fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 16 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي: مصر حريصة على الاستمرار في التعاون المثمر مع الصين (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، تشين جانج، وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسفير لياو ليتشيانج السفير الصيني بالقاهرة، شهد اللقاء استعراضاً لآفاق تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، حيث أكد وزير الخارجية الصيني الحرص على استمرار الصين في تطوير ودعم البرامج والأنشطة التنموية والمشاريع القومية في مصر، والتي تتكامل مع المبادرة الصينية “الحزام والطريق”.

وزير الخارجية: تطرقنا مع الجانب الصيني لملف سد النهضة الإثيوبي (بوابة الأخبار)

أشاد وزير الخارجية سامح شكري، بعلاقات التعاون مع جمهورية الصين الشعبية، وأشار شكري إلى وجود افاق للتعاون المشترك بين البلدين، موضحا أن المباحثات تطرقت للقضية الفلسطينية وتطوراتها مع الدور الصيني الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، وحل الدولتين وتحقيق الاستقرار في المنطقة، مؤكدا أنه تم التطرق مع الوزير الصيني حول ملف سد النهضة، وضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم، ورفض الإجراءات الأحادية، والتطلع لدور صيني داعم في هذا الإطار، فضلا عن التشاور حول أزمة الغذاء والطاقة وهي موضوعات رئيسية تم تناولها في المباحثات.

“المركزي الكويتي” يرد على شيك باسم السيسي بـ 350 مليون دينار (عربي21)

أثارت صورة شيك بقيمة 350 مليون دينار كويتي (نحو 1.14 مليار دولار)، تحمل اسم عبد الفتاح السيسي، جدلا واسعا لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بينما نفى البنك المركزي الكويتي صحة المعلومات، وتداول ناشطون على مواقع التواصل، صورة الشيك، تفيد بأن السيسي قام بسحب مبلغ 350 مليون دينار كويتي عام 2013.

وأصدر البنك المركزي الكويتي بيانا قال فيه؛ إن ما يتم تناوله من بيانات مغلوطة في إحدى القنوات الإعلامية الخارجية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود شيك مُصدر ومسحوب على بنك الكويت المركزي بتاريخ 26-7-2013 بمبلغ 350 مليون دينار كويتي، فإن بنك الكويت المركزي يؤكد بأن ما يتم تداوله من بيانات بهذا الشأن غير صحيحة.

وأضاف: “نشر أو إعادة تداول مثل هذه البيانات، من شأنه أن يعرض صاحبه للمساءلة القانونية”.

شكري يتوجه إلى الإمارات للمشاركة فى أسبوع أبو ظبى للاستدامة (اليوم السابع)

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية ورئيس مؤتمر المناخ COP27، سوف يتوجه مساء اليوم الأحد إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، حيث يُشارك في فعاليات قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة كمتحدث رئيسي في الجلسة المقرر عقدها يوم غد الإثنين، والمخصصة لتناول مخرجات مؤتمر COP27 الذي استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر الماضي.

وزير الخارجية يلتقي سكرتير اتفاقية تغير المناخ بأبو ظبي (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، رئيس مؤتمر المناخ COP 27، بالسكرتير التنفيذي للاتفاقية الإطارية لتغير المناخ سي مونيستيه بأبو ظبي، وأكد الطرفان على التعاون والتواصل لإرادة مشتركة للبناء على نجاحات مؤتمر شرم الشيخ ووضع توصياته موضع التنفيذ.

مصر تقدم التعازي في ضحايا تحطم طائرة في النيبال (بوابة الأخبار)

تقدمت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم ١٥ يناير الجاري، بخالص التعازي وصادق المواساة لجمهورية النيبال الديمقراطية الاتحادية الصديقة في ضحايا تحطم طائرة وسط البلاد.

المنفي يلتقي حفتر وعقيلة في القاهرة.. ما الملفات المطروحة؟ (عربي21)

طرح لقاء ثلاثي في العاصمة المصرية جمع رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا ورئيس البرلمان والجنرال المتقاعد خليفة حفتر، ردود فعل وأسئلة حول ما يخطط له المجتمعون ودلالة اختيار القاهرة مكانا ثابتا للقاءات الليبية مؤخرا، وذكرت عدة مصادر إعلامية، أن لقاء مغلقا في القاهرة جمع المنفي وعقيلة صالح وحفتر؛ من أجل مناقشة آليات حل لمعالجة الانسداد السياسي الحاصل حاليا، والوصول لتوافقات من أجل إجراء انتخابات شاملة في البلاد خلال العام الجاري.


