fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 16 يونيو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مدبولى وشكرى يصلان كييف ضمن وفد رؤساء المبادرة الأفريقية المشتركة (اليوم السابع)

وصل رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى، ووزير الخارجية سامح شكرى، صباح اليوم الجمعة، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، عقب رحلة بالقطار استغرقت 12 ساعة من الحدود البولندية، وذلك ضمن وفد رؤساء المبادرة الأفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية؛ حيث يترأس مدبولي وفد مصر، نيابة عن السيسي، في الزيارة التي يقوم بها الوفد لأوكرانيا وروسيا، ويضم وفد المبادرة الأفريقية المشتركة، رؤساء جنوب أفريقيا والسنغال وجزر القمر وأوغندا وزامبيا، وممثلاً عن جمهورية الكونغو، بالإضافة إلى مصر.

ومن المقرر أن يعقد الوفد الأفريقي جلسة مباحثات اليوم مع الرئيس الأوكراني فوليديمير زيلينيسكي، لعرض عناصر المبادرة الأفريقية المشتركة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، يعقبها مؤتمر صحفي مشترك.

الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية تعلن حاجتها لإيفاد أطباء إلى الجابون وبوروندي (بوابة الأهرام)

أعلنت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، عن حاجتها لإيفاد أطباء لمدة عام ويجدد بشكل سنوى بحد أقصى 4 سنوات للعمل بمستشفى التعاون المصرى الجابونى بدولة الجابون وبالمركز الطبي المصرى البوروندى بدولة بوروندى، وتضمنت التخصصات المطلوبة أطباء أنف وأذن وحنجرة وعظام ورمد، على أن يكونوا حاصلين على الماجيستير على الأقل فى التخصص المطلوب، ويفضل لمن يجيد اللغة الفرنسية ولديه 5 سنوات خبرة على الأقل.

مصر تدعو الأمم المتحدة إلى تعيين مبعوث خاص بالمياه (الشروق)

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن مصر تسعى جاهدة خلال رئاستها لمجلس وزراء المياه الأفارقة على مدى عامين لمواصلة نجاحات “الأمكاو” السابقة وتحقيق المزيد من الإنجازات لخدمة قضايا المياه في القارة، وفي ضوء التحديات المتزايدة لندرة المياه في إفريقيا، دعا سويلم أعضاء الأمكاو لتوحيد الجهود للدعوة إلى إطلاق برنامج عمل الأمم المتحدة بشأن ندرة المياه، كما دعت مصر بالتنسيق مع أكثر من ١٦٠ دولة، الأمين العام للأمم المتحدة إلى تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة للمياه مع التوصيه باختياره من دول الجنوب.

السيسي: التعاون مع شركة الخطوط الملاحية الفرنسية العالمية يمثل قيمة مضافة لتطوير إدارة ميناء الإسكندرية (بوابة الأهرام)

أشاد السيسي، بعلاقات التعاون التاريخية الوثيقة بين مصر وفرنسا، مؤكداً أن التعاون مع الشركة الفرنسية شركة الخطوط الملاحية الفرنسية العالمية يمثل قيمة مضافة لتطوير إدارة ميناء الإسكندرية الكبير، خاصةً على صعيد إنشاء المناطق اللوجستية لزيادة الطاقة الاستيعابية به، بما يعزز من قدرته في دعم التجارة والتصدير والاستيراد، ويرسخ من مكانة مصر كمركز لوجستي وتجاري عالمي، جاء ذلك خلال استقبال السيسي”رودولف سعادة”، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الملاحية الفرنسية العالمية “CMA CGM”، وعددا من كبار المسئولين بالشركة، وذلك بحضور الفريق كامل الوزير، وزير النقل.

حماس تنفي إبرام هدنة طويل الأمد مع الاحتلال برعاية مصرية (الجزيرة)

نفى الناطق الرسمي بإسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حازم قاسم، ما يشاع عن هدنة طويلة الأمد بين فصائل المقاومة في قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي.

وقال قاسم في مقابلة مع الجزيرة مباشر، الخميس، إنه “لم يجر ِ الحديث عن تهدئة طويلة ولا متوسطة ولا حتى قصيرة مع الاحتلال”.

