fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 20 يوليو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

بلومبرج: مصر تخطط لاستئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال في الخريف (الرابط)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية نقلاً عن وزير الطاقة طارق الملا أن مصر تخطط لاستئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال خريف 2023 بعد أن أدت زيادة الطلب المحلي إلى توقف الشحنات خلال الصيف. وقال الوزير الملا للصحفيين في القاهرة إن الطقس الحار يعني أن مصر تستهلك كل الغاز الذي تنتجه، مما يترك القليل للصادرات. وستعني عودة إمدادات الغاز الطبيعي من مصر زيادة توافرها للمشترين الرئيسيين في أوروبا وآسيا قبل موسم التدفئة الشتوي عندما يزداد الطلب في تلك المناطق. وعادة ما تنخفض شحنات الغاز الطبيعي المسال من مصنعي الإنتاج في مصر خلال الأشهر الأكثر سخونة مع ارتفاع الطلب في الداخل لتوليد الطاقة. وأظهرت بيانات تتبع السفن على موقع بلومبرج أن الدولة لم تصدر شحنة واحدة خلال شهر يونيو ولم ترسل سوى شحنة واحدة حتى الآن في شهر يوليو. وبينما لم يذكر الوزير أي قضايا إنتاجية، أثيرت مخاوف من تراجع إنتاج الغاز وسط مشاكل تسرب المياه في حقل ظهر الغازي الضخم. حيث تشير المشكلات إلى أنه من المتوقع أن ينخفض   إنتاج مصر من الغاز بنسبة 4% في عام 2023 إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات، وفقاً لمؤسسة بي إم آي ريسيرش، إحدى شركات فيتش سوليوشنز التي قدرت نموًا بنسبة 1% في السابق. وسيعني ذلك تراجعا في صادرات الغاز الطبيعي المسال في عام 2023.

السيسي يهنئ كولومبيا بذكرى يوم الاستقلال (بوابة الأهرام)

بعث السيسي برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية كولومبيا غوستافو بيترو، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

كما السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية محمد عاطف عبد الحميد إلى سفارة كولومبيا بالقاهرة، للتهنئة بهذه المناسبة.

السيسي يتبادل التهنئة مع نظيره التونسي بحلول العام الهجري الجديد (الوطن)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس التونسي قيس سعيد، حيث جرى تبادل التهنئة بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية، داعين الله، عز وجل، أن يعيدها على شعبي البلدين وكل الشعوب العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات.

سمير فرج عن انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب: العالم هيجوع (الشروق)

أكد اللواء دكتور سمير فرج الخبير الاستراتيجي، أن روسيا أكبر دولة تصدر حبوب لكل دول العالم، موضحًا أن أوكرانيا تحتل الرقم 5 عالميًا بشأن تصدير الحبوب، وأكد قرار روسيا بالانسحاب من اتفاقية الحبوب سيؤدي إلى التأثير سلبيًا على العالم بأكمله، وأوضح أن روسيا كانت تسمح لأوكرانيا بتصدير القمح ولكن أمس أصدرت قرارا برفض ومنع أوكرانيا بتصدير القمح، متابعا: “لو استمر الوضع على هذا الأمر العالم كله هيجوع”.

اجتماع وزاري بين مصر والسعودية للبحث في صناعة التعدين (الشروق)

التقى المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية بوزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف، وذلك على هامش منتدى مصر للتعدين 2023، الذي تستضيفه القاهرة.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة واقع مستقبل قطاع التعدين في المنطقة، والجهود المبذولة لتحقيق الاستفادة القصوى من الثروات المعدنية، إضافة إلى بحث تبادل الخبرات والتجارب في مجال التقنيات المستخدمة في صناعة التعدين، وزيادة تحقيق التنمية الاقتصادية في هذا القطاع الواعد.


تطورات السياسة الداخلية

الحكومة تنفي إقرار علاوة ومنحة استثنائية لكافة العاملين بمختلف قطاعات الدولة (الشروق)

تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي منشوراً منسوباً للجريدة الرسمية يزعم صدور قانون بإقرار الحكومة علاوة ومنحة استثنائية لكافة العاملين بمختلف قطاعات الدولة، وهو ما نفاه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

وأشار المركز، إلى أنه تواصل مع وزارة المالية، التي نفت صحة المنشور المتداول، مُؤكدةً أنه لا صحة لصدور قانون بإقرار الحكومة علاوة ومنحة استثنائية لكافة العاملين بمختلف قطاعات الدولة، وأن المنشور المتداول مزيف، ولا أساس له من الصحة، وغير صادر عن أي جهة رسمية.

