fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 22 يونيو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

انطلاق القمة الدولية لميثاق التمويل العالمي الجديد بمشاركة السيسي (بوابة الأهرام)

تقدم “بوابة الأهرام” لمتابعيها بثًا مباشرًا لانطلاق أعمال القمة الدولية لميثاق التمويل العالمي الجديد، بمشاركة السيسي، بالعاصمة الفرنسية باريس، تعقد قمة من أجل ميثاق مالي عالمي جديد، لمدة يومين بالعاصمة الفرنسية باريس بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات وعلى رأسهم السيسي، إلى جانب مسئولي كبرى المنظمات الدولية وممثلي المؤسسات المالية العالمية وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني. 

 وزارة الخارجية تنظم زيارة للسفراء الآسيويين إلى مقر مجلس النواب (بوابة الأهرام)

نظمت وزارة الخارجية زيارة لوفد سفراء الدول الآسيوية المعتمدين في القاهرة، إلى مقر مجلس النواب المصري، حيث رافقهم السفير أيمن كامل مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية وأستراليا ونيوزيلاندا.

مصر تطالب بالوقف الفورى لاعتداءات المستوطنين الاسرائيليين فى قرى الضفة (اليوم السابع)

تطالب جمهورية مصر العربية بالوقف الفوري لاعتداءات المستوطنين الإسرائيليين في عدد من القرى الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة، وما أسفرت عنه من وقوع ضحايا وإصابات بين المدنيين الفلسطينيين، وتدمير وتخريب عدد كبير من الممتلكات دون تدخل من جانب السلطات الإسرائيلية.

السيسي يبحث مع رئيس مجموعة «ألستوم» التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، بمقر إقامته في العاصمة الفرنسية باريس، “هنري بوبار لافارج” رئيس مجموعة “ألستوم” الفرنسية، تطرق اللقاء إلى استعراض أوجه التعاون الحالية لوزارة النقل مع شركة ألستوم، خاصةً ما يتعلق بالهيئة القومية للأنفاق والهيئة القومية للسكك الحديد، فضلاً عن التباحث حول المشروعات المستقبلية الجاري دراسة تفاصيلها بين الجانبين.

السيسي يستقبل رئيس شركة الخطوط الملاحية الفرنسية CMA CGM (الشروق)

استقبل السيسي، بمقر إقامته بالعاصمة الفرنسية باريس، رودولف سعادة، رئيس شركة الخطوط الملاحية الفرنسية العالمية “CMA CGM” وعدد من كبار مسئولي الشركة، تناول اللقاء سبل توسيع وتعميق أنشطة الشركة في مصر خلال المرحلة المقبلة، ومتابعة التعاون القائم معها في مجال الملاحة والموانئ والنقل البحري في مصر، خاصةً ما يتعلق بتشغيل وإدارة محطة “تحيا مصر” متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية الكبير، والتي تم افتتاحها مؤخراً بحضور السيسي.

مصر تسلم رئاسة عمومية «أفريكسيم بنك» إلى غانا (المصري اليوم)

قام الدكتور إيهاب أبوعيش، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، بتسليم رئاسة الجمعية العمومية للبنك الأفريقى للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك» لدولة غانا الشقيقة، وذلك نيابة عن الدكتور محمد معيط وزير المالية، الذي توجه إلى العاصمة الفرنسية باريس لحضور قمة ميثاق التمويل العالمى الجديد.

“ممتلئ عن آخره”.. فيديو جديد لقارب المهاجرين قبل غرقه في اليونان (فيديو) (الجزيرة)

أظهرت مشاهد جديدة اللحظات الأخيرة لقارب المهاجرين غير النظاميين قبل غرقه قبالة ساحل اليونان، الذي أودى بحياة 82 شخصًا على الأقل، وفي الفيديو المتداول يمكن ملاحظة القارب وهو ممتلئ عن آخره، ويسير في عرض البحر في الدقائق الأخيرة قبل توقفه، ومن ثم لاحقًا غرقه.

ووُجّهت تهمة “التهريب غير القانوني” للبشر لـ9 مصريين موقوفين في كارثة غرق القارب.


تطورات السياسة الداخلية

فؤاد بدراوي يعلن عزمه الترشح لـ انتخابات الرئاسة  عن حزب الوفد (المصري اليوم)

أعلن فؤاد بدراوي، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، نيته خوض الانتخابات الرئاسية عن حزب الوفد، بناءً على توافق زملائه من أعضاء الهيئة الوفدية، وأضاف أن اللائحة الداخلية للهيىة العليا نصت على أنه إذا كان هناك أكثر من مرشح عن الحزب يعرض على الجمعية العمومية، وهي من تقرر تسميته لخوض الانتخابات.

