fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 20 سبتمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد زيارته لدولة الإمارات (بوابة الأخبار)

عاد السيسي، إلى أرض الوطن، بعد زيارة دولة الإمارات العربية المتحدة، واللقاء مع أخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، خاصة ما يتعلق بتنشيط التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في العديد من المجالات التنموية يما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين، تم أيضاً استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث توافق الزعيمان على مواصلة الجهد المشترك للدفع نحو تسوية الأزمات القائمة في المنطقة بما يراعي مصالح الشعوب العربية ويعزز التضامن العربي ويحقق الاستقرار والرخاء في المنطقة.

السيسي يهنيء مالطا بذكرى يوم الاستقلال (بوابة الأخبار)

بعث السيسي ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية مالطا الدكتور جورج فيلا، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

كما أوفد السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية محمد عادل مختار، إلى سفارة مالطا بالقاهرة، للتهنئة بهذه المناسبة .

تعديل مادتين بقرار تنفيذ أحكام قانون دخول وإقامة الأجانب بمصر والخروج منها (الشروق)

أصدر اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، قرارا بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري الخاص بتنفيذ القانون رقم 89 لسنة 1960 بشأن دخول وإقامة الأجانب إلى أراضي جمهورية مصر العربية والخروج منها.

ونصت المادة الأولى من القرار على أنه يستبدل بنص المادة (4) النص الآتي:

“يمنح الأجنبي من ذوي الإقامة الخاصة كارت إقامة صالحا لمدة عشر سنوات طبقا للنموذج رقم (3) المرفق، ويمنح الأجنبي من ذوي الإقامة العادية كارت إقامة صالحا لمدة خمس سنوات طبقا للنموذج رقم (4) المرفق”.

وتضيف المادة: “وإذا كان الأجنبي من ذوي الجنسية المعينة وجب أن يكون حائزا في الحالتين السابقتين علي جواز سفر سار طوال مدة الإقامة المرخص له بها، وعلى أن يؤدي عن الترخيص بالإقامه الخاصة أو العادية رسما قيمته خمسمائه جنيه عن السنه الواحده، بالإضافة الي مبلغ خمسمائه جنيه مقابل تكاليف اصدار كارت الإقامه.

كما نص القرار على أن تستبدلان الفقرتين الثانية والثالثة من المادة 5 بالنص التالي:

الفقرة الثانية: “فاذا لم يكن لديه جواز سفر او وثيقه سفر وتعذر حصوله علي ايهما، يمنح كارت إقامة طبقا للنموذج رقم (5) المرفق و يؤشر عليه بمدد الاقامه الممنوحه له”.

الفقرة الثالثة: “ويؤدى ع تأشيره الإقامة المبينة في الفقره السابقة رسما قيمته خمسمائه جنيه عن السنه الواحده، بالإضافة إلى مبلغ قيمته خمسمائه جنيه مقابل تكاليف اصدار كارت الإقامة”.

فيما نص القرار الجديد على أن ينشر بالوقائع المصرية، ويلغى ما يخالفه، ويعمل به من اليوم التالي لنشره بتاريخ 19 سبتمبر 2023.

عباس شراقي يحذر من “قنبلة مائية” حال انهيار سد النهضة.. أقوى من “هيروشيما” بألف ضعف (عربي21)

حذر خبير المياه المصري، عباس شراقي، من كارثة حال انهيار سد النهضة في إثيوبيا مثلما حصل مع  السدود في مدينة درنة الليبية، قائلا إنه يعد من أشد السدود خطورة على حياة الإنسان.

وقال شراقي إنه حال الانهيار فقد تتعرض مصر والسودان لـ”قنبلة مائية” تعادل 1000 قنبلة مثل التي أطلقت على مدينة هيروشيما اليابانية، بحسب ما ذكر لموقع قناة “روسيا اليوم”.

وأضاف  أن سد النهضة دخل بالفعل دائرة الخطر الكارثي على كل من السودان ومصر بعد انتهاء التخزين الرابع وحجز حوالي 41 مليار متر مكعب، ووفقا لمقاييس تقسيم السدود الخطرة فهو يعد من أشد السدود خطورة”.

وشرح أن “تصنيف مخاطر السدود لا يعتمد على حالة السد الهندسية أو سعته، ولكن على مدى الضرر الذي قد يحدث تجاه المصب حال انهياره، وذلك من حيث العدد المحتمل للخسائر في الأرواح، والأضرار الجسيمة في الممتلكات للمنازل والمباني الأخرى المختلفة”.

