fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 16 ابريل 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

إيران توجه رسالة تحذيرية “مهمة وغير مسبوقة” لإسرائيل عبر القاهرة (الرابط)

وجهت طهران، الإثنين، 15 نيسان 2024، رسالة تحذيرية “مهمة وغير مسبوقة” لإسرائيل عبر القاهرة، وفقاً لما كشفته مصادر دبلوماسية إيرانية.

وقالت المصادر لقناة الجزيرة القطرية، إن “مضمون رسالة طهران يتناول الرد الإيراني على أي مغامرة إسرائيلية جديدة”.

كما أشارت المصادر الى أن “طهران بعثت لواشنطن رسالة جديدة عبر تركيا بعد ردها العسكري الأخير على إسرائيل”.

وزير خارجية مصر يجري اتصالات مع وزيري خارجية إيران وإسرائيل (سكاي نيوز)

أجرى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالين هاتفيين، مع وزير خارجية إيران ونظيره الإسرائيلي، وجاء الاتصال بعد ما شهدته الساعات الأخيرة من تصعيد عسكري خطير نتيجة إطلاق مسيرات إيرانية هجومية ضد أهداف إسرائيلية.

وقد أعرب وزير الخارجية عن قلق مصر البالغ نتيجة استمرار حالة التصعيد العسكري غير المسبوقة بين إيران وإسرائيل بشكل ينذر بخروج الوضع عن السيطرة وتهديد استقرار المنطقة وتعريض مصالح شعوبها للخطر.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن سامح شكري طالب نظيريه الإيراني والإسرائيلي بضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والنأي عن سياسات حافة الهاوية والاستفزازات المتبادلة التي من شأنها أن تزيد من حالة التوتر وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

شكري يؤكد حتمية التعامل الجدي مع الأزمة الطاحنة في غزة عبر وقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات (الشروق)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، سيجريد كاخ كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، تناول اللقاء متابعة مستجدات جهود المنسقة الأممية لتنفيذ المهام الموكلة إليها بموجب قرار مجلس الأمن (٢٧٢٠) لتسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وما يتصل بذلك من مساعٍ جارية مع الأطراف المختلفة للدفع بتدشين الآلية الأممية في أقرب وقت، وشدد شكري على حتمية التعامل الجدي والعاجل مع الأزمة الإنسانية الطاحنة في القطاع من خلال إقرار الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، فضلاً عن إنفاذ المساعدات بصورة كاملة وآمنة وبشكل مكثف فى جميع مناطق غزة، وإزالة العقبات التي تضعها إسرائيل في هذا الشأن، وفتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل والقطاع لزيادة تدفق المساعدات.

مصر والكاميرون تبحثان استعدادات عقد الجولة السابعة للجنة المشتركة (الشروق)

بحثت سفيرة مصر في الكاميرون السفيرة داليا فايز، مع سكرتير عام الرئاسة الكاميرونية فيرنانند نجوه نجوه، آفاق التعاون بين البلدين والاستعدادات الجارية لعقد الجولة السابعة للجنة المشتركة بين البلدين.

تناول اللقاء فرص تسجيل الدواء المصري في الكاميرون، والتعاون في المجالين الصحي والدوائي، فضلا عن مجالات التعاون الأخرى كالعدل والتبادل التجاري.

إيران: لم يكن هناك ترتيب سابق مع أي دولة بشأن الهجوم على إسرائيل (الجزيرة)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إنه لم يجر ترتيب سابق مع أي دولة قبل الهجوم الإيراني للرد على إسرائيل، جاء ذلك بعد يومين من إطلاق إيران مسيّرات وصواريخ باليستية باتجاه إسرائيل، ردًّا على استهداف تل أبيب لبعثتها في العاصمة السورية دمشق.

وأشار كنعاني في مؤتمر صحفي بالعاصمة طهران، إلى أن رد إيران العسكري على إسرائيل كان ضروريًّا ودفاعًا عن النفس “وردًّا على اعتداءات الكيان المحتل”.

ديفيد هيرست: لأول مرة يحارب “الجيش العربي” دفاعا عن إسرائيل (عربي21)

قال الصحفي البريطاني ديفيد هيرست، رئيس تحرير موقع “ميدل إيست آي”، إن الهجوم الإيراني على الاحتلال الإسرائيلي، كشف للمرة الأولى عن “قتال جيش عربي إلى جانب إسرائيل”.

وأوضح هيرست في مقال بـ”ميدل إيست آي”، أن “الشيء الأكثر غباء الذي فعلته مصادر أمنية إسرائيلية يوم الأحد، هو التبجح علناً بشأن التعاون الذي حصلت عليه من سلاح الجو الأردني الذي ساعدها على إسقاط الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز”.

وتفاخرت مصادر إسرائيلية بأنه تم اعتراض صواريخ متجهة إلى القدس على الجانب الأردني من غور الأردن، وأخرى بالقرب من الحدود السورية.

وتابع هيرست أن “الرسالة التي أرادت إسرائيل إيصالها هي أنه على الرغم من الأمر الظاهر، فإن لإسرائيل حلفاء في المنطقة مستعدون للدفاع عنها”.

وعلق هيرست: “لكن هذه لعبة حمقاء إذا أرادت إسرائيل الحفاظ على النظام الملكي الأردني الضعيف، ومحاربة تيار الرأي العام الراغب في اقتحام الحدود”.

وأوضح: “ربما كان الأردن ذا وجهين في الماضي، وقد قام الملك حسين بتمرير معلومات استخباراتية إلى صديقه الذي يدخن السيجار، رئيس الوزراء السابق الراحل إسحاق رابين”.

وأردف: “لكن هذه هي المرة الأولى التي أتذكر فيها أن الجيش الأردني، الذي لا يزال يحمل اسمه الأصلي منذ وقت التحرير من الإمبراطورية العثمانية باسم “الجيش العربي”، انضم بالفعل إلى القتال لحماية حدود إسرائيل، وهذا خطأ كبير”، وتحدث هيرست عن التباين في الموقفين الشعبي والرسمي، قائلا إنه “وبينما كان سكان الأردن، سواء من الفلسطينيين أو الأردنيين من الضفة الشرقية، يهتفون لتلك الصواريخ ويتمنون وصولها لأهدافها، قام الجيش الأردني بإسقاطها نيابة عن إسرائيل”.