وأوضح أن الاحتلال “بعدوانه ضد الاقصى والضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، وسلوك حكومته العنصري يدفع الأوضاع نحو التصعيد”.

وقال قاسم إن الشعب الفلسطيني بالتأكيد “سيكون دائما مدافعا عن نفسه إزاء هذا الإجرام المتواصل من هذه الحكومة”.

القبض على 9 مصريين في اليونان بعد غرق قارب مهاجرين ومقتل العشرات (الجزيرة)

أوقف 9 أشخاص يحملون الجنسية المصرية ويشتبه بأنهم مهربون في اليونان، بعد غرق مركب مهاجرين قبالة السواحل اليونانية قد يكون أسفر عن مصرع المئات، وفق ما أفاد مصدر في أحد الموانئ لوكالة الصحافة الفرنسية.

وبين هؤلاء قبطان المركب المتهالك الذي انقلب قبل أن يغرق، مما أدى الى مصرع 78 شخصًا على الأقل وفق حصيلة رسمية.

وأورد المصدر للوكالة أن قارب الصيد قد غادر مصر فارغًا قبل أن يستقله مهاجرون في مدينة طبرق الساحلية في شرق ليبيا، وكان متوجهًا إلى إيطاليا.


تطورات السياسة الداخلية

إيكونومست: المصريون ساخطون على عبد الفتاح السيسي (الرابط)

قالت مجلة الإيكونومست البريطانية في تقرير نشرته في 15 يونيو إنه على الرغم من أن المصريين ساخطون على عبد الفتاح السيسي، إلا أنهم خائفون من الفوضى التي قد تجلبها انتفاضة أخرى في البلاد. وشبهت المجلة البريطانية مايفعله السيسي حالياً بما فعله الخديوي إسماعيل، الذي أراد تحديث مصر فأفلسها. وأن المصريين يخشون تكرار المأساة مع ديكتاتور له نفس القدر من جنون العظمة. حيث قاد السيسي، الجنرال الذي تولى الانقلاب قبل عشر سنوات، اقتصاد بلاده إلى الحضيض، بعد أن وعد بأنه سيؤسس “جمهورية جديدة”. فخدمة الديون في مصر تستهلك أكثر من نصف الميزانية. وقد بلغ تضخم أسعار الغذاء 60%.  “لا يمكننا أن نأكل الجسور” ، هذا ما قاله مدير بنك متقاعد تتهاوى عائلته نحو الفقر، مثل العديد من أفراد الطبقة الوسطى.

السيسي يشهد رفع علم مصر على سفينة وادي الملوك (بوابة الأهرام)

شهد السيسي، رفع العلم المصرى على سفينة وادى الملوك، واستمع السيسي إلى شرح مفصل من كامل الوزير وزير النقل الذى وعده بعودة الأسطول البحرى كسابق عهده، وتم إطلاق صافرة البحرية خلال رفع علم مصر على السفينة.

السيسي: يا مصريين الدولة مش أكل وشرب.. وكل ما نقوم به هو من أجل أولاد مصر وأحفادهم (درب)

قال السيسي، إن الدولة ليست “أكل وشرب”، مضيفًا أن كل ما تقوم به الحكومة هو من أجل أبناء مصر وأحفادهم.

وقال السيسي، خلال فعاليات افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الأسكندرية، “يا مصريين لازم تعرفوا يعني إيه دولة، الدولة مش أكل وشرب، الدولة حاجة تانية خالص غير اللي إحنا بنتكلم فيه، عشان كده باجي أكتّر في الكلام”.

فيديو: بينهم مصريون.. مصرع العشرات في غرق مركب يقل 750 مهاجرا أمام سواحل اليونان (درب)

قالت ناطقة باسم سلطات الموانئ اليونانية لوكالة فرانس برس، إن مركبَي دورية ومروحية وستّ سفن أخرى من المنطقة تواصل البحث في المياه غرب سواحل بيلوبونيز، وهي من أكثر المناطق عمقًا في البحر الأبيض المتوسط.