شكري يترأس الاجتماع الثاني لوزراء خارجية دول جوار السودان (بوابة الأهرام)

ترأس سامح شكرى وزير الخارجية، الاجتماع الثاني لوزراء خارجية دول جوار السودان، بدعوة من مصر وبمقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة، يأتى الإجتماع علي هامش المشاركة في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتى تنعقد تحت عنوان “إعادة بناء الثقة وإحياء التضامن العالمي” بهدف تعزيز العمل المشترك نحو تحقيق أجندة ٢٠٣٠ وأهداف التنمية المستدامة، وبما يحقق السلام والازدهار والتنمية للجميع، لاسيما فى ضوء التحديات العالمية المتشابكة التي من شأنها التأثير على وتيرة تحقيق تلك الأهداف.

فرنسا توقف صحفية كشفت تورط باريس والقاهرة بمقتل مدنيين على حدود ليبيا (عربي21)

أوقفت السلطات الفرنسية، الصحفية أريان لافريو التي كانت وراء الكشف في نهاية 2021 عن احتمال أن تكون مصر حولت وجهة استخدام معلومات استخباريّة تمدها بها باريس، ووضعت قيد الحبس الاحتياطي الثلاثاء في فرنسا، على ما أعلن موقع ديسكلوز الذي نشر مقالها في ذلك الحين.

وكتب الموقع الاستقصائي على منصة إكس “عملية تفتيش جارية لمنزل الصحفية في ديسكلوز أريان لافريو. شرطيون من المديرية العامة للأمن الداخلي وضعوا صحفيتنا قيد الحبس الاحتياطي. تعدّ جديد غير مقبول على سرية المصادر”.

أردوغان: علاقتنا مع مصر في تنام مستمر (عربي21)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن العلاقات مع مصر في تنام مستمر بفضل دعم المصالح المشتركة بين البلدين.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في ولاية نيويورك الأمريكية. وشدد الرئيس التركي في كلمته على أنه لا يمكن قبول التجاوز في حق القرآن الكريم بدعوى حرية التعبير في الغرب.


تطورات السياسة الداخلية

رئيس النقض يعلن إطلاق المنصة الرقمية للمحكمة (الشروق)

أعلن المستشار حسنى عبد اللطيف رئيس محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق المنصة الرقمية للمحكمة والتى تضم موقع المكتبة الالكترونية والموقع العام للمحكمة.

وشدد رئيس محكمة النقض على إرساء قواعد العدالة، وسرعة الفصل في القضايا المعروضة تحقيقًا للعدالة الناجزة.

الوطنية للانتخابات تتسلم تقرير الانتهاء من الاستعدادات اللوجستية لانتخابات الرئاسة (الشروق)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن تسلمها تقرير شامل من جهازها التنفيذي يفيد الانتهاء من جميع التكليفات والتوجيهات التي حددها مجلس إدارة الهيئة برئاسة المستشار وليد حمزة، في إطار الاستعداد لإجراء الانتخابات الرئاسية.

ويعقد المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة مؤتمر صحفي بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، غدا الأربعاء، في ضوء تكليف صادر بهذا الشأن من مجلس إدارة الهيئة، لإطلاع الرأي العام على ما أنجزته الهيئة من استعدادات في سبيل إجراء الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

النائب العام المستشار محمد شوقى يبدأ مهام منصبه الجديد (اليوم السابع)

بدأ المستشار محمد شوقي النائب العام اليومَ الثلاثاءَ الموافقَ التاسع عشَر من شهر سبتمبرَ مهامَّ منصبه كنائبٍ عامٍّ لجمهورية مصر العربية، مؤكدًا حرص سيادته على تطبيق القانون التطبيقَ الأمثلَ الذي يكفل حقوق المواطنين، والتيسير عليهم في تعاملاتهم مع النيابة العامة وما تقدمه لهم من خِدْمات في صورها المختلفة، وشدد على ضرورة التوجيه بحسن معاملتهم وصون واحترام كرامتهم ورعاية مصالحهم التي تنوب عنهم النيابة العامة فيها، ترسيخًا لمبادئ العدالة والإنصاف، موليًا عناية خاصة بشئون الأسرة والمرأة والطفل وحماية أموال القصر والتيسير عليهم في نيل حقوقهم، مؤكدًا أن الأسرة هي أساس المجتمع التي تعمل مؤسسات الدولة جنبًا إلى جنب -ومنها الجهات القضائية- على تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمها.

نائب يتقدم بؤال برلماني للحكومة عن استعداد المحافظات لاستقبال فصل الشتاء: حتى لا يكون تحرك الحكومة مجرد رد فعل (درب)

أعلن النائب محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب، تقدمه بسؤال إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه للحكومة، ممثلة في رئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، بشأن خطة استعداد المحافظات لاستقبال فصل الشتاء.

