fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 25 ديسمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

نيويورك تايمز: السعوديون يعارضون العلاقات مع إسرائيل بشكل كبير (الرابط)

قالت صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن استطلاع رأي أجراه معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وهي منظمة بحثية مؤيدة لإسرائيل بشكل عام، 1000 سعودي في الفترة من 14 نوفمبر إلى 6 ديسمبر، أن السعوديين يعارضون العلاقات مع إسرائيل بشكل كبير. وتكشف نتائج الاستطلاع عن عقبات أمام دفع إدارة بايدن للمملكة العربية السعودية لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. وقد وجد استطلاع الرأي أن 40 في المائة من السعوديين أعربوا عن مواقف إيجابية تجاه حماس، مقارنة بنسبة 10 في المائة في استطلاع للرأي قبل عدة أشهر من بدء حرب غزة. وقال الاستطلاع الجديد إن 96% من السعوديين يعتقدون أن الدول العربية يجب أن تقطع جميع العلاقات مع إسرائيل للاحتجاج على الحرب في غزة، مما يشكل تحديا كبيرا لدفع إدارة بايدن للمملكة العربية السعودية لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. ووفقا للاستطلاع، أعرب 40% من السعوديين عن مواقف إيجابية تجاه حماس، مقارنة بنسبة 10 في المائة في استطلاع للرأي قبل عدة أشهر من بدء الحرب. قال 16 في المائة فقط من السعوديين الذين شملهم الاستطلاع في الاستطلاع إن حماس يجب أن تتوقف عن الدعوة إلى تدمير إسرائيل لقبول إنشاء دولتين فلسطينية وإسرائيلي جنبا إلى جنب – “حل الدولتين” للصراع الذي تدعمه الحكومة السعودية علنا. وقالت الصحيفة الأمريكية إنه في حين أن السعودية أصبحت أكثر استبدادا على مدى السنوات الثماني الماضية، حيث يقول المحللون إن الزعيم الفعلي للبلاد، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لا يزال يتعين عليه أخذ الرأي العام في الاعتبار لأنه يزن القرارات. قبل الحرب – عندما بدا أن الجهود التي توسطت فيها الولايات المتحدة للتوصل إلى صفقة “تطبيع” سعودية إسرائيلية تتسارع – أكد المحللون السياسيون الأمريكيون والمسؤولون الأمريكيون وبعض المسؤولين السعوديون أن السعوديين الأصغر سنا يميلون إلى الاهتمام بالقضية الفلسطينية أقل من الأجيال السابقة وبالتالي قد يكونون أكثر قابلية لفكرة العلاقات مع إسرائيل. ومن غير الواضح إلى أي مدى كان ذلك صحيحا، نظرا لعدم وجود استطلاعات منتظمة وموثوقة في السعودية – وبالنظر إلى مناخ الخوف الناجم عن تعميق مستويات القمع السياسي في عهد الأمير محمد. ومنذ بدء الحرب في غزة، كان الدعم الصوتي للقضية الفلسطينية وكراهية إسرائيل واسع الانتشار بين السعوديين من جميع الأعمار. ووجد استطلاع معهد واشنطن أن 95% من السعوديين لا يعتقدون أن حماس قتلت مدنيين في هجماتها في السابع من أكتوبر. وفي المقابل، كان التركيز بالنسبة لمعظم السعوديين والعرب الآخرين هو حصار الجيش الإسرائيلي لغزة، بما في ذلك حملة القصف التي تعد واحدة من أكثر الحملات كثافة هذا القرن والتي قتلت حوالي 20,000 فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية في غزة. وفي الاستطلاع، قال 87% من السعوديين إن الحرب أظهرت “أن إسرائيل ضعيفة جدا ومنقسمة داخليا لدرجة أنه يمكن هزيمتها يوما ما”. ووافق 5% فقط على أنه يجب على السعوديين “إظهار المزيد من الاحترام ليهود العالم، وتحسين علاقاتنا معهم”. ومع ذلك، وجد الاستطلاع أن غالبية السعوديين أيدوا حلا سياسيا للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على اتخاذ نهج عسكري.

وليد عبد الحي: كيف يفكرون للمرحلة القادمة (الرابط)

قال الدكتور وليد عبد الحي إن اغلب الخبراء الإسرائيليين في مراكز دراساتهم وجامعاتهم من أكاديميين أو ممن لديهم خلفيات عسكرية يميلون إلى مجموعة من الاستنتاجات التي يبدو فيها تقارب كبير، ومع الاختلاف في بعض التفاصيل فانهم يتفقون بشكل عام على ما يلي:

أولا: أن وعود نتنياهو بان خطته العسكرية ستصل إلى غاياتها مشكوك فيها إلى حد بعيد، فاقتلاع المقاومة تماما واطلاق سراح الرهائن امر غير مضمون في ظل بعض المعطيات: أ‌- رغم مرور حوالي 76 يوما على القتال وتهجير اغلب سكان شمال القطاع فان المقاومة في شمال القطاع ما تزال في هذه المنطقة، كما أن الصواريخ ما تزال تنطلق أحيانا من نفس المنطقة. ب‌- إذا افترضنا أن عدد الرهائن المتبقين حوالي 120، فمن المؤكد انهم لن يكونوا في نفس المكان، وعلى الأرجح انهم موزعون كل 3 إلى 4 رهائن في مكان، فهذا يعني أن على القوات الإسرائيلية أن تكتشف ما بين 25 إلى 30 موقعا متفرقا، وهو امر سيستغرق أمدا طويلا، كما أن احتمالات قتلهم بسبب القصف الإسرائيلي أو بسبب اشتباكات للإفراج عنهم أو بسبب قسوة الظروف التي يعيشونها  يزيد المخاطر عليهم، وعليه فان فكرة “تحريرهم” هي فكرة “دعائية” وفيها قدر من الاستهانة بتعقيدات المشهد.

ثانيا: يبدو أن فكرة التهجير القسري إلى سيناء أو غيرها أصبحت فكرة مهجورة على الأقل في المدى الزمني المنظور، فلا المجتمع الغزي تقبلها ولا مصر قبلتها لكي لا تنخرط ثانية في المشكلة الفلسطينية بملابسات التهجير ولا الولايات المتحدة أو أي من اطراف المجتمع الدولي قبل بها.

ثالثا: القضاء على المقاومة: وهنا يدور النقاش حول احتمالين هما:

1- النجاح في القضاء على المقاومة، وهنا يتم طرح عدة بدائل: أ‌- إقامة سلطة فلسطينية تدعمها الولايات المتحدة ودول التطبيع وتعتمد على نشر قوات امن (فلسطينية أو دولية أو إقليمية) في القطاع وهذا هو جوهر الموقف الأمريكي. ب‌- احتفاظ إسرائيل بالدور الأمني في غزة مع مشاركة دولية وعربية في إعادة إعمار غزة مع إبقاء الحدود المصرية مع قطاع غزة مقفلة تماما. ت‌- إدارة  فلسطينية مؤقتة  في غزة مع احتفاظ إسرائيل بتواجدها في القطاع إلى حين ضمان استقرار تام للوضع الأمني ثم الحاق القطاع بالضفة الغربية. ث‌- تميل الخطة إلى أن يكون بناء الإدارة الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة بعيدا عن عباس و”ادارته الفاسدة” وإنشاء إدارة تكنوقراطية تقوم بإصلاحات تتركز على الجانب الخدماتي مع إعادة النظر في كل مناهج التعليم وحذف كل موضوع مضمونه عداء لإسرائيل، وان يتم كل ذلك بإشراف ومراقبة إسرائيلية. وتفترض هذه الخطة التوفيق بين الموقف الأمريكي الرافض لإعادة احتلال غزة أو التهجير القسري وبين المقتضيات الأمنية الإسرائيلية والتي يمكن تعزيزها بمزيد من التطبيع العربي مع إسرائيل. ج‌- الرؤية العسكرية لإنجاز ذلك يتم من خلال  سحب القوات الإسرائيلية من جنوب القطاع والتمركز على الخط بين شمال القطاع ووسطه مع استمرار الغارات على القطاع  وإقفال ممر فيلادلفيا تماما بين مصر والقطاع،  ثم الترتيب لمؤتمر إقليمي أو دولي لإعادة إعمار غزة، وتبقى القوات على الخطوط المحددة في هذا التصور إلى حين تسليم المقاومة لسلاحها وخروج قيادة حماس خارج غزة ثم اطلاق جميع الرهائن الإسرائيليين.

2- الفشل في القضاء على المقاومة بالقدر الذي تطمح له إسرائيل: ومؤشرات ذلك: أ‌- لعل سحب لواء غولاني من مسرح العمليات  لإعادة تموضعه يشير إلى أن الخطة العسكرية الحالية لا تسير بالسرعة والكفاءة المطلوبة. ب‌- أن الخسائر البشرية الإسرائيلية تفوق في كل الكتابات الإسرائيلية ما تعلنه الجهات العسكرية، وهو ما افقد الإسرائيليين قدرا من الثقة في صدق الروايات الإسرائيلية. ت‌- أن استمرار الاشتباكات في شمال القطاع يشير إلى أن مستوى التقدم  بطئ لا سيما أن فعاليات المقاومة في هذه المنطقة  ما تزال فاعلة بل وتنطلق منها الصواريخ في كل اتجاه قريب وبعيد. ث‌- أن بيانات المقاومة حول المسار العسكري أو السياسي لا تنطوي على إشارات ضعف، وما يعزز ذلك أن الفشل في الوصول لمراكز قيادات عليا أو في اسر احدهم أو منع اطلاق الصواريخ (امس كان هناك اطلاق صواريخ بمستوى اللحظات الأولى من المعركة تقريبا) أو الفشل في الوصول إلى الرهائن بل وعند الوصول لحالات يتيمة تم قتل الرهائن على يد المقاومة أو من الجيش الإسرائيلي. ج‌- أن الراي العام الدولي اصبح مؤثرا بشكل واضح لا سيما في الدول الغربية بخاصة على هيئات صنع القرار، واي مقارنة بين بيانات المسؤولين الغربيين وبياناتهم الحالية تشير إلى تحول ليس جذريا لكنه لا يستهان به في الحسابات بعيدة الأمد. ح‌- وثمة بعد سياسي أشار له تحليل للمعهد القومي الإسرائيلي وتضمن عرضا لنتائج استطلاع للرأي العام الفلسطيني والغزي خلال فترة الهدنة، وتبين منه ما يلي: 1- أن ما بين 50 و 51% من سكان القطاع وما بين 70 إلى 73% من سكان الضفة الغربية يعتقدون أن حماس لن تهزم وأنها ستعود لإدارة القطاع ثانية بعد الحرب، وهنا نتساءل ألا يشير ذلك إلى أن شهود المعارك في القطاع لا يشاطرون نتنياهو درجة تفاؤله في الوصول إلى الهدف. 2- أن نسبة التأييد لسياسة السلطة الفلسطينية متدنية تماما في الضفة الغربية والقطاع  ولم يتجاوز تأييد عباس 7% من المستطلعة آراؤهم.

ما سبق يشير إلى أن سيناريوهات المستقبل القريب تدور حول:

أ‌- إذا اتسع نطاق المعركة إقليميا فمن المؤكد أن ذلك سيخفف الضغط الهائل على المقاومة في غزة ويعزز موقفها.

