fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 21 مارس 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى القاهرة لإجراء مباحثات بشأن غزة (الشروق)

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الخميس، في جولة له بالشرق الأوسط لإجراء مباحثات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ووفق ما أوردته قناة “القاهرة الإخبارية” على موقعها الإلكتروني اليوم ، تعد هذه هي الجولة السادسة لوزير الخارجية الأمريكي إلى المنطقة منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي إلى المملكة العربية السعودية، أمس الأربعاء، في مستهل جولة بالشرق الأوسط لبحث الجهود المبذولة للتوصل إلى هدنة في حرب غزة، وسط توتر متزايد في علاقة واشنطن بحليفتها إسرائيل.

وزير الخارجية يتلقى اتصالا من نظيره الفرنسي (الشروق)

تلقى سامح شكري، وزير الخارجية، اتصالًا هاتفيًا من نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه، وذلك وفقًا لما أفادته فضائية «إكسترا نيوز».

وأشارت الفضائية إلى أن «الاتصال تناول المستجدات الخاصة بأزمة قطاع غزة، والتحركات الجارية في مجلس الأمن للتعامل مع مسألة وقف إطلاق النار، وتسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية وتبادل الأسرى والمحتجزين».

ولفتت إلى أن الوزير شكري، نقل لنظيره الفرنسي تقدير مصر للجهود التي تبذلها فرنسا للتعجيل بإصدار قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة.

وتتواصل في الدوحة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس، بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وصفقة لتبادل الأسرى، في ظل استمرار إسرائيل بشن عدوانها على القطاع منذ 6 أشهر.

وأشارت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إلى أن «حماس» تنازلت عن مطلب وقف الحرب بشكل دائم، ولكنها تتمسك بمطلب عودة النازحين الفلسطينيين إلى شمالي القطاع دون أي قيود وهذا ما ترفضه إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مسئول إسرائيلي قوله إنه في حال استجابت تل أبيب لهذا المطلب، «فهذا يعني التنازل عن إنجاز من إنجازات الحرب الإسرائيلية»، وفق زعمه.

ووضع الاحتلال الإسرائيلي شروطًا لعودة السكان الفلسطينيين إلى شمال القطاع، حيث سمح للنساء والأطفال وكبار السن فقط بالعودة إلى تلك المناطق.

وزير الخارجية الأمريكي: قدمنا مشروعًا لمجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة فورًا (المصري اليوم)

 أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن في قطاع غزة.

وقال «بلينكن»، في مقابلة مع قناة «العربية الحدث» خلال زيارة إلى السعودية لبحث جهود التهدئة في الحرب بين إسرائيل وحماس: «قدمنا بالفعل مشروع قرار، وهو معروض الآن أمام مجلس الأمن، ويدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن.. ونأمل بشدة في أن يلقى دعما من الدول»، معربا عن اعتقاده بأن هذا المشروع سيبعث برسالة قوية، بمؤشر قوي.

وأوضح «بلينكن» أن بلاده لا تدعم عملية برية إسرائيلية واسعة في رفح الفلسطينية، ويريدون الانتهاء من الحرب للتفرغ لمستقبل قطاع غزة.

وفي شأن البحر الأحمر، قال وزير الخارجية الأمريكي، إن «ما يحدث هناك هو مشكلة دولية وليست أمريكية فقط»، لافتا إلى أن الضغط مستمر على إيران لاستخدام نفوذها على الحوثيين لوقف هجمات البحر الأحمر.


