fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 22 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مصر أمام العدل الدولية: ممارسات إسرائيل بالأراضي المحتلة تخالف القانون الدولي (الحرة)

وصفت مصر، الأربعاء، الممارسات الإسرائيلية بأنها “تخالف أحكام القانون الدولي في الأراضي المحتلة في الضفة الغربية وقطاع غزة”، وذلك خلال مرافعة أمام محكمة العدل الدولي في لاهاي، بشأن “الآثار القانونية المترتبة” على تلك الممارسات.

وأكدت مصر خلال مرافعتها، وفق بيان لوزارة الخارجية “انطباق اختصاص المحكمة في إبداء الرأي الاستشاري بشأن الآثار القانونية المترتبة عن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية”.

كما أشار البيان إلى أن المرافعة تضمنت “الدفوع والأسانيد القانونية لتأكيد اختصاص المحكمة بمنح الرأي الاستشاري في تلك المسألة، ومن الناحية الموضوعية تأكيد عدم شرعية ممارسات إسرائيل الممنهجة ضد حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف”.

وأكدت مصر في مرافعتها أمام المحكمة على “الأهمية القصوى للأبعاد القانونية المترتبة على منح الرأي الاستشاري للمحكمة بشأن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وأن طلب الرأي الاستشاري يأتي في ظل ظرف دقيق”.

السيسي يهنئ الكويت بمناسبة العيد الوطني (الشروق)

هنأ السيسي، دولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا بمناسبة الذكرى الـ63 للعيد الوطني والذكرى الـ33 لعيد التحرير.

جاء ذلك في تصريح أدلى به أمين رئاسة الجمهورية عبد العزيز الشريف، لوكالة الأنباء الكويتية «كونا»، خلال زيارة قام بها إلى السفارة الكويتية بالقاهرة، مندوبا عن السيسي، لتقديم التهنئة بالأعياد الوطنية، حيث كان في استقباله سفير دولة الكويت لدى مصر غانم الغانم.

هآرتس: مفاوضات صفقة الرهائن مع حماس تشهد تحولا (الجزيرة)

قال محلل عسكري إسرائيلي بارز، اليوم الأربعاء، إنه للمرة الأولى منذ أسابيع، هناك درجة صغيرة من التفاؤل في إسرائيل بالتوصل إلى صفقة جديدة مع حركة حماس لتبادل أسرى إسرائيليين وفلسطينيين ووقف إطلاق نار مطول في غزة.

وأشار المحلل العسكري بصحيفة هآرتس الإسرائيلية (عاموس هارئيل) إلى “ظهور إشارات تفاؤل حذر” من جانب إسرائيل فيما يتعلق بإمكانية إحراز تقدم في مفاوضات صفقة الرهائن مع حماس.

وأرجع المحلل الإسرائيلي البارز هذا التحول إلى جهود أمريكية، وقال “التحول جاء بسبب الجهود الأمريكية المتجددة لتأمين تحقيق انفراجة في المفاوضات”.

وأضاف “يقود هذه الجهود مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز إلى جانب كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك”.

وأشار المحلل الإسرائيلي إلى سفر وفد حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية إلى القاهرة أمس لإجراء محادثات مع كبار مسؤولي المخابرات المصرية، وقال “تشارك كل من مصر وقطر في المبادرة الأمريكية المتجددة”.

أمريكا أمام “العدل الدولية”: لا ينبغي إلزام “إسرائيل” بالانسحاب الفوري من الأراضي المحتلة (عربي21)

شددت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، على ضرورة عدم إلزام دولة الاحتلال الإسرائيلي من الانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة على الفور، وذلك خلال مرافعة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وقال القائم بأعمال المستشار القانوني لوزارة الخارجية الأمريكية، ريتشارد فيسيك، إنه “لا ينبغي أن تخلص محكمة العدل إلى أن إسرائيل ملزمة قانونا بالانسحاب من الأراضي المحتلة على الفور”.

وأضاف أن “الدعوة إلى انسحاب إسرائيل تتطلب وضع الاحتياجات الأمنية لإسرائيل في الاعتبار”، على حد زعمه.

وأشار إلى أن “أي تحرك نحو انسحاب إسرائيل من الضفة الغربية وغزة يتطلب مراعاة الاحتياجات الأمنية الحقيقية لإسرائيل”.

شكري لنظيره الأمريكي: مصر ترفض استمرار عجز مجلس الأمن عن إقرار وقف إطلاق النار بسبب الفيتو (الوطن)

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

تناول اللقاء التطورات الخاصة بالوضع في قطاع غزة، حيث أعاد شكري تأكيد ضرورة الوقف الكامل لإطلاق النار باعتباره الضمانة المُثلى لحقن دماء المدنيين وخفض التصعيد المرتبط بالأزمة والبدء في أي حوار جاد حول مستقبل التعامل مع القضية الفلسطينية.

وعبر وزير الخارجية في هذا الصدد عن أسف مصر ورفضها لاستمرار عجز مجلس الأمن عن المطالبة الصريحة بوقف إطلاق النار نتيجة تكرار استخدام الفيتو الأمريكي غير المبرر.

السيسي يهنئ خادم الحرمين الشريفين بذكرى يوم التأسيس (الشروق)

بعث السيسي، برقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم التأسيس.

خبير أمريكي: مشاعر التمرد المتصاعدة بالولايات المتحدة قد تفجر حربا أهلية (عربي21)

قال الخبير السياسي الأمريكي بروس ستوكس، إن هناك حديثا عن حرب أهلية تختمر في الولايات المتحدة، رغم وجود فاصل زمني كبير عن آخر حرب وقعت في البلاد.

وأوضح ستوكس في تقرير نشره المعهد الملكي للشؤون الدولية البريطانية “تشاتام هاوس”، إن الحرب الأهلية الأمريكية نشبت بسبب العبودية، مشيرا إلى أنه رغم عدم وجود تهديد وشيك بتصادم جيوش في ساحة معركة، لكن مشاعر التمرد المبالغ فيها هو نتاج إدراك متزايد بأن الولايات المتحدة الآن أكثر انقساماً على طول الخطوط الأيديولوجية والسياسية من أي وقت مضى منذ خمسينيات القرن التاسع عشر.

بحضور مصري.. اجتماع رباعي مرتقب في باريس لبحث صفقة تبادل الأسرى بين الاحتلال و”حماس” (درب)

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن حكومة الاحتلال تستعد لقمة رفيعة المستوى في باريس للمرة الثانية، يوم الجمعة المقبل، بهدف التوصل إلى صفقة بشأن الأسرى.

وقالت قناة 12 العبرية، يوم الأربعاء 21 فبراير 2024، إنه “كما هو الحال مع القمة الأولى من نوعها التي عقدت في باريس أواخر الشهر الماضي، سيحضر هذه القمة رئيس الموساد ديفيد بارنيا، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز”.