عُثر على 78 جثة حتى الآن في البحر قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية، حسبما أكّد خفر السواحل اليوناني الذي عدل حصيلة تحدثت الأربعاء عن 79 ضحية.

حتى الساعة، أُنقذ 104 أشخاص لكن أثينا تخشى أن مئات المهاجرين الآخرين ما زالوا في عداد المفقودين، بسحب شهادات الناجين.

وقالت الناطقة باسم خفر السواحل إن الناجين “كلّهم رجال”، مشيرة إلى احتمال أن تكون نساء وأطفال ضمن المفقودين. وأشارت السلطات إلى أن الناجين هم 47 سوريًا و43 مصريًا و12 باكستانيًا وفلسطينيان.


تطورات المشهد الاقتصادي

روسيا تخطط لإلغاء الدولار في تعاملاتها التجارية مع مصر والإمارات (عربي21)

تخطط روسيا لإجراء تعاملات تجارية بالعملات الوطنية مع مصر والإمارات، في الأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا، جاء ذلك على لسان رئيس لجنة مجلس الدوما الروسي، للأسواق المالية أناتولي أكساكوف، الذي قال إن مصر وروسيا تجريان تعاملات تجارية بالعملات الوطنية، كما أن موسكو تجري محادثات بهذا الشأن مع أبو ظبي.

وأكد أكساكوف، على هامش مشاركته في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، أن روسيا لديها تعاملات تبادل تجاري مع مصر بـالجنيه والروبل، مضيفا أنه يتم إجراء مباحثات مع دولة الإمارات العربية المتحدة بهذا الشأن.

وفي السياق ذاته، كشف أكساكوف، أن 70 بالمئة من تعاملات روسيا مع إيران، أكثر الدول المعنية بالعقوبات الغربية، تنفذ بالعملتين الوطنيتين.

الإحصاء: مصر من أكبر 5 دول في العالم تتلقى تحويلات من الخارج 2021 (الشروق)

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن مصر احتلت المركز الخامس عالميا من حيث حجم التحويلات المالية المرسلة لها من الخارج، بنحو 32 مليار دولار، وذلك بعد كل من الهند التي سجلت 89 مليار دولار، والمكسيك 54 مليار دولار، والصين 53 مليار دولار، والفلبين 37 مليار دولار، وجاءت باكستان في المركز السادس بـ31 مليار دولار، طبقا لبيانات البنك الدولى لعام 2021.

البورصة المصرية تختتم بتراجع رأس المال السوقي 3 مليارات جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، على تباين المؤشرات، وسط تداولات تجاوزت 1.8 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 3 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.162 تريليون جنيه.

«فودافون مصر» توقع اتفاقية شراكة مع «المنصور للتطوير العقاري» (الوطن)

أعلنت شركة “فودافون مصر”- أكبر مشغل لخدمات الاتصالات المتكاملة في مصر- عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة “المنصور للتطوير العقاري”، بهدف تقديم أحدث الخدمات الرقمية المتكاملة “Triple Play”في المجتمعات السكنية التي تطورها الشركة، وذلك في إطار سعي فودافون مصر لتعزيز التحول الرقمي ونشر التقنيات الحديثة، وتقديم أفضل خدمات المجتمعات العمرانية، وفقًا لأحدث المعايير العالمية.قام بتوقيع الاتفاقية كل من كريم كامل، رئيس قسم خدمات الإنترنت الثابت والمجتمعات العمرانية في شركة “فودافون مصر”، وأمجد منصور الرئيس التنفيذي لشركة “المنصور للتطوير العقاري”.

المالية: توحيد إجراءات الإفراج عن البضائع في جميع الموانئ المصرية (الشروق)

قال امحمد معيط، وزير المالية، إنّ الوزارة أصدرت لائحة تنفيذية، استطاعت من خلالها توحيد كل الإجراءات المطبقة في جميع الموانئ عند الإفراج عن البضائع.