سيف عبد الفتاح يكتب: انسحاق المجتمع بين تغول الأمن وتهاوي القضاء (عربي21)

حرص نظام الثالث من يوليو على أن يدشن سياساته ومواقفه على قاعدة من نظرة معينة لهذا الشعب، هذه النظرة تمتزج فيها عناصر الاستخفاف والاستعباد، وما بينهما من صلة، ذلك أن الأمر يشير الى تلك المعادلة الفرعونية “فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ” (الزخرف: 54).

بهذا الاعتبار فإن الوقوف عند هذه المحطات الأساسية في تجاوزات الأجهزة الأمنية والعسكر ليس باعتبارها أحداثا شاردة أو مواقف استثنائية فريدة؛ ولكنها في حقيقة الأمر تؤشر كدالة على عقلية هذا النظام التي صارت هذه الأفكار مركزية في منظومته وبنيته، ذلك أن هذا النظام قد قام على تلك القواعد وهذه السياسات ومن بينها تلك التي تتعلق بالتخويف والترويع، أي السياسة الأمنية التي صارت في الحقيقة مضادة لذلك الأمن ومناقضة له ولأهدافه، وكذلك سياسة الإفقار والتجويع، ذلك أن هذا النظام يقيم سياساته على قدر كبير من إشغال المواطن بمعاشه وضروراته.

جودة عبد الخالق: ينتابنى قلق كبير على مصير الحوار.. والحكومة تتخذ إجراءات اقتصادية وسياسية تدفع الأمور في اتجاه اللاعودة (درب)

قال الدكتورجودة عبد الخالق، المفكر الاقتصادي، ووزير التموين الأسبق: “ينتابنى قلق كبير على مصير الحوار ومآله، وأجد من واجبي أن أحذر من مخاطر عديدة على طريق الحوار، فهناك من يحاول الالتفاف عليه. وهناك من يسعى لإجهاضه. وهناك من يُدَبِّر لاختطافه. لماذا يساورنى القلق الآن على مستقبل الحوار؟ السبب هو تلك الشواهد التي توحى بأن عديدًا من الأطراف المشاركة في هذا الحوار ليست حريصة بالقدر المطلوب لإنجاحه”.

وتابع في مقال بجريدىة الأهالي، الأربعاء، بعنوان: (الحوار الوطنى ومخاطر الاختطاف): “الحكومة تتخذ إجراءات على الصعيد الاقتصادى والصعيد السياسى تزيد من إرباك المشهد وتدفع الأمور في اتجاه اللاعودة، بحيث يصبح ما سيسفر عنه الحوار الوطنى غير ذي جدوى. وفي المحور الاقتصادى الأمثلة كثيرة. لكن سأكتفى فقط بذكر إجراءات مثل تعويم (أقصد تغطيس) الجنيه، واتخاذ قرارات غير مدروسة تجلب المشكلات لخلق الله جميعًا: مستثمرين ومنتجين ومستهلكين. وفى المجال السياسى، هناك تباطؤ واضح في الإفراج عن المحبوسين لأسباب تتعلق بحرية الرأي والتعبير ومقاومة واضحة لإصلاح النظام الانتخابى بالأخذ بنظام القائمة النسبية”.

خبير موارد مائية: حل مشكلة شح الماء لن يأتي إلا من الأعذاب والتحلية (الشروق)

قال الدكتور ضياء القوصي، خبير الموارد المائية، إن حل مشكلة عجز المياه في مصر لن يأتي إلا من الأعذاب والتحلية، مضيفًا أن نصيب الفرد في مصر من المياه 500 متر مكعب بعد أن كانت 20 ألف متر مكعب منذ أيام الحملة الفرنسية على مصر، وأوضح خلال لقاء له ببرنامج «المشهد»، تقديم الإعلامي نشأت الديهي، والمذاع على قناة «تن»، مساء الأربعاء، أن الأعذاب والتحلية تتطلب نوع معين من المياه، يطلق عليه الماء البسوس وهي المياه الجوفية ذات الملوحة، منوهًا أنها تحتوي على نسبة تركيز من الأملاح أقل من البحر.

وزير الكهرباء: قفلت التكييف فى بيتى للمساهمة فى خفض الضغط على الشبكة (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الحل الوحيد حاليا للخروج من أزمة الانقطاعات الناتجة عن تخفيف الأحمال هو ترشيد استهلاك الكهرباء لخفض الضغط على شبكة الغاز لحين عودتها بشكل قوى، وأضاف شاكر، أن ترشيد الاستهلاك أمر ضرورى وحتمى خلال هذه الأيام للمساهمة فى تقليل ساعات الانقطاعات الناتجة عن تخفيف الأحمال بسبب نقص الوقود قائلا “قفلت التكييف فى بيتى للمساهمة فى خفض الضغط على الشبكة”.