ب‌- احتمال تفجر خلافات في هيئات صنع القرار الإسرائيلي وهناك العديد من المؤشرات التي لا تجعلنا نستبعد ذلك

ت‌- بقاء الموقف المصري على حاله سيشكل العامل الحاسم في موقف المقاومة، فاستمرار “التعطيل لعبور المساعدات بحجج قانونية لا صدقية فيها لدى اغلب فقهاء القانون الدولي وعلى رأسهم عبد الله الأشعل(الأشهر بين أساتذة القانون الدولي المصري وكان مساعدا لوزير الخارجية المصري) يمثل كما قلنا سابقا “كعب اخيل “في استراتيجية المقاومة.

ث‌- تنامي مشروعات التقارب مع إسرائيل في البحر الأحمر أو القبول بممرات برية بديلة عبر الدول العربية سيزيد من الثغرات في جبهة المقاومة.

ج‌- بقاء التفاوض حول الأسرى والعمليات الحربية بيد إسرائيل ومصر وقطر والولايات المتحدة، وعلى المقاومة أن تصر على توسيع اطراف التفاوض بإدخال الصين أو روسيا أو ممثل عن الأمين العام للأمم المتحدة، لان بقاء التفاوض ضمن الرباعي المذكور يعني أن هامش المناورة للمقاومة سيكون محدودا جدا جدا.

ومن الواضح أن الأهداف المدنية ستبقى هي الهدف المفضل للضغط الإسرائيلي على امل أن الضغط على المدنيين سيمثل رافعة لضغط الشعب على المقاومة أو لتفجير خلافات بين قيادات المقاومة أو لخلق فوضى اجتماعية تربك خطط المقاومة لتنظيم تحركاتها، ناهيك عن الضغط على المقاومة عبر استثمار الموقف المصري بإدخال اقل قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى حد التجويع والعطش والموت لنقص العلاج أو من البرد تحت الخيام وانتشار الأمراض وافتقاد أي مصادر للدخل …الخ.

أولمرت: تدمير “حماس” لن يتحقق ونتنياهو يخوض حربا شخصية (الأناضول)

وجه رئيس وزراء إسرائيل الأسبق إيهود أولمرت انتقادات حادة لنظيره الحالي بنيامين نتنياهو. قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إن هدف الحرب على غزة في “تدمير حركة حماس لن يتحقق”، مؤكدا أن تعهدات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بهذا الشأن “متبجحة” وأنه يخوض حربا لأجل مستقبله الشخصي. جاء ذلك في مقال كتبه أولمرت على صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، الجمعة.  وقال أولمرت: “تدمير حماس لن يتحقق، وسواء تم العثور على يحيى السنوار (زعيم الحركة في غزة) أو قضى حياة قصيرة مختبئاً حتى يتم القضاء عليه هو ومحمد الضيف (زعيم الجهاز العسكري للحركة) وشركائهما في قيادة حماس، فإن الحركة ستكون قوة ضعيفة جداً ومنهكة ونازفة، لكنها ستستمر في الوجود”. وأضاف: “بما أن هذا هو التقييم الحقيقي للوضع، فيتعين علينا أن نستعد لتغيير الاتجاه، أعلم أن هذا قد لا يحظى بشعبية (في الوسط الإسرائيلي)”. وتابع: “وفي أجواء التحريض والتبجح والغطرسة التي تطبع سلوك هذه الحكومة ورئيسها (بنيامين نتنياهو)، لا ينبغي للمرء أن يخجل من قول أشياء غير واضحة ولكنها ضرورية، من منطلق الشعور بالمسؤولية الوطنية”. وأردف أولمرت: “تواجه دولة إسرائيل الآن الاختيار بين وقف إطلاق النار كجزء من صفقة قد تعيد الرهائن إلى وطنهم على أمل أن يكون معظمهم على قيد الحياة، أو وقف إطلاق النار بدون اتفاق وبدون رهائن وبدون إنجاز واضح، مع الخسارة الكاملة لبقايا الدعم الشعبي الدولي لحق دولة إسرائيل في الوجود دون تهديدات إرهابية من منظمات القتل”، على حد تعبيره. ووفق إحصاءات إسرائيلية أسرت “حماس” نحو 239 شخصا خلال هجومها على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، بادلت العشرات منهم خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر الجاري، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء. وأوضح أولمرت أن “وقف الأعمال العدائية سيفرض علينا من قبل أقرب حلفائنا، بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، ولن يستطيعوا (الحلفاء) بعد الآن تحمل الثمن الذي يدفعونه في نظر الجمهور في ظل الفجوة بين عدم الحل العسكري واستمرار القتال وتكاليف إنسانية لن يكونوا مستعدين لتحمل نتائجها”. وقال: “هذان هما الطريقان الوحيدان اللذان يقفان أمامنا”. وأضاف: “إن استمرار القتال سيحقق لنا إنجازات محلية مهمة، حيث سيتم قتل مزيد من مقاتلي حماس، واكتشاف مزيد من الأنفاق، والكشف عن المزيد من قادة منظمة القتل، ولكن لن يكون هناك قضاء على حماس وربما يكون هناك، لا سمح الله، مزيد من الرهائن القتلى”. وأردف: “إذا أنهت إسرائيل القتال (..) مع قائمة طويلة من الرهائن القتلى، فلن نتمكن من مسامحة أنفسنا كشعب ومجتمع”. وتابع: “وإذا كان هذا هو ما سينتهي إليه الأمر، فإن الإطاحة بالأوغاد الفارغين من عرش رئيس الوزراء لن يكون تعويضاً كافياً عن فشلنا الأخلاقي كدولة. إنه وقت القرار. وقف إطلاق النار مع رهائن أحياء، أو وقف قسري للأعمال العدائية مع قتلى”. ووجه أولمرت انتقادات حادة لنتنياهو الذي تعهد بداية الحرب بالقضاء على “حماس”، وقال إن “التوقعات التي صنعتها حكومتنا المشؤومة فيما يتعلق بأهداف الحرب لا أساس لها من الصحة وغير حقيقية وغير قابلة للتحقيق منذ البداية”. وأضاف: “أطلقها (التوقعات) نتنياهو بوجه محمر وعيناه ترتجفان ويداه تتحركان بوتيرة مسرحية، بعد وقت قصير من امتصاص الصدمة الأولية في 7 أكتوبر، لقد بدا وكأنه رجل انقلب عالمه”. وتابع: “تم إعلان أهداف الحرب لأسباب شنيعة، وبطبيعة الحال نحن جميعا نريد القضاء على حماس، وليس بيننا شخص ذكي لا يرغب في اختفاء حماس، بل ويتخيل في لحظات الغضب والأزمات أن غزة كومة من الأنقاض”. وأشار أولمرت إلى أنه “لو كان نتنياهو واعياً تماماً عندما أطلق لأول مرة هذا التعهد المتبجح، أو عندما كرره في كل مؤتمراته الصحفية البشعة، لكان عليه أن يعرف أنه لا توجد إمكانية لتحقيق ذلك”. وقال: “للأسف، لم يكن نتنياهو منذ البداية منخرطا في حرب من أجل مواطني إسرائيل، بل في حربه الخاصة، حربه الشخصية والسياسية الخاصة هو وعائلته”. وأضاف: “إن صياغة الهدف بتدمير حماس يمهد الطريق لإلقاء اللوم على كافة المستويات تحت نتنياهو لعدم تحقيق ذلك الهدف”. وتابع متخيلا ما سيقوله نتنياهو لاحقا: “أنا بيبي (اللقب الذي يطلقه الإسرائيليون على نتنياهو) أردت ذلك وهم أي وزير الدفاع ورئيس الأركان وهيئة الأركان العامة والجنود، أولئك الذين ألمح أنصار نتنياهو إلى تورطهم في مؤامرة غادرة مع حماس والتي أدت إلى كارثة أكتوبر هم المذنبون. أنا، بيبي البطل، كنت على استعداد لقيادة الهجوم حتى التدمير النهائي لحركة حماس”. وأردف عن نتنياهو: “الغرور.. الاحتيال.. الخداع.. المسرح، هذا بيبي (نتنياهو) في جوهره، في أنقى صور كذبه”.

وختم بالقول: “من الواضح للكثيرين اليوم أنه رغم أن الجيش الإسرائيلي يقاتل (..) ورغم تكبده خسائر فادحة إلا أنه لا توجد فرصة لتحقيق التوقعات التي خلقها بيبي، لن يكون هناك تدمير لحماس”. ومنذ 7 أكتوبر الماضي يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى صباح الجمعة “20 ألفا و57 شهيدا و53 ألفا و320 جريحا معظمهم أطفال ونساء”، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا للسلطات في القطاع والأمم المتحدة.

الرئيس الإيراني يهنئ السيسي بإعادة انتخابه (CNN عربي)

أجرى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اتصالا هاتفيا بالسيسي لتهنئته على فوزه بولاية رئاسية ثالثة، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية أمس. وبحث الجانبان أيضا الوضع في غزة، واتفقا على ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لإيجاد حل نهائي للصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، حسبما قال نائب رئيس الأركان الإيراني محمد جمشيدي في منشور على منصة إكس (تويتر سابقا). ويأتي هذا فيما تتواصل المحادثات بين المسؤولين المصريين والإيرانيين من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين وإعادة تعيين سفراء، وهو ما يأتي ضمن جهود دبلوماسية إيرانية أوسع لإصلاح علاقاتها مع العالم العربي. وفي وقت سابق من هذا العام، وقعت إيران اتفاقا تاريخيا مع السعودية لإعادة تعيين سفراء واستئناف العلاقات الدبلوماسية، كما أن هناك تقاربا مماثلا مع دولة الإمارات. ومن جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، المستشار أحمد فهمي، في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، السبت، إن “الرئيس عبدالفتاح السيسي، تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الإيراني، الذي توجه بالتهنئة إلى السيسي على الفوز في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وإعادة انتخابه رئيساً لمصر”. وأضاف المتحدث في بيانه أن “السيسي ثمن هذه اللفتة المُقدرة”، موضحا أن “الاتصال تطرق أيضاً إلى التباحث حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة، فضلاً عن متابعة النقاش حول مسار تناول القضايا العالقة بين البلدين”. وكان السيسي التقى نظيره الإيراني لأول مرة بين رئيسي البلدين منذ سنوات، وذلك على هامش القمة العربية – الإسلامية في الرياض، في 11 نوفمبر 2023.

رئيس وزراء الاحتلال السابق: يجب التخلص من نتنياهو ووقف الحرب بغزة (مصراوي)

قال رئيس الوزراء الاحتلال الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، إنه يجب وقف إطلاق النار في قطاع غزة فورا والتخلص من بنيامين نتنياهو.

وأضاف رئيس وزراء الاحتلال السابق، كان يتعين على نتنياهو إدراك أنه ليست هناك إمكانية لتحقيق أهدافه التي أعلنها في قطاع غزة، موضحا أن نتنياهو يعتمد أسلوب الخداع والغش والاستعراض السياسي ويمثل حالة الزيف الخالص.

وتابع أولمرت، أنه أصبح من الواضح الآن أنه ليست هناك أي فرصة لتحقيق التوقعات التي حددها نتنياهو في غزة.

