fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 24 يوليو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مدبولي: مصر نجحت في التعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية (بوابة الأهرام)

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أن الدولة المصرية تعاملت مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية وفق نهج شامل أسفر عن عدم إبحار أي مركب يحمل مهاجرين غير شرعيين من السواحل المصرية منذ 2016، جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها مدبولي، خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر الدولي للهجرة والتنمية بالعاصمة الإيطالية روما، نيابة عن السيسى.

مدبولي: عدد اللاجئين في مصر يتجاوزون 8% من تعداد السكان.. واستقبلنا 40% من إجمالي الفارين من العنف في السودان (بوابة الأهرام)

قال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن قضايا الهجرة تحتل مرتبة متقدمة على أجندة مصر الوطنية، حيثُ تستضيف مصر أكثر من 9 ملايين مهاجر ولاجئ، بنسبة تتجاوز 8% من تعداد السكان، يستفيدون على قدم المساواة مع المصريين، من الخدمات الأساسية التي تقدمها الحكومة في مجالات التعليم والصحة، كما أن حرية الحركة والتنقل مكفولة لهم، مما أدى إلى زيادة أعداد الوافدين إلى مصر بنسبة قدرها 50% عن عام 2018.

وأضاف خلال حديثه في فعاليات المؤتمر الدولي للهجرة والتنمية بالعاصمة الإيطالية روما، أن مصر استقبلت مؤخراً أيضاً ما يقرب من 40% من إجمالي الفارين من أعمال العنف في السودان.

أمير الكويت يهنئ السيسي بمناسبة ذكرى 23 يوليو (بوابة الأخبار)

بعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح برقية تهنئة إلى السيسي عبر فيها عن خالص تهانيه بمناسبة ذكرى الثالث والعشرين من يوليو.

الرئيس الإماراتي ونائباه يهنئون السيسي بذكرى 23 يوليو (بوابة الأخبار)

بعث رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان برقية تهنئة إلى السيسي؛ بمناسبة ذكرى 23 يوليو المجيدة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة الإماراتي، بعثا ببرقيتي تهنئة مماثلتين إلى السيسي.

وزيرة التعاون تلتقي المستشار الخاص للمفوض السامي لمنظمة الأمم المتحدة لشئون اللاجئين (بوابة الأخبار)

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، هيرفي دي فيلليروتشي، المستشار الخاص للمفوض السامي لمنظمة الأمم المتحدة لشئون اللاجئين (UNHCR) ، والدكتورة حنان حمدان، الممثل القطري للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وذلك في ضوء الزيارة التي يقوم بها السيد هيرفي، لمصر، يأتي ذلك لمتابعة مستجدات عملية تدفق اللاجئين على الحدود المصرية السودانية، وبحث آليات التعامل مع شركاء التنمية في هذا الإطار، وكذا مناقشة برامج ومشروعات دعم اللاجئين ضمن الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة 2023-2027.

وزير الري: النوايا وحدها لا تكفي لحل قضية سد النهضة.. المفاوضات لم تبدأ بعد (الشروق)

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، إن عودة المفاوضات بين مصر وإثيوبيا لم تبدأ بعد، مضيفًا أنه جار الإعداد لها حاليًا والتواصل لتحديد الإطار التفاوضي، نظرًا لأنها ذات سقف زمني محدد، ولا يمكن أن تكون ممتدة مثلما حدث خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن مصر لا تتفاوض على حصص مائية منذ بدء المفاوضات ولم يحدث في الوقت الحالي أو في المستقبل هذا الأمر، منوهًا أنها ستكون على ملء وتشغيل سد النهضة، في إطار ما يحقق المصلحة للسودان ومصر وإثيوبيا.

تقرير: مصر تفوق أفغانستان وسوريا بأرقام الهجرة غير الشرعية (عربي21)

سلط تقرير للإذاعة الوطنية العامة (مؤسسة إعلامية أمريكية) الضوء على تزايد هجرة الشباب المصري غير الشرعية إلى أوروبا.

وقال التقرير إن مصر تربعت العام الماضي على قمة الدول المصدرة للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وقد تفوقت على كل من أفغانستان وسوريا.

يؤكد التقرير أن المصريين يسعون بشكل متزايد إلى الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا. وينقل عن المنظمة الدولية للهجرة أنها أحصت ما يقرب من 22,000 مهاجر مصري وصلوا إلى أوروبا العام الماضي، معظمهم عن طريق البحر، وهو ارتفاع ملحوظ عن السنوات السابقة عندما لم يكن المصريون من بين أفضل الجنسيات التي تطلب اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي. ودفعت أرقام العام الماضي مصر إلى القمة، متجاوزة المهاجرين غير الشرعيين من كل الدول الأخرى، بما في ذلك من أفغانستان وسوريا التي مزقتها الحرب.

ويتحدث التقرير عن أن آلاف الرجال يختفون من القرى الريفية الفقيرة في مصر، ثم لا يلبثون أن يظهروا في ليبيا في طريقهم إلى أوروبا عبر شبكات تهريب البشر.

