fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 16 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

هنية: أي اتفاق يجب أن يضمن وقف إطلاق النار وانسحاب الاحتلال من غزة (عربي21)

شدد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية، الخميس، على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة للتوصل إلى أي اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي، وقال هنية، إن “أي اتفاق يجب أن يضمن وقف إطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة، وإنجاز صفقة تبادل جدية”.

وتؤكد فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، على ضرورة وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي وانسحاب جيش الاحتلال إلى خارج القطاع ورفع الحصار من أجل التوصل إلى أي صفقة.

والثلاثاء، عاد رئيس جهاز “الموساد” دافيد برنياع، والمستشار الدبلوماسي لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، من العاصمة القاهرة بعد حضورهما المفاوضات الرباعية الرامية إلى التوصل لهدنة يتخللها صفقة تبادل.

وأشارت مصادر عبرية، إلى أن الوفد الإسرائيلي  ذهب، للاستماع فقط دون أي صلاحيات، بأمر من نتنياهو، الأمر الذي تسبب في انتهاء المحادثات دون تحقيق أي تقدم.

أردوغان يدعو لتغيير هيكل النظام العالمي لمنع المجازر.. ماذا قال عن مصر؟ (عربي21)

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن بلاده تعتزم زيادة تعاونها مع مصر لضمان وقف المذبحة في قطاع غزة وتحقيق حل دائم ومستدام للقضية الفلسطينية، لافتا إلى ضرورة “تغيير هيكل النظام العالمي” لمنع وقوع المجازر.

وأضاف أن “التزام الصمت إزاء هذه الإبادة الجماعية له إثم وحساب عسير جدا”، لافتا إلى أن التاريخ سيحاكم أولئك الذين يغضون الطرف عن المذبحة المرتكبة بحق سكان المنطقة (غزة)، بحسب الأناضول.

وأردف: “أما الذين ارتكبوا هذه الإبادة الجماعية، فقد أُدينوا بالفعل من الآن أمام التاريخ”، وشدد أردوغان على أنه “أصبح من الواجب بعد الآن تغيير هيكل النظام العالمي الذي يتيح ارتكاب مجازر جديدة، وإنشاء آلية مراقبة فعالة (للانتهاكات)”.

واعتبر أن “تنسيق بلاده مع مصر سيسهم بشكل كبير في تحقيق السلام والهدوء والاستقرار في المنطقة”.

السيسي: توافقت مع رئيس البرازيل على أهمية وقف إطلاق النار في غزة (الوطن)

قال السيسي إنه توافق مع رئيس البرازيل، دا سيلفا، على أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن والمسجونين وإدخال المساعدات للقطاع بأكبر حجم ممكن، حفاظا على أرواح المدنيين، ثم إطلاق مرحلة بعد الحرب لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

وأضاف السيسي: «يجب أن أسجل أن البرازيل من الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية، وأرحب بالرئيس وأشكره على وجوده في مصر وإرادته السياسية في تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة».

الرئيس البرازيلي يعلن اعتزام حكومته تقديم مساعدات مالية للأونروا (الشروق)

قال الرئيس البرازيلي لولا دي سيلفا، إن الرد الإسرائيلي غير المتناسب على هجوم 7 أكتوبر «غير مقبول ويشكل مأساة كبيرة»، منوهًا بأن الخسائر البشرية والمادية في قطاع غزة لا تعوض.

وأضاف خلال كلمة أمام جامعة الدول العربية، أن «80% من سكان غزة يعانون من الجوع والحرمان ومشكلات صحية»، مشيرًا إلى أن «الوضع في الضفة الغربية خطير ولا يمكن قبوله».

وشدد على أن «الشعب الفلسطيني يحتاج القوة والدعم»، مستنكرًا القرارات «الجبانة» التي اتخذتها بعض الدول بوقف تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينية «أونروا».

وأشار إلى أن «المزاعم بشأن تورط موظفي أونروا في هجوم 7 أكتوبر، يجب التحقيق فيها بشكل مستقل دون شل عمل المنظمة»، مؤكدًا أن حكومته ستقدم مساعدات مالية للوكالة الأممية.

وحثّ جميع الدول بمختلف أنحاء العالم على تقديم المساعدات للوكالة الأممية؛ حتى تتمكن من الاستمرار في تقديم المساعدات لأهالي قطاع غزة.

السيسي ونظيره البرازيلي يشهدان مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات (الوطن)

شهد السيسي ونظيره البرازيلي لولا دا سيلفا التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

ووقع الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة لوسيانا باربوسا، وزيرة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، على اتفاقية للتعاون فيما يخص العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

ووقع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونظيره البرازيلي، باولينو فرانكو سفير البرازيل بالقاهرة، على بروتوكول بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية بجمهورية البرازيل الاتحادية، لتصدير اللحوم ومنتجاتها من البرازيل إلى مصر.

هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو اتخذ قرارا منفردا أغضب عائلات الأسرى وأعضاء حكومة الحرب (الجزيرة)

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عدم إعادة الوفد المفاوض إلى العاصمة المصرية القاهرة لمتابعة المحادثات الجارية حول تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، دون تشاور مع المجلس الوزاري الحربي، أو حكومة الحرب “الكابينت”، أغضب الوزيرين بيني غانتس وغادي أيزنكوت وعائلات الأسرى.