توماس فريدمان: حان الوقت لتمنح أمريكا إسرائيل بعض  “الحب القاسي” (الرابط)

في مقال له في صحيفة نيويورك تايمز، قال الصحفي الأميركي البارز توماس فريدمان إنه قد حان الوقت لإعطاء إدارة بايدن إسرائيل أكثر من مجرد تنبيهات بسيطة بشأن الكيفية التي سيكون معها الأمر لطيفا إذا ما تمكنت إسرائيل من خوض الحرب في غزة بدون قتل آلاف المدنيين. وأضاف أنه قد حان الوقت لتقول الولايات المتحدة لإسرائيل إن هدفها المتمثل في محو حماس من على وجه الأرض لن يتحقق؛ وأن الوقت قد حان الوقت كي تخبر الولايات المتحدة إسرائيل كيف تعلن النصر في غزة وتعود إلى ديارها. وأنه قد حان الوقت لتطلب الولايات المتحدة من إسرائيل أن تضع على الطاولة الخطة التالية: انسحاب إسرائيلي كامل من غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن كافة و وقف دائم لإطلاق النار بإشراف دولي يشمل مراقبين من النيتو والولايات المتحدة ومراقبين عرب. وأضاف فريدمان أن الكمال ليس مطروحا ويتعين على إدارة بايدن التوقف عن الهمس بهدوء بأن على إسرائيل إعادة النظر في أهدافها وتكتيكاتها الحربية. حيث يحتاج فريق بايدن إلى إشراك الإسرائيليين في نقاش صاخب وصريح بشأن ما حققته العملية العسكرية بالفعل وكيفية إنهاء هذه الحرب  قبل أن تجد إسرائيل نفسها غارقة في رمال غزة المتحركة سعيا وراء نصر كامل وهو ليس إلا سراب.

الأردن يعلن عن خط بري بحري مع مصر بديلا عن البحر الأحمر وباب المندب (الشروق)

أعلن مدير عام شركة «الجسر العربي» الأردنية عدنان العبادلة، تشغيل الخط العربي للنقل البري والبحري بين ميناء العقبة الأردني والموانئ المصرية على البحر المتوسط، كبديل عن البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

ونقلت صحيفة «الغد» الأردنية، عن «العبادلة» قوله إن «الإعلان عن الخط الجديد يأتي بعد إعلان عدد من شركات الشحن الكبرى إيقاف أعمالها في البحر الأحمر وباب المندب».

وأوضح أن شركة «الجسر العربي» سارعت إلى إكمال المتطلبات الدولية والفنية اللازمة لتشغيل الخط البديل بين الموانئ الأردنية والمصرية المطلة على المتوسط.

ولفت إلى أن «الخط العربي البري البحري يوفر مسارًا بديلًا لنقل الصادرات الأردنية المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، لا سيما صادرات المناطق الصناعية المؤهلة والمنتجات الزراعية، ويربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط بالطرق البرية، ما ينوع طرق المبادلات التجارية ويقلل تكلفة النقل».

عضو التفاوض بسد النهضة: إثيوبيا اعترضت على تصرف مصر الأحادي بإنشاء العاصمة الإدارية (الشروق)

قال الدكتور علاء الظواهري، عضو الوفد المصري للتفاوض في ملف سد النهضة الإثيوبي، إن التوقعات بشأن عدم نجاح المفاوضات الأخيرة مع إثيوبيا؛ كانت متوقعة، مشيرا إلى تبدي ذلك في الاجتماع الثالث الذي جرى انعقاده بالقاهرة، وأشار خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء السبت، إلى دعوة الجانب الإثيوبي خلال الاجتماع إلى إعادة تعريف مصطلح «الجفاف».

ولفت إلى مقابلة إثيوبيا التحفظات المصرية حول إجراءات الملء الأحادي؛ بقائمة من التصرفات الأحادية المصرية تتضمن تحفظها على المشروعات الزراعية وبناء العاصمة الإدارية الجديدة ونفق الشهيد أحمد حمدي وتجديد القناطر دون العودة إليها.

وزير الري: سد النهضة سيستخدم سياسيا.. ولن نسمح بالتحكم والهيمنة في مياه النيل الأزرق (الشروق)

رد الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، على تصريحات رئيس الوفد التفاوضي الإثيوبي، بشأن اتهامه لمصر بأنها تنتهج نهجا استعماريا، وأن بلاده ليست مسئولة عن أي جفاف يحدث.

وأوضح خلال مقابلة خاصة على فضائية «العربية»: «لا أعلم ما هي الاتفاقيات الاستعمارية التي يتحدث عنها، هناك 4 اتفاقيات عن المياه مع أديس أبابا، وقعت ولم تكن مستعمرة في أي مرحلة من المراحل، لا أعلم ما هذه المصطلحات التي تستخدم لتضليل الرأي العام العالمي»، مؤكدا أنه كلام غير منطقي والوثائق موجودة.

ولفت إلى أن سد النهضة الإثيوبي، سوف يكون له استخدام سياسي، ولكن مصر لن تسمح بالتحكم والهيمنة في مياه النيل الأزرق.

عضو وفد التفاوض: إثيوبيا أنهت 40% من سد النهضة قبل 2014 (الشروق)

قال الدكتور عارف غريب، عضو الوفد المصري للتفاوض في ملف سد النهضة الإثيوبي، إن ‏إثيوبيا انتهت من تدشين 40% من سد النهضة قبل تولي القيادة السياسية مقاليد السلطة في يونيو ‏عام 2014.‏

وأشار خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، إلى انتهاء إثيوبيا من 20% من السد في العام 2012، ‏معقبا: «عندما تولى الرئيس كان السد مجرد أمر واقع ومضى 4 سنوات على إنشائه».‏

عضو وفد التفاوض بسد النهضة: إثيوبيا لم تجرؤ على وضع حجر الأساس سوى بعد ثورة يناير (الشروق)

قال الدكتور عارف غريب، عضو الوفد المصري للتفاوض في ملف سد النهضة الإثيوبي، إن «إثيوبيا لم تجرؤ على وضع أي حجر أساس لبناء سدودها منذ 1963؛ إلا عندما قامت الثورة المصرية».

وأشار خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، إلى استغلال إثيوبيا الظروف السياسية التي شهدتها الدولة في أعقاب ثورة 25 يناير؛ لوضع حجر أساس سد النهضة.

وزير الري: لا اتفاق مع إثيوبيا على بنود أو جداول تخص ملء سد النهضة (الشروق)

قال وزير الموارد المائية والري هاني سويلم، السبت الماضي، إن مصر فتحت المسار التفاوضي بناء على ما اتفق عليه  السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، لمدة 4 أشهر، منوهًا أن تلك الفترة دون جدوى.

وأضاف في تصريحات لفضائية «العربية»، أن «مصر لم تستطع التوصل لاتفاق على مدار 12 سنة مع الجانب الإثيوبي في الملء والتشغيل».

وتساءل: «كيف تعلن إثيوبيا أنها تلتزم بحماية احتياجات مصر والسودان وفي نفس الوقت تخصم من مياه النيل 26 مليار متر مكعب في الملء الرابع؟».

وكشف عن أن مصر لم تتفق على بنود تخص ملء سد النهضة، مضيفًا: «إثيوبيا تقحم مواضيع أخرى في التفاوض، وذلك رغبة في الهيمنة على النيل الأزرق وهو ما لن نسمح به».

السيسي يتلقى اتصالا من رئيس الاتحاد الإفريقي للتهنئة بانتخابه (الشروق)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من غزالي عثماني رئيس جزر القمر الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، توجه خلاله بالتهنئة للسيسي على إعادة انتخاب لولاية رئاسية جديدة، مؤكداً اعتزاز جزر القمر بالعلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين.

السيسي وماكرون يؤكدان ضرورة العمل الدولي الجاد لتسوية القضية الفلسطينية (الشروق)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، حرص ماكرون على توجيه التهنئة للسيسي بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لمصر لفترة رئاسية جديدة، وتطرق الاتصال أيضاً إلى الأوضاع الإقليمية، حيث استمع الرئيس الفرنسي إلى رؤية السيسي بشأن ضرورة وقف العمليات العسكرية في قطاع غزة لحماية المدنيين ونفاذ المساعدات الإنسانية بلا عوائق وبالكميات التي تلبي الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع.

نتنياهو لبايدن: إسرائيل ستواصل الحرب حتى تحقيق كل أهدافها (الجزيرة)

أعلن البيت الأبيض، السبت الماضي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث هاتفيًّا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن العملية العسكرية في قطاع غزة.

وذكر مكتب نتنياهو أنه “أوضح أن إسرائيل ستواصل الحرب حتى تحقيق كل أهدافها”. جاء ذلك بعد يومين من إصدار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارًا دعا فيه إلى زيادة المساعدات لقطاع غزة دون وقف إطلاق النار.

وتواصل الولايات المتحدة دعمها لجيش الاحتلال، في الوقت الذي تعبّر فيه عن القلق إزاء تزايد عدد الشهداء وتفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة المكتظ بالسكان.

رويترز عن عضو في الجهاد: وفد من الحركة يصل القاهرة لإجراء مباحثات مع مسؤولين مصريين (درب)

نقلت عن وكالة “رويترز” للأنباء عن عضو في حركة الجهاد الإسلامي قوله يوم الأحد إن وفدا من الحركة الفلسطينية وصل إلى القاهرة لإجراء محادثات مع مسؤولين أمنيين مصريين.

وتحتجز الحركة عددا من الإسرائيليين في قطاع غزة.

وقال المسؤول المطلع على المحادثات إنها ستتركز على سبل إنهاء “العدوان” الإسرائيلي.

وترفض حركة الجهاد حتى الآن أي اتفاقات جديدة لتبادل محتجزين بأسرى مع إسرائيل قبل أن تنهي حملتها العسكرية على القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون نسمة.

وزير الخارجية يبحث مع نظيره البرتغالي الجهود الدولية لوقف الحرب في غزة واحتواء تداعياتها (الشروق)

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى يوم ٢٤ ديسمبر الجاري، اتصالاً هاتفياً من جواو كرافينيو وزير خارجية جمهورية البرتغال، تناول تطورات الأوضاع في غزة، والجهود الدولية اللازمة لوقف الحرب واحتواء تداعياتها.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يجتمع مع مدبولي ووزير المالية لمتابعة مؤشرات الأداء المالي للموازنة العامة (الشروق)

اجتمع السيسي، مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحمد معيط وزير المالية.

تناول الاجتماع متابعة مؤشرات الأداء المالي للموازنة العامة، حيث استعرض وزير المالية الجهود الجارية لتحقيق مستهدفات الموازنة، وخاصة الاستمرار في الحفاظ على الاستقرار المالي في ظل الأزمة العالمية الحالية، بالإضافة إلى العمل على زيادة المعروض من السلع والخدمات من خلال تحسين مناخ الاستثمار وتطوير البنية التحتية، وتعزيز التنافسية والاستثمار في العنصر البشـرى من خلال زيادة الإنفاق على الصحة والتعليم، إلى جانب تحسين الإنتاجية بهدف تحقيق معدلات نمو أعلى، مع مواصلة الجهود المكثفة الرامية للحد من التضخم.

