدون ماء أو كهرباء أو وقود، وبدأت أزمة خبز تندلع الآن».

السيسي لبلينكن: أنا مواطن مصري نشأت في حي به يهود ولم يتعرضوا للقمع (الشروق)

استقبل السيسي، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وعقّب السيسي، في تصريحات بثتها قناة «القاهرة الإخبارية»، على قول وزير الخارجية الأمريكي خلال زيارته إلى إسرائيل إنه «شخص يهودي».

وأضاف: «تحدثت وقلت أنك إنسان يهودي، اسمح لي أقول لك إنني مواطن مصري نشأت في حي جنبا إلى جنب اليهود في مصر، ولم يتعرضوا لأي شكل من أشكال القمع أو الاستهداف».

«فيدان» في مصر.. لقاء سادس على طريق التوافق مع تركيا (المصري اليوم)

تقارب مصرى تركى بعد سنوات من القطيعة انتهت بلقاء بين السيسى ونظيره التركى رجب طيب أدوغان خلال كأس العالم في قطر العام الماضى، تبع ذلك العديد من الزيارات المتبادلة بين مسؤولى الطرفين لتنسيق المواقف كان آخرها، أمس، لوزير الخارجية التركى، هاكان فيدان أحد أبرز الفاعلين داخلها، للتشاور فيما يخص الأحداث الراهنة، تعد الزيارة اللقاء السادس بعد تحسن العلاقات منذ نوفمبر 2022 عقب المصافحة الشهيرة بين السيسى وأردوغان في قطر.

واشنطن: نعمل مع قطر ومصر و”إسرائيل” لفتح معبر رفح (الخليج أونلاين)

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وقطر و”إسرائيل” لفتح معبر رفح، اليوم السبت، في حين قالت وكالة رويترز، إنه لا نية للقاهرة لقبول تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين، وأضاف المسؤول -لم تذكر وكالة رويترز التي نقلت الخبر اسمه- في تصريحات للصحفيين المرافقين لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن: “نحاول تسهيل الوصول إلى معبر رفح بأن يكون مفتوحاً من الساعة الـ12 إلى الساعة الخامسة السبت”.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن “المصريين والإسرائيليين والقطريين يعملون معنا على ذلك”، وتابع: “من غير الواضح إن كان المعبر مفتوحاً الآن، وإذا كانت حماس ستسمح للسكان بالوصول لرفح”، وأكد أن “واشنطن على اتصال بالفلسطينيين الأمريكيين داخل غزة، والبعض عبّر عن رغبته في المغادرة عن طريق رفح”.

السيسي يتسلم رسالة خطية من نظيره الإريتري (الوطن)

استقبل السيسي، عثمان صالح وزير الخارجية الإريتري، ويماني جبر آب مستشار الرئيس الإريتري للشؤون السياسية، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، تسلم السيسي رسالة خطية من أخيه الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، تضمنت الإعراب عن تطلع إريتريا لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر على مختلف الأصعدة

مدى مصر: مصر بصدد قبول نزوح فلسطيني مقابل “حوافز مالية” (عربي21)

نقل موقع “مدى مصر” الإخباري المستقل، السبت، عن مصادر مطلعة قولها إن السلطات المصرية “أوشكت على قبول اتفاق يسمح بعبور الأجانب ومزدوجي الجنسية عبر معبر رفح البري بعدما اشترطت السماح بإدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، بعد أيام من الضغوط، وخلافات حول مختلف التفاصيل”، فيما شدّدت الرئاسة المصرية على رفضها “سياسة تهجير الفلسطينيين”، مؤكدة أن أمنها القومي “خط أحمر”.

وأضاف الموقع، في تقرير له، أن “مختلف الأطراف الدولية ناقشت مع مصر حوافز مختلقة لها مقابل قبول أي حركة نزوح فلسطيني باتجاه سيناء، وهناك ميل داخل دوائر صناعة القرار السياسي في القاهرة إلى الموافقة”.

وذكر أنه “على الرغم من التقدم الذي حققته المفاوضات في ما يتعلق بعبور الأجانب في انتظار الإعلان عن استكماله، فإنها تظل مسألة السماح لأعداد كبيرة من الفلسطينيين للانتقال إلى سيناء في حال أجبرهم العنف الإسرائيلي غير المسبوق والحصار الشامل الذي فرضته على القطاع، تحمل الكثير من الحساسية السياسية والثقل التاريخي”.

بلومبرج: قد تدفع حرب أوسع في الشرق الأوسط الاقتصاد العالمي للركود (الرابط)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية في تقرير نشرته مؤخراً ‘إن خطر اندلاع حرب أوسع في الشرق الأوسط قد يدفع الاقتصاد العالمي إلى حالة ركود. وقالت الوكالة الأمريكية إن الهجوم الذي نفّذته حركة حماس على المستوطنات الواقعة في غلاف غزة، والرد العنيف الذي قامت به إسرائيل أدى إلى خسائر بشرية فادحة في الجانبين، وأنه قد يتبع ذلك انكماش اقتصادي عالمي كبير. ومثل كل حروب الشرق الأوسط الماضية، فإن الصراع بين إسرائيل وحماس الذي اندلع الأسبوع الماضي يمكنه إرباك الاقتصاد العالمي، بل وحتى دفعه إلى الركود إذا تم جر المزيد من الدول إليه.

السيسي يبحث مع رئيس وزراء النرويج وقف التصعيد في قطاع غزة (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من يوناس جاهر ستوره، رئيس وزراء النرويج.

الاتصال تناول التباحث بشأن التصعيد العسكري الجاري في قطاع غزة، حيث أشار الرئيس إلى التحركات والاتصالات المصرية مع مختلف الأطراف لاحتواء الموقف ومنع تفاقمه، في ضوء التهديد المتزايد للأمن والاستقرار الإقليمي.

عباس: سياسات وأفعال حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني (روسيا اليوم)

صرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، بأن سياسات وأفعال “حماس” لا تمثل الشعب الفلسطيني.