وقال هيرست إن “إسرائيل لا تقيم علاقات إلا مع القادة العرب الذين يتحدون إرادة شعوبهم ويفرضون عليها حكمهم الفاسد. قد يمنح التحرك الأردني يوم السبت نجاحا على المدى القصير لإسرائيل، لكنه على المدى الطويل يسبب مشاكل على طول حدود إسرائيل”.

وخلص هيرست إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ربما يحتفل بحقيقة أن لديه حلفاء حقيقيين، “لكنه بذلك يقوض شرعية أصدقائه بشكل قاتل”.

الخارجية البريطانية تحذر السائحين بالمغرب ومصر من “تحول الأوضاع” (الرابط)

قال موقع برمنجهام لايف الإخباري البريطاني نقلاً عن وزارة الخارجية البريطانية إن الوضع المتغير بسرعة في الشرق الأقصى يشكل تهديداً لقضاء البريطانيين العطلات في المغرب ومصر. حيث حذرت وزارة الخارجية البريطانية السياح البريطانيين في مصر والمغرب من أن “الأمور تتغير بسرعة” هناك، مؤكدةً أن الوضع المتغير بسرعة في الشرق الأقصى يهدد العطلات البريطانية في المغرب ومصر.

وقد تم تحذير المصطافين البريطانيين في أعقاب الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل نهاية هذا الأسبوع. وذكرت وزارة الخارجية البريطانية: “في 13 أبريل 2024، نفذت إيران عملاً عسكرياً ضد إسرائيل. تابعوا نصائح السفر هذه ووسائل الإعلام الأخرى لأن الوضع يتغير بسرعة.” وأصدرت وزارة الخارجية البريطانية بالفعل تحذيراً إلى المصطافين المصريين والبريطانيين المتجهين من المملكة المتحدة إلى الخارج لرؤية الآثار كالأهرامات وأبو الهول في منطقة العطلات الساخنة.

وقالت: “تنصح وزارة الخارجية البريطانية بعدم السفر إلى مسافة 20 كيلومتراً من الحدود المصرية الليبية، باستثناء مدينة السلوم (حيث ننصح بعدم السفر هناك إلا للضرورة).”  وأضافت: “هناك تهديد كبير بوقوع هجمات إرهابية على مستوى العالم تؤثر على مصالح المملكة المتحدة والمواطنين البريطانيين، بما في ذلك من الجماعات والأفراد الذين يعتبرون المملكة المتحدة والمواطنين البريطانيين أهدافاً”. وأضافت: “يمكن أن تحدث الاحتجاجات خلال مهلة قصيرة، وعادة ما تخضع لرقابة مشددة من الشرطة. وتكون المظاهرات سلمية في معظمها، ولكن وقعت أيضاً أعمال عنف معزولة من قبل. وقد تؤدي المظاهرات والاحتجاجات إلى زيادة تعطيل السفر في المناطق المتضررة. اتبعوا أي تقارير إعلامية وتعليمات من السلطات الأمنية المحلية وتجنب التجمعات والمظاهرات السياسية.”

دولة الإمارات مستهدفة من قبل المحاكم الفرنسية والسويسرية (أخبار الغد)

كشف موقع “ميديابارت” الفرنسي، عما يدور في الكواليس من استراتيجيات التأثير والضغط، التي تمارسها دولة الإمارات العربية المتحدة في فرنسا، استناداً الى تسريب وثائق ونشر الكثير من الشهادات. نجد ضمن هذه الشبكة، عميل مخابرات إماراتياً، ومحققين سويسريين، وباحثين، وصحافيين فرنسيين مشهورين، من دون أن ننسى بطبيعة الحال المواطن الفرنسي ألكسندر بنعلا، ذائع الصيت.

لم يكن “فريق خورخي/ Team Jorge”، وهو الطاقم الإسرائيلي المعروف بتقديم خدمات القرصنة ونشر عمليات التضليل الإعلامي على نطاق واسع، من خلال التلاعب بمحتوى المعلومات على الإنترنت، والذي زادت شهرته منذ الكشف عن “القصص المحرمة” (Forbidden Stories) في قضية BFMTV، فاعلاً منعزلاً في صناعة المعلومات المضلّلة.

تتولى عملية تنسيق أنشطة هذه الشبكة، شركة استعلامات اقتصادية مقرها سويسرا، وهي شركة “ألب سيرفيسيز”، وقد سبق لها أن نفذت مهاماً استخباراتية خاصة لحساب عملائها. وفي صلة مع باحثين، يدّعي أحدهم ارتباطه مباشرة مع إيمانويل ماكرون، نُقلت مجموعة من المعلومات الى عميل استخبارات إماراتي، استطعنا تحديد هويته.

نشرت هذه المجموعة الغامضة أيضاً معلومات – استُخدمت خلالها هويات مزيّفة على الإنترنت – بهدف إلحاق الأذى بخصوم الإمارات، وتقف المجموعة أيضاً في ما يبدو، خلف النسخة الإنكليزية والعربية من كتاب “أوراق قطر | Qatar Papers“، من تأليف الصحافيّين كريستيان شيسنو (راديو فرنسا) وجورج مالبرونو (من صحيفة لو فيغارو)، الذي كشف عن تمويل قطر، العدو اللدود لدولة الإمارات، الجمعيات الإسلامية في أوروبا.


تطورات السياسة الداخلية

علاء مبارك يهاجم إيران بشدة بعد قصفها “إسرائيل”.. لماذا؟ (عربي21)

هاجم علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، إيران بشدة، بعد قصفها الأول من نوعه على “إسرائيل”.

ونشر علاء مبارك على صفحته الشخصية عبر منصة “إكس: “فيلم هابط تم عرضه بسرية تامة دون علم الكيان المحتل، لم يحقق أي ايرادات ولا أهداف”.

وتابع “بل ربما تكسب إسرائيل بعض التعاطف الدولي، ومحاولة فاشلة لصرف النظر ولو لوقت قصير عن مذابح وجرائم قوات الاحتلال في غزة”.

