fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 18 يوليو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيرته النرويجية (بوابة الأخبار)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من وزيرة خارجية النرويج ” أنيكين هويتفيلد”، تناول سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والنرويج، و المستجدات الخاصة بالأوضاع فى السودان والقضية الفلسطينية.

استعرض سامح شكرى تقييم مصر للأوضاع فى الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشدداً على ضرورة وقف حلقة العنف الدائرة، ووضع حد للاقتحامات الإسرائيلية المتكررة ضد المدن والقرى الفلسطينية، وأهمية تكاتف الجهود الدولية من أجل تحقيق التهدئة وإعادة الأمل فى استئناف عملية السلام.

خبير دولي: نهر جديد ينشأ خلف سد السرج عند منسوب 600 فوق سطح البحر (الرابط)

قال الدكتور محمد حافظ، الخبير الدولي في هندسة السدود، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنه “عندما اكتمل الملء الثالث عند منسوب (600) فوق سطح البحر تم خروج قدر من المياه من أحد (الأنفاق) الخمسة الموجودة تحت سد السرج لينشأ (فرع جديد) للنيل الأزرق عند منسوب (600) هذا النهر الجديد هو الذي ستستخدمه إثيوبيا في (ري) الأراضي الشاسعة الموجودة خلف (سد السرج) وإلي حدودها مع السودان.” وقال: “هناك آلاف الأفدنة الصالحة لزراعة (قصب السكر) خلف سد السرج والتي يستحيل (ريها) بمياه النيل الأزرق قبل بناء سد النهضة. حيث أن مناسيب تلك الأراضي ترتفع بقرابة 100 متر عن منسوب المجري الطبيعي للنيل الأزرق قبل بناء (سد النهضة).” وأضاف خبير السدود قائلاً: “إنما اليوم وبعد وصول منسوب المياه خلال سد السرج لمنسوب (600) ثم بعد إكتمال السد سيصل لمنسوب (640) فوق سطح البحر سيكون من السهل جدا (خلق أراضي زراعية جديدة) خلف سد السرج تروي مباشرة من مخزون المياه بسد السرج وبدون الحاجة لأي محطات رفع. فمنسوب بحيرة سد السرد دائما ما سيكون أعلى من منسوب تلك الأراضي.”

أحمد أبو زيد: مصر انتهجت سياسة النفس الطويل والتمسك بالأخلاقيات في تعاملها مع تركيا وقطر (الشروق)

كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عن كيفية إدارة الدبلوماسية المصرية لملف التعامل مع كلًا من تركيا وقطر، منذ 30 يونيو حتى الآن، مؤكدًا أن مواقف الدولتين مع مصر كانت غير طبيعية وكان متوقعًا أنها لن تدوم؛ لأنها مخالفة لطبيعة العلاقات التاريخية والمصالح المشتركة وعلاقة الجوار فيما بين الدول الثلاث.

وأضاف، أن مصر انتهجت سياسة النفس الطويل والتفاعل، والتمسك بالإخلاقيات الخاصة بالسياسية الخارجية المصرية في تعاملها مع هذا الملف؛ لأنها دولة لها منظومة قيمية وحضارة معينة ولا تنجرف للمواجهات والتراشق الإعلامي وخلافه، وبالفعل بدأت تتحسن الأمور إلى أن تم الوصول إلى تطبيع العلاقات بشكلها الطبيعي وعودتها إلى مسارها الطبيعي الذي ظهر مؤخرًا.

أبو العينين يلتقي رئيس الشعب السوري: لابد من إنهاء كل صور التدخل الخارجي في سوريا (الشروق)

عقد وفد رفيع المستوى من برلمان البحر الأبيض المتوسط برئاسة النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، سلسلة اجتماعات في دمشق خلال زيارته الحالية لسوريا للاطلاع على الأوضاع وبحث سبل تعزيز التعاون البرلماني بين برلمان البحر المتوسط ومجلس الشعب السوري.

وأكد أبو العينين، قوة ومتانة علاقات الشعبين المصري والسوري على مر التاريخ، مشيرًا إلى أن موقف السيسي داعم للدولة السورية والحفاظ على وحدتها ودعم مؤسساتها، من أجل الوصول إلى حل سياسي يحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها، ويلبي طموحات شعبها، ويخلصها من الإرهاب، وينهي كل مظاهر التدخلات الخارجية في شئونها.

