fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 22 سبتمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

رئيس إيران: نتطلع لعودة العلاقات مع مصر (رصد)

أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، عن رغبة بلاده في استعادة العلاقات مع مصر، نافيا وجود ما يعرقل استعادة العلاقات بين طهران والقاهرة.

وبحسب ما نقلته «سبوتنيك» الروسية عن موقع الرئاسة الإيرانية، لفت رئيسي إلى أنه تم إبلاغ مصر بهذا الأمر، مشيرا إلى أن اجتماع وزيري خارجية البلدين في نيويورك ربما يمهد الطريق لتحقيق ذلك.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للرئيس الإيراني، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء.

وفي سياق متصل بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان سبل تطوير العلاقات بين البلدين، جاء ذلك خلال لقاء عقده الوزيران على هامش اجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وفق بيان للخارجية المصرية نشر على صفحتها الرسمية في فيسبوك، الخميس.

وقال متحدث الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، إن شكري “استقبل نظيره الإيراني، مساء الأربعاء، بمقر البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك”، وفق البيان.

السيسي يهنئ خادم الحرمين الشريفين بذكرى اليوم الوطني (بوابة الأخبار)

بعث السيسي ، ببرقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بمناسبة الاحتفال بذكرى اليوم الوطني، كما أوفد السيسي ، عبد العزيز الشريف الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

السيسي يهنئ الحاكم العام لدولة بليز بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال (الشروق)

بعث السيسي ببرقية تهنئة إلى الحاكم العام لدولة بليز فرويلا تسالام بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

مباحثات ثنائية لسامح شكرى ووزير خارجية بيلاروسيا (بوابة الأهرام)

اجتمع سامح شكرى وزير الخارجية، بوزير خارجية بيلاروسيا Sergei Aleinik، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، الاجتماع تضمن محادثات بنَّاءة حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك للبلدين.

شكري يشارك في الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة المستقبل (الشروق)

شارك سامح شكري وزير الخارجية، يوم الخميس، في الاجتماع الوزاري التحضيري لـ”قمة المستقبل”، وذلك على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة.

شكري يبحث مع نظيره البولندي تعزيز أوجه العلاقات الثنائية (الشروق)

اتصالاً بسلسلة اللقاءات التي يجريها وزير الخارجية سامح شكري على هامش مشاركته في أعمال الدورة ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة، اجتمع يوم الخميس، مع Zbigniew Rau وزير خارجية جمهورية بولندا.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يطلع على مستجدات العمل في وزارة العدل خاصةً ما يتعلق بجهود تطوير منظومة التقاضي على مستوى الجمهورية (بوابة الأهرام)

اجتمع  السيسي مع المستشار عمر مروان وزير العدل، اطلع السيسي على مستجدات العمل في وزارة العدل، خاصةً ما يتعلق بجهود تطوير منظومة التقاضي على مستوي الجمهورية، بما في ذلك التحديث التقني، إلى جانب تدريب ورفع قدرات الكوادر البشرية، فضلاً عن تطورات الموقف التنفيذي لمدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ووجه االسيسي بتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق تحسن نوعي في منظومة التقاضي في مصر، خاصةً ما يتعلق بالتطوير التقني لمقار وأبنية المحاكم، وتعظيم استخدام أحدث الوسائل والتقنيات التكنولوجية في منظومة عمل المحاكم، وذلك من أجل الإسراع في إجراءات التقاضي والتسهيل على المواطنين وتحقيق العدالة الناجزة.

الحوار الوطني يُعلن عن تعليق فعالياته لحين انتهاء انتخابات الرئاسة (الوطن)

أعلن الحوار الوطني، عن تعليق فعاليته مؤقتا، لحين انتهاء الاستحقاق الانتخابي 2024، من ثم العودة لاستكمال مناقشة باقي القضايا والموضوعات التي تم تحديدها من قبل مجلس الأمناء.

القضاء الإدارى يقضى بعدم اختصاصه بنظر دعوى إلغاء قانون الإيجار القديم (اليوم السابع)

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الخميس، بعدم اختصاصها بنظر دعوى رئيس ائتلاف ملاك العقارات القديمة، التي تطالب بإلغاء قانون الإيجار القديم، وتحرير العلاقة بين المالك والمستأجر، والخاضعة للقانون رقم 136 لسنة 1981، أو تحديد قيمة إيجار عادلة نظير السكن.

وطالبت الدعوى بتحرير العلاقة بين المالك والمستأجر الخاضعة للقانون المشار إليه، أو تحديد قيمة إيجار عادل نظير السكن في تلك ممتلكات بما يتناسب مع المُحيط الجغرافي.