تطورات السياسة الداخلية

إدارة “أندية قناة السويس” توقف نشاط النقابة وتمتنع عن إرسال اشتراكات أعضائها.. والمركز المصري: محاولة لقمع التنظيم العمالي (درب)

تتعرض نقابة العاملين بأندية هيئة قناة السويس للاستهداف المتكرر والتنكيل، حيث تجد نفسها مضطرة لمواجهة إيقاف نشاطها من وزارة العمل، ما يعرقل قدرتها على تنفيذ التزاماتها المالية تجاه أعضائها، بما في ذلك صرف رواتب العاملين وتأمين مقر النقابة ومرافقه، بالإضافة إلى ذلك، تم خصم جزء من رواتب العاملين لشهر فبراير 2024 بشكل غير مبرر كقيمة للاشتراك الشهري المستحق للنقابة، دون أي توجيه لهذه الأموال إلى حساب النقابة حتى الآن.

ويتذرع مجلس إدارة النادي في قراره عدم إرسال الاشتراكات المستقطعة من الرواتب إلى النقابة، إلى زعم أنها غير ممثلة للعمال وأنها بلا مجلس إدارة منتخب، على الرغم من عقدها جمعية عمومية شرعية وتشكيل مجلس تسيير أعمال، وفقا للقانون.

وقال المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في بيان له اليسوم الأربعاء 20 مارس 2024، إن القرار من شأنه أن ينطوي على تبعات خطيرة، حيث يهدف إلى تعطيل عمل النقابة بشكل ينتهك القانون والدستور، ويحرم أعضاءها من حقوقهم في المفاوضة الجماعية وتمثيلهم وجمع الاشتراكات وغيرها من الأدوار الأساسية، كما يعد مؤشرا على طبيعة التعامل الحكومي مع النقابات.

وأدان المركز المصري هذه الهجمات بأشد العبارات، معلنا تضامنه الكامل مع العاملين في أندية هيئة قناة السويس، داعيا إياهم إلى استكمال المطالبة بحقوقهم المشروعةن وأكد أن هذه الهجمات تعد انتهاكًا صارخًا لحقوق العمال ولتمثيلهم الشرعي من خلال نقاباتهم، وهي محاولة لقمع التنظيم العمالي وتقويض دور النقابات في الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة.

توقيع بروتوكول تشغيل القمر الصناعي مصر سات 2 (الوطن)

في خطوة تاريخية تعزز التعاون الفضائي بين مصر والصين، جرى توقيع بروتوكول تشغيل القمر الصناعي «مصر سات 2»، وذلك في إطار الجهود المشتركة لتطوير التكنولوجيا الفضائية ودعم الاستخدامات السلمية للفضاء.

وقد جرى التوقيع على البروتوكول بين الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، والسيد لي جون، ممثل وكالة الفضاء الصينية، خلال احتفالية أقيمت في قاعة المؤتمرات في أكاديمية وكالة الفضاء المصرية، وذلك بحضور لفيف من الخبراء والمهندسين من الجانبين.


تطورات المشهد الاقتصادي

بعد رأس الحكمة.. مصدر: الحكومة تتجه لتوقيع صفقات مع السعودية بـ20 مليار دولار (المنصة)

كشف مصدر حكومي مطلع عن وجود اتجاه وتفاهم بين مصر والسعودية لتوقيع عدة اتفاقات وصفقات استثمارية، قد تتجاوز قيمتها الـ20 مليار دولار.

وأعلن مجلس الوزراء السعودي، أمس الثلاثاء، موافقته على مذكرة تفاهم بين وزارتي المالية في السعودية ومصر بشأن إقامة حوار مالي رفيع المستوى بين الجانبين.

“الصفقات المنتظرة ستشمل تنازل السعودية عن ودائعها في البنك المركزي، التي تصل قيمتها أكثر من 10 مليارات دولار، منها 5.3 مليار دولار ودائع متوسطة وطويلة الأجل، و5 مليارات دولار ودائع قصيرة، مثلما حدث في صفقة رأس الحكمة، التي بمقتضاها تنازلت الإمارات عن ودائع بقيمة 11 مليار دولار لدى مصر”، حسبما قال المصدر الحكومي لـ المنصة.