وأصدر بدراوي بيانا طالب فيه الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، بتحديد موعد لدعوة الهيئة الوفدية «الجمعية العمومية»، لاختيار ما بين المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية.

أيمن نور في حوار لـ «شبكة رصد» يكشف ما دار بينه وأحمد طنطاوي في لبنان ويعلن المرشح المنافس للسيسي (رصد)

حول تعقيدات المشهد السياسي الحالي والأزمات الاقتصادية المتصاعدة والانتخابات الرئاسية المتوقعة في مطلع عام 2024 أجرت شبكة «رصد» حوارا مطولا مع زعيم حزب غد الثورة الدكتور أيمن نور لاستطلاع رؤيته حول مآلات المشهد الحالي وتوقعاته للانتخابات القادمة وهل تؤثر على مستقبل السيسي؟.. وجاء في الحوار ما يلي:-

  • إذا أراد السيسي إجراء انتخابات رئاسية حقيقية فأمامه ألا يترشح للانتخابات ويلتزم بإجراء إصلاحات وتوفير ضمانات واستحقاقات لنزاهة الانتخابات
  • إصدار السيسي قرارًا بتعين المستشار وليد حمزة رئيسًا للهيئة الوطنية للانتخابات لا يدعو للاطمئنان
  • يحق للمعارضىة التمسك بتصريح السيسي استعداده لإجراء انتخابات رئاسية تحت إشراف كامل من الأمم المتحدة والبرلمان الأوربي
  • التقيت خلال شهري مارس وإبريل 2023 عدد من الأسماء المحتمل ترشحها للرئاسة القادمة
  • المرشح الذي يمكن أن يُحدث مفاجأة فارقة في مواجهة السيسي هو السيد عمرو موسى
  • أستعد لإطلاق مبادرة للمصالحة بين المعارضة والسعودية والإمارات
  • لدينا علاقات جيدة مع كل مكونات الجماعة الوطنية في الداخل من بينها الحركة المدنية والتيار الليبرالي الجديد

صناعة النواب تطلب حضور البيئة وأصحاب مصانع الأسمنت الأبيض لمناقشة إضافة مادة RDF ‎ (بوابة الأخبار)

قال النائب محمد الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن مصر تعتبر من اقوي الدول في صناعة الأسمنت الابيض، منتقدا قرار وزارة البيئة بإضافة مادة RDF  له ، قائلا: هذه المادة تقلل من جودة المنتج .

جاء ذلك أثناء مناقشة طلب الاحاطة المقدم من النائب محمد الجبلاوي، بشأن عدم استثناء مصانع الأسمنت الأبيض من القرار الوزاري رقم 49 لسنة 2021 الخاص بإلزام مصانع الأسمنت باستخدام مادة (RDF) في مزج الطاقة بما يهدد هذه الصناعة، كما انتقد الجبلاوي قرار وزارة البيئة لهذا القرار رغم علمها بخطورة هذه الإضافة ، مشيرا إلي أن مادة RDF  تقلل فرصة تصديره للخارج ، موضحا أن الأصل في الاسمنت الابيض أن يكون ناصع البياض وبعد إضافة المادة يتغير لونه، الأمر الذي استاء منه أصحاب المصانع.

الحكومة توافق على إلغاء الإعفاءات المقررة لجهات الدولة بالأنشطة الاستثمارية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإلغاء الإعفاءات المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية.

وكفلت مواد مشروع القانون المساواة بين القطاع الخاص وبين كافة أجهزة الدولة ومؤسساتها وهيئاتها وكياناتها وشركاتها أو الشركات التي تساهم في ملكيتها عند ممارسة أنشطة استثمارية أو اقتصادية، وذلك من خلال سريان الأصل العام المنصوص عليه في قوانين الضرائب والرسوم على كلا الطائفتين دون تمييز، وإلغاء كافة الإعفاءات الضريبية أو الرسوم، وسواء كان الإعفاء كليا أو جزئياً، والواردة في أي من القوانين أو اللوائح، وذلك كله دون الإخلال بالاتفاقيات الدولية المعمول بها في جمهورية مصر العربية والإعفاءات المقررة للأعمال والمهام المتعلقة بمقتضيات الدفاع عن الدولة وحماية الأمن القومي، وكذا الإعفاءات المقررة لأنشطة تقديم الخدمات المرفقية الأساسية، حيث نص مشروع القانون على استمرار تمتعها بالإعفاءات حتى تنفيذ هذه التعاقدات وفقاً للقوانين التي أبرمت في ظل سريانها.

