fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 22 مارس 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مصر و5 دول عربية يؤكدون في بيان مشترك أولوية تحقيق وقف شامل وفوري لإطلاق النار بغزة (الشروق)

استضافت جمهورية مصر العربية اليوم ٢١ مارس ٢٠٢٤ اجتماعاً لوزراء خارجية جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة قطر، ووزيرة الدولة للتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حيث تم التباحث وتبادل وجهات النظر حول تطورات القضية الفلسطينية والتداعيات الكارثية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والجهود المبذولة لوقفها وما تنتجه من معاناة وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، أكد المشاركون على أولوية تحقيق وقف شامل وفوري لإطلاق النار، وزيادة نفاذ المساعدات الإنسانية، وفتح جميع المعابر بين إسرائيل والقطاع، والتغلب على العراقيل التي تضعها إسرائيل من خلال التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم ٢٧٢٠ بما يلبي احتياجات أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة يواجهون المجاعة.

وأكدوا ضرورة توفير الدعم الكامل لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، وجددوا رفضهم لأية محاولات لتهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، أو تصفية القضية الفلسطينية.

وشددوا على ضرورة وقف إسرائيل جميع الإجراءات الأحادية التي تقوض فرص تحقيق السلام العادل، بما فيها الاستيطان وتلك التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

كما أكدوا أهمية دور الوصاية الهاشمية التاريخية في حماية هذه المقدسات وهويتها العربية والإسلامية والمسيحية، وحتمية تنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية بما فيها مبادرة السلام العربية.

بلينكن يبحث مع السيسي مفاوضات هدنة غزة وصفقة تبادل الأسرى (عربي21)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن الوزير أنتوني بلينكن ناقش مع السيسي الخميس مفاوضات التوصل لوقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع على الأقل في الحرب الدائرة على غزة وإطلاق سراح جميع الأسرى.

ووصل بلينكن إلى مصر قادما من السعودية في إطار أحدث جولة له في الشرق الأوسط.

كما أنه ناقش مع السيسي إقامة دولة فلسطينية مستقلة مع تقديم ضمانات أمنية.

وزير الخارجية لنظيره الأمريكي: موقف مصر راسخ بالتحذير من المخاطر الشديدة لأية عملية عسكرية في رفح (الشروق)

أكد وزير الخارجية سامح شكري على موقف مصر الراسخ فيما يتعلق بالتحذير من المخاطر الشديدة لأية عملية عسكرية في مدينة رفح، وما سينتج عنها من عواقب إنسانية وخيمة سيكون لها أكبر الأثر في مضاعفة ما يشهده القطاع حالياً من وضع إنساني شديد التأزم.

جاء ذلك لدى استقباله نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال الزيارة التي يقوم بها حالياً إلى القاهرة.

واشنطن.. الكونغرس يمدد تجميد تمويل الأونروا حتى مارس 2025 (الجزيرة)

توصل البيت الأبيض والكونغرس الأمريكي إلى اتفاق يمدّد تجميد تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) حتى مارس 2025.

ونقل موقع يو إس نيوز الأمريكي، أمس الأربعاء، عن مصدرين مطلعين، أن زعماء الكونغرس والبيت الأبيض توصلوا إلى اتفاق بشأن مشروع قانون ضخم لتمويل الجيش ووزارة الخارجية ومجموعة من البرامج الحكومية الأخرى، يتضمن استمرار تجميد التمويل الأمريكي للأونروا حتى مارس 2025.

وأعلنت إدارة الرئيس جو بايدن، في يناير الماضي وقفا مؤقتا لتمويل الأونروا، عقب اتهام إسرائيل 12 من موظفي الوكالة بدعم هجوم حركة حماس على المستوطنات الإسرائيلية في 7 أكتوبر.

وقال المصدران، إنه بحسب الاتفاق بين الكونغرس والبيت الأبيض سيتم تجميد التمويل مدة عام.

وزير الخارجية الأمريكي: اجتماع القاهرة ناقش خطط ما بعد حرب غزة (الشروق)

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن “اجتماع القاهرة” ناقش خطط ما بعد الحرب في غزة، بما في ذلك مسألة الأمن والاستقرار والإدارة والحوكمة والتنمية.

وأشار خلال مؤتمر صحفي مع سامح شكري وزير الخارجية بالقاهرة، مساء الخميس، إلى استعراض موضوعات تخص ما هو الضروري لضمان السلام المستدام، بما في ذلك قيام دولة فلسطينية وضمانات لإسرائيل.

وذكر أن هناك الكثير من المبادئ المشتركة، لافتا إلى تشارك هذه الرؤى بالكثير من التفاصيل، كما تم تناول المقترحات من الشركاء ووضعها حيز الاعتبار ووضعها على طاولة المفاوضات.

تصويت مرتقب بمجلس الأمن على مشروع قرار أمريكي لوقف إطلاق النار في غزة (الجزيرة)

يصوت مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، على مشروع قرار أمريكي بشأن غزة، وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة، طرحت على مجلس الأمن مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في القطاع الذي يتضوّر سكانه جوعًا ويُقتل عشرات منهم يوميًّا بالقصف.

