fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 2 ابريل 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

نشاط محموم لسفن مجهولة بقاعدة إماراتية على جزيرة يمنية (الرابط)

قالت منصة إيكاد، وهي منصة استخبارات مفتوحة المصادر، إن “القاعدة الإماراتية في جزيرة عبد الكوري في اليمن تشهد تدفقاً مستمراً من عمليات التسليم بينما تشارك سفن مجهولة في أنشطة قريبة. تثير هذه الأحداث، إلى جانب العمليات التجارية التي تبدو عادية، تساؤلات حول الاستراتيجيات العسكرية المحتملة التي يتم اتباعها تحت ستار العمليات التجارية الروتينية لتعزيز الأجندات الإقليمية.” ويتعمق تحقيق إيكاد في هذه التطورات الأخيرة في القاعدة الإماراتية، بهدف تسليط الضوء على أهميتها، والتوقيت المحسوب وراءها، وأي صلات محتملة بالهجوم الإسرائيلي على غزة. فوسط العدوان الإسرائيلي على غزة وتصاعد تهديدات الحوثيين باستهداف السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، كشفت “إيكاد” عن تحسينات كبيرة على المنشأة الإماراتية المتمركزة استراتيجياً في جزيرة عبد الكوري اليمنية، وهي جزء حيوي من أرخبيل سقطرى.

ويعتمد هذا الكشف على ما توصلت إليه وكشفته إيكاد قبل عامين، حين نشرت المنصة تقول: “عبر صور أقمار صناعية تُنشر للمرة الأولى إعلامياً حصلنا عليها حصرياً من موقع بلانيت، إيكاد تكشف وجود قاعدة عسكرية إماراتية في جزيرة عبد الكوري القريبة من باب المندب. الصور أظهرت ظهور طريق ترابي معبّد، الذي تبين لاحقاً أنه مدرج طائرات، يظهر أنه سيتم الشروع في تعبيده بالإسفلت والخرسانة قريباً. ظهر المدرج بعرض ٣٠ متراً، وطول حوالي ٥٤٠ متراً، وطول متوقع ١.٢٥ كلم تبعاً لامتداد الخط الترابي للمدرج. ‏أظهرت الصور الحصرية مبنًى وخِيَماً بيضاء غرب المدرج، وهي مساكن للفريق الذي يعمل في بناء المدرج. تبين وجود طريقين يمتدان إلى المباني، أولهما طريق يصل الميناء بالخيم والمباني الصغيرة؛ لتسهيل توفير المؤن والمعدات، وثانيهما يصل تلك الخيم بمدرج الطائرات؛ لتسهيل الحركة من وإلى المدرج. ‏مع تتبع استمر لأشهر، وجد فريق التحقيق في إيكاد أن المنشآت والمساكن بدأت بالظهور في ٦ ديسمبر ٢٠٢١. بينما بدأت أولى ملامح المدرج بالظهور في ٢٦ من الشهر ذاته. ‏في تحقيق قادم، نكشف الستار عن قاعدة إماراتية عسكرية جديدة، تظهر بالدليل الدامغ للمرة الأولى إعلامياً.”

الهجرة: هدفنا حماية الشباب المصري من مخاطر الهجرة غير الشرعية (الشروق)

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، النائبة ولاء التمامي، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ورئيس لجنة الهجرة والشئون الاقتصادية باتحاد عمال مصر، وذلك لبحث آليات التعاون في ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية.

مصر تدين الهجوم الذي استهدف موظفي اغاثة دوليين في غزة (بوابة الأخبار)

أدانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية ،اليوم الثلاثاء، الغارة الجوية التي استهدفت موظفي إغاثة دوليين في قطاع غزة تابعين لمؤسسة المطبخ المركزي العالمي “وورلد سنترال كيتشن”، مما أسفر عن مقتل ٧ أشخاص تابعين لجنسيات مختلفة.

وأكدت مصر رفضها واستنكارها القاطع لاستمرار إسرائيل في استهداف المنظمات العاملة في المجال الإنساني، والتي تقوم بدور حيوي ورئيسي في مواجهة الأوضاع الإنسانية الكارثية في قطاع غزة، دون محاسبة أو تحمل للمسئولية عن تلك الانتهاكات السافرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

مصر تدين استهداف مقر القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق (الشروق)

أدانت مصر، اليوم الثلاثاء، استهداف مقر القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

وقال السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية -في تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة “أكس”- “نرفض رفضًا قاطعًا الاعتداء على المنشآت الدبلوماسية تحت أي مبرر.. ونتضامن مع سوريا الشقيقة في احترام سيادتها وسلامة أراضيها وشعبها الشقيق”.

واستهدف الطيران الإسرائيلي أمس، مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، ما أسفر عن دمار كبير فيها وبالمباني المجاورة لها.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني مساء الاثنين، مقتل عميدين في صفوفه وخمسة من الضباط المرافقين لهما، بالعدوان الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق.

ملك الأردن والسيسي يحذران الاحتلال من عملية عسكرية في رفح (الشروق)

أكد السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمس الاثنين، ضرورة التوصل لهدنة إنسانية ووقف شامل لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت.

وبحسب بيان صادر عن الديوان الهاشمي الملكي، شدد الزعيمان، خلال لقائهما في قصر بسمان الزاهر، على أهمية مواصلة الدفع باتجاه فتح المعابر البرية وإزالة جميع العوائق أمام وصول المساعدات الإنسانية لجميع أنحاء غزة بشكل عاجل وعلى المستوى المطلوب.

ونوه الزعيمان، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، أن الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يشهدها القطاع تتطلب تحركا فوريا من قبل المجتمع الدولي للحد من تفاقمها.

وأعاد السيسي والملك الأردني التأكيد على رفضهما لأية محاولات لتهجير الفلسطينيين بالضفة الغربية وغزة، ولمحاولات الفصل بينهما، محذرين من العواقب الخطيرة لأية عملية عسكرية في رفح.