صحيفة: مصر في الدوامة وتعاويذ السيسي لا تمنع الانهيار (عربي21)

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية، إن الدولة المصرية في المرحلة الراهنة تعمل وفق مبدأ “كل يوم بيوم” وأن تحقق معجزة في مصر أمر صعب في ظل نقص العملية الأجنبية، وجمود نشاط القطاع الخاص، وصعوبة توفير أساسيات الحياة اليومية بعد تخفيض قيمة العملة ثلاث مرات في عام واحد.

وجاء في تقرير للصحيفة، الأربعاء، أنه “في منتصف أيار 2022، أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، عن خطط لطرح بعض الأصول المملوكة للدولة للبيع، في محاولة لإنعاش الاقتصاد الذي كان خارجاً للتوّ من عملية تحرير لسعر الصرف خُفّضت بنتيجتها قيمة الجنيه بأكثر من 20% تحت مبرّر الظروف التي خلفتها الأزمة الروسية – الأوكرانية”.


تطورات المشهد الاقتصادي

أسامة ربيع: قناة السويس تحقق أعلى إيراد سنوي في تاريخها (بوابة الأخبار)

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء، أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال العام المالي 2022/ 2023 سجلت أرقاما قياسية جديدة وغير مسبوقة على مدار تاريخ القناة، محققة أعلى معدل للعبور 25887 سفينة، وأعلى حمولة صافية سنوية لعام مالي قدرها 1.5  مليار طن، وأعلى إيراد سنوي مالي بلغ 9.4 مليار دولار، متجاوزة بذلك كافة الأرقام التي تم تسجيلها من قبل، جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة بنطاق مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة بمحافظة السويس.

أسامة ربيع: طرح 20 % من أسهم شركة الرباط في البورصة (بوابة الأهرام)

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إنه سيتم طرح نحو 20% من أسهم شركة الرباط المسئولة عن رباط وأنوار السفن في البورصة، وأضاف أن شركة الرباط من الشركات الرابحة التابعة للهيئة، وقال: إن المجرى الملاحي لقناة السويس حقق فوائد من الحرب الأوكرانية الروسية، حيث شهدت القناة تحقيق أرباح من مرور النفط للدولتين.

مجلس النواب يوافق على 4 اتفاقيات للتنقيب عن البترول بخليج السويس (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، على عدد من مشروعات القوانين مقدمة من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول مع عدد من الشركات للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله.

النواب يوافق على نشر قوائم التخفيضات الجمركية بالجريدة الرسمية (الشروق)

وافق مجلس النواب، على قرار السيسي رقم 212 لسنة 2023 بشأن الموافقة على نشر قوائم التخفيضات الجمركية والملاحق الخاصة باتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية الـAFCFTA في الجريدة الرسمية.

ويهدف القرار نشر قوائم التخفيضات الجمركية وكذا الملاحق الخاصة باتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية الـ AFCFTA، بالجريدة الرسمية، إلى إحكام مجالات التعاون في موضوعات تحرير التجارة السلعية وتجارة الخدمات والاستثمار وتنظيم المنافسة، وحماية حقوق الملكية الفكرية، بالإضافة إلى أحكام تسوية المنازعات.

مبيعات أجنبية وعربية تقود السوقي الى خسارة 14 مليار جنيه (بوابة الأهرام)

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية، في ختام تعاملات الأربعاء، مدفوعة بمبيعات أجنبية وعربية على الأسهم المقيدة، وسط تداولات تخطت الـ4 مليارات جنيه، وخسر رأس المال السوقي 14 مليار جنيه.

أسامة ربيع: خصخصة أو تأجير أي مشروع بقناة السويس أمر غير وارد (الشروق)

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن خصخصة أو تأجير أي مشروع بالقناة أمر غير وارد على الإطلاق، وأضاف، أن أصول الهيئة ملك للمصريين، موضحا أن الدستور يفرض عرض أي مشروع بالهيئة على الشعب أولا عن طريق مجلس النواب.