وأضاف مبارك: “بعد الدوشة ووجع الدماغ اللي عملتها إيران والكل صاحي ومفنجل يتابع بشغف الأخبار عن مطارات قفلت ومجالات جوية تم إغلاقها ورحلات طيران تم تعليقها وتهديد ووعيد وكلام كبير أكبر بكثير من إمكانيات صاحب الحدث السري للغاية، وكلام عن طائرات مسيرة عابرة للقارات وصواريخ مجنحة وغير مجنحة وأجسام طائرة تحلق في السماء وصواريخ باليستية تدمر المطارات والممرات!”.

وتابع نجل الرئيس المصري الراحل: “الكل منتظر ويتابع بشغف في انتظار ساعة الصفر والحسم؛ بعد الانتظار الطويل والسهر تأتي النهاية الكوميدية وهي عبارة عن شوية بمب من بتوع العيد لا يودي ولا يجيب، والمشهد الأخير من العمل الفكاهي والمثير للسخرية هو ما أعلنته إيران بأن الرد سيكون أقوى على أي خطوة متهورة تقوم بيها اسرائيل! فعلاً مسرحية هزلية”.

الحكومة تطالب الأجانب المقيمين في مصر بسرعة تقنين أوضاعهم (بوابة الأخبار)

أهابت الحكومة كافة الأجانب وخاصة الفئات المعفاة من سداد رسوم الإقامة بالتوجه للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية لتسجيل بياناتهم والحصول على كارت الإقامة الذكي لضمان استمرارية استفادتهم من الخدمات المقدمة إليهم بكافة القطاعات الحكومية خلال المدة الممنوحة من رئيس مجلس الوزراء حتى موعد غايته 30-6-2024 .

الحكومة تدرس إعادة إحياء مشروع منخفض القطارة في الصحراء الغربية (عربي21)

تدرس الحكومة المصرية إعادة إحياء مشروع منخفض القطارة في الصحراء الغربية بربط المنخفض العميق والواسع بالبحر الأبيض المتوسط من خلال قناة صناعية وتحويله إلى بحر صغير تصل مساحته ضعف مساحة دولة لبنان حوالي 20 ألف كيلو متر مربع، يهدف المشروع، الذي أثير منذ نحو 100 عام وعزفت الحكومات المتتالية عن تنفيذه لأسباب بيئية ومالية، إلى توليد الكهرباء وتحويل المناطق الصحراوية إلى مساحات صالحة للسكن والزراعة ومعالجة أزمة التكدس السكاني في مصر وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

يتضمن المشروع، وفق تقرير نشرته صحيفة إكسبرس البريطانية، شق مجرى مائي “قناة السويس المصغرة”يمتد على مسافة 55 كيلومترا من البحر الأبيض المتوسط بالقرب من مدينة العلمين، تندفع فيه مياه البحر إلى المنخفض العملاق المتدرج.


تطورات المشهد الاقتصادي

القلعة تبيع حصة 18% في طاقة عربية لتسوية ديونها مع 4 بنوك (انتربرايز)

القلعة تبيع 18% من طاقة عربية لتسوية ديونها: وقعت شركة القلعة القابضة اتفاقا لتسوية كامل ديونها مع عدد من البنوك المحلية والبالغة قيمتها 4.5 مليار جنيه، مقابل حصة تبلغ 17.68% – 239 ألف سهم – في شركة طاقة عربية وقطعة أرض مطلة على النيل، بحسب بيان (بي دي إف) صادر عن الشركة.

البنوك الموقعة على الاتفاق هي بنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك العربي الأفريقي الدولي، والبنك الأهلي الكويتي.

القلعة يحق لها استعادة الحصة لاحقا: تحتفظ شركة القلعة – الشركة الأم لطاقة عربية – بحق إعادة شراء أسهمها في شركة توزيع الطاقة من البنوك في غضون الأعوام الخمسة المقبلة، فيما يحق للبنوك إعادة بيعها للقلعة في العام السادس.

أما بخصوص ديونها لدى المصرف العربي الدولي، وقعت القلعة اتفاقية منفصلة لإعادة هيكلة وتسوية مديونيتها لدى البنك، تسدد بموجبها 184 مليون دولار على أقساط تمتد حتى 2033، بسعر فائدة يعادل معدل التمويل الليلي المضمون (سوفر).

المستشارون: مثلت المؤسسة القانونية العربية الدولية مجموعة البنوك المصرية، فيما مثل مكتب ذو الفقار وشركاها للمحاماة شركة القلعة وشركاتها التابعة.

رد فعل السوق: ارتفع سهم القلعة القابضة بنسبة 19.6% بنهاية جلسة أمس في أعقاب تلك الأنباء.

شعبة السيارات: الأسعار ارتفعت 25% بعد انخفاضها 30% بسبب تغير سعر الدولار الجمركي (الشروق)

أكد علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أن أسعار السيارات شهدت انخفاضًا ملحوظًا ‏بنسبة تقارب 30% خلال الفترة الماضية، وذلك بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة وتراجع سعر الدولار في السوق ‏الموازية إلى مستويات 50 جنيهًا أو أقل‎، وأضاف أن تغير سعر الدولار الجمركي أدى إلى «موازنة غريبة» في أسعار هذه السيارات، موضحا أن انخفاض سعرها ‏بسبب انخفاض سعر الدولار بنسبة 30% قد تم تعويضه بارتفاع الرسوم الجمركية، قائلا: «هذه السيارات اللي انخفض ‏ارتفع ثاني في الجمارك سعر العربية الـ 2000 سي سي لا ارتفع ولا انخفض».‏

أما بالنسبة للسيارات الكورية واليابانية والصينية، أوضح «السبع» أنها قد شهدت انخفاضًا بنسبة 30‏‎%‎، مشيرا إلى أن ‏ارتفاع الرسوم الجمركية عليها بنسبة 25%؛ أدى إلى صعودها مجددا بنسبة 25% بسبب زيادة الجمارك. ‏

المركزي: رفع السحب اليومي لـ250 ألف جنيه من الفروع و30 ألفا من ATM (مصراوي)

قرر البنك المركزي المصري زيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي من فروع البنوك ليصبح 250 ألف جنيه للأفراد والشركات بدلا من 150 ألف جنيه، ومن ماكينات الصراف الآلي ATM ليصبح 30 ألف جنيه بدلا من 20 ألف جنيه، بحسب كتاب دوري صادر للبنك المركزي اليوم أطلع عليه “مصراوي” وتم التأكيد من رؤساء بنوك ومسؤول بالبنك المركزي.