نيويورك تايمز: اجتماع سري مع الجهاد وراء استهداف إسرائيل القنصلية الإيرانية في دمشق (الشروق)

شكل ضرب القنصلية الإيرانية في دمشق، أمس الإثنين، مرحلة جديدة من الصراع المحتدم بين إسرائيل وإيران أعقاب هجوم 7 أكتوبر، لا سيما أن استهداف المنشآت الدبلوماسية أشبه باستهداف إيران على أراضيها، بحسب خبراء.

ويعدُّ زاهدي من كبار القادة في الحرس الثوري الإيراني، وكان قد شغل منصب نائب رئيس العمليات من العام 2015 وحتى عام 2018، كما تولى قيادة القوات الجوية والبرية في الحرس بين عامي 2004 و2007.

وذكر مسئول عسكري أمريكي لموقع “سكاي نيوز عربية” الإخباري، أن “القيادي في فيلق القدس المُغتال هو مسئول عن نشاط فيلق القدس في سوريا ولبنان منذ عقود ويتنقل دائما بين بيروت ودمشق”.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، قال مسئولون إيرانيون إن الغارة استهدفت اجتماعا سريا بين مسئولي المخابرات الإيرانية وقادة من حركة الجهاد الفلسطينية في المبنى الملاصق لمبنى السفارة الإيرانية في دمشق.

إيران تتعهد بالرد على مقتل قائدين بالحرس الثوري في الهجوم الإسرائيلي على قنصليتها بدمشق.. وجلسة عاجلة بمجلس الأمن (درب)

أعلن الحرس الثوري الإيراني أن الهجوم الإسرائيلي على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، الاثنين، أدى إلى مقتل قائدين في الحرس الثوري و5 مستشارين عسكريين آخرين، في حين أفاد مراسل الجزيرة بأن مجلس الأمن سيعقد جلسة عاجلة بطلب من روسيا لبحث الهجوم.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن الهجوم أدى إلى مقتل العميد محمد رضا زاهدي أحد قادة فيلق القدس ومساعده العميد محمد هادي حاج رحيمي.

كما قتل في الهجوم 5 مستشارين عسكريين آخرين في الحرس الثوري، وهم حسين أمان اللهي ومهدي جلالتي وشهيد صدقات وعلي بابائي وعلي روزبهاني.

وفي وقت سابق، تحدث التلفزيون الرسمي الإيراني عن مقتل عدة دبلوماسيين إيرانيين أيضا في الضربة الإسرائيلية.

من ناحية أخرى، ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن عدد القتلى في الهجوم الإسرائيلي بلغ 11 قتيلا، هم 8 إيرانيين وسوريان ولبناني واحد، مشيرا إلى أن جميعهم عسكريون.

وقال السفير الإيراني في دمشق حسين أكبري إن الهجوم على القنصلية الإيرانية تم بـ6 صواريخ أطلقتها مقاتلات “إف-35″،             وأضاف أكبري في تصريحات صحفية أن “هذا العمل سيؤدي إلى رد حاسم من جانبنا”.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن استهداف مبنى القنصلية يعد انتهاكا لجميع المبادئ والأعراف الدولية وإن إسرائيل تتحمل تداعيات هذه الخطوة.

وأضاف عبد اللهيان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “فقد توازنه العقلي” بسبب الخسائر المتتالية في غزة وعدم تحقيق أهداف الحرب، على حد تعبيره. كما طالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم من الهجوم.

“حصار” سفارة الاحتلال متواصل بالأردن.. وطوفان متظاهرين دعما لغزة بالمغرب (شاهد) (عربي21)

تواصلت التظاهرات قرب مقر  سفارة الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة الأردنية عمان، وذلك لليوم التاسع على التوالي.

وواصل المشاركون في التظاهرات وقفتهم قرب مقر سفارة الاحتلال، بعد دعوات يومية شبابية لمحاصرتها؛ من أجل الضغط لإلغاء معاهدة وادي عربة، وإغلاق السفارة.

ووجه المتظاهرون رسائل عدة، أبرزها أن تظاهراتهم هي للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة، ولمطالبة الحكومة بقطع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، والضغط من أجل إنهاء العدوان على قطاع غزة.

وفي المغرب، نفذت مسيرات ليلية حاشدة، رددت هتافات مطالبة بإلغاء التطبيع مع الاحتلال، وحملت الأعلام الفلسطينية، وهتفت لغزة.

كما بدا ملفتا إطلاق المشاركين هتافات تشيد بالتظاهرات الجارية في الأردن ضد سفارة الاحتلال.


تطورات السياسة الداخلية

هيئة الاستعلامات تعلن فوز السيسي بجائزة بطل السلام لعام 2024 (الوطن)

أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات فوز السيسي بجائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العامة الثامنة عشرة للمنظمة، والمقرر عقدها في 15 مايو 2024، في براغا، البرتغال.

وسيكرم الحفل القيادة المثالية للسيسي ومساهماته الجديرة بالثناء في تعزيز السلام، والتعاون في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ومن المقرر أن يجرى الإعلان الرسمي عن الفائزين، وتسليم الجائزة خلال لجلسة الافتتاحية للجلسة العامة الثامنة عشرة للجمعية البرلمانية، المقرر عقدها في 15 مايو 2024 في مدينة براجا البرتغال.

في يوم التنصيب.. كيف خالف السيسي الدستور المصري؟ (عربي21)

يؤدي اليوم السيسي اليمين الدستورية، رئيسة للبلاد، لفترة رئاسية ثالثة، أمام مجلس النواب في مقره الجديد بالعاصمة الإدارية، فيما رصد مراقبون مخالفات دستورية وبروتوكولية، تضع أداءه القسم أمام إشكالات دستورية وعوار قانوني.