وأشارت القناة إلى أن “إسرائيل قبل تأكيد حضورها تنتظر رؤية المزيد من التقدم في المحادثات الجارية بين مصر وقادة حماس في القاهرة، فيما قال عضو مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي بيني جانتس، في وقت سابق من اليوم، إن هناك “علامات على التقدم” في موضوع المحتجزين

دعوات لحجب الثقة عن رئيس “العموم البريطاني”: حاول إفشال تصويت على مشروع لوقف إطلاق النار في غزة (درب)

تسبب رئيس مجلس العموم البريطاني ليندسي هويل بفوضى غير مسبوقة في البرلمان البريطاني، بعدما خرق القواعد البرلمانية لصالح حزب العمال بغرض إفشال التصويت على مشروع لوقف إطلاق النار في غزة، المقدم من الحزب الوطني الاسكتلندي.

وأفادت قناة آي تي في، بأن أكثر من 30 نائبا دعوا إلى حجب الثقة عن رئيس مجلس العموم البريطاني ليندسي هويل، بسبب الفوضى التي رافقت عملية التصويت على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وبحسب القناة، استخدم الحزب الوطني الاسكتلندي (SNP) القاعدة التي بموجبها يتم تحديد جدول الأعمال في بعض الأيام من أحزاب المعارضة غير الحكومية.


تطورات السياسة الداخلية

يحي القزاز: رسالة إلى حاكم مصر (الرابط)

نشر الكاتب والأكاديمي المصري الدكتور يحي القزاز في مجلة الوعي العربي “رسالة إلى حاكم مصر”، قال فيها: “حاكم مصر المستبد الأكبر على مدى تاريخها الطويل، ماذا تنتظر منى، وأنا أسمع انهيار زوجتى، يمنعها جُندك من السفر في مطار الأقصر لتأدية العمرة في الأراضى الحجازية، وكأنها لص هارب وهى الأمينة التي لم تسرق ولم تخن ولم تبدد ولم تستغل وظيفتها حتى انتهاء مدة خدمتها وخروجها على المعاش “مدير عام”؟! خرس لسانى عجزا.. فأكمل ابنى -الممنوع من السفر قبلها- الحديث معها. حاولت التواصل مع المتحكمين في الأمور لأعرف متى ينتهى حظر السفر على أبنائى-لم أحظ برد- وإذا بالحظر يمتد إلى زوجتى.. سره باتع! عقاب جماعى مقيت. أيها المستبد كيف لرجل كل رأس ماله اعتزازه بحريته وتقاليده القروية أن “ينظر في عينيى زوجته” وهو المكلف بحمايتها.. ولا يقدر؟! مأساة.. لحظات كان الموتُ فيها أمنيةً عزيزة المنال لرجل صعيدى يعرف أن للعرض (كل عرضٍ) حق وحرمة تصل لحد القداسة، الحفاظ عليه فريضة سادسة، وكل الفرائض جاءت لإقامة حدود العدل والحفاظ على الحرمات، وهى فريضة يمكن وصفها بأم الفرائض.

الأمس كان يوما أسوداً في حياتى، وأنا في آواخر قطار العمر الذى تدنو عجلاته من محطة السبعين؛ نهاره طويلا طول المسافة بين الأرض والشمس.. بلا شمس، وليله مظلما ثقيلا ثقل الجبال جاثما فوق الصدر، يحشرج النَفَس ولا يعجل بصعود الروح. الموت صار عقارا أبحث عنه للراحة والاستشفاء من بطش سلطة تتربعون فوق عرشها.. اختفى كغالبية الأدوية الفعالة الناقصة في السوق بسبب التضخم الاقتصادى وعدم توفر عملة صعبة. فرطتم في الأرض وفى النهر، وبعتم الأصول والتاريخ، واعتديتم على حرمة الموتى، ونزعتم المقابر من أماكنها قرون عديدة، سلبتم المنازل من أصحابها، وهدمتموها فوق رؤوسهم من أجل حلم غير مشروع، أهنتم الناس وفرضتم عليهم إتاوات نظير الإقامة في الوطن المسلوب، وحولتموهم من مواطنين إلى رهائن، حتى العرض المؤتمنون عليه.. لم تحافظوا عليه.. أهنتموه ومازلتم تهينوه، وما حدث في السجن الحربى وقت أن كنت مديرا للمخابرات الحربية واعترافكم به خير دليل على انتهاك الأعراض. تجيدون تصفية الحسابات بطرق لا تليق بأنظمة حكم دستورية.. وتتغنون بديمقراطية لا مجال لها إلا في اختياركم وتأييدكم فقط، والهلاك لمن يعترض. ديمقراطية مكسورة الجناح كسيحة ككل شيء في عهدكم الكسيح. هل لم يعد في الدولة الغارقة في الديون المهددة بالانهيار بسبب سوء سياساتكم شيء يصنعه رجال الأمن سوى تتبع أسرتى ومنعها من السفر عقابا لهم على أرائي بينما أنا موجود بينكم لم أهرب، ويمكن استدعائى في أي وقت؟! يا للعار. إنها خطة الخراب والوقيعة بين الأسر لتفكيكها. فعل لم يعرفه شيطان من قبل. ماهى الاستفادة من كل هذا؟ الحكام يسعون لترك تاريخ ناصع فيه بعض الهنات، وأنتم تسعون لتاريخ دموى لم تنج أسرة من جروحه. تتحدثون وتأمرون و”تشخطون وتنترون” وتهينون من يرد ويبدى رأيا لصالحكم، وتحرمون الكلام على الناس.. لماذا؟ احتكرتم الوطنية وجردتم المختلفين معكم من الجنسية وبعتم الجنسية وكأن الدولة عزبة تملكونها من حقكم منح من يشاء تصريح عمل فيها أو طرده حسب المزاج.. لماذا؟

الله سبحانه وتعالى يتجرأ بعض الجهلة عليه، لم يصب غضبه الآنى عليهم يمهلهم ربما يتوبون، ولم تتقدم السلطات ببلاغ على من يخرج عن شرع الله لعقابه بالقانون، بينما انتقادكم بسبب سياساتكم ومآسيها محرم، ويرقى للكبائر عقوبته الاختفاء أو السجن، وترك المرضى فى السجون بلا علاج حتى الموت. لماذا؟! فأنتم لستم فوق الله جل وعلا ولا نحن عبيد عندكم.. فاتقوا الله. لقد حان وقت الرحيل. إن كنتم تعتبرون أسرتي رهينة لأرائي، فهاأنذا أيها الحاكم المستبد جئت لأفك الرهن.. أن أدفعه بنفسى من حر نفسى لتحرير أسرتي في وطن حر، وأتمنى تحرير كل معتقلى الرأي. آن لمصر أن تتحرر من سجنها. وما زلت في انتظاركم أو أحضر لسجونكم لأسدد بنفسى قيمة الرهن لتحرير رهائنى لديكم. بعد ذاك اليوم لم يعد للدنيا قيمة ولا للحياة طعم، وليس لدى ما أخسره ولا ما أحرص عليه في وطن يحكم بشريعة الغاب. اعتديتم على حق زوجتى عرضى فى السفر ومنعتموها.. لماذا؟ وطلبوا منها في المطار التوقيع على إقرار تقر فيه أن عدم سفرها بسبب إجراءات أمنية.. لماذا؟! من الذى منعها؟! أليست السلطة في المطار؟! أليسوا هم المخولون بإبداء رأي المنع كتابة على جواز سفرها لنتحرى مصداقيته بالقانون؟! إنهم يريدون إهانة المواطن وإذلاله، يريدون اعترافا منها يدينها! هل هذه دولة قانون أم دولة “أبو كيفه” على كيفه؟! تعسف في استخدام السلطة بغيض، وأنا لا أرضاه ولا أعترف بسلطة متعسفة مترجلة راحلة (إن شاء الله) بعدما صار شعارها: الشعب رهائن لا مواطنون.. الشعب وما يملك ملك من يحكم.