البنك الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري لـ 2.8% 2023-2024 (انتربرايز)

البنك الدولي يخفض توقعاته للنمو في مصر العام المالي الحالي مجددا: توقع البنك الدولي أن يتباطأ النمو الاقتصادي في مصر إلى 2.8% في العام المالي الحالي 2024/2023، بانخفاض 0.7 نقطة مئوية عن توقعاته الأخيرة في يناير ونقطة مئوية كاملة عن العام المالي السابق، حسبما جاء في تقرير صادر عن البنك حول المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (بي دي إف).

الأسباب: أشار البنك إلى تباطؤ أداء القطاع الصناعي والتضخم المرتفع في تقييمه لمسار النمو في البلاد. وشدد التقرير أيضا على أنه على الرغم من أن الحرب على غزة أدت إلى زيادة حالة عدم اليقين الاقتصادي في جميع أنحاء المنطقة، فإن “مصر يمكن أن تعاني من أكبر الآثار المالية من الآثار المجمعة لأزمة قناة السويس والصراع في الشرق الأوسط، نتيجة لانخفاض الإيرادات المالية وعائدات السياحة”.

الوضع قد يزداد سوءا: أشار التقرير إلى أن التوقعات المخفضة “تفترض أن الصراع في الشرق الأوسط لن يتسع”، محذرا من أنه “إذا استعر القتال أو استمر لفترة طويلة” فإن مصر ستواجه ضغوطا أكبر على إيراداتها من العملات الأجنبية من السياحة وقناة السويس.

وتعد هذه المرة الثانية هذا العام التي يخفض فيها البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري للعام المالي الحالي. وجرى تخفيض توقعات النمو بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 3.5% في بداية العام على خلفية التحديات الاقتصادية وخطر تفاقم الصراع الإقليمي الذي قد يؤدي إلى “تكثيف الضغوط على الحسابات الخارجية من خلال تداعيات ذلك على السياحة وتحويلات المصريين بالخارج والميزان التجاري النفطي”، وتفاقم مشكلة التضخم، وتآكل القوة الشرائية للأسر وتقييد نشاط القطاع الخاص”، وفق ما قاله البنك حينها.

لكن على الجانب الإيجابي: يتوقع البنك حاليا أن ينمو اقتصاد البلاد بنسبة 4.2% في العام المالي المقبل – بما يتماشى مع توقعات الحكومة – بارتفاع قدره 0.3 نقطة مئوية عن توقعاته الأخيرة.

توقعات البنك الدولي تقل بكثير عن توقعات الحكومة والمؤسسات العالمية الأخرى: تتوقع الحكومة نمو اقتصاد البلاد بنسبة 3.5% خلال العام المالي المنتهي في يونيو 2024، بالتماشي مع توقعات وكالة ستاندرد أند بورز. وكان صندوق النقد الدولي قد خفض توقعات النمو إلى 3.0% في يناير.

يتوقع البنك الدولي ارتفاع عجز الموازنة إلى 6.5% في عام 2024، من 6% في عام 2023، “مع تراجع الإيرادات الضريبية بسبب تباطؤ الاقتصاد، في حين ترتفع مدفوعات الفائدة بسبب انخفاض قيمة العملة والتشديد النقدي”

وكيل إسكان النواب: الحد الأدنى لرسوم جدية التصالح بالقرى 5 آلاف والمدن 20 ألفا (الشروق)

قال طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن رسوم التصالح على مخالفات البناء في قانون التصالح الجديد تتضمن رسوم فحص وجدية، مشيرا إلى أن رسوم الفحص تبدأ من 125 جنيه للمساحات حتى 225 متر في القرى، بينما تبدأ من 500 جنيه في المدن والمناطق الصناعية وتصل إلى 5 آلاف جنيه للمناطق الأكثر من 4 آلاف متر، وأضاف، أن رسوم جدية التصالح تمثل 25 % من مقابل المبلغ الإجمالي للتصالح.

عجز الحساب الجاري يتسع بأكثر من 440% بالنصف الأول من 2024/2023 (انتربرايز)

اتسع عجز الحساب الجاري لمصر بنسبة 441% على أساس سنوي في النصف الأول من العام المالي الحالي 2024/2023 ليصل إلى 9.6 مليار دولار، من 1.8 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقا لحسابات إنتربرايز المستندة إلى بيانات البنك المركزي المصري (بي دي إف).

ميزان المدفوعات يعود إلى المنطقة الحمراء: سجل ميزان المدفوعات المصري عجزا بلغ 410 ملايين دولار في النصف الأول من العام المالي الحالي، مقارنة بفائض بلغ 599 مليون دولار في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي. وعلى أساس ربع سنوي، عاد ميزان المدفوعات في الربع الثاني من العام المالي الحالي إلى تسجيل عجز، بعد أن حقق فائضا في ربعين متتالين.

عوامل التراجع –

1#- الصادرات تتراجع: تراجعت الصادرات بنسبة 24% على أساس سنوي في النصف الأول من العام المالي 2024/2023 إلى 16.4 مليار دولار، مدفوعة بانخفاض قدره 63% على أساس سنوي في الصادرات البترولية إلى 3.2 مليار دولار. وأدى هذا إلى اتساع عجز الميزان التجاري بنسبة 21% على أساس سنوي إلى 18.7 مليار دولار.

2#- انخفاض تحويلات المغتربين: تراجعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 21% على أساس سنوي إلى 9.4 مليار دولار في الفترة بين يوليو وديسمبر 2023.

3#- تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر: انخفض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر خلال النصف الأول إلى 5.5 مليار دولار، من 5.7 مليار دولار في الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

مؤشرات إيجابية –

1#- إيرادات السياحة سجلت زيادة قدرها 6% على أساس سنوي إلى 7.8 مليار دولار خلال النصف الأول، مدفوعة بارتفاع عدد الليالي السياحية والسائحين الوافدين. واستقبلت مصر 7.8 مليون سائح خلال الفترة، بزيادة مقدارها نحو 15% على أساس سنوي.