وفجر أستاذ الإعلام السياسي، الدكتور ناصر فرغل، الجدل بعد أن نشر عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنه ووفقا للدستور فإن العاصمة المصرية هي القاهرة، بحسب المادة (122)، وأنها المقر الرسمي للبرلمان بغرفتيه (مجلسي النواب والشيوخ) وفقا للمادة (114)، وأنه لا يجوز حلف اليمين خارج هذا المكان، إلا في الظروف الاستثنائية.

وأوضح، أن حلف السيسي، اليمين الدستورية بالعاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة مخالفة للدستور، خاصة أنها لا تتبع القاهرة إداريا، وتتبع وفق القرار الجمهوري رقم (57) الصادر في فبراير 2016، لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأشار إلى أنه حين جرى استحداث محافظة حلوان جنوب القاهرة في اقتطاع من العاصمة، عام 2008، بعهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، فقد بدأت حدودها بعد مقر المحكمة الدستورية العليا تفاديا للوقوع في عوار دستوري.

“بدعة التنصيب وانتقادات”

وأكد مراقبون، أن “حفل التنصيب” سابقة لم تحدث بمصر منذ انتهاء عصر الملكية عام 1952، إلا مع وجود السيسي، منتقدي حالة الإسراف الحكومي في ظل معاناة شعب يرزح نحو ثلثيه بالفقر، وسط أزمات اقتصادية تضرب البلاد.

وتنتهي الولاية الثانية للسيسي، في 2 أبريل 2024، لتبدأ الولاية الجديدة والثالثة باليوم التالي، فيما تنص المادة (144)، من الدستور على أن يحلف رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، قبل أن يتولى مهام منصبه.

“وداعا عاصمة المعز”

وأعلن رئيس شركة العاصمة، خالد عباس، أن حفل تنصيب السيسي سيكون بمثابة افتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية، وألمح إلى أن ذلك يعد إيذانا بالانتقال النهائي للحكومة والبرلمان من القاهرة، ومباشرة السيسي عمله من العاصمة الجديدة، ومغادرة قاهرة المعز، لأول مرة منذ اتخاذ الفاتح عمرو بن العاص لتلك البقعة من البلاد عاصمة لولاية مصر، بدلا من مدينة الإسكندرية.

السادات: حلف اليمين ونائب الرئيس (الرابط)

أصدر محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، بياناً بعنوان: “حلف اليمين ونائب الرئيس”، حمل مطالب من رئيس الجمهورية في السنوات المقبلة، ولمّح فيه إلى أن تعيين نائب للرئيس قد يعني قطع الطريق على منافسة حقيقية في الانتخابات الرئاسية 2030 واستمرار فرض سياسة “الأمر الواقع”، وذلك حسبما صرح به المفكر عمار علي حسن في تدوينة قصيرة له عبر حسابه الشخصي على موقع إكس، تويتر سابقاً. وقد جاء في بيان السادات:

“بمناسبة حلف الرئيس السيسى اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة والحديث الدائر عن تغيير شامل في أعضاء الحكومة تمهيدا لإتخاذ قرارات وسياسات جديدة لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمن الإقليمى المتعلق بدول الجوار.  فترة ولاية جديدة أعتبرها أكثر الفترات حساسية ودقة لأسباب عديدة حيث تحديات كبرى داخلية وخارجية وإقليمية معقدة للغاية وتغير واضح في المزاج الشعبى وأولويات ومتطلبات كثيرة يجب البدء بها وبأقصى سرعة حتى نستطيع معا أن نعبر الجسر ما بين اليأس والرجاء.

لذا فإننى أدعو الرئيس السيسى إلى العمل خلال هذه الفترة وبسرعة على تحقيق ما يلى:

– إختيار حكومة قوية ومتوازنة تغير الصورة النمطية المتبعة حتى اليوم في إختيار القيادات والكفاءات لنشهد حكومة سياسية إقتصادية رشيدة تستطيع أن تقدم حلولا جدية لآزماتنا بدلا من الآليات المتوارثة فى إختيار رؤساء الوزرات والوزراء والمحافظين والتي أثرت على الفكر والإبداع والإبتكار مع صلاحيات كاملة حتى نستطيع تحقيق الرفاهية للشعب وإحترام إلتزامات مصر المستقبلية.

– نتطلع إلى أن تلتزم الحكومة كما أعلنت مؤخرا من خلال إجتماعاتها وتصريحاتها ومخرجات الحوار الوطنى والمناقشات التي جرت في البرلمان بغرفتيه لنرى جديا ما يلى :- التوقف مؤقتا عن الصرف على المشروعات القومية العملاقة ذات المكون الدولارى وإقامة مشروعات قومية زراعية وصناعية تزيد الإنتاج وتحقق الإكتفاء الذاتي تدريجيا وتوطين الصناعة وتشجيع الفلاح وحفظ حقوق العمال –  إستعادة مشاركة القطاع الخاص فعليا في الإستثمار والتوقف عن خلق كيانات إقتصادية وشركات إحتكارية وإتاحة منافسة عادلة مع نظيراتها التي تحظى بمزايا سيادية لجذب الإستثمار الخارجى.

– إستثمار تجمع بريكس وما شابهه من الكيانات في وضع رؤى ومسارات مشتركة يمكن إستثمارها في تخفيف أعباء الديون بشكل تدريجى ومتوازن.

– ترجمة التدفقات الدولارية التي وردت إلينا مؤخرا نتاج شراكات وإتفاقات ومشروعات إلى واقع يشعر به المواطن ويلمسه في معيشته وحياته وليس مجرد أحاديث وأرقام يسمعها فقط.

– العمل على إعادة الدور العالمى والريادى للأزهر والكنيسة لتسود مجددا ثقافة الحوار وفهم صحيح الدين ومحاربة الفكر المتطرف وعودة القيم والمثل والأخلاقيات.