نحن مواطنون أحرار لا رهائن ولا عبيد. لا نملك سوى الكلمة في وجه سلطة مستبدة جائرة. ماعاش من خاف ولا استقر من جبن. المقاومة هي الحل. ومازلت في انتظار الاستدعاء أو الهجوم على منزلى. طبعا يستطيعون تدمير كل شيء نكاية في شخصى إرضاء للطاغية. فى الختام.. استودع الله أسرتى. وأعتذر لهم عن كل مالحق بهم من أذى بسببى. لم أقصد أن أسبب لكم مشاكل تعوق مسيرة حياتكم.. فسامحونى.. وأرجوكم لا تزوروني في قبرى إن قتلت، ولا في سجنى إن حبست ولن أقابلكم إن جئتم لى في موعد زيارة. ستعرفون بعد فوات الآوان أننى أحببتكم وحاولت أسعدكم، وكنت على استعداد للتضحية بحياتى من أجلكم.. لكنها السلطة التي لا تعرف شرف الخصومة. لم أكن طالب سلطة ولا شهرة ولا جاه، فلقد أغنانى الله بفضله وبوجودكم في حياتى ومحبة الناس، وحبانى بقناعة ومكانة علمية ووظيفة مرموقة، لكنه الإحساس بالقهر الذي يدفع المرء لمواجهة الظلم دون أن يدرى. كنت أصنع هذا بشعور لا إرادى دفاعا عن حريتى وعن حقى في الحياة، وربما يكون من أجل مستقبل حر لكم ولأحفادى.. بدون دراية منى أيضا. لا أدعى أنى مناضل ولا بطل يدافع عن الوطن، أنا رجل بسيط جندي مثلكم، وطن بحجم مصر لا يدافع عنه ولا يحرره إلا جميع المصريين، وخسأ من يدعى غير ذلك. عشتم وعاش المصريون أحرار. وعاشت فلسطين حرة وغزة قلعة النضال. الحرية لمصر.. الحرية لفلسطين.. المواطن: د. يحيى القزاز، أستاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان – 21 فبراير 2024 .”

السيسي يصدق على قانون جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، تصديق السيسي، على القانون رقم 6 لسنة 2024 بإصدار قانون جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها.

وينص القانون على استحداث جهاز بوزارة المالية يحل محل كل من الإدارة العامة للأموال المستردة بالهيئة العامة للخدمات الحكومية، والإدارة المركزية لموارد وتعويضات الإصلاح الزراعي، وجهاز تصفية الحراسات، وذلك في إطار الإصلاحات الهيكلية الهادفة لتعزيز الحوكمة والشفافية والتنمية المستدامة في الأصول المملوكة للدولة، من أجل الإسهام الفعال في دعم جهود الاستقرار الاقتصادي والحفاظ على المسار الآمن، تحقيقًا للمستهدفات الاقتصادية، وتلبية الاحتياجات التنموية.


تطورات المشهد الاقتصادي

«الإحصاء»: 28.5% زيادة في أرصدة الودائع المصرفية لعام 2022-2023 (الوطن)

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، النشرة السنوية لإحصاءات الودائع والائتمان المصرفي وتناولت تطورات الودائع والائتمان المصرفي خلال عام 2022-2023 مقارنة بعام 2021-2022.

ارتفعت أرصدة الودائع المصرفية عام 2022-2023 لتصل إلى 9450.8 مليار جنيه بنسبة زيادة قدرها 28.5% عن عام 2021-2022، وحققت ودائع القطاع العائلي وقطاع الخدمات العام أعلى نسب من إجمالي قيمة الودائع.

وزارة البترول: اتفاقية تعاون بشأن إنشاء وحدة لإنتاج الغاز الحيوي (الشروق)

وقعت وزارة البترول اتفاقية تعاون بشأن انشاء وحدة لإنتاج الغاز الحيوي، وذلك خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولى للطاقة إيجبس 2024، بين وائل لطفى رئيس شركة إنبى، ونبوى محمود رئيس شركة أنابيب البترول وعن شركة Bioenregy، وطلعت عبدالقوى، وتضمن الإتفاقية، التنسيق بين الشركات المعنية وفقاً لاستراتيجية المسئولية المجتمعية ووفقاً للمحور الثالث الخاص بمشروعات حماية البيئة لدعم المجتمعات الريفية وتحسين المستوى المعيشى بتوفير مصدر اقتصادي ومستدام للطاقة من خلال دعم التوافق البيئي والتخلص الآمن من المخلفات.

أرباح البنك الأهلي تصل لـ89 مليار جنيه في 9 أشهر.. والأصول تتخطى 5 تريليونات جنيه بنهاية سبتمبر 2023 (الشروق)

حقق البنك الأهلي المصري أرباحا قبل ضرائب الدخل بقيمة 89.104 مليار جنيه خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2023، مقابل 42.764 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2022.

وكشفت القوائم المالية للبنك عن تحقيقه صافي ربح بقيمة 50.009 مليار جنيه خلال الـ9 اشهر الأولى من 2023، مقابل 25.265 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من 2022؛ وسجل صافي الدخل من العائد 126.025 مليار جنيه، مقابل 47.666 مليار جنيه.

ناشط: “اللعنة على اليوم الأسود اللى فقدنا فيه الثقة بالبنوك بمصر” (الرابط)

قال حساب لناشط على منصة إكس، تويتر سابقاً،  باسم “راجي عفو الله”، إنه يعتذر لكل ممن كان يسأله، هل فلوسى بأمان فى البنك؟ وكان يجيب عليه بنعم وينصحه ألا يخاف، وذلك بعد تقارير القبض على عملاء من أمام البنوك بعد سحب جزء من ودائعهم الدولارية، كما اعتذر للناشط الدكتور محمود وهبه، رجل الأعمال والأكاديمي المصري الذي يعيش بالولايات المتحدة، الذي كان يختلف معه في ذلك. حيث قال راجي عفو الله: “بعد حادث القبض على ناس من على أبواب البنوك لسحبهم دولار من حساباتهم البنكيه ومصادرتها، أنا باعتذر لكل واحد على تويتر وسألني فى يوم فلوسى بأمان فى البنك وجاوبت بأن فلوسك بأمان وما تخاف وباعتذر كمان لمحمود وهبه لما اتخانقت معاه لما طلب من الناس تسحب فلوسها بالعملة الأجنبية من البنوك، أنا لم أضلل أحد، أنا كنت فاكر بسذاجتى وبعد خبرة ٢٥ سنة بالبنوك أن البنوك هى القلعة الأخيرة التى لن تسقط نتيجه الحكم العسكري. آسف ليكم جميعاً واللعنة على اليوم الأسود اللى فقدنا فيه الثقة بالبنوك وأصبحت بتبلغ عن العملاء بتوعها للشرطة لما يسحبوا دولار.”

