fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 17 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

شكري: قطاع غزة والضفة هما جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية (الشروق)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، أن قطاع غزة والضفة الغربية هما جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية الواقعة تحت الاحتلال، مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية هي المسؤولة عن إدارة الأراضي المحتلة.

وقال شكري، خلال لقائه بعدد من المراسلين الأجانب في القاهرة اليوم، إن هناك توافقا دوليا بشأن ضرورة تنفيذ حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الـرابع من يونيو 1967.

وأوضح شكري أن مصر لديها إرادة قوية في رفض أي شكل من أشكال تهجير الشعب الفلسطيني في إطار محاولات تصفية القضية أو إلقاء المسؤولية على دول الجوار”، مضيفا: “نحن نثق في وعي الشعب الفلسطيني لهذه المحاولات”

شركة الاتصالات الفلسطينية: انقطاع كامل في الخدمات بقطاع غزة (الشروق)

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية “بالتل”، انقطاع كامل في خدمات الاتصالات، في قطاع غزة.

وكتبت الشركة، عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”، اليوم الخميس: “نأسف للإعلان عن انقطاع كامل في خدمات الاتصالات (الثابتة والخلوية والإنترنت) في قطاع غزة، وذلك بعد منع إدخال الوقود ونفاد كل مصادر الطاقة الاحتياطية لتشغيل عناصر الشبكة الرئيسية”.

الأمم المتحدة تحذر: أنظمة الغذاء تنهار في غزة والمساعدات تكفي 10% فقط (الجزيرة)

حذر برنامج الأغذية العالمي في فلسطين من أن الأنظمة الغذائية في قطاع غزة تنهار، وأن المساعدات الراهنة لا تلبي سوى 10% من الاحتياجات الغذائية، مشددا على أن جميع سكان القطاع بحاجة إلى مساعدة إنسانية.

وأكد البرنامج العالمي، أن جميع سكان غزة بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، محذرا من خطر ظهور الأمراض وانتشارها في القطاع في ظل عدم قدرة الناس على الحصول على الطعام المغذي والمياه النظيفة ومرافق الصرف الصحي.

المتحدث باسم الأونروا: لم نشاهد مثل هذه الحرب على غزة واقتحام الجيش للمستشفيات يفاقم الأزمة (فيديو) (الجزيرة)

قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا)، كاظم أبو خلف، إن خروج 25 مستشفى من الخدمة في قطاع غزة مأساة وأمر مخجل للمجتمع الدولي.

وتساءل خلف مستنكرا في اتصال مع قناة الجزيرة مباشر من القدس المحتلة، اليوم الخميس، “منذ متى تُستهدف المستشفيات وتعتبر هدفا عسكريا؟!”، وأضاف أن مستشفيات غزة كانت تعاني قبل اقتحام جيش الاحتلال لها، وأن الاقتحامات فاقمت الأزمة.

الإيكونوميست: على الرغم من تعاطفها، من غير المرجح أن تساعد مصر اللاجئين الفلسطينيين (الرابط)