تطورات السياسة الداخلية

المحكمة الدستورية في مصر تفتح المجال أمام بيع الممتلكات العامة (الجزيرة)

قضت المحكمة الدستورية العليا في مصربرفض دعوى عدم دستورية قانون تنظيم بعض إجراءات الطعن على عقود الدولة، الذي يقصر حق الطعن في صحة عقود الدولة بالتصرف في الممتلكات العامة أمام المحاكم على طرفي العقد فقط دون غيرهما، مما يسلب عموم المواطنين حق الطعن على أي عقود.

وجاء الحكم مخالفا لما أوصت به هيئة مفوضي المحكمة الدستورية في تقريرها، بعدم دستوريته استنادا إلى كونه “لم يحز على موافقة أغلبية ثلثي مجلس النواب، المقدرة بـ397 عضوا، وحاز على 374 صوتا فقط بالمخالفة للمادة 121 من الدستور، رغم تعلقه بتنظيم الحق في التقاضي، وتعلقه بسلطة المحاكم على الدعاوى المنظورة أمامها”.

قراصنة ورهائن على طاولة الحوار في مصر!! (عربي21)

رغم الإعلان عن الحوار الوطني في مصر منذ أبريل الماضي، أي منذ تسعة أشهر أو يزيد، إلا أنه لم ينطلق فعليا حتى الآن، واكتفى منظموه بعقد جلسات استهلاكية لأمانته العامة، وتحديد لجان الحوار، وموضوعاته والمشاركين فيه.

كان واضحا أن الهدف من إطالة تلك الجلسات الإجرائية هو كسب الوقت قبل حدثين مرتقبين (في ذلك الوقت)؛ أولهما القمة العالمية للمناخ التي استضافتها مصر في نوفمبر الماضي، وزيارة السيسي للولايات المتحدة للمشاركة في القمة الأمريكية الأفريقية منتصف ديسمبر الماضي.

بكري: تربينا على المش والشلولو وواثق إننا هنعدي.. وساويرس يسخر (عربي21)

علق الإعلامي المصري المحسوب على النظام، مصطفى بكري، على الحالة الاقتصادية المتردية التي وصلت لها البلاد، داعيا المصريين إلى الصبر والتحمل حتى تتخطى مصر الأزمة الراهنة، وفي برنامجه “حقائق وأسرار” على قناة صدى البلد، قال بكري: “مصر مش حتوقع والشعب مستعد أن يتحمل(..) وكل الإجراءات التي تؤخذ الآن حتعدينا من الأزمة”.

وأضاف بكري: “إحنا اتربينا على البتاو والمش والشلولو (الملوخية الناشفة) وانتصرنا وعدينا”، ليرد عليه رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس ساخرا بقوله: “شلولو يا شلولو”.

مقترح تعديل تشريعي من المركز المصري لمواجهة إشكاليات التعويض العمالي في ظل أزمة التضخم (ورقة سياسات) (درب)

أصدر المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، اليوم الأحد 15 يناير 2023، ورقة سياسات تحت عنوان ” قضاء التعويض العمالي في ظل أزمة التضخم”، تتضمن حلولا تشريعية مقترحة لإشكاليات قضايا التعويضات العمالية، في ظل أزمة التضخم وهبوط سعر العملة المحلية.

وأوضح المركز أنه مع بدء تطبيق سياسة سعر الصرف المرن، تراجعت قيمة العملة الوطنية لتفقد حوالي 50% من قيمتها، وتشهد البلاد بالتوازي مع ذلك موجة من ارتفاع الأسعار، ما يقتضي وجود تدخلات تشريعية عدة – بالإضافة إلى إجراءات أخرى – لتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي لحماية الفئات الضعيفة، أو الفئات المعرضة للمصير ذاته، وعلى رأسها العمال المفصولون.

“سلبت المواطنين حقهم بالرقابة”.. جدل بمصر بعد حكم الدستورية العليا بتأييد منع الطعن على عقود الدولة (فيديو) (الجزيرة)

قال عضو مجلس الشيوخ المصري المحامي طارق عبد العزيز إن حكم المحكمة الدستورية العليا برفض الطعن على دستورية القانون رقم 32 لسنة 2014 -يقضي بعدم أحقية المواطنين بالطعن على عقود الدولة- جاء متوافقًا مع الدستور كونه يمنع تسلّط من هم غير ذي صفة في الاعتداء على إرادة الدولة بشأن تصرفاتها إزاء العقود التي تبرمها.