وبحسب الهيئة، “اتُّخذ هذا القرار، بعدم إرسال الوفد إلى القاهرة مرة أخرى، دون علم وزير الدفاع يوآف غالانت والوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت، وتم إبلاغهم به لاحقا”، وقالت: “عقد غانتس وآيزنكوت لقاءً تشاوريًّا، بعد أن استبعد نتنياهو جميع أعضاء المجلس الوزاري الحربي من قرار عدم إرسال وفد آخر”.

واستدركت بأنه “لم تتوقع مصادر محيطة بهما أن تؤدي المشاورة إلى الانسحاب من الحكومة في هذه المرحلة، لكن من المتوقع أن يتوجها إلى نتنياهو في جلسة الكابينت، مطالبين بمشاركة كاملة في القرارات، وقد ينضمّ غالانت أيضًا إلى التوبيخ”

السيسي لرئيس الوزراء الكندي: الوقف الفوري للعدوان على غزة يجنب المنطقة اتساع رقعة الصراع (الوطن)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الكندي چاستن ترودو.

تناول الاتصال الجهود التي تبذلها مصر للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل المحتجزين، وضرورة نفاذ المساعدات الإنسانية بكميات كبيرة وكافية لأهالي القطاع.

وقد حذر السيسي، من خطورة التصعيد، مؤكداً أهمية العمل على وقف اتساع رقعة الصراع، وضرورة تفعيل مسار حل الدولتين بما يفضي لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

ما تأثير زيارة أردوغان إلى مصر على الأزمة الليبية وسبل حلها؟ (عربي21)

طرحت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى دولة مصر، لأول مرة في ظل نظام السيسي، تساؤلات عن تأثير الخطوة على حلحلة الأزمة الليبية؛ كونها من الملفات العالقة بين البلدين.

وأكد السيسي خلال مؤتمره المشترك مع أردوغان، أن الملف الليبي تصدر أجندة المباحثات بين الطرفين، وأنهما اتفقا على ضرورة تعزيز التشاور بين البلدين حول الملف الليبي، بما يساعد على عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية وتوحيد المؤسسة العسكرية، مشيرا  إلى أن نجاح القاهرة وأنقرة في تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا، سيمثل نموذجا يحتذى به.

في حين، أكد أردوغان اتفاق البلدين على مسألة الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية، ودعم مسار الحل السياسي والترحيب بالتفاهمات التي تجري بشأن شرق المتوسط.

وجرى الحديث مؤخرا عن تقديم مصر مبادرة بتوافق تركي، تقضي بدمج الحكومتين “الدبيبة وحماد” في حكومة واحدة تشرف على الانتخابات، على أن يتم التفاوض بين المعسكرين حول الوزارات السيادية.

وول ستريت جورنال: التوتر بين بايدن ونتنياهو بلغ مستوى غير مسبوق (الجزيرة)

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن تفاقم التوتر بشكل غير مسبوق بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد الخطط الإسرائيلية التي تلوح في الأفق للهجوم على رفح جنوبي قطاع غزة، وأن انعدام الثقة بين الجانبين أصبح أكثر وضوحا خلال الأيام القليلة الماضية.

وأوضحت الصحيفة في تقرير إخباري أن حالة الصدام المسجلة بيت الرجلين أبانت تراجعًا واضحًا في نفوذ الإدارة الأمريكية على الحكومة الإسرائيلية.

وقالت إن المسؤولين الأمريكيين بحثوا طرقا مختلفة لممارسة الضغط على نتنياهو، لكن بايدن رفض أن يكون من بينها إبطاء مبيعات الأسلحة لإسرائيل.

واعتبر التقرير أن حالة انعدام الثقة بين الرجلين اللذين تحدثا نحو 19 مرة منذ بدء الحملة العسكرية على غزة، دفعت بايدن إلى التصدي العلني للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، حيث يقيم 1.1 مليون فلسطيني أغلبهم من النازحين.


تطورات السياسة الداخلية

ناشطة مصرية: قائمة بشركات مصرية تقوم بالتصدير لإسرائيل (الرابط)

نشرت الناشطة المصرية عائشة السيد في حسابها على منصة إكس، تويتر سابقاً، سرداً موثقاً بقائمة شركات مصرية تقوم بالتصدير لإسرائيل، مرتبطة بالغرفة التجارية الإسرائيلية بتل أبيب. وأرفقت بالسرد المصادر ذات الصلة من موقع الغرفة التجارية الإسرائيلية. واشملت القائمة على الشركات التالية: 1) شركة فرجيلو للأغذية. 2) مجموعة اغذية مصر (Agthia). 3) الشركة الدولية للإنتاج والتصنيع الزراعي (ICAPP). 4) شركة بيلكو (Belco). 5) شركة الزراعية الطازجة (Farm Fresh Egypt). 6) شركة بلو سكايز (Blue Skies) 7) شركة جيفريكس (Givrex). 8) شركة جالينا-أجروفريز (GALINA – AGROFREEZE). 9) شركة سوناك (Sonac). 10) شركة النيل للصناعات الزراعية أغا (Aga). 11) شركة البدر للاستثمارات – فروزينا (Frozena Foods). 12) شركة جرين هوب للتنمية الزراعية (Green Hope). 13) الشركة المتحدة للصناعات الغذائية – مونتانا. 14) شركة بسمة التابعة لمجموعة أجواء للصناعات الغذائية. 15) شركة كنوز الشرق.