بلومبرج: رفع أسعار الفائدة غير مطروح حالياً، وتأجيل تخفيض قيمة العملة في مصر (الرابط)

قالت وكالة  بلومبرج الأمريكية إنه من المرجح أن ينتظر البنك المركزي المصري دون فعل شيء أمام ارتفاع التضخم،  وأن يؤجل رفع أسعار الفائدة، حتى يقوم ببناء احتياطياته من العملات الأجنبية بما يكفي لإجراء تخفيض آخر لقيمة العملة. وفي هذا الوقت  القصير، تحاول الحكومة جمع مليارات الدولارات بأسرع ما يمكن من خلال بيع حصص في الشركات الحكومية. وتقدر مجموعة جولدمان ساكس أن البنك المركزي بحاجة إلى ما يزيد عن 5 مليارات دولار “لتمكين الانتقال المنظم إلى سعر صرف موحد  للمبادلة السوقية”. وفي غضون ذلك، استبعد متداولو المشتقات المالية أي رهانات على أن السلطات ستسمح للجنيه بالتراجع بشكل حاد في الأشهر المقبلة. والخلاصة أن لجنة السياسة النقدية من المحتمل أن تمدد، في اجتماع يوم الخميس، سياسة التوقف المؤقت عن رفع معدل الفائدة، منذ الزيادة الكبيرة التي أُجريت في شهر مارس. ويتوقع جميع الاقتصاديين الذين تم استطلاع رأيهم، باستثناء ثلاثة، في استطلاع أجرته بلومبرج على 15 متنبئاٌ في هذا الخصوص، أن يظل المؤشر القياسي عند 18.25% للشهر الثاني على التوالي. وقالت كارلا سليم، الخبيرة الاقتصادية في ستاندرد تشارترد بي إل سي: “من المرجح تأجيل تعديلات أسعار الصرف وسعر الفائدة إلى ما بعد تحقيق المزيد من مبيعات الأصول الكبيرة”.

صندوق النقد ينسف تطمينات السيسي للمصريين حول التعويم.. “وعاء مثقوب” (عربي21)

نسفت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، ما قدمه السيسي، الأسبوع الماضي، من تطمينات للمصريين بعدم تعويم حكومته للعملة المحلية مجددا، بل انتقدت تباطؤ حكومته في الإصلاح، وطالبتها بخطوات ثلاثة حتمية.

وفي 15 يونيو الجاري، أكد السيسي، بـ”مؤتمر الشباب”، بمدينة “برج العرب”، (شمال غرب)، وقف تعويم الجنيه المصري إذا أثر على المصريين، حتى لو تعارض ذلك مع مطالب صندوق النقد الدولي.

رئيس البورصة: تخارج الأجانب لعدم استقرار سعر الصرف.. ونحاول جذب شركات خارج السوق (المصري اليوم)

قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن تخارج الأجانب من البورصة في الفترة الماضية نتيجة عدم استقرار سعر الصرف، وأوضح: نحاول جذب شركات من خارج السوق، لكن التحدي الأكبر في جذب شركات قوية من الخارج عدم وجود صناديق أجنبية مستثمرة بقوة بالسوق المصرية.

قرار جمهوري بالموافقة على انضمام مصر إلى عضوية مؤسسة التمويل الإفريقية (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية اليوم الخميس، قرار السيسي مصر العربية رقم 592 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق انضمام حكومة جمهورية مصر العربية إلى عضوية مؤسسة التمويل الإفريقية الموقع بتاريخ 28/6/2022.

ووافق السيسي، بعد الاطلاع على نص المادة 151 من الدستور؛ وبعد موافقة مجلس الوزراء، على اتفاق انضمام مصر إلى عضوية مؤسسة التمويل الإفريقية، الموقع بتاريخ 28/6/2022، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق .

قناة السويس تخطط لطرح 20% من شركة رباط وأنوار السفن في البورصة (انتربرايز)

هيئة قناة السويس تطرح “القناة لرباط وأنوار السفن” في البورصة المصرية: ستبيع الهيئة العامة لقناة السويس حصة 20% من شركتها التابعة، القناة لرباط وأنوار السفن، عبر طرح عام أولي في البورصة المصرية، وفق ما قاله رئيس الهيئة أسامة ربيع في مؤتمر صحفي أمس. ومن المقرر نقل ملكية شركة القناة لرباط وأنوار السفن إلى شركة قناة السويس القابضة للصناعات والخدمات البحرية والاستثمار المنشأة مؤخرا لهذا الغرض، والتي ستضم بعض أصول الهيئة المخطط بيع حصص فيها ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وافق مجلس الوزراء قبل نحو أسبوعين على تأسيس شركة قابضة جديدة بهدف “إدارة واستثمار” أصول هيئة قناة السويس، على أن تنقل إليها ملكية شركة القناة لرباط وأنوار السفن التابعة لهيئة قناة السويس والشركة البورسعيدية للأعمال الهندسية والإنشاءات البحرية. وكانت شركة القناة لرباط وأنوار السفن ضمن قائمة الـ 32 شركة المدرجة في برنامج الطروحات الحكومية الذي أعلنته الحكومة في وقت سابق من هذا العام.