“عربي21” تستعرض خطط “المجلس الاستشاري للتغيير” لإنقاذ مصر (عربي21)

قام مجموعة من المعارضين المصريين للسيسي، بتدشين “المجلس الاستشاري للتغيير والتجديد”، وذلك “بهدف التغيير السياسي في مصر بالعلم والخبرة بسرعة وبلا عنف”، وفق ما تضمنه البيان التأسيسي.

المجلس الاستشاري، وبحسب البيان، يسعى إلى “وحدة الاقتصاد والميزانية، والتخلص من النظام الطبقي القائم على المتسلقين والمنتفعين”، وذلك على غرار مجموعة تكنوقراط مصر التي جرى تدشينها فبراير 2021، وتتألف من مجموعة خبراء ومهنيين من ذوي التخصصات المتنوعة من المقيمين بمختلف أنحاء العالم لعقود، والذين لا ينتمون إلى تيارات سياسية.

لكن، المجلس الذي سيكون له “شخصية قانونية اعتبارية مستقلة عن أي مجموعات أخرى، وسيتم تسجيلها رسميا في الاتحاد الأوروبي”، يهدف إلى “إعادة توحيد الشعب، وتعضيد الحريات وحقوق الإنسان إلى كل المصريين دون تمييز”.

تقرير لـ”الحرة” عن ظاهرة انقطاع الكهرباء بمصر: انقطاعات متكررة رغم إلغاء الدعم.. وانتقادات لـ”سياسات التصدير” (درب)

رصد موقع قناة “الحرة” الأمريكي، ما تسبب فيه تكرار انقطاع التيار الكهرباء في مصر، بشكل يومي خلال الأسبوع الجاري، وما أثاره من حالة جدل ظهر صداها على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تزامن ذلك مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وبدأت الحكومة المصرية في يوليو 2014، خطة لإلغاء الدعم عن الكهرباء تدريجياً، وكان من المقرر أن تستمر على مدار 5 سنوات لتنتهي في 2019، قبل أن يقرر، في يونيو الماضي، تمديد برنامج الدعم حتى يونيو 2025 لتخفيف تداعيات فيروس كورونا على المواطنين، وفقا لصحيفة “اليوم السابع”.

لكن وثيقة نشرتها صحيفة “الشرق”، في مارس الماضي، كشفت أن الحكومة المصرية حررت أسعار الكهرباء، ولم تُوجّه أي دعم للمواطنين خلال آخر عامين ماليين ليسجل بند دعم الكهرباء صفراً في الحساب الختامي لأعوام 2019-2020 و2020-2021.

تعليقًا على العفو عن باتريك والباقر.. حمدين صباحي: قرار صائب بحاجة إلى قرار أصوب يعالج خطيئة مستمرة.. نريد وطنا خاليا من سجناء الرأي (درب)

قال، حمدين صباحي، المرشح الرئاسي الأسبق، إن قرار العفو الصادر عن الباحث باتريك جورج ومحمد الباقر هو بمثابة معالجة عاجلة صائبة لخطأ مستجد، ويؤكد الحاجة إلى علاج خطيئة مستمرة وهي استبقاء سجناء الرأي في السجون.

وكتب صباحي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “أتوجه بالشكر للسيد رئيس الجمهورية على قراره الصائب بالعفو عن محمد الباقر وباتريك زكي”.

وأضاف صباحي “القرار الجمهوري جاء معالجة عاجلة صائبة لخطأ مستجد، لكنه يؤكد حاجة مصر الملحة إلى قرار أصوب يعالج خطيئة مستمرة هي استبقاء سجناء الرأي في ظلام السجون رغم الوعود والتعهدات التي لم تنفذ حتى الآن، نريد مصر وطناً خالياً من سجناء الرأي”.


تطورات المشهد الاقتصادي

السعيد: أصول الصندوق السيادي 12 مليار دولار ولدينا فرص لزيادتها (بوابة الأخبار)

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إن الصندوق السيادي ملك الشعب المصري ومهمته الأساسية خلق فرص أمام المستثمرين الوطنيين والأجانب والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، وأشارت إلى أن حجم الأصول المدارة لصندوق مصر السيادي تصل إلى نحو 12 مليار دولار، مؤكدة أن الصندوق لديه فرص كبيرة لزيادة حجم أصوله ولدية خطة طموحة للتوسع في الشراكات مع القطاع الخاص في مجالات الطاقة المتجددة وتحلية المياه وقطاعات التعليم والزراعة والتكنولوجيا المالية وقطاع المنشآت السياحية.