تطورات المشهد الاقتصادي

بنكا الأهلي ومصر يجمعان حصيلة بقيمة 642 مليار جنيه من شهادات الـ23.5% والـ27% (الشروق)

جمع بنكا الأهلي المصري ومصر حصيلة بقيمة 642 مليار جنيه من الشهادات الجديدة منذ إصدارها في 4 يناير الماضي وحتى الآن، جمع بنك مصر حصيلة بقيمة 227 مليار جنيه من هذه الشهادات.

كشف مصدر بالبنك الأهلي المصري عن جذب البنك حصيلة بقيمة 415 مليار جنيه من هذه الشهادات منذ طرحها.

وأعلن بنكا الأهلي المصري ومصر خلال يناير الماضي عن إصدار هذه الشهادات ومدتها سنة بعائد يصل إلى 27% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد يبلغ 23.5 % يصرف شهرياً.

بأعلى عائد في مصر.. بنك التنمية الصناعية يطرح شهادة ادخار بعائد 30% (الوطن)

كشف بنك التنمية الصناعية، عن طرحه منتج ادخاري جديد يطلق عليه اسم Smart، بعائد تنافسي يصل إلى 30% سنويا، وهو من حق الأفراد الطبيعيين، مدة هذا المنتج من يوم واحد حتى 300 يوم، ويصرف العائد بنهاية المدة.

تفاصيل شهادة الادخار الجديدة

– يمنح شهادة الادخار سعر عائد تصاعدي يحتسب يوميا، ويرصد بنهاية المدة

– يبدأ احتساب عائد المنتج الإدخاري من نفس يوم عمل طلب العميل.

– لا يوجد مصاريف.

– الحد الأدنى للشراء أول مرة: 250 ألف جنيه مصري، ويمكن زيادتها بمضاعفات الألف جنيه بدون حد أقصى.

– لا يوجد أي مصاريف، غرامات عند الاسترداد الكسر المبكر.

في حالة السحب الاسترداد المبكر للمنتج الإدخاري SMART، يتم تطبيق العائد المعلن بنشرة الأسعار «في تاريخ الربط» المقابل للمدة الفعلية المنقضية للمنتج SMART للعميل.

الغرف التجارية في مصر وتركيا تبحثان تنفيذ التوجيهات الرئاسية برفع التبادل التجاري لـ15 مليار دولار (الشروق)

التقى مساء الأربعاء، أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية والإفريقية، ورفعت إيسار أوغلو رئيس اتحاد الغرف التركية ورئيس غرفة بورصة على هامش زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر.

وتم خلال اللقاء دراسة وضع خطة للعمل المشترك بين الجانبين لتنمية التبادل التجارى والاستثمارى والتعاون فى المقاولات والبنية التحتية فى إفريقيا وإعادة الإعمار، وتنفيذ التوجيهات الرئاسية بالبلدين من خلال العمل المشترك بين قطاعات الأعمال بالبلدين للوصول بالتبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة وتعزيز الاستثمارات المشتركة وفتح مجالات جديدة للتعاون.

مصادر: القابضة للنقل البحري توافق على تصفية العربية المتحدة للشحن والتفريغ (المال)

قررت الجمعية العمومية للشركة القابضة للنقل البحري والبري، تصفية – تابعتها- الشركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ، وذلك بعد وصول خسائرها المرحلة عن 434 مليون جنيه، وفقا لمصادر مطلعة تحدثت لـ”المال”.

وأشارت المصادر، أن رغم من وجود تحسن في ميزانية الشركة خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري حتى نهاية سبتمبر الماضي، إلا أنه تم اتخاذ قرار بالتصفية، وذلك بعد عدم تقدم مجلس ادارة العربية المتحدة للشحن والتفريغ رؤية مستقبلية لتحسين الأداء والتخلص من الخسائر خلال جدول زمني محدد.

كانت الشركة القابضة للنقل البحري والبري حينها، طلبت من تابعتها – خلال النصف الثاني من العام الجاري، تقديم رؤية مستقبلية، لتحديد تصفية الشركة أو استكمال نشاطها.

وأكدت المصادر أن الشركة حققت صافي خسائر وصلت حتى نهاية العام المالي الماضي، نحو 14.4 مليون جنيه، وذلك مقارنة بخسائر خلال العام قبل الماضي بلغت 21.8 مليون جنيه.

وزير المالية: أزمة كورونا تسببت في خسارة 400 مليار جنيه للدولة (الشروق)

قال وزير المالية محمد معيط، إن أزمة فيروس كورونا المستجد، تسببت في خسارة للدولة قدرت بنحو 400 مليار جنيه، وعندما تم الإعلان عن المصل المخصص لمواجهة الفيروس تفائلنا لكن استمرت الأزمة، مع اندلاع الحرب فى أوروبا.

“دومتي” تعلن تصفية شركة “فريدوم دايري” التابعة (البورصة)

قررت شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، تصفية شركة “فريدوم دايري انترناشونال لمنتجات الألبان” التابعة بنسبة 49%.