وقال النائب في سؤاله: في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، تتعرض أغلب الدول لعدد من الظواهر المناخية، ما يستوجب الاستعداد التام للتعامل معها على النحو الأمثل.

وذكر النائب أنه مع دخول فصل الشتاء وتزايد فرص سقوط الأمطار والسيول وغيرها، فإن الحكومة عليها دور كبير في الاستعداد مبكرا لأي احتمالات قد تؤثر على حياة المواطنين.

فريد زهران يطالب باستجابة رئيس الجمهورية لمطالب “الحوار الوطني” حول نزاهة الانتخابات: يتبقى الإعلان عن إجراءات توضع موضع التنفيذ (درب)

تقدم فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بالشكر لممثلي الحركة المدنية ولعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، عبد العظيم حماد، لتقدمه بمسودة الوثيقة التي اقترحها الحزب على مجلس أمناء الحوار الوطني؛ والتي تلزم جميع الأطراف المعنية بتصور واضح تجاه انتخابات الرئاسة باعتبارها من الممكن أن تكون بداية لمرحلة جديدة من التحول الديمقراطي أو خطوة في في اتجاه هذا التحول، وأوصى “الحوار الوطني” بزيادة جهود نزاهة إجراءات الانتخابات العامة والمحلية والنقابية.. وتعديل قوانين الانتخابات لضمان التمثيل العادل والمتوازن لكافة القوى، مطالبا بحرية حركة المرشحين والسعي لجمع التأييدات والاتصال بالناخبين والتغطية الإعلامية بشكل متكافئ والتعاون مع منظمات المجتمع المدني والنقابات المهنية والعمالية ووسائل وأجهزة الإعلام. 

«الحوار الوطني» يضع عدة مبادئ لإدارة الانتخابات الرئاسية المقبلة (رصد)

طالب مجلس أمناء الحوار الوطني، اليوم الثلاثاء، أجهزة ومؤسسات الدولة بالوقوف على مسافة واحدة من جميع مرشحي انتخابات الرئاسة، بشكل يضمن الفرص المتكافئة وحرية الحركة والسعي لجمع التأييدات في حدود القانون.

وقال المجلس في بيان له عبر فيسبوك: «يقدر المجلس تجاوب القوى السياسية الشرعية وسائر منظمات المجتمع ومن الرأي العام مع المبادرة الرئاسية بالدعوة إلى الحوار الوطني ومساهماتها الواسعة والبناءة في فعالياته».

وأوصى المجلس «كل القوى الفاعلة في الحياة السياسية المصرية، المؤيدة والمعارضة والمستقلين، بالنظر إلى انتخابات الرئاسة المقبلة على أنها استحقاق مهم لتدعيم مسار دولة القانون المدنية الديمقراطية الحديثة، وليست مجرد حدث سياسي كبير له أهميته المعهودة».

وأشار المجلس إلى أنه يضع أمام الرأي العام والقوى السياسية، عدداً من المبادئ الضرورية لإدارة انتخابات رئاسية تعددية وتنافسية، تمهيدًا لما سيأتي بعدها من مراحل استكمالاً لمسار التحول الديمقراطي في مصر.

مصطفى بكري: لا يستطيع أحد إعادة الإخوان للحياة السياسية (الوطن)

قال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن هناك حكم محكمة من محكمة الأمور المستعجلة، باعتبار جماعة الإخوان إرهابية ومعادية للدستور، كما أن نصوص الدستور  تمنع من دخول الجماعات الإرهابية في الحياة السياسية، لذلك لا يستطيع أحد أن يعيد الجماعة للحياة السياسية، حتى إذا كان هذا الشخص رئيس الجمهورية.

مصطفى الفقي: لم يظهر معارض يملك منافسة السيسي حتى الآن (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إنه لم يظهر أحد من المعارضة السياسية بمصر، يملك فرصة لمنافسة السيسي حتى الآن، وأرجع خلال لقاء خاص له ببرنامج «يحدث في مصر»، السبب في ذلك لأنه لم يجرِ الإعداد إلى إخراج كوادر تميت تربيتها حزبيا، هذا بالإضافة إلى عدم وجود تربية سياسية صالحة بالمجتمع المصري، تسمح بالدفع للحياة العامة بضخ شخصيات قادرة على المواجهة.

وأوضح أن هذا الوضع أضعف ثقة المواطنين عند وجود أكثر من مرشح، ويعتقدون بأنها مجرد مسرحية، لافتا إلى أن مهنة قيادة البلاد تحتاج إلى تدريب سياسي طويل.

مشروعات السيسي للبيع.. هل تبخر حلم بناء الجمهورية الجديدة؟ (عربي21)

استدارت الحكومة المصرية إلى مشروعات ما تسمى الجمهورية الجديدة التي أطلقها النظام الجديد مع بداية توليه مقاليد السلطة في مصر منتصف عام 2014، من أجل بيعها في إطار سعيها لجمع أكبر حصيلة من الدولار لمواجهة الأزمة الاقتصادية.