وأعلن بلينكن المشروع الأمريكي في السعودية، المحطة الأولى من جولته في الشرق الأوسط، لكنه حرص على تأكيد أن وقف إطلاق النار يجب أن يكون مرتبطا بالإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لدى غزة.

آبي أحمد يدعو الإثيوبيين لتعلم اللغة العربية ويأمل في عضوية الجامعة (درب)

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد مواطني بلاده إلى تعلم اللغة العربية التي قال إنه سيطلب تدريسها في المدارس الحكومية الإثيوبية، معربا عن أمله في دخول إثيوبيا جامعة الدول العربية “لأنه سيعود عليها بالفائدة”.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجه الحكومة بدراسة زيادة مخصصات صندوق دعم الأسرة (بوابة الأخبار)

قال السيسي، إنه فى كل الأديان تدعو يعني إلى القيم الطيبة والنبيلة والإنسانية الرائعة، متابعا: “لازم قوانين وبرامج علشان مش نقول الحماية بالمزاج والخاطر.. الدولة توفر الحماية.

وأضاف السيسي خلال احتفالية يوم المرأة المصرية: “مش عاوز اضغط على الدكتور مصطفي مدبولي ونحط في صندوق الأسرة أكثر من كده أو صندوق كبار السن.. ليه يا دكتورة هالة.. انحازي للمرأة”.

السيسي يدافع عن المرأة: فيها إيه لما تزعقلك.. يا عم ما تاخد في جنابك وتسكت (الشروق)

دافع السيسي، عن السيدات وذلك ضمن فعاليات حفل تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2024.

وقال خلال لكمته: «لو كنا نؤمن بالله سبحانه وتعالى ونؤمن أننا في يوم من الأيام نمشي من على الدنيا دي ونقابل رب كريم يحاسبنا أوعوا تضيعوا أسركم أو تقسوا»، ومازح الرجال بالقول: «فيها إيه لما تزعقلك، مالك يعني؟ إيه يعني ما تزعقلك يا عم، ما تاخد في جنابك وأنت ساكت»، بحسب تعبيره.

السيسي: متخافوش من برا خالص.. ربنا موجود وإحنا بنراعيه (الشروق)

طمأن السيسي، المواطنين بشأن تعامل الدولة مع الملفات الخارجية، وعلى رأسها الحرب على غزة.

وأضاف في كلمة ضمن فعاليات حفل تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2024، اليوم الخميس: «متخافوش من برا خالص، ربنا موجود وإحنا بنحاول نراعي ربنا في التعامل مع تلك القضايا».

وأكمل: «إحنا عيننا على الداخل، أنا بتكلم معاكم كتير أسجل الظروف والمواقف عشان محدش يقول أنا مسمعتش، خلوا بالكم من الداخل والولاد الصغيرين؛ لأنهم مشافوش اللي مرينا به في 2011».

السيسي يكلف بإنشاء متحف المرأة المصرية في العاصمة الإدارية الجديدة (الوطن)

كلف السيسي، الحكومة والمجلس القومي للمرأة بإنشاء متحف المرأة المصرية لحفظ تراث المرأة المصرية وتوثيق تطوير تمكين المرأة على مدى العصور القديمة والحديثة، على أن يكون في العاصمة الإدارية الجديدة.

جاء ذلك خلال كلمة السيسي في احتفالية يوم المرأة المصرية.

السيسي يوجه بتخصيص 10 مليارات جنيه لصندوقي تنمية الأسرة وكبار السن (الوطن)

وجه السيسي بتخصيص 10 مليارات جنيه لصندوقي تنمية الأسرة وكبار السن، خلال احتفالية يوم المرأة المصرية.

وبعد أن انتهت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي من كلمتها، طلب منها الرئيس عدم المغادرة، قائلا: «يا دكتورة متسيبيش مكانك لغاية ما تاخدي حقك، خدي حقك الأول، لو نزلتي الدكتور مصطفى مدبولي مش هيدفع خلاص، لكن دلوقتي قدام الناس مش هيقدر يقول لأ».

النجار: هل كانت مصر “أي حاجة” وحوّلها السيسي لبلد؟! (الرابط)

نشر  موقع عروبة٢٢ مقالاً لأحمد السيد النجار، الخبير الاقتصادي امصري الحائز على جائزة الدولة التشجيعية في الاقتصاد وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية، بعنوان: “هل كانت مصر “أي حاجة” وحوّلها السيسي إلى بلد؟!”، جاء في مطلعه: “لم يرد في خيالي أنّ مصر العظيمة سيأتي عليها يوم ليصرّح رئيسها في محفل عام بأنه “لم يجد بلد”، وأنه “وجد أي حاجة”، وأنهم – لا أدري من هم – قالوا له “خد دي”، وأنه “عملها خلاص وخلاها بلد قادرة تبقى بلد!!”.