– الإصلاح السياسى ودعم الحياة الحزبية وتشجيع الأحزاب على الإندماج لتقوية مراكزها مثل دول كثيرة لتنشأ تجربة حزبية بصورة ومعطيات جديدة تعيد للأحزاب دورها وتأثيرها ورونقها في أذهان الناس وتمكنها من التنافس وتحقيق التداول السلمى للسلطة والحكم.

– التأسيس الجيد للإنتقال إلى دولة المؤسسات وإستعادة الثقة ليكون الشعب شريكا مع مؤسساته في تحقيق حلمه ومستقبله متعاونا معها ومدافعا عنها حال تعرض الوطن لأى أزمات أو مخاطر داخلية أو خارجية.

 – في النهاية أتساءل عن حقيقة الأنباء التي تم تسريبها عن إختيار نائب لرئيس الجمهورية وإعداده من الآن للدخول في منافسة رئاسية شريفة في الانتخابات الرئاسية المقبلة 2030م . في وقت يجب فيه تهيئة المناخ العام للتعددية والتداول السلمى للسلطة بأسس ثابتة قوية وإرادة حقيقية تقدس الوطن أكثر من تقديسها للرئيس الذى يتولى السلطة أيا ما كان. وأتفهم أن في مرحلة ما قد نحتاج إلى أهل ثقة أكثر ولو كانوا دون الكفاءة المطلوبة ولكننا الآن في أشد الحاجة إلى عقول مستنيرة وعلى قدر من المهارة والخبرة للتعامل بسرعة وفاعلية مع قضايا الداخل والخارج الإقليمية منها والدولية. هذه رؤيتى من واقع ضميري ومسئوليتي الوطنية.” .. محمد أنور السادات.


تطورات المشهد الاقتصادي

صندوق النقد: صرف الشريحة الثانية من قرض مصر بقيمة 820 مليون دولار بعد المراجعة الثالثة في يونيو (الشروق)

قالت إيفانا فلادكوفا هولر، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولى إلى مصر، إنه سيتم صرف الشريحة الثانية من قرض مصر بقيمة 820 مليون دولار، بعد إجراء المراجعة الثالثة نهاية يونيو المقبل.

وأضافت، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن الصندوق سيجري مراجعات نصف سنوية، تحصل بعدها مصر على شرائح بقيمة 1.3 مليار دولار لكل شريحة، وأجرى المجلس التنفيذي للصندوق يوم الجمعة المراجعتين الأولى والثانية، كما وافق على زيادة التمويل بقيمة 5 مليارات دولار، وصرف الشريحة الأولى بقيمة 820 مليون دولار.

1 أبريل 2024.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ3.5 مليار جنيه (الشروق)

أعلن البنك المركزي، اليوم الاثنين، طرح سندات خزانة بقيمة 3.5 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، وأوضح البنك المركزي، عبر موقعه الإلكتروني، أن الطرح الأول بلغت قيمته 3 مليارات جنيه، لأجال 3 سنوات، وبلغت قيمة الطرح الثانى 500 مليون جنيه لأجل استحقاق 5 سنوات، وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

187.6 مليار جنيه انخفاضًا في قيمة البورصة خلال مارس الماضي (المصري اليوم)

أنهت البورصة تداولات شهر مارس الماضي بانخفاض جماعي لمؤشراتها، حيث انخفض رأس المال السوقي بقيمة 187.6 مليار جنيه.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 83.8% من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 9.2% والعرب على 7%، بعد استبعاد الصفقات.

وسجل الأجانب صافي شراء بقيمة 857.2 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 1.2 مليار جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

التخطيط: ارتفاع الدين الخارجي لمصر لـ168.03 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2023-2024 (الشروق)

ارتفع الدين الخارجي لمصر خلال الربع الثانى من العام المالى الحالى (الربع الأخير من 2023) بنسبة 2.1% ليسجل 168.03 مليار دولار، مقابل 164.52 مليار دولار خلال الربع السابق بزيادة 3.51 مليار دولار، بحسب بيانات وزارة التخطيط المنشورة على الموقع الإلكترونى للوزارة.

وكان إجمالي الدين الخارجي لمصر قد تراجع إلى 164.521 مليار دولار بنهاية الربع الأول من 2023/ 2024، مقابل 164.727 مليار دولار بنهاية الربع الأخير من 2022-2023، وفقا لبيانات سابقة للبنك المركزى المصرى.

كما ارتفع الدين خلال العام المالي 2023/2022 بقيمة 9.02 مليار دولار مسجلاً 164.728 مليار دولار بنهاية يونيو، مقابل 155.708 مليار دولار في الفترة ذاتها العام الماضي، وفقاً لبيانات البنك المركزي.

مصر تبيع 12 طائرة إيرباص اشترتها عام 2020 لسداد قروض (عربي21)

قال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لشركة “مصر للطيران”٬ يحيى زكريا، إن الشركة تعاقدت على بيع 12 طائرة من طراز “إيرباص A220-300”.

وأضاف زكريا، في تصريحات لقناة “بلومبرغ الشرق”، أن سبب الصفقة يعود لعدم ملاءمة الطائرات للظروف المناخية الحالية”، مؤكدا “على استغلال حصيلة الصفقة في سداد ثمن قرض شراء الطائرات”.

وتابع: “سنسلم أول طائرة من الصفقة للشركة الروسية أزور للطيران خلال الشهر المقبل، وباقي الطائرات على دفعات حتى مارس 2025”.

وكانت الشركة القابضة لمصر للطيران قد تعاقدت على شراء 12 طيارة إيرباص A220-300s  في عام 2019، وتسلمت آخر طائرة منها في سبتمبر 2020.

وفي سياق متصل فقد خرجت مصر للطيران من قائمة أفضل 100 شركة في آخر استطلاع لشركة “سكاي تراكس” (Skytrax) لتصنيف شركات الطيران التجارية عام 2023، وكذلك من قائمة أفضل 10 شركات طيران عربيا٬ وتعد هذه السابقة الأولى للشركة منذ 90 عاما.