ويلقي التقرير باللائمة على الأوضاع الاقتصادية التي تدهورت بشدة خلال الأعوام القليلة الماضية.

إنتربرايز: مفاوضات سد النهضة لم تنطلق بعد (الرابط)

نقلت إنتربرايز عن وزير الري هاني سويلم في حديث له من خلال برامج التوك شو بمصر بأن مفاوضات سد النهضة لم تنطلق بعد، حيث قالت إنتربرايز إن مصر وإثيوبيا لم تستأنف بعد المحادثات من أجل إيجاد حل للنزاع بشأن سد النهضة، وفقا لما صرح به وزير الري هاني سويلم، لبرنامج “كلمة أخيرة”، مضيفا أن الجانبين يستعدان حاليا للعودة إلى طاولة المفاوضات. وقال سويلم: “نحن لا نبدأ المفاوضات من الصفر، وسوف نبني على ما قمنا بتغطيته بالفعل على مدى السنوات الماضية”. وأضاف: “ليس لدينا متسع من الوقت لبدء المحادثات من البداية. نحن بحاجة إلى التوصل أو محاولة التوصل إلى حل خلال الأشهر الأربعة المقبلة”.


تطورات السياسة الداخلية

الحركة المدنية تدرس تعليق مشاركتها بالحوار الوطني.. “لم يؤت ثماره” (عربي21)

تعقد الحركة المدنية الديمقراطية المصرية (أكبر كيان معارض بمصر) اجتماعا، بمقر حزب المحافظين في القاهرة، لمناقشة تطورات المشهد المصري، وخاصة موقفهم من الاستمرار في المشاركة في الحوار الوطني، وبحث ملف الانتخابات الرئاسية.

وقال القيادي بالحركة سمير عليش، ” إن “الحوار الوطني لم يؤت ثماره المأمولة إلى الآن، ولا يمكن الاستمرار بهذا الشكل المؤسف، وأنا شخصيا أؤيد تعليق المشاركة في هذا الحوار حتى إشعار آخر، ولحين اتضاح وتحسين الصورة الراهنة”.

وزير الكهرباء: تخفيف الأحمال خطوة ضرورية ومؤقتة (بوابة الأخبار)

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن إجراءات تخفيف الأحمال مؤقته، مؤكدًا أن هذه الخطوة الضرورية تستهدف الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وتلبية كافة الاحتياجات الكهربية، وشدد على أهمية تبني ممارسات موفرة للطاقة مثل إطفاء الأنوار والأجهزة عند عدم الاستخدام، وتحسين كفاءة استخدام أجهزة تكييف الهواء، وتجنب استهلاك الكهرباء غير الضروري خلال ساعات الذروة.

وزير الري: 75 مليار جنيه تكلفة حماية الشواطئ من الغرق.. وقلعة قايتباي تعرضت للنحر (الشروق)

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، إن الدولة أنفقت ما يقرب من 75 مليار جنيه؛ لحماية الشواطئ من الغرق، مؤكدًا أن قلعة قايتباي كانت مهددة بالغرق وحدث لها نحر وطمس؛ نظرًا للتغيرات المناخية.

السيسي يحيي ناصر ونجيب والسادات في ذكرى «23 يوليو»: ثورة مجيدة أسست للجمهورية الأولى (الوطن)

وجّه السيسي، تحية إجلال وتقدير إلى الزعيم جمال عبدالناصر، قائد 23 يوليو، وتحية اعتزاز إلى الرئيس محمد نجيب، الذي تصدى بمسؤولية في لحظة دقيقة من عمر الوطن، وإلى الرئيس البطل محمد أنور السادات، الذي أدى الأمانة في الحرب والسلام، ودفع حياته ثمنا غاليا لكرامة مصر ومستقبلها، وأضاف السيسي، خلال كلمته للمصريين بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، أنّ الثورة المجيدة أسست للجمهورية الأولى منذ 70 عاما، ومضت في طريقها لبناء مصر جديدة في زمنها، يعلو شأنها شرقا وغربا، وقطعت شوطا مهما لتمكين الفلاحين والعمال، وإعطائهم مكانا يليق بهم.

السيسي: شعب مصر العظيم آن لكم أن تفخروا بما حققناه عبر تاريخنا الحديث منذ الاستقلال (بوابة الأهرام)

قال السيسي، شعب مصر العظيم آن لكم أن تفخروا بما حققناه عبر تاريخنا الحديث منذ الاستقلال.

وأضاف السيسي، خلال كلمته المسجلة التى ألقاها، اليوم الأحد، بمناسبة الذكرى الـ  71 لـ 23 يوليو ا: أن مسيرتنا الوطنية تمضي للأمام رغم الصعاب والتحديات ونتطلع إلى المزيد إذ أن آمال شعبنا تلامس حواف السماء ونعمل بجد وإخلاص وعلم على تحويل هذه الآمال إلى واقع وحقائق في كل مكان على أرض مصر.

وتابع السيسي بالقول: نعلم أن شعبنا العظيم تحمل الكثير وضرب المثل في الصبر والصمود أمام أزمات عديدة.

