fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 2 يونيو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

جنرال إسرائيلي سابق يتحدث عن رؤيته لـ”دولة بغزة” ودور مصر المأمول (عربي21)

مع تصاعد المخاوف الإسرائيلية من تنامي القدرات العسكرية لقوى المقاومة في قطاع غزة، وعقب فشل كل العدوانات في القضاء عليها، بدأت الأوساط السياسية والعسكرية في دولة الاحتلال منذ فترة تتحدث عن ما أسمته البحث عن دافع سياسي، يتمثل في حشد مصر لهذا الحل، وتحويل القطاع إلى كيان سياحي واقتصادي متطور، ربما قد يجلب الأمل في حل سياسي مع الفلسطينيين، دون أن يضمن توقف المقاومة نهائيا.

وزير الخارجية يبحث مع نائبة رئيس وزراء سلوفينيا مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري (بوابة الأهرام)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالًا هاتفيًا من نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية سلوفينيا “تانجا فاجون”، حيث تباحثا حول أطر التعاون الثنائي بين البلدين في ظل علاقات الصداقة المتميزة التي تجمعهما.

الجانبين تناولا مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري، وسبل تعزيزها وتطويرها خلال الفترة القادمة.

دبلوماسي إيراني سابق: لم نحصل على فرصة حتى الآن لتأسيس علاقة مع مصر (جاده إيران)

قال الدبلوماسي الإيراني السابق محمد علي سبحاني إنّ إيران لم تحصل على فرصة حتى الآن لتأسيس علاقة مع مصر، مرجحًا عدم حصول شيء مهم في علاقة طهران مع العالم العربي دون وجود المصريين الذين يلعبون وفق رأيه “دورًا سياسيًا محوريًا، حيث أنهم مهتمون جدًا بالقضايا العربية وحسّاسون تجاه سلوك إيران في هذه القضايا”.

وفي مقابلة له مع “جاده إيران”، لفت سبحاني إلى أنّ السيسي يُبدي رغبةً أكبر بفتح علاقة إيجابية مع إيران من أجل إحداث توازن داخلي في مصر، مؤكدًا أنّ القدرات الهائلة بين مصر وإيران يمكن أن تكون فعالة للغاية، وأنّ الظروف الآن باتت جاهزة لتفعيل العلاقات.

الجدير ذكره، أن القائد الأعلى في إيران على خامنئي، أكد خلال استقباله سلطان عُمان مؤخرًا أن بلاده ليس لديها مشكلة في استئناف العلاقة مع مصر. في هذا السياق، ذكّر سبحاني بأنه في السابق جرت محاولة لفتح علاقات مع مصر لم تُثمر عن شيء، رغم أنّ كلّ شيء كان جاهزًا آنذاك. وعليه اعتبر أن استعادة العلاقة مع القاهرة مهمة الصعبة تحتاج إلى جهود أكثر جدية.

قرينة السيسي وابنته تصلان حفل زفاف ولي العهد الأردني (الوطن)

وصلت انتصار السيسي، قرينة السيسي، وابنته، إلى الأردن، لحضور مراسم حفل زفاف الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي عهد الأردن، وكان في استقبالهما الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن، وزوجته الملكة رانيا.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يطّلع على مستجدات مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار (بوابة الأهرام)

اطّلع السيسي، على مستجدات مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، لاسيما المملكة العربية السعودية، وكلٍ من اليونان وقبرص وإيطاليا، جاء ذلك باجتماع السيسي، مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

تناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات وزارة الكهرباء على مستوى الجمهورية.

