fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 20 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

شكري يستقبل وفدا من مجلس النواب الأمريكي (الشروق)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، وفدا من مجلس النواب الأمريكي برئاسة عضو المجلس آدم سميث زعيم الأقلية الديمقراطية بلجنة الخدمات العسكرية، والذي يزور مصر في إطار جولة إقليمية بالمنطقة.

وتناولت المباحثات الوضع في قطاع غزة، حيث شدد الوزير شكري على رفض مصر العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، وأية أفكار أو إجراءات تدفع نحو تهجير المواطنين الفلسطينيين خارج قطاع غزة.

وأكد وزير الخارجية في هذا السياق، أن مصر لا ترى بديلا سوى الوقف الفوري لإطلاق النار واتخاذ خطوات واضحة تجاه إطلاق عملية سلام جادة وحقيقية تؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة خلال فترة زمنية محددة وقصيرة.

مقترح مصري لربط ميناء دار السلام في تنزانيا بسفاجا (الوطن)

كشف تقرير صادر عن وزارة النقل، تفاصيل الاجتماع مع مسؤولي هيئة التجارة بتنزانيا «TAN TRADE»، والذي بحث سبل تدعيم حركة التجارة بين البلدين وزيادة التعاون بين المواني المصرية والتنزانية؛ إذ أكد الجميع ضرورة زيادة حجم التعاون الحالي بما يتناسب مع قوة وعراقة العلاقات المصرية التنزانية.

وأشارت وزارة النقلإلى مقترح ربط هذا الميناء مع أحد المواني المصرية «ميناء سفاجا» من خلال تسيير خط ملاحي منتظم وصولا لميناء دار السلام بتنزانيا، وكذلك إنشاء منطقة لوجستية في كل من دار السلام بتنزانيا وكيجالي برواندا لتجميع الصادرات المصرية ونقلها بحرا إلى تنزانيا ومنها برا إلى رواندا ثم إلى باقي دول وسط أفريقيا الحبيسة، والاستفادة من تواجد عدد من كبريات الشركات المصرية مثل شركة السويدي وشركة المقاولون العرب اللتين تقومان بتنفيذ عدد من المشروعات الكبرى في دولة تنزانيا.

السيسي يهنئ نظيره الصربي بمناسبة ذكرى يوم الدولة (الشروق)

بعث السيسي، برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية صربيا الرئيس ألكسندر فوتشيتش؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الدولة.

كما أوفد السيسي، محمد عادل مختار الأمين برئاسة الجمهورية، إلى سفارة جمهورية صربيا بالقاهرة؛ للتهنئة.

الحكومة الإسرائيلية: لا نعترف بشرعية مناقشات محكمة العدل الدولية بشأن «قانونية الاحتلال» (الشروق)

أعلنت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن إسرائيل لا تعترف بشرعية مناقشات محكمة العدل الدولية بشأن “شرعية الاحتلال”، وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان نشر عبر حسابه على منصة “إكس”: لا نعترف بشرعية المناقشة الجارية في محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن “شرعية الاحتلال”.

وأضاف البيان “هذه المناقشات خطوة تهدف إلى الإضرار بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الوجودية”.

وزعمت حكومة الاحتلال أن “المناقشات الجارية في محكمة العدل الدولية محاولة فلسطينية لإملاء تسوية سياسية دون مفاوضات”.

السيسي يتلقى اتصالاً هاتفيًا من رئيس وزراء بلجيكا (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء بلجيكا “ألكسندر دي كرو”.

الاتصال تناول أيضاً الأوضاع الإقليمية، خاصةً الوضع في قطاع غزة، حيث استعرض السيسي الجهود المصرية لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين وإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة على نحو مستدام وعاجل، كما ثمن السيد الرئيس الموقف البلجيكي الداعم للتهدئة والرافض لاستمرار التصعيد الجاري.

شكري يتوجه إلى البرازيل للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين (الشروق)

توجه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، إلى ريو دي جانيرو البرازيلية، حيث سيشارك في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، المقرر عقده يومي غد الأربعاء وبعد غد الخميس.

ومن المقرر أن يتحدث شكري – خلال جلسة عمل – حول دور مجموعة العشرين في التعامل مع الأزمات الدولية، وجلسة أخرى حول إصلاح الحوكمة العالمية.

كما سيعقد وزير الخارجية عدداً من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من الدول الأعضاء والدول المدعوة للمشاركة في الاجتماعات.

26 دولة في الاتحاد الأوروبي تدعو لهدنة إنسانية فورية في غزة (الشروق)

دعت 26 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى “هدنة إنسانية فورية من شأنها أن تؤدي إلى وقف إطلاق نار مستدام” في قطاع غزة، حسبما قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والشؤون الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بروكسل يوم الاثنين، وفي اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، حذرت جميع دول التكتل، باستثناء المجر، إسرائيل من شن هجوم على مدينة رفح بجنوب غزة، مشيرة إلى أن ذلك سيعمق كارثة نحو 5ر1 مليون لاجئ مكدسين في المدينة.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن: “إن هجوما على رفح سيكون كارثيا تماما… سيكون غير معقول”.

توبيخ علني وسحب السفير.. تصاعد الأزمة بين البرازيل وإسرائيل (الجزيرة)

شهدت الأزمة الدبلوماسية بين البرازيل وإسرائيل تصاعدا مثيرا، إذ استدعت البرازيل سفيرها في تل أبيب للتشاور بعد إعلان الأخيرة الرئيس لولا دا سيلفا “شخصا غير مرغوب فيه”.