وكتب النجار: “والحقيقة أنّ مصر بلد عظيم المكانة منذ فجر التاريخ وحتى الآن، وموجود وملهِم للإنسانية ومؤسّس لضميرها من آلاف السنين، وقبل أن يوجد أي منا، وسيظل كذلك بعد أن نغادر ويغادر الرئيس مشهد الحياة كلها، ولا يحق لأي أحد أن يقول أو حتى يطوف بخياله أنه هو “اللي خلا مصر بلد”. أعتقد أنها زلّة لسان كان ينبغي التراجع عنها علنًا كما قيلت علنًا، أما القول بأنهم قالوا له “خد دي”، فالحقيقة أنه سعى لأخذها بكل ما أوتي من قوة بالانتخابات أوّل مرّة، وباستبعاد أهم من حاول الترشح في المرّة الثانية. وقام أنصاره بتعديل الدستور ليتمكن من إطالة فترة حكمه بفترة رئاسية إضافية، وبتطبيق التعديل الدستوري على فترة رئاسته الثانية التي كانت قد بدأت قبل ذلك، لإطالتها رغم أنّ القوانين لا تطبّق بأثر رجعي!.

أما ما فعله الرئيس في اقتصاد مصر خلال سنوات حكمه الطويلة، ففيما يلي بعض منه بالبيانات الرسمية وبإيجاز: ١) زادت الديون الداخلية من 1816 مليار جنيه عندما اعتلى سدة الحكم، إلى 8312 مليار جنيه في العام المالي الحالي بزيادة نسبتها 358%، وأصبحت مغذيًا رئيسيًا للتضخم.

٢) زادت الديون الخارجية بنسبة 257% لترتفع من 46,1 مليار دولار في بداية حكمه، إلى 164,7 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي. وأصبح متوسط نصيب الفرد منها نحو 1446,3 دولار في العام المالي 2022/2023، بعد أن كان 506,4 دولار عام 2013/2014. وترتب على تلك الديون بيع حصة المال العام في العديد من الشركات والبنوك الرابحة لسداد أقساطها وفوائدها. ووصل الأمر مؤخرًا إلى بيع أرض الأمّة في “رأس الحكمة” للأجانب لاستخدام العائد في سداد الديون وأقساطها، رغم أنّ هذا البيع نفسه سيترتب عليه التزامات دولارية هائلة في المستقبل القريب عندما ترغب الشركة المشترية في تحويل أرباحها للخارج.

٣) انهار الجنيه المصري أمام الدولار. ووفقًا للبيانات الرسمية ارتفع الدولار من 7 جنيهات عندما تسلّم الرئيس السيسي الحكم إلى قرابة 50 جنيهًا في الوقت الراهن. أي أنّ سعر صرف الدولار مقابل الجنيه ارتفع 600% خلال فترة حكم الرئيس السيسي. وهذا الارتفاع يؤدي إلى زيادة أسعار كل السلع المستوردة بنسبة ارتفاع الدولار نفسها مقابل الجنيه. وبالتبعية ترتفع أسعار كل السلع المحلية التي يدخل فيها أي مكوّن مستورد، ويتبعها باقي السلع والخدمات التي ارتفعت تكاليف إنتاجها على ضوء التضخم العام. وهذا الارتفاع في الأسعار يعني تآكل الدخول الحقيقية أو القدرة الشرائية للدخول، وبخاصة لأصحاب الدخول شبه الثابتة من أرباب المعاشات والعاملين بأجر. كما يعني زيادة الفقراء فقرًا والأثرياء ثراءً.

٤) تم إلغاء ضريبة المبيعات ونسبتها 10%، وحلّت محلّها ضريبة القيمة المضافة ونسبتها 14%، أي أنه تم رفع تلك الضريبة غير المباشرة بنسبة 40% دفعة واحدة. والضريبة غير المباشرة هي ضريبة “عمياء” تصيب كل من يستهلك السلع والخدمات التي فرضت عليها بلا تمييز بين فقير أو غني، وبالتالي فإنّ المموّل الرئيسي لها هو الطبقة الوسطى والفقراء. كما تم فرض ضريبة على اتصالات المحمول بنسبة 30%، وهي بدورها ضريبة غير مباشرة وعمياء ويتحمل عبئها الفقراء والطبقة الوسطى. كما تم تفعيل ضريبة التصرفات العقارية التي يتم تطبيقها على الأشخاص الحقيقية فقط، أي إلى من ينتمون للطبقة الوسطى، بينما تعفى الأشخاص الاعتبارية أي الشركات العقارية منها في ظلم فادح للطبقة الوسطى. وقد زادت حصيلة كل الضرائب من 260 مليار جنيه في العام المالي 2013/2014، قبل استلام الرئيس السيسي للسلطة، إلى 1204 مليار جنيه حصيلة متوقعة في العام المالي 2022/2023. ووفقًا للموازنة العامة للدولة فإنّ الحصيلة ستبلغ 1530 مليار جنيه في العام المالي 2023/2024.

٥) تمّت مضاعفة أسعار الكهرباء والمياه بصورة مرهقة للطبقة الوسطى وبخاصة لأرباب المعاشات والعاملين بأجر.

٦) زاد معدل ارتفاع أسعار المستهلكين (التضخم) من 6,9% عام 2012/2013، إلى 10,1% عام 2013/2014، ثم بلغ 13,5% سنويًا في المتوسط خلال الفترة من عام 2014/2015 وحتى عام 2022/2023 وفقًا للبيانات الرسمية التي تخفض هذا المعدل عن الارتفاعات الواقعية لأسعار المستهلكين في الحقيقة. وبلغ المعدل الشهري المقارن بالشهر المناظر في السنة السابقة ما يتراوح بين 30% و 40% في الشهور الستة الأخيرة.