وزير الإسكان يصدر حركة تغييرات بين قيادات بالجهاز المركزي للتعمير (الشروق)

أصدر الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، قرارا بتغييرات جديدة ببعض الوظائف القيادية، ورؤساء الأجهزة التنفيذية، التابعة للجهاز المركزي للتعمير، التابع للوزارة، ونص قرار وزير الإسكان على ما يلي: تعيين المهندس محسن سعيد حامد، نائبا لرئيس الجهاز المركزى للتعمير لمشروعات تعمير سيناء، واللواء مهندس وائل مصطفى حسن، رئيساً لجهاز تعمير سيناء، واللواء أحمد مدحت محمد، نائباً لرئيس جهاز تعمير سيناء، واللواء مهندس مدحت عبدالرحمن محمد، رئيسا لجهاز تجديد أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية، واللواء مهندس أحمد محمد الحفناوي، رئيسا لجهاز تعمير جنوب الصعيد، والمهندس نهاد فاروق سالم، مساعداً لرئيس الجهاز المركزي للتعمير.

عضو بالحوار الوطني في مصر: أجهزة بالدولة تقف وراء الاعتداء على نقابة المهندسين (الجزيرة)

قال طلعت خليل، مقرر لجنة الموازنة والإصلاح المالي بالحوار الوطني في مصر، إن الاعتداءات التي شهدتها نقابة المهندسين، الثلاثاء، تقف وراءها أجهزة في الدولة.

وأضاف خليل في مقابلة مع المسائية على الجزيرة مباشر أن مشهد الاعتداءات في نقابة المهندسين هو “مشهد عبثي قديم جديد، وكثيرا ما استخدمت مثل هذه الأفاعيل ضد كل من هو معارض”.

وأبدى النائب طلعت خليل استغرابه لحشد أجهزة في السلطة المصرية ضد نقيب المهندسين طارق النبراوي، الذي قال إنه “ليس معروفا عنه الاشتغال بالسياسة أو اتخاذ مواقف معارضة ضد السلطة”.

سامح عاشور: شعرت بالانهزام لما القرضاوي نزل ميدان التحرير (الوطن)

كشف سامح عاشور عضو مجلس الشيوخ، ونقيب المحامين الأسبق، كواليس أحداث 30 يونيو، في شهادته عنها في أولى حلقات البرنامج الوثائقي «الشاهد» الذي يذاع على شاشة إكسترا نيوز، ويقدمه الإعلامي محمد الباز.

وسرد سامح عاشور في شهادته، كواليس وأحداث موقعة الجمل، مؤكدا أن تنظيم الإخوان الإرهابي طرف أصيل فيها: «الإخوان أداروا ما حدث بموقعة الجمل في ميدان التحرير بمشاركة مجموعة من المغفلين».

وأضاف في أولى حلقات برنامج «الشاهد» على شاشة إكسترا نيوز : «شعرت بالانهزام لما القرضاوي نزل ميدان التحرير.. وحسيت أنه اتغدر بينا».

سامح عاشور: البرادعي كان مجرد محطة بالنسبة للإخوان (الشروق)

قال السياسي ونقيب المحامين الأسبق سامح عاشور، إن الإخوان نزلوا الشارع عقب نزول الجيش، ومع أول دبابة نزلت الشارع قرروا أن يقوموا بركوب الثورة، حين تأكدوا أن الجيش انحاز للشعب.

ولفت أن الإخوان حين جاء محمد البرادعي لمصر قبل 25 يناير وأسس الجمعية الوطنية، دخل الإخوان معه واستغلوه، وهو كان قابلا للاستغلال، وكان البرادعي مجرد محطة بالنسبة لهم، وحين قامت أحداث 25 يناير كان قيادتهم للميدان سهلة، وصدروا رموزًا سياسية لم نسمع بها من قبل.

الحركة المدنية الديمقراطية تعلن انضمامها لدعاوى وقف هدم المقابر: عدوان على التراث الحضاري لشعبنا (درب)

أعربت الحركة المدنية الديمقراطية، عن أسفها ورفضها وإدانتها، لحملة هدم المقابر التاريخية التي تشكل -حسب بيان أصدرته- علامات مضيئة للهوية الوطنية ووجدان الشعب المصري.