واستدعى وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، في وقت سابق الاثنين، السفير البرازيلي في تل أبيب لتوبيخه عقب تصريحات للرئيس البرازيلي شبَّه فيها الحرب على قطاع غزة بالإبادة الجماعية التي ارتكبها النازيون خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال كاتس الذي استدعى السفير إلى النصب التذكاري “ياد فاشيم” للمحرقة في القدس الغربية “أبلغت السفير البرازيلي أن الرئيس لولا شخص غير مرغوب فيه في إسرائيل حتى يعتذر ويتراجع عن تصريحاته”.

وأضاف “تشبيه الرئيس البرازيلي لولا حرب إسرائيل العادلة ضد حماس بأفعال هتلر والنازيين الذين أبادوا ستة ملايين يهودي، يشكل هجوما خطيرا معاديا للسامية”.

أكسيوس: ماكجورك يزور مصر وإسرائيل مع تزايد المخاوف حول هجوم رفح (الرابط)

قال موقع أكسيوس الأمريكي إن بريت ماكجورك، كبير مستشاري بايدن، سيزور مصر وإسرائيل هذا الأسبوع، مع تزايد المخاوف بشأن تهديدات نتنياهو حول هجوم رفح. حيث قال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين إنه من المتوقع أن يزور بريت ماكجورك، كبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط، إسرائيل ومصر هذا الأسبوع لإجراء محادثات حول العملية العسكرية الإسرائيلية المحتملة في رفح والجهود المبذولة لتأمين إطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حماس في غزة. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد توعد يوم السبت بالمضي قدماً في عملية برية في رفح، على الرغم من الاحتجاجات العالمية والتحذيرات من إدارة بايدن. ويشعر البيت الأبيض بقلق بالغ من أن العملية العسكرية الإسرائيلية المحتملة في رفح، حيث يتركز أكثر من 1.4 مليون فلسطيني – العديد منهم نزحوا من أماكن أخرى في غزة – ستؤدي إلى خسائر بشرية كبيرة. وقال بايدن لنتنياهو في مكالمات هاتفية الأسبوع الماضي إنه يعارض مثل هذه العملية دون وجود “خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ” لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من المدينة. وتخشى الولايات المتحدة ومصر أيضاً من أن تؤدي مثل هذه العملية إلى دفع عشرات الآلاف من الفلسطينيين عبر الحدود المصرية إلى شبه جزيرة سيناء. وحذرت القاهرة بالفعل من أن تهجير الفلسطينيين إلى مصر سيؤدي إلى تمزق علاقاتها مع إسرائيل.


تطورات السياسة الداخلية

بيان رفح يفجّر خلافًا جديدًا في الحركة المدنية (مزيد)

تشهد الحركة المدنية الديمقراطية أزمة جديدة بدأت تتصاعد بالتزامن مع إصدار الحركة بيانًا بشأن التصعيد الإسرائيلي في مدينة رفح الفلسطينية، وانتقاد الموقف المصري من العدوان على الفلسطينيين في قطاع غزة، في وقت أكد مصدر مقرب من رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات أن 3 أحزاب تفكر في الانسحاب من الحركة، وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن اجتماعًا مشتركًا عُقد في مقر حزب المحافظين، الجمعة الماضي، بمشاركة رئيس الحزب أكمل قرطام، ورئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل، وخلاله أبدى قرطام اعتراضه على طريقة اتخاذ القرار في الحركة المدنية، وإصدار البيانات باسمها، مطالبًا السادات وجميلة بضرورة مراجعة الموقف من الاستمرار في الحركة.

الأمر نفسه أكده مصدر آخر في حزب المحافظين للمنصة موضحًا أن الخلافات التي بدأت في الحركة المدنية منذ الانتخابات الرئاسية ما زالت مستمرة، وزادت عليها خلافات جديدة.

كانت الحركة المدنية أعلنت خلال الانتخابات الرئاسية أن ليس لديها ممثلون في الانتخابات، وأدلى بعض قياداتها بتصريحات مضادة لترشح القيادي بالحركة، فريد زهران، وانتهى الوضع إلى قرار تجميد حزبي العدل والمصري الديمقراطي الاجتماعي، عضويتيهما في الحركة في نوفمبر الماضي وما زال القرار مستمرًا حتى الآن، وأضاف المصدر في حزب المحافظين أن الخلافات المستجدة في الحركة المدنية جاءت بعد التصريحات التي أدلى بها السادات لصحيفة إسرائيلية، التي انتقدها أعضاء بالحركة، فضلًا عن البيان الأخير الذي وجه ملحوظات على أداء النظام المصري، في وقت دافع فيه السادات، عبر تصريحات صحفية وتليفزيونية، عن سياسات السلطات المصرية والإجراءات التي اتخذتها.

وانتقدت الحركة، في بيان لها، عدم سماح الحكومة للمصريين بالتظاهر دعمًا لفلسطين، كما انتقدت أداء الحكومة في التعامل مع الحرب على قطاع غزة.

في السياق نفسه قرر المتحدث الرسمي باسم الحركة خالد داود، أمس، عدم استكمال مهمته متحدثًا رسميًا للحركة، مع استمرار مشاركته في الأمانة العامة لها، وحضوره اجتماعاتها بصفته الرئيس الأسبق لحزب الدستور . .

د. زهدي الشامي يكتب: تصريحات نتنياهو: أكاذيب .. تناقضات .. اعتراف بالهزيمة (درب)

من التصريحات اللافتة للنظر للغاية تصريح نتياهو فى اليومين الأخيرين بانه اذا لم يقم جيشعة باجتاح رفح فسيعنى هذا هزيمته، والأولى واضح انها كذبة جديدة من مسلسل أكاذيب شملت مقر قيادة حماس الذى سيكتشفونه تحت مستشفى الشفاء، ثم تحول الأمر لقيادات حماس المتمركزة فى خان يونس والسنوار الذى يسمع صوت دباباتهم من فوقه، أما التناقضات فلأن نتنتياهو ووزير حربه سبق أن صرحًا أنهم قاموا بالقضاء على حماس وصفوها وقتلوا منها أكثر من خمسة عشر ألفا، كلها دلالات نصر وفق زعمه، فكيف يتحدث اليوم إذن عن الهزيمة؟.

