fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 21 يوليو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مشروع إسرائيلي لاستهداف قناة السويس: جسر مع الأردن والسعودية والإمارات (السبيل)

أفاد موقع “المونيتور” الامريكي نقلًا عن مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية ببدء العمل في مشروع جسر بري يربط الدولة العبرية بالمملكة العربية السعودية مرورا بالارن وصولا الى الامارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أن المشروع سيمضي قدما “حتى لو لم يتم تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين”.

تصريحات المسؤول الاسرائيلي جاءت لتؤكد ما نشره موقع “واينت” العبري في 7 يوليو/تموز، من أن “إسرائيل” والولايات المتحدة تعملان على خطة لإنشاء جسر بري مستمر يربط بين الأردن وإسرائيل والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، يوصل من الخليج العربي مباشرة إلى الموانئ البحرية الإسرائيلية.

المشروع المزعوم سيتجنب قناة السويس؛ إذ يمكن أن يوفر ما يصل إلى 20% من تكاليف الشحن، ويسرع التجارة إلى يومين أو 3 أيام بدلًا من عدة أسابيع، وهي ضربة يعدها الكيان الاسرائيلي لمصر ولمكانتها الجيوسياسية لا تختلف عن الجهود والاتفاقات التي وقعتها لترسيم الحدود البحرية مع اليونان وقبرص واستثمار حقول الغاز، ونقلها الى القارة الأوروبية، متجاوزة الموانئ المصرية.

المشروع التطبيعي المزعوم تهديد لمكانة مصر، ومن حيث التوقيت لا يختلف في جوهره عن الاختراق الاسرائيلي والتطور الخطير الذي شجع العاهل المغربي الملك محمد السادس على دعوة رئيس حكومة الائتلاف الفاشي بنيامين نتنياهو إلى زيارة الرباط؛ احتفاءً بالعلاقات التي تربط “المخزن” بالكيان الاسرائيلي رغم التصعيد الواضح في الأراضي الفلسطينية والقدس.

إيران تكشف عن دور الملف السوري في تقارب طهران والقاهرة (عربي21)

كشفت وزارة الخارجية الإيرانية عن دور الملف السوري في إعادة علاقات طهران مع القاهرة بعد استيلاء عبد الفتاح السيسي على السلطة في مصر، عقب انقلاب عسكري على الرئيس الراحل محمد مرسي عام 2013، وكشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في لقاء مع التلفزيون الإيراني الرسمي، عن بدء محادثات أمنية مع النظام المصري، بعد وصول رسالة من القاهرة إلى طهران عبر سلطان عمان، هيثم بن طارق، بشأن تطوير العلاقة بين البلدين.

وأشار إلى أن الملف السوري شكل أول محطة للتعاون المشترك بين مصر وإيران بعدما استيلاء السيسي على السلطة، مضيفا أن “توجه السيسي في سوريا كان يعتمد على مكافحة الإرهاب والتطرف والابتعاد عن التماشي مع تغيير النظام السياسي في سوريا”.

مصر توقع مذكرة تفاهم مع «البحرية الدولية» (المصري اليوم)

أعلنت وزارة النقل، اليوم الخميس، توقيع مذكرة تفاهم بمقر المنظمة البحرية الدولية بلندن بين مصر والمنظمة البحرية الدولية بغرض إنشاء مكتب إقليمي للمنظمة في مصر، يقع المكتب بمقر الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، حيث قام بالتوقيع كل من اللواء بحري حسين الجزيري رئيس الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية نيابة عن الفريق مهندس وزير النقل، ورئيس قطاع التعاون التقني بالمنظمة نيابة عن الأمين العام.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجه بمواصلة العمل على تعزيز نشاط الموانئ المصرية على المستويين الإقليمي والعالمي (بوابة الأهرام)

وجه السيسي بمواصلة العمل على تعزيز نشاط الموانئ المصرية على المستويين الإقليمي والعالمي، بتطبيق المعايير الدولية والوصول إلى معدلات قياسية في الشحن والتفريغ، والارتقاء بالتصنيف العالمي للموانئ المصرية في مجالي اللوجستيات والتجارة، وذلك في إطار الخطة التنموية للدولة لبناء وتطوير القدرات الذاتية والنهوض بالاقتصاد القومي.