الحركة المدنية الديمقراطية في مصر: غالبية الضمانات التي طالبنا بها لنزاهة الانتخابات لم تتحقق بعد (فيديو) (الجزيرة)

قال خالد داود المتحدث باسم الحركة المدنية الديمقراطية المصرية، إن غالبية الضمانات التي طالبت بها الحركة لضمان نزاهة الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر لم تتحقق حتى الآن.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج (المسائية) عبر الجزيرة مباشر، أن من أهم هذه الضمانات، إطلاق الحريات العامة والإفراج عن السجناء السياسيين، والتوقف عن اعتقال المواطنين بسبب التعبير عن آرائهم على وسائل التواصل، مؤكدًا أن هذا لم يحدث بعد، بل تم القبض على العديد من المعارضين.

 وتابع داود قائلا “كأحزاب معارضة تهتم بمصلحة البلد لا نريد تكرار تجربة انتخابات 2018، التي كانت بمثابة استفتاء لتمديد ولاية السيسي، ونريد أن يكون في الانتخابات الحد الأدنى من التنافسية والتزام الحياد، لكن المؤشرات حتى الآن لا تبدو مشجعة”.

الطنطاوي: موقفي من قضية سد النهضة ومستقبل الحياة على أرض مصر (الرابط)

سجل المعارض المصري والمرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي موقفه من سد النهضة الإثيوبي

في تغريدة نشرها على موقعه على منصة إكس، تويتر سابقاً، على النحو التالي: “‏موقفي بوضوح:

“قضية سد النهضة ومستقبل الحياة على أرض مصر”

استمرارًا لسياسة فرض الأمر الواقع مستفيدةً من ضعف وتهاون موقف السلطة في قضية وجود الدولة، أعلنت الحكومة الإثيوبية قبل أيام انتهاء الملء الرابع لسد النهضة مواصلةً نهجها في الاعتداء على الحقوق التاريخية والمكتسبة لمصر والسودان في مياه النيل، وقد جاء ردنا في صورة بيان متهافت صدر عن وزارة الخارجية انتظارًا لجولة المفاوضات القادمة في العاصمة الإثيوبية!

إن التعنت الإثيوبي في توقيع اتفاق يوقف فورًا استمرار هذا المخطط العدائي، ويعترف بحقوقنا في مياه النيل، يمثل جريمة صريحة على الشعب المصري وأمنه المائي، بل على مستقبل وجود الدولة المصرية، وهو الأمر الواجب مواجهته على وجه السرعة وباستخدام كل موارد القوة الشاملة للدولة المصرية للوصول إلى حل تعاوني يحفظ حقوقنا، أو يفرضها إذا لزم الأمر.

إن النتيجة الكارثية التي نعيشها اليوم وتمثل أكبر تهديد في تاريخ الدولة المصرية يُسأل عنها بشكل شخصي رئيس الجمهورية الذي تصدى لإدارة هذا الملف بطريقته الخاصة، والذي وقع في مارس ٢٠١٥ على الاتفاق الإطاري الذي يُفرط في حقوق مصر التي نصت عليها المعاهدات الدولية الموقعة بين مصر وإثيوبيا والتي يسري عليها مبدأ التوارث الدولي، وكذلك نصوص القانون الدولي فيما يتعلق بإدارة الموارد المائية في أحواض الأنهار الدولية.

إن الحل الذي ناديت به على مدار ٨ سنوات، كنائب بالبرلمان، ثم كرئيس حزب سياسي، والآن كمرشح رئاسي يبدأ بعرض هذا الاتفاق غير المُلزم للدولة المصرية على البرلمان احترامًا وتطبيقًا للدستور، ولنبدأ معه في مسار حل شامل عرضته بأكثر من طريقه وأعلنته تفصيلاً في مناسبات عديدة، وهو منشور ويمكن العودة إليه.

إن تغيير الرئيس الحالي في الانتخابات القادمة يفتح الباب أمام فرصة حقيقية لإنقاذ النيل قبل فوات الأوان في ظل استمرار إثيوبيا في خططها بشأن هذا السد وغيره، حيث أنهت التصميم الخاص بسد كاردوبي والذي يأتي أيضًا ضمن سلسلة من السدود الكبرى والصغيرة لاستكمال العمل العدائي المخطط لتركيع الدولة المصرية وسلب استقلالها وسيادتها مستقبلًا، وإننا في حاجة ملحة وعاجلة لإفساح المجال لرئيس جديد وإدارة جديدة تتحلى بالكفاءة اللازمة والرؤية الواضحة لمواجهة تلك الكارثة.

