fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 25 أكتوبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

أمريكا أجّلت الحرب البرية على غزة لاستكمال الاستعدادات لصراع أوسع (الرابط)

قال يوناتان توفال، كبير المحللين للسياسة الخارجية في المعهد الإسرائيلي للسياسات الخارجية الإقليمية، في صفحته على موقع إكس، تويتر سابقاً، إن مسؤولاً أمريكياً أكّد له أن السبب الرئيسي لتأخير الحرب البرية التي سيشنها الجيش الإسرائيلي على غزة، كان نتيجة طلب الولايات المتحدة استكمال الاستعدادات تحسباً لصراع أوسع بالمنطقة. وتشمل الاستعدادات نشر أنظمة الدفاع الجوي على الارتفاعات العالية (ثاد) وأنظمة الدفاع الجوي باتريوت في منطقة الخليج (بما في ذلك أيضاً الأردن وشمال العراق) ووصول حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور و2000 من مشاة البحرية.

مفاوضات القاهرة تبحث عن سبيل للوصول إلى اتفاق بشأن سد النهضة (الشروق)

تواصلت، اليوم الثلاثاء، فعاليات الجولة التفاوضية الثالثة على المستوى الوزاري بشأن سد النهضة، في القاهرة، بحضور الوفود المعنية من مصر والسودان وإثيوبيا، وتبحث مفاوضات القاهرة عن سبيل للوصول إلى اتفاق قانوني عادل وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، بعد جولات ماراثونية لأكثر من عقد.

ولم تعلن مصر، وكذلك السودان وإثيوبيا، عن نتائج الاجتماعات حتى الآن.

CNN: واشنطن لديها معلومات بأن جماعات مدعومة من إيران تخطط لهجمات ضد القوات الأمريكية (الشروق)

نقلت شبكة “سي.إن.إن”، اليوم الثلاثاء، عن مسئولين أمريكيين قولهم إن واشنطن لديها معلومات استخباراتية، بأن جماعات مسلحة مدعومة من إيران تخطط لتكثيف الهجمات التي تستهدف القوات الأمريكية بالشرق الأوسط.

وقال المسئولون، الذين لم تحدد الشبكة هوياتهم، إن إيران تسعى لانتهاز فرصة التداعيات التي تشهدها المنطقة نتيجة الدعم الأمريكي لإسرائيل، وإنها تمول وتسلح وتجهز وتدرب ميليشيات وقوات تعمل بالوكالة في جميع أنحاء المنطقة.

وتعرضت بالفعل قوات أمريكية في العراق وسوريا لعدة هجمات بطائرات مسيرة في الآونة الأخيرة، وقال المسئولون إن الولايات المتحدة لديها الآن معلومات محددة بأن نفس الجماعات التي شنت تلك الهجمات ربما تصعّد عملياتها مع استمرار الحرب الدائرة بين إسرائيل وبين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل فلسطينية أخرى.

الرهينة الإسرائيلية المفرج عنها ليفشيتز: كنت أتلقى معاملة طيبة أثناء اختطافي (الشروق)

قالت الرهينة الإسرائيلية يوشيفيد ليفشيتز ،التي تم الإفراج عنها أمس الاثنين بوساطة مصرية قطرية، إنه كان يتم رعايتها خلال اختطافها.

وأضافت في مؤترم صحفي: “لقد عاملونا بصورة جيدة”، موضحة أن طبيبا كان يقوم بفحصهم كل يومين أو ثلاثة أيام. وأشارت إلى أنهم كانوا يعطون رجلا مصابا مضادات حيوية وأدوية.

وأضافت أنهم كانوا يتشاركون الطعام مع أفراد حركة حماس.

الاحتلال الإسرائيلي يغلق المسجد الأقصى بشكل مفاجئ (الشروق)

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، ومنع دخول أي شخص لأداء الصلاة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية، إن سلطات الاحتلال ترفض إدخال أي شخص إلى المسجد الأقصى المبارك، بعدما أغلقت جميع أبوابه بشكل مفاجئ، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

وأضافت أن الاحتلال يفرض تشديدا كبيرا منذ الصباح على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، حيث كان يسمح لكبار السن بالدخول فقط، لكن الاحتلال تراجع عن ذلك ورفض السماح لأي شخص بالدخول، ذاكرة أنها المرة الأولى التي يغلق فيها الاحتلال “الأقصى” منذ شهور.

صحة غزة تعلن الانهيار التام لمستشفيات القطاع (فيديو) (الجزيرة)

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الثلاثاء، الانهيار التام للمستشفيات جراء الحرب على غزة، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة شهداء الغارات على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري إلى 5791 فلسطينيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، عقد في مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وقال القدرة إن مستشفيات غزة انهارت بشكل تام بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع، مشيرا إلى أن بقاء أبواب المستشفيات مفتوحة لا يعني أنها تقدم الخدمة لطوفان الجرحى المتدفق عليها.

ولفت إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت الى استشهاد 65 من الطاقم الطبي، وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة.

وأكد القدرة خروج 12 مستشفى و32 مركزا صحيا عن الخدمة وقال نخشى من خروج المزيد خلال الساعات القادمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

 وزير الخارجية يشارك في لقاء وزراء الخارجية العرب مع أنتونى بلينكن في نيويورك (بوابة الأخبار)

صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن سامح شكري وزير الخارجية التقى يوم ٢٤ أكتوبر الجاري مع وزراء المجموعة العربية المتواجدين في نيويورك بـ أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، وذلك على هامش انعقاد جلسة النقاش المفتوح رفيع المستوى لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط وخاصة القضية الفلسطينية.

شكري يعقد مباحثات بنيويورك مع وزيرتي خارجية إندونيسيا وهولندا حول ضرورة وقف التصعيد الفوري بغزة (بوابة الأخبار)

عقد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، مباحثات بمقر الأمم المتحدة بنيويورك مع كل من وزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودى ووزيرة خارجية هولندا هانك سلوت.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية – في تدوينة عبر حسابه على منصة “اكس”- إن المشاورات تناولت ضرورة الوقف الفوري للتصعيد في غزة، وتوفير المساعدات الإنسانية بشكل مستدام.

وزيرة إماراتية لمجلس الأمن: هجمات حماس في 7 أكتوبر بربرية وشنيعة (الشروق)

قالت وزير الدولة للتعاون الدولي الإماراتية ريم الهاشمي، في كلمة خلال جلسة بمجلس الأمن بشأن الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية، إن هجمات حماس في 7 أكتوبر هجمات بربرية وشنيعة.