بلومبرج: مصر تراهن على اتفاق الصندوق لسداد مستحقات شركات النفط (الرابط)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن “مصر تراهن على أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لحل أزمة العملة الأجنبية سيساعدها على تسوية مستحقاتها مع شركات النفط الأجنبية”. ونقلت الوكالة الأمريكية عن وزير النفط المصري طارق الملا قوله، في مقابلة بالقاهرة: “إنهم شركاء استراتيجيون على المدى الطويل.   “إنها تأتي على أساس طويل الأجل. لن أقول لك إنهم سعداء، لكنهم سيتأقلمون أو سيتفهمون وسيصبرون لبعض الوقت”، وذلك في إشارة إلى الشركات المستحقة للمدفوعات. ولم يكشف الملا، بحسب بلومبرج، عن قيمة المتأخرات، لكنه قال إنه سيتم تسويتها بعد توقيع صندوق النقد، ومقره واشنطن، ومصر على اتفاق. وأضاف: “هذا شيء نتعامل معه وله أولوية وسيتم حله بالتأكيد بعد التوقيع مع صندوق النقد الدولي.” وذكرت بلومبرج في وقت سابق أن اتفاق صندوق النقد الدولي قد يتجاوز 10 مليارات دولار. وكانت أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان تعاني بالفعل من أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود ونقص في النقد الأجنبي قبل اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر، مما يهدد بتعطيل التجارة والسياحة. وتراجعت إيرادات عبور قناة السويس منذ أن أجبرت الهجمات التي شنها مسلحو الحوثي في   اليمن، على السفن المتجهة لإسرائيل، شركات الشحن الكبرى على تجنب البحر الأحمر. وشهدت مصر أزمة مماثلة من قبل عندما تراكمت الديون المستحقة لشركات النفط الأجنبية بعد انتفاضة يناير 2011، لتصل إلى 6.3 مليار دولار في وقت ما، واستغرق الأمر سنوات حتى تتمكن البلاد من سداد هذا الدين. وقال الوزير المصري، في سياق منفصل، إن إنتاج البلاد من الغاز انخفض إلى 5.5 مليار قدم مكعب يومياً، مشيراً إلى الانخفاض الطبيعي في الحقول. وهذا هو أدنى مستوى منذ سنوات وفقاً لحسابات بلومبرج. وقد تضطر البلاد، التي تصدر إمداداتها الاحتياطية من الغاز في الغالب إلى أوروبا على شكل غاز طبيعي مسال، إلى تعليق الشحنات مرة أخرى في الصيف لتلبية الطلب المحلي. ويتساءل بعض المراقبين عن السبب وراء تخفيض إنتاج الغاز في مصر من الحقول “الهائلة” التي تم الإعلان عن اكتشافها، بينما يتم الاتفاق مع إسرائيل على زيادة الغاز المستورد منها بأربعة أضعاف، بحسب التقارير التي نُشرت مؤخراً، مما يساهم في تسويق الغاز الإسرائيلي من جهة، و”يضع مصر تحت رحمة إسرائيل” من جهة أخرى.

«المركزي»: 46.9 مليون مواطن يملكون حسابات في البنوك (الوطن)

أصدر البنك المركزي المصري المؤشرات الرئيسية للشمول المالي لعام 2023 والتي أبرزت تقدمًا ملحوظًا في معدلات الشمول المالي في مصر، حيث بلغ عدد المواطنين في الفئة العمرية 16 سنة فأكثر، الذين يمتلكون حسابات تمكنهم من إجراء معاملات مالية – سواء في البنوك/ البريد المصري/ محافظ الهاتف المحمول/ البطاقات مسبقة الدفع نحو 46.9 مليون مواطن من إجمالي 66.4 مليون، وذلك بنسبة وصلت إلى 70.7% في نهاية 2023، مقارنة بـ64.8 % في ديسمبر 2022، وبمعدل نمو بلغ 174% خلال الفترة من 2016 حتى 2023.

ارتفاع كبير في أسعار اللحوم بالأسواق.. الكيلو وصل لـ 500 جنيه (القاهرة 24)

واصلت أسعار اللحوم صيحاتها المرتفعة في الأسواق المحلية قبل أيام قليلة من بدء شهر رمضان الكريم، على إثر ارتفاع أسعار العديد من السلع والمنتجات الغذائية المختلفة، إذ ارتفع سعر اللحوم اليوم بشكل هائل مقارنة بقائمة الأسعار الرسمية المعلنة في الأيام الماضية.

سعر اللحمة البلدي: الكيلو يبدأ من 250 جنيه ويصل حتى 450 جنيها.

سعر اللحم الضأن: الكيلو يبدأ من 280 جنيها ويصل حتى 500 جنيه.

سعر اللحوم الحمراء (البتلو): الكيلو يبدأ من 280 جنيها ويصل حتى 500 جنيه.

سعر لحم كندوز كبير: الكيلو يبدأ من 250 جنيها ويصل حتى 400 جنيه.

البنك الأوروبي يعزز دعم الشركات الصغيرة في مصر (الرابط)

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إنه سيعزز دعم الشركات الصغيرة في مصر. حيث سيدعم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة (SME) في مصر من خلال قرض يصل إلى 25 مليون دولار أمريكي (23.2 مليون يورو) إلى البنك المصري لتنمية الصادرات (EBank). ويُعد هذا هو التسهيل التمويلي الثاني الذي يقدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للبنك المصري لتنمية الصادرات لصالح الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الخاصة في مصر. وسيركز التمويل الجديد على الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة المصدرة، مما يساعد البنك المصري لتنمية الصادرات على توسيع خدماته لعملاء الأعمال الصغيرة الجدد محلياً وإقليمياً. كما سيساعد على زيادة توافر التمويل وتعزيز القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات المالية المصرية من خلال تمكين الابتكار في الاستراتيجيات والمنتجات والعمليات والتسويق المتعلقة بإقراض الشركات الخاصة. وسيتم استكمال هذا المرفق بحزمة تعاون فني يمولها الحساب متعدد المانحين التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لجنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط   (SEMED)، والموجَّه نحو المقترضين من الباطن من الشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في تصدير البضائع. ويتماشى التعاون الفني مع استراتيجية البنك المصري لتنمية الصادرات وسيساعد في تطوير عرض قيمة شامل يحركه السوق ويسترشد بتحليل الاحتياجات المتنوعة للمصدرين. ويشمل ذلك تسهيلات إقراض مخصصة تلبي احتياجات التمويل للمصدرين، سواء قبل الشحن أو بعده.  يوفر البنك المصري لتنمية الصادرات أيضاً حلول اتصال أعمال متطورة وخدمات استشارية للمصدرين لأول مرة وعمليات تمويل التجارة سريعة المسار. ويعكس هذا التسهيل الدور المحوري الذي يلعبه البنك الإلكتروني في دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر. ومن خلال برنامج المشورة للشركات الصغيرة التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سيوفر البنك المصري لتنمية الصادرات: 1) دورات تدريبية وندوات لعملائه من الشركات الصغيرة والمتوسطة. 2) الوصول إلى قنوات المعرفة المختلفة المصممة خصيصاً لصغار المصدرين الذين يفتقرون إلى المعرفة المالية بالقواعد واللوائح المعمول بها الخاصة بتصدير البضائع والخدمات. وستلعب قنوات التمويل الجديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة، مع التركيز على صغار المصدرين في مصر، دوراً مهماً في دعم اقتصاد البلاد، وزيادة تدفق العملات الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها، وزيادة تشجيع الاستثمار. وتم توقيع الاتفاقية بحضور رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات أحمد محمد جلال، ونائب رئيس مجلس الإدارة محمد أبو السعود، ورئيس مجموعة الخدمات المصرفية الدولية أحمد القاضي، ورئيس قطاع المؤسسات المالية حسام شهاب الدين،  ونائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للسياسات والشراكات مارك بومان، ومدير المؤسسات المالية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط مايك تايلور، ومدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر خالد حمزة، ورئيس المؤسسات المالية في مصر هاشم عبد الحكيم.