“بوميد”: تصريحات السيسي عن مصادر تمويل العاصمة الجديدة مُضللة (الرابط)

أكّدت مؤسسة بوميد في مجموعة تغريدات نشرتها على موقع تويتر، أن تصريحات السيسي عن مصادر تمويل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة غير صحيحة. بل إن المؤسسة المعنية بالديمقراطية في الشرق الأوسط حتى ألمحت إلى أن السيسي ‘يكذب’ في تصريحاته: “إذا كررت كذبة مرات عديدة، فهل تصبح حقيقة؟ لابد أن عبد الفتاح السيسي يحاول معرفة ذلك.” وأضافت بوميد أن “اليوم في الإسكندرية أصر (السيسي) مرة أخرى على عدم استخدام أموال الدولة في بناء عاصمته الإدارية الجديدة. وهذا بالتأكيد ليس ما توصلنا إليه.” وأضافت بوميد: “في تقرير جديد رائد (نُشر مؤخراً)، حددنا فيه كيف أن معظم الأموال التي تم إنفاقها حتى الآن قد أتت بالفعل من الخزينة العامة – سواء من خلال: 1) مخصصات الموازنة المباشرة، 2) بيع الأراضي المملوكة للدولة (غالباً ما تعود إلى الدولة)، 3) القروض المدعومة من الدولة ، أو 4) الدين الحكومي.” وتستطرد بوميد مؤكدة، “وقد أوضحنا بالتفصيل كيف يتم توجيه مليارات الدولارات إلى مشروع ‘الزهو’ هذا الذي يقوده الجيش، حتى في الوقت الذي تكون فيه الحكومة المدنية مثقلة بمستويات قياسية من الديون، ويستمر السيسي في مطالبة المواطنين بشد الأحزمة.”

وزير المالية: الإفراج عن بضائع مستورة بـ 31.7 مليار دولار خلال 2023 (رصد)

أعلن محمد معيط وزير المالية، عن قيمة البضائع المفرج عنها في العام 2022 ، إذ وصلت الى 37.7 مليار دولار، وفى العام 2023 وصلت الى 31.7 مليار دولار، وأشار إلى ان قيمة البضائع التي سجلت بنموذج بدء الإجراءات الجمركية (46) في العام 2022 وصلت 37.9 مليار دولار وفى العام 2023 وصلت إلى 37.7 مليار دولار.

السيسي يوقع على قرض إفريقي بـ271 مليون دولار (رصد)

وقع السيسي، على اتفاق قرض بين مصر وبنك التنمية الأفريقى برنامج دعم الأمن الغذائى والصمود الاقتصادى، بمبلغ لا يتعد (271) مليون دولار أمريكى.

وينص القرار في مادته الأولى على الموافقة على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الأفريقى “برنامج دعم الأمن الغذائى والصمود الاقتصادى” بمبلغ لا يتعد (271) مليون دولار أمريكى، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

تفاعل واسع مع تصريحات السيسي عن أزمة الدولار.. “مش عارفين نحل” (عربي21)

أثارت تصريحات السيسي حول أزمة شح الدولار في مصر واستنزاف كافة الإجراءات الحكومية لحلها تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

تصريحات السيسي جاءت خلال فعاليات “المؤتمر الوطني للشباب” بمحافظة الإسكندرية، حيث قال: “طب إحنا عملنا إيه السنوات اللي فاتت، كنا بننزل نجيب (الدولار) من الأسواق، إحنا حلينها لغاية مبقناش قادرين نحل”.

وأضاف: “ننزل الأسواق نشتري 3 و4 مليارات دولار عشان ندي للبنك المركزي، عشان نحافظ على الـ34 مليار دولار في البنك المركزي لتوفير طلبات 4 أشهر”.

وتابع: “كنا بنجيب من الأسواق ونزود حجم الدين علينا، خلاص منقدرش نعمل كده تاني، لازم نواجه اللي إحنا فيه وكلنا نقلل فاتورة استيرادنا بالدولار ونزود الصادر بالدولار بصناعات كثيرة تدخل”، واعتبر السيسي أن “تحرير سعر الصرف يلزمه وفاء الوعاء المالي للدولة بحجم الطلب من الدولار، وهو أمر غير متحقق في الوقت الحالي”.