«التخطيط»: تباطؤ نمو الناتج المحلى الإجمالى لـ2.3% وارتفاع الدين الخارجى (المصري اليوم)

أظهر تقرير حديث لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تباطؤ نمو الناتج المحلى الإجمالى بالأسعار الثابتة لـ2.3% فى الربع الثانى من 2023- 2024، من 3.9% لنفس الفترة من العام الماضى، ومقارنة مع 2.65% فى الربع الأول للعام المالى الجارى.

وارتفع الدين الخارجى حسب التقرير، أمس، بنحو 3.5 مليار دولار خلال الربع الأخير من 2023، ليسجل 168.03 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضى، مقارنة بنحو 164.5 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من نفس العام، ومقابل 162.9 مليار دولار بنهاية ديسمبر عام 2022.

وزير قطاع الأعمال: توريد 11 مليار لخزانة الدولة من حصيلة بيع حصة الشرقية للدخان (الشروق)

قال الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، إن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وردت لخزانة الدولة 11 مليار جنيه من 17 مليار جنيه قيمة صفقة بيع حصة من شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”.

وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقده، دعا إليه عدد من وسائل الإعلام، أنها تتضمن 60% من قيمة الصفقة إضافة إلى الضرائب.

وفي شهر نوفمبر الماضي، اشترت شركة جلوبال للاستثمار القابضة الإماراتية 30% من الشرقية للدخان أو 669 مليون سهم مقابل 16.40 مليار جنيه مصري (531.60 مليون دولار) أو 24.51 جنيه للسهم. وجرى تداول السهم عند نحو 27.60 جنيه.

هانكي: مصر رابع أدنى متوسط رواتب بالعالم (الرابط)

قال الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن “بحثاً أجراه موقع ‘فاوندر باس’ (لريادة الأعمال) كشف أن مصر تحتل المركز الرابع في العالم من حيث أدنى متوسط   للرواتب.” وأضاف: “أضف ‘الفقر المتزايد’ إلى قائمة “الإنجازات” التي حققها السيسي.”

بعد تصفيتها.. وزير قطاع الأعمال: شركة راكتا للورق متوقفة عن العمل منذ 4 سنوات والعمال قاعدين في بيوتهم (الشروق)

قال الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، إن الشركة العامة لصناعة الورق “راكتا”، التي تقرر تصفيتها متوقفة منذ 4 سنوات، والعمال “قاعدين في بيوتهم”، وماكينات عمليات التشغيل كانت “متكهنة واتباعت، يعني القرار كان متاخد”.

وأشار إلى أن حقوق العمال كان لها الأولوية الأولى في قرار تصفية الشركة.

وأضاف عصمت، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب تنظيم إفطار لوسائل إعلام مختلفة، ردا على تساؤل الشروق حول ما تردد عن وجود عدد من الشركات ستلحق براكتا، أن الوزارة تسعى بكل الطرق لتطوير الشركات ومساعدتها للوقوف والعمل مجددا، حتى واذا كانت تحولت إلى خردة مثل شركة النصر للسيارات.

وأوضح أن النصر للسيارات تتجه لإنتاج سيارة كهربائية في ٢٠٢٥، كما تعاقدت مع وزارة النقل على إنتاج الف أتوبيس، وسيتم ذلك بشراكة مع شركة صينية.

عجز صافي الأصول الأجنبية يتقلص 7.1 مليار دولار في فبراير مع تدفق أموال رأس الحكمة (انتربرايز)

تراجع عجز صافي الأصول الأجنبية في النظام المصرفي بنسبة 24% في فبراير بعد أن سجل مستوى قياسيا في يناير، فيما يمكن اعتبارها أول بيانات رسمية تظهر الأثر الكبير لاتفاقية رأس الحكمة، وما ترتب عليها من الاتجاه للتخلي على الدولار، على ميزانيات البنوك.

بالأرقام: بحلول نهاية فبراير، بلغ عجز صافي الأصول الأجنبية في النظام المصرفي للبلاد 21.9 مليار دولار، من 29 مليار دولار في الشهر السابق، مسجلا أدنى مستوى في 13 شهرا، وفقا لحسابات إنتربرايز المستندة إلى بيانات البنك المركزي.

المحركات الرئيسية: جاء تراجع العجز مدفوعا بتحسن في صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية بواقع 3.9 مليار دولار، فيما انخفضت الاستحقاقات الأجنبية على البنك المركزي بواقع 2.6 مليار دولار خلال فبراير. ومع أن البنك المركزي لا يشرح تفاصيل التغير في الأرصدة، من المرجح أن الأسباب تتضمن دخول الدفعة الأولى بقيمة 15 مليار دولار من اتفاقية رأس الحكمة إلى أرصدة الدولة في أواخر فبراير، وما ترتب عليها من اتجاه عام للتخلي عن المضاربات على الدولار.

أثر التعويم لم يظهر بعد: كان عجز صافي الأصول الأجنبية مقوما بالجنيه على أساس سعر الصرف قبل التعويم عند 30.90 جنيه أمام الدولار بنهاية فبراير. ومن المتوقع أن يتسع العجز مرة أخرى في الأشهر القليلة المقبلة ليعكس تراجع قيمة الجنيه بنسبة 35% على مدار الشهر الماضي نتيجة لتعويم الجنيه في 6 مارس.

ولكننا قد نشهد تحسنا أكبر لاحقا: ستتلقى مصر الكثير من التدفقات الأجنبية خلال الأشهر القليلة المقبلة، تتضمن الدفعة الثانية بقيمة 20 مليار دولار من عائدات صفقة رأس الحكمة في مايو، والدفعة الأولى بقيمة 820 مليون دولار من قرض صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع، و820 مليون دولار أخرى في يونيو، إضافة إلى مليار يورو من الاتحاد الأوروبي. تلك التدفقات، إلى جانب مليارات أخرى ناتجة عن تجدد شهية المستثمرين الأجانب في الأصول المصرية وخاصة أدوات الدين، من المنتظر أن تحسن من صافي الأصول الأجنبية بالقطاع المصرفي بما يتجاوز الأثر السلبي لتراجع قيمة الجنيه، وهو أمر مشابه لما شهدناه في أعقاب التعويم المدار في نوفمبر 2016.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

شبكة الجزيرة: تصريحات نتنياهو كذبة خطيرة ومثيرة للسخرية (الجزيرة)

أدانت شبكة الجزيرة الإعلامية تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي هاجم فيها الشبكة.