2#- قفزة في تدفقات المحافظ: غير المستثمرون مسارهم وعادوا إلى ضخ رؤوس الأموال في مصر، إذ سجل صافي التدفقات الداخلة للمحافظ أكثر من 253 مليون دولار خلال النصف الأول، مقارنة بصافي التدفقات الخارجة بقيمة 3 مليارات دولار في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي.

3#- رغم اضطرابات البحر الأحمر التي بدأت قرب نهاية النصف الأول من العام المالي، ارتفعت إيرادات قناة السويس بنسبة 21% على أساس سنوي إلى 4.8 مليار دولار.

4#- الواردات تتراجع: سجلت الواردات انخفاضا قدره 5% على أساس سنوي إلى 35.1 مليار دولار، بفضل تراجع الواردات النفطية وغير النفطية.

 ارتفاع مفاجئ للدولار أمام الجنيه المصري (عربي21)

شهدت أسعار صرف الجنيه المصري تراجعا مفاجئا أمام الدولار الأمريكي، ووصلت إلى أدنى مستوى لها منذ 14 مارس الماضي، وبلغت 48.65 جنيه في تعاملات الثلاثاء.

وتراجع الجنيه المصري بنسبة 1.9% مقابل الدولار أمس الاثنين، في أول يوم عمل بعد إغلاق إجازة عيد الفطر، وبعد يومين من الهجوم الإيراني على الاحتلال الإسرائيلي.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

عضو بمجلس نقابة الأطباء: بيئة عمل الأطباء في مصر غير آمنة وهي أحد أسباب الهجرة للخارج (درب)

قال عضو مجلس النقابة العامة للأطباء د. عبد الرحمن مصطفى، إن هناك أسباب متعددة تدفع الأطباء في مصر إلى ترك العمل بها والهجرة إلى الخارج، أبرزها بيئة العمل غير الآمنة، وغياب قانون المسؤولية الطبية، الذي تطالب به النقابة منذ 8 سنوات، ولم يصدر حتى الآن.

وأوضح د. عبد الرحمن مصطفى في تصريحات له، أن الأطباء في مصر معرضون للحبس بسبب غياب قانون المسؤولية الطبية، وهو أمر سيدفع الطبيب للجوء إلى الطب الدفاعي، موضحا أن النقابة طالبت بصدور قانون حقيقي للمسؤولية الطبية تكون فيه العقوبات مدنية على شكل تعويضات وليست جنائية، ويكون هناك تأمين إجباري ضد أخطاء المهنة.

وأضاف أن غالبية دول العالم بها قوانين للمسؤولية الطبية ولا يتعرض الأطباء فيها للحبس في القضايا المهنية.

ولفت إلى أن الطبيب يعمل في ظل نقص المستلزمات الطبية، ورواتب متدنية، وفي نفس الوقت هو مهدد بالاعتداء عليه من قبل المرضى أو ذويهم في أي وقت، مشيرا إلى وقوع الاعتداءات على الأطباء في مصر بشكل يومي أو أسبوعي، والاعتداءات التي تؤدي لإصابة أطباء بعاهات مستديمة أو إصابات تؤثر على الحياة تحدث بشكل شهري تقريبا، دون أي عقوبات رادعة لكل ذلك.

نائب يتقدم بطلب إحاطة عن استمرار نقص الأدوية والمستلزمات الطبية رغم توفر الدولار: بعض أصحاب الأمراض المزمنة تعرضوا لمضاعفات (درب)

أعلن الدكتور هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، بشأن استمرار نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، بالرغم من توفر الدولار، وتأثير ذلك على أصحاب الأمراض المزمنة.

وقال النائب في طلبه إن الأيام القليلة الماضية، شهدت إشكالية كبيرة في عدم كفاية أسرة العناية المركزة وأقسام الطوارئ في المستشفيات، بسبب كثرة تردد الحالات الحرجة، والتي لم تتمكن من الحصول على العلاج اللازم في المواعيد المقررة.

وتابع أن العديد من أصحاب الأمراض المزمنة مثل القلب والكلى والأورام والسكر وغيرها، تأخر صرف العلاج المقرر لهم سواء من التأمين الصحي، أو العلاج على نفقة الدولة، وهو ما تسبب في مضاعفات أدت لحاجتهم إلى الدخول للمستشفيات في أقسام الطوارئ أو العناية غير المركزة، وأضاف أنه بسبب كثرة الضغط على المستشفيات لم تتمكن العديد من الحالات في الحصول على العلاج اللازم، وهو الأمر الذي أدى لكثرة المضاعفات وينذر بإشكالية كبيرة.

وذكر أن الكثيرين علقوا آمالهم على ما شهدته مصر من توفر الدولار في الفترة الماضية، بتلبية الاحتياجات الخاصة بالقطاع الطبي من أدوية ومستلزمات.

السياحة

سرقة تمثال أثري لأوزوريس من المتحف المصري (الشروق)

كشف مصدر مسئول بالمتحف المصري الكبير، تفاصيل ما تردد عن إحالة عدد من المسئولين بالمتحف إلى محكمة الجنايات بتهمة اختلاس قطعة أثرية والتزوير.

وقال المصدر -فضل عدم نشر اسمه- في تصريحات لـ”الشروق” إن واقعة اختلاس التمثال والتزوير بدأت في عام 2012 وتم اكتشافها في عملية جرد عام 2019.

وأضاف أن الجرد كشف وجود تلاعب في سجلات توريد تمثال أثري إلى مخازن المتحف، وذلك من خلال حذف بياناته من قاعدة البيانات.

وأضاف المصدر المسئول أنه على الفور تم إحالة الأمر للجهات المختصة التي بدورها كانت حريصة على إجراء التحقيقات في سرية تامة لاكتشاف الجاني والتأكد من صحة واقعة اختلاس القطعة الأثرية والتزوير في الأوراق الرسمية.

وشدد المصدر المسئول على أن القيادات الحالية للمتحف بعيدة كل البعد عن تلك الإجراءات والتحقيقات في القضية، حيث تعود وقائعها لعام 2012.