قالت مجلة الإيكونوميست البريطانية إنه على الرغم من تعاطف مصر مع اللاجئين الفلسطينيين، إلا إنه من غير المرجح أن تقدم لهم يد العون. وقالت إنه لا يوجد سوى طريق واحد يصلح للخروج من غزة، وهو: عبر المعبر الحدودي المصري في جنوب القطاع. ولكن منذ الحرب، أبقت الحكومة المصرية المعبر مغلقاً أمام اللاجئين، على الرغم من تعاطفها التاريخي مع القضية الفلسطينية. ويقول عبد الفتاح السيسي إن فتح الحدود يزيد من احتمال خسارة الفلسطينيين لغزة، ويصبحون غير قادرين على العودة. لكن مصر لديها دوافع خاصة غير ذلك أيضاً. فمن الممكن أن يؤدي اندفاع اللاجئين من غزة إلى إحياء جماعة الإخوان المسلمين، الإسلاميين السياسيين الذين يعتبرهم السيسي أكبر تهديد داخلي له منذ إطاحته بالرئيس المنتخب محمد مرسي. كما تأثرت البلاد بشدة من جراء الحركة الجماعية للأشخاص الناجمة عن صراع آخر في المنطقة (السودان). وهذا يفرض ضغوطاً على الاقتصاد الهش في مصر ويجعله أكثر عدائية لفكرة إعادة توطين الفلسطينيين. ففي خضم الحرب في غزة، انزوت الأضواء عن الحرب الأهلية الوحشية في السودان. حيث اندلع القتال في أبريل عندما حاول محمد حمدان دقلو، زعيم جماعة شبه عسكرية متمردة، السيطرة على البلاد من الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الذي يقود القوات المسلحة السودانية. ومنذ ذلك الحين، قُتل الآلاف من الأشخاص في القتال بين المجموعتين، ونزح أكثر من 6 ملايين شخص من منازلهم – وفر حوالي 1.2 مليون منهم عبر حدودها. وفي الأشهر الثلاثة الأولى من القتال، استقبلت مصر أكبر عدد من الفارين من الحرب. حيث لجأ أكثر من 250 ألف شخص إلى هناك، على الرغم من أن العدد الحقيقي ربما يكون أعلى من ذلك. وفي القاهرة الكبرى، أفادت التقارير أن تدفق اللاجئين أدى إلى ارتفاع أسعار الإيجارات. وتُعتبر الموارد شحيحة في أماكن أخرى أيضاً. وبسبب سوء تعامل الحكومة المصرية مع الاقتصاد، يصل معدل التضخم السنوي إلى 36%. ويواجه الكثير من المصريين صعوبات في شراء الطعام. وتعتمد المدارس العامة – التي تعاني من نقص التمويل والاكتظاظ – على تلقي المعونات من الأمم المتحدة.

والدة أمير قطر تثير تفاعلا بتصريح عن غزة من تركيا (فيديو) (الشروق)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورا للشيخة موزا بنت ناصر والدة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد وما قالته عن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، والأوضاع هناك.

وفي كلمة ألقتها الشيخة موزا بجلسة تحت شعار ” قلب واحد من أجل فلسطين”، نظمتها أمينة أردوغان زوجة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في مدينة إسطنبول، قالت: “لقد عايشنا طوال عقود كيف سوّقت إسرائيل سرديات تاريخية ملفقة وسيطرت هذه السرديات على العقل الجماعي العالمي. إن العالم كله مطالب بأن يراجع قبوله لهذه السرديات التي أمليت عليه لعقود عديدة. كما يتوجب على العالم الإسلامي أن يقدم سرديته المضادة ويسعى بمختلف الوسائل الإعلامية والفكرية والثقافية والرسمية، إلى نشرها، وتصديرها إلى الوعي الجمعي للأجيال الجديدة”.

وأضافت: “يتعين على دولنا الضغط من أجل وقف الحرب وتزويد أهل غزة بالحاجات الضرورية للحياة. أن كل ما نفعله من أجل أشقائنا الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية لهو أقل مما يستحقون، وهم الذين يمثلون، في هذه اللحظة من التاريخ، كرامة هذه الأمة”، وقد أعاد النشطاء نشر تصريحات الشيخة موزا، مشيدين باعتذارها عن دورها كسفيرة لليونسكو، ووصفه أحدهم بأنه “موقف شرف”، وقال آخر إنه “موقف أصيل”.

شكري يتلقى اتصالا من نظيره الأمريكي بشأن تطورات الأوضاع في غزة (الوطن)

تلقى السفير سامح شكري وزير الخارجية، اتصالًا من نظيره الأمريكي، بشأن تطورات أزمة قطاع غزة والجهود الدولية والإقليمية للتعامل مع تداعياتها الإنسانية الخطيرة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل.

وأكد وزير الخارجية، ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن هدن وإقامة ممرات إنسانية وأولوية وصول المساعدات اللازمة إلى غزة، كما أكد دور الولايات المتحدة والأطراف الدولية في التدخل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين، مشددًا على رفض مصر القاطع لسياسات التهجير القسري للفلسطينيين داخل أو خارج قطاع غزة.