وارتفاع أسعار المستهلكين أو معدل التضخم يعني تآكل القدرة الشرائية للدخول وانخفاض مستويات المعيشة وسقوط الشرائح الدنيا من الطبقة الوسطى إلى مصاف الفقراء.”

وكتب النجار في ختام مقاله: “وقد زاد معدل الفقر أو نسبة الفقراء من عدد السكان، من 26,3% عام 2012/2013 إلى 27,8% عام 2014/2015. وارتفع المعدل بعد ذلك بقوة ليبلغ نحو 32,5% من عدد السكان في العام 2017/2018 وفقاً لكتاب مؤشرات الدخل الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وهو آخر عام تتوفر عنه بيانات رسمية متاحة. ومع التضخم الكبير في عام 2023 والمستمر في عام 2024، من المؤكد أنّ هناك زيادة كبيرة في معدل الفقر أو نسبة الفقراء من عدد السكان. وللعلم فإنّ خط الفقر لدول الدخل المتوسط المنخفض، التي تُعد مصر واحدة منها، هو 3,65 دولار للفرد في اليوم، بما يعني أنّ الأسرة المكوّنة من 4 أفراد (زوج وزوجته وطفلين)، إذا قلّ دخلها عن 14,6 دولار يومياً، أي 438 دولار شهريًا وفقاً لتعادل القوى الشرائية، تُعد أسرة فقيرة.”

السيسي: كل خراب سأحاسب عليه ولم أبدأ بالعدوان في 2013 (العربي الجديد)

أكد السيسي، أنه لم يبدأ بـ”العدوان” في 2013، في إشارة إلى الفترة التي شهدت الانقلاب على الرئيس المنتخب الراحل محمد مرسي، مؤكداً علمه أنّه سيحاسب على “كل خراب” تسبب به، وأن حال الاقتصاد المصري أصبح أفضل خلال الأسابيع الأخيرة.

وأضاف، في كلمته باحتفالية الأم المثالية للعام 2024، أنه “لا يوجد شيء يخيف المصريين من الأزمات الخارجية، لأنّ مصر لا تبدأ بالعدوان في أي مكان، وتعمل على إطفاء الحرائق، لا على إشعالها”، مستطرداً: “اطمئنوا؛ نحن نتحرك بكل جهد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، ووضع حل دائم للقضية الفلسطينية”.

وقال: “الله تعالى موجود، والجميع سيحاسب أمامه؛ ولذلك علينا أن نحافظ على مصر من الداخل. كل شخص مسؤول عن الحفاظ على أسرته، وعلى بلده، وأن يعلم أولاده، ويحكي لهم عن التجربة التي مررنا بها في 2011″، في إشارة إلى أحداث ثورة 25 يناير.

وتابع السيسي: “أقول لمن يهاجمونني إن الجميع سيقابل ربه، وكل خراب أنا سببه سأحاسب عليه، وكل نقطة دم أنا سببها سأحاسب عليها؛ وأنا لم أبدأ بالعدوان في 2013. وما حدث في سيناء بعدها كان عدواناً من الآخرين، والذين استهدفوا من خلاله تدمير مستقبل الدولة ومائة مليون مصري”.

وزاد قائلاً: “أطمئن المصريين أننا بفضل الله سبحانه وتعالى ماشيين كويس، وعمري ما أقول كلام كده وخلاص؛ نحن في وضع أفضل كثيراً، والأمور تتحسن مع الوقت لتجاوز الأزمة الحالية. الحمد لله رب العالمين نحن أحسن من أي وقت سابق، ومستمرين في مسار الإصلاح”.

مصطفى بكري: محتمل أداء السيسي اليمين الدستورية 2 أبريل يعقبها تعديل وزاري (الشروق)

قال الإعلامي مصطفى بكري، إنه من المحتمل أن يؤدي السيسي اليمين الدستورية للفترة الرئاسية الجديدة، أمام مجلس النواب في الثاني من أبريل المقبل، وأضاف بكري، خلال برنامجه حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، أن مجلس النواب، من المقرر أن يعقد جلسة خاصة لهذا الغرض، موضحا أنه بمجرد أداء السيسي لليمين الدستورية يتقدم المحافظون باستقالاتهم استناداً إلى قانون الإدارة المحلية، وبعدها يُجرى التعديل الوزاري للحكومة.


تطورات المشهد الاقتصادي

وزير المالية: ارتفاع مخصصات الأجور لـ 573 مليار جنيه في الموازنة الجديدة (بوابة الأخبار)

استعرض محمد معيط وزير المالية، تقريرًا بجهود هيكلة أجور العاملين بالدولة خلال الست سنوات الماضية، مؤكدًا أننا ملتزمون باستكمال مابدأناه منذ موازنة العان المالى ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ فى مسار تحسين أجور العاملين بالدولة لتخفيف الأعباء عن المواطنين، فى ظل التأثيرات السلبية للأزمات العالمية، مع الاستفادة من قاعدة بيانات ومنحنى الأجور بمنظومة «البيرول» فى استهداف الفئات الأكثر استحقاقًا لتحسين أوضاعهم المالية.