أما الاعتراف بالهزيمة فهو بالتالى واضح وضوح الشمس، وهو يحاول المراوغة بالهروب للأمام، وربما أن الهدف هو محاولة إجبار لسكان المدنيين على الهجرة القسرية، ولكن مثل هذا خيار مازال يواجه صعوبات جمة، وفى حالة الإقدام عليه ستكون له عواقب أوخم.

جهود برلمانية لإقرار عقوبات جديدة على المواطنين حال إزعاج السلطات (القاهرة 24)

وافقت اللجنة التشريعية بـ مجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون العقوبات، ويهدف لإقرار عقوبات لعدم إزعاج السلطات العامة.

وقررت اللجنة تأجيل مناقشة مواد مشروع القانون إلى اجتماعات قادمة بعد أن شهدت الاجتماع اعتراضات من أعضاء على سياسة تغليظ العقوبات الواردة بالقانون خاصة في الوقت الراهن فيما يتعلق بإهانة الموظف بالحفظ أو القول أو الإشارة مؤكدين أنها عبارات مطاطة.

وتضمن القانون تعديل المادة 133 بالنص على أن كل من أهان بالإشارة أو القول أو التهديد موظفًا عموميًا أو أحد رجال الضبط أو مُكلفًا بخدمة عامة أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وإذا وقعت الإهانة على محكمة أو على أحد أعضائها وكان ذلك أثناء انعقاد الجلسة، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن خمس سنوات، ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه.


تطورات المشهد الاقتصادي

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة: اعتماد 16.5 مليار دولار لمصر منذ 2008 (الشروق)

قال هانى سالم سنبل، الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إن المؤسسة شريك دائم لمصر، حيث يصادف هذا العام مرور 15 عاما على بدء التعاون بين الجانبين، ووصل مجموع ما اعتمدته المؤسسة لمصر منذ عام 2008 إلى 16.5 مليار دولار خصصت لتمويل عمليات توريد البترول ومنتجاته والسلع الغذائية وبرامج متنوعة”.

السعيد: برنامج العمل بين مصر والمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة يستهدف تقديم حلول تمويل بـ1.5 مليار دولار (الشروق)

شهدت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وهاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، توقيع برنامج العمل السنوي بين المؤسسة ومصر لعام 2024، ضمن الاتفاقية الإطارية الموقعة بين الجانبين لمدة 5 سنوات، وذلك بحضور علي المصيلحي وزير التموين، وطارق الملا وزير البترول، ورانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي عبر الفيديو كونفرانس.

وقالت السعيد، إن البرنامج يستهدف تقديم حلول تمويلية متكاملة لمصر بمبلغ 1,5 مليار دولار، من خلال توقيع هذا البرنامج مع كل من الهيئة العامة للسلع التموينية والهيئة العامة للبترول، بما يُعزِّز قدرة الدولة على التخفيف من حِدَّة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للأزمات الدولية والإقليمية الجيوسياسية المتداخلة والمتعاقبة، متابعة أن توقيع البرنامج يأتي تتويجًا لمسيرة ممتدة ومُثمرة من الشراكة والتعاون بين مصر والمؤسسة امتدت لقرابة 15 عام.

مصدر حكومي: “أدنوك” الإماراتية تراجعت عن شراء “وطنية” لعدم كفاية الأوراق (المنصة)

أكد مصدر حكومي أن تراجع شركة بترول أبوظبي “أدنوك” الإماراتية، عن صفقة الاستحواذ على شركة “وطنية” لمحطات الوقود، المملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، يرجع إلى عدم كفاية أوراق الملكية الخاصة بالشركة، إضافة إلى عدم توافر وثائق تثبت انتظامها في سداد الضرائب، وعدم إعادة هيكلتها بالشكل الملائم الذي يجعلها جاهزة للبيع، وقال المصدر المطلع على برنامج طرح الأصول الحكومية لـ المنصة “جرى توجيه الجهات المعنية باستكمال جميع أوراق الشركة لتكون جاهزة للطرح في أقرب وقت، وعرضها على القطاع الخاص في مصر والمستثمرين الأجانب”.

وتستهدف الحكومة طرح الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية” للمستثمرين قبل يونيو/حزيران المقبل، ضمن برنامج لبيع الأصول العامة يهدف إلى تدبير تدفقات من النقد الأجنبي، مع تفاقم مصاعب تدبير التمويل الخارجي منذ اتجاه الولايات المتحدة لرفع أسعار الفائدة في 2022.

لكن وسائل إعلام تناقلت أمس أنباء عن انسحاب أدنوك من الصفقة، بينما لا تزال شركات “طاقة عربية” وتحالف بين شل العالمية ومستثمر سعودي ضمن القائمة النهائية للمتنافسين.

إسرائيل تزيد صادرات الغاز لمصر من حقل تمار 4 مليارات متر مكعب سنويا على مدى 11 عاما مقبلة (انتربرايز)

مصر قد تحصل على المزيد من إمدادات الغاز الإسرائيلي: أقرت وزارة الطاقة الإسرائيلية اتفاقية جديدة من شأنها زيادة صادرات إسرائيل من الغاز الطبيعي إلى مصر من حقل تمار البحري – الذي تديره شركة شيفرون – اعتبارا من يوليو 2025، وفقا لصحيفة كالكاليست الاقتصادية الإسرائيلية. وبمقتضى الاتفاقية، ستقوم إسرائيل بزيادة صادرات الغاز بمقدار 4 مليارات متر مكعب إضافية سنويا على مدى الـ 11 عاما المقبلة، أي ثلاثة أضعاف الكميات التي يجري تصديره حاليا من الحقل، وفقا للصحيفة.