سعر الكيلو 60 جنيها.. أزمة نقص السكر تتفاقم قبل أسابيع من رمضان (درب)

تواجه مصر، كواحدة من أكبر الدول المنتجة والمستهلكة للسكر عالميًا، أزمة خانقة في توفير هذه السلعة الحيوية، وتزداد تعقيدات هذه الأزمة مع ارتفاع غير مسبوق في أسعارها، ما يعزز من حالة القلق بين المواطنين، حيث يلجأ عدد من التجار إلى حجبها كما لا توفرهاالمجمعات الحكومية بكميات مناسبة، ما يجعل السكر متاحًا بصعوبة في الأسواق وعند العثور عليه يُباع بأسعار مرتفعة جدًا، ووصلت أسعار كيلو السكر إلى ما يقارب 60 جنيها حال تواجده بعيدا عن أعين الجهات الرقابية.

“يو دي سي” الإماراتية تنشئ مشروعا عمرانيا جديدا بـ 60 مليار جنيه في القاهرة الجديدة (انتربرايز)

خصصت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قطعة أرض بمنطقة حدائق الأندلس بالقاهرة لصالح شركة يو دي سي الإماراتية للتطوير العقاري، التابعة لمجموعة محمد عمر بن حيدر القابضة، لإقامة مشروع عمراني باستثمارات تتجاوز 60 مليار جنيه، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء.

ماذا نعرف عن المشروع؟ المشروع الذي يحمل اسم “ذا كريست” سيمتد على مساحة 665 ألف متر مربع، ويشمل وحدات سكنية وإدارية وترفيهية وتجارية وفندقية. وستتعاون يو دي سي في تنفيذ المشروع مع شركة الكازار المصرية للتطوير العقاري، بحسب البيان، دون ذكر تفاصيل عن دور الكازار في المشروع.

يو دي سي ستسدد ثمن الأرض بالعملة الصعبة، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة محمد البطرني، ويأتي ذلك في وقت تشتد فيه حاجة مصر إلى تدفقات جديدة من النقد الأجنبي، لمواجهة أزمة نقص العملة المتفاقمة، في ظل التخفيض المرتقب لقيمة الجنيه. لم يوضح البيان سعر قطعة الأرض المخصصة للشركة من إجمالي الاستثمارات البالغة 60 مليار جنيه.

المشروع هو الأول لمجموعة محمد عمر بن حيدر القابضة في مصر، لكنها تتطلع إلى آفاق أوسع للتعاون مع الحكومة المصرية، بحسب البطرني.

ما الخطوة التالية؟ ستجهز يو دي سي المخطط العام والبرنامج الزمني للمشروع وتسلمها في غضون ستة أشهر. ومن المقرر أن تبدأ الأعمال الإنشائية للمشروع، والمتوقع أن يستغرق تنفيذها 4 سنوات، بمجرد الحصول على الموافقات النهائية على الخطة والجدول الزمني.

بقيمة 20.5 مليون دولار.. البنك الأوروبي لإعادة الإعمار وآخرون يستحوذون على حصة الحكومة المصرية في شركة “تمويلي” (درب)

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، موافقة مجلس إدارته على عملية الاستحواذ على حصة الحكومة المصرية في شركة تمويلي للتمويل متناهي الصغر بقيمة 20.5 مليون دولار، وبنسبة 27% من رأس مال الشركة وحقوق الملكية، كجزء من حزمة استثمارية شاملة إلى جانب SPE Capital، وتنمية كابيتال، ومؤسسة التمويل البريطانية BII.

وقالت وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية رانيا المشاط، في بيان اليوم الخميس 22 فبراير 2024، إن تلك العملية تأتي في ضوء الجهود التي تقوم بها الدولة لتمكين القطاع الخاص وزيادة استثماراته وتعزيز الشراكة بين القطاع الخاص وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لضخ مزيد من التمويلات والاستثمارات في الشركات المختلفة، بما يعزز رؤية الدولة التنموية.


تطورات المحور المجتمعي

مؤسسات دينية

شيخ الأزهر: أتألم من تطبيع واعتياد مشاهد قتل الفلسطينيين في غزة (الوطن)

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إنه يتألم كثيرًا من استمرار الوضع الحالي في غزة، في ظل الصمت العالمي غير الإنساني وغير المبرر والبالغ الضعف، وأكثر ما يؤلمه هو ما يراه من تطبيع واعتياد على مشاهد قتل الشهداء من الأطفال والنساء والشيوخ والشباب الأبرياء، وقصف النازحين والمستشفيات وسيارات الإسعاف والملاجئ والمخيمات، حتى أصبح البعض يتابع أخبار هذا العدوان الدموي ويشاهد مقاطع القصف والقتل وهو يتناول وجباته الغذائية اليومية أمام شاشات التليفزيون، في سلوك يدلل على فقدان كثير منا الإحساس بمعاناة الفلسطينيين، وعدم الاكتراث لهذه الدماء البريئة التي تسكب كالشلالات.

الطرق والمواصلات

مصرع 11 شخصًا وتفحم جثثهم وإصابة 6 آخرين في انقلاب سيارة بـ أسوان (المصري اليوم)

لقي 11 شخصا مصرعهم وأصيب 6 آخرون في حادث مروري مروع وقع نتيجة انقلاب سيارة نقل على طريق العلاقي جنوب أسوان.

انتقلت سيارات الإسعاف والأجهزة الأمنية إلى موقع الحادث وتبين انقلاب سيارة ربع نقل كانت تقل 17 شخصا بمنطقة العلاقي الجبلية واشتعال النيران بها، ما أسفر عن مصرع 11 شخصًا وتفحم جثثهم وإصابة 6 آخرين، حيث تم نقل المتوفين إلى مشرحة أسوان العمومية والمصابين إلى مستشفى الصداقة لتلقي العلاج.