وأضاف خلال مشاركته، الأحد، في برنامج المسائية على الجزيرة مباشر أن هذا القانون يغلق الطريق أمام دعاوى البطلان التي تلاحق الدولة أمام القضاء، لافتًا إلى أن القانون المصري يُعلي من إرادة المتعاقدين.


تطورات المشهد الاقتصادي

بـ 11.1 مليار دولار| الصين أكبر شريك تجاري لمصر لـ9 سنوات متتالية (بوابة الأخبار)

تسعى الصين إلى تعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية مع القارة السمراء، ويزور وزير الخارجية الصيني، مصر، ضمن جولته الإفريقية التي بدأها الأسبوع الماضي، والتي تهدف إلى تكثيف التعاون خلال الفترة المقبلة، للنهوض بالعلاقات المصرية الصينية إقتصاديا وسياسياً، وتعد الصين أكبر شريك تجاري لمصر على مدار 9 سنوات متتالية،كما تعتبر مصر أول دولة عربية وإفريقية تقيم علاقات تعاون إستراتيجية مع بكين.

وخلال العام المالي 2021-2022، وفق بيانات البنك المركزي المصري، تحتل الصين الصدارة كأكبر شريك تجاري لمصر بحجم تبادل التجاري بين البلدين بلغ 11.1 مليار دولار، حيث بلغت قيمة الواردات من الصين 9.7 مليار دولار، بينما بلغت قيمة الصادرات المصرية إلى الصين 1.4 مليار دولار.

123.5 مليار جنيه تعاقدات جديدة لبتروجت في 2022 (بوابة الأهرام)

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن تواجد شركات قطاع البترول المصرى خارج مصر، يمثل عنصر قوة للقطاع والشركات التابعة له، كما استعرض طارق الملا ، نجاح شركة بتروجت وضمن إستراتيجية قطاع البترول المصرى لتعظيم التواجد الخارجى لشركات القطاع فى تحقيق تعاقدات جديدة خلال عام 2022 بلغت قيمتها 123,5 مليار جنيه، منها تعاقدات خارج مصر بقيمة 81.4 مليار جنيه، واستعراض أهم المشروعات والتعاقدات الجديدة التى فازت بها الشركة فى كل من السعودية والإمارات.

وأوضح التقرير، نجاح الشركة فى  الفوز بمشروعين فى المملكة العربية السعودية فى منطقة نيوم بقيمة إجمالية  تجاوزت 78 مليار جنيه، ومشروعين بالإمارات العربية المتحده بقيمة إجمالية بلغت 2,1 مليار جنيه.

“إيني” الإيطالية تعلن اكتشافها حقل غاز جديد في مصر في منطقة “نرجس البحرية” (درب)

كشفت شركة “إيني” الإيطالية، عن اكتشاف حقل غاز جديد في مصر، يقع في بئر الاستكشاف نرجس -1 بالمنطقة الواقعة في منطقة امتياز نرجس البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وبحسب بيان للشركة، واجه بئر نرجس ما يقرب من 200 قدم 61 م من الأحجار الرملية الحاملة للغاز من الميوسين والأليجوسين وتم حفره في 1014 قدمًا 309 م من الماء بواسطة سفينة الحفر ستينا فورث.

مدبولي: إخراج بضائع بـ8.5 مليار دولار من الموانئ من أول ديسمبر الماضي وحتى 10 يناير (الشروق)

قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة اعتبارا من مطلع ديسمبر الماضي، حرصت على إخراج أكبر حجم من المواد الخام والبضائع ومستلزمات الإنتاج من الموانئ، وأضاف، خلال مؤتمر صحفي من محافظة شمال سيناء، بحضور عدد من الوزراء، أن هذه المستلزمات كانت متراكمة على مدار الفترة السابقة، موضحا أنه الفترة من أول ديسمبر الماضي حتى 10 يناير الجاري تم إخراج بضائع بـ8.5 مليار دولار.