أضاف الوزير، أنه سيتم زيادة مخصصات الأجور فى موازنة العام المالى المقبل إلى ٥٧٣ مليار جنيه لاستيعاب الحزمة الأخيرة للزيادات التى بدأ تنفيذها من شهر مارس الحالى، وذلك مقارنة بمخصصات ٤٧٠ مليار جنيه فى الموازنة الحالية للعام المالى ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤، ارتفاعًا من مخصصات ٢٧١ مليار جنيه فى العام المالى ٢٠١٨/ ٢٠١٩، لافتًا إلى أنه تم رفع حد الإعفاء الضريبي من ١٣,٥ ألف جنيه فى عام ٢٠١٨ إلى ٦٠ ألف جنيه فى الحزمة الأخيرة عام ٢٠٢٤.

60 مليار دولار في الطريق إلى مصر (الوطن)

تستعد السوق المصرية لاستقبال أكبر تدفقات بالعملة الأجنبية، والتي تكسر حاجز الـ60 مليار دولار، الأمر الذي يعزز من موقف السيولة بالنقد الأجنبي ويمثل اتجاهًا إيجابيا شديد التفاؤل بشأن استقرار سوق الصرف وموقف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

وتتمثل هذه السيولة في الموارد التالية؛ 8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، 1.2 مليار دولار مرفق الاستدامة التابع لصندوق النقد الدولي، و24 مليار دولار الجزء المتبقي من صفقة رأس الحكمة، 6 مليارات دولار الجزء المتبقي من الوديعة الإماراتية بالبنك المركزي المصري، 8 مليارات دولار من الاتحاد الأوروبي، 6 مليارات دولار من البنك الدولي.

كما 6.5 مليار دولار إجمالي بيع أصول الدولة حتى نهاية العام الجاري، مما يشكل أكبر تدفق بالنقد الأجنبي لمصر خلال العشر سنوات الأخيرة كل هذه الأمور بالإضافة إلى الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي بشأن توحيد سعر الصرف وإقرار سياسات نقدية تسمح بتحديد سعر الصرف وفقا لآليات السوق، تساهم في تغطية احتياجات السوق من النقد الأجنبي وتحاصر الضغوط التضخمية، مما يسهم فى انخفاض معدلات التضخم إلى مستويات أحادية على المدى القصير، وينبيء بتراجع مرتقب في الأسعار.

خسائر البورصة هذا الأسبوع تصل إلى 7.2% (الشروق)

خسرت البورصة المصرية هذا الأسبوع نسبة كبيرة، وتراجع مؤشرها الرئيسي بنسبة 7.2%.

وعكست البورصة المصرية اتجاهها الهابط خلال الجلسات الأخيرة، اليوم الخميس، لتحقق مكاسب كبيرة نسبيا، لكنها لا تعوض إلا القليل من الخسائر في تلك الجلسات.

وارتفع المؤشر الرئيسي إي جي إكس 30 بنسبة 1.6%، ووصل إلى مستوى 29055 نقطة.

وهبط المؤشر الرئيسي بصورة حادة في جلسة الاثنين بنسبة تجاوزت 6%، والثلاثاء بنسبة قاربت الـ 2%

قرار بتصفية شركة راكتا لصناعة الورق: خسرت نحو 400 مليون جنيه في 6 أشهر (الشروق)

قررت الجمعية العمومية غير العادية لشركة العامة لصناعة الورق – راكتا حل الشركة وتصفيتها.

وأوضحت الشركة، في بيان للبورصة المصرية اليوم، أنه تقرر تعيين مصفياً على الشركة العامة لصناعة الورق راكتا، لإعداد ميزانية تصفية كل ستة أشهر اعتباراً من آخر مركز مالي مدقق من مراقبي الحسابات بالجهاز المركزي للمحاسبات في 31 ديسمبر 2023.

وسجلت الشركة خسائر خلال المدة من يوليو حتى نهاية يناير 2024 بلغت نحو 398.548 مليون جنيه.

وقالت الشركة في بيان للبورصة في فبراير الماضي، إن الخسائر بنسبة 720%، على أساس سنوي، في النصف الثاني من العام الماضي.

رفع أسعار الوقود في مصر يشعل مواقع التواصل.. تصدر وسم “البنزين” (عربي21)

قررت الحكومة المصرية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، رفع أسعار الوقود المحلية، ما أشعل مواقع التواصل الاجتماعي، وسط حالة كبيرة من الاستياء بين المصريين.

ونقلت الجريدة الرسمية المصرية عن وزارة البترول، أن لجنة تسعير الوقود قررت رفع أسعار الوقود المحلية إلى 11 جنيها للبنزين 80، و12.50 جنيها للبنزين 92، و13.50 جنيها للبنزين 95.

كما رفعت اللجنة الحكومية سعر السولار إلى 10 جنيهات، وأسطوانة الغاز إلى 100 جنيه.