وأكد المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الاتفاقات تتضمن مدينة رأس جميلة بجنوب سيناء، وبحث تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى “علاوة على اقتناص الجانب السعودي لعدد من الشركات الحكومية المقرر طرحها خلال الأسابيع المقبلة ضمن برنامج الطروحات الحكومية الأولي”.

وقال المصدر إن “الأشقاء في دول الخليج أبدوا استعدادهم لدعم الاقتصاد المصري، وهو ما ظهر في توقيع اتفاقية إنشاء وتطوير مدينة رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي”، متوقعًا إبرام الكثير من “الصفقات الكبرى” خلال الفترة المقبلة.

وحسب المصدر “جرت مفاوضات خلال الأسابيع الماضية لفتح حوار مشترك بين وزارتي المالية في البلدين للاتفاق على تفاصيل التعاون المالي والاستثماري المتوقع، بهدف دعم الاقتصاد المحلي ومساعدتنا في الخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية”.

السيسي يتابع إجراءات الحكومة لمواجهة التضخم واستقرار أسعار السلع (بوابة الأخبار)

تابع السيسي، إجراءات الحكومة لمواجهة التضخم وضمان استقرار أسعار السلع.

جاء ذلك خلال اجتماع السيسي، مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية.

ووجه السيسي، بتكثيف الجهود التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة الاقتصادية، من خلال خفض العجز الكلى للموازنة، ونسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة المشروعات الإنتاجية لاسيما الموجه منها للتصدير.

كما وجه السيسي باستمرار وتعزيز جهود تخفيف الأعباء عن المواطنين، وخاصة من حيث السيطرة على التضخم، مع التركيز خلال الموازنة العامة المقبلة على قطاعات التنمية البشرية، وعلى رأسها الصحة والتعليم، بما يضمن تقديم خدمات أفضل للمواطن المصري، ويسهم في إنجاز أهداف الدولة بتحقيق التنمية الشاملة.

هيئة الرقابة بالاتحاد الأوروبي تعرب عن قلقها حول الاتفاق مع مصر (الرابط)

أعرب ديوان المظالم الأوروبي، وهو هيئة للحقوق والمحاسبة تابعة للاتحاد الأوروبي، عن قلقه يوم الثلاثاء بشأن الاتفاق الجديد الذي أبرمه التكتل مع مصر بقيمة 7.4 مليار يورو (8.03 مليار دولار) والذي يتضمن أحكاما للحد من الهجرة، قائلاً إنه لا يوفر ضمانات حقوق الإنسان. وأبرم الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة اتفاقيات مماثلة مع موريتانيا وتونس وتركيا ودول أخرى منذ عام 2016 في سعيه للحد من الوافدين غير النظاميين. وانتقدت جماعات حقوق الإنسان بشدة هذه الاتفاقيات ووصفتها بأنها تتجاهل القانون الإنساني. وقالت أمينة ديوان المظالم إميلي أورايلي إن قضية حقوق الإنسان يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل الانتهاء من أي تعاون من هذا القبيل، بما في ذلك تحديد سبل الانتصاف في حالة حدوث انتهاكات. وقالت في مؤتمر صحفي مخاطبة المفوضية التنفيذية للاتحاد الأوروبي التي تتولى مثل هذه الاتفاقات “حسناً، فيما يتعلق بقضايا الحقوق الأساسية فيما يتعلق بالاتفاقات المختلفة التي يتم إبرامها، أخبرونا بشكل ملموس بما تفعلونه. لأنه بخلاف ذلك يبدو الأمر كما لو تم منح الأموال، ولكن كل ما يحدث بعد ذلك هو أكثر غموضا بعض الشيء”. وقالت أورايلي إنها لم تتخذ إجراء ملموسا بشأن اتفاق مصر لأن مكتبها لم يتلق بعد أي شكاوى رسمية.  لكنها قالت إنها تدرس إجراء تحقيق في اتفاق مماثل بين الاتحاد الأوروبي وتونس أبرم العام الماضي. وتظهر بيانات الأمم المتحدة أن نحو 34 ألف شخص دخلوا الاتحاد الأوروبي، وهو كتلة غنية تضم نحو 450 مليون شخص، حتى الآن هذا العام خارج نطاق الدخول المنتظم، معظمهم عبر البحر المتوسط   على قوارب مطاطية غير آمنة للمهربين. ولقي ما يقرب من 250 شخصًا حتفهم على طول الطريق. ويقارن ذلك مع أعلى مستوى في عام 2015 والذي بلغ أكثر من مليون وافد، معظمهم من اللاجئين الفارين من الحرب في سوريا، الأمر الذي فاجأ الحكومات الأوروبية. وأثارت الفوضى التي تلت ذلك ارتفاعا في الخطاب المناهض للهجرة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع أن يواصل الاتحاد الأوروبي جهوده لوقف الهجرة غير الشرعية من الشرق الأوسط وأفريقيا، خاصة وأن الهجرة تشكل مصدر قلق رئيسي للناخبين في الفترة التي تسبق انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو.