مصر واليونان تدرسان خيارات تمويل مشروع الربط الكهربائي (انتربرايز)

الحكومة تتفاوض على تمويل مشروع الربط الكهربائي مع اليونان: تتفاوض الحكومة المصرية مع المسؤولين في اليون ان حول السبل الممكنة لتمويل خط الربط الكهربائي بين البلدين البالغة قدرته 3 جيجاوات، وفق ما كشفه مسؤول بوزارة الكهرباء لإنتربرايز أمس. وتقدر التكلفة الاستثمارية الأولية للمشروع بنحو 4 مليارات يورو، طبقا للمصدر، مشيرا إلى أن هناك ثلاثة خيارات تمويل مطروحة حاليا على الطاولة.

حول المشروع: سيمتد مشروع الربط الكهربائي المخطط له بين مصر واليونان بطول 1500 كيلومتر تقريبا من وادي النطرون مباشرة عبر البحر الأبيض المتوسط ​​إلى بر اليونان، بينما ستبلغ الطاقة القصوى للمشروع 3 جيجاوات ، ولن ينقل سوى الطاقة المتجددة المولدة في مصر.

سيناريوهات التمويل المتاحة:

# 1- قرض طويل الأجل بفائدة منخفضة من الاتحاد الأوروبي: أحد الخيارات المطروحة على طاولة المفاوضات المصرية اليونانية يتمثل في قرض تنموي طويل الأجل بفائدة منخفضة بقيمة 1.5 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي، وفق ما كشفه المسؤول لإنتربرايز، مشيرا إلى أن هذا المبلغ ليس سوى تقديرات مبدئية.

# 2- التمويل يوناني بالكامل – بشرط واحد: الخيار الثاني هو تمويل اليونان للمشروع بالكامل، مقابل سعر مخفض على الطاقة المتجددة المصدرة إلى اليونان عبر خط الربط الكهربائي، بحسب المسؤول.

# 3- التمويل من القطاع الخاص بالبلدين: الخيار الثالث يتمثل في تمويل المشروع بالكامل من جانب القطاع الخاص في البلدين، مقابل جزء من عائدات الطاقة المصدرة إلى اليونان، حسبما كشف المسؤول لإنتربرايز.


تطورات السياسة الداخلية

هكذا رد علاء مبارك على حديث منسق الحوار الوطني عن شقيقه جمال (عربي21)

ردّ نجل الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، علاء مبارك، خلال تغريدة على حسابه الشخصي في تويتر، على منسق الحوار الوطني، ضياء رشوان، الذي قال في مقابلة تلفزيونية مع إحدى القنوات العربية: “إن ترشح بعض الأسماء الصادرة بحقهم أحكام جنائية نهائية باتة، مسألة تفحصها الهيئة العليا للانتخابات”، وأضاف رشوان، مشيرا إلى رفض الدستور خوض الانتخابات لمن صدر بحقه أحكام جنائية، وإن رد إليه الاعتبار، متسائلا: “لماذا لا يعلن السيد جمال مبارك الترشح إن كان يريد الترشح ليحسم الشعب أمره؟”، موجها حديثة إليه: “أنت عايز تترشح؟! يا ريت تعلن لنا!”.

وفي جوابه، غرّد نجل الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، قائلا: “وانت مالك عايز ولا مش عايز أما حشري صحيح حاجة متخصكش مالك ومال الشعب”!.

وفي تفاعله، ردّ علاء مبارك، كذلك على تغريدة مُتداولة على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، تتضمن بشكل ساخر شروط الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة ومنها “ألا يكون حُكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رُد إليه اعتباره”، بالقول : “هو في فقرة ناقصة عشان تبقى محبوكة كويس ألا يكون اسمه جمال”.

منير فخري يصف يمامة بمرشح الأجهزة الأمنية والأخير ينفي التنسيق مع الدولة (رصد)

قال منير فخري عبدالنور وزير التجارة والصناعة السابق والسكرتير العام السابق لحزب الوفد إنه يعتقد ان جهازا أمنيا شجع شخصا وصفه منير بـ «النكرة» في إشارة إلى رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، على خوض الانتخابات الرئاسية ضد السيسي.

