fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 20 ديسمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

أميركا تشكل تحالفا دوليا للتصدي لهجمات الحوثي بالبحر الأحمر (سكاي نيوز)

أعلنت الولايات المتحدة الإثنين تشكيل تحالف دولي للتصدّي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر تحت مسمى “المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات”، يضمّ عشرة بلدان بينها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والبحرين.

وجاء في بيان لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن “البلدان التي تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدّي الذي تشكّله هذه الجهة”.

وقال أوستن، الذي يقوم بزيارة إلى البحرين، التي تستضيف الأسطول الأميركي في الشرق الأوسط، إن الدول المشاركة تشمل بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وأضاف أنهم سيقومون بدوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

ودخل الحوثيون على خط الصراع بين إسرائيل وحماس من خلال مهاجمة السفن في البحر الأحمر، بل وإطلاق طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل على بعد أكثر من 1500 كيلومتر من قاعدة قوتهم في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقبل ساعات فقط من إعلان أوستن، قالت جماعة الحوثي إنها شنت هجوما بطائرات مسيرة على سفينتي شحن في المنطقة.

وهدد الحوثيون باستهداف جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل مهما كانت جنسيتها، وحذروا شركات الشحن العالمية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

ويمر نحو 15 بالمئة من حركة الشحن العالمية عادة عبر قناة السويس، وهي أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا، لتعبر بعد ذلك أيضا البحر الأحمر قبالة اليمن.

لكن الاضطرابات عطلت التجارة البحرية، إذ أعادت شركات شحن توجيه رحلاتها حول أفريقيا بدلا من ذلك، مما زاد تكاليفها ومدتها.

وقال ألبرت جان سوارت المحلل في بنك “إيه.بي.إن أمرو” لرويترز إن الشركات التي حولت مسار السفن مجتمعة “تسيطر على نحو نصف سوق شحن الحاويات العالمية”.

وأوقفت شركة النفط الكبرى “بي.بي” مؤقتا جميع عمليات الشحن عبر البحر الأحمر، وقالت مجموعة ناقلات النفط “فرونت لاين” الاثنين إن سفنها ستتجنب عبور الممر المائي، في مؤشر على أن الأزمة تتسع لتشمل شحنات الطاقة. وارتفعت أسعار النفط الخام وسط هذه المخاوف.

وخلال زيارة لإسرائيل الاثنين، حمل أوستن إيران المسؤولية المباشرة عن هجمات الحوثيين.

وقال “دعم إيران لهجمات الحوثيين على السفن التجارية يجب أن يتوقف”.

وأضاف في مؤتمر صحفي في تل أبيب “بينما نسعى لتحقيق الاستقرار في المنطقة، تزيد إيران التوتر من خلال الاستمرار في دعم الجماعات والميليشيات الإرهابية”.

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيًا من الفريق أول عبد الفتاح البرهان (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، الذي توجه للسيسي بالتهنئة على فوزه في الانتخابات الرئاسية وتوليه لفترة جديدة، متمنياً لمصر المزيد من التقدم والازدهار، مشددًا على حرص السودان على استمرار النهج المثمر للعلاقات الأخوية بين البلدين.

عاهل الأردن يهنئ السيسي هاتفيًا ويبحثان تطورات القضية الفلسطينية (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن، الذي وجه التهنئة للسيسي بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لمصر لفترة جديدة، وأكد الملك عبد الله، حرص الأردن على مواصلة تعميق وتعزيز العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار التشاور والتنسيق بشأن مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة وعلى رأسها العمل على إيجاد الأفق السياسي للقضية الفلسطينية.

السيسي يتلقى اتصالًا من نظيره بجنوب إفريقيا للتهنئة بولاية جديدة (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.

السيسي ونظيره التونسي يبحثان هاتفيًا تطورات الأوضاع الإقليمية (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس التونسي قيس سعيد، الذي توجه بالتهنئة للرئيس على إعادة انتخابه رئيساً لمصر، مؤكدًا حرص تونس على استمرار التعاون مع مصر في كافة المجالات في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين.

تناول الاتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع الإقليمية.

حماس تعلن وصول إسماعيل هنية للقاهرة لإجراء مباحثات (اليوم السابع)

أكدت حركة حماس الفلسطينية الأربعاء، وصول إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى القاهرة لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول تطورات العدوان الصهيوني على قطاع غزة والعديد من الملفات الأخرى.

الشيخ مشعل الأحمد يؤدي القسم أمام مجلس الأمة الكويتي أميرا للبلاد (بوابة الأخبار)

أدى الشيخ مشعل الأحمد ،اليوم الأربعاء، القسم أمام مجلس الأمة الكويتي، أميرا للبلاد، خلفا لشقيقه الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

ماليزيا تمنع شركة الشحن الإسرائيلية “زيم” من الرسو بموانئها (عربي21)

قالت ماليزيا، الأربعاء، إنها ستمنع شركة الشحن الإسرائيلية الشهيرة “زيم” من الرسو في موانئها؛ بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء، أنور إبراهيم، إن القرار يأتي بسبب العدوان على غزة.

انهيار مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا.. هل يتحوّل النيل إلى سلعة؟ (عربي21)

فشل الاجتماع الرابع والأخير من مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا التي بدأت صيف العام الجاري في إطار توافق الدول الثلاث على الإسراع في الانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد قبل نهاية العام الحالي.

يأتي ذلك بالتزامن مع تخلف أديس أبابا عن دفع 33 مليون دولار هي عبارة عن قسيمة على سنداتها الدولية المستحقة بقيمة مليار دولار التي كان من المقرر استحقاقها في 11 ديسمبر، وخفضت وكالة “فيتش” العالمية التصنيف الائتماني لإثيوبيا إلى مستوى عالي المخاطر.

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري، مساء الثلاثاء، أن “المسارات التفاوضية مع إثيوبيا قد انتهت”، مؤكدة أن “مصر سوف تراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وأن مصر تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حالة تعرضه للضرر”.

وأوضح البيان أن “الاجتماع لم يسفر عن أي نتيجة نظرا لاستمرار ذات المواقف الإثيوبية الرافضة عبر السنوات الماضية للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، وتمادي إثيوبيا في النكوص عن ما تم التوصل له من تفاهمات ملبية لمصالحها المعلنة”.

ويحتجز سد النهضة المياه على النيل الأزرق، الفرع الرئيسي لنهر النيل، في منطقة “بني شنقول-قمز” على بعد نحو 30 كيلومترا من الحدود مع السودان، ويبلغ طوله 1800 متر وارتفاعه 145 مترا، ومن المقرر أن يخزن 74 مليار متر مكعب.