جولدمان ساكس: لا مرونة في سعر الصرف بمصر بدون سيولة كافية من العملات الأجنبية (الرابط)

قام فريق من بنك جولدمان ساكس برحلة إلى مصر خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو، حيث التقى الفريق بصناع السياسات والمحللين والمشاركين في السوق المحلية، بحسب موقع ” إيجبت توداي”. ومن خلال هذه الرحلة، أصدر بنك جولدمان ساكس بحثاً اقتصادياً رصد فيه نتائج تلك الاجتماعات. وكانت الملاحظات الرئيسية لهذه الرحلة أن السلطات تفضل بشدة أن تسبق مبيعات الأصول تحرير سعر صرف الجنيه المصري. ونقل البحث وجهة نظر السلطات المصرية القائلة بأن مبيعات الأصول ستوفر احتياطياً ضرورياً للسيولة بالتزامن مع تخفيض محتمل للجنيه في ظل نظام سعر صرف حر ومرن وتمكين الانتقال المنظم إلى سعر صرف موحد بالسوق. وتوقع البحث أن يكون البنك المركزي في حاجة إلى ما يزيد عن 5 مليارات دولار من موارد العملات الأجنبية لهذا الغرض.  وفي الوقت نفسه، فإن احتمالات تخفيض قيمة العملة تظل متدنية. وتوقع بنك جولدمان ساكس أنه سيكون من الصعب على السلطات تجميع مخزون عملات أجنبية كافي للانتقال المنظم إلى مرونة أكبر في سوق العملات. أما قيمة النقد الأجنبي التي يحتاجها البنك المركزي لإدارة الانتقال لسعر صرف مرن فقد تتوافق مع تراكم الطلبات الاستيرادية في الجهاز المصري، لكن ليس من المرجح أن تلبي مجمل ما تحتاجه مصر من العملات الأجنبية. وأضاف البنك: “في الواقع سمعنا تقديرات من جهات مختلفة تشير إلى أن حجم التراكمات الاستيرادية تتراوح حالياً بين 15 و18 مليار دولار، وتشمل المتأخرات المقومة بالعملات الأجنبية التي تراكمت لدى السلطات لمختلف الموردين”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو الليثي يلتقي وزير الإعلام السورى ومدير الإذاعة الجزائرية (الشروق)

تتواصل فعاليات الدورة الـ ٢٣ للمهرجان العربي الإذاعة والتليفزيون بمدينة الثقافة في تونس، حيث التقي الدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي على هامش المهرجان بوزير الإعلام السوري بطرس الحلاق، وتبادلا الحوار والنقاش حول التبادل والتعاون المشترك وتفعيل دور الإذاعة والتلفزيون السوري فى العمل الإعلامي مع الاتحاد، بالإضافة إلى بحث العديد من قضايا الإعلام والتعاون المشترك .

الصحة

الحوار الوطني.. دعوات لزيادة أجور الأطباء وسرعة تنفيذ التأمين الصحي الشامل (الشروق)

شهدت لجنة الصحة بالمحور المجتمعي بالحوار الوطني، اليوم الخميس، مطالبات بزيادة أجور الأطباء وسرعة تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك جلسة نقاشية حول ملف الرعاية الصحية بين التحديات والآمال لمناقشة منظومة التأمين الصحي الشامل والنظام الصحي الحكومي والخاص والأهلي.

السياحة

العثور على جثث 3 بريطانيين متفحمة داخل زورق سياحي بمرسى علم (رصد)

عثرت السلطات المصرية، اليوم الخميس، على جثث 3 بريطانيين مفقودين متفحمة داخل زورق سياحي بمرسى علم جنوب البحر الأحمر، بعد 5 أيام من نشوب حريق في الزورق، وذلك بعد قطره من منطقة الحادث إلى الشاطئ.

وقررت النيابة العامة نقل الأشلاء داخل 3 أكياس لمشرحة مستشفى الغردقة العام، ووضعها تحت تصرف النيابة وإجراء تحليل الحمض النووي لمعرفة هويتها وبياناتها.

والمفقودون الثلاثة هم امرأة ورجلان كانوا داخل غرفهم لحظة اشتعال الحريق في الزورق، الذي كان يقل 15 راكبا إنجليزيا وطاقما من 10 أفراد، بالإضافة إلى 2 من المرشدين.