وقال البيان “تؤكد الحركة تضامنها وانضمامها إلى الدعاوى القضائية المرفوعة أمام القضاء لوقف تلك الحملة، كما تدعو إلى إطلاق حوار  بمشاركة أساتذة متخصصين في علم الآثار والتخطيط العمراني تتناول أهمية البُعد التاريخي للمقابر و الحفاظ على التراث بكل مايمثله للأجيال القادمة يحفظ الذاكرة الجماعية للمصريين ، إذ لا يعقل ابدا تشتيت رفات ومراقد أعلام  عظام  ومعاملتها معاملة أسفلت الطريق وأرض فضاء لبناء الكبارى،  بينما هى فى الواقع متاحف تخلد صفحات مضيئة فى تاريخ ناصع مجيد”.


تطورات المشهد الاقتصادي

«المركزي»: سداد 7.1 مليار جنيه فوائد وأقساط ديون بنهاية الربع الثاني من 2022-2023 (الوطن)

كشف البنك المركزي المصري، عن سداد فوائد وأقساط ديون بقيمة 7.154 مليار دولار في نهاية الربع الثاني من 2022-2023، وتنقسم أعباء الدين إلى أقساط بـ5.843 مليار دولار، ودفع فوائد بـ1.311 مليار دولار، بحسب النشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي.

وسجل قيمة سداد الفوائد والأقساط 11.9 مليار دولار في النصف الأول من 2022-2023، إذ إنّها منقسمة إلى 4.784 مليار دولار في الربع الأول و7.154 مليار دولار في الربع الثاني.

ووصلت الأقساط المسددة في فترة العام المالي الماضي تقريبًا، إلى 21.7 مليار دولار، وبالنسبة للفوائد المدفوعة تقريبًا 4.570 مليار دولار.

قرار جمهوري بالموافقة على تعديل اتفاقية الحوكمة الاقتصادية الشاملة مع الولايات المتحدة (بوابة الأخبار)

وقع السيسي قرار رقم ١٠١ لسنة ٢٠٢٣ بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة التي تضمن اضافة مبلغ ١٩ مليون دولار أمريكي لمبلغ الاتفاقية.

وزير البترول يبحث مع رئيس أفريكسم إمكانية مساهمة البنك في تمويل مشروع إنتاج حامض الفوسفوريك (الشروق)

استقبل طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وفداً من البنك الأفريقى للاستيراد والتصدير “أفريكسم” برئاسة البروفيسور بيندكت أوراما رئيس البنك حيث تم بحث إمكانية مساهمة البنك فى تمويل مشروع انتاج حامض الفوسفوريك الجديد الذى سيقام بهضبة ابوطرطور بمحافظة الوادى الجديد، وفقا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

وفد اقتصادية قناة السويس يغادر هونج كونج بعد مباحثات ثنائية ولقاءات مسئولين رفيعي المستوى (الشروق)

شهدت جولة وفد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، برئاسة وليد جمال الدين، في ختامها بهونج كونج، اجتماعات ولقاءات بكيانات رسمية وشركات عاملة في مجالات النقل البحري، والخدمات اللوجستية، ضمن جهود المنطقة الاقتصادية خلال الجولة الترويجية للتعريف بالفرص الاستثمارية التي تتيحها المنطقة أمام المستثمرين والشركاء من مجتمع الأعمال الصيني في القطاعات الاستثمارية التي تستهدف المنطقة توطينها، ضمن خطتها الاستراتيجية.

التضامن تنفي تقديم مساعدات أو منح مالية لمساعدة المواطنين (الشروق)

نفت وزارة التضامن الاجتماعي، بشكل قاطع ما تردد عن تقديمها لمساعدات أو منح مالية لمساعدة المواطنين، غير المعلن عنها عبر بياناتها الرسمية أو حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أو موقعها الإلكتروني الرسمي www.moss.gov.eg

رئيس هيئة قناة السويس يبحث مع أمين المنظمة البحرية الدولية التعاون في مجالي التدريب والتحول الأخضر (الشروق)

التقى الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الخميس، الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية IMO، كيتاك ليم، على هامش الجلسة العامة للجنة السلامة البحرية بالمنظمة البحرية الدولية بمقر المنظمة بلندن.