التفاصيل: تعتمد زيادة كميات الغاز التي سيجري تصديرها على الزيادة في إنتاج حقل تمار، وكذلك التوسع في طاقته التصديرية، وقيام شركة شيفرون وشركائها بمد خط أنابيب ثالث بين الآبار ومنصة الإنتاج.

توقيت جيد: اتفق الشركاء في حقل تمار يوم الأحد على استثمار 24 مليون دولار لزيادة الإنتاج بما يصل إلى 1.6 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2026، بارتفاع قدره 60% عن مستويات الإنتاج الحالية.

كان ذلك متوقعا: قال وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس في أغسطس الماضي إن بلاده ستزيد صادراتها من الغاز الطبيعي إلى مصر من حقل تمار بمقدار 3.5 مليار متر مكعب سنويا على مدى 11 عاما، مع احتمال زيادتها إلى 4 مليارات متر مكعب سنويا.

يعد هذا جزءا من خطة لتزويد الاتحاد الأوروبي بالغاز، والذي يتطلع إلى التخلص التدريجي من الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي. ولتحقيق ذلك المستهدف، وقعت مصر وإسرائيل اتفاقية تاريخية لتصدير الغاز في يونيو 2022، والتي تقوم إسرائيل بموجبها بإرسال المزيد من الغاز إلى محطات إسالة الغاز المصرية لتصديره إلى أوروبا.

تذكر: كانت الحكومة الإسرائيلية قد أغلقت حقل تمار لمدة خمسة أسابيع على خلفية مخاوف أمنية بسبب اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، وقررت توجيه إنتاج المواقع الأخرى إلى السوق المحلية، وهو ما أدى إلى انخفاض صادرات الغاز إلى 100 مليون قدم مكعبة فقط يوميا، وفق ما قاله مصدر مطلع في القطاع لإنتربرايز في نوفمبر الماضي.

السيسي: نتطلع لتعزيز التعاون مع «بريتيش بيتروليوم» لإنتاج الهيدروجين الأخضر (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، على هامش مؤتمر “ايجبس ٢٠٢٤” “موراي أوشينكلوس”، الرئيس التنفيذي لشركة “بريتيش بيتروليوم” BP، وذلك بحضور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ونادر زكي، الرئيس الإقليمي للشركة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأكد “أوشينكلوس” أن الشركة حريصة على استمرار استثماراتها في مجال استكشاف الغاز والبترول في مصر، حيث تضع الشركة مصر كأولوية في مجال الاستكشاف، وذلك لتعظيم الاستفادة من التسهيلات البرية والبحرية المقامة لتسريع خطط التنمية والإنتاج لتلبية الطلب المتنامي للسوق المحلي، ودعم مساعي الدولة لتصدير الفائض من الطاقة، وهو ما حدا بالشركة للتخطيط لضخ استثمارات جديدة تصل إلى ١٫٥ مليار دولار في أنشطة التنمية والاستكشاف على مدى السنوات القادمة، مع إمكانية ضخ استثمارات إضافية تصل إلى 5 مليارات دولار.

قيمة صفقات الدمج والاستحواذ في مصر تتراجع 62% خلال 2023 (انتربرايز)

تحديات الاقتصاد الكلي تلقي بظلال ثقيلة على صفقات الدمج والاستحواذ في مصر خلال 2023: انخفض عدد صفقات الدمج والاستحواذ في مصر بنسبة 53% على أساس سنوي في عام 2023 لتصل إلى 139 صفقة، بينما تراجعت قيمتها الإجمالية بنسبة 62% إلى 3.5 مليار دولار، على خلفية التوترات الجيوسياسية وتحديات الاقتصاد الكلي، وفقا لتقرير (بي دي إف) صدر عن مكتب بيكر ماكنزي للمحاماة.

نشاط الدمج والاستحواذ ينتعش في النصف الثاني من العام: شهد النصف الثاني من العام الماضي ارتفاعا قدره 383% في قيمة صفقات الدمج والاستحواذ، بالمقارنة مع النصف الأول، لتبلغ 2.8 مليار دولار. وارتفع عدد الصفقات أيضا بنسبة 32% إلى 79 صفقة خلال الفترة ذاتها.

ما قالوه: “بينما واجهت عمليات الدمج والاستحواذ في مصر تحديات ملموسة على مدار عام 2023، فإن الارتفاع في القيمة الإجمالية للصفقات في النصف الثاني من العام يشير إلى مرونة السوق”، حسبما قال هاني ناصف، الشريك بمكتب حلمي وحمزة وشركائهما (بيكر ماكنزي بالقاهرة).

التفاصيل: تراجعت قيمة صفقات الدمج والاستحواذ العابرة للحدود – بما يشمل الصفقات الواردة والصادرة – بنسبة 80% على أساس سنوي إلى 1.6 مليار دولار على أساس سنوي خلال 2023، في حين ارتفعت قيمة الصفقات المحلية إلى 1.8 مليار دولار خلال العام، على الرغم من تراجع عددها بنسبة 51% خلال الفترة ذاتها.

وكانت السعودية الوجهة الأبرز للمستثمرين المصريين، إذ استحوذت على 25 صفقة، تليها الإمارات والكويت على الترتيب. أما بالنسبة للمستثمرين الأجانب المهتمين بالشركات المصرية، فقد احتلت الولايات المتحدة الصدارة بـ 14 صفقة، تليها السعودية والإمارات على الترتيب.