تعليق ساخر من ساويرس حول انقطاع الكهرباء في مصر ولبنان (عربي21)

أطلق رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، تعليقا ساخرا حول الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في مصر ولبنان، تزامنا مع موجات الصيف الحارة التي تضرب العالم.

وقال ساويرس في تغريدة بأسلوب ساخر: “عندما توفي إديسون مخترع الكهرباء عام1931، تم إطفاء جميع كهرباء العالم لمدة دقيقة؛ تكريما له، وما زالت مصر و لبنان تكرم الرجل كل يوم”.

وأثارت تغريدة ساويرس تفاعلا واسعا في موقع “تويتر”، إذ عبر مغردون عن استيائهم من عدم قدرة الحكومة المصرية على التعامل مع أزمة الكهرباء.

فيما بدأ مغردون من دول عربية بالحديث عن شكواهم من الانقطاع المتكرر للكهرباء أيضا، على غرار العراق، وسوريا، واليمن، ودول أخرى.

«ساويرس» يثير الجدل حول 23 يوليو .. ومغردون: «لو بأدينا نحاكمك» (بوابة الأخبار)

هاجم عدد كبير من رواد موقع التواصل العالمي “تويتر”، رجل الأعمال نجيب ساويرس، وذلك عقب إعادته لنشر تغريدة تتحدث عن ثورة 23 يوليو، وعلق عليها بصورة لا تليق بثورة 23 يوليو، كما وصفها المغردن.

وأعاد رجل الأعمال نشر تغريدة لأحد الأشخاص متضمنا صورة لقادة ثورة 23 يوليو معلقا عليها ” وهنا كانت البداية”، ليقوم نجيب ساويرس بكتابة تعليق على التغريدة قال فيها ” لا وهنا كانت النهاية”، مستخدما ايموجي ضاحك.

الساحل الشمالي والمدن السياحية خارج خطة تخفيف أحمال الكهرباء (رصد)

كشف مصدر مسوؤل بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن أنه لا يتم فصل الكهرباء عن مدينة شرم الشيخ والمدن السياحية، مشيرًا إلى أن معظم جنوب سيناء مستبعد من فصل التيار، ما عدا المناطق التي ليس بها سياحة. كما  منطقة البحر الأحمر، الغردقة والقصير والمدن السياحية لا تشهد تخفيف أحمال، وأشار المصدر في تصريحات لموقع القاهرة24  إلى أن مدينة السويس، يستثنى منها المناطق الصناعية والسياحية، وأيضا المدن الجديدة والمناطق الزراعية.

دعوى قضائية ضده.. هل سيُمنع جمال مبارك من الانتخابات الرئاسية؟ (عربي21)

أثارت دعوى قضائية تنظر أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تطالب بمنع أسرة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك من الترشح لأي منصب في الدولة، جدلا واسعا، وفتحت الباب للكثير من التساؤلات، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأقيمت  الدعوى القضائية من طرف مدير المركز القومي لدعم المواطنة وحقوق الإنسان، عبد السلام إبراهيم إسماعيل، قبل أسابيع من الإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة المقبلة.

وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة تويتر، بجُملة من التغريدات المُتداولة للموقف القانوني لنجل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، جمال مبارك، من الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية المُقبلة، لا سيما بعد تدوينات نشرها أخ جمال مبارك، علاء مبارك، في الأسابيع الماضية.

كاتبة مصرية توجّه رسالة للسيسي: شعبك يشعر بالقهر (عربي21)

وجهت كاتبة مصرية، رسالة إلى السيسي، حملت عنوان “الرسالة التي لن تصل إلى الرئيس”، تحدثت فيها عن المعاناة والقهر الذي يعيشه المصريون.

وقالت الكاتبة إلهام عبد العال، في مقال لها بموقع المشهد المصري، “السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، هل شعرت يوما بالقهر؟ لا أظن. شعبك يشعر الآن بالقهر “.

وأشارت إلى أن “المواطن الشريف المحترم العامل في كل مجال اليوم يشعر بالقهر، فلا راتبه من العمل يكفيه، ولا هو قادر على بيع ضميره ليحصل على ما يعينه على الحياة.. المواطن الشريف المحترم الذي يتقاضى معاشا اليوم يشعر بالقهر، فالمعاشات التي تتراوح بين 1500 إلى 2500 جنيه أو حتى إلى 3500 جنيه، لا تكفي الاحتياجات الأساسية للحياة”.

وأضافت: “هذا القهر لن تشعر به الفئات المستثناة ولا كبار رجال الدولة.. هذا القهر يشعر به رجال عاشوا مستورين من الناس رغم ضآلة المعاش، وكشف عنهم الستر برفع أسعار الخدمات و المرافق ونقص العلاج وارتفاع أسعار الغذاء، ثم قطع الكهرباء”.

البرادعي يعلق على مغادرة باتريك بعد إطلاق سراحه.. “مشهد مخجل” (عربي21)

علق نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي، على وصول الباحث المصري باتريك زكي إلى مطار ميلان في إيطاليا، بعد إطلاق سراحه من قبل السلطات المصرية قبل أيام.