وعقب قرار رفع أسعار الوقود في مصر، بات وسم “البنزين” الأكثر تداولا في مواقع التواصل الاجتماعي، وعبّر عدد من النشطاء المصريين عن غضبهم من القرار.

وكتب عمرو عبد الهادي في تغريدة عبر منصة “إكس”: “سيذكر التاريخ أن النهارده السيسي عمل احتفالية بملايين وجاب هاني شاكر يغني له، ووعد الناس وقال إن التحسن هيبقى ملحوظ بس بطيء، والأزمة انتهت قام مغلي عليهم البنزين بالليل (..)”.

وقالت نوال السيد في تغريدة لها: “مبروك علينا زيادة أسعار السلع 21%، ده بحد أدنى لو التجار كرمونا يعني (..)”.

ويأتي ارتفاع أسعار الوقوع بعد نحو أسبوعين من قرار البنك المركزي المصري، بتعويم الجنيه مقابل الدولار، ما أحدث جدلا كبيرا لدى الشارع المصري وخشيته من ارتفاعات كبرى بالأسعار.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

الصحة العالمية توثق 410 اعتداءات ضد مرافق صحية بغزة منذ 7 أكتوبر (عربي21)

وثقت منظمة الصحة العالمية، 410 اعتداءات على المرافق الصحية في قطاع غزة، تسببت في استشهاد مئات الفلسطينيين، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي، وأوضحت “الصحة العالمية” في تقرير نشرته الأربعاء، على منصة “إكس”، أن الهجمات الموثقة منذ 7 أكتوبر وحتى 12 مارس أسفرت عن استشهاد “685 شخصا وإصابة 902 آخرين”، وألحقت الهجمات التي وثقتها المنظمة الدولية في تقريرها دون ذكر الاحتلال الإسرائيلي، “أضرارا بـ 99 منشأة، منها 30 مستشفى، وتضرر 104 سيارات إسعاف، تحطم منها 54”.

ويتعمد الاحتلال الإسرائيلي استهداف المستشفيات والمراكز الصحية في غزة واقتحامها، منذ بدء حربه الدموية على القطاع المحاصر، ما أسفر عن مجازر مروعة بحق المرضى والمصابين والطواقم الطبية.

وأوضحت “الصحة العالمية”، أن 38 بالمئة من الهجمات وقعت في مدينة غزة شمال القطاع، و23 بالمئة في محافظة شمال غزة، وأكثر من 28 بالمئة في مدينة خانيونس جنوب القطاع، بحسب وكالة الأناضول.


أخرى

تقرير السعادة العالمي: الشباب أكثر بؤسا، وكبار السن الأكثر رضا (انتربرايز)

بعكس التصورات التقليدية.. مسببات السعادة تزداد كلما تقدمنا في العمر، حسبما يشير تقرير السعادة العالمي لعام 2024. يركز تقرير العام الحالي على تحول مفهوم السعادة خلال مراحل العمر المختلفة، مشيرا إلى أن مستويات السعادة والرضا آخذة في التراجع لدى الشباب، بينما ترتفع عند كبار السن.

تقرير السعادة العالمي هو نشرة سنوية تلاحظ مؤشرات الرضا عن الحياة في مختلف أنحاء العالم، مع تصنيف الدول وفقا لسعادة مواطنيها والتعمق أيضا في ما وراء الأرقام.

للمرة السابعة على التوالي، فنلندا الأسعد في العالم: بلغ متوسط تقييم الحياة في فنلندا 7.74 نقطة على مقياس مكون من 10 نقاط، فيما حلت الدنمارك في المركز الثاني بواقع 7.58 نقطة (كل دول الشمال الأوروبي جاءت ضمن المراكز العشرة الأولى). بينما تعد أفغانستان أقل دولة العالم سعادة بتقييم 1.72 نقطة.

وماذا عن مصر؟ بلغ مستوى السعادة في مصر 3.97 نقطة، وهو المعدل الأقل مقارنة بالدول الشقيقة. فمثلا سجلت السعودية 6.59 نقطة، وليبيا 5.86 نقطة، والجزائر 5.36 نقطة، والمغرب 4.79 نقطة، وتونس 4.42 نقطة. واحتلت مصر المركز 127 ضمن إجمالي 143 دولة شملها الاستطلاع.

كيف يمكن قياس السعادة؟ هناك معايير معروفة مثل الناتج المحلي الإجمالي للبلد ودخل الأسرة ومعدلات البطالة، وهي مقاييس تركز على الجوانب الفنية للسلوك البشري لكنها لا تعكس الكثير عن الشعور الفعلي بالسعادة لدى الأفراد. لذا يتعمق تقرير السعادة العالمي في التصنيفات بشكل أعمق، ويستخدم البيانات التي تجمعها مؤسسة جالوب حول جودة الحياة، والتي تشمل استطلاع آراء أكثر من 100 ألف شخص في 130 دولة.

افتراض أن سعادة المواطنين تتحسن بارتفاع الناتج المحلي الإجمالي خاطئ تماما، لذلك يركز استطلاع جالوب على تقييم العوامل التي تسهم في تحقيق السعادة، مثل الدعم الاجتماعي والصحة الجيدة والشعور بوجود هدف في الحياة. ويمكن أن يساعد تقرير السعادة العالمي صناع القرار على خلق سياسات تعزز من رفاهية المواطنين.