مصر تبيع أذون خزانة بقيمة 51.9 مليار جنيه للأجانب (الشروق)

قالت شركة السمسرة في الأوراق المالية “الأهلي فاروس”، إن الحكومة الحكومة المصرية باعت أذون خزانة لأجل ستة أشهر بقيمة 51.9 مليار جنيه، بعائد 21% في مزاد عقدته الخميس، وهو إشارة إلى بدء المستثمرين الأجانب في العودة إلى سوق الدين المحلية.

رئيس الوزراء: الدولة حاليا تدعم الخبز سنويا بـ93 مليار جنيه (الشروق)

قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن تكلفة لتر السولار على الدولة فعليا 11 جنيها، في حين المواطن يحصل عليه بـ7.25 جنيه، ووصف مدبولي، هذه الأرقام بأنها “هائلة”، موضحا أن حجم دعم الخبز سيزداد بقيمة 55 مليار جنيه إضافية باحتساب فاتورة الزيادة التي حدثت في سعر القمح منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية حتى تحريك سعر العملة مؤخرا، علما بأن الرقم السابق كان 38 مليارا، بمعنى أن الدولة حاليا تدعم الخبز سنويا بـ93 مليار جنيه.

مدبولي: الدولة تتحمل 60 مليار جنيه فارق تكلفة السولار (الشروق)

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة ستنفذ مبادرة جديدة لدعم القطاعات الصناعية والزراعية المنتجة، بقيمة إجمالية 150 مليار جنيه سنويا، موضحا أن الدولة المصرية ستدعم فرق سعر الفائدة الموجود بقيمة حوالي 10 مليارات جنيه في السنة لخدمة رجال الصناعة والزراعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت إلى أن تكلفة لتر السولار على الدولة المصرية فعليا تبلغ 11 جنيها، لكنه في الأسواق بسعر 7.25 جنيه، أي ما يقدر بـ 4 جنيهات، فارق الدولة تتحملها بما يقدر بنحو 60 مليار جنيه.

تراجع الجنيه يعقد الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في مصر (عربي21)

تتعقد الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في مصر أكثر فأكثر مع تفاقم تراجع العملة المحلية مقابل الدولار بنسبة بلغت الأربعاء 104 بالمئة عند منتصف النهار في المصارف الحكومية قبل أن تتحسن قليلا لتصل نسبة التراجع إلى 91 بالمئة.

وبلغت قيمة انخفاض الجنيه المصري مجملا 50 بالمئة منذ مارس عقب تخفيضه في وقت سابق في خضم 10 أشهر استجابة لمطالب صندوق النقد الدولي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر حكومية، وزاد الوضع النقدي المتأزم في مصر من تعقيد الظروف المعيشية للمواطن المصري في أكبر بلد عربي ديمغرافيا، حيث يبلغ عدد سكانه بحسب بعض المصادر، نحو 104 ملايين نسمة، خاصة أن البلاد عرفت نسبة تضخم تجاوزت وفق بيانات رسمية الـ21 بالمئة.

تقرير للصندوق: خدمة الدين الخارجي لمصر لـ3 سنوات مقبلة تعادل قيمته حاليا (عربي21)

حفل تقرير صندوق النقد الدولي حول الاقتصاد المصري الصادر في العاشر من الشهر الحالي، والذي تضمن توقعات الصندوق لأداء الاقتصاد خلال السنوات المالية الخمس المقبلة، بالعديد من الأمور الهامة؛ أبرزها توقعه استمرار العجز التجاري وارتفاع قيمته خلال السنوات المالية الخمس المقبلة، بسبب تفوق الزيادة في الواردات السلعية عن الزيادة في الصادرات السلعية، واستمرار زيادة مدفوعات فوائد دخل الاستثمار للخارج خلال تلك السنوات الخمس، والتي أصبحت تشكل رقما سنويا مهما بالمدفوعات الدولارية بلغ 17 مليار دولار في العام المالي الحالي، وتوقع الصندوق زيادته إلى 21 مليار دولار بعد خمس سنوات.

بخصم 50% على سلع ومنتجات «أهلاً رمضان» بالجيزة (المصري اليوم)

مع التذبذب المستمر في سعر الدولار وأرتفاع أسعارالسلع ،تعرض عليكم «المصري اليوم» أسعار معارض «أهلًا رمضان» الذي تم أفتتاحة بمحافظة الجيزة مساء أمس في منطقة أرض المطاحن بشارع الملك فيصل؛ ليتيح كافة السلع الأساسية للمواطنين بأسعار في متناول المواطن البسيط ويستمر المعرض لمدة 3 أشهر.