الحكومة توافق على منح الرخصة الذهبية لـ5 مشروعات جديدة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء – مبدئيًا – على منح الرخصة الذهبية لـ5 مشروعات، وهي:

شركة “انفيرو بروسيس” ذات المسؤولية المحدودة، عن مشروع إقامة وتشغيل مصنع لتدوير المخلفات، وتصنيع الوقود البديل، ومحببات الكربون، وتصنيع الألياف من مخلفات الزجاج والبلاستيك، وتصنيع رول الكاوتش، على مساحة 78.8 ألف م2، بالمنطقة الصناعية في وادي السريرية، محافظة المنيا، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 73.5 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يوفر 170 فرصة عمل جديدة.

كما تم منح الرخصة الذهبية لشركة الفيوم للمخازن والمستودعات، شركة مساهمة مصرية، عن مشروع تصميم وإنشاء وإدارة مخازن استراتيجية بالفيوم بسعة تخزينية قدرها 75 ألف “بالتة”، وذلك على مساحة نحو 38.4 ألف م2، بالمنطقة التجارية، بحدائق دمو، بمحافظة الفيوم، وتقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بـ 1.34 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يوفر 600 فرصة عمل اثناء إنشاء المشروع، و250 فرصة عمل خلال تشغيل المشروع.

ومنح شركة “جينفاكس إيجيبت”، شركة مساهمة مصرية، عن مشروع إقامة وتشغيل مصنع لتصنيع الأدوية واللقاحات والأمصال، وذلك على مساحة نحو 49 ألف م2، بالقطعة رقم 105، القطاع الصناعي الأول، المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، العين السخنة، محافظة السويس، وتبلغ التكاليف الاستثمارية للمشروع حوالي 150 مليون دولار، ومن المتوقع أن يوفر ما بين 500 إلى 700 فرصة عمل.

ومنح شركة مَيدِيا إلكتريك مصر ذات المسؤولية المحدودة، عن مشروع إقامة وتشغيل مصنع لتصنيع وتصميم وتركيب وتجميع الأجهزة المنزلية والكهربائية ومنتجات معدات المطابخ والصناعات المغذية لها “أجزاء بلاستيكية ومعدنية” وأعمال الخدمة والصيانة لما سبق، وذلك على مساحة 220 ألف م2، بالقطعة رقم 11 بالمنطقة الصناعية “المطورين” بمدينة السادات، محافظة المنوفية، وتبلغ التكاليف الاستثمارية للمشروع 105 ملايين دولار، ومن المتوقع أن يوفر نحو 3100 فرصة عمل جديدة.

ومنح شركة “بي أي إل إم أند أفريكا” لصناعة الضمادات الطبية (ش.م.م) عن مشروع إقامة وتشغيل مصنع لإنتاج الضمادات الطبية الحديثة بكافة أنواعها، وذلك على مساحة نحو 42.4 ألف م2، بجوار مصنع شركة مدينة اللقاحات والبيوتكنولوجي، بتقاطع طريق الإسماعيلية مع طريق سرابيوم، وتقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بأكثر من 885 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يوفر نحو 350 فرصة عمل.

البورصة المصرية تختتم بخسارة 3 مليارات جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، آخر جلسات الأسبوع، وسط تداولات تقترب من 1.6 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 3 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.180 تريليون جنيه.

الرئيس يستقبل وفدا يضم رئيسَي شركتي «ووهوان للهندسة» الصينية و«باليسترا» الإيطالية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، وفداً يضم رئيسَي شركتي “ووهوان للهندسة” الصينية و”باليسترا” الإيطالية، العاملتين في مجال الأسمدة، وكبار المسئولين بالشركتين، وذلك بحضور الفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء الدكتور إيهاب عبد السميع رئيس مجلس إدارة شركة النصر للكيماويات الوسيطة، والمهندس وليد لطفي رئيس مجلس إدارة شركة بتروجيت.

تناول الاجتماع استعراض التعاون الجاري مع الشراكة الأجنبية العريقة المتمثلة في الشركتين الصينية والإيطالية، للبدء الفوري في إنشاء المجمع الصناعي الثالث لإنتاج الأسمدة في العين السخنة، الذي يأتي استكمالاً لنجاح إنشاء وتشغيل المُجمعين الصناعييَن للأسمدة الفوسفاتية والمركبة، والأسمدة الأزوتية، بالعين السخنة.