وتفيد تقديرات الأمم المتحدة بأن “المياه قد تنفد في مصر بحلول عام 2025” وأن مناطق في السودان حيث كان النزاع في دارفور مرتبطا بشكل أساسي بإمدادات المياه، معرضة بشكل متزايد للجفاف بسبب تغير المناخ.

اعتبر خبير السدود والأمن المائي، الدكتور محمد حافظ، أن فشل المفاوضات يعد بمثابة صفعة جديدة من أبي أحمد للسيسي، وقال: “كان هناك أمل كبير لدى النظام المصري أن تكون هناك نتيجة للمفاوضات والوصول إلى حل وسط بين الدول الثلاث حتى لو على المدى القصير، لكن بعد 4 جولات من المفاوضات لم تسفر عن جديد بل وصلت إلى طريق مسدود مجددا”.

مسؤول أمريكي يكشف: 19 دولة انضمت للتحالف الدولي البحري منها 9 فقط تريد المشاركة الـ”علنية” (المشهد اليمني)

كشف مسؤول أمريكي، رفيع، أن 19 دولة انضمت لفريق العمل الدولي لحماية الشحن بالبحر الأحمر من بينها شركاء عرب، ونقلت مجلة “بوليتيكو” الأمريكية عن المسؤول الأمريكي الرفيع، أن “9 دول فقط تريد أن تكون مشاركتها علنية في فريق العمل لحماية الشحن بالبحر الأحمر”.

وقال المسؤول أن “الوضع معقد للدول العربية بسبب الاعتقاد بأن الفريق مصمم لحماية سفن مرتبطة بإسرائيل”.

وفي السياق، ندد بيان أمريكي أطلسي أوروبي بتدخل مليشيات الحوثي التابعة لإيران، في الحريات الملاحية بالمياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية. بحسب رويترز.

الخارجية: توافق مصري أمريكي على رفض نزوح الفلسطينيين خارج أرضيهم (درب)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً مساء الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تناولا خلاله تطورات الوضع في قطاع غزة، حيث توافقا علي استمرار رفض أي نزوح للفلسطينيين خارج أراضيهم، وأهمية العمل بكافة الوسائل للحيلولة دون وقوع ذلك.


تطورات السياسة الداخلية

رايتس ووتش: مصر التي لا تُصَدَّق – انتخابات زائفة وسط القمع (الرابط)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن فوز السيسي الذي لا يُمكن تصديقه جاء في أعقاب موجة من الاعتقالات والترهيب والمتطلبات المبالغ فيها من المرشحين، الأمر الذي حال دون إتاحة منافسة هادفة. ففي الأشهر التي سبقت الانتخابات، قامت قوات الأمن بقمع الاحتجاجات السلمية. وقاموا بمضايقة واحتجاز ومحاكمة العشرات من الصحفيين، فضلاً عن الناشطين السياسيين والحقوقيين. وعلى وجه الخصوص، استهدفت السلطات مؤيدي وأفراد عائلة أحمد طنطاوي، المعارض القوي لحكام البلاد والمنافس الرئاسي المحتمل الذي ألغت السلطات ترشيحه من خلال منعه من التأهل لخوض الانتخابات. حيث يقول الخبير الحقوقي عمرو مجدي: “من الواضح أن الانتخابات كانت تمثيلية لا معنى لها ولم يكن السيسي مستعداً لمواجهة منافس حقيقي فيها”. ويوضح مجدي أن هذا ليس أمراً جديداً بالنسبة لمصر. ففي ظل حكم السيسي، عزز الجيش سيطرته على كافة جوانب حياة المصريين، ودمر القمع إلى حد كبير الفضاء المدني ــ أي الأنشطة المستقلة عن السلطات. ويتم تجاهل الحق في المشاركة السياسية بشكل أساسي في البلاد. لقد سُجن الآلاف من منتقدي السيسي ظلماً، وفي ظروف مروّعة في كثير من الأحيان. كما أن المحاكم في مصر ليست أكثر من أداة مطيعة أخرى لقمع الحكومة. وفي الوقت نفسه، يسعى الاتحاد الأوروبي إلى توثيق العلاقات مع نظام السيسي، والمضي قدماً في مفاوضات حول اتفاقية شراكة ثنائية مطورة. ومن المرجح أن تتضمن الصفقة دعماً سياسياً واقتصادياً إضافياً لمصر دون معالجة بعض الأسباب الجذرية للوضع الاقتصادي المتردي في البلاد، مثل القمع الممنهج.

سامح عاشور عن تراجع الدعم الخليجي: العرب يؤلمهم أن تصبح مصر كبيرة وقوية (الشروق)

قال سامح عاشور، نقيب المحامين الأسبق، إن انضمام مصر إلى تجمع «بريكس»؛ خطوة في سبيل التحرر من «عباءة الدولار»، مشددا على ضرورة استغلال عمليات التبادل التجاري بالعملات المحلية بين دول التحالف.

ودعا خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، إلى ضرورة إلغاء الاعتماد على الاستدانة من صندوق النقد الدولي، قائلا: «لابد أن نوقف التعامل مع صندوق النقد، ونبدأ في عملية مراجعة للمديونية، ونؤجل المشروعات المعتمدة على الدولار».

وأضاف أن مخرج الأزمة الاقتصادية الراهنة تتمحور حول الاهتمام بملفي «الصناعة- الزراعة».

وعلى صعيد آخر يتعلق بتراجع الدعم العربي الموجه إلى الاقتصاد المصري، قال: «من الواضح أنه يؤلمهم أن تكون مصر كبيرة، رغم أن كبر وقوة مصر تحميهم، مصر تعتبر الدول العربية جزءا من أمنها القومي، بينما هناك إحساس عكسي لديهم؛ بأن التميز المصري ليس مطلوبا أن يتقدم».

وقارن بين موقف دول الخليج من تولي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة في مقابل الأزمات التي تواجهها الدول العربية، قائلا: «ديون مصر الخارجية 165 مليار دولار، بينما حصل ترامب عند زيارته للخليج على 500 مليار دولار».