وأوضحت الشركة، أن قرار التصفية لعدم ممارسة الشركة النشاط، مشيرة إلى أن رأسمالها المدفوع يبلغ 600 ألف دولار.

وقالت إنه جاري السير حاليًا في الإجراءات القانونية للتصفية.

تضاعفت أرباح شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، لتصل 354.2 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من العام الماضي، مقارنة بربح 162.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الأسبق.

وزادت إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي لتصل 5.32 مليار جنيه، مقابل 3.59 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2022.

وكانت أقرت الجميعة العامة العادية لشركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، حساب توزيع الأرباح للعام الماضي بقيمة 70.25 مليون جنيه.

وتقرر توزيع 56.52 مليون جنيه على المساهمين، بواقع كوبون نقدي قدره 20 قرشًا للسهم الواحد.

فيما تبلغ حصة العاملين من توزيعات الأرباح 7.02 مليون جنيه، فيما تقرر توزيع 6.711 مليون جنيه مكافآت لأعضاء مجلس الإدارة، على أن يتم توزيعها على الأعضاء التنفيذيين فقط.


تطورات المحور المجتمعي

السياحة

تقرير لجنة مراجعة ترميم “منكاورع”: رفض إعادة تركيب الكتل الجرانيتية حول جسم الهرم.. وموافقة مبدئية على التنقيب في محيطه (درب)

تسلم وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، تقرير اللجنة العلمية العليا المشكلة برئاسة عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، وعضوية ستة من كبار العلماء والخبراء المتخصصين في مجالات الآثار والهندسة من المصريين والأجانب من الولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية التشيك، ودولة ألمانيا، لمراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا اليابانية، والمقدم لإجراء أعمال الترميم المعماري لهرم منكاورع بمنطقة آثار الهرم.

وأوضح التقرير أنه في ضوء الاجتماعات المكثفة التي عقدتها اللجنة والزيارات التي قامت بها لهرم منكاورع، وما تم مناقشته وطرحه للنقاط والنظريات العلمية، اتفقت اللجنة بكامل أعضائها على عدم الموافقة على إعادة تركيب أي من الكتل الجرانيتية الموجودة حول جسم هرم منكاورع، وضرورة الحفاظ على حالة الهرم الحالية دون أي إضافات لما له من قيمة أثرية عالمية استثنائية، ويمكن الاستدلال على شكل الكساء الأصلي للهرم من خلال المداميك (الصفوف) السبعة الموجودة حاليا على جسم الهرم منذ آلاف السنين، ووفقا للتقرير، أبدت اللجنة موافقتها المبدئية على القيام بأعمال التنقيب الأثري للبحث عن حُفر مراكب هرم منكاورع (مثل تلك الموجودة بجوار هرمي خوفو وخفرع) شريطة أن يكون هناك أسباب علمية واضحة ومفصلة يتم تقديمها في دراسة يتم عرضها على اللجنة العلمية العليا قبل البدء في هذه الحفائر، وألا تقتصر الأعمال على فكرة البحث عن حُفر المراكب أو المراكب فقط.

الطرق والمواصلات

كامل الوزير: سيناء جزء عزيز من أرضنا.. وربطناها بباقي أنحاء مصر بـ6 أنفاق (الشروق)

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، أهمية مشروع قطار تنمية سيناء الذي يهدف إلى ربط سيناء بباقي أنحاء مصر، قائلا إنه يأتي تنفيذًا لقرار السيسي وإيمانًا منه بأهمية استعادة سيادة سيناء وربطها بالوطن الأم مصر.

وأشار إلى أن الانفلات الأمني الذي أعقب الثورة عام 2011 أدى إلى خسارة نحو 60% من هذه مساحة الكوبري، قائلا:« مع الانفلات الأمني خط الفردان البالغ 100 كيلو حتى بئر العبر والـ 44 كيلو من بالوظة حتى شرق بورسعيد اتشال منهم من 50 الى 60% منهم، تقريبا في حدود 80 كيلو اتشالوا بالكامل راحو فين محدش عارف اختفوا فجأة!».

وأضاف أن الانتقادات الموجهة إلى هذه المشروعات تنبع من رغبة بعض الأطراف في منع مصر من تحقيق التنمية والتطور في سيناء، قائلا:« سيناء جزء عزيز من مصر، مصر لم تحتلها أو تستولي عليها من أحد، مصر بدأت بإنشاء 5 أنفاق، ومع نفق الشهيد أحمد حمدي أصبح عددها 6 أنفاق، في خلال ساعة الجيش المصري يكون متواجد في سيناء».


تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يشهد تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة للجيش الثالث الميداني (بوابة الأخبار)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة والذى يجريه أحد تشكيلات الجيش الثالث الميدانى على مدار عدة أيام في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وألقى اللواء أ ح شريف العرايشى قائد الجيش الثالث الميداني كلمة، أكد خلالها حرص رجال الجيش الثالث الميدانى على الوصول إلى أعلى معدلات الكفاءة والإستعداد القتالى بما يمكنهم من تنفيذ كافة المهام التى توكل إليهم فى نطاق المسئولية.