مدبولي: ننفق كثير في دعم الكهرباء.. ومنصة “صحيح مصر” تكذبه (الجزيرة)

قال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، إن المواطن في مصر لا يزال يحظى بدعم الدولة رغم صعوبة الظروف التي يمر بها العالم بأسره، في تصريحات اعتبرت تمهيدا لزيادة جديدة في أسعار السلع الأساسية.

وقال إن الدولة تتحمل دعمًا كبيرًا في بند الكهرباء، و”لولا ذلك لتضاعفت أسعار استهلاك الكهرباء على المواطنين ثلاث مرات على الأقل”، مضيفا: “من يدفع 300 جنيه شهريًّا لاستهلاك الكهرباء، كان من المفترض أن يدفع 1000 جنيه وفقًا للأسعار الحقيقية”، على حد وصفه، بدورها، قالت منصة “صحيح مصر” التي تعمل على تدقيق تصريحات المسؤولين والسياسيين، إن تصريحات مدبولي “مضللة”، لأن حجم فاتورة دعم الكهرباء في مشروع الموازنة للعام الحالي 2022/ 2023 هي “صفر”، أي أن الحكومة لا تتحمل أي أعباء مالية بسبب دعم كهرباء شرائح المحدودي الدخل.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

أحمد موسى: بلاش قسوة على بلدكم.. المرحلة الحالية صعبة جدا (الشروق)

قال الإعلامي أحمد موسى، إن «الدولة منذ عام 2014، قررت أن يسير مسار مواجهة الإرهاب بالتوازي مع التنمية، دون تأجيل لأي منهما».

وأشاد بالمشروع القومي «حياة كريمة» الذي أطلقه السيسي، معقبًا: «بلاش قسوة على بلدكم، هي مرحلة صعبة جدًا، وقد لا يعلم بعض الأشخاص عيشة أهالينا في القرى، لكني أعلمها لأني عشت معاناة القرية والنجع والتوابع».

مصر: إحالة إعلاميين معارضين بالخارج إلى المحاكمة الجنائية (عربي21)

أمرت جهات التحقيق في مصر بإحالة 18 متهما، بينهم إعلاميون معارضون للتحقيق في قضية لـ”تمويل الإرهاب”.

وجاء في أمر الإحالة أن  المتهمين وبينهم الإعلاميون المعارضون معتز مطر وحمزة زوبع ومحمد ناصر، وعبد الله الشريف، تولوا قيادة بالهيكل الإداري لجماعة الإخوان.

واتهمت جهات التحقيق جماعة الإخوان المسلمين في استخدام “الإرهاب” كوسيلة لتحقيق وتنفيذ أغراضها.

وأوضحت أن “ستة من المتهمين، تولوا قيادة في جماعة الإخوان المسلمين، تهدف إلى استخدام القوة والضعف والتهديد والترويع في الداخل، بغرض الإخلال بالنظام”، على حد زعمها.

التعليم

السيسي يتابع تطوير منظومة التعليم الأساسي بمختلف محاورها (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمتابعة جهود تطوير منظومة التعليم الاساسي بمختلف محاورها.

ووجه السيسي، بالتركيز على تطوير الكوادر البشرية ومنظومة المعلمين، والتوسع في إنشاء المدارس المتميزة الجديدة بمختلف أنواعها، في إطار التوجه الاستراتيجي والثابت للدولة بدعم الاستثمار في التعليم، للمساهمة في بناء الشخصية المصرية منذ المهد في فترة ما قبل التعليم الجامعي، بهدف صقل الأجيال الجديدة علمياً وثقافياً ومعرفيا.

السيسي يستعرض خطة إنشاء مدارس النيل وخطط تسويق شهاداتها داخليًا وخارجيًا (بوابة الأهرام)

عرض الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم خطة الوزارة لتطوير منظومة المدارس وإنشاء مدارس جديدة على مستوى الجمهورية، خاصةً سلسلة مدارس “مصر المتميزة” والتي تعمل بنظام اليوم الكامل، إلى جانب “المدارس الرسمية الدولية IPS” وعددها 20 على مستوى المحافظات. 