ونشر البرادعي فيديو لوصول زكي إلى إيطاليا في حسابه على “تويتر”، الأحد، وعلق قائلا: “مشهد مخجل متكرر، نحن للأسف أعداء انفسنا”.

لا بد من تصفية أوضاع السجناء السياسيين.. «المصري الديمقراطي»: إدارة الانتخابات الرئاسية المقبلة لا يكفي فيه وعود شفهية (درب)

أكد الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن إدارة عملية الانتخابات الرئاسية المقبلة، بوصفها بداية مسار سياسي طويل الأجل للتحول نحو دولة القانون المدنية الديمقراطية؛ لا يكفي فيه وعود شفهية، وإنما يجب أن تأتي في وثيقة تأسيسية، تتضمن عدة خطوات من شأنها إعادة الحياة للمجال العام، أهمها تصفية أوضاع المسجونين والمحبوسين احتياطيًا لأسباب سياسية.

الهيئة الوطنية للانتخابات: نعكف على دراسة المواعيد القانونية للانتخابات الرئاسية وجدولها الزمني (الشرق الأوسط)

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها تعكف دون إبطاء، على دراسة المواعيد القانونية للانتخابات الرئاسية المقبلة، لإجرائها تحت إشراف قضائي كامل، ووضع رؤية للجدول الزمنى المتوقع الإعلان عنه فور الانتهاء منه مع مراعاة أحكام المواد ( 140 و 210 و 241 مكررا) من الدستور، جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني لمجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة، والذي عُقد ظهر اليوم بحضور جميع أعضاء مجلس الإدارة، وتمت خلاله مناقشة الإجراءات الإدارية واللوجيستية للانتخابات الرئاسية المرتقبة.


تطورات المشهد الاقتصادي

مصر تقترض لتأكل.. 400 مليون دولار من الإمارات لشراء القمح (عربي21)

ضربت أزمة شح النقد الأجنبي قدرة مصر على تأمين وارداتها الغذائية وزاد اعتمادها على الاقتراض منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية لتوفير احتياجاتها الأساسية من الحبوب، خاصة القمح، إذ تعد أكبر مستورد في العالم للقمح.

وكشف وزير التموين، علي المصيلحي، أن بلاده تجري محادثات مع الإمارات للحصول على تمويل بقيمة 400 مليون دولار لمساعدتها في شراء القمح، وسيأتي التمويل من صندوق أبوظبي للتنمية عبر شرائح تبلغ قيمتها 100 مليون دولار.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتجه فيها مصر للاقتراض من أجل تمويل وارداتها من الحبوب، ففي يونيو الماضي اقترضت 700 مليون دولار من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ضمن اتفاق تمويل يعود إلى عام 2018، وتمّ تجديده العام الماضي لمدة خمسة أعوام إضافية بعد مضاعفة حد الائتمان المتفق عليه من ثلاثة مليارات إلى ستة مليارات دولار.

السيسي: التطوير الاقتصادي أصبح ضرورة للمستقبل وليس ترفا أو رفاهية (الوطن)

قال السيسي، إنّ أسس وقيم الجمهورية الجديدة، تبنى على سابقتها ولا تهدمها، تضيف إليها ولا تنتقص منها، تحافظ على أولوية الوطن وحمايته وسط واقع دولي وإقليمي يتزايد تعقده واضطرابه على نحو غير مسبوق.

وتابع السيسي: «التطوير والتحديث الاقتصادي أصبح ضرورة للحياة والمستقبل وليس ترفا ورفاهية، إنّ واقعنا الديموجرافي والاقتصادي يحتم علينا ألا نتحدث فقط عن التنمية بالمفهوم التقليدي، وإنّما على الانطلاق بمعدلات نمو مرتفعة ومتلاحقة وتنمية مستدامة متسارعة، حتى تصبح الإنجازات الاستثنائية عادتنا الطبيعية».

وزير الكهرباء لـ الشروق: تخفيف الأحمال سببه نقص الغاز.. والتيار ينقطع في منزلي يوميا (الشروق)

ذكر محمد شاكر وزير الكهرباء، أن قرار الحكومة المصرية بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بختفيف الأحمال، لم يكن منفردا بل جاء بالتنسيق مع وزارة البترول؛ نتيجة نقص كميات الغاز الطبيعي المتاحة لتشغيل وتوليد الطاقة الكهربائية، وكذلك عدم وجود كميات كافية من المازوت اللازم لتشغيل بعض الوحدات.

127 % ارتفاعا في أرباح البنك التجاري الدولي CIB بالربع الثاني من العام الجاري (المصري اليوم)

حقق البنك التجاري الدولي المصري ارتفاعًا في أرباح الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 127%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 8 مليارات جنيه تقريبًا (258 مليون دولار أمريكي)، بحسب وكالة بلومبرج.

وأضاف تقرير وكالة بلومبرج للأنباء، أن زيادة دخل الفوائد من 7 مليارات جنيه إلى 13 مليار جنيه، بحسب بيانات مالية أعلنها البنك مساء الأحد، كان الداعم الأكبر لارتفاع أرباح البنك التجاري الدولي.