إن التصدي لتلك القضية الوجودية يأتي في رؤيتي ضمن استراتيجية مكتملة لاستعادة الدور القاري للدولة المصرية على نحو يجعلها شريكًا فعالًا للبلدان الأفريقية في دعم تحولها الديمقراطي واستقرارها السياسي وتنميتها الاقتصادية، وفي المقابل نستفيد نحن من الدعم السياسي والفرص الاقتصادية الهائلة في تلك البلدان، وقد شهدنا في الفترة الأخيرة كيف عصفت الاضطرابات السياسية وتدخل الدول الكبرى بعدد من بلدان القارة في ظل غياب شبه تام للحضور المصري في تلك الأزمات.

هذه الرؤية الواقعية تدرك أن استجابة إثيوبيا للمطالب المصرية لن تكون دون أن تقدم لها مصر مكتسبات فعلية على الأصعدة السياسية والاقتصادية، بحيث ترى معها إثيوبيا من مصلحتها كسب مصر إلى جانبها واحترام حقوقها، كما تلمس بالمقابل في صورة إجراءات محددة وبرسائل واضحة أن استمرار الاعتداء على حقنا في الحياة ستكون عواقبه مباشرة ووخيمة.

إن مصر القوية سياسيًا واقتصاديًا هي مصر الجديدة، دولة المؤسسات الفعالة والنظام الديمقراطي المستقر والاقتصاد التنموي المتطور والحضور الدولي الفعال في إقليمها وقارتها.. هذه هي مصر التي نحلم بها ونعمل على بنائها.

هيثم الحريري يطالب مرشحي الرئاسة المحسوبين على المعارضة بالتضامن: يجب أن تتوفر أقصى الضمانات لتحقيق النزاهة دون تدخل من الأجهزة (درب)

طالب، هيثم الحريري، البرلماني السابق، وعضو المكتب السياسي بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، المرشحين الرئاسيين المحتملين والمحسوبين على الحركة المدنية، بالتضامن معًا لتحقيق أكبر قدر ممكن من النزاهة في العملية الانتخابية المنتظر الإعلان عن جداولها الرسمية منتصف الأسبوع المقبل، وفقًا لمؤتمر صحفي عقدته الهيئة العليا للانتخابات.

وعبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وتحت عنوان “إلى المرشحين المحتملين المحسوبين على الحركة المدنية”، كتب الحريري “مع اقتراب انطلاق الانتخابات الرئاسية في مصر وفي ظل رغبة أكثر من مرشح محسوب على المعارضة الوطنية في خوض الانتخابات الرئاسية والذين يؤكدون على التزامهم بميثاق الحركة المدنية، فإنني أطالب الحركة المدنية وأحزابها والمرشحين المحتملين للرئاسة أن يتضامنوا معا ويعلنوا موقفًا واحدًا وطلبات محددة من أجل أن تتوفر أقصى الضمانات التي تحقق نزاهة وضمان جمع التوكيلات من المواطنين بدون أي تدخل من أجهزة الدولة في منح أو منع التوكيلات”.

وأضاف هيثم الحريري “هذا الموقف الموحد للمعارضة الوطنية المصرية يجب أن يكون واضحا وصارما وملزما للجميع وأن أي تجاوزات أو تدخلات سيتم كشفها لجموع الشعب المصري”.

مصطفى بكري: السيسي يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية خلال أيام (الشروق)

توقع الإعلامي مصطفى بكري، أن يعلن السيسي ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية بشكل رسمي، خلال الأيّام القليلة المقبلة.

بعد طنطاوي وجميلة إسماعيل.. فريد زهران يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة: خطوة على طريق التحول الديموقراطي (فيديو) (درب)

أعلن فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، عزمه الترشح لانتخابات الرئاسية المقبلة 2024، بعد موافقة الهيئة العليا للحزب على الدفع به مرشحا، في اجتماع طاريء مساء أمس الأربعاء 20 سبتمبر 2023.

وقال زهران، في فيديو بثه الحزب عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، اليوم الخميس 21 سبتمبر 2023، أن الاجتماع في شهد حضور 134 عضوًا من إجمالي الأعضاء البالغ عددهم 143 عضوًا، وبدأ التصويت بعد الاجتماع واستمر 10 ساعات، وجاءت نتيجة التصويت بموافقة الهيئة العليا بترشحه للمنافسة على مقعد الانتخابات الرئاسية بنسبة 75%. ورفض 15% وامتناع 10% عن التصويت.

استمرار إضراب عمال لينين جروب.. والإدارة ترد بإيقاف 15 عاملا عن العمل وتوجه لهم اتهامات بإثارة الشغب وتعطيل الإنتاج (درب)

أعلن عمال شركة لينين جروب الاضراب عن العمل، وذلك للمطالبة بتعديل المرتبات بما يتناسب مع نسبة التضخم، إعادة صرف مبلغ غلاء المعيشة والذي توقفت الشركة عن صرفه منذ أول 2022، صرف منحة العيد كاملة كما هو معتاد من 2012، تعليق لائحة الجزاءات داخل المصنع، توزيع شيك الراتب بصفة مستمرة، التعاقد مع منظومة رعاية صحية تخدم العاملين وأسرهم، إضافة سبعة أيام بدل مخاطر لمصنعي الاوتوماتيك والتهيئة، قبول عضويات جديدة للنقابة خاصة بالمصنع الثقيل، عرض آليات التقييم السنوي، عرض ميزانية الشركة عن عام 2022، صرف حافز 7%.