رانيا المشاط تعلن موافقة مجلس النواب على 4 منح بـ 61.7 مليون دولار (الشروق)

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن موافقة مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، على عدد 4 اتفاقيات منح لوزارة التعاون الدولي، فى مجالات استراتيجية ذات أولوية بقيمة 61.7 مليون دولار.

ووافق مجلس النواب على قرار السيسي رقم 49 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية “منحة المساعدة بشأن تحفيز التجارة والاستثمار فى مصر (تايب)” بين حكومة مصر والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

كما وافق على قرار السيسي رقم 52 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية “مساعدة التعليم الأساسى -المرحلة الثانية” بين حكومة مصر والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

بالإضافة إلى قرار السيسي رقم 51 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية “منحة المساعدة بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة” بين حكومة مصر والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقرار السيسي رقم 53 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل الثانى لاتفاقية “منحة دعم الحلول المتكاملة للمياه” بين حكومة مصر والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

مصدر بـ”العاصمة الإدارية”: أخطأنا في التعاقد مع شركات صغيرة (المنصة)

قال مصدر في مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة إن الشركة تتجه لعقد اتفاقيات شراكة مع شركتي الأهلي صبور ومدينة مصر، وذلك بعدما واجهت مشكلات في مواعيد التسليم وتنفيذ المشروعات خلال الفترة الماضية.

واعتبر المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن دخول مطورين أصحاب خبرات وأسماء مهمة تمتلك سابقة أعمال جيدة خطوة مفيدة للشركة، خاصة أن “عمليات التطوير بالعاصمة اقتصرت على شركات صغيرة أو حديثة الإنشاء باستثناء مشروع مجموعة طلعت مصطفى”، مشيرًا إلى أن ذلك تسبب في تأخير تنفيذ المشروعات، بالإضافة إلى تأثير الظروف الاقتصادية في المشروع بشكل عام.

وسبق وتقدمت نحو 130 شركة من بين المطورين العقاريين العاملين بالعاصمة للحصول على تسهيلات تساعدها على تجاوز الضغوط التضخمية التي ساهمت في رفع تكاليف الإنشاءات والتأخر والتعثر في تنفيذ المشروعات.

وأقر المصدر في مجلس إدارة شركة العاصمة بخطأ توجههم السابق بالتوسع في بيع قطع أراضٍ بمساحات صغيرة لشركات حديثة الإنشاء “لا تملك خبرة كافية أو سابقة أعمال كبيرة”، مشيرًا إلى أن بعضها لم تتمكن من عمل دراسة مخاطر كافية أو وضع تسعير مناسب للمشروع ليواجه حاليًا مشكلات في التنفيذ.

وأشار المصدر إلى أنهم يضعون التفاصيل الأخيرة في الاتفاق مع شركتي الأهلي صبور ومدينة مصر، ومن المتوقع أن تُعلن تفاصيله قريبًا.