وذكر أن العمل يسير في المتحف بشكل طبيعي، لا سيما مع اقتراب افتتاحه الذي سيحظى بمتابعة عالمية.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين استغلوا وظائفهم في سرقة تمثالاً أثرياً من البرونز لأوزوريس، يعود إلى العصر الفرعوني المتأخر، وتم اختلاس محضر استلام التمثال الأثري المؤرخ في أكتوبر 2012 والتزوير في الأوراق والسجلات.

متحدث الحكومة: نمتلك أفكارًا جيدة لتطوير مسار آل البيت لدعم السياحة (درب)

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مجلس الوزراء ناقش اليوم إحياء مسار آل البيت وتطوير مناطق جنوب القاهرة التاريخية، مشددًا على أن هذا المسار يضم العديد من المناطق التاريخية ومناطق السياحة الموجودة في منطقة جنوب القاهرة، والمشروع يهدف لتطوير المنطقة بحيث تكون جاذبة للسياحة وجذب مزيد من التدفقات السياحية لهذه المنطقة.

ونوه “الحمصاني”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج “مساء دي أم سي”، المُذاع عبر شاشة “دي أم سي”، بأنه تم تشكيل لجنة لمتابعة كيفية تنفيذ المشروع مع الحفاظ على المنطقة التراثية واللجنة والتي تم تشكيلها من قبل وزارة التعليم العالي بذلت جهد كبير ووضعت بعض المقترحات لتطوير المنطقة المحيطة، موضحًا أن اجتماع اليوم يأتي في إطار متابعة رئيس الوزراء للملف والأفكار التي يمكن تطبيقها في هذا الصدد.

وشدد على أنه خلال اجتماع اليوم اتضح أن هناك بعض الأفكار الجيدة التي تتطلب التنسيق بين عدد من الجهات وبناء عليه وجه رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة عليا تهدف للتنسيق بين الوزارات والجهات المختلفة ومحافظة القاهرة للتسنيق حول رؤية شاملة لتطوير المنطقة.

الطرق والمواصلات

النقل: تفويض الوزير لرئيس الطرق والكباري يقتصر على إزالة التعديات على أملاك وأراضي الهيئة فقط (الشروق)

نفت وزارة النقل ما تم نشره عبر عدد من المواقع الإلكترونية تحت عنوان “قرار بتفويض رئيس هيئة الطرق والكباري لمباشرة اختصاصات وزير النقل”.

وقالت الوزارة، في بيان اليوم الاثنين، إن هذا الخبر غير صحيح وعار تماما من الصحة، وأن القرار الوزاري رقم 22 لسنة 2024 مقصور على تفويض وزير النقل لرئيس هيئة الطرق والكباري في إصدار قرارات إزالة التعديات على أملاك و أراضي الهيئة فقط؛ بهدف حماية المال العام الذي تحرص وزارة النقل عليه.

مصرع 7 أشخاص وإصابة 13 آخرين فى انقلاب ميكروباص بطريق أسيوط الغربى (اليوم السابع)

لقى 7 أشخاص مصرعهم وأصيب 13 آخرين فى حادث انقلاب سيارة ميكروباص على طريق أسيوط الغربى، ونقلت سيارات الإسعاف الجثامين والمصابين إلى المستشفى.


تطورات المشهد العسكري

القاهرة الإخبارية: طيران الاحتلال يجدد قصف خان يونس جنوبى قطاع غزة (اليوم السابع)

أفاد مراسل القاهرة الإخبارية، بشن جيش الاحتلال قصفا جويا ومدفعيا متواصلا يستهدف أحياء المغراقة والزهراء والمخيم الجديد شمال النصيرات وسط قطاع غزة، وفق نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

أضاف مراسلنا: أن طيران الاحتلال يجدد قصف خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وذكرت وسائل إعلام لبناني، أن الاحتلال قصف بلدة بيت ليف ومحيط بلدة مجدل زون جنوبي لبنان.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، برًا وبحرًا وجوًا، منذ السابع من أكتوبر الماضي، مخلفًا أكثر من 33 ألف شهيد، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأكثر من 75 ألف إصابة، في حصيلة غير نهائية، ولا يزال الآلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

الاحتلال يكافئ الأردن بعد اعتراضه هجوم إيران.. توقعات بتمديد اتفاق المياه (عربي21)

توقعت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن يمدد وزير الطاقة الإسرائيلي، إيلي كوهين، اتفاقية المياه مع الأردن لمدة عام في ظل التعاون الذي أبدته المملكة في التصدي للهجمات الإيرانية على تل أبيب أمس الأول.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن “إسرائيل كانت مترددة للغاية بشأن هذه القضية في ضوء التصريحات التحريضية من قبل مسؤولين أردنيين كبار في ما يتعلق بالحرب في غزة، لكن التعاون الأردني الأخير مع إسرائيل قلب الموازين”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “الطائرات الأردنية لعبت دوراً كبيراً في اعتراض هجمات المسيرات الإيرانية بدون طيار، كما أنها سمحت للطائرات الأمريكية بالعمل في أراضي المملكة لاعتراض الهجوم الإيراني”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها، إنه “على خلفية التقارير التي تفيد بأن الأردن كان جزءا هاما من التحالف الدولي الذي بادرت إليه الولايات المتحدة لاعتراض الهجوم الإيراني ضد إسرائيل، من المتوقع أن يلتزم وزير الطاقة والبنية التحتية إيلي كوهين بتمديد اتفاقية المياه المتزايدة مع إسرائيل لمدة عام آخر، بناء على طلب الأردن”.

إصابة 4 من جنود الاحتلال بعد تفجير عبوات ناسفة زرعها حزب الله (عربي21)

أعلن جيش الاحتلال، عن إصابة أربعة جنود بانفجار في المنطقة الحدودية شمال البلاد، وسط تواصل المواجهات المسلحة مع مقاتلي حزب الله اللبناني، وقال في منشور على منصة “إكس”: “أصيب جندي إسرائيلي بجروح خطيرة خلال عملية في المنطقة الحدودية شمال البلاد الليلة”، وأضاف: “وأصيب جنديان إسرائيليان بجروح متوسطة وأصيب جندي آخر بجروح طفيفة جراء انفجار مجهول المصدر”.