80% انخفاضا فى واردات المحمول العام الماضي (رصد)

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء عن تراجع واردات الموبايلات المستوردة 80% العام الماضي، في جهود الحكومة لتعميق التصنيع المحلي لأجهزة الهاتف المحمول.

“إلكترولكس” السويدية تعتزم التخارج من مصر (انتربرايز)

“إلكترولكس” السويدية تعتزم بيع علاماتها التجارية ومصانعها في مصر: تعتزم شركة إلكترولكس السويدية، أكبر شركة لتصنيع الأج هزة المنزلية في أوروبا، بيع مصانعها وعلامتها التجارية في مصر ، ضمن خطتها “لإعادة ترتيب أولويات الاستراتيجية”، حسبما أعلنت الشركة في بيان صحفي (بي دي إف) الأسبوع الماضي. وتتوقع الشركة أن تحقق صفقة البيع المحتملة نحو 10 مليارات كرونة سويدية (ما يعادل 962.6 مليون دولار).

كيف ستعيد الشركة ترتيب أولوياتها؟ تخطط إلكترولكس لبيع مصانعها في مصر، والتي تقوم بإنتاج الأجهزة الرئيسية التي تحمل العلامة التجارية زانوسي، إلى جانب مصنع سخانات المياه في مصر وجنوب أفريقيا، وفقا للبيان. وتتضمن العلامات التجارية التي تدخل في نطاق عملية البيع، علامات زانوسي ، وإيديال ، وFaureوزانكر، وروزنلو ، وإليكترو – هيليوس، وزوباس ، وأوليمبيك إليكتريك، وكويكوت . وتشمل عملية البيع بعض الأصول في الولايات المتحدة والمجر.

ممدوح الولي يكتب.. لغز صادرات الغاز المصري (عربي21)

أعلنت الحكومة المصرية تحقيقها الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي منذ سبتمبر 2018، ووقف الاستيراد حينذاك بعد ارتفاع إنتاج حقل ظُهر إلى ملياري قدم مكعب يوميا، وظلت الحكومة تعلن أرقاما عن صادرات الغاز في السنوات التالي، حتى بلغت حصيلة تلك الصادرات 10 مليارات دولار في العام الماضي حسب جهاز الإحصاء الحكومي، مقابل 3.9 مليار دولار في العام الأسبق، مستفيدة من ارتفاع أسعار الغاز في العالم بالعام الماضي بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ووصل الأمر حسب بيانات أوبك إلى أن مصر أنتجت خلال العام الماضي 66.961 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، استهلكت منها محليا 62.658 مليار متر مكعب، ليتبقى 4.303 مليار متر مكعب متاحة للتصدير، مما أدى إلى استعانة مصر بالغاز الإسرائيلي القادم إليها عبر أنبوب في البحر، لتقوم بتسييله في مصنعي الإسالة بها قبل تصدير معظمه إلى أوروبا والباقي لدول آسيا، خاصة مع الاتفاق الثلاثي بين اسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي في يونيو من العام الماضي، والذي ترتبت عليه زيادة كميات الغاز الموردة من إسرائيل إلى مصر منذ ذلك الحين.

إلا أن الصادرات المصرية من الغاز تراجعت قيمتها نتيجة انخفاض أسعار الغاز في العالم العام الحالي، بعد تخطي أوروبا مشكلة استيراد الغاز الروسي وبنائها مخزونا كافيا، بالاستعانة بالغاز الأمريكي المُسال ومن مصر ودول أخرى، حيث انخفض السعر من 40.3 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية كمتوسط في العام الماضي، إلى حوالي عشرة دولارات خلال الشهرين الأخيرين، مما ترتب عليه تراجع عائدات صادرات الغاز المصري بنسبة 49.5 في المائة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي، وذكرت بيانات أوبك أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي قد تراجع خلال العام الماضي، بنسبة خمسة في المائة بالمقارنة بإنتاج العام الأسبق، بسبب تراجع إنتاج حقل ظُهر الذي يوفر حوالي أربعين في المائة من الإنتاج، والذي تردد أنه تسربت إليه كميات من المياه.

وفي العام الحالي استمر انخفاض الإنتاج في حقل ظُهر، الأمر الذي أثر على نقص الكميات المتاحة للتصدير، حتى أعلن وزير البترول المصري مؤخرا توقف تصدير الغاز المصري خلال الصيف الحالي، بسبب استهلاك إنتاج الكهرباء محليا لكامل الإنتاج المحلي، وتوقع عودة التصدير للغاز خلال فصل الخريف المقبل والذي يرتفع فيه الاستهلاك في الأسواق الأوروبية.