جاء ذلك خلال اجتماع السيسي، مع ا مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل.

«المشكلة في الغاز».. مصطفى بكري للحكومة: الناس بتصرخ من انقطاع الكهرباء (المصري اليوم)

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن انقطاع التيار الكهربائي سبّب حالة من الضيق لدى المواطنين خلال الأيام الماضية.

وتابع بكري خلال برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد: «رئيس الوزراء أكد أن الأزمة ستنتهي الأحد أو الإثنين على أقصى تقدير، الشبكات قديما كانت ضعيفة ومتهالكة، لكن الآن الوضع تغير والأحمال تصل لـ32 ألفا و300 ميجا وات»، مشيرا إلى أن حجم الاحتياطي يصل إلى 11 ألف ميجا وات.

وأضاف: «لو لدينا غاز أكثر سيتم إنتاج كهرباء أكثر، المشكلة الآن تكمن في الغاز، نحصل على 60% من إنتاج الغاز في محطات الكهرباء، ونصدّر جزءا من أجل توفير العملة الصعبة، وبالتالي مع زيادة استهلاك الكهرباء نحتاج لمزيد من الغاز»، مردفا: «الأزمة الحالية طارئة بسبب الغاز وزيادة الأحمال بسبب موجات الحار، محدش بيبرر حاجة، لكن الوضع القديم شىء والحالي شىء، نطالب الحكومة بالإسراع في حل الأزمة».

وواصل بكري: «الأولوية الآن لوقف انقطاع الكهرباء، هذه مسؤولية الحكومة، نحتاج إلى توفير كميات من الغاز بسرعة شديدة، لأن الحقيقة الناس بتشتكي وبتصرخ بكل قوة، وده موضوع هام في حياة الناس، المواطنين بتتعذب في البيوت وخايفة على زراعتها».

البرادعي يدعو إلى الإفراج الفوري عن سجناء الرأي في مصر.. وتفاعل (عربي21)

دعا المرشح الرئاسي المصري السابق محمد البرادعي، السلطات إلى ضرورة الإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي.

وقال البرادعي وهو مدير عام سابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية في تغريدة، إن “الخطوة الأولى لأي تعاف هي الإفراج الفوري عن كل سجين رأي”، مضيفا: “غير ذلك حرث في البحر”.

وفي تغريدة أخرى، قال البرادعي: “من الطبيعي في رحلة الحياة أن يطور الإنسان ويغير بعضا من فكره ومواقفه نتيجة زيادة وعيه وعلمه وخبرته”.

وأضاف: “هذا متوقع ومطلوب فسنة الحياة التغيير، ولكن عندما يتخلى الإنسان عن قيم هي جوهر إنسانيته: الصدق؛ الأمانة؛ الرحمة؛ قدسية الحياة؛ الكرامة… فهو بهذا يفقد أهم ما يميزه كإنسان”.


تطورات المشهد الاقتصادي

رويترز: توقعات بانخفاض النمو ومزيد من تراجع الجنيه في مصر (الرابط)