وقال: “سياسات وأفعال “حماس” لا تمثل الشعب الفلسطيني.. سياسات وبرامج وقرارات منظمة التحرير الفلسطينية هي التي تمثل الشعب الفلسطيني بصفتها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني”.

وأكد عباس “رفض قتل المدنيين من الجانبين والدعوة لإطلاق سراح المدنيين والأسرى والمعتقلين من الجانبين”، وشدد على “نبذ العنف والالتزام بالشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة والمقاومة الشعبية السلمية والعمل السياسي طريقا للوصول للأهداف الوطنية، وضرورة الذهاب لحل سياسي ينهي الاحتلال”.

حماس وإسرائيل تنفيان أنباء بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار وفتح معبر رفح (الجزيرة)

نفى عزت الرشق عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الاتفاق على أي هدنة مع إسرائيل أو فتح معبر رفح، في وقت يواصل فيه جيش الاحتلال قصف قطاع غزة بلا هوادة.

وقال الرشق اليوم الاثنين إنه “لا صحة لما تتداوله بعض وسائل الإعلام نقلًا عن مصادر إسرائيلية وغربية حول هدنة لساعات أو فتح معبر رفح”. وأضاف “نرجو من وسائل الإعلام عدم الاعتماد على أي مصادر غير المصادر الرسمية في المقاومة ولجنة العمل الحكومي في غزة”.

ونفى مكتب الإعلام الحكومي في غزة تلقّي أي اتصالات أو تأكيدات حتى اللحظة من الجانب المصري حول نيّة فتح معبر رفح اليوم، وأكد أن كل ما يتم تداوله بهذا الخصوص منسوب لوسائل إعلام إسرائيلية.

وقال الناطق باسم المكتب الإعلامي الحكومي بغزة للجزيرة مباشر إنه لا يوجد تأكيد رسمي بشأن اتفاق لفتح معبر رفح ودخول مساعدات وخروج أجانب من القطاع، مؤكدًا أن الوضع في القطاع مأساوي وأن قوات الاحتلال لا تزال تستخدم أسلحة محرمة دوليًّا، كما نقلت وسائل إعلام عبرية عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه لا يوجد اتفاق لوقف إطلاق النار ولا لإدخال مساعدات إنسانية لقطاع غزة مقابل إخراج الأجانب.

وسائل إعلام مصرية: القاهرة ترفض السماح لأمريكيين بالمرور من معبر رفح (الجزيرة)

ذكرت وسائل إعلام مصرية أن القاهرة رفضت السماح لأمريكيين بالمرور من معبر رفح البري، ونقلا عن قناة (القاهرة الإخبارية) فقد “رفضت السلطات المصرية أن يكون المعبر مخصصا لعبور الأجانب فقط”، مؤكدة “اشتراط تسهيل وصول المساعدات وعبورها إلى قطاع غزة”، من أجل السماح بعبور الأفراد من الجنسيات المختلفة.

يأتي هذا وسط دعوات أطراف عدة لفتح ممر إنساني لسكان قطاع غزة عبر الحدود مع مصر، إما لنقل المساعدات وإما للسماح للفلسطينيين بالنزوح نحو الأراضي المصرية.

السيسي يتلقى اتصالا من رئيس الوزراء اليوناني لبحث تطورات التصعيد العسكري في غزة (الشروق)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، حيث جرى التباحث حول تطورات التصعيد العسكري الحالي في قطاع غزة، تم التوافق في هذا الشأن حول تعزيز الجهود الدولية والإقليمية لخفض التصعيد باعتباره الأولوية الحالية لتجنب أن يأخذ أبعاداً أوسع تزيد من تعقيد الموقف.

بايدن يدعو جميع الدول لإدانة حماس وتصنيفها كإرهابية (بوينت نيوز)

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، جميع الدول في العالم لإدانة حركة المقاومة الفلسطينية حماس، وتصنيفها في قوائم الإرهاب، بسبب إطلاقها عملية طوفان الأقصى، “ردًا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى والفلسطينيين بمناطق القدس والضفة الغربية، والأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وول ستريت جورنال: دول خليجية طرحت فكرة تقديم اموال لمصر مقابل استضافة الفلسطينيين (الرابط)

قالت وول ستريت جورنال إن “دول الخليج، التي قاومت تقديم الأموال لمصر، هي التي طرحت فكرة منح مصر مساعدات مالية مقابل قبول اللاجئين الفلسطينيين”، وفقا لمسؤولين. وتقول الصحيفة الأمريكية إن الحكومة المصرية تتعرض لضغوط مكثفة للسماح للاجئين بعبور الحدود والهروب من حملة القصف الإسرائيلي واستضافتهم لفترة في شمال سيناء. وتأتي الضغوط لاستضافة اللاجئين في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد المصري من ارتفاع أسعار المواد الغذائية وانخفاض قيمة العملة والانتقادات المتزايدة للسيسي الذي يواجه انتخابات رئاسية في ديسمبر.


تطورات السياسة الداخلية

النيابة الإدارية تهنئ المستشار حسني عبد اللطيف برئاسة محكمة النقض (الوطن)

زار المستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية، المستشار حسني عبد اللطيف رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى؛ لتقديم التهنئة على توليه منصبه كرئيسا لمحكمة النقض ورئيسا لمجلس القضاء الأعلى.

رئيس «الطرق الصوفية»: نؤيد السيسي لأنه رجل المرحلة (الوطن)

قال عبدالهادى القصبى، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، إن المجلس يعقد الكثير من الندوات واللقاءات لتوعية المواطنين بضرورة ممارسة حقهم الانتخابى والمشاركة الإيجابية فى الاستحقاقات الدستورية، مشدداً على أن القيادات الصوفية تتابع وتهتم بكل ما يحدث على المستويين الداخلى والخارجى، وتضع استقرار وأمن الوطن فى المقام الأول.

وأضاف، أن المجلس الأعلى للطرق الصوفية يؤيد السيسى لفترة رئاسية جديدة، من صميم اقتناعه بأن «السيسى» هو الشخصية المُثلى لقيادة البلاد خلال المرحلة المقبلة.