تطورات المشهد الاقتصادي

رويترز: مصر تسعى للحصول على تمويل إماراتي لشراء القمح الكازاخستاني (الرابط)

قالت وكالة رويترز إن مصر تجري محادثات مع بنك مقره أبوظبي للحصول على تسهيل قرض لتمويل شراء القمح من كازاخستان. ونقلت رويترز عن ثلاثة تجار أن هذه الخطوة قد تمنح مصر بديلا رخيصا للحبوب القادمة من روسيا، التي تزود مصر بحصة متزايدة من القمح منذ العام الماضي، لكنها منعت في الآونة الأخيرة صفقة شراء بأقل من الحد الأدنى غير الرسمي لسعر مشتريات القمح. وتُعتبر مصر أكبر مشتري للقمح على مستوى العالم وتسعى لخفض فاتورة وارداتها في الوقت الذي تعاني فيه من نقص العملة الأجنبية الذي دفعها إلى تأجيل مدفوعات القمح. وقال مصدر مطلع على المحادثات إن المحادثات بشأن صفقة القرض لتمويل مشتريات القمح من كازاخستان لا تزال في مراحلها الأولى، مع إجراء مفاوضات بشأن سعر وكميات القمح بالإضافة إلى قيمة القرض. ولم يذكر المصدر والمتعاملون اسم البنك الذي مقره أبوظبي. وقال التجار إنهم علموا بالصفقة المحتملة خلال مناقصة القمح يوم الأربعاء من قبل الهيئة العامة للسلع التموينية، الجهة الحكومية المخول لها شراء الحبوب في مصر.

وزير الخارجية يدعو لمبادلة الديون والتعامل بطريقة خلاقة (رصد)

طالب وزير الخارجية سامح شكري، بتبني نهج خلاق للتعامل مع أزمة الديون الدولية من خلال مبادلة الديون بالعمل المناخي، وشدد على إيلاء النظر للأبعاد الاجتماعية والاقتصادية من خلال الانتقال العادل للاقتصاد الأخضر، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، وأكد وزير الخارجية أن مصر تثق في إمكانية التغلب على التهديد الوجودي للتغير المناخي في حالة وجود رغبة سياسية جامعة وقوية وتضامن دولي مشابه، جاءت كلمة شكري تلك خلال مشاركة وزير الخارجية في قمة الطموح المناخي بنيويورك، حيث ألقى كلمة خلال الجلسة الصباحية للقمة بصفته رئيس مؤتمر المناخ COP27.

قرار جمهوري بالموافقة على قرض لتطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية (الشروق)

أصدر السيسي قرارا رقم 129 لسنة 2023 بالموافقة على اتفاق قرض لتمويل مشروع تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير بمبلغ 400 مليون دولار أمريكي.

كوريا تفرض رسوم مكافحة إغراق على الأسمنت الأبيض المستورد من مصر (المال)

أعلنت وزارة الصناعة الكورية اليوم الخميس أن السلطات قررت فرض رسوم لمكافحة الإغراق على الأسمنت البورتلاندي الأبيض المستورد من مصر، وفقا لوكالة يونهاب، وبعد الفحص الأولي، قررت لجنة التجارة الكورية تقديم توصية إلى وزارة المالية بفرض رسوم مؤقتة بنسبة 72.23% على الأسمنت الأبيض القادم من مصر، لمنع التداعيات المحتملة من تلك الواردات على الصناعة المحلية، بينما ستقوم بإجراء تحقيق إضافي.

وجاء التحقيق في الوقت الذي تقدمت فيه شركة “يونيون” المحلية لإنتاج الأسمنت بشكوى في مارس ضد شركتي “رويال المنيا” المصرية للأسمنت وشركة “الباتروس” العالمية المحدودة لتجارة الأسمنت، حيث اشتكت من أن وارداتهما الرخيصة أثرت سلبا على أعمالها وصناعة الأسمنت في كوريا الجنوبية.

أردوغان: سنبدأ التنقيب عن الطاقة مع إسرائيل (الأناضول)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستبدأ التنقيب عن الطاقة مع إسرائيل، وستشرع في تشغيل خطوط نقل الطاقة إلى تركيا وأوروبا.