قالت وكالة رويترز إن استطلاعاً للرأي أجرته أظهر أنه من المتوقع أن يكون النمو الاقتصادي في مصر أبطأ من التوقعات السابقة، بينما سيظل التضخم أعلى وسيضعف الجنيه المصري أكثر قليلا من التوقعات السابقة. وتعاني حكومة السيسي من نقص طويل الأمد في العملة الأجنبية وتضخم قياسي وارتفاع عبء الديون على الرغم من حفاظ الاقتصاد على نمو ثابت نسبياً من خلال الصدمات الناجمة عن تداعيات جائحة كوفيد-19 وحرب أوكرانيا. وكان متوسط التوقعات في استطلاع أجرته رويترز في الفترة من 10 إلى 18 يوليو وشمل 13 خبيرا اقتصاديا يشير إلى نمو بنسبة 4.2 بالمئة في السنة المالية التي بدأت في الأول من يوليو بانخفاض طفيف عن توقعات سابقة بلغت 4.5% في أبريل. وأظهر أحدث استطلاع أنه في العام المالي 2024/25 سينتعش النمو إلى 4.8%. وكان متوسط توقعات الاستطلاع للعملة هو أنها ستضعف إلى 34.8 جنيه مصري للدولار بنهاية هذا العام، أي أقل بقليل من التوقعات السابقة البالغة 34 جنيها. وتوقع الاقتصاديون أن ينخفض إلى 36.95 جنيهاً للدولار بحلول نهاية عام 2024 ، وإلى 38.90 جنيهاً بعد عام.

وزير التموين يعلن اقتراب الحصول على تمويل من الإمارات لشراء القمح (الشروق)

أعلن وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، عن اقتراب مصر على الحصول على تمويل بقيمة 100 مليون دولار من صندوق أبو ظبي للتنمية لتمويل مشتريات الحبوب، موضحًا أن مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يكفي 5 شهور، وفي سياق متصل، أوضح المصيحلي، أن احتياطي مصر من الزيوت يكفي 4.3 شهر.

وزير قطاع الأعمال يبحث إدراج القطن المصري في بورصة السلع (الوطن)

عقد الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعا مع رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، والدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة المصرية للسلع، وأخرين، وناقش الاجتماع الإجراءات اللازمة لإدراج القطن المصري للتداول ضمن البورصة السلعية، بما يسهم في تحسين وتنظيم عملية تسويق وتجارة القطن كمحصول استراتيجي.

بلومبرج: مصر تنتقد روسيا لانسحابها من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية (الرابط)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن مصر انتقدت روسيا لانسحابها من مبادرة تصدير الحبوب في البحر الأسود، وقالت إنها ستواصل استيراد القمح الأوكراني حتى بعد انهيار الاتفاق الذي تدعمه الأمم المتحدة هذا الأسبوع. وقال وزير التموين المصري علي المصيلحي، “لسنا سعداء بانسحاب روسيا من اتفاقية الأمم المتحدة لتصدير الحبوب”.  وحث موسكو على إعادة النظر في موقفها. وأضاف بأن مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، تخطط لمواصلة استقبال القمح الأوكراني عبر أوروبا. كما تجري الحكومة المصرية محادثات مع الإمارات العربية المتحدة للحصول على تمويل بقيمة 400 مليون دولار لمساعدتها في شراء السلعة. وتعرض الاقتصاد المصري لضربة قوية بسبب زيادة أسعار الحبوب منذ غزو روسيا لأوكرانيا العام الماضي.  وبينما بدأت العقود الآجلة القياسية العالمية للقمح في الاعتدال ، فقد ارتفعت هذا الأسبوع بعد أن أنهت روسيا اتفاقية التصدير.  وهددت موسكو بأن أي سفن تتحرك في المياه الأوكرانية ستعتبر سفن حربية.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

مصريون يشتكون من انقطاع الكهرباء وفضائية تستفزهم بمنشور يطالبهم بأن لا “يتململوا” (فيديو) (الجزيرة)

اشتكى مواطنون مصريون من الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي في مختلف محافظات الجمهورية لفترات طويلة، في ظل ارتفاع درجة الحرارة الحادّ الذي تشهده البلاد.

ودشّن ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الوسوم عن انقطاع الكهرباء، ظلت أيامًا في قائمة الأعلى تداولًا في مصر، عبروا من خلالها عن احتجاجهم وطالبوا الحكومة بإيجاد حل للأزمة.