تعتزم السلطات المصرية بيع ما بين 5 إلى 10 بالمئة من الشركة من خلال طرح أسهم الشركة في البورصة خلال النصف الأول من العام القادم 2024، وفقا لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية، خالد عباس.

ويهمين الجيش على الحصة الحاكمة بالشركة وهي شركة مساهمة مصرية تتولى تنمية وإنشاء وتخطيط العاصمة الإدارية الجديدة، وتأسست في 21 أبريل 2016.

من يملك العاصمة الجديدة

يستحوذ الجيش على 51 بالمئة من الشركة، موزعة بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بنسبة 29.4 بالمئة وجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة بنسبة 21.6 بالمئة، في حين تبلغ حصة هيئة المجتمعات العمرانية بنسبة 49 بالمئة.

وحققت الشركة إجمالي أرباح قبل الضرائب بقيمة 19.8 مليار جنيه مصري (الدولار يعادل 30.9 جنيه)، بحسب بيان الجمعية العمومية للشركة في أغسطس الماضي.

وكان السيسي، قال في أغسطس 2021 إنه سوف يتم طرح شركة “العاصمة الإدارية” في البورصة المصرية في اكتتاب عام قياسي خلال عامين.

وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية نحو 45 مليار دولار على أقل تقدير، وتبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة 170 ألف فدان، ومن المتوقع أن يبلغ عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، على أن توفر حوالي مليوني فرصة عمل.

العاصمة الجديدة هي مقر الحكم في مصر بعد الانتقال إليها خلال العامين المقبلين، إذ إنها تضم: قصر الرئاسة، والبرلمان، والحكومة، وحياً دبلوماسياً، ومطاراً دولياً، و25 حياً سكنياً، ونحو 1.1 مليون وحدة سكنية، و40 ألف غرفة فندقية.


تطورات المشهد الاقتصادي

شيفرون ترصد 3 مليارات دولار لتنمية حقل نرجس للغاز شرق المتوسط (انتربرايز)

شيفرون الأمريكية تستثمر 3 مليارات دولار في تنمية امتياز للغاز شرق المتوسط: تعتزم شركة شيفرون الأمريكية للنفط والغاز استثمار 3 مليارات دولار على مدار عامين بداية من النصف الأول من عام 2024 في تنمية حقل نرجس للغاز في امتيازها بمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، وفقا لما نقله موقع اقتصاد الشرق عن مصدر حكومي وصفه بالمطلع.

أعلنت الشركة بالفعل عن كشف غازي “مهم” العام الماضي: أعلنت شركة شيفرون وشريكتها إيني الإيطالية العملاقة العام الماضي عن كشف غازي “مهم” في الامتياز الذي يمتد على مساحة 1800 كيلومتر مربع، دون الكشف عن تقديرات حجم الاحتياطي من الغاز. وقدر تقرير إعلامي غير مؤكد حجم الكشف الجديد بنحو 3.5 تريليون قدم مكعبة. ويتوزع هيكل ملكية منطقة الامتياز بواقع 45% لشركة شيفرون ومثلها لإيني، بينما تمتلك شركة ثروة للبترول المملوكة للدولة الحصة المتبقية البالغة 10%.

يعد هذا أحدث تعهد استثماري لشركة عالمية كبرى في مجال النفط والغاز: أعلنت إيني في وقت سابق من هذا الشهر عزمها وشركاؤها ضخ استثمار ات جديدة بقيمة 7.7 مليار دولار في مصر على مدى الأربع سنوات المقبلة. وكشف شركة النفط والغاز البريطانية “بي بي” عن نيتها لاستثمار 3.5 مليار دولار في عمليات التنقيب والإنتاج في مصر خلال الأعوام الثلاثة المقبلة. كانت الشركات الثلاثة من بين خمس شركات طاقة متعددة الجنسيات قال وزير البترول طارق الملا في يوليو إنها تعتزم إنفاق 1.8 مليار دولار مجتمعة على أعمال التنقيب عن الغاز بحلول 2025.

مصر بحاجة إلى اكتشافات جديدة: انخفض إنتاج الغاز المحلي إلى أدنى مستوياته منذ ثلاث سنوات هذا العام على خلفية انخفاض الإنتاج في دلتا النيل وتعطل حقل ظهر، الذي أفادت التقارير أنه يواجه مشاكل في تسرب المياه. وساهم ذلك في أزمة نقص الكهرباء وتعقيد طموحات البلاد لزيادة شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا. تستورد مصر كميات متزايدة من الغاز الإسرائيلي هذا العام وتأمل في زيادة هذه الكميات في السنوات المقبلة بعد قيام شيفرون بتوسيع حقل تمار.