 وأعرب ربيع، عن تقديره للدعوة التي تلقاها من الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية لحضور فعاليات الجلسة العامة للجنة السلامة البحرية، مثمنا جهده على مدار الفترة الماضية في تحقيق التواصل الفعال مع كل الأطراف المعنية وتبني مبادرات بناءة تصب في صالح خدمة المجتمع الملاحي.

نائب يتقدم بطلب إحاطة عن خسائر قطاع العقارات: أطالب بسرعة فتح ملف أسعار مواد البناء بعد وصول سعر الطن لـ40 ألف جنيه (درب)

أعلن الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق، بشأن ضرورة إصدار حزمة من القرارات، لوقف نزيف الخسائر التي يتكبدها القطاع العقاري المصري في ظل الأزمات العالمية الراهنة، وبحث التسعير العادل لمواد البناء خاصة الحديد.

وقال النائب في طلبه، إن القطاع العقاري يعتبر أحد القطاعات المحركة للاقتصاد المصري بنسبة مساهمة تصل إلى 20%، كما أنه يوفر 5 ملايين فرصة عمل مباشرة.

مصدر: طرح «20 جنيه» بلاستيكية في البنوك قبل حلول عيد الأضحى (الوطن)

كشف مصدر مسؤول بالبنك المركزي المصري، عن موعد طرح العملة الجديدة البلاستيكية فئة الـ20 جنيها، خلال الشهر الحالي في البنوك، خاصة مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، واحتياج المواطنين للفكة لمنح العيديات للأطفال، مثلما حدث مع الـ10 جنيهات البلاستيكية في يوليو 2022.

البترول: تسليم الرخصة الثانية لمزاولة نشاط تموين السفن بالموانئ المصرية لشركة بنينسولا (الشروق)

قام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بتسليم الرخصة الثانية لمزاولة نشاط تموين السفن بالوقود بالموانئ المصرية لشركة بنينسولا العالمية، والتى ستبدأ تقديم خدماتها بالموانئ المصرية بالبحر المتوسط.

لماذا لم تنجح مبادرة الحكومة لاستيراد سيارات المصريين في الخارج؟ (عربي21)

تبددت أحلام الحكومة المصرية في تحصيل أكبر قدر من الدولارات من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، التي انتهت رسميا منتصف الشهر الماضي بعد قرار تمديد المهلة، وتعديل بعض الاشتراطات لحث المصريين المغتربين على الاستفادة منها، وأضافت في تصريحات متلفزة، إلى أن المبادرة لم تحقق سوى 415 مليون دولار نظير 84 ألف وديعة من إجمالي عدد بلغ 185 ألفا من المسجلين على البوابة الإلكترونية، مشيرة إلى أن مصلحة الجمارك أفرجت عن 1500 سيارة إلى الآن.

وكانت الحكومة المصرية تأمل في أن تبلغ الحصيلة النهائية بعد تطبيق القانون ما بين 2.5 و 5 مليارات دولار، لكن قيمة التحويلات  جاءت أقل بكثير.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

«الصحفيين» تُوقع بروتوكول تعاون مع «مؤسسة هيكل» لتدريب وتطوير مهارات الصحفيين.. والبلشي يُسلم زوجة الأستاذ درع النقابة (درب)

وقعت نقابة الصحفيين بروتوكول تعاون مع مؤسسة هيكل للصحافة العربية لتنفيذ عدد من البرامج التدريبية التى تسهم فى تنمية مهارات الصحفيين فى مجالات التحرير وأشكال الصحافة الرقمية الحديثة والإدارة الصحفية وإنتاج وتسويق المحتوى الصحفى الملائم للمنصات الجديدة.

وقالت نقابة الصحفيين في بيان لها، الخميس، إنه بناء على البروتوكول الذى تم توقيعه، تُعلن النقابة خلال أيام عن أول دورة تدريبية بالتعاون مع مؤسسة هيكل والتى تم تخصيصها لـ«صحافة البيانات واستخدامات الذكاء الصناعى».