المستشارون: شركة إن أي كابيتال هي القائم بأعمال المستشار لإدارة وتقييم الشركة والقيد في البورصة، وفق ما كشفه مصدر بالهيئة لإنتربرايز أمس.

ولكن، لماذا الشركة القابضة؟ باختصار لأنها تسمح بالطرح العام لشركة القناة لرباط وأنوار السفن. الضوابط التي تحكم الشركات تحت مظلة وزارة قطاع الأعمال العام تمنع الشركات من طرح أسهمها للاكتتاب العام ما لم تكن قد حققت أرباحا على مدى السنوات الثلاث الماضية، وفق ما قاله المصدر لإنتربرايز، مضيفا أن نقل ملكية القناة لرباط وأنوار السفن إلى الشركة القابضة يغنيها عن الامتثال لهذه الشروط.

الخطوة التالية: يمكننا ترقب المزيد من التفاصيل حول الإطار الزمني للاكتتاب العام بعد نقل الشركة إلى قناة السويس القابضة للصناعات والخدمات البحرية والاستثمار، وفق ما قاله المصدر لإنتربرايز.

يعد هذا الإعلان الثاني لطرح أصل من أصول هيئة قناة السويس هذا الشهر: وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في وقت سابق من الشهر، على طرح 20% من أسهم شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع في البورصة المصرية في إطار برنامج الطروحات الحكومية.

القناة لرباط وأنوار السفن لن تكون أول الطروحات التي تشهدها البورصة هذا العام: من المتوقع بدء تداول أسهم شركة طاقة عربية التابعة لمجموعة القلعة القابضة في البورصة خلال يوليو المقبل عبر بيع حصة في رأسمالها مباشرة للمستثمرين، فيما ستكون أول عملية طرح عام لأسهم في البورصة هذا العام.

كما يعد الأحدث بين عدد كبير من أخبار الطروحات: تحرز الحكومة تقدما في المفاوضات لبيع عدد من الأصول بما في ذلك حصة الشركة المصرية للاتصالات في فودافون مصر، وإحدى محطات الكهرباء المصرية الثلاث التي بنتها شركة سيمنز الألمانية، وشركة الصناعات الكيماوية المصرية (كيما)، وإيثيدكو، وعدد من الفنادق المملوكة للدولة، بحسب تقارير حديثة تناقلتها الصحافة المحلية، دون تأكيد رسمي حتى الآن. وفي دفعة لبرنامج الطروحات، عينت الحكومة هذا الأسبوع مؤسسة التمويل الدولية مستشارا لها في بيع أصول الدولة.

دويتشه بنك: تخفيض الجنيه للمرة الرابعة ليس حلا (انتربرايز)

دويتشه بنك يقترح مسارا بديلا عن تخفيض قيمة الجنيه: تخفيض آخر لقيمة الجنيه ليس “الطريق الصحيح للمضي قدما” بالنسبة لمصر ويمكن أن يصعب مهمة جذب الاستثمار الأجنبي إلى البلاد، حسبما كتب محللو دويتشه بنك في مذكرة بحثية يوم الاثنين. يرى صندوق النقد الدولي أن سعر الصرف المرن بشكل دائم ضروري لدعم الاقتصاد وتقوية الاحتياطيات الأجنبية، مما جعله شرطا محوريا في برنامج قرض مصر البالغة قيمته 3 مليارات دولار. “من غير المرجح أن يؤدي تخفيض رابع لقيمة العملة إلى حل التحديات الكامنة في مصر، وقد يؤدي إلى نتائج عكسية في جذب التدفقات المستدامة إلى مصر”، حسبما قال محللو دويتشه بنك.