انقطاع الكهرباء أثناء البث الحي لحلقة عمرو أديب (شاهد) (عربي21)

انقطع التيار الكهربائي خلال البث الحي لحلقة الإعلامي عمرو أديب، ما وضعه في موقف محرج، مع ضيوفه ومشاهديه في برنامج “الحكاية”.

وكانت حلقة أديب الحوارية، حول مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، ليتفاجأ بانقطاع الكهرباء في الاستوديو، وعلق على الحدث قائلا: “النور قطع… نطلع فاصل نشوف الموضوع ده”.

وكان ضيفا أديب في تلك الحلقة الدكتورة أماني الطويل والدكتور عباس شراقي.

البلطجة تبرز في مصر بعام 2023.. علاقات غير مشروعة بين النظام ورؤوسها (عربي21)

لا تكاد تخلو صحيفة مصرية من خبر يومي عن سطوة عناصر البلطجية وتغولهم بالشارع المصري في العام 2023، خاصة مع الظهور المتتالي لكبار قادتهم من رجال العالم السفلي للجريمة في البلاد إلى جانب السيسي، ومشاركة بعضهم جهات سيادية مشروعاتها.

الشواهد كثيرة على جرائم البلطجة بالعام المنصرم، إلا أن أحدثها ما تداوله نشطاء قبل أيام عبر مقطع مصور يكشف اعتداء بلطجية على مجموعة نساء، والاستيلاء على بيتهن في صعيد مصر، في المنطقة المحافظة على تقاليد احترام النساء.

مراقبون، قالوا إن تلك الواقعة التي تأتي نهاية العام، تسلط الضوء على تغول أدوار البلطجية.. ذلك الجانب الخطير الذي أصاب المجتمع خلال حكم السيسي، لكنه تصاعد بشكل مخيف خلال 2023، وخلال 2023، تحدث السيسي عن البلطجية، ودورهم في تسيير الأعمال لقاء منحهم المخدرات والمال مطلع أكتوبر الماضي.

قرار جمهوري بشأن تعيينات في مجلس الدولة (التفاصيل) (المصري اليوم)

نشر عدد الجريدة الرسمية الصادر،اليوم الأحد، قرار السيسي، رقم 577 لسنة 2023، بشأن عدد من التعيينات في مجلس الدولة، وللإطلاع على قائمة الأسماء: الجريدة الرسمية


تطورات المشهد الاقتصادي

بـ 455 مليون دولار.. توقيع اتفاقيات تمويل محطات الحاويات الثانية بميناء دمياط (انتربرايز)

هيئة ميناء دمياط توقع حزمة تمويلية بقيمة 455 مليون دولار لمحطة الحاويات الثانية: وقع تحالف مكون من عدد من البنوك والمؤسسات التنموية متعددة الأطراف اتفاقيات تمويل محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط، بقيمة 455 مليون دولار، وفق بيان صادر عن وزارة النقل الخميس الماضي.

من يقود المشروع؟ قام التحالف المنفذ للمشروع، الذي يضم كل من هاباج لويد ويوروجيت ترمينالز وكونتشيب إيطاليا ومجموعة الشرق الأوسط للخدمات اللوجستية والاستشارات وشركة شيب آند كرو، بتأسيس شركة ذات أغراض خاصة تحت اسم “دمياط أليانس لمحطات الحاويات” لتصميم وتطوير وتشغيل وصيانة محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط بموجب اتفاقية امتياز مدتها 30 عاما.

تمويل المشروع: لعب بنك إتش إس بي سي مصر دور الوكيل في الصفقة لصالح المقرضين الدوليين الذين سيقدمون حزمة تمويلية بقيمة 455 مليون دولار للمشروع.

ويضم التحالف المصرف الدولي: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية والوكالة الألمانية للاستثمار والتنمية وذراع التمويل الخاص التابعة لوكالة التنمية الفرنسية “بروباركو”، وفق بيان صادر عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار.

وتنقسم الحزمة التمويلية كالتالي:

125 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

120 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية

100 مليون دولار من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

60 مليون دولار من الوكالة الألمانية للاستثمار والتنمية

50 مليون دولار من بروباركو.

ما نعرفه: من المقرر أن تبلغ الطاقة التشغيلية النهائية للمحطة نحو 3.5 مليون حاوية مكافئة، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف القدرة الاستيعابية الحالية للميناء. وسيوفر المشروع نحو 80 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2038، وفق ما ذكره البنك الأوروبي في البيان.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المحطة العام المقبل، وفق ما قالته الوزارة في وقت سابق.

يعد هذا المشروع المرحلة الأولى من مشروع إنشاء محور دمياط اللوجيستى المتكامل للحاويات الذي سيربط ميناء دمياط بمراكز التصنيع في جميع أنحاء الجمهورية من خلال السكك الحديدية، وفق ما ذكرته الوزارة العام الماضي.

المركزي يوقف استخدام بطاقات الائتمان الصادرة حديثا في الخارج لمدة 6 أشهر (انتربرايز)

وقف المعاملات بالعملات الأجنبية لبطاقات الائتمان الصادرة حديثا: سيحظر على بطاقات الائتمان الصادرة اعتبارا من 21 ديسمبر إجراء المعاملات بالعملات الأجنبية – سواء في الداخل أو الخارج – لمدة ستة أشهر أو حتى إشعار آخر وفقا لتعليمات شفهية صادرة مؤخرا من البنك المركزي، حسبما قالت عدة مصادر مصرفية لإنتربرايز. وبموجب القواعد الجديدة، سيتعين على حاملي بطاقات الائتمان الصادرة حديثا الانتظار ستة أشهر أو حتى إشعار آخر للعودة للحدود المتاحة حاليا للبطاقات الائتمانية في المعاملات الأجنبية داخل البلاد (مثل المعاملات بالعملة الأجنبية عبر الإنترنت)، والتي تعادل حاليا 7,750 جنيها في معظم البنوك المصرية.

الأسباب: يأتي تحرك البنك المركزي بعد ملاحظة زيادة كبيرة في إصدار البطاقات الائتمانية مؤخرا تضغط على أرصدة البنوك من العملات الأجنبية، حسبما قال أحد المصادر. وأضاف المصدر أن القواعد الجديدة تسد ثغرة أخرى أمام الشركات والأفراد الذين يحاولون تجنب القيود المفروضة على معاملات بطاقات الائتمان منذ أكتوبر الماضي.

البطاقات القديمة لن تتأثر بالقرار: لن تنطبق القيود الجديدة بأثر رجعي على بطاقات الائتمان الصادرة قبل 21 ديسمبر.

تذكر: بموجب ضوابط النقد الأجنبي التي أعلنها البنك المركزي في أكتوبر، جرى تحديد الحدود الشهرية لبطاقات الائتمان في المعاملات بالعملات الأجنبية في الداخل بما يعادل 7,750 جنيها بالعملة الأجنبية. أما فيما يخص المعاملات بالعملات الأجنبية في الخارج، يتعين على العملاء إخطار بنوكهم بخطط سفرهم كي يتمتعوا بحدود السحب الدولارية المعتادة لبطاقات الائتمان. ويتعين عليهم أيضا تقديم ما يثبت استخدام بطاقاتهم الائتمانية في الخارج – عن طريق إرسال أختام الوصول والمغادرة للبنك والخاصة بهم على جوازات سفرهم – خلال فترة 90 يوما من تاريخ فتح الحد الأقصى للائتمان.

يعاني النظام المصرفي من عجز بالغ في السيولة الدولارية: بلغ صافي عجز الأصول الأجنبية لدى البنوك العاملة في مصر 15.9 مليار دولار في أكتوبر، وفقا لأحدث بيانات نشرها البنك المركزي.

البورصة تختتم بتراجع جماعي والسوقي يخسر 18 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات، بضغوط مبيعات المتعاملين المصريين، وسط تداولات بلغت 3.2 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 18 مليار جنيه عند مستوى 1.648 تريليون جنيه.

مصريون يشتكون لجوء بنوك للبلطجية من أجل تحصيل مستحقاتها المتأخرة (عربي21)

اشتكى عملاء للكثير من البنوك في مصر، عن لجوئها إلى البلطجية والتهديدات بالإيذاء، لإجبارهم على دفع الأقساط المتأخرة عليهم، وأشار عملاء، إلى أن أشخاصا مرتبطين بالبنوك، يقومون بالاتصال بهم، وتهديدهم عبر رسائل نصية واتصالات، بضرورة دفع ما عليهم من أقساط متأخرة، وإلا فإنهم سيتعرضون للإيذاء والاعتداء.

ولفتوا إلى أن بعض البنوك، تلجأ للتشهير بأصحاب الأقساط المتأخرة، عبر استغلال بياناتهم الشخصية، والتهديد بنشرها في محيطهم الاجتماعي وتشويه سمعتهم، لابتزازهم وإجبارهم على سرعة الدفع.

للاجتماع الثالث على التوالي.. “المركزي” يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير (انتربرايز)

أبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه الأخير لهذا العام الخميس الماضي، على خلفية تباطؤ النمو العالمي وتراجع التضخم وانخفاض أسعار الطاقة، وفق بيان لجنة السياسة النقدية (بي دي إف). يأتي القرار في الوقت الذي تترقب فيه الأسواق تخفيض جديد لقيمة الجنيه بعد أن فاز السيسي بفترة رئاسية ثالثة.

المعدلات الحالية: أبقت لجنة السياسة النقدية على سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 19.25% و20.25% على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم والعملية الرئيسية للبنك المركزي عند 19.75%.

النمو قد يشهد المزيد من التباطؤ: “من المتوقع أن يستمر معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في التباطؤ خلال العام المالي 2024/2023 مقارنة بالعام المالي السابق له، على أن يعاود الارتفاع تدريجيا فيما بعد”، وفق ما قالته لجنة السياسة النقدية، والتي أضافت أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي تباطأ إلى 2.9% في الربع الثاني من عام 2023 من 3.9% في الربع السابق، بينما تباطأ النمو السنوي إلى 3.8% في العام المالي 2023/2022 من 6.7% في العام المالي السابق.

.. والتضخم أيضا: تباطأ معدل التضخم السنوي للشهر الثاني على التوالي في نوفمبر إلى 34.6% – من 35.8% في أكتوبر – مسجلا أدنى مستوى له في ستة أشهر على خلفية تباطؤ زيادات أسعار المواد الغذائية والتأثير المواتي لسنة الأساس. ومن المتوقع أن ينخفض التضخم إلى 34.4% في ديسمبر، وفقا لما قالته محللة قطاع البنوك والاقتصاد الكلي لدى إتش سي لتداول الأوراق المالية هبة منير لإنتربرايز الأسبوع الماضي.

القرار كان متوقعا: توقع سبعة من أصل تسعة محللين شملهم استطلاع إنتربرايز الأسبوع الماضي أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في ضوء تباطؤ التضخم وتثبيت الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت سابق من هذا الشهر. وتوقع المحللان الآخران أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بين 50-300 نقطة أساس لكبح التضخم.

يعد هذا التثبيت الثالث على التوالي: أبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعيه السابقين في نوفمبر وسبتمبر. ورفع البنك أسعار الفائدة بمقدار 1100 نقطة أساس منذ مارس 2022، وكانت آخر زيادة في اجتماع أغسطس.