أخرى

“نستلة” تشكف إحجام المستهليكن عن منتجاتها بسبب المقاطعة إثر الحرب بغزة (عربي21)

كشفت شركة “نستلة” الشهيرة، عن تردد المستهلكين في شراء منتجاتها في الشرق الأوسط، لصالح منتجات محلية أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، الخميس، إن الشركة ترى “ترددا بين المستهلكين وتفضيلا للعلامات التجارية المحلية” في الشرق الأوسط بعد بدء الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس” في قطاع غزة.

من جانب آخر، أعلنت شركة يونيليفر البريطانية وفي وقت سابق من هذا الشهر أن نمو مبيعاتها في الربع الرابع في جنوب شرق آسيا تأثر بسبب مقاطعة المتسوقين في إندونيسيا للعلامات التجارية للشركات متعددة الجنسيات “ردا على الوضع الجيوسياسي في الشرق الأوسط”.


تطورات المشهد العسكري

المنطقة الشمالية العسكرية تطلق حملة «بلدك معاك» لدعم الأسر الأكثر إحتياجاً (بوابة الأخبار)

قامت المنطقة الشمالية العسكرية بإطلاق حملة «بلدك معاك» لدعم الأسر الأكثر إحتياجاً من أبناء المحافظات التى تقع بنطاق المسئولية، وذلك بالتعاون مع البنك الزراعي المصري وعدد من مؤسسات المجتمع المدنى.. يأتي ذلك انطلاقاً من المسئولية المجتمعية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث العسكريـ أن المرحلة الأولى من الحملة تضمنت توزيع عدد من الأجهزة الكهربائية والمنزلية على عدد (332) أسرة من الأسر الأولى بالرعاية بالتنسيق مع وزارة التضامن الإجتماعى ، وشملت الأسر عدد (108) أسرة بمحافظة الأسكندرية و(83) أسرة بمحافظة البحيرة و(71) أسرة بمحافظة الغربية و(70) أسرة بمحافظة كفر الشيخ.

وزارة الإنتاج الحربي تشارك بمعرض القاهرة الدولي الـ57 بأجهزة منزلية (الشروق)

قالت وزارة الإنتاج الحربي، إنها ستشارك خلال الفترة المقبلة بعدد من منتجاتها المدنية بمعرض القاهرة الدولي السابع والخمسون، والمقرر إقامته بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدنية نصر خلال الفترة من 29 فبراير الجاري حتى 9 مارس 2024، وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن شركات الإنتاج تستعد للمشاركة في معرض القاهرة الدولي بالعديد من المنتجات المدنية التي تخدم قطاع الأسرة ومنها (المراوح الكهربائية بأنواعها المختلفة– أدوات المائدة والمطبخ المصنعة من الإستنالس ستيل– أثاث خشبي– أجهزة الإطفاء– غسالات وتكييفات– بوتاجازات– سخانات– ثلاجات).

مقال في هآرتس: نهب الجنود للممتلكات في غزة ليس وليد الصدفة (الجزيرة)

قال الكاتب الإسرائيلي ياجيل ليفي إن “عمليات النهب” التي يقوم بها جنود جيش الاحتلال للممتلكات في قطاع غزة سلوك انتقامي متأصل في الجنود، ولم يأت من فراغ ولا وليد الصدفة، بل هو موجود بشكل دائم، لافتا إلى أن الجديد هو تفاقم مستواه واعتزاز الجنود بهذا السلوك أمام ضعف سلطات الجيش في مواجهة هذه الظاهرة.

واستند الكاتب المتخصص في علم الاجتماع والقضايا العسكرية، في مقال بصحيفة هآرتس، إلى شهادات أطباء وجنود احتياط في الجيش، مضيفا “هذا السلوك المتفشي بين الجنود يوضح أن النهب ليس انحرافا عن القتال وإنما استمرار لهذه الحرب الانتقامية بوسائل أخرى، فوجوده يساعد في الحفاظ على الروح القتالية للقوات، وبالتالي فإن هيئة الأركان العامة للجيش مترددة في اقتلاعه”.

إذاعة الجيش الإسرائيلي: 3 حوادث خطيرة بحي الزيتون في غزة.. ماذا حدث؟ (الجزيرة)

كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عن 3 حوادث وصفتها بالخطيرة، بحي الزيتون شرق مدينة غزة خلال ساعات الليلة الماضية، وأعلن جيش الاحتلال في بيان، مقتل الرقيب أفراهام فوفاجين 21 عاما في الكتيبة 932 لواء ناحال، وإصابة 3 بجروح خطيرة في غزة، وكشفت إذاعة جيش الاحتلال عن تفاصيل وصفتها بأنها حوادث خطيرة وقعت في حي الزيتون بغزة، مشيرة إلى أنه في إحدى الحوادث وقعت مواجهة قريبة المدى لقوة مشاة من ناحال مع مسلحين في أحد أزقة الحي حيث قتل الرقيب أفراهام فوفاجين.

صوت أمريكا: الصراع في البحر الأحمر يضرب مصر وأجزاء أخرى من المنطقة (الرابط)

نشر موقع شبكة البث الأمريكية “صوت أمريكا” تقريراً صحفياً لإدوارد ييرانيان، مراسل “صوت أمريكا” من القاهرة، قال فيه: “يواجه الاقتصاد المصري عقبات خطيرة بعد انخفاض الإيرادات من الأصول الأكثر استراتيجية في البلاد، قناة السويس، بمقدار النصف تقريباً. وأدت الهجمات التي تشنها قوات الحوثيين، الموالية لإيران، على السفن المارة باليمن (المتجهة لإسرائيل) إلى جعل السفن التجارية تتجنب البحر الأحمر وقناة السويس. وقال الجنرال عبد الفتاح السيسي مؤخراً إن ذلك يؤثر بشكل كبير على إيرادات مصر من السفن التي تمر عبر القناة، وهو مجرد أحدث تحدٍ لاقتصاد البلاد. في البداية، أشار السيسي إلى عامي جائحة كوفيد-19، ثم أضاف الصراع الروسي الأوكراني إلى القضايا الاقتصادية، فضلاً عن الضغوط الناجمة عن الصراعات في الدول الحدودية مثل ليبيا والسودان وغزة. ثم قال السيسي إن مصر تشهد الآن انخفاضاً في عائدات قناة السويس بنحو 10 مليارات دولار سنوياً بنسبة 40% إلى 50% تقريباً. وقال سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، إن مصر ليست الدولة الوحيدة المتضررة من انخفاض عدد السفن التي تعبر القناة. وأضاف: “إذا استمر الصراع فإن سلاسل الإمداد في جميع أنحاء العالم ستتأثر، خاصة وأن العديد من الشحنات التي تمر عبر القناة هي سفن نفط وغاز متجهة إلى أوروبا، وهذا سيجعل الاقتصاد الأوروبي يعاني كثيراً”. ويقول جوشوا لانديس، الذي يرأس برنامج دراسات الشرق الأوسط في جامعة أوكلاهوما، لإذاعة صوت أمريكا إن الحرب على غزة كان لها تداعيات على العديد من خطوط الصدع في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أحداث البحر الأحمر التي أثرت على الشحن العالمي. وقال: “لقد أدى ذلك إلى تصعيد الحرب بين إيران والولايات المتحدة، وزيادة العنف في دول مثل العراق وسوريا، على طول الحدود التي أصبحت في حالة من الجمود. إنه عدم استقرار متزايد من طرف الشرق الأوسط إلى الطرف الآخر. إنه مثل  رمي مفرقعة نارية في وسط خلية نحل.” وأضاف لانديس أن إيران، التي تسيطر على العديد من الميليشيات الوكيلة في المنطقة، “تسيطر على الولايات المتحدة، مما يجرها إلى صراعات، ليس فقط مع الحوثيين في اليمن، ولكن أيضاً مع الميليشيات الشيعية في العراق وسوريا. ويحذر بول سوليفان، محلل شؤون الشرق الأوسط والطاقة في المجلس الأطلسي في واشنطن، من أن الحوثيين لم يرتدعوا بأي من الضربات الجوية الانتقامية الأمريكية والبريطانية التي تم شنها ضدهم. وأضاف أن ذلك قد يشير إلى “أن لديهم مصادر تمويل وتدريب وأسلحة أكثر مما كان معروفا من قبل”.