وأضاف فخري في تغريدة على موقع التغريدات القصيرة تويتر أن هذا الجهاز الأمني يرتكب خطأً كبيراً لأن ذلك يقلل من قدر مصر ومن شأن المنصب الرئاسي السامي، كما أنه لن يقنع الرأي العام المحلي والدولي بالتعددية السياسية.

وأكد عدد من المعلقين على تغريدة فخري حقيقة إدارة العملية الانتخابية برمتها من قبل الأجهزة الأمنية

ومن جانبه قال عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد: فوجئت بأن البعض يتاجر بحديثي عن السيسى وأنه قدم نموذجا جيدا حتى الآن بإنجازات ومساهمات لا ينكرها إلا جاحد وسأظل عند رأيي هذا، لكن هذا الرأي لا يمنع مطلقا أن يكون للوفد مرشح رئاسي، نحن لنا رؤية ونرغب في طرحها هذه الرؤية لا تتعارض مع الدولة المصرية فكلنا في ركب واحد، لكن يحاول البعض أن يسوق تصريحاتي عن السيسي بأنني مرشح مدعوم من الدولة وهذا أمر مغلوط تماما وليس له أية علاقة بفكرة خوضي للانتخابات الرئاسية أو جود مرشح حقيقي للوفد في هذه الانتخابات.

السيسى: أهنئ الشعب المصرى بمناسبة العام الهجرى الجديد (اليوم السابع)

هنأ السيسي الشعب المصرى والأمة الإسلامية بالعام الهجرى الجديد ،و كتب على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى: “أهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بمناسبة بداية العام الهجري الجديد، داعيًا الله سبحانه وتعالى، أن يجعله عام خير وازدهار، وأن تنعم مصرنا الغالية بالأمن والأمان والاستقرار.. كل عام وأنتم بخير”.

محمد صبحي يبكي على الهواء: أنا حاسس إني في زنزانة انفرادي (فيديو) (عربي21)

بكى الفنان المصري محمد صبحي، خلال مداخلة هاتفية مع إحدى القنوات المصرية، وهو يشتكي من أوضاع القطاع الثقافي والفني في بلاده.

وقال صبحي خلال المقابلة: “أنا حزين ولا أتسول، أنا بشتغل وبكسب، بشتغل لوحدي، وحاسس إني في سجن كبير، وللأسف أنا مظلوم أنا مسجون في زنزانة انفرادي”.

وأضاف صبحي، أنه خلال كل العقود بداية من عشرينيات القرن الماضي، كانت هناك أعمال توصف بأنها إسفاف، لكنها لم تكن السائدة.

وتابع: “أنا طلبت حد معني من الجمهور أو الدولة، يضع قائمة بكل عباقرة مصر، من أول القرن الماضي حتى اليوم”، وقال: “والله العظيم هنتكسف”.

وطالب بضرورة وجود وزير إعلام له سياسة إعلامية وليس هيئات، وأوضح: “مش لازم القنوات تجري على التريندات والتفاهات، أنا مهموم بالثقافة والفن على أنها معول ممكن أن يبني أو يهدم”.

نحقق في أزمة أهالي عزبة أبو رجب.. وأهالي لـ«درب»: نعيش في رعب ومهددون بفقد بيوتنا.. ونطلب شققًا بديلة أو تعويضات مناسبة (مستندات) (درب)

معاناة يعيشها أهالي عزبة أبو رجب في شبرا الخيمة بعدما وجدوا نفسهم فجأة معرضون للطرد من منازلهم، ومهددون بالحبس.

وعزبة أبو رجب تتبع شبرا الخيمة تقاطع طريق بنها الحر مع محور الفريق العصار بالقرب من بهتيم بشبرا الخيمة.

بعض الأهالي رووا لـ(درب) أبعاد المشكلة التي يعانون منها، وأكدوا أنهم أرسلوا مئات الاستغاثات لرئيس الجمهورية، للمطالبة بوقف التعسف الذي يتعرضون له، وإنقاذهم من الشارع، بعدما فوجئوا بأنهم مهددين بالطرد من منازلهم، والحبس بتهمة التعدي على أراضي هيئة حكومية.