وأشارت في البيان الذي نشره موقع البعثة الدائمة في الأمم المتحدة ونقله موقع صحيفة “البيان” الإماراتية، “بينما نكرر أن الهجمات التي شنتها حماس في السابع من أكتوبر هي هجمات بربرية وشنيعة ونطالبها بالإطلاق الفوري وغير المشروط لسراح الرهائن، لحقن الدماء وتجنيب جميع المدنيين المزيد من الويلات، إلا أننا نؤكد في الوقت ذاته أن جرائم حماس بحق المدنيين لا يمكن أن تبرر إطلاقا سياسة العقاب الجماعي الإسرائيلية تجاه قطاع غزة، حيث يجب أن تحترم إسرائيل التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، وأن تضمن حماية المدنيين”.

“هجمات حماس لم تأت من فراغ”.. غوتيريش يندّد بعمليات القتل الجماعي لإسرائيل في غزة (فيديو) (الجزيرة)

طالبت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالاستقالة فورا، بينما رفض وزير خارجيتها إيلي كوهين لقاء غوتيريش بعد تصريحات قال فيها إن هجوم حركة المقاومة الإسلامية “حماس” لم يأت من فراغ.

وخلال جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي لبحث الحرب بين حركة حماس وباقي فصائل المقاومة الفلسطينية الأخرى من جهة وإسرائيل من جهة أخرى، قال غوتيريش “من المهم أن ندرك أن هجمات حماس لم تحدث من فراغ، وأن هذه الهجمات لا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي الذي تشهده غزة”.

وردا على ذلك، قال وزير الخارجية الإسرائيلي “لن ألتقي مع الأمين العام للأمم المتحدة”.

وأضاف كوهين على منصة إكس (تويتر سابقا) “بعد 7 أكتوبر (تشرين الأول) ليس هناك مجال لمقاربة متوازنة. يجب محو حماس من العالم”.

هآرتس: أمريكا تخشى دفع ثمن الأخطاء الإسرائيلية في الحرب (الرابط)

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في مقال تحليلي نشرته للكاتب والمحلل السياسي ألون بيناكس إن الولايات المتحدة تخشى دفع ثمن الأخطاء الإسرائيلية في الحرب، لذا هي تراقب الموقف العسكري الحالي عن كثب. ويتناول هذا المقال بشكل معمق لططبيعة العلاقة بين الإدارة الاميركية واسرائيل في هذه المرحلة من المواجهة بين الأخيرة وحركة حماس، أو بالأحرى الشعب الفلسطيني في غزة. ويقول ألون بيناكس في مقاله إن ثقة واشنطن بجودة اتخاذ القرار في وزارة الدفاع الإسرائيلية منخفضة، وهناك مخاوف من اتخاذها قرارات خاطئة. ويستمر بيناكس في تحليله قائلاً: ينظر الأميركيون إلى الحرب من منظور قوة عظمى، ويزنون أولويات أوسع بكثير من المصالح المحددة لإسرائيل. نحن في اسرائيل نريد أن نتأكد أن الولايات المتحدة لن تفرض قرارات استراتيجية على إسرائيل. أي لن يملي الرئيس جو بايدن سياسته على إسرائيل؛ أي لن يكون حالة أن يوافق الجنرالات الأمريكيون على الخطط العملياتية للجيش الإسرائيلي أو لا يوافقوا (يرفضوها)؛ سوف يتجنب المسؤولون الحكوميون الأمريكيون لعبة فرق تسد السياسية ولن يمارسوا الضغوط على أعضاء “مجلس وزراء الحرب”.

ومع ذلك، فإن التدخل السياسي والسياسي والعسكري للولايات المتحدة هائل من حيث النطاق والعمق. على ما يبدو، من الصعب التوفيق بين هذين النهجين، ولكن هذا هو الواقع. لن تملي واشنطن على إسرائيل ما يجب فعله وكيف – على المستوى التكتيكي أو العملياتي – ولكن لديها بعض الأفكار على المستوى الاستراتيجي، والتي من الأفضل لإسرائيل أن تأخذها على محمل الجد. والرسالة هي كما يلي: “لن نملي عليك كيفية حماية نفسك، لأننا ندعم حقك الكامل في القيام بذلك بأقصى قدر من القوة، ولكننا سننصحك بكل الطرق بما يجب عليك تجنبه. القرار متروك لك، ولكن عليك أن تفكر فيه بعناية.” لم تقم الولايات المتحدة الاميركية بنشر القوة الضاربة لحاملة الطائرات جيرالد فورد، وفرقة عمل حاملة الطائرات دوايت أيزنهاور وفرقة العمل البحرية السادسة والعشرون في المنطقة عبثًا أو من أجل الجمال أو فقط لإظهار الحب والدعم؛ ولم يتم نشر بطاريات ثاد (نظام اعتراض الصواريخ على ارتفاعات عالية) كإجراء وقائي روتيني؛ ولم يتم وضع الأسطول الأمريكي الخامس الراسخ في البحرين في حالة تأهب لتناول المرطبات؛ ولم يتم إرسال الفريق في مشاة البحرية (رتبة تعادل اللواء) جيمس جلين للمساهمة بخبرته في جيش الدفاع الإسرائيلي لأنه كان يشعر بالملل.

قبل كل شيء، هناك صحة ومعنى لخطاب الرئيس بايدن قبل أسبوعين، الذي حذر «القوى في المنطقة» من التصعيد. عندما غزت روسيا أوكرانيا في أكبر حرب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، لم يجلس وزير الخارجية أنتوني بلينكن لمدة ست ساعات في مجلس الوزراء الحربي في كييف. وبعد أسبوع من القتال هنا، فعل ذلك في كيريا في تل أبيب. تعرض الولايات المتحدة على اسرائيل بطريقة معلنة هدفها الاستراتيجي الرئيسي المتمثل في “منع انتشار الصراع”، أي منع التصعيد من إيران بشكل رئيسي. لقد سبق للرئيس بايدن أن قال ذلك في خطابه في البيت الأبيض قبل أسبوعين، ومرة ​​أخرى في مقابلة مع شبكة سي بي إس، وكرره خلال زيارته لإسرائيل الأسبوع الماضي. إن احتمال التصعيد هو السبب وراء التركيز الهائل للقوات الأمريكية في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط. ومن هذا المنطلق، فإن لدى الأميركيين أربعة تحفظات وخلافات أساسية مع إسرائيل على أساس محاولتهم التأثير على سلوكها:

أولاً، وفقاً للولايات المتحدة، لدى إسرائيل ظروف مخففة، ولكن من الخطأ التخلي عن بديهية كارل فون كلاوزفيتز “الحرب”. هو استمرار السياسة بوسائل أخرى”. إن الغضب إزاء الفظائع التي ارتكبت في 7 تشرين الأول/أكتوبر أمر مفهوم، والانتقام الجماعي له ما يبرره، وتدمير حماس هدف مشروع. الرغبة في استعادة الردع وصورة القوة الطبيعية، لكن من دون هدف سياسي يستمد منه العمل العسكري، لن يحدث تغيير في الواقع. هم يسألون بأدب في العلن (وبشكل أكثر صرامة في المنتديات المغلقة): ما هو الغرض السياسي من الحرب؟ وما هي خطة “اليوم التالي”، وفي هذه اللحظة كانت الإجابات التي تلقوها عبارة عن شعارات وبيانات، وليست خطة واضحة وسياسة منظمة.

ثانياً، تخشى الولايات المتحدة أن يؤدي “التصعيد العمودي” على الأرجح إلى “تصعيد أفقي”. التصعيد العمودي يعني زيادة وتكثيف القوة النارية وتنويع الوسائل والأهداف في الساحة الرئيسية التي يدور فيها الصراع. التصعيد الأفقي هو الوضع الذي يتوسع فيه الصراع العسكري (أو السياسي) جغرافياً ويصبح ثنائي أو متعدد القطاعات. في تقدير الولايات المتحدة، قد يؤدي أي تصعيد رأسي كبير في غزة إلى تصعيد أفقي بين إسرائيل وإيران – من خلال حزب الله في لبنان، أو في البحر، أو في أي ركن من أركان العالم. كما أن هناك فرقاً بين التصعيد المتعمد والمخطط له، والتصعيد غير المتعمد، الذي يتطور نتيجة سوء قراءة نوايا العدو، أو تفسير خاطئ للاستخبارات، أو سوء حسابات، أي “سوء التقدير”. إن التصعيد غير المقصود قد يجر الولايات المتحدة إلى تورط عسكري ليس لها مصلحة فيه.

ثالثا: التحفظ الثالث هو أن إسرائيل، بحسب الأميركيين، لا تملك ما يسمى بـ«هيمنة التصعيد»، أي السيطرة والقدرة على تنظيم وجدولة التصعيد من منطلق التفوق. ربما تعتقد إسرائيل أن الأمر كذلك، بينما تفكر الولايات المتحدة بشكل مختلف تماما.

وأوضح الجنرال ديفيد بتريوس، القائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM)، وقائد القوات في أفغانستان والعراق والرئيس السابق لوكالة المخابرات المركزية (CIA)، في مقابلة طويلة مع شبكة CNN، أن الحرب البرية في غزة، في ظل الظروف القائمة، “ربما يكون هذا هو أصعب وأصعب ما واجهته إسرائيل على الإطلاق”، ويقارن غزة بمعركة مدينة الموصل في العراق بين الولايات المتحدة والدولة الإسلامية (داعش). فالمساحة مماثلة، وحجم السكان وعلى نحو مماثل ـ واستغرق الأمر من الولايات المتحدة تسعة أشهر. كما أطلق الجنرال السابق مارك هارتلينج تحذيرات مماثلة بشأن صعوبة العمل في غزة.

رابعاً: لا تثق الولايات المتحدة بجودة عملية صنع القرار السياسي في إسرائيل، وتفترض أن الخلافات بين الجيش الإسرائيلي والمستوى السياسي، وداخل هاتين الدائرتين، قد تؤدي إلى قرارات خاطئة. كل هذا لا يعني بالضرورة أن الأميركيين على حق وأن توصياتهم جيدة، لكن الحسابات الأميركية قوية وتزن اعتبارات وأولويات متنوعة أوسع بكثير من المصالح المحددة لإسرائيل. وفيما يتعلق بالولايات المتحدة، هناك تدخل روسي، وهناك تمكين إيران وإحساسها بالقوة، وهناك حسابات محصلتها صفر تجريها الصين، وهناك نظام نسبي مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. إن احتمال التصعيد يستلزم من الإدارة الأميركية تعطيل وتحويل الموارد عن الساحة الروسية الأوكرانية، ويتطلب موقفاً أميركياً واضحاً لأن حلفائها في ساحة المحيطين الهندي والهادئ وجنوب شرق آسيا يراقبون سلوكه.

ومن هنا نخلص إلى أن استعداد الولايات المتحدة لدفع ثمن الأخطاء التي قد ترتكبها إسرائيل منخفض للغاية، ومن هنا جاء نهج المراقبة الدقيقة. ليس تورطاً وتدخلاً، بل بالتأكيد مقعدًا دائمًا للأمريكيين حول طاولة مجلس الوزراء الحربي الاسرائيلي.


تطورات السياسة الداخلية

ضياء رشوان: عدم دخول المساعدات يحول غزة إلى مقبرة جماعية (الوطن)

قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن ما يحدث في غزة ليس له أي صلة بالقانون الدولي الإنساني، لافتا إلى أن مصر لها أولوية حاليا في اللحظات الحرجة وهي وصول الدعم الإنساني والإغاثة لسكان القطاع، وهذه الأولوية تبذل خلالها مصر كل الجهود مع كل ذي صلة وتدعو المجتمع الدولي لإنقاذ الشعب الفلسطيني من عدوان وقصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل، وأوضح ضياء رشوان، أن المساعدات الإنسانية إن لم تدخل ستتحول غزة لأكبر مقبرة في تاريخ العالم على مساحة 365 كيلومترًا وعدد سكان 2.4 مليون شخص منهم مليون طفل مهددون بالموت الآن.