وكان نتنياهو قد زعم أن الجزيرة “ألحقت الضرر بأمن إسرائيل”، وأنها شاركت في هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأنها حرضت ضد الجنود الإسرائيليين، معلنًا أنه سيتحرك وفقًا للقانون الجديد الذي وافق عليه الكنيست، لوقف نشاط قناة الجزيرة.

وصدّق الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون يتيح إغلاق وسائل إعلام أجنبية في إسرائيل.

ووصفت شبكة الجزيرة تصريحات نتنياهو بأنها “حملة مسعورة”. وقالت في بيان، مساء الاثنين، إنها “لا تجد لها إلا وصفًا واحدًا هو أنها كذبة خطيرة ومثيرة للسخرية”.

وأضاف البيان “لم يجد نتنياهو ما يقدمه للعالم من تبريرات لهجومه المتواصل على الجزيرة وحرية الصحافة سوى أن يقدم أكاذيب جديدة وافتراءات تحريضية بحقها وحق العاملين فيها”.

وحمّلت الجزيرة نتنياهو سلامة طواقمها في العالم، وكذلك سلامة “منشآت الشبكة التي قام بالتحريض ضدها واتهامها كذبًا بهذه الصورة الشائنة”.

السياحة

تحرك عاجل من محميات البحر الأحمر بعد رصد قرش الماكو بالجونة والغردقة (المصري اليوم)

واصلت إدارة محميات البحر الأحمر تنفيذ الدوريات البحرية من باحثي البيئة وإجراء أعمال المسح البحري للشواطئ لعدم ارتكاب أية مخالفات بيئية مع استمرار الدوريات لمناطق المحميات وشواطئ الجزر، حيث تغطي هذه الدوريات البحرية اليومية المناطق الشاطئية ومناطق الغوص وترصد أي مخالفات بيئية، وذلك وبهدف متابعة إجراءات تعليمات السلامة لمرتادي الشواطئ الصادرة من وزارة البيئة ورصد أي ظهور جديد للقرش «ماكو» بعد رصده الأيام الماضية بمنطقتي الجونة وجزيرة أبومنقار بالغردقة.

الأقباط

رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ السيسي ببداية فترة رئاسية جديدة (الوطن)

هنأ رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر السيسي، بمناسبة بداية فترة رئاسية جديدة، نثق خلالها في تحقيق أحلام المصريين والتقدم والازدهار للبلاد.

تواضروس مهنئاً السيسي ببدء فترة رئاسية جديدة: «نصلي أن يمتعه الله بالصحة والقوة» (المصري اليوم)

هنأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وعلى رأسها تواضروس الثاني السيسي ببدء فترة رئاسية جديدة، يقود خلالها بلادنا نحو مزيد من التقدم والنماء وتحقيق آمال الوطن والمواطنين، وأضاف، في بيان له، أن «نصلي أن يمتعه الله القدير بالصحة والقوة، ويحيطه بالسلام والفرح ويوفق خطاه في سبيل بناء مصر المستقبل في ظل الجمهورية الجديدة.»

الطرق والمواصلات

مصرع طفل وإصابة 29 شخصا فى انقلاب أتوبيس على الصحراوى الشرقى بسوهاج (اليوم السابع)

شهد الطريق الصحراوى الشرقى عند نقطة الكيلو 95 انقلاب أتوبيس لنقل الركاب قادم من القاهرة في اتجاه نجع حمادى، عقب اختلال عجلة القيادة بيد السائق، نتج عن الحادث إصابة 29 شخص من مستقلى الأتوبيس ووفاة طفل تم الدفع بعدد 28 سيارة إسعاف من محافظتى سوهاج وأسيوط وتم الدفع بقوات الإنقاذ البرى لمكان الحادث وتم نقل المصابين والجثة إلى مستشفيات أسيوط.


تطورات المشهد العسكري

“حماس” توجه رسالة للفلسطينيين بعد 6 أشهر من معركة “طوفان الأقصى” (عربي21)

وجهت حركة حماس رسالة إلى الشعب الفلسطيني بعد مرور ستة أشهر على معركة “طوفان الأقصى”، التي نفذتها كتائب القسام في مستوطنات غلاف غزة، وأسفرت عن عشرات القتلى والجرحى والأسرى في صفوف المستوطنين وجنود الاحتلال.

وقالت “حماس” في رسالتها: “لقد تابعت إدارة الطوارئ في قطاع غزة كل الأزمات الناجمة عن الحرب ساعية بكل صدق مع كل الشركاء والنخب والعائلات والمكونات الوطنية لتجاوز كل أزمة حيث نجحنا مرات وأخفقنا مرات، لكن الإخفاق الذي كان يتسبب فيه الاحتلال لضرب الإرادة الفلسطينية كان يزيدنا إصرارا على مواصلة الطريق للوصول إلى النجاح المنشود وتجاوز العقبات”.

وأشادت بما اضطلع به أهل غزة من “تحمل المسؤوليات والتحديات الجسام التي لو تعرضت لها دول عظمى خلال العدوان الصهيوني وحرب الإبادة الجماعية لسقطت في أيام بل في ساعات، غير أن الله عز وجل تولانا برحمته وألقى الصبر والثبات في نفوس شعبنا الأبيّ العصيّ على الانكسار، والذي نحن مدينون له في كل لحظة بالوفاء والحفاظ عليه والذي يخوض المعركة مع المقاومة بذات الروح والمسؤولية الوطنية”، وفق نص الرسالة.