“تكامل مصر”: ٤ ملايين ناخب تقريبا شاركوا بالانتخابات الرئاسية ٢٠٢٣ (الرابط)

قال المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام “تكامل مصر” إنه بعد غلق لجان الاقتراع، وحسب رصد المركز، فإن حجم الأصوات المشاركة في اليوم الثالث للانتخابات؛ لم تزد عن 1.6% من حجم المصريين الذين يحق لهم الانتخاب، وبذلك يكون إجمالي حجم المشاركين في الانتخابات، خلال جميع أيام الاقتراع 6.15% من حجم المصريين الذين يحق لهم الانتخاب، وعلى هذا يصبح إجمالي الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية: أربعة ملايين ومئة وعشرون ألف ناخب تقريبا.

السيسي يستقبل المرشحين السابقين في الانتخابات الرئاسية (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، بقصر الاتحادية، المرشحون الذين خاضوا انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، وهم: حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وذلك بحضور المستشار محمود فوزي رئيس الحملة الانتخابية للسيسي.

اللقاء شهد ترحيب السيسي بالمرشحين، مؤكداً تقديره لأدائهم السياسي خلال العملية الانتخابية


تطورات المشهد الاقتصادي

على خطى شركات الشحن.. لاعبو النفط يعلقون النقل عبر البحر الأحمر (انتربرايز)

شركات النفط العملاقة تقرر تجنب الإبحار في البحر الأحمر: أوقف عدد من شركات النفط نقل شحناتها عبر البحر الأحمر مؤقتا بعد تصاعد الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على السفن المارة في الممر المائي. وأوقفت عملاق النفط ” بي بي ” جميع شحناتها عبر البحر الأحمر مؤقتا، كما أعلنت شركة النفط النرويجية إيكونور، وشركة ناقلات النفط البلجيكية يوروناف، وشركة فرونتلاين النرويجية قرارات مماثلة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وجاءت تلك القرارات بعد وقت قصير من إصابة ناقلة وقود أثناء تحركها عبر البحر الأحمر.

القوى الغربية تتحرك لاستعادة الاستقرار: شكل عدد من الدول – الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا – قوة بحرية جديدة أطلق عليها اسم “عملية حارس الازدهار” لتأمين مرور السفن عبر البحر الأحمر من هجمات الحوثيين، حسبما قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان أمس. وليس من الواضح حتى الآن ما إذا كانت هناك قوات عربية بحرية أو جوية ستشارك في تلك العملية.

ما يعنيه ذلك؟ ستضطر السفن إلى تغيير مسارها لتلتف حول أفريقيا بدلا من المرور عبر قناة السويس. ويمر عبر قناة السويس ما بين 7-10% من شحنات النفط العالمية (وربما 85% من واردات النفط للاتحاد الأوروبي)، كما أن نحو 4% من إجمالي واردات الغاز المسال العالمية مرت عبر قناة السويس هذا العام. وسيؤدي الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح لإضافة آلاف الأميال إلى رحلاتها، وتأخير عمليات التسليم، وربما رفع التكاليف مع دخولنا فصل الشتاء. وتشير تقديرات شركة أبحاث كابلر إلى أن قرابة الـ 8% من إجمالي البضائع العالمية تمر عبر قناة السويس.

قفزت أسعار النفط عقب تلك الأنباء، إذ ارتفع خام برنت بنسبة 1.8% ليصل إلى 77.95 دولار للبرميل.

يأتي هذا عقب خطوة مماثلة من شركات الشحن: يأتي هذا بعد أيام فقط من إعلان عدد من كبرى شركات الشحن في العالم أنها ستوقفمؤقتا عبور سفنها في البحر الأحمر بسبب الهجمات المتكررة التي تشنها جماعة الحوثي، وكان آخرها شركة إيفرجرين التايوانية. وقالت عملاق الشحن البحري إنها ستوقف مؤقتا عمليات نقل البضائع من وإلى إسرائيل حتى إشعار آخر.

من المرجح أن ترتفع أسعار البضائع والنفط، ما قد يفاقم بدوره التضخم العالمي. ويمكن أيضا أن تؤدي تلك الاضطرابات في حركة السفن إلى التأثير على سلاسل التوريد، حيث أن التأخير في تسليم الشحنات يترك “لتجار التجزئة مخزونا غير قابل للبيع”، حسبما ماركو فورجيوني من معهد التصدير والتجارة الدولية لرويترز. ومن المتوقع ارتفاع الأسعار من الآن وحتى شهر يناير – وربما خلال شهر فبراير.

وارتفاع تكلفة تأمين السفن: وسعت سوق التأمين البحري في لندن المنطقة التي تعتبر عالية المخاطر في البحر الأحمر. ويتعين على السفن التي تعبر مناطق عالية الخطورة إخطار شركات التأمين الخاصة بها عند القيام بذلك ودفع أقساط تأمين أعلى.

هجمات الحوثيين مستمرة: هاجمت جماعة الحوثي المدعومة من إيران سفينتي شحن في البحر الأحمر أمس الاثنين، بحسب رويترز.

تراجع جماعي لكافة مؤشرات البورصة والسوقي يخسر 18 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين العرب، وسط تداولات بلغت 5.1 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 18 مليار جنيه عند مستوى 1.697 تريليون جنيه.

تغطية عالمية لتشكيل قوة دولية لحماية السفن بالبحر الأحمر (انتربرايز)

الخبر الأبرز عالميا الثلاثاء له آثار كبيرة على مصر، حيث ركزت بعض الصحف الاقتصادية العالمية على إعلان تشكيل قوة دولية جديدة بقيادة الولايات المتحدة لحماية السفن في البحر الأحمر، وسط تصاعد الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على السفن قبالة سواحل البلاد، على النحو التالي:

رويترز: امتد الصراع إلى ما هو أبعد من غزة إلى البحر الأحمر حيث تهاجم جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران السفن بالصواريخ والطائرات بدون طيار. وقد أدى ذلك إلى إنشاء عملية بحرية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في المنطقة، لكن الحوثيين قالوا إنهم سيستمرون على أي حال. حيث قال محمد عبد السلام، المسؤول الحوثي، لرويترز إن موقفنا لن يتغير في اتجاه القضية الفلسطينية سواء تم إنشاء تحالف بحري أم لا. وأضاف أنه سيتم استهداف السفن الإسرائيلية فقط أو تلك المتجهة إلى إسرائيل. وأضاف “موقفنا الداعم لفلسطين وقطاع غزة سيبقى قائما حتى انتهاء الحصار على القطاع وإدخال الغذاء والدواء، كما سيبقى دعمنا للشعب الفلسطيني المظلوم مستمرا”.