امتياز النرجس يجذب اهتمام شركات الطاقة الخليجية: أفادت تقارير صحفية الشهر الماضي أن شركة دراجون أويل، التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)، تسعى لشراء حصة لا تقل عن 20% في منطقة امتياز نرجس البحرية للغاز شرق البحر المتوسط من شيفرون الأميركية للطاقة.

تعد شركة شيفرون الآن لاعبا رئيسيا في قطاع الغاز في شرق المتوسط ، إذ تمتلك مصالح تشغيلية في أكبر حقلين في إسرائيل وتأخذ زمام المبادرة في تطوير أصول الغاز في قبرص. وتدفع الشركة الأمريكية باقتراح لربط حقل غاز أفروديت العملاق بمحطات الغاز الطبيعي المسال في مصر عبر خط أنابيب جديد، وهي فكرة لم تجد استحسانا بعد لدى الحكومة القبرصية، التي ترغب في الاستحواذ على وحدة إسالة عائمة لمعالجة للغاز الطبيعي خاصة بها.

«العبار» يسعى للاستحواذ على شركة عقارية حكومية من خلال «إيجل هيلز» (البورصة)

كشفت مصادر مطلعة، عن أن شركة إيجل هيلز العقارية، إحدى شركات مجموعة إعمار المملوكة لرجل الأعمال الإماراتى محمد العبار، بدأت مفاوضات مع صندوق مصر السيادى حول الاستحواذ على شركة عقارية حكومية كبرى عاملة فى السوق المصرى، وأضافت المصادر، التى تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها، أن الشركة تدرس عدة فرص فى السوق العقارى المصرى فى قطاع التطوير على وجه الخصوص.

وأوضحت المصادر، أن المفاوضات لا تزال فى البداية ولم تصل إلى مرحلة العروض الرسمية حتى الآن، وأنها ستكون من ضمن الشركات التى تجهزها الحكومة للانضمام لبرنامج الطروحات الحكومية.

ويضم صندوق ما قبل الطروحات الذى أسسه صندوق مصر السيادى لتسهيل عمليات طرح الشركات الحكومية للمستثمرين الاستراتيجيين 7 شركات فى قطاعات متنوعة من بينها شركة المستقبل للتنمية العمرانية “ميدار”.

مدبولي يترأس اجتماع اللجنة الوزارية لوحدة الصين.. «18 مليار دولار تبادل تجاري في 2022» (الوطن)

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع اللجنة الوزارية لوحدة الصين، وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنّ الاجتماع استعرض ملفات التعاون الثنائي بين مصر والصين، وعلى رأسها حجم التبادل التجاري الذي بلغ 18 مليار دولار خلال عام 2022، وحجم الاستثمارات التي تبلغ 8 مليارات دولار، من خلال 2066 شركة ذات مساهمة صينية.

شكري يشارك في لقاء مع كبرى الشركات الأمريكية المستثمرة فى مصر (الشروق)

شارك سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، في فعالية من تنظيم مجلس الأعمال للتفاهم الدولي BCIU، والتي شهدت مشاركة ممثلي كبرى الشركات الأمريكية المستثمرة فى مصر أو الراغبة فى الاستثمار.

أجرى شكري حواراً مفتوحاً تضمن الإجابة على استفسارات المستثمرين، واستعراض برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي طبقته مصر؛ لتعزيز النمو المستدام، والذي تضمن الاضطلاع بإصلاحات هيكلية جريئة تستهدف تعزيز مؤشرات الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى خلق بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبي، مستعرضاً إجراءات المجلس الأعلى للاستثمار التي تهدف لتسهيل تملك الأراضي وتعزيز الحوكمة والشفافية وتخفيف الأعباء المالية والضريبية على المستثمرين.

شل تدخل شراكة جديدة في قطاع 3 بالبحر الأبيض المتوسط في مصر (الشروق)

وقعت شركة (BG International Limited) التابعة لشركة شل اتفاقية شراكة مع الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) عبر شركتها التابعة كوفبك مصر المحدودة (كوفبك مصر).

بموجب الاتفاقية، تستحوذ كوفبك على حصة عاملة بنسبة 40% من قطاع 3 دلتا النيل (شمال شرق العامرية) في البحر الأبيض المتوسط قبالة شواطئ جمهورية مصر العربية.