وعلى الرغم من استياء المدونين من الحر الخانق مع انقطاع الكهرباء، ضاعفت قناة “أون تي في” المصرية حالة الاستياء هذه بمنشور عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

فقد طالبت القناة منتقدي الحكومة بأن يتذكروا قبل ما وصفته بـ”التململ وتوجيه أصابع الاتهام للحكومة”، أن “مصر لم تواجه بعد المشروعات العملاقة في قطاع الكهرباء موجة حرارة ضاغطة مثل ما يحدث”.

معتز عبد الفتاح يرد على محاولات التصيد له: أريد أن يكمل الرئيس مشواره الوطني (القاهرة 24)

قال الإعلامي معتز عبد الفتاح، إن الإخوان ومناصروهم يعيشون في عالم موازي يجتهدون في وضع فرضيات خاطئة واستنتاجات عجيبة عن أي شيء أقوله في هذه الأيام، مؤكدا أنه يريد للسيسي أن يكمل مشروعه الوطني حتى 2030 مع الأخذ في الاعتبار الكثير مما ينبغي أن يكون على أجندته الفترة القادمة مثل التصنيع من أجل التصدير.

وبشأن تصريحاته التلفزيونية خلال الأيام الماضية، قال معتز عبد الفتاح خلال منشور على فيس بوك: مع إني دايما بأقول اللي يغلب على ظني صوابه، بس الإخوانجية فجأة كده ما بيلاقوش حاجة يقولوها، فيخترعوا اختراعات خزعبلية. التعليم

مباحثات مصرية صينية حول سُبل التعاون بمجال التعليم المهني (بوابة الأخبار)

عقد وفداً ممثلًا عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعًا لبحث التعاون في مجال التعليم المهني بين مصر والصين،  ناقش الاجتماع سُبل تبادل الخبرات، واستكشاف فرص التعاون المستقبلي في مجال التعليم المهني.

مؤسسات دينية

تدنيس القرآن والعلم العراقي أمام سفارة بغداد بالسويد (رصد)

دنس سلوان موميكا القرآن الكريم والعلم العراقي، خلال تظاهرة أمام السفارة العراقية بالسويد، في ظل حماية الشرطة السويدية، ووجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني السفيرة السويدية في بغداد بمغادرة الأراضي العراقية كما وجه بسحب القائم بالأعمال العراقي في ستوكهولم.

الزراعة والتموين

التموين: احتياطي القمح يكفي 5.2 شهر واستلام 3.8 مليون طن قمح محلي (الشروق)

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي نحو 5.2 شهر، لافتا إلى أن حجم التوريد المحلي للقمح منذ بداية الموسم وحتى الآن بلغ 3.8 مليون طن بما يمثل 91% من حجم المستهدف، منها نحو 3.4 مليون طن قمح متواجدة في الصوامع بالإضافة إلى 50 ألف طن قمح صلب تم استلام وتسليمهم لمصانع المكرونة ونحو 250 ألف طن للتقاوي.

توجيهات عاجلة من وزير الزراعة بخصوص محصول القمح اعتبارًا من الموسم القادم (بوابة الأهرام)

شدد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على البدء في تطبيق الدورة الزراعية على محصول القمح اعتبارًا من الموسم القادم وكذلك المحاصيل الاستراتيجية لزيادة مساحتها خاصة بعد تفعيل منظومة الزراعة التعاقدية التي تضمن للمزارعين تسويق المحصول بأسعار مجزية تشجعهم على التوسع في زراعة المحاصيل المهمة التي تستهدفها الدولة كأحد أهم محاور الأمن الغذائي.