التعليم

قرار جمهوري بالموافقة على تعديل اتفاقية المساعدة الأمريكية في مجال التعليم الأساسي (الشروق)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار السيسي رقم ٦٣١ لسنة ٢٠٢٢ بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية المساعدة بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر بشأن التعليم الأساسي – مرحلة ثانية، والموقع في القاهرة بتاريخ ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٢م.

الصحة

وزير الصحة يشهد تخريج الدفعة الأولى من برنامج الأكاديمية الوطنية للتدريب (بوابة الأخبار)

شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان والدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي لـ الأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب، اليوم الخميس تخريج الدفعة الأولى من برنامج تدريب كوادر وزارة الصحة، من الأكاديمية.

20 مليون جنيه من البنك الأهلي لتطوير مستشفى قصر العيني «الفرنساوي» (الوطن)

نجحت جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، في الحصول على تمويل من البنك الأهلي المصري بقيمة 20 مليون جنيه لصالح أعمال تطوير مستشفى قصر العيني التعليمي الجديد «الفرنساوي»، وإمداده بأحدث الأجهزة الطبية، وذلك في إطار مواصلة الجامعة جهودها لرفع كفاءة المستشفى والذي يأتي ضمن مشروعها الضخم لتطوير المستشفيات الجامعية وفق أحدث الوسائل والنظم الدولية.

مؤسسات دينية

وزير الأوقاف: أكثر من مليارين و72 مليون جنيه إيرادات ه‍يئة الأوقاف في 11 شهرًا (بوابة الأهرام)

أكد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة،  أن إجمالي المتحصلات من إيرادات هيئة الأوقاف عن الفترة من 1 يوليو 2022 حتى 31 مايو 2023 بلغت مليارين و72 مليونًا و87 ألفًا و563 جنيها، بزيادة قدرها 268,436,563 جنيها، بنسبة تقدر بنحو 14,9% عما تم تحصيله خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي 2021 / 2022، وبزيادة قدرها 475,103,618 جنيها، بنسبة قدرها 29,8% عما تم تحصيله خلال نفس الفترة من العام المالي 2020 / 2021.

السياحة والأثار

إطلاق أولى الرحلات المباشرة بين مطار سفنكس والسعودية 16 يونيو المقبل (بوابة الأخبار)

يستقبل مطار سفنكس الدولي بالجيزة ، بدءاً من ١٦ يونيو اولى رحلات شركة طيران سعودية تسيّر رحلات مباشرة إلى المطار و سيبدأ طيران ناس تسيير رحلاته من جدة إلى مطار سفنكس الدولي بدءاً من ١٦ يونيو  بواقع ثلاث رحلات أسبوعية مباشرة، ومن الرياض بدءاً من أول يوليو تموز بواقع ثلاث رحلات أسبوعية مباشرة، ما يجعل مطار سفنكس الوجهة الخامسة لطيران ناس في مصر.

عالم آثار يفجر مفاجأة عن ضريح “السيدة زينب” في مصر (شاهد) (عربي21)

قال عالم آثار مصري إن مسجد السيدة زينب في القاهرة لا يحوي جثمانها، لكن سمي باسمها لأنها كانت تعيش في تلك المنطقة، مؤكدا أن الضريح الموجود في الجامع مشهد رؤية فقط، وهي مدفونة في المقطم.

وجاء حديث عالم الآثار الإسلامية بكلية الآثار بجامعة القاهرة، مختار الكسباني، في معرض حديثه عن إزالة المقابر القديمة، مؤكدا أن “البقيع” في المدينة المنورة بالسعودية يتم تغيير القبور فيها في كل عام تقريبا.

وأفاد عالم الآثار بأن هناك منشآت أثرية مسجلة لا يمكن الاقتراب منها، والدولة حصلت على خريطة منها لتجنيبها عمليات الهدم.

ولفت إلى أنه لم تتم إزالة أو هدم أثر واحد، ومقبرة العز بن عبد السلام خرجت من المناطق الأثرية منذ 200 عام، وما زالت الدولة تحافظ عليها بحجة أن لصاحبها قيمة.