فايننشال تايمز: تشكيل الولايات المتحدة قوة عمل دولية موسعة لحماية السفن في البحر الأحمر يأتي نتيجة المخاوف من انقطاع إمدادات الطاقة، وبالتالي ارتفاع أسعار النفط والغاز. وأوضحت الصحيفة أن فرقة العمل 153 تشكل جزءا من شراكة بحرية طوعية تضم 39 دولة. ولتعزيز إجراءات الحماية في البحر الأحمر، قال مسؤولون أميركيون للصحيفة إنهم يأملون في تعزيز قوة مهام بحرية دولية تقوم بالفعل بدوريات في الممر المائي، الذي يمر عبره أكثر من 9 ملايين برميل من شحنات النفط يوميًا، أو ما يقرب من عُشر الطلب العالمي. وأشارت الصحيفة إلى أن المبادرة ربما تتضمن تمركز سفن ثابتة يمكنها الحماية من ضربات الصواريخ أو الطائرات بدون طيار أو منع اختطاف السفن. وقال مسؤولون للصحيفة إن الولايات المتحدة لم تستبعد القيام بعمل عسكري ضد أهداف الحوثيين إذا استمرت الهجمات على السفن، وستتخذ “الإجراءات المناسبة”. وأوضحت الصحيفة البريطانية أن أوستن يسافر إلى البحرين، الثلاثاء، لعقد اجتماع افتراضي للشركاء الدوليين في مبادرة “حارس الازدهار” لمناقشة التهديدات المتصاعدة من جانب الحوثيين على الشحن البحري. وبعد زيارة البحرين، حيث يتمركز الأسطول الخامس للبحرية الأميركية، سيتوقف وزير الدفاع على متن السفينة “يو أس أس جيرالد آر فورد”، الموجودة حاليا في شرق البحر الأبيض المتوسط، ويسافر أيضا إلى قطر.

بلومبرج: أعلنت الولايات المتحدة عن إنشاء قوة عمل جديدة لمواجهة تهديد الحوثيين في البحر الأحمر، حيث أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن قوة عمل بحرية دولية جديدة تهدف إلى حماية السفن التجارية التي تمر عبر البحر الأحمر من هجمات المسلحين الحوثيين. وقال أوستن في بيان أصدره يوم الاثنين: “إن التصعيد الأخير في هجمات الحوثيين المتهورة القادمة من اليمن يهدد التدفق الحر للتجارة، ويعرض البحارة الأبرياء للخطر وينتهك القانون الدولي”. وأضاف الوزير الأمريكي: “وهذا تحدٍ دولي يتطلب عملاً جماعياً.”

كيف تفاعلت شركات الشحن والطاقة مع تهديدات البحر الأحمر؟ (اقتصاد الشرق)

قالت شركتا “بي بي” (.BP Plc) و”إيكوينور” (Equinor ASA) إنهما ستوقفان حركة الناقلات عبر البحر الأحمر بعد تصاعد الهجمات على السفن التجارية. من جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لشركة “فرونت لاين” (Frontline) لتلفزيون “بلومبرغ” بأن الشركة تدرس ما إذا كانت ستواصل استخدام هذا المسار.

وفي ما يلي لائحة بالشركات التي أعلنت عن خطوات إزاء التهديدات التي يشهدها البحر الأحمر:

شركات الشحن

فرونت لاين

تدرس الشركة ما إذا كانت ستوقف رحلات ناقلات النفط في البحر الأحمر.

يحظى موقف شركة “بي بي” بشأن هذه المسألة بتقدير كبير بين المالكين؛ نظراً لأنها شركة الاستئجار التي تتحكم في توجيه شحناتهم.

ميرسك

أصدرت شركة “ميرسك” (Maersk) تعليمات لسفنها المتجهة إلى المدخل الجنوبي للبحر الأحمر بإيقاف رحلاتها مؤقتاً بعد تعرض إحدى ناقلاتها لهجوم.

وقالت في 15 ديسمبر: “أصدرنا تعليمات إلى جميع سفن ميرسك في المنطقة المتجهة للمرور عبر مضيق باب المندب، بإيقاف رحلاتها حتى إشعار آخر”.

يوروناف

تؤكد شركة “يوروناف” (Euronav) على أن سفنها لديها خيار الإبحار حول رأس الرجاء الصالح، وتجنب البحر الأحمر بعد سلسلة من الهجمات على السفن في الممر المائي.

هاباغ- لويد

قالت شركة “هاباغ-لويد” (Hapag-Lloyd) في بيان بتاريخ 15 ديسمبر، إنها لن تستخدم البحر الأحمر حتى 18 ديسمبر، بعد أن تعرضت إحدى سفنها لهجوم أثناء إبحارها بالقرب من ساحل اليمن.

في. غروب  (V. Group)

نصحت الشركة، التي توظف ما يزيد عن 44 ألف شخص من طاقم البحارة، وتدير ما يقرب من 600 سفينة، جميع عملائها بدراسة عدد من البدائل، بما في ذلك تحويل المسارات.

شركات الطاقة

بي بي

قالت الشركة: “في ضوء الوضع الأمني المتدهور للشحن في البحر الأحمر، قررنا إيقاف جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر بشكل مؤقت”.

وأضافت: “بالنسبة إلى أعمالنا التجارية والشحن، كما هي الحال لجميع أعمال بي بي، فإن سلامة وأمن موظفينا ومن يعملون بالنيابة عنا هي أولويتنا”.

وتابعت: “سنبقي هذا التوقف الاحترازي قيد المراجعة المستمرة، رهناً لتطور الظروف في المنطقة”

رفضت شركتا “شل” (Shell) و”توتال إنرجيز” (TotalEnergies) التعليق على الأمر اليوم الاثنين.

إيكوينور

قالت الشركة إنها تتابع الوضع عن كثب، و”نتواصل مع مالكي السفن التي تحمل البضائع نيابةً عنا، ومع الجهات الفاعلة الأخرى في الصناعة”. وأضافت: “اخترنا إعادة توجيه السفن في المنطقة”.

ترافيغورا (Trafigura)

أعلنت الشركة أنها “تراقب الوضع”.

إينوس (Ineos)

لا تتجه أي من سفنها عبر البحر الأحمر، إذ تنقل سفنها الإيثان من الولايات المتحدة إلى أوروبا والصين.

  • رفضت الشركات التالية التعليق: “غونفور” (Gunvor)؛ و”فيتول” (Vitol)؛ و”غلينكور” (Glencore)؛ و”نيست” (Neste)؛ و”شينيير” (Cheniere).