تطورات المحور المجتمعي

الزراعة والتموين

ميناء دمياط يستقبل 63 ألف طن قمح على متن سفينة قادمة من روسيا (الشروق)

أعلنت هيئة ميناء دمياط استقبال 7 سفن خلال الـ24 ساعة الماضية، بينما غادرته 10 سفن أخرى، كما وصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 37 سفينة، منها السفينة “SEA POWER 1″، والتي ترفع علم مالطا، ويبلغ طولها 225 مترا، وعرضها 32 مترا، قادمة من روسيا وعلى متنها حمولة تقدر بـ63 ألف طن من القمح لصالح هيئة السلع التموينية.

السلع التموينية تتعاقد على شراء 110 آلاف طن قمح روماني وبلغاري (الشروق)

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال ممارسة عالمية على شراء 110 ألف طن قمح بلغاري وروماني.

وذكرت الهيئة في بيان لها اليوم أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية ، موضحة أن الكمية تتضمن 50 ألف طن قمح بلغاري و60 ألف طن روماني.

الأقباط

تواضروس الثاني: المشتبه بهما في حادث الرهبان الثلاثة بجنوب أفريقيا ما زالا قيد التحقيق (الشروق)

قال تواضروس الثاني: “إن المشتبه بهما في حادث استشهاد الرهبان الثلاثة في الدير القبطي، دير مارمرقس الرسول والأنبا صموئيل المعترف بجنوب إفريقيا، الأسبوع الماضي ما زالا قيد التحقيق، والأمور لم تتضح بعد”.

جاء ذلك قبل عظته في اجتماع الأربعاء الأسبوعي، الذي عقده في كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بالمقر البابوي بالقاهرة، بدون حضور شعبي.

أخرى

والد الشهيد محمد الدرة يناشد السيسي تسهيل دخوله لمصر: نعاني أوضاعا بالغة القسوة في غزة (درب)

ناشد جمال الدرة، والد الشهيد الفلسطيني محمد الدرة، السيسي التوجيه بتسهيل دخوله إلى الأراضي المصرية بسبب “الأوضاع بالغة القسوة التي يعاني منها”.

وكتب المحامي طارق العوضي، عبر حسابه على “فيسبوك”، الثلاثاء، قائلا: “السيسي وصلتني رسالة صوتية من والد الشهيد محمد الدرة، يناشد فيها سيادتكم التكرم بعبوره الي داخل الأراضي المصرية لما يعانيه من أوضاع بالغة القسوة والصعوبة”.


تطورات المشهد العسكري

ميناء إيلات يعتزم تسريح نصف العمال بسبب أزمة الشحن وهجمات الحوثي (عربي21)

قال اتحاد العمال الرئيسي في دولة الاحتلال، الأربعاء، إن نصف العاملين في ميناء إيلات معرضون لخطر فقدان وظائفهم بعد أن تعرض الميناء لضربة مالية كبيرة بسبب الأزمة في ممرات الشحن في البحر الأحمر.

وتقع إيلات على الطرف الشمالي للبحر الأحمر وكانت من أوائل الموانئ التي تأثرت، حيث قامت شركات الشحن بتغيير مسار السفن لتجنب هجمات الحوثيين في اليمن.

وقال اتحاد عمال الهستدروت، وهو المنظمة الجامعة لمئات الآلاف من العاملين في القطاع العام، إن إدارة الميناء أعلنت أنها تعتزم تسريح نصف الموظفين البالغ عددهم 120 موظفا.

إصابة 9 جنود إسرائيليين بالمعارك مع المقاومة في غزة خلال 24 ساعة (عربي21)

أصيب 9 جنود إسرائيليين خلال الساعات الـ24 الماضية، في المعارك الدائرة مع المقاومة داخل قطاع غزة، ما يرفع إحصائية الضباط والجنود الجرحى إلى 3099 منذ بدء الحرب على غزة.