مبررات تحليل دويتشه بنك:

# 1- تخفيض قيمة العملة لن يفعل الكثير لتشجيع الاستثمار طويل الأجل: “فشلت التخفيضات السابقة في جذب تدفقات استثمارية مستدامة، باستثناء بعض (التدفقات) قصيرة الأجل”، ومن المستبعد أن يكون التخفيض الرابع مغايرا لما سبق، وفقا للمذكرة. جاء الطلب على أدوات الدين الحكومية متنوعا، وذهبت التدفقات الوافدة في الغالب نحو أذون الخزانة قصيرة الأجل، مما أدى إلى تقصير متوسط آجال استحقاق ديون الحكومة.

سيؤثر ذلك على قدرة الدولة على تحمل الديون: “تخاطر مصر بتمويل استحقاقات الديون طويلة الأجل بديون قصير الأجل بمعدلات فائدة أعلى كثيرا”، طبقا للمذكرة. تستحق نحو 52 مليار دولار من الديون طويلة الأجل في عامي 2023 و2024، إضافة إلى 64 مليار دولار من السندات المتوقع تجديدها.

# 2- عجز الحساب الجاري لا يستدعي تخفيضا جديدا: بدأ عجز الحساب الجاري يتقلص بالفعل في أعقاب التخفيضات السابقة في قيمة العملة، وحققفائضا لأول مرة منذ عام 2014 في الربع الأخير من عام 2022. ورغم توقعات دويتشه بنك باستمرار العجز حتى نهاية عام 2023، لكنه يقول إن هناك “مساحة محدودة لمزيد من التراجع” في العجز، بفضل ارتفاع عائدات السياحة وقناة السويس وتراجع الطلب على الواردات.

# 3- الجنيه المصري مقوم بأقل من قيمته العادلة: يقدر دويتشه بنك أن الجنيه مقوم بأقل من قيمته بنحو 10%، وفقا لسعر الصرف الفعلي الحقيقي. وذلك رغم استقرار سعر الصرف منذ ثلاثة أشهر، بعد تخفيض قيمة العملة المحلية في يناير من العام الحالي بنسبة 20%.

المسار البديل: “يجب أن يتحول التركيز إلى معالجة جذور المشكلة، وهي رصيد الدين المحلي لمصر”، وفقا لمحللي دويتشه. يرى المُقرض الألماني ضرورة أن تطيل مصر آجال استحقاق ديونها، لكنه يعتقد أن الأمر غير مطروحا، “نظرا للأولويات الحالية لصندوق النقد الدولي”.

التوقعات الرئيسية في المذكرة:

سينخفض سعر الصرف إلى 37 جنيها للدولار الواحد بنهاية العام.

تشير التوقعات حتى منتصف العام إلى استمرار تداول الجنيه عند 31 مقابل الدولار، وهي قيمة تقترب من أن تصبح واقعا.

سيرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

وزير الصحة ومحافظ القاهرة يبحثان التعاون لإعادة إحياء “كبريتاج حلوان” للنهوض بالسياحة العلاجية (درب)

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، بديوان عام وزارة الصحة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث مشروع إعادة  إحياء “كبريتاج حلوان”، في إطار جهود الدولة لوضع مصر على خريطة السياحة العلاجية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول مناقشة سبل الاستفادة من “كبريتاج حلوان”، حيث قدم محافظ القاهرة عرضًا مفصلاُ حول المنتجع الاستشفائي، والذي تم افتتاحه عام 1899، ومكانته الذي حظي بها في الكثير من الموسوعات العالمية للعلاج الطبيعي بالمياه، وتوافد عليه السائحون للعلاج آنذاك.

السياحة

وزيرة البيئة: أنفقنا 15 ألف دولار لتركيب 50 جهازا لرصد أسماك القرش في البحر الأحمر (الشروق)

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن الوزارة بدأت دراسة مكونة من 3 مراحل لدراسة سلوك القرش، مشيرة إلى إنفاق 15 ألف دولار لتركيب 50 جهازا لرصد أسماك القرش في البحر الأحمر، واستبعدت ياسمين فؤاد، الوصول إلى مرحلة وضع الشباك في البحار لصيد أسماك القرش؛ لأن الوضع في مصر لا يقارن بالوضع في دول أخرى.

أخرى

أوسعوه ضربا.. منع شاب حاول الانتحار من مئذنة مسجد في مصر (فيديو) (الجزيرة)

ذكرت وسائل إعلام مصرية أن قوات الحماية المدنية تمكنت من إنقاذ شاب 27 عامًا، حاول الانتحار من مئذنة مسجد في محافظة الفيوم، وتداول مستخدمو مواقع التواصل في مصر مقطعًا يظهر شخصًا يضرب شخصًا آخر فوق مئذنة مسجد، تبين لاحقًا أن الشاب أراد إلقاء نفسه من فوق مئذنة المسجد، لـ”مروره بأزمة نفسية”.