وتخضع هذه الإتفاقيات للموافقات الحكومية والجهات التنظيمية دون الإخلال بحق الشفعة ، وستظل شل هي المشغل الرئيسي لهذا القطاع.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

بعد 3 إضرابات بدعم الصحفيين.. البلشي: حل أزمة «بي بي سي» بالقاهرة بعد استجابة الإدارة لمطالب العاملين (درب)

أعلنت نقابة الصحفيين عن انتهاء أزمة العاملين بمكتب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” بالقاهرة بعد سلسلة من الاضرابات عن العمل. وقال النقابة في بيان لها الثلاثاء، إن حل الأزمة جاء بعد سلسلة من المفاوضات اختتمها الكاتب الصحفي، خالد البلشي، نقيب الصحفيين، الاثنين الموافق الثامن عشر من سبتمبر الجاري مع إدارة الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) انتهت إلى تحقيق اتفاق رضائي بشأن أجور الصحفيين والعاملين في مكتب الهيئة بالقاهرة.

وذكرت النقابة أنه يأتي الاتفاق بعد ثلاثة إضرابات عن العمل نفذها الزملاء، وبعد مفاوضات امتدت على مدار أسبوعين كاملين بين خمسة من ممثلي الصحفيين والعاملين بمكتب (بي بي سي) في القاهرة وإدارة (بي بي سي)، بدعم كامل من نقابة الصحفيين وبحضور النقابة ممثلة في نقيب الصحفيين، مدافعًا عن حقوق العاملين والصحفيين.

وأكدت النقابة أن المفاوضات أسفرت عن زيادة رواتب الصحفيين والعاملين بمكتب القاهرة بنسب تراوحت إجمالا بين ٧٥٪ و١٤٢٪، للرواتب الدنيا، وشملت إضافة بدل انتقال متساوٍ لجميع العاملين.

وتابعت: كما شملت التسوية مضاعفة بدل نوبات العمل الليلية بنسبة ١٠٠٪، وتعديل شروط التأمين الصحي للعاملين في (بي بي سي) بالقاهرة بإضافة فرد جديد لمنظومة التأمين على أسر العاملين، مع وعود بمراجعة الحد الأقصى للإنفاق في بعض مجالات التأمين الصحي.

لميس الحديدي تُعلق على انتخابات الرئاسة: نتمنى أن تكون مرحلة جديدة للانتقال من حالة (الاصطفاف) إلى حالة (التعددية).. المعارضة مش خيانة (درب)

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إنه بدون حياة سياسية سليمة لن يكون لدينا حياة اقتصادية صحيحة ولا مجتمع حي، مضيفة “السياسة مهمة لأنها تضع الإطار الديمقراطي لمجتمع حي”.

وأشارت لميس الحديدي إلى أن كل الاستعدادات تجري على قدم وساق لإعلان مواعيد الانتخابات وموعد بدء الإجراءات وفتح باب الترشح والموعد النهائي، وطبقا للمواعيد الدستورية فإن التوقعات تؤكد أن الانتخابات الرئاسية ستكون منتصف ديسمبر المقبل، وأضافت لميس الحديدي، خلال برنامجها “كلمة أخيرة”، في سياق تعليقها على الانتخابات الرئاسية المقبلة، “نتمنى ونأمل أن تكون هذه المرحلة، مرحلة الانتخابات وما بعد الانتخابات، هي بداية جديدة لحياة سياسية مصرية ديمقراطية بيها حيوية”.

وتابعت “ولمّا أقول (بها حيوية) أعني أن تنتقل من مرحلة (الاصطفاف) إلى مرحلة (التعدد)، إلى مرحلة الاستماع للآخر، إلى مرحلة حيوية المجتمع، إلى مرحلة نستطيع فيها تقوية الأحزاب لتقوم بدورها وتعبر عن كتل شعبية حقيقية بأيدولوجيات مختلفة.. الحقيقة أننا في انتظار هذه المرحلة، نتطلع أن يكون فيها حرية صحافة أكبر وحرية إعلام أكبر، هذه هي الحياة السياسية التي بها حيوية”.

الزراعة والتموين

الري: ختام فعاليات اللجنة الفنية المشتركة بين مصر وجنوب السودان (الشروق)

اختتم الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وبال ماي دينج، وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، فعاليات اللجنة الفنية المشتركة بين مصر وجنوب السودان، والتي انعقدت بالقاهرة بحضور أعضاء اللجنة الفنية المشتركة من الجانبين، وتشكلت اللجنة الفنية المشتركة تحت مظلة اتفاقية التعاون الفني والتنموي والتي جرى توقيعها في نوفمبر 2014 تحت رعاية السيسي وسلفا كير ماريديت، رئيس جمهورية جنوب السودان.