وهبة: حقل “ظهر” شبه متوقف عن الإنتاج (الرابط)

قال الدكتور محمود وهبة في حسابه على فيسبوك  أن حقل ظهر شبه متوقف عن الإنتاج لتسرب المياه داخله مما قد يؤدي لإنهياره، وهذا ما لا ينشره الإعلام المصري. وأضاف أن شركة إيني تحمل الحكومة المصرية بدين  16.5 مليار دولار عن ما تقول إستثمارات إكتشافه. ورغم أن هذا الوضع  معروف من 2021 إستمر الإعلام والمسئولين والسيسي يتكلمون عن أن مصر ستكون مركز إقليمي لغاز المتوسط. وليس لديها إلا مترين من الغاز، على حد قوله.

وفي بوست آخر، قال وهبة إن القول بتخفيف الأحمال وقطع الكهرباء لتوفير غاز لتصديره هي فقط كذبة، لأن مصر تصدر غاز مسيل ولم تصدر شئ منذ مايو. وخاطب الحكومة قائلاً: إعترفوا أنكم بيد إسرائيل وغير قادرين علي دفع الثمن فتوقفت أو عطلت أو تباطأت عن إمدادكم بالغاز”.

هانكي: مصر في المركز العاشر على “قائمة مراقبة العملات” (الرابط)

في عرضه لـ “قائمة هانكي لمراقبة العملات” الأسبوعية، قال الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي إن مصر قد احتلت المرتبة العاشرة في القائمة، وأن صندوق النقد الدولي قد فشل في وقف هبوط الجنيه المصري. وأضاف هانكي بأنه منذ يناير 2022، انخفضت قيمة الجنيه المصري بنسبة 49% مقابل الدولار الأمريكي.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

وصل معدل الرسوب إلى 80%.. لماذا يخفق طلاب الطب بجامعات جنوب مصر؟ (الجزيرة)

على نحو يخالف التفوق المعتاد لطلاب الكليات الطبية، كشفت نتائج اختبارات طلبة الفرقة الأولى (السنة الجامعية الأولى) بكلية الطب في جامعات محافظات الصعيد، جنوب مصر، عن ارتفاع كبير في معدلات الرسوب.

في كلية الطب البشري بجامعة أسيوط، وهي الكلية الأعرق بالصعيد إذ تأسست عام 1960، رسب 720 طالبا من إجمالي 1207 طلاب خاضوا اختبارات العام الجاري، أي أن نسبة الإخفاق وصلت 60%.

بينما رسب أكثر من 70% من طلاب الطب البشري بجامعة جنوب الوادي. وفي كلية طب الأسنان بنفس الجامعة لم ينجح سوى 52 طالبا فقط بنسبة رسوب وصلت 80%. وفي جامعة سوهاج، وصلت نسبة الرسوب 34% العام الماضي، بينما لم يُعلن عن نسب الاجتياز هذا العام.

السياحة

وزير النقل: اختصرنا مدة استخراج تصريح سياحة اليخوت من 35 يوما إلى نصف ساعة (الشروق)

حدّد الفريق كامل الوزير النقل والمواصلات، الأسباب التي دفعت لعدم نهوض سياحة اليخوت في مصر، مقارنة بطفرات كبيرة تحققها دول المنطقة، مؤكدا تلاشي هذه الأسباب حاليا.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة «mbc مصر»، مساء الأحد، إنه لا توجد موانئ لليخوت في مصر، كما أن الروتين يُعطل هذه السياحة بشكل كبير.

وأضاف: «لما كان واحد ييجي مصر باليخت كان بيستغرق ما بين 28 لـ 35 يوم من 14 جهة، وكل جهة بتاخد رسوم.. مقابل مدة نصف ساعة في دول مثل تركيا واليونان»، مشيرا إلى أنّ السيسي كان قد وجه باقتصار المدة لتصل إلى نصف ساعة.

الطرق والمواصلات

النقل: السماح لليخوت الأجنبية بالمغادرة من أي ميناء أو مارينا سياحي (بوابة الأخبار)

أطلقت وزارة النقل حملة ترويجية لجذب وتعظيم سياحة اليخوت وإلقاء الضوء على الآليات؛ التي اتخذتها الحكومة المصرية لتعظيم سياحة اليخوت في مصر وتبسيط وتسريع الإجراءات الخاصة بها عند وصول ومغادرة اليخت الأجنبي للموانئ والمراين السياحية التي تقع على سواحل جمهورية مصر العربية.

وزير النقل ووفد برلماني في جولة تفقدية بمحطة سكك حديد صعيد مصر (بوابة الأخبار)

أجرى  الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل يرافقه وفد برلماني برئاسة النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، جولة  تفقدية لمتابعة جاهزية محطة سكك حديد صعيد مصر للافتتاح الرئاسي خلال الفترة القادمة.

الأقباط

تواضروس يستقبل رئيس الطائفة الكلدانية في مصر (بوابة الأخبار)

استقبل تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة اليوم السبت، الخور أسقف بولس ساتي للفادي الأقدس، المدبر البطريركي للكلدان ورئيس الطائفة الكلدانية في مصر، وذلك في إطار متابعته لأزمة الكنيسة الكلدانية في العراق.