توقعات بارتفاع أسعار القمح محليا بعد انسحاب روسيا من تصدير الحبوب (الشروق)

توقع عدد من تجار ومصنعى الحبوب، ارتفاع أسعار القمح ومنتجاته فى الأسواق المحلية خلال الفترة القادمة، تأثرا بارتفاع الأسعار فى الأسواق العالمية بعد انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، مشيرين إلى أن استمرار ارتفاع القمح عالميا سيضغط على الميزانية العامة للدولة.

الطرق والمواصلات

رئيس شركة «CMA CGM» الفرنسية يشيد بزيادة حجم التعاون مع مصر (الوطن)

أشاد رودلف سعادة، رئيس شركة «CMA CGM» الفرنسية العالمية، بزيادة حجم التعاون مع وزارة النقل المصرية بشكل كبير، مؤكداً أن توقيع مذكرة تفاهم مع مصر بشأن انطلاق التعاون الاستراتيجي المشترك في مجال النقل البحري والموانئ الجافة والمناطق اللوجستية، يمثل خطوة مهمة لانطلاقة قوية للشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

السيسي يطّلع على الموقف التنفيذي والتشغيلي لعدد من مشروعات النقل ومنظومة القطار الكهربائي السريع (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، اطلع السيسي على الموقف التنفيذي والتشغيلي لعدد من مشروعات وزارة النقل، خاصةً ما يتعلق بمنظومة القطار الكهربائي السريع على مستوى الجمهورية، التي تمثل إضافة نوعية لمنظومة وسائل النقل في مصر، سواء لحركة الأفراد أو تسهيل التجارة، كما ستعزز من استراتيجية الدولة لإقامة أنظمة نقل مستدامة ومتطورة، وصولاً إلى المساعدة على تحفيز النمو الاقتصادي في مصر، وتحويلها لمركز إقليمي لوسائل النقل والمواصلات الحديثة والصديقة للبيئة.


تطورات المشهد العسكري

إيران تتراجع عن شراء مقاتلات Su-35SE الخاصة بمصر (الدفاع العربي)

قال الصحفي الإيراني باباك تيغفاي أن قائد القوات الجوية الإيرانية ، العميد وحيدي ، قال لمصادره أنه “في الوقت الحالي ، عارضت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة شراء طائرات مقاتلة من طراز Su-35SE متعددة المهام من روسيا حيث ترفض الحكومة الروسية نقل التكنولوجيا لإنتاج أجزائها في إيران وأيضًا توفير المعرفة اللازمة لصيانة الطائرات محليًا على مدار الثلاثين عامًا القادمة”.

ووفقًا لوحيدي ، يرغب الروس فقط في بيع 25 طائرة من طراز Su-35E التي طلبتها مصر سابقًا دون الصيانة المناسبة والأسلحة ودعم قطع الغيار. كما أنهم يرفضون توفير محاكيات Su-35SE و Su-30SME2 بمقعدين حيث طلبت إيران 12 منهم.

وأكد العميد محمد رضا غراي أشتياني ، وزير الدفاع الإيراني ، أنه لم تعد هناك أي خطة لشراء طائرات Su-35SE المقاتلة من روسيا.

القوات المسلحة تهنئ الرئيس السيسي بذكرى 23 يوليو (بوابة الأهرام)

بعث الفريق أول محمد زكي، القائـد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ببرقيـة تهنئـة إلى السيسي، بمناسبـة الاحتفال  بذكرى ثورة 23 يوليو لعام 2023.

كما بعث الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة للسيسي بهذه المناسبة.


تطورات المشهد السيناوي

تنقّل 7421 مسافرًا بين مصر وقطاع غزة خلال أسبوع (المصري اليوم)

شهد معبر رفح البري في محافظة شمال سيناء تنقل 7421 مسافرًا في كلا الاتجاهين خلال الأسبوع الماضي من 16 وحتى 20 يوليو الجاري.

وقالت مصادر بمعبر رفح البري، إنه وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة 3311 مسافرًا، وغادر الأراضي المصرية إلى القطاع 4110 مسافرين، لافتة إلى إغلاق المعبر أمس الخميس بمناسبة عطلة رأس السنة الهجرية.