بينيت يهاجم قرار الأردن إلغاء اتفاقية “الكهرباء مقابل الماء” مع الاحتلال (عربي21)

هاجم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، إعلان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إلغاء بلاده التوقيع على اتفاقية لتبادل الطاقة مقابل المياه مع الاحتلال، وذلك على ضوء تواصل العدوان الوحشي على قطاع غزة.

وقال بينيت تعليقا على إعلان وزير الخارجية الأردني: “إذا كان قادة الأردن يريدون أن يعطش شعبهم، فهذا حقهم”.

وضاف عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، أن دولة الاحتلال “لديها ما يكفي من مصادر الطاقة لتوليد الكهرباء”، زاعما أن “الأردن لا يملك ما يكفي من المياه لشعبه”.


تطورات السياسة الداخلية

مصطفى بكري: مخطط التهجير لسيناء وارد على ألسنة المسئولين الإسرائيليين (الشروق)

قال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن المؤتمر الذي تم عقده بالأقصر ينصب هدفه بالأساس على الوقوف خلف السيسي ودعمه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأضاف بكري، لـ”الشروق” إنه في نفس الوقت يدعم المؤتمر قضية غزة لأنها قضية أساسية وجوهرية والشعب المصري معني بها ويدعمها، ومن هنا يرفض الشعب العدوان الإسرائيلي الذي يقع عليها.

وتابع بكري: “نطالب بوقفة عربية حاسمة قوية دفاعا عن شعبنا الفلسطيني وردعا للعدوان الصهيوني الذي لن يستثني أحدًا والذي مازال مخطط التهجير إلى سيناء يستهدفه وواردًا على كل ألسنة المسئولين الإسرائيليين”.

واستطرد بكري، أن لو أحدًا من الكيان الصهيوني اقترب من سيناء فسيتم دفنه في رمالها فورًا لأنه غير المسموح لأحد أيا كان المساس بذرة تراب واحدة من أرض سيناء الطاهرة.

المرشح الرئاسي حازم عمر: درست بمدرسة خاصة وكنت بخاف من التعليم العام.. وسأستعين بالأسورة الإلكترونية بدلاً من الحبس الاحتياطي (درب)

قال المرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، إنه يمكن الاستعانة بالتكنولوجيا في ملفات عديدة ومختلفة، موضحًا:”يمكن الاستغناء على الحبس الاحتياطي أو إخلاء السبيل بضمان، من خلال إدخال الأسورة الإلكترونية وتحديد الموقع والتتبع، ومش هكلف الدولة مليم، وهذا سيحد من اللجوء للحبس الاحتياطي، ولكن سيكون ذلك للقضايا بلا عنف أو دم”.

وحول أحلامه، قال :”أسلم مصر اقتصاد قوي لا يتأثر بالصدمات..  انا مش بيزنس مان داخل أعمل مصنع .. وهشتغل في كل القطاعات.. وكنت في مدرسة خاصة وكنت من المتوفقين، وكنت بخاف من التعليم العام، ولكن اليوم جودة التعليم الحكومي انخفضت بشكل كبير، والفجوة أصبحت رهيبة، وبالتالي مشروعي القومي بناء اقتصاد قوي خلال 3 سنوات”.

نص مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء بعد موافقة اللجنة البرلمانية عليه (اليوم السابع)

وافقت اللجنة الرلمانية المشتركة من لجنة الإسكان ومكاتب لجان الإدارة المحلية والشؤون التشريعية والدستورية  بمجلس النواب برئاسة النائب عطية الفيومى نهائيا على مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء المقدم من الحكومة والتى تحدد كيفية توزيع حصيلة التصالح فى مخالفات البناء، وبحضور المستشار علاء الدين فؤاد وزير شؤون المجالس النيابية والنائب عبد الهادي القصبي ممثل الهيئة البرلمانية  لحزب مستقبل وطن و النائب أحمد السجينى رىيس لجنة الإدارة المحلية.