جاء ذلك خلال تصريح أدلى به للصحفيين، الخميس، في ختام زيارته إلى ولاية نيويورك للمشاركة في الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أردوغان (بشأن إسرائيل): “أوضحنا فوائد إنشاء آلية يشارك فيها وزراء البلدين من أجل زيادة التعاون في مختلف المجالات”.

وأردف: “سنبدأ التنقيب عن الطاقة مع إسرائيل، وسنشرع في تشغيل خطوط نقل الطاقة ليس إلى تركيا فحسب بل إلى أوروبا أيضا”.

وعلق Dr.Sam Youssef Ph على الخبر على حسابه على منصة (X) قائلًا

“فى ضربة مفاجئة جديدة لخطط الحكومة المصرية فى الاستثمار فى مجال الطاقة، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن بلاده ستبدأ التنقيب عن الطاقة مع إسرائيل، وستشرع في تشغيل خطوط نقل الطاقة إلى تركيا وأوروبا، وذلك خلال تصريحات للصحفيين في ختام مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك”.


تطورات المحور المجتمعي

السياحة

مدبولي يتفقد مشروع إنشاء المنتجع السياحي الجبلي بسانت كاترين (المصري اليوم)

تفقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مشروع إنشاء المنتجع السياحي الجبلي، ضمن خطة تطوير المنطقة السياحية بمدينة سانت كاترين، وأوضح ا عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الأعمال تشمل إنشاء المنتجع السياحي الجبلي، ويضم 4 فيلات، و17 شاليهًا، ومبنى استقبال، ومنطقة تجارية (بازارات) تضم 16 بازارًا، تدعم القاعدة الاقتصادية بالمدينة وتوفر متنفسًا خدميا مع الحفاظ على الصورة البصرية الطبيعية والروحانية للمكان، وإنشاء نادٍ اجتماعي جديد على مساحة 1600 م2 لتوفير متنفس خدمي رياضي ترفيهي لأهالي المدينة.

وأضاف: يقوم مشروع المنتجع السياحي الجبلي على استغلال الهضبة المميزة المطلة على المدينة بالكامل وعلى وادي الأربعين لإقامة مشروع صحي استشفائي عالمي، والاستفادة من الكوادر المحلية التي تتميز بها سانت كاترين في العلاج بالأعشاب الطبيعية.

الزراعة والتموين

وزارة الزراعة: مصر لديها فائض كبير من البصل يصل إلى مليون طن (رصد)

قال  علاء خليل رئيس معهد المحاصيل الحلقية بوزارة الزراعة إن حجم المساحة المزروعة هذا العام من البصل تصل إلى 250 ألف فدان،  بمتوسط إنتاجية تصل إلى 18 طنا للفدان، وأن لديها فائض كبير من البصل يصل إلى مليون طن.

وأوضح أن مصر لديها فائضا كبيرا من محصول البصل يصل إلى مليون طن، بإجمالي إنتاجية تتجاوز الـ3 ملايين طن، وسط حاجة الاستهلاك المحلي التي تصل إلى 2 مليون طن سنويا، مؤكدا أن أزمة محصول البصل هذا العام تكمن في الوسطاء.

الحكومة تمدد حظر تصدير السكر 3 أشهر إضافية (رصد)

أعلنت وزارة التجارة والصناعة حظر تصدير صنف السكر بأنواعه للمرة الثالثة ، وذلك لمدة 3 أشهر جديدة، إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي، والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية، حيث وكان آخر قرار بحظر تصدير السكر خلال شهر يونيو الماضي، كما سبقة قرار في شهر مارس من العام ذاته.

وقال حسن الفندي رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، في تصريحات صحفية إن سعر السكر ارتفع الأسبوع الجاري إلى 5700 جنيه للطن، مقارنة بمستواه الأسبوع الماضي، موضحًا أن متوسط سعر طن السكر اليوم إلى 30 ألف جنيه مقابل سعر 24300 جنيه الأسبوع الماضي.

وأكد أن زيادة أسعار السكر بهذا الشكل غير مبررة، بعدما تراجعت الأسبوع الماضي بقيمة 1700 جنيه للطن، وذلك بسبب طرح السكر في البورصة السلعية خلال الفترة الماضية.

الطرق والمواصلات

تطوير طريقي شق الثعبان وطابا – نويبع» بطول 74 كيلومترا (الشروق)

تفقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، طريق “شق الثعبان”، وطريق “طابا – نويبع” والمنشآت والمخيمات السياحية القائمة عليه، وذلك ضمن جولته التي يقوم بها اليوم في محافظة جنوب سيناء، يرافقه عدد من الوزراء والمسئولين المعنيين، وتابع رئيس الوزراء، أعمال تطوير طريق “شق التعبان” و”طابا – نويبع” بإجمالي طول 74 كيلومترا، ويبلغ طول طريق “شق الثعبان” 24 كيلومترًا.