لكن التخفيض الوشيك قد يغير الدفة: يتوقع المحللون أن يمضي البنك المركزي قدما في تخفيض قيمة الجنيه للمرة الرابعة منذ مارس 2022 في وقت ما خلال الأسابيع المقبلة – وهي خطوة قد يتزامن معها رفع آخر في أسعار الفائدة، وفقا لما قاله الخبير المصرفي طارق متولي الأسبوع الماضي. وسيساعد الخفض المرتقب السلطات على الامتثال لشروط قرض صندوق النقد الدولي البالغ 3 مليارات دولار وتلقي شريحة تمويلية جديدة من القرض بقيمة 700 مليون دولار والتي تحتاج إليها البلاد بشدة – وربما تمهيد الطريق أمام حزمة دعم أكبر.

ونال الخبر تغطية من قبل الصحافة الدولية، بما في ذلك رويترز وبلومبرج.

كاتب إسرائيلي: ربما أنقذت حرب غزة السيسي من التخلف عن سداد ديون مصر (عربي21)

استعرض مقال في صحيفة “هآرتس” العبرية، للكاتب ديفيد روزنبرغ تأثيرات الحرب في غزة، على مصر.

وذكر الكاتب، “أنه ربما تكون حرب إسرائيل مع حماس قد أنقذت مصر من التخلف عن السداد، فبالنسبة لمصر، التي أصبحت على شفا التخلف عن السداد، فإن الحرب الدائرة بين حماس وإسرائيل لم يكن من الممكن أن تأتي في وقت أفضل من هذا، لكن من المرجح أن تكون راحة قصيرة الأمد”.

وقال روزنبرغ، “ليس هناك الكثير من زعماء العالم الذين يريدون تقديم الشكر الجزيل لحماس، ولكن السيسي ربما يكون واحدا منهم”.

اقتصادية قناة السويس: حققنا استثمارات تعاقدية نهائية بـ4.6 مليار دولار بالمناطق الصناعية (الشروق)

قال وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إننا نتحدث عن منطقة صناعية متكاملة لوجيستية تضم موانئ وأكثر من منظومة تخدم بعضها البعض، نحقق منها استفادة كبرى، من خلال الاتفاقيات الدولية الموقعة من جانب مصر وعديد من دول العالم في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أيضا، الموقع الاستراتيجي يحقق مكاسب حقيقية للدولة المصرية.

وتابع: حققنا استثمارات فعلية تعاقدية نهائية بقيمة 4.6 مليار دولار، بإجمالي 97 مشروعا، منها 7 في الموانئ و90 في المنطقة الصناعية، ونحتاج إلى 10 أضعاف حصيلة الـ4.6 مليار، موضحا أنه يتم العمل على صناعات الحديد والسيراميك والأدوية والملابس والعديد من الصناعات الأخرى الهامة القريبة من ميناء العين السخنة، الوقود الذي سيكون بإمكاننا الاستفادة منه من الهيدروجين الأخضر سوف ينعش الصناعات المكملة المتعلقة بالألواح الشمسية والهواتف وغيرها.

بفائدة 28.78%.. «المركزي» يطرح بـ 47.5 مليار جنيه أذون خزانة (بوابة الأخبار)

طرح البنك المركزي المصري، الأحد 24 ديسمبر 2023، أذون خزانة بقيمة بلغت 47.5 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية.

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة وسندات لسد عجز الموازنة العامة للدولة، وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة العامة من خلال طرح سندات وأذون خزانة كأدوات استدانة بـسعر فائدة مجزي للمستثمرين، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

مصر والبنك الدولي يتفقان على خطوات استراتيجية للتنمية الزراعية (الوطن)

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وستيفان جمبيرت، المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي بمجموعة البنك الدولي، وخلال اللقاء وجهت الوزيرة، الشكر لفريق البنك الدولي على التعاون المثمر خلال العام الجاري، بعد إنجاز العديد من الشراكات على مستوى التحول للاقتصاد الأخضر، وإتمام اتفاق توسيع برنامج التحويلات النقدية للفئات الأقل دخلًا كـ«تكافل وكرامة» بقيمة 500 مليون دولار، وكذا مشروع تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية، بقيمة وصلت لـ400 مليون دولار، الذي بدأ تنفيذهما العام الجاري.

ميرسك تستعد للعودة للبحر الأحمر (انتربرايز)

هل نشهد انفراجة في الأزمة؟ تستعد شركة أيه بي مولر ميرسك، ثاني أكبر خط ملاحي في العالم، لاستئناف عملياتها في البحر الأحمر بعد أن تعهد التحالف البحري بقيادة الولايات المتحدة بالقيام بدوريات في البحر الأحمر. وقالت شركة الشحن العملاقة في بيان: “مع تفعيل المبادرة، نستعد للسماح للسفن باستئناف العبور عبر البحر الأحمر نحو الشرق والغرب”. ويعد استئناف عبور السفن في البحر الأحمر بمثابة خبر مهم لإيرادات مصر من العملة الصعبة والتي قد تتأثر بشدة إذا طالت الأزمة.

تحول مهم في الأحداث: يأتي هذا بعد يوم فقط من إعلان ميرسك تأجيل مواعيد الوصول لأكثر من 150 من ناقلاتها، وامتد بعضها حتى مارس بسبب عمليات تحويل المسار للعبور من طريق رأس الرجاء الصالح، ما أعطانا الانطباع أن تلك الاضطرابات في حركة التجارة يمكن أن تدوم لأشهر.

هل يمكن للشركات الأخرى أن تتبعها قريبا؟ حتى الآن، ميرسك هي الشركة الكبرى الوحيدة التي أعلنت أنها ستستأنف عبور سفنها في البحر الأحمر، ولكن بالنظر إلى كيف انتشر قرار إيقاف العبور مؤقتا بين عمالقة الشحن والنفط في الأيام الماضية، وكذلك الوقت والمال الذي يستغرقه قرار الدوران حول طريق رأس الرجاء الصالح، فمن غير المتوقع أن يمر وقتا طويلا قبل أن نسمع عن تغير في الموقف من جانب شركات أخرى.

وفي سياق متصل، قامت مصر والأردن بتفعيل الخط العربي – وهو طريق بحري بري يربط العقبة في جنوب الأردن مع نويبع في سيناء – في محاولة لضمان سلاسة حركة الشحن في ظل هجمات الحوثيين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية ” بترا “. جاء ذلك بعد أن قامت وزارة النقل الأردنية بتسريع الخط الجديد في ظل اضطرابات البحر الأحمر. ومن المنتظر أن يخفض المسار الجديد تكاليف النقل ويسهل نقل الصادرات الأردنية إلى الولايات المتحدة وأوروبا.

تذكر: قامت مئات السفن بتغيير مسارها بعيدا عن البحر الأحمر والالتفاف بدلا من ذلك حول رأس الرجاء الصالح في محاولة لتجنب الهجمات المتكررة من جماعة الحوثي المسلحة في اليمن على السفن المارة عبر البحر الأحمر والتي تتعامل مع الموانئ الإسرائيلية، في محاولة للضغط على إسرائيل وحلفائها لوقف الحرب على غزة.

إيران تنفي صلتها بهجمات الحوثيين: نفى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان المزاعم الأمريكية بأن الحوثيين في اليمن يعتمدون على أنظمة مراقبة قدمتها لهم طهران لشن هجمات على السفن في البحر الأحمر، ووصف هذه الادعاءات بأنها “لا أساس لها من الصحة”، حسبما أوردت بلومبرج. وقال عبد اللهيان إن الهجمات “هي قرار يمني خالص لدعم غزة والدفاع عنها”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب يحذر المصريين من فيروس جديد: «خدوا بالكم.. قلبي يحدثني شرًا» (بوابة الأخبار)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن منظمة الصحة العالمية قررت تصنيف متحور كورونا الجديد بأنه مثير للاهتمام، معقبا: “خدوا بالكم”، وأضاف الإعلامي عمرو أديب، أن الوقاية خير من العلاج، خاصة وأن يقال أن المتحور الجديد “متفجر الانتشار”، متابعا: “بلاش بوس، وأحضان، وخلينا في التيك كير، خدوا بالكم لأنه بيصيب الأطفال، قلبي يحدثني شرا من اللي بشوفه في الخارج، واللي يتلسع من كورونا ينفخ في JN1”.

عمرو أديب عن تفاقم الصراعات والأزمات بالدول العربية: أكيد فينا حاجة غلط (الشروق)

عبر الإعلامي عمرو أديب، عن استيائه من تفاقم الأزمات والصراعات والحروب في الدول العربية، وخلال برنامجه «الحكاية»، كان أديب يتحدث عن غرق بيروت في مياه أمطار كثيفة حاصرت السكان وأغرقت السيارات.

وقال أديب: «قلوبنا مع لبنان، قلوبنا مع السودان، قلوبنا مع ليبيا، قلوبنا مع فلسطين»، مُشبّها الدول العربية التي تشهد صراعات بأنها «مضروبة بالصواريخ»، وفق تعبيره.

وتساءل: «ليه إحنا بس اللي مضروبين بالمآسي.. أكيد فيه حاجة غلط فينا .. المصائب لا تأتي إلا شرقًا.. المصائب لا تأتي إلا في الدول العربية»، وأشار إلى أن هذه الأزمات تتوالى على الدول العربية وتزداد سوءا على مدار الوقت، في حين تظل مصر محاصرة بين «هذا السوء»، وفق تعبيره.

وختم حديثه قائلا: «ربنا يحفظ مصر وسط كل هذه الأزمات».

الزراعة والتموين

غرفة صناعة الحبوب: 85% من واردات القمح بمصر روسية وأوكرانية (درب)

أكد مجدي الوليلي عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، إنه لا يمكن سد الفجوة في القمح في الوقت الحالي، ولكن بحلول 2030 من الممكن أن تنجح مصر في سد فجوة القمح.

وقال خلال حواره ببرنامج “90 دقيقة” الذي تقدمه الإعلامية هبة جلال على قناة “المحور”، إن القمح هو المنتج الرئيس المستهدف في زراعة الـ 4 مليون ونصف مليون فدان، وهناك خطة ممنهجة لدى الدولة للاستفادة من 3 زراعات في العام الواحد.

وذكر أنه ربما يكون هناك بدائل للقمح الروسي والأوكراني، وتم اعتماد القمح الهندي، ولكن لا يمكن تعويضهم بشكل كامل، حيث أن نسبة القمح الروسي والأوكراني تصل لأكثر من 85% من القمح في مصر.


تطورات المشهد العسكري

إصابة 3000 جندي إسرائيلي بإعاقات دائمة (الجزيرة)

في اليوم الـ 77 من الحرب على قطاع غزة، واصل الاحتلال الإسرائيلي قصف مناطق متفرقة، وفي حين أقرّ الاحتلال بإصابة 3000 جندي بإعاقات دائمة، وافق مجلس الأمن الدولي على قرار بتوسيع المساعدات المقدمة للقطاع. وقد أفادت وزارة الصحة في القطاع بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 20 ألفا و57 شهيدا، و53 ألفا و320 إصابة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وفي تطور ميداني لافت، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه عزز قواته في خان يونس بخمسة ألوية جديدة، وذلك بعد ساعات من كشف وسائل إعلام إسرائيلية أن جيش الاحتلال سحب كتيبة في لواء غولاني من غزة بعد 60 يوما من القتال تكبد فيها اللواء خسائر كبيرة.