الصحة

عبد الغفار: استقدام خبراء أجانب للعمل بمستشفيات «الصحة» بالمجان (بوابة الأخبار)

شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة، ومجموعة من مقدمي خدمات الرعاية الصحية بالقطاع الخاص، تشمل (ألاميدا للرعاية الصحية، مراكز ألفا كيور، السعودي الألماني الصحية، كليوباترا)، وذلك بهدف دعم الاستفادة من الخبراء العالميين في التخصصات الطبية المختلفة، لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين «مجانا» في وزارة الصحة والسكان.

السياحة

تابوت رمسيس الثاني يعود لفرنسا.. وإحباط محاولة سرقة تمثاله في مصر (عربي21)

يعود تابوت رمسيس الثاني إلى فرنسا، بعد غياب نحو نصف قرن من عرضه في باريس في العام 1976، وسيكون العنصر الأبرز في معرض ضخم يقام في العاصمة الفرنسية في الربيع المقبل، فيما أحبطت السلطات المصرية محاولة سرقة تمثال له، وقال عالم المصريات والأستاذ في كلية متحف اللوفر، دومينيك فارو، وهو المنسق العلمي لهذا المعرض الذي يحمل عنوان “رمسيس وذهب الفراعنة”، في تصريح لوكالة فرانس برس: “عندما قيل لي إن تابوت رمسيس الثاني سيصل إلى باريس، كدت أبكي من الفرح لكوني سأراه مجدداً هنا”.

الزراعة

مصادر ترجح رفع قيمة توريد القمح المحلي إلى 1200 جنيه (الشروق)

أكد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، بشمال سيناء، إقرار حافز إضافي لتوريد القمح اعتبارا من الموسم المقبل، وأكد مصدر حكومي مسؤول، أن مجلس الوزراء طلب من المسؤولين في وزارة الزراعة عمل دراسة عادلة لأسعار المحاصيل الاستراتيجية ومنها القمح والذرة، لزيادة أسعارها طبقًا لمتغيرات الظروف الاقتصادية وتغييرات سعر الصرف، متوقعًا أن تصل أسعار توريد القمح المحلي إلى 1200 جنيه لأردب القمح بدلاً من 1000 جنيه للأردب حاليًا.

الطرق والمواصلات

مصرع راكب وإصابة 13 آخرين في انقلاب ميكروباص بطريق القطامية (بوابة الأخبار)

لقي عامل مصرعه وأصيب 13 آخرين في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بطريق “القطامية_ السخنة” ونقل رجال الإسعاف المصابين لمستشفى السويس العام لتلقي العلاج والمتوفي لثلاجة حفظ الموتى.


تطورات المشهد العسكري

أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا توقع بروتوكول تعاون مع جامعة حلوان (الوطن)

وقعت أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا، بروتوكول تعاون في المجالات العلمية والبحثية مع جامعة حلوان، وذلك في إطار حرص القوات المسلحة على دعم أواصر التعاون البناء بين أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا ومختلف الجامعات المصرية لتحقيق طفرة علمية بمنظومة التعليم والبحث العلمي.

إدارة الحرب الكيميائية توقع بروتوكول تعاون مع جامعة الفيوم (الوطن)

وقع اللواء أركان حرب عبد الحميد سيد أحمد مدير إدارة الحرب الكيميائية بالقوات المسلحة، والدكتور ياسر مجدي حتاتة رئيس جامعة الفيوم، بروتوكول تعاون بهدف تحقيق الاستفادة المتبادلة من الكوادر العلمية والفنية ومنظومات التحاليل المعملية والبحثية لكلا الجانبين بما يسهم في مواكبة التطور المتلاحق في مختلف المجالات، وذلك من خلال تنفيذ دورات تدريبية وندوات ومؤتمرات وورش عمل وزيارات ميدانية مشتركة لتعظيم الاستفادة من الخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

القوات المسلحة تهنئ أبناءها حاصدي ذهبية بطولة العالم للمبارزة للشباب (الوطن)

حقق اللاعب المتميز محمد السيد سامي لاعب المؤسسة العسكرية الرياضية الميدالية الذهبية ببطولة كأس العالم للشباب تحت 20 سنة لسلاح سيف المبارزة «فردي» التي نظمت فعالياتها بدولة إيطاليا وتنافس خلالها 246 لاعبًا مثلوا 36 دولة، وذلك استمراراً للنجاحات التي يحققها لاعبوا المؤسسة الرياضية العسكرية بمختلف الألعاب الرياضية، وفي إطار الاهتمام والرعاية التي توليها القيادة العامة للقوات المسلحة حتى يتمكّنوا من رفع العلم المصري عالياً خفاقاً بمختلف المسابقات الرياضية التي يشاركون بها.