وزير الدولة للإنتاج الحربي يتابع انتظام سير العمل في “قها للصناعات الكيماوية” (بوابة الأخبار)

قام المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي بزيارة مفاجئة لشركة قها للصناعات الكيماوية (مصنع ٢٧٠ الحربي) وذلك استكمالاً لسلسة الجولات التفقدية المفاجئة المتواصلة لمختلف الشركات والوحدات التابعة والتي يحرص الوزير “محمد صلاح” على القيام بها لمتابعة انتظام سير العمل بالجهات التابعة على أرض الواقع والاطمئنان بنفسه على جودة العملية الإنتاجية والوقوف على مدى تنفيذ التوجيهات الوزارية التي سبق إصدارها بخصوص موضوع أو مشروع معين منوطة الشركة بتنفيذه.

قصف إسرائيلي مكثف على لبنان.. وحزب الله يرد بضرب مواقع عسكرية (عربي21)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، عن مهاجمته عشرات الأهداف لـ”حزب الله” في لبنان، فيما قال “الحزب” إنه أصاب موقعا عسكريا إسرائيليا في مزارع شبعا المحتلة.

وقال الجيش، في بيان: “على مدار الساعات الأخيرة، هاجم الجيش عشرات الأهداف التابعة لحزب الله على أرض لبنان”.

وأوضح أن طائرات مقاتلة هاجمت مواقع لإطلاق الصواريخ ومباني عسكرية وبنى تحتية تابعة لـ”حزب الله” في منطقتي وادي السلوقي ولبونة.

و”خلال ساعات الليل، تمت مهاجمة مبنى عسكري تابع لحزب الله في منطقة الطيبة”، وفقا للبيان.

على الجانب اللبناني، قال “حزب الله”، في بيان الخميس، إنه أصاب بأسلحة مناسبة، الخميس، “‏التجهيزات التجسسية في موقع رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة”.

كما أنه أعلن عن استهدافه موقع “الراهب” وثكنة زبدين شمال الكيان المحتل وتحقيق “إصابة مباشرة”.

ولم يتطرق بيان “حزب الله” المقتضب إلى الغارات التي قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه شنها.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت الحكومة اللبنانية أنها تعتزم تقديم شكوى عاجلة ضد حكومة الاحتلال إلى مجلس الأمن الدولي، وذلك غداة مقتل 7 مدنيين في غارة على بناية سكنية جنوب لبنان.

وول ستريت جورنال: مصر تبني سياجاً مسوّراً على الحدود مع اقتراب الهجوم الإسرائيلي (الرابط)

قالت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير لها إن السلطات المصرية تقوم ببناء سياج مسور بمساحة 8 أميال مربعة في صحراء سيناء بالقرب من الحدود، وفقًا لمسؤولين مصريين ومحللين أمنيين، وذلك خوفاً من أن يؤدي التوغل العسكري الإسرائيلي في جنوب غزة إلى تدفق سيل من اللاجئين. حيث على مدار أسابيع، سعت مصر إلى تعزيز الأمن على طول الحدود لإبعاد الفلسطينيين، ونشرت جنوداً وعربات مدرعة وعززت السياج. ويعد المجمع الجديد الضخم جزءا من خطط الطوارئ إذا تمكنت أعداد كبيرة من سكان غزة من الدخول إليها. وقال مسؤولون مصريون إنه يمكن استيعاب أكثر من 100 ألف شخص في المخيم. وهي محاطة بجدران خرسانية وبعيدة عن أي مدينة مصرية. وقال هؤلاء الأشخاص إنه تم تسليم أعداد كبيرة من الخيام، إلى الموقع. وقال مسؤولون مصريون إنه في حالة حدوث نزوح جماعي كبير للفلسطينيين من غزة، فإن مصر ستسعى إلى الحد من عدد اللاجئين إلى أقل بكثير من قدرة المنطقة – من الناحية المثالية إلى حوالي 50.000 إلى 60.000. وقد سعت مصر منذ فترة طويلة إلى تجنب تدفق طوفان من اللاجئين عبر حدودها، حتى أنها هددت بالتخلي عن معاهدة السلام التي أبرمتها مع إسرائيل منذ عقود إذا حدث ذلك نتيجة لهجومها ضد حماس. وتشير حقيقة أن مصر تمضي الآن بشكل عاجل في خطط الطوارئ إلى أن المسؤولين المصريين يرون خطراً متزايداً لمثل هذا السيناريو. وانسحبت إسرائيل من المفاوضات بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار يوم الأربعاء، مما زاد المخاوف من أنها ستمضي قدماً في هجومها على رفح. والتقى مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز مع نتنياهو ومدير الموساد ديفيد بارنيا الخميس لمواصلة المحادثات، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

مسؤول أممي: امتداد تداعيات الحرب على غزة إلى مصر حقيقة ماثلة أمام أعيننا.. والأسوأ قادم (درب)

حذر مسؤول الإغاثة بالأمم المتحدة، مارتن جريفيث، من أن احتمال امتداد تداعيات الحرب من قطاع غزة إلى مصر أصبح “حقيقة ماثلة أمام أعيننا في رفح”، وذلك في وقت يتكدس فيه نحو مليون فلسطيني في المدينة الحدودية، أغلبهم من النازحين، وقال جريفيث في تصريحات لموقع الأمم المتحدة، الخميس 15 فبراير 2024، إن “الغزو الإسرائيلي الشامل لرفح قد يتسبب في إغلاق شريان الحياة للمساعدات عبر رفح.. لكننا لن نترك سكان غزة أبدًا”، وتابع أن احتمال امتداد تداعيات الحرب من غزة إلى مصر “حقيقة ماثلة أمام أعيننا” في رفح.