مصطفى بكري: سيناء خط أحمر وتهجير أهل غزة يهدد الأمن القومي (الشروق)

قال الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري، إن الجانب المصري يشترط 3 أمور حتى تسمح بعبور الرعايا الأجانب عبر معبر رفح، وهي: إتاحة ممر آمن، وإدخال المساعدات إلى غزة، ووجود هدنة مؤقتة لإدخال تلك المساعدات.

وأضاف، أن تصريحات السيسي، بأنه لن يسمح بحل القضية الفلسطينية على حساب أي أحد آخر، تبعث رسالة بأن مصر لا يمكن أن تفرط في ذرة من ترابها، وأشار إلى أن «تصريحات السيسي تؤكد أن الجيش مستعد للدفاع عن الأمن القومي المصري، وأن من تسول له نفسه محاولة الاعتداء على مصر أو إرغامها على شيء معين، سيرد على عقبيه».

رسميا غلق باب الترشح للرئاسة.. والوطنية للانتخابات: تلقينا أوراق 4 مرشحين فقط (الشروق)

قال المستشار أحمد البنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إنّ لجنة تلقي طلبات الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة تلقت أوراق الترشح من أربعة مترشحين.

وأضاف، أن البداية كانت يوم 7 أكتوبر، حيث تقدم الممثل القانوني للمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، ثم المرشح فريد زهران يوم 8 أكتوبر، ثم المرشح عبدالسند يمامة يوم 9 أكتوبر، ثم المرشح حازم عمر يوم 13 أكتوبر.

وقفة بالجامع الأزهر الشريف عقب صلاة الجمعة للتضامن مع الشعب الفلسطينى (اليوم السابع)

شهد الجامع الازهر الشريف، عقب صلاة الجمعة ، تظاهرة تضامنية مع الشعب الفلسطينى، تنديدا بانتهاكات الجيش الإسرائيلي، وردد المصلون عقب صلاة الجمعة، من الجامع الأزهر، هتافات تأييدا لوقفة الشعب الفلسطيني، تجاه انتهاكات الجيش الإسرائيلي، وهتف المصلون بالروح بالدم نفديك يا أقصى.

فهمي هويدي: الشعب العربي لم يقل كلمته بعد ونجاح “طوفان الأقصى” دليل على أن المقاومة في المسار الصحيح (فيديو) (الجزيرة)

أوضح الكاتب والمفكر المصري فهمي هويدي أنه لم يندهش خلال متابعته للتطورات المتسارعة في غزة من التغطيات الغربية المنحازة إلى السردية الإسرائيلية، لكنه مصدوم من الإعلام الرسمي العربي الذي اختار الصمت إزاء ما يقع في القطاع من إبادة جماعية للفلسطينيين، وقال هويدي خلال مشاركته في قناة الجزيرة مباشر، “إن غارات الطيران الإسرائيلي تستهدف المواطنين العرب والمسلمين، وإننا جميعا جزء من الضحايا”.

وأضاف أن “وقف التصعيد” هي الكلمة الفضفاضة الأكثر تداولا في جميع المؤسسات الإعلامية العربية الرسمية، مضيفا أنه يجب تسمية الأشياء بمسمياتها، والحديث عن ما يقع في غزة بوصفه مذبحة أو جريمة.

وشدَّد هويدي على أن “الشعب العربي ما زال فيه نبض ولم يقل كلمته بعد، ويجب أن نحترم موقفه، وننتظر ما ستتمخض عنه مجريات الأحداث المقبلة”.

وقال “المقاومة حق يجب الدفاع عنه، والشعب الفلسطيني كله يقاوم وليس حماس”، موضحا أن الشعب الفلسطيني في غزة ورام الله يمارس حقه في المقاومة مثلما فعل العديد من شعوب العالم في أوكرانيا وجنوب إفريقيا وفيتنام”.

“الطنطاوي” يعلن انسحابه من رئاسيات مصر بسبب “الانتهاكات الممنهجة” (عربي21)

أعلنت حملة المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية في مصر، أحمد الطنطاوي، انسحابه من سباق الترشح للرئاسة، وذلك على خلفية ما وصفته بالانتهاكات والتضييقات الممنهجة التي تعرضت لها، وفي أعقاب فشل حملته الانتخابية في جمع التوكيلات المطلوبة لخوض السباق الانتخابي، جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عُقد مساء الجمعة، بمقر حزب المحافظين في القاهرة، بحضور عدد من قيادات المعارضة والشخصيات العامة.


تطورات المشهد الاقتصادي

بلومبرج: مصر تسعى لرفع قرض صندوق النقد لأكثر من 5 مليارات دولار (انتربرايز)

مصر تسعى لزيادة قرض صندوق النقد بأكثر من ملياري دولار: تجري الحكومة محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قيمة القرض البالغ 3 مليارات دولار إلى أكثر من 5 مليارات دولار، وفق ما نقلته بلومبرج عن مصادر وصفتها بالمطلعة، والتي أضافت أن أي إعلان عن زيادة القرض لن يأتي إلا بعد أن يكمل الصندوق المراجعتين المؤجلتين للبرنامج.

كان صندوق النقد الدولي قد أرجأ المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج القرض، والتي كان من المقرر إجراؤها في مارس وسبتمبر، بعد أن فشلت البلاد في تلبية العديد من شروط القرض، بما في ذلك الالتزام بسعر صرف مرن بالكامل.

حسنا، ولكن: الدعم الإضافي يأتي مع شروط إضافية أيضا. من المتوقع أن يطلب صندوق النقد الدولي من الحكومة إجراء إصلاحات هيكلية بعيدة المدى في مقابل رفع قيمة القرض. لم تذكر بلومبرج المزيد من التفاصيل حول طبيعة المحادثات، لكن مصادرها قالت إنه لم يجر التوصل إلى اتفاق بعد.

بعض المحللين توقعوا بالفعل رفع قيمة القرض، بما في ذلكالخبير الاقتصادي هاني جنينة الذي قال لإنتربرايز في وقت سابق من هذا الشهر إن الصندوق قد يزيد قيمة القرض المقدم لمصر مقابل الالتزام بإجراء إصلاحات في أوائل عام 2024، بما في ذلك خفض قيمة الجنيه ورفع الدعم الطاقة.