الطرق والمواصلات

النقل تنشر تصويرا جويا لأعمال تطوير ميناء العريش البحري (الشروق)

نشرت وزارة النقل، تصويرا جويا لأعمال تطوير ميناء العريش البحري، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اليوم الأربعاء، حيث يتم تنفيذ المرحلة الأولى من أعمال تطوير الميناء والتي تشمل إنشاء أرصفة بإجمالي أطوال 2250 مترا، تصل إلى حوالي 18 مترا، وحواجز أمواج بطول 2700 متر.


تطورات المشهد العسكري

هل تخلص السيسي من رئيس أركان الجيش.. وما علاقة محمد صلاح؟ (عربي21)

أعلنت العديد من الصفحات المصرية المعارضة منها لمحللين وخبراء عسكريين نقلا عن مصادر عسكرية لم تسمها، أن السيسي، أطاح الاثنين الماضي، برئيس أركان الجيش أسامة عسكر، الذي دارت حوله الكثير من الأحاديث سابقا، وعين بديلا له.

وفق بيان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فإن السيسي، التقى وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي، الاثنين، في اجتماع قرأ مراقبون توقيته بأنه متزامن مع عرض حركة تنقلات كبار قادة الجيش على السيسي، ومن ثم اعتمادها.

ورغم أن هذا هو موعد النشرة السنوية الدورية لتغيير قيادات الجيش وتنقلات ضباطه وخروجهم إلى الاستيداع، إلا أن المتحدث العسكري المصري لم يعلن الخبر، ولكن العديد من الصفحات نقلت أسماء 7 قيادات جديدة لإدارات القوات المسلحة، وقالت إنه نقلا عن مصادر عسكرية لم تسمها.

أهم تلك التسريبات كانت تعيين رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة، الفريق أحمد خليفة، بمنصب رئيس الأركان، ليتقدم من ترتيبه السادس بين قادة الجيش إلى الترتيب الثاني في هرم القيادات العسكرية عقب وزير الدفاع، ومتخطيا بذلك قادة الأفرع الرئيسية الثلاثة (البحرية والجوية والدفاع الجوي).

الاحتلال يزعم نشر صواريخ “سكود” في قاعدة قرب القاهرة (صور) (عربي21)

زعم الاحتلال، أنه اكتشف قاعدة صواريخ مصرية من طراز سكود، بعيدة المدى، بالقرب من العاصمة المصرية القاهرة، ونشر صورا ملتقطة بالأقمار الصناعية لها.

ونشرت الصور مجلة “يسرائيل ديفينس” العسكرية الإسرائيلية، الثلاثاء، والتي يصدرها جيش الاحتلال.

وقالت المجلة العسكرية العبرية، إن مصر تعتبر في اتفاقية مع إسرائيل منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي، لكن بالرغم من ذلك فهي تتسلح بأحدث الأسلحة وتمتلك صواريخ ومعدات حربية متطورة للغاية، إلى جانب تجهيز جيشها بأساطيل من السفن والغواصات والمركبات القتالية فائقة التطور والقدرات النارية الهائلة.

ولفتت المجلة، إلى أن مصر تمتلك صواريخ متطورة بعيدة المدى، وسبق أن أطلقتها على دولة الاحتلال، خلال حرب أكتوبر عام 1973.

وزعمت إسرائيل أن مصر كانت قد باعت صواريخ سكود إلى كوريا الشمالية، في خطوة أسست صناعة الصواريخ المزدهرة في كوريا الشمالية حتى يومنا هذا، ثم قامت كوريا الشمالية ببيع الصواريخ المصرية المتطورة لإيران والتي أسست طهران على أساسها برنامجها الصاروخي المتطور.

وقالت “يسرائيل ديفينس” إنه يمكن القول إن مصر، بشكل غير مباشر، مسؤولة عن التهديد الصاروخي الموجه حاليا ضد المدن الإسرائيلية من قبل طهران.

مصر وزامبيا تتفقان على تعزيز التعاون العسكري والتدريب (الدفاع العربي)

التقى وزير الدفاع والإنتاج الحربي محمد زكي وزير الدفاع بجمهورية زامبيا أمبروز لوفوما والوفد المرافق له الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية لمصر تستمر لعدة أيام.