لماذا تستدين مصر بأعلى فائدة من السوق المحلي؟ تعوم على بحر من الديون (عربي21)

سجلت أسعار الفائدة على أذون الخزانة المصرية أرقاما قياسية في آخر طرح للبنك المركزي المصري بلغت أكثر من 27 بالمئة لأجل السنة (364 يومًا)، بالعودة إلى أسعار الفائدة في ذات الفترة من العام 2022 على أذون خزانة آجال 364 يوما (سنة) فقد بلغت نحو 18 بالمئة، أي أنها زادت نحو 9 بالمئة في عام واحد.

كل 1 بالمئة زيادة في سعر الفائدة على أذون الخزانة يزيد عجز الموازنة العامة للدولة بنحو 32 مليار جنيه بسبب عبء تكلفة تمويل الدين، بحسب وزير المالية المصري.

اعتبر الخبير الاقتصادي، إبراهيم نوار، أن “ارتفاع أسعار الفائدة بنحو 10 بالمئة في عام واحد مؤشر خطير، ويؤشر على أنه لا خيار آخر للحكومة، والمشكلة الآن أن البنوك مكشوفة بنسبة 50 بالمئة أو أكثر على ديون الحكومة”.

عن أسباب التوسع في بيع أدوات الدين محليا، أوضح لـ”عربي21″ أن “الحكومة لا بد أن تستدين من البنوك من أجل أن تدفع للبنوك مستحقاتها عن ديون سابقة”، مشيرا إلى أن “الأسواق الدولية متوقفة تقريبا عن إقراض مصر انتظارا لفترة ما بعد الانتخابات واستكمال مفاوضات بين مصر والصندوق”.

وبَيًن نوار أن “أكثر من 95 بالمئة من الاقتراض الحكومي يتم بالعملة المحلية”.

وتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة في ظل طلب البنوك فائدة أعلى، قائلا: “الحكومة تقترض الآن بسعر فائدة يتجاوز الـ27 بالمئة والبنوك تطلب حاليا 29 بالمئة ومن المتوقع أن تطلب 30 بالمئة خلال الأسابيع القليلة القادمة”.

لكن لماذا يعد الاقتراض المحلي أسهل مع أنه أكثر تكلفة على موازنة الدولة، هل يرجع لطبيعة قدرة الدولة علىا لطباعة النقود، يعتقد الخبير الاقتصادي أن ما يجري هو “تدوير الديون وطباعة مزيد من أوراق النقد مقابل احتياطي النقد الأجنبي”.

بقيمة 94 مليار جنيه.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة خلال أيام (الوطن)

كشف الموقع الرسمي للبنك المركزي، عن اعتزامه طرح أذون خزانة بقيمة 94 مليار جنيه خلال يومي الخميس 21 ديسمبر 2023 والأحد 24 من نفس الشهر، إذ يبلغ إجمالي قيمة الطرح لليوم الأول 46.5 مليار جنيه من خلال طرحين تبلغ قيمة الأول 19.500 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، بينما تبلغ قيمة الثاني 27 مليار جنيه لأجل 364 يومًا.

رئيس البورصة: أصدرنا سندات توريق بـ 47 مليار جنيه منذ بداية العام (الشروق)

قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة، إنه تم إصدار سندات توريق بقيمة 47 مليار جنيه منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، وأضاف رئيس البورصة، في كلمته خلال مؤتمر حابي بعنوان استثمار الطاقة الكامنة، أنه تم زيادة تمويلات روؤس الأموال بقيمة ٢٥ مليار جنيه خلال أول 10 أشهر من العام الحالي.

الكهرباء: تصدير الطاقة لأوروبا من خلال كابلات تحت الماء بعمق غير مسبوق (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان وإيطاليا والذى سيكون نقطة انطلاق تحول مصر لمحور عالمى للطاقة وبالأخص لأوروبا، سيكون من خلال مد كابلات بعمق تحت الماء غير مسبوق فى تاريخ مشروعات الربط الكهربائي.

تراجع العقود الآجلة للجنيه لمستوى قياسي (انتربرايز)

 تراجعت العقود الآجلة غير القابلة للتسليم للجنيه المصري لأجل 12 شهرا بنسبة 7% منذ منتصف نوفمبر الماضي لتصل إلى مستوى قياسي عند 50.50 جنيه، وفقا لما ذكره موقع اقتصاد الشرق. ويتطابق هذا تقريبا مع المعدل الذي يجري به تداول الدولار في السوق الموازية، مما يعزز التوقعات بشأن ما يمكن أن يكون عليه سعر التوازن بالسوق إذا قرر البنك المركزي المصري تحرير سعر صرف الجنيه أو تخفيض قيمته.

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تتجاوز مستويات ما قبل الحرب (انتربرايز)

تستورد مصر مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي الإسرائيلي يوميا هذا الأسبوع، ارتفاعا من 850 مليون قدم مكعبة يوميا كانت تستوردها في منتصف نوفمبر، حسبما صرح مسؤول حكومي لـ ” اقتصاد الشرق “. وكانت مصر تستورد 800 مليون قدم مكعبة يوميا من إسرائيل قبل أن تؤدي الحرب الإسرائيلية على غزة إلى توقف الإمدادات.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

بعد اكتشاف متحور كورونا الجديد.. «الصحة» توجه نصائح للمواطنين (المصري اليوم)

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هناك متابعة من الوزارة للتقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية حول متحور كورونا الجديد الذي ظهر مؤخرًا، بعدما أعلنت بعض الدول اكتشاف سلالة فرعية من متحور ميكرون.

وأضاف عبدالغفار، في تقرير رسمي، أن متحور كورونا الجديد تمت تسميته بالمتحور «JN.1»، وذلك طبقًا للتقرير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن متحور كورونا الجديد له قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس متحور كورونا الجديد، التي تم استخدامها قبل العام 2023، وتساعد الجرعة الأولية من لقاح كورونا في الحماية ضد متحور كورونا الجديد.


تطورات المشهد العسكري

القوات البحرية تتسلم الفرقاطة القدير من طراز «ميكو إيه 200» (الوطن)

في إطار تعزيز قدرات القوات البحرية المصرية، استلمت الفرقاطة «القدير» من طراز «ميكو ايه 200» بعد إتمام إجراءات الاستلام في ألمانيا، لتنضم إلى الأسطول البحري المصري؛ حيث تم بناؤها في ترسانة ألمانية وفق أحدث النظم العالمية في منظومات التسليح والكفاءة القتالية.