الاحتلال يصعد حربه على “مجمع ناصر”.. واستشهاد مرضى عقب توقف الكهرباء (عربي21)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الجمعة، توقف المولدات الكهربائية في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوبي القطاع؛ ما أسفر عن وفاة  أربعة مرضى في العناية المركزة، وقالت الوزارة الفلسطينية في بيان؛ إن المولدات الكهربائية توقفت عن العمل في مجمع ناصر الطبي، وانقطع التيار الكهربائي داخله بالكامل.

وأضافت أنها “تخشى وفاة 6 في العناية المركزة و 3 في حضانة الأطفال في أي لحظة؛ نتيجة توقف الأكسجين عنهم”، قبل أن تعود لتكشف عن “وفاة أربعة مرضى في العناية المركزة، نتيجة انقطاع الكهرباء وتوقف الأكسجين عنهم في المجمع الطبي”.

واشنطن بوست: الهجوم المتوقع على رفح يختبر أهم تحالفات إسرائيل (الرابط)

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه مع استعداد القوات الإسرائيلية لمهاجمة رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، وربما المعقل الأخير لحماس، تواجه إسرائيل معضلة هي من صنعها إلى حد كبير: فما الذي يجب فعله مع ما يقرب من مليون ونصف المليون من الفلسطينيين النازحين الذين حاصرتهم قواتها العسكرية على طول الحدود المصرية. حيث تواجه إسرائيل تحذيرات متزايدة من حلفائها ومنتقديها من أن هجومها البري الموعود في رفح -وهو الملاذ الأخير الذي شهد تزايد عدد سكانها خمسة أضعاف في غضون أشهر- سيؤدي إلى حمام دم بين المدنيين. وقالت الأمم المتحدة إن خطوط أنابيب المساعدات الإنسانية المجهدة بالفعل والتي تمر عبر الحدود ستنهار. وتمثل المواجهة اختبارا لأهم تحالفات إسرائيل. وقد هدد المسؤولون المصريون بتعليق اتفاق السلام الذي وقع بين البلدين منذ 40 عاماً إذا أدى الهجوم على رفح إلى إجبار اللاجئين على عبور الحدود؛  وتشير لقطات جديدة حصلت عليها صحيفة واشنطن بوست إلى أن مصر تستعد لمثل هذا السيناريو. وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن اللقطات التي حصلت عليها مؤسسة سيناء وتمت مشاركتها معها، تُظهر شاحنات وجرافات تقوم بإزالة الأنقاض من قطعة أرض مستطيلة تبلغ مساحتها حوالي 8 أميال مربعة (حوالي 13 كم مربع) متاخمة لحدود غزة، مع بناء جدار خرساني حول محيطها. وقامت الصحيفة بالتحقق من بعض المواد المصورة التي حصلت عليها كما حصلت على صور أقمار صناعية تظهر الانتهاء من تطهير مساحة 2 ميل مربع داخل تلك المنطقة، خلال الفترة ما بين 5 و 14 فبراير. وقال مسؤول مصري سابق للصحيفة الأمريكية، إنه على الرغم من رفضها العلني قبول أي سيناريو يتم فيه دفع الفلسطينيين إلى مصر، فمن المرجح أن تقوم البلاد بإعداد خطط طوارئ. وسألته الصحيفة: “إذا عبر عشرات الآلاف من الفلسطينيين الحدود نتيجة للهجمات في رفح، فهل تعتقد أن الجيش المصري سيطلق النار عليهم؟ فأجاب المسؤول لا، على أي حكومة مسؤولة أن تفكر، حسنا، إذا كان لدينا السيناريو الأسوأ، فكيف سنتعامل معه؟”. وقال الرئيس بايدن إن الولايات المتحدة لن تدعم هجوماً واسع النطاق على رفح ما لم تتمكن إسرائيل من تنفيذ “خطة ذات مصداقية” لإجلاء المدنيين الموجودين على خط النار.

ليبرمان: علينا الإسراع في غزو رفح والسيطرة على محور فيلادلفيا رغم غضب المصريين (درب)

هاجم عضو الكنيست الإسرائيلي وزير الدفاع الأسبق ورئيس حزب “يسرائيل بيتنا” أفيجدور ليبرمان، الحكومة الإسرائيلية “للماطلة في غزو مدينة رفح الفلسطينية حتى الآن خوفا من مصر”.

كما شن ليبرمان خلال حديثه مع راديو 103fm  الإسرائيلي هجوما حادا على مصر وزعم أنها السبب وراء تهريب كافة الصواريخ المضادة للدبابات التي في حوزة حماس الآن عبر سيناء، مطالبا بغزو رفح حتى إذا أدى ذلك لغضب المصريين.