تطورات المشهد العسكري

مصر ترسل شحنات إنسانية مقدمة من جامعة الدول العربية للشعب السوداني الشقيق (بوابة الأخبار)

تنفيذاً لتوجيهات السيسي، وفى إطار دعم وتضامن جمهورية مصر العربية وجامعة الدول العربية مع الشعب السودانى الشقيق فى مختلف الأزمات.

أقلعت ثلاث طائرات نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار بورسودان محملة بأطنان من الشحنات الإنسانية من الأدوية المنقذة للحياة ، مقدمة من مجلس وزراء الصحة العرب بجامعة الدول العربية.

القوات المسلحة تشارك في إخماد حرائق «غابات اليونان» (الوطن)

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة، أوامرها بتجهيز ثلاث طائرات هليكوبتر من طراز «شينوك»، مزودة بكافة المعدات والوسائل المتطورة، لمشاركة السلطات اليونانية في إخماد الحرائق المندلعة في عدد من الغابات بدولة اليونان.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيسي، واستمرارا للدعم المصري المُقدم للدول الصديقة والشقيقة لمجابهة كافة الأزمات والمحن التي تتعرض لها، وتأكيدا على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر واليونان.

تنظيم العرض الجوي «المصري – الإماراتي» في العلمين الجديدة (الوطن)

نشرت القناة الرسمية لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي على موقع «يوتيوب»، فيديو ترويجيا للعرض الجوي «المصري – الإماراتي» في مدينة العلمين الجديدة باللغة الإنجليزية للترويج للعرض الجوي، وتضمن الفيديو الإعلان عن توقيت تنظيم العرض الجوي «المصري – الإماراتي»، والمُقرر عقده الأحد 23 يوليو 2023 في العلمين الجديدة.


تطورات المشهد السيناوي

عودة العمل في معبر رفح البري بعد انتهاء العطلات الرسمية (المصري اليوم)

أعادت السلطات المصرية، اليوم الاثنين، فتح معبر رفح البري في شمال سيناء، في كلا الاتجاهين لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، وذلك بعد إغلاقه لمدة 4 أيام متتالية للعطلات الرسمية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر تواجد الأطقم الإدارية بالمعبر، لتيسير إجراءات المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

كانت السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق 16 مايو قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

الإفراج بالعفو عن 499 سجينا بمراكز الإصلاح والتأهيل بمناسبة 23 يوليو (الشروق)

وافق وزير الداخلية اللواء محمود توفيق على خروج 499 سجينا من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل بمناسبة 23 يوليو.

وعقد قطاع الحماية المجتمعية لجان لفحص ملفات النزلاء على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة.

وإنتهت أعمال اللجان إلى إنطباق القرار على 499 نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.

ماذا قال طبيب بريطاني عن رواية داخلية مصر حول وفاة المعتقل محمود توفيق؟ (عربي21)

فند طبيب بريطاني متخصص رواية وزارة الداخلية المصرية حول ملابسات وفاة المواطن المصري محمود توفيق يوم 8 يوليو والذي كان محتجزا لدى السلطات الأمنية، وفق بيان للشبكة المصرية لحقوق الإنسان، وكانت الداخلية المصرية قالت في بيان إن محمود تعرض “لهبوط حاد في الدورة الدموية وتوفي أثناء تلقيه العلاج بإحدى المستشفيات”.

واستعرض الطبيب بعض الأسباب خاصة في ما يتعلق بما ينتج عن حالات الوفاة نتيجة التعذيب والخوف أثناء عمليات القبض والاستجواب:

1-إصابة قلب المتوفى بنكسة حادة أو إصابة شديدة، ما يؤدي إلى عجز القلب عن ضخ الدم، والذي بدورة يؤدي إلى هبوط حاد بالدورة الدموية والوفاة.

2-في حال تعرض المتوفى للتعذيب والضرب، والآلام الشديدة، تتمدد الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى عجزها عن القيام بوظيفتها، وبالتالي يحدث الهبوط الحاد في الدورة الدموية والوفاة.

3- عند تعرض الشخص المتوفى إلى حالة من الرعب والخوف الشديدين، يؤدي أيضا إلى عجز الأوعية الدموية عن أداء وظائفها، ومن ثم الهبوط الحاد في الدورة الدموية والوفاة.

4- حالات النزيف أو الانخفاض الحاد في نسبة الهيموغلوبين بالدم يؤدي إلى عجز القلب عن ضخ الدماء، ومن ثم الهبوط الحاد في الدورة الدموية والوفاة.

5-الضرب الشديد وما يصاحبه من الآلام الشديدة، وتوقف الأعصاب عن معاونة الجهاز الدوري والدورة الدموية يؤدي أيضا إلى هبوط حاد في الدورة الدموية والوفاة.

6- منع تقديم الأدوية المنشطة لعضلة القلب، وتأخر وعدم انتظام المريض في تناولها بشكل منتظم ودوري يؤدي إلى انتكاسات، وبالتالي إلى هبوط حاد في الدورة الدموية ثم الوفاة.

وأكد استشاري الأوعية الدموية أن كل هذه الحالات وغيرها تؤدي إلى الهبوط الحاد في الدورة الدموية، أي أن الهبوط الحاد في الدورة الدموية ومن ثم الوفاة هو محصلة ونتيجة للعوامل السابقة.