«النقل»: تنفيذ مرحلة ثالثة بالخط الرابع للمترو من الرحاب حتى مطار القاهرة (الوطن)

تنفذ وزارة النقل، حاليا، الخط الرابع للمترو، ويبدأ من حي الأشجار في أكتوبر، حتى المتحف المصري، ثم يمر على ميدان الرماية، وشارع الهرم حتى نهايته، ومنطقة المنيل، ثم الفسطاط، لتكتمل المرحلة الأولى، ثم يبدأ من الفسطاط إلى منطقة الرحاب بالقاهرة الجديدة، من المقرر تنفيذ مرحلة جديدة بالخط الرابع، وهي الثالثة، لتبدأ من الرحاب حتى مطار العاصمة، للربط مع القطار الكهربائي الخفيف، ليربط خط المترو بين أقصى غرب مصر وشرقها، ويخدم العاصمة الإدارية الجديدة، بحسب تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

وزير النقل: ارتفاع الإيراد اليومي للسكك الحديدية إلى 15 مليون جنيه (رصد)

كشف كامل الوزير وزير النقل، عن الدخل اليومي الذي تُدره السكك الحديدية في مصر، والذي يصل إلى 15 مليون جنيه، وأنه كان يتراوح في السابق ما بين 4 إلى 5 ملايين جنيه.

ولفت إلى أنه فيما يتعلق بالسياحة، فهناك حالة إقبال كبيرة على قطارات النوم، في ظل توفر قطارات جديدة بسعة تصل إلى حوالي 94 راكبا، وتضمن كبائن فاخرة تضم سريرا واحدا وحماما، وكبائن فاخرة سريرين بحمام، وأخرى 4 سرير بحمام.

وقال وزير النقل كامل الوزير إن الممر الاقتصادي الدولي الجديد ليس الغرض منه التضييق على مصر، ولا يمكن أن يكون بديلا لقناة السويس، لأن السفينة الواحدة المارة بها تحمل عشرات أضعاف ما يحمله أي قطار


تطورات المشهد العسكري

مصر وفرنسا تنفذان دورة القيادة التكتيكية وتدريبا جويا مشتركا (الوطن)

فى إطار دعم وتعزيز علاقات التعاون العسكرى مع الدول الصديقة والشقيقة، شاركت القوات الجوية الفرنسية لأول مرة فى فعاليات دورة القيادة التكتيكية (TLP) والتى تم عقدها بين الجانبين المصرى والفرنسى على مدار عدة أيام بإحدى القواعد الجوية المصرية، وإشتملت الدورة على عقد محاضرات للتخطيط والتدريب على أعمال القيادة والسيطرة، ذلك بالإضافة إلى تنفيذ طلعات جوية مشتركة بهدف توحيد إسلوب التخطيط وتطوير التكتيكات الجوية وفق أحدث التطورات فى علوم الطيران لتأهيل قائد مهمة قادر على قيادة تحالف لعدة جنسيات وطرازات طائرات مختلفة من خلال إتباع الأسس العلمية القتالية المتطورة لإنجاز المهام المكلف بها بكفاءة وإقتدار.

السيسي يوجه بمواكبة التطور العلمي في المجال الصناعي (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي اليوم مع اللواء مختار عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع.

الاجتماع تناول استعراض نشاط وخطط ومشروعات الهيئة العربية للتصنيع في مختلف المجالات المدنية والعسكرية.

وقد وجه السيسي بمواصلة الجهود الجارية للهيئة في مختلف المجالات، وذلك في إطار تلبيةً متطلبات خطط التنمية المستدامة للدولة، وبما يتفق مع سياسة تعميق التصنيع المحلى، ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة في مصر، ومواكبة التطور العلمي المتلاحق في المجال الصناعي.

أبناء القوات المسلحة يحققون إنجازات جديدة بمختلف الألعاب الرياضية (بوابة الأخبار)

حقق اللاعب عمر السيد العوضي لاعب نادى المؤسسة الرياضية بالهايكستب المركز الأول وحصد

الميدالية الذهبية فى مسابقات وزن 71 كجم بعد مشاركته ضمن قوام المنتخب القومى للملاكمة ببطولة أفريقيا التى نظمت فعالياتها بمدينة داكار السنغالية بمشاركة 280 لاعب ولاعبة مثلوا 40 دولة، ونجح اللاعب بذلك الإنجاز فى حجز بطاقة التأهل المباشر لأوليمبياد باريس 2024 ليصبح رابع لاعب يتأهل للأوليمبياد

من أبناء المؤسسات الرياضية التابعة لجهاز الرياضة للقوات المسلحة.