ضياء رشوان: تهجير الفلسطينيين إلى سيناء مرفوض (الوطن)

قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات الكاتب الصحفي ضياء رشوان، إن استمرار الانتهاكات المتصاعدة في الأراضي الفلسطينية يؤدي إلى فقدان الشعب الفلسطيني الأمل في حصوله على حق من حقوقه المشروعة بإقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ما دفع إلى وجود تحركات كثيفة من الجهة المصرية وأبرزها مؤتمر القاهرة للسلام.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي للهيئة العامة المصرية للاستعلامات بشأن الموقف المصري من التطورات في غزة، أن مصر تؤكد عدم السماح بحدوث أي تداعيات سلبية على أمن مصر القومي، الذي أكد السيسي أنه خط  أحمر، وأن سعي إسرائيل لتصيفة القضية الفلسطينية من خلال تهجير الشعب بقطاع غزة لجزء من أرض سيناء مرفوض جملة وتفصيلا.

أحمد المسلماني أمينا عاما لاتحاد كتاب آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية (الوطن)

أصدر الدكتور حلمي الحديدي رئيس منظمة تضامن الشعوب الأفروآسيوية – وهي منظمة دولية غير حكومية تأسست في عهد الرئيس جمال عبدالناصر إثر مؤتمر باندونج 1955- قراراً بتعيين الكاتب السياسي أحمد المسلماني المستشار السابق لرئيس الجمهورية رئيساً لاتحاد كتاب آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، التابع للمنظمة الدولية.

«الوطنية للانتخابات» تحدد مقار ومواعيد الانتخابات الرئاسية بالخارج (الوطن)

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، أماكن ومواعيد الانتخابات الرئاسية المُقبلة 2024، وذلك بالتنسيق مع وزارء ووزارات الخارجية في عدد من دول العالم بحسب ما نشرت الجريدة الرسمية بشأن القرار رقم 26 لسنة 2023 والذي يُنظم قواعد وإجراءات تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية المُقبلة 2024.

اعتقال العشرات في مصر بعد تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين (عربي21)

قال محامون، الثلاثاء، إن السلطات في مصر اعتقلت 100 شخص بعد مشاركتهم في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الأيام القليلة الماضية، أُطلق سراح بعضهم لاحقا، وخرجت احتجاجات بموافقة من السلطات ضد الحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة في عدة مواقع في القاهرة وأماكن أخرى في مصر الجمعة الماضي.

لكن بعض المحتجين في القاهرة توجهوا إلى ميدان التحرير الذي لم يكن من بين المواقع المصرح بالاحتجاج فيها تأييدا للفلسطينيين. وسرعان ما فرقت قوات الأمن جمع المحتجين في الميدان الذي كان بؤرة الاحتجاجات الشعبية في مصر عام 2011.


تطورات المشهد الاقتصادي

مصر تتفاوض مع الإمارات والسعودية على ودائع جديدة بقيمة 5 مليارات دولار (البورصة)

تقترب مصر من الحصول على ودائع جديدة لدعم احتياطيات البنك المركزى من دولتى الإمارات العربية المتحدة والسعودية، تمهيدًا لإحياء برنامج صندوق النقد الدولى الموقع العام الماضى، بحسب مصادر تحدثت لـ«البورصة».

وأضافت المصادر لـ«البورصة»، أن قيمة الودائع التى يجرى الحديث بشأنها ستصل إلى 5 مليارات دولار، يجرى تحويلها فيما بعد إلى استثمارات على مدار عدة أعوام.

بلغ حجم ودائع الدول العربية بالبنك المركزى نحو 29.9 مليار دولار، تتوزع بين 15 مليار دولار ودائع دول الخليج متوسطة وطويلة الأجل، و14.9 مليار دولار ودائع لدول الخليج وليبيا قصيرة الأجل.

وأوضح المصدر، أن هناك اتفاقاً مبدئياً يتضمن تجديد ودائع قائمة للدولتين يحل أجلها العام المقبل.

يأتى ذلك فى وقت تعانى فيه مصر من نقص السيولة بالعملة الأجنبية وارتفاع التزاماتها الخارجية، وقبل أسابيع من إتمام مراجعة صندوق النقد الدولى.

وبلغ إجمالى حجم الودائع الإماراتية لدى البنك المركزى نحو 10.7 مليار دولار، تتوزع بين 5.7 مليار دولار طويلة الأجل، 5 مليارات دولار قصيرة الأجل، فيما سجلت ودائع قطر نحو 4 مليارات دولار، وودائع السعودية 10.3 مليار دولار، وليبيا 900 مليون دولار.

مدبولي يشهد توقيع مذكرة تعاون بين هيئة قناة السويس وشركة قطرية للتعاون بمجال الأمن الغذائي (بوابة الأخبار)

شهد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع مذكرة تعاون بين هيئة قناة السويس، وشركة “بلدنا” القطرية، في مجال الأمن الغذائي.

وتنظم مذكرة التعاون مجالات التعاون المبدئية لإنتاج وتصنيع الألبان في مصر، بحجم استثمارات یصل إلى 1.5 مليار دولار، وتدشين مزرعة أبقار بطاقة مبدئية 20 ألف رأس من الأبقار الحلوب، بهدف إنتاج 300 ملیون لتر من الحلیب سنويا، بالإضافة إلى استزراع 280 ألف فدان بمحافظة الوادي الجدید؛ من أجل توفير الأعلاف والمنتجات الزراعية لتغطية الاحتياجات اللازمة للمشروع، وللاستخدام المحلي والتصدير.

البورصة المصرية تختتم بتراجع رأس المال السوقي 11 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع،على تباين كافة المؤشرات، وسط تداولات بلغت 4.7 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 11 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.549 تريليون جنيه.

سميرة الجزار تتقدم طلب إحاطة عن خطة الحكومة لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم: المواطنون عزفوا عن الشراء ولا بد من إيجاد حلول (درب)

تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضوة مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة بشأن مواجهة الحكومة لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء نتيجة ارتفاع أسعار المواشي.

وقالت النائبة في طلبها إنه في ظل قرارات مجلس الوزراء بتخفيض العديد من أسعار السلع لتخفيف الأعباء عن المواطن أشار المختصين بتربية المواشي إلى أن الأسعار ستشهد طفرة خلال الأسابيع القادمة، وأن هناك عجزًا في اللحوم الحمراء بنسبة 40%، وأن أسعار المواشي ارتفعت ارتفاعًا كبيرًا مما أدى إلى العزوف عن شراء اللحوم الحمراء نتيجة ارتفاع أسعارها، وذكرت النائبة أنه مع حدوث الأزمة وعدم توافر بدائل فإن ذلك سيؤدي لحدوث حالة من الإرتباك في السوق المحلي وسيؤدى ذلك إلى ارتفاع أسعار اللحوم خاصة في ظل قلة المعروض.