السيسي: يجب توفير التمويل اللازم للدول منخفضة الدخل.. وكنا نخسر 10 مليار دولار بسبب البنية التحتية (ذات مصر)

قال السيسي، في مداخلة له بجلسة حوارية بعنوان «التحول الطاقي وتأمين الإمدادات وخفض الانبعاثات» خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة “ايجبس 2024”: «عندما أتحدث عن الظروف الموجودة في مصر ومنطقتنا وتأثيراتها، فإن الدول المتقدمة في أوروبا وأمريكا ودول أخرى حينما تضع تعهدات تستطيع أن تنفذ هذه التعهدات؛ لأن قدراتها التنظيمية والاقتصادية تمكنها من أن تفي بتلك التعهدات»، ولفت السيسي، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، إلى أن دول أفريقيا -ومصر منها- عندما تضع تعهدات، تكون تلك التعهدات صعبة جدًّا؛ لأن أقل شي مطلوب هو التمويل منخفض التكلفة، وشدد على ضرورة توفير التمويل اللازم للدول منخفضة الدخل، مشيرا إلى عدم التزام بعض الدول المتقدمة بتنفيذ التعهدات التي قطعتها على نفسها خلال مؤتمر باريس عام 2015 لصالح قطاع الطاقة والمناخ بحوالي 100 مليار دولار.

وقال السيسي إن الدولة المصرية كانت تفقد ما يقرب من 9- 10 مليارات دولار سنويًّا نتيجة سوء البنية الأساسية والطرق، مضيفًا: «خلال 7 سنوات أقدر أقول بمنتهي التواضع قدرنا نتغلب على هذه المشكلة، وأنفقنا أموالًا ضخمة جدًّا».

وزير البترول الأسبق: لم نكتشف سوى 20% من احتياطيات غاز المتوسط (الشروق)

قال الدكتور عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، إن منطقة شمال البحر المتوسط لا تزال غنية بفرص استثمارية ‏كبيرة لاستخراج الغاز، موضحا أن حقل ظهر لم يكن سوى البداية لمزيد من الاستكشافات المقبلة، وتوقع خلال مقابلة لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، اكتشاف المزيد من الحقول في المنطقة خلال المرحلة المقبلة، موضحا أن التقديرات تشير إلى «أننا لم نكتشف ‏سوى 20% من احتياطيات الغاز في المنطقة».

تجاوز الـ 900 جنيه.. ارتفاع كبير في أسعار البن (المصري اليوم)

شهدت أسعار البن خلال الأيام الماضية سلسلة من الارتفاعات الكبيرة والمتتالية، ليتخطى سعر الكيلو لأول مرة في مصر حاجز الـ 900 جنيه، بحسب شعبة «البن»، حيث علق محمد نظمي، نائب رئيس شعبة البن، على الارتفاع الجنوني في أسعار البن ووصوله إلى 900 جنيه للكيلو، موضحًا أن «هذا الأمر يحدث عالميًا وليس في مصر فقط، فقد أثر المناخ على المحاصيل في العالم كله، وكل دولة منتجة للبن تحاول تصدير محصولها، ولكن هناك زيادة في مصاريف الشحن والموانئ والتأمينات والنقل».


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

أحمد موسى: مصر ذاهبة لمحكمة العدل بعد أن لقنت الصهاينة النازيين درسا لن ينسوه في 1973 (الشروق)

أشاد الإعلامي أحمد موسى، بالمرافعة الفلسطينية التي قدمها وزير الخارجية رياض المالكي والسفير رياض منصور وفريق الدفاع الفلسطيني أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، الإثنين، قائلا: «أوجه التحية إلى أشقائنا في فلسطين والرئيس محمود عباس وكل من يدافع عن القضية الفلسطينية».

وأضاف خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، أن مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية ضد الكيان الصهيوني، الأربعاء المقبل، «ستكون قوية جدا» لا سيما أن مصر الدولة الوحيدة التي تربطها حدود مع إسرائيل وفلسطين.

ولفت إلى أن هذه هي المرة الأولى بعد التحكيم في طابا التي تقف فيها مصر ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، قائلا: «مصر هي البلد التي وقعت أول اتفاق سلام بعد أن أعطت إسرائيل درسا قويا لن تنساه في 1973، وإحنا رايحيين المحكمة بمنتهى القوة».


تطورات المشهد العسكري

إعلام عبري: إسرائيل تبدأ في فصل شمال قطاع غزة عن جنوبه بطريق 749 (الشروق)

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي في إقامة طريق من شرق قطاع غزة إلى غربه لفصل شمال القطاع عن بقية أجزائه.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، بأن “الطريق العرضي “749” يبدأ من منطقة مستوطنة “ناحال عوز” في غلاف غزة، ويمتد غربا إلى القطاع تقريبا إلى البحر الأبيض المتوسط، ويقطّع أواصر القطاع”.

وقالت القناة 14 العبرية، إن عشرات الآليات والشاحنات والمعدات الهندسية التابعة لسلاح الهندسة في جيش الاحتلال، تقوم حاليا ببناء وتحطيم مصانع الحجر لبناء هذا الطريق.

كتائب القسام: مقتل وإصابة 17 جنديا إسرائيليا جنوب غزة (الشروق)

أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة حماس، قتل وإصابة 17 جنديا إسرائيليا غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقالت القسام، في منشور أوردته وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا”، عبر منصة إكس، إنه “بعد عودتهم من خطوط القتال.. أكد مجاهدونا استهداف قوة صهيونية راجلة مكونة من 15 جندياً تحصنت داخل منزل بقذيفة (أر بي جي) مضادة للدروع وأخرى مضادة للأفراد، وأكدوا إيقاعهم بين قتيل وجريح وسماع أصوات صراخ جنودهم بعد اشتعال النيران بهم في منطقة الحاووز غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة”.

وأشارت إلى “قنص جنديين صهيونيين والاشتباك مع قوة صهيونية راجلة وإيقاعها بين قتيل وجريح في منطقة حي الأمل غرب مدينة خان يونس”.

الاتحاد الأوروبي يطلق مهمة عسكرية لحماية الملاحة بالبحر الأحمر من هجمات الحوثيين (الشروق)

أفادت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، بإطلاق الاتحاد الأوروبي رسميا، أمس الاثنين، مهمّة للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر من هجمات جماعة الحوثي في اليمن.