إعلام عبري: دبابات إسرائيلية بدأت عملية برية من “كرم أبو سالم” (الرابط)

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، يوم السبت 23 ديسمبر 2023، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أبلغ مصر بنيته احتلال المنطقة الحدودية على محور “فيلادلفيا”، القريبة من معبر رفح، وطلب من الجنود المصريين إخلاء الحدود، وذكر التقرير أيضاً أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أكد للمصريين أنه من الآن فصاعداً لن يكون مسؤولاً عن سلامة القوات المصرية أثناء محاولة احتلال المنطقة الحدودية. وقال التقرير كذلك، إن دبابات إسرائيلية بدأت عملية برية من كرم أبو سالم لمحور فيلادلفيا على حدود القطاع مع مصر، وبناء على ذلك تحركت دبابات وناقلات جند مدرعة غرب معبر كرم أبو سالم تجاه محور فيلادلفيا، الواقع على الحدود بين غزة ومصر. كانت “شبكة قدس” نقلت عن مصادر قولها: “الاحتلال أبلغ مصر نيته احتلال الشريط الحدودي، وطلب من الجنود المصريين إخلاء الحدود فوراً”، وأن “الاحتلال أخبر مصر بأنه غير مسؤول عن سلامة أي جندي مصري خلال محاولته احتلال الحدود، وأن العملية العسكرية في المنطقة مستمرة، سواء قبلت مصر أو رفضت”. في  المقابل قالت الهيئة العامة للمعابر والحدود بغزة، في بيان رسمي، تعليقاً على ما أثير حول العملية العسكرية الإسرائيلية في ممر فيلادلفيا: ” الجانب المصري نفى لنا أي معلومات لديه عن نية العدو التحرك عسكرياً في محور الحدود الفلسطينية المصرية، وأن كل المعلومات الميدانية عن تحركات عسكرية على الحدود مع مصر انطلاقاً من كرم أبو سالم غير صحيحة”.

القسام: 5 قتلى في تفجير عبوة مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية راجلة (الشروق)

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها فجرت عبوة مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية راجلة متوغلة في منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة.

وقال بيان للقسام عبر قناتها على «تلغرام»، اليوم الأحد، إن مقاوميها تمكنوا من تفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة إسرائيلية راجلة متوغلة في منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة.

وأضاف البيان أن المقاومين أكدوا مقتل ستة جنود إسرائيليين وإصابة آخرين.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت كتائب القسام أنها استهدفت دبابة ميركفاه بقذيفة الياسين 105، في حي القصاصيب بمخيم جباليا شمال قطاع غزة، وفي بيان لاحق، أعلنت كتائب القسام أنها استهدفت دبابتي ميركفاه بقذائف الياسين 105 على مشارف منطقة جباليا البلد شمال قطاع غزة.

إنتربرايز: أكثر من 300 سفينة تتجنب المرور من قناة السويس (انتربرايز)

خبر سيئ لاقتصاد مصر: قالت شركة الخدمات اللوجستية السويسرية كونا ناجل إن عدد السفن التي تأثرت بالوضع الأمني في البحر الأحمر وحولت مسارها وفقا لذلك بلغ 313 سفينة بإجمالي حمولة 4.2 مليون حاوية. (بيان)

خبر سيئ للاقتصاد العالمي: من المحتمل أن تنخفض القدرة العالمية الفعلية لشحن الحاويات بنسبة 10-15%، إذ أن الرحلة حول أفريقيا ستزيد من الوقت الذي تستغرقه السفن من الشرق الأقصى إلى أوروبا بنسبة 50%. (فيتش)

وخبر آخر سيئ للاقتصاد العالمي: ستقوم شركة هاباج لويد الألمانية بفرض رسوم إضافية بقيمة 250-1000 دولار على البضائع التي يجري نقلها من وإلى الشرق الأوسط اعتبارا من 1 يناير. كما أعلنت شركتا ميرسك وسي إم إيه سي جي إم فرض رسوم إضافية الأسبوع الماضي. (رويترز)

تدفقات العملات الأجنبية لمصر ستتضرر بسبب تحول السفن بعيدا عن قناة السويس. وتشير بعض التقديرات إلى أن هيئة قناة السويس خسرت ما بين 15-20 مليون دولار يوميا عند تعطل الملاحة بالممر الملاحي للقناة إثر جنوح سفينة إيفر جيفن.

الاضطرابات الملاحية في البحر الأحمر قد تستمر لأشهر: ترى أيه بي مولر ميرسك – ثاني أكبر شركة شحن في العالم – أن الفوضى الملاحية في البحر الأحمر قد تستمر لأشهر. وأجلت ميرسك مواعيد الوصول لأكثر من 150 من ناقلاتها، وامتد بعضها حتى مارس بسبب عمليات تحويل المسار للعبور من طريق رأس الرجاء الصالح. كانت ميرسك من بين عدة شركات أخرى أوقفت جميع عمليات النقل في البحر الأحمر الأسبوع الماضي مع تصاعد الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن.

فيما يخص التحالف البحري –

الولايات المتحدة تسير “دوريات سريعة” في البحر الأحمر: سيسير التحالف البحري الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي أعلن عنه الأسبوع الماضي بمشاركة 20 دولة حتى الآن، دوريات في “البحر الأحمر وخليج عدن للاستجابة للسفن التجارية ومساعدتها حسب الضرورة”، رغم أنه لن يرافق السفن الفردية، حسبما أوضح المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر لبلومبرج يوم الجمعة.

من ناحية أخرى، أسقطت الولايات المتحدة أربع طائرات مسيرة يبدو أنها كانت تستهدف مدمرة أمريكية جنوب البحر الأحمر، حسبما أوردته رويترز، التي أفادت أن الطائرات المسيرة أطلقت مناطق تخضع لسيطرة الحوثيين في اليمن.

قد لا تكون القوافل هي الحل: ربما يكون حجم حركة الشحن في البحر الأحمر كبيرا جدا بحيث لا يمكن تنظيمه في قوافل، حسبما قال ضابط متقاعد بالبحرية الأمريكية لصحيفة وول ستريت جورنال. وذكر موقع سبلاش 24 المتخصص في قطاع الشحن البحري أن “القوافل تستغرق وقتا لتكوينها وليست حلا مثاليا على المدى البعيد، إذ أن السفن تواجه وقتا إضافيا في قائمة الانتظار، وسرعات إبحار أبطأ، وتنوعا محدودا”.

مصر والسعودية خارج التحالف، على الرغم من تأكيد وزير الخارجية سامح شكري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، على أن “الدول المطلة على البحر الأحمر تتحمل مسؤولية حماية حرية الملاحة فيه.. لقد تعاونا مع العديد من شركائنا لتوفير الظروف المناسبة لذلك”.

اتهامات لإيران بدعم الحوثيين –

الولايات المتحدة تشير بأصابع الاتهام لطهران: كشف البيت الأبيض عن معلومات استخباراتية مفادها أن الحوثيين في اليمن يعتمدون على أنظمة مراقبة مقدمة من إيران لشن هجمات على السفن، حسبما قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون لشبكة سي إن إن. وأضافت واتسون: “لدى إيران خيار تقديم هذا الدعم أو حجبه، والذي من دونه سيكافح الحوثيون لتتبع وضرب السفن التجارية التي تبحر في ممرات الشحن عبر البحر الأحمر وخليج عدن بشكل فعال”.

إيران تهدد بإغلاق البحر المتوسط ومضيق جبل طارق والممرات المائية الأخرى “إذا لم توقف إسرائيل والولايات المتحدة جرائمهمافي غزة”، حسبما نقلت رويترز عن مساعد قائد الحرس الثوري الإيراني للشؤون التنسيقية الجنرال محمد رضا نقدي. ولم يذكر نقدي كيف يمكن لإيران أن تغلق البحر المتوسط، لكنه حذر من أن لديها “قوى مقاومة جديدة”.

هل هناك مؤشرات على التهدئة؟

الرئيس الإيراني يهنئ السيسي بإعادة انتخابه: أجرى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اتصالا هاتفيا بالرئيس عبد الفتاح السيسي لتهنئته على فوزه بولاية رئاسية ثالثة، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية أمس. وبحث الجانبان أيضا الوضع في غزة، واتفقا على ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لإيجاد حل نهائي للصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، حسبما قال نائب رئيس الأركان الإيراني محمد جمشيدي في منشور على منصة إكس (تويتر سابقا).

يأتي هذا فيما تتواصل المحادثات بين المسؤولين المصريين والإيرانيين من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين وإعادة تعيين سفراء، وهو ما يأتي ضمن جهود دبلوماسية إيرانية أوسع لإصلاح علاقاتها مع العالم العربي. وفي وقت سابق من هذا العام، وقعت إيران اتفاقا تاريخيا مع السعودية لإعادة تعيين سفراء واستئناف العلاقات الدبلوماسية، كما أن هناك تقاربا مماثلا مع دولة الإمارات.

الفصائل المتحاربة في اليمن تعلن التزامها بوقف إطلاق النار: أعلنت الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية وجماعة الحوثي المدعومة من إيران التزامها بتنفيذ وقف إطلاق النار في صراعهما الدائر منذ ما يقرب من عقد من الزمن، وفقا لبيان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن. ويلتزم الطرفان وفقا لذلك بتنفيذ خارطة الطريق التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي تنطوي على وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وكذلك دفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، والتحضير لـ “عملية سياسية بملكية يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة”، وفقا للبيان.

هجوم حوثي جديد على ناقلة نفط في البحر الأحمر.. وسفينة أمريكية تسقط مسيّرات (عربي21)

أعلن الجيش الأمريكي أن ناقلة نفط ترفع العلم الهندي أبلغت عن تعرضها لهجوم بطائرة مسيّرة أطلقها مقاتلو جماعة أنصار الله اليمنية “الحوثيون” خلال عبورها البحر الأحمر، حيث إنها قامت بإرسال نداء استغاثة إلى سفينة حربية أمريكية منتشرة في المنطقة، وأفادت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي بأن الناقلة “أم في سايبابا” المملوكة للغابون لم تبلغ عن وقوع إصابات جراء الهجوم.

في سياق متصل، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” أن مدمّرة تابعة للبحرية الأمريكية تمكنت السبت من إسقاط أربع طائرات مسيّرة هجومية كانت تستهدفها في البحر الأحمر.

‏78 يوما على الحرب.. حصيلة الشهداء تتخطى الـ20 ألفا وخسائر الاحتلال في ارتفاع (عربي21)

اندلعت اشتباكات شرسة، الأحد، بين جيش الاحتلال الإسرائيلي ومقاتلي فصائل المقاومة الفلسطينية شرقي مدينة غزة، فيما قتلت قوة إسرائيلية طفلا أمام بوابة مستشفى في مدينة خان يونس جنوبي القطاع.