حزب الله يستهدف مواقع لجيش الاحتلال في 3 مستوطنات.. وارتقاء شهيدتين في عدوان إسرائيلي على جنوب لبنان (درب)

أكد حزب الله اللبناني استهداف مبنيين يتموضع فيهما جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة “أفيفيم” وإصابتهما، دعماً لغزة، ورداً على الاعتداءات الإسرائيلية التي طالت القرى الجنوبية.

واستهدف “حزب الله” تموضعاً عسكرياً لجنود الاحتلال بمستعمرة “شوميرا”، كما استهدف تموضعاً عسكرياً للاحتلال في مستعمرة “إيفن مناحم”، باستخدام الأسلحة المناسبة في كلا العمليتين، مشيرا إلى إصابتهما إصابة مباشرة، وكشفت قناة “الميادين”، عن ارتقاء شهيدتين إحداهما طفلة، وتسجيل عدة إصابات في غارة إسرائيلية استهدفت بلدة مجدل زون في جنوب لبنان، أمس الأربعاء.

واستهدفت غارة حربية استهدفت المنطقة بين بلدتي المنصوري ومجدل زون، كما استهدفت غارات حربية بلدتي مروحين والخيام جنوبي لبنان.

الصومال توقع اتفاقا مع تركيا لحماية مياهها الإقليمية وبناء قوة بحرية (الجزيرة)

وافقت حكومة وبرلمان الصومال -الأربعاء- على اتفاق دفاعي مع تركيا على خلفية توتراتها الإقليمية مع إثيوبيا التي وقّعت اتفاقا مع منطقة أرض الصومال الانفصالية، وبموجب هذا الاتفاق الدفاعي، ستساعد تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، في الدفاع عن المياه الإقليمية للصومال، وإعادة تنظيم القوات البحرية للبلد المضطرب في القرن الأفريقي، وفق ما أوضح الرئيس حسن شيخ محمود عقب جلسة مشتركة للبرلمان.

وأضاف شيخ محمود أن “الاتفاق الذي عرض على البرلمان اليوم يتعلق فقط بالتعاون بين الصومال وتركيا في مجال الدفاع البحري والمسائل الاقتصادية، ولا يهدف بأي حال إلى إثارة الكراهية أو نزاع مع أي دولة أو حكومة أخرى”.

وأوضح الرئيس الصومالي -خلال مؤتمر صحفي- أن هناك “انتهاكات كثيرة في بحر الصومال مثل الصيد غير القانوني واستخدام الإرهابيين والقراصنة والتلوث”، مؤكدا أن الاتفاقية التاريخية المبرمة بين الحكومة الفدرالية ونظيرتها التركية في مجال التعاون الدفاعي والاقتصادي ستساعد في حل كل هذه الأزمات.

وتابع “الاتفاقية التي أبرمناها مع الحكومة التركية ستستمر لمدة 10 سنوات، وسيتم بناء القوات البحرية الصومالية، وأنها مهمة أيضا للتنمية الاقتصادية والاستفادة من الموارد الطبيعية”.

وفي هذا السياق، علّق الصحفي جمال سلطان على الاتفاقية بقوله: “توقيع نهائي على اتفاقية مهمة للغاية بين تركيا والصومال، تمنح الجيش التركي السيطرة على كامل السواحل الصومالية، أطول سواحل افريقيا، لتأمينها ومكافحة جرائم القرصنة ومنع التدخلات الأجنبية والصيد غير القانوني وتهريب السلاح، الاتفاقية تمنح تركيا 30% من ثروات المنطقة الاقتصادية بالساحل الصومالي، على أن تقوم البحرية التركية بتدريب وبناء القوات البحرية الصومالية لتكون قادرة في المستقبل على تأمين البلاد. الاتفاقية مدتها عشر سنوات، وتدخل حيز التنفيذ في اليوم التالي للتوقيع مباشرة، واحتفالات في الصومال بإنجاز الاتفاقية، ورئيس وزراء الصومال يقول: “الصومال لن يكون وحيدا ولن يكون بلا أخوة عندما يواجه الأخطار”. وأضاف سلطان: “التمدد التركي العملي والذكي في أفريقيا وآسيا وشرق أوروبا لافت جداً، ويكشف عن قدرات عالية في التخطيط الاستراتيجي وتأسيس أعماق جديدة للأمن القومي لأنقره، وبناء جسور الصداقة والثقة مع مختلف دول العالم”.

حماس تبارك عملية القدس وتؤكد: رد طبيعي على مجازر الاحتلال في غزة والضفة (عربي21)

رحبت حركة المقاومة الإسلامية حماس، بعملية إطلاق النار قرب مستوطنة معاليه أدوميم في القدس المحتلة التي وصفتها بالبطولية، وقالت إن “العملية البطولية رد طبيعي على مجازر الاحتلال وجرائمه في قطاع غزة والضفة”.

وذكرت الحركة في تصريح صحفي. “أن شعبنا سيواصل مقاومة الاحتلال في ربوع بلادنا فلسطين حتى دحر الاحتلال واستعادة حقوقه الوطنية كاملة وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينبة كاملة السيادة وعاصمتها القدس”، وأضافت، “أن تغوّل الاحتلال في القدس وتخطيطه لمنع المصلين من الوصول للمسجد الأقصى في شهر رمضان المبارك، لن يحقق له أمنا، ولن يمنح الاحتلال ومستوطنيه حقاً في مسجدنا الأقصى المبارك الذي سيبقى اسلامياً خالصاً رغم أنف الاحتلال”.