مديرة صندوق النقد الدولي: الحكومة تحرز تقدما بالفعل. “حققت مصر تقدما جيدا على عدد من الجبهات”، وفق ما نقلته بلومبرج عن المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا. وأضافت جورجييفا على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في المغرب يوم الخميس إن السلطات أحرزت تقدما على صعيد مبيعات الأصول والسياسة المالية وإصلاح السياسة النقدية. وأصدرت جورجييفا تحذيرا واضحا بشأن سعر الصرف قبل اجتماع الأسبوع الماضي، قائلة إن مصر ” ستنزف احتياطياتها ” ما لم تخفض قيمة الجنيه.

توقع معرفة المزيد قبل نهاية الشهر الجاري: سيعلن صندوق النقد موعد إجراء المراجعتين الأولى والثانية قبل نهاية أكتوبر الحالي، وفقا لما صرح به وزير المالية محمد معيط في مقابلة مع قناة العربية يوم السبت. وقالت جورجييفا الأسبوع الماضي إن الصندوق “على اتصال وثيق” مع الحكومة لتحديد المواعيد، دون توضيح المزيد حول من التفاصيل. وقال معيط الأسبوع الماضي إن المراجعات ستتم قبل نهاية العام. سيشهد اجتياز المراجعات قيام الصندوق بصرف 700 مليون دولار في إطار برنامج القرض، إلى جانب 1.3 مليار دولار في إطار مرفق المرونة والاستدامة.

قروض جديدة بقيمة 1.5 مليار دولار هذا الربع –

إصدارات جديدة من سندات الباندا والساموراي هذا الربع؟ تتوقع الحكومة اقتراض ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار من الآن وحتى نهاية العام، وفقا لما قاله معيط لبلومبرج، موضحا أن هذا يشمل الإصدارات المخطط لها بقيمة 500 مليون دولار من السندات المقومة باليوان الصيني والين الياباني، والتي ستتم في أكتوبر ونوفمبر على التوالي. وأضاف معيط أن البنك الأفريقي للتنمية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ضمنا ما يصل إلى 545 مليون دولار من سندات الباندا. يضمن البنك الأفريقي للتنمية تغطية 345 مليون دولار من الإصدار بينما يضمن الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ما قيمته 200 مليون دولار.

قرض مشترك بـ 500 مليون دولار: تأمل الحكومة في التوصل إلى اتفاق هذا الشهر مع تحالف مصرفي للحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار، وفقا لما قاله معيط للمنصات الإخبارية، دون الكشف عن هوية المقرضين الذين تتفاوض معهم الحكومة، ولكنه قال إن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) الكويتية قد تضمن القرض.

صندوق النقد يتوقع اتساع عجز الموازنة إلى 10.7% العام المالي الحالي (انتربرايز)

يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتسع عجز الموازنة المصرية بشكل كبير في العام المالي الحالي 2024/2023، وفقا للبيانات الواردة في تقريره نصف السنوي (بي دي إف) الذي نشر الأسبوع الماضي. ويتوقع الصندوق أن يرتفع عجز الموازنة إلى 10.7% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الحالي، من 4.6% في العام المالي السابق. وسيكون هذا أكبر عجز في الموازنة كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي منذ العام المالي 2016/2015.

كان صندوق النقد قد توقع أن يصل عجز الموازنة إلى 9.2% خلال العام المالي الحالي في توقعاته السابقة (بي دي إف) في أبريل.

العجز قد يظل مرتفعا لفترة أطول: يرى الصندوق أن العجز سيظل مرتفعا في السنوات المقبلة، ليتسع إلى 11.1% في العام المقبل قبل أن يتقلص إلى 10.1% في العام المالي 2026/2025 و7.8% في 2028/2027.

تراجع الفائض الأولي: يتوقع صندوق النقد أن يتقلص الفائض الأولي إلى 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2024/2023، من 2.3% العام الماضي. وفي أبريل، توقع الصندوق أن تسجل البلاد فائضا قدره 2.2% هذا العام، ارتفاعا من 1.6% في العام المالي 2023/2022.

ارتفاع سريع للإنفاق.. على عكس الإيرادات. تشير توقعات صندوق النقد إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي إلى 28.9% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2024/2023، من 22.8% المقدرة في العام الماضي. وفي الوقت نفسه، ستظل الإيرادات الحكومية ثابتة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، إذ يتوقع الصندوق أن تصل إلى 18.1% للعام الثاني على التوالي.

الاتجاه الخاطئ: كانت توقعات صندوق النقد السابقة تشير إلى ارتفاع الإيرادات إلى 19.8% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، من 18.7% في العام الماضي. وظلت أحدث توقعات الإنفاق دون تتغير بشكل أساسي عن التوقعات الصادرة في أبريل والبالغة 29.0%.

توقعات بانخفاض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.. لكن بمعدل أقل مما كان متوقعا: يتوقع صندوق النقد الدولي انخفاض إجمالي نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 88.1% هذا العام، من 92.7% متوقعة في العام المالي 2023/2022. توقع الصندوق في أبريل أن تنخفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 87.0%، من 92.9% في العام السابق.

تذكر: خفض صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري للعام المالي 2024/2023 للمرة الثانية هذا العام. وتشير توقعاته الأخيرة إلى نمو الاقتصاد بمعدل 3.6% هذا العام، بانخفاض عن 4.2% المقدرة في العام المالي 2023/2022.

100 مليون دولار استثمارية صينية جديدة في “اقتصادية قناة السويس” (انتربرايز)

“اقتصادية قناة السويس” قد تتلقى استثمارات صينية 100 مليون دولار بقطاع المنسوجات: وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وعدد من الشركات الصينية اتفاقيات لتنفيذ مشروعات في قطاع المنسوجات باستثمارات إجمالية تبلغ 101.3 مليون دولار في المنطقة الصناعية غرب القنطرة، حسبما جاء في بيان لمجلس الوزراء أمس. ولم يقدم البيان أي تفاصيل عن القدرات الإنتاجية للمشروعات أو الجداول الزمنية لتنفيذها.