وأفاد شهود عيان بأن اشتباكات شرسة اندلعت بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي الفصائل في حيي التفاح والدرج شرقي مدينة غزة، بعد محاولة الجيش التقدم إلى عمق الحيين، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى “20 ألفا و258 شهيدا ‏و53 ألفا و688 جريحا” منذ 7 أكتوبر الماضي.‏

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الأحد، عن مقتل الصحفي الفلسطيني أحمد المدهون، في قصف إسرائيلي ‏شمال القطاع، ما يرفع عدد الصحفيين القتلى منذ بداية الحرب الإسرائيلية إلى 101.‏

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، عن مقتل ثمانية عسكريين بينهم ثلاثة ضباط في معارك مع فصائل المقاومة ‏الفلسطينية في قطاع غزة.‏

وبهذا يرتفع عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية الحرب في غزة إلى 485 جنديا وضابطا بينهم 158 قتلوا منذ بدء ‏العملية البرية في 27 أكتوبر الماضي.‏

السيسي يلتقي الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع (الشروق)

استقبل السيسي، الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

صرح بذلك المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

نائب رئيس أركان الاحتلال السابق: لا مفر من الاتفاق مع “حماس”.. وتهديد غالانت للسنوار “غبي”‏ (عربي21)

فتح نائب رئيس أركان الاحتلال السابق يائير غولان، النار على حكومة الحرب الإسرائيلية، وعلى وزيرها يوآف غالانت، واتهمها بخداع الإسرائيليين، وعدم كشف ما هي أهداف الحرب، وقال غولان، في مقابلة مع صحيفة “معاريف” ترجمتها “عربي21″، إن “مشكلتنا الأساس الآن، هي أن المستوى السياسي، لا يوضح ما هي أهداف الحرب، كلهم يقولون سوف يتم سحق حماس، وهذا ليس كافيا، ماذا سيحدث في قطاع غزة بعد سحق حماس”.

وأشار إلى أن “التزام الدولة قبل كل شيء، يجب أن يكون تجاه المختطفين وإعادتهم، وأتوقع أن ينعكس ذلك على أرض الواقع، ولا أرى إنجازات أو تقدما على أرض، الواقع، والتحرك العسكري الذي يشارك فيه عدد غير قليل من الألوية والفرق، لا أرى إلى أين سيؤدي في النهاية”.

وتابع: “حين يقول نتنياهو، إن السلطة لن تدخل قطاع غزة، فمن بقي؟.. هذا يعني أننا سندير القطاع؟ ينبغي التأكيد بصورة واضحة للغاية، أن دولة إسرائيل التي تخوض حربا يقاتل ويضحي من أجلها خيرة أبنائها بحياتهم، دون أي أهداف حربية، فإن هذا أمر صادم وهو ليس مطروحا على جدول الأعمال”.

دراسة: الإسرائيليون يلجأون للمواد المسببة للإدمان بمعدلات مثيرة للقلق بعد أحداث 7 أكتوبر (الشروق)

أظهرت دراسة إسرائيلية شاملة، أن الأحداث التي شهدتها البلاد في السابع من أكتوبر الماضي، كانت لها آثار بعيدة المدى، ولا سيما على الصحة العقلية للمواطنين، بحسب ما أوردته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الاسرائيلية، اليوم الأحد.

وأجرت الدراسة بشكل مشترك، البروفيسورة دانا تسور بيتان من جامعة حيفا، ومركز شلفاتا للصحة العقلية، والبروفيسور يوفال نيريا من جامعة كولومبيا، بشأن التداعيات النفسية لأحداث السابع من أكتوبر، والتي أثرت على 420 إسرائيليا من سن 18 عاما فأكثر، كما تناولت الدراسة الاستراتيجيات التي اعتمدها الإسرائيليون المذكورون للتعامل مع مثل هذه التأثيرات، وكشفت عن وجود ارتفاع ملحوظ في استهلاك المواد المؤدية للإدمان بين المواطنين، بعد اندلاع الحرب.

نخبة الاحتلال تتساقط في غزة.. مقتل 14 ضابطا وجنديا في 24 ساعة (شاهد) (عربي21)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل 14 من ضباطه وجنوده، أغلبهم من وحدات النخبة، في قطاع غزة، خلال الساعات الـ24 الأخيرة، وكشف الاحتلال أن 5 من القتلى، سقطوا دفعة واحدة، بعد اختراق قذيفة مضادة للدروع، آليتهم المدرعة، وانفجارها من الداخل، وإصابة اثنين آخرين بجروح خطرة، كما أعلن عن مقتل اثنين آخرين، في تفجير استهدف جيبا عسكريا، كان القسام أعلن عن استهداف مجموعة منها وإيقاع قتلى ومصابين في صفوف الاحتلال.

وقتل جنديان آخران، في تفجير منزل كانت المقاومة فخخته في وسط قطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال إن من بين القتلى قائد فرقة في “لواء الناحال”، ومقاتلان اثنان من سرية النخبة في لواء جعفاتي.

القسام: استهداف 3 دبابات ميركافا للاحتلال في شمالي قطاع غزة (الجزيرة)

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأحد، تدمير 3 دبابات ميركافا للاحتلال الإسرائيلي في منطقة جباليا شمالي قطاع غزة، وقالت القسام في بيان “كتائب القسام تستهدف دبابتي ميركافا صهيونيتين بقذائف ‘الياسين 105’ على مشارف منطقة جباليا البلد شمال قطاع غزة”.

وفي بيان آخر قالت “كتائب القسام تستهدف دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة ‘الياسين 105’ في حي القصاصيب بمخيم جباليا شمال قطاع غزة”.

اليونيسف: خطر الموت من الجوع أصبح حقيقيًا في غزة (درب)

بعد أيام قليلة، تتم الحرب في غزة شهرها الثالث، حيث يشهد القطاع، الأحد، يوماً جديداً من التصعيد والاقتتال بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية المسلحة، فيما يدفع سكان غزة الثمن لتلك الحرب بأرواحهم، حيث يعيشون مأساة إنسانية مؤلمة، فيما لا تظهر أي بادرة لوقف إطلاق النار.

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” من أن خطر الموت من الجوع أصبح “حقيقيا” في غزة. ودعت اليونيسف بحسابها على منصة “إكس” إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ودون عوائق إلى غزة. وأضافت: “الأطفال والأسر في قطاع غزة يواجهون الآن العنف من الجو، والحرمان من الأرض مع احتمال أن الأسوأ لم يأت بعد”.

مصر تقدم مقترحا لإنهاء الحرب – وإسرائيل قد تكون مستعدة لسماعه (انتربرايز)

تقدمت مصر بمقترح هدنة يتكون من 3 مراحل بشأن حرب إسرائيل على غزة من شأنها أن تشهد إطلاق سراح الرهائن وإقامة حوار وطني وتشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة في غزة، وفق ما نشره موقع الشرق، فيما أكد مراسل موقع أكسيوس باراك رافيد أمس عبر حسابه على منصة إكس، نقلا عن مسؤولين اثنين إسرائيليين، أن إسرائيل تدرس المقترح.

  • المرحلة الأولى تتضمن تنفيذ مقترح بوقف إطلاق النار لمدة أسبوعين، يجري خلالها تبادل أسرى عبر إطلاق سراح 40 أسير إسرائيلي مقابل 120 أسير فلسطيني. ويجري خلال تلك الفترة سحب القوات الإسرائيلية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.
  • المرحلة الثانية تتضمن بدء المحادثات بين الفصائل الفلسطينية بوساطة مصرية، بهدف تشكيل حكومة تكنوقراط (مستقلين) في الضفة الغربية وغزة، لتشرف على إعادة إعمار غزة، ما يمهد الطريق أمام الفلسطينيين لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.
  • المرحلة الثالثة تشمل وقف شامل لإطلاق النار وصفقة شاملة لتبادل الأسرى الإسرائيليين كافة مقابل إطلاق سراح عدد سيجري تحديده من الأسرى الفلسطينيين، والانسحاب اللاحق للقوات الإسرائيلية من غزة، بما يسمح للنازحين بالعودة مرة أخرى إلى القطاع.

إسرائيل تبدي انفتاحا: السلطات الإسرائيلية لا تعارض المقترح بالكامل، وقد تكون منفتحة على المفاوضات، وفق ما ذكرته صحيفة تايمز أوف إسرائيل نقلا عن تصريحات صحفية لمسؤولين إسرائيليين، بينما نقل رافيد نقلا عن مسؤول إسرائيل لم يكشف عن اسمه أن “من الصعب تصور كيف توافق إسرائيل على المرحلة الثالثة” من المقترح.

ومع ذلك.. تعهد رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالقتال بشكل أعمق في غزة أمس، وذلك بعد أن فقد 10 من قواته في يوم واحد، و5 في اليوم السابق عليه، مما يمثل أسوأ خسائر معلنة للجيش الإسرائيلي خلال يومين منذ أوائل نوفمبر، حسبما ذكرت رويترز.

مقتل مزيد من جنود الاحتلال في غزة.. الحصيلة تقترب من 500 منذ بدء الحرب (عربي21)

يستمر نزيف جنود الاحتلال في قطاع غزة، على وقع عمليات واشتباكات ضارية تنفذها المقاومة الفلسطينية في شتى محاور القتال.

وأعلن جيش الاحتلال الإثنين، مقتل اثنين من جنوده في معارك مع فصائل المقاومة الفلسطينية شمالي قطاع غزة، ما يرفع عدد قتلاه منذ بداية الحرب إلى 489.

وقال الجيش، في بيان: “قتل جنديان في معارك بشمال قطاع غزة الليلة الماضية”.

وأشار إلى ارتفاع عدد قتلاه من الجنود والضباط إلى 489 منذ بداية الحرب بينهم 162 قتلوا منذ بدء العملية البرية في 27 أكتوبر الماضي.

ومساء الأحد، أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، في بيان، مقتل 48 جنديا إسرائيليا وإصابة العشرات بجروح متفاوتة، وتدمير 35 آلية عسكرية في معارك بقطاع غزة خلال الـ 4 أيام الماضية.

إسرائيل تغلق المستوطنات الشمالية خوفا من حرب محتملة مع حزب الله (الشروق)

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إغلاق مجموعة كبيرة من المستوطنات الشمالية اعتبارا من الساعة السادسة صباحا حتى إشعار آخر، خوفا من “حرب محتملة” مع “حزب الله” اللبناني.

وأعلن المجلس الإقليمي في مستوطنات الجليل الأعلى، التي تبعد عن الحدود مع لبنان مسافة 4 كيلومترات، أنه اعتبارا من الساعة 6:00 صباحا سيبدأ إغلاق الطرقات في المنطقة. وتأتي هذه التدابير خوفا من هجمات “حزب الله” اللبناني.

وسقط صاروخان أطلقا من جنوب لبنان أمس الأحد، في منطقة “موشاف مرغليوت” بـ”كريات شمونة” شمال إسرائيل. وقالت إذاعة جيش الاحتلال إن صافرات الإنذار دوت في منطقة الجليل الغربي.

سمير فرج: مدرعاتنا في رفح.. ومفيش خرم إبرة بتدخل الحدود المصرية.. فيديو (المصري اليوم)

قال اللواء سمير فرج، الخبير والمفكر الاستراتيجي، إن محور فيلادلفيا منطقة فلسطينية عازلة بين مصر وقطاع غزة، مشددا على أن القوات المسلحة تؤمن الحدود المصرية تأمينا كبيرا، والحديث عن دخول القوات الإسرائيلية الحدود المصرية ليس صحيحا، أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أنه لم تقترب أي قوات إسرائيلية من الحدود المصرية، ولا أحد يقترب منها لأنها خط أحمر، مشيرا إلى أن دخول إسرائيل إلى محور فيلادلفيا مازال في غزة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي أبرم اتفاقا مع بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، لتعديل اتفاقية كامب ديفيد بوصول القوات المسلحة المصرية إلى الحدود.