جنوب سيناء تشارك في معسكر بناء قدرات المدربين مبادرة «دوي» (الشروق)

شاركت مدربات برنامج الرياضة من أجل التنمية “لياقتي مهارتي” بجنوب سيناء، في معسكر بناء القدرات، المقام بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية، تحت رعاية قرينة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 18 حتى 22 يونيو الجاري، بمشاركة 7 محافظات.

وقال محمد فتحي، وكيل وزارة الشباب والرياضة بجنوب سيناء، إنه جرى تنظيم معسكر بناء القدرات في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، بدعم من الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وتشارك المحافظة تحت رعاية اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.


تطورات المشهد الأمني

إطلاق سراح الباحث باتريك زكي بعد عفو السيسي.. سيغادر مصر إلى هذه الوجهة (عربي21)

أطلق النظام المصري، الخميس، سراح الباحث باتريك جورج زكي، وذلك غداة إصدار السيسي عفوا عنه، بعد مطالبات أمريكية بالإفراج عنه، وأكّد الحقوقي المصري البارز ومدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية حسام بهجت، عبر حسابه في “تويتر”، أن زكي أخلي سبيله الخميس.

وكتب بهجت تعليقا على صورة نشرها لزكي “باتريك على الأسفلت”، في إشارة إلى خروجه من السجن، ومساء الأربعاء، رحبت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني بالعفو عن زكي، مشيرة في رسالة مصوّرة إلى أنه “سيعود إلى إيطاليا”.

أخيرًا.. باقر يصل منزله بعد تنفيذ قرار العفو الرئاسي عنه: حريته حقه (درب)

أعلنت نعمة هشام، زوجة محمد الباقر، المحامي الحقوقي، خروج زوجها من السجن ووصوله إلى منزله بعد تنفيذ قرار العفو الرئاسي عنه، وكتبت في صفحتها الشخصية: “باقر في البيت”، وانهالت عليها التعليقات المهنئة بخروجه. 

وبالأمس قال طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن رئيس الجمهورية أصدر قرارا جمهوريا بالعفو عن مجموعة من الصادر في حقهم أحكاما قضائية، من بينهم باتريك جورج والمحامي الحقوقي محمد الباقر. 

وأضاف العوضي، أن هذه القرارات “استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية”. 

بعد العفو عن الباقر وباتريك.. حقوقيون آخرون يقبعون خلف القضبان (درب)

مع خروج حقوقيين اثنين من السجن بموجب قرار جمهوري بالعفو عن مجموعة من الصادر في حقهم أحكاما قضائية، تعالت الأصوات المطالبة بإطلاق سراح جميع الحقوقيين وسجناء الرأي القابعين خلف القضبان.

كان السيسي قد أصدر قرارا جمهوريا، يوم الأربعاء، بالعفو عن مجموعة من الصادر في حقهم أحكاما قضائية، من بينهم الباحث لدى المبادرة المصرية باتريك جورج والمحامي الحقوقي محمد الباقر.

في هذا التقرير يرصد لكم موقع “درب” ثلاثة من الحقوقيين الذين لا زالوا خلف القضبان بانتظار نيل حريتهم.

ميدل إيست آي: ناشط مصري/أمريكي يقاضي الإنتربول ومصر والإمارات (الرابط)