تطورات المشهد الاقتصادي

الرهانات على تخفيض الجنيه المصري تعود مع اقتراب الانتخابات والحرب (العربية)

يكثف المستثمرون رهاناتهم على أن مصر ستسمح لعملتها بالانخفاض بشكل حاد بعد الانتخابات المقررة في ديسمبر.

ويعود سوق المشتقات المالية للأصول المصرية، المستخدمة للتحوط من المخاطر والمضاربة، إلى الحياة مرة أخرى، حيث يستعد المتداولون للتخفيض الرابع لقيمة العملة منذ مارس 2022. ويتوقع المحللون في دويتشه بنك ومورغان ستانلي التعويم في الربع المقبل، في حين يتوقع محللو سوسيتيه جنرال، التعويم بعد فترة وجيزة من فرز الأصوات في ديسمبر.

وقال استراتيجيو الأسواق الناشئة في بنك سوسيتيه جنرال في لندن، جيرجيلي أورموسي: “السوق في وضع يسمح مرة أخرى بتخفيض قيمة العملة”. “كلما قامت السلطات في وقت لاحق بتعديل تقييم العملة، كلما كان عليها أن تفعل المزيد. الوقت بالتأكيد ضدهم”.

مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم مع شركة بلجيكية لتصدير الطاقة المتجددة (بوابة الأخبار)

شهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة “چان دي نال” البلجيكية، الرائدة في مجال الكابلات البحرية وخدمات سوق الطاقة البحرية، بشأن بدء دراسات مشروع تصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا.

وصرح محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن مذكرة التفاهم تأتي في إطار التوجه نحو تعزيز الشراكة في مجال الطاقة بين مصر والقارة الأوروبية، حيث إن نطاق مذكرة التفاهم هو التعاون لبدء الدراسات تمهيداً لتنفيذ مشروع تصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، باستخدام خط ربط بحري بقدرة لا تقل عن 2 جيجاوات.

مصر تبيع حصة في الشرقية للدخان لشركة إماراتية (رأي اليوم)

باعت مصر حصة في الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني) في أول عملية بيع خارجية لأصول كبرى مملوكة للدولة منذ أن وافقت على برنامج خصخصة مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر الماضي، وأكد هاني أمان الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان لرويترز اليوم الخميس أن شركة جلوبال للاستثمار القابضة الإماراتية هي التي اشترت الحصة.

واشترت جلوبال 30 بالمئة من الشرقية للدخان أو 669 مليون سهم مقابل 16.40 مليار جنيه مصري (531.60 مليون دولار) أو 24.51 جنيه للسهم. وجرى تداول السهم عند نحو 27.60 جنيه اليوم الخميس.

أفضل شهادات الاستثمار في مصر خلال 2023.. عائد يصل إلى 39% (الوطن)

دائما تسعى البنوك المصرية لتقديم أفضل ما لديها لعملائها من شهادات استثمار تنافس بها كل مؤسسات القطاع المصرفي المصري، من أجل توفير الخدمات بأسعار عوائد مرتفعة لجذب العملاء لهم، من أجل المحافظة على مدخرات عملائها من التآكل بسبب حالة التضخم العالمية التي تعانيها كل دول العالم.

من جهته، وفر البنك الأهلي المصري الكثير من الأنواع المختلفة من شهادات الاستثمار، وأبرزها شهادتين أطلق عليهما اسم شهادتي استثمار ب، الأولي بمدة تصل إلى سنة، وأخرى لمدة سنتين.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

مذيع إسرائيلي: سنذبح كل العرب ونرتكب مجازر لم يشهدها التاريخ (عربي21)

هدد مذيع إسرائيلي على قناة عبرية بذبح كل العرب و”من يقف خلفهم”، بطرق لم يعرفوها من قبل في كل التاريخ، وارتكاب مجازر لم يسبق لها مثيل، وأظهر مقطع متداول على مواقع التواصل الاجتماعي المذيع الإسرائيلي، وهو يردد: “نقول لكم كل يوم نحن قادمون إلى غزة ولبنان وإيران ولأي مكان، وضعوا في حسابكم كم سنقتل منكم بدل كل إسرائيلي قتل، ولن تروا مثل هذا القتل، في كل التاريخ العربي”.