كل ما تريد معرفته عن سياحة اليخوت.. السيسي أعلن أهميتها لمصر (الوطن)

تمثل سياحة اليخوت نمطًا جديدًا ونوعًا من أنواع السياحة الرياضية، وهي أغلى أنواع السياحة حيث إن أصحابها غالباً من الأثرياء الذين يبحرون للاستجمام مع قدرة مالية كبيرة على الإنفاق، وبالتالي فإن عائدها الاقتصادي كبير لمصلحة السياحة، وخلال كلمة السيسي، أثناء افتتاح محطة «تحيا مصر» متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، أمس الخميس، شدد على أهمية الاستفادة من سياحة اليخوت بشكل أمثل خلال الفترة الراهنة.

مطار سفنكس الدولي يستقبل أولى رحلات شركة «Wiz Air» من إيطاليا (الوطن)

استمرارا لنجاح مطار سفنكس الدولي في جذب المزيد من شركات الطيران العالمية، استقبل المطار أولى رحلات شركة Wiz Air القادمة من مالبينزا (ميلانو) بإيطاليا، اليوم، تحمل على متنها 247 راكبا.

مصر ضمن قائمة أكثر الدول تعرضا لهجمات القرش (إنفوغراف) (عربي21)

أظهرت دراسة أجراها الباحث “أثاناسيوس سي تسيكليراس” من جامعة سالونيك اليونانية، أن دول الولايات المتحدة وأستراليا وجنوب أفريقيا من أكثر الدول تعرضاً لهجمات سمك القرش، وسجلت الولايات المتحدة لوحدها 1215 حالة، بينما سجلت أستراليا 315 حالة، وجنوب أفريقيا 202 حالة، وضمت القائمة دولة عربية واحدة وهي مصر في المرتبة الـ11 عالمياً.

وفي ما يلي إنفوغراف بأعداد الهجمات التي وقعت في أكثر الدول تعرضاً لهجمات القرش:

الطرق والمواصلات

من العراق والأردن إلى سيناء.. وزير النقل يكشف عن تفاصيل خط التجارة العربي (الشروق)

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، تفاصيل خط التجارة العربي، لافتًا إلى توقيع بروتوكول بشأنه بناء على طلب الأشقاء في الأردن والعراق.

وأضاف ضمن فعاليات افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، اليوم الخميس، أن «خط التجارة العربي يستهدف نقل بضائع الأردن والعراق ودول الخليج، بريًا وباستخدام السكك الحديد إلى منطقة العقبة».

وأوضح أن شركة الجسر العربي للملاحة تنقل بضائع الأردن والعراق ودول الخليج، من العقبة إلى طابا ونويبع باستخدام عبارات شركة مملوكة لـ مصر والأردن والعراق.

أخرى

تقرير أمريكي: 98٪ من الأسماء على قائمة مراقبة مكتب التحقيقات الفدرالي “مسلمون” (الجزيرة)

أصدر مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) تقريرًا يوم الاثنين الماضي، عبر موقعه الرسمي يرصد فيه وجود 350 ألف مسلم ٍعلى قائمة “مراقبة الإرهاب” الخاصة بالمباحث الفدرالية الأمريكية.

وأكد “كي”ر، أن قائمة الأسماء التي حصل عليها من “مخترق” سويسري؛ تضمنت حوالي 350 ألف اسم لأشخاص مسلمين؛ وهو ما يمثل 98% من مجمل الأسماء الموجودة في قائمة “مراقبة الإرهاب” الخاصة بالمباحث الفدرالية.


تطورات المشهد العسكري

رئيس أركان وزارة الدفاع البلجيكي يؤكد أهمية الدور المصري في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة (بوابة الأهرام)

التقى د. بدر عبد العاطي سفير مصر في بروكسل مع رئيس أركان وزارة الدفاع البلجيكية الأدميرال “مايكل هوفمان”.

حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وبلجيكا، والتي تشهد زخمًا في الوقت الراهن في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، بالإضافة إلى تبادل التقييمات حول التحديات والتهديدات المشتركة، حيث أكد الأميرال “هوفمان” على أهمية الدور المصري في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.