تطورات المشهد العسكري

لابيد يدعو إلى صفقة تبادل أسرى فورية مع حماس “حتى لو سيئة” (الجزيرة)

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، إلى إبرام صفقة فورية لتبادل الأسرى مع حماس حتى لو سيئة.

وقال لابيد لهيئة البث الإسرائيلية: لابد من إبرام صفقة فورية بشأن الأسرى الإسرائيليين في غزة، حتى لو كانت سيئة.

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9100 أسير فلسطيني، فيما تقدّر وجود نحو 134 أسيرًا إسرائيليًا في قطاع غزة، أعلنت حماس مقتل 70 منهم في غارات عشوائية إسرائيلية.

وتابع لابيد: في كل يوم يمر يموت فيه مختطفون (أسرى إسرائيليون)، هذه ليست صفقة على سيارة، بل يجب أن تتم في أسرع وقت ممكن.

وأردف: ستكون هذه الصفقة سيئة وعلينا أن ندرك ذلك، لكن في بعض الأحيان يكون الشيء الصعب والمؤلم هو الشيء الصحيح.

متجاهلا الغضب الدولي.. نتنياهو يعلن الاستعداد لاجتياح رفح ويبلغ بايدن بذلك (الجزيرة)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الجيش يستعد لبدء عملية عسكرية برية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، لكنه لفت إلى أن ذلك قد سيستغرق بعض الوقت.

كما كشف نتنياهو خلال كلمة متلفزة بثها عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، أنه وافق بالفعل على خطة الجيش الإسرائيلي العملياتية لدخول رفح، وأنه سيعتمد قريبا خطة أخرى “لإجلاء السكان المدنيين من مناطق القتال هناك”.

وأكد نتنياهو أنه سيقوم في كل الأحوال “بما هو ضروري لضمان أمن إسرائيل”، في إشارة إلى إصراره على اجتياح رفح برا، مجددا وعده بتحقيق ما سماه “النصر المطلق”.

واعترف نتنياهو بوجود خلافات مع الإدارة الأمريكية، قائلا: “كانت هناك أوقات اتفقنا فيها مع أصدقائنا، وكانت هناك أوقات لم نتفق معهم فيها. وفي النهاية، قمنا دائما بما هو ضروري لأمننا، وهو ما سنفعله هذه المرة أيضا”.

واستدرك منوها: “بينما نستعد لدخول رفح، نواصل العمل في مدينة خان يونس، وفي معسكرات وسط القطاع، من أجل القضاء على كبار مسؤولي حماس واعتقالهم كما نفعل حاليا في مستشفى الشفاء عبر القضاء على عدة مئات من المخربين”، على حد وصفه، ولفت إلى أنه أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال آخر اتصال بينهما الاثنين الماضي، أنه “من المستحيل إكمال النصر دون دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح، والقضاء على بقية كتائب حماس، وهذا ما سنفعله هذه المرة أيضا”.

وبحسب نتنياهو، رد الرئيس بايدن عليه، مطالبا بأن يقدم لإسرائيل مقترحات مستشاريه سواء في المجال الإنساني أو في قضايا أخرى، حول هجوم رفح، وعقب اتصال بايدن ونتنياهو، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الثلاثاء الماضي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي وافق على إرسال فريق إلى الولايات المتحدة لبحث مخطط إسرائيل لاجتياح رفح “دون غزو بري كبير”.

القوات المسلحة تحتفل بذكرى انتصار العاشر من رمضان (الشروق)

نظمت القوات المسلحة، احتفالية بمناسبة انتصار ذكرى العاشر من رمضان، بحضور عدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة وعدد من علماء الأزهر الشريف.

بدأت مراسم الإحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ أيمن عقل، أعقبها كلمة الدكتور طارق عبد الحميد مدير عام بوزارة الأوقاف أشار فيها إلى القيم الدينية والوطنية التي مثلتها تلك الذكرى العطرة التي تفوح منها نسمات النصر واستعادة أرض سيناء المقدسة؛ بعد معجزة عسكرية حققها الشعب المصري وأبناؤه من رجال القوات المسلحة بإيمانهم العميق والراسخ بنصر الله وتأييده.

القوات الجوية المصرية تواصل إسقاط أطنان من المساعدات الإنسانية على غزة (الوطن)

واصلت القوات الجوية المصرية تنفيذ الجسر الجوي الإنساني لإسقاط المساعدات الغذائية والاحتياجات الأساسية على المواطنين الفلسطينيين شمال قطاع غزة، على مدار يومي 20-21 مارس الجاري.

واستمرت طائرات النقل العسكرية المصرية من طراز c130 القيام  برحلاتها من مطار العريش لإسقاط عشرات الأطنان من المواد الغذائية والاحتياجات الإنسانية بالتعاون مع دولة الإمارات العربية الشقيقة.