الصحة

المدير العام للصحة في غزة: جيش الاحتلال هو الذي وضع الأسلحة داخل مجمع الشفاء (فيديو) (الجزيرة)

قال منير البرش المدير العام للصحة في قطاع غزة، إن جيش الاحتلال دخل مجمع الشفاء الطبي دون أن يتعرض لرصاصة واحدة، وإن قواته هي التي وضعت الأسلحة في وحدة الرنين المغناطيسي، وأضاف البرش في لقاء مع قناة الجزيرة مباشر، مساء الخميس، من داخل مجمع الشفاء، أن قوات جيش الاحتلال تنتشر في جميع أقسام المجمع وتعيث فسادا في معداته، مؤكدا أن الاحتلال اختطف جثث شهداء فلسطينيين ونقلها إلى مكان مجهول.

وقال إن قوات الاحتلال “تمنعنا من تشغيل أجهزة التحلية الخاصة بغسيل الكلى في مستشفى الشفاء”، مضيفا أن 4 من المرضى استشهدوا بسبب رفض الاحتلال تشغيل تلك الأجهزة، وطالب البرش السلطات المصرية بضرورة فتح معبر رفح والسماح بدخول المساعدات وسيارات الإسعاف لنقل الأطفال الخدج لتلقي الرعاية الصحية، وقال إن الأطفال الخدج في مستشفى الشفاء يعيشون أوضاعا صحية حرجة، وإن أعدادا كبيرة منهم معرضون للوفاة في أي وقت.

الطرق والمواصلات

بالأسماء.. إصابة 13 شخصًا في حادث انقلاب «ميكروباص» على الطريق الصحراوي بالبحيرة (المصري اليوم)

أصيب ١٣ شخصًا بينهم ٣ أطفال نتيجة حادث انقلاب سيارة ميكروباص على الطريق الصحراوي السريع في نطاق مركز وادي النطرون في محافظة البحيرة.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحيرة إخطارًا من مركز شرطة وادي النطرون بوقوع حادث انقلاب سيارة ميكروباص على طريق «القاهرة- الإسكندرية» الصحراوي السريع عند الكيلو ١٠١، اتجاه الإسكندرية.

أسفر الحادث عن إصابة ١٣ شخصًا بكدمات وسحجات متفرقة بالجسم، وتم نقلهم بسيارات الإسعاف إلى مستشفى وادي النطرون التخصصي لعمل الإسعافات الأولية والفحوصات الطبية اللازمة.

أخرى

تداول واسع لـ«رسالة بن لادن إلى الشعب الأميركي».. والجارديان تحذفها بعد 22 سنة من نشرها (رصد)

حذفت صحيفة الجارديان رسالة عمرها أكثر من 20 عاما وجهها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن إلى الولايات المتحدة الأميركية إبان حرب أفغانستان.

وقالت الجارديان في بيان الحذف:”سبق لهذه الصفحة أن عرضت وثيقة تحتوي، مترجمة، على النص الكامل لـ “رسالة أسامة بن لادن إلى الشعب الأمريكي”، كما ورد في صحيفة الأوبزرفر يوم الأحد 24 نوفمبر 2002. والوثيقة، التي نشرت هنا في نفس اليوم، كانت تمت إزالته في 15 نوفمبر 2023”.

وعبر مئات الأميركيين في ردود فعل ومقاطع فيديو نشرت على موقع تيك توك وعدد من وسائل التواصل الاجتماعي عن ذهولهم من محتوى الرسالة وأنهم كانوا مخدوعين فيما ينشر عن بن لادن وأفغانستان.

فيما قال متحدث باسم صحيفة الجارديان لصحيفة ديلي بيست، تعليقا على حذف الرسالة، إن “النص المنشور على موقعنا قبل 20 عاماً تمت مشاركته على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي خارج سياقه الأصلي”.