وأشارت الحركة إلى أن “الخلايا الوطنية الحركية والفصائلية والمدنية والمجتمعية والشعبية، عملت ليلًا ونهارًا وسرًا وجهارًا كلٌ على ثغره لمعالجة القضايا والأزمات بفعل الاحتلال، رغم استهداف الاحتلال لكل مقومات وعناصر البناء واغتيال مفاصل وكوادر العمل في الطوارئ الحكومي والمدني والمجتمعي والتنظيمي، واستشهاد المئات منهم”.

ونوهت إلى استشهاد عشرات القيادات من قادة العمل الحكومي والشعبي والمدني، مضيفة أن الاحتلال استهدف مفاصل وزارة الداخلية والمؤسسات الإغاثية والصحية والمدنية والشعبية وغيرها؛ بل إن الاحتلال كان يستهدف كوادرها وهم على رأس عملهم بعد ساعات من تكليفهم، لضرب المنظومة الحكومية والطوارئ.

وقالت الحركة: “لكن بفضل الله كان يخرج العشرات ليسدوا الثغر ويواصلوا المسير لخدمة شعبنا، فحققوا بفضل الله نجاحا في ضبط الحالة الأمنية وحماية القوافل ومحاربة الخارجين على القانون وتأمين المساعدات وحماية المقرات، وإنهاء النعرات العائلية.. نعم ليس نجاحًا مثاليًا؛ بل هو نجاح نسبي يبنى عليه”.

وأردفت بقولها: “كان ذلك بفضل التشابك بين الداخلية ولجان الحماية الشعبية والمكونات الوطنية مع عموم أبناء شعبنا وأهلنا، الذين كانوا يرقبون كل لحظة من أجل التقدم واستقرار الواقع لتأمينهم من سلوك المنفلتين واعتداء المتجاوزين والخارجين، الذين يسعون لضرب السلم الأهلي والمجتمعي وخدمة أهداف الاحتلال الصهيوني”.

أمريكا تهدي الاحتلال قنابل فتاكة قادرة على تدمير مجمعات سكنية (عربي21)

قال مسؤولون أمريكيون، إن الولايات المتحدة سترسل مجموعة جديدة من القنابل الفتاكة إلى الاحتلال، رغم التصريحات العلنية للإدارة الأمريكية بشأن عدد الشهداء الفلسطينيين.

وكشف المسؤولون أن القنابل هي جزء من حزمة الأسلحة التي تمت الموافقة عليها لإسرائيل منذ سنوات، ولكن لم يتم تنفيذها حتى الآن، وتشمل أكثر من 1800 قنبلة مارك 84 (MK84) بوزن 2000 رطل، وحوالي 500 قنبلة مارك 82 (MK82) بوزن 500 رطل.

والقنابل مارك 84 و82 عبارة عن قنابل غبية، يمكن تحويلها إلى قنابل موجهة بدقة بمساعدة مجموعة التوجيه التي قدمتها الولايات المتحدة في الماضي.

وحتى مع التوجيه الدقيق، فقدرة القنابل على التدمير عالية للغاية، ولجأ الاحتلال إليها في إبادته لسكان قطاع غزة، وتسبب في مجازر مروعة منذ بداية العدوان.

وقال أحد كبار المسؤولين في الإدارة عن قنابل MK84: “هذه هي القنابل التي يمكنها تدمير مجمعات سكنية بأكملها”.

ووصف سياسيون بايدن بأنه يكذب أكثر مما يتنفس، عندما يتعلق الأمر بالعدوان على غزة، فهو يردد الكثير من المزاعم عن مشاعر الإحباط من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لكنه في نفس الوقت يسارع إلى تقديم أي مساعدة عسكرية تساهم في إبادة الفلسطينيين بالقطاع.

التلفزيون الرسمي الإيراني: مقتل عدة دبلوماسيين إيرانيين في ضربة إسرائيلية على قنصلية إيران بدمشق (فرانس24)

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني الإثنين، مقتل عدة دبلوماسيين إيرانيين في ضربة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية بدمشق

يأتي ذلك بعد أن استهدفت ضربة إسرائيلية الإثنين مبنى ملحقا بالسفارة الإيرانية في دمشق وفق ما نقلت وسيلة إعلام محلية، فيما أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى مقتل ثمانية أشخاص في هذه الضربة.

وأفادت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا بأن “العدوان الإسرائيلي استهدف مبنى في حي المزة في دمشق”، لافتا إلى أن “وسائط دفاعنا الجوي تصدت لأهداف معادية في محيط دمشق”، من جهته، أشار المرصد السوري إلى مقتل ثمانية أشخاص في الضربة، بعدما تحدث في حصيلة سابقة عن مقتل ستة أشخاص.

وقال المرصد “دمرت صواريخ إسرائيلية (…) بناء ملحقا بالسفارة الإيرانية على أوتوستراد المزة بالعاصمة دمشق”.

وفي طهران، أكدت وسيلة إعلام رسمية ايرانية حصول الضربة الإسرائيلية التي أدت إلى تدمير مبنى ملحق بالسفارة الإيرانية في سوريا، وقالت وكالة نور الإيرانية للأنباء إن “حسين أكبري، سفير الجمهورية الاسلامية في ايران في دمشق وعائلته لم يصابوا في الهجوم الإسرائيلي”.

وأكد مراسل لوكالة الأنباء الفرنسية في المكان أن الضربة أسفرت عن تدمير المبنى الملحق بالسفارة في شكل كامل، وأظهرت صور المبنى مدمرا بالكامل. وعلى مسافة غير بعيدة، تجمع عشرات الأشخاص قبالة مكان الهجوم ولوحظ وجود سيارة إسعاف في المكان.