“اقتصادية لقناة السويس” تجري جولة ترويجية في الصين حاليا: وصل رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين يوم الأحد إلى مدينة شنغهاي، حيث سيجتمع مع مسؤولي الشركات الصينية العاملة في مجال صناعة المنسوجات والقطاعات الأخرى المستهدف توطينها في موانئ ومناطق الهيئة. ووقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاقيات مبدئية مع عدد من الشركات الصينية في شهر مايو، خلال جولتها الترويجية في الصين وهونج كونج.

هينجشينج تستثمر 70 مليون دولار في مصنع للنسيج: وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقد حق انتفاع مع شركة هنجشينج لاستثمار 70 مليون دولار في إنشاء مشروع للصباغة والمعالجة وتصنيع المنسوجات على قطعة أرض بمساحة 200 ألف متر مربع في المنطقة الصناعية غرب القنطرة، والتي من المتوقع أن توفر حوالي 1500 فرصة عمل جديدة.

ومشاريع أخرى في المستقبل: كما تم التوقيع على ثلاثة خطابات نوايا لإنشاء مشاريع لصناعة النسيج، على أن يتم توقيع العقود في الأشهر المقبلة، حسبما جاء في البيان. وهذه المشاريع هي كما يلي:

1#- شركة شاوشينج ياندينج للمنسوجات والتي تهدف لاستثمار 5 ملايين دولار لإقامة مصنع تحت اسم دينجهانج مصر على مساحة 12.7 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية غرب القنطرة. وسيوفر المصنع 100 فرصة عمل جديدة وتخطط الشركة لتصدير 90% من إجمالي الإنتاج إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية.

2#- وقع وليد جمال الدين أيضا خطاب نوايا مع وانج شياو رونج، رئيس شركة شانجزو كابتن للصناعة والتجارة، بشأن إقامة مشروع لصناعة خيوط السبانديكس والبوليستر والخيوط المرنة بالمنطقة الصناعية غرب القنطرة على مساحة 12 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 5 مليون دولار. ويستهدف المشروع توفير 500 فرصة عمل لأبناء مدن القناة.

3#- وقعت خطاب النوايا الثالث مع شركة الاستثمار الأسترالية إندوشن القابضة، ومقرها الصين، لاستثمار 21.3 مليون دولار في إنشاء مصنع بالمنطقة الصناعية بغرب القنطرة. وتخطط الشركة التي يقع مقرها في مدينة هانجتشو لتصدير 100% من منتجات المصنع إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية.

شهد قطاع المنسوجات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس العديد من الخطط الاستثمارية هذا العام: تم التوقيع على اتفاقيات لإقامة مشروعات في مجال صناعة النسيج باستثمارات قدرها 45 مليون دولار في منطقة تيدا الصناعية الصينية في العين السخنة في يوليو، فيما أعلنت شركة كادي مصر للمنسوجات التابعة لعملاق صناعة المنسوجات الصيني شركة زيجيانج كادي المدرجة في بورصة شنجهاي خططها لاستثمار 60 مليون دولار لإنشاء مصنع للمنسوجات بمنطقة “تيدا-مصر”، ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى هذا العام وتنتهي قبل نهاية عام 2024.

تتطلع الصين إلى توسيع تواجدها في مصر بشكل كبير: أبدت ما بين 10 إلى 15 شركة صينية اهتمامها بإنشاء منطقة صناعية متخصصة للكيماويات باستثمارات تعادل 7.5 إلى 12 مليار دولار باليوان الصيني على مدار الثلاثة إلى أربعة أعوام المقبلة.

يمكن أن تؤدي الاستثمارات باليوان الصيني إلى تسريع ذلك: يمكن أن تسمح الحكومة للصينيين بالقيام باستثمارات محلية باليوان الصيني، حيث أفادت وسائل الإعلام أن هناك اتفاق بين الهيئة العامة للمناطق الحرة والاستثمار والبنك المركزي المصري لزيادة استخدام العملة الصينية في مصر. وتجري المحادثات الآن مع بنك التنمية الصيني لإنشاء فرع له في مصر، وهي خطوة ستمكن الشركات الصينية من الحصول على اليوان الصيني في مصر لتمويل استثماراتها بالسوق المحلية.

وفد أعمال مصري يزور تركيا لحشد المزيد من الاستثمارات (انتربرايز)

وفد أعمال مصري يزور تركيا لحشد المزيد من الاستثمارات: أجرى وزير التجارة والصناعة أحمد سمير زيارة إلى تركيا، التقى خلالها الشركات العاملة في مجال المنسوجات والورق والعقارات وغيرها من الصناعات، وذلك بهدف حشد المزيد من الاستثمارات إلى مصر، وفقا لبيان الوزارة أمس.

1#- تخطط شركة الغزل والنسيج والعقارات أيرأوغلو للتوسع في مصنعها للنسيج في دمياط لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 50 مليون متر من القماش سنويا، بمبيعات مستهدفة 150 مليون دولار. وتهدف الشركة أيضا لإنشاء مصنع للبوليستر والنايلون بتكلفة 300 مليون دولار على مساحة 500 ألف متر مربع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بمبيعات مستهدفة بقيمة 200 مليون دولار. كما تدرس الشركة افتتاح مصنع للمفروشات والمراتب بتكلفة 200 مليون دولار لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير إلى أفريقيا.

2#- تعتزم شركة حياة للمنتجات الصحية افتتاح ثلاثة مصانع جديدة في السوق المصرية. ومن المتوقع إنشاء مصنع للمناديل الورقية باستثمارات 70 مليون دولار، ومصنع للمنظفات الصناعية بتكلفة 35 مليون دولار، ومصنع لإنتاج الحفاضات باستثمارات غير محددة. كما تدرس الشركة إمكانية تنفيذ مشروع لصناعة الورق من جريد النخيل المتوافر في مصر كمادة خام رئيسية. وتعمل الشركة بالسوق المصرية منذ عام 2012 ويبلغ إجمالي استثماراتها في السوق المصرية نحو 550 مليون دولار.