وأعربت فون دير لاين، عن ترجيبها بعملية “أسبيدس” للقوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن رئيسة المفوضية قولها إن أوروبا ستضمن حرية الملاحة في البحر الأحمر، بالتعاون مع شركائها الدوليين، وبعيدا عن الاستجابة للأزمات، فهي خطوة نحو وجود أوروبي أقوى في البحر لحماية مصالحنا الأوروبية.

وكان منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قد صرح في وقت سابق، بأن الاتحاد ينوي إطلاق مهمة بحرية في البحر الأحمر للمساعدة في حماية سفن الشحن من هجمات جماعة الحوثي في اليمن.

وشدد بوريل على أن المهمة “أسبيدس”، المشتقة من كلمة يونانية تعني (الدرع)، لن تنفذ أو تشارك في أي ضربة عسكرية وسينحصر عملها في البحر فقط.

وزير الدفاع يلتقي وفدًا من مجلس النواب الأمريكي (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أول محمـد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وفداً من لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب الأمريكى برئاسة النائب آدم سميث زعيم الأقلية باللجنة وذلك خلال زيارتهم الرسمية لجمهورية مصر العربية، تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات على صعيد الأزمة بقطاع غزة، كذلك تبادل الرؤى حول ضرورة عدم إتساع دائرة العمليات العسكرية بما يضمن عدم زعزعة ركائز الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، وكذا المساعى المصرية المترامية لتحقيق وقف إطلاق النار وتهدئة الأوضاع، فضلاً عن الجهود المتواصلة التى تبذلها الدولة المصرية لضمان استمرار وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ومستدام للأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة .

للمرة الأولى.. الجيش الأمريكي يضرب “مسيّرة تحت الماء” تابعة للحوثيين (الجزيرة)

نقل موقع (أكسيوس) الأمريكي عن القيادة المركزية الأمريكية قولها، إن الجيش استهدف طائرة “مسيّرة” تحت البحر تابعة للحوثيين في البحر الأحمر، وقال الجيش الأمريكي إن الضربات نفذت السبت الماضي، في الساعة الثالثة والثامنة مساء بتوقيت صنعاء، وهي جزء من سلسلة إجراءات اتخذتها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد الحوثيين، بهدف وقف هجماتهم المتكررة في الممرات الملاحية في البحر الأحمر.

وأضاف في بيان “حددت القيادة المركزية الأمريكية صواريخ كروز المضادة للسفن، وسفينتين غير مأهولتين إحداهما تحت الماء والأخرى سطحية، في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها تمثل تهديدًا وشيكا لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة”، مشيرًا إلى أن الضربات هدفها “جعل المياه الدولية محمية وأكثر أمانا”.

إسرائيل قد تمدد حملتها نحو 8 أسابيع لاجتياح رفح.. وقيادي بحماس يرد على تصريحات لرويترز (الجزيرة)

نقلت رويترز عن 4 مسؤولين مطلعين على الخطط الإسرائيلية قولهم إن إسرائيل تتوقع مواصلة العمليات العسكرية الشاملة في قطاع غزة مدة تتراوح بين 6 و8 أسابيع أخرى، إذ تستعد لشنّ اجتياح بري لمدينة رفح في أقصى جنوب القطاع الفلسطيني.

وأوضح المسؤولون -وهم إسرائيليان ومسؤولان آخران في المنطقة طلبوا عدم ذكر أسمائهم للتحدث بحرّية- أن القادة العسكريين في إسرائيل يعتقدون أن بإمكانهم إلحاق ضرر كبير بما بقي من قدرات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خلال هذه الفترة؛ مما يمهد الطريق للتحول إلى مرحلة أقل كثافة من الضربات الجوية المستهدفة وعمليات القوات الخاصة، وذكر عدة مسؤولين أن واشنطن متشككة في أن تكون إسرائيل جهزت استعدادات كافية لإجلاء آمن للمدنيين.

ونقلت رويترز عن مسؤول في حماس لم تكشف هويته، تأكيده أن الحركة يمكنها مواصلة القتال وهي مستعدة لحرب طويلة في رفح خاصة وقطاع غزة عامة.

وأضاف المسؤول في الحركة أن تقديرات حماس تفيد بأنها فقدت حوالي 6 آلاف مقاتل خلال الحرب المستمرة منذ 4 أشهر، في حين تدعي إسرائيل أنها قتلت 12 ألف مقاتل من الحركة.

غير أن القيادي في حركة حماس عزت الرشق نفى صحة الأقوال المنسوبة لمصدر في الحركة نقلتها عنه رويترز، قائلًا إنه لا صحة لما أوردته الوكالة عن أعداد شهداء كتائب القسام خلال القتال في غزة.

اشتباكات ضارية في غزة باليوم الـ137 للعدوان.. مستشفيات بلا كهرباء وقصف متواصل للمنازل (عربي21)

واصلت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غاراتها الجوية في قطاع غزة لليوم الـ137 على التوالي، واستهدفت عدة منازل في مدينة غزة ومحافظات الوسطى وخانيونس ورفح، وسط اشتباكات ضارية بين المقاومة وجيش الاحتلال أثناء تقدمه في حي الزيتون جنوب غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلا يعود لعائلة الحطاب في ساحة الشوا شرق غزة وآخر لعائلة قطيفان في الصبرة جنوب المدينة، ما أسفر عن وقوع عدد من الشهداء والمصابين.

وكثفت قوات الاحتلال قصفها المدفعي والجوي في حي الزيتون، تميهدا لتوغل آليات عسكرية في شارع 8 وفي منطقة “المصلبة”، وتمركزت آليات الاحتلال قرب مسجد علي بن أبي طالب في الحي.