الأقباط

مؤسسة فاهم توقع بروتوكول تعاون مع الكنيسة بحضور تواضروس والسفيرة نبيلة مكرم (الشروق)

وقعت مؤسسة فاهم للدعم النفسي، صباح اليوم بروتوكول تعاون مع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويمثلها يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة والمنيل وفم الخليج وأسقف الخدمات العامة، واللجنة المجمعية للصحة النفسية ومكافحة الإدمان، يمثلها ميخائيل الأسقف العام لكنائس القبة والعباسية والوايلي، بالإضافة إلى المكتب البابوي للمشروعات وذلك في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، برعاية وحضور تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ومعالي السفيرة نبيلة مكرم، مؤسِسة ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة “فاهم” للدعم النفسي.

ويهدف البروتوكول الذي يستمر لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، إلى توفير خدمات الدعم في مجال الصحة النفسية للأسرة المصرية، من خلال مخاطبة المختصين في مجال الطب والعلاج النفسي للتعريف بالأمراض النفسية وتوعية الخُدام والقيادات الدينية والعاملين في الكنيسة بالمرض النفسي وأعراضه وكيفية التعرف على المريض النفسي.

النائب عماد خليل: الكنائس المبنية في عهد الرئيس السيسي أكثر مما بني في 60 عاما (الشروق)

قال النائب عماد خليل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه من 2011 أو حتى قبلها وصولا إلى فترة حكم الإخوان، شهدت هجوما على الأقباط، وكان هناك قانون لبناء الكنائس لكنه يتطلب 10 شروط تمنع بناء الكنائس، وأضاف، أن الكنائس التي بنيت في عهد السيسي أكثر من الكنائس التي بنيت في 60 عاما في مصر، وكل تجمع عمراني جديد يشهد وجود مسجد وكنيسة، والسيسي يسأل بنفسه في كل افتتاح لتجمع عمراني عن المسجد والكنيسة.


تطورات المشهد العسكري

مصر ترغب في توسيع محطة الضبعة من أربعة إلى ثمانية مفاعلات نووية (الدفاع العربي)

تدرس مصر تطوير أربع وحدات أخرى للطاقة النووية بعد اكتمال أول محطة للطاقة النووية في الضبعة عام 2028. وذكرت تقارير صحفية محلية أن الحكومة طلبت بالفعل أرضًا للمشروع.

وقالت صحيفة الدستور اليومية الصادرة باللغة العربية نقلاً عن مصدر بهيئة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية إن هيئة المحطات النووية، التي تشرف على مثل هذه المشاريع في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، تدرس “إضافة أربع وحدات نووية جديدة لإنتاج الكهرباء”..

وقال التقرير إن الوحدات الجديدة يمكن بناؤها في الضبعة، حيث يتم بناء محطة الطاقة النووية الوحيدة في مصر، أو في المناطق القريبة.

“لقد طلبنا تخصيص أرض في محافظة مطروح (شمال غرب مصر) لحين صدور القرار النهائي في هذا الشأن… وسنكون منفتحين على عروض من عدة دول، بما في ذلك الصين وأوروبا والشركة التي تقوم ببناء مفاعل الضبعة”، حسبما قال المصدر في إشارة إلى شركة الطاقة النووية الروسية المملوكة للدولة روساتوم.

“الوزارة لديها برنامج نووي طموح لتوليد الكهرباء وتنويع مصادر الطاقة بما فيها طاقة الرياح والطاقة الشمسية”.

قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة مرحلة يناير 2024(بوابة الأخبار)

صدق الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يناير 2024، والتى سيتم استقبالهم اعتباراً من 30/09/2023.

وزير الإنتاج الحربي ووزير دفاع المجر يبحثان تعزيز التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي كريستوف بوبروفينسكي وزير دفاع المجر، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك بين الجانبين، جاء ذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وبحضور اللواء رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة المصرية وأوندراس كوفاكس سفير المجر بالقاهرة.

الإنتاج الحربي: توقيع بروتوكول لإتاحة خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني للوزارة (الشروق)

شهد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وبنك القاهرة، بمقر وزارة الإنتاج الحربى بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أشار الوزير إلى أن توقيع هذا البروتوكول يأتي بهدف إتاحة خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني لوزارة الإنتاج الحربي والهيئة القومية للإنتاج الحربي وتطوير منظومة المدفوعات الرقمية، تماشياً مع رؤية مصر 2030 وسياسة الدولة لنشر ثقافة الشمول المالي والتحول تدريجياً نحو المجتمع الرقمي اللانقدي من خلال التعامل ببطاقات الدفع الإلكترونية.

إعتقال أريان لافريلو بعد التحقيق في المساعدات العسكرية الفرنسية المصرية (الرابط)

قامت السلطات الفرنسية، بتفتيش منزل الصحفية الفرنسية أريان لافريلو، متهمة بتحويل مصري محتمل لعملية استخباراتية فرنسية في البلاد سنة 2021، ووضعها رهن الإعتقال.