ورفع الفريق أشرف عطوة، قائد القوات البحرية، العلم المصري على الفرقاطة «القدير»، والتي تعد الثالثة من أصل 4 فرقاطات من طراز «ميكو إيه 200»، تم التعاقد عليها بين مصر وألمانيا، وذلك بحضور عدد من القوات البحرية المصرية، والألمانية، والسفير المصري والملحق العسكري المصري في ألمانيا، والشركة المصنعة للفرقاطة القدير.

وزير الإنتاج الحربي يتفقد شركتيّ «حلوان للآلات والمعدات» و«حلوان لمحركات الديزل» (الوطن)

أجرى المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، جولة تفقدية مفاجئة لشركة حلوان للآلات والمعدات (مصنع 999 الحربي) لمتابعة سير العملية الإنتاجية، حيث حرص الوزير على التواجد في الشركة باكرًا لمتابعة مدى الالتزام بتوقيتات بدء العمل وتنفيذ خطة الإنتاج اليومية.

عقب ذلك قام الوزير بزيارة مفاجئة لشركة حلوان لمحركات الديزل (مصنع 909 الحربي) تفقد خلالها خطوط الإنتاج.

صحيفة «هآرتس» العبرية: آلاف الأطفال يقتلون بغزة والإسرائيليين يواصلون إنكار حقوق الفلسطينيين (المصري اليوم)

يستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لليوم 74، ويستهدف جيش الاحتلال المدنيين في قطاع غزة.

وكتبت مراسلة صحيفة «هآرتس» العبرية، عميرة هاس، أن القوات الإسرائيلية قتلت الآلاف من الأطفال في حربها على غزة المستمرة منذ 74 يوما، ومع ذلك تساءلت: كيف يمكن لكثير من الإسرائيليين أن يبقوا غير مبالين بهذا الأمر.

وأضافت هآرتس، أن الإسرائيليين لعقود كانوا يعتقدون أن القوة العسكرية هي التي تضمن بقاء دولتهم، بينما يواصلون إنكار حقوق الفلسطينيين.

الاحتلال يحول مستشفى العودة إلى ثكنة عسكرية ويعتقل 240 شخصا في داخله (عربي21)

حولت قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى العودة في جباليا شمال قطاع غزة، إلى ثكنة عسكرية واحتجزت العشرات من المرضى والكوادر الطبية داخله، وأكد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة الدكتور أشرف القدرة، أن قوات الاحتلال احتجزت 240 شخصا، بينهم 80 من الكوادر الطبية و40 مريضا و120 نازحا، داخل المستشفى بلا ماء ولا طعام ولا دواء، ومنعت الحركة بين الأقسام.

وأضاف القدرة أن جيش الاحتلال اعتقل ستة من كوادر المستشفى بينهم مديره الدكتور أحمد مهنا، بالإضافة إلى مريض ومرافق.

46 شهيدا وعشرات الإصابات بمجزرتين إسرائيليتين في رفح وجباليا (عربي21)

استشهد 16 فلسطينيا وأكثر من 70 جريحا في قصف للاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على بلدة ومخيم جباليا، وفق وسائل إعلام فلسطينية.

واستشهد 30 فلسطينيا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على ثلاثة منازل في رفح، جنوب غزة.

ودعا مستشفى الكويت التخصصي في رفح، المواطنين إلى التبرع بالدم لصالح المصابين جراء استمرار العدوان الاسرائيلي.

ونشرت وسائل إعلام مقاطع فيديو تظهر حجم الدمار الهائل الذي خلفته الهجمات.

“القسام” تقصف “تل أبيب” برشقة صاروخية بعد 74 يوما من العدوان (عربي21)

قالت كتائب القسام، إنها جددت قصف “تل أبيب” برشقة صاروخية ردا على المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في قطاع غزة.

وتحدثت وسائل إعلام عن دوي صفارات الإنذار في “تل أبيب الكبرى وبمدينة ريشون لتسيون”، كما سمعت أصوات انفجارات واعتراضات صاروخية في سماء “تل أبيب”.

وأطلقت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الأحد الماضي، رشقة صاروخية صوب الأراضي الفلسطينية المحتلة. ونشرت “الكتائب” مشاهد للرشقة، التي أهدتها “القسام” لشهداء الضفة الغربية.

ضغط أمريكي على الاحتلال.. بايدن يرى أن الوقت حان لإبرام صفقة تبادل أسرى (عربي21)

قال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس جو بايدن “يرى أن الوقت قد حان لإبرام صفقة تبادل”، وأن عودة الأسرى “هدف أسمى” وفقا لصحيفة يديعوت أحرونوت.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول “إسرائيلي” قوله، إن إطلاق أسرى فلسطينيين “مهمين” -حتى ممن أدينوا بعمليات قتل- أمر وارد، وفق الصحيفة.

وأول من أمس الأحد قال مصدران أمنيان مصريان لوكالة رويترز، إن دولة الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية حماس، منفتحتان على تجديد وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى، لكن لا تزال هناك خلافات حول كيفية تنفيذه.

أسيرة إسرائيلية مفرج عنها: أمي قُتلت بنيران جيشنا في 7 أكتوبر (الجزيرة)

قالت أسيرة إسرائيلية أفرج عنها في التبادل الأخير مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن والدتها قُتلت بإطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار على السيارة التي كانت تقلّهم إلى غزة خلال عملية الأسر في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكرت الأسيرة الإسرائيلية -خلال مقابلة بثتها القناة الـ12 العبرية- أمس الاثنين، أن مقاتلي كتائب القسام -الذراع العسكري لحماس- وضعوا الأسرى في شاحنة يوم 7 أكتوبر، وأن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على المركبة.

تقرير: حماس تنصب كمائن لجنود إسرائيل بـ”دمى ناطقة بالعبرية” (سكاي نيوز)

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، الجمعة، أن حركة حماس استعانت بدمى أطفال تنطق باللغة العبرية في محاولة لاستدراج الجنود الإسرائيليين إلى كمائن في حرب غزة.

وأضافت الصحيفة أن مقاتلي حماس وضعوا بعض الدمى للأطفال وفي أحيان أخرى دمى لأشخاص بالغين بالقرب من فتحات للأنفاق.

وتصدر هذه الدمى كلاما باللغة العبرية وفي بعض الأوقات تبكي، وباستعمال مكبرات الصوت يصل الكلام إلى مدى خارج المكان، لإيهام الجنود الإسرائيليين بوجود محتجزين في المكان.

وبالطبع إن الكلام بالعبرية والنحيب سيشكل أمرا جاذبا للقوات الإسرائيلية، التي تؤكد أن استرداد المحتجزين أبرز أهداف الحرب.