وأردف عالم الآثار الإسلامية بأنه يتم نقل الجثامين في البقيع بالمملكة العربية السعودية بواسطة وزارة الحج والعمرة، مشيرا إلى أنه خلال عهد الرئيس الأسبق مبارك، تم نقل الرفات لتنفيذ المشروعات مثل الأوتوستراد وكانت الجثث ملقاة على قارعة الطريق، حتى تم نقلها إلى مقالب الزبالة.

الزراعة والتموين

توقيع 3 اتفاقيات لتنفيذ مشروعات مشتركة بين الري والفاو بتمويل من حكومتي هولندا واليابان (الشروق)

وقع الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، ونصر الدين حاج الأمين ممثل منظمة “الفاو” في مصر، 3 اتفاقيات بين وزارة الموارد المائية والري ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”؛ لبدء تنفيذ 3 مشروعات تنموية ممولة من دولتي هولندا واليابان.

وتضم “مشروع مراقبة إنتاجية الأراضي والمياه عن طريق الاستشعار عن بعد – المرحلة الثانية”، و”مشروع تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر”، بالشراكة مع حكومة هولندا، و”مشروع تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة” بالشراكة مع حكومة اليابان.

الطرق والمواصلات

بسبب عاصفة رملية.. مقتل امرأة سقطت عليها لافتة إعلانات في مصر (الجزيرة)

قتل شخص وأصيب آخرون في العاصمة المصرية القاهرة بعد أن ضربت عاصفة رملية المدينة وأجزاء أخرى من البلاد، الخميس، وذكرت صحيفة الأهرام الحكومية أن الرياح العاتية تسببت في سقوط لوحة إعلانات أعلى جسر أكتوبر في القاهرة، مما تسبب في تحطم عدد من السيارات ودراجة بخارية و”مصرع شخص وإصابة 5 آخرين”.

حادث مروع في أكتوبر المصرية يودي بحياة 6 أشخاص (شاهد) (عربي21)

لقي 6 أشخاص مصرعهم، وأصيب 5 آخرين، إثر حادث طرق مروع، تسبب في انفجار سيارة ركاب “ميكروباص” بطرق الواحات بمحافظة أكتوبر المصرية.

وقالت مصادر محلية؛ إن النيران اشتعلت في السيارة عقب انفجار تسبب في اصطدام شاحنة بالسيارة من الخلف بطريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر، ما أدى إلى وفاة 6 ركاب وإصابة 5 آخرين، فيما فتحت النيابة تحقيقا في الحادث للوقوف على ملابساته.

وتشهد الطرق السريعة في مصر من آن لآخر حوادث مروعة، تسفر عن سقوط الكثير من الضحايا، وتتعدد أسباب هذه الحوادث التي تتكرر بشكل شبه يومي.

وتشير الإحصاءات الرسمية المصرية الخاصة بالوفيات الناجمة عن حوادث السيارات على الطرق، إلى أن عام 2021 شهد 7101 حالة وفاة بارتفاع 15.2 في المئة، مقارنة بعام 2020 الذي شهد 6164 حالة وفاة، بينما لقي 6722 شخصا حتفهم في حوادث الطرق في عام 2019.

لمدة 24 ساعة.. إغلاق كلي لمحور 26 يوليو لتنفيذ أعمال «مونوريل أكتوبر» (المصري اليوم)

أعلنت الإدارة العامة لمرور الجيزة عن إغلاق كلى لمحور 26 يوليو، اليوم الجمعة، في الاتجاهين أمام حركة المرور، وذلك لتنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة بمشروع مونوريل أكتوبر والقيام بالأعمال التحضيرية لاستلام موقع أعمال محطة (مونوريل وادى النيل).

الأقباط

تواضروس يثمن جهود القيادة السياسية في إعادة إحياء مسار العائلة المقدسة (الشروق)

شهد تواضروس الثاني، احتفالية عيد دخول السيد المسيح أرض مصر بكنيسة القديسين سرجيوس وواخس “أبي سرجة” بمصر القديمة التي تعد أحد الأماكن التي زارتها ومكثت بها العائلة المقدسة لدى زيارتها لمصر.