تطورات المشهد الاقتصادي

ستيف هانكي: معدل التضخم في مصر يبلغ 68% على أساس سنوي (الرابط)

في تقريره عن التضخم السنوي الصادر هذا الأسبوع، قال  الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي إن البنك المركزي المصري قد سجل في شهر يونيو 2023 تضخمًا رسميًا يبلغ 35.7% بمعدل سنوي. وأضاف هانكي: ولكني اليوم، الأحد، 16 يوليو، أقيس التضخم في مصر بشكل دقيق عند مستوى مرتفع يصل إلى 68% على أساس سنوي. وهذا أعلى بمرتين تقريباً من المعدل الرسمي الزائف. وأردف قائلاً: محافظ البنك المركزي حسن عبد الله والبنك المركزي يعلنون أرقاماً وهمية للتضخم.

منحة كندية لمصر بـ10 ملايين دولار لتنفيذ مشروع الزراعة الذكية مناخيا (الشروق)

وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع لويس دوماس، السفير الكندي بالقاهرة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اتفاقية منحة بقيمة 10 ملايين دولار كندي، لتعزيز جهود الأمن الغذائي ومكافحة التغيرات المناخية من خلال مشروع «تعزيز الزراعة الذكية مناخيًا والتنوع البيولوجي الزراعي لدعم القدرة على التكيف في المجتمعات الريفية الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية في الأراضي القديمة والجديدة بدلتا النيل وصعيد مصر».

 المركزي: 3 تريليونات جنيه حجم المعاملات المصرفية عبر الإنترنت خلال النصف الأول من 2023 (الشروق)

كشف رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن المعاملات المصرفية عبر الإنترنت سجلت 3 تريليونات جنيه خلال النصف الأول من 2023.

هل مبادلة ديون مصر هي الحل لتجنب أزمة كبرى؟ (الرابط)

نشر موقع “حلول للسياسات البديلة” مقالاً بعنوان: “مبادلة ديون مصر: هل تعتبر حلًّا لتجنب أزمة ديون كبرى؟” تناول فيه آلية مبادلة الديون، وتاريخ مصر مع مبادلة الديون من أجل التنمية، وجدوى تلك البرامج في مساعدة المناخ أو الدول المُثقلة بالديون. حيث ذكر على سبيل المثال أن السفارة الألمانية بالقاهرة أعلنت الشهر الماضي عن توقيع اتفاقية مبادلة ديون مع وزارتي التعاون الدولي والكهرباء والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى البنك المركزي المصري، يتم من خلالها إعفاء مصر من سداد ديون بقيمة 54 مليون يورو، مقابل استخدام مصر للمقابل المحلي لتلك الأموال في تمويل مشروع ربط مزرعتي رياح بطاقة 500 ميجاوات. ويقول المقال إن هذه الآلية قد تقدم فرصاً لتعظيم الاستفادة من الخبرات الدولية عبر توجيه المشاريع التنموية إلى مجالات تحتاج فيها مصر والدول النامية إلى نقل الخبرات والمعرفة. وفي الوقت نفسه، تواجه برامج مبادلة الديون بعض التحديات التي قد تعيق تنفيذها بسبب حدوث أزمات جيوسياسية و/أو اقتصادية لدى أيٍّ من أطراف المبادلة أو محيطهم الإقليمي. ويكمن التحدي الآخر في احتمالات فرض بعض الإملاءات والتدخلات الدولية في خطط التنمية المحلية مقابل مساهمة ضئيلة في تخفيف عبء الديون. وفي النهاية يختتم الموقع مقاله بالقول: “إن إجمالي برنامج مبادلة الديون مع ألمانيا على سبيل المثال، لا يمثل سوى 0.1% من إجمالي الديون المستحقة على مصر لألمانيا، التي  وصلت إلى 2.6 مليار دولار. وبلغ حجم الدَّين الخارجي لمصر 163 مليار دولار حتى الربع الثاني من العام المالي الحالي، مسجلاً ارتفاعاً بمعدل خمسة أضعافه خلال الـ 10 سنوات الماضية. وفي ظل تأكيد حكومي على قدرة مصر على الوفاء بكافة التزاماتها الخارجية، سيتوجب على مصر سداد مبلغ 83.6 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة فقط في خدمة الدَّين.”