تطورات المشهد السيناوي

تنقل ٧٧٤٧ مسافرًا بين مصر وقطاع غزة خلال أسبوع (المصري اليوم)

شهد معبر رفح البري في محافظة شمال سيناء تنقل عدد ٧٧٤٧ مسافرًا في كلا الاتجاهين، خلال الأسبوع الماضي من ١١ إلى ١٥ يونيو الجاري.

وقالت مصادر بمعبر رفح البري، إنه وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة ٣٦٧٧ مسافرًا، وغادر الأراضي المصرية إلى القطاع ٤٠٧٠ مسافرًا.

وأكدت المصادر إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب العطلات الرسمية التي يصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء.

كانت السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٦ مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.

تمهيدًا لسفرهم «جوًا» إلى السعودية.. وصول 550 فلسطينيًا عبر معبر رفح البري (المصري اليوم)

وصل إلى الأراضى المصرية، اليوم الخميس، نحو 550 حاجا وحاجة من قطاع غزة، وذلك عن طريق معبر رفح البري بشمال سيناء.

وأفاد مصدر بأن هذا العدد يعد الفوج الأخير للحجاج الفلسطينيين والبالغ عددهم ٢٦٦٨ حاجا وحاجة، يصلون إلى الأراضي المصرية على 4 أفواج.

وأضاف المصدر، في تصريح لـ«المصري اليوم»، أن الحجاج الفلسطينيين واصلوا طريقهم إلى مطار القاهرة الدولي تمهيد لسفرهم جوا إلى الأراضى السعودية لأداء مناسك الحج للموسم الحالي.


تطورات المشهد الأمني

تصريحات صادمة للسيسي تثير قلقا حقوقيا بمصر.. ما مصير المعتقلين؟ (عربي21)

أثارت مداخلة السيسي، خلال المؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية، والتي تضمنت إصراره على صوابية كل الخطوات في انقلابه العسكري عام 2013، مخاوف حقوقيين على مصير المعتقلين السياسيين، معتبرين حديثه إغلاقا لباب إنهاء معاناتهم في السجون.

وخلال كلمة السيسي، بالمؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية، الأربعاء، أصر السيسي على أن كل ما قام به في الانقلاب العسكري، كان “إنقاذ وطن” رافضا محاسبته عليه.

وقال السيسي: “تكلفنا 80 مليار جنيه بعد أحداث 25 يناير، غير الإرهاب”، مضيفا: “والاحتياطي خلص خلال سنة ونص”.

وتابع: “جه ومشي، وضرب الكنائس والجوامع، ومحطات الكهرباء، ويزعل عبد المنعم، ويقول لي الناس الموجودة، ده إنقاذ وطن، اللي يحاسبني عليه مش أنت، اللي يحاسبني عليه ربنا”.

منذ القبض عليه قبل 3 سنوات.. أسرة الصحفي المحبوس كريم إبراهيم تزوره في محبسه لأول مرة.. وزوجته تشكر نقيب الصحفيين (درب)

كشفت أسرة الصحفي المحبوس كريم إبراهيم، عن زيارته في محبسه للمرة الأولى منذ القبض عليه قبل أكثر من 3 سنوات، وبعد سلسلة من المناشدات للسماح بالزيارة. فيما تقدمت الأسرة بالشكر للكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، وقالت جيجي إبراهيم، زوجة الصحفي كريم” الحمد لله يا رب شكرا لكل حد سعى أننا نشوف كريم، شفناه اليوم بعد 3 سنين جوة السجن، كانت والدة كريم نفسها تاخدوا ف حضنها لكن القواعد مسمحتش، احنا راضيين الحمد لله لكن إحساس أم أنها مش قادرة تلمس ابنها وتاخده ي حضنها قاسي ومؤلم”.

وتقدمت الزوجة بالشكر للكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، قائلة “شكرا لحضرتك سيادة النقيب.. أنك دائما كنت بتسعى ان أهل كريم يشفوه.. لكن .. فرحتنا مش هنكمل غير بخروج كريم وسطنا”.