ونشرت الصحيفة عددا مما قالت إنها دمى وحقائب أطفال عثرت عليها القوات الإسرائيلية في غزة، بالإضافة إلى مكبرات صوت.

مقتل ضابط بجيش الاحتلال جنوب غزة.. والحصيلة 469 منذ بداية طوفان الأقصى (عربي21)

أعلن جيش الاحتلال عن مقتل النقيب (احتياط) ليئور سيون، البالغ من العمر 32 عاما من بيت شيمش، والذي يخدم كضابط قتالي في الكتيبة 363، لواء هرئيل (10)، في معركة جنوب قطاع غزة.

ويوم أمس الثلاثاء أقر الاحتلال بمقتل سبعة من جنوده في المعارك الدائرة بالقطاع، ما يرفع عدد قتلاه منذ بدء العملية البرية في غزة إلى 137، وفق الأرقام المعلنة.

“إسرائيل” تعرض هدنة لمدة أسبوع و”حماس” تشترط وقف الحرب (عربي21)

قال موقع “واللا” العبري، إن حكومة الاحتلال أرسلت عرضا عبر قطر، إلى حركة حماس، من أجل هدنة لمدة أسبوع، مقابل إطلاق سراح 40 أسيرا إسرائيليا من غزة، وأشار الموقع، إلى أن رئيس الوزرء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أوضح أن “حماس” تشترط وقف العدوان، من أجل استئناف المفاوضات.

لكن رئيس الموساد رد بأن وقف الحرب سيتم عندما تلقي “حماس” سلاحها، وتسلم مخططي عملية طوفان الأقصى.

الجهاد الإسلامي تنشر فيديو يظهر أسيرين إسرائيليين يطالبان بإطلاق سراحهما (شاهد) (عربي21)

نشرت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، عبر حسابها على تطبيق تيليغرام، الثلاثاء، مقطع فيديو لرهينتين إسرائيليين يطالبان بالإفراج عنهما.

ويتعرض رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إلى ضغط كبير من أهالي الأسرى في غزة، من أجل الإفراج عنهم، فيما تصر حكومة الاحتلال على أن السبيل الوحيد هو الضغط عسكريا، الأمر الذي انتهى غير مرة بمقتل الأسرى في أثناء محاولة الاحتلال الوصول إليهم.

الفلسطينيون يستعدون لـ”جمعة كسر الحصار” عن الأقصى (شاهد) (عربي21)

يستعد الفلسطينيون، الجمعة، للمشاركة في جمعة “كسر الحصار” عن المسجد الأقصى المبارك، والمفروض عليه منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر.

ودعا ناشطون وحراكات شبابية مقدسية إلى أوسع مشاركة في جمعة كسر الحصار.

وطالبوا بإغلاق كافة المساجد وشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك، وأداء صلاة الجمعة المقبلة فيه، ومنع الاحتلال من التحكم بشؤونه.

قلق في واشنطن.. بوليتيكو: صاروخ أمريكي بمليوني دولار يُستخدم لاعتراض مسيَّرة للحوثيين بألفي دولار (الجزيرة)

نقلت صحيفة بوليتيكو عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية قوله إن تكلفة إسقاط مسيَّرات وصواريخ الحوثيين تُشكل مصدر قلق متزايد لدى واشنطن.

وأوضحت الصحيفة في تقرير، الثلاثاء، أن الصاروخ الواحد تكلفته مليونا دولار يُستخدم لاعتراض مسيَّرة للحوثيين تكلفتها ألفا دولار.

بعد حصاره واقتحامه من جيش الاحتلال.. خروج آخر مستشفى في مدينة غزة عن الخدمة (الجزيرة)

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، خروج المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة عن الخدمة، وهو آخر مستشفى كان يعمل في المدينة وسط الحرب الإسرائيلية المدمرة على القطاع.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان “خروج المستشفى الأهلي العربي بغزة عن الخدمة، نتيجة الاستهداف والحصار واعتقال عدد من الكوادر الطبية والجرحى والنازحين”.


تطورات المشهد السيناوي

واشنطن بوست: مصر تحت ضغوط متزايدة مع تكدس المهجّرين من غزة على الحدود (الرابط)

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه منذ بداية الحرب في غزة، أعلنت مصر بإصرار أنها لن تقبل اللاجئين الفلسطينيين. ولكن مع استمرار إسرائيل في هجومها على جنوب غزة، والذي دفع آلاف الفلسطينيين نحو مصر، تتزايد الضغوط على طول الحدود مع مصر.  ويقول دبلوماسيون ومحللون عرب سابقون إن الظروف مهيأة لسوء التقدير، وقد تجبر الحرب القاهرة في نهاية المطاف على قبول المهجّرين من غزة – مما يهدد السلام المستمر منذ عقود بين إسرائيل ومصر. ومنذ أن شنت إسرائيل حربها الانتقامية على غزة بعد هجمات حماس في السابع من أكتوبر، قُتل ما يقرب من 20 ألف فلسطيني وجُرح أكثر من 50 ألفا، وفقاً لوزارة الصحة في غزة. وأصبحت مساحات كاملة من القطاع في حالة من الخراب. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 85% من سكانها البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة قد تم تهجيرهم من أماكنهم، حيث انتقلوا إلى أماكن اعتقدوا أنهم سيكونون بها أكثر أماناً، لكنهم غالباً ما يجدون أنفسهم في ساحة معركة أخرى. ويلجأ الكثيرون إلى مدينة رفح الواقعة في أقصى الجنوب، على طول الحدود مع مصر، حيث يتم تكديسهم في المنازل والمدارس والخيام. بينما ينام آخرون في الشوارع حيث تنتشر الأمراض. والمساعدات غير كافية على الإطلاق لتلبية الاحتياجات الهائلة للمدنيين، بعد أن منعت إسرائيل دخولها للقطاع. ويبدو أن مصر تشعر بهذه الضغوط، فقد أرسلت وزير الخارجية سامح شكري إلى واشنطن في وقت سابق من هذا الشهر لتأكيد موقف القاهرة.  وقادت مصر أيضا قراراً غير ملزم الأسبوع الماضي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي تمت الموافقة عليه بأغلبية ساحقة، يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار. ومع تزايد التوترات على طول الحدود، فإن العلاقة بين القاهرة وإسرائيل – التي تعززت من خلال التعاون الأمني   الوثيق في السنوات الأخيرة – معرضة لخطر الانهيار، وفقاً لميريت مبروك، مديرة برنامج الدراسات المصرية في معهد الشرق الأوسط ومقره العاصمة واشنطن. وقالت: “ليس من مصلحة إسرائيل زعزعة استقرار مصر بأي شكل من الأشكال”.