رئيس «سنتامين» العالمية: مصر منطقة واعدة بالذهب (الوطن)

تنطلق فعاليات النسخة الثانية من منتدى مصر للتعدين، الذي يقام تحت رعاية وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، يومي الثلاثاء 18 يوليو والأربعاء 19 يوليو، ويستضيف المنتدى قادة صناعة التعدين بالمنطقة والعالم وشركات التعدين العالمية والمستثمرين وشركات الخدمات والموردين، ويُعد منجم السكري من أكبر مناجم الذهب في العالم وأفريقيا، بطاقة إنتاجية في حدود 500 ألف أونصة سنوياً، وفي عام 2022، استثمرت شركة «سنتامين» حوالي 830 مليون دولار أمريكي من القيمة الاقتصادية في مصر، ما بين مرتبات وتوفير وظائف والتدريب والبنية التحتية، والاستثمار في المجتمعات المحلية، فضلاً عن حصة الحكومة المصرية في الأرباح والمدفوعات الأخرى.

قال مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي للشركة، التي تتولى أعمال التنقيب عن الذهب في منجم السكري، إن حزام الذهب المصري بمنطقة الدرع العربي النوبي، من المناطق الأخيرة الواعدة المتبقية، مشيراً إلى أن رؤية الحكومة المصرية كانت واضحة بشأن العمل على توفير سوق واعدة للتنقيب والتعدين لمصلحة البلاد والمواطنين.

قرض بقيمة 100 مليون دولار من «الأوروبي للإعمار» لبنك مصر (رصد)

كشف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن تقديمه قرضا بقيمة 100 مليون دولار لصالح بنك مصر توجه لإقراض المشروعات المحلية الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وقال بيان صحفي صادرعن البنك الأوروبي، إن القرض سيساعد في تمويل التوسع في أنشطة بنك مصر خارج منطقة القاهرة الكبرى، وزيادة توافر التمويل متوسط الأجل للمشروعات المصرية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التي لا تزال تفتقر إلى الخدمات.

أكوا باور تحصل على قطعة أرض لإنشاء محطة رياح بقدرة 10 جيجاوات بسوهاج (انتربرايز)

أكوا باور تحصل على قطعة أرض لمشروع طاقة الرياح الضخم في سوهاج: وقعت شركة الطاقة المتجددة السعودية أ كوا باور أمس اتفاقية مع وزارة الكهرباء لتخصيص أرض لإنشاء مزرعة رياح بقدرة 10 جيجاوات ، حسبما ذكرت أكوا باور و مجلس الوزراء المصري في بيانين منفصلين.

ستحصل أكوا باور على قطعة أرض مساحتها 3 آلاف كيلومتر مربع بمحافظة سوهاج التي في طريقها لتصبح مركزا لطاقة الرياح:يقوم تحالف مكون من مصدر الإماراتية وإنفينيتي وحسن علام بإنشاء مزرعة رياح بقدرة 10 جيجاوات في سوهاج، كما تستعد شركة سكاتك النرويجية لإنشاء محطة رياح بقدرة 5 جيجاوات في المحافظة. ووقعت أكوا باور مذكرة تفاهم أولية للمشروع مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء على هامش قمة المناخ COP27 في نوفمبر الماضي.

فوري تخطط للتوسع في السعودية وتتطلع للحصول على رخصة بنك رقمي بمصر (انتربرايز)

تدرس شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية التوسع الخارجي في عدة دول تشمل المملكة العربية السعودية، ح سبما نقلت اقتصاد الشرق أمس عن المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة أشرف صبري. وتجري الشركة، المدرجة في البورصة المصرية، محادثات في الوقت الحالي مع البنك المركزي السعودي بشأن التوسع المحتمل في المملكة، وفقا لصبري، مضيفا أن فوري تستهدف بدء عمليات التوسع في العام المقبل. ورفض ممثل عن شركة فوري التعليق على الخبر عندما تواصلت إنتربرايز معهم أمس.

وتدرس فوري التقدم للحصول على رخصة بنك رقمي في مصر، وتقيم إمكانية الحصول على الرخصة من الهيئة العامة للرقابة المالية دو ن إدخال شريك أجنبي ذو خبرة بالقطاع المصرفي، إذ أن الشركة تمتلك خبرة ممارسة أنشطة مثل الإقراض وخلافه من الأنشطة المالية، حسبما نقلت اقتصاد الشرق عن صبري. ومن المقرر أن تتخذ الشركة قرارا بشأن التقدم للحصول على رخصة البنك الرقمي قبل نهاية العام.