وزير الدولة للإنتاج الحربي في زيارة مفاجئة لشركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية (بوابة الأخبار)

قام المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، بجولة تفقدية مفاجئة لشركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية “مصنع 81 الحربي” التابعة للوزارة، وذلك عقب مرور أقل من أربعة أشهر على قيام الوزير بزيارة مفاجئة سابقة للشركة بشهر مايو الماضي، وأوضح وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن هذه الزيارة المفاجئة تأتي بهدف متابعة عملية الإنتاج، والوقوف على مدى الإلتزام بتنفيذ التوجيهات الوزارية التي سبق إصدارها للشركة “مصنع 81 الحربي”، خلال الفترة الماضية لتطوير الأداء.

قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري تنظم ندوتين تثقيفيتين (بوابة الأخبار)

نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري، ندوتين تثقيفيتين بالمركز الأوليمبى بالمعادى ومسرح الإتحاد العام لنقابات عمال مصر بالتعاون مع كلاً من وزارة الشباب والرياضة والإتحاد العام لنقابات عمال مصر .

وشهدت الندوتين تنفيذ عدد من الأنشطة الثقافية والمحاضرات واللقاءات التوعوية بهدف الإرتقاء بمستوى المعرفة لدى مختلف القطاعات من أبناء الشعب المصرى العظيم.

الكشف عن نسخة «توراة» أهداها جنرال إسرائيلي لرئيس أركان الجيش المصري عام 1973 (رصد)

كشفت الصحف العبرية سرا جديدا من أسرار حرب أكتوبر 1973 بعد خمسين عاما على اندلاعها، حيث أعطى رئيس الوفد الإسرائيلي المفاوض الجنرال أهارون ياريف، نظيره المصري رئيس الأركان محمد الجمسي نسخة من كتاب التوراة باللغة العربية وكتب عليها آية من التوراة متعلقة بالحرب.

كورين آلباز آلوش الصحفية في يديعوت أحرونوت، كشفت عن اختيار ياريف اقتباسا شهيرا من سفر إشعياء في التوراة ليكون إهداءه للجمسي، وجاء نص الإهداء “لا تحمل الأمم سيفًا على الأمم، ولن يتعلموا الحرب فيما بعد”.

الواقعة حدثت عندما اجتمعت الأطراف بعد انتهاء الحرب لإجراء المحادثات المعروفة باسم الكيلومتر 101 التي تناولت وقف إطلاق النار، وخلال المحادثات تم تعيين الفريق أول محمد الجمسي رئيس الفريق التفاوضي المصري رئيسا لأركان الجيش المصري، فيما أراد ياريف رئيس الفريق الإسرائيلي أن يعطيه هدية وهي عبارة عن نسخة من التوراة مترجمة باللغة العربية”.

وزير الإنتاج الحربي يطّلع على الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها بالشركات التابعة (بوابة الأهرام)

اجتمع المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي مع رؤساء مجالس إدارات الشركات (أبو زعبل للكيماويات المتخصصة، هليوبوليس للصناعات الكيماوية، حلوان للصناعات الهندسية، أبو زعبل للصناعات المتخصصة، شبرا للصناعات الهندسية)، أوضح الوزير “محمد صلاح” أن هذا الاجتماع يأتى بهدف مناقشة آخر المستجدات الخاصة بالمشروعات المشتركة التي تقوم بتنفيذها الشركات التابعة (مصانع 18، 27، 81، 99، 300) حيث قام ممثلو الشركات الخمسة بإجراء عروض تقديمية عن المشروعات المنفذة خلال العام ومقترح المشروعات التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة من العام.


تطورات المشهد السيناوي

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

يذكر أن السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٦ مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

جنايات القاهرة ترفع اسم حسام الغمري من قائمة الإرهابيين (فيتو)

نشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها رقم 209 تابع (أ)، الصادر في 20 سبتمبر 2023، قرار محكمة جنايات جنوب القاهرة الدائرة (الخامسة عشر)، برفع اسم حسام الغمري من قائمة الإرهابيين.

وقضت محكمة جنايات جنوب القاهرة، في الطلب رقم ٣ لسنة ٢٠٢٣ قرارات رفع إدراج إرهابيين، والصادر فى القضية رقم ٥٩٠ لسنة ٢٠٢١ حصر أمن الدولة العليا، المقدم من المستشار النائب العام، برفع اسم حسام محمد طلعت سالم الغمرى من قائمة الإرهابيين.

وقررت المحكمة: أولًا: قبول الطلب شكلًا.

بعد الإفراج عن الصحفية أريان لافريلو.. نقابة الصحفيين الفرنسيين للجزيرة مباشر: الداخلية تُرهبنا (فيديو) (الجزيرة)

أفرجت الشرطة الفرنسية عن الصحفية (أريان لافريلو) التي اعتقلت على خلفية نشرها تقارير عن وثائق مسربة عن المخابرات الفرنسية.