حماس تطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم الاحتلال في مستشفى الشفاء بغزة (الجزيرة)

طالبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الهيئات القضائية الدولية، وخصوصًا محكمة الجنايات الدولية، بالبدء في إجراءات فعلية للتحقيق في الجرائم والفظائع التي حدثت في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه.

ودعت حماس في بيان، اليوم الاثنين، المحكمة إلى “نفض الغبار عن عشرات البلاغات وطلبات التحقيق في الجرائم الصهيونية بحق شعبنا الأعزل، وتنفيذ مهمّتها المنوطة بها لمحاسبة قادة هذا الكيان وتقديمهم للعدالة”.

حماس تنفي قبولها بوجود عناصر أممية لمراقبة وقف إطلاق النار في غزة (الجزيرة)

نفى عزت الرشق القيادي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) صحة تسريبات أوردتها إحدى القنوات العربية، منسوبة إلى مصادر مجهولة حول قبول الحركة بوجود عناصر أممية تراقب وقف إطلاق النار وتوزيع المساعدات الإنسانية.

وقال الرشق في بيان عبر تليغرام “نحن نطالب بوجود الجهات والمنظمات الدولية وخاصة الأونروا لإيصال المساعدات والاغاثة. وأما وقف إطلاق النار في حال التوصل لاتفاق، فالمطلوب دول ضامنة للاتفاق وضامنة لالتزام الاحتلال به، وليس عناصر للمراقبة، ونؤكد رفض شعبنا لوجود أية جهات غير فلسطينية على أرضنا”.

رويترز: إدارة بايدن تدرس صفقة لتسليح إسرائيل قيمتها 18 مليار دولار (الجزيرة)

تدرس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ما إذا كانت ستتقدم في صفقة أسلحة لإسرائيل قيمتها 18 مليار دولار، تشمل عشرات من طائرات إف-15 وذخائر، حسبما نقلت رويترز عن خمسة مصادر مطلعة، وقال أحد المصادر إن بيع 25 طائرة إف-15 لإسرائيل قيد المراجعة منذ أن تلقت الولايات المتحدة طلبًا رسميًّا بهذا الشأن في يناير 2023، قبل الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة بأشهر عديدة. ومن شأن هذه الصفقة أن ترفع عدد طائرات إف-15 إلى 50.

وقال المصدر الثاني إن تسريع وتيرة تسليم الطائرات لإسرائيل كان من بين أهم مطالب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال زيارته لواشنطن الأسبوع الماضي التي أجرى أثناءها محادثات مع مسؤولين أمريكيين من بينهم مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ووزير الدفاع لويد أوستن.

بعد إيلات.. المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف قاعدة جوية إسرائيلية بالمسيّرات (فيديو) (الجزيرة)

أعلنت المقاومة الاسلامية في العراق فجر اليوم الثلاثاء، أنها استهدفت قاعدة جوية إسرائيلية، مؤكدة استمرارها في استكمال المرحلة الثانية لعمليات مقاومة الاحتلال.

وقالت في بيان “استهدف مجاهدو المقاومة الاسلامية في العراق فجر اليوم الثلاثاء، بواسطة الطيران المسيّر، قاعدة (تل نوف) الجوية الصهيونية بأراضينا المحتلة”، وأضاف البيان “نؤكد استمرارنا في دكّ معاقل الأعداء استكمالًا للمرحلة الثانية لعمليات مقاومة الاحتلال، ونصرة أهلنا في غزة، وردًا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين الفلسطينيين العزّل”.

شاهد: لحظة اعتقال الشرطة الإسرائيلية شقيقة إسماعيل هنية (الجزيرة)

أعلنت الشرطة الإسرائيلية اعتقال صباح هنية، شقيقة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان، الاثنين، إن صباح عبد السلام هنية محتجزة في تل السبع بالنقب، وتخضع لتحقيق يشترك فيه جهاز الأمن الداخلي (شين بيت).

وأضافت أنها تشتبه في قيام صباح هنية بـ”التواصل مع ناشطين في حماس والانتماء إلى المنظمة والتحريض ودعم أعمال” وصفتها بالإرهابية.

كما زعمت الشرطة الإسرائيلية أنها ضبطت وثائق وهواتف وأدلة أخرى تربط صباح بارتكاب مخالفات وصفتها بـ”الجرائم الأمنية الخطيرة ضد إسرائيل”.

وأشارت شرطة الاحتلال إلى القبض على صباح للتحقيق معها، في حين مددت محكمة الصلح الإسرائيلية اعتقالها لثلاثة أيام تنتهي الخميس المقبل بناءً على ما ادعت الشرطة أنها أدلة قدمتها إلى الجهات القضائية.

ووصف محامي صباح ملف النيابة الذي قدمته إلى المحكمة الإسرائيلية بأنه “ملفق بغية إرضاء المتطرفين الإسرائيليين”.

وتقيم صباح هنية (57 عامًا) مع أسرتها في تل السبع منذ عشرات السنوات بعد زواجها من قريب للعائلة يعيش هناك قبل أن يصبح هنية قياديًّا في حركة حماس.


تطورات المشهد السيناوي

1749 حالة تصالح على مخالفات البناء لمواطني جنوب سيناء بـ4 مدن (الشروق)

تواصل لجان فحص ملفات التصالح على مخالفات البناء بجنوب سيناء، عملها بالمدن للانتهاء من الفحص و التصديق عليها؛ لإتاحة الفرصة للمواطنين باستكمال أعمال الانشاءات الخاصة بهم، وتوصيل المرافق “مياه وصرف صحي، وكهرباء”.

وقال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إنه جرى التصديق على 1749 حالة تصالح للمواطنين بـ4 مدن، وهم “أبورديس، وطور سيناء، ونويبع، وشرم الشيخ”، بواقع 676 حالة تصالح بمدينة شرم الشيخ، و259 بمدينة نويبع، و599 بمدينة طور سيناء، و215 بمدينة أبورديس، وجرى تسليم المواطنين “نموذج 10” للبدء في توصيل المرافق.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close