قواعد جديدة: أصدر البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية الأسبوع الماضي تحديثات للقواعد التي يتعين على طالبي التر خيص اتباعها بهدف تيسير الإجراءات وجعلها أكثر وضوحا. وبموجب القواعد الجديدة، سيتعين على البنوك الرقمية ألا يقل رأسمالها عن ملياري جنيه للحصول على ترخيص الخدمات المصرفية الرقمية، وفقا لما قاله البنك المركزي. واشترط البنك المركزي ألا يقل رأسمال البنوك الرقمية التي تتطلع إلى المشاركة في تمويل الشركات الكبرى عن 4 مليارات جنيه للحصول على الترخيص، كما يتعين أن يكون أكبر مساهميها مؤسسة مالية ذات خبرة مماثلة.

تخطط عملاق المدفوعات الإلكترونية للتوسع في خدمات تحويلات المصريين العاملين في عدد من الدول العربية بنهاية العام. وتجري الشر كة حاليا مفاوضات مع بنكي القاهرة وأبو ظبي الإسلامي لوضع آلية لتلك الخدمات وإطلاقها في دولتين، إحداهما في الخليج والأخرى في المشرق العربي، حسبما نقلت اقتصاد الشرق عن صبري في مارس الماضي. ووقعت فوري مذكرة تفاهم مع تطبيق المكالمات الصوتية الإماراتي ” بوتيم ” لتزويد المصريين المقيمين في الإمارات بخدمات سداد الفواتير وتحويل الأموال إلى مصر.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب: سعر الكشري تضاعف أربع مرات.. و”الهرم اتخرم” (عربي21)

علق الإعلامي المصري، عمرو أديب، على ارتفاع الأسعار في مصر قائلا إن الفترة المقبلة لن تشهد انخفاضا في الأسعار، وإن الأسعار يجب أن تكون متوافقة مع السلع، وقال في برنامج “الحكاية” الذي يقدمه على شاشة “أم بي سي مصر” إن طبق الكشري ارتفع سعره أربعة أضعاف، وإن كمية الحمص فيه قليلة بشكل كبير، كما انتقد غياب المسؤولين عن الرقابة على الأسعار، مطالبا بمراقبة على التجار، وأسعار عادلة، لكون مصر تنتج الخضار والفواكه من أجود الأنواع.

كما عرج أديب على الأنباء عن انهيارات وسقوط عدد من الأحجار في هرم سنفرو بمنطقة دهشر، بعد انتشار مقاطع لمواطنين من هناك تقول إن هنالك سقوطا في الجانب الخلفي للهرم.

وقال أديب: “بيقولو الهرم اتخرم.. هو ما يجيش غير في زمانا ويتخرم؟”.

وتابع: “الهرم عمره 4600 سنة، وعندنا عمارات بتقع عمرها 4 سنين”.

«الأعلى للإعلام» يعقد أول اجتماعاته في العاصمة الإدارية (بوابة الأخبار)

ترأس الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أول اجتماع للمجلس في مقره بالعاصمة الإدارية الجديدة، معلنا بدء العمل من المقر الجديد.

للمطالبة بتعديل الرواتب.. صحفيو “بي بي سي” في القاهرة يُضربون عن العمل (الجزيرة)

أعلن العاملون في مكتب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في القاهرة، الدخول في إضراب عن العمل مدة 3 أيام بدءًا من 17 حتى 19 يوليو، احتجاجًا على تدنّي الرواتب، فضلًا عن “السلوك التمييزي الذي تتعمد الإدارة في لندن انتهاجه ضد مكتب القاهرة فيما يخص السياسات المالية”.

وقال العاملون في بيان “هذا هو الإضراب الثاني الذي ننفذه بعد إضرابنا لمدة يوم واحد في 14 يونيو الماضي”.

وأضافوا “سنستمر في خطواتنا الاحتجاجية بسبب إمعان الإدارة في لندن تجاهل مطالبنا”، في إشارة إلى النهج التمييزي الذي تتبناه (الإدارة) ضد مكتب القاهرة والعاملين فيه.