وثمن تواضروس جهود القيادة السياسية وكل أركان الدولة المصرية في إعادة إحياء مسار العائلة المقدسة.

أخرى

اليوم.. انقطاع مياه الشرب في مناطق بالقاهرة لمدة 8 ساعات (بوابة الأهرام)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، قطع المياه عن مناطق (المرج الغربية ومتفرعاتها – المرج الشرقية ومتفرعاتها – المرج الجديدة ومتفرعاتها – مدينة الخصوص – عزبة النخل الشرقية ومتفرعاتها – شارع عين شمس ومتفرعاته التابع لمنطقة المرج)، اعتبارًا من الساعة 10 مساء اليوم الجمعة حتى الساعة 6 صباح غدٍ السبت.

«بلا مياه وكهرباء وغاز».. سكان «عقار خلوصي» أموات على قيد الحياة| فيديو (بوابة الأخبار)

قهر وظلم يتعرض له سكان العقار رقم 113 بشارع خلوصي بمنطقة شبرا، بعدما قام حي الساحل بقطع المرافق عن المنزل بشكل مفاجئ، بحجة قيام مالك المنزل بإصدار قرار عدم إزالة، على الرغم من أن القانون يمنع قطع المرافق عن أي منزل بداخله سكان، مشهد ملفت للنظر يراه كل من يمر من شارع خلوصي، أحد أشهر وأقدم الشوارع منطقة شبرا، حيث تشاهد «عروق خشب» كبيرة الحجم، وضعها مالك العقار أسفله، لايهام المارة أن المنزل مُعرض للانهيار – على عكس الحقيقة – استمرارًا لمحاولات الضغط على السكان.

الإحصاء: عدد سكان مصر بالداخل يسجل 105 ملايين نسمة السبت المقبل (بوابة الأهرام)

توقع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم أن يبلغ عدد سكان جمهورية مصر العربية بالداخل (105 ملايين نسمة) يوم السبت الموافق 3/6/2023.

وكان عدد السكان قد بلغ (104 ملايين نسمة) يوم السبت الموافق 1/10/2022 وفقاً لما أعلنته الساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان.


تطورات المشهد العسكري

الأكاديمية العربية توقع بروتوكول تعاون مع أكبر تحالف للجامعات في بريطانيا (بوابة الأخبار)

وقعت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بروتوكول تعاون مع – NCUK أكبر تحالف للجامعات في بريطانيا، وقّع الاتفاقية الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج  رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وستيوارت سميث المدير التنفيذي لتحالف NCUK، وأوضح عبدالغفار، أن التعاون مع NCUK يمثل خطوة هامة في إطار برنامج الأكاديمية للشراكات مع كبريات الجامعات في العالم.

القوات الجوية تفتتح أعمال تطوير مركز النسور لتنمية ورعاية ذوي الهمم (الوطن)

افتتح الفريق محمود عبدالجواد، قائد القوات الجوية، مركز النسور لذوي الهمم «زايد الطبي»، بعد انتهاء أعمال تطويره ورفع كفاءته لتقديم خدمة طبية متميزة لهم، وذلك بحضور الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وعدد من قادة القوات المسلحة، وعدد من مسؤولي وزارة التضامن الاجتماعي، في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم أواصر التواصل المجتمعي، وتقديم الرعاية الطبية لأبناء الوطن من ذوي الهمم «قادرون باختلاف».

وزير الإنتاج الحربي يتفقد شركة أبي قير للصناعات الهندسية (الشروق)

قام محمد صلاح وزير الإنتاج الحربى، بتفقد شركة أبى قير للصناعات الهندسية (مصنع 10 الحربى)، يرافقه عدد من المسئولين بالوزارة والهيئة، في إطار اهتمام المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى، بالمتابعة الميدانية لجميع الشركات والوحدات التابعة بصفة دورية للوقوف على آخر المستجدات الخاصة بالعملية الإنتاجية.