وقال ليبرمان: “يجب على إسرائيل السيطرة على محور فيلادلفيا رغم غضب مصر، فالمصريون سمحوا بالتهريب من قبل وعلينا تنفيذ العملية فورا”، وادعى عضو الكنيست ليبرمان أن “المصريين لا يمكنهم الهروب من المسؤولية، المصريون سمحوا بكل عمليات التهريب لقطاع غزة”.

وأضاف: “هناك معلومات استخباراتية قوية وقوية جدا، مفادها أن كل عمليات التهريب، وجميع الصواريخ المضادة للدبابات التي تستخدمها حماس ضدنا، كل شيء تم تهريبه من سيناء إلى قطاع غزة، ولا يمكن أن يستمر الأمر على هذا النحو، ولا أفهم لماذا لا نفعل ذلك”.

هيئة البث الإسرائيلية: التوتر في مجلس الحرب بلغ ذروته (الجزيرة)

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، مساء الخميس، إن التوتر في مجلس الحرب بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت بلغ ذروته.

ونقلت الهيئة عن مصدر في الحكومة أن نتنياهو وغانتس لم يتحدثا إلا نادرا في الأيام الأخيرة، مضيفا أن رئيس الوزراء لديه شكوك بشأن المحادثات التي يجريها غانتس مع المسؤولين الأمريكيين والرسائل التي يبعثها الوزير خلال تلك اللقاءات.

كما أشارت الهيئة إلى انتقاد الوزير في مجلس الحرب غادي آيزنكوت رئيس الوزراء نتنياهو لعدم إبلاغه المجلس بقرار منع وفد المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى من الذهاب إلى العاصمة المصرية القاهرة.

وذكرت أن آيزنكوت انتقد هذا التصرف وقال إن هذا “سلوك خطير يتناقض مع الاتفاقات، ومن غير المقبول أن يتخذ رئيس الوزراء هذه القرارات بمفرده”.


تطورات المشهد السيناوي

مصادر أمنية تكشف.. تهيئة منطقة حدودية داخل مصر لاستقبال لاجئين من غزة (شاهد) (عربي21)

قالت أربعة مصادر أمنية لوكالة رويترز للأنباء، إن مصر بدأت تمهيد منطقة على الحدود مع قطاع غزة يمكن استخدامها لإيواء لاجئين فلسطينيين حال أدى هجوم إسرائيلي على مدينة رفح بجنوب القطاع إلى نزوح جماعي عبر الحدود، ووصفت المصادر هذا الإجراء بأنه تحرك طارئ من جانب القاهرة.

وتطابق هذه المعلومات ما نشرته قبل أيام مؤسسة سيناء الحقوقية عن تهيئة مساحة محاطة بأسوار لاستقبال عدد من اللائجين الهاربين من الحرب في غزة.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي استعرضتها شبكة CNN أن الجرافات وصلت إلى موقع حدودي مع غزة في 3 فبراير، وأن الأعمال الأولية لبناء في المنطقة العازلة بدأت في 6 فبراير.

ودقت مصر، التي نفت القيام بأي استعدادات من هذا القبيل، مرارا وتكرارا ناقوس الخطر بشأن احتمال أن يؤدي الهجوم الإسرائيلي المدمر على غزة إلى نزوح فلسطينيين إلى سيناء، وهو أمر تقول القاهرة إنه غير مقبول على الإطلاق مكررة تحذيرات صدرت من دول عربية مثل الأردن.

محافظ شمال سيناء ينفي إقامة معسكرات للفلسطينيين تحسباً لتهجيرهم من غزة (الشرق الأوسط)

نفى محافظ شمال سيناء محمد عبد الفضيل شوشة، اليوم (الخميس)، ما نقلته بعض وسائل الإعلام عن بناء السلطات المصرية منطقة أمنية عازلة محاطة بأسوار في مدينة رفح المصرية؛ لاستقبال الفلسطينيين من غزة، تحسباً لتهجيرهم إذا قامت إسرائيل باجتياح بري لرفح الفلسطينية، وفق «وكالة أنباء العالم العربي».

وقال اللواء شوشة، في تصريحات للصحافيين، «ما يتم في مناطق شرق سيناء، وتحديداً في رفح، هو قيام لجان من المحافظة بحصر البيوت والمنازل التي تعرّضت للهدم خلال الحرب على الإرهاب؛ بهدف تقديم تعويضات مناسبة لأصحاب هذه البيوت».

وأكد أن هذه العملية ليست بهدف إقامة معسكرات من أجل استقبال النازحين الفلسطينيين، وليست لها أية علاقة بما يحدث في قطاع غزة. وقال: «مصر موقفها واضح وصريح، وقد تم إعلانه من قِبل القيادة السياسية فور وقوع الحرب الإسرائيلية على غزة، وهو عدم السماح بتهجير سكان غزة قسرياً إلى مصر نهائياً».

وأكد المحافظ أن مصر مستعدة لكل السيناريوهات حال تنفيذ إسرائيل عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية.

من جهة أخرى، أبلغ شهود «وكالة أنباء العالم العربي» بأن هناك عمليات لإزالة ركام بيوت تهدّمت خلال عمليات عسكرية للقضاء على الجماعات الإرهابية في محافظة شمال سيناء.