هذا ما أكدته صحيفة “لوبوان” الفرنسية مشيرة إلى أن “البحث جاري في منزل الصحفية أريان لافريلو، حيث قام ضباط الشرطة من المديرية العامة للأمن الداخلي (DGSI) بوضع الصحفي في حجز الشرطة”.

وأكد مصدر مقرب من القضية لوكالة فرانس برس أن قاضية التحقيق تتولى حاليا هذه العمليات “نظرا لوضعها كصحفية”، ويأتي ذلك في إطار تحقيق قضائي جار منذ يوليو 2022، فتحه مكتب المدعي العام في باريس بشأن المساس بأسرار الدفاع الوطني والكشف عن هوية الجنود والموكل إلى المديرية العامة للأمن العام، حسبما أكدت الصحيفة.

ونقلت صحيفة “لوبوان” الفرنسية قول فيرجيني ماركيه، محامية أريان لافريلو “أشعر بالفزع والقلق إزاء تصاعد الهجمات على حرية المعلومات، والتدابير القسرية المتخذة ضد الصحفية أريان لافريلو “.


تطورات المشهد السيناوي

استمرار فتح معبر رفح البري في شمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الأربعاء، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

سجن عصابة خطفت نجل وزير مصري أسبق.. “استدرجوه عبر جلسة تدليك” (عربي21)

قررت النيابة العامة في مصر، الثلاثاء، سجن  تشكيل عصابي ضم ثمانية متهمين، لقيامهم بخطف نجل الطبيب حاتم الجبلي، آخر وزير للصحة في عهد الرئيس المخلوع الراحل حسني مبارك.

وبدأت عملية الخطف بالتكشف بعد تقديم الجبلي بلاغا حول تغيب ابنه عن مسكنه مع غلق هواتفه المحمولة، وورود رسائل له من بنوك مختلفة بسحب مبالغ مالية من الفيزا الخاصة به.

وأوضحت وزارة الداخلية، في بيان، على منصة “إكس” أن تحريات الأجهزة الأمنية أسفرت عن قيام 8 أشخاص بينهم 4 لديهم معلومات جنائية، باختطاف نجل الوزير الأسبق من الفيلا التي يقطن فيها بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة.

وأجبر المتهمون المجني عليه على سحب مبالغ مالية من ماكينات صرف آلي مختلفة قبل أن يتخلصوا من سيارته بأحد الشوارع بدائرة قسم شرطة العجوزة، ويقوموا باحتجازه عقب ذلك بإحدى الشقق السكنية المملوكة لأحد المتهمين بمحافظة الغربية.

وبعد إلقاء القبض عليهم وتحرير الضحية، اعترف المتهمون بارتكابهم الواقعة بتحريض من أحدهم لرغبته في الحصول على مبالغ مالية كبيرة من نجل الوزير الأسبق، بعدما تعرف عليه عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، ليبدأ بزيارته في مسكنه لعمل جلسات تدليك خاصة له.

أحمد الطنطاوي يُطالب بالإفراج عن الناشر هشام قاسم وجميع سجناء السياسة والرأي: لم يمارسوا العنف أو يحرضوا عليه (درب)

طالب أحمد الطنطاوي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بالإفراج عن الناشر هشام قاسم وكل سجناء السياسة والرأي. 

وقال الطنطاوي في بيان، الثلاثاء: “تابعت بأسى بالغ الحكم بالسجن الذي صدر بحق هشام قاسم، الأمين العام للتيار الليبرالي الحر، والذي جاء في وقت ترفع السلطة فيه شعار الحوار الوطني الذي حاولت أن يكون أداتها للهروب من أزمتها المستفحلة”.

وقال الطنطاوي: أطالب السلطة بالتوقف الفوري عن تصفية الحسابات السياسية بحق هشام قاسم وجميع المعارضين السلميين الذين لم يمارسوا العنف أو يحرضوا عليه، وبالإفراج الفوري عن كل هؤلاء.

هيومن رايتس: استمرار اعتقال ربيع الشيخ وبهاء إبراهيم يكشف مدى تراجع حرية الصحافة في مصر (الجزيرة)

قال أحمد بن شمسي، المتحدث باسم منظمة “هيومن رايتس ووتش” ومدير التواصل والمرافعة بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، إن استمرار السلطات المصرية في اعتقال الزميلين بقناة الجزيرة مباشر ربيع الشيخ وبهاء الدين إبراهيم، وإصرارها على تمديد حبسهما في كل مرة، يكشف مدى تراجع مصر في سجل حرية الصحافة والنمط المعمول به في هذا الملف من قِبل السلطات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close