إعلان فيلم “مجزرة رابعة” يحصد مليون مشاهدة.. هذا موعد عرضه (عربي21)

تجاوزت عدد مشاهدات الإعلان الترويجي للفيلم الوثائقي “ذكريات مذبحة”، الذي يوثق مجزرة رابعة العدوية بحق المعتصمين المناهضين للانقلاب العسكري في مصر عام 2013، أكثر من مليون مشاهدة في صفحة “عربي21” عبر تويتر.

وأثار الإعلان عن الفيلم الوثائقي اهتماما واسعا وجدلا، حيث أحيا المطالبات بملاحقة المتورطين في عمليات القتل بحق المعتصمين المدنيين ضد الانقلاب العسكري، من قادة الجيش والشرطة في مصر، وعلى رأسهم السيسي، في الوقت الذي  تعرض فيه الفيلم لهجوم من المؤيدين للانقلاب العسكري.

وسيقدم العرض الافتتاحي للفيلم الوثائقي، الذي يحمل عنوان “ذكريات مذبحة”، في الثالث من أغسطس المقبل، بمناسبة الذكرى العاشرة للمجزرة، التي راح ضحيتها أكثر من 1000 قتيل وأربعة آلاف جريح، حسب مصادر حقوقية متعددة.

اعتقال مصرية احتجت على بيع الغاز للاحتلال.. ومغردون: بنت بطلة (عربي21)

قال نشطاء حقوقيون؛ إن الأمن المصري اعتقل فتاة أمام محافظة السويس، بعد رفعها لافتة تحتج فيها على بيع الغاز لدولة الاحتلال، في ظل انقطاع الكهرباء في مصر، ولفتوا إلى أن الفتاة بقيت لبعض الوقت، تنفذ احتجاجها أمام مبنى محافظة السويس، والتقط المارة صورا لها، لكن الأمن جاء بعد ذلك وقام باعتقالها، ولا يعرف عنها شيء حتى الآن.

وأثار احتجاج الفتاة تفاعلا واسعا، من قبل مغردين مصريين، وأشاد الكثيرون بما قامت به وحيدة، فيما طالبوا بالكشف عن مكانها، وأطلقوا هاشتاغ “خرجوا بنت السويس البطلة”.

رصد معاناة المعتقلين المصريين في ظل موجة الحر.. “إنهم يختنقون” (عربي21)

اشتكى معتقلون مصريون لذويهم خلال زياراتهم من معاناتهم الشديدة مع ارتفاع درجات الحرارة في المعتقلات والسجون وأماكن الاحتجاز خاصة مع موجة الحر الشديد التي تضرب نصف الكرة الشمالي ومنها المنطقة العربية وجنوب أوروبا منذ منتصف يوليو الجاري، وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن حالة الطقس المتوقعة في اليومين المقبلين، ستصل في بعض أنحاء مصر 45 درجة مئوية، فيما قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن موجة حر شديدة تجتاح مختلف أنحاء أوروبا مع تجاوز الحرارة 40 درجة مئوية.

رسائل درب| أحمد محمد عبداللطيف طالب محبوس احتياطيًا منذ 8 سنوات بعد القبض عليه داخل لجنة الامتحانات (الحرية للمجهولين) (درب)

مازالت “درب” تتلقى رسائل أسر المحبوسين على ذمة قضايا مختلفة باتهامات متشابهة، حيث تلقى الموقع استغاثة من إحدى الأمهات تم حبس ابنها بعد القبض عليه من داخل لجنة الامتحانات منذ 8 سنوات.

وتقول الرسالة “ابني محبوس 8 سنين حبس احتياطي، نفسي ابنى يطلع من السجن حرام والله العظيم السنين دي من عمره ضاعت داخل السجون بطلب من حضراتكم نشر موضوع ابني”.

وأضافت الرسالة “الاسم احمد محمد عبداللطيف علي قاسم، رقم القضية تدوير ٦٢٠/ ٢٠٢١ تم القبض عليه أثناء الامتحانات من داخل الكلية، هو كان محبوس في قسم ثالث العريش رغم إنه عمره ما راح العريش ولا مرة واحدة طيلة حياته.. أنا مريضة ضغط دم مرتفع، و زوجي عينه مش بيشوف بيها خالص، وابني الكبير لينا”.

فيديو| مدير شركة بترول يطلق النار على طليقته.. والشرطة تقبض عليه (رصد)

أعلنت وزارة الداخلية القبض على مدير شركة بترول أطلق النــار على طليقته بالتجمع الخامس مما تسبب بإصابتها ونقلها إلى المستشفى في حالة خطرة، بسبب خلافات بينهما، حسب صحف محلية.

ونشرت صحف محلية فيديو لحادث إطلاق النار على سيدة بالتجمع الخامس، حيث ظهر فيه المتهم وهو زوج المجني عليها، يحاول الدخول إلى شقة زوجته، بينما يرصد نجلهما الواقعة بهاتفه المحمول.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close