لميس الحديدي: العقارات الآيلة للسقوط قنبلة موقوتة تكشف عن إهمال جسيم (الشروق)

علقت الإعلامية لميس الحديدي، على انهيار عقار مكون من 5 طوابق في منطقة حدائق القبة، وذلك بعد هدم مالك الطابق الأول أحد الحوائط الداخلية بالمبني من أجل التوسعة، وأضافت، أن انهيار العقارهو السادس خلال الفترة الأخيرة بمختلف المحافظات، متابعة: “أزمة العقارات الآيلة للسقوط جريمة وكارثة”، وأوضحت أن العقارات الآيلة للسقوط بمثابة “قنبلة موقوتة”، يجب التخلص منها، مؤكدة أنه يجب التعامل بجدية لحماية المواطنين.

التعليم

سميرة الجزار تتقدم بسؤال برلماني للكشف عن أسباب رسوب 60% من طلاب طب أسيوط: هل «لجان الأكابر» لاتزال مستمرة بالثانوية؟ (درب)

تقدمت النائبة سميرة الجزار؛ عضوة مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال برلماني موجه لكل من الدكتور مصطفى مدبولي؛ رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أيمن عاشور؛ وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمعرفة أسباب رسوب 60% من طلاب الفرقة الأولى بطب أسيوط. 

وقالت النائبة في طلبها، الاثنين، إن حالة من الجدل أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول خبر رسوب 60% من طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب جامعة أسيوط، وأكد الدكتور علاء عطية؛ عميد الكلية صحة الخبر، موضحًا أن عدد الطلاب بالفرقة الأولى 1207، رسب منهم 720 طالبًا، مرجعًا ارتفاع نسبة الرسوب هذا العام إلى الالتحاق المتأخر لعدد كبير من الطلبة الوافدين من السودان ويبلغ عددهم 339طالبًا.

الصحة

مرض غامض يصيب العشرات في قرية مصرية.. والسلطات تتدخل (الجزيرة)

استغاث عدد من سكان قرية العليقات التابعة لمحافظة قنا جنوبي مصر على مدار الأيام الماضية من حالات إعياء ومرض جماعي لعشرات من سكانها، إذ عانوا ارتفاع درجة حرارة أجسامهم وآلامًا بالعظام لنحو أسبوع، واستجابةً للاستغاثات، أصدرت وزارة الصحة بيانًا، الأحد، ذكرت فيه أن نحو 200 شخص يعانون أعراضًا مشتركة، لذا أرسلت فِرقًا من الطب الوقائي والعلاجي والترصد الوبائي، لتقصي المعلومات حول الشكوى، وتم سحب عينات من المرضى وعينات بيئية.

وأشارت مواقع مصرية محلية إلى أن الأعراض المنتشرة بين سكان القرية تشبه أعراض حمّى الضنك.

وحمّى الضنك أحد أنواع الحمّى النزفية، وهي مرض فيروسي ينتقل إلى الإنسان بواسطة بعوضة الزاعجة، التي تنقل الفيروس من مصاب إلى سليم، وتصيب الرضع والأطفال الصغار والبالغين على حد سواء، ولا تنتقل العدوى من شخص إلى آخر.

مؤسسات دينية

شيخ الأزهر يستقبل سفيرة البحرين لدى القاهرة (بوابة الأهرام)

استقبل فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الإثنين بمشيخة الأزهر، السفيرة فوزية عبد الله زينل، سفيرة مملكة البحرين لدى القاهرة.

وأكَّد فضيلة الإمام الأكبر اعتزاز الأزهر بالعلاقة المتينة التي تجمعه بمملكة البحرين، وتقدير فضيلته لجهود جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في نشر أسس السلام والأخوة، والنهوض بمملكة البحرين، وجعلها أنموذجًا في التعايش السلمي بين الجميع.

الزراعة والتموين

نائب يتقدم بطلب إحاطة عن خطة الحكومة للمحافظة على محصول قصب السكر: المزارعون لا يحصلون على الأسمدة في مواعيدها وبالسعر المدعم (درب)

أعلن النائب أحمد عبدالسلام قورة، عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس موجه إلى كلًا من مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، والدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حول وضع خارطة طريق للمحافظة على المحصول الاستراتيجي لقصب السكر، ودعمه بتخفيض تكاليف الإنتاج.