موقع CNBC NEWS الأميركي قال إن العديد من مستخدمي تيك توك تداولوا الرسالة القديمة، فيما أبدى البعض دعمهم لما كتبه أسامة بن لادن، وبرر الكثير منهم هجمات 11 سبتمبر على مركز التجارة العالمي، حيث رأوا أن الهجوم كان انتقاما من الولايات المتحدة لجرائمها ضد العرب والمسلمين.


تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تعلن تيسيرات تجنيدية جديدة (الوطن)

أعلنت إدارة التجنيد والتعبئة للقوات المسلحة، تيسيرات تجنيدية جديدة، في إطار حرص القوات المسلحة على التيسير على المواطنين، وتضمنت التيسيرات إمكانية الحصول على الخدمات التجنيدية «نموذج 7 جند، ونموذج التأجيل الدراسي للطلبة 2/3 جند، ونموذج 53 تعبئة» من خلال الموقع الإلكتروني لإدارة التجنيد والتعبئة (tagned.mod.gov.eg)، إضافة إلى الخدمات المتوفرة على الموقع حاليًا.

إطلاق ثلاثة صواريخ من الجنوب اللبنانى تجاه شمال إسرائيل (اليوم السابع)

ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها إطلاق ثلاثة صواريخ من الجنوب اللبناني تجاه شمال إسرائيل.

مجلة اسرائيلية تدعو لفتح جبهة ضد مصر وتقدم الحجة (روسيا اليوم)

ذكر تقرير صادر عن مجلة “يسرائيل ديفينس” التي تصدر عن الجيش الإسرائيلي إن إسرائيل مطالبة بتهديد مصر، إذا لزم الأمر أيضا فعلى تل أبيب الهجوم على جميع الجبهات.

وأضاف تقرير المجلة العسكرية الإسرائيلية أن الشرق الأوسط، نشأ فيه جيوش من “القتلة”، وتدعمهم إيران ومصر ولبنان وسوريا وتزودهم بالقاعدة والبنية التحتية والأسلحة.

وأوضحت المجلة أنه يتم تجهيز الحركات المسلحة المناهضة لتل أبيب بكميات هائلة من الأسلحة مع غض الطرف المصري، ومن ناحية أخرى، فإن السائح الإسرائيلي الذي يدخل مصر أو سيناء برصاصة واحدة في حقيبة ظهره يتم سجنه على الفور (في إشارة إلى حادث إلقاء القبض على سائح إسرئيلي في سيناء تم ضبط رصاص في حقيبته مؤخرا).

وزعمت المجلة التي صبت هجومها على مصر قائلة: “لقد انتهكت مصر اتفاق السلام وتنتهكه بشكل صارخ دون أي رد إسرائيلي خوفاً من الإضرار بالاتفاق”.


تطورات المشهد السيناوي

وزير الخارجية المصري: يجب تركيز الإغاثة الطبية داخل غزة (الحرة)

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الخميس، إن جهود تقديم الإغاثة الطبية للفلسطينيين من قطاع غزة يجب أن تتركز داخل القطاع الساحلي المحاصر.

واستقبلت مصر أعدادا محدودة ممن تم إجلاؤهم طبيا من غزة هذا الشهر ونُقل معظمهم لمستشفيات مصرية لتلقي العلاج. كما نُقلت إلى تركيا، الأربعاء، مجموعة من مرضى السرطان الذين عبروا إلى مصر من غزة.

وقال شكري في لقاء مع المراسلين الأجانب والعرب بالقاهرة إنه يتعين التركيز على إنشاء مرافق طبية داخل غزة لتكون في متناول الفلسطينيين المحتاجين لمساعدة طبية.

ونقلت رويترز عن مسؤول بالأمم المتحدة، الخميس، قوله إن الجهود جارية للتخطيط لإخلاء مستشفى الشفاء في شمال غزة، والذي دخلته القوات الإسرائيلية هذا الأسبوع بعد حصار دام أياما. وأضاف أن نقل بعض المرضى إلى مصر من الخيارات المطروحة.