من جانبه، أعلن حزب الله مسؤوليته، عن التفجير الذي استهدف قوات الاحتلال، وقال إنه وقع داخل الأراضي اللبنانية، بعد قيام الجنود بتجاوز الحدود.

استشهاد حفيدة هنية متأثرة بجراحها في قصف للاحتلال على غزة (شاهد) (عربي21)

قالت مصادر محلية، إن حفيدة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، استشهدت الاثنين متأثرة بجراحها التي أصيبت بها الأربعاء الماضي، في قصف لسيارة مدنية غرب غزة.

وأفادت المصادر بأن الطفلة ملاك محمد هنية، قضت الاثنين شهيدة متأثرة بجراحها، وقد كانت تعالج في إحدى مستشفيات غزة من إصابة بالغة الخطورة، لتلتحق بوالدها محمد، الذي استشهد أول أيام عيد الفطر، برفقة أخويه حازم وأمير، وأربعة أطفال آخرين، وجميعهم أبناء وأحفاد رئيس حركة حماس، إسماعيل هنية.

المستشفى الجوي التخصصي يستضيف خبيرا عالميا في جراحات الأذن الوسطى (الوطن)

يستضيف المستشفى الجوي التخصصي، الدكتور روبرت فينيست استشاري وخبير جراحات الأذن الوسطى وتقويم عظمة الركاب وتأهيل السمع بمركز الأذن جان كاووس بفرنسا، في الفترة من 8 وحتى 12 مايو المقبل.

«هاآرتس»: قراصنة تمكنوا من اختراق معلومات حساسة داخل مؤسسات إسرائيلية (المصري اليوم)

أنشأ قراصنة دوليون موقعًا إلكترونيًا لنشر تسريبات حصلوا عليها من اختراق بيانات حساسة في إسرائيل، وذلك وفقا لما كشفته الصحيفة الإسرائيلية «هاآرتس» اليوم الثلاثاء.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى نشر القراصنة آلاف الوثائق التي قالوا إنهم حصلوا عليها بعد اختراق أنظمة تابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية، مضيفة أنهم تمكنوا من اختراق أنظمة مرتبطة بوزارة العدل ومنشأة الأبحاث النووية في «ديمونا».

وفي سياق آخر، قال الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي، جادي آيزنكوت، إن حركة حماس كبدت إسرائيل خسائر فادحة و«تسببت لنا بأسوأ الأضرار»، سيتم النظر لها على مدى 10 أو 15 سنة.

WSJ: الأمريكان والعرب ساعدوا “تل أبيب” في صد الهجوم الإيراني (عربي21)

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” مقالا للصحفي ياروسلاف تروفيموف قال فيه إن الضربة الإيرانية على الاحتلال السبت كانت هائلة بكل المقاييس.

وأطلقت طهران أكثر من 170 طائرة مسيرة مفخخة، ونحو 120 صاروخا باليستيا ونحو 30 صاروخ كروز، بحسب دولة الاحتلال، وكان من الممكن أن يكون الضرر كارثيا. وكما تبين فيما بعد، فإنه تم اعتراضها جميعها تقريبا.

وتشير الصحيفة إلى أن القدرة على صد هذا الهجوم يعود إلى مزيج من نظام الدفاع الجوي المتطور والمساعدات الحاسمة التي قدمتها الولايات المتحدة وغيرها من الشركاء الغربيين والعرب، ولعبت الطائرات الحربية الأمريكية والبريطانية والأردنية دورا مهما بشكل خاص في إسقاط الطائرات بدون طيار. وتم تدمير معظم الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية قبل أن تصل إلى المجال الجوي لدولة الاحتلال.

حماس: لا صفقة دون انسحاب الاحتلال من غزة وعودة النازحين بحرية إلى مناطقهم (الجزيرة)

أكد عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أن الحركة لن تتنازل في أي اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى عن انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من قطاع غزة، وعودة النازحين بحرية إلى مناطقهم بالقطاع.

وقال الرشق في بيان يوم الاثنين “إن الوقف الدائم لإطلاق النار على غزة هو الضمانة الوحيدة لحماية شعبنا ووقف شلال الدم والمجازر”.

وحذر من أن الاحتلال يريد اتفاقا مؤقتا لوقف إطلاق النار بغرض الإفراج عن أسراه في غزة، ليستأنف بعدها الحرب وممارسات الإبادة في القطاع.

وشدد الرشق على أن محاولات نتنياهو وحكومته الإفراج عن الأسرى بالقوة فشلت، وأنه لا بديل عن صفقة حقيقية مع المقاومة.

وأضاف “الاحتلال لم يحقق أي انتصار في غزة رغم مرور أكثر من 6 أشهر على بدء حربه، ولن يحقق”.

وتابع “استهداف الاحتلال للمدنيين وكل مظاهر الحياة المدنية علامات هزيمة وليست مقدمات انتصار”.

واختتم الرشق بيانه قائلا “إسرائيل أصبحت منبوذة، والرأي العام العالمي مع شعبنا وقضيته العادلة”.

والسبت الماضي، أعلنت حركة حماس تسليم ردها إلى مصر وقطر بشأن المقترح لوقف إطلاق النار مع إسرائيل، الذي تسلمته في 8 إبريل الجاري.

ولم تكشف “حماس” عن فحوى ردها، لكنها جددت تمسكها بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم، وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار، كما أكدت استعدادها لإبرام صفقة تبادل جادة وحقيقية للأسرى بين الطرفين.

ديفيد هيرست: هجمات إيران كشفت ضعف “إسرائيل”.. تحتاج الآخرين للدفاع عنها (عربي21)

قال الصحفي البريطاني ديفيد هيرست، إن الهجمات الصاروخية الإيرانية، كشفت ضعف دولة الاحتلال، إلى الدرجة التي بدت فيها غير قادرة وحدها في الدفاع عن نفسها، بل أن الولايات المتحدة والأردن وغيرهم، قاموا بالتصدي للصواريخ التي هاجمتها.

وأوضح بمقال له في موقع ميدل إيست آي، أن إسرائيل اليوم، لم تعدة حرة في اختيار كيف ترد على الهجمات، في ظل ورطتها في غزة، وعدم تحقيقها أي إنجاز في مقابل مقاومة قوية وتزداد تصلبا.