وطالبت النائبة بسرعة التحرك لمواجهة الارتفاع الجديد في أسعار المواشي والإسراع في تحديد أسعار استرشادية، بما يضمن هامش ربح مناسب للتجار ولمحلات الجزارة مع البيع للمستهلك بسعر يناسب متوسطي الدخل.

بلومبرج: صندوق النقد يحذر من حرب طويلة بالمنطقة وارتفاع التضخم (الرابط)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن صندوق النقد الدولي حذر من أن إطالة الحرب بين حماس وإسرائيل قد تؤثر على اقتصادات دول مثل مصر ولبنان والأردن. حيث حذر صندوق النقد الدولي من أن هناك مخاطر بتأثر النشاط الاقتصادي وتوقعات التضخم في الدول المجاورة لغزة، مثل مصر ولبنان والأردن، في حال إطالة الحرب بين حماس وإسرائيل. وقالت كريستالينا جورجييفا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد، يوم الأربعاء، في اليوم الثاني لمبادرة مستقبل الاستثمار بالرياض: “ما يحدث في الشرق الأوسط جاء في وقت يتباطأ فيه النمو، وأسعار الفائدة مرتفعة، وكذلك تكلفة خدمة الديون التي ارتفعت بسبب كوفيد والحرب”.

وكالات التصنيف الدولية ترسم طريق تعويم الجنيه المصري.. كم سيبلغ؟ (عربي21)

هبط الجنيه المصري إلى مستوى تاريخي جديد أمام الدولار الأمريكي وبلغ 45 جنيها لكل دولار في السوق الموازي، فيما سجلت العقود الآجلة للجنيه غير القابلة للتسليم أمام الدولار الأمريكي ارتفاعا ملحوظا خلال الساعات القليلة الماضية بالتزامن مع استمرار خفض تصنيف مصر الائتماني، وقال متعاملون في السوق الموازي لـ”عربي21″ إن “سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية يشهد هبوطا متسارعا منذ نحو أسبوعين، وارتفع الدولار الأمريكي من مستوى 40 جنيها إلى نحو 45 جنيها؛ بسبب شح المعروض وزيادة الطلب”.

وأشاروا إلى أن “هناك حالة ترقب في السوق الموازي مع استمرار تثبيت سعر الصرف في البنوك الرسمية عند نحو 30.90 جنيها، والفجوة بين الرسمي والموازي بلغت نحو 48% وهو أكبر فرق منذ مدة طويلة، وهو مؤشر على زيادة الفجوة مستقبلا وضرورة تحريك سعر الصرف قريبا”.

وخفضت وكالة “ستاندرد آند بورز” تصنيف مصر الائتماني بالعملات الأجنبية والمحلية إلى “B-” من “B” مع نظرة مستقبلية مستقرة؛ بسبب التأخير المستمر في تنفيذ الإصلاحات النقدية والهيكلية في البلاد، بالإضافة إلى عوامل أخرى.

بلدنا القطرية تستثمر 1.5 مليار دولار في تصنيع الألبان بمصر (انتربرايز)

وقعت هيئة قناة السويس مذكرة تعاون مع شركة بلدنا القطرية لصناعة الألبان لاستثمار 1.5 مليار دولار في مشروع لإنتاج وتصنيع الألبان بمصر، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء أمس. “المشروع یحمل فرصا واعدة نحو دعم الأمن الغذائي من منتجات الألبان، وتوفير فرص عمل للشباب، وتوفير تكلفة استيراد تلك المنتجات من العملة الصعبة”، وفق ما ذكره البيان.

المشروع يتضمن مزرعة أبقار واستزراع أراض لتوفير الأعلاف: يشمل المشروع المخطط إنشاء مزرعة أبقار بطاقة مبدئية 20 ألف رأس من الأبقار الحلوب، بهدف إنتاج 300 مليون لتر من الحليب سنويا. وستقوم “بلدنا” بزراعة 280 ألف فدان في محافظة الوادي الجديد، لتوفير الأعلاف والمنتجات الزراعية لتغطية الاحتياجات اللازمة للمشروع، وللاستخدام المحلي والتصدير. ولم يحو البيان مزيدا من التفاصيل حول الجدول الزمني لتنفيذ المشروع.

“بلدنا” لديها استثمارات بالفعل في السوق المصرية: تمتلك شركة الألبان القطرية بالفعل حصة 15% في شركة الألبان المصرية العملاقة جهينة، بعد زيادة حصتها في يوليو لتصبح ثاني أكبر مساهم في الشركة. ودخلت بلدنا هيكل مساهمي جهينة لأول مرة في يوليو 2021، عندما رفعت حصتها إلى 5% في مارس 2022 ثم 10% بعد شهرين.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

طالبوا القسام بإعادة اعتقالها.. إسرائيليون غاضبون من السيدة المسنة المفرج عنها بعد إشادتها بالمقاومة (الشروق)

أشعلت شهادة المسنة الإسرائيلية يوخفد ليفشيتز، مواقع التواصل الاجتماعي في إسرائيل، عقب إدلائها بتصريحات بشأن التعامل الجيد الذي لاقته في الأسر من قبل كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس” الفلسطينية.

وكانت ليفشيتز قد قال: «عناصر القسام عاملونا بشكل جيد، واهتموا بجميع احتياجاتنا وقالوا لنا إنهم أناس يؤمنون بالقرآن ولن يضرونا»، واعتبر نشطاء وصحفيون إسرائيليون أنه كان من الخطأ بالمقام الأول السماح لها بعقد مؤتمر صحفي في مستشفى «إيخلوف» بتل أبيب، وفق وكالة الأناضول.

في سياق متصل، نقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن مصادر تقود الدعاية لمصلحة إسرائيل خلال الحرب: «السماح ليوخفد ليفشيتز بالإدلاء ببيان على الهواء مباشرة كان خطئا».

وقال روي كوهين، مسؤول الإعلام بفريق كرة سلة إسرائيلي، على منصة «إكس»: «الانتقاد موجه إلى من سمح بعقد هذا المؤتمر الصحفي».

أما ريكي بليبيرج، وهي إسرائيلية يتضح من كتاباتها أنها يمينية، فقالت في منشور عبر «إكس»، أرفقته بتصريحات المسنة الإسرائيلية: «من المؤسف أنها عادت، يا حماس خذوها مجددا».