تطورات المشهد الأمني

دراسة صادمة تكشف: 64 % من سكان غزة يأكلون الحشائش لسد الجوع (عربي21)

كشفت دراسة أجراها المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن أن أكثر من 71% من سكان قطاع غزة يعانون من حالات حادة من الجوع، وذلك في ظل استخدام جيش الاحتلال سياسة التجويع كوسيلة لمعاقبة المدنيين الفلسطينيين.

وذكر المرصد أنّه أجرى تلك الدراسة التحليلية على عينة مكونة من 1,200 شخص في غزة للوقوف على آثار الأزمة الإنسانية خلال الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أكتوبر الماضي.

وأظهرت الدراسة أن 98% من المشاركين يشعرون بنقص في توفير الغذاء، وأن حوالي 64% منهم يضطرون لتناول حشائش وطعام غير ناضج لتلبية حاجاتهم.

جنوب إفريقيا تحذر مواطنيها من القتال مع الجيش الإسرائيلي وتدعو لتحقيق فوري بشأن جرائم الحرب في غزة (فيديو) (الجزيرة)

حذرت جنوب إفريقيا مواطنيها من مزدوجي الجنسية من القتال في الجيش الإسرائيلي، موضحة أن من يخالف هذا الأمر قد يواجه الملاحقة القضائية داخل البلاد.

وقالت وزارة خارجية جنوب إفريقيا في بيان لها ،أمس الإثنين، “يجب على مواطني جنوب إفريقيا تجنب الانضمام إلى القوات المسلحة الأجنبية التي قد تساهم في انتهاك القانون المحلي والدولي وارتكاب المزيد من الجرائم الدولية، مما يجعلهم عرضة للمقاضاة في جنوب إفريقيا”.

وأضافت الوزارة أنها “قلقة للغاية” من التقارير التي تفيد بأن بعض الجنود الإسرائيليين الذين هم أيضًا من مواطني جنوب إفريقيا قد انضموا إلى الجيش الإسرائيلي للقتال في غزة، أو يفكرون في القيام بذلك.

ودعا رئيس جنوب إفريقيا المحكمة الجنائية الدولية إلى إجراء تحقيق فوري في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

القضاء الإداري يقرر تأجيل نظر دعوى الطعن على فصل الطالب عمر محمد علي من معهد “طيبة” للهندسة.. وحرية الفكر: محتجز منذ 8 سنوات (درب)

قررت محكمة القضاء الإداري تأجيل نظر دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74 التي أقامتها مؤسسة حرية الفكر والتعبير ضد قرار معهد طيبة العالي بفصل الطالب عمر محمد علي فصلًا نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة لجلسة 28 يناير بناء على طلب الدفاع انتظارًا لورود شهادة من النيابة العسكرية تفيد بصحة ادعاء الدفاع بكون المتهم مقيد الحرية بالفعل على ذمة القضية ١٧٤ لسنة ٢٠١٥ جنايات غرب القاهرة العسكرية أم متغيب عن المعهد.

ويقضي الطالب عمر عامه الثامن محتجزًا بعد الحكم عليه بالسجن 25 عامًا يوم 7 فبراير 2016، ويحاول منذ ذاك الحين أن يكمل دراسته بمعهد طيبة العالي للهندسة، تخصص الهندسة المعمارية، إذ قبض عليه، وهو مقيد بالفرقة الثالثة.

رايتس ووتش: الاتحاد الأوروبي يخاطر بالتواطؤ في الانتهاكات بدعمه مصر (الرابط)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن صفقة “الشراكة الاستراتيجية” المزمعة بين الاتحاد الأوروبي ومصر تتجاهل القمع وتشجع الحكم الاستبدادي للسيسي في البلاد. وقالت هيومن رايتس ووتش أنها قد أرسلت خطاباً لزعماء الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في السادس من ديسمبر حول مفاوضات الاتحاد الأوروبي بشأن عقد شراكة ثنائية محسنة مع مصر، وأنها أكدت في الخطاب بأن مفاوضات الاتحاد الأوروبي بشأن الشراكة الثنائية المحسنة مع مصر تخاطر بتفويت فرصة الضغط من أجل إصلاحات في مجال حقوق الإنسان في خضم الأزمات الاقتصادية وأزمات حقوق الإنسان المستمرة في البلاد. ومن المرجح أن تتضمن الشراكة دعما سياسيا واقتصاديا إضافيا لمصر دون معالجة بعض الأسباب الجذرية للوضع الاقتصادي المتردي في البلاد، بما في ذلك القمع الوحشي والممنهج. وسيخاطر الاتحاد الأوروبي بالتواطؤ في المزيد من الانتهاكات ما لم يتخذ خطوات لضمان عدم تمويلها. وانتقدت هيومن رايتس ووتش الشراكة المقترحة وإحجام الاتحاد الأوروبي منذ فترة طويلة عن معالجة انتهاكات الحكومة المصرية، وحثّت الاتحاد على الاستفادة من حزمة الدعم القادمة لضمان إدخال تحسينات هيكلية على سجل حقوق الإنسان السيئ في مصر. وقال كلاوديو فرانكافيلا، مسؤول المناصرة في الاتحاد الأوروبي بمنظمة هيومن رايتس ووتش: “تتشابك المشاكل الاقتصادية في مصر بشكل عميق مع أزمة حقوق الإنسان المستمرة، ولا يمكن معالجة إحداهما دون الأخرى”. وأضاف: “لقد أدى تفشي القمع وسوء الإدارة والفساد إلى دفع مصر إلى حافة الانهيار الاقتصادي، وسيستمر هذا الوضع بلا هوادة ما لم يتعامل حلفاء مصر بجدية مع الحاجة إلى إحراز تقدم وإصلاحات في مجال حقوق الإنسان”. وتأتي المفاوضات بشأن عقد “شراكة استراتيجية” مع مصر في أعقاب التعهد “المؤسف” الذي قدمته رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في يوليو باستخدام الاتفاق المثير للجدل بين الاتحاد الأوروبي وتونس باعتباره “نموذج” للمنطقة. ويعني هذا النهج ضمناً تقديم حوافز مالية لدول البحر الأبيض المتوسط   لمنع مغادرة المهاجرين نحو أوروبا، مع التغاضي عن سجلاتها السيئة في مجال حقوق الإنسان وتعزيز الحكم الاستبدادي في المنطقة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close