وقال الشهود إن ديوان محافظة شمال سيناء استدعى الأهالي الذين تهدّمت منازلهم في تلك العمليات، وطلب منهم تقديم كل المستندات التي تثبت ملكيتهم للبيوت؛ من أجل دفع تعويضات لهم.

نيويورك تايمز: مشروع بناء غامض في سيناء بالقرب من غزة (الرابط)

قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه يجري تجريف قطعة كبيرة من الأرض، كما يجري بناء جدار في المنطقة العازلة بين مصر ورفح، المدينة التي تقع جنوب قطاع والتي تعج بما يزيد على مليون نازح فلسطيني. ويتم إنشاء هذا الجدار في صحراء مصر بالقرب من حدود قطاع غزة الذي مزقته الحرب، لكن لا أحد يتحدث عنه كثيراً. وتظهر صور الأقمار الصناعية والصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو التي حللتها صحيفة نيويورك تايمز قطعة كبيرة من الأرض يتم تجريفها ويتم بناء الجدار في المنطقة العازلة بين مصر ورفح، مدينة رفح التي تكتظ بأكثر من مليون فلسطيني نازح وتستعد القوات الإسرائيلية لغزوها برياً. لكن الحكومة المصرية، التي تنظر بقلق إلى سكان غزة الذين نزحوا بسبب حرب إسرائيل على غزة، قد امتنعت عن مناقشة البناء الجديد. واكتفى متحدث باسم الحكومة بالإشارة إلى تصريحات الحكومة في الأسابيع الأخيرة والتي سلطت الضوء على تحصين الحدود. ولم يكن من الواضح ما إذا كان هذا الهيكل يهدف إلى احتجاز سكان غزة الذين عبروا الحدود، ولكن إذا تم استخدامه بهذه الطريقة، فسيكون ذلك بمثابة تراجع كبير عن الموقف المصري. قال مقاول ومهندس، أجرت صحيفة نيويورك تايمز مقابلة معهم وقدموا صوراً تثبت ما قالوه، إنهما تم تكليفهما من قبل الجيش المصري ببناء جدار خرساني بارتفاع خمسة أمتار – حوالي 16 قدماً – لإغلاق قطعة أرض مساحتها خمسة كيلومترات مربعة  في الموقع.  قالوا إنهم بدأوا العمل في 5 فبراير وبدأوا في بناء الجدار قبل يومين. وتحدث المقاول والمهندس شريطة عدم الكشف عن هويتهما، قائلين إنهما يخشيان الانتقام. وتفرض السلطات المصرية قيودا مشددة على المعلومات الواردة من المنطقة الحدودية.


تطورات المشهد الأمني

25 مايو نظر استئناف المرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي على حكم حبسه في قضية “التوكيلات الشعبية” (درب)

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن محكمة جنح الاستئناف، حددت جلسة النظر في الاستئناف على الحكم الصادر ضد المرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي في قضية ” التوكيلات الشعبية” 25 مايو المقبل، في القضية رقم 2094 لسنة 2024 جنح مستأنف.

وكانت محكمة جنح المطرية قد قررت حبس المرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي ومدير حملته محمد أبو الديار سنة وكفالة 20 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ لحين الاستئناف.

كما قررت المحكمة أيضا، حبس 21 من أعضاء وعضوات حملة طنطاوي المعتقلين سنة مع الشغل، بالإضافة إلى حرمان أحمد طنطاوي من الترشح للانتخابات النيابية خمس سنوات.

يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 16336 لسنة 2023 جنح المطرية، والمعروفة إعلاميا بـ”قضية التوكيلات الشعبية”.

حرية الفكر: تجديد حبس مواطن 15 يوما بسبب “نشره فيديو لمؤتمر ترشح الطنطاوي” (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير إن نيابة أمن الدولة العليا قررت تجديد أمر حبس محمد فتح الله رشدي زيان 15 يومُا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2727 لسنة 2023 حصر أمن الدولة العليا، بتهمة مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكات المعلومات الدولية بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

ووفق بيان للمؤسسة، الخميس 15 فبراير 2024، ألقي القبض على زيان في 15 أكتوبر 2023 من منزله بناء على إذن ضبط وإحضار في قضية أخرى برقم 2255 لسنة 2023 حصر أمن الدولة العليا، في قضية توكيلات المرشح المحتمل أحمد الطنطاوي، وحققت معه النيابة في اليوم نفسه، وحبس احتياطيًا على ذمة التحقيقات.

جرى تدويره بعد قضاء عقوبته بالسجن 10 سنوات.. “الجنايات” تؤيد إخلاء سبيل أحمد الصواف وترفض استئناف النيابة (درب)

رفضت محكمة الجنايات، استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل الطالب أحمد الصواف، وأيدت إطلاق سراحه.

وكانت النيابة قد استأنفت على قرار إخلاء سبيله الصادر في فبراير الحالي بعد أن احتُجِزَ وحُقَّقَ معه دون مواجهته بأية أحراز أو أدلة تؤيد صحة تحريات النيابة، بحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير.

وأنهى الصواف مدة حبسه في أغسطس 2023 حيث كان يقضي حكمًا بالسجن 10 سنوات منذ 2013 في القضية المعروف إعلاميًا باسم أحداث مسجد الفتح، قبل أن يتم تدويره على ذمة قضية جديدة أثناء إجراءات الإفراج عنه.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close