قال موقع ميدل إيست آي، ومقره لندن، إن الناشط المصري/الأمريكي شريف عثمان رفع دعوى قضائية فيدرالية في الولايات المتحدة ضد الإنتربول ومصر والإمارات يدّعي فيها بأنه تعرض للاختطاف والسجن بشكل غير قانوني لأكثر من 40 يوماً في دبي العام الماضي؛ حيث يقول محامو عثمان إنه تم اختطافه واحتجازه بشكل غير قانوني بمساعدة أجهزة الأمن الدولية لحجب دعواته للاحتجاجات. وكان عثمان يزور عائلته في الإمارات – التي سافر إليها أربع مرات على الأقل منذ عام 2014 دون حوادث من هذا القبيل – عندما تم القبض عليه في أحد مطاعم دبي في 6 نوفمبر 2022. وقال عثمان إنه لم يتم تقديم مذكرة توقيف له عندما قبض عليه ضباط يرتدون ملابس مدنية، ولم يتم إخباره إلا بعد ساعات أن السلطات الإماراتية تصرفت بناءً على طلب تسليم من مصر. وقد أُفرج عنه في 22 ديسمبر بعد تدخل الحكومة الأمريكية.

المحامي الحقوقي جمال عيد يطالب بالإفراج عن إبراهيم متولي بعد 6 سنوات من الحبس: ذهب للبحث عن ابنه المختفي فتعرض للسجن! (درب)

طالب المحامي الحقوقي جمال عيد، بالإفراج عن المحامي المحبوس إبراهيم متولي، بعد أكثر من 6 سنوات من الحبس الاحتياطي على ذمة أكثر من قضية، منذ القبض عليه أثناء بحثه عن نجله المختفي قبل سنوات.

وقال جمال عيد، إن قوات الأمن ألقت القبض على متولي في 2017 أثناء سفره خارج مصر للحديث عن ملف المختفين قسريا ومن بينهم نجله الذي اختفى في 2013 ولم يظهر حتى الآن، مشيرا إلى أن متولي أثناء رحلة البحث عن نجله التقى بأسر تبحث عن ذويهم أيضا.

ويحكي جمال عيد: “بعد مرور أربع سنين (على اختفاء ابنه في 2013)، يعني في سنة 2017، الراجل ده (إبراهيم متولي) جت له دعوة يسافر يحكي حكايته ويشرح خبرته في البحث عن ابنه، قبضوا عليه في المطار، يعني جزاء أنه بيدور على ابنه، قبضوا عليه”.

ويضيف: “المحامي إبراهيم متولي اللي اتحبس عشان بيدور على ابنه، الآن مفيش حد يدور عليه ولا على ابنه”.

الداخلية تعلن عن زيارتين استثنائيتين لنزلاء السجون بمناسبة العام الهجري وذكرى 23 يوليو (درب)

أعلنت وزارة الداخلية، عن زيارتين استثنائيتين لنزلاء السجون، اعتبارا من السبت 22 يوليو وحتى الخميس 21 سبتمبر، فيما لا تحتسب الزيارتين ضمن الزيارات المقررة للسجناء.

وقالت الوزارة، إن الزيارتين “بمناسبة الاحتفال بالعام الهجري الجديد وذكرى ثورة 23 يوليو”، و”حرصا من الداخلية على دعم النزلاء”.

بالأرقام.. محامون: “جنايات الإرهاب” تنظر الأسبوع المقبل أوامر حبس مئات المتهمين في 66 قضية سياسية (درب)

تنظر محكمة جنايات إرهاب القاهرة، خلال الأسبوع المقبل وعلى مدار يومي السبت 22 يوليو والاثنين 24 يوليو، أوامر تجديد حبس مئات المتهمين في 66 قضية سياسية متنوعة.

ونشر المحامي الحقوقي محمد أحمد، قائمة بأرقام القضايا المنظورة خلال اليومين المشار إليهما، حيث تعود بعض القضايا إلى أعوام 2014 و2015 و2016 و2017، إضافة إلى قضايا حديثة لأعوام 2022 و2023.

وعلى اختلاف أرقام القضايا، يواجه المتهمون جميعا اتهامات متشابهة وفق قانون الإرهاب.

وجاءت الاتهامات في القضايا المنظورة على النحو التالي، نشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

إضافة إلى تهمة “الانضمام لجماعة إرهابية” والموجهة إلى بعض المتهمين في بعض القضايا.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close