وقال شكري إنه إذا توافرت القدرة على رعاية هؤلاء الأشخاص في مستشفى الشفاء فمصر لن نتردد.

وأشار إلى أنه لا حقيقة على الإطلاق ولا إمكانية لأي شكل من أشكال تهجير الفلسطينيين خارج وطنهم “موقعهم الحالي”.

وأضاف أنه لا توجد صلة بين التمويل والتعاون طويل الأمد من الاتحاد الأوروبي في مصر ودور القاهرة في الصراع في غزة.


تطورات المشهد الأمني

هنية: لن يتم الإفراج عن أي من الأسرى إلا بالثمن الذي تحدده المقاومة (الجزيرة)

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، الخميس، أن المقاومة في قطاع غزة مستعدة لحرب طويلة مع الجيش الإسرائيلي، قائلًا “إن أرادها العدو معركة طويلة فنحن نفسنا أطول”.

وأشار في كلمة له، الخميس، الذي يوافق اليوم الـ41 للحرب على غزة، إلى أن المقاومة “تخوض مع العدو الصهيوني صراعًا استراتيجيًا لن نكون فيه إلا منتصرين”.

وفيما يلي أبرز ما جاء في كلمة هنية:

لن يتم الإفراج عن أي من الأسرى إلا بدفع الثمن الذي تحدده المقاومة

لا نشك أبدًا في تحقيق الانتصار وإن أراد العدو معركة طويلة، فستكون لمقاومتنا الكلمة الفصل

شعبنا في الضفة يواصل التصدي لجرائم الاحتلال وإرهابه

أبطال المقاومة يسطرون على أرض غزة صفحات مجد في الشجاعة ويوجهون ضربات موجعة لجيش العدو

العدو يعد نفسه كيانًا فوق القانون ويرفض تطبيق قرار مجلس الأمن

كان ينبغي أن يتضمن قرار مجلس الأمن الدولي أمس إدانة لجرائم العدو وانتهاكه للقانون الدولي

يجب إجبار العدو على وقف عدوانه وفتح المعابر أمام المساعدات

حركة “حماس” متجذرة في أرضها ولن يستطيع العدو وكل من تحالف معه تغيير الواقع في القطاع الصامد

غزة قدمت نموذجًا في تاريخ الأمة الإسلامية وضربت الضربة الكبرى في أسس المشروع الصهيوني

الشعب الفلسطيني هو الوحيد المخول بتحديد مستقبل قطاع غزة

يجب إجبار العدو على وقف عدوانه وفتح المعابر أمام المساعدات

أدعو لتنفيذ ما صدر عن القمة العربية الإسلامية من قرارات خاصة المتعلقة بوقف العدوان وكسر الحصار عن غزة

شعبنا أفشل مخططات العدو للتهجير أو استعادة الأسرى بالقوة

شعبنا يواصل صموده وانتصاره الذي بدأه في السابع من أكتوبر

المقاومة الفلسطينية في غزة تخوض معركة مشرفة للدفاع عن فلسطين وستواصل الصمود والثبات

حرب العدو على مستشفيات غزة تخالف الأعراف والقيم الإنسانية كلها

هآرتس: مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يبحث مشروع قانون يسمح بعقوبة الإعدام (الشروق)

أفادت صحيفة “هآرتس” نقلا عن مصدر حكومي إسرائيلي بأن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يبحث مشروع قانون يتيح فرض عقوبة الإعدام على مدانين بقتل إسرائيليين.

وقالت الصحيفة إن صاحب هذه المبادرة هو وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير. وخلال مناقشة مشروع القانون سينظر المجلس في العواقب المحتملة للمشروع على الساحة الدولية.

وأشارت إلى أنه وفقا لمشروع القانون، ستفرض المحاكم عقوبة الإعدام على أي شخص مدان بقتل مواطن إسرائيلي إذا كانت أفعال المهاجمين “لها دوافع عنصرية وتهدف إلى إيذاء الشعب اليهودي وإعادة الشعب اليهودي في وطنه”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close