البترول: التوصل لاتفاق مع شركتين كندية وإنجليزية بشأن بنود عقد استغلال المعادن بمناطق امتيازاتهم (بوابة الأهرام)

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، توصل الوزارة والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية لاتفاق مع شركتى باريك جولد الكندية،  وسنتامين الإنجليزية على البنود التجارية والمالية والقانونية لنموذج عقد استغلال المعادن بعدد من مناطق الامتياز التى فازت بها الشركتان فى المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلالها ، وجارى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المنظمة لعرض الاتفاقيات على الجهات المختصة ذات الصلة.

وزيرة الهجرة تعقد اجتماعا مع صندوق مصر السيادي ومستثمرينا بالخارج (الشروق)

عقدت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعا عبر “الفيديو كونفرنس “، مع مجموعة من أبرز رجال الأعمال والمستثمرين المصريين بالخارج، وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، للتعرف على برنامج الطروحات المقدم من قبل الحكومة، وكذلك خطة تخارج الدولة من عدد ضخم من المشاريع الاستثمارية الناجحة في مصر.

مصر تستضيف اجتماعات «البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية» بشرم الشيخ سبتمبر المقبل (المصري اليوم)

تستعد مصر لاستضافة اجتماعات «البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية» بمدينة شرم الشيخ، سبتمبر المقبل، بحضور 3 آلاف من الشخصيات الدولية المؤثرة، يشاركون في النقاشات الثرية لهذه المنصة العالمية، بينهم 106 وزراء مالية ورؤساء بنوك مركزية بالدول الأعضاء، وقد تم عقد عدد من اللقاءات التنسيقية والتحضيرية المشتركة بين وزارة المالية، وممثلي البنك؛ من أجل توفير مقومات النجاح لهذا الحدث المهم، الذي يتضمن إقامة معرض للشركات المصرية والأجنبية؛ يسهم في فتح آفاق رحبة لتطوير البنية التحتية.

بلتون المالية القابضة تتم اكتتاب زيادة رأس المال البالغة 10 مليارات جنيه (انتربرايز)

بلتون تتم عملية زيادة رأسمال ضخمة: اكتتب المستثمرون في كامل أسهم زيادة رأسمال شركة بلتون المالية القابضة البالغة 10 مليارات جنيه، بحسب إفصاح للبورصة المصرية (بي دي اف) أمس. وتمت تغطية الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة 98% بنهاية المرحلة الأولى الأسبوع الماضي. وجرى بيع الأسهم المتبقية خلال المرحلة الثانية من الاكتتاب التي انتهت أمس – والتي تمت تغطيتها بنحو 5.5 مرة. وإجمالا، شهدت العملية طرح 5 مليارات سهم جديد في السوق.

أصبح لدى بلتون مستثمرون مؤسسيون عالميون على قائمة مساهميها، حسبما قالت الرئيسة التنفيذية للمجموعة داليا خورشيد في بيان (بي دي إف) صدر الليلة الماضية. وأضافت: “نحن سعداء بالدعم الذي تلقيناه من المساهمين الحاليين وكذلك المستثمرين الجدد الذين شاركوا، ومن بينهم مستثمرون مؤسسيون عالميون بارزون”، ووصفت ذلك بأنه “شهادة على خطتنا للتحول التي تهدف إلى تحقيق النمو المدفوع بالقيمة”.

شهدت بلتون تحولا كبيرا منذ تعيين خورشيد من قبل شيميرا الإماراتية العام الماضي، إذ قامت بتوظيف فريق جديد بالكامل من كبار التنفيذيين (بما في ذلك الرؤساء التنفيذيين لخطوط الأعمال الرئيسية)، إلى جانب القيام إعادة الهيكلة، و”الاستثمار في مستقبلنا الرقمي”، حسبما قالت خورشيد. وأضافت: “نحن كفريق نتطلع إلى البناء على هذا الأساس بينما ننمو محليا وعبر الأسواق العالمية، كما نستخدم الأساسيات القائمة على البيانات لتحقيق النمو لمساهمينا “.

عودة بلتون لمكانتها السابقة سيكون أمرا إيجابيا للسوق، كما قلنا سابقا، ويمكن أن نعود للوقت الذي كان فيه سباق ثلاثي بين مجموعة إي إف جي القابضة وسي آي كابيتال وبلتون مما كان يجعل هناك منافسة قوية في السوق المحلية وغيرها.

زيادة رأسمال بلتون تختلف عما كانت عليه زيادات أورنج أو البنك التجاري الدولي: تختلف طبيعة زيادة رأس المال اختلافا جوهريا. أكبر زيادة رأسمال منفردة في مصر كانت في مارس 2020، عندما استخدمت شركة أورنج الفرنسية زيادة رأس المال لضخ 15 مليار جنيه في وحدتها المصرية. كما نفذ البنك التجاري الدولي العام الماضي زيادة في رأسماله بـ 10 مليارات جنيه بإصدار أسهم جديدة للمساهمين الحاليين، والتي مولها من الاحتياطي العام.