«التموين»: عدم تمديد صفقة الحبوب لن يؤثر على مصر .. ولدينا 22 منشأ (بوابة الأخبار)

حرصت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على تأمين الاحتياطي الاستراتيجي من جميع السلع الغذائية الأساسية، وخاصة القمح لفترات تتجاوز ستة أشهر، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، بالإضافة إلى تنويع مصادر استيراد القمح ، والتي يصل عددها إلى 22 منشأ، بخلاف روسيا وأوكرانيا، ومن ثم لم تتأثر بعدم تمديد صفقة الحبوب.

أخرى

نقابة المهن الموسيقية تلغي حفل مغني الراب الأمريكي ترافيس سكوت بالأهرامات: حماية للجماهير (الشروق)

أصدرت نقابة المهن الموسيقية، برئاسة النقيب مصطفي كامل، بيانا بعدم إصدار تصريح لحفلة مغني الراب الأمريكي ترافيس سكوت، والتي كان من المقرر إقامتها يوم 28 يوليو الجاري، بمنطقة الصوت والضوء بالأهرامات، وذلك بعد انتشار أنباء حول دعوته للماسونية واتباعه لطقوسها في حفلاته.


تطورات المشهد العسكري

الإنتاج الحربي: مستعدون لإنشاء خطوط إنتاج جديدة بالتعاون مع تركيا (الوطن)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، صالح موطلو شن القائم بأعمال السفير التركي بالقاهرة لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين، جاء ذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، شهد اللقاء بحث سبل فتح آفاق للتعاون المشترك بين شركات الإنتاج الحربى ومثيلتها من الشركات التركية في مختلف مجالات التصنيع.

الإعـلان عن قبول دفعة جديدة بالمعاهد الصحية للقوات المسلحة للعام الدراسي 2023/2024 (بوابة الأخبار)

صدق الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من الطلبة المتطوعين لصالح المعاهد الصحية للقوات المسلحة ( ذكور – إناث ) من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (علمى علوم) أو الثانوية الأزهرية (علمى) خريجى العام الدراسى (2021/ 2022), (2022/2023) وذلك بالمعهد الصحى للقوات المسلحة ذكور بحوش عيسى، والمعهد الصحى للقوات المسلحة إناث بأحمد جلال والمعهد الصحى للقوات المسلحة بالجلاء.

القوات المسلحة تهنئ السيسي بمناسبة العام الهجري الجديد (بوابة الأخبار)

بعث الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربـى ببرقيـة تهنئـة إلى السيسى بمناسبـة حلول رأس السنة الهجرية لعام 1445 هـ.

كما بعث الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة للسيسي بهذه المناسبة.


تطورات المشهد السيناوي

استمرار فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

“ذكريات مذبحة” فيلم يوثق عمليات قتل المعتصمين بـ”رابعة” (فيديو) (عربي21)

أنتجت منصة “إيجيبت ووتش” الحقوقية فيلما يوثق مجزرة رابعة، التي ارتكبتها قوات الانقلاب في مصر بحق مناهضيه، عام 2013.

وسيجري عرض الفيلم الوثائقي، الذي يحمل عنوان “ذكريات مذبحة”، في الثالث من أغسطس المقبل، في الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون “بافتا”.

ويتضمن الفيلم شهادات حصرية للناجين من المجزرة، وشهود عيان على ما جرى فيها، ومن بينهم كريج سامرز رئيس الأمن في سكاي نيوز، ومصعب الشامي مصور وكالة أسوشييتد برس، وديفيد كيركباتريك الصحفي بصحيفة نيويورك تايمز، وآخرين ممن عايشوا المجزرة.

وقالت المنصة، إن جلسة نقاشية ستعقد في الـ3 من أغسطس المقبل، بمشاركة شخصيات بارزة متابعة للأحداث في مصر، لتقديم تحليلات ورؤية للأوضاع الجارية.

وتعد منصة “ايجيبت ووتش” مختصة بتوفير تحليلات وتغطية للأحداث في مصر والشرق الأوسط، عبر مقالات وتقارير بشأن حقوق الإنسان، والعدالة الاجتماعية، والتطورات السياسية، وتجارة الأسلحة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close