ووفق المعطيات المنشورة على الموقع الإلكتروني لجيش الاحتلال الأربعاء، فقد ارتفع عدد الجنود الجرحى منذ بداية الحرب إلى 3099 مقارنة بـ 3090 أمس الثلاثاء.

وأشارت المعطيات إلى أن 486 من الجنود الجرحى كانوا في حالة صعبة، و820 في حالة متوسطة، و1793 بحالة طفيفة.

مرصد حقوقي يوثق تنفيذ الاحتلال إعدامات ميدانية داخل مجمع الشفاء في غزة (الجزيرة)

وثق المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، ومقره جنيف، تنفيذ قوات الاحتلال الإسرائيلي إعدامات ميدانية بحق مدنيين فلسطينيين نازحين داخل مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة في إطار عملياته العسكرية المستمرة في المجمع منذ يومين، ونقل المرصد عن شهود عيان من النازحين بالمجمع أنهم شاهدوا اقتياد قوات الاحتلال نحو 10 مدنيين فلسطينيين إلى منطقة المشرحة بالمستشفى، ثم سمعوا أصوات إطلاق نار كثيف قبل أن تعود قوات الاحتلال أدراجها من دون هؤلاء المدنيين.

«أونروا»: الحصار والجوع والأمراض ستصبح قريبا القاتل الرئيسي في غزة (بوابة الأخبار)

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، إن “الإنسانية تتطلب إرادة سياسية أكثر من أي وقت مضى”.

وحذر لازاريني، عبر حسابه على منصة “إكس”، من أن “الحصار والجوع والأمراض ستصبح قريبا القاتل الرئيسي في غزة”، مضيفا أنه “لا يزال من الممكن منع هذا المستوى المصطنع والكارثي من الجوع عن طريق إغراق غزة بالغذاء والمساعدات المنقذة للحياة”.

لابيد: يجب تأجيل أى عملية عسكرية فى رفح الفلسطينية حتى استعادة المحتجزين (اليوم السابع)

طالب «يائير لابيد» زعيم المعارضة الإسرائيلية، بالذهاب إلى صفقة فورية لإعادة المحتجزين الإسرائيليين في غزة، وتأجيل أي عملية عسكرية في رفح حتى استعادة المحتجزي، قال «لابيد» بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، إن القضاء على حماس وكتائبها في رفح سيكون متاحا الآن ولاحقا، لكن الأهم هو إنهاء أزمة المحتجزين وعائلاتهم.

بريطانيا تهدد الاحتلال بوقف تصدير السلاح بسبب معتقلي حماس (عربي21)

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن تهديد بريطاني لدولة الاحتلال، بشأن معتقلي حماس بعد عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر الماضي، وصل إلى حد التلويح بوقف صادرات السلاح لـ”إسرائيل”.

وطالبت بريطانيا بحسب الصحيفة السماح للصليب الأحمر بزيارة معتقلي حماس في السجون الإسرائيلي، بعد تقارير عن إساءة معاملتهم، وتعرضهم للتعذيب، والاحتجاز في ظروف سيئة، وقالت الصحيفة إن بريطانيا فاجأت إسرائيل بهذا الطلب، ووضع ذلك كشرط لاستمرار تصدير السلاح، وقال كاميرون للإسرائيليين: “إذا بقي الوضع كما هو عليه، فلا تتفاجأوا إذا تم الإعلان عن حظر تصدير السلاح من بريطانيا، وربما من جميع دول أوروبا”.

وجاء الطلب البريطاني بالسماح بزيارات “مقاتلي النخبة” المعتقلين على خلفية التقارير التي تفيد بأن إسرائيل ترفض السماح ‏للصليب الأحمر بزيارتهم بسبب الظروف الصارمة للغاية التي يحتجزون فيها.‏

وقبل أسبوعين، زار فريق من الحقوقيين البريطانيين إسرائيل. ووفقا لبريطانيا، فإن إسرائيل تنتهك للقانون الدولي، الذي يتطلب تقديم قائمة بالمعتقلين إلى الصليب الأحمر أو منظمة دولية أخرى والسماح لهم بزيارات الصليب الأحمر.