وأكدت الصحفية الفرنسية، عبر حسابها في موقع إكس، أنه جرى إطلاق سراحها، وكتبت باللغة العربية أنا حرة شكرا لكم، وأرفقت مع تغريدتها صورة مبتهجة وهاشتاغ “الصحافة ليست جريمة”.

وقبل الإفراج عن أريان، نظم صحفيون وحقوقيون في ميدان الجمهورية في العاصمة باريس، وقفة تضامنية معها، رفعوا خلالها شعارات تطالب بالإفراج عنها.

وكان موقع (ديسكلوز) قد نشر عام 2021 تحقيقا أثار ضجة واسعة لدى الرأي العام المحلي والعالمي بعد أن كشف تورط السلطات الفرنسية مع نظيرتها المصرية بمقتل مدنيين على الحدود مع ليبيا بعملية أطلق عليها اسم “سيرلي”.

بالأرقام.. محامون: “جنايات الإرهاب” تنظر أوامر تجديد حبس مئات المتهمين في 37 قضية سياسية باتهامات “نشر أخبار كاذبة” (درب)

قال محامون، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، تنظر، يومي السبت والأحد المقبلين، أوامر تجديد حبس مئات المتهمين على ذمة 37 قضية سياسية متنوعة.

وعلى اختلاف أرقام القضايا، يواجه المتهمون اتهامات متشابهة بـ”بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، والانضمام لجماعة إرهابية”.

ونشر المحامي محمد أحمد، قائمة بأرقام القضايا المنظورة.

طفرة غير مسبوقة ببناء السجون في مصر خلال 10 سنوات.. ما أسبابها؟ (عربي21)

كسرت السلطات المصرية الرقم القياسي في بناء السجون خلال العقد الأخير، مقارنة بما تم بناؤه خلال العقود الماضية، بعد أن ارتفع عدد السجون المركزية في عموم البلاد إلى 169 سجنا، ولا تشمل أماكن الاحتجاز بمراكز ونقاط وأقسام الشرطة الرسمية وغير الرسمية.

وأصدرت وزارة الداخلية المصرية قرارا بشأن إنشاء سجن جديد بمدينة برج العرب بمديرية أمن الإسكندرية تحت رقم 1776 لسنة 2023، ونشر القرار في الجريدة الرسمية في عددها رقم 204  بتاريخ 14 سبتمبر.

وفق قانون تنظيم السجون رقم 396 لسنة 1956 بشأن أنواع السجون، تتبع الليمانات والسجون العمومية مصلحة السجون بعدد إجمالي 49 سجنا، فيما تتبع الأنواع الأخرى مديريات الأمن المختلفة بإجمالي 169، وفقا لتقرير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية (مستقلة).

وصدر 24 قرارا بتخصيص أراض لإنشاء سجون، وبإنشاء سجون تابعة لمديريات الأمن وليس لمصلحة السجون (سجون مركزية)، بلغ عددها 31 سجنا مركزيا، منذ عام 2013 وحتى 2021 وفقا لتقرير مبادرة الإصلاح العربي.

يأتي هذا القرار بعد نحو 3 شهور من إصدار وزير الداخلية المصري، القرار رقم 1042 لسنة 2023، بإنشاء 6 سجون جديدة بمدينة 15 مايو في محافظة القاهرة، تحت مسمى “مراكز إصلاح وتأهيل عمومية”، تُنفّذ فيها العقوبات المقيدة للحرية.

وزادت وتيرة إنشاء السجون بأسرع ما يكون، إذ شهد العامان الماضيان صدور عدة قرارات بإنشاء 21 سجنا ونشرها في الجريدة الرسمية، بالتزامن مع مرور البلاد بأزمة مالية حادة.

تعد أزمة تكدس السجون وزيادة أعداد المقبوض عليهم بسبب آرائهم في الحياة اليومية، من أكبر وأهم مشكلات السجون وأقسام الشرطة في مصر، وتقول وزارة الداخلية؛ إن الهدف من بنائها تخفيف مشكلة تكدس السجناء في أماكن الاحتجاز الحالية.

في تقديره لارتفاع وتيرة بناء السجون بشكل غير مسبوق، يقول المدير التنفيذي للشبكة المصرية لحقوق الإنسان، أحمد العطار؛ إن “الحقيقة الواضحة أنه بالرغم من تفاقم وزيادة الأزمات الاقتصادية وارتفاع معدل التضخم والديون الخارجية والداخلية لرقم قياسي، مما يستوجب مراجعة أوجه المصروفات والمشاريع في الدولة المصرية، نجد أن الدولة المصرية تسير في اتجاه حماية النظام أولا، من خلال ملاحقة المصريين وزيادة أعداد المعتقلين بشكل يومي، الذين يشكلون أكثر من نصف أعداد المسجلين في السجون”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close