ووصف الإسرائيلي يهود غينوت، السيدة المسنة بأنها «قمامة يسارية»، فيما كتب الإسرائيلي جاي جيلدور: «مروع، توقفوا عن دعم حماس».

السياحة

ما مصير السياحة الإسرائيلية في مصر بعد “طوفان الأقصى”؟ (عربي21)

استفسرت “القناة العاشرة” العبرية، عن مصير السياحة الإسرائيلية إلى مصر، خاصة شبه جزيرة سيناء، عقب انتهاء الحرب في قطاع غزة، بالقول إنه “على الرغم من خوف الإسرائيليين من السكان المحليين في عدد من الدول إلا أن السعر الجذاب للفنادق في سيناء يفوز بكل شيء”.

وتابع التقرير التلفزيوني، أن “تحذيرات السفر إلى سيناء وتركيا والأردن والمغرب وصلت ذروتها، إلا أن التجارب السابقة تظهر أنه بمجرد انتهاء الحرب، من المتوقع أن يعود الإسرائيليون إلى هناك بشكل كبير”.

وأضاف المصدر نفسه، أنه “قد تم تعريف عام 2023 بأنه عام السياحة في العالم وأنه عام الانتقام من كورونا، وكان للإسرائيليين نصيب للاحتفال بهذا العام السياحي بامتياز، حيث قاموا بحزم حقائبهم وسافروا من أجل استعادة الشعور بالحرية التي فقدوها وخاصة في البلدان التي لا يجرؤ سوى عدد قليل من الإسرائيليين على أن تطأها أقدامهم فيها، في اليوم التالي لـ 7 أكتوبر وعلى رأسهم مصر”.

الزراعة والتموين

وزير الزراعة: الإفراج عن 205 آلاف طن أعلاف بـ 100 مليون دولار خلال أسبوع واحد (الشروق)

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه بالتنسيق مع البنك المركزي تم الإفراج عن 205 آلاف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 100 مليون دولار خلال الفترة من 13 أكتوبر الجاري وحتى 19 من نفس الشهر، وذلك في إطار جهود الدولة لتخفيض أسعار السلع الأساسية وتنفيذا للمبادرة التي أعلنها مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

الأقباط

تواضروس يشهد حفل تكريم خريجي معهد مشورة المعادي (المصري اليوم)

شهد تواضروس الثاني، احتفالية معهد المشورة بالمعادي بتخريج دفعات جديدة من الدارسين في الدورات الدراسية المختلفة التي ينظمها المعهد.

وتشمل ٦ دورات كالتالي: الدراسة الأكاديمية، الكاهن المشير، المشير، المحاضر، مدرسة الأشابين، زوجات الكهنة.

تواضروس يستقبل السفير المصري الجديد في نيوزيلندا (الشروق)

استقبل تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالقاهرة، السفير جورج عازر سفير مصر الجديد في نيوزيلندا، ودار الحوار خلال اللقاء حول الصناعات التي تشتهر بها دولة نيوزيلندا، حيث أشار السفير المصرى إلى التعاون الكبير بين الدولتين في مجال التبادل الطلابي، ومن جهته تحدث تواضروس، عن خدمة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في نيوزيلندا، متمنيًا له التوفيق في منصبه الجديد.

أخرى

بالدم.. بالروح..الأقصى مش هيروح.. هتافات جمهور الأهلى فى مباراة سيمبا (اليوم السابع)

ردد جمهور الأهلى المتواجد فى استاد القاهرة الدولى لحضور مباراة سيمبا التنزانى هتافات “بالدم.. بالروح ..الأقصىى مش هيروح” تنديدا بجرائم الاحتلال الاسرائيلى ضد المدنيين فى غزة .

وحرص جمهور الأهلي على دعم غزة رافعاً علم فلسطين وكوفية فلسطين الشهيرة.


تطورات المشهد العسكري

السيسي يشهد اصطفاف تفتيش حرب الفرقة الرابعة بالسويس (بوابة الأخبار)

تقدم «بوابة أخبار اليوم» لمتابعيها خدمة البث المباشر، حيث يشهد السيسي اصطفاف تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالسويس.

قائد الفرقة الرابعة المدرعة يستعرض أعمال التوجيه الطبوغرافي أمام السيسي (بوابة الأخبار)

استعرض اللواء أركان حرب أيمن عبدالمجيد عابدين، قائد الفرقة الرابعة المدرعة، جانبا من أعمال التوجيه الطبوغرافي وأوضاع القوات، ضمن تفتيش مشروع حرب الفرقة الرابعة المدرعة في الجيش الثالث الميداني بالسويس، بحضور السيسي،  وقادة مختلف قطاعات الجيش، وأوضح قائد الفرقة الرابعة المدرعة، تفاصيل الخرائط المستخدمة في أعمال توجيه القوات على أرض العمليات، واستعدادات القوات بمختلف أنواعها.

قائد الجيش الثالث الميداني: القوات المسلحة شهدت نقلة نوعية تنظيما وتدريبا وتسليحا (بوابة الأخبار)

قال اللواء أركان حرب شريف العرايشي قائد الجيش الثالث الميداني، إن يوم 6 أكتوبر يمثل لنا أهمية كبرى ونسعد بأن نلتقى اليوم في صرح من صروح القوات المسلحة الذي دون رجاله في سجلات الشرف أعظم الملاحم والبطولات خلال حرب أكتوبر المجيدة، متابعًا «الناظر والمتأمل في دروس التاريخ وأحداثه يعلم أن القوى لا يستطيع أحد أن يهدد مصالحه أو يعتدي على مقدراته وقدرت مصر أن تعيش في منطقة شديدة الاضطراب».

قائد الجيش الثالث الميداني: جاهزون لطي الأرض وحماية الوطن (الوطن)

وجّه اللواء أركان حرب شريف العرايشي، قائد الجيش الثالث الميداني، تحية خاصة لرجال الجيش الثالث الميداني، الذين أثبتوا أنّ عوامل الزمن لا تؤثر في عقيدة وصلابة المصري، قائلا: «حطم رجال الجيش الثالث الميداني، أسوار الأماني الواهية التي بناها الإرهابيون في خيالهم المريض».

السيسي يشاهد عرضا لصواريخ القوات البحرية المصرية (الوطن)

شاهد السيسي، عرضًا لناقلات محمل عليها صواريخ القوات البحرية المصرية، ذلك خلال تفقد الرئيس لإجراءات تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني بالسويس.