هجمات البحر الأحمر تزيد الاستهلاك العالمي للوقود 100 ألف برميل يوميا (الجزيرة)

قال الرئيس التنفيذي لدى شركة “فيتول” لتجارة الطاقة والسلع راسل هاردي، الأربعاء، إن قطاع الشحن يستهلك 100 ألف برميل وقود إضافية يوميًا للإبحار لمسافات أطول تجنبًا لعبور البحر الأحمر.

وأضاف هاردي أن المسافة الإجمالية التي تبحرها السفن تزيد نحو 3% على ما كانت عليه قبل بدء جماعة الحوثي اليمنية شن الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

شاهد: قوات الأمن الفلسطينية تطلق الرصاص على موكب لتشييع شهداء في جنين (الجزيرة)

قالت مصادر للجزيرة مباشر إن اشتباكات اندلعت في مدينة جنين بالضفة الغربية، مساء الأربعاء، بعد إطلاق قوات الأمن الفلسطينية النار وقنابل صوتية على موكب لتشييع شهداء، وأفادت مصادر طبية للجزيرة مباشر بوصول أكثر من 20 مصابًا إلى مستشفيات جنين جراء الاشتباكات، بينها إصابة خطرة بالرأس.

وأظهرت “فيديوهات” لحظة إطلاق قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية للرصاص وقنابل الغاز على موكب تشييع الشهداء، وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 3 فلسطينيين وأصابت شخصًا رابعًا، بعد استهداف سيارة كانوا يستقلونها في جنين، وزعم جيش الاحتلال أن السيارة كانت تضم اثنين من كبار قادة حركة الجهاد الإسلامي.

أسامة حمدان يكشف رد إسرائيل على مقترحات حماس بشأن الهدنة (فيديو) (الجزيرة)

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أنها تلقت ردًّا إسرائيليًا “سلبيًا” على مقترحها بهدنة لستة أسابيع.

وقال القيادي في “حماس” أسامة حمدان خلال مؤتمر صحفي في بيروت “نقل لنا الإخوة الوسطاء مساء الثلاثاء موقف الاحتلال من المقترح الذي سلمته الحركة مساء الخميس 14 مارس، وهو ردّ سلبي بشكل عام، ولا يستجيب لمطالب شعبنا ومقاومته، بل يتراجع عن موافقات قدمها سابقًا للوسطاء ونقلت إلينا عبرهم”.

لماذا أعلن البيت الأبيض مقتل الرجل الثاني في “القسام” مروان عيسى؟ (الجزيرة)

خلال ظهوره في المؤتمر الصحفي اليومي للبيت الأبيض الاثنين الماضي، أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان مقتل القيادي بكتائب القسام مروان عيسى قبل أيام، على يد القوات الإسرائيلية في وسط قطاع غزة.

في حين لم يصدر عن حركة حماس أي إعلان يؤكد أو ينفي استشهاد مروان عيسى، كما لم يقدم الجانب الإسرائيلي دليلا على مقتل عيسى.

وعن سبب خروج هذا التأكيد من البيت الأبيض، رد مسؤول أميركي سابق للجزيرة نت، فضل عدم ذكر اسمه، أن “هذه الخطوة بمثابة رسالة قوية لعمق التنسيق الأمني والاستخباراتي بين إسرائيل والولايات المتحدة، في وقت يكثر فيه الحديث عن خلافات حادة تعصف بعلاقة الرئيس بايدن برئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو”.

وتعهد البيت الأبيض بأن الولايات المتحدة ستساعد إسرائيل في مطاردتها المستمرة لكبار قادة حماس، وقال سوليفان إن “العدالة ستنالهم أيضا”.