الجانب المهم هنا هو أن بلتون لجأت إلى السوق لجمع رأس مال جديد – ورحبت بالعديد من المساهمين الجدد في هذه العملية، بما في ذلك المؤسسات العالمية والإقليمية البارزة. كما طالب المستثمرون الأفراد المحليون بتخصيص أسهم لهم، حسبما أظهرت نسبة زيادة تغطية الاكتتاب في المرحلة الثانية من زيادة رأس المال.

“شيميرا للاستثمار” تمتلك حصة الأغلبية في بلتون: استحوذت “شيميرا للاستثمار” التي تتخذ من أبو ظبي مقرا لها على 56% من أسهم بلتون المالية القابضة في 2022 من شركة أوراسكوم المالية القابضة في صفقة قدرت قيمة الشركة عند 690 مليون جنيه.

رد فعل السوق: تراجع سهم بلتون بنسبة 2.4% بنهاية تعاملات أمس، ليغلق عند 4.07 جنيه، فيما ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 0.6% وسط تداولات ضعيفة قبيل بدء عطلة نهاية الأسبوع الطويلة.

أويل برايس: اكتشافات النفط والغاز في مصر شديدة الأهمية للمنطقة (الرابط)

قال موقع أويل برايس الأمريكي إن اكتشافات النفط والغاز في مصر شديدة الأهمية للمنطقة. فمنذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير 2022، يسعى الغرب لإيجاد مصادر موثوقة لإمدادات ثابتة من النفط والغاز لتعويض تلك التي فقدوها من روسيا. وإدراكاً لهذه الحاجة الشديدة، بذلت الصين وروسيا قصارى جهدهما لحرمان الغرب من أي فرص من هذا القبيل، حيث تريد الصين وروسيا الإسراع في إنشاء “شبكة طاقة موحدة ” عربية – بكل معنى الكلمة. وإذا قامت الصين وروسيا بالسيطرة على شبكة كهرباء شرق أوسطية موحدة فإن ذلك يعني أنهما ستكونان قادرتين على ممارسة المزيد من النفوذ والسلطة على الدول التي تعتمد على تلك الشبكة لتوليد الكهرباء. وتقع مصر في قلب هذه الخطط لشبكة كهرباء موحدة، لذا، فإن الإعلانين الأخيرين من قبل الشركات الغربية عن اكتشافات جديدة كبرى في مصر هو أمر مهم للغاية في هذا السياق.

أنباء عن استقالة رئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي (عربي21)

كشفت مواقع مصرية أن رئيس هيئة الاستثمار في صندوق مصر السيادي، عبد الله الإبياري، تقدم باستقالته من منصبه الأسبوع الماضي، وتولى الإبياري رئاسة قطاع الاستثمار في الصندوق منتصف عام 2020، وحاول من خلال منصبه جلب المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، لكن الأزمة الاقتصادية في البلاد كانت أقوى من تطلعاته على ما يبدو.

وعمل الإبياري لسنوات طويلة مديرا تنفيذيا في شركة القلعة القابضة، وهي إحدى أكبر شركات الاستثمار المباشر في مصر، كما يتولى منذ عام 2016 رئاسة مجلس إدارة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، وهي منظمة غير حكومية تمثل وتخدم شركات الاستثمار المباشر ورأس المال الجريء.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

خالد عكاشة: مشكلة الجفاف أصبحت من أكثر المهددات الأمنية (الشروق)

قال العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن القضايا البيئية والمناخية حاضرة بقوة في المعادلة الأمنية، وعلى رأسها الجفاف وهو أكثر المهددات الأمنية، والذي يوجد في دول الساحل والصحراء بإفريقيا.

وأضاف خلال لقاء له ببرنامج «المشهد»، تقديم الإعلامي نشأت الديهي، والمذاع على قناة «تن»، مساء الأربعاء، أن هناك حوالي 10 دول في إفريقيا تعاني من الجفاف، وتمثل ما يطلق عليها بـ «حزام النار» على المستوى الأمني في إفريقيا وبالقلب منه بحيرة تشاد، منوهًا أنها ضمن المناطق التي شهدت تنامي للتنظيمات الإرهابية والنزاعات المسلحة.

ولفت إلى الإشكاليات الاجتماعية التي يتسبب فيها الجفاف، والتي تعتبر مهددًا أمنيًا مباشرًا؛ نظرًا لأنها تتعلق بنقطتين أكثر ارتباطًا بالإنسان وهي أزمات مائية وغذائية، موضحًا أنها تنتقل إلى مساحة من الاضطراب المجتمعي بشكل أوسع.