جنرال متقاعد: الهجوم على رفح سيسقط “إسرائيل” في الهاوية (عربي21)

حذر اللواء الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك، قادة الاحتلال، من شن عدوان على رفح، بسبب “الهاوية” التي ستسقط إسرائيل فيها، نتيجة للعملية.

وأوضح في مقال له بصحيفة هآرتس، أن “الحل الذي يجب علينا دفعه قدما هو اتفاق لإعادة المحتجزين، الأمر الذي سيمكن من الخروج بكرامة من الوضع الذي وجدنا أنفسنا فيه، وأن نعيدهم على قيد الحياة إلى بيوتهم، يجب عدم تمكين حماس من التقوي مرة أخرى، ويجب تشكيل إدارة مدنية دولية ترافقها قوات شرطة، تستبدل سلطة حماس”.

وتابع: “حتى لو دخلنا الى رفح فنحن لن ننجح في القضاء على حماس بشكل مطلق، ولكن يمكن أن نجد أنفسنا في وضع أمني أصعب ‏بأضعاف من الوضع الذي نوجد فيه الآن قبل دخول رفح، وسنفقد المخطوفين إلى الأبد، وإذا قرر المستوى السياسي والأمني الدخول ‏إلى رفح فإن ذلك سيضر جدا بمناعة إسرائيل السياسية والأمنية والقومية، وسيضر بعلاقاتنا مع كل العالم، وستصبح كرة ‏ثلج ستتدحرج نحو الهاوية في مجال الاقتصاد والأمن والمجتمع والعلاقات الدولية، ولن تكون هناك طريق للعودة بعد ذلك”.

سي إن إن تكشف ما فعلته قوات الاحتلال مع قافلة غذائية في غزة (الجزيرة)

كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على قافلة تابعة للأمم المتحدة تحمل إمدادات غذائية وسط قطاع غزة في 5 فبراير، قبل أن تمنع في نهاية المطاف الشاحنات من التقدم إلى الجزء الشمالي من القطاع، حيث يقف الفلسطينيون على حافة المجاعة.

وقالت الشبكة في تقرير إخباري، نُشر أمس الأربعاء، إنها اطلعت على مراسلات بين الأمم المتحدة والجيش الإسرائيلي تُظهر أن الطرفين اتفقا على مسار القافلة قبل الغارة.

ووفقا لتقرير الحادث الذي أعدته الأونروا، فإن شاحنة من ضمن الشاحنات العشر المُشكّلة للقافلة كانت متوقفة عند نقطة احتجاز تابعة للجيش الإسرائيلي عندما تم استهدافها.

ولم يُصَب أحد في القافلة بأذى، لكن محتويات الشاحنة من دقيق القمح دُمرت .

وأوضح التقرير أن هذا الهجوم يكشف جانبا من التحديات التي تواجهها الجهود الإنسانية الدولية في إيصال المساعدات الغذائية إلى أكثر من مليوني شخص في قطاع غزة وسط القصف الإسرائيلي المتواصل منذ نحو 5 أشهر.

بن غفير: لا يوجد شعب فلسطيني.. هذا اختراع جديد (الشروق)

تعهد وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، بالاستمرار في منح الأسلحة للإسرائيليين لحماية أنفسهم.

وزعم بن غفير في تدوينة عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، بعد تفقده موقع إطلاق النار قرب مستوطنة «معاليه أدوميم»، صباح الخميس، أن «حمل رجال الشرطة والمدنيين للسلاح منع وقوع هجوم أكبر في المنطقة».

وأشار إلى أن «حق الإسرائيليين في الحياة أهم من حرية التنقل لسكان السلطة الفلسطينية»، داعيًا إلى تشديد القيود على تنقل الفلسطينيين في المنطقة.

الاحتلال يعلن اتخاذ إجراءات لمنع بث “الجزيرة” من الأراضي المحتلة (عربي21)

قال وزير الاتصالات في حكومة الاحتلال الإسرائيلي شلومو كرعي، إن حكومة نتنياهو وضعت الإجراءات المطلوبة لمنع بث قناة “الجزيرة” القطرية من الأراضي المحتلة.

جاء ذلك خلال جلسة للجنة الأمن القومي في الكنيست حول “مشروع قانون منع بث أي جهة أجنبية إذا كان يضر بأمن إسرائيل”.

وفي 12 من فبراير الجاري، صادق وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي على مشروع القانون، المعروف إعلاميا باسم “مشروع قانون الجزيرة”، قبل أن يصوت عليه الكنيست بالقراءة الأولى في ذات اليوم.

رسالة غاضبة من آباء جنود الاحتلال في غزة إلى رئيس الأركان الإسرائيلي (الجزيرة)

اشتكى إسرائيليون من أن أبناءهم الجنود العاملين بوحدة “ماغلان” الخاصة في غزة يشعرون بإحباط وفقدان الحافز للقتال، نظرًا للواقع العملياتي الذي جعلهم عرضة للاستهداف من المقاتلين الفلسطينيين مثل “البط في ميدان الرماية”.

جاء ذلك في رسالة بعثوا بها إلى قائد “الفرقة 98” (تتبع لها الوحدة)، المقدم دان غولدفوس وعدد من قادة الجيش، بمن فيهم رئيس الأركان هرتسي هاليفي، وفق ما أوردته صحيفة “هآرتس” العبرية، الأربعاء.


تطورات المشهد السيناوي

مسؤول مصري: إذا دخلت المساعدات من رفح إلى غزة دون اتفاق مع إسرائيل سيتم قصفها (فيديو) (الجزيرة)

قال ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات المصرية إن المئات من شاحنات المساعدات تنتظر الدخول إلى قطاع غزة، مؤكدًا أن سلطات الاحتلال تقوم بتعطيل دخولها إلى الجانب الفلسطيني بسبب تلكؤها في التفتيش المسبق من أجل إتمام العملية.

وأضاف خلال مشاركته، الأربعاء، في برنامج “المسائية” الذي يذاع على شاشة الجزيرة مباشر، أن السلطات المصرية لا تستطيع إدخال شاحنات المساعدات إلى القطاع من دون اتفاق مع إسرائيل، لأنها ستقوم بقصفها في الأراضي الفلسطينية حال مرورها من معبر رفح على الجانب المصري.

وتابع: “الجميع يعلم أن طيران جيش الاحتلال يحلق في سماء قطاع غزة طيلة الـ24 ساعة كل يوم، وهو ما يمنع دخول هذه المساعدات من دون الاتفاق مع سلطات الاحتلال، لأن النتيجة ستكون قصفها ومن ثم مقتل سائقي الشاحنات وقد يكونوا رعايا مصريين مما يفاقم الوضع”.

واتهم رشوان تل أبيب بالمسؤولية عن عدم دخول المساعدات لغزة خاصة الوقود مؤكدًا أن أي إجراءات تعيق وصول المساعدات لغزة هي إجراءات إسرائيلية بالأساس بطرق وأساليب مختلفة، من ضمنها التشدد في مسألة التفتيش وإضاعة الكثير من الوقت فيها، ودفع أهالي الأسرى لدى المقاومة إلى التظاهر أمام معبر كرم أبو سالم لإعاقة مرور الشاحنات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close