3#- تخطط شركة الملابس العملاقة إل سي وايكيكي لافتتاح مصنع لها في إحدى المناطق الحرة للاستفادة من الحوافز المقدمة. وتستهدف الشركة التركية زيادة عدد المتاجر التابعة لها في مصر إلى 100 متجر على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، أي أكثر من ضعف العدد الحالي البالغ 38 متجرا. ويبلغ إجمالي استثمارات الشركة بالسوق المصرية حاليا 100 مليون دولار.

4#- تخطط شركة الملابس “تي آند سي” لتوسعة مساحة المصنع التابع لها في مصر إلى 100 ألف متر مربع. ويعمل بمصنع الشركة حاليا 6500 شخص.

5#- تستهدف شركة الحلويات التركية “كيرفان” التوسع في مصنعها الحالي بنسبة تزيد عن 50% ليصل إلى 50 ألف متر مربع.

يأتي هذا فيما تشهد العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا تحسنا متزايدا. وأعربت العديد من البنوك والشركات التركية عن اهتمامها بالتوسع في السوق المصرية المحلية، كما أعاد الجانبان تشكيل مجلس الأعمال المصري التركي لأول مرة منذ 10 سنوات في مايو.

15 شركة مصرية تلتقي «سيكا» الأميركية للبحث عن فرص جديدة للتصدير (بوابة الأخبار)

تنظم غدا الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالتعاون مع كلا من المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة والمجلس التصديري لمواد البناء الحراريات والسلع المعدنية والتشييد والبناء بحضور شركة سيكا الأميركية وعدد من الشركات المصرية المؤتمر الأول للموردين بأحد فنادق القاهرة.

يأتي ذلك في إطار” مشروع الصادرات في مصر” (TRADE) المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والذي يهدف إلي ربط الشركات المصرية المختارة بممثلين دوليين من سيكا الأمريكية لاستكشاف فرص التصدير ومناقشة متطلبات التصدير لقطاعي المواد الكيميائية ومواد البناء.

النواب يوافق نهائيا على تعديلات الضريبة على الدخل (الشروق)

وافق مجلس النواب، نهائيًا، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، وبحسب تقرير لجنة الخطة والموازنة بشان مشروع القانون، يستهدف مشروع القانون تخفيف الأعباء الضريبية عن كاهل محدودي الدخل بما يتسق مع توجه الدولة نحو زيادة الحد الأدنى للأجور، بما يتوافق مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية.

وتضمنت المادة الأولى استبدال نص المادة بتعديل شرائح ضريبة الدخل للأشخاص الطبيعيين ليستفيد منها جميع ممولى ضريبة ( المرتبات – النشاط التجارى والصناعى – الثروة العقارية – النشاط المهنى وغير التجارى ) حيث تمت زيادة الشريحة التى لا يستحق عنها ضريبة لتصبح بقيمة 30 ألف جنيه سنويا بزيادة مقدارها 9 آلاف جنيهاً سنويا، مع إلغاء الشريحة التالية لها والتي كانت تقدر بفئة 2.5%.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

مصطفى بكري عن القضية الفلسطينية: أدركنا أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة (الشروق)

قال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إننا أدركنا أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة.

وأضاف بكري، خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، بشأن مستجدات القضية الفلسطينية، “كشفنا ازدواجية هؤلاء الذين يتحدثون باسم الحضارة وحقوق الإنسان”، وتابع “سعداء لأن هناك قيادة عسكرية تدرك معنى الأمن القومي العربي”، واستطرد بكري، “مجلس النواب ممثل الشعب المصري يبعث برسالة للقائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس الجمهورية”، مشيدًا بخطوات السيسي وقرارته في الخطوط الحمراء ورفض فتح معبر رفح للأمريكان، وقال: “دفعتهم ليبعثوا رعاياهم عبر البحر المتوسط”.

خيري رمضان: محمد صلاح كل يوم بيخسر أرض جديدة لعدم دعمه غزة (الشروق)

أكد الإعلامي خيري رمضان، أن تغريدة أحمد حسن كوكا لاعب منتخب مصر والمحترف بالدوري التركي عن العدوان الإسرائيلي على غزة عظيمة، موضحا أنه شرح القضية الفلسطينية باللغة الإنجليزية في تغريدة له عبر “إكس”.

وأشار إلى أن محمد صلاح كان أمامه فرص أن يكون في القلب والعقل، مضيفًا: “كوكا عمل اللي محمد صلاح معملوش”، موضحًا أنه قدم أفضل بيان في تاريخ الرياضيين العرب.

التعليم

فيديو| المئات يتظاهرون أمام وزارة التعليم بـ«العاصمة الإدارية» احتجاجا على استبعادهم من مسابقة الـ30 ألف معلم (درب)

تظاهر مئات من المستبعدين من مسابقة الـ30 ألف معلم، الأحد، أمام وزارة التربية والتعليم في العاصمة الإدارية الجديدة، احتجاجا على المعايير التي أدت إلى استبعادهم من المسابقة.

ووفق عدد من المتقدمين لمسابقة الـ30 ألف معلم التي أعلنت عنها سابقا وزارة التعليم وجرى إعلان نتائجها لأسباب مختلفة بينها زيادة الوزن والحمل ولأسباب أمنية أو دون ابداء أي أسباب.

وقال أحد المستبعدين في تصريحات لـ”درب”، إن عدد المقبولين من اختبارات الهيئة كان 28 الف معلم ومر اغلبهم بالاختبارات وحصلوا على التدريبات لكن اختبارات الحربية استبعدت ما يزيد عن 5 آلاف أغلبهم معلمات بسبب زيادة الوزن والحمل إضافة إلى الاستبعاد الأمني ليتفاجأ الجميع بأن عدد المقبولين في كل المراحل لم يتخطي الـ14 الف وهو ما أثار غضب المتقدمين الذين حصلوا على العديد من الوعود بأنه تم قبولهم وأن الأمر مجرد إجراءات”.