وتضمن العرض، ناقلة محمل عليها صاروخ بحري «سطح سطح هاربون»، والصاروخ البحري الإيطالي الفرنسي «أوتو مات» وهي من أحدث الصواريخ المستخدمة في القوات البحرية المصرية وتطلق من على متن السفن الحربية.

كما تضمن العرض ناقلة محمل عليها الغواصة « أس دى فى» أمريكية الصنع تستخدم لنقل العديد من الضفادع البشرية إلى أماكن عملهم في سرية تامة، ومركبات دفع الضفادع البشرية تحت سطح الماء.

السيسي يشهد عرضا لمركبة استطلاع شاركت في حرب أكتوبر (الوطن)

شاهد السيسي عرضًا لمركبة استطلاع شاركت في حرب أكتوبر المجيد، وذلك خلال تفقد الرئيس السيسي لإجراءات تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني بالسويس.

وتضمن العرض مركبة الاستطلاع «بيردم» المدرعة وهي مركبة برمائية روسية الصنع انضمت للخدمة عام 1969، وهي مركبة استطلاع مدرعة مسلحة برشاش عيار 14 ونصف مم ورشاش موازي.

ظهور أسلحة كُورية شمالية لدى مُقاتلي حماس خلال هجومها المُباغت على إسرائيل (الدفاع العربي)

في 7 أكتوبر 2023، شنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هجوما مفاجئا على إسرائيل من قطاع غزة، مستخدمة صواريخ وطائرات بدون طيار وقنابل صاروخية. وأسفر الهجوم عن مقتل 13 جنديا إسرائيليا وإصابة العشرات، بالإضافة إلى تدمير عدة مركبات ومباني عسكرية. وأعلنت حماس أن الهجوم كان ردا على الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى والأسرى الفلسطينيين.

ولفت الهجوم انتباه العالم ليس فقط بسبب شدته وتوقيته، بل أيضا بسبب نوعية الأسلحة التي استخدمتها حماس. فقد ظهر في صور وفيديوهات نشرتها حماس أن بعض مقاتليها كانوا يحملون أسلحة كورية شمالية، وهو ما أثار جدلا واسعا حول مصدر هذه الأسلحة وطريقة وصولها إلى غزة.

ما هي الأسلحة الكورية الشمالية التي استخدمتها حماس؟

وفقا لخبراء في الأسلحة الكورية الشمالية، وتحليل للأسلحة التي استولت عليها إسرائيل في ساحة المعركة، فإن حماس استخدمت قذيفة صاروخية من طراز F-7، وهو سلاح يطلق من الكتف يستخدمه المقاتلون عادة ضد المركبات المدرعة.

تطلق قذافات القنابل الصاروخية رأسًا حربيًا واحدًا، ويمكن إعادة تحميلها بسرعة، مما يجعلها أسلحة قيمة لقوات حرب العصابات في المناوشات الجارية مع المركبات الثقيلة. تشبه قذيفة F-7 القنبلة الصاروخية RPG-7 الموزعة على نطاق واسع والتي تعود إلى الحقبة السوفيتية، مع بعض الاختلافات الملحوظة.

ظهر في صور نشرتها حماس أن بعض مقاتليها كانوا يحملون سلاح F-7 مع شريط أحمر مميز على رأسه الحربي، وعناصر تصميم أخرى تتطابق مع هذا النوع. وقال مات شرودر، الباحث البارز في مؤسسة مسح الأسلحة الصغيرة والذي كتب دليلا لأسلحة بيونغ يانغ الخفيفة: “ليس من المفاجئ أن نرى أسلحة كورية شمالية مع حماس”.

كيف وصلت هذه الأسلحة إلى حماس؟

لا يزال مصدر هذه الأسلحة وطريقة وصولها إلى حماس غامضا، لكن هناك عدة إمكانيات محتملة.

أحد الاحتمالات هو أن حماس حصلت على الأسلحة من كوريا الشمالية عبر وسطاء في إيران أو السودان أو لبنان.

ثانيا، قد تكون حماس قامت بتقليد أو تعديل الأسلحة الكورية الشمالية التي حصلت عليها من مصادر أخرى.

ثالثا، قد تكون كوريا الشمالية أرسلت الأسلحة مباشرة إلى حماس عبر طرق سرية.

عرض جوي لطائرات «رافال» أمام السيسي في سماء السويس (الوطن)

شهد السيسي استعراضًا للقوات الجوية المقاتلة في سماء الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني بالسويس ضمن تفتيش مشروع الحرب، وتضمن العرض جولات لمختلف أنواع الطائرات الدفاعية والهجومية وطائرات النقل العسكري، مع القيام بمهام استعراضية توضح قدراتها القتالية الفائقة وكان أبرزها الطائرة طراز رافال التي تملك أنظمة فنية وقتالية عالية تمكّنها من تنفيذ جميع المهام، وتحمل 14 طنًا من الوقود والتسليح لتنفيذ مهامها، مع القدرة على تتبع 40 هدفًا في وقت واحد.

السيسي يشهد عرضا لقوات الصاعقة في قيادة الجيش الثالث الميداني (الوطن)

يشهد السيسي عرضا لقوات الصاعقة رجال التضحية والفداء والمجد، وذلك خلال إجراءات تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني في السويس، والذي تنقله على الهواء مباشرة، قناة القاهرة الإخبارية.

«صقور السماء».. السيسي يشهد عرضا لقوات المظلات (الوطن)

يشهد السيسي عرضًا للقوات الخاصة «قوات المظلات» التي تمثل صقور السماء، والتي حملت علم مصر وعلم القوات المسلحة، وذلك خلال إجراءات تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني في السويس.

السيسي: القوات المسلحة ملتزمة بحماية الحدود المصرية والمحافظة على الأمن القومي (الشروق)

قال السيسي، إن المحافظة على الأمن القومي المصري دور أصيل ورئيسي للقوات المسلحة.

وأضاف خلال تفقده إجراءات تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة التابعة للجيش الثالث الميداني بمدينة السويس، اليوم الأربعاء، أن القوات المسلحة ملتزمة بحماية الحدود المصرية وتأمين الأمن القومي لمصر ومصالحها.

وشدد على أن مصر على مدار تاريخها سواء القديم أو الحديث، لم تكن تتجاوز حدودها على الإطلاق.