طائرات سوخوي سو-35 المقاتلة المصرية ستصل إلى إيران في غضون شهرين – مسؤول إيراني كبير (الدفاع العربي)

أعلن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالمجلس الإسلامي عن وصول 35 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي إلى البلاد مطلع العام المقبل (وفق التقويم الإيراني، لم يتبق سوى شهرين على رأس السنة الإيرانية).

وقع سلاح الجو المصري في العام 2019 اتفاقية مع روسيا بقيمة 2 مليار دولار بهدف شراء أكثر من 24 طائرة مقاتلة من طراز سو-35.

وأثار ذلك غضب الولايات المتحدة حيث لوّح مسؤُولون امريكيون باحتمال فرض عُقوبات على مصر فى حالة الاصرار على اتمام صفقة شراء الطّائرات الرُّوسية.

و حذر وزير الدفاع الامريكي السابق، مارك اسبير، و وزير الخارجية السابق مايك بومبيو وقتها مصر من شراء مُقاتلات رُوسية من طراز سوخوي 35.

تحليل: الجيش يعيق تعافي الاقتصاد في مصر.. والسيسي هدفه البقاء (عربي21)

نشر موقع “جيوبوليتكال فيتشرز” الأمريكي تحليلا للباحث اللبناني هلال خاشان، تحدث فيه عن معوقات الانتعاش الاقتصادي في مصر، في الوقت الذي يسعى فيه السيسي إلى البقاء في حكمه، واتهامات للجيش بالتسبب بأزمة البلاد.

وأضاف أنه بالرغم من أن السيسي تعهد بعد انقلاب 2013 بتحسين حياة المصريين وتعزيز هيمنة المدنيين على النظام السياسي وعدم الترشح للرئاسة، سرعان ما نكث بوعوده كلها، فيما أطلق مشاريع ضخمة أفادت المؤسسة العسكرية وليس الطبقة العاملة.

ورأى أنه في الوقت الذي تكافح فيه البلاد أزمة اقتصادية عميقة مع احتمال ضئيل لتحقيق انتعاش دائم، فإن المشاريع الذي أطلقها السيسي تهدف إلى ضمان بقاء حكمه وليس تحسين الاقتصاد.


تطورات المشهد السيناوي

السيسي يوجه بمواصلة جهود تنفيذ المخطط العام للتنمية الشاملة في سيناء (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي اليوم مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح حسن عبد الشافي المستشار برئاسة الجمهورية، واللواء أ.ح وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء محمد شوقي رشوان رئيس مجلس إدارة الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء.

ووجه السيسي بمواصلة جهود تنفيذ المخطط العام للتنمية الشاملة في شبه جزيرة سيناء، بما في ذلك مشروعات استصلاح الأراضي، الهادفة إلى زيادة رقعة الأراضي الزراعية في وسط وشمال سيناء، وتعظيم المساحة العمرانية والإنتاجية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة الشاملة للزراعة واستصلاح الأراضي على مستوى الجمهورية.     

استئناف فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء (المصري اليوم)

استأنفت السلطات المصرية، اليوم الأحد، فتح معبر رفح البري في شمال سيناء، في كلا الاتجاهين لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، وذلك بعد إغلاقه يومي الجمعة والسبت للعطلة الأسبوعية.

وأكد مصدر مسؤول بالمعبر على استئناف فتح المعبر عقب العطلة الأسبوعية، طبقا لتوجيهات القيادة السياسية، مع تواجد الأطقم الإدارية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين.

وكانت السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام الماضى، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

مجلس النواب يوافق نهائيا على تعديلات قانون هيئة الشرطة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب خلال جلستة العامة المنعقدة الآن برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، نهائيا على تقرير لجنة الدفاع والأمن القومي بشأن مشرع قانون مقدم من الحكومة  لتعديل بعض أحكام القانون رقم 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة، ويهدف مشروع القانون إلى تحقيق الاستقرار الوظيفي لأعضاء هيئة الشرطة وترسيخ قيم الانضباط بما يتواكب مع التشريعات التي صدرت مؤخرًا، وضبط صياغة بعض النصوص.