تطورات المشهد الأمني

مصر: حبس 165 شاباً وفتاة عقب ظهورهم من اختفاء قسري لسنوات (العربي الجديد)

رصد “العربي الجديد” ظهور 165 شاباً وفتاة، كانوا مختفين قسريا لفترات طويلة متفاوتة، في مقر نيابة أمن الدولة العليا المصرية، على مدار نحو 3 أسابيع ماضية، وصلت فترة إخفاء أحدهم بشكل قسري إلى 4 سنوات و20 يوما، من دون أن يعلم عنهم أحد رغم التقدم ببلاغات وإخطارات إلى النيابة العامة وأجهزة الأمن بالقبض عليهم.

وقررت النيابة العامة حبس الـ165 شابا مدة 15 يوماً، وذلك على خلفية اتهامات متعددة وجهت إليهم في 4 قضايا مختلفة.

«الداخلية» تواصل توزيع عبوات غذائية على الأسر الأكثر احتياجا بالمحافظات (بوابة الأخبار)

واصلت وزارة الداخلية، توجيه قوافل إنسانية لتوزيع المساعدات العينية «عبوات غذائية» بالمجان على الأسر الأكثر احتياجًا، لاسيما المرأة المعيلة بمحافظات «الدقهلية – المنيا – شمال سيناء – جنوب سيناء».

قاضي التحقيق يعلن غلق قضية التمويل الأجنبي لعدم كفاية الأدلة.. وبهجت: ننتظر اعتذار السلطات (المنصة)

بعد نحو 13 عامًا من إثارتها، أعلن المستشار أحمد قتلان، قاضي التحقيق المنتدب للتحقيق في القضية المعروفة إعلاميًا بالتمويل الأجنبي، اليوم الأربعاء، انتهاء التحقيقات التي فتحتها السلطات عام 2011 ضد عدد من المراكز الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني، لعدم كفاية الأدلة لقيام اتهامات أو مخالفات في حق المسؤولين عن تلك المراكز والمنظمات، وبالتالي غلق القضية.

 وأصدر قتلان أمرًا بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية لعدم كفاية الأدلة في حق المنظمات الخمسة المتبقية في القضية، وهي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، والمؤسسة العربية للإصلاح الجنائي “العقابي”، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ومركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف.

وينهي القرار سنوات من التحفظ على الأموال والمنع من السفر لعدد من مسؤولي تلك المؤسسات، منهم المدير التنفيذي للمبادرة المصرية حسام بهجت، والمحامي الحقوقي جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، والناشط الحقوقي محمد زارع، مدير المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، التي أعلنت توقف نشاطها عام 2014 اعتراضًا على التضييق على منظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى الدكتورة عايدة سيف الدولة، مؤسِّسة مركز النديم، والمسؤولين بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

وفي تعليق على القرار، قال المدير التنفيذي للمبادرة المصرية حسام بهجت لـ المنصة “سعداء برفع الظلم ورد الاعتبار، في انتظار اعتذار السلطات عن الضرر المعنوي والمادي، وفتح تحقيق مع فايزة أبو النجا”، وذلك باعتبار أن أبو النجا هي من دفعت المجلس العسكري في أعقاب ثورة 25 يناير لتحريك تلك القضية.

إخلاء سبيل صحفيي الجزيرة بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ (القاهرة 24)

قررت  الجهات المعنية، إخلاء سبيل صحفيي الجزيرة بهاء الدين إبراهيم، وربيع الشيخ.

وفي وقت سابق من اليوم، أصدر قاضي التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة للتحقيق في القضية المعروفة إعلاميا بقضية التمويل الأجنبي، أمرًا بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية لعدم كفاية الأدلة قبل خمس مراكز.

وكشف القرار أن المراكز هي:

1-    مركز المبادرة للدراسات والاستشارات.

2-    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

3-    المؤسسة العربية للإصلاح الجنائي العقابي.

4-    مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

5-    مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close