وزير الدفاع الزامبي يزور القاهرة على رأس وفد عسكري رفيع المستوى ، ويعقد اجتماعا مع نظيره المصري وكبار مسؤولي الدفاع ، ويوقع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري وأنشطة التدريب المشتركة.

كما وقع وزيرا دفاع البلدين مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري والتدريب.

كما تطرق اللقاء إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا الجانبين.

وتأتي زيارة وزير الدفاع الزامبي إلى القاهرة في أعقاب زيارة السيسي الأولى للدولة الواقعة في جنوب إفريقيا قبل أيام قليلة ، حيث كان قد اتفق في وقت سابق مع نظيره الزامبي على تعزيز التعاون العسكري والأمني المشترك بين البلدين.

وأجرى وزير الدفاع الزامبي محادثات مع مسؤولي الهيئة العربية للتصنيع المصريين ، وتفقدوا ناقلة جنود مدرعة خفيفة محلية الصنع من طراز فهد و Terrier LT-79.

وأكد السيسي ، مطلع يونيو ، حرص مصر على توطيد علاقاتها التاريخية مع زامبيا وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات.


تطورات المشهد السيناوي

مصدر: استمرار تواجد الأطقم الإدارية بمعبر رفح لتيسير إجراءات العبور بين الجانبين (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الخميس، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول بالمعبر، لـ«المصري اليوم» استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد، 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

مصرية تتهم القوات الخاصة بقتل زوجها وأصدقائه.. و”الداخلية” تنفي (عربي21)

اتهمت سيدة مصرية، القوات الخاصة، باقتحام منزلهم وقتل زوجها إلى جانب عدد من أصدقائه في البيت، وترويع النساء والأطفال في المنزل في جزيرة بني فيز بمحافظة أسيوط، وخرجت الزوجة في مقطع مصور منتشر على مواقع التواصل، تزعم أن القوات الخاصة دخلت المنزل، وقتلت زوجها ومن معه، بعد أن عاد من السعودية.

في المقابل، نفت وزارة الداخلية المصرية ادعاء المرأة، وقالت إن القوات تعرضت لإطلاق نار خلال محاولتها القبض على مطلوبين في المكان.

اعتقال 15 من أهله.. مقتل مواطن تحت التعذيب في سجن العدوة بالمنيا (رصد)

كشفت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان ملابسات وفاة المواطن صالح رحيم من جرّاء التعذيب، في مركز شرطة مدينة العدوة بمحافظة المنيا، منذ إلقاء قوات الأمن القبض عليه عصر يوم الخميس الثامن من يونيو 2023 وحتى وفاته في اليوم نفسه. وتضمّن توثيق الشبكة “صراخه واستغاثاته الصادرة من داخل غرفة حجز مركز العدوة”، وكذلك استلام عائلته جثّته ودفنه في مقابرها الخاصة.

أثار نبأة الوفاة والتعذيب سخط وغضب عارمان بين عائلة رحيم وأهالي قريته، وذلك بعد أنباء عن إعلان لوزارة الداخلية تفيد فيه بأنّ وفاته أتت بشكل طبيعي في مركز شرطة العدوة، وبدورها وزارة الداخلية قابلت “ثورة الأهالي بإطلاق الأعيرة النارية، والقبض على بعضهم وسحلهم. واستدعت الأجهزة الأمنية قوات إضافية حاصرت مركز الشرطة والمستشفى، حيث كان أهالي المتوفى في انتظار جثمانه، وألقت قوات الأمن القبض على 15 من المواطنين من بينهم ناجي صالح، ابن ضحية التعذيب البالغ من العمر 13 عاماً، وعدد من أقاربه وأهالي قريته”.

الكويت تفرج عن معارض مصري كانت تنوي ترحيله إلى القاهرة (عربي21)

أفرجت السلطات الكويتية عن معارض مصري مطلوب للنظام في القاهرة، وذلك عقب ساعات من احتجازه وأنباء عن قرار بترحيله إلى بلاده، قبل أن تتراجع السلطات عن القرار.

وقال مؤسسات حقوقية ونشطاء على مواقع التواصل، إن السيد الشويحي غادر الكويت إلى تركيا، حيث يحمل جنسيتها، وذلك في أعقاب مناشدات للكويت بعدم تسليمه إلى النظام المصري، خشية تعرضه للسجن والتعذيب.

والثلاثاء، ناشد حقوقيون وإعلاميون وسياسيون السلطات الكويتية بوقف قرار ترحيل رجل الأعمال المصري السيد الشويحي إلى مصر، خوفا على سلامته وحياته.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close