كما يهدف مشروع القانون تعديل بعض معايير وقواعد توقيع الجزاءات والإحالة لمجلس التأديب لأعضاء هيئة الشرطة من ضباط وأفراد، لتحقيق التجانس والتكامل التشريعي مع القوانين ذات الصلة. 

بالأسماء.. الداخلية تأذن لـ42 مواطنا بحمل جنسيات أجنبية أخرى (الشروق) 

 أصدرت وزارة الداخلية قرارين بالسماح لعدد 42 مواطناً بحمل جنسيات أجنبية أخرى، مع احتفاظهم بالجنسية المصرية، وينص القرار الأول الذي حمل رقم 2522 لسنة 2022 على أن يؤذن لكلٍّ من الواحد والعشرين مواطنً أولهم خالد ياسـر عبد االله سالم وآخرهم أحمد حسام عبد السلام عبد الجليل، المدرجة أسـماؤهم بالبيان المرفق بالتجنس بالجنس ية الأجنبية الموضحة قرين اسم كلٍّ منهم، مع احتفاظه بالجنسية المصرية.

فيما ينص القرار الثاني على أن يؤذن لكلٍّ من الواحد والعـشرين مواطناً أولهـم إبراهيم عماد الدين أحمد عوض – وآخرهم عصام فاروق النادي محمد المدرجة، أسماؤهم بالبيان المرفق بالتجنس بالجنسية الأجنبية الموضحة قرين اسم كلٍّ منهم، مع احتفاظهم بالجنسية المصرية.

المؤبد للمقاول الهارب محمد علي فى قضية خلية الجوكر (الشروق)

قضت الدائرة الخامسة إرهاب المنعقدة بمأمورية محاكم بدر، بالسجن المؤبد على المقاول الهارب محمد علي، لاتهامهه بتعريض السلم العام للخطر، والاعتداء على رجال السلطة، واستعمال القوة والعنف ضد رجال الشرطة، في القضية المعروفة إعلاميا «خلية الجوكر الإرهابية».

رفض القاضي الاستماع إلى أحدهما.. محكمة مصرية تمدد حبس الزميلين بهاء إبراهيم وربيع الشيخ (الجزيرة)

قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الزميلين الصحفيين بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ مدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1365 لسنة 2018 “حصر أمن دولة عليا”.

واعتقل الزميلان أثناء ذهابهما إلى مصر لقضاء إجازة عائلية خارج نطاق عملهما ووجهت إليهما تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، كما يواجه الزميل هشام عبد العزيز ذات التهم ولكن على ذمة قضية أخرى، ويقبع الصحفيون الثلاثة حاليًّا في سجن بدر1.

وقالت منى جمال زوجة الزميل بهاء، إن القاضي رفض السماح لزوجها بالتحدث ولو نصف دقيقة، بل قطع عنه الصوت خلال جلسة مشورة عبر الفيديو كونفرانس يوم الثلاثاء.

 تأييد السجن المشدد 3 سنوات على كريم الهواري بقضية دهس طلاب الشيخ زايد (المصري اليوم)

قضت محكمة النقض برئاسة المستشار محمد عبداللطيف، اليوم الأحد، برفض طعن المتهم كريم الهواري، على الحكم الصادر من محكمة جنايات الجيزة بالسجن المشدد 3 سنوات في اتهامه بقتل 4 طلاب خطأ في حادث تصادم بالشيخ زايد وتعاطى المخدرات، وأيدت محكمة النقض الحكم الصادر على المتهم بالسجن المشدد 3 سنوات، ليصبح نهائيًا وغير قابل للطعن أمام أي دائرة جنائية أهرى.

الداخلية تنفي مزاعم الإخوان بالقبض على ضابط شرطة أثناء تغييره دولارات (الوطن)

نفت وزارة الداخلية، ما تم تداوله على عدد من الصفحات الموالية لجماعة الإخوان بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بشأن القبض على ضابط شرطة حال محاولته تغيير مبالغ مالية بالدولار بإحدى شركات الصرافة بالقاهرة.

شعار جديد للشرطة فى ذكرى عيدها الـ 71 (اليوم السابع)

جهزت وزارة الداخلية شعارا جديدا لعيدها الـ 71، والذي يفصلنا عن الاحتفال به 9 أيام، وهو ذكرى استبسال رجال الشرطة في الحفاظ على الوطن، وتصديهم للعدو الإنجليزي، قبل 71 سنة من الآن في معركة الإسماعيلية الشهيرة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close