شاهد: الحوثيون يُسقطون طائرة أمريكية بصاروخ أرض-جو محلي الصنع (الجزيرة)

نشرت جماعة “أنصار الله” اليمنية (الحوثيون) تسجيلا مصورا للحظة إسقاط طائرة “MQ9” الأمريكية في أجواء محافظة الحديدة بصاروخ أرض-جو محلي الصنع.

ويُسمع في التسجيل صوت أحد المقاتلين وهو يترقب إصابة الصاروخ لهدفه، ثم يظهر انفجار في السماء ويبدأ الحاضرون بالتكبير والهتاف “الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، النصر للإسلام، لبيك يا أقصى”.

كما أظهر التسجيل مشاهد لحطام الطائرة بعد إسقاطها واحتراقها، وفقا للجماعة.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت الجماعة استهداف سفينتين أمريكيتين في خليج عدن، وتحقيق “إصابات دقيقة ومباشرة”.

المقاومة تتمكن من استهداف طائرة إسرائيلية بصاروخ سام 7 (فيديو) (الجزيرة)

نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أمس الاثنين، مقطع فيديو يُظهر استهداف طائرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي بصاروخ “سام 7” في مدينة غزة.

وقالت القسام في بيان عبر حسابها على منصة تلغرام “تمكن مجاهدو كتائب القسام وكتائب المجاهدين من استهداف طائرة استطلاع للعدو من طراز ‘هيرمز 900’ بصاروخ سام 7 جنوب غرب مدينة غزة في إطار معركة طوفان الأقصى”.

وكتائب المجاهدين هي الجناح العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينيين المنشقة عن حركة فتح، وتُمثل قواتها لواء سابقا بكتائب شهداء الأقصى.

حماس: إعادة أسرى الاحتلال لها ثلاثة أثمان (الجزيرة)

اشترطت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الاثنين، للموافقة على صفقة تبادل أسرى مع تل أبيب، وقف الحرب على قطاع غزة، ودخول الإغاثة إلى القطاع، وتحرير المعتقلين الفلسطينيين في سجون إسرائيل.

وقال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحماس، في تصريحات صحفية إن “إعادة أسرى الاحتلال لها ثلاثة أثمان، الأول إغاثة شعبنا وعودته إلى حياته الطبيعية، ثانيا وقف العدوان، ثالثا تبادل أسرى حقيقي يحرر أسرانا الـ10 آلاف في سجون الاحتلال”.


تطورات المشهد السيناوي

المجلس الأطلسي: بغض النظر عن قرار السيسي حول رفح، فلن يخرج فائزاً! (الرابط)

نشر المجلس الأطلسي، وهو مؤسسة بحثية أمريكية غير حزبية، في 18 فبراير 2024 تقريراً لشهيرة أمين تناولت فيه الكاتبة موقف الجنرال عبد الفتاح السيسي من الأحداث الجارية وكذلك الوشيكة في رفح، جنوب قطاع غزة، حيث ترى أنه بغض النظر عن الموقف الذي يتبناه السيسي بخصوص اللاجئين الفلسطينيين في رفح، فإنه لن يخرج  أبداً فائزاً في نهاية الأمر من هذا الموقف. و قالت إن مصر عززت مؤخراً الإجراءات الأمنية على طول حدودها الشمالية المشتركة مع قطاع غزة في أعقاب إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 9 فبراير عن هجوم بري مخطط له في رفح، جنوب القطاع، “للقضاء على آخر معاقل حماس المتبقية”، على حد قوله. فلم تترك هذه الأزمة الوشيكة أمام السيسي سوى القليل من الخيارات، مع استمرار تصاعد الضغوط الداخلية. واستعدادًا للهجوم الشامل المتوقع على مدينة غزة الواقعة في أقصى جنوب غزة – حيث يلجأ ما يقرب من 1.4 مليون فلسطيني نازح في مخيمات ضيقة تجنباً للقصف الإسرائيلي المكثف على المدن الشمالية والوسطى في القطاع – أفادت التقارير أن مصر نشرت أربعين دبابة وناقلة جند مدرعة في شمال شرق سيناء في الأيام الأخيرة. ويهدف هذا الانتشار إلى تعزيز الأمن في المنطقة الحدودية، حيث أقيم في وقت سابق جدار خرساني مغطى بالأسلاك الشائكة – بما في ذلك هيكل تحت الأرض – لعرقلة قدرة حماس على تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة. وفي نفس الوقت، تهدف التعزيزات الأمنية الأخيرة إلى تجنب التدفق الجماعي المحتمل للاجئين الفلسطينيين إلى شمال سيناء؛ حيث تخشى القاهرة من أن الهجوم البري الإسرائيلي المخطط له على رفح قد يدفع مئات الآلاف من الفلسطينيين اليائسين – الفارين من العنف الإسرائيلي – إلى اقتحام الحدود والعبور إلى الأراضي المصرية، دون إمكانية العودة إلى غزة أبدًا. وهذه المخاوف ليست بلا أساس على الإطلاق: ففي الأيام الأولى للحرب، دعا أعضاء ائتلاف نتنياهو اليميني علناً إلى تهجير الفلسطينيين إلى مصر. ولجأ نشطاء المعارضة في الأيام الأخيرة إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن شكوكهم بشأن رفض السيسي السماح للاجئين الفلسطينيين بالدخول إلى مصر. حيث يتخوفون من أن القاهرة قد تسمح في نهاية المطاف للاجئين بالدخول، مما يجعل مصر متواطئة في التهجير ويعطي إسرائيل الضوء الأخضر لـ “التطهير العرقي” للفلسطينيين. ومن ناحية أخرى، يشيد أنصار الحكومة بالسيسي لوقوفه على موقفه ورفضه الرضوخ للضغوط الهائلة التي تمارسها إسرائيل وبعض الحكومات الغربية لفتح الحدود أمام اللاجئين الفارين من المذبحة التي ترتكبها إسرائيل في القطاع. والآن بعد أن أوضحت إسرائيل نيتها القيام بعمليات في رفح، بعد إجلاء ما يقرب من 1.4 مليون فلسطيني نازح كانوا يبحثون عن ملاذ آمن في المدينة الواقعة جنوب قطاع غزة، فقد يكون الأمر مسألة وقت فقط قبل الكشف عن نوايا السيسي الحقيقية. وفي كلتا الحالتين، لن يخرج الجنرال المصري فائزاً من ذلك.