الزراعة والتموين

التموين: استيراد 250 ألف طن أرز لتوفيره للمواطنين بأسعار مخفضة (الشروق)

أعلنت وزارة التموين، استيراد كمية ٢٥٠ ألف طن أرز أبيض، وذلك لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من سلعة الأرز لأكثر من ٦ أشهر.

وأشارت الوزارة إلى أنه من المتوقع وصول هذه الشحنة خلال ٦ أسابيع من تاريخ التعاقد، وفور وصولها سيتم طرحها بأسعار مناسبة لضبط الأسواق.


تطورات المشهد العسكري

الجيش المصري يغلق معبر رفح مع غزة نهائياً بتركيب جدار إسمنتي (العربي الجديد)

حصل “العربي الجديد”، على صور تظهر أنّ الجيش المصري أغلق معبر رفح بشكل نهائي بتركيب جدار إسمنتي مرتفع لا يمكن تجاوزه أو الدخول منه، رغم الدعوات العالمية والإقليمية والفلسطينية بضرورة فتح المعبر أمام حركة المساعدات ونقل المصابين إلى مصر.

ومعبر رفح هو المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة في اتجاه الخارج، وبإغلاقه يكون الحصار قد أطبق كلياً على القطاع ولم يتبق أي منفذ للخروج، علماً أنه لم يكن بالإمكان للسكان الوصول إلى المعبر منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي، بسبب كثافة القصف والمخاطر المترتبة على الاتجاه جنوباً.

وقالت مصادر قبلية لـ”العربي الجديد”، إنّ آليات هندسية تابعة للقوات المسلحة المصرية، عملت على استبدال البوابة الحديدية للمعبر بجدار إسمنتي مرتفع، يحجب الرؤية تماماً بين الجانبين المصري والفلسطيني، مضيفةً أنه جرى منع أي نوع من السيارات العاملة على طريق المعبر من الوصول إليه منذ يومين، وأضافت المصادر، نقلاً عن عاملين في المعبر، أنه جرى سحب الموظفين فيه إلى مكان آمن منذ يومين، وإيقاف العمل بداخله بشكل كامل، مع استمرار وجود قوة عسكرية من حرس الحدود المصري، وقوات الشرطة المصرية المسؤولة عن تأمين المعبر.

ويأتي إغلاق معبر رفح بالجدار الإسمنتي في الوقت الذي قال فيه وزير الخارجية المصري سامح شكري، إنّ المعبر ليس مفتوحاً بسبب توقفه من الجانب الفلسطيني، إثر قصف إسرائيلي متكرر ما أدى إلى تضرر أجزاء منه، بيد أن ّهذه الصور تشير إلى رغبة مصرية بإغلاق المعبر بشكل نهائي خلال فترة الحرب على غزة.

7 قرارات من اجتماع مجلس الأمن القومي برئاسة السيسي (بوابة الأخبار)

ترأس السيسي، يوم الأحد الموافق 15 أكتوبر 2023، اجتماع مجلس الأمن القومي؛ حيث تم استعراض تطورات الأوضاع الإقليمية، خاصةً ما يتعلق بتطورات التصعيد العسكري في قطاع غزة.

وقد صدر عن الاجتماع القرارات الآتية:

–    مواصلة الاتصالات مع الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل خفض التصعيد ووقف استهداف المدنيين.

–    تكثيف الاتصالات مع المنظمات الدولية الإغاثية والإقليمية من أجل إيصال المساعدات المطلوبة.

–    التشديد على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين، مع رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.

–    إبراز استعداد مصر للقيام بأي جهد من أجل التهدئة وإطلاق واستئناف عملية حقيقية للسلام.

–    تأكيد أن أمن مصر القومي خط أحمر ولا تهاون في حمايته.

–    توجيه مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.

وول ستريت جورنال: مصر سلمت طائرات “بيرقدار” للجيش السوداني (عربي21)

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، السبت، نقلا عن مسؤولين أمنيين، إن مصر سلمت طائرات مسيرة للجيش السوداني.

وأضافت الصحيفة أن طائرات مسيرة تركية من طراز “بيرقدار تي.بي.2” جرى تسليمها إلى الجيش السوداني الشهر الماضي.

ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية صراعا على السلطة منذ 15 نيسان/ أبريل ما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص، وتسبب في نزوح ملايين من السكان..

ولم يرد متحدثان باسم وزارة الخارجية المصرية والجيش السوداني على طلبات الصحيفة للتعليق.

وكانت مصر قد انحازت إلى جانب الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، فيما تلقت قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، دعما من الإمارات.

وزير الإنتاج الحربي يتابع مراحل العملية الإنتاجية بـ «حلوان للصناعات الهندسية» (بوابة الأخبار)

تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي مصنع شركة حلوان للصناعات الهندسية «مصنع 99 الحربي»، وكذا شركة حلوان للصناعات غير الحديدية «مصنع 63 الحربي».

وزير الإنتاج الحربي يتوجه إلى كوريا الجنوبية للمشاركة بمعرض الصناعات الدفاعية (بوابة الأخبار)

يتوجه المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، اليوم، إلى دولة كوريا الجنوبية لحضور فعاليات معـرض سيول الدولي للفضاء والدفاع “ADEX 2023” ، والمقرر إقامته خلال الفترة من ١٧ إلى ٢٢ أكتوبر الجاري.

لاعبو المؤسسات العسكرية يحصدون المراكز الأولى في البطولة الأفريقية للرماية (بوابة الأخبار)

شارك 23 لاعبًا ولاعبة من أندية المؤسسات العسكرية ضمن تشكيل المنتخب المصرى للرماية والمكون من 45 لاعبًا ولاعبة فى البطولة الأفريقية للرماية بمشاركة 250 لاعبًا ولاعبة يمثلون 15 دولة، وتحصل لاعبى ولاعبات أندية المؤسسات العسكرية على 22 ميدالية متنوعة من إجمالي 38 ميدالية حققها المنتخب المصرى للرماية .

الولايات المتحدة تطلب من إسرائيل تأجيل عملياتها البرية في قطاع غزة (الدفاع العربي)

طلبت الولايات المتحدة من إسرائيل تأجيل هجومها البري على قطاع غزة حتى يتم إنشاء ممر إنساني، حسبما نقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن هيئة الإذاعة الإسرائيلية العامة.