وأشار فرج، إلى أن أرض مصر لم ولن تخترق، مشددا على أنه حال تفكير إسرائيل في ذلك لابد من التنسيق أولا مع مصر، مؤكدا أن مصر لديها قوات مدرعة على الحدود المصرية «رفح» وهو لم يحدث من قبل ولم يحدث إلا في عهد السيسي.

بينهم مجموعة “لا تتركونا نشيخ”.. جيش الاحتلال يعلن استعادة جثث 5 أسرى من نفق بغزة (فيديو) (الجزيرة)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، استعادة جثث 5 أسرى إسرائيليين قتلوا في قطاع غزة، وذلك بعد يوم من إعلان كتائب القسام الجناح العسكري لحركة “حماس” فقدان الاتصال بالمجموعة المسؤولة عن العدد نفسه من الأسرى، جراء غارات جيش الاحتلال، مرجحة مقتلهم، ونشرت إذاعة جيش الاحتلال مقطع فيديو عبر صفحتها على منصة “إكس” زعمت أنه لأحد الأنفاق التي عثرت بداخله على جثث الأسرى.

وقال دانيال هغاري المتحدث باسم جيش الاحتلال بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب إن القوات الإسرائيلية اكتشفت شبكة أنفاق في منطقة جباليا، شمالي قطاع غزة، وانتشلت منها 5 جثث لأسرى إسرائيليين قتلوا فيها.

وذكر أبو عبيدة المتحدث باسم القسام عبر منصة تلغرام “نتيجة القصف الصهيوني الهمجي فقدنا الاتصال بالمجموعة المسؤولة عن خمسة من الأسرى الصهاينة من بينهم: حاييم جيرشون بيري، ويورام إتاك ميتزجر، وأميرام إسرائيل كوبر”، ومن بين هؤلاء الأسرى، 3 ظهروا في مقطع فيديو بثته كتائب القسام قبل أيام، يطالبون قادتهم بعدم تركهم في الأسر وألا يشيخوا فيه.

شركات يابانية تغير مسار سفنها لتجنب الهجمات في البحر الأحمر (الجزيرة)

بدأت شركات الملاحة البحرية اليابانية تغيير مساراتها بعد الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون في اليمن على سفن تجارية بالبحر الأحمر، وأوضح التلفزيون الياباني الرسمي أن شركتي “نيبون يوسين” و”ميتسوي أو إس كيه لاينز” غيرتا مسار سفنهما المتجهة إلى القارة الأوروبية والقادمة منها.

وذكر أن هذه الخطوة تأتي في إطار تجنّب احتمال أن تكون السفن اليابانية مستهدفة من قِبل الحوثيين في البحر الأحمر، مضيفا أنه جرى توجيه السفن إلى رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا.

وأفادت وسائل إعلام يابانية أخرى، أن شركتي “أوشن نتورك إكسبريس” و”كيه لاين” غيرتا أيضًا مسار سفنهما لنفس السبب.

بقذيفة دبابة.. نيويورك تايمز: مقتل 12 مستوطنا بغلاف غزة في 7 أكتوبر بأوامر قائد إسرائيلي (الجزيرة)

وثقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في تحقيق استقصائي، مقتل مدنيين إسرائيليين بأحد المنازل، بعد أن أمر قائد عسكري إسرائيلي بقصفه بدبابة، في 7 من أكتوبر الماضي، في مستوطنة “كيبوتس بئيري” في غلاف قطاع غزة.

وقالت الصحيفة ضمن تحقيق مطول استمر إعداده 10 أسابيع، وشمل مقابلة 80 إسرائيليًا من الكيبوتس، وتحليل عشرات مقاطع الفيديو: “مع حالة من الفوضى العسكرية، تم فجأة تعيين الجنرال باراك حيرام مسؤولًا عن الجهود الإسرائيلية، لاستعادة بئيري والمنطقة المحيطة بها”.

جماعة الحوثي تعلن انفجار صاروخ بالبحر الأحمر أطلقته بارجة أمريكية بالقرب من سفينة غابونية (الجزيرة)

قالت جماعة الحوثي اليمنية، الأحد، إن صاروخا أطلقته بارجة أمريكية انفجر قرب سفينة تابعة لجمهورية الغابون في البحر الأحمر، وقال المتحدث الرسمي باسم الحوثيين محمد عبد السلام، في منشور عبر حسابه على منصة إكس “فيما كانت طائرة استطلاع تابعة للقوات البحرية اليمنية (تابعة لجماعة الحوثي) تقوم بعمل استطلاعي عرض البحر الأحمر، قامت بارجة أمريكية بإطلاق النار بطريقة هيستيرية وبأسلحة متعددة”

وأضاف أن طريقة إطلاق النار من البارجة الأمريكية تظهر حالة الإرباك والقلق حيث انفجر أحد الصواريخ بالقرب من سفينة متجهة جنوب البحر الأحمر تابعة لجمهورية الغابون وهي آتية من الموانئ الروسية.

القسام تبث مشاهد لاستهداف جنود إسرائيليين داخل منزل في غزة بصاروخ كورنيت (فيديو) (الجزيرة)

بثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” مشاهد جديدة، مساء الأحد، لاشتباكاتها مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في محاور شمالي غزة.

وأظهرت إحدى لقطات الفيديو الذي بثته “القسام” عبر منصة تليغرام، مشاهد لقنص “جندي صهيوني” بمنطقة تل الزعتر، ووثقت الكتائب آثار دماء الجندي بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من المكان.

رسالة مهمة للسنوار عن إنجازات المقاومة ضد قوات الاحتلال (الجزيرة)

علمت الجزيرة نت أن رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة يحيى السنوار بعث خلال اليومين الأخيرين رسالة مهمة ومطولة إلى رئيس وأعضاء المكتب السياسي للحركة، أشار فيها إلى أن كتائب عز الدين القسام تخوض معركة شرسة وعنيفة وغير مسبوقة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأن جيش الاحتلال تكبد خسائر باهظة في الأرواح والمعدات.

وأضاف السنوار، حسب مصادر مقربة من حماس، أن كتائب القسام استهدفت -خلال الحرب البرية- ما لا يقل عن 5 آلاف جندي وضابط، قُتل ثلثهم، وأصيب ثلثهم الآخر بإصابات خطيرة، والثلث الأخير بإعاقات دائمة، أما على صعيد الآليات العسكرية، فقد تم تدمير 750 منها، بين تدمير كلي وجزئي، وقال السنوار إن كتائب القسام هشمت جيش الاحتلال، وهي ماضية في مسار تهشيمه، وإنها لن تخضع لشروط الاحتلال.

وثمّن السنوار في الرسالة صمود الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مشيرا إلى أنه قدم نماذج في التضحية والبطولة والمروءة والتضامن والتكافل عز نظيرها، وأن واجب القيادة السياسية المسارعة إلى تضميد جراح الناس، وتعزيز صمودهم.

وجاءت الرسالة في أعقاب العروض التي تلقتها قيادة حركة حماس من الاحتلال عبر الوسيطين القطري والمصري، والتي ترتكز على هدن إنسانية مؤقتة، في وقت تؤكد فيه الحركة على تجاوز الهدن الإنسانية إلى الوقف الشامل لإطلاق النار.


تطورات المشهد السيناوي

جيروساليم بوست: الجيش الإسرائيلي يطلب من مصر إجلاء قواتها من منطقة رفح الحدودية (الرابط)

قالت صحيفة جيروساليم بوست الإسرائيلية نقلاً عن تقارير إعلامية عربية أن الجيش الإسرائيلي أبلغ مصر بنيته احتلال منطقة رفح الحدودية وطلب من الجنود المصريين إخلاء المنطقة. وأبلغ الجيش الإسرائيلي مصر عن نيته احتلال المنطقة الحدودية على طريق رفح “فيلادلفيا” وطلب من الجنود المصريين إخلاء الحدود، حسبما أفادت وسائل إعلام عربية يوم السبت. وذكر التقرير أيضاً أن الجيش الإسرائيلي أكد للمصريين أنه من الآن فصاعداً لن يكون مسؤولاً عن أمن القوات المصرية في المنطقة، بينما يحاول جيش إسرائيل احتلال المنطقة الحدودية، وشدد على أن العملية العسكرية في المنطقة ستستمر سواء وافقت مصر أو رفضتها. وذكرت وسائل إعلام عربية أيضاً أن الجيش الإسرائيلي أطلق قذائف على منطقة في جنوب رفح. كما وردت أنباء عن قيام دبابات وعربات مدرعة بالعمل غرب معبر كرم أبو سالم.

ميناء رفح يستقبل 41 جريحًا ومرافقًا فلسطينيًا وعبور 70 شاحنة مساعدات لغزة (بوابة الأخبار)

استقبل ميناء رفح البري بشمال سيناء 41 جريحًا ومرافقًا فلسطينيًا من مستشفيات قطاع غزة، للعلاج في مستشفيات شمال سيناء وعدد من محافظات الجمهورية.

وقال مصدر طبي مسؤول، إن 27 جريحًا فلسطينيًا و14 مرافقًا عبروا رفح، حيث تم نقلهم بسيارات إسعاف مجهزة للعلاج في مستشفيات شمال سيناء والإسماعيلية وعدد من المحافظات لتلقي العلاج اللازم.

غموض في ملف المساعدات إلى غزة بعد قرار مجلس الأمن (عربي21)

يلف الغموض ملف المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بعد تمرير مجلس الأمن مشروع قرار يقضي بإدخالها إلى قطاع غزة، حيث دعا القرار إلى تعيين منسق خاص للمساعدات، يهدف لتقديم الدعم الفوري للفلسطينيين المحاصرين في غزة، مع إنشاء آلية تسريعية لتسليم المساعدات بالتشاور مع جميع الأطراف المعنية.

ولم يشدد القرار في خطوة غير مسبوقة، على “وقف إطلاق النار” بل دعا الأطراف المتحاربة إلى “السماح وتسهيل وتمكين توصيل المساعدات الإنسانية بشكل فوري وآمن ودون عوائق” للمدنيين في غزة، مع التركيز على “تهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال العدائية”.


تطورات المشهد الأمني

مسؤول أممي يدعو لإنشاء “محكمة دولية خاصة” للجرائم الإسرائيلية بغزة (عربي21)

دعا المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في السكن “بالاكريشنان راجاغوبال”، الأحد، إلى إنشاء محكمة دولية جديدة، في حال لم تتخذ المحكمة الجنائية الدولية إجراءات “في وقت قصير جدا” بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة.

جاء ذلك في تدوينة لـ”راجاغوبال”، عبر منصة “إكس”.

وقال راجاغوبال؛ إن ما يحدث في غزة نتيجة لما أسماه “الإفلات المؤسسي من العقاب”.

وأكمل مبينا ما يقصده: “الإفلات من العقاب على: الاحتلال، وحرب الإبادة، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية”.

وأضاف راجاغوبال: “إذا لم تتحرك المحكمة الجنائية الدولية في وقت قريب جدا، فسوف نحتاج إلى محكمة (دولية) خاصة لغزة، وإلى تحرك من جانب الدول”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close