لجنة العدالة: أسرة الحقوقية ‘هدى عبد المنعم’ تقول إنها ممنوعة من الزيارة منذ 3 أشهر، رغم تدهور صحتها (الرابط)

قالت منظمة “لجنة العدالة” الحقوقية، نقلاً عن أسرة المدافعة عن حقوق الإنسان المحتجزة في مصر، هدى عبد المنعم، إنها ممنوعة من الزيارة منذ أكثر من ثلاثة أشهر. حيث أفادت أسرة المدافعة عن حقوق الإنسان والمحامية والعضو السابق بالمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، هدى عبد المنعم، عن حرمانها من الزيارة لأكثر من ثلاثة أشهر، رغم التدهور المستمر لحالتها الصحية. وقالت جهاد خالد ، ابنة هدى عبد المنعم، في تغريدة كتبتها على تويتر إنها تطالب السلطات المصرية بالسماح لها وعائلتها بزيارتها داخل سجنها وسط شائعات عن نقلها إلى سجن جديد. وأكدت جهاد أن الأسرة ليس لديها أي معلومات عنها منذ أكثر من ثلاثة أشهر، في حين تستمر حالتها الصحية في التدهور. وفيما يتعلق بمطالبات الإفراج عنها لأسباب طبية، ذكرت ابنة هدى أن محكمة القضاء الإداري لا تزال تنظر القضية، حيث أُجّلت الجلسة لطلب الإفراج الصحي عن والدتها لمدة أربعة أشهر أخرى، للحصول على رأي هيئة المفوضين في المسألة، رغم التدهور الصحي الشديد لوالدتها.

«اعتقال المعارضة لإنقاذ الوطن» تصريح للسيسي يثير الجدل على مواقع التواصل (رصد)

قال السيسي ردا على سؤال حول العفو الرئاسي “نحن الآن في مرحلة إنقاذ وطني وأنا مسؤول أمام الله عن هذا الشعب وهو الذي سيحاسبني إذا تشرد في كل مكان، وأنا لا أخاف أبدا ولو خفت، لكانت مصر في خراب ودمار”.

تصريحات السيسي حول مصير المعتقلين وإقراره أنه الوحيد الذي يملك القدرة على تحديد مصيرهم وتعمده إبقاءهم في هذه الحالة بزعم إنقاذ الوطن أثار جدلا واسعا في مواقع التواصل.

“محبوس منذ 6 سنوات ونصف”.. المفوضية المصرية: نقل المحامي علي عباس لمستشفى سجن بدر بعد إصابته بغيبوبة كبدية كاملة (درب)

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إنه تم نقل المحامي المحبوس علي عباس بركات من محبسه إلى مستشفى سجن بدر، بعد إصابته بغيبوبة كبدية كاملة، بحسب زوجته.

وأضافت المفوضية، في بيان مقتضب، اليوم الخميس، أن المحامي المحبوس يعاني من الإصابة بفيروس الكبد الوبائي “سي”، إضافة إلى إصابته بأمراض مزمنة مثل السكر وضغط الدم.

وطالبت المفوضية المصرية للحقوق والحريات بالإفراج عن المحامي المحبوس منذ 2016 والذي جرى تدويره على ذمة أكثر من قضية وحصوله على البراءة في كل القضايا السابقة والتي تم الاستئناف على الأحكام فيها والحصول على البراءة.

في قضية فيديو “الزيارة”.. حرية الفكر: “أمن الدولة” تجدد حبس صانع المحتوى أحمد طارق “شكولاتة” 15 يوما في اتهامه بالانضمام لجماعة (درب)

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 12 يونيو، تجديد حبس صانع المحتوى، أحمد طارق حسنين، للمرة الحادية عشر منذ القبض عليه، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 184 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

حققت نيابة أمن الدولة العليا مع صانع المحتوى الشهير بـ”شكولاتة” حول فيديو شارك فيه بالتمثيل يُدعى الزيارة، ويدور محتوى الفيديو حول شخص محبوس بسبب جداله مع شخص ذا سلطة.

كما أُلقي القبض أيضًا على جميع من شارك بالفيديو، ووجهت إليهم النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل الإرهاب، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة. 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close