الزراعة والتموين

«التموين» تعلن مناقصة جديدة لتوريد 40 ألف طن زيت خام (الوطن)

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن ممارسة رقم 4 لعام 2023 -2024 للزيت الخام المستورد لتوريد كمية 30 ألف طن زيت صويا خام مستورد و10 آلاف طن زيت عباد خام مستورد.

وأوضحت هيئة السلع التموينية، في بيان لها، أن العروض تقدم لكامل الكمية أو جزء منها بحد أدنى 5 آلاف طن.

الطرق والمواصلات

الحكومة: تنفيذ مشروع تصنيع وتوريد 40 وحدة قطار 320 عربة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق ترتيبات تمويل بين حكومتي جمهورية مصر العربية، وجمهورية كوريا، من خلال بنك التصدير والاستيراد الكوري، لتنفيذ مشروع تصنيع وتوريد 40 وحدة قطار (320 عربة) للخطين الثاني والثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، بالتعاون مع شركة “هيونداي روتيم الكورية” والشركة الوطنية لصناعة السكك الحديد “نيرك”، في منطقة شرق بورسعيد، والموقع بتاريخ 12 يونيو 2023.


تطورات المشهد العسكري

“هيئة التسليح” تتدخل لحل أزمة الدولار في مشروعات “النقل” (المنصة)

كشف مصدر مسؤول بوزارة النقل عن تدخل هيئة التسليح في القوات المسلحة، لحل أزمة الدولار التي تواجه الشركات العاملة في المشروعات القومية التي تنفذها الوزارة، وعلى رأسها القطار الكهربائي السريع “العلمين – السخنة”، ومنظومة النقل الجاري تنفيذها على الطرق السريعة.

وقال المصدر القريب من دائرة الوزير  للمنصة، إن اجتماعًا عُقد منتصف يونيو/حزيران الماضي ضم مسؤولين في هيئة التسليح، وعدد كبير من شركات المقاولات العاملة في مجموعة من المشروعات، الجاري تنفيذها لصالح الوزارة، بحضور وزير النقل كامل الوزير، الذي طالبهم بحصر كافة الاحتياجات، من مهمات إنتاج مطلوب استيرادها من الخارج لتنفيذ واستكمال المشروعات.

وهو ما أكده مصدر آخر بشركة السويدي، المنفذة لمشروع النقل الذكي، وقال للمنصة، إن هيئة التسليح أبلغتهم أنها ستعمل على توفير المهمات المطلوبة خلال الشهور القليلة المقبلة، وتسليمها مقابل تسعيرة ستضعها بمعرفتها وتحصيلها بالجنيه المصري.

ولفت المصدر، وهو عضو بمجلس إدارة شركة السويدي، إلى أن غالبية الشركات العاملة في مشروعات المواني، والجر الكهربائي شارفت على الانتهاء من حصر احتياجاتها المطلوبة وتسليمها، في سبيل تسريع وتيرة العمل وإنهاء المشروعات، مشيرًا إلى أن الملف يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية التي وجهت بسرعة حل الأزمة وافتتاح المشروعات.

موقع استخباراتي فرنسي: الجيش المصري سيظل محتفظا بالامتيازات الضريبية (رصد)

كشف موقع Africa Intelligence الاستخباراتي الفرنسي أن قانون جديد، صوّت عليه البرلمان المصري في 11 يوليو 2023، ويشمل إنهاء الإعفاءات الضريبية للكيانات العسكرية والحكومية، ينتظر توقيع عبد الفتاح السيسي، ولكن رغم ذلك فمعظم شركات الجيش ستظل محتفظة بالإعفاءات الضريبية، يأتي هذا التشريع الذي قدّمه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، تماشياً مع التوصيات التي قدمها المجلس الأعلى للاستثمار، وهو يمثل إحدى اللجان المشكلة لتقديم المشورة للحكومة، بشأن تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي طلبها صندوق النقد الدولي.

لكن القانون الجديد قد لا يرقى إلى مستوى ما كانت تسعى إليه المؤسسة المالية الدولية، إذ ينص مشروع القانون، الذي يهدف إلى زيادة القدرة التنافسية للقطاع الخاص وجذب المستثمرين الأجانب إلى مصر، على إنهاء الإعفاءات الضريبية العقارية والجمركية للجهات الحكومية، وتلك التابعة لوزارة الدفاع.