ووفقا للتقرير، فإنه من غير الواضح ما هو رد إسرائيل على الطلب الأمريكي. ويقول البعض إن الهجوم البري الإسرائيلي قد تم تأجيله حتى الأسبوع المقبل، وسبق أن أفيد أنه تم تأجيل الهجوم البري على غزة بسبب سوء الأحوال الجوية. بسبب غمر الأمطار الغزيرة تل أبيب.

الكلية العسكرية التكنولوجية تستقبل وفدا من كلية بكين لتكنولوجيا المعلومات (الوطن)

فى إطار حرص القوات المسلحة على دعم أواصر التعاون مع كافة الجهات المعنية والمؤسسات التعليمية لتبادل الخبرات فى مختلف المجالات العلمية ، إستقبلت الكلية العسكرية التكنولوجية وفد من كلية بكين لتكنولوجيا المعلومات للتعرف على أحدث الإمكانيات ومنظومة العمل الدراسية المتطورة التى يتم العمل بها بالكلية.


تطورات المشهد السيناوي

محافظ شمال سيناء يستقبل السفير التونسي والوفد المرافق له خلال زيارته العريش (المصري اليوم)

استقبل اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، اليوم، محمد بن يوسف، السفير التونسي في القاهرة، والوفد المرافق له، خلال زيارته إلى مدينة العريش، بشمال سيناء.

وأكد المحافظ أن السيسي، كان له بعد نظر في رفع كفاءة مطار العريش، وعودته للعمل، حيث يتم استقبال المساعدات المقدمة من عدة دول عبر المطار.

وأضاف المحافظ، أن مصر تعمل على جميع الأصعدة على إيصال المساعدات إلى الاشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، مؤكدًا أن مصر رفضت عبور الرعايا الأجانب، حيث أن الموقف المصري واضح منذ البداية وهو تسهيل عبور المساعدات الإنسانية والغذائية والأدوية إلى قطاع غزة.

بدوره أكد السفير التونسي أن مصر لم تتخل يومًا عن الاشقاء العرب، وأن مصر لم تتخل عن دعم القضية الفلسطينية، لافتًا إلى أن مصر أكبر داعم لها على مر التاريخ، مضيفا أن مصر تتحمل الكثير من أجل القضية الفلسطينية، وأن مواقف مصر تجاه القضية الفلسطينية مشرفة ويشهد لها الجميع، وأن العلاقات بين مصر وتونس مميزة.

مسؤول فلسطيني: 100 ألف نازح في مدينة رفح.. ونتعرض لحرب إبادة جماعية (فيديو) (المصري اليوم)

قال الدكتور أحمد الصوفي، رئيس بلدية رفح، إنّ بلاده تتعرض لحرب مجنونة يشنها العدو الإسرائيلي، مواصلا: «نتعرض للحرب إبادة جماعية وجريمة حرب تُرتكب بحق شعبنا، ونتقدم الآن إلى أمتنا العربية والإسلامية وشعبنا الحبيب الشقيق في مصر بالتحية ونناشدهم أن يكونوا معنا في هذه المحنة».

 وأضاف الصوفي، عبر مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، مع الإعلامية بسنت أكرم: «نناشد الحكومة المصرية أن تفتح معبر رفح لتقديم المساعدات لإنقاذ شعبنا من هذه الحرب، وحتى هذه اللحظة لا توجد كهرباء ولا مياه وهناك تهديد وقتل للأبرياء».


تطورات المشهد الأمني

السلطات المصرية تحيل موقعا إخباريا للتحقيق بسبب تقرير “النزوح مقابل المال” (عربي21)

أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر (هيئة رسمية مستقلة وفق الدستور) عن إحالة المسؤولين في موقع “مدى مصر” الإخباري المستقل للتحقيق، وإخطار النائب العام في حالة “ثبوت المخالفات ونشر أخبار كاذبة”، وذلك على خلفية نشر الموقع تقريرا صحفيا أكد فيه أن مصر بصدد قبول اتقاف يقضي بنزوح فلسطيني مقابل “حوافز ومساعدات مالية” ستُقدم للقاهرة.

وجاءت تلك الخطوة في أعقاب اجتماع عاجل عقدته هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في وقت سابق من يوم الأحد.

وقال المجلس، في بيان، إنه تلقى “شكاوى عديدة تتهم الموقع بنشر تقارير تحريضية للإضرار بالأمن القومي المصري، ومن مصادر وهمية مجهولة حول سماح مصر بدخول بعض الفلسطينيين المهجرين من قطاع غزة، بما يتنافى مع القوانين ومواثيق الشرف الإعلامية والمهنية والمصداقية”.

النيابة المصرية تحبس 4 أعضاء جدد بحملة “أحمد الطنطاوي” (عربي21)

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات (غير حكومية مقرها القاهرة)، إن نيابة أمن الدولة العليا حقّقت، الأحد، مع أربعة من أعضاء حملة المرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي، بينهم سيدة.

وأضافت المفوضية، في بيان لها، مساء الأحد، أن النيابة قررت حبسهم على ذمة القضية رقم 2255 لسنة 2023، والتي عُرفت إعلاميا بـ”قضية التوكيلات الشعبية”.

ويواجه المتهمون الأربعة اتهامات بـ “نشر أخبار كاذبة، ومشاركة جماعة إرهابية”، طبقا لما أورده البيان.

وخلال التحقيق، سجّلت النيابة التوكيلات الشعبية التي كانت بحوزة بعضهم كحرز في القضية.

وعلى مدار الأسبوع الماضي، ألقت قوات الأمن القبض على عدد من أعضاء حملة المعارض البارز أحمد الطنطاوي، وتم ضمهم على ذمة نفس القضية بنفس الاتهامات المذكورة.

كان آخر تلك الاعتقالات، يوم الجمعة الماضي، حيث قررت النيابة حبس 15 شخصا بينهم سيدة، وشخص يبلغ من العمر 16 عاما، وتم حبسهم على ذمة نفس القضية المُشار إليها.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close