عرابة الاستيطان: لن يكون في غزة سكان عرب بعد الحرب (الجزيرة)

جددت عرابة حركة الاستيطان دانييلا فايس دعواتها لإقامة مستوطنات في قطاع غزة، وقالت إن القطاع لن يضم سكانا من العرب بعد نهاية الحرب الحالية.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن فايس قولها إن 500 عائلة تقدمت بطلبات للاستيطان في غزة، واعتبرت أن “العودة إلى غزة أولوية بعد هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي”.

وكانت فايس تتحدث في جلسة إعلامية في منزلها بمستوطنة قرنيه شمرون في الضفة الغربية، وناقشت مع الحاضرين خطط إعادة إحياء كتلة غوش قطيف الاستيطانية في غزة والتي أخليت من طرف الجيش الإسرائيلي في 2005.

ووجهت فايس دعوة للحاضرين لتسجيل أسمائهم في قائمة الراغبين في الانتقال للاستيطان في غزة، وأكدت أنها مقتنعة تماما بأن ذلك سيحدث في حياتها.

وتشرف فايس (78 عاما) على منظمة “نحالا”، التي يعني اسمها “الميراث” وتعتبر الأشهر من بين المنظمات التي تسعى إلى إعادة بناء المستوطنات في غزة، وقال أحد أعضاء المنظمة إنهم سيرسلون ممثلا إلى فلوريدا الأميركية لجمع الأموال من أجل تحقيق خطط الاستيطان في غزة.


تطورات المشهد السيناوي

بلينكن: الرئيس بايدن لن يسمح بتدخل بري إسرائيلي في رفح (الشروق)

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن حدّد موقفه بوضوح بشأن رفح، حيث لن يسمح بتدخل بري إسرائيلي في المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع سامح شكري وزير الخارجية عقب مباحثاتهما بالقاهرة، مساء الخميس، أن إسرائيل إذا شنت عملية برية في رفح ستكون خطوة خاطئة ولا يمكن دعمها من قِبل واشنطن.

وذكر أنه لا يوجد أي مجال للسماح بمزيد من الإصابات في صفوف المدنيين في رفح، لكّنه أكّد أن هناك تعقيدات على الساحة.

ولفت إلى أن بلاده أوضحت لإسرائيل وأيضًا لشركائها في المنطقة، ضرورة التعامل مع التهديدات الصادرة عن حركة حماس.


تطورات المشهد الأمني

مبرووووك| خالد البلشي: الإفراج عن الزميل ربيع الشيخ صحفيّ الجزيرة بعد إخلاء سبيله أمس (درب)

أكد خالد البلشي، نقيب الصحفيين، أنه تم الإفراج عن صحفي الجزيرة الزميل ربيع الشيخ، بعد صدور قرار بإخلاء سبيله أمس، موجهًا الشكر لكل من بذل جهدًا في صدور قرار إخلاء سبيله. مشيرا إلى انتظار صدور قرار بالإفراج عن الزميل بهاء الدين إبراهيم.

وتجاوز الصحفي ربيع الشيخ، 900 يوم رهن الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.. وجرى القبض على الشيخ من مطار القاهرة الدولي، في مطلع أغسطس 2021، وذلك فور وصوله لقضاء العطلة الصيفية مع أهله، قادمًا من العاصمة القطرية الدوحة، حيث يعمل بقناة “الجزيرة”.

وبعد ختم جواز سفره طلب منه الضابط الانتظار وجرى احتجازه لأربع ساعات، ثم قُبض عليه واقتيد إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا، بحسب ما ذكرت جهة عمله (الجزيرة). وحققت معه في القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

حرية الفكر: تجديد حبس د. حامد صديق 45 يوما رغم وجوده 4 سنوات دون محاكمة (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، الخميس 21 مارس 2024، إن محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب) جددت حبس الدكتور حامد صديق لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 2207 لسنة 2021 (حصر نيابة أمن الدولة العليا)، وهي ثاني قضية يُضم فيها صديق كمتهم، وأضافت “حرية الفكر” أن القرار صدر على الرغم من وجود صديق في الحبس الاحتياطي منذ 4 سنوات، دون تقديمه للمحاكمة لكي تثبت صحة الاتهامات الموجهة ضده، وهي ذات الاتهامات التي توجه عادةً إلى النشطاء السياسيين دون أدلة ملموسة عليها، وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية، إذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعود إلقاء القبض على صديق لتاريخ 23 سبتمبر 2019، وظهر أمام النيابة على ذمة قضيته الأولى رقم 1356 لسنة 2019، وبعد 3 سنوات من حبسه، قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيله من هذه القضية، إلا أنها كانت قبل إخلاء سبيله بأيام قد أدرجته في القضية الثانية وبنفس اتهامات القضية الأولى، بهدف “تدويره” وإبقائه داخل السجن.

تجديد حبس عضو بحملة الطنطاوي 45 يوما بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية (درب)

قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى إرهاب) تجديد حبس عضو حملة أحمد الطنطاوي الرئاسية، خالد عبد الواحد أمين، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 191 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ويواجه عبدالواحد في القضية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، يذكر أن قوات الأمن كانت قد ألقت القبض على أمين من منزله في 27 أغسطس، ضمن حملة أمنية موسعة استهدفت مؤيدي الطنطاوي وأعضاء حملته وأقاربه وأصدقائه.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close