لكن معظم شركات الجيش ستظل قادرة على تطبيق الإعفاءات الضريبية حتى في حالة تمرير القانون، إذ يُتوقع أن يحدد مرسوم تطبيق القانون، الذي سيُنشر خلال الستة أشهر المقبلة، إعفاءات ضريبية عن أعمال البنية التحتية والأعمال المتعلقة بالأمن والدفاع الوطنيين.

وفي حالة الموافقة عليها، فإن هذه الإعفاءات الخاصة تنطبق على العديد من مشاريع الطرق، خاصة في القاهرة وشمال سيناء، التي تديرها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.


تطورات المشهد السيناوي

إغلاق معبر رفح البري بشمال سيناء لعطلة رأس السنة الهجرية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الخميس، معبر رفح البري بشمال سيناء، بمناسبة عطلة رأس السنة الهجرية.

وقال مصدر مسؤول إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه تم إغلاق المعبر اليوم الخميس لعطلة رأس السنة الهجرية ويومي الجمعة والسبت للعطلة الأسبوعية ويوم الأحد المقبل لعطلة ذكرى ثورة 23 يوليو، على أن يعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الإثنين المقبل، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.


تطورات المشهد الأمني

عفو رئاسي عن «باتريك زكي والباقر» وعدد من المعتقلين السياسيين (رصد)

أعلن النائب محمد عبدالعزيز، عصو لجنة العفو الرئاسي، إصدار السيسي، قرارا جمهوريًا، بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر.

وأكد «عبدالعزيز» في تصريحات له، أن القرار جاء استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

زوجة الزميل أحمد سبيع في محبسه: جرى تحويله للمركز الطبي وأجرى جراحة لإزالة ورم خلف الركبة بعد الطلبات المقدمة من نقابة الصحفيين (درب)

قالت إيمان محروس، زوجة الزميل الصحفي أحمد سبيع، إنها زارت زوجها في محبسه. 

وذكرت إيمان في تدوينة لها: “النهاردة كنت بزور أحمد سبيع لقيته داخل الكابينة معاه ورد مصنوع بحُب من المناديل أو الورق الملون – بصراحة معرفش لإنهم رفضوا يوصله ليّا – بس كإنه وصل كفاية إنه هو اللي عمله، كان خاسس جداً وقالي إنهم مش بيعرفوا يناموا من الحر الشديد – واضح إن مفيش مراوح غير إنهم عدد في الزنزانة- ربنا يهونها عليهم ويجعل الحر برداً وسلاماً عليهم”.

وتابعت: “قالي إنه كان فيه استجابة للطلبات اللي قُدمت من النقابة، وتم تحويله إلى المركز الطبي، وأجروا له تحاليل وأشعات وعمل جراحة إزالة ورم خلف الركبة، لكن لا يتلقى أي علاج لحالة القلب إلى الآن، وبيرسل خالص تقديره وشكره للنقابة وشكر خاص لمعالي النقيب على جهده واتصالاته”.

إعلان عن فيلم يوثق مجزرة رابعة يحصد 260 ألف مشاهدة خلال يوم (عربي21)

حصد العرض التقديمي للفيلم الوثائقي “ذكريات مذبحة”، الذي يوثق مجزرة رابعة العدوية، بحق المعتصمين المناهضين للانقلاب العسكري في مصر عام 2013، أكثر من 260 ألف مشاهدة، خلال يوم واحد من نشره.

وأثار الإعلان عن الفيلم الوثائقي اهتماما واسعا، وجدلا، حيث أحيا المطالبات بملاحقة المتورطين في عمليات القتل بحق المعتصمين المدنيين ضد الانقلاب العسكري، من قادة الجيش والشرطة في مصر، وعلى رأسهم رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، في الوقت الذي  تعرض فيه الفيلم لهجوم من المؤيدين للانقلاب العسكري.

انتحار رئيس نيابة في مصر أمام زملائه بعد اتهامه بالفساد (عربي21)

أقدم رئيس نيابة مصري على الانتحار، بعد التحقيق معه في مقر النيابة العامة، عقب إلقاء القبض عليه في مطار القاهرة، خلال محاولته مغادرة البلاد، على خلفية قضية رشاوى.

وأشارت وسائل إعلام مصرية إلى إن رئيس النيابة، أحمد سمير عمر، أقدم على إلقاء نفسه من ارتفاع عدة طوابق، في بهو مبنى النيابة العامة، بعد جلبه من مطار القاهرة.

وكان القاضي اتهم بالتربح والاستيلاء على مبالغ مالية، وتلقي رشاوى من أحد المقاومين، وأن التحقيقات معه أجريت بعد القيام بكافة الإجراءات القضائية، وتقديمه استقالته من عمله وقبولها من وزير العدل، قبل الشروع بالتحقيق معه.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close