عبور 637 مسافرًا بين مصر وقطاع غزة عبر معبر رفح البري (المصري اليوم)

قال مصدر مسؤول في شمال سيناء، إن معبر رفح شهد خلال الساعات الماضية عبور 637 مسافرًا بين مصر وغزة، حيث وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من القطاع 625 مسافراً، بينهم 503 مواطنين فلسطينيين، و9 جرحي، و26 مريضا، و84 مرافقا و3 أشخاص من الأمم المتحدة، وأضاف المصدر، أنه غادر الأراضي المصرية إلى قطاع غزة 12 مسافرًا، بينهم 8 فلسطينيين، و3 أشخاص من الصليب الأحمر، بجانب إدخال جثة لجريح فلسطيني توفي بأحد المستشفيات المصرية في أثناء تلقيه العلاج نتيجة إصابته البالغة في الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

إيطاليا تحاكم 4 ضباط مصريين غيابياً بتهمة تعذيب وقتل ريجيني (الرابط)

قالت وكالة أسوشيتد برس إنه تتم الثلاثاء محاكمة أربعة مسؤولين أمنيين مصريين رفيعي المستوى أمام محكمة روما في قضية اختطاف وتعذيب وقتل طالب الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة عام 2016. وتعتبر جلسة الاستماع الافتتاحية يوم الثلاثاء هي المرة الثانية التي تتم فيها محاكمة المصريين الأربعة غيابياً: ففي عام 2021، أوقف قاض في روما المحاكمة في اليوم الذي بدأت فيه، بحجة أنه ليس هناك يقين من أن المتهمين قد أُبلغوا رسمياً بالتهم الموجهة إليهم في قتل جوليو ريجيني. وفي شهر سبتمبر، قضت المحكمة الدستورية الإيطالية بإمكانية المضي قدماً في المحاكمة حتى لو لم يتلق الأربعة إخطاراً رسمياً، لأن السلطات المصرية رفضت تقديم عناوين لهم. المتهمون هم الرائد شريف مجدي؛  واللواء شرطة طارق صابر، الذي كان مسؤولاً كبيراً في جهاز الأمن الداخلي وقت اختطاف ريجيني؛ العقيد هشام حلمي، الذي كان يخدم في مركز أمني مسؤول عن شرطة منطقة القاهرة التي كان يعيش فيها الإيطالي، والعقيد آسر كمال، الذي كان يرأس قسم شرطة مسؤولاً عن عمليات الشوارع والانضباط. وكانت السلطات المصرية قد زعمت أن طالب الدكتوراه بجامعة كامبريدج جوليو ريجيني وقع ضحية لصوص عاديين. وتسببت هذه القضية في توتر العلاقات بين إيطاليا ومصر، حليفة روما في جهود مكافحة الإرهاب. وفي مرحلة ما، سحبت إيطاليا سفيرها للضغط من أجل التعاون المصري في التحقيق. وتم العثور على جثة ريجيني على طريق مصر إسكندرية السريع بعد أيام من اختفائه في العاصمة المصرية في 25 يناير 2016. وكان في القاهرة للبحث عن الأنشطة النقابية بين الباعة الجائلين كجزء من أطروحة الدكتوراه الخاصة به. وقالت والدته إن جسده كان مشوهاً بسبب التعذيب الذي تعرض له لدرجة أنها لم تتمكن من التعرف عليه عند تفحصه سوى من خلال طرف أنفه. وقال نشطاء حقوق الإنسان إن العلامات الموجودة على جسده تشبه تلك الناتجة عن التعذيب على نطاق واسع في مرافق جهاز الأمن المصري.

القزاز: السلطات المصرية تمنع زوجتي من السفر للعمرة (الرابط)

قال الكاتب والأكاديمي مصري الدكتور يحي القزاز إن السلطات الأمنية في مطار الأقصر قد منعوا زوجته من السفر لأداء العمرة. وقال القزاز إن ابنه كان قد مُنع من السفر مرتين، مما يُعد عقابا جماعياً للأسرة. حيق قال القزاز في حسابه على منصة إكس،  تويتر سابقا،: “زوجتى حاليا فى مطار الاقصر ومنعوها من السفر لأداء العمرة، ومنهارة، وواضح المسئولين بيتعاملوا معاها بذوق واحترام بيقولوها انتظرى ياماما إن شاء الله تسافرى. ليه كل ده؟ ابنى يُمنع من السفر مرتين، وزوجتى، ليه العقاب الجماعى؟ ياريت ياللى مانعين من فوق تسيبوها تسافر الآن لأداء العمرة”.

أول بيان من «الداخلية» حول مقتل القائد العسكري اليمني بالجيزة (المصري اليوم)

كشفت وزارة الداخلية، التفاصيل الكاملة لـ مقتل اللواء حسن العبيدي- 50 سنة- رئيس دائرة التصنيع بوزارة الدفاع اليمنية داخل شقته في الجيزة، عثر عليه مخنوقًا، وتم القبض على 5 متهمين من بينهم 3 سيدات، خلال 24 ساعة، واعترفوا بارتكاب الواقعة، أمام اللواء محمود أبوعمره مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، وارشدوا عن المسروقات «سيارة وبعض المتعلقات» ،وتولت النيابة التحقيق.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close