تطورات المشهد السيناوي

وزيرا البيئة والإسكان يبحثان مقترحات تشغيل مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم (بوابة الأخبار)

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الإجراءات والمستجدات التي اتخذتها وزارة البيئة فيما يتعلق بمشروع تطوير موقع التجلي الأعظم بمدينة سانت كاترين، ومنها التعاون في دراسة تقييم الأثر البيئي الاستراتيجي للمشروع، والبنود المطلوب استكمالها بتلك الدراسة، تمهيداً لاستصدار الموافقات البيئية، كما ناقشت أوجه التعاون بين الجهات المعنية لوضع أفضل السبل لإدارة المدينة في ثوبها الجديد.

معبر رفح يستقبل 142 جريحًا ومريضًا ومرافقًا فلسطينيًا من قطاع غزة (المصري اليوم)

استقبل معبر رفح البري في شمال سيناء، اليوم، عدد 41 جريحًا ومريضًا و101مرافقًا فلسطينيًا من قطاع غزة، للعلاج في المستشفيات المصرية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتخفيف عن الاشقاء الفلسطينيين.

وقال مصدر طبي مسؤول في شمال سيناء، اليوم الثلاثاء، إنه تم استقبال عدد 28جريحًا ومريضًا و13 شخصا من مرضي الأورام من مستشفيات ناصر والأقصى والاوروبي والنجار والصداقة التركي للعلاج في مستشفيات العريش العام والقناطر الخيرية وبنها التعليمي والهلال بشبين الكوم ومجمع طنطا الطبي والتامين بكفر الشيخ والسلام التخصصي وصيدناوي ومبرة مصر القديمة وكرموز بالإسكندرية وجامعة الفيوم وسندوب بالمنصورة وجامعة الزقازيق بجانب 101 مرافقًا لهم.


تطورات المشهد الأمني

السجن المشدد 15 سنة لسائق أوبر المتهم بقضية حبيبة الشماع (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، بمعاقبة سائق أوبر المتهم بمحاولة خطف حبيبة الشماع ” فتاة الشروق”، بالسجن المشدد 15 سنة وتغريمه 50 ألف جنيه، وإلغاء رخصة القيادة وإحالة الدعوة المدنية إلى المحكمة المختصة.

وتوفيت حبيبة الشماع في 14 مارس الماضي متأثرة بإصابتها بعد قفزها من سيارة سائق أوبر.

وأمرت النيابة العامة بإحالة المتهم بمحاولة خطف المجني عليها حبيبة الشماع، إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لمعاقبته بتهم الشروع في خطفها بطريق الإكراه، وحيازته جوهر الحشيش المخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، وقيادته مركبة آلية حال كونه واقعًا تحت تأثير ذلك المخدر.

منها إبعاد خارج البلاد.. 6 قرارات جديدة لوزارة الداخلية (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024، 6 قرارات جديدة لوزارة الداخلية.

6 قرارات لوزارة الداخلية

وجاءت القرارات، التي نشرتها الجريدة الرسمية، اليوم، كالتالي:

قـرار رقم 471 لسنة 2024 يبعــد خــارج الــبلاد لأســباب تتعلــق بالــصالح العــام المــدعو / HASSAN ADEMOLA AJAO KADRI ويحمل الجنسية النيجيرية.

قرار 472 لسنة 2024 يؤذن لكلٍّ من الواحد والعشرين مواطنًا (أولهـم الـسيد / محمـود سـعيد محمود على- وآخرهم السيد / محمد سامى محمد على علام ) المدرجة أسماؤهم بالبيان المرفق بالتجنس بالجنسية الأجنبية الموضحة قرين اسم كلٍّ منهم، مع عدم احتفـاظهم بالجنسية المصرية.

قرار 473 لسنة 2024 يؤذن لكلٍّ من الواحد والعشرين مواطنًا (أولهم السيد / أحمد حـسين سـعد حسين- وآخرهم السيد / آدم أشرف سيد محمد زيـادة ) المدرجـة أسـماؤهم بالبيـان المرفق بالتجنس بالجنسية الأجنبية الموضحة قرين اسم كـلٍّ مـنهم، مـع احتفـاظهم بالجنسية المصرية.

قـرار رقم 486 لسنة 2024 يبعد خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام المدعو / رعد محمد شـريف شـريف، يحمل الجنسية العراقية.

قـرار رقم 487 لسنة 2024 يبعد خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام المدعو/ محمد مبارك الأمين، يحمل الجنسية السودانية.

قـرار رقم 488 لسنة 2024 يبعد خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العـام المـدعو / SHONHAJI ACHMAD يحمل الجنسية الإندونيسية.

المفوضية المصرية: نيابة أمن الدولة تجدد حبس أحمد جيكا لمدة 15 يوما في اتهامه بـ«الانضمام لجماعة» (درب)

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، الإثنين، إن نيابة أمن الدولة العليا قررت تجديد حبس أحمد حمدي السيد سليمان ، الشهير بـ”أحمد جيكا”، 15 يوما على ذمة القضية رقم 165 لسنة 2024 حصر تحقيق أمن دولة عليا.

يذكر أن “جيكا” قد تم تدويره على ذمة القضية المذكورة، يوم 26 فبراير الماضي، حيث ظهر بنيابة أمن الدولة، وتم التحقيق معه على ذمتها.

ويواجه “جيكا” في القضية اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية وتمويل هذه الجماعة.

وتعود أحداث القبض على “جيكا”، عندما ألقي القبض عليه ، في 13 يونيو 2023، أثناء المتابعة الأمنية بعد مكالمة هاتفية إلى والدته تخبرها بضرورة حضوره للمتابعة الأمنية. وفي اليوم التالي من المكالمة، فوجئت الأم بقوات الأمن تقتحم المنزل وهو بحوزتهم وتبعثر محتوياته واقتياده لجهة غير معلومة .

وفي 11 أغسطس 2023، ظهر “جيكا” في نيابة قليوب، بعد أكثر من 58 يوما من الاختفاء، ووجهت له النيابة تهمة “الانضمام لجماعة إرهابية” قبل أن تقرر إخلاء سبيله بضمان محل إقامته.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close