«العربية للتصنيع» تُؤثث مقر مجلس النواب في العاصمة الإدارية الجديدة (الوطن)

وقّع اللواء أركان حرب مهندس مختار عبداللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عقدًا تتولى بموجبه العربية للتصنيع تأثيث وفرش المقر الجديد لمجلس النواب المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بحضور المستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس النواب.


تطورات المشهد السيناوي

تنقل 6521 مسافرًا بين مصر وقطاع غزة خلال أسبوع (المصري اليوم)

شهد معبر رفح البري في محافظة شمال سيناء تنقل 6521 مسافرًا في كلا الاتجاهين، خلال الأسبوع الماضي من 28 مايو الماضي حتي 1 يونيو الجاري.

وقالت مصادر بمعبر رفح البري، إنه وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة 3641 مسافرًا، وغادر الأراضي المصرية إلى القطاع 2880 مسافرًا.

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

يذكر أن السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٦ مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الإعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

أجهزة أمنية في شرق ليبيا ترحل مئات المهاجرين المصريين (فيديو) (الجزيرة)

أبعدت أجهزة أمنية في شرق ليبيا مئات المهاجرين المصريين غير النظاميين عبر المنفذ الحدودي بين البلدين.

وكشفت مصادر أمنية لمواقع ليبية محلية، أن قوة أمنية مشتركة في منطقة أمساعد، بدأت الخميس، بترحيل المئات من المهاجرين غير النظاميين المصريين إلى بلادهم.

وأكدت المصادر أن “العمل جار على ترحيل المزيد من المهاجرين ممن تم تحريرهم من قبضة مهربي البشر”، خلال حملة أمنية شهدتها أمساعد.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلات مصورة تظهر عملية ترحيل المهاجرين.

شاعر مصري مسجون يبدأ إضرابا عن الطعام والشراب لإطلاق سراحه (الجزيرة)

بدأ الشاعر الغنائي المصري جلال البحيري إضرابًا كليًا عن الطعام والشراب، اعتراضًا على استمرار حبسه لأكثر من 5 سنوات وللمطالبة بإطلاق سراحه، بحسب ما أفادت منظمة حقوقية، الخميس.

وأكدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات في بيان أن “الشاعر جلال البحيري يدخل في إضراب كلي عن الطعام والشراب في محبسه اعتبارًا من اليوم (الخميس)”.

وأوضحت المفوضية أن البحيري لجأ إلى الإضراب الكلي “كجزء من تصعيده للمطالبة بالإفراج عنه، بعد 5 سنوات من الحبس”.

الحبس في أسبوع!.. محامون: الجنايات تجدد حبس المعروضين أمامها في 50 قضية سياسية.. و”أمن الدولة” تحبس 86 شخصا ظهروا أمامها لأول مرة (درب)

رصد “درب” قرارات المحاكم والنيابات خلال الأسبوع المنصرم، والتي كشفت عن نظر أوامر تجديد حبس مئات المتهمين مع قرارات باستمرار حبس كل المعرضين أمام المحكمة، إلى جانب قرارات جديدة بحبس متهمين ظهروا أمام نيابة أمن الدولة العليا لأول مرة، وقال محامون، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة بدوائرها المختلفة، نظرت خلال الأسبوع المنصرم مئات المتهمين في 50 قضية سياسية متنوعة تعود لسنوات مختلفة أغلبها لعامي 2021 و2022.

وقالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان في تقرير سابق، إنها رصدت قرارات بتجديد حبس أكثر من 20 ألف متهم تم عرضه على المحاكم خلال الفترة من أغسطس 2022 وحتى مايو 2023، ولم تأت أي قرارات بإخلاء السبيل إلا لـ3 متهمين.

“حرية الفكر” تدين استمرار اختفاء معاذ الشرقاوي: حياته في خطر ومخاوف كبيرة حول سلامته مع اليوم الـ22 لاختفائه (درب)

أدانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، استمرار “إخفاء” نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة طنطا السابق، معاذ الشرقاوي، لليوم الثاني والعشرين، دون الإعلان عن مكانه أو السماح لذويه وممثليه القانونيين من التواصل معه، ما يعني أن حياة معاذ الشرقاوي في خطر.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close