رئيس الأركان يشهد الندوة الاستراتيجية للأكاديمية العسكرية للدراسات العليا (الشروق)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الندوة الاستراتيجية للأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية بعنوان “آفاق بناء وتطوير الجيش المصرى خلال الـ٥٠ عاماً اعتباراً من انتصارات أكتوبر 1973” والتى نفذها مركز الدراسات الاستراتيجية وذلك فى إطار خطة الأنشطة البحثية للقوات المسلحة للعام البحثى 2022/2023.

السيسي: في الظروف الحالية من المهم استخدام القوة بتعقل ودون أوهام (المصري اليوم)

قال السيسي: « الجيش المصري بقوته ومكانته وقدرته وكفاءته هدفه حاجة واحدة هو حماية مصر وأمنها القومي، دون تجاوز، وهنا عايزه أقول في الظروف الحالية التي تمر على المنطقة، كلامي هنا لينا كلنا للعسكريين والمدنيين.. مهم أوي أنك وأنت بتمتلك القدرة والقوة أنك تكون بتستخدمها بتعقل ورشد، وبحكمة، ولا تطغي، ميكنش في طغيان ولا يوجد عندك أوهام بقوتك الموجودة».


تطورات المشهد السيناوي

بإطلاق الرصاص في الهواء.. الجيش المصري يفرق مظاهرة للمهجرين من رفح (فيديو) (الجزيرة)

نشرت منظمة سيناء لحقوق الإنسان، فيديو يظهر إطلاق الجيش المصري للرصاص في الهواء لتفريق تجمع وسط الصحراء، وحسب المنظمة، فإن الجيش أطلق الرصاص الحي لتفريق مظاهرة سلمية للمهجرين من أبناء سيناء مطالبين بالعودة إلى مناطقهم، وقالت إن الحادثة وقعت بالقرب من قرية الوفاق غرب مدينة رفح مساء أمس الاثنين.

وقالت المنظمة إن “العودة إلى منازلهم وأرضهم هو حقهم، مهما طال الزمان، والتهجير القسري من بيوتهم جريمة، وهذه حقيقة لا تتغير”.

وأشعل المحتجون إطارات السيارات بعد حصار من قوات الجيش، وحسب المنظمة الحقوقية، فإن قوات من الجيش اعتدت بالضرب على أحد المحجتين وأصابته في رأسه، ثم اعتقلته ودمرت سيارته، كما اعتقلت عددا آخر من المحتجين.

وقامت السلطات المصرية، قبل نحو 8 سنوات، بتهجير الآلاف من سكان الشريط الحدودي مع غزة، بدعوى الحرب على “الإرهاب”، مع وعود بالعودة، وبناء مناطق سكنية حديثة بدلًا من بيوتهم المهدمة.


تطورات المشهد الأمني

هيومن رايتس ووتش: نفاق الغرب صارخ ومعاييره مزدوجة (الجزيرة)

انتقدت منظمة هيومن راتس ووتش الدولية، صمت الغرب إزاء انتهاك إسرائيل القانون الإنساني الدولي، معتبرة أن نفاقه صارخ ومعاييره مزدوجة.

وقالت المنظمة في بيان على موقعها أمس الاثنين، إن الغرب يصمت إزاء انتهاك إسرائيل القانون الإنساني الدولي، في حين لا يتردد في التنديد بانتهاكات روسيا في حربها على أوكرانيا، مضيفة أن مطالب القانون الإنساني الدولي بحماية المدنيين تنطبق على الجميع.

وذكّرت بهذه المطالب وهي: لا تهاجم المدنيين عمدا أو بشكل عشوائي، ولا تأخذ رهائن، ولا تعاقب المدنيين على أفعال يرتكبها أفراد آخرون، ولا تَمنع المساعدات الإنسانية أو تحجبها.

وشددت على أن مبدأ عدم المعاملة بالمثل المتأصل في قوانين الحرب ينطبق على جميع النزاعات، وأن انتهاك هذه القوانين من جانب طرف لا يُبرّر انتهاكات الطرف الآخر.

وأشارت المنظمة، إلى تنديد الولايات المتحدة والحكومات الأوروبية بالانتهاكات الروسية الصارخة خلال الحرب على أوكرانيا، ودعمها الجهود الدولية لتحقيق العدالة للضحايا.

وفي حين سارعت الولايات المتحدة والدول الأوروبية إلى إدانة الهجمات التي قادتها حماس على إسرائيل ودعت إلى محاسبة المسؤولين عن ذلك وإطلاق سراح الرهائن، فإن ردّها على أفعال إسرائيل في غزة منذ 7 أكتوبر كان هو الصمت.

“العدل الدولية” تحدد موعد جلسات الاستماع بشأن الآثار القانونية لاحتلال فلسطين (درب)

قررت محكمة العدل الدولية، عقد جلسات علنية بشأن طلب إبداء رأي استشاري فيما يتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وقالت المحكمة، في بيان، على موقعها الرسمي، اليوم الثلاثاء، إن جلسات الاستماع ستُفتتح يوم الإثنين 19 شباط/ فبراير 2024 في قصر السلام في لاهاي.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد صوتت في 30 كانون الأول/ ديسمبر 2022، لصالح قرار يدعو محكمة العدل الدولية إلى إصدار فتوى بشأن مسألتي الآثار القانونية الناشئة عن انتهاك إسرائيل المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، واحتلالها طويل الأمد للأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 واستعمارها وضمها لها، بما في ذلك التدابير الرامية إلى تغيير التكوين الديموغرافي لمدينة القدس وطابعها ووضعها، واعتمادها تشريعات وتدابير تمييزية في هذا الشأن.

كما تتعلق الفتوى بكيفية تأثير سياسات إسرائيل وممارساتها في الوضع القانوني للاحتلال وما الآثار القانونية المترتبة على هذا الوضع بالنسبة إلى جميع الدول والأمم المتحدة.

90 مؤسسة مصرية ودولية تطالب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والصليب الأحمر بـ”الضغط على إسرائيل” لوقف إطلاق النار في غزة (درب)

أرسلت 90 مؤسسة حقوقية مصرية ودولية، رسالة “مساحات الأمل”، للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البرلمان الأوروبي ورئيس الاتحاد الأوروبي والأمين العام للجنة الدولية للصليب الأحمر، بشأن الجرائم المرتكبة في حق الفلسطينيين في قطاع غزة منذ العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وطالبت الرسالة، بـ”ممارسة كل الضغوط الممكنة على الحكومة الإسرائيلية لقبول